شارك مع اصدقائك

22 أغسطس 2012

برنامج الموعظة الحسنة مع د/ مبروك عطية وحلقة السبت 18 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة



نشاهد اليوم

برنامج الموعظة الحسنة

يذاع على قناة دريم 2

تقديم :

د /مبروك عطية

مشاهدة ممتعة

برنامج الموعظة الحسنة مع د/ مبروك عطية وحلقة السبت 18 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة

عيد الفطر


معالم تزكية النفوس : عيد الفطر المبارك

ج1



ج2



مصر وصندوق النقد يدشنان مرحلة جديدة لتعزيز الإصلاح الاقتصادى.. ومحللون: القاهرة ستجنى مكاسب عديدة حال الاتفاق مع الصندوق.. أهمها تعزيز ثقة العالم فى تعافى اقتصادها.. وفرصة الحصول على مزيد من التمويل


جاءت المباحثات التى أجرتها الرئيسة التنفيذية لصندوق النقد الدولى كريستيان لاجارد مع الرئيس محمد مرسى ومسئولى الحكومة المصرية اليوم، الأربعاء، لتدشِّن مرحلة جديدة من التعاون البناء بين الجانبين لتنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية فى مصر.


وأوضح محللون اقتصاديون دوليون أن مصر ستجنى مكاسب عديدة حال التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى بشأن قرض بقيمة 3.2 مليار دولار لتقليص العجز فى الميزانية، مشيرين إلى أن الاتفاق سيعزز الثقة الدولية فى قدرة الاقتصاد المصرى على التعافى، ويتيح لها فرصة الحصول على المزيد من التمويل من الجهات المانحة الدولية.

وقال مايكل فورد، كبير الخبراء الاقتصاديين بدويتش بنك: إن الأوضاع الصعبة التى يمر بها الاقتصاد المصرى تستلزم تسريع المفاوضات مع صندوق النقد الدولى لتنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية. موضحًا أن السلطات المصرية تدرك أن حصول البرنامج على تأييد سياسى واسع النطاق يعزز احتمالات زيادة الثقة ونجاح التنفيذ.

وأضاف أن قرض الصندوق الذى طلبت مصر زيادته إلى 4.8 مليار دولار أو ما يعادل 300 فى المائة من حصة مصر بالصندوق التى تبلغ حوالى 1.5 مليار دولار سوف يعزز العملة المحلية ويجنب الحكومة المصرية خيار خفض الجنيه، وسيدعم احتياطى النقد الأجنبى الذى هبط من 36 مليار دولار فى يناير عام 2011 إلى 14.4 مليار دولار فى نهاية يوليو الماضى نتيجة ضخ المزيد من السيولة الدولارية لدعم العملة المحلية وتدنى عائدات السياحة والتدفقات الرأسمالية الأجنبية المباشرة، وارتفاع فاتورة الواردات.

كانت رئيسة صندوق النقد الدولى قد هنأت الرئيس محمد مرسى بفوزه فى الانتخابات الرئاسية مبدية أملها فى تجاوز مصر الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وفى السياق ذاته قال مسعود أحمد، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى: إن مصر شهدت تطورات اقتصادية سلبية عقب ثورة يناير تمثلت فى تراجع ثقة المستثمرين وضعف الأوضاع المالية العامة وتصاعُد معدلات البطالة وتزايُد الضغوط التضخمية. لافتًا إلى أن تلك التطورات أضرت بحسابات ميزان المدفوعات والاحتياطى النقدى الأجنبى.

وأضاف أن تدهور الوضع الاقتصادى فى أوروبا - التى لا تزال شريكًا تجاريًّا رئيسيًّا لمصر - فاقم الضغوط الاقتصادية فى مصر. وأوضح أن برنامج الإصلاحات الهيكلية المصرى يهدف إلى إرساء الاستقرار ودعم الثقة، ووضع أسس النمو الشامل المُنشئ لفرص العمل، وحماية الفقراء، مشيرًا إلى أن مصر طلبت من الصندوق دعم هذا البرنامج من خلال المساهمة فى تمويل احتياجات ميزان المدفوعات، ومن ثم الحيلولة دون هبوط الاحتياطيات الأجنبية إلى مستويات حرجة.

وأكد أن صندوق النقد الدولى مستعد لتقديم العون اللازم لمصر لتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة، منوهًا إلى أن برنامج الإصلاح ينبغى أن يكون مصرى الهوية فى تصميمه وملكيته.

ومن جانبه قال جون سوليفان، المدير التنفيذى لمركز دعم المشروعات الخاصة بالولايات المتحدة "سايب": إن الثقة الدولية بشأن قدرة الاقتصاد المصرى على التعافى ستتزايد حال التوصل إلى اتفاق بين القاهرة وصندوق النقد الدولى بشأن القرض الذى تعثرت المفاوضات بشأنه نتيجة الخلاف بين الحكومة المصرية والكتل الرئيسية، وخاصة الإسلامية بمجلس الشعب عام 2011.
وأضاف أنه يوجد تفاهم مشترك بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى بشأن الحاجة إلى التصدى للتحديات قصيرة الأجل التى تواجه الاقتصاد وتعزيز الإصلاحات التى يمكن أن تساعد على تحقيق نمو أعلى وأكثر شمولاً فى الفترة المقبلة.

وفى السياق ذاته أوضح تونى شنيدر الخبير المصرفى السابق ببنك "إس إتش إس بى" أن مصر ينبغى عليها توفير البيئة المواتية للاستثمار لجذب المزيد من التدفقات الرأسمالية الآتية من الخارج، موضحًا أن الأزمات المالية بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى توفر فرصة مواتية لمصر لزيادة نصيبها من تلك الاستثمارات الأجنبية الآتية من الأسواق الناشئة.

وأشار شنيدر إلى أن صندوق النقد الدولى يتفق مع تقديرات مصر بشأن حاجتها لمساعدات مالية تتراوح بين 10 مليارات و12 مليار دولار، مستبعدًا ممارسة الصندوق ضغوطًا على مصر لإلغاء الدعم وخفض قيمة الجنيه.

ونفذت مصر - التى أصبحت عضوًا فى الصندوق فى السابع والعشرين من 1945 منذ الثمانينيات من القرن الماضى وحتى اليوم - أربعة برامج اقتصادية بدعم مالى من الصندوق، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 1.1558 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل حوالى 850.1 مليار دولار أمريكى)، إلا أن حوالى خُمس المبلغ المتاح فقط هو الذى تم صرفه بالفعل 263.2 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 421.3 مليون دولار).

وانتهى آخر هذه البرامج فى عام 1998، وتم سداد المبالغ المستحقة بالكامل. وفى الفترة من 1987 حتى 1988 اتفقت مصر مع الصندوق على عقد اتفاق للاستعداد الائتمانى بقيمة 250 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 400.2 مليون دولار أمريكى) للمساعدة فى حل مشكلة المدفوعات الخارجية المتأخرة
وأوجه الضعف الهيكلى التى انعكست فى شكل تضخم محلى متزايد. وفى ظل هذا البرنامج حصلت مصر على 116 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 185.7 مليون دولار أمريكى)، وفى الفترة من 1991 حتى 1993 توصلت مصر والصندوق لاتفاق استعداد ائتمانى بقيمة 234.4 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 375.2 مليون دولار أمريكى) نظرًا لتزايد عجز الحساب الجارى، وتراجع المنح والتدفقات الرأسمالية الداخلة، إلى جانب قيود التمويل الخارجى، ما أثار القلق بشأن قدرة مصر على تمويل وارداتها من المواد الغذائية والوفاء بالتزامات خدمة الديون.

وخلال الفترة من 1993 حتى 1996 وافق الصندوق على مبلغ إضافى قدره 400 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 640.3 مليون دولار) فى إطار "تسهيل الصندوق الممدد" وبلغ إجمالى حجم التمويل المتاح لمصر فى تلك الفترة 634.4 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 1.015 مليار دولار أمريكى)، إلا أن مصر لم تسحب منها سوى 147.2 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (تعادل 235.6 مليون دولار أمريكى).

وأتاح الصندوق لمصر تمويلاً إضافيًّا لمصر بمقتضى اتفاق جديد للاستعداد الائتمانى فى 1996-1998 بقيمة 271.4 مليون وحدة حقوق سحب (تعادل 434.4 مليون دولار أمريكى)، حيث كان إطار البرنامج الموضوع وفق "تسهيل الصندوق الممدد" قد أصبح مُلغى فى ذلك الحين. ولم تسحب مصر أيًّا من الأموال المتاحة لها فى ظل هذا البرنامج. إلا أن ذلك البرنامج والسابق عليه ـ أى "تسهيل الصندوق الممدد" ـ شكلا إطارًا سمح لمصر بالحصول على إلغاء 50% من دينها الرسمى المستحق لبلدان أعضاء فى نادى باريس. ومنذ عام 1993 لم تطلب مصر أى قروض من الصندوق، واقتصر دور الصندوق على المشاورات والمساعدة الفنية.








أهل السنة والجماعة: مظاهرات 24 أغسطس انقلاب على الشرعية.. وتصف الداعين للتظاهر ضد الإخوان فى أغسطس بـ "آكلو المال الحرام".. وتطالب عقلاء الأمة بمقاطعة المظاهرات


رفضت دعوة أهل السنة والجماعة، والمعروفة إعلاميًّا بـ "القطبيون" مظاهرات 24 أغسطس التى دعا إليها عدد من الشخصيات المدنية للاحتجاج على سياسات جماعة الإخوان المسلمين، ووصفت مظاهرات 24 أغسطس بـ "المهاترات" التى تمثل انقلابًا على الشرعية.


وقالت فى بيان رسمى لها اليوم، الأربعاء: إن مظاهرات 24 أغسطس دعا إليها الفاشلون. مضيفة: "فالجميع يعلم من يحرك هؤلاء، وما هم إلا عرائس يحركها المال السياسى، ممثلاً فى بقايا النظام القديم وأمن الدولة".

وهاجمت دعوة أهل السنة والجماعة الداعين لمظاهرات 24 أغسطس الرافضة لسياسات جماعة الإخوان المسلمين، قائلة: "إنهم خائنون لمبادئهم وللديمقراطية التى يتشدقون بها؛ فمن هذا الذى يريد الديمقراطية ثم عند الممارسة يدعو للحرق ولإسقاط الرئيس الوحيد المنتخب فى التاريخ المصرى؟.. إنهم يريدون قهر هذا الشعب والانقلاب عليه.

وأضافت أن الذين أسقطوا البرلمان المنتخب من 30 مليون مصرى يريدون الآن تكرار التجربة ضد من اختاروا الرئيس المدنى المنتخب؛ لكن أمس غير اليوم، وكل يوم تكتسب الأمة خطوات أفضل نحو الحفاظ على إرادتها وترسيخ حريتها".

وقالت دعوة أهل السنة والجماعة: إن الداعين لمظاهرات 24 أغسطس يقفون ضد إرادة الشعب والأمة كلها، مضيفة: "هم الأقلية المستعدة لأى تلون وأى استبداد يُفرض لمصادرة التيار الذى يحترم هوية الأمة ودينها وشريعتها تحت مسمى أنهم يحاربون الإخوان.

وأضافت: إن الأمة فى مجموعها منحازة للحرية والإرادة الحقيقية وللإسلام وشريعته وهويته". مطالبة من سمتهم "العقلاء والشرفاء" بألاَّ ينساقوا وراء هذه الدعوات المضللة التى تريد الخراب والبوار للبلاد والعباد، وبأن يصطفوا خلف الشرعية والحق للخروج بالبلاد إلى بر الأمان".

وأضافت دعوة أهل السنة والجماعة: "نقول لجموع الأمة: لقد عانينا وصبرنا كثيرًا، وربما تكون هذه المعركة هى الأخيرة مع من يريدونها عوجًا، وما النصر إلا صبر ساعة. ونقول لخفافيش الظلام: ابحثوا عن جحور الظلام وابحثوا عن أعداء الأمة وابحثوا عن المتآمرين فستجدون من يساندكم، بئس الطالب والمطلوب". مؤكدة أنها مع الثورة لحمايتها، ومع الشرعية، ومع إرادة الأمة، ومع هذا الدين.



جيروزاليم بوست تزعم: القوات الدولية تلتزم الصمت إزاء انتهاك مصر معاهدة السلام.. ويمكن لإسرائيل منع التعدى على "كامب ديفيد".. وعسكرى مصرى: لسنا ملزمين بتقديم تقرير يومى لإسرائيل عن عملياتنا


تحدثت صحيفة جيروزاليم بوست عن القوات الدولية فى سيناء، وقالت: إن قوةً متعددة الجنسيات قوامها 1650 جنديًّا، وفريقًا من المراقبين فى سيناء، يتوارون عن الأنظار العامة وسط قلق متزايد إزاء انتهاك مصر معاهدة السلام مع إسرائيل من خلال إدخال أسلحة ثقيلة إلى المنطقة دون تنسيق مع تل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ممثلى القوى الدولية فى سيناء رفضوا الرد على أسئلة الصحيفة عبر الإيميل، بشأن حصول مصر على إذن لتحريك أسلحتها الثقيلة فى المنطقة، وقالوا: "لا يمكننا الرد على استفسارات وسائل الإعلام فى الوقت الحالى".

غير أن الرد جاء عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية التى ذكرت لجوء الجانب الإسرائيلى إلى الولايات المتحدة للتوسط فى هذا الشأن.

وقال مسئول بالخارجية الأمريكية فى رده على سؤال بشأن تفاصيل الأمر: "لا يمكن الخوض فى الحديث عن محادثات دبلوماسية خاصة".

وأضاف المسئول: "نحن نعى جيدًا أن الجانبين المصرى والإسرائيلى مازالا على اتصال بشأن الجهود الأمنية فى سيناء. وقد أكد قادة الجيش فى مصر أنهم ملتزمون بمعاهدة السلام مع إسرائيل".

وتابع: إن واشنطن ستحافظ على الاتصالات بين الإسرائيليين والمصريين حول هذه القضية وستواصل مراقبة الوضع عن كثب.

وقالت الصحيفة: إن إسرائيل تسير على حبل مشدود بشأن هذه القضية الحساسة، فمن ناحية ترغب فى رد فعل قوى من مصر ضد الإرهاب فى سيناء؛ ومن ناحية أخرى هناك قلق من استغلال الحكومة الإسلامية الجديدة فى مصر الوضع بإرسال الأسلحة الثقيلة إلى سيناء ثم تهمل إزالتها مرة أخرى.

وأوضح مائير روزين، المستشار القانونى السابق بالخارجية الإسرائيلية، والذى شارك فى مفاوضات كامب ديفيد، أنه إذا كان المصريون يتحركون دون موافقة من إسرائيل فإن هذا يشكل مخالفة جسيمة لاتفاقية السلام.

وأضاف فى تصريحاته لراديو إسرائيل: "فى حال بقاء القوات المصرية بشكل دائم داخل سيناء، دون موافقة من إسرائيل، فليس هناك شك فى أن هذا يشكل سببًا للحرب، ويمكن لإسرائيل أن تستخدم القوة العسكرية لمنع التعدى على اتفاقية كامب ديفيد".

وقال مصدر عسكرى مصرى: إن الاجتياح الأمنى فى سيناء يأتى فى حدود اتفاق تم التوصل له مع إسرائيل قبل عام، بعد مقتل ثمانية مصريين فى هجوم على الحدود.

وأضاف: "نحن لسنا بحاجة لإصدار تقرير يومى لإسرائيل عن العمليات، لأن هذا يمثل مسألة سيادة وأمن قومى".

وكانت مصر وإسرائيل اتفقتا فى 2007 على إدخال قوات مصرية إضافية إلى سيناء لمكافحة عمليات تهريب الأسلحة.




