شارك مع اصدقائك

23 أغسطس 2012

برنامج مانشيت مع الاعلامى جابر القرموطى على قناة ONTV حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة و ضيف الحلقة الكاتب الصحفي أ.حسنين كروم .. قضايا الحلقة هو مثيرة للجدل والتي تتعلق بأهم القضايا بطريقة إيجابية وليست بطريقة سلبية أراء مثيره للجدل دائماً





نشاهد اليوم

برنامج مانشيت

تقديم جابر القرموطى

و الذى يذاع على قناة ONTV
تقديم جابر القرموطي


يأتيكم من الأحد للخميس في الساعة 7:10 مساءا
هو برنامج يومي يقوم بجولة حول الصحافة اليومية ويستعرض عناوين الأخبار. يستضيف مذيع البرنامج الصحفي جابر الأرموطي زملاؤه في الميدان الصحفي و الاعلامي ليعلقو على الأخبار و يدلو بارائهم . ويستضيف أيضا شخصيات من أعلام المجتمع من مفكرين وكتاب, رجال أعمال و وزراء, مثقفين و خبراء.


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1

ONtv Livestreaming - البث الحي




اتمنى مشاهدة ممتعة.


و لنبدأ

برنامج مانشيت مع الاعلامى جابر القرموطى على قناة ONTV حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة

الكاتب الصحفي أ.حسنين كروم في مانشيت

ضيف الحلقة الكاتب الصحفي أ.حسنين كروم .. قضايا الحلقة هو مثيرة للجدل والتي تتعلق بأهم القضايا بطريقة إيجابية وليست بطريقة سلبية أراء مثيره للجدل دائماً




وائل غنيم: فائدة قرض البنك الدولى1.1% فقط.. والغرض الأساسى منه تحسين التقييم العالمى لوضع مصر الاقتصادى وجذب الاستثمارات الخارجية.. وتدخلات الصندوق بالسياسات الداخلية للدول تراجعت كثيرًا



أكد الناشط السياسى وائل غنيم أن هناك جدلا كبيرا أحاط بقرض صندوق النقد الدولى، مؤكدا أهمية توضيح بعض الحقائق والمعلومات والظروف التى ربما تكون غائبة عن الكثيرين.
وقال غنيم إنه يحمل درجة الماجستير فى إدارة الأعمال تخصص تمويل، وهو ما يجعله على دراية بعدد من جوانب الموضوع لافتا إلى أن قيمة القرض 4.8 مليار دولار أمريكى بفائدة 1.1% وهى نسبة أقل بكثير من قيمة الفوائد المستحقة على مصادر التمويل الأخرى التى تستخدمها الحكومة لسد العجز فى الميزانية. وأشار فى تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك إلى أن هذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التى ستقترض فيها الحكومة المصرية فأجهزة الدولة المختلفة تقترض وبشكل شبه يومى من البنوك المحلية والدولية لتغطية تعاملاتها اليومية وبفوائد تصل قيمتها لأضعاف قيمة فوائد هذا القرض ذى الفائدة المنخفضة.

وأكد أن استهجان فكرة "الاقتراض" ذاتها هو أمر غير منطقى لأنه ما من يوم يمر إلا وهناك قرض تقوم جهة حكومية بالحصول عليه من مؤسسة محلية أو دولية.

وقال غنيم إلى أن هناك اتجاها لدى صندوق النقد الدولى منذ عدة سنوات للتقليل من تدخله فى سياسات الدول الاقتصادية بعد الأخطاء الكارثية التى تسبب فيه مضيفا أنه حسب ما لدى من معلومات فالحكومة قدمت خطة لإدارة القرض والصندوق سيوافق عليها أو يرفضها دون تدخل منه فى هذه الخطة.

وأوضح أنه يجب ندرك أن استقلالية القرار السياسى لمصر هو أحد أهم الوعود الانتخابية للرئيس وبالتالى حدوث مفاوضات خارج إطار الشفافية مع الصندوق والوصول لأى اتفاقات بعيدا عن الكاميرات سيؤدى إلى تزايد المخاوف من تبعية مصر اقتصاديا وبالتالى سياسيا.

وأوضح غنيم أن العجز فى الميزانية يعنى حجم ما تحتاجه الدولة من أموال لدفع المصاريف التى لا يمكن تغطيتها بإيرادات الدولة من قطاعاتها المختلفة وهو يفوق الخمسة وعشرين مليار دولار أمريكى وبالتالى فإن القرض حتى لو تم استخدامه كله لسد العجز فلن يغطى سوى 20% من إجمالى قيمة هذا العجز، وشدد على أن الغرض الأساسى من القرض هو تحسين التقييم العالمى لوضع مصر الاقتصادى والتأكيد على أنها أصبحت أكثر أمانا لجذب الاستثمارات الخارجية سواء الكبيرة أو الصغيرة وهو ما يفتح الباب أمام زيادة إيرادات الدولة سواء من عوائد التصدير أو تدفق الأموال التى تضمن تشغيل المواطنين وتقليل العبء على الدولة.

واستطرد قائلا: بصورة أكثر بساطة تخيل مستثمرا أجنبيا كان ينوى فتح مصنع صغير فى مصر قبل الثورة، وبعد الثورة تردد كثيرا بسبب ما يقرأه من أخبار عن خروج الاستثمارات من مصر وعدم استقرار الوضع السياسى، هذا الشخص قد يتحمس فى استكمال خطته لفتح المصنع بعد أن يعرف أن الاستثمار أصبح أكثر أمانا.

وتابع غنيم: بقبول مصر للاقتراض من الصندوق بعد موافقته، لا يعنى هذا أن علينا اقتراض المبلغ بالكامل ولو كان الهدف هو الحصول على "ختم" المؤسسة الدولية لتحسين صورة مصر الاستثمارية فذلك سيحدث بمجرد توقيع التعاقد وبالتالى يمكن الحصول على حق الاقتراض دون اقتراض المبلغ كله.


اتحاد شباب الثورة فى رسالة تحذيرية للإخوان: الجماعة تنتهج سياسة الترهيب وقمع المعارضة.. ونرفض محاكمة "قنديل "وتخوين "اليسار" والهجوم على الدستور.. ولن نشارك فى مظاهرات 24 أغسطس ونرفض استغلالها سياسيا



وجه اتحاد شباب الثورة رسالة تحذيرية لجماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسى الحرية والعدالة، من انتهاج سياسة ترهيب وتخوين وقمع المعارضة من القوى السياسية والثورية والشخصيات الوطنية، مثل الدكتور عبد الحليم قنديل أحد مؤسسى حركة كفاية، وأحد الذين وقفوا ضد مبارك والذى كان لهم دور كبير فى الثورة المصرية والقيام برفع قضايا ضده فى نيابة أمن الدولة العليا، وهى نفس السياسة الذى كان ينتهجها الحزب الوطنى من قبل ضد معارضيه.

ورفض الاتحاد فى بيان أصدره اليوم الخميس هجوم أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين على تيار اليسار، أحد التيارات الرئيسية الهامة، الموجودة فى المجتمع والذى يضم عددا كبيرا من الحركات والأحزاب السياسية التى كان لعدد منها دور كبير فى الثورة المصرية ولها من التاريخ النضالى ما لا يصلح معه تشويهم بهذه الطريقة.

وأكد الدكتور هيثم الخطيب أحد المتحدثين باسم الاتحاد رفضهم هجوم قيادات الإخوان على حزب الدستور الذى يضم عددا من الشخصيات والرموز الثورية، وطائفة كبيرة من شباب الثورة، مشيرا إلى أن الفعاليات التى قام بها الحزب هى فعاليات شعبية الهدف منها الصالح العام، فمثلا الحزب قام بعمل وقفات ضد التحرش وأعمال توعوية شعبية وخيرية فى فترة وجيزة، وقام بتوزيع الدعاية أمام الساحات ولم يفعل ما تفعله الجماعة من استغلال منابر الدين فى العيد للقيام بالدعاية للحزب.

وشدد حمادة الكاشف أحد المتحدثين باسم الاتحاد على موقف الاتحاد المسبق بعدم المشاركة فى تظاهرات يوم 24 أغسطس، ولكنه فى نفس الوقت يرفض الاتحاد استغلال الإخوان لهذه الدعوة الضعيفة لمصلحتهم السياسية والتضخيم والتهويل والتخويف من فكرة الدعوة للتظاهرات ضدهم، والإعلان عن وجود أعمال عنف واقتحام لمقراتهم واستغلال هذا الحدث للترهيب من فكرة التظاهرات السلمية ضد جماعة الإخوان.

وأوضح الاتحاد أن شباب الثورة تعرضوا من قبل للهجوم كثيرا من قبل عدد من الداعين والمشاركين فى هذه التظاهرات وصلت إلى تخوينهم مثل ما حدث فى أحداث محمد محمود التى كانت تطالب بإسقاط حكم العسكر ونزول أنصار العسكرى، وتوفيق عكاشة فى ميدان العباسية ومن قبلها ميدان روكسى ولم نصرخ أو نقول إن هناك من يخرج فى تظاهرات ضد تظاهرتنا السلمية.


اليسار يهاجم تصريحات "العريان".."شكر": نرفض تقسيمنا.. و"عبد الرازق": تكشف عن عدائه للتجمع بعدما أصبح حزب المعارضة.. "شعبان" للعريان: ما قاله وصمة فى جبين "الحرية والعدالة"



أثارت تصريحات الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئاسة حزب الحرية والعدالة اليوم الخميس، والتى قال فيها إن الأمل فى تيار جديد يقوده الدكتور عبد الغفار شكر وكمال خليل ووائل خليل ، ولا عزاء ليسار رفعت السعيد، غضب الوسط اليسارى واعتبروه لعبا على المتناقضات بين القيادات اليسارية، ومحاولة فاشلة للتخفيف من حدة تصريحاته بالأمس.

واعتبر الدكتور عبد الغفار شكر، وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى إن تصريحات الدكتور عصام العريان اليوم محاولة للتخفيف من عدوانية تصريحاته بالأمس، رافضا التعليق قائلا "لا أعلق لأنه لا ينبغى الكيل بمكيالين لليسار".

وأشار شكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى رفضه تقسيم اليسار لفرق يهاجم العريان إحداها مرددا نفس الأكاذيب، التى كان يروجها السادات ضد اليسار المصرى، لأنه يشكل قوى حقيقية تقود الاحتجاجات العمالية والانتفاضات الطلابية.

فيما رفض رفعت السعيد التعقيب على تصريحات العريان قائلا "فليقل ما يشاء ويتحمل مسئولية اختياره"

بينما قال حسين عبد الرازق عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع إن تصريحات العريان ما هى إلا لعب على التناقضات بين القيادات اليسارية عبد الغفار شكر، ورفعت السعيد معتبرها محاولة فاشلة ، مشيرا إلى أن تعدد الاتجاهات فى تيار ووجود خلافات أمر طبيعى، لكن الجميع يعمل من أجل نفس المبادىء الاشتراكية التى تنحاز للطبقات الفقيرة وتواجه الاستغلال، وغيرها من المبادىء التى يتبناها الحزب.

وأضاف عبد الرازق أن تصريحات العريان تكشف عن عدائه لليسار عموما ولحزب التجمع بصفة خاصة، مؤكدا أن هناك عشرات القيادات بحزب التجمع ولا يملك فرد أن يفرض رؤيته على الآخرين مهما كان.

وفسر عضو المجلس الرئاسى عداء العريان الخاص بحزب التجمع، لأنه أكثر الأحزاب تصديا لمحاولة الإخوان المسلمين استغلال الدين فى العمل السياسى، ولأنه حزب المعارضة الجذرية للحكم الحالى.

من جانبه شن أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكى هجوما على العريان قائلا "ليس له حق أن يصنف اليسار، وغير مقبول منه الحديث عن التمويل الأجنبى، لأن الجماعة هى من تتعامل مع التمويل وأن الأموال الأجنبية تتدفق على الجماعات الدينية بمصر.

وأشار بهاء الدين شعبان إلى أن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية وصل لكرسى السلطة بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية وأن الجماعة منذ أن نشأت تلقت تمويلا من إنجلترا والجهات الأجنبية، حسب تأكيده.
وشدد شعبان على أن محاولته للتخفيف اليوم لن يمحى إثر إهانته لليسار والذى دافع عنه وقت سجنه، والذى تحمل أيضا مهمة مواجهة الصهيونية، فى الوقت الذى كانت تعيش جماعته فى أحضان السادات.

واعتبر أن هذه الاتهامات تكرار لنظام حسنى مبارك ومباحث أمن الدولة، قائلا للعريان "أحذر .. فاتهاماتك وصمة فى جبينك وجبين جماعة الإخوان المسلمين.



فى سابقة هى الأولى لحبس الصحفيين فى عهد الرئيس مرسى: حبس رئيس تحرير جريدة الدستور وتأجيل قضية إهانته لرئيس الجمهورية لـ16 سبتمبر .. ومحامو "عفيفى" يصفون القرار بالباطل



قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة برئاسة المستشار محمد فهيم درويش، بحبس إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور على ذمة قضية اتهامه بإهانة الرئيس محمد مرسى من خلال نشر أخبار كاذبة، كما قررت المحكمة تأجيل نظر القضية لجلسة 16 سبتمبر المقبل للاطلاع على أوراق القضية وذلك عقب إلقاء القبض عليه وصدور قرار بحبسه.

وفور سماع عفيفى بالحكم انتابته حالة من الذهول، وتم اصطحابه على الفور إلى حجز الترحيلات بالمحكمة لحين ترحيله لقسم الدقى، لتنفيذ قرار المحكمة بالحبس، وقد علت ملامح وجهه الصدمة والدهشة، فيما ردد أنصاره عدة هتافات من بينها "باطل باطل".

وفى أول رد فعل على قرار الحبس أكد المحامى عاصم قنديل أن قرار محكمة جنايات جنوب الجيزة القاضى بحبس المتهم يعتبر باطلا حيث إنه لم يخطر بقرار الإحالة.

وأضاف قنديل أن إسلام عفيفى قد علم مسبقا بالقضية عن طريق الصحف ومراسلى الجريدة، مشيرا إلى أنه لم يتم إخطاره رسميا بميعاد الجلسة إلا قبل أيام قليلة من محاكمته وهو غير قانونى.

وأشار "قنديل" إلى أنه من الواجب إخلاء سبيل المتهم من قبل المحكمة لكونه لم يطلع على القضية.

وأكد سيد أبو زيد محامى نقابة الصحفيين أن قرار حبس إسلام عفيفى يعتبر باطلا، ومشيرا إلى أن توجيه تهمة لرئيس تحرير الدستور هى إهانة بعد ثورة 25 يناير وأن التهمة باطلة.

وفى سياق آخر، أكد صحفيو جريدة الدستور أنهم سينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر نقابة الصحفيين للمطالبة باجتماع عاجل لبحث القرار، كما أعلن محامو جريدة الدستور أنهم سيقدمون طلبا إلى نيابة الدقى لنقل "عفيفى" إلى المستشفى لسوء حالته الصحية، فور سماعه لقرار حبسه.

كما سادت حالة من الاستياء بين أنصار عفيفى مرددين بداخل قاعة المحكمة "يسقط حكم المرشد" و "يسقط حكم المرشد" و "تحبس صحفى ليه هو أنت مبارك ولا إيه".

وكانت محكمة جنوب الجيزة قد نظرت أولى جلسات محاكمة إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور، و ذلك أمام الدائرة الخامسة عشرة برئاسة المستشار محمد فهيم درويش وعضوية المستشارين كمال الدين همام وكمال الشنوانى والمتهم فيها بإهانة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى.

بدأت الجلسة فى تمام الساعة العاشرة صباحا وسط حضور إعلامى مكثف من القنوات الفضائية وحضر إسلام عفيفى ومحام من نقابة الصحفيين، كما حضر عن الدفاع المحاميان عاصم قنديل والدكتور شوقى السيد وعدد من محامى جريدة الدستور.


وفى بداية الجلسة تلا رئيس النيابة أمر الإحالة حيث وجه إلى إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور الاتهام بإهانة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى عن طريق النشر، حيث إنه نسب إليه فى عشرات الأعداد المتتالية من جريدة الدستور تهديده للأمن وسلامة البلاد، ومحاولة حشد ميليشيات من البلطجية للاعتداء على مؤيدى مرسى.

كما وجهت النيابة اتهامات لإسلام عفيفى بإذاعة بيانات وأخبار وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة بقيام الجريدة بنشر فى أعدادها أن أراضى العريش تباع إلى الفلسطينيين تمهيدا لاحتلالهم سيناء وأن الكرسى الرئاسى فى مصر انتزع بالتزوير الفاضح وأن رئيس الجمهورية أمر بفتح معبر رفح لإدخال مقاتلين بالأسلحة الثقيلة لزعزعة استقرار أمن سيناء، كما وجهت النيابة للمتهم تهمة نشر بسوء قصد بإحدى الطرق العلنية أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وأضافت النيابة أن المتهم ارتكب جنحة فى المواد 102 مكرر واحد و 171 و 179 و 188 من قانون العقوبات فيما طالب محامو الدفاع التأجيل للاطلاع على ملف القضية واستدعاء شهود الإثبات واستدعاء أحد أعضاء مجمع البحوث اللغوية للرجوع إليه فى الألفاظ الواردة فى قرار الإحالة والمنسوبة للمتهم بصفته رئيس تحرير جريدة الدستور.

وعقب رفع الجلسة للاستراحة بدأ أنصار إسلام عفيفى مرددين داخل قاعة المحكمة "يا قضاة الحق الحرية حق" و "يا قضاة إلى الأمام الحرية للإعلام" و "اجمد اجمد يا إسلام الحرية للإعلام".

ومن جانبه أكد إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور أنه فوجيء بإحالته لمحكمة الجنايات بتهم لا يعرفها ولم يتم إخطاره بها من قبل النيابة للتحقيق معه مؤكدا أن الرئيس محمد مرسى يجب أن يخلع عباءة الإخوان المسلمين وأن يكون رئيسا لكل المصريين وليس لفصيل بعينه.

وكانت النيابة قد أسندت إلى رئيس تحرير الدستور تهمة القيام بنشر بيانات وأخبار وشائعات كاذبة بأعداد جريدة الدستور، تحتوى على إهانة رئيس الجمهورية، من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وزعزعة استقرار البلاد وإثارة الفزع بين الناس.











بالصور.. مستشفيات "جامعة عين شمس" خارج نطاق الخدمة لحين تأمينها... ومدير التخصصى: لابد من احترام أنفسنا لنحافظ على أرواح الأطباء.. ومدير الدمرداش: مازلنا ننتظر رد الجهات الأمنية لعودة العمل بالطوارئ



بعد قرار د. حلمى الغر مدير مستشفى عين شمس التخصصى التابعة لجامعة عين شمس بغلق وحدة الاستقبال والطوارئ لليوم الرابع على التوالى بعد اعتداء أهالى أحد المرضى على الأطباء والممرضين وأفراد الأمن ووقوع خسائر قدرتها إدارة المستشفى بـ80 ألف جنيه أصبحت جميع وحدات الاستقبال والطوارئ بمستشفيات الجامعة مغلقة، وذلك بسبب غلق مستشفى الدمرداش بفروعها الخمسة وحدات الاستقبال والطوارئ بها بسبب أيضاً الاعتداءات المتكررة على الأطباء والممرضين.

وقال د. حلمى الغر لليوم السابع إن وحدة الطوارئ بالمستشفى لم تستقبل أى حالة مرضية مهما كانت خطورتها إلا إذا كانت من العاملين بالجامعة أو أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس قائلاً "لابد من احترام أنفسنا للحفاظ على أرواح الأطباء".

وأشار الغر إلى أنه مع قرار غلق وحدة الاستقبال والطوارئ بالتخصصى أصبح لا توجد أى مستشفى حكومية فى محيط منطقة العباسية تستقبل المرضى ومع ذلك فلا توجد أى استجابة لمطالب الأطباء التى وصفها بأنها بسيطة تتلخص فى توفير عدد من أفراد الشرطة أمام كل مستشفى أو دورية شرطة ترهب فقط الخارجين عن القانون.

وأوضح الغر أنه ابتداء من يوم السبت القادم ستبدأ المستشفى فى إصلاح التلفيات التى وقعت نتيجة اعتداء أهالى أحد المرضى فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك نتيجة مطالبة أفراد الأمن لأسرته التى تجاوز عددهم 20 فردا لمغادرة وحدة الاستقبال، موضحاً أن الأطباء لن يعاودا العمل بوحدة الاستقبال إلا بعد تأمين المستشفى بأى وسيلة.

وفى سياق متصل أكد د. أيمن بغدادى مدير مستشفى الدمرداش أن أفرع المستشفى الخمسة مستمرة فى غلق وحدة الاستقبال والطوارئ لليوم الـ21 دون استجابة من الجهات الأمنية لتأمين المستشفى أو حتى الرد على أى مخاطبات لجامعة عين شمس.

وأشار بغدادى إلى أن المستشفى يستقبل الحالات الحرجة التى لا تتحمل تحويلها لأى مستشفى أخرى ولكن بالنسبة للحالات التى يوجد معها عدد من أسرتها ويشتبه فيهم أن يكونوا مسلحين يرفض المستشفى استقبال الحالة حفاظاً على أرواح الأطباء.








قائد بالجيش الإسرائيلى: على تل أبيب تغيير خططها على الحدود المصرية.. ومصر ستصبح دولة "هجومية" وقد تتحول لـ"قوة نووية".. والخطر الأكبر من تطوير القاهرة لمخزونها من الصواريخ بعيدة المدى



شرح العقيد احتياط فى الجيش الإسرائيلى الجنرال رونى كوهين، فى حديث مع القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى بشكل مفصل، التحديات التى بإمكان القيادة المصرية الجديدة برئاسة محمد مرسى أن تفرضها على إسرائيل خلال الفترة القريبة المقبلة.

ودعا الجنرال الإسرائيلى قيادة الجيش بالمنطقة الجنوبية إلى تغيير خططها من أجل مواجهة المتغيرات الحاصلة من جانب مصر، قائلا: "يتوجب على الجيش الإسرائيلى أن يزيل الصدأ عن معداته فى الجبهة الجنوبية وأن يكون على أهبة الاستعداد لأى طارئ".

وأشار الضابط الإسرائيلى إلى أن مصر الجديدة بقيادة مرسى ستعمل أولا وقبل كل شىء على استقرار السلطة وتأمين بقائه لمدة أطول خلال عملية متواصلة وتدريجية وتحسين موقعه أمام المعارضة، وبجانب ذلك سيعمل على معالجة المرض الخبيث المعروف فى مصر وهو "الاقتصاد" وانتشار البطالة وتحسين مستوى التعليم، مشيرا إلى أن سابقيه فى المنصب خطوا خطوات مشابهة، ولكن مقابل كل خطوة للأمام كانوا يخطون ثلاث خطوات للخلف.

وعلى مستوى السياسة الخارجية أوضح المسئول العسكرى الإسرائيلى، أن الرئيس المصرى سيسعى لإعادة موقع مصر الإستراتيجى كزعيمة للعالم العربى بل للعالم الإسلامى وستمثل مصر السنية جوهر الثقل أمام إيران الشيعية، وستنصب مصر نفسها فى المستقبل كقائد للمواجهة السياسية مع إسرائيل دون الانضمام إلى ما يسمى محور الشر.

ووجهت القناة العاشرة الإسرائيلية للضابط الإسرائيلى سؤالا: "جيل القادة الجدد فى مصر لم يتطرق أبداً لمصر كعدو محتمل لإسرائيل، ولكن كيف يمكن ترجمة سياسة مصر الجديدة كتهديدات تفرض أمام الجيش الإسرائيلى؟.

وأجاب كوهين بأن التهديد الأول يتمثل فى مساحة حرية العمل فى ساعة الحاجة لنشاطات عسكرية فى غزة والضفة الغربية ولبنان، ومن الواضح أن مصر ستقوم بضغوط سياسية كبيرة فى الوقت الذى سيتبعها فيه كل العالم العربى والإسلامى من أجل تقييد حرية العمل العسكرى الإسرائيلى.

وأشار كوهين إلى أن هذه الفترة تشهد نهاية للمرحلة التى تكتفى فيها مصر بالهجوم الكلامى والاستنكار التى رافقت العمليات فى حرب لبنان الأولى والثانية وعملية "السور الواقى" فى الضفة الغربية و"الرصاص المصبوب" فى قطاع غزة. وأكد "من الآن فصاعدا ستكون مصر هجومية وستتخذ إجراءات بإمكانها أن تكبل حرية العمل العسكرى لإسرائيل".

وأضاف الضابط الإسرائيلى الكبير أن التهديد الثانى والأكبر يتمثل فى سعى النظام المصرى الجديد لتحويل مصر إلى "دولة نووية"، وأن مرسى سيستغل الدعم الأمريكى لمصر وسيستغل الحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل من أجل شق طريقه لجعل مصر دولة عظمى من خلال امتلاكها لقدرات نووية، مشيرا إلى أنه من المعروف أن مصر منذ فترة تعمل على تطوير مشروع نووى مدنى، ولكن مرسى سيستغل ذلك كأساس للمواصلة.

وأوضح كوهين أن التهديد الرابع الذى سيواجه الجيش الإسرائيلى هو مواصلة بناء القوات المسلحة المصرية لقوتها العسكرية، مضيفا بأن مصر تمتلك سلاح كبير، وأن سلاح بحرية هو الأكبر والأكثر تطورا فى الشرق الأوسط وذلك إلى جانب سلاح المشاة الكبير والمتقدم، وأن جزءا منه مزود بوسائل قتالية غربية، وستعمل مصر فى المرحلة المقبلة على تركيز القوات المدرعة على طول خط قناة السويس من أجل أن يضطر الجيش الإسرائيلى على تشتيت قواه.

وأشار الضابط الإسرائيلى الرفيع إلى أن مصر بقيادة مرسى لن تترد فى إجراء تدريبات ومناورات موسعة فى توقيت خاطئ أو حساس من ناحية إسرائيل من أجل شد حبل التوتر، وزيادة على ذلك يتوقع أن يعمل مرسى على تحسين وتطوير مخزون الصواريخ البعيدة المدى التى فى حوزة مصر حاليا، مؤكدا أن هذا الأمر سيشكل تهديدا خطيرا للغاية لتل أبيب.

وختم كوهين حديثه للتلفزيون الإسرائيلى تأكيده على ضرورة أن يأخذ الجيش الإسرائيلى فى الحسبان المعانى والتحديات التى حلت وستحل فى عهد مرسى وآثارها على قطاعات القتال المختلفة وعلى تخطيط العمليات فى الأراضى الفلسطينية ولبنان، والأخذ فى الحسبان القيود التى ستفرض على عمليات الجيش سواء فى المدة الزمنية للعمليات أو شكلها، وكذلك الاستثمارات فى بناء القوة العسكرية فى الجبهة الجنوبية وعلى الحدود المصرية.

ودعا كوهين القيادة السياسية الإسرائيلية لاستثمار العلاقات مع أمريكا للضغط على مصر فى قضايا تتعلق بمستقبل عملية السلام.



"التعليم" تستبدل وحدة "ثورة يناير" فى "تاريخ" السادس الابتدائى بـ"التحولات السياسية والاجتماعية المصرية" وتؤكد: "موقعة الجمل" من عوامل نجاح الثورة.. وتطالب التلاميذ بالمقارنة بين ثورتى يناير و1952



استبدلت وزارة التربية والتعليم فى كتب العام الدراسى الجديد 2012_ 2013 الوحدة الخاصة بثورة يناير فى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى بوحدة جديدة تحمل عنوان "التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المصرى لتشمل ثورتى يوليو 1952 ويناير 2011، وتعتبر نصر أكتوبر 1973 من إنجازات ثورة يوليو.

وتضمنت الوحدة الجديدة العديد من الصور الإيضاحية والوسائل التعبيرية من بينها صورة لموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فى درس ثورة يناير، وصور نادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى درس ثورة يوليو إلى جوار الرئيس الراحل أنور السادات وكذلك صور من غرف عمليات حرب أكتوبر.

ووضعت الوحدة أهدافا من دراستها، أولها أن يصبح الطالب قادرا على تعريف بعض المفاهيم والمصطلحات الأساسية مثل "ثورة، وحرب، ومعاهدة، وعدالة اجتماعية"، وأن يقارن بين الثورات المصرية من حيث الأسباب والأهداف والنتائج، وأن يصبح قادرا على تفسير أسباب قيام حرب أكتوبر 1973 ويتتبع التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر ما بين الثورتين، ويستخلص التلميذ الدروس المستفادة من الأحداث التاريخية للثورتين ويحترم مبدأ تداول السلطة والتعددية الحزبية ويستخلص أهم القيم الحضارية للشعب المصرى ويقدر دوره فى القيام بالثورات ضد الظلم والفساد ويقدر أهمية الوعى والمشاركة السياسية.

وركزت الوحدة على ضرورة تعريف مفهوم العدالة الاجتماعية وهو "توزيع الثروات القومية بين المواطنين توزيعا عادلا، ووضعت فى درس حرب أكتوبر موقف الدول العربية تجاه مصر فى الحرب والتوقف عن تصدير البترول لأمريكا فى مربع خاص بارز.

أما درس ثورة 25 يناير فوضع 8 أهداف يخرج بهم التلميذ من جراء دراسته له، أولها أن يتعرف أسباب ثورة 25 يناير، وأهدافها ويعتز بمصريته ويتعايش مع الآخرين ويربط بين حقوق الانسان وقيام الثورة ويهتم بتعلم الوسائل التكنولوجية الحديثة ويستنتج التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بعد ثورة يناير، ويبدى رأيه فى دور اللجان الشعبية ويقدر أهمية الوحدة الوطنية والتلاحم بين فئات الشعب المصرى.

ووضعت الوحدة تعريفا لبعض المفاهيم الأساسية مثل الثورة البيضاء السلمية، والمظاهرة، واللجان الشعبية والثورة المضادة والعصيان المدنى، بينما قلصت إنجازات الرئيس المخلوع مبارك فى سطر واحد بعد الجدل الذى أثارته كتابة تلك الانجازات بشكل موسع العام الماضى وتركزت إنجازاته فى تطوير مشروعات البنية التحتية والتوسع فى إنشاء المدارس، بينما كان الفساد الإدارى وظهور طبقة رجال أعمال تضخمت ثرواتهم على حساب الشعب المصرى هى أهم السلبيات بالإضافة إلى المواقف السلبية للسياسة الخارجية المصرية تجاه القضية الفلسطينية وانفصال جنوب السودان، وتقسيم مياه النيل.

ووضع الدرس 5 أسباب رئيسية لقيام ثورة يناير هى سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وانتشار الفساد فى كافة مرافق الدولة وتزوير الانتخابات وسيطرة الحزب الوطنى على أغلبية المقاعد وانشغال الدولة بالتوريث وتزاوج المال والسلطة لدى رجال الأعمال.

كما وضع الكتاب 6 أسباب لنجاح الثورة، هى اشتعال المظاهرات فى جميع المحافظات وقطع وسائل الاتصال الاجتماعى مثل المحمول والانترنت واستخدام العنف ضد المتظاهرين بإطلاق خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحى يوم 28 يناير، والفراغ الأمنى بعد انسحاب الشرطة وتخليها عن القيام بدورها لتأمين المجتمع مما شجع البلطجية على اقتحام السجون ونزول القوات المسلحة وانتشارها فى الشوارع وتشكيل لجان شعبية بواسطة المواطنين.

أما مميزات الثورة وفقا للكتاب فتتلخص فى كونها سلمية بيضاء واستخدم فيها الفيس بوك وأظهرت تلاحم قوى الشعب مع الجيش معتبرا ارتفاع معدلات العنف من قبل الشرطة وأمن الدولة واستخدام الجمال والخيول فى الهجوم على المتظاهرين من أهم العوامل التى أسهمت فى نجاح الثورة بالإضافة إلى سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى وكذلك اطمئنان الجماهير لموقف القوات المسلحة.

كما أفرد الدرس نقاطا لما حققته الثورة حتى الآن، وركز على أنها أسقطت رأس النظام السياسى ولم يقل النظام كاملا، وحل مجلس الشعب والشورى والإفراج عن المعتقلين سياسيا وتشكيل الأحزاب بمجرد الإخطار، وإجراء التعديلات الدستورية، والانتخابات التشريعية وتأكيد وترسيخ الإحساس بالمواطنة والتلاحم بين المسلمين والأقباط مشددا على أن الثورة مستمرة.

وركز الكتاب على أن الثورة مستمرة وخصص جزءا حمل عنوان "استمرارية الثورة" جاء فيه التأكيد على ضرورة استمرار الثورة حتى تتحقق كل الأهداف.


وكالات الأنباء الدولية: مصر تقترب من أول قرض من النقد الدولى منذ 20 عاما.. ويمثل نقطة تحول للاقتصاد المصرى.. وشرط خفض الدعم يمثل تحديا لمرسى.. وتوقعات بفرض ضريبة القيمة المضافة قريبا



قالت وكالة "رويترز" إن زيارة مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد لمصر، تشير إلى إصرار مجدد من كلا الجانبين لإبرام الاتفاق الذى طال انتظاره بشأن اقتراض القاهرة قرضا بقيمة 3.2 مليار دولار، والذى زاد إلى 4.8 مليار دولار.

وأشارت لاجارد ردا على رغبة الصندوق الدولى فى موافقة البرلمان المنتخب المقبل على أى اتفاق، إلى أن الرئيس المنتخب يكفى لسد شرط التأييد السياسى الواسع، الذى أكد عليه الصندوق من قبل.

وقال سعيد هيرش، الخبير الاقتصادى لدى مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، إنه إذا ما تم عقد اتفاق صندوق النقد مع مصر قبل نهاية هذا العام، فإنه سيمثل نقطة تحول للاقتصاد المصرى، وينبغى التمهيد لفترة من النمو الكبير خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكدت الوكالة أن اتفاق صندوق النقد الدولى يساعد مصر على إضفاء مصداقية للإصلاحات الاقتصادية المطلوبة لاستعادة ثقة المستثمرين. وأوضحت أن شروط الاتفاق تشمل خفض الدعم على الطاقة، التى تمثل حوالى 22% من إجمالى الإنفاق الحكومى فى العام المالى. كما من المتوقع أن تقدم الحكومة على فرض ضريبة القيمة المضافة فى الأشهر القليلة المقبلة.

وبناء على إحصاءات الحكومة، فإن عجز الموازنة للعام المالى 2012/2013 سيصل إلى 7.9% من الناتج المحلى الإجمالى، غير أن معظم الاقتصاديين يتوقعون انخفاضا فى النمو أقل من تقديرات الحكومة.

وأشارت وكالة "الأسوشيتدبرس" إلى أن الاتفاق الذى تسعى إليه الحكومة المصرية للحصول على حزمة إنقاذ ماسة لاقتصادها المتعثر، من شأنه أن يزيد إمكانية إعادة هيكلة مؤلمة، نظرا لشروطه، فى بلد لا يزال يعانى منذ اندلاع الثورة.

وأضافت أن الاتفاق يطرح اختبارا رئيسيا لمحمد مرسى، الرئيس الذى ينتمى للإخوان المسلمين، إذ يشرط صندوق النقد الدولى خطة حكومية متماسكة لاستئناف النمو الاقتصادى والحد من عجز الموازنة، وتابعت أن الجزء الأساسى من الاتفاق من المرجح أن يقوم على الحد من الدعم والذى غالبا سيتركز على تقليص دعم الطاقة التى تشمل البنزين والبوتاجاز.

وتواجه مصر عجزا ماليا وتراجعا اقتصاديا منذ اندلاع الثورة بسبب فرار المستثمرين الأجانب نتيجة للاضطرابات السياسية العميقة، وكذلك انهيار صناعة السياحة، التراجع الذى أدى لاستنفاد أكثر من نصف احتياطات العملة الأجنبية لديها وانخفاض قيمة الجنيه.

وقد شهد قرض صندوق النقد الدولى جدلا واسعا، حيث رفضه المجلس العسكرى فى إبريل 2011، رافضا شروط الصندوق التى اعتبرها تدخلا فى الشأن الداخلى وتعديا على سيادة البلاد. ورغم الحاجة الملحة للقرض وفتح الجدل مرة أخرى مارس الماضى، أصر البرلمان المنحل، الذى هيمن عليه الإخوان والإسلاميون، على رفض القرض، فى مساومة مع الجيش للتعيين حكومة إخوانية مقابل الموافقة على القرض.

وتأمل مصر أن تساعد حزمة صندوق النقد الدولى، أول قرض لمصر من الصندوق منذ قرابة 20 عاما، فى منحها دفعة قوية، ليس على الصعيد النقدى فقط وإنما تعزيز سمعة اقتصادها دوليا لاستعادة الاستثمارات الأجنبية.

وتخلص الوكالة الأمريكية مؤكدة أن مرسى يواجه مهمة صعبة للإصلاح الإقتصادى. ولا تزال قضية الدعم موضع تساؤل خاصة ما يتعلق بخفض سعر البوتاجاز الذى يعتمد عليه معظم المصريين للطهى، غير أن الحكومة تدرس بدائل بشأن توزيع كوبونات للفقراء للحصول على الغاز والوقود وكذلك إعادة هيكلة النظام الضريبى.



"المصريون" يعيشون 4 أيام بدون "كابوس الظلام" خلال فترة عيد الفطر.. ومخاوف من معاودة الأزمة عقب انتهاء الإجازات الرسمية بعودة العمل وزيادة الاستهلاك.. و"الكهرباء" تؤكد استمرار انفراج الأزمة



عاش المصريون 4 أيام بلا احتجاجات أو اعتصامات تتعلق بانقطاع الكهرباء، حيث شهدت القاهرة والمحافظات تحسنا ملحوظا فى أزمة الكهرباء خلال فترة عيد الفطر ، واختفت ظاهرة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى نتيجة عدم لجوء المركز القومى للتحكم بالطاقة لتخفيف الأحمال، وهو ما أدى إلى قلة حدة الاحتجاجات والاعتصامات التى لجأ إليها الأهالى مؤخرا اعتراضا على انقطاع التيار لمدة تجاوزت الـ18 ساعة على مدار اليوم.

يأتى ذلك فى الوقت الذى انقطع فيه التيار عن عدد مناطق الجيزة والمرج، لمدة لا تتجاوز الساعة نتيجة بعض الأعطال التى حرصت شركات التوزيع على تفاديها بصورة سريعة منعا لاستياء المواطنين وتم إعادة التيار مرة أخرى على أهالى المنطقتين.

وتمثل بداية الأسبوع المقبل مقياس لمعرفة مدى استمرار الأزمة من عدمها نظرا لبدء عودة العمل بكافة مؤسسات الدولة والمصانع بصورة كاملة، مما سيضطر المركز القومى للتحكم بالطاقة فى تحديد مدى اللجوء لتخفيف الأحمال من عدمه نتيجة الاستهلاك، حيث يلجأ المركز فى الوقت الحالى إلى تخفيف 500 ميجا وات أقل معدل استهلاك بعد انخفاض الاستهلاك الذى تشهده القاهرة والمحافظات نتيجة طبيعية للأجازات الرسمية بمناسبة عيد الفطر.

وعلى الجانب الآخر تسيطر حالة من القلق على الأهالى، خوفا من عودة الأزمة مرة أخرى عقب الأجازة الرسمية لعيد الفطر، ومع عوده الاستهلاك بمؤسسات الدولة، وهو ما نفته وزارة الكهرباء والطاقة مؤكدة حرصها على استمرار انفراجة أزمة الكهرباء وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال خاصة مع دخول محطة غرب دمياط للخدمة وانخفاض درجات الحرارة.

وأكدت مصادر مطلعة بالوزارة لـ"اليوم السابع" أن المهندس محمود بلبع، وزير الكهرباء والطاقة، أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الشركات بضرورة استمرار متابعة الأعمال والصيانة بصفة دورية لتجنب أى مشاكل، بالإضافة إلى ضمان استمرار عدم اللجوء لسياسة تخفيف الأحمال خلال الفترة القادمة، موضحا أنه بترشيد الاستهلاك من قبل المواطنين فإن الأزمة ستحل ليس فقط أيام الأجازات الرسمية ولكن على مدار العام.


"النقابات المهنية" ترفض المشاركة فى مظاهرات 24 أغسطس.. و"البيطريين" تتهم الداعين لها بــ "الخيانة".. و"الأطباء" ترفض إقامة مستشفيات ميدانية فى أماكن التظاهر..و"المهندسين" الدعوة مبنية على أفكار مشبوهة



أكد رؤساء النقابات المهنية رفضهم وعدم مشاركتهم فى مظاهرات 24 أغسطس التى دعا لها البعض لإسقاط جماعة الإخوان المسلمين، وحكم الرئيس محمد مرسى، واصفين الدعوة بأنها تمثل انقلاب على الشرعية.

وقال الدكتور سامى طة نقيب البيطريين إن هناك بعض القوى التى ضخمت وسائل الإعلام من حجمها وتابع قائلاً: إن الداعين للمليونية خائنين للثورة ولمكتسباتها مشيراً إلى ضرورة تفعيل القانون ضد المتظاهرين فى غير مصلحة الوطن، لافتاً إلى أن مثل هذه الفاعليات تخدم الفوضى والعودة لأجواء أحداث محمد محمود.

وأشار الدكتور ماجد خلوصى نقيب المهندسين إلى حق التظاهر السلمى والتعبير عن الرأى، رغم اختلافه مع الداعين لمليونية 24 أغسطس، منتقداً الدعوات لقتل المتظاهرين والتحريض على استخدام العنف بدعوى الدفاع عن النفس، مؤكدا فشلها لكونها مبنية على دعوات ومزاعم باطلة.

من جانبة قال الدكتور عبد الفتاح رزق أمين عام نقابة الأطباء، إن النقابة لن تشارك فى المليونية ولن ترسل مستشفيات ميدانية إلى مواقع التظاهر لكون الدعوة للمليونية مبنية على أفكار مشبوهة وعوات للتخريب بعيدة عن الفكر الوطنى للتيار الشعبى العريض.

واضاف الدكتور علاء عيد أمين عام نقابة العلميين، أن المليونية ليس لها صدى قوى مشيراً إلى أن الدعوة تمثل خروجاً على الشرعية والقانون، مؤكداً احترام حقوق المواطنين فى التظاهر السلمى مطالباً المتظاهرين بعدم تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

وفى ذات السياق طالب الدكتور عبد الله زين العابدين أمين عام نقابة الصيادلة الداعين للمليونية بطرح رؤئ أكثر إيجابية لحل القضايا المجتمعية بدلا من اتباع سياسة الانتقاد الهدام، مشيراً إلى ضرورة تعاون كافة القوى من أجل بناء مصر القوية اقتصادياً وسياسياً.

وقالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، إن النقابة لن تشارك فى مظاهرات 24 أغسطس، ودعت الفصائل الوطنية إلى الاصطفاف من أجل حماية مصر وتحقيق الديمقراطية والحقوق والحريات والمواطنة الكاملة، للمصريين بما يتفق مع مصلحة الوطن، مطالبة شباب الأمة بعدم الالتفات إلى هذه الدعوات من الذين لا يمثلون إلا أنفسهم، ويدعون الثورية والبطولة على حساب الوطن.


هبة رءوف تطلق حملة لمواجهة قرض النقد الدولى ..نساء مصر قادرات على جمع 5 مليارات جنيه لدعم الاقتصاد الوطنى.. والحل فى صكوك الملكية العامة



قالت الدكتورة هبة رءوف أستاذة العلوم السياسية وعضو الجبهة الوطنية تعليقا على طلب الحكومة قرضا من صندوق النقد الدولى إن القروض لا تُمنح مجانا.

وأضافت أن أمور الاقتصاد أخطر من أن تترك للاقتصاديين وحدهم مشيرة إلى أن نساء مصر قادرات على جمع خمسة مليارات جنيه لسد الاحتياجات الأساسية للبلاد داعية فى الوقت نفسه إلى حملة سندات عامة لميزانية الدولة بدلا من طلب القروض من الخارج.

وكتبت أستاذة العلوم السياسية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" : " أعلن أنا المواطنة هبة رءوف استعدادى لتقديم 30 ألف جنيه مصرى لبدء صندوق وطنى لدعم المشروعات التى سيذهب لها قرض صندوق النقد.

وأضافت رءوف "سأضع المبلغ الذى اقترحته تحت تصرف رئيس الجمهورية ولا أريد عائدا لمدة خمس سنوات قائلة: أنا من الطبقة الوسطى وأعيش على دخلى الشهرى، وهذا المبلغ هو كل قيمة ما أملك و سأمنحه للوطن بشرط ألا يرث أولادى ديونه.

وأوضحت رءوف: ينبغى أن يكون واضحا أن الاقتصاد لا يترك للاقتصاديين كفانا ارتباكا وقروضا وسندفع من أجل تحرر مصر واستقلال قرارها.

وقالت فى تدوينتها وأنا فى انتظار الرئيس والسيد رئيس الوزراء للاتصال بى كمواطنة لإخبارى بكيفية توصيل المبلغ وبدء المشروع. ولا للقروض نعم للوطن".


فى محاكمة رئيس تحرير جريدة الدستور بتهمة إهانة مرسى: النيابة :عفيفى أهان مرسى بسوء قصد.. وأنصار المتهم يرددون: "يا قضاة إلى الأمام الحرية للإعلام"



بدأت محكمة جنوب الجيزة، اليوم الخميس، نظر أولى جلسات محاكمة إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور، وذلك أمام الدائرة الخامسة عشرة برئاسة المستشار محمد فهيم درويش وعضوية المستشارين كمال الدين همام وكمال الشنوانى والمتهم فيها بإهانة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى.

بدأت الجلسة فى تمام الساعة العاشرة صباحا وسط حضور إعلامى مكثف من القنوات الفضائية وحضر إسلام عفيفى ومحام من نقابة الصحفيين، كما حضر عن الدفاع المحاميان عاصم قنديل و الدكتور شوقى السيد وعدد من محامى جريدة الدستور.

وفى بداية الجلسة تلا رئيس النيابة أمر الإحالة حيث وجه إلى إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور الاتهام بإهانة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى عن طريق النشر، حيث إنه نسب إليه فى عشرات الأعداد المتتالية من جريدة الدستور تهديده للأمن وسلامة البلاد، ومحاولة حشد ميليشيات من البلطجية للاعتداء على مؤيدى مرسى.

كما وجهت النيابة اتهامات لإسلام عفيفى بإذاعة بيانات وأخبار وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة بقيام الجريدة بنشر فى أعدادها أن أراضى العريش تباع إلى الفلسطينيين تمهيدا لاحتلالهم سيناء وأن الكرسى الرئاسى فى مصر انتزع بالتزوير الفاضح وأن رئيس الجمهورية أمر بفتح معبر رفح لإدخال مقاتلين بالأسلحة الثقيلة لزعزعة استقرار أمن سيناء، كما وجهت النيابة للمتهم تهمة نشر بسوء قصد بإحدى الطرق العلنية أخبار و بيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وأضافت النيابة أن المتهم ارتكب جنحة فى المواد 102 مكرر واحد و 171 و 179 و 188 من قانون العقوبات فيما طالب محامو الدفاع التأجيل للاطلاع على ملف القضية واستدعاء شهود الإثبات واستدعاء أحد أعضاء مجمع البحوث اللغوية للرجوع إليه فى الألفاظ الواردة فى قرار الإحالة والمنسوبة للمتهم بصفته رئيس تحرير جريدة الدستور.

وعقب رفع الجلسة للاستراحة بدأ أنصار إسلام عفيفى مرددين داخل قاعة المحكمة "يا قضاة الحق الحرية حق" و "يا قضاة إلى الأمام الحرية للإعلام" و "اجمد اجمد يا إسلام الحرية للإعلام".







من قلب سوريا الحلقة الثانية ..و من داخل معسكرات الجيش السورى الحـر.. وأحدث كتيبة منشقة تتحدث عن جرائم الأسد.. الجيش النظامى يستعد لاستخدام السلاح النووى بنسبة %90



استبدلوا بسنابل القمح آلات القتال، تخلوا عن تلقيح الأرض ليدافعوا عن العرض حتى صار لونها كلون رمال الصحراء، فى الحلقة الثانية من حلقات معايشة «اليوم السابع» لأهالى سوريا وأوضاعهم الصحية والاجتماعية التى تقدمها تحت عنوان «من قلب سوريا»، من داخل معسكرات الجيش الحر تحدث جنوده عن تدريباتهم والأساليب التى يتبعونها لتطوير مهاراتهم القتالية، فضلا عما أثير عن تمويلهم غير المعلوم المصدر حتى الآن.

جنود الجيش الحر شباب لا يختلف كثيرا عن شباب وطنى ووطنك، تعلم وتخرج وانتظر الفرصة ليغترب بدول الخليج لتأمين حياة كريمة له ولأطفاله، الثورة جعلت منه محاربا يحمل السلاح ويناور ويضع الخطط العسكرية، بدلا من زراعة بذور الزيتون، حيث شكلت لهم الحرب وعيا جديدا أعادتهم من دول الخليج ودفعتهم لقلب الميدان لحمل هم وطن، كما تحدثنا مع كتائب الجيش الحر المختلفة عن إشكاليات عديدة تمثل هاجسا قويا فيما يخص المستقبل السورى كمسألة فرار كبار قادة الجيش النظامى بعد انشقاقهم عن نظام الأسد والتى رفضوها جملة وتفصيلا بل اعتبروها خيانة للثورة.

القدر وحده كان له عامل كبير ومؤثر فى رحلتنا، حيث جعلنا أمام أحدث كتيبة عسكرية منشقة عن الجيش النظامى، تحدثوا معنا عن المنشقين الهاربين والفتنة الطائفية، كاشفين أسرار الجيش النظامى وحكايات لأول مرة عن نظام تآمر بشار على شعبه مستعينا بألاعيب شيحة، مستغلا أقذر الملفات الطائفية والسياسية لتبرير قتله أحيانا وتضليله أحيانا أخرى لشعبه.



معسكرات بدائية تعتمد على الأسلحة الخفيفة فى مواجهة ميلشيات الأسد المسلحة
المقاتلون: لا نجد ما نشترى به طلقات البنادق التى نحملها.. وعدد كبير من مقاتلينا يحملون السلاح لأول مرة فى حياتهم

مساحة لا بأس بها من الأرض على أطراف البلاد تظهر منها بعض الدشم البسيطة يقف خلفها فتى لا يتعدى 14 عاما، من خلفه تظهر بعض الخيم البسيطة والبدائية يجلس بها كبار المقاتلين يعطون بعض التعليمات اللازمة لأفراد كتائب الجيش الحر قبل الانطلاق لأى مهمة، ثوار سوريا من كتيبة شهداء الإسلام سمحوا لمحررة «اليوم السابع» بالدخول لأحد معسكرات تدريب الجيش الحر، ولكن بشرط عدم اصطحاب كاميرا.

أسلحة خفيفة وبسيطة، لا تصلح للمقاومة الشعبية والدخول فى حرب بل تكفى ضابط حرس حدود، فالرشاش والبنادق الصغيرة وبعض المسدسات هى كل ما يملكه عناصر الجيش الحر لمواجة أسلحة الهاون والقناصة ودبابات الجيش النظامى، عن حال المعسكر يقول أبوالنور من كتيبة شهداء الإسلام: «لو علم العالم كيف يقاتل شعب أعزل لضحكوا، فبأقل الإمكانيات نعمل لمواجة الجيش الأسدى، الأسلحة باهظة جدا لا نستطيع شراءها بشكل مستمر، الرصاصة الواحدة تباع بـ4 دولارات، وأحيانا كثيرة تنفد الذخيرة فى كثير من المعسكرات ونصبح فى موقف مرتبك، فلو هاجمت ميلشيات الأسد فى تلك اللحظة لن نسطيع الدفاع عن أنفسنا أو أهالينا».

الجيش الحر هم مدنيون اضطروا لحمل السلاح لمواجهة إبادتهم الجماعية على أيدى حكامهم، البعض أبدى استعداده لأن يكون «لغماً بشرياً» ينفجر فى «أعداء الوطن» كما يسمون الجيش النظامى، وآخرون انشقوا عن القوات النظامية ليكوّنوا «أركاناً حربية» تساعد قوات الجيش الحر فى التدريب على القتال.

فى الثانية عشرة ظهرا توجهنا لأحد معسكرات اللاجئين، كان الجنود يهتفون على أبواب المعسكر «لا إله إلا الله، الأسد عدو الله»، وذلك لاستعدادهم للخروج فى مهمة قتالية بعد قصف قوات الأسد لحدود مدينة حلب، على طول الطريق كانت عربات ترحيل المدنيين تتوافد تحمل عشرات اللاجئين يرفعون راية النصر وعلم الاستقلال، مرددين «الجيش الحر الله يحميه».

المعسكرات مقسمة إلى أربع مناطق، الأولى شمال المعسكر مخصصة للتدريب على حمل السلاح والرماية، والثانية جنوب المعسكر مخصصة للتدريب على فن القتال بها بعض الحواجز الحديدية والحبال وساحة واسعة للتدريب على القتال الجسدى، والثالثة منطقة للاجتماعات داخل خيمة واسعة إلى حد ما قوتها تسمح بتواجد 20 شخصا، المنطقة الرابعة نقطة المراقبة والموزعة بشكل منظم ومحسوبة على حدود المعسكر، يقف عند كل نقطة شاب أو اثنان من أصحاب السن الصغير مدربون على أعلى درجة من الكفاءة لحمل السلاح واستخدامه فى كل الظروف.

يقول أبوجهاد أحد الضباط المنشقين: «نعتمد على التدريبات بالجبال، لتدريب الثوار على أصعب مراحل المقاومة، والتدريب على حمل السلاح يبدأ من سن 18 عاما، وأغلب الشباب ممن تحت السن يعملون فى المعسكر فى نقل الذخيرة أو تأمين خروج المجاهدين».

«لا نجد ما نشترى به طلقات البنادق التى نحملها، وعدد كبير من مقاتلينا يحملون السلاح لأول مرة فى حياتهم»، هكذا قال أبوعمرو، مشيرا لأفراد كتيبة شهداء الإسلام قائلا: «هؤلاء باعوا ممتلكاتهم وذهب زوجاتهم وأمهاتهم ليشتروا بعض الأسلحة، مخاطرين بحياتهم لإلقاء القبض على «الشبيحة»، لاغتنام بعضا من أسلحتهم، ورغم العتاد والمدفعية الثقيلة التى يحتمى خلفها الأسد، فلا يزيدهم سلاح النظام إلا إيمانا بصوت الحق».

تضم الكتيبة 100 فرد كما يقول «أبومحمد»، قائلا: «ليست لدينا خيارات أخرى، الهزيمة خيار غير مطروح، فنحن مستعدون لمواجهة جيش الأسد، رغم قلة الأسلحة المتوفرة لدينا».
ليلتقط طرف الحديث أبوأسامة أصغر مجاهد بكتيبة شهداء الإسلام 16 عاما، استشهد 3 من إخوته وسقط عدد من شباب أسرته فى المعتقلات.. قائلا: كل منا يشارك بطريقته فى الدفاع عن وطنه، منا من باع ممتلكاته لشراء الأسلحة ومنا من انضم للجيش الحر.



انتشار الأسلحة فى أيدى الشعب السورى قضية أثارت العديد من التساؤلات تخوف منها عدد من الدول العربية والغربية على مستقبل سوريا، عنها قال أبوعدى: «بمجرد سقوط النظام وانكفاء آلة حربه عنا، سنسلم أسلحتنا للسلطات الجديدة.

أما عما أثير حول تمويلات الجيش الحر الخارجية من دول عربية قال أبوعبد الرحمن: «بالطبع هناك إمدادات ومساعدات تأتى لنا من بعض الدول العربية، وهو أمر ليس بالسر، فكيف لشعب أعزل لم يعتد على حمل السلاح حتى للحماية الشخصية أن يدافع عن كرامته»، مضيفا: عندما تأتى معونة للثوار تقابلها عشرة للنظام، ففى النهاية لا يوجد تناسب بين القوتين، %60 من السلاح الذى يستخدمه الثوار تمويل ذاتى، بعض الدول تستغل الأزمة السورية ويرفعون أسعار السلاح بحيث ندفع آلاف الدولارات فى شحنة أسلحة لا تكفى كتيبة واحدة».



قيادات الجيش الحر ترفع شعار «لا لعودة المنشقين الهاربين للخارج»
أبوالكرم: مناف طلاس يداه ملطختان بدماء الثوار وغير مقبول بالتشكيل الجديد.. أبونواف: ارتكب الكثير من الجرائم البشعة
دائما يد الله مع الجماعة، هكذا تعمل كتائب الجيش السورى الحر، الجميع له دوره المخصص له، فعندما يكون الجهاد عبادة، ونصرة الحق فرض فعلى الجميع أن يتكاتف على قلب رجل واحد.

أبوعمار أحد أفراد الجيش الحر من كتيبة الجهاد الإسلامى رفض هروب عناصر المنشقين خارج البلاد، واصفا سلوكهم بالجبان، مؤكدا أن دور الانشقاق العسكرى فى إنجاح الثورة لم يحدثه منشقوة قائلا «كل من ينشق لابد أن ينضم للثوار بأرض المعركة، فالمنشق العسكرى أكفأ شخصية يمكن أن تساعد الثوار لخبرته بالعمل العسكرى سواء فيما يخص عقيدة النظام أو فى التدريب العسكرى للشباب». كان يقف بجوار أبوعمار عشرات الثوار، قال أبوعبيد كل ضابط هارب هو منشق عن الثورة وليس النظام»، مضيفا «يكمن هدف الانشقاق فى خلخلة نظام الدولة واهتزاز بنيتها التحتية، وذلك لن يأتى إلا عبر الضغط لذا كان لابد من انضمام المنشقين لصفوف الثوار وليس الهرب. وهو ما أكده عشرات الثوار من كتائب الجيش الحر المجتمعين فى أحد معسكراتهم أثناء قيامهم بالتدريب، حديث الشباب قادنا لنقطة هامة جدا وهى ما يتم تداوله الآن عن بعض الأسماء العسكرية التى انشقت عن النظام ويرد اسمها بقوة للترشح فى الحكومة الجديدة كاسم مناف طلاس.

ما إن سمع الثوار بهذا الاسم حتى جرت الدماء بعروقهم ورفضوه جملة وتفصيلا، حيث وصفه البعض بأنه مجرم بمعنى الكلمة ولا يعتبرونه سوى هارب، قال أبونواف «نفوذ هذا الشخص سمح له بارتكاب الكثير من الجرائم البشعة، فضلا عن نفوذ والده من قبله مصطفى طلاس فهو شخص سلم السلطة على طبق من ذهب لبشار الأسد». ليلتقط منه طرف الحديث أبوالكرم قائلا: «مناف غير مقبول بالتشكيل الجديد فيداه ملطختان بدماء الثوار، ولا يمكن المغفرة له فليطلبها من الله وحده ولكن لا يفكر فيها من الثوار».

الأمر اختلف كثيرا عن البعض فرفضهم لطرح اسم طلاس لم يكن لكونه جزءا من نظام باعتباره وزير الدفاع السورى الأسبق، ولكن لاعتباره صديقا شخصيا للرئيس الراحل حافظ الأسد، وهو ما قد يفتح المجال لعقد صفقة تضمن الخروج الآمن لبشار، فمن جانبه قال أبوخالد «طرح اسم مناف طلاس فى أى تشكيل حكومى جديد يعتبر خيانة للثورة، ووجوده يعتبر فى مصلحه نظام بشار، فهو يعتبر الفرصة الأخيرة لحماية النظام ليس فقط فى شخص بشار وحسب بل فى الحفاظ على استمرار سياسة النظام القمعية».



تخوف آخر يخص تصفية الكوادر المنشقة على أيدى أتباع النظام الحالى، خاصة لانتشار أتباعهم من البصاصين، الأمر الذى انقسم حول أعضاء الجيش الحر، منهم من علا إيمانهم بالنصر وحرصهم على إعلاء سوريا فوق أى مغانم سياسية ومنهم من يؤمن بتلك المؤامرة، أربعة منشقين من الجيش الحر اتفقوا على إقدام الجيش النظامى على تصفية المنشقين، مؤكدين أن الجيش النظامى فى مرتبة مجرم الحرب.

أبوعمرو أحد المنشقين عن الجيش النظامى أكد أنه لا يخشى من تصفيته من قبل النظام السورى قائلا «جيش الأسد مخادع ما عدنا نعرف مع من نتعامل، وعلى من نوجه ضرباتنا، وكثيرا ما فقدنا أشخاصا بشكل استخباراتى».

أما على الجانب الآخر استضعف عدد من أعضاء الجيش الحر فكرة إقدام النظام الأسدى على القيام بتلك الخطوة نظرا لجبنه وعشوائيته، وهو ما عبر عنه أبووضاح قائلا «نظام الأسد جبان كل ما فعله هو القصف العشوائى وبشكل موجه على المدن، فالجميع لديه خونة وعملاء وهو أمر يدل على أنه نظام شارف على السقوط، وكل سورى منشق انضم للميدان».
أزمة الفتنة الطائفية كان كان لها نصيب الأسد، ليس فقط لاستغلال نظام الأسد لهذا الملف على مدار سنوات عملا بمبدأ فرق تسد، وإنما لوجود تخوفات عديدة بين عدد من الدول الداخلية والخارجية باحتمالية إثارة فتنة طائفية بين طوائف سوريا، لوجود احتقان بين طائفة السنة والعلويين على مدار سنوات ولمحاولة التيار الإسلامى لفرض سيطرته على الشارع السورى أسوة الإسلاميين فى تونس ومصر والجزائر.

إلا أن احتمالية نشوب فتنة لم يكن واردا ضمن خطة الطريق لأحرار سوريا، فمن جانبه قال أبوعمار «لا وجود حقيقى للفتنة الطائفية بين أبناء سوريا فهو ملف افتعله النظام وعمل على تغذيته منذ سنوات، وذلك لاحتفاظه بالحكم بحجة أنه الوحيد الذى يستطيع الإلمام بخيوط الفتنة لمعرفته بكل طائفة.

وقبل أن يكمل حديثه بادره بالمقاطعة الشيخ أبوالنور كبير قادة كتيبة الأحرار، نظرا لضرورة انتقال أفراد الكتيبة والانضمام لكتاب الجيش السورى الآخر للمشاركة فى قتال الجيش النظامى بعد هجومه على معبر باب الرياح، وسقوط عشرات الشهداء وآلاف المصابين، فضلا عن بداية نزوح الأهالى أمام أعيننا.



فى أول حوار لجريدة مصرية.. قادة كتيبة عسكرية منشقة يكشفون جرائم جنود بشار
العقيد مصطفى عبدالوهاب: هناك عقيدة بالجيش السورى منذ عام 63 بأنه مخصص لحماية النظام
العقيد عبدالقادر قدور: الانشقاق لم يكن سهلا ليس حبا فى النظام ولكن لانتشار تابعى بشار

القدر وحده جعلنا شهود لحظة انشقاق كتيبة عسكرية بالجيش السورى النظامى بمنزل أحد قيادات الجيش السورى الحر، وتحدث العقيد عبدالقادر مصطفى الشيخ، كبير ضباط منشقى النظام، والعقيد مصطفى عبدالوهاب، قائد سلاح برى، لـ«اليوم السابع»، عن أسرار الجيش السورى النظامى وجرائم جنود بشار الأسد فى حق الثوار والمدنيين.

بعد أدائهم قسم الثورة والانقلاب على بشار الأسد، رفع 8 ضباط بينهم 4 قيادات عسكرية من أسلحة مختلفة، هويتهم العسكرية أمام عدسة كاميرا «اليوم السابع» لإظهار انتسابهم السابق للجبهة العسكرية التابعة لنظام الأسد ليعلنوا بكلمات مقتضبة تنصلهم عن النظام السورى الذى وصفوه «بالنظام المجرم»، داعين الضباط الشرفاء إلى الانشقاق عن الجيش النظامى.. ليختموا حديثهم بالتكبير ثلاث مرات.

العقيد مصطفى عبدالوهاب أكد أن النظام يتعمد قتل المؤيدين له مستخدما عناصر من الجيش النظامى لتشويه صورة الثوار وإظهارهم بصورة قاتلى المدنيين: قائلا «من ستة أشهر كنت مناوبا بإحدى الكتائب وطلب منا أن نقوم بقتل المؤيدين للنظام حتى يقول إن العصابات هى التى قامت بذلك»، مشيرا إلى وجود الكثير من المحترمين المعارضين للأسد لكنهم يخشون الإفصاح عن أنفسهم حتى لا تتم تصفيتهم.

وعن توجه الجيش السورى، قال عبدالوهاب إن هناك عقيدة بالجيش السورى منذ عام 63 بأنه مخصص لحماية النظام، مشيرا إلى أن النظام رفض مطالب الشعب الإصلاحية وتوجه إلى الخيار الأمنى، وتدرج فى المواجهة المسلحة للاحتجاجات الشعبية قائلا: «النظام بدأ باستعمال أسلحة خفيفة حتى وصل إلى الصواريخ، ومتوقع بنسبة %90 أن يتجه إلى السلاح الكيميائى».



لكل نظام ديكتاتورى خدعه وحيله لقمع أصوات المعارضة، ومن تلك الألاعيب التى استخدمها بشار الأسد إصدار قرارات عفو ليست لمعتقلى السجون العسكرية، ولكنها كانت من نصيب البلطجية وتجار المخدرات والقتلة، وهى الشهادة التى أخرجها العقيد المنشق، قائلا: «قرارات العفو طالت البلطجية وتجار المخدرات والقتلة لقمع الثورة والثوار، أما السياسيون فلم يخرجوا من السجون»، وعن تصريحات الرئيس بشار المتضاربة أحيانا والتهكمية أحيانا أخرى، قال العقيد عبدالوهاب: «تصريحات الرئيس تعبر عن أنه ما زال متماسكا لكن الحقيقة عكس ذلك، بدليل استمراره فى قصف المدنيين، وهو ما زاد من معارضيه وانضمام عدد من مؤيديه إلى المعارضة، والضغط كان على، لأنها مدينة صناعية». وعن احتمالية وقوع انقلاب عسكرى قريبا داخل صفوف الجيش السورى، قال العقيد المنشق «الانقلاب العسكرى لن يحدث لأن الجيش مقولب على حماية النظام، وأجهزة الأمن ما زالت قوية جدا داخل البلد، قوات الاسد لم يستخدموا بعد ولو %1 من السلاح الذى يملكونه تحت أيديهم، السلاح الإعلامى سلاح آخر يستخدمه النظام السورى لإحداث تأثيرات واسعة المدى على الشعب السورى وتوجيه الشريحة الكبرى ضد الثوار، الأمر الذى قال عنه العقيد المنشق «النظام كان يستخدم الإعلام لإظهار القوات السورية فى صورة الضحية التى تتعرض للاعتداء والتشويه». من جانب آخر، قال العقيد عبدالقادر قدور، كبير الضباط المنشقين قارئ نص الانشقاق.

وعن اختياره لهذا التوقيت تحديدا للانشقاق قال: «الانشقاق لم يكن سهلا ليس حبا فى النظام ولكن لانتشار تابعى بشار فإذا علم النظام بنية أحد أفراد الجيش فى الانشقاق كان يقتل أو يعتقل، ولكن بعد زيادة الممارسات القمعية وقتل وتهجير الشعب السورى، وزيادة القمع كنا نظن أنها ممارسات وقتية فقط لكن النظام كان يزداد وحشية، فالنظام فى حالة هيجان واضطراب شديدين، لأنه لم يستطع تصفية إلا عدد قليل من الجيش الحر لذا فهو يطيح بمدفعياته بعشوائية ضد المدنيين.

وعن هروب المنشقين العسكريين لخارج البلاد وعدم انضمامهم للجيش السورى الحر قال: «كل شخص تنصل من تقديم المسؤولية للثورة خوفا على حياته من البطش أرفض عودته والتحدث باسم الثورة» وفيما يخص أى المصيرين يفضلهما قدور لبشار، مصير القذافى أم مصير مبارك، قال قدور: «إذا لم يخضع بشار لمحاكمه عسكرية عادلة وتتم محاكمته كمجرم حرب فسيكون مصيره كمصير القذافى، ويتحقق القصاص العادل على يد الشعب، فمبارك لم يقتل الشعب بقدر ما قتلهم القذافى، لذلك يجب أن يقتل بشار على يد الشعب». أما عن الملف الطائفى واستغلال النظام السورى له، والعمل على تأجيجه على مدار سنوات وما يتبعه من تخوفات لنشوب فتنة طائفية فى حال سقوط النظام، قال قدور: «الاحتمالات غير مطمئنة لأن الطائفة العلوية مرغمة على الوقوف فى هذا الموقف، لكن بعد سقوط النظام، أمر يحتمل توجيهه الانتقام ضد كل من تلطخت يده بالدماء سواء كان علويا أم سنيا أم مسيحيا، لكن لا أتوقع حربا طائفية، لأننا متعايشون فى نسيج الوطن الواحد»، وفيما يتعلق بما يتردد عن تصفية النظام السورى للمنشقين المنضمين للميدان، أكد قدور وجود مخطط بالفعل لتصفية المنشقين، وأكبر مثال على ذلك حسين الهرموش.



