شارك مع اصدقائك

09 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 9/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مبارك فى عهدة الجيش



ومصر ترفع سعر الغاز للأردن وتطالبها بأسعار جديدة



عمرو خالد يعتزم إنشاء حزب سياسى



و"وادى دجلة" يعلن إيقاف أحد لاعبيه بعد تعديه على "عريف شرطة"





تطالع فى صحافة القاهرة اليوم، عدداً من الأخبار، أبرزها مواصلة الأقباط لتظاهرهم أمام مبنى ماسبيرو، رافضين إنهاء الاعتصام حتى تحقق مطالبهم، فيما اتهم عدد كبير من عائلات أطفيح جهاز "أمن الدولة" بالتسبب فى الأزمة التى تشهدها قرية الصول بعد أحداث كنيسة "الشهيدين".

وعلى الصعيد المصرى- العربى، أكد مسئول أردنى، أن مصر سترفع سعر الغاز الذى تصدره للأردن بعد أن كانت تبيعه للمملكة بأسعار تفضيلية، وكشف المسئول، عن أن مصر بعثت رسالة رسمية تؤكد فيها أن مصر لن تستمر فى ضخ الغاز للأردن إلا بعد توقيع اتفاقية جديدة حول التسعيرة الجديدة.

أما الخبر الأطرف فتطالعه قى "الأخبار"، حيث سيصدر المهندس عاطف عبد‮ ‬الحميد‮ ‬وزير النقل،‮ ‬قراراً‮ ‬ببدء‮ ‬الخطوات التنفيذية،‮ ‬لإنشاء مركز تدريب لتأهيل سائقى النقل الثقيل،‮ ‬خلال الأيام القليلة القادمة





الاخبار



كشف سمير الششتاوى محامى الرئيس السابق حسنى مبارك لـ"الأخبار"، أن الرئيس السابق اتصل به تليفونياً واتفق معه على توكيله للدفاع عنه،‮ ‬وأكد أن الرئيس السابق بصحة جيدة وصوته طبيعى بدون إعياء،‮ ‬وقال إن مبارك أكد أنه لم يهرب من مصر وأنه لم يفر من الميدان، وأن من لديه مستندات حول ثروته عليه تقديمها للنيابة وأجهزة التحقيق‮.

فيما يصدر المهندس عاطف عبد‮ ‬الحميد‮ ‬وزير النقل،‮ ‬قراراً‮ ‬ببدء‮ ‬الخطوات التنفيذية،‮ ‬لإنشاء مركز تