شارك مع اصدقائك

09 مارس 2011

شاهد خالد الجندي وعلاقته وتعاونه مع مباحث أمن الدولة

خالد الجندي وعلاقته وتعاونه مع مباحث أمن الدولة

ملخص ما قاله المدعو خالد الجندي : ==================== * مباحث أمن الدولة هي اللي تقول قل و لا تقل * مباحث امن الدولة دول ناس بتحافظ علي الدولة و الدولة بتصرف عليهم عشان يكون عندهم سنسور يشم الخطر اللي بيهدد الدولة * بعض الكلام في الدين يمس أمن الدولة * الدين ليه وجهة نظر في وقت ما تنفعش تطبق دلوقتي " زي الحاكمية و الحاكم الشرعي و المعاهدات و الحكم بشرع الله و......." * خالد الجندي يقول أنا واحد من أعضاء أمن الدولة و أنت واحد من اعضاء امن الدولة و اي واحد مخلص لازم يبقي من اعضاء أمن الدولة عشان نحمي البلد من المخربين اللي عايزين يرجعوا البلد 200 سنة لورا * الشيخ صفوت حجازي غير مؤهل للفتوي في الدين و حاجات اخري كتير في الفيديو

شاهد توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين يبوس إيد صفوت الشريف

توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين يبوس إيد صفوت الشريف

ج1



ج2

شاهد توفيق عكاشة قناة فراعين يسخر من النقاب

توفيق عكاشة قناة فراعين يسخر من النقاب

فيديو عن ما قدمه السلفيون للثورة - الدولة المدنية وهل يقبل السلفيين بوجودها فى مصر د محمد اسماعيل المقدم

ما قدمه السلفيون للثورة د محمد اسماعيل المقدم

ج1




الدولة المدنية وهل يقبل السلفيين بوجودها فى مصر

فيديو - نهاد أبوالقمصان الحقوقية النسائية تقول ان هناك تجاهل المرأة

نهاد أبوالقمصان الحقوقية النسائية تقول ان هناك تجاهل المرأة

شاهد المصادمات في ميدان التحرير9 /3/2011

المصادمات في ميدان التحرير9 مارس

اخر تفاصيل الزعيم الليبى معمر القذافى و عائلتة و شعب ليبيا-تقارير - فيديوهات - صور اول باول متجددالقذافي يعلن عن تسليح الشعب الليبي

أعلن مسئول ليبى حكومى، رفض العرض الذى تقدم به رئيس المجلس الوطنى ووزير العدل السابق المستشار مصطفى عبد الجليل، بمنح العقيد معمر القذافى مهلة 72 ساعة للتنحى عن السلطة، مقابل عدم محاكمته وضمان سلامته.




وقال المسئول لـصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية: "إن القذافى لا يبحث عن ملاذ آمن للخروج من ليبيا، وأنه باق فى موقعه كقائد للثورة".

يذكر أن الناطق باسم المجلس الوطنى الليبى فى بنغازى مصطفى الغريانى صرح أمس، قائلا: «لن نتفاوض مع القذافى، إنه يعرف أين مطار طرابلس، وكل ما أمامه أن يغادر ويضع حداً لحمام الدماء".

القذافي يتحدث الانجليزية احيانا لبي بي سي



يسمع دوى قصف عنيف اليوم، الأربعاء9/3/2011، غرب مدينة رأس لانوف (شرق ليبيا) حيث لا تزال المعارك مستمرة بين الثوار والقوات الموالية للزعيم الليبى معمر القذافى.

ويسمع دوى انفجارات قوية وقذائف الهاون من منطقة غرب مدينة رأس لانوف النفطية التى يسيطر عليها الثوار بعد أن منعوا من احتلال مدينة بن جواد التى تقع على بعد 30 كلم غربا.

وأمس قصفت قوات القذافى بشكل مكثف غرب ميناء رأس لانوف النفطى، الجبهة المتقدمة للمعارضة لنظام معمر القذافى شرق ليبيا.. وتحدث الثوار عن قوة نيران كثيفة فى هذا القطاع.. واستهدف قصف جوى المدينة أيضا.

سمع دوى 4 قذائف مدفعية سقطت قرب نقطة تفتيش يسيطر عليها الثوار على الطريق بين رأس لانوف وبن جواد


* 300 كلم غرب بنغازى كبرى مدن شرق البلاد ومعقل الثوار

* أن الثوار فى آخر نقطة تفتيش يسيطرون عليها غرب رأس لانوف قبل بن جواد

* يمنعون الصحفيين من المرور

* أنهم تقدموا نحو الغرب وباتوا على مسافة ثلاثين كلم تقريبا من قرية بن جواد

* التى خسروها الأحد الماضى 6/3/2011 فى معركة سقط فيها 12 قتيل وأكثر من ستين جريح


ذكر مصدر فى وزارة الدفاع اليونانية:


* أن طائرة خاصة تابعة للزعيم الليبى معمر القذافى على متنها ركاب لم تعرف هويتهم عبرت الأجواء اليونانية فى طريقها إلى مصر اليوم الأربعاء 9/3/2011

* إن الطائرة من طراز فالكون 900 تابعة للخطوط الليبية مخصصة للعادة لكبار الشخصيات رغم أن الطيار نفى أن يكون على متنها أى شخصيات مهمة

* أن قائد الطائرة قدم خطة لتحليق الطائرة من طرابلس إلى القاهرة

* أن الطائرة مرت فوق جزيرة كريت الجنوبية الغربية قبل ساعة ويتوقع أنها تهبط فى القاهرة الآن

* إن باباندريو نصح القذافى بالعمل من اجل حل سلمى للازمة الليبية مشددا على ضرورة تسوية الأزمة الليبية لمنع وقوع أزمة إنسانية ومنع تصاعد العنف والنزاع الذى يعزز مخاطر حرب أهلية




أكد الزعيم الليبى معمر القذافى اليوم الأربعاء 9/3/2011:


* أنه لن يغادر السلطة محذرا من أن الفوضى ستعم المنطقة بأسرها وصولا إلى إسرائيل إذا سيطر تنظيم القاعدة على ليبيا

* أنا لا أحكم ليبيا منذ 1977و الشعب الليبى هو الذين يمارس السلطة

* إذا نجحت القاعدة فى الاستيلاء على ليبيا فان المنطقة بأسرها حتى اسرائيل ستقع فريسة للفوضى

* أن الأسرة الدولية بدأت تفهم الآن أننا نمنع أسامة بن لادن من السيطرة على ليبيا وأفريقيا


* رفض القذافى فرض منطقة للحظر الجوى فوق ليبيا

* أن الليبيين سيرون أن هذه الدول تريد فعلا الاستيلاء على نفطهم وسيستولون على الأسلحة


* كان القذافى حذر فى خطاب الليبيين من مطامع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فى نفط بلادهم

* مؤكدا وجود مؤامرة للاستيلاء على النفط الليبى

خبر عن مساعد قطر للمعارضة:



* قال ناطق باسم الثوار الليبيين اليوم إنهم لا يرون أى مشكلة فى الحصول على مزيد من الأسلحة وفقا لحاجتهم وأضافوا أن قطر ودولا أخرى عرضت المساعدة

* أكد مصطفى غريانى المسئول الإعلامى للمجلس الوطنى الانتقالى الذى شكله الثوار وفقا لوكالة أنباء رويترز أن المجلس العسكرى يعكف على تقييم الاحتياجات العسكرية اللازمة لمواجهة القوات الموالية للقذافى



* أن فرض منطقة لحظر الطيران سيكون مفيدا لكن قوات المعارضة ستواجه دبابات

* أنه سيتم بحث ما إذا كانوا سيشترون أسلحة أم لا، مؤكدا أن الحصول على السلاح ليس قضية



وجه الزعيم الليبى معمر القذافى، تحذيرا شديد اللهجة خلال حديثه إلى قناة (تى آر تى) التركية أمس، الأربعاء ، أن الشعب الليبى كله سيحمل السلاح ويقاتل فى حال فرض حظر جوى على الأجواء الليبية، وأن انهيار الاستقرار فى ليبيا سينعكس على أوروبا وعلى منطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها إسرائيل.

وبحسب صحيفة "القدس العربى"، علق القذافى فى حديث على موضوع فرض الحظر الجوى على بلاده قائلا: "إن هذا يفيد لأن الشعب الليبى فى هذه الحالة سيتجه وجهة واحدة وهى مواجهة الاستعمار الجديد والامبريالية وسيتضح أنها مؤامرة وعدوان على ليبيا هدفه السيطرة على النفط".

نوه القذافى إلى أنه إذا انهار الاستقرار فى ليبيا فسينتقل المهاجرون السود الأفارقة بالملايين إلى إيطاليا وفرنسا وستصبح كلها سوداء فى مدة قليلة، وسينعكس هذا أيضا على أوروبا وعلى الشرق الأوسط وما يسمّى بإسرائيل، مشيراً إلى أن ليبيا هى صمام الأمان للاستقرار فى البحر المتوسط".

من ناحية أخرى، أدان القذافى مرة أخرى تنظيم القاعدة بتجنيد ليبيين وبأنه حاول كسب بعض الناس ليقاتل بهم، وأخرج السجناء ومنحهم السلاح وأعطاهم أموالاً وسلاحاً وأغراهم بالجنة"، معتبرا أن نواة التمرد فى ليبيا هم جماعة القاعدة.

وأوضح القذافى لقناة "تى آر تى"، أن الوضع فى ليبيا مختلف عما هو عليه فى تونس ومصر وغيرهما من البلدان العربية، معللا ذلك بأن الشعب الليبى بأكمله معه ضد بن لادن ولكن فى مصر وتونس كان الشعب ضد الرئيسين مبارك وبن على




أعلن أطباء أعضاء فى اللجنة التسييرية لقطاع الصحة التابعة للمعارضة فى بنغازى أن حصيلة القتلى فى شرق البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة منذ اندلاع الانتفاضة الليبية بلغت نحو 400 قتيل وأكثر من ألفى جريح، غالبيتهم من المدنيين.

وقال الطبيب جبريل الهويدى، العضو فى اللجنة فى مؤتمر صحفى عقده مع زميله صلاح جابر: "خلال الأيام الأربعة الأولى من الانتفاضة، أى من 17 إلى 20 فبراير سقط 220 قتيلا مدنيا فى بنغازى وحدها"، وأضاف أن "ثمانية قتلى سقطوا فى البريقة فى الأول من مارس أحدهم طفل فى الحادية عشرة من العمر فى هجوم شنته قوات القذافى على تلك المدينة".

وتابع أن: "45 قتيلا و200 جريح سقطوا بين الثوار" فى عدة مدن منها بنغازى واجدابيا ودرنة والبريقة وبن جواد وراس لانوف، وردا على سؤال حول سبب انخفاض هذه الحصيلة مقارنة مع أرقام سابقة قدمت، قال إن "هذه الأرقام تستند فقط إلى القتلى والجرحى الذين استقبلناهم فى مستشفياتنا" فى هذه المنطقة.

وأكد أن بين القتلى الـ400 امرأة واحدة وخمسة أطفال، فى حين أن حصيلة انفجار معسكر الرحمة شرق بنغازى الجمعة بلغت 23 قتيلا.

من جانب آخر وجه الطبيب صلاح جابر الشكر إلى الدول العربية التى قدمت لنا مساعدات طبية وخص بالذكر منها مصر وقطر والكويت وتونس، وكذلك دول أخرى وهى تركيا والسويد وفرنسا ثم المنظمات كالهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ومجموعات ليبيين فى الخارج، وبعض الصيدليات والعيادات الخاصة

أخلى مستشفى فى وسط مدينة رأس لانوف النفطية "شرق ليبيا" اليوم، الخميس، بعد هجوم بالصواريخ قربها شنته القوات الموالية للزعيم الليبى معمر القذافى.

وسقطت أربعة صواريخ على الأقل قرب المستشفى ومسجد، حيث أنهى المقاتلون المعارضون لتوهم الصلاة فى وسط المدينة.

وكان الأطباء يفرون بذعر من المستشفى إما سيرا وإما فى سيارات الإسعاف ناقلين معهم مرضى


الثوار بين الكر والفر في راس لانوف الليبية




نجوم مصرية - قال اللواء عبد الفتاح يونس، رئيس المجلس العسكرى بالمجلس الانتقالى المناهض للزعيم الليبى العقيد معمر القذافى :

* إن ما ذكره التلفزيون الليبى عن سيطرة قوات القذافى على مدينة أجدابيا هو ( كذب محض )

* فى اتصال مع (العربية ) فجر الأربعاء 16/3/2011

( أن الثوار تمكنوا من نصب كمين كبير لكتائب النظام الليبى أسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة فى صفوفها بالإضافة إلى أسر العديد من عناصرها كما أكد الثوار أنهم تمكنوا من إغراق سفينتين للقذافى )

* نفى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالى الليبى كما ذكر عبر موقع العربية نت :

( استعادة قوات معمر القذافى لكلٍ من البريقة وأجدابيا واتهم القذافى باستخدام السلاح ضد المدنيين العزل )

* قال فى تصريحات إلى قناة (العربية ) :

( إن الليبيين لن يقبلوا به رئيس لهم حتى لو أبادهم جميعا )

* نائب وزير الخارجية الليبى خالد الكعيم قال :

( اامل فى استعادة السيطرة على جميع المناطق التى يسيطر عليها الثوار فى غضون أيام و أن الحكومة تعتقد أن هناك ما يصل إلى 3000 معارض مسلح يقاتلون ضد القوات الحكومية من معقلهم الشرقى فى بنغازى )

أعلن الرئيس الليبى معمر القذافى أن قواته ستخوض اليوم الخميس معركة حاسمة لاستعادة السيطرة على مدينة مصراتة، ثالث أكبر مدينة فى البلاد وهى تبعد 150 كلم إلى الشرق من طرابلس، وذلك حسب صور بثها التلفزيون الليبى مساء أمس الأربعاء.

وقال القذافى إن "المعركة بدأت فى مصراتة واليوم الخميس ستكون المعركة الحاسمة". وذكر التليفزيون الليبى أن القذافى التقى مجموعة من الشبان المتحدرين من مصراتة التى يبلغ عدد سكانها حوالى 500 ألف نسمة.

وأضاف "اعتبارا من الآن سوف تتدربون على استعمال السلاح وثم تشاركون فى المعركة". وحث الشبان على "عدم ترك مصراتة رهينة بأيدى حفنة من المجانين".

وشنت القوات الموالية للقذافى أمس الأربعاء هجوما على هذه المدينة التى يسيطر عليها الثوار ما أوقع 4 قتلى على الأقل وعشرة جرحى، حسب ما أعلن متحدث باسم الثوار.

أعلن الرئيس الليبى معمر القذافى أن قواته ستخوض اليوم الخميس معركة حاسمة لاستعادة السيطرة على مدينة مصراتة، ثالث أكبر مدينة فى البلاد وهى تبعد 150 كلم إلى الشرق من طرابلس، وذلك حسب صور بثها التلفزيون الليبى مساء أمس الأربعاء.

وقال القذافى إن "المعركة بدأت فى مصراتة واليوم الخميس ستكون المعركة الحاسمة". وذكر التليفزيون الليبى أن القذافى التقى مجموعة من الشبان المتحدرين من مصراتة التى يبلغ عدد سكانها حوالى 500 ألف نسمة.

وأضاف "اعتبارا من الآن سوف تتدربون على استعمال السلاح وثم تشاركون فى المعركة". وحث الشبان على "عدم ترك مصراتة رهينة بأيدى حفنة من المجانين".

وشنت القوات الموالية للقذافى أمس الأربعاء هجوما على هذه المدينة التى يسيطر عليها الثوار ما أوقع 4 قتلى على الأقل وعشرة جرحى، حسب ما أعلن متحدث باسم الثوار.