كيف يصل المتطوعون للجهاد من مصر وليبيا وتونس إلى دمشق؟
مصادر: عناصر مصرية وليبية وتونسية انضمت تطوعًا لصفوف الجيش الحر من كل الجنسيات لخدمة الثورة السورية

عناصر جهادية من دول عربية مختلفة جاءت من أقصى الشرق لأقصى الغرب، قطعوا آلاف الأميال رغم استقرار أوضاع بلادهم وتشكيل حكوماتهم التى جاء بعضها عن فكر ثورى حقيقى والبعض الآخر لاتزال بلاده فى مرحلة المخاض الثورى، فإن جميعهم اجتمعوا تحت هدف واحد وهو نصرة الثورة السورية. معلومة ليست بالمؤكدة تداولتها صحف عربية وغربية عديدة حاولنا التحقق منها خلال وجودنا بسوريا، عن وجود عناصر عربية متعددة الجنسيات من مجاهدى مصر وتونس وليبيا بين صفوف الجيش السورى الحر يقاتلون نفس العدو رغم اختلاف انتماءاتهم الوطنية، الأمر الذى استوقفنا كثيرا خلال رحلتنا بسوريا، لماذا قد يأتى شخص نجا من موت محقق وقريب على أيدى حكامه، ليذهب وبإرادته المطلقة للقتال بمعناه الحقيقى مع نظام أكثر شراسة وعنفا، يعرف عنه انتماءاته النازية وميوله الدموية الشرسة. قد نفهم انضمام مجاهدين مصريين إلى الثورة الليبية أو العكس فحدود البلدين متقاربة جدا والانتقال منها وإليها أمر سهل لن يستغرق ساعات، ولكن سوريا الشقيقة تبعد عن الحدود المصرية آلاف الأميال تفصل بيننا وبينهم جبال وبحار ودولة أخرى تتحدث لغة ليست بلغتنا. وهو أمر يعيدنا بالذاكرة لمشهد انضمام العديد من مجاهدى الدول العربية إلى حرب الشيشان بالتسعينيات تحديدا بين عامى عام 1996:1994 بين روسيا والشيشان أو حرب أفغانستنان عام 2001 بين قوات الاحتلال الأمريكى والمجاهدين الأفغان شنت كرد فعل على هجمات 11 سبتمبر، وأثير عدد من الأسئلة، هل هناك تنسيق واضح ومنظم بين مجاهدى الدول العربية، هل هناك ميليشيات خفية تعمل بهدف محدد وأيديولوجية واحدة قد تكون مرجعية إسلامية متشددة؟ أبوعمار أحد المجاهدين بالجيش السورى الحر يعمل من تركيا أحيانا ومن سوريا أحيانا أخرى، مهمته تجميع المعونات للمقاومة السورية من رجال الأعمال أكد لنا تلك المعلومة، قائلا «بالطبع هناك بعض العناصر من دول عربية مختلفة جاءت متطوعة للاشتراك فى الجهاد السورى ضد ميليشيات بشار التى تدك شعبا اعزل، وانضمام العناصر الجهادية أمر وارد وطبيعى ويحدث فى كل الثورات العربية، كما حدث فى ثورة ليبيا وتونس وحتى مصر، وهو عُرف بين المجاهدين فى الدول العربية».


إلا أنه نفى تماما أن تكون تلك العناصر مأجورة أو موجهة من قبل جهة لأى مصالح بل هى فئة شعبية جاءت متطوعة لمساعدة الشعب السورى فى معركة التحرير -على حد تعبيره، وعن طريق تواصل مجاهدى الدول العربية ببعضهم البعض وتحديد طرق التقائهم ووسائلها رفض أبوعمار التحدث عنها، أو الخوض فى أى تفاصيل تتعلق بها. مسألة وجود عناصر غير سورية ضمن صفوف المجاهدين والثوريين أمر تحدث فيه أكثر من مصدر داخل سوريا وخارجها، بعضهم اعتبره واجبا عروبيا على الجميع، والبعض الآخر تحدث عنه ووصفه بالعقيدة الجهادية الموحدة. وهو ما وصفه الشيخ أبوماجد أحد عناصر الجيش السورى الحر وقائد كتيبة الجهاد، قائلا «العقيدة الجهادية بين أبناء الجهاد فى الوطن العربى عقيدة متماسكة، تقوم على التوحد لنصرة المسلمين. حاولنا الوصول لتلك العناصر للتأكد على أرض الواقع من وجود تلك العناصر والاقتراب أكثر من عقيدتهم الجهادية التى قد تدفع إنسانا نجا من موت محقق فى مواجهة أنظمته القمعية ليلقى بنفسه لنظام أكثر شراسة، ولكن حرصا على سلامتهم الشخصية وعلى أمان عائلاتهم ببلادهم حتى لا يتعرضوا للاضطهاد المباشر. وهو ما أكده الشيخ جهاد وضاح -اسم مستعار لكبير قادة كتيبة لواء الحق- مشيرا إلى أن أى كشف لهوية هؤلاء الضباط سوف يعرضهم للبطش والتنكيل المباشر هم وذويهم من النظام السورى ومن أجهزته الاستخباراتية بموطنهم الأصلى.












صور هارى عاريا تلاحق قصر باكينجهام.. القصر يحث الإعلام البريطانى احترام خصوصية الأمير.. والفضيحة تثير التساؤلات حول الترتيبات الأمنية الخاصة بالعائلة المالكة وتكلفتها



أثار نشر صور فاضحة للأمير هارى، أبن ولى العهد البريطانى، على صفحات مجلة لاس فيجاس الأمريكية، ردود فعل غاضبة بالصحف البريطانية. وطرحت صحيفة الديلى تليجراف سؤالا على القراء بشأن إضرار سلوك هارى بصورة العائلة الملكية.

ونشر موقع أمريكى صورا لهارى عاريا وفى وضع مخل مع امرأة، غير أن التليجراف قالت أنه إذا تم التأكد من صحة الصور، فإنها تخاطر بإحراج قصر باكنجهام وإثارة التساؤلات حول الترتيبات الأمنية الخاصة بالأمير.

وقد عمل هارى، حفيد الملكة إليزابيث الذى يبلغ 27 عاما، جاهدا لأن ينأى بنفسه عن صورة الشاب اللعوب، فى بداية عشرينياته. وكان حريصا على إعادة بناء دوره العام من خلال سلسلة من الواجبات الملكية الرفيعة.

واستأجر هارى خلال رحلته جناح كبار الزوار فى فندق لاس فيجاس بكلفة 5 آلاف جنيه إسترلينى لليلة الواحدة. وقال داى ديفيز، الرئيس السابق للحرس الملكى لشرطة العاصمة، إن الصور تظهر صعوبة حماية عضو شاب فى العائلة المالكة، كما يثير التساؤلات حول كلفة التأمين العالية التى يتحملها دافعى الضرائب البريطانيين.

وذكرت صحيفة الجارديان إلى أن مساعدو القصر الملكى تحركوا سريعا لحث وسائل الإعلام البريطانية على عدم نشر أى صور محرجة واحترام خصوصية الأمير.

وذكر الموقع الأمريكى الأمير البريطانى، ابن الأميرة ديانا والأمير تشارلز، نزل مع أصدقائه إلى حانة الفندق ثم اصطحبوا فتيات إلى أجنحتهم بالفندق. وقد تم إلتقاط الصور بعد أن بدأوا لعبة التعرى فى حوض السباحة. ويعرف عن هارى أنه الولد الجامح، وقد اعترف عام 2002، بأنه يدخن الماريجوانا ويشرب الخمر قبل السن المسموح به.


التفاصيل الكاملة لمقتل 4 بلطجية على أيدى أهالى بندف بالشرقية.. المسلحون حاولوا سرقة سيارة بالإكراه وأمطروا المارة بالرصاص.. وأبناء القرية ضربوا الجناة حتى الموت بعد نفاد ذخيرتهم



قام العشرات من أهالى قرية بندف التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية بمطاردة أربعة بلطجية وقاموا بالتعدى عليهم بالضرب المبرح، ولم يتركوهم إلا جثثا هامدة، بعد أن داهموا القرية وقاموا بإطلاق أعيرة نارية بشكل عشوائى على المارة.

تم التحفظ على الجثث بمشرحة مستشفى الأحرار العام تحت تصرف النيابة التى تولت التحقيق برئاسة أحمد شعيشع وبإشراف المستشار إبراهيم أبو السعود رئيس النيابة الكلية والقائم بإعمال المستشار أحمد دعبس المحامى العام الأول.

تفاصيل الواقعة بدأت عندما تلقى مركز منيا القمح بلاغا من أهالى القرية بقيام مجموعة من البلطجية بإطلاق أعيرة نارية، وترويع المارة، على الفور انتقل الرائد محمد الحسينى رئيس المباحث والقوة المرافقة له.

تبين من التحقيقات قيام 6 بلطجية مسلحين يستقلون سيارة ربع نقل بدون لوحات معدنية بمحاولة سرقة سيارة أحد المواطنين بالطريق، فاستغاث بأهالى القرية الذين حاولوا تضيق الخناق عليهم، ولكن الجناة عند محاولتهم الهروب مسرعين أصابوا شاب من أهالى القرية، فعزم الأهالى على مطاردتهم مع رجال المباحث بعد أن تمكن 2 من الهرب وصعد الباقون أعلى أسطح المنازل، وقاموا بإطلاق أعيرة نارية على رجال المباحث والأهالى لترويعهم، وما أن نفذت الذخيرة التى معهم حتى هرع الأهالى أعلى الأسطح وتمكنوا من الفتك بهم، بعد التعدى عليهم بالضرب المبرح حتى لفظوا أنفاسهم الأخيرة.

وتبين أن البلطجية هم: "زكريا ص غ ع" 35 سنة عاطل ومقيم شنبارة الميمونة مركز الزقازيق، سبق اتهامه فى العديد من القضايا ومطلوب ضبطه فى 3 سنوات، و"أحمد ف ح" 29 سنة، ومقيم شارع محمد عبده قسم ثان الزقازيق، و"محسن ف ع" 27 سنة ومقيم البيوم مركز الزقازيق، والجثة الرابعة مجهولة الهوية، وضبط معهم أسلحة آلية والعديد من الفوراغ.

ومن جانبه انتقل اللواء محمد كمال مساعد الوزير مدير أمن الشرقية وبرفقته اللواء على أبوزيد مدير المباحث الجنائية لمكان الواقعة، وتم نقل الجثث للمشرحة والتحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة، وتم تعزيز القرية بخدمات أمنية وتشكيلات من الأمن المركزى وجار تحرير محضر بالواقعة.


برنامج مباشر من العاصمة حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة و د. رشاد عبده: هناك مشكلة كبيرة في وضع الإقتصاد المصري و ل. عبد العزيز النحاس: إستقرار بالحالة الأمنية بسوهاج و وقفة إحتجاجية لعمال شركات الخصخصة أمام قصر الإتحادية ....





نشاهد اليوم

برنامج مباشر من العاصمة

و الذى يذاع على قناة ONTV
و تحمل لنا حلقة اليوم اخبار ساخنة كما تعودنا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة



ONtv Livestreaming - البث الحي






مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء

برنامج مباشر من العاصمة حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة

د. رشاد عبده: هناك مشكلة كبيرة في وضع الإقتصاد المصري

د. رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الإقتصادية والإستراتيجية والذي يقول أن هناك مشكلة كبيرة في وضع الإقتصاد المصري ، قرض صندق النقد الدولي بمثابة شهادة على متانة الإقتصاد المصري ، مصر تحتاج لنحو 12 مليار دولار لإستيراد الغذاء من الخارج



ل. عبد العزيز النحاس: إستقرار بالحالة الأمنية بسوهاج

لقاء مع اللواء عبد العزيز النحاس مدير أمن سوهاج والذي يقول أن هناك إستقرار كبير في الحالة الأمنية بالمحافظة ، بعض حالات العنف سببها عادة الأخذ بالثأر



وقفة إحتجاجية لعمال شركات الخصخصة أمام قصر الإتحادية

عمال ما يعرف بشركات الخصخصة ينظمون وقفة أمام قصر الإتحادية للعودة إلى القطاع العام
لمزيد من التفاصيل معنا الزميلة لمياء حمدين





حريق هائل بمصانع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي


معنا عبر الهاتف مصطفى سالم مدير مكتب أون تي في بسوهاج والذي يقول أن حريق هائل نشب بمصانع الفحم بنجع حمادي ، الحريق إستمر حوالي 4 ساعات ، السبب المبدئي للحريق هو الماس الكهربائي ، الجميع يستبعد أن يكون هناك شبهة جنائية وراء نشوب الحريق بالمصنع




لقاء مع ل. سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجي


مراسلنا محمد الخولي في لقاء مع اللواء سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجي والذي يقول أن الوضع في سيناء يحتاج إلى نظرة شاملة وليست عسكرية فقط وإنما نظرة تنموية




إغلاق جلسة تداول البورصة اليوم 22 أغسطس 2012


من قلب البورصة المصرية ترصد كاميرا اون تي في لايف تحركات الاسهم لحظة بلحظة من خلال مراسلنا هناك و الذي يقدم ملخصا سريعا لأجواء التداول و المعاملات .كما يقوم بٌستقبال محللين ماليين و خبراء في سوق الاوراق المالية و ذلك في محاولة لتقديم خدمة لحظية لجمهور سوق المال المصري




شكاوى المواطنين المترددين على المستشفيات الحكومية


مراسلنا محمد الخولي من أمام مستشفى الهلال الأحمر بشارع رمسيس في لقاء مع أحد المواطنين الذي يشكو من نقص أكياس الدم في المستشفيات




إطلاق أعيرة نارية على أحد الفنادق الشهيرة بشارع الهرم


حادث إطلاق وابل من الأعيرة النارية على أحد الفنادق الشهيرة بشارع الهرم لمزيد من التفاصيل ينضم إلينا مراسلنا بهاء الطويل والذي يقول أن إثنان مسلحون أطلقوا النار بشكل عشوائي على الفندق وقاموا بسرقة حقيبة جلدية سوداء تضم مفاتيح سيارات رواد الفندق ، هناك أوامر بتشكيل فريق تحقيق للبحث عن الجناة ، حتى الآن لم يتم التوصل إلى هوية الجناة ، لا توجد إصابات والخسائر هي تحطيم الجهة الزجاجية للفندق




أحمد العربي: 48 ألف نسمة نزحوا من سوريا إلى شمال لبنان


النقيب أحمد العربي المتحدث بإسم المجلس العسكري التابع للجيش الحر والذي يقول أن هناك تواصل القصف على الأحياء السكنية في حلب ، 48 ألف نسمة نزحوا من سوريا إلى شمال لبنان




تداعيات الإشتباكات بطرابلس اللبنانية - أ. أسعد خوري


8 قتلى و40 جريحاً جراء إشتباكات بمدينة طرابلس اللبنانية
لمزيد من التفاصيل معنا عبر الهاتف السيد أسعد خوري الكاتب والمحلل السياسي



برنامج ON Time حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 من قناة ONTV و الرئيس مرسي يلتقي اليوم رئيسة صندوق النقد الدولي و واشنطن: ندعم مصر عسكرياً لمواجهة المسلحين بسيناء و مرسي: الأمن والإستقرار سيعودان مرة أخرى إلى سيناء ....