الإعلام الإيرانى يرحب بمرسى ويصفه بـ "الضيف الخاص" فى قمة عدم الانحياز.. زيارة الرئيس المصرى يمكن أن تكون نقطة تحول وخطوة لعبور العقبات التى تعترض العلاقات الثنائية


لقيت موافقة الرئيس محمد مرسى على زيارة طهران - أواخر الشهر الجارى فى إطار المشاركة فى قمة عدم الانحياز - ترحيبًا واسعًا فى إيران على مختلف الأصعدة، سواء الدبلوماسية أو لدى الإعلام الإيرانى الذى لم يكن يتوقع قبول مرسى الدعوة، خاصة بعد الأخبار التى ترددت بشأن ضغوط يتعرض لها الرئيس من قبل الغرب ودول الخليج لرفض الدعوة المقدمة له من جانب طهران.


وعلقت صحيفة شرق الإيرانية الإصلاحية على موافقة الرئيس محمد مرسى - فى تقريرها تحت عنوان "مرسى فى الطريق إلى طهران" واصفة إياه بـ "الضيف الخاص الذى سيحل على طهران" – بقولها: إن ضيوف قمة عدم الانحياز شىء والضيف الخاص (الرئيس مرسى) شىء آخر.

وأضافت: "إن مرسى يتمتع بمكانة ومرتبة عالية لدى الجمهورية الإسلامية مقارنة بالآخرين". مضيفة أنه فى النهاية تغلب على تردده وسيأتى إلى طهران، وسيسلم إيران رئاسة الحركة.

وأشارت إلى أن الرئيس مرسى سيكون أول رئيس مصرى يسافر إلى إيران بعد أكثر من 30 سنة.

وقالت صحيفة شرق الإصلاحية: إن سفر مرسى إلى إيران يأتى فى إطار تلبية دعوة قمة عدم الاتحياز، بالإضافة إلى أن هذه الزيارة يمكن أن تكون خطوة كبيرة كى يعبر البلدان العقبات التى تعترض العلاقات، وبهدف إقرار العلاقات التى تشتاق إليها الجمهورية الإسلامية، لذلك يتمتع حضور مرسى فى القمة السادسة عشرة لعدم الانحياز بأهمية كبرى.

وأضافت الصحيفة أن الطريق من إيران إلى مصر مازال طويلاً وغير معبد، والمسافة كبيرة بين البلدين، وكذلك التبادلات والعلاقات الثنائية، حتى الثورة المصرية لم تستطِع أن تقلل هذه المسافة. ورأت الصحيفة أن هذه الفجوة لم تسدها ثورة 25 يناير، كذلك اللقاءات والدعوات التى أرسلها المسئولون الإيرانيون، حتى بعد تغيير الحكم وصعود الإسلاميين وحصول الإخوان والسلفيين على كراسى البرلمان واختيار عضو من الإخوان لمنصب رئاسة الجمهورية، فكل هذا لم يرأب الصدع.

وقالت: إنه بعد الإطاحة بحكومة مبارك لم يحدث تغيير فى نسبة المعارضين والمؤيدين لإقرار العلاقات، لكن هذه الزيارة يمكن أن تمثل نقطة تحول فى العلاقات التى قطعها الإمام الخمينى قائد الثورة الإسلامية عام 1979م احتجاجًا على توقيع الرئيس الراحل أنور السادات معاهدة كامب ديفيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران على مدى الأعوام الـ 30 الماضية كانت ترى أن إحدى بوابات العالم العربى (السعودية) مواربة أمامها، وفى السنوات الأخيرة سعت لفتح البوابة الثانية للعالم العربى (مصر).

وكشفت الصحيفة عن أن الجمهورية الإسلامية حاولت مرات عديدة قبل الثورة لإقرار العلاقات، فقد سافر عدة مرات الدبلوماسيون الإيرانيون للقاهرة بهدف الوصول إلى قصر حسنى مبارك، إلى أن قامت ثورة 25 يناير وأطاحت بحكومة مبارك ومنحت الأمل لربيع جديد يهب على العلاقات المصرية الإيرانية، ومع سقوط مبارك ظن البعض أن العلاقات ستتحسن بشكل سريع بين البلدين لكن ما حدث بعدها دل على أن الطريق مازال طويلاً أمام إقرار العلاقات بين البلدين.

وأضافت أن سقوط مبارك لم يؤثر على السياسة الخارجية لمصر والعلاقات بين مصر وإيران بقيت على حالها، وكشفت أن إيران خطت خطوات عملية عديدة بهدف إذابة جمود العلاقات، لكنها لم تكن مثمرة، ومصر لم تبدِ رغبتها فى استئناف العلاقات، والآن سنحت فرصة جديدة كى تزهر أغصان العلاقات مرة أخرى فى قمة عدم الانحياز، ورغم أنه مازال مبكرًا أن نتحدث عن مكتسبات زيارة مرسى إلى طهران وإلى أى حد سيعزز علاقته بالجمهوية الإسلامية فإن المحللين يرون أن التطورات المقبلة ستعيد مصر مجددًا إلى ساحة السياسة الإقليمية.

وأكدت الصحيفة أن قبول مرسى الزيارة بعد سقوط مبارك من رأس النظام يعد علامة على استقلالية سياسة مصر الخارجية عن شعارات الدول الغربية ودول الخليج.


إسرائيل تصعِّد من لهجتها تجاه مصر.. وتزعم انتهاك القاهرة لـ "كامب ديفيد" بشكل سافر.. وتدعوها للمرة الرابعة لإخراج الدبابات والطائرات المقاتلة من سيناء


صعدت إسرائيل من لهجتها تجاه مصر بشكل كبير بسبب استمرار تواجد الدبابات والمدرعات المصرية فى شمال سيناء دون التنسيق معها، حيث زعم مسئولون كبار بالحكومة الإسرائيلية صباح اليوم، الأربعاء، أن القاهرة انتهكت اتفاق "كامب ديفيد" للسلام الموقعة بين البلدين عام 1979 بشكل سافر.


ودعت المصادر السياسية الإسرائيلية رفيعة المستوى مصر للمرة الرابعة على التوالى خلال الأسبوع الجارى لإخراج الدبابات والطائرات المقاتلة من سيناء، مدعية أن القاهرة قامت بانتهاك اتفاقية السلام من خلال إدخال الطائرات المقاتلة والدبابات والآليات المدرعة إلى سيناء بدون تنسيق مسبق معها.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية: إن تلك المصادر ألمحت إلى أن إسرائيل تتغاضى حتى تلك اللحظات عن هذه الانتهاكات لحساسية الموضوع وبسبب رغبتها فى أن تعمل القاهرة على القضاء على الإرهاب فى سيناء بشكل كامل.

وأوضحت الحكومة الإسرائيلية، عبر مسئوليها الذين لم تكشف الإذاعة العبرية عن هويتهم، أنه يجب على السلطات المصرية إخراج هذه التعزيزات العسكرية من سيناء فى نهاية العملية التى تنفذها ضد العناصر الإرهابية.

وقال الراديو الإسرائيلى: إن مصادر أمريكية رسمية أوضحت أن السلطات المصرية أكدت لواشنطن التزامها بمعاهدة السلام، مبينة أن القوات العاملة فى سيناء هدفها محاربة أوكار الإرهاب فقط.

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قد ذكرت أن تل أبيب أرسلت رسالة شديدة اللهجة أمس، الثلاثاء، لمصر، تحثها فيها على ضرورة إخراج الدبابات التى لم يتم التنسيق معها على إدخالها إلى سيناء.

وأوضحت معاريف أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ووزير دفاعه، إيهود باراك، قد طلبا من البيت الأبيض والبنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكية العمل على إخراج الدبابات المصرية من سيناء.

وأشار الصحيفة العبرية إلى أن مصر أدخلت إلى سيناء كتيبة دبابات مصرية مكونة من 19 دبابة، زاعمة أن القاهرة لم تطلب إذنًا مسبقًا أو أن يكون تنسيق تم مع إسرائيل لإدخال هذه الدبابات التى يحظر نشرها فى شمال سيناء، وفقًا للاتفاق العسكرى المرفق بالبند رقم 1 الملحق باتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية.

وكانت تل أبيب قد جددت دعوتها للحكومة المصرية فى القاهرة لإجلاء جميع الأسلحة الثقيلة من دبابات ومدرعات ومدافع من سيناء عقب انتهاء العمليات العسكرية التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية ضد منابع الإرهاب هناك.

وقالت القناة السابعة بالتليفزيون الإسرائيلى: إن إسرائيل مصممة على إزالة جميع الأسلحة المصرية الثقيلة من شمال سيناء. مضيفة أن الحكومة الإسرائيلية أرسلت مجددًا رسالة للقاهرة تدعوها فيها إلى سحب القوات عقب انتهاء العمليات مباشرة، وفقًا للبند رقم 1 المرفق باتفاقية "كامب ديفيد" للسلام الموقعة بين البلدين عام 1979.

الجدير بالذكر أن تل أبيب دعت القاهرة لأول مرة إلى سحب أسلحتها الثقيلة التى أدخلتها مؤخرًا إلى شبه جزيرة سيناء يوم 17 أغسطس الماضى، ثم جددت دعوتها عدة مرات حتى الآن.



برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة السبت 18 أغسطس والحلقة التاسعة والعشرون مع أليسا يوتيوب كاملة



نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة السبت 18 أغسطس والحلقة التاسعة والعشرون مع أليسا يوتيوب كاملة

برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الجمعة 17 أغسطس والحلقة الثامنة والعشرون مع نانسى عجرم يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الجمعة 17 أغسطس والحلقة الثامنة والعشرون مع نانسى عجرم يوتيوب كاملة



برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الخميس 16 أغسطس والحلقة السابعة والعشرون مع نوال الزغبى يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الخميس 16 أغسطس والحلقة السابعة والعشرون مع نوال الزغبى يوتيوب كاملة


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاربعاء 15 أغسطس والحلقة السادسة والعشرون مع صفية العمرى يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاربعاء 15 أغسطس والحلقة السادسة والعشرون مع صفية العمرى يوتيوب كاملة


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الثلاثاء 14 أغسطس والحلقة الخامسة والعشرون مع سلافة معمار يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الثلاثاء 14 أغسطس والحلقة الخامسة والعشرون مع سلافة معمار يوتيوب كاملة



برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاثنين 13 أغسطس والحلقة الرابعة والعشرون مع يارا يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاثنين 13 أغسطس والحلقة الرابعة والعشرون مع يارا يوتيوب كاملة


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاحد 12 أغسطس والحلقة الثالثة والعشرون مع أنغام يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الاحد 12 أغسطس والحلقة الثالثة والعشرون مع أنغام يوتيوب كاملة



برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة السبت 11 أغسطس والحلقة الثانية و العشرون مع ألهام شاهين يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة السبت 11 أغسطس والحلقة الثانية و العشرون مع ألهام شاهين يوتيوب كاملة



برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الجمعة 10 أغسطس والحلقة الواحدة و العشرون مع نبيلة عبيد يوتيوب كاملة




نلتقى وبرنامج أنا والعسل تقديم نيشان

تعتمد فكرته الأساسية على استضافة 30 نجمة من فنانات العالم العربي.وتقتصر الاستضافة على السيدات في كل الحلقات، بينما يغيب الرجل تماماً، إلا في فقرة واحدة من كل حلقة بعنوان رجال في حياتي.وقال "يتناول البرنامج بشكل أساسي مناقشة حلم السندريللا، فلدى كل امرأة أحلام مشابهة، ربما تكون قد حققتها أو لم تحققها".ومن بين النجمات اللاتي يستضيفهن البرنامج: يسرا، شيرين، هيفاء وهبي، أصالة، فيفي عبده، نوال الكويتية، نوال الزغبي ونجوى كرم وغيرهن من نجمات الصف الأول. برنامج انا والعسل


برنامج أنا والعسل تقديم نيشان وحلقة الجمعة 10 أغسطس والحلقة الواحدة و العشرون مع نبيلة عبيد يوتيوب كاملة

برنامج مباشر من العاصمة حلقة الثلاثاء 21 اغسطس 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة و إغلاق جلسة تداول البورصة اليوم 21 أغسطس 2012 , تطورات حالة المصابين بالتسمم في مركز منوف , لقاء مع الفنانة التشكيلية لطيفة يوسف





نشاهد اليوم

برنامج مباشر من العاصمة

و الذى يذاع على قناة ONTV
و تحمل لنا حلقة اليوم اخبار ساخنة كما تعودنا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة



ONtv Livestreaming - البث الحي






مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء

برنامج مباشر من العاصمة حلقة الثلاثاء 21 اغسطس 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة

إغلاق جلسة تداول البورصة اليوم 21 أغسطس 2012

من قلب البورصة المصرية ترصد كاميرا اون تي في لايف تحركات الاسهم لحظة بلحظة من خلال مراسلنا هناك و الذي يقدم ملخصا سريعا لأجواء التداول و المعاملات .كما يقوم بٌستقبال محللين ماليين و خبراء في سوق الاوراق المالية و ذلك في محاولة لتقديم خدمة لحظية لجمهور سوق المال المصري



تطورات حالة المصابين بالتسمم في مركز منوف

أفاد مراسل أون تي في نقلا عن وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بأن حالات التسمم في إحدى قرى مركز منوف لم تتعد الأربعين إصابة .. كما ذكر مراسل أون تي في أن رئيس مدينة منوف أرجع حالات التسمم بالقرية إلى عادات غذائية خاطئة للمواطنين بعد الخروج من شهر رمضان . من جانبه أكد رئيس شركة مياه الشرب بالمنوفية سلامة المياه ، نافيا ما تردد عن أن المياه الملوثة كانت وراء حالات التسمم ..
معنا على الهاتف
أ/ فتحي حسن
أ/ ربيع عبد الظاهر




لقاء مع الفنانة التشكيلية لطيفة يوسف

لقاء مع الفنانة التشكيلية لطيفة يوسف - - مستشار المركز الإعلامي الفلسطيني يجريه بهاء الطويل مرسال أون تي في




سعد زغلول: تحسين قيمة الجنية مرتبطة بعودة السياحة


لقاء مع أ/ سعد زغلول - مدير تحرير جريدة البورصة ونناقش معه عن التوقعات التي تتبنى عودة للنمو الإقتصادي لمصر بعد الإستقرار السياسي في الفترة الحالية





إحتجاز وزير الصحة ومحافظ المنوفية من قبل أهالي صنصفط


إحتجاز وزير الصحة ومحافظ المنوفية من قبل أهالي صنصفط لمزيد من المعلومات معنا هند إبراهيم - مراسلو أون تي في




مسلحون يطلقون أعيرة نارية على كمين شرطة بأسيوط


مسلحون يطلقون أعيرة نارية على كمين شرطة بأسيوط .. لمزيد من التفاصيل معنا مصطفى سالم - مدير مكنب أون تي في - سوهاج




بعد توقف دام 17 عاماً المنيا تستقبل أول رحلة نيلية


استقبلت محافظة المنيا أول رحلة سياحية نيلية، على أحد الفنادق العائمة بعد توقف دام 17 عامًا، حيث نظمت احتفالية كبرى بمرسى اخناتون، بكورنيش النيل، لاستقبال الأفواج السياحية المشاركة فى الرحلة،




الإعلام العراقي والمتغيرات العربية .. أ/ محمد الناصر


لقاء مع الإعلامي العراقي أ/ محمد الناصر .. حول دور الإعلام العراقي والمتغيرات العربية التي نعيشها الأن . حوار مع مراسلنا كريم ناصر




الفيتور: هناك محطات ليبية تتبع فلول القذافي

معنا على الهاتف أ/ أحمد الفيتور - رئيس تحرير جريدة الميادين




مؤتمر صحفي لرئيس المجلس الوطني السوري المعارض


مؤتمر صحفي لرئيس المجلس الوطني السوري المعارض - عبد الباسط سيد .. بعد لقاء بالرئيس الفرنسي




رأي المواطنين حول مستقبل مصر ووعود الرئيس مرسي


رأي المواطنين حول مستقبل مصر نعرفها من مراسل أون تي في بهاء الطويل






برنامج ON Time حلقة الثلاثاء 21 اغسطس 2012 من قناة ONTV و الجزائر تعلن اعتقال 3 من قيادات تنظيم القاعدة و انفجار سيارة دبلوماسي مصري في مدينة بنغازي الليبية و ضبط كميات من الأسلحة معدة للتفجير في عدة مدن ليبية ......


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة الثلاثاء 21 اغسطس 2012 من قناة ONTV

أخبار وفعاليات محافظات وأقاليم مصر21 أغسطس 2012

أخبار وفعاليات أقاليم مصر اليوم من محافظات مصر المختلفة




الجزائر تعلن اعتقال 3 من قيادات تنظيم القاعدة

أعلنت الجزائر اعتقال ثلاثة من قيادات تنظيم "القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي خلال عمليات بحث واسعة جنوب غربي العاصمة . .
وذكرت مصادر امنية ان من بين الإرهابيين الثلاثة رئيس اللجنة القضائية لتنظيم القاعدة والذي كان مطلوبا لدى السلطات منذ عام 1995 .
وكان تقرير للخارجية الامريكية حول مكافحة الارهاب صدر العام الماضي وذكر ان الجزائر عززت جهودها من أجل مكافحة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي..





انفجار سيارة دبلوماسي مصري في مدينة بنغازي الليبية


صرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن السفير أشرف شيحة ، قنصل مصر العام فى بنغازى بليبيا ، قد قطع
إجازته فى مصر ليعود فجر اليوم إلى مقر عمله ، وذلك إثر تفجير سيارة أحد الدبلوماسيين المصريين أمام منزله مساء أمس الاثنين بالمدينة.
وأضاف المتحدث أن السفير شيحة سيجري اتصالات عاجلة مع السلطات الليبية للوقوف على سير التحقيقات فى الحادث والإجراءات التى تم اتخاذها لتأمين البعثة الدبلوماسية المصرية ، كما سيقدم تقريرا عاجلا لوزير الخارجية محمد عمرو بشأن ملابسات الحادث وانعكاساته على سير العمل فى القنصلية.




ضبط كميات من الأسلحة معدة للتفجير في عدة مدن ليبية

من ناحية اخرى أكدت مصادر أمنية ليبية أنه تم تفكيك صاروخ موجه عن بعد في مدينة بنغازي إلى مبنى الدعوة الإسلامية بالمدينة.
وقد تمكنت أجهزة الأمن وقسم التحريات من تفكيك الصاروخ وقامت بتمشيط المنطقة بحثا عن المشتبه بهم وبعض المخربين بالمنطقة.
كما أعلنت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية الليبية أنها قامت بتفكيك قذيفتي دبابات وجدت بوسط العاصمة طرابلس، وكانت موصولة بصاعق مصنوع يدويا بغرض تفجيرها




السيسي: الإعلان خلال أيام عن أسماء المتورطين بهجوم رفح

أكد وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول عبدالفتاح السيسي أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن أسماء المتورطين فى هجوم رفح الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 16 جنديا وإصابة 7 آخرين.
وأكد وزير الدفاع خلال لقائه مع مشايخ سيناء والقيادات السياسية والشعبية والأمنية بشمال سيناء أنه تم دعم جهاز تنمية سيناء بمليار جنيه لدعم التنمية على أرض هذه المحافظة، وإقامة المشروعات فى مختلف القطاعات




مقتل صحفية يابانية خلال تغطيتها للمعارك الدائرة في حلب

أكدت وزارة الخارجية اليابانية مقتل الصحفية ميكا ياماموتو أمس خلال تغطيتها المعارك الدائرة في مدينة حلب السورية . وأوضح مسؤول بارز في الوزارة أن ياماموتو تعمل مع وكالة أنباء (جابان برس) وأنها زميل لها سافرا إلى سوريا وانهما كانا يعدان تقريرا مع الجيش الحر لحظة وقوع الحادث .وأضاف أنه تم نقل الجثمان إلى تركيا تمهيدا لنقله الى اليابان



واشنطن تصادر 150 مليون دولار من أرصدة حزب الله

أعلنت السلطات الأمريكية مصادرة مائة وخمسين مليون دولار مرتبطة بالاتجار بالمخدرات في اطار عملية تستهدف مؤسسات لبنانية متهمة بتبييض أموال لصالح حزب الله . وقالت مديرة الادارة الامريكية لمكافحة المخدرات إن البنك اللبناني الكندي لعب دورا كبيرا في تسهيل تبييض أموال لصالح منظمات حول العالم يسيطر عليها حزب الله ..





قتيل و15 جريحا في اشتباكات مسلحة في طرابلس شمال لبنان

يسيطر الهدوء الحذر على منطقتي جبل محسن وباب التبانة في مدينة طرابلس شمال لبنان بعد اشتباكات مسلحة واسعة النطاق منذ مساء أمس في بعض المحاور الرئيسية بالمنطقتين والطريق الدولية التي تربط طرابلس بعكار .. وقد أدت الاشتباكات إلى سقوط قتيل وأكثر من خمسة عشر جريحا، كما أدت إلى احتراق بعض المحال التجارية في شارع سوريا الذي يعتبر الخط الفاصل بين الموالين والمعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد .




البرلمان الصومالي يؤجل اختيار رئيس جديد للبلاد


أعلن الناطق باسم الرئاسة في الصومال أن البرلمان لم يتمكن من انتخاب رئيس للبلاد أمس كما هو متوقع وذلك لأسباب إجرائية، معربا عن أمله في أن يكون التأجيل مؤقتا .. وقال الناطق إن أعضاء البرلمان أدوا اليمين القانونية خلال اجتماعهم أمس في مطار العاصمة مقديشو لأسباب أمنية.، مشيرا إلى أنهم لم يكونوا في وضع يسمح بانتخاب الزعيم المقبل للبلاد . من جانبهم ، قال بعض النواب إنه لا يزال هناك العديد من الأمور الإجرائية التي يتعين إتمامها قبل التمكن من انتخاب رئيس جديد .




أوباما يحذر الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية


حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس السوري بشار الأسد من أن استخدام أو نشر اسلحة كيماوية أو بيولوجية في الصراع الدائر في بلاده سيكون "خطا أحمر" بالنسبة للولايات المتحدة ..
وقال أوباما في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إنه لم يأمر "في هذه المرحلة" بتدخل عسكري أمريكي في سوريا.





ديسالجن رئيسا لوزراء إثيوبيا بالإنابة عقب وفاة زيناوي


أعلن التلفزيون الرسمي في إثيوبيا أن رئيس الوزراء ميليس زيناوي توفي عن عمر ناهز سبعة وخمسي عاما جراء عدوى مفاجئة بينما كان يتعافى من مرض في مستشفى بالخارج خلال الشهرين الماضيين . وكان زيناوي قد تغيب عن الظهور العام لمدة اسابيع حيث قالت الحكومة انه في استراحة للتعافي من وضع صحي غير محدد . وأعلن التلفزيون الحكومي أن نائب رئيس الوزراء هايلي مريم ديسالجن سيتولي منصب رئاسة الوزراء بالانابة خلفا لزيناوي . في السياق ذاته قرر الرئيس محمد مرسي إيفاد وفد مصري رفيع المستوى لأديس أبابا للمشاركة في تشييع جنازة زيناوي .




نشطاء : 32 قتيلا اليوم برصاص قوات بشار الأسد

ميدانيا ، أفاد نشطاء سوريون بمقتل اثنين وثلاثين شخصا برصاص قوات الرئيس بشار الأسد في مناطق متفرقة البلاد.وأضافوا أن عشرات الاشخاص اصيبوا نتيجة لقصف جوي ومدفعي على مدينة داعل بمحافظة درعا.




الإبراهيمي: سوريا تعيش حالة "حرب أهلية"


أكد الموفد الدولي الجديد إلي دمشق الأخضر الإبراهيمي أن سوريا تعيش حالة حرب أهلية، وقال إن المطلوب حاليا هو وقف هذه الحرب ، مشيرا إلى أن هذا الأمر لن يكون بسيطا .





مسلحون يفجرون انبوب غاز في محافظة شبوة الجنوبية


فجر مسلحون مجهولون أنبوب الغاز الطبيعي المسال الممتد من محافظة مأرب إلى ميناء بلحاف في محافظة شبوة جنوب اليمن ، ما أدى إلى توقف الإنتاج بشكل كامل . وقال مدير أمن شبوة إن أنبوب الغاز يخضع لحماية من قبل الجيش وليس قوات الأمن ، لكنه أكد على ضرورة إجراء تحقيق في الحادث لمعرفة الجهة المنفذة .. هذا وذكر سكان محليون أن العشرات من سكان قرية الظاهرة فروا من مساكنهم بسبب النيران الكثيفة التي تصاعدت بعد الانفجار .





المعارضة السورية :انشقاق رئيس قسم الوثائق بالجيش


نتحول إلى الشأن السوري .. حيث أفاد ناشطون بانشقاق العقيد مروان الحمد رئيس قسم الوثائق في الفيلق الأول بالجيش السوري. يأتي ذلك فيما تضاربت الأنباء بشأن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في ظل اختفائه عن دمشق منذ عشرة أيام حيث أعلنت مصادر المعارضة السورية انشقاق الشرع عن نظام بشار الأسد ووصوله إلى الأردن وهو ما نفاه التلفزيون الرسمي السوري .





مقتل وإصابة العشرات في انفجار هائل بمحافظة غازي عنتب


قتل ثمانية أشخاص وأصيب 44 آخرون في انفجار هائل وقع قرب مخفر للشرطة في محافظة "غازي عنتب" جنوب تركيا .. وذكرت مصادر محلية أن الانفجار وقع في حافلة لنقل الركاب، أدى إلى نشوب حريق هائل غطى سماء المنطقة ..
من ناحية أخرى قتل ثلاثة عسكريين أتراك وأصيب اثنان آخران في انفجار لغمين أرضيين بمحافظة "هكاري" جنوب شرق تركيا ..
في تطور آخر، قامت القوات التركية بعملية عسكرية موسعة في المحافظة نفسها أدت إلى مقتل 15 مسلحا وتدمير أربع نقاط كانوا يستخدمونها
كثكنة عسكرية ضد القوات التركية في ضواحي قرية "قامشلي" بمحافظة هكاري الحدودية مع العراق .






إصابة نحو 40 شخصا في إحدى قرى المنوفية بحالات تسمم


أفاد مراسل أون تي في نقلا عن وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بأن حالات التسمم في إحدى قرى مركز منوف لم تتعد الأربعين إصابة .. كما ذكر مراسل أون تي في أن رئيس مدينة منوف أرجع حالات التسمم بالقرية إلى عادات غذائية خاطئة للمواطنين بعد الخروج من شهر رمضان . من جانبه أكد رئيس شركة مياه الشرب بالمنوفية سلامة المياه ، نافيا ما تردد عن أن المياه الملوثة كانت وراء حالات التسمم ..




مقتل 25 شخصا في اشتباكات بين عصابات بأحد السجون


أعلنت وزيرة السجون الفنزويلية إيريس فاريلا إن أربعة وعشرين سجينا وزائرا واحدا لقوا حتفهم في اشتباكات بين عصابات متناحرة بأحد السجون في البلاد . وأوضحت الوزيرة أن الجناة كانوا يسعون من خلال العنف إلى السيطرة على سجن "ياري واحد" في منطقة جواتير جنوب العاصمة كاراكاس .. من جانبها تمكنت قوات الأمن الفنزويلية من استعادة السيطرة على السجن الكائن في ولاية ميراندا ..




اتحاد الكرة يوافق على مباراة ودية بين مصر والسعودية


وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عامر حسين على طلب المنتخب السعودي مواجهة منتخب مصر وديا في العاصمة الانجليزية لندن في الحادي عشر من سبتمبر المقبل .. من جانبه أكد عامر حسين أن المباراة ستكون بمثابة تجربة قوية للمنتخب المصري والجهاز الفني للفريق بقيادة الأمريكي بوب برادلي قبل التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم ألفين وأربعة عشر بالبرازيل . ..




الشرطة تفرق تظاهرة لإحتلال مدرسة بالعاصمة سانتياجو


اعتقلت الشرطة في تشيلي عشرات الأشخاص معظمهم من الطلاب وذلك بعد الاشتباكات العنيفة التي وقعت عقب قيام عدد من الطلبة باحتلال إحدى المدارس الثانوية فى العاصمة سانتياجو . .. وتأتي التظاهرات الطلابية واحتلال بعض المدارس في إطار الاحتجاجات المستمرة على السياسات التعليمية التي تنتهجها حكومة تشيلي .




كوريا الشمالية تفوز على النرويج في مونديال تحت 20 عاما


حقق منتخب كوريا الشمالية فوزا مريحا بأربعة أهداف لهدفين على نظيره النرويجي في افتتاح مباريات الفريقين ضمن المجموعة الثالثة لكأس العالم للسيدات تحت عشرين عاما .. افتتح المنتخب الكوري الشمالي التسجيل عن طريق "يون هيون هي" في الدقيقة الخامسة عشر قبل أن تعادل كارولاين هانسين النتيجة للنرويج في الدقيقة الثالثة والعشرين ، لكن يون أعادت التقدم للمنتخب الآسيوي قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول . وفي الشوط الثاني، سجلت أدا هيجيربيرج هدف التعادل للنرويج في الدقيقة الرابعة والخمسين بينما سجلت كيم أون هوا الهدف الثالث لكوريا الشمالية في الدقيقة الثانية والسبعين قبل خمس دقائق من تسجيل كيم سو جيونج الهدف الرابع .




المنتخب الأمريكي يفوز على غانا في مونديال تحت 20 عاما


وفي مباراة أخرى ، فازت الولايات المتحدة على غانا برباعية نظيفة في الجولة الأولي من المجموعة الرابعة ضمن بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 عاما .. أحرزت أهداف المنتخب الأمريكي كل من ليندا آداي بالخطأ في مرمى فريقها في الدقيقة العشرين ومايا هايز في الدقائق الخمسين والرابعة والسبعين والثانية والتسعين




جارسيا يفوز بالبطولة ويحجز مكانه بكأس رايدر الأوروبية


فاز الإسباني سيرجيو جارسيا ببطولة ويندهام للجولف ليحجز مكانه في بطولة كأس رايدر الأوروبية للجولف التي تقام الشهر المقبل . وتفوق جارسيا بضربتين على مجاز ويندهام ليفوز بأول لقب له ضمن بطولات المحترفين منذ عام ألفين وثمانية .. وبفوزه بالبطولة حصل اللاعب الإسباني على جائزة مالية قدرها تسعمائة وستة وثلاثون ألف دولار أمريكي .





مناورات عسكرية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة


يواصل الجيش الكوري الجنوبي لليوم الثاني على التوالي مناورات عسكرية سنوية مع قوات من الولايات المتحدة الأمريكية لاختبار الدفاعات الكورية . من جهتها، نددت بيونجيانج بهذه المناورات معتبرة إياها تدريبات على الحرب . وبحسب العسكريين في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فإن هذه المناورات التي تحمل اسم "أولشي حماة الحرية" والتي تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، تهدف إلى تعزيز استعدادات القوات الكورية الجنوبية والأمريكية للدفاع عن كوريا الجنوبية.






مطالب داخل إسرائيل بالاستعداد لمواجهة محتملة مع إيران



أرسل زعيم المعارضة الإسرائيلة شاؤول موفاز رسالة عاجلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، مطالبا إياه بأن يلتقي معه لمناقشة نواياه بشأن الملف النووي الإيراني. وأفادت مصادر اعلامية بأن هذه الرسالة تتضمن استفسارات محددة بشأن مدى استعداد الجبهة الداخلية الإسرائيلية لخوض حرب ضد إيران . وفي نفس السياق قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم إن برنامج إيران النووي لا يهدد أمن إسرائيل فحسب، بل مناطق عدة في العالم بما فيها دول أوربية.





وزير الداخلية يتابع الأداء الشرطي لضبط المرور


عقد اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية إجتماعاً مساء أمس مع عدد من قيادات الوزارة 0 يأتى ذلك فى إطار متابعة الأداء الشرطى بمختلف المواقع والعمل على انهاء مشكلة المرور .
كما ناقش وزير الداخلية الأبعاد المختلفة لمشكلة المرور بإعتبارها من المشاكل الرئيسية التى تشغل الرأى العام المصرى .





زعيم التبت السياسي يطالب بإنهاء أزمة مواطنيه


أعرب لوبسانج سانجاي الزعيم السياسي للتبت في المنفى عن خيبة أمله في عدم التفات المجتمع الدولي لما اسماه بمعانة مواطني التبت الذين يسعون للاستقلال عن الصين




تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في مالي برئاسة ديارا


تشكلت في مالي حكومة وحدة وطنية في محاولة لاستعادة الاستقرار في أعقاب محاولة الانقلاب التي وقعت في مارس الماضي والتي اطاحت بالرئيس المنتخب أمادو توماني . وتضم الحكومة الجديدة واحدا وثلاثين وزيرا من بينهم خمسة ممن يعتبرون مقربين لقائد الانقلاب النقيب أمادوا سانوجو . واحتفظ رئيس الحكومة الانتقالية الحالية شيخ موديبو ديارا بمنصبه رئيسا للوزراء . كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" قد هددت الشهر الماضي بطرد مالي من المجموعة إذا لم تتمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية .





إصابة طائرة رئيس الأركان الأمريكي بهجوم صاروخي



أعلنت مصادر إعلامية أصيبت طائرة مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي في هجوم صاروخي صباح اليوم لدى توقفها في قاعدة جوية بأفغانستان . من جانبه قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي //الناتو//إن صاروخين أطلقهما مسلحون ألحقا أضرارا بطائرة يستخدمها ديمبسي في أفغانستان ، مشيرا إلى أن الجنرال الأمريكي لم يكن على متن الطائرة وقت وقوع الهجوم . كان ديمبسي قد وصل أمس إلى قاعدة باجرام الجوية قرب العاصمة كابول لبحث تزايد الهجمات ضد قوات حلف الناتو.




اليابان تقترح على كوريا رفع قضية دوكدو للعدل الدولية


أعلنت وسائل إعلام يابانية أن طوكيو سوف تقترح على الحكومة الكورية الجنوبية رفع قضية جزر دوكدو المتنازع عليها بين البلدين إلى محكمة العدل الدولية للبت فيها . وأفادت الوسائل بأنه من المقرر أن تقدم الحكومة اليابانية هذا المقترح إلى وزارة الشئون الخارجية والتجارة في سول في وقت لاحق اليوم . كان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا قد أعرب مسبقا عن أمله في أن تقبل كوريا الجنوبية تقديم القضية إلى المحكمة بكل شجاعة ، إلا أن حكومة سول تمسكت بموقفها الرافض للجوء إلى المحكمة الدولية بزعم أن تلك الجزر تعد جزءا من أراضيها بمقتضى الحقائق التاريخية والقانون الدولي .





هشام قنديل يؤكد على تجريم حالات قطع الطرق


عودة الى اخبارنا المحلية ، أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن مدينة القناطر الخيرية في حاجة شديدة لعمليات تطوير سريعة لوقف حالة الإستغلال العشوائي التي تعيشها المدينة .. جاء ذلك خلال جولة قنديل بالمدينة صباح اليوم ، حيث صرح بأن أول خطوات تطوير المدينة ستتم في غضون شهر من خلال تطوير قرية مرجانة السياحية وكذلك تسيير خط ملاحي لنقل المواطنين والمسافرين من وإلى المدينة عن طريق الأتوبيس النهري .. وشدد رئيس الوزراء على تجريم حالات قطع الطرق مشيرا إلى أن عقوبتها يصل فيها الحبس إلى ثلاث سنوات ومطالبا المسئولين بالعمل على توعية المواطنين بخطورة هذه الجريمة .




اصحاب محل تجارى يطلقون الاعيرة النارية على مركز شرطة


اصحاب محل تجارى يطلقون الاعيرة النارية على مركز شرطة طهطا بسوهاج احتجاجا منهم على سرقة محلهم التجارى المجاور لمركز الشرطة




جلسة صلح ناجحة بين عائلتي العناني والرجايبة


أقيمت جلسة صلح بين عائلتي العناني والرجايبة بقرية منية الحيط التابعة لمركز إطسا بالفيوم بعد معركة أصيب فيها رجلان ونقلا إلى المستشفى .. وقام بالصلح بين العائلتين عدد من رموز العائلات وبعض أعضاء مجلس الشعب حيث تم اختيار لجنة محكمين من سبعة أفراد . ووقع الطرفان على أربعة شيكات بخمسين ألف جنيه لمن يتعدى بعد الصلح وآخرين يقدر فيهما الحق للمظلوم .




نجاح حملة "ولاد البلد لا للتحرش الجنسي" بالإسكندرية


نجحت حملة "ولاد البلد لا للتحرش الجنسي" بالإسكندرية واللجان الشعبية للدفاع عن الثورة وعدد من النشطاء السياسيين في منع العشرات من حالات التحرش الجنسي بالفتيات خلال الاحتفالات بعيد الفطر . واستطاعت الحملة عن طريق التوعية والتصدي لحالات التحرش من إجبار عدد كبير من الصبية والشباب على عدم التحرش . وقال أحد منسقي الحملة إن الحملة لاقت صدى واسعا وترحيبا كبيرا من أصحاب المحلات والمواطنين، الذين انضموا إليهم .




عودة السياحية النيلية الي محافظة المنيا


استقبلت محافظة المنيا أول رحلة سياحية نيلية على أحد الفنادق العائمة بعد توقف دام سبعة عشر عاما حيث نظمت احتفالية كبرى بمرسى اخناتون بكورنيش النيل لاستقبال الافواج السياحية المشاركة في الرحلة .. وكان في مقدمة مستقبلي الرحلة اللواء سراج الدين الروبي محافظ المنيا واللواء ممدوح مقلد مدير الأمن والقيادات الامنية والتنفيذية ورجال السياحة بالمحافظة. من جانبه قال المحافظ إن عودة السياحة النيلية سيكون له مردود ايجابي على الحركة السياحية داخل المحافظة التي تحتل المرتبة الثالثة من حيث المكنوز الاثري .




واشنطن: مصر تعمل بجد لهزيمة الإرهاب في سيناء


أكدت الولايات المتحدة أن مصر تعمل الآن بجد لهزيمة الإرهاب ودحر غيره من التهديدات الأمنية في سيناء، وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إلى أن واشنطن تدعم هذه الجهود وتشجعها لتعزيز الأمن في مصر وكذلك لتعزيز الأمن لجيرانها والمنطقة ..وشددت المتحدثة في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي للخارجية الأمريكية على أن "الولايات المتحدة شجعت مصر وإسرائيل على الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة بينهما تمشيا مع التزامات معاهدة السلام والاستفادة الكاملة من الآليات المتوفرة بها لأغراض الشفافية وبناء الثقة.






مرسي : سيناء فى القلب وتحظى ببالغ الاهتمام من الدولة


أكد الرئيس محمد مرسي أن الأمن والاستقرار سيعودان مرة أخرى إلى سيناء بفضل تعاون مشايخها وابنائها، لبدء دوران عجلة التنمية على أرضها. وقال مرسي في اتصال هاتفي أجراه مع الشيخ عبد الله جهامه - رئيس جمعية مجاهدي سيناء ورئيس مجلس قبائل وسط سيناء ان شبه الجزيرة في القلب، وتحظى ببالغ الاهتمام من جانب الدولة، مؤكدا انه تم رصد مليار جنيه من أجل تنمية سيناء خلال المرحلة المقبلة لإقامة العديد من المشروعات التنموية والخدمية، والعمل على فتح مجال الاستثمار على أرض سيناء، بهدف إستغلال ثرواتها التعدينية والطبيعية لإتاحة فرص عمل جديدة للشباب ، ورفع المستوى المعيشى لأبنائها..





الداخلية : نحترم حق التظاهر السلمي .. وسنتصدى للمخالفة


أكد وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين حرص الوزارة واحترامها الكامل لكافة الحقوق والحريات، لاسيما الحق فى التظاهر السلمى وحرية الرأى والتعبير باعتبارهما من الحقوق الأصيلة التى نصت عليها الدساتير والقوانين المختلفة. وأبدى الوزير ثقته الكاملة فى دعم وتأييد أبناء مصر الشرفاء لإخوانهم من رجال الشرطة من أجل النهوض برسالتهم فى تحقيق أمن واستقرار البلاد.وشدد جمال الدين على ضرورة التصدى الحاسم لظاهرتي الباعة الجائلين وقطع الطرق وتعطيل خطوط السكك الحديدية ووسائل النقل العام، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل القائمين على تلك الأعمال أو المحرضين عليها وملاحقتهم وضبطهم.




وقف المسئولين عن محطة مياه والوحدة الصحية بقرية صنصفط


قرر المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية وقف جميع العاملين بمحطة مياه قرية صنصفط مركز منوف ومدير الإدارة الصحية بمنوف ومديرالوحدة الصحية بقرية صنصفط وإحالتهم للتحقيق وذلك على أثر أحداث قرية صنصفط التي أصيب خلالها عدد كبير من الأهالي بحالات تسمم وتم حجز عدد 57 حالة بمستشفى حميات منوف .وصرح محافظ المنوفية بأنه لن يتهاون مع أي مقصر وسيتم معاقبة كل من تسبب فى هذا الحدث أيا كان موقعه ،مؤكدا اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة الأزمة .





قنديل: خطة حكومية لإزالة كافة العشوائيات بالقناطر


أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن مدينة القناطر الخيرية في حاجة شديدة لعمليات تطوير سريعة لوقف حالة الإستغلال العشوائي التي تعيشها المدينة .. جاء ذلك خلال جولة قنديل بالمدينة ، حيث صرح بأن أول خطوات التطوير ستتم في غضون شهر من خلال تطوير قرية مرجانة السياحية وكذلك تسيير خط ملاحي لنقل المواطنين والمسافرين من وإلى المدينة عن طريق الأتوبيس النهري. وشدد رئيس الوزراء على تجريم حالات قطع الطرق مشيرا إلى أن عقوبتها يصل فيها الحبس إلى ثلاث سنوات ومطالبا المسئولين بالعمل على توعية المواطنين بخطورة هذه الجريمة .





مقتل 25 شخصا في اشتباكات بين عصابات بأحد السجون



أعلنت وزيرة السجون الفنزويلية إيريس فاريلا إن أربعة وعشرين سجينا وزائرا واحدا لقوا حتفهم في اشتباكات بين عصابات متناحرة بأحد السجون في البلاد .. وأوضحت الوزيرة أن الجناة كانوا يسعون من خلال العنف إلى السيطرة على سجن "ياري واحد" في منطقة جواتير جنوب العاصمة كاراكاس .. من جانبها تمكنت قوات الأمن الفنزويلية من استعادة السيطرة على السجن الكائن في ولاية ميراندا ..





حرائق الغابات تدمر أجزاء واسعة من شمال إسبانيا



قال مسئولون إسبان أمس إن حريقا هائلا تسبب في تدمير أكثر من ثمانية آلاف هكتار من الغابات في إقليم ليون شمالي البلاد ..ودمر الحريق الذي اندلع في بلدة كاسترو كونتريجو مناطق للتنزه ذات قيمة بيئية كبيرة وغابات صنوبر تحتوي على أشجار تعود إلى أكثر من مائة عام ..ويعمل المئات من رجال الإطفاء والجنود على السيطرة على الحريق الذي امتد دخانه إلى مسافة تقترب من 80 كيلومترا





إيران تكشف عن أسلحة جديدة متطورة


كشفت ايران أمس عن تطوير ستة أسلحة منها صاروخ قصير المدى أكثر دقة ومحرك بحري أكثر قوة ومختبر محمول جوا .. وعرضت ايران الاسلحة خلال احتفال بيوم الصناعة الحربية حضره الرئيس محمود أحمدي نجاد ووزير الدفاع أحمد وحيدي.



يحيى الفخرانى: وضعت خبرة 40 عامًا فى «الخواجة عبدالقادر».. وابنى شادى كان يخشى من مشهد ضربى بالكرباج لكننى أصررت.. المسلسل ينقلنا إلى عالم الروحانيات والصوفية


كما عودنا دائما، استطاع النجم يحيى الفخرانى أن يبهرنا فى رمضان بعمل فنى مختلف وجديد وغير متوقع قدمه بحرفية عالية، هو مسلسل «الخواجة عبدالقادر»، ورغم أنه تم عرضه على قناتين فقط هما «الحياة» و«mbc»، فإنه حقق نسبة مشاهدة عالية جدا، ونجح الفخرانى فى تجسيد شخصية الخواجة عبدالقادر الصوفى ليوصل من خلالها رسالة للجمهور المصرى وللصوفيين أنفسهم بجدارة فائقة.

الفخرانى وضع خبرة 40 عاما فى التمثيل لإجادة شخصية الخواجة عبدالقادر، كما برع فى تجسيد قصة حب نادرة جمعت بينه وبين زينب التى جسدت دورها الفنانة السورية سلافة معمار، واستطاع أيضا أن «يقفل» الشخصية، ويجعلها لا مكان فيها لإبداع أو اجتهاد أى فنان آخر.

«اليوم السابع» التقت النجم يحيى الفخرانى وأجرت معه هذا الحوار لمعرفة العديد من أسرار «هربرت دوبرفيلد» أو «الخواجة عبدالقادر».

ما شعورك بعد إشادة عدد كبير من النقاد والجمهور بمسلسلك «الخواجة عبدالقادر» وجعله فى مقدمة عدد كبير من الأعمال التى عرضت فى رمضان الماضى؟
- بالطبع سعيد جدا بهذه الإشادة، والحمد لله أن العمل نال استحسان الجمهور والنقاد، و40 سنة عمل تجعل لدى خبرة ليست قليلة فى الأعمال التى أقدم عليها، فأنا لا أقدم على أى عمل إلا عندما أقتنع به، فالمهم أن يفعل الإنسان ما عليه، والنجاح والفشل بيد الله، ولكن المهم أن يفعل الإنسان ما عليه، ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، وطوال مشوارى الفنى لا أقوم ببطولة أى عمل دون اقتناع من داخلى.

الجمهور فوجئ بأن شخصية الخواجة عبدالقادر حقيقية فهل كنت تعرفها من قبل؟
- لم أعرف الشخصية إلا من خلال المؤلف عبدالرحيم كمال، فهو الذى يعلمها، لأن والده هو الذى حكى له عنها، وهو بدوره حكى لى عنها منذ فترة، وكان يريد أن يقدمها فى عمل تليفزيونى، فقلت لها أن يكتبها حتى أقرأها جيدا وأستطيع تكوين رأى سليم عنها، وعندما كتب لى فى البداية ملخصا عن القصة كتب عن قصة الحب التى تجمع الخواجة بزينب فقط، فقلت له اكتب لى نصا تفصيليا عن كل شىء فى حياته، وعندما فعل ذلك وقرأتها اقتنعت بها جدا ووافقت عليها، لكننى طلبت أن تكون جنسيته إنجليزية وليست ألمانية مثل الواقع، وذلك حتى تكون اللغة أسهل على الجمهور، و%80 من أحداث العمل حقيقية، لكن الباقى بالطبع دراما من خيال المؤلف.

وكيف استطعت المحافظة على لكنة اللغة العربية المكسرة والمميزة لشخصية الخواجة؟ وهل هذا أخذ منك مجهودا كبيرا؟
- استطعت الحفاظ على تلك اللكنة لأننى حضرت للعمل جيدا، حيث إن المشروع كان موجودا قبل رمضان الماضى بشهرين، وبدأ عبدالرحيم كمال يكتب 5 حلقات ويعطيها لى ثم يكتب 5 أخرى، وكنت أعمل وأذاكر الشخصية أولا بأول، لذلك جلست كثيرا مع شخصيات إنجليزية تتعلم اللغة العربية فى القاهرة، وتعلمت منهم طريقة النطق، منهم رجل يدعى كيرن تعرفت عليه فى المعهد البريطانى، فالمشوار لم يكن قصيرا، بل أخذت وقتا طويلا فى التحضير.