التصويت علي قرار فرض الحظر الجوي علي ليبيا من مجلس الأمن



نص القرار الذي قام مجلس الأمن بالتصويت عليه ضد معمر القذافي

Al Arabiya نص القرار الذي قام مجلس الأمن بالتصويت عليه ضد معمر القذافي من قناة العربية ... الجمعة 18 - 3 - 2011



نهاية جلسة مجلس الامن وعناق بين سوزان رايس وعبد الرحمن شلقم

Al Arabiya نهاية جلسة مجلس الامن وعناق بين السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس والمندوب الليبي عبد الرحمن شلقم من قناة العربية ... الجمعة 18 - 3 - 2011



القذافي يعلن عن تسليح الشعب الليبي



لاحظت المفوضية العليا للاجئين ارتفاعا طفيفا فى عدد الليبيين الهاربين إلى مصر بسبب المعارك، بحسب ما أعلن مسئول فى هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة، وقال ممثل المفوضية فى القاهرة محمد ديرى اجتاز ألف ليبى الحدود مع مصر أمس السبت، وسجل هذا العدد ارتفاعا طفيفا بالنسبة إلى البارحة حين اجتاز 824 شخصا هذه الحدود.

وأضاف "فى المحصلة، ألفا شخص هربوا، إذا ما احتسبنا المصريين وجنسيات أخرى، وهم يأتون من بنغازى واجدابيا"، المدينتان اللتان يسيطر عليهما الثوار شرق ليبيا واللتان هاجمتهما قوات القذافى.

كما غادر آلاف الأشخاص أمس السبت بنغازى معقل الثوار باتجاه شمال شرق مصر، وفر هؤلاء من هجوم شنته القوات النظامية أول أمس الجمعة على المدينة فى الوقت الذى كان المجتمع الدولى فيه يستعد لتدخل عسكرى بدأ السبت وقال ديرى "الكثير من العائلات نزحت إلى داخل ليبيا".


هدد العقيد الليبى معمر القذافى، بمهاجمة كل هدف مدنى أو عسكرى فى دول البحر المتوسط، مؤكدا أن مصالح الدول التى شاركت فى العدوان ستتعرض للخطر.

وأضاف، أنه أعلن تسليح المواطنين الليبيين لمواجهة العدوان الصليبى الاستعمارى على حسب وصفه، وقد جاء ذلك خلال كلمة بثها التلفزيون الليبى للقذافى.

وقال مسئول عسكرى أمريكى رفيع، إن سلسلة من أكثر من 110 صواريخ كروز أطلقتها قوات التحالف على أهداف ليبية، وإن هذا الهجوم مجرد "مرحلة أولى" لعملية متعددة المراحل.

ورفض نائب الأميرال "بيل جورتني" مدير الأركان المشتركة للجيش الأمريكى الحديث عن طبيعة المرحلة التالية للعمليات، وقال، إن أكثر من 20 موقعاً استهدف فى هجمات التحالف حتى الآن.

وقد وصف المتحدث العسكرى الأمريكى، العمليات العسكرية التى استهدفت تدمير منظومة الدفاع الجوى التابعة للعقيد الليبى معمر القذاف بأنها "المرحلة الأولى"، فى مؤشر على أن العملية العسكرية ضد الدفاعات الجوية التابعة للقذافى، والتى يطلق عليها اسم "فجر أوديسا"، قد تجرى على عدة مراحل.

وذكرت قناة "سى إن إن"، أن متحدث باسم الحكومة الليبية ندد بالقصف الجوى الغربى لبلاده، واصفاً إياه بـ"العمل البربرى"، مضيفا أن القصف الجوى الذى استهدف عدة مواقع فى طرابلس ومصراتة، قد سبب "ألماً حقيقياً" للمدنيين، دون أن يكشف ما إذا كان القصف قد أدى إلى سقوط ضحايا أم لا.

وبحسب القناة قال المتحدث "إننى حزين ومستاء جداً، لأن بلادى تواجه هجوماً مسلحاً بربرياً"، إلا أنه أضاف قائلاً: "هذه الأعمال العسكرية لن تضعف من عزيمتنا".

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية التركية فى ساعة متأخرة مساء اليوم السبت، أن تركيا، ستقوم بالمساهمة الوطنية الضرورية والملائمة لتنفيذ منطقة حظر الطيران فوق ليبيا وإجراءات حماية المدنيين.

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لقيام عدد من الدول بشن هجوم جوى على ليبيا، وقال الناطق الرسمى باسم الوزارة، ألكسندر لوكاشيفيتش، إن روسيا تدعو مجدداً وبإلحاح جميع الأطراف الليبية، وكذلك المشاركين فى العملية العسكرية ضد ليبيا، إلى عمل كل شيء من أجل تجنب إلحاق الأذى بالسكان المدنيين، ووقف إطلاق النار والعنف فى أسرع وقت ممكن.

يذكر أن القصف الجوى والصاروخى من قبل فرنسا وأمريكا جاء بعد قليل من إعلان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزى، بدء العمليات العسكرية ضد نظام القذافى، فى الوقت الذى بدأت فيه مقاتلات فرنسية التحليق فى الأجواء الليبية، قائلاً إن هذه العملية تهدف إلى منع الزعيم الليبي، معمر القذافى، استخدام سلاحه الجوى فى قصف المدنيين المعارضين لنظامه، والذين يطالبون برحيله.

وقد اضطر الكثير من سكان مدينة بنغازى إلى الفرار من المدينة فى ظل أنباء عن تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والثوار على مشارفها، وقالت سيدة ليبية إن بنغازى تعرضت للقصف الجوي، مما أجبر الكثير من سكانها على الفرار.

وفى السياق ذاته، قال اثنان من سكان مدينة مصراتة إن الغارات الجوية للقوات الغربية بالقرب من مدينة مصراتة استهدفت قاعدة جوية للقوات التابعة للزعيم الليبى معمر القذافى مكذبين ما أعلنه التلفزيون الحكومى عن إصابة مخازن وقود.


وتقع القاعدة الجوية على بعد سبعة كيلومترات من المدينة وهى ثالث المدن الليبية وأحد اكبر معاقل المعارضة المسلحة فى الغرب.

وقال عبد الباسط المقيم فى مصراتة لـ"رويترز" عبر الهاتف، إن القوات الدولية قصفت كتائب القذافى فى الكلية الحربية الجوية لكن بعضا من القوات فروا قبيل الهجوم

قال الزعيم الليبى معمر القذافى فى تسجيل صوتى له، إن قوات التحالف منحته فرصة لأن يكون قائد لثورة عربية جديدة، قائلا إنه لن يتراجع أبداً وقوات التحالف هى التى ستتراجع وتنهزم مثلما انهزمتم فى أفغانستان والعراق.

وأضاف القذافى فى كلمته التى وجهها لقوات التحالف "أن بن لادن هزمكم برغم أنه رجل ضعيف وفى العراق تعرضتم لهزيمة قوية أيضا فما بالكم بليبيا؟"، معتبراً أن ليبيا تعيش ساعات مجيدة الآن، قائلاً: "إنهم -الليبيين- يعدوا أنفسهم لحرب طويلة وعميقة، مضيفاً: "لا قدرة لكم على الحرب على الأرض الليبية".

وأضاف القذافى أن كل الشعب الليبى سيخرج لمحاربة الحلف المسيحى فى إشارة إلى قوات التحالف التى بدأت ضرب ليبيا، مؤكداً أن أهل بنغازى نفسهم سيخرجون للدفاع عن ليبيا، مشيراً إلى أن كل المدن الليبية ستنتفض وكل الشعوب العربية والإسلامية والأفريقية ستساعدنا لطردكم من ليبيا، وستكون ثورة شعبية عالمية.

وأضاف: "نحن أهل المجد وأنتم أهل الخزى وأنصحكم بالتراجع إلى بلادكم قبل أن نلحق بكم هزيمة ساحقة، ولن نرحمكم ارجعوا إلى صوابكم وفكروا".

- تتعرض العاصمة الليبية طرابلس لقصف من طائرات قوات التحالف الأمريكى الفرنسى البريطانى وذلك منذ بداية الليل

* ذكر مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بطرابلس أن أصوات انفجارات وطلقات المدفعية المضادة للطائرات تسمع فى أرجاء المدينة

* طرابلس ومدن ليبية أخرى منها زوارة ومصراتة وبنغازى قد تعرضت الليلة الماضية لهذا القصف الذى يستمر لليوم الثانى فيما أعلنت ليبيا التزاما بقرار وقف إطلاق النار رقم 1973

* اليوم الاحد 20/3/2011بطرابلس تشييع ضحايا القصف فى ليلته الأولى والذين بلغ عددهم نحو 150 بين مدنى وعسكرى سقطوا فى المواقع التى طالها القصف الجوى والصاروخى من البحر وعددها نحو 20 موقعا فى عدة مدن ليبية حسبما ذكرت مصادر أمريكية

* بدأت السبت 19/3/2011 الماضى قوات تحالف تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا وإيطاليا حظر جوى على الأجواء الليبية بهدف شل الدفاعات الجوية للعقيد الليبى معمر القذافى

* نقل التليفزيون الليبى مباشرة من باب العزيزية فى طرابلس حيث يوجد بيت القائد معمر القذافى لقطات لحشود من مواطنين ليبيين معتصمين يتغنون ويهتفون تأييدا للقائد ومؤكدين على الصمود فى وجه العدوان

أعلن أستاذ القانون الدولى فى جامعة القاهرة المعارض الليبى عبد المنعم الحر:

* أن قصف التحالف الدولى الذى استهدف مجمع باب العزيزية الذى يتحصن فيه العقيد معمر القذافى بالعاصمة طرابلس أسفر عن:

- جرح ابنى القذافى خميس

- الساعدى

- فرار القذافى إلى جنوب البلاد.

* فى مقابلة مع قناة العالم الإخبارية مساء الاثنين 21/3/2011 قال :

- إن ما يسمى باللجان الثورية التابعة للقذافى والمرتزقة وبعض الوزراء هم الذين يواجهون الثوار الآن

* أن الثوار الليبيين وقوى المعارضة يسعون للحصول على اعتراف المجتمع الدولى بالمجلس الوطنى الانتقالى فى ليبيا لتلافى حصول فراغ سياسى فى البلاد بعد رحيل نظام القذافى

* ضرورة تضييق الخناق على هذا النظام وعزله من جميع النواحى العسكرية والاقتصادية والسياسية لحين إسقاطه

*رحب بفرض التحالف الدولى حظر جويا على ليبيا لمنع قوات القذافى من استهداف المدنيين

* رفض الثوار لأى تدخل غربى برى فى الأراضى الليبية

انفردت صحيفة الديلى تليجراف بخبر حول:

* تحطم طائرة عسكرية تابعة للولايات المتحدة من طراز F-15E إيجيل فى ليبيا امس الاثنين 21/3/2011

* ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية:

- أن أحد أفراد طاقم الطائرة المنكوبة قد تعافى

- تجرى محاولات إنعاش آخر

- يعتقد حدوث عطل ميكانيكى فى وقت متأخر من الليل

- أدى إلى تحطم الطائرة

* تقول الصحيفة أن الثوار تلقوا الطيار وأنه فى أمان

شوفو المجنون القذافى وكتائبه شيسوى فى الشعبه-فيديو





فيديو يوضح وحشية نظام القذافي نشرته صحيفة الجارديان




السلطات الليبية ترحب بالمحادثات لكن دون شروط مسبقة






روسيا ترفض الاعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى الليبى







أنباء حول سيطرة المعارضة الليبية على ميناء البريقة







استمرار الاشتباكات العنيفة فى البريقة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الثلاثاء 8/3/2011 كاملة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الثلاثاء 8/3/2011 كاملة

"من قلب مصر": الإفراج عن القس متوؤنس وإعادة بناء كنيسة أطفيح وتجاوزات فى اتحاد كرة القدم.. وشيخ الأزهر يطلق مبادرة لحل أزمة الكنيسة
شاهده محمد عصام

المظاهرات تشتعل أمام مبنى التليفزيون بماسبيرو، والسلفيون يطالبون بتسليم وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة، وأكدت الإعلامية لميس الحديدى أن ما يحدث الآن يمثل خطراً حقيقياً على البلد، مشيرة إلى وجود أصابع خفية تحاول خلق الفتنة بين المسلمين والأقباط.

وعبر مصطفى الفقى عن أسفه مما يحدث قائلا "تركنا مكتسبات الثورة وارتكزنا على مجموعة من المطالب الفئوية الهشة".

وقال هانى عزيز إنهم عقدوا لقاء مع شيخ الأزهر أمس درسوا فيه أحداث منطقة أطفيح، مؤكداً أنهم اتفقوا خلال اللقاء على إعادة بناء الكنيسة وتهدئة كافة الأطراف.

وعبر محمود عاشور عضو مجمع البحوث عن حزنه لما يحدث مشدداً على ذهاب عدد من القيادات لهناك لإنهاء حالة الفتنة.
الفقرة الأولى مناقشة حول هدم كنيسة أطفيح

ضيوف:
محمد منير مجاهد منسق مجموعة "مصريين ضد التمييز الدينى"
مايكل منير الناشط القبطى
هانى لبيب باحث وكاتب

رفض مايكل منير ما يحدث الآن من تظاهرات للأقباط، واشتباكات بينهم وبين المسلمين، مضيفاً أن هذه التصرفات تضيع أهم مكتسب من مكتسبات الثورة، وهى القضاء على الفتنة الطائفية، وشدد على ضرورة عودة الأقباط إلى منازلهم، والتوقف عن التظاهرات خاصة بعد اتخاذ قرار بإعادة بناء الكنيسة فى أطفيح والإفراج عن الأنبا متوؤنس.

اختلف معه منير مجاهد مؤكداً أن ما يحدث من تظاهرات يعبر عن إيجابية المصريين الذين باتوا لا يسكتون عن المطالبة بحقوقهم، خاصة أن الثورة بالأساس كانت تبحث عن توفير العدالة الاجتماعية للجميع.

متهماً المحافظ الذى تغاضى عن المشكلة من بدايتها، ولم يتخذ موقفاً محدداً ضد هدم الكنيسة أو طالب بإعادة بنائها.

وأشار هانى لبيب إلى سوء التعامل مع الموقف من البداية من خلال جلسات عرفية بات غير معترف بها، واحتقان طائفى مشتعل منذ أكثر من 30 عاما.

وأكد رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون اللواء طارق المهدى على أن مصر أكبر بكثير مما يحدث، وإننا نمر الآن بمرحلة انتقالية أكبر بكثير مما يحدث، مشيرا إلى أنهم يحاولون تهدئة المحتجين من خلال تلبية كافة مطالبهم، مؤكداً أن ما يحدث الآن يعد تخريباً فى جسد الأمة.

وأشار أحمد كمال أبو المجد إلى شبح الفتنة الطائفية الذى يطاردنا منذ فترة طويلة، وعلينا أن نتعامل معه بصورة مختلفة للقضاء عليه، مشدداً على إعادة النظر لقانون دور العبادة الموحد.

وأكد دندراوى الهوارى نائب رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع" فى اتصال هاتفى بالبرنامج أن المجلس العسكرى بدأ يأخذ خطوات حاسمة للقضاء على الأزمة، وأصدر بياناً يؤكد فيه على إعادة بناء الكنيسة وتلبية كافة مطالب المحتجين.

الفقرة الثانية:
تجاوزات اتحاد الكرة

أسامة خليل الناقد الرياضى
الإعلامى محمد شبانة

قال أسامة خليل إن اتحاد الكرة كان مليئا بالتجاوزات المالية والفساد الإدارى، واتهم سمير زاهر بتبوير أراضى زراعية، والحصول عليها بدون مقابل مادى، بالإضافة إلى هدايا من دول الإمارات والسعودية.