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة الاربعاء 22 اغسطس 2012 من قناة ONTV

أخبار وفعاليات محافظات وأقاليم مصر 22 أغسطس 2012

أخبار وفعاليات أقاليم مصر اليوم من محافظات مصر المختلفة




الرئيس مرسي يلتقي اليوم رئيسة صندوق النقد الدولي

استقبل الرئيس محمد مرسى صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي.
تناول اللقاء أبعاد برنامج الإصلاح الإقتصادى المصرى والخطة التى وضعتها الحكومة لتنشيط الأداء الإقتصادى خلال المرحلة المقبلة، والقرض الذى تعتزم مصر الحصول عليه من الصندوق لدعم الإحتياطى النقدى لدى البنك المركزى.حيث طالبت مصرزيادة القرض إلى أربعة مليارات وثمانمائة مليون دولار بدلا من ثلاثة مليارات ومئتي مليون دولار.
ومن المقرر أن تلتقي لاجارد أيضا رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل ووزراء المجموعة الاقتصادية




واشنطن: ندعم مصر عسكرياً لمواجهة المسلحين بسيناء

أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أن واشنطن تدعم مصر في تعزيزاتها العسكرية لمواجهة المسلحين في سيناء . وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند إن جهود مصر في هذا الشأن تصب أيضا في صالح استقرار المنطقة . وطالبت نولاند مصر بضرورة التنسيق مع إسرائيل احتراما لاتفاقية السلام الموقعة عام الف وتسعمئة وتسعة وسبعين.



مرسي: الأمن والإستقرار سيعودان مرة أخرى إلى سيناء

كان الرئيس محمد مرسي قد أكد أن الأمن والاستقرار سيعودان مرة أخرى إلى سيناء بفضل تعاون مشايخها وابنائها، لبدء دوران عجلة التنمية على أرضها. وقال مرسي في اتصال هاتفي أجراه مع الشيخ عبد الله جهامه - رئيس جمعية مجاهدي سيناء ورئيس مجلس قبائل وسط سيناء - إن شبه الجزيرة تحظى ببالغ الاهتمام من جانب الدولة، مشيرا إلى أنه تم رصد مليار جنيه من أجل تنمية سيناء خلال المرحلة المقبلة لإقامة العديد من المشروعات التنموية والخدمية.




محافظة المنوفية توفر المياه لأهالي قرية صنصفط

قامت أجهزة محافظة المنوفية بتوفير مياه شرب نقية لأهالي قرية صنصفط، التابعة لمركز منوف، والتي شهدت إصابة عشرات الأشخاص بأعراض التسمم .
في غضون ذلك تم قطع المياه عن القرية من الشبكة الرئيسية بعد أن قرر المحافظ المستشار أشرف هلال في وقت سابق وقف العاملين بها عن العمل وإحالتهم إلى التحقيق ، كما تم إغلاق محطة المياه الثانية التي أنشئت بالجهود الذاتية .



قوات الدفاع تحاول السيطرة على حريق بضفاف بحيرة البرلس

تواصل قوات الدفاع المدني جهودها للسيطرة على حريق شب بطول اثنين كيلو مترعلى ضفاف بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ . وأفاد مراسل أون تي في بأنه تم استدعاء عدد من سيارات مطافئ مدينة الحامول بعد أن فشلت سيارات مطافئ بلطيم في السيطرة على الحريق بمفردها. ولم يعرف بعد سبب الحريق .



السيطرة على حريق بأحد مباني مصنع الألومنيوم بنجع حمادي

تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة قنا من السيطرة علي حريق نشب بأحد المباني الخاصة بمصنع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي . كان الحريق قد نشب بمبنى خاص بإنتاج العجائن لأقطاب البلوكات والتي تستخدم في تحليل خلايا الألومنيوم وتعتبر تلك المرحلة من أهم مراحل الإنتاج . ومازالت الأجهزة الأمنية تجري تحرياتها حول أسباب الحريق




النائب العام يعود للقاهرة بعد رحلة علاج لمدة إسبوعين


عاد إلى القاهرة مساء أمس المستشار عبد المجيد محمود النائب العام قادما من المانيا بعد رحلة علاجية استغرقت نحو أسبوعين . وكان المستشار عبد المجيد محمود قد غادر القاهرة أوائل الشهر الجاري للعلاج .




حكومة دمشق تتحدث عن مناقشة إستقالة الأسد بالمفاوضات


إلى الشأن السوري.. وفيما يعد تطورا جديدا نحو حل الأزمة.. أعلن نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل في موسكو أمس استعداد بلاده لمناقشة استقالة محتملة للرئيس السوري بشار الأسد في إطار مفاوضات مع المعارضة.. غير أنه رفض استقالة الأسد كشرط مسبق لإجراء الحوار




روسيا تحذر الغرب من التدخل في سوريا بعد تهديدات أوباما


من جانبها قللت الخارجية الأمريكية من تصريحات نائب رئيس الوزراء السوري بدعوى أنها غير مجدية في ظل استمرار أعمال العنف.
من جانبه حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب من اتخاذ اجراء منفرد بشأن سوريا ، وذلك بعد تحذير الرئيس الامريكي باراك أوباما من ان القوات الامريكية قد تتحرك اذا استخدم الرئيس السوري بشار الاسد اسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة الذين يحاولون الاطاحة به.
واكد لافروف ضرورة الالتزام بمعايير القانون الدولي والمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وعدم السماح بانتهاكها فيما يتعلق بالأزمة السورية.




الجيش السوري الحر: قواتنا تسيطر على ثلثي مدينة حلب


ميدانيا ، أفاد نشطاء سوريون بمقتل واحد وثلاثين شخصا اليوم برصاص قوات الأمن التابعة لنظام الرئيس بشار الأسد معظمهم في ريف دمشق.. في المقابل أكد قائد المجلس العسكري في حلب العقيد عبدالجبار العكيدي سيطرة الجيش السوري الحر على أكثر من سبعين بالمئة من المدينة.
وقال العكيدي إن هناك اشتباكات عنيفة تدور بين عناصر من الجيشين النظامي والحر في كافة أنحاء حلب ، مشيرا إلى أن قوات الأسد لا تترك حيا من أحياء المدينة تم تحريرها من قبضتها إلا وقصفتها بالمروحيات.




وكالة أنباء تبث آخر تقارير الصحفية اليابانية بسوريا


بثت وكالة أنباء جابان برس آخر التقارير الاخبارية التي قامت بها الصحفية اليابانية ميكا ياماموتو والتي قتلت خلال تغطيتها المواجهات الدائرة في مدينة حلب السورية .. وانضمت ميكا ياماموتو إلى فريق عمل وكالة جابان برس عام ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين وغطت عدة نزاعات مسلحة من بينها الحرب على أفغانستان نهاية ألفين وواحد وغزو العراق عام ألفين وثلاثة .




مقتل 10 وإصابة 100 في اشتباكات بمدينة طرابلس بلبنان


قالت مصادر أمنية وطبية لبنانية إن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب نحو مئة آخرين في اشتباكات بين مسلحين في مدينة طرابلس شمالي لبنان . يشار الى ان الاشتباكات تتجدد من حين لآخر في المدينة بين مؤيدي ومعارضي الرئيس السوري وكان أكثرها حدة أوائل يونيو الماضي والتي أدت لمقتل خمسة عشر شخصا .
من جانبه حذر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من مغبة جر أطراف - لم يسمها - بلاده للنيران المحيطة بها في إشارة الى أعمال العنف الجارية في سوريا.




وصول جثمان رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل إلى أديس أبابا


وصل جثمان رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ميليس زيناوي إلى العاصمة أديس أبابا قادما من بروكسل حيث توفي بعد صراع مع المرض.
من جانبها، قالت الحكومة الاثيوبية إنها ستواصل البرامج الإصلاحية التي بدأها زيناوي ولن تغير سياساته .. وتولى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية هيلامريم ديسالجن رئاسة الحكومة بشكل مؤقت




شريط مصور يظهر ثلاثة أجانب تحتجزهم القاعدة في مالي


ظهر ثلاثة مواطنين أجانب خطفوا في مالي، ويحتجزهم تنظيم القاعدة منذ نحو تسعة أشهر، في شريط مصور بثته إحدى القنوات الفضائية .
الرهائن الثلاثة أحدهم بريطاني وآخر جنوب أفريقي وثالث سويدي . وطالب الرهائن الثلاثة دولهم بإجراء مفاوضات سريعة وفاعلة مع الخاطفين للإفراج عنهم.






إيران تكشف عن أسلحة جديدة متطورة


كشفت ايران عن تطوير ستة أسلحة منها صاروخ قصير المدى أكثر دقة ومحرك بحري أكثر قوة ومختبر محمول جوا .. وعرضت ايران الاسلحة خلال احتفال بيوم الصناعة الحربية حضره الرئيس محمود أحمدي نجاد ووزير الدفاع أحمد وحيدي.




مؤتمر صحفي لـ د. هشام قنديل ورئيسة صندوق النقد الدولي


مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء المصري ورئيسة صندوق النقد الدولي والذي قال فيه د. هشام قنديل أن الحصول على قرض صندوق النقد سيعزز مكانة الإقتصاد المصري دولياً ، القرض سيكون بمثابة شهادة على قوة وإستقرار الإقتصاد المصري




مناورات عسكرية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة


يواصل الجيش الكوري الجنوبي مناورات عسكرية سنوية مع قوات من الولايات المتحدة الأمريكية لاختبار الدفاعات الكورية .. من جهتها، نددت كوريا الشمالية بهذه المناورات معتبرة إياها تدريبات على الحرب




المحكمة الدستورية في رومانيا تقرر بقاء الرئيس في منصبه


قضت المحكمة الدستورية في رومانيا ببقاء الرئيس ترايان باسيسكو في منصبه، بعدما أصدرت حكما ببطلان الاستفتاء الذي أُجري نهاية الشهر الماضي على عزله .. وقالت المحكمة في قرارها إن الاستفتاء الذي أجري في التاسع والعشرين من يوليو والذي دعت إليه الحكومة لعزل باسيسكو باطل ، كون المشاركة فيه لم تصل إلى النسبة القانونية المطلوبة وهي خمسين بالمائة من الناخبين .




رئيس الإكوادور يحذر بريطانيا من إقتحام سفارة بلاده


اتهمت الولايات المتحدة جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني بترديد تصريحات وصفتها بالجامحة عن حملة أمريكية للثأر منه بهدف صرف الانتباه عن مزاعم الاغتصاب الموجهة له في السويد . من جانبه حذر رئيس الإكوادور رافائيل كوريا بريطانيا من مغبة عواقب اقتحام سفارة بلاده في لندن لإلقاء القبض على أسانج ، مضيفا أن ذلك سيفتح الباب أمام اقتحام البعثات الدبلوماسية البريطانية في أنحاء العالم حسب قوله




إصابة 6 أشخاص إثر خروج قطار عن مساره في ألمانيا


أصيب ستة أشخاص في الأقل فيما نجا تسعة وأربعون آخرون إثر خروج قطار محلي عن مساره في العاصمة الألمانية برلين .. وربط سكان في المنطقة بين الحادث وبين صاعقة برق كانت أصابت الخط الحديدي مساء الإثنين الماضي لكن لم يصدر بعد تأكيد رسمي بشأن ذلك . واستعانت الشرطة وقوات الإطفاء بعدد كبير من الأفراد للتعامل مع الموقف، بالإضافة إلى توجه مروحيات إنقاذ إلى موقع الحادث في شمال غرب برلين




تايوان تحذر من اجتياح إعصار تمبين لسواحلها الشرقية


أطلقت تايوان تحذيرا من احتمال سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية ووضعت جيشها في حالة تأهب مع اتجاه الإعصار تمبين نحو الساحل الشرقي للجزيرة حاملا رياحا سرعتها نحو مائة وخمسة وأربعين كيلومترا في الساعة بعد أن اجتاح اجزاء من الفلبين .





الإستخبارات اليونانية تحقق في العديد من حرائق الغابات


أعلنت السلطات اليونانية أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب اندلاع العشرات من حرائق الغابات المتعمدة في شتى أنحاء اليونان. وقال وزير النظام العام في اليونان إنه مع اندلاع أكثر من ثلاثمائة حريق في عطلة نهاية الأسبوع ، وخاصة في الجزر وفي شبة جزيرة البيلوبونيز، فقد اشتبهت فرقة مكافحة الحريق أن تكون الحرائق اندلعت عمدا في العديد من الحالات




الحرائق تدمر 50 مبنى في شمال كاليفورنيا


وفي الولايات المتحدة ، قال مسؤولو إطفاء إن خمسين مبنى دمرت جراء حرائق الغابات التي اجتاحت بلدة مانتون الصغيرة شمال ولاية كاليفورنيا .. وذكر المتحدث باسم ادارة حماية الغابات ومكافحة الحرائق في كاليفورنيا أنه من المرجح بشكل كبير أن يرتفع عدد المباني المدمرة إذا لم تتمكن قوات الإطفاء من الوصول إلى المنطقة بأكملها المتأثرة بالحرائق منذ السبت الماضي .




فشل محادثات أبل وسامسونج لحل النزاع الدائر بينهما


فشلت الجولة الثانية من مباحثات سلام أبل - سامسونج الأمريكية بين الرؤساء التنفيذيين للشركتين والتي حاولوا فيها التوصل الى حل للنزاع الدائر بينهما حاليا حول براءات الاختراع أمام محكمة سان فرانسيسكو الأمريكية . وبحسب تقارير صحفية فإنه لم يكن هناك أي أرضية للاتفاق بين الشركتين، مما يعني أن هيئة المحلفين هي من ستتخذ القرار النهائي في هذه القضية . والتقت الشركتان للمرة الثانية بناء على طلب من القاضية الأمريكية لوسي كوه، من أجل محاولة التوصل لحل للنزاع الدائر بينهما.