البعض كان يرى أن استخدام الفنانين الذين يجسدون أدوار الإنجليز اللغة العربية الفصحى فى بداية العمل أمر غير مستحب فهل ترى أنه كان من الأفضل التحدث باللغة الإنجليزية ووضع الترجمة؟
- بالعكس أنا لا أرى ذلك، وإذا كان استخدام اللغة العربية أفقدنى بعض الجمهور فهو جعلنى أكسب الجمهور الأكبر والأهم بالنسبة لى، وهو الناس البسيطة والأمية التى لا تستطيع القراءة، لذلك لا أرى أننى خسرت شيئا.

البعض عاب أيضا كثرة مشاهد الفلاش باك التى كانت تحدث ربكة للجمهور فى كثير من الأحيان.. ألم يقلقلك استخدام الفلاش باك كثيرا فى المسلسل؟
- الحقيقة أننى جلست مع المؤلف عبدالرحيم كمال والمخرج شادى الفخرانى لنجد حلا لذلك، لكن وجدنا أن أنسب حل هو استخدام الفلاش باك لأن المسلسل يلقى الضوء على أكثر من مرحلة زمنية فى أكثر من مكان، لكن الحقيقة ما جعل المشاهد يتوه إلى هذا الحد هو الإعلانات الكثيرة التى كانت تقدمها قناة «الحياة» مما يجعل المشاهد يخرج من مرحلة زمنية ويعود على مرحلة أخرى مختلفة تماما، مما يجعله لا يعلم ماذا حدث، لكن فى رأيى أن عرض الأعمال فى رمضان هو مجرد دعاية لها فقط حتى يعلم المشاهد العمل الجيد من غير الجيد ويقرر بعد ذلك متابعة الأعمال التى يشاهدها بعد رمضان.

الإعلانات الكثيرة داخل أى عمل فنى هى دليل على نجاحه، لكن ألا ترى أن كثرة الإعلانات تؤثر بشكل سلبى على السياق الدرامى للعمل حيث تجعل المشاهد يبتعد بعض الشىء عن العمل الذى يشاهده؟
- بالطبع.. الإعلانات تؤثر بشكل سلبى والمفروض أن تكون محددة ولا تكون بكل هذا الكم، لكن بالطبع هذا يعد دليلا على نجاح العمل، وأفضل شىء أن هذا أكبر دليل على استمرار صناعة الفن وبقائه وعدم تأثره بأى شىء مهما كان، فالعمل الجيد يفرض نفسه مهما أحاطت به من ظروف وهذا ما يسعدنى.

المسلسل نجح فى نقلنا إلى عالم الروحانيات فى كثير من المشاهد.. فهل تشعر أن الجمهور يحتاج إلى الذهاب إلى ذلك العالم، أم أنك تشعر بأن يحيى الفخرانى هو من يحتاج إلى ذلك، خصوصا فى ظل ما تشهده مصر من ارتباك بين حين وآخر؟
- أنا أرى من زمان أن الجمهور محتاج إلى الانتقال إلى هذا العالم، فالتشدد لم يظهر فى السنوات الأخيرة فقط كما يقول البعض، فهو موجود منذ فترة ليست بقصيرة، ونحتاج فعلا إلى أن نذهب بين الحين والآخر إلى عالم الروحانيات حتى نشعر بالطمأنينة والأمان.

المسلسل ربط سماحة الإسلام فى الماضى بوضع إسقاطات على الإسلام فى الحاضر والتشدد الذى يشهده من هدم الأضرحة وغياب الروحانيات فهل هذا كان مقصودا؟
- بالطبع كان مقصودا أن يظهر المسلسل الرغبة فى العودة إلى سماحة الإسلام والدين الذى تربينا عليه السمح الجميل، والإسلام الوسطى وتحديدا إسلام الأزهر الشريف الذى يعد أهم مرجع فى الوطن العربى، فلا أعلم لماذا يتناساه البعض أحيانا، وفى رأيى أن المصريين هم المسلمون على حق، لأنهم عرفوا كيف يتعاملون مع الناس وعرفوا الإسلام بسماحته ووسطيته وليس بتشدده وقمعه كما يحدث حاليا.

هناك وجهة نظر تقول إن المسلسل جاء فى وقته بعد أن اهتمت الجماعات الإسلامية مثل السلفية بالمظاهر وانشغل الإخوان بالسياسة؟
- الحقيقة أن المسلسل جاء فى وقته من قبل ذلك بكثير، لأننا كنا نسمع عن تشدد الجماعات الإسلامية من زمان وليس الآن فقط، والمهم فى ذلك أن يعلم المواطن المصرى البسيط إسلامه السمح وتكون مرجعيته فى ذلك «الأزهر الشريف» وليس شيئا غير ذلك.

المسلسل قدم عالم الصوفية بشكل فريد وابتعد عن البدع والخرافات وركز على الحالة الإنسانية والروحية.. فكيف تم رسم ذلك الإطار؟
- ذلك يعود للمؤلف عبدالرحيم كمال، فهو الذى رسم هذا الإطار، وهى رؤيته لأنه شخص صوفى فى الأساس، وكان دائما يريد تقديم أعمال عن الصوفية الخالصة، لكننى كنت أطالبه بكتابة أعمال عن الإسلام الصحيح بسماحته.

علاقة الخواجة عبدالقادر بزينب كان بها بعد أسطورى.. فهل كان ذلك فى الشخصية الحقيقية أم تمت إضافتها؟
- لا كانت موجودة بالفعل، وهذا سبب إقامة المقام له، وهى علاقاته الأسطورية بالأشخاص، خاصة علاقته بالشيخ السودانى الذى جعله من شخص ملحد غير مؤمن بالله ومكتئب وليس له أى هدف وفى منتهى الحزن إلى شخص مؤمن وسمح وسعيد.

وكيف كان عبدالقادر شخصا له كرامات وفى نفس الوقت كان يظهر أحيانا كطفل برىء؟
- الخواجة عبدالقادر كان فيه براءة، لكنه لم يكن ساذجا، وهذا كان واضحا وقتما كان يتحدث مع القيادات الإنجليزية وغيرها، فهو كان شخصا عاقلا جدًا وحكيما، لكنه كان فى بيئة غريبة عليه، وكان لابد أن يكون هناك الكثير من الأشياء التى لا يعلم عنها شيئا.

ألا ترى أن الدور كان مغامرة؟
- بالعكس.. لأننى تعودت على المغامرة، فأغلب الأعمال التى قدمتها يكون بها مغامرة، مثل مسرحية الملك لير مثلا، فقد كانت مغامرة كبيرة، كما أننى أشعر دائما أن المغامرة هى التى تنجح، لكن بالطبع يجب أن أكون مقتنعا بها جيدا.

كيف قدمت مشهد ضربك بالكرباج وأنت مربوط فى شجرة ضمن أحداث العمل؟
- الحقيقة هذا المشهد كان له استعداد خاص، حيث كان شادى قلقا جدًا منه بدافع خوف الابن على والده، فهذا شىء شخصى ليس له دخل بالعمل، فقال لى هل آخذ الكاميرا «close» على وجهك دون أن تخلع ملابسك ومثل هذه الأشياء، لكننى قلت له لا سأقدم المشهد كما تريد والأفضل للكاميرا، ولا توجد عندى مشكلة من خلع ملابسى، وبالطبع الضرب يكون بكرباج خفيف جدا ليس حقيقيا.

هل من الممكن أن تكوّن ثلاثيا مع عبدالرحيم كمال وشادى الفخرانى؟
- لا أعلم لأننى لا أفكر بتلك الطريقة لأن العمل هو الذى يحكم، حيث إننى لم أعتد أن أطلب من المؤلفين تفصيل أدوار لى، وليس من طبعى هذا الشىء، فأنا يعرض على العمل وأقرأه جيدا حتى أقرر تجسيد هذا الدور أم لا وهل سيليق لى أم لا.

كيف كانت علاقتك بابنك شادى فى اللوكيشن؟ وهل كنت تتعامل معه بشخصية النجم الذى يفرض قراره فى النهاية أم كنت تنفذ قراراته لأنه هو المخرج؟
- تعاملت مع شادى مثلما تعاملت مع أى مخرج، لكن الفرق أننى كنت «سايب إيديا أكتر» لأننى كنت مطمئنا أنه سيخرجنى فى أفضل صورة، وبالمناسبة أريد أن أوضح للناس شيئا مهما، وهو أن هذه المهنة تحديدا لا يجوز بها مساعدة أحد أو مجاملته، لأننى ممكن أساعده مثلا فى دخول الوسط، ويتعلم فن الإخراج جيدًا، لكن إن لم تكن لديه الموهبة فلن يكمل فى هذا المجال، وأنا تعاونت من قبل مع مخرجين فى تجاربهم الأولى، مثل ساندرا نشأت وشريف حامد، لكن المهم أن يكون المخرج جيدا ولديه الموهبة، والحقيقة من وقت دخول شادى المعهد تمنيت العمل معه، لكن بعد فترة قلت لن أستطيع التعاون معه لأنه اختار العمل فى السينما، وأنا هجرت السينما منذ فترة، لكن بعد تطور الدراما ودخول تقنيات السينما بها تجدد لدى الأمل، وفرحت جدا بالتعاون معه، وهذا شىء شخصى بالطبع، فسعادتى بابنى شىء لا يخص العمل.

وأضاف الفخرانى عندما شاهدته فى اللوكيشن قلت له: «أنت فكرتنى بنفسى وطلعت راجل أوى»، والحقيقة هذا بسبب أن العمل كان مرهقا جدا من كثرة الأماكن التى تم التصوير فيها، فمثلا تم تصوير حوالى %90 فى منطقة دهشور، فكان يحتاج مجهودا خاصا، لكننى سعدت كثيرا بنجاح شادى، وبالطبع هذه المرة كانت من أكثر المرات المريحة التى اشتغلت فيها فى حياتى.

وماذا عن مسلسل الكارتون «قصص الإنسان فى القرآن» الذى استطاع أن يجمع الأسرة المصرية حوله قبل الإفطار؟ ومن الذى اختار تلك الشخصيات التى ظهرت بالمسلسل؟
- المؤلف هو الذى يختار الشخصيات، وأنا لا أتدخل مطلقا فى ذلك، كما لا أتدخل أيضا فى اختيار الفنانين الذين يشاركوننى العمل، ولا ألتقيهم أيضا، فكل فنان يسجل صوته بمفرده.

وهل تنوى تقديم جزء ثالث من هذا العمل العام المقبل؟
- شركة الإنتاج بالفعل عرضت علىّ فكرة تقديم أجزاء أخرى، لكننى أخبرتهم أن كواليتى الصورة والتحريك يجب أن يكون أفضل ومتطورا أكثر، لأن الصورة لم تعجبنى كثيرا فى الجزء الثانى، حيث إن الصورة فى الجزء الأول كانت مبهرة لوجود الحيوانات بها، لكن عند وجود الإنسان المسألة اختلفت والصورة بدت بدائية بعض الشىء.

هل كنت تخشى المنافسة هذا العام مع نجوم السينما العائدين للدراما الرمضانية مثل عادل إمام ومحمود عبدالعزيز والشباب محمد سعد والسقا وكريم عبدالعزيز؟
- على العكس أنا أحب التنوع، ودائما كنت أقول: يجب وجود أكثر من عمل حتى يكون هناك تنوع درامى أمام الجمهور وهذه ظاهرة صحية جدا.

وما الأعمال الفنية الدرامية التى تابعتها خلال رمضان المنقضى؟
- الحقيقة لم يكن هناك فرصة لأننى انتهيت من تصوير الخواجة عبدالقادر قبل نهاية رمضان بأيام قليلة، لكننى كنت أنظر نظرة سريعة من وقت لآخر، واتصلت بهم وهنأتهم بالفعل.

هل تنوى الاستمرار فى فترة احتجابك عن السينما طويلا؟
- إطلاقا، لكن لابد أن يكون هناك موضوع جيد يستهوينى ويجذبنى للعودة للسينما من جديد، وأنا أتمنى أن أقدم عملا سينمائيا ناجحا، لكن المشكلة فقط فى السيناريوهات.

هل اخترت العمل الدرامى الفنى الجديد الذى ستقدمه بعد مسلسل «الخواجة عبدالقادر»؟
- لم أقرر شيئا حتى الآن، حيث إننى سآخذ فى البداية فترة راحة بعد فترة التصوير الطويلة فى مسلسل «الخواجة عبدالقادر» وبعدها أفكر فى العمل الجديد.

بعد انتهاء كل مسلسل لك فى رمضان ينتظر الجمهور عملك الآخر ويكون مقررا أن يشاهده فى رمضان التالى.. فهل ذلك يجعلك مطمئنا لنجاح أعمالك الدرامية ومن ثم تختارها بثقة؟
- فى الحقيقة كل عام لا أكون مقررا خوض السباق الدرامى أم لا، لأن القرار يأتى على حسب الموضوع الذى سيقدم لى ومدى اقتناعى به، ولا أعتمد مطلقا على القاعدة الجماهيرية المرتبطة باسم يحيى الفخرانى، بل أبحث دائما عن الجديد الذى سأقدمه وبشكل مختلف.




من تويتات فيسبوك وتويتر..بكرى: احتفاظ الرئيس بالتشريع اعتداء على دستور أقسم على حمايته.. وغنيم يطالب الحكومة بوقف الدعم عن الصحف القومية..ومحسوب: نعمل على تأسيس لجنة مستقلة لمراقبة نزاهة الحكومة


رصد أهم تعليقات المشاهير والساسة على فيسبوك وتويتر اليوم الأربعاء، حيث أكد الكاتب الصحفى، مصطفى بكرى، عضو مجلس الشعب السابق، أن احتفاظ الرئيس محمد مرسى بسلطة التشريع اعتداء على الدستور الذى أقسم الرئيس على حمايته، مطالبا كل من يعنيه الأمر أن يتدخل لتنفيذ مبدأ الفصل بين السلطات.


وقال بكرى عبر رسالة له بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك " "أعلن المتحدث باسم الرئاسة أن الرئيس سيحتفظ بسلطة التشريع ولن ينقلها إلى الشورى أو غيره٠ هذا اعتداء على الدستور الذى أقسم الرئيس على حمايته".

وتابع بكرى "أسأل كل من يعنيهم الأمر أين هو مبدأ الفصل بين السلطات، لقد أصبحنا أمام رئيس يمسك للمرة الأولى منذ عقود بالسلطتين التنفيذية والتشريعية، أى أننا أمام رئيس فرد يحكم بلا رقابة وبلا دستور ويستطيع أن يصدر أية قوانين تدعم حكم جماعته وحزبه وتقصى المعارضين.

واستكمل بكرى "ويكفى أنه منح نفسه حق تشكيل الجمعية التأسيسية حال صدور حكم ببطلانها من القضاء، أى بما يعنى إصدار دستور ملاكى رغم أنف الجميع، هل من أجل ذلك كانت الثورة، لقد عاد إلينا حكم الفرد سريعا وبأشد قسوة واستهانة بالدستور والقوانين"


كما أكد الناشط السياسى وائل غنيم أن استمرار توجه الحكومة والدولة فى دعم الصحف والمجلات القومية لا يتناسب حاليا مع الثورة، مشيرا إلى أن الدولة تدعم هذه الصحف من الضرائب التى تحصل عليها من الشعب، مطالبا الدولة بضرورة وقف دعم تلك الصحف.

وقال غنيم على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" فيه كمية صحف ومجلات قومية مفيش حد بيقراها إلا محرروها وعدد قليل من اللى بتوصلهم ببلاش (أغلبهم موظفى حكومة .. الوزارة عندهم بتشترى الجرائد أو الصحف دى دعما لها)، متسائلا " كمواطن مصرى دافع للضرائب ليه أبقى مُلزم بدفع تكاليف إدارة وعمل الصحف القومية اللى محدش بيقراها وفشلت فى تمويل نفسها ذاتيا (عبر الإعلانات ووسائل الدخل الأخرى ولماذا كمواطن فى دولة يعانى كثير من أبنائها من الفقر بدل ما يتم استغلال موارد الدولة فى الإنتاج باسدد فاتورة رغبة الدولة فى توجيه الناس إعلاميا عبر دفع فاتورة باهظة التكاليف (مليارات الجنيهات سنويا) لما يحقق مصالح كل من هم على قمة هرم السلطة التنفيذية؟".