وأشار الإعلامى محمد شبانة إلى تجاوازت حسن حمدى رئيس النادى الأهلى بتخصيص الإعلانات للنادى، بالإضافة إلى تجاوزات سمير زاهر من تخصيص أجر إحدى الحفلات الخاصة بالأمر المباشر بمبلغ يصل إلى 350 ألف جنيه

آخر كلام: جرائم ومستقبل أمن الدولة في مصر

آخر كلام: جرائم ومستقبل أمن الدولة في مصر

يوم المرأة العالمي في غزة.. اعتصام امام مبنى الصليب الاحمر

يوم المرأة العالمي في غزة.. اعتصام امام مبنى الصليب الاحمر

من بيروت الى ميدان التحرير في مصر الشعب يريد طرد السفير

من بيروت الى ميدان التحرير في مصر الشعب يريد طرد السفير

,,عمرو مصطفي يؤيد النظام ويهاجم قناة العربية

عمرو مصطفي يؤيد النظام ويهاجم قناة العربية

الشيخ خالد الجندى - متحدثاً عن الأزمة فى مصر - 2-2-2011

الشيخ خالد الجندى - متحدثاً عن الأزمة فى مصر - 2-2-2011

مشاهد من الثورة المصرية

مشاهد من الثورة المصرية

الاحتجاجات ضد مبارك في نيويورك

الاحتجاجات ضد مبارك في نيويورك

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب وزيارة الداعية محمد حسان لقرية صول حلقة الاربعاء 9/3/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 9/3/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv الاعدام للبلطجية و قلق الدراسة بالمدارس والجامعات عمرو موسي يبدو كرئيس و رسالة رئيس الوزراء عمرو موسي في ساقية الصاوي يعلن ترشحة للرئاسة وداعية شهير يرشح نفسة و رئيس الوزراء عصام شرف يناشد الجميع في مداخلة تليفونية الحفاظ علي الثورة ونبدء العمل. الشعب يريد ان يعرف.. ايه النظام

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب وزيارة الداعية محمد حسان لقرية صول حلقة الاربعاء 9/3/2011



الـ"القاهرة اليوم".. أديب: "ولا يوم من أيامك يا حبيب يا عادلى".. حسان: أطالب البابا شنودة بمنع الشباب القبطى من التظاهر.. وأبو الفتوح: بقايا الحزب الوطنى وراء ما يحدث من خراب
شاهده محمد عصام




قال الإعلامى عمرو أديب مقدم الـ"القاهرة اليوم" إن جميع المصريين اختلفوا فى الرأى حول ذهاب الطلاب إلى المدارس لبدء استكمال الدراسة، حيث يرى فريق أن يبدأ التلاميذ فى الذهاب إلى المدارس، والانتظام فى ذلك، بينما يرى فريق آخر عدم ذهاب الطلاب إلى المدارس، نظراً لعدم وجود الأمن.

وتساءل أديب ساخرا، لماذا يهاجم بلطجى أتوبيس تلاميذ المدارس هل يريد سندوتشات، مضيفاً: "السؤال الذى يطرح نفسه هو هل سيكتمل العام الدراسى الحالى، أم سينتهى هذا العام.

وأضاف أديب، منذ جاء وزير الداخلية السابق محمود وجدى، ونحن نسمع بأن التواجد الشرطة سيكون من "بكره"، متسائلا هل من الطلب أن أمسك "ملاية"، وأقول "ولا يوم من أيامك يا حبيب العادلى، ولا يوم من أيامك يا حزب يا وطنى"، وأشار أديب على أن المرحلة الحالية تحتاج أن يتم التركيز فى ترتيب الأولويات.

وحول ما يحدث فى قرية صول، قال الداعية الإسلامى محمد حسان، إننا التقينا بالشباب المسلم بمدينة "صول" الذى كان متواجداً بكثافة بقرية صول.

ونفى حسان، فى وجود نية لدى الشباب المسلم لبناء مسجد مكان كنسية أطفيح، مؤكداً أن هذا الكلام غير صحيح، مضيفا أنه لا يليق أن تهدم كنيسة بسبب أخطاء أفراد، حيث تردد بسبب علاقات غير مشروعة بين شبان وفتاتات، مطالباً بمحاسبة كل من الشباب المخطئين، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين، نظرا لأنه لا يجب أن تحاكم أمة كاملة بسبب أخطاء الأفراد، موضحاً أن الذى يحمى الأقباط فى قرية "صول" هم شباب القرية.

وأكد حسان أنه لا يجب أن يستغل الانفلات الأمنى القائم فى المزيد من الفوضى، مشيراً إلى أن الله سبحانه وتعالى منّ على هذا البلد بالتخلص من عصابة، متسائلاً: "هل الذى يستغل الانفلات الأمنى لم يتعظ من الذين تم القبض عليهم والآن خلف القضبان".

وقال حسان لا يجوز أن يتظاهر شباب من المسلمين والمسيحيين، ثم يلتقوا فى مواجهات، وتكون بداية فتنة طائفية تحرق كلاً من اليابس والأخضر، مؤكداً أنه يجب أن نحكم صوت الشرع والحكمة حتى نمر من هذه الأزمة.

وطالب الداعية الإسلامية محمد حسان، البابا شنودة، بأن يصدر قراراً بمنع الإخوة الأقباط من التظاهر، كما طالب الشباب المسلمين بعدم التظاهر، لافتاً إلى أن رسول الله صلى عليه وسلم يقول (مَنْ ظَلَمَ مُعَاهِدًا أَوْ انْتَقَصَهُ أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

من جانبه، قال دكتور عصام شرف رئيس الوزراء فى اتصال هاتفى بالبرنامج، نحن نعتبر أنفسنا حكومة الثورة ونحن نرى الأفاق عالية جدا، موضحاً أن أهم مطلب بلا شك هو عودة الأمن.

وأضاف شرف أن هناك من يعمل على خلل البلد، مؤكداً أن ما يحدث شىء خطير جدا على البلد، وهو أمر خارج نطاق الحوار، مشيراً نحن أمام استمرار الثورة أو عدم استمرارها.
وأشار رئيس الوزراء إلى لقائه بوزير الداخلية ومدير أمن الجيزة وقيادات أمنية، والذين أكدوا أن الأمن سيتواجد بكثافة خلال الأيام القلية الماضية، لافتاً إلى أن نجله تم إطلاق رصاص عليه من قبل البلطجية أثناء تواجده مع اللجان الشعبية.

الفقرة الرئيسية
كيف يعود الأمن
الضيوف
د.شريف دوس عضو اللجنة العليا لكنائس المعادى
د.سمير عليش من مؤسسى حركة كفاية
د.عبد المنعم أبو الفتوح مساعد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلين الأسبق ورئيس اتحاد الأطباء العرب
د.عزيز دوس ناشط سياسى

قال د.شريف دوس عضو اللجنة العليا لكنائس المعادى، إنه تقدم بعدة اقتراحات لرئيس الوزراء تساعد على عودة الشرطة، موضحاً أن هذه الاقتراحات تتمثل فى تخريج الدفعة الثالثة والرابعة للشرطة، وزيادة مرتبات أفراد الشرطة، وتدريب الشباب الحاصل على دبلومات وأن يعملون كأفراد شرطة.

وأضاف دوس، يجب أن يكون هناك قرارات حاسمة لإنهاء المظاهرات خلال شهر، مطالبا بأن يصدر الحاكم العسكرى قراراً عسكرياً بمنع التظاهر لمدة شهرين لحين أن يستقر الأمن.

وقدم عضو اللجنة العليا لكنائس المعادى، الشكر إلى كل من المسلمين الذين تحدثوا مع الشباب الأقباط الذين يقفون فى قرية صول، بالإضافة إلى الشيخ محمد حسان والداعية صفوت حجازى ومندوبى شيخ الأزهر.

من جانبه، أكد د.عبد المنعم أبو الفتوح مساعد المرشد العام لجماعة الأخوان المسلين الأسبق ورئيس اتحاد الأطباء العرب، أنه لا غنى عن الشرطة، ويجب أن يقف المواطن بجوار جهاز الشرطة، مؤكداً أنه يجب أن يغير الشرطى من أدائه، ويحدث لديه قدرة من التوعية، ويعلم أنه من أجل المواطن.

وأضاف أبو الفتوح أن المواطنين حدث لديهم نوع من الخلط بين جهاز أمن الدولة وجهاز الشرطة، مضيفاً: "نحن ضد جهاز أمن الدولة الذى كان يعتبر نفسه جهازاً سيادياً، أما جهاز الشرطة فهو لا غنى عنه بغض النظر عن التصرفات الخاطئة لبعض الأفراد.

وأشار أبو الفتوح إلى أن التظاهر والاعتصام حق مشروع، ولكن كيف تمارس الحقوق، مطالبا بتأجيل التظاهرات ذات المطالب الفئوية، مؤكداً أن الحزب الوطنى والنظام السابق وبقاياه خلف هدم الكنيسة.

فيما قال د.عزيز دوس الناشط سياسى، يجب أن نضع الشعب داخل جهاز الشرطة، ثم يتم بعد ذلك محاسبة الأخطاء، لافتا إلى أن مشكلة الأقباط لن تحل إلا عن طريق المسلمين الذين يعرفون الدين الإسلامى صحيحاً، مضيفاً:" لنيران لا تشتعل إلا فى شىء قابل للاشتعال واستمرار المظاهرات سيعود بمصر للخلف، ويجب أن تحل مشكلات الأقباط

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب مع الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء و اول بيان للمجلس الاربعاء 9/3/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاربعاء 9/3/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv بيان من مجلس الوزراء للشعب منى الشاذلي مع د\عصام شرف ج1 ج2 ج3 تقرير عن حالة الشغب في ميدان التحرير اتصال الاعلامي حسين عبد الغني تقرير عن متابعة الصلح بين اهالي قرية سول تقرير عن اجتماع القوات المسلحة مع مجلس الوزراء تقرير عن احداث الشغب في منطقة القلعة اتصال من وائل الابراشي اتصال من وزير الاعلام الاسبق منصور حسن

تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب مع الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء و اول بيان للمجلس الاربعاء 9/3/2011



"العاشرة مساء".. شرف: مصر تتعرض لشىء منظم وممنهج يقودها نحو الفوضى العارمة.. ونسبة تواجد رجال الأمن المركزى بنسبة 95 %.. وعلى الإعلام أن يصالح الشعب على مؤسسة الشرطة
شاهده محمد عصام


اهتمت الإعلامية منى الشاذلى فى برنامجها "العاشرة مساء" تناول البيان الأول الذى صدر عن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف، والموجه إلى الشعب مجموعة من القرارات والتوصيات التى تهم كل فئات المجتمع، ويؤكد مجلس الوزراء على ما يقرره القانون من توفير الحماية الكاملة للمنشآت بصفة عامة ومنشآت الشرطة بصفة خاصة، ومعاقبة كل من يتعرض لهذه المنشآت بعقوبة الجناية المنصوص عليها فى قانون العقوبات، وينوه المجلس على أن القانون يوفر للقائمين على هذه المنشآت حق الدفاع الشرعى عن النفس فى حالة تعرضهم للاعتداء عليهم داخل منشآتهم.

وأكد عصام شرف فى حواره أن قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعودة الشرطة بكامل قواها للعمل، والتطبيق الصارم لقوانين وتشريعات الاعتداء على دور العبادة ومطالبة بتأجيل المظاهرات والاعتصامات.

ومن جانبه أكد الصحفى أسامة هيكل خلال مكالمة هاتفية أنه كان يتوقع أعنف من هذا البيان لأن خلال الفترات الأخيرة حدث انفلات أمنى كبير وليس فى القاهرة فقط، بل فى الأقاليم وعلى جنود الأمن المركزى نزولهم فى الشوارع بعد تدريبهم لنشر الأمن فى شوارع مصر.
وأضاف وائل الإبراشى خلال مكالمة هاتفية، أن البيان الأخير هو أقوى البيانات وأن القرى لا يوجد بها الأمن سوى سوهاج، ولكن ما حدث من الأقباط هو يعبر عن أول مظاهره لهم أمام المؤسسات الحكومية وليس بداخل الكنيسة.
وقال منصور حسن، وزير الإعلام الأسبق خلال مكالمة هاتفية، إن رغم الهدوء الذى يسيطر على شرف فذلك دليل بأنه يتحمل المشاقة إلى النهاية وما يحدث الآن فراغ أمنى، لأن الجيش يحاول عدم الاحتكاك بالشعب.
الفقرة الرئيسية: حوار مع الحكومة الجديدة
الضيوف:
الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء

أكد الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء حكومة الثورة وتسير الأعمال أن مصر تتعرض لشىء منظم وممنهج يقودها نحو الفوضى العارمة التى من الممكن أن تهدد كيان الدولة وتوجد بعض الأمور تحتاج إلى المتابعة، وذلك خلال حوار الإعلامية منى الشاذلى ببرنامج العاشرة مساء بقناة دريم2.
وأوضح شرف أن هناك آليات واضحة لإيصال صوت الجماهير ولاستماع إليهم، مضيفاً أقول للجماهير" صدقونى إحنا جينا عشانكم"، مطالباً الجماهير بإعطاء الفرصة المشروعة للحكومة الحالية، وحماية الثورة والالتفاف حول الشرطة لإعادة الأمن والأمان لمصر مرة أخرى، مشيراً إلى أن نسبة تواجد رجال الأمن المركزى بنسبة 95 %.
وقال رئيس الوزراء: "من الواضح أن هناك شيئا ممنهجا مخططا أسميه "ثورة مضادة"، ربما تكون عند مجموعة قليلة من الناس، وأعتقد أنها تعمل لحساب عقليات متخلفة، والقوى التى تريد أن تمزق مصر ولا يجب ترك الثورة المضادة هكذا وأن البورصة ستعود فى أقرب وقت"، مطالباً الإعلام بمصالحة الشعب على مؤسسة الشرطة ولا يجب أن أتحدث عن الإصلاح ولا يوجد امن بالشارع المصرى.
وأشار شرف إلى أنه من الممكن تفهم الطلبات الفئوية لكن نطلب الصبر، لأن القانون صريح لمن يحاول دخول المنشات العامة ويحاول التخريب وفسر المتعدى على المنشات للتخريب بأنه حرامى دخل المنزل ففى ذلك الوقت سيطلق عليه الرصاص لان المؤسسات حق الوطن.
وأضاف شرف أن القوات المسلحة دورها الحفاظ على الثورة، لأن القضية الآن فى عدم ترويع الأهالى كما حدث فى إحدى اللجان الشعبية مع أبنى وأطلق عليه عدة أعيرة نارية.
وشدد شرف على أنه لو طلب الشعب إسقاطه خلال المظاهرات يدل ذلك على خطائى داخل الوزارة، وأن ما حدث فى جهاز أمن الدولة يسمى غضبا من الشعب اتجاه هذا الجهاز، لكن ذلك يسمى بإهانة الكيان للدولة وما حدث كان من الممكن أن يحدث فى أى وزارة أخره

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب مصادمات وتراشق بالحجارة فى ميدان التحرير.. والشرطة العسكرية تسيطر على الأوضاع بمنطقتى "الزرايب" و"السيدة عائشة".. ومجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتغليظ العقوبات فى جرائم البلطجة وترويع المواطنين حلقة الاربعاء 9/3/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 9/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب مصادمات وتراشق بالحجارة فى ميدان التحرير.. والشرطة العسكرية تسيطر على الأوضاع بمنطقتى "الزرايب" و"السيدة عائشة".. ومجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتغليظ العقوبات فى جرائم البلطجة وترويع المواطنين حلقة الاربعاء 9/3/2011





90 دقيقة.. مصادمات وتراشق بالحجارة فى ميدان التحرير.. والشرطة العسكرية تسيطر على الأوضاع بمنطقتى "الزرايب" و"السيدة عائشة".. ومجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتغليظ العقوبات فى جرائم البلطجة وترويع المواطنين
شاهده محمد عصام






أهم الأخبار
- الشرطة العسكرية تسيطر على الأوضاع بمنطقتى "الزرايب والسيدة عائشة"

وقال محمد حيدر بغدادى عضو مجلس الشعب السابق، فى مداخلة هاتفية، إنه لا توجد خلافات فى منشية ناصر، ولكن المشكلة تمثلت فى "خناقة" على طريق الأوتوستراد من قبل بعض البلطجية العاملين كسائقى ميكروباص فى منطقة الأباجية تطورت إلى التهديد بهدم مسجد، وانتهت بوفاة 11 شخصا، ولكن القوات المسلحة استطاعت السيطرة على المنطقة وتأمين جميع مداخلها ومخارجها، مؤكداً أن وراء هذه الفتنة أيادٍ خارجية.

فيما قال الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن البابا شنودة طالب بتهدئة الأجواء بعد أحداث العنف فى منطقتى "الزرايب والسيدة عائشة"، مضيفا: "المعتصمون أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون تم مخاطبتهم بالعودة إلى منازلهم، حيث تم فتح تحقيقات فى أسباب حرق كنيسة الشهيدين".

من جانبه، قال د. أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، فى مداخلة هاتفية ثالثة، إن التوجه الطائفى تم إقحام المصريين إليه فى الفترة السابقة، ولذا لابد من عدم الخضوع للإقحام هذه المرة لأنها ستؤدى إلى فشل الثورة والحرية التى جاءت بها، مضيفاً: "مصر أمامها تحديات كبيرة، ولا نريد أن تكون الفتنة الطائفة معوقاً لهذه التحديات".

- مصادمات وتراشق بالحجارة فى ميدان التحرير.. والجيش يطلق الرصاص فى الهواء، ويلقى القبض على مجموعة من مثيرى الشغب بميدان التحرير

وقال وليد إسماعيل الصحفى بموقع "الدستور"، فى مداخلة هاتفية، إنه خلال الأيام السابقة كان هناك سجال بين الاستمرار فى الاعتصام داخل الخيام الموجودة فى ميدان التحرير أو ضرورة فضه، وما حدث اليوم تمثل فى مجىء مجموعة من الشباب إلى ميدان التحرير يرددون "الشعب يريد إخلاء ميدان التحرير"، ثم رحلوا الميدان ليأتوا بعد قليل معتدين على المعتصمين، وأخذ المجموعتان يتراشقان بالحجارة.

وأضاف أنه بعد إنهاء الاعتصام، تم توحيد الهتاف بـ"الشعب يريد تنظيف الميدان"، وبالفعل تم تنظيف الميدان ورسم الشباب الهلال والصليب، مرددين هتافات الوحدة الوطنية، حتى تمت تهدئة الأمور.

فيما قالت هبة الشرقاوى من شباب 25 يناير، فى مداخلة هاتفية أخرى، إنها ضد استمرار الاعتصام فى الميدان، ولكن هناك مجموعة من الناس مصرة على الاعتصام، ومنذ ظهر يوم الجمعة الماضى جاء شباب يرتدون "تى شيرتات" بيضاء ويحملون أسلحة بيضاء، وأصابوا بها 3 من المعتصمين فى وجوههم وتحرشوا بفتيات.

وأوضحت أن فكرة البقاء للأقوى سيطرت على المشهد اليوم، فى ظل غياب أمنى واضح، عدا مجموعتين من قوات الشرطة العسكرية التى حالت دون استمرار الاحتكاك بين المجموعتين أمام المتحف المصرى، مؤكدة أن القوات المسلحة كثفت من تواجدها وأعادت تشكيلها بالميدان، مضيفة "الداعون لفض الاعتصام والمعتصمون لديهما وجهتا نظر تحترم، ولكن المشهد اختلف اليوم بظهور الأسلحة".

- مجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتغليظ العقوبات فى جرائم البلطجة وترويع المواطنين

وقال صبرى بسيونى المحامى، فى مداخلة هاتفية، إن عقوبة جرائم البلطجة وترويع المواطنين لا تحتاج إلى تغليظ بقدر الحاجة إلى الضبط، وعدم الخلط بينها وبين الجرائم الأخرى مثل الضرب، مؤكداً أن التشريع وقت الثورات هو أصعب شىء، حيث يوجد موجة عنف واختلافات ويلتهب المواطنون العاديون، وبالتالى ليس من العدل مساواتهم فى العقوبة مع البلطجيين، موضحاً أن قانون العقوبات شدد على هذا العقاب فى مثل هذه الجرائم واختلافها مع الجرائم الأخرى.

فيما قالت منى محمود مدرسة، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن مصر فى أمس الحاجة لقانون رادع للبلطجية، مضيفة بأنه لابد للإعلام المرئى أن يصور لحطة إلقاء القبض على البلطجية أو معاقبتهم حتى يكون ذلك عبرة لمن يسول له نفسه عمل المثل.

- تقرير عن تقدم شقيق مساعد رئيس تحرير الأهرام المختفى ببلاغ للنائب العام لمعرفة مكان شقيقه
- تقرير عن إعلان مرتضى منصور تأسيس "حزب مصر الحرة"
- استمرار الجدل الدائر حول تعديل الدستور أو تغييره

وقال د. عمرو هاشم ربيع رئيس برنامج التحول الديمقراطى، فى مداخلة هاتفية، إن شروط ترشيح عضو مجلس الشعب أكبر بكثير من شروط ترشيح رئيس الجمهورية الموجودة فى الدستور، فالمادة 75 لم تشترط أداء رئيس الجمهورية للخدمة العسكرية أو حصوله على مؤهل معين أو تضع حد أدنى لسنه، وهى الشروط الموجودة فى ترشيح أعضاء مجلس الشعب، مطالبا بضرورة تغيير الدستور.

ودعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى تعديل طريقة التصويت على المواد الدستور الأثنى عشر، بحيث يكون التصويت على كل مادة.

فيما قال المستشار حاتم بجاتو مقرر لجنة تعديل الدستور، فى مداخلة هاتفية أخرى،
إن الدستور لم يضع شروطا لعضو مجلس الشعب لأن هذه الشروط واردة فى قانون مجلس الشعب وليس الدستور، مضيفاً "قانون الانتخابات الرئاسية ينص على شروط ترشيح رئيس الجمهورية بما فيه ضرورة أدائه للخدمة العسكرية وغيره".

وأكد بجاتو أنه إذا وافق الشعب على هذه التعديلات، فسيتم تعديل الدستور فى مدة زمنية لا تزيد عن سنة من تاريخ التصويت على التعديلات يوم 19 مارس المقبل، موضحاً أنهم أقروا فى لجنة تعديل الدستور مادة تمكن من تعديل الدستور الممثلة فى المادة 189 مكرر، وتنص على وجوب اختيار مجلسى الشعب والشورى فى أول جلسة لهما جمعية تأسيسية تنظر دستوراً جديداً وتستمر أعمالها لمدة 6 أشهر.

وأوضح أن كل دساتير العالم لم تنص على حد أقصى لرئيس الجمهورية، لأنه قد يكون هناك مرشح يبلغ 70 عاما، ويرى الشعب فيه أنه سيحقق طموحاته، مضيفاً: "الوضع العام فى جميع الاستفتاءات له فلسفة واحدة تتمثل فى الترابط بين تعديلات المواد فى منظومة واحدة، ولذا نقطة التصويت على مادة ستكون صعبة وغير عملية".

- تقرير عن تأثير التطورات الأخيرة على قطاع الصناعة
- تقرير عن "بانوراما شهداء ثورة 25 يناير" كافيتريا أسفل كوبرى 6 أكتوبر

الفقرة الرئيسية
نقاش حول أحداث "أطفيح والزرايب والسيدة عائشة" الطائفية
الضيوف
الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة
د. محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار
الكاتب الصحفى سعد هجرس
الكاتب الصحفى هانى لبيب

قال الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة إن الاحتقان الطائفى موجود منذ سنين طويلة، ولذا لابد من علاجه من جذوره، وذلك بمعرفة أسبابه، مضيفاً: "أغلبية الأسباب معروفة، ومنها عدم المساواة بين المواطنين فى التعيين وغيره، وقانون بناء دور العبادة، وعدم دراسة الدين المسيحى أو تناول الإعلام له على الأقل".

وأشار أسقف شبرا الخيمة إلى أحداث الكشح، حيث لم تهتم المحكمة بتتبع المجرمين، وبرأت المتهمين.

فيما اعتبر د. محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار، أن الشعب المصرى لا يعرف كيف يتعامل مع الأزمات، وهو ما يجعل الحديث عن الاحتقان "عاملاً" يساعد فى زيادة الفتنة، مشدداً على أن الأزهر يقوم الآن بالتحضير لوعى دينى سليم من خلال حملة "بيت العائلة".

وطالب مستشار شيخ الأزهر للحوار، باستخدام الثورة لعقد اجتماعات دورية لمناقشة أسباب الاحتقان فى وجود علماء اجتماع ودين.

بينما قال الكاتب الصحفى سعد هجرس إن هذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها نزاع طائفى لأسباب معروفة تم الحديث حولها أكثر من ألف مرة، مضيفاً: "أن الاستثناء يتمثل فى حدوث هذه المشكلة بعد ثورة 25 يناير، وما شهدته من ملحمة وطنية وعدم تعرض الكنائس لأى تهديد بالرغم من غياب الأمن".

وشدد هجرس على أنه لأول مرة يتم هدم كنيسة، الأمر الذى يدل على زيادة التعصب، مشيراً إلى أن قضية أطفيح كانت فى البداية قضية آداب، ولكنها تحولت إلى قضية طائفية، متسائلا عن السلطات التنفيذية من المحافظ والمجلس التنفيذى والحكومة، خاصة أنه كان هناك مقدمات لهدم كنيسة القديسين.

ولفت هجرس إلى إيجابيات هذه المشكلة المتمثلة فى الاستجابة السريعة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ببناء الكنيسة مرة أخرى قبل عيد القيامة، بالإضافة إلى خطاب رئيس حكومة تسيير الأعمال م. عصام شرف فى المعتصمين هناك، وإدانة الأحزاب السياسية لما حدث.

وأوضح هجرس أن المسيحيين لهم الحق فى تصعيد مطالبهم، لأن معظم الحوادث الطائفية لم يصدر بصددها أحكام رادعة، فضلا عن عدم الاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تفعيل مبدأ المواطنة، قائلا: "الهموم القبطية كثيرة، وأول من يعترف بها النخبة المسلمة".

وأعرب عن تخوفه من أن ما يحدث الآن فى مصر من "التصعيد طائفى" قد يمثل ركنا من أركان الثورة المضادة، خاصة فى ظل وجود أصابع تشير لضلوع فلول أمن الدولة والحزب الوطنى فى قضية أطفيح، مضيفا "مصر تُحرق".

وحذر هجرس عقلاء المسلمين والمسيحيين، مطالباً إياهم بالحكمة، وتابع: الشىء الأكثر أسفا هو ما حدث فى منطقتى "الزرايب" و"السيدة عائشة" حيث تم حصد الكثير من الأرواح.

ومن جانبه طالب الكاتب الصحفى هانى لبيب بضرورة أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة أحكاما رادعة تصل إلى عقوبة الإعدام ضد من يتورط فى حادثة طائفية، قائلا "نحن نعيش فى حالة ذل وخوف ورعب".

وأضاف هانى لبيب "لا أريد أن تتم إعادة بناء الكنيسة"، مشيراً إلى أن أطفيح ستتحول إلى الكشح الثانية، حيث دعا بعض الناس إلى بناء مسجد محل كنيسة الشهيدين، وهذا يدل على وجود ثقافة راسخة، ولذا لابد أن يحل القانون محل هذه الثقافة حتى يتم تغييرها

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب( لقاء رئيس الوزراء عصام شرف و نائبة اليحيى الجمل و بعض الوزراء) حلقة الاربعاء 9/3/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 9/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية


Watch live video from خالد عامر on Justin.tvتقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 9/3/2011 برنامج مصر النهارده مع الاعلامى الشهير تامر أمين وحلقة الاربعاء 9/3/2011 كاملة الاخبار ج1 ج2 ج3 ج4 ج5 حوار حول التعديلات الدستورية ج1 ج2 كلمة للشيخ محمد الشعراوي عن الثورات حوار مع القس كيرلس سليمان حوار مع الداعية الإسلامي محمد حسان ج1 ج2 حوار من داخل مجلس الوزراء ج1 ج2 ج3 قراءة عامة للمشهد المصري ج1 ج2 ج3


مصر النهاردة.. شرف: ما يحدث الآن هو عملية منظمة لوضع الدولة فى حالة فوضى عارمة.. والجمل: الغضب المسيحى مشروع وعلى الأغلبية المسلمة احتواؤه بالحب والتعاطف.. حسان: وجدنا صعوبة فى إقناع شباب المسلمين بالتعقل ولم نستطع الوصول لحل جذرى معهم.. وأكبر خطر يواجه مصر الآن هو أزمة المياه ويليها الفتنة الطائفية
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
• تظاهرة حاشدة أمام مديرية التعليم بسوهاج للمطالبة بالتثبيت.
• تقسيط الضرائب على ثلاث مراحل دون احتساب غرامة.
• البابا شنودة يطالب الكهنة بتهدئة الأجواء بعد أحداث أطفيح.
• وزير الداخلية يحدد رؤية أمنية جديدة وفقا لإنجازات الثورة.
• القضاء يأمر بالكشف عن حسابات مكتبة الإسكندرية وجمعية علاء مبارك.
• النيابة العامة تفتح تحقيقات موسعة حول أحداث الفتنة الطائفية بأطفيح.
الفقرة الأولى:
• لقاء مع الدكتور جابر نصار أستاذ القانون الدستورى.
أكد الدكتور جابر نصار، أستاذ القانون الدستور، أن الآراء منقسمة حول التعديلات الدستورية الجديدة حيث يرى البعض أنه طالما سقط النظام أى سقط الدستور والساقط لا يعود ولا يعدل، وكان من الأجدر وجود دستور جديد تضعه لجنة تأسيسية فى إطار زمنى معين، مشيرًا إلى أن المشكلة تقع فى المادة 71 من الدستور التى تضخم سلطات رئيس الدولة ولم يتم تعديلها، بالإضافة إلى أن الآليات الدستورية كالاستفتاء والانتخابات تحتاج لتجهيز لن يكون مناسباً فى ظل هذه المظاهرات الفئوية والاعتصامات ولذلك المخاوف تتركز حول انتهاء التعديلات إلى غير الهدف الذى قامت من أجله بسبب فساد المحليات القائم حتى الآن وقانون الطوارئ وفساد الانتخابات وعدم حرية إطلاق الأحزاب، ولذلك لابد من أن يكون الانتخاب بالقائمة النسبية.

وأضاف نصار أن الإصلاح الدستورى لا يرتبط بشخص ولابد من قيام دولة مؤسسات شعبية ثم يتم عمل الإصلاح المرغوب، لأن مصر تحتاج إلى نظام شبه برلمانى يكون فيه الرئيس حكم بين السلطات، مؤكدا أن الاستفتاء وتشكيل برلمان الآن سيؤدى لأفق مسدود يعود الناس على أثره من جديد إلى ميدان التحرير. مطالبا أفراد الشعب بالتصويت برفض التعديلات الدستورية، لأن بها عيوب خطيرة وسيئة جدا.
• عرض برنامج مصر النهاردة مقطع من إحدى خطب الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى يصف فيها المرحلة التى تعيشها مصر الآن.
الفقرة الثانية:
• لقاء مع القس كيرلس منصور سليمان لخدمة الأحياء الشعبية بالأباجية والسيدة عائشة.
أكد القس كيرلس منصور أنه قام بنفسه برفع الطوب عن طريق المقطم بمعاونة الشباب بعد أن تحدث معهم وحاول إقناعهم بخطأ ما يقترفوه وقام بتهدئتهم بمجموعة من الأنباء السارة التى جاء على رأسها حصول الأقباط على ترخيص رسمى بإعادة بناء الكنيسة، وعودة الأسر إلى قرية صول مرة أخرى بأمان وعودة الباب شنودة أيضا.

وأشار القس إلى أن المشكلة الآن تكمن فى الشائعات التى تزيد من اشتعال النيران التى يقع وراءها أياد خفية، حيث أظهر المسلمون محبتهم خلال هذه الأزمة بالمساندة والمعاونة، وأن نسبة كبيرة من الطرفين متعقلة وتستطيع التعايش، إلا أن هناك قلة تنقلب فى الأزمات، مؤكدا أن الهدوء يعم المقطم الآن بعد سيطرة قوات الجيش.
الفقرة الثالثة:
• لقاء مع الداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان.
أكد الشيخ محمد حسن أنه لم يكن يتوقع أن يرى هذا الجمع من الشباب فى قرية صول بمركز أطفيح الذين تخاطب معهم بالقرآن والسنة، وحاول تهدئة حماسهم، موجها حديثه إلى شباب الأقباط بألا يصدقوا ما يثار من شائعات كاذبة ومتعمدة وغاضبة، لأن وراءها أهدافا دنيئة تخرج مصر من أزمة لأخرى أخطر تحاك لها وهى الفتنة الطائفية قائلا: "اعلموا يا شباب الأقباط أن المسلمين لم ولن يصلوا على الكنيسة، وإننى أديت صلاة العصر والمغرب والعشاء فى المنازل، وليس المسجد، لأن الدين لا يجيز أن يصلى المسلمون فوق أرض مغتصبة، وأن ديننا يضبط أقوالنا وأفعالنا ومشاعرنا والظلم أشد حرمة وإثما عند الله للأقباط من ظلمنا لبعضنا البعض".

وأضاف الشيخ محمد حسان أنه عندما سأل الشباب عن سبب هدمهم وإحراقهم للكنيسة أكد أن هذا لم يكن فى نيتهم، ولكنهم استثاروا عند مقتل صديقهم، وقاموا بالبحث عن الشاب المسيحى داخل الكنيسة وعثروا على أوراق بأسماء مسلمين من القرية يشكون من السحر مما زادهم ثورة، بالإضافة إلى الاحتقان بداخلهم طيلة السنوات الماضية، لأن هذه الكنيسة بنيت رغم إرادتهم منذ 11 عاما، ولذلك فإن ثورتهم كانت تراكم لمجموعة من الأحداث.
وأشار الشيخ حسان إلى أنه وجد صعوبة بالغة فى إقناع شباب المسلمين بالتعقل ولم يستطع الوصول لحل جذرى معهم سوى التهدئة بكلام الله ورسوله، مما جعله يعدهم بزيارة أخرى خلال 84 ساعة لمتابعة شروطهم ومطالبهم، وأخذ ما يتفق منها مع ديننا وعرضه على فقهاء وعقلاء الأقباط للاتفاق بشأنها.

وتعليقا على إراقة دماء الطرفين فى هذه المشاحنات أكد الشيخ حسان أن الله عز وجل كرم الإنسان ووهبه الحياة، ولذلك ليس من حق مخلوق على وجه الأرض أن يسلبها سوى خالقها، لأن القتل هو الكبيرة الثانية بعد الكفر والشرك بالله ولا يجب الاستهانة بإراقة الدماء سواء من المسلمين أو النصارى.

وناشد حسان الشباب المسلم والقبطى أن يحكموا دينهم أولا والعقل والحكمة وتغليب مصلحة الوطن الذى يحترق بنار الفتنة التى تمثل الخطر الثانى بعد أزمة المياه وإن اشتعلت نار الفتنة فلن يأمن أى مخلوق على بيته أو ماله أو أهله، مطالبا البابا شنودة وشيخ الأزهر بمحاورة الشباب والاستماع لمطالبهم للخروج من هذه الأزمة.
الفقرة الرابعة:
الصيوف:
• الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء.
• الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء.
• الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم.
• الدكتور سمير رضوان وزير المالية.
صرح الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء أن حكومته هى حكومة الثورة، ورغم قصر مدتها إلا أنها تفخر بثقة الشعب والثورة فيها حتى وإن كانت تحمل فى طياتها بعض الاختلاف معهم، مشيرا إلى أن حكومته تعتمد فى سياستها على الحوار وتأدية الواجب، مؤكدا أن ما يحدث فى مصر الآن من أزمات هو عملية منظمة وممنهجة لوضع الدولة فى حالة فوضى عارمة تتطلب التعامل معها بحسم، لأن التراخى فى تحقيق المطالب يعد خيانة للأمانة.
وطالب رئيس الوزراء الشعب بمساعدة الحكومة لعودة الأمن مرة أخرى للشارع الذى لا نستطيع العيش بدونه، وضرورة الالتفاف حول رجال الشرطة فى الشارع ومساعدتهم للماء الفراغ الذى تعيشه مصر، مؤكدا أن التواجد الأمنى سيشهد مرحلة مختلفة الأيام القادمة.

ومن جانبه أكد الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، أن مصر اليوم مستهدفة من أعدائها وليس أبنائها، وأنه على ثقة أن أبناء مصر الحقيقيين سيدركون هذا الخطر وينقذوها منه، مشيرا إلى أن الحكومة تريد إجراء حوار مع الجميع لحل الأزمة، إلا أن البعض يرفض هذا الحوار لك يصل لأهداف معينة ضد مصلحة البلاد وهذه هى الثورة المضادة.

مشيرا إلى أن الكثير من ضباط الشرطة أهينوا و"نفسهم مكسورة"، ولذلك لابد من معاونتهم لعودة الانضباط للشارع مرة أخرى الذى شهد انفلاتا كبيرا من فئة محدودة ضاق به الغالبية العظمى من أبناء الوطن، قائلا: "طبطبنا كتير وحايلنا أكتر ودلوقتى دخلنا مرحلة تتطلب الحسم"، مضيفا أن إعادة مادتين من قانون العقوبات مهمتها محاربة البلطجة والاعتداء على الممتلكات والمنشآت العامة أحكامها تبدأ من السجن ثلاث سنوات إلى الإعدام ستساهم قليلا فى وأد أهداف هذه الفئة، مؤكدا أن سيادة القانون على الحاكم والمحكوم هى الآمان والضمان للجميع.

فيما نفى الدكتور أحمد جمال الدين، وزير التربية والتعليم، شائعة إلغاء العام الدراسى، لأنه سيمثل خطرا كبيرا على مستقبل الطلاب وسيضيع نصف عام من عمرهم هباء، مشيرا إلى انتظام الطلاب فى المدارس بجميع فى مصر باستثتاء ثلاث محافظات بنسبة تتعدى 80%، مؤكدا أن مستشارى المواد والموجهين الأوائل عاكفون على التخفيف من المناهج دون الإخلال بالمعرفة التى يجب توفرها للطلاب أى حذف أجزاء من المناهج بشكل علمى لتهيئة التوازن مع الوقت المتاح.

وعن تأمين المدارس أكد وزير التعليم أن الأمن عنصر هام رغم عدم وقوع الكثير من حوادث الاعتداءات، مشيرا إلى بدء انتشار دوريات أمن مركزى مسلحة من اليوم تمر بكافة الشوارع الرئيسية لتأمين المواطنين والعملية التعليمية أيضا.

ومن جانبه أكد الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، أن الثقة فى المصريين والأرقام تدعوه للتفاؤل، إلى جانب أن البنية الاقتصادية المصرية لم تتأثر، فالأرقام تقول إن مصر تصرف سنويا 1.4 تريليون جنيه يتم صرف ربعهم كرواتب لموظفى الدولة، والربع الثانى للدعم، والثالث لخدمة الدين، والرابع للتموين والصحة وغيرها، إلا أن الأزمة التى تمر بها مصر دفعت بمصروفات غير متوقعة من المطالب الفئوية والتعويضات والعلاوة 15%.

وأشار وزير المالية إلى أن الكثير من المطالب الفئوية مشروع، ولكن لابد من مراعاة أن دخل الدولة جزء كبير منه يتوقف على ضريبة المبيعات التى تنتج من حركة البيع والشراء المتوقفة الآن بسبب الإضرابات والاعتصامات وغيرها من المصادر التى توقفت بسبب توقف عجلة الإنتاج، مؤكدا على أن وزارة المالية تستقبل مختلف الطلبات والشكاوى، وأن الحكومة بصدد الانتهاء من مشروع قومى للتشغيل والأجور، لأن هيكل الأجور فى مصر بشع وغير مفهوم ونريد تنظيفه، ولكن بعد عودة الحياة الطبيعية والعمل مرة أخرى وإن لم تصدق هذه الحكومة فى وعودها فليعود الجميع للتظاهر مرة أخرى.

فيما أشار الدكتور يحيى الجمل إلا أن الأزمات باختلافها لن تؤثر كثيرا إلا الفتنة الطائفية التى ستتسبب فى كسر مصر فهى واردة وعارضة وليست من طبيعة هذا الشعب والغضب المسيحى مشروع إلى حد كبير، وعلى الأغلبية المسلمة احتواؤه بالحنان والتعاطف والحب، بالإضافة إلى أن التطرف والتعصب لدى الأقباط غير مطلوب أيضا .

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الفتنة جزء كبير منها نتيجة تراكمات وجزء آخر نتج عن تعاملنا مع الشأن المسيحى من منطلق الموائمة وليس القانون، ولذلك هذه الحكومة جاءت لترس دولة القانون مشيرا إلى أن البورصة ستستأنف عملها خلال أيام

برنامج الحياة اليوم (احداث فض اعتصام التحرير - محمد حسان -نجيب ساويرس ) بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 9/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 9/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم (احداث فض اعتصام التحرير - محمد حسان -نجيب ساويرس ) بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 9/3/2011



"الحياة اليوم".. الجيش يفض اعتصام التحرير بعد اعتداء بعض البلطجية على المتظاهرين فى الميدان.. معتز عبد الله لا يوجد ديانتان قابلات للتعايش كالإسلام والمسيحية
شاهده محمد عصام






- طلاب عين شمس ينظمون حملة للتبرع بالدم لمصابين الثورة.
- الائتلاف الشعبى ببور سعيد يكرم شهداء الثورة.
- وقفه احتجاجية لموظفى جامعة بنى سويف للمطالبة بتعيينهم.
- اتحاد العمال يناقش التعديلات الدستورية السبت المقبل.
- الجيش يفض اعتصام التحرير بعد اعتداء بعض البلطجية على المتظاهرين فى الميدان.
- تجديد حبس الفقى والشيخ 15 يوما على ذمة التحقيق.

الفقرة الأولى:
مناقشه أحداث أطفيح.
الضيوف:
الكاتب الصحفى معتز بالله عبد الفتاح.
قال الكاتب الصحفى معتز بالله عبد الفتاح إن المرحلة الراهنة تتطلب حكومة تتمتع بثبات نسبى لتتمكن من تنفيذ مطالب المتظاهرين لما تراه مناسبا، مؤكدا أن جميع الملفات أغلقت ماعدا ملف الجامعات والصحفيين، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن هو عمليات إحلال وتبديل تتطلب من الحكومة أن تضع برامج محددة والعمل على تنفيذها.

وعن التعامل مع الطائفية أكد معتز أنه لا توجد ديانتان قابلتان للتعايش كالإسلام والمسيحية، مؤكداً أن صاحب فكرة هدم السور الترابى بحرب 73 هو ضابط مسيحى، مشيراً إلى وجوب حسب حساب القوة الخارجية المستفيدة من وجود أحداث فتنة طائفية بمصر.

ونفى معتز أن يكون ما يحدث بـ"الظاهرة"، رافضاً بعض أحداث الشغب التى تحدث بين المسلمين والمسيحيين فى مصر بأن تكون فتنة طائفية، مشيرا إلى أن النظام السابق يستخدم بعض الملفات كالفتنة الطائفية للمواراة على بعض ملفاتهم الخفية، مؤكدا أن ثورة 25 يناير تواجه معركة استنزاف لمكتسباتها.

وأشار معتز إلى أن العصبية الآن غلبت على فطرتها، مشيرا إلىأن النظام السابق أرسى قاده فرق تسود، مشيرا إلى أن رجل الدولة الحقيقى هو من يوفق بين الحرية والاستقرار، مؤكدا أن جميع المطالب سواء من قبل المسلمين أو المسيحيين مشروعة تماما، على حد تعبيره.
وفى مداخلة تليفونية للشيخ محمد حسان قال إنه تحرك مع مجموعة من شيوخ الأزهر والقساوسة المسيحيين لامتصاص أزمة أطفيح على حد تعبيره، مشيرا إلى تعاون بعض ناصر الشباب من أهل القرية، مشيدا بدرجه الوعى التى لمسها لدى الشباب بالقرية من قدرتهم على الوعى بدور بعض الأيادى الخفية لأحداث فتنة.

وأكد حسان أنهم سيجتمعون مع بعض كوادر القرية بأطفيح، مؤكدا أنهم سيجتمعون أيضا مع بعض الرموز الدينية الإسلامية والمسيحية بقرية أطفيح لامتصاص الأزمة لدرجة كبيرة، مؤكدا أنة لم يترك أطفيح إلى والوضع مطمئن.

ومن جانب آخر قال نجيب ساو يرس فى مداخلة تليفونية عن موقفه أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون أنه توجه لماسبيرو لسماع مطالب آلاف الأقباط، مشيرا إلى أن أقباط ماسبيرو يحترمون وعد الجيش، مشيرا لحالة القلق التى عليها أقباط ماسبيرو. وأكد ساو يرس أنه طلب من أقباط ماسبيرو أن يقوموا بتحديد مطالبهم، مشيرا إلى أنه شدد على ضرورة الوعى بأن يعى الأقباط أن المطالب لن تنفذ إلا بعد تعديل الدستور.

وعن مطالبهم أكد ساويرس أنهم يطالبون بعودتهم لكنيستهم، ومحاكمة كل من تعرض لهم بالأذى، مؤكدا أنهم على وعى بما يحدث الآن فى أطفيح، إلا أنه أشار أن مطالبهم تعتبر مشروعة سواء أكانت لمسلم أو مسيحى.
الفقرة الثانية:
رصد واقع الإعلام المصرى
الضيوف:
الإعلامى شفيع شلبى

قال شلبى إن الكارثة إنه طالما يوجد ثورة لابد أن تحدد لها دلالة ومعنى، مشيرا إلى أن وسائل الأعلام والتى تعتبر وسائل التواصل بين المواطنين سواء أكانوا التليفزيون أو الراديو، مشيرا أنها وسائل تمكن البشر من التواصل بين البشر، مؤكدا أن أحط دور للميديا أن تكون وسيلة للدعايات، مؤكدا أنه فى حالة الاحتقار المطلق لها يكون تدمير لعقل المتلقى.
وأضاف شلبى أن المعلومات قد تضلل بطريقتين سواء عن عمد أو بجهالة، مؤكدا أن الإذاعى شأنه شأن الصحفى والمهنى، ومشيرا إلى أن المهنى لا يمكن أن يكون مأجورا، قائلا: "الإذاعى لابد أن يحافظ على حقوق الإنسان"، مؤكدا أنه فى عهدة لم يكن لدية أى مشاكل تذكر.

وفيما يخص سعى الإذاعيين لإنشاء نقابة مهنية هم أكد شلبى أن أى مهنة لابد أن يتوفر للقائمين عليها قانون يحميهم ويحمى حقوقهم، حتى يمكنهم من الارتقاء بالمهنة والوصول لمرحلة الارتقاء بها، مشيرا إلى أن مصر كانت من رواد الراديو فى ،العالم مشيرا لوجود أكثر من 28 إذاعة بها، مشيرا إلى أن جميع الاحتدامات والأفكار والرؤى والمدارس الفكرية كانت تسمح للمصرين التعبير عن أفكارهم فيما مضى، مؤكدا على قدرة الإذاعيين الحفاظ على استقلالهم الفكرى على الرغم من وقوع مصر تحت وطاه الاحتلال البريطانى.

وأضاف شلبى أن بداية اختراع الراديو كان يثير قلق لدى الاستعمار البريطانى لما قد يشكله من وعى وإدراك لدى قطاع كبير من الشعب المصرى، مما دفعه لتشريع عام 1925 قانون لتنظيم العمل الإعلامى، مشيرا إلى أن تشريعه لقانون عام 1935 لإحكام العمل الإعلامى، إلا أن هناك العديد من القلاع الفكرية المنتجة للصناعات الثقيلة كدار السينما وغيرها من القلاع الفكرية

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب عن اشتباكات التحرير و السيدة و تغليظ العقوبة حلقة الاربعاء 9/3/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء9/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب عن اشتباكات التحرير و السيدة و تغليظ العقوبة حلقة الاربعاء 9/3/2011





الحياة والناس".. الجيش يخلى ميدان التحرير من المعتصمين.. واليزل: هناك من يثير الفتن بين المسلمين والمسيحيين لخدمة مصالحه.. ومحمد على خير يتهم أمن الدولة بإثارة الفتن الطائفية
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين فى منشية ناصر تسفر عن مقتل 13 وإصابة 140
- عشرات المصابين فى اشتباكات بالتحرير والسيدة عائشة
- البابا شنودة يدعو للهدوء.. ولجنة من الأزهر تزور أطفيح

ومن جانبه قال طارق شعلان، شاهد عيان من أطفيح، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن الوضع فى أطفيح بدأ يستقر بعد قدوم لجنة من الأزهر، مشيراً إلى أن هناك فتنة طائفية تحاول الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين لمصالح خاصة لدى البعض، موضحاً أن الشيخ محمد حسان اقترح أن تقوم لجنة من الطرفين بالتحاور والتفاوض لحل الأزمة.

- تجدد الاشتباكات فى السيدة عائشة.. وإغلاق كوبرى المقطم
- هدوء فى الموسكى بعد أحداث أمس.. والجيش يسيطر على الوضع
- الحكومة تضاعف مدة الحبس بتهمة ترويع المواطنين والإعدام للبلطجية
- مجلس الوزراء يطالب برجوع رجال الشرطة إلى الشوارع بكامل طاقتهم
- الجيش يخلى ميدان التحرير من المعتصمين
- اشتباكات بين المعتصمين والراغبين فى فض الاعتصامات بميدان التحرير أدت لإصابة 25 شخصا
- مطالبات بإصدار قوانين تسجن من يقوم بالتعدى على رجال الشرطة

الفقرة الأولى
مستقبل مصر بعد ثورة 25 يناير
الضيوف
اللواء سامح سيف الليزل الخبير الأمنى
الكاتب الصحفى محمد على خير مؤلف كتاب "الطريق إلى قصر العروبة"

قال اللواء سامح سيف الليزل الخبير الأمنى: ينبغى أن نتذكر جيداً أننا خلال أيام الثورة فى الفترة من 25 يناير وحتى 11 فبراير لم تحدث أى حادثة فتنة طائفية أو تحرش، مشيراً إلى أن بعض فى الداخل والخارج لم يعجبه هذا الوضع، وبالتالى لعبوا على الوتر الدينى لإحداث فتن وبلبلة بين المسلمين والمسيحيين.

وأوضح الليزل أن العنف الشديد الذى تشهده مصر شىء جديد على مصر، وبالتزامن فى أوقات متتالية يدل على وجود من يثير ويحرك الفتن لتحقيق مصالح خاصة، مشيراً إلى أن الاحتمالات قائمة بأن عناصر من أمن الدولة هى التى قامت بإشعال الفتنة الطائفية فى الأيام الحالية، ولكن لا توجد أدلة ولا نستطيع أن نلقى بالاتهامات دون أدلة.

وأضاف الخبير الأمنى أن القوات المسلحة أعلنت زيادة عددها على الحدود المصرية الليبية والحدود مع إسرائيل، وأن هذه القوات الموجودة فى الشوارع لن تؤثر على عددهم على الحدود، مشيراً إلى أنه التقى وزير الداخلية الجديد، وقال له الشرطة ستظهر بكثافة جيدة خلال الفترة القادمة، وأن الجيش لن يتدخل إلا إذا أجبر على ذلك.

ومن جانبه قال الكاتب الصحفى محمد على خير، مؤلف كتاب "الطريق إلى قصر العروبة"، إن أحد أسباب ما يحدث من توترات فى مصر الآن هو عدم تحقيق أهداف الثورة بشكل كامل للتخلص من النظام القديم بكافة رواسبه وذيوله، مشيراً إلى أن عدم التنفيذ الكامل للمطالب، ومن بين المطالب التى لم تنفذ "حل الحزب الوطنى، والمجالس الشعبية، حل جهاز أمن الدولة، وتغيير الدستور بالكامل".

وأوضح مؤلف كتاب "الطريق إلى قصر العروبة" أن مدة الـ6 أشهر كفترة انتقالية هى مدة غير مناسبة وغير كافية لإرساء نظام جديد، موجهاً اتهامات إلى مباحث أمن الدولة بأنها السبب فى إحداث الفتنة الطائفية كونها الأكثر علماً ببؤر عمل الفتن

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 9/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مبارك فى عهدة الجيش



ومصر ترفع سعر الغاز للأردن وتطالبها بأسعار جديدة



عمرو خالد يعتزم إنشاء حزب سياسى



و"وادى دجلة" يعلن إيقاف أحد لاعبيه بعد تعديه على "عريف شرطة"





تطالع فى صحافة القاهرة اليوم، عدداً من الأخبار، أبرزها مواصلة الأقباط لتظاهرهم أمام مبنى ماسبيرو، رافضين إنهاء الاعتصام حتى تحقق مطالبهم، فيما اتهم عدد كبير من عائلات أطفيح جهاز "أمن الدولة" بالتسبب فى الأزمة التى تشهدها قرية الصول بعد أحداث كنيسة "الشهيدين".

وعلى الصعيد المصرى- العربى، أكد مسئول أردنى، أن مصر سترفع سعر الغاز الذى تصدره للأردن بعد أن كانت تبيعه للمملكة بأسعار تفضيلية، وكشف المسئول، عن أن مصر بعثت رسالة رسمية تؤكد فيها أن مصر لن تستمر فى ضخ الغاز للأردن إلا بعد توقيع اتفاقية جديدة حول التسعيرة الجديدة.

أما الخبر الأطرف فتطالعه قى "الأخبار"، حيث سيصدر المهندس عاطف عبد‮ ‬الحميد‮ ‬وزير النقل،‮ ‬قراراً‮ ‬ببدء‮ ‬الخطوات التنفيذية،‮ ‬لإنشاء مركز تدريب لتأهيل سائقى النقل الثقيل،‮ ‬خلال الأيام القليلة القادمة





الاخبار



كشف سمير الششتاوى محامى الرئيس السابق حسنى مبارك لـ"الأخبار"، أن الرئيس السابق اتصل به تليفونياً واتفق معه على توكيله للدفاع عنه،‮ ‬وأكد أن الرئيس السابق بصحة جيدة وصوته طبيعى بدون إعياء،‮ ‬وقال إن مبارك أكد أنه لم يهرب من مصر وأنه لم يفر من الميدان، وأن من لديه مستندات حول ثروته عليه تقديمها للنيابة وأجهزة التحقيق‮.

فيما يصدر المهندس عاطف عبد‮ ‬الحميد‮ ‬وزير النقل،‮ ‬قراراً‮ ‬ببدء‮ ‬الخطوات التنفيذية،‮ ‬لإنشاء مركز تدريب لتأهيل سائقى النقل الثقيل،‮ ‬خلال الأيام القليلة القادمة.‮

◄ إنشاء مراكز لتأهيل سائقى النقل الثقيل بهدف رفع كفاءة السائقين والحد من الحوادث
◄ الجنايات تؤيد التحفظ على أموال مبارك وعائلته
◄ ‮ ‬المشير طنطاوى يبحث مع البشير دعم العلاقات‮ ‬وتعزيز الشراكة المصرية السودانية
◄ النيابة تطالب بالسجن 15 ‬سنة للمغربى وعهدى وياسين ومتولى
◄ النحاس‮: ‬تثبيت المتعاقدين بعد مرور ‮٣ ‬سنوات






الاهرام





بدأت الحكومة الجديدة يومها الأول، أمس بدراسة القضايا الملحة التى تشكل أولوية للوطن، والتقى رئيس الوزراء مع عدد من ممثلى الهيئات والمصالح للاستماع إلى مطالبهم، فيما تستمر المظاهرات الفئوية المطالبة بتحسين الأوضاع والأجور وتثبيت العمالة المؤقتة واستقلال بعض الوزارات، أمام مقر مجلس الوزراء.

أعلن مئات الطلاب المتظاهرين بجامعة القاهرة رفضهم لقرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بأساليب اختيار القيادات الجامعية، وعدم إعلان استقالة رؤساء الجامعات، وقرر الطلاب المبيت لليوم الثانى على التوالى معتصمين داخل الجامعة لحين الاستجابة لمطالبهم بإقالة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

◄ إعادة بناء كنيسة أطفيح
◄ الأقباط يتظاهرون فى 6 مناطق.. والقاهرة تتوقف
◄ حبس 48 من أمن الدولة على ذمة التحقيق
◄ 37 مليار جنيه خسائر الثورة
◄ الثوار يرفضون التفاوض على تنحى القذافى








الجمهورية



كشف مصدر مسئول فى جهة سيادية لـ"الجمهورية"، أن الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته كاملة يقيمون الآن فى إقامة خاصة بهم ولا يستخدمون أى مقار حكومية رسمية وتم تقليص الحراسة المحيطة بمكان الإقامة الكائن بمنتجع الجولف بشرم الشيخ، وقال المصدر، إن مطار شرم الشيخ الدولى يخلو الآن من أى طائرات خاصة أو رسمية تخص الرئيس السابق بعد عودة الطائرة الرئاسية وطائرة كبار الشخصيات الخاصة بالقوات المسلحة وطائرة العائلة الخاصة فى إشارة بعدم السماح لمبارك وأسرته للسفر خارج البلاد، حيث بات وأسرته فى عهدة القوات المسلحة بحسب وصف المصدر الرسمى.

رياضياً، قرر مجلس إدارة نادى وادى دجلة إيقاف اللاعب حسن محمود والمعار من نادى إنبى بداية الموسم الجارى، وذلك عقب اتهامه بالتعدى بالضرب على عريف شرطة أمس الأول، بالإضافة لقرار المجلس الدجلاوى بتحمل كافة تكاليف علاج المجنى على، وأكد ماجد سامى رئيس مجلس الإدارة أنه فى حالة إدانة اللاعب فى الاتهام الموجه إليه، فإن النادى سيقوم بفسخ تعاقد اللاعب والتبرع بباقى مستحقاته لصالح المجند المعتدى عليه.

◄ مبارك فى عهدة الجيش.. استعادة طائراته من مطار شرم الشيخ
◄ جهاز المحاسبات يواجه إمبراطورية الفساد: 7.5 مليار جنيه خسائرنا فى توشكى
◄ المحكمة تؤيد التحفظ على أموال حسين سالم وزوجته
◄ تأجيل نظر قرار نظيف و5 وزراء سابقين و18 رجل أعمال إلى غد
◄ المشير طنطاوى يستقبل الرئيس السودانى





الاهرام المسائى



أجرى الزميل محمد ربيع غزالة، حواراً مع د.أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر، حيث طالب العبد بتكوين لجان لحماية الكليات والمدن الجامعية بالجامعة، لأنها أموال الدولة، مشدداً على أن الجامعة لن تقف ضد المظاهرات وستسمح بممارسة العمل السياسى بالجامعة، وأنه سيتم تقسيم جميع أوائل الخريجين بعد توفير الدرجات المالية اللازمة، بالإضافة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من حكماء الأزهر لبحث طلبات وشكاوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والبث فيها على وجه السرعة‏.‏

رياضياً، غادر الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى القاهرة صباح أمس، متوجهاً إلى السعودية لأداء مباراة ودية مع فريق القادسية اليوم، الأربعاء، فى مهرجان تكريم غازى عسيرى نجم الفريق السعودى، على أن يعود الفريق صباح الجمعة بعد أداء العمرة لجميع أفراد البعثة‏.

◄ طنطاوى يجتمع مع الحكومة الجديدة لمناقشة القضايا الملحة
◄ شيخ الأزهر يشن هجوماً حاداً على الدعاة
◄ مجموعات من السلفيين تملأ الميادين بمنشورات ضد الدولة المدنية
◄ رئيس جامعة الأزهر: لن نقف ضد المظاهرات السلمية
◄ الأهلى يلعب مع القادسية بالسعودية اليوم





الوفد



طلب المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل الجديد فور وصوله لمكتبه أمس، الثلاثاء، من إدارة التشريع تعديل قانون البلطجة لعرضه على مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، وكشفت مصادر لـ"الوفد"، أن المستشار الجندى آخر نائب عام لمصر لم تسرى عليه تقارير أمن الدولة لتعيينه فى هذا المنصب.

فيما أكد مسئول أردنى، أن مصر سترفع سعر الغاز الذى تصدره للأردن بعد أن كانت تبيعه للمملكة بأسعار تفضيلية، وكشف المسئول، عن أن مصر بعثت رسالة رسمية تؤكد فيها أن مصر لن تستمر فى ضخ الغاز للأردن إلا بعد توقيع اتفاقية جديدة حول التسعيرة الجديدة، موضحاً أن الأردن كان يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية، بينما كانت تباع فى السوق العالمية بـ6 دولارت.

◄ تأييد التحفظ على أموال مبارك وأسرته وحسين سالم
◄ استمرار مظاهرات الأقباط احتجاجاً على هدم كنيسة أطفيح
◄ حلف الناتو يوافق على التدخل العسكرى ضد نظام القذافى
◄ مصر ترفع سعر الغاز للأردن وتطالب عمان بتوقيع اتفاق بالتسعيرة الجديدة
◄ صلاح عيسى: استمرار الشارع فى النضال.. يعطل مرحلة الانتقال





المصرى اليوم





كشفت مصادر رقابية لـ"المصرى اليوم"، أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام طلب من هيئة الرقابة الإدارية إعداد ملف يتضمن سلسلة من التحريات والتحقيقات حول خصخصة 21 شركة، بينها 19 شركة تم بيعها عندما كان د.عاطف عبيد وزيراً لقطاع الأعمال، وقالت المصادر، أن الرقابة ستستعين بشهادة عدد من مراقبى الحسابات التابعين للجهاز المركزى للمحاسبات.

وعلمت "المصرى اليوم"، أن الداعية عمرو خالد يعتزم إنشاء حزب سياسى، معتمداً على شباب المتطوعين فى مشروعه "صُناع الحياة"، مستغلاً النجاح والتنظيم الشديد الذى يحققه المشروع من خلال الجمعيات التنموية على امتداد الجمهورية.