تأجيل ودية مصر والسعودية إلى 16 أكتوبر بدلا من 11 سبتمبر


رياضيا ... قررت لجنة شئون المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تأجيل مباراة مصر والسعودية الودية خمسة وثلاثين يوما لتقام في السادس عشر من أكتوبر المقبل بدلا من الحادي عشر من سبتمبر وذلك لتأخر الاتحاد المصري في الرد على الطلب السعودي .. وأشارت مصادر سعودية إلى أن المباراة ستلعب في المملكة بعد أن كان مقررا لها العاصمة البريطانية لندن ..






الرئيس مرسي وقنديل يلتقيان رئيس صندوق النقد الدولي


استقبل الرئيس محمد مرسى صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد. وتناول اللقاء أبعاد برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والخطة التى وضعتها الحكومة لتنشيط الأداء الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة، والقرض الذى تعتزم مصر الحصول عليه من الصندوق لدعم الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى، حيث طالبت القاهرة بزيادة القرض إلى أربعة مليارات وثمانمائة مليون دولار بدلا من ثلاثة مليارات ومئتي مليون دولار. في السياق ذاته التقي رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل رئيسة صندوق النقد الدولي لمناقشة ذات الموضوعات.
وخلال مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء أكد الجانبان أن منح القرض سيكون بمثابة شهادة على قوة الاقتصاد المصري.




حكومة دمشق تلمّح إلى إمكانية مناقشة إستقالة الأسد


إلى الشأن السوري.. وفيما يعد تطورا جديدا نحو حل الأزمة.. لمّح نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل في موسكو أمس إلى استعداد بلاده لمناقشة احتمال استقالة الرئيس السوري بشار الأسد في إطار مفاوضات مع المعارضة، غير أنه رفض استقالة الأسد شرطا مسبقا لإجراء أي حوار...





النائب العام يباشر عمله بعد عودته من رحلة علاجية


باشر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود مهام عمله اليوم بدار القضاء العالي، اثر تماثله للشفاء بعد رحلة علاجية في ألمانيا استغرقت أسبوعين، خضع خالها لجراحة ناجحة بالفقرات العنقية. وعقد النائب العام صباح اليوم اجتماعا مع أعضاء مكتبه الفني وتفتيش النيابات استعرض خلاله نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في عدد من القضايا، كما تناول نتائج التحقيقات التي تجرى في واقعة التسمم التي وقعت مؤخرا بقرية صنصفط بمحافظة المنوفية .






نتنياهو يستنكر مقتل فلسطيني على يد متطرفين بالقدس


استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو الاعتداء الذي نفذه إسرائيليون الأسبوع الماضي على شاب عربي في مدينة القدس المحتلة ما أدى الى استشهاده...



قوى سياسية بالإسماعيلية تطالب بتشديد عقوبة البلطجية

أدى تحطم ماسورة مياه شرب بوسط مدينة بورسعيد الى غرق شوارع بالمدينة وذلك فى ظل غياب تام لغرفة العمليات وادارة المتابعة بديوان عام المحافظة . من ناحية أخرى غمرت مياه الصرف الصحي المناطق السكنية بحى الزهور بمحافظة بورسعيد وذلك بسبب انسداد ماسورة الصرف الرئيسية بنطاق الحي .



السيطرة على حريق بأحد مباني مصنع الألومنيوم

نفذت الاجهزة الامنية بمحافظة الفيوم حملة مرورية تمكنت خلالها من ضبط 333 مخالفة مرورية فى يوم واحد من بينها 102 سيارة ودراجة بخارية بدون تراخيص حيث تم احالة المخالفات الى النيابة التى تولت التحقيق...كما تمكنت أجهزة الأمن بالمحافظة أيضا من إلقاء القبض على تشكيل عصابي مكون من شخصين تخصص في سرقة السيارات واحيل المتهمين الى النيابة التى قررت حبسهما أربعة ايام على ذمة التحقيق.



ضبط 333 مخالفة مرورية وتشكيل عصابي لسرقة السيارات

نفذت الاجهزة الامنية بمحافظة الفيوم حملة مرورية تمكنت خلالها من ضبط 333 مخالفة مرورية فى يوم واحد من بينها 102 سيارة ودراجة بخارية بدون تراخيص حيث تم احالة المخالفات الى النيابة التى تولت التحقيق...كما تمكنت أجهزة الأمن بالمحافظة أيضا من إلقاء القبض على تشكيل عصابي مكون من شخصين تخصص في سرقة السيارات واحيل المتهمين الى النيابة التى قررت حبسهما أربعة ايام على ذمة التحقيق.





غرق حي الزهور ببورسعيد بمياه الصرف الصحي


في قنا تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة علي حريق نشب بمصنع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي بينما تواصل الأجهزة الأمنية التحقيق لمعرفة أسباب الحريق . كان الحريق قد نشب بمبنى خاص بإنتاج العجائن لأقطاب البلوكات والتي تستخدم في تحليل خلايا الألومنيوم وهى احدى مراحل التصنيع ... من جانبه التقى محافظ قنا اللواء عادل لبيب يرافقه سكرتير عام المحافظة بمسؤولي المصنع للوقوف على أسباب الحريق والتلفيات الناجمة عنه .




المحافظ يسلم الأرامل والمطلقات عدد من الشقق السكنية


في الاقصر قام المحافظ الدكتور عزت سعد بتسليم عقود وحدات سكنية لخمسين من المستحقين من الاسر الأولى بالرعاية و الأرامل والمطلقات وذوى الاحتياجات الخاصة من أبناء الأقصر، كما تم توزيع مبلغ مالي كمساعدة لكل أسرة بمناسبة عيد الفطر . وأكد المحافظ أنه تم تسليم كافة الوحدات بعد فحص جميع الحالات المتقدمة أكثر من مرة حتى يتم التأكد من أن هذة الوحدات ذهبت لمستحقيها.




قنديل: توقيع اتفاقية القرض مع صندوق النقد نهاية نوفمبر


من جانبه أوضح رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل في مؤتمر صحفي مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد, بانه ناقش مع المسؤولة الدولية خارطة طريق سيتم في نهايتها توقيع اتفاقية القرض الذي ستحصل عليه مصر، متوقعا ان ينجز ذلك بنهاية شهر نوفمبر المقبل...





9ر498 مليار جنيه إجمالي القروض من البنوك خلال مايو


ارتفع إجمالي القروض المقدمة من البنوك، بخلاف البنك المركزي، حتى شهر مايو الماضي لتصل إلى اربعمئة وثمانية وتسعين مليارا وتسعمئة مليون جنيه، مقابل اربعمئة وخمسة وتسعين مليارا واربعمئة مليون جنيه حتى شهر إبريل السابق له.




مؤسسة إبن بلدي تعقد مؤتمرها التأسيسي الأول بأسيوط


عقدت مؤسسة ابن بلدي ، مؤتمرها التأسيسي الأول بمركز ديروط في محافظة أسيوط والذي تقرر إنشاؤه لاستكمال برنامجها في تمويل المشروعات في محافظات الصعيد .. المؤتمر بدأ بكلمة ترحيب لمنسق المؤسسة في اسيوط حسن عبد التواب الذي أشار إلى أن المؤسسة ليس لها اهداف ربحية او سياسية وانما تهدف الى الاهتمام بالمصلحة العامة للوطن وعدم تجريم وتخوين أي مصري بل مساعدته في تحقيق دخل إقتصادي يمكنه من الحصول على حياة كريمة..




ضبط 65 مشتبها فى حملة أمنية مكبرة بشمال سيناء


تواصل الاجهزة الامنية عملياتها لتطهير سيناء من البؤر الاجرامية وأوكار الارهاب وضبط الخارجين على القانون والهاربين من الأحكام القضائية ..وأسفرت الحملة التى شنتها الأجهزة الأمنية فى محافظة شمال سيناء بالتعاون مع القوات المسلحة عن ضبط خمسة وستين مشتبها فيهم جنائيا ، وجاري فحصهم للتأكد من أنهم غير مطلوبين أو هاربين من تنفيذ أحكام قضائية.
كما تم ضبط شخص بحوزته كميات من المواد المخدرة فضلا عن تحرير عدد من المخالفات المرورية المتنوعة , وتم اتخاذ الإجرءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حدة بينما تولت النيابة التحقيق.





الرئاسة: لم يصلنا احتجاج من إسرائيل بشأن تعزيزات سيناء


أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية د/ياسر علي إن مصر لم يصلها أي موقف أو احتجاج رسمي من جانب إسرائيل بشأن التعزيزات العسكرية
فى سيناء.وأضاف المتحدث الرئاسي ان أمن سيناء جزء من منظومة الأمن المصري التي لن يحول دونه أى شىء, مشددا في الوقت نفسه أن مصر تحترم التزاماتها والمعاهدات الدولية التى هى طرف فيها مع احتفاظها بحقها المطلق فى تأمين سيناء باعتبارها جزءا مهما من آراضيها.



الرئيس مرسي يزور الولايات المتحدة 23 سبتمبر القادم


يقوم الرئيس محمد مرسي بزيارة للولايات المتحدة الامريكية فى 23 سبتمبر القادم . وأوضح ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان الزيارة التى تستمر ثلاثة أيام ستشمل زيارة نيويورك وواشنطن. وسيشارك الرئيس مرسي فى نيويورك فى اعمال الاجتماعات السنوية للجمعية العامة
للأمم المتحدة. كما يجري فى واشنطن مباحثات مع كبار المسئولين الأمريكيين. من ناحية اخرى قال المتحدث انه يجري حاليا الاعداد لزيارة يقوم بها الرئيس مرسي الى ماليزيا سواء خلال الجولة التى تقود الرئيس مرسي الى الصين و ايران، او بعدها اذا ما تعذر اتمام الزيارة ضمن هذه الجولة




ياسر علي : سيتم إعلان الفريق الرئاسي المساعد خلال يومين


قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية د.ياسر علي إن ما نشر بشأن الفريق الرئاسي المساعد للرئيس محمد مرسي ليس دقيقا..مشيرا إلى أنه أعلن فقط اسمين هما سمير مرقص وباكينام الشرقاوي للتدليل على أن الفريق الرئاسي الجاري تشكيله يضم أقباطا ونساء. وأضاف علي أن أسماء مساعدي رئيس الجمهورية سيصدر بهم بيان خلال اليومين القادمين وقبل توجه الرئيس مرسي لزيارة الصين وإيران .. مشيرا إلى أنه سيكون هناك نائب لرئيس الجمهورية وقد أعلن بالفعل ومساعدان وهيئة استشارية.





ياسر علي: جاري العمل على حل مشكلة المياه بالمنوفية


شهدت قرية صنصفط بمحافظة المنوفية والتى اصيب المئات من اهلها بتسمم جراء تلوث المياه / شهدت / وقوع مشادات بين الاهالى امام سيارات المياة التابعة للشركة القابضة للمياه من اجل الحصول على كميات منها والتى دفعت بها للقضاء على أزمة نقص المياة بالقرية.
ياتي هذا بينما أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية د.ياسر علي أن الحكومة قامت بتشكيل فريق لإدارة أزمة المياه الملوثة بالمنوفية مع المحافظ
أشرف هلال ، وجاري العمل على تشخيص المشكلة ومنع انتشارها...وأرجع المتحدث المشكلة إلى تهالك البنية التحتية للمرافق فى بعض المناطق واختلاط شبكات المياه والصرف.




84 قتيلا بنيران قوات النظام السوري


ميدانيا...ميدانيا... أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن سقوط 84 قتيلا اليوم بنيران قوات النظام السورى فى حصيلة أولية بمختلف مدن البلاد.و قال نشطاء إن قذائف أطلقها الجيش السوري سقطت في كفر سوسة وحي نهر عائشة المجاور جنوبي دمشق وإن طائرات هليكوبتر أطلقت صواريخ ونيران المدافع الآلية خلال الهجوم ، وقال شهود عيان ان مدفعية الجيش المتمركزة على جبلي قاسيون والسرايا المطلين على دمشق فتحت نيرانها على العاصمة.في سياق متصل قال مسؤول عراقي إن القوات النظامية السورية اشتبكت مع مقاتلي المعارضة للسيطرة على قاعدة عسكرية ومطار قرب بلدة البوكمال الشرقية على الحدود العراقية.




فتح معبر رفح الحدودي مع غزة ليوم واحد


أعادت السلطات المصرية اليوم فتح معبر رفح الحدودي باتجاه واحد من مصر إلى قطاع غزة للسماح بعودة الفلسطينيين العالقين والمعتمرين إلى القطاع .. كانت مصر قد قررت اغلاق المعبر عقب استشهاد ستة عشر جنديا برصاص مسلحين في مدينة رفح اوائل الشهر الجاري.




الدستورية في رومانيا تقرر بقاء باسيسكو في منصبه


قضت المحكمة الدستورية في رومانيا ببقاء الرئيس ترايان باسيسكو في منصبه، بعدما أصدرت حكما ببطلان الاستفتاء الذي أُجري نهاية الشهر الماضي على عزله..





المالية تطالب الدولة بعدم تجاوز اعتماداتها المالية


طالبت وزارة المالية جميع الوزارات والمصالح الحكومية والأجهزة التي لها موازنات خاصة بالالتزام بالاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة للدولة وعدم تجاوزها .وقالت الوزارة إنه في حالة طلب زيادة الاعتمادات في حالات الضرورة فيتعين إيضاح الاسباب , والرجوع إلى المراقب المالي مع طلب الزيادة بخطاب من الوزير المختص على أن يكون ذلك في إطار المعايير التي يعرضها وزير المالية على مجالس الوزراء وفي حدود الاحتياطيات المدرجة بالموازنة العامة




سميحة الرفاعي وقانون الجذب في سر الحياة


سميحة الرفاعي نائب رئيس مجلس إدارة شركة برانا للتدريب في سر الحياة