وأوضح غنيم بأن هذا التوجه كان مفهوما قبل الثورة ولكن الآن هو غير مفهوم ويحتاج تحركا لإيجاد أنسب حلول لتغييره بما لا يضر بالأفراد العاملين فى تلك المؤسسات.

وكشف الدكتور محمد محسوب، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية عن تأسيس لجنة وطنية مستقلة للنزاهة وتكافؤ الفرص، تعمل على مراقبة مدى التزام الحكومة ومؤسساتها بالنزاهة وتحقيق تكافؤ الفرص وعدم التمييز فى الوظائف، مشيرا إلى أن تلك اللجنة ستضم عددا من الشخصيات العامة والوطنية المستقلة والمعروف عنها محاربتها للفساد.

وأكد محسوب خلال تغريدة له على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن اللجنة ستعمل باستقلال لحين إنشاء الهيئة القومية لمكافحة الفساد وتحقيق تكافؤ الفرص وفقا لما سيقرره الدستور.


تساؤل يغطى على صوت المدافع فى سوريا..هل يستقيل الأسد؟.. واشنطن تبدى شكوكاً كبيرة حول الأمر.. وقوات بشار تخلى مجمعات أمنية على الحدود مع العراق.. و195 قتيلا ثالث أيام العيد برصاص الجيش


أثارت احتمالات استقالة بشار الأسد من رئاسة سوريا العديد من التساؤلات والتكهنات وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن شكوك كبيرة فى احتمال إجراء مشاورات حول استقالة الرئيس السورى بشار الأسد، الأمر الذى أشار إليه نائب رئيس الوزراء السورى فى موسكو أمس الثلاثاء.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند" اطلعنا على المعلومات حول هذا المؤتمر الصحفى الذى عقده نائب رئيس الوزراء السورى، بصراحة، لم نر فيه أى جديد استثنائى".

وكان نائب رئيس الوزراء السورى قدرى جميل،أعلن ، أمس الثلاثاء فى موسكو، أن سوريا مستعدة لمناقشة استقالة محتملة للرئيس السورى فى إطار مفاوضات مع المعارضة.

وقال المسئول السورى فى ختام لقاء مع وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف "على طاولة الحوار لا شىء يمنع أن تبحث أى قضية يمكن أن يفكر أو يطلب بحثها أحد المتحاورين، حتى هذا الموضوع يمكن بحثه".

وأعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن سقوط 195 قتيلا اليوم "الثلاثاء" معظمهم فى معضمية الشام ودرعا ودير الزور.

وقالت مصادر من المعارضة السورية، إن قوات الرئيس بشار الأسد أخلت منشأتين أمنيتين فى البوكمال على الحدود العراقية أمس الثلاثاء مع تحقيق مقاتلى المعارضة مكاسب فى المنطقة المهمة استراتيجيا بعد أسبوع من القتال العنيف.

وقال نشطاء ومسئول من جماعة الجيش السورى الحر المعارضة، إن قوات الأمن انسحبت من مجمعى مخابرات سلاح الطيران والأمن السياسى فى البلدة الواقعة على مسافة 120 كيلومترا إلى الجنوب الشرقى من مدينة دير الزور.

وقال أبو محمود، أحد القادة العسكريين لمقاتلى المعارضة بالهاتف عبر الأقمار الصناعية من البلدة: "ما زال للنظام مجمع للمخابرات العسكرية ومطار البوكمال، وسقوط هذا المجمع مسألة وقت إن آجلا أو عاجلا. والمطار أصعب".

وقال مهيمن الرميض المنسق العسكرى لجبهة ثوار سوريا، إن البوكمال سقطت فعليا لكن قوات الأسد ما زالت تقصف البلدة من قاعدة لحرس الحدود تبعد بضعة كيلومترات.

وأضاف الرميض قوله، إن المعبر الحدودى مع العراق الذى أغلقته السلطات العراقية من جانبها أصبح تحت سيطرة المعارضة منذ بضعة أسابيع.

وقال "تعنى السيطرة على البوكمال تضييق خطوط إمداد النظام من العراق وفى الوقت نفسه تحسين الإمكانيات اللوجستية للمعارضة من خلال اتصال مفتوح مع القبائل العراقية على الجانب الآخر من الحدود".

وقالت بثينة شعبان، المبعوثة الخاصة للرئيس السورى بشار الأسد، إن "الحكومة السورية تدعم دور الأمم المتحدة فى سوريا وأية "صيغة" تريد استخدامها، وذلك فى إشارة إلى الدبلوماسى الجزائرى المخضرم الأخضر الإبراهيمى الذى خلف كوفى عنان كمبعوث جديد للأمم المتحدة فى سوريا" .

وأضافت شعبان، التى تتولى منصب المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السورى منذ عام 2008 فى تصريحات نشرتها الصحف الصينية اليوم الأربعاء، "أننا ندعم دور الأمم المتحدة ونعرب عن تأييدنا للمبعوث الجديد الذى قامت بتعيينه.. مشيرة إلى أن سوريا تدعم الأمم المتحدة إذا ما أرادت تغيير شكل المهمة وندعم أية صيغة تريدها الأمم المتحدة، مثل أن يكون لها مكتب سياسى أو شكل مختلف".

وأوضحت أن "وزارة الخارجية السورية أرسلت خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة تقول فيه إننا ندعم الخطوات التى تتخذها الأمم المتحدة على النطاق الدولى كحجر زاوية لنجاح مهمة الأمم المتحدة فى سوريا، وقالت "إذا لاحظت ما قاله الأخضر الإبراهيمى من أنه يحتاج -لكى ينجح -إلى موافقة المجتمع الدولى على مسار العمل مع سوريا، ونحن نتفق مع ذلك، بأنه يتعين على المجتمع الدولى أن يوافق على دعم الوساطة ودعم حل سياسى".

وأضافت شعبان، "بيد أن المشكلة هى أن بعض الدول الغربية والعربية يبدو أنها تعمل على زعزعة الوضع فى سوريا من خلال تقديم المال والسلاح للجماعات المسلحة التى ترتكب أفظع الجرائم، بالرغم من أنها تعهدت بدعم خطة عنان للسلام، وحثت باقى الدول على الدعم الحقيقى لمهمة الأمم المتحدة لإنجاحها".

واتهمت شعبان ما وصفته "الدعم الأجنبى" لجماعات المعارضة المسلحة بالمسئولية عن استمرار العنف فى الدولة التى تجتاحها الاضطرابات، والواقعة فى الشرق الأوسط، وقالت "إن هناك الكثير من الأموال، والكثير من السلاح تتدفق على هذه الجماعات التى تعمل ضد الشعب السورى، والجيش السورى، والحكومة السورية".

ووصفت المبعوثة السورية "الاقتراح الذى قدمته دول غربية بإقامة منطقة حظر جوى فوق سوريا بأنه سوف يعتبر عدوانا ضد الدولة الواقعة فى الشرق الأوسط، وقالت إن منطقة الحظر الجوى التى اقترحتها وزيرة الخارجية الأمريكية كلينتون ومسئولون غربيون آخرون، سوف تشكل عدوانا ضد سوريا، وأن سوريا كدولة لن تقبل أى عدوان، وسوف تدافع عن نفسها".

وحول ما إذا كانت مثل هذه المنطقة يمكن إقامتها تحت غطاء مختلف فى المستقبل، قالت شعبان "إننى لا أعتقد ذلك، وآمل ألا يتم الاتفاق على ذلك مطلقا". وأضافت أن "دعم من وصفتهم بالمتمردين بالسلاح والمال، يعد تدخلا فى سوريا وانتهاكا للسيادة السورية، وأن الدعم الخارجى للجماعات المناهضة للحكومة هو السبب فى استمرار أعمال العنف فى سوريا خلال الأشهر الـ 18 الماضية".

وكانت بثينة شعبان قد قامت بزيارة لبكين يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضى، وأجرت محادثات مع وزير الخارجية الصينى يانج جيه تشى حول تطورات الأزمة السورية والجهود الصينية، لدفع التسوية السياسية هناك، وذلك فى إطار مساعى النظام السورى للبحث عن دعم الصين له لمواجهة المحتجين ضده.


كشف تفاصيل حادث مصنع "الألمونيوم" بشق الثعبان.. 30 مسلحا ملثمون يقتحمون المصنع ويدمرونه.. المتهمون هددوا الخفير بالذبح واستولوا على بضائع بملايين الجنيهات


اقتحم ما يقرب من 30 بلطجيا ملثما ومسلحا مصنع ألمونيوم بمنطقة شق الثعبان وهدموا حوائطه بواسطة "لودر" ثم استولوا على كميات من البضاعة تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات وحطموا باقى محتوياته، واستغرق الهجوم على المصنع 10 ساعات متواصلة بعد تهديد الخفير المسئول عن الحراسة بالذبح واحتجازه فى تحد واضح لمحاولات وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين للتصدى لأعمال البلطجة والتعدى على الممتلكات الخاصة.



و الى المصنع الذى تحول إلى كومة من الدمار بعد تعرضه للتخريب والتقت مع عاطف حسين، الخفير المسئول عن أعمال الحراسة والذى كان متواجدا وقت وقوع الأحداث ليروى لنا ما تعرض له، حيث قال لـ"اليوم السابع" إنه كان متواجدا بمفرده داخل غرفة الحراسة خلف بوابة المصنع بعد سفر كافة العمال لقضاء إجازة العيد وأنه فوجئ بثلاثة أشخاص ملثمين بحوزة اثنين منهم أسلحة آلية وبحوزة الثالث سكين يهددونه بها وقام أحدهم بوضع السكين على رقبته وهدده بالذبح وطلب منه مفاتيح المصنع ومفاتيح السيارات النقل المتواجدة بالداخل فأرشدهم على مكان وجودها ثم احتجزوه بالغرفة وظلوا بصحبته بينما قام أحدهم بإعطاء المفاتيح لآخرين كانوا بالخارج وفتحوا الأبواب ثم بدأو بتحميل كميات كبيرة من الألمونيوم التى كانت معدة للتوريد لعدة مشروعات وشركات، بواسطة سيارات المصنع وسيارات كانت بصحبتهم.




وأضاف الخفير أنه عقب ذلك سمع صوت هدم لحوائط المصنع بواسطة "لودر" أو اثنين واستمرت عملية الهدم والاستيلاء على البضائع 10 ساعات متواصلة وعقب انتهائهم من مهمتهم تركوا سيارات المصنع الثلاثة ثم أخبروه أن سبب ارتكابهم لتلك الأحداث هو الخلاف السابق بين صاحب المصنع ورجل أعمال بسبب النزاع على ملكية الأرض الكائن عليها المصنع، وقال الخفير إنهم قبل هروبهم طلبوا منه التواجد بغرفته وعدم الخروج منها إلا بعد انصرافهم بساعتين وأخبروه أنهم على استعداد لإعادة البضاعة التى استولوا عليها بعد حل الخلاف بين صاحب المصنع ورجل الأعمال على ملكية الأرض وذكر الخفير أن عدد المسلحين يقرب من 30 شخصا.



صاحب المصنع ذكر أن خلافا سابقا بينه وبين رجل أعمال بسبب النزاع على ملكية تلك الأرض انتهى بصدور حكم قضائى لصالحه يقضى بأحقيته فى امتلاك تلك الأرض، متهما رجل الأعمال بتحريض عدد من الأعراب الذين يقيمون بالمنطقة الجبلية المجاورة لشقة الثعبان بتحطيم المصنع وتخريب محتوياته وسرقة بضاعته مقابل حصولهم على نقود يحصلون عليها منه، حيث إنهم يمارسون نشاطهم الدائم فى فرض الإتاوات على مصانع المنطقة بحجة توفير الحراسة لهم.



وطالب صاحب المصنع من اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية سرعة تكليف رجال المباحث بالقبض على المتهمين الذين نفذوا الجريمة، حيث إنهم يلجأون إلى المنطقة الجبلية للاختباء بها وضبط المحرض، خاصة أن الدمار الذى أصاب المصنع سيوقف عجلة الإنتاج بداخله وهو ما يعتبر القضاء على مصدر رزق ما يقرب من 200 عامل، بالإضافة إلى أن المصنع سيتكبد خسائر فادحة بسبب التعاقدات المرتبط بها بتوريد الألمونيوم للمشروعات والشركات والتى ستطالب بتسلم بضاعتها فى الوقت المحدد المتفق عليه وإلا سيتم تطبيق الشرط الجزائى الذى يبلغ مئات الآلاف.

يذكر أنه تم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 11719 وتم إخطار النيابة للتحقيق.





زيارة مرسى للصين قبل الولايات المتحدة تثير التساؤل.. وتفتح آفاقاً جديدة للعلاقات الباردة بين بكين والقاهرة بعد ثورات الربيع العربى.. ومحللون وساسة يؤكدون تعاظم فرص التعاون الاقتصادى بين البلدين


أكد محللون وساسة صينيون ومصريون تعاظم فرص الاستفادة التعاون بين بكين والقاهرة خلال زيارة الرئيس محمد مرسى للصين أواخر شهر أغسطس الجارى، وفى هذا الصدد أكد الباحث والأكاديمى الصينى بجامعة اللغات الأجنبية ببكين، شيوى جون قونغ، أن هذه الزيارة تلقى اهتماماً كبيراً وتقديراً من الجانب الصينى، ذلك لأن موقف الصين من أحداث الربيع العربى كان قد أثار سوء تفاهم كبير فى الأوساط العربية، إلى حد أن أتهم البعض الصين بأنها تعارض الثورات العربية".


وقال قونغ، إن "زيارة الرئيس محمد مرسى، أول رئيس منتخب ديمقراطيا فى واحدة من أكبر الدول التى شهدت الربيع العربى، ستحمل دلالة كبيرة سواء داخل الصين أو خارجها، مفادها أن الصين تؤيد الشعوب العربية وحكوماتها المنتخبة، وسيظل مستقبل العلاقات الصينية العربية مشرقا كما هو الحال فى الماضى، كما أن سوء التفاهم من قبل بعض الأصدقاء العرب للموقف الصينى يمكن أن يزول مع مرور الوقت".

وأضاف أن "الزيارة لها أيضا أهمية كبيرة سواء بالنسبة إلى مصر أو بالنسبة إلى الصين، خاصة أن هذه الزيارة هى الزيارة الأولى التى يقوم بها الرئيس مرسى إلى خارج المنطقة بعد توليه الرئاسة، وأول رئيس عربى منتخب ديمقراطيا تستقبله الصين منذ التحولات الكبرى التى حصلت فى دول الربيع العربى".

وأشار قونغ إلى أنه يرى أن الشغل الشاغل لمصر والرئيس الجديد والحكومة الجديدة هو تطوير الاقتصاد، ذلك لأن استتباب الأمن وتحقيق الاستقرار وأمور أخرى كلها تتوقف على تحسن الأداء الاقتصادى، ورأى أن مصر فى حاجة ماسة إلى جذب الاستثمارات وإنشاء مصانع ومؤسسات وتوظيف أيدى عاملة، وأنه لا شك أن الصين باعتبارها ثانى أكبر اقتصاد فى العالم لها إمكانيات كبيرة فى تعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر، وضخ
الاستثمار فى الاقتصاد المصرى، ومساعدة مصر على تخطى هذه الفترة المأزومة".

على الجانب الآخر اهتمت وسائل الإعلام الصينية بالزيارة المرتقبة التى يقوم بها الرئيس مرسى إلى الصين، حيث ألقت الضوء على العلاقات المصرية الصينية، وتوجهت باستطلاع أراء بعض محللين وساسة مصريين، للتعليق على الزيارة، فقد قامت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" والتليفزيون المركزى الصينى "سى سى تى فى" و"شبكة الصين" الدولية بإذاعة تقرير مشترك عبر مراسليهم من القاهرة.