◄ "ثوار ليبيا" يمنحون القذافى مهلة 72 ساعة للتنحى دون ملاحقة قضائية
◄ البشير.. أول رئيس عربى منذ سقوط مبارك
◄ الأقباط يواصلون اعتصامهم.. ويطلبون تعهداً مكتوباً ببناء كنيسة أطفيح
◄ عمرو خالد يستعد لتأسيس حزب سياسى
◄ العاملون بـ"الطيران" يطالبون بإقالة "مناع"
◄ وزير العدل يرحب بنقل تبعية التفتيش إلى "القضاء الأعلى"





الدستور





قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، حذف نسبة تتراوح بين 15 إلى 20% من المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم الأساسى والثانوى، وأخطر الوزير إدارة التعليم الأساسى والثانوى بضرورة إرسال منشور عاجل للإدارات التعليمية بالمحافظات بقائمة المحذوفات بشكل عاجل.

من ناحية أخرى، اعتمد الوزير قراراً بتعيين أحمد بهاء الدين فى منصب القائم بتسيير أعمال قطاع الكتب بالوزارة، كما قرر تجديد تعيين كل من محمود العرينى مديراً لإدارة الشرقية التعليمية، ومحمود عميرة مديراً لإدارة الإسكندرية التعليمية، وإيمان الأسيوطى للإدارة التكنولوجية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس بتأييد قرار النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود الصادر بتاريخ 28 فبراير الماضى بمنع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وجميع أفراد أسرته من التصرف فى جميع أموالهم السائلة أو المنقولة أو الأسهم أو السندات المملوكة لهم بالبورصة، أو الشركات أو التنازل أو الرهن أو أى حقوق شخصية أو عينية لهم.

◄ "أبو العينين" يتحايل على قرار النائب العام ويبيع سيراميك بـ22 مليون جنيه
◄ النائب العام يقرر تجميد أرصدة وأموال السكرتير الخاص للرئيس السابق
◄ "الكسب غير المشروع" تستفسر عن ألف فدان حصل عليها جمال مبارك
◄ حذف 20% من المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم الأساسى والثانوى
◄ التحفظ على أموال حسين سالم
◄ استمرار مظاهرات الجامعات الخاصة لإسقاط قيادتها





الشروق الجديد



فى مواجهة تعثر مفاوضات إعادة بناء كنيسة قرية الصول بأطفيح أو استبدالها بكنيسة جديدة فى مكان آخر، ضرب آلاف المسلمين والأقباط مثالاً لـ"الوحدة الوطنية" بمواصلتهم الاعتصام أمام ماسبيرو، منددين بالطائفية، واتهم عدد كبير من عائلات أطفيح جهاز "أمن الدولة" بالتسبب فى الأزمة التى تشهدها قرية الصول.

فيما أعلن المستشار هشام البسطويسى، نائب رئيس محكمة النقض المعار للكويت عن خوضه انتخابات الرئاسة القادمة، بعد مطالبات من شباب وقوى سياسية دعته للترشح، ودعا البسطويسى فى تصريحات لـ"الشروق"، المصريين للمشاركة بقوة فى الاستفتاء القادم ورفض التعديلات الدستورية المقترحة.

◄ "الجنايات" تؤيد التحفظ على أموال مبارك وعائلته ومنعهم من السفر
◄ "طائفية أطفيح" تتحدى الثورة
◄ ائتلاف ضباط الشرطة ينفى الإضراب عن العمل السبت
◄ "الأعلى للقوات المسلحة": التصويت فى الاستفتاء دون التقييد بمحل الإقامة
◄ الاحتجاجات الفئوية تحاصر شرف فى أول يوم بمجلس الوزراء
◄ حذف 20% من المقررات الدراسية


الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



تل أبيب تدرس زيادة ميزانية الدفاع



عاموس جلعاد يزور القاهرة لأول مرة اليوم منذ سقوط نظام مبارك



استمرار العنصرية ضد عرب 48 بمطارات إسرائيل







الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو يؤكد بقاء الجيش الإسرائيلى منتشراً على امتداد نهر الأردن
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، على وجوب بقاء الجيش الإسرائيلى منتشراً على امتداد نهر الأردن، فى أى أوضاع وأى تسوية مستقبلاً، ما سيضمن أن تعيش إسرائيل فى أمان.

وقال نتانياهو، خلال جولة تفقدية قام بها اليوم لغور الأردن: "إن الحدود الأمنية لإسرائيل تقع فى نهر الأردن، وخط الدفاع يبدأ فى غور الأردن، فلا بديل له"، مضيفا: "فى حال كانت هذه الحدود سائبة، فمعنى ذلك أن الصواريخ والقذائف ستصل إلى تل أبيب والقدس وحيفا وبئر السبع وجميع أنحاء إسرائيل".

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن نتانياهو شدد على أنه لا بديل عن الدفاع الذى يمنحه الجيش الإسرائيلى فى كل حل مستقبلى، مضيفا: "إننا نعيش الآن فى عالم يمر بأزمة كبيرة جداً، والمنطقة حولنا برمتها تواجه فى واقع الأمر حالة من عدم الاستقرار وزلزالا سياسيا وأمنيا، لا نرى نهاية له حتى الآن، وفى هذه الحالة يتوجب علينا أكثر من أى وقت مضى توفير أسس متينة للأمن، للذود عن إسرائيل".

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه من المتوقع أن يطرح نتانياهو خطة سياسية جديدة، لكسر الجمود الحاصل فى العملية السياسية، ولكى ينقذ نفسه من العزلة الدولية الشديدة التى تعيشها إسرائيل.

إسرائيل تدرس زيادة ميزانية الدفاع بعد المظاهرات الأخيرة بالدول العربية
توقع مصدر سياسى إسرائيلى مسئول خلال حديثه مع الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن تتم زيادة ميزانية الدفاع بشكل ملموس فى إطار مشروع ميزانية إسرائيل القادمة فى ظل التطورات الأخيرة فى العالم العربى، وتزايد التهديدات التى تواجهها إسرائيل، خاصة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية سلام.

وقال المصدر لمراسل الإذاعة الإسرائيلية، إن الجانب الأكبر من هذه الاعتمادات سيخصص للتزود بمنظومات أسلحة حديثة ومتقدمة، موضحاً أنه يجب على تل أبيب إعطاء الرد الملائم للتهديدات الصاروخية والتكنولوجية الجديدة، بالإضافة إلى احتمال انتشار قوات أخرى فى المنطقة.

وأضاف المصدر السياسى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، وجميع رؤساء أجهزة الأمن وقادة الجيش ينشغلون حاليا بهذه القضية.


صحيفة يديعوت أحرونوت






الجيش الإسرائيلى يستفز الفلسطينيين ويقيم حفل تخريج لجنوده داخل الحرم الإبراهيمى
أقام لواء "جفعاتى" التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلى، حفل تخريج دورة تأهيلية لمجندين جدد انضموا إليه العام الماضى داخل الحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل، كخطوة استفزازية للفلسطينيين ومشاعر المسلمين فى العالم.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الحفل بدا وكأنه مهرجان عسكرى عادى، حيث تنقل قائد الكتيبة بين الجنود، بينما أكد المتحدثون أن هذا الاحتفال غير عادى لأنه يقام داخل باحات الحرم الإبراهيمى، أحد المواقع الأثرية الإسلامية فيما قام أهالى الجنود بالتقاط الصور التذكارية مع أبنائهم.

وكانت الكتيبة قد بعثت برسائل إلى ذوى الجنود، ودعتهم إلى المشاركة فى احتفال تخريج أبنائهم الذين انضموا إلى صفوف الوحدات المقاتلة، وأبلغتهم أن الاحتفال سيكون داخل الحرم الإبراهيمى على غير العادة، حيث تعقد كل مرة داخل معسكر التدريب التابع للواء جولانى.

وقال أحد الجنود الذين تخرجوا من هذه الدورة: "إن الأجواء كانت رائعة وأن على كل جندى أن يقوم بزيارة الحرم الإبراهيمى".

الحكم على 5 جنود إسرائيليين بالحبس لتعاطيهم الخمور داخل موقع عسكرى على حدود غزة
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أنه حُكِم على خمسة جنود من لواء المظليين المتواجد على حدود قطاع غزة، بالحبس داخل الموقع العسكرى لمدة 20 يوماً بعد ضبطهم يتعاطون المشروبات الكحولية والخمور داخل أحد المواقع، بالقرب من حدود غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنود الخمسة يخدمون فى إحدى أقدم السرايا المتقدمة التابعة لأحد كتائب لواء المظلين، وهى أحد ألوية النخبة فى سلاح المشاة، حيث قد عَثَر عليهم قائدهم وبحوزتهم زجاجات المشروبات الكحولية بشكل مخالف للتعليمات العسكرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن لواء المظليين تعامل بصرامة وشدة مع الجنود المخالفين، خصوصاً فى ظل حساسية الوضع الميدانى على الحدود مع قطاع غزة، ولم يتضح بعد إذا كان هؤلاء الجنود سيعودون للخدمة العسكرية كمقاتلين فى الكتيبة أو فى جبهة القتال بعد إنهاء فترة العقوبة.


صحيفة معاريف






عاموس جلعاد يزور القاهرة لأول مرة اليوم منذ سقوط نظام مبارك
كشفت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، صباح اليوم، الأربعاء، على موقعها الإلكترونى أن رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال "عاموس جلعاد" سيزور القاهرة اليوم، وأنه من المتوقع أن يلتقى برئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوى، لافتة إلى أنها ستكون المرة الأولى التى يزور فيها مسئول إسرائيلى كبير، القاهرة منذ رحيل الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك.

وأوضحت معاريف، أنه من المتوقع أن يناقش جلعاد مع جهات مصرية أخرى مواضيع مختلفة مرتبطة بالحفاظ على الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل ومصر، وأبرزها اتفاقية السلام المبرمة بين البلدين عام 1979 بمنتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الطلب من الجهات المصرية السماح لوزير الدفاع إيهود باراك بزيارة رسمية لمصر.

وأشارت معاريف إلى أن إيهود باراك، وزير الدفاع الإسرائيلى كان قد أعرب أمس خلال لقائه مع إحدى الصحف الأمريكية، عن مخاوف تل أبيب من أن يؤدى الضغط الجماهيرى إلى تعكير اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر، وأن ينعكس ذلك على التعاون الأمنى بين البلدين.

الجدير بالذكر، أن عاموس جلعاد اشتهر بملف الإفراج عن الجندى الأسير لدى حركة حماس بقطاع غزة "جلعاد شاليط" بوساطة النائب السابق لرئيس الجمهورية عمر سليمان لإتمام الصفقة بين الجانبين الإسرائيلى وحركة حماس، والتى توقفت منذ شهور.

تدهور الوضع الصحى لـ"بنيامين بن اليعازر"
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الحالة الصحية لوزير البنية التحتية السابق، بنيامين بن اليعازر، تدهورت وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة فى مستشفى "أساف هرافه" قرب الرملة.

وأضافت الصحيفة، أن الحالة الصحية لبن اليعازر كانت موضوع الحوار الرئيسى فى الكنيست، وأيضاً بين أعضاء حزبه "العمل"، بينما أعرب أعضاء كنيست من اليسار واليمين عن قلقهم على حالته الصحية.

وصرحت مصادر مسئولة فى المستشفى، بأن الوزير يعانى من التهاب رئوى وليس أنفلونزا، كما تم نشر ذلك من قبل، وهو الآن يمكث فى المستشفى بإشراف وحدة العناية المركزة، تحت تأثير التخدير ويتنفس بواسطة ماكينات التنفس.

الجدير بالذكر، أن بنيامين بن اليعازر، كان اسمه قبل قدومه من العراق إلى إسرائيل "فؤاد"، وشغل مناصب أمنية كبيرة فى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وهو من قادة حزب العمل الإسرائيلى.


صحيفة هاآرتس






رفع حالة التأهب بالجيش الإسرائيلى للدرجة القصوى لمواجهة أى مظاهرات بالضفة الغربية
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن قيادة المنطقة الوسطى فى الجيش الإسرائيلى تتعقب بحذر ما يدور فى الدول العربية لأخذ العبر والاحتياط، لمواجهة مظاهرات شعبية سلمية تنطلق فى مناطق الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن أحد الضباط قوله: "إن الأحداث الأخيرة فى الشرق الأوسط خلقت لدينا انطباعاً هاماً وواضحاً بأن هذه المعارضة يمكن أن نصطدم بها نحن أيضا".

وأشارت مصادر عسكرية للصحيفة، إلى أن كتيبة الضفة الغربية تتأهب منذ مدة طويلة لمثل لمواجهة سيناريوهات مختلفة، وأن هناك مخططاً وضع قبل عام تقريباً لمواجهة مظاهرات مدنية واسعة، وفى هذه الأيام يعملون على تغييرات على هذا المخطط فى ضوء الثورات الشعبية بمصر وتونس.

وأوضحت المصادر أن من بين الدروس التى تعلمها الجيش هى أن يقوم بجمع معلوماته على أساس ما يدور فى الأحياء السكنية والإنترنت والشبكات الاجتماعية، وليس فقط عن طريق المعلومات الاستخبارية، وعن المنظمات الفلسطينية.

وأكد الجيش الإسرائيلى، أنه فى حال خروج مظاهرة كبيرة، فإنهم لن يحالوا منعها طالما لم يندفع المشاركين إلى العنف أو حاولوا الدخول إلى داخل المستوطنات.

استمرار العنصرية الإسرائيلية والإزلال ضد عرب 48 بمطارات إسرائيل
أصدرت المحكمة العليا فى إسرائيل، حكماً قضائياً يُلزم وزارة المواصلات الإسرائيلية، وجهاز الأمن العام الإسرائيلى الداخلى "الشاباك" وهيئة المطارات بتقديم تبريرات فى خلال 45 يوماً حول منع إجراء عمليات فحص أمنى فى المطارات لجميع الإسرائيليين بحسب معايير متساوية وموحدة وموضوعية.

وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أنه قد صدر هذا الأمر بعد التماس لجمعية "حقوق المواطن"، التى تشير إلى أن الفحوصات الأمنية تصنف المواطنين العرب من داخل الخط الأخضر "عرب 48" بشكل أوتوماتيكى كخطر أمنى.

وأشارت رئيسة المحكمة العليا "دوريت بينيش" خلال نقاش الالتماس الأسبوع الماضى، إلى أنه لا يمكن تصنيف شريحة بأكملها من المواطنين على أنها تشكل خطورة، وأنه لا يوجد شك فى أن إذلال المواطنين العرب خلال التدقيق الأمنى أمر غير مقبول.

وأعرب المحامى "عونى البنا" الذى يمثل جمعية "حقوق المواطن" عن ارتياحه من إصدار المحكمة للأمر قائلا: "بأنه لا أحد يختلف حول أهمية الفحص الأمنى، ولكن بالشكل العام الذى يُفحص خلاله المواطنون العرب الذين يتم استجوابهم حول وجهات سفرهم، والناس الذين يخططون للالتقاء بهم، بل إن الأمر يتطلب الكشف عن معلومات شخصية مُخَزَّنة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، فإن كل ذلك يؤدى إلى واقع لا يطاق فى دولة ديمقراطية".

اختفاء تمثال أثرى من أحد المتاحف فى إسرائيل يثير الغموض
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقاً حول اختفاء تمثال أثرى باهظ الثمن من أحد المتاحف، خلال عملية صيانة أجريت فيه قبل شهر ونصف.

وأشارت الصحيفة إلى أن قضية اختفاء التمثال تكتنفها الغموض، لافتة إلى أن التمثال صنعه الفنان الفرنسى "أوجست رودان" عام 1893 للكاتب "أوزيه دى بلزاك"، وهو عارى ويديه فى وضع قتالى.