وتضمن التقرير تصريحات ورؤى هؤلاء المحللين، حول النتائج المتوقعة للزيارة، والتى تمثلت فى أن مصر تهدف للاستفادة من التجربة الاقتصادية للصين، وإعادة التوازن لعلاقات القاهرة الخارجية، واعتبروا أن الزيارة تعكس اهتمام مصر بتطوير العلاقات مع الصين، والاستفادة من خبرتها فى مجالات عدة لاسيما "مكافحة الفقر وتطوير العشوائيات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن العمل على تضييق الفجوة الكبيرة فى الميزان التجارى".

ونقل الإعلام الصينى عن الدكتور جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسى لجماعة "الإخوان المسلمين" قوله "إن الزيارة المرتقبة لمرسى إلى الصين تهدف إلى إقامة علاقات متوازنة مع العالم الخارجى بما يعيد التوازن للسياسة الخارجية المصرية، والتى كانت تركز فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك على العلاقات مع أوروبا وأمريكا"، وأضاف "أن الزيارة تأتى فى إطار الانفتاح على العالم والتوجه شرقا وغربا بما يعيد لمصر مكانتها الحقيقية"، معتبراً ذلك جزءاً أصيلاً يجب أن يكون فى السياسة الخارجية المصرية".

وحول ما إذا كان يمكن اعتبار الزيارة إشارة لأمريكا بأن مصر فى عهد مرسى تولى اهتماما أكبر للعلاقات مع بكين، قال جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، لوسائل الإعلام الصينية، إنها "علامة على أن مصر تتحرك حيثما كانت مصلحتها، فثمة مصلحة ستتوجه إليها مصر، خاصة أنها دولة تحتاج لقفزة تنموية".

وأضاف "أن الصين قوة دولية، ودولة لها مكانة اقتصادية على مستوى العالم، وتجارب رائدة، وسوق كبير يمكن أن نستفيد منه، وأنه يمكن للصين أن تلعب دورا فى التنمية بمصر، خاصة أن "مشروع نهضة مصر" يرتكز على الجانب الاقتصادى، وأن الصين دولة رائدة فى المشاريع الصغيرة والمتخصصة، ومصر تحتاج لخبراتها فى هذا المجال"، وتوقع فى هذا الصدد أن تتجه العلاقات مع الصين فى عهد مرسى إلى الأفضل فى ظل
حالة من توازن العلاقات والمصالح المتبادلة بما يجعل الكل يستفيد".

من جانبه قال السفير محمد عبدالوهاب الساكت عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، والذى سبق أن عمل مندوباً للجامعة العربية فى الصين، إن "زيارة مرسى للصين تعيد التوازن فى العلاقات الخارجية لمصر، وتؤكد سياستها القديمة فى الاتجاه فى علاقاتها نحو الشرق.. مضيفا أن زيارة مرسى تؤكد أنه يولى اهتماما بالغا للعلاقات مع الصين التى تمتد فى عمق التاريخ، خاصة أنها أول زيارة له إلى دولة غير عربية منذ انتخابه رئيسا لمصر".

وأضاف الساكت لوسائل الإعلام الصينية، أن "الزيارة تؤكد كذلك أن مصر تعتنق نفس المبادئ التى تعتنقها الصين، وهى مبادئ التعايش والسلام والتنمية، وإنها تريد الاستفادة من التجربة الصينية فى البناء والتنمية ومكافحة الفساد.. متوقعا أن تشارك الصين فى تنفيذ مشروع نهضة مصر، خاصة وأن الحكومة المصرية تعول كثيرا على دور الصين فى تنفيذ هذا البرنامج بسبب التماثل فى التجربتين الصينية والمصرية بما يمكن كل الطرفين من الاستفادة من الآخر".

واعتبر أن "التجربة الصينية غنية، ويجب الاستفادة منها لملاءمتها لظروف مصر، وأن الرئيس مرسى حريص كل الحرص على الاستفادة من الدول الصديقة فى نهضة مصر"، مضيفا أن زيارة الرئيس مرسى إلى الصين يتوقع أن تسفر عن تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، وتفعيل المشروعات الصينية فى مصر، لاسيما المشروعات التى تم الاتفاق سابقا على تنفيذها فى منطقة خليج السويس، فضلا عن التعاون فى المجال النووى للأغراض السلمية، وتحلية مياه البحر، والسياحة".

وعن مستقبل العلاقات مع الصين قال الساكت "لكى تعرف المستقبل يجب أن تنظر إلى الماضى والحاضر، والعلاقات مع الصين كانت تسير فى العقود الماضية بنمط سريع، وستزداد فى جميع العلاقات.. متوقعا أن تصبح الصين الشريك التجارى والاقتصادى الأول لمصر، وذلك على خلفية أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، وأنها تشترك فى دوائر مختلفة مع بكين، وتلعب فيها دوراً محورياً مثل منتدى التعاون العربى - الصينى ومنتدى التعاون الصينى - الأفريقى".


من قلب سوريا..أخترق ساحات الحرب فى سوريا ومخيمات اللاجئين فى تركيا.. طبيب يؤكد: لا نملك إلا ضمادات جراح وبعض الشاش والجهات التركية لا تسمح بعبور الشباب لإحضار الدواء


تستطيع أن تشعر بمعنى الظلم والقهر وأن تشتم رائحة الموت مع أولى خطواتك داخل الأراضى السورية بين جحيم القصف الغاشم من النظام السورى وذل اللجوء فى المخيمات على الحدود التركية، فى كل شبر على الأراضى السورية الموت يحلق فوق الجميع، البيوت دمرت وسقطت على رؤوس أهلها، وطلقات الرصاص احتفظت لنفسها بمكان مميز على جدران المنازل والحارات، آثار دماء أصحابها لاتزال عالقة بها، أما عن المستشفيات الميدانية، فحدث ولا حرج آلاف المصابين يفقدون أرواحهم يوميا بسبب فقر الخدمات تارة، وعلى أيدى شبيحة.






7 قرى هجرها أصحابها دفنوا شهداءهم وفروا بما تبقى لهم من أطفال ونساء، البعض رفض ترك الأرض وفضل الدفاع عنها لآخر رمق، والبعض الآخر لايزال عالقا على الحدود ماهو بلاجئ ولا هارب. 36 ساعة، يوم ونصف قضتها «اليوم السابع» داخل الأراضى السورية، فى رحلة تقرأ تفاصيلها على مدار ثلاث حلقات، تجول خلالها بين مناطق القصف والدمار، عاش مع مجاهدى الجيش الحر ودخل معسكراتهم والتحم بآلام المصابين على الحدود، طاف بالمستشفيات الميدانية ونقل مخاوف طائفية قادمة إلى سوريا، تحاور مع أحدث كتيبة عسكرية منشقة فضحت جرائم الأسد ضد شعبه ورصد فى الحلقة الأولى التى بين يديك رأى أحد قادة التيار الإسلامى فى سوريا، معبرا عن اقتناعه بأن الحكومات الإسلامية هى الأفضل لدول ما بعد الربيع العربى فقط، إذا حصلت على الفرصة كاملة.

◄كيف تعيش قرى سوريا تحت الاحتلال؟

◄المدارس والوحدات الصحية أصبحت مخابئ للأهالى من بصاصى النظام.. وكتائب الجيش الحر خلايا نحل لتأمين اللاجئين

◄شباب سوريا يعودون من الخليج لمواجهة قمع الأسد.. والعائلات بين حطام القصف






لم يحتمل بكاء والدته وهى تستحلفه ألا يعود مرة أخرى للوطن حتى لا يلاقى نفس مصير أخيه أو أبيه، مرسلة له آلاف الطمأنات بأنها ستلجأ غدا مع أهل الحى للحدود السورية التركية للانضمام لأحد معسكرات اللاجئين، سيف الإسلام أصغر مجاهدى الجيش الحر ابن الـ22 عاما، رحل هو وأصدقاؤه من الجالية السورية المصرية إلى وطنه اشتداد غلظة النظام على الشعب السورى الذى وصفه بأنه نظام «عدو للوطن وبلا رب الأنانية مذهبه والقتل دينه وقبلته».

36 ساعة نهار ونصف قضتها «اليوم السابع» داخل الأراضى السورية، على مدار ثلاثة حلقات تجول بين مناطق القصف والدمار، عاش مع مجاهدى الجيش الحر ودخل معسكراتهم والتحم بآلام المصابين على الحدود، طاف بالمستشفيات الميدانية ونقل آلام الطائفية القادمة من سوريا، تحاور مع أحدث كتيبة عسكرية منشقة فضحت جرائم الأسد ضد شعبه.





كان لقائى مع سيف الإسلام فى إحدى المقاهى التركية، تحدثت مع الرجل وشرحت له مقصدى بالتفصيل من الرحلة، وبالفعل الرجل كان على أتم استعداد لمساعدتى.

فى صباح اليوم التالى راجعنا وجهتنا مع أبومالك، وفى تمام الثانية ظهرا قمنا بتأجير عربة من تركيا بحجة مزيفة، المقصد التنزه فى حدائق الزيتون، المدة يومان، وبعد ساعة ونصف توجهنا خلالها لقرية الريحانية التقينا بشخص من أبناء الجيش السورى الحر، مهمته إيصال المعونات والصحفيين لداخل سوريا فيما بعد قابلناه داخل سوريا وقت وقوع القصف يساعد فى نقل الجرحى من حلب لحدود سوريا.

استقبلنا الرجل وطلب منا الحذر والانصياع لتعليمات سيف الإسلام.. الدخول للحدود السورية تطلب عبورنا ضمن قافلة معونات طبية تابعة لاتحاد أطباء العرب يحميها مجموعة من المجاهدين من جبهة الإغاثة السورية، بعد 15 دقيقة كنا أمام سياج حديدى يفصل بين الحدود السورية والتركية، مئات اللاجئين السوريين لايزالون عالقين على الجانب السورى لم يسمح لهم بالمرور بعد، لعدم توفير معسكر مناسب يضم تلك الأعداد الكبيرة، وهو ما قاله لنا أحد الشباب من الجيش السورى الحر كتب على صدره كتيبة الجهاد الإسلامى، عشرات من أبناء الجيش السورى الحر كانوا أيضا متواجدين جميعهم لمساعدة اللاجئين يرتدون زيا عسكريا حتى لا يكونوا فريسة سهلة للجيش النظامى.



أعداد اللاجئين الكبيرة جاءت زاحفة للحدود حال بيننا وبين الدخول للمعسكر اللهم بعد 4 ساعات من الانتظار، ولكن لاقتراب النهار على المغيب أصبح من الصعب استكمال مهمتنا، وقتها عرض علينا أبومالك - من شباب الجيش الحر - بلجنة الإغاثة والصديق المقرب لسيف الإسلام الاستضافة بمنزل والديه بين زوجته وأطفاله على أن نبدأ رحلتنا فى صباح اليوم التالى.

قضينا ليلتنا بقرية أطمة أو الحصن الصغير قرية أول شهيد عبدالقادر قدور، الواقعة شمال غرب حلب على بعد 3 كيلومتر من الحدود السورية بمنزل أبومالك بين أسرته المتواضعة استقبلتنا الأم قائلة «لا تشعروا بأى خوف، أنتم بين أهلكم».

القرية رغم نضارتها وانتشار مزارع الزيتون والفواكه بها فإنها أصبحت يابسة من الحزن، مئات الأهالى هجروا منازلهم بعد اشتداد عنف النظام وتحولت لملجأ مؤقت لغيرهم من النازحين، المدارس تحولت لآلة جهادية تستقبل يوميا عشرات اللاجئين السوريين تمهيدا لنقلهم إلى الحدود السورية، وأحيانا لعيادات لاستقبال الجرحى، القصف المستمر أثر على قوة الكهرباء، وبالتالى مدى توفر المياه بالقرية، حيث يؤكد الأهالى أنهم يقضون فترات تصل لأيام دون كهرباء أو مياه، معظم الشباب بالقرية كانوا كغيرهم ينعمون بدول الخليج لكن جميعهم عاد بلا تردد بعد قصف أرضهم.


على مسافة 10 كيلومتر من قرية أطمة بقرب بمنطقتى دارة عزة أصوات القصف رغم بعد المسافة نسمعها بوضوح حتى الساعات المتأخرة من الليل، أصوات الهاون وطلقات الرشاش المتعاقبة وأصوات الرصاص المكتوم، فى إحدى مدارس القرية، قابلنا مهيب تدور أحد أطباء مدينة حلب والمسؤول عن خدمة النازحين الذى أكد لنا أن الأعداد تزداد يوميا من النازحين بالقرية لاعتبارها أقرب قرية حدودية، قائلا: «أطمة تعتبر أكثر القرى أمانا لخضوعها تحت السيطرة الكاملة للجيش الحر بعد مقاومة مع النظام لمدة ثلاثة أشهر، لذا يلجأ إليها آلاف النازحين، بعضهم يستقر ليلة والبعض الآخر يعبر فى نفس الليلة»، مضيفا: «الشباب مقسم كل له دوره الخاص يقوم به، فنحن بمدرسة أطمة الإعدادية واجبنا تقديم وجبات الإفطار وتنظيم مبيت النازحين».

بجواره كان يقف ثلاثة صبية من أبناء القرية المتطوعين للمساعدة ورجلان يشتركان فى نفس المهمة، أحمد الشيخ مهندس زراعى، مهمته بالقرية إيصال اللاجئين من حلب إلى القرية، تحدث قائلا: «بعد عجز المنازل بالقرية نقوم بتسكين الأهالى بالمدرسة أو بالمستوصفات الطبية بدلا من انتظارهم فى الشارع».

دقائق وحان أذان المغرب، الجميع استعد لتقديم الإفطار، التمر السورى ظهر أولا، ثم وزعت أكواب الليمون المنزلى، الأطباق رصت وبعض الأطعمة المنزلية الصنع ظهرت على مائدة كبيرة استعدادا لتوزيعها على الأهالى، الجميع كان مشاركا فى تأمين كل احتياجات النازحين.

فى صباح اليوم التالى توجهنا مباشرة لمنطقة الأتارب على بعد 35 كيلومترا عن القرية شمال غرب سوريا، إحدى القرى المحررة من الجيش السورى النظامى بعد مقاومة دامت 6 أشهر أسفرت عن تشوه ملامح القرية بالكامل، كان دليلنا شاب يدعى أبوحاكم 22 عاما، قائد كتيبة الشهيد عبدالقادر وكتيبة الشيخ أحمد عبدالواحد عاد كغيره من شباب القرية من دول الخليج إلى سوريا بعد الثورة، على طول طريق قاح عدد من المدن المحررة بعد فترة مقاومة طويلة مع النظام، على جدران القرى كتب أفراد المقاومة كلمات ثورية تلعن النظام وأعوانه «ارحل.. الحرية للشعب والموت لبشار».

على بعد 15 دقيقة من السير صعودا وهبوطا بطريق قاح السهلى مررنا على قرية صغيرة تدعى دير حسان، منازل القرية بسيطة متقاربة من بعضها البعض بعضها اعتمد على الطوب الأبيض، على جدرانها نفس الكلمات الثورية المناهضة لنظام الأسد، قبل الوصول لمدينة الدانة قابلنا أحد الأكمنة المهجورة لكتيبة للجيش السورى الحر والتى تعرضت للقصف عدة مرات وسقط منها عشرات الشباب، الكمين لايزال على حالته الدشم والحواجز الحديدة لم تتحرك وأثار الدماء واضحة، على بعد دقائق أصبحنا نسير بطريق باب الهوى الطريق المخصص لسير دبابات الجيش النظامى، ويقطع عددا من قرى كقرية سرمدى وقرية كفر كرمين جنوب قرية سرمدى والأقرب لقرية الأتارب.



قرية الأتارب أحد أهم المدن التى تعرضت لعمليات منظمة من القتل والإبادة من الجيش النظامى السورى، فجدران القرية لاتزال تحفظ بآثار القصف، الحطام منتشر فى كل مكان وآثار الحريق منتشرة على مسافات قريبة من المنازل، طلقات الرصاص تحتفظ لنفسها بمكان مميز على جدران المنازل، على أعتاب القرية وبالقرب من نقاط التفتيش التى كانت تابعة للنظام السورى يوجد رافعتان حربيتان لدبابات النظام السورى احترقتا.

عائلات قليلة جدا استمرت فى القرية رفض بعضهم التحدث معنا ليس خوفا من نظام الأسد ولكن لفقدانهم الأمل فى إمكانية إصلاح ما أفسده نظام ما يعرفش ربنا - على حد تعبير إحدى السيدات - البعض الآخر أكد على رفضه القاطع هجرة أرضه حتى لو أصبحت كتلة من حطام، أبوالمجد أحد الأهالى بالقرية قال «الموت أو النصر ما فى نقاش، وبشار وأعوانه هم من سيتركون أرضنا وليس نحن أو سيكون مصيرهم كمصير القذافى».

بنهاية القرية وعلى بعد 30 كيلومترا يقع معبر باب الهوى النقطة الفاصلة بين حلب وريف سوريا، تلك المنطقة لاتزال تحت قبضة الجيش السورى النظامى، لم نستطع الاقتراب منها أكثر من 3 كيلومترات فالقناصة منتشرون على أسطح المنازل، بعد 15 دقيقة قضيناها بقرية الدانة جاء لنا أحد المدنيين مسرعا على موتوسيكل يحذرنا بضرورة العودة وعدم استئناف الطريق لاقتراب 100 دبابة حربية تابعة لنظام الأسد تسير الآن على طريق باب الهوى قرب منطقة هزانة متجهة لحلب كتعزيزات عسكرية للنظام بعد اشتداد القصف صباح هذا اليوم على مدينة إدلب، وهو ما يعنى اقترابهم من موقعنا على بعد 10 دقائق، على طول طريق العودة أصبحنا نحذر الجميع من عدم الاقتراب من طريق باب الهوى، تحركات الأسد أسفرت عن سقوط شهيد فى عائلة أبومالك، صباح الثلاثاء.. استشهد عاصم.

4◄ ساعات على الحدود «السورية - التركية».. ولقاءات مع لاجئين وأهالى المصابين

◄أهالى الضحايا: ننتظر بالساعات والجريح ينزف على المعبر فى انتظار عربة إسعاف .. والسلطات التركية تؤكد: لا وجود لنازحين على الحدود

يجلسون تحت عرائش الزيتون والعنب يحتمون من حرارة الشمس الحارقة التى تلازمهم منذ ساعات وأحيانا أيام، بعضهم يجلس مع أفراد أسرته والبعض الآخر يجلس متوترا مشدود الأعصاب أمام دماء أخيه، منتظرا إذن السلطات التركية بفتح المعبر للمرور أو وصول عربة إسعاف.

«هؤلاء هم الإرهابيون الذى يقتلهم النظام».. هكذا قال كارم عبدالرحمن، 33 عاما، مشيرا لوالدته الجريحة التى أصيبت إثر قصف الجيش السورى النظامى لباب الهوى ويداه تحمل دماءها وملابسه شبه ممزقة من أثر القصف، وقبل أن يكمل جملته تعالت صرخات والدته، سمعناها جميعا ليجرى فى حاله صراخ مستغيثا بإدارة المعبر العسكرية، مناجيا كبير القوات أن يسمح له بالعبور بوالدته التى فقدت دماء تكفى لقتلها.

محاولات مستميتة هادئة أحيانا وخارجة عن السيطرة أحيانا خاضها أهالى المصابين مع السلطات التركية للسماح لهم بعبور المصابين تحت أى شرط. أبوالقاسم يقول: «كل يوم تقريبا ونحن على هذا الحال نأتى بعشرات الجرحى وننتظر قدوم عربة إسعاف تستغرق وقتا أطول من اللازم قد يكفى لقتل المصابين.. ألا يكفى على السوريين ظلم بشار؟».

دقائق وجاءت عربة أخرى مكشوفة تحمل ثلاثة جرحى مصابين بجروح مختلفة فى الصدر والرقبة والبطن، بالأعلى يقف شاب يحمل «كوفرته قماش» كبيرة رابطا كل طرف منها فى أحد جوانب العربة حتى يشكل مظلة لطيفة على رؤوس المصابين تحميهم من حرارة الشمس، وبالجانب الآخر يحاول شخص إيقاف النزيف عن طريق تضميد الجروح بالشاش، فى محاولة بائسة لإبقاء الجرحى على قدر من الوعى لأطول فترة ممكنة، لحين مجىء عربة الإسعاف.

20 دقيقة أخرى مرت بعد الساعة التى انتظرها الأهالى على أبواب الحدود من الاتجاه السورى، حتى جاءت عربة إسعاف واحدة طاقتها لا تحتمل أكثر من جريحين فقط، رغم وجود 6 جرحى وقتها على الحدود، وبعد مفاوضات مضنية تمت الموافقة على مصاحبة مرافق واحد للجريحين.




لحظات غير إنسانية يتعرض لها اللاجئون السوريون على الحدود التركية، رغم تقدير السوريين أنفسهم بالمساعدات والدور التركى الذى يحسب لها، إلا أن البيروقراطية أحيانا تلعب دورا كبيرا ليس فى محله.

يقول أبورجب، أحد أفراد الإغاثة بالجيش السورى الحر، المسؤول عن نقل المصابين من الحدود التركية: «عشرات الحالات يوميا على هذا الحال، والطريق الذى يقطعه الجريح لا يتحمل الانتظار لوقت طويل»، ليشير فى عصبية بيديه لصخرة على آثارها دماء جافة، قائلا: «هذه دماء شخص توفى هنا على يدى أحد الزملاء بسبب انتظاره دقيقة لحين مجىء عربة إسعاف تركية، رغم وجود عربة تسهل انتقاله، ولكنه نزف الكثير والكثير من الدم على أثرها فارق الحياة».

لم يستطع أبورجب استكمال حديثه لاستدعائه عبر جهازه النقال «الوكى توكى»، للحضور فورا عند باب الهوى لإحضار مزيد من المصابين بعد قصف قوات الأسد مدينة حلب، فى نفس التوقيت كان زميله فى المهمة الإغاثية أبوجهاد يستعد لنقل أحد المصابين لعربة الإسعاف، حاملا أحدهم فى بطء شديد حتى لايهتز جسده ويعاود النزيف من جديد، فالجميع يعمل كخلية النحل، كل له دوره المحدد سواء داخل أو خارج الحدود.

على الطرف الآخر من الحدود تجلس مئات الأسر السورية، جاءوا من مناطق مختلفة بسوريا، فهنا أسرة من حلب، وأخرى جاءت من دمشق، وعلى بعد خطوات أسرة جاءت من الريف، أما هناك فأسرة جاءت من قرية قريبة صباحا بعد تعرض أرضها للقصف.. مضمون الحكاية واحد، ولكن أحداث القصص تختلف باختلاف الزمن والمكان، وترتيب القدر لكل شخص.

كانت الساعة تشير لاقتراب موعد الإفطار عندما قام عمر وهو يحمل زجاجة بلاستيكية شبه مهشمة ليتوجه لعربة تحمل المياه ليعبئ مياها حلوة للإفطار، يقول عمر: «بقالنا ثلاثة أيام على هذا الحال نبات بالعراء ولايسمح لنا بدخول المعسكر لحين إتمام الإجراءات»، ليتساءل فى توتر: «أى إجراءات يمكن أن تسمح بمبيت أسرة بأكملها فى منطقة تمتلئ بالثعابين والعقارب، فنحن فى النهاية نجلس بالصحراء؟».

تحت عريشة زيتون لإحدى الشجيرات المعمرة داخل الحدود السورية جلست عائلة الحاج عبدالرحمن قدورة، تحتمى من حرارة الصحراء بظلها، عندما اقتربنا منهم كانوا صامتين، على وجه كل منهم تعبير مختلف تماما عن الآخر، فالأم حزينة تقرأ القرآن الكريم للتخلص من همومها، والأب أشاح بوجهه للسماء يربت على كتف حفيده كأنه يشعر قلة الحيلة، والفتاة أسندت ظهرها لجذع الشجرة تحتضن قدميها باتجاه صدرها لا تعلم ولا تفهم لون مصيرها القادم. يقول قدورة صاحب الـ55 عاما: «نجلس هنا منذ أمس، وكلما حاولنا الاستفسار عن سبب تأخيرنا فى الشمس والتراب يرد علينا ضابط الحدود يترجمها رفيقه العسكرى: لايوجد مكان، انتظر قليلا»، أسقط الرجل قناع التماسك وبعد دقيقة واحدة من حديثه فوجئنا بدموعه تنهمر على وجهه، تبعها بكاء ابنته الجالسة عند الشجر، ليقول لنا: «لا مفر من قضاء الله ولانملك غير قول حسبى الله ونعم الوكيل، وقريبا جدا سنعود لأراضينا».

مع اقتراب الشمس من الرجوع للخلف معلنة عن اقتراب موعد أذان المغرب لإفطار لمسلمين، بدأ الشباب المتطوع من كتائب الجيش الحر المختلفة، المسؤولون عن العمل داخل الحدود ضمن مهمات شباب لجنة الإغاثة فى إحضار بعض حبات التمر والبدء فى توزيع وجبات بسيطة، لكنها تسد الرمق.

من جانب آخر، حاولنا التحدث مع إحدى الجهات السيادية المسؤولة عن اللاجئين فى تركيا، المفاجأة أن هذا الشخص رغم رتبته العالية نفى تماما علمه بوجود لاجئين على الحدود ممنوعين من الدخول أو ينتظرون على الحدود على لائحة الانتظار، مؤكدا نصا: «لايوجد شخص سورى واحد على الحدود، كل من يأتى فور اقترابه من الحدود يدخل فورا وبلا حتى جواز سفر».

◄المستشفيات الميدانية تصرخ من شدة الإهمال ونقص المواد الطبية

◄القائمون على المستشفى الميدانى يشكون ارتفاع أسعار شراء الدواء وتعنت الجهات التركية فى عبور المدنيين بالدواء

هنا تضمد جراح مصاب بطلق نارى، دماؤه تنزف ولا تتوقف وهناك يصرخ طبيب من فقر الإمكانيات طالبا المزيد من القطن والشاش، وعلى أبوابها تتوافد الإصابات متدرجة الخطورة، بعضها يحصل على ما يستحقه من إسعافات والبعض الآخر يضطر مسعفوه لتركه لصعوبة حالته التى لا تتناسب مع إمكانيات المستشفى الميدانى، هكذا كان المشهد فى منزل بسيط مكون من طابقين ملك لأحد أبناء محافظة سوريا تبرع بها من أجل الجرحى السوريين، إلا أن إمكانيات المستشفى أحيانا لا تسعف أطباءها لإنقاذ أرواح المرضى، كل ركن بالمستشفى الميدانى السورى يعيد إلى ذهنك مشهد المستشفيات الميدانية بميدان التحرير، الإمكانيات المعدمة، أطباء متطوعون، مكان بسيط وجنود مجهولة منهم من يحاول نقل جريح ومنهم من يقرأ له الشهادتين.





فى إحدى المدن الحدودية بدولة سوريا يوجد مستشفى ميدانى صغير تحت رعاية منظمة «أطباء بلا حدود» يستقبل يوميا آلاف الجرحى، رغم الإمكانيات الهزيلة والتى تكاد تكون معدمة يحاول تضميد جروحهم بما يملكه تمهيدا لنقلهم لأقرب مستشفى بتركيا، حاولنا الدخول لقلب المستشفى لتصوير المرضى والاقتراب من حالة المشفى إلا أن كبير أطبائها رفض دخولنا أو حتى التصوير، حتى لا تظهر الصور أى علامة تدل على موقعها قائلا: «هذا المستشفى الحدودى الوحيد، الجميع تم قصفه بسبب بصاصين النظام».

القائمون على خدمة المستشفى الميدانى لم يمانعوا من الحديث معنا، رائد قدور 22 عاما مهمته شراء الأدوية من تركيا وإحضارها للمستشفى وصف حال المستشفى قائلا: «المشفى يعانى من نقص فى أهم الإمكانيات فأغلب الإسعافات الأولية ليست موجودة، لا نملك جهازا للأشعة ولا جهاز تنفس، فضلا على غلاء أسعار الأدوية التى نحضرها بمجهودات أهل القرية الذاتية».

ليلتقط منه طرف الحديث مصعب العلى 22عاما «المستشفى لا يضم إلا بعض الشاش والقطن لوقف النزيف، وكل فترة يزداد حال المستشفى سوءا، لأن المعونات التى تأتى لنا من فترة لأخرى من الدول المجاورة لا تستمر لأسبوع واحد وأحيانا كثيرة لانستطيع حتى العبور للطرف الآخر لإحضار الأدوية».




الأمر يزداد سوءا مع المصابين إصابات خطيرة على أثرها يفقدون الكثير من الدم، فالمستشفى الميدانى الوحيد لا يملك القدرة على إيقاف النزيف، يقول أبوفجر: «ضمادة وقف النزيف نستوردها من أمريكا، الضمادة الواحدة تكلف 150 دولارا».


يقول أبومالك توفى أحد أقاربى بالمستشفى الميدانى أمامى، كان مصابا بقطع بالرقبة وطلقة بالقدم، إصابته أفقدته الكثير من الدماء ولم أستطع مساعدته، لأول مرة أشعر بالعجز وأنا أمام مريض.



لم تكن الحالة التى شهد عليها أبومالك الوحيدة ولكنها كانت واحدة من عشرات الحالات البائسة التى لاقت حتفها بسبب ضعف الإمكانيات الطبية، أبوعمار كان هو الآخر شاهد على حالة فقدت حياتها فى 12 دقيقة قائلا: «الأسبوع الماضى فقد مصاب بثلاثة رصاصات فى أماكن متفرقة من جسده حياته ولم يستطع المقاومة أكثر لعدم وجود إمكانيات طبية فارتفعت درجة حرارته وتوفى».


ويضيف قائلا: «ناشدنا كثيرا الجانب التركى أن يسهل لنا الدخول والخروج لجلب الدواء بدلا من الاعتماد على المهربين، فنحن بذلك نتكبد ضعف ثمن الدواء، من جهة لشرائه ومن جهة أخرى عمولة المهربين».

لم يقتصر حال المستشفى الميدانى على تلك الأزمة، بل تعرض المستشفى أكثر من مرة لهجوم «شبيحة النظام» على أثره أصيب عدد كبير من الأطباء.

يقول أبوعمرو: «نوفر حراسات بالأسلحة بشكل دورى لأطباء المشفى، وذلك بعد انتشار البصاصين والتابعين للنظام، واضطررنا لنقل المشفى لأكثر من منطقة لحماية أطبائه المتطوعين، فنظام الأسد لم يرحم أناسا تفارق الحياة».





لا يستطيع المستشفى الإبقاء على أى مريض حتى لو كانت حالته خطيرة، فهو لا يملك أسرة أو حتى مايكفيه من المحاليل الملحية، فضلا على موقعه غير الصحى وسط غبار القصف والصحراء، بعد 15 دقيقة من تواجدنا أمام المشفى سمعنا أصوات صراخ، أم فقدت طفلتها صاحبة الـ12 عاما متأثرة بجراحها غارفة فى الدماء، مرددة، حسبى الله ونعم الوكيل، الله أكبر عليك يابشار.

يقول أحد الأطباء بالمستشفى - رفض ذكر اسمه - «إسعاف المرضى لايتم بالدواء وإنما بقدراتنا الذاتية كأطباء، فالمشفى لا يمتلك أهم الإمكانيات، وحالات كثيرة نضطر لتركها لصعوبة مساعدتها، فالمشفى لاتضم إلا ضمادات وشاش، وأحيانا لا نجده فنعتمد على بعض الملابس النظيفة لكتم الجراح».