وكان هذا التمثال قد أهدى إلى المتحف الإسرائيلى من قبل يهود أمريكا ويصعب تقدير ثمنه، بينما بيع تمثال مشابه له فى 2009 مقابل مبلغ 3، 44 مليون دولار، بينما بيع تمثال آخر بـ19 مليون دولار


الصحف الامريكية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



عمرو موسى يبدأ السباق الرئاسى بعرض ملخص لبرنامجه إذا حكم البلاد



وانتقادات واسعة لأوباما لفشله فى إغلاق جوانتانامو



وانحدار مستوى القوات الأمنية يعكس مدى سرعة تغير الأوضاع فى مصر





نيويورك تايمز
عمرو موسى يبدأ السباق الرئاسى بعرض ملخص لبرنامجه إذا حكم البلاد
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن عمرو موسى ابتدأ السباق على كرسى الرئاسة فى مصر أمس الثلاثاء عندما عقد مؤتمرا مصغرا بساقية الصاوى تعهد من خلاله بأن يكون الزعيم الذى تحتاجه البلاد لإصلاح العلل السياسية وجميع الآفات التى أعاقت المجتمع من قبل، وقالت إنه شغل منصب وزير الخارجية من قبل، وبعدها الأمين العام للجامعة العربية، واعتبره كثيرون المرشح الأوفر حظا للرئاسة لاسيما وأنه يعرف بتعليقاته الصريحة بشأن إسرائيل والولايات المتحدة.

"لن يقول رئيس بعد ذلك "سأبقى هنا حتى الرمق الأخير""، هكذا أكد موسى للمئات أغلبهم من الشباب، ملمحا إلى تعليقات الرئيس مبارك فى خطبه الأخيرة بشأن بقائه فى السلطة.. "الأمر سيكون "حتى التاريخ التالى".

ومضت الصحيفة تقول إن موسى تبنى نهجا واضحا إلى حد كبير فى الإجابة على الأسئلة التى اتسمت فى بعض الأحيان بالعدائية لأكثر من ثلاثة ساعات، وأخبرهم أن التعامل مع إسرائيل أمر واقع وأن العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة أمر هام.

وردد بعض الحضور هتافات "لا للتطبيع مع إسرائيل"، وطرح أحدهم تساءلا بشأن العجز الذى اتسمت به الجامعة العربية، ولكن موسى تجنب الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بطبيعة العلاقة التى جمعت بينه وبين الرئيس مبارك خلال العقد الذى شغل فيه منصب وزير الخارجية، مؤكدا أنه خدم مصر.

ورغم أن موسى أكد فى لقائه مع مئات الشباب أنه لن يبقى فى سدة الحكم سوى لفترة رئاسة واحدة، إلا أنه لم يوضح مدة هذه الفترة، فبعد أن قال إن الرئيس ينبغى أن يحكم لفترتين فقط كل واحدة منهما أربع سنوات، مثلما حدد فى التعديلات الدستورية المقترحة، أكد من ناحية أخرى أن التحول من النظام الرئاسى إلى برلمانى يتطلب عشرة أعوام.

ووفقا للجدول الزمنى الذى أعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة، من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية فى يونيو المقبل، والرئاسية فى أغسطس، ولكن يؤيد الكثير من الساسة، بينهم عمرو موسى، عكس ذلك لمنح الأحزاب وقتا كافية لتنظيم صفوفها.

انتقادات واسعة لأوباما لفشله فى إغلاق جوانتانامو
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما لفشلها فى الوفاء بتعهد إغلاق معتقل جوانتانامو المثير للجدل، ولإعلانها استئناف المحاكمات العسكرية فى المعسكر يوم الاثنين الماضى، الأمر الذى أثار استياء الكثيرين الذين كانوا يأملون وضع نهاية لهذا المعتقل.

وقالت تحت عنوان "السجن الذى لن يذهب بعيدا" إن هذا المعتقل لطالما كان رمزا للغرور وعدم الالتزام بالقانون اللذين اتسمت بهما إدارة الرئيس الأمريكى السابق، جورج بوش، ورغم أن أوباما أثار آمال الملايين حول العالم بحملته الانتخابية عام 2008، إلا أن هذا التعهد ذهب أدراج الرياح نتيجة لارتباك الكونجرس، وعدم قدرة أوباما على كسب دعم سياسى للخروج من هذا المأزق الأخلاقى الذى تسبب فيه سلفه.

وأعلن الرئيس أوباما أن محاكمات اللجنة العسكرية لسجناء المعتقل ستستمر بعد عامين من تعليقها، وهو الأمر الذى بات حتميا فى ديسمبر المنصرم عندما منع أعضاء من الكونجرس ينتمون إلى الحزبين الديمقراطى والجمهورى تحويل هذه المحاكمات إلى الولايات المتحدة، القرار الذى وصفته الافتتاحية بـ"العمل السياسى الجبان". وهذا الحظر المدرج فى مشروع قانون للدفاع يجعل من المستحيل تقريبا الإفراج عن المعتقلين ونقلهم إلى دول أخرى مستعدة لاستقبالهم.

ومن جانبه، يؤكد البيت الأبيض أن الرئيس أوباما لا يزال ملتزما بإغلاق المعتقل، ولكن مع سياسة الكونجرس المتبعة، أغلب الظن سيبقى جوانتانامو وصمة عار على ضمير الأمة لأعوام مقبلة.

وفى المقابل، قال الكاتب الأمريكى دانا ميلبانك فى مقاله المعنون "سياسة أوباما الجديدة لجوانتانامو أشبه بسياسة بوش القديمة" بصحيفة "واشنطن بوست" إن إعلان الإدارة الأمريكية قرار استئناف المحاكمات العسكرية فى معتقل جوانتانامو أثار استياء الكثير من الليبراليين الأمريكيين لأنه يعد ترسيخا لسياسة الاعتقال التى تبناها الرئيس الأمريكى السابق، جورج بوش.


واشنطن بوست






انحدار مستوى القوات الأمنية يعكس مدى سرعة تغير الأوضاع فى مصر
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير لوليم وان أن انحدار مستوى جهاز الأمن فى مصر، الذى كان محط للخوف والهيبة طوال ثلاثة عقود حكم خلالهما الرئيس السابق، حسنى مبارك وعكف خلالهما على اعتقال النشطاء والتحقيق معهم، أكبر مؤشر على مدى سرعة تغير الأحداث فى واحدة من أكبر دول الشرق الأوسط لاسيما بعدما أصبح الجهاز ذاته ضعيفا بلا أنياب ومحط سخرية.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه فى تحول مذهل للأحداث، حاصرت الجماهير الغاضبة مقرات أجهزة الأمن، واقتحمتها ودفعت العاملين بها إلى الاختباء، ووصل الأمر إلى وضع كبار مسئوليها قيد الإقامة الجبرية أمس الثلاثاء.

علاوة على ذلك، استخدم المتظاهرون الذين اقتحموا مبنى أمن الدولة موقع "الفيس بوك" لنشر الوثائق التى وجدوها، ورغم أن المصريين لطالما شكوا بأن المنظمة لديها عملاء فى جميع أنحاء المجتمع، إلا أن الملفات التى ظهرت على شبكة الانترنت كشفت النقاب عن شبكة تجسس فاجئ اتساعها حتى هؤلاء الذين عملوا ضدها لسنوات.

وقالت "واشنطن بوست"، إن الأوضاع تغيرت بصورة لا يمكن استيعابها، فبعد أن كان جهاز الأمن أحد الأجهزة التى لا يمكن المساس بها، بات الآن يسيرا انتقادها وحتى السخرية منها، الأمر الذى لا يستطيع نقاد النظام تصديقه.

على مدار عقود، كان جهاز الأمن فى مصر مكروها للغاية لأنه كان يستخدم كوكالة استخبارات محلية، وأفادت جماعات حقوق الإنسان بوجود حالات اعتقال وتعذيب دون سبب، وكانت هذه الانتهاكات جزئيا ما منح الثورة زخمها.

أوباما وكاميرون يدرسان فرض حظر جوى على ليبيا
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكى ناقش باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إمكانية فرض حظر جوى على ليبيا لكن الجانبين تمسكا بأن يتم ذلك فى إطار تأييد دولى واسع، وقالت إنه فى الوقت الذى يتعرض فيه أوباما لضغوط متنامية فى الداخل حتى يقدم العون لمن يقاتلون من اجل الإطاحة بحكم الزعيم الليبى معمر القذافى المستمر منذ 41 عاما قال البيت الأبيض فى بيان إن أوباما وكاميرون ناقشا "نطاقا كاملا من الردود الممكنة" خلال محادثتهما الهاتفية يوم الثلاثاء.

وكثفت الحكومة الليبية يوم الثلاثاء، هجومها على المناهضين للقذافى بالدبابات والطائرات الحربية فى غرب وشرق ليبيا مصعدة من جهودها لسحق الانتفاضة مما زاد الضغط على الحكومات الأجنبية للعمل على تفادى أزمة إنسانية فى الدولة المنتجة للنفط



الصحف الفرنسية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين صحف فرنسية :



القمة المصرفية فى باريس تقرر تأسيس اتحادا للبنوك الفرنكوفونية



تفوق اليمين المتطرف فى الاستطلاعات يحدث بلبلة فى المشهد السياسى فى فرنسا







لوفيجارو





القمة المصرفية فى باريس تقرر تأسيس اتحاد للبنوك الفرنكوفونية
بعد اختتام القمة المصرفية الفرنكوفونية، أكدت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، أن رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف أعلن عن تأسيس اتحاد المصارف الفرنكوفونية، يلعب دوراً ريادياً فى التقارب بين مصارف البلدان الفرنكوفونية.

واعتبر رئيس الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، أن الدور الدولى الجديد للمصارف الفرنكوفونية الواجب أن تضطلع به يحتاج إلى إعادة صياغة. ورأى أن إنشاء اتحاد مصرفى للدول الفرنكوفونية، سيحقق نجاحاً ويوفر الإمكانات للمصارف الفرنكوفونية الطموحة الراغبة فى تمثيل ملائم فى المحافل الدولية.

ودعت مديرة جمعية المصارف الفرنسية آريان أوبولنسكى، إلى تطبيق مستدام وأساسى للتعاون المتبادل بين الساحتين المصرفيتين المغربية والفرنسية فى مجال الدورات التأهيلية، ما يسهّل إنشاء وحدة عمل مشتركة لتبسيط الأفكار والابتكارات وتبادلها بين المصارف الفرنكوفونية.

وحضّ الأمين العام للمنظمة الدولية الفرنكوفونية عبده ضيوف، على التعاون الأفضل فى مجال الاستثمارات المصرفية وتقويتها، داعياً المصارف الفرنكوفونية إلى الارتقاء إلى مرتبة المصارف العالمية عندما سيتشكل لديها نظام مصرفى سليم قادر على مواجهة التحديات.

وأكدت لاغارد، دور فرنسا فى تشجيع التبادل الاقتصادى، ولفتت إلى المساعى الفرنسية القائمة منذ العام 2009 لاستضافة التمويل الإسلامى فى عدد من المصارف الفرنسية، على أن تفتح المصارف الإسلامية فى السنوات المقبلة فروعاً لها فى فرنسا، على غرار بريطانيا، إذ تعمل السلطات التشريعية الفرنسية على إدخال بعض التعديلات على قوانينها المصرفية.

صحيفة لوموند:






تفوق اليمين المتطرف فى الاستطلاعات يحدث بلبلة فى المشهد السياسى فى فرنسا
أحدثت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسى مارين لوبن، بلبلة فى اللعبة السياسية الفرنسية قبل 14 شهرا من الانتخابات الرئاسية فى 2012 مع توقع استطلاعين للرأى تصدرها الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى مواجهة جميع المرشحين ذوى المصداقية وفى طليعتهم الرئيس نيكولا ساركوزى، وذلك حسبما جاء فى صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

وقالت الصحيفة، إن بعد الصدمة الأولى إثر نشر نتائج الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة هاريس انتراكتيف الذى كشف أن زعيمة اليمين المتطرف ستحتل المرتبة الأولى فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى 2012، أكد استطلاع آخر نشرته الثلاثاء صحيفة "لو باريزيان" هذا الأمر.

وأوضحت أن مارين لوبن حصلت على 24% من الأصوات مقارنة بـ23 % من الاستطلاع السابق، مشيرة أن الاشتراكى المدير الحالى لصندوق النقد الدولى دومينيك ستروس- جاء بعدها بحصوله على 23% من الأصوات وأن الرئيس نيكولا ساركوزى حصل فقط على 20% مما جعل الاستطلاع يتوقع أن ساركوزى سيهزم من الدورة الأولى.

وكان الاستطلاع الأول أظهر تقدم لوبن على ساركوزى ومارتين أوبرى الرئيسة الحالية للحزب الاشتراكى اللذين حصلا على 21% بالتساوى. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاستطلاع أثار زوبعة فى الطبقة السياسية التى لم تمح من ذاكرتها إنجاز والدها جان مارى لوبن الذى وصل فى 2002 إلى الدورة الثانية من الانتخابات بعد أن هزم المرشح الاشتراكى ليونيل جوسبان.

وأضافت أن نائب فى حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الحاكم، أكد أن "حالة من الهلع" أصابت اليمين، وأن معسكر الرئيس أدان الاثنين الماضى الأسلوب وخيارات معهد الاستطلاع والثلاثاء تعالت أصوات لانتقاد اختيار ساركوزى كمرشح اليمين.

وأكدت الصحيفة أن برنار دوبرى النائب فى الاتحاد من أجل حركة شعبية صرح أمس لإذاعة "فرانس انفو" أن "هذا الاستطلاع يخيفنى"، وأشار إلى الجدل الجديد الذى أطلقه اليمين حول العلمانية ومكانة الإسلام فى المجتمع بعد طرح تساؤلات حول الهوية الوطنية مما أدى العام الماضى إلى صدور تصريحات عنصرية.

ففى حين يحصل ساركوزى على 22 إلى 32% من نوايا الأصوات بحسب الاستطلاع، ادنى مستوى له منذ 2007، يتساءل البعض فى صفوف اليمين عن قدرته فى جعل معسكره يفوز فى السباق للانتخابات الرئاسية. ومن جهة أخرى دعا النائب نيكولا دوبون اينيان "ساركوزى إلى العدول فى أسرع وقت عن الترشح مجددا إذا أراد تفادى انتحارا لليمين".

فى حين أن عددا من نواب الحزب الحاكم دعوا إلى إجراء تقارب مع اليمين الوسط ودعوا خصوصا إلى "اتخاذ موقف مغاير" للجبهة الوطنية. كما أشارت لوموند إلى الاتهامات التى وجهها اليسار إلى ساركوزى والمتركزة حول أنه ساهم فى تقدم اليمين المتطرف من خلال الاستيلاء على نظرياته لأسباب انتخابية بحتة.

صحيفة لوبوا :






جوبيه يتباحث مع نظرائه الصينى والإماراتى والأردنى بشأن أزمة ليبيا
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن الوزير الآن جوبيه واصل الاثنين والثلاثاء، مشاوراته بشأن الخيارات المطروحة لإنهاء الأزمة الليبية، من خلال إجراء اتصالات هاتفية مع نظرائه الصينى والأردنى والإماراتى.

وقالت الصحيفة، إن جوبيه أجرى اتصالات هاتفية مع وزيرى الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والأردنى ناصر جودة، كما تحدث مجددا مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذى التقاه الأحد فى القاهرة.

وأكدت أنه تباحث جوبيه صباحا مع وزير الخارجية الصينى يانغ جيشى وتناول الاجتماع مجموعة العشرين والملفات الدولية. وأشارت الصحيفة أن مساعى فرنسا مع بريطانيا تهدف لكسب تأييد أكبر عدد ممكن من الدول لوضع خطة لإقامة منطقة حظر جوى فوق ليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو "أننا نجرى حاليا مع جميع شركائنا تقييما لكافة الخيارات" التى تسمح بإنهاء أعمال العنف فى ليبيا، معربا عن أسفه لـ"مواصلة القذافى إطلاق النار على شعبه.. وهو يمارس عنفا غير مقبول ضد المدنيين




يتبع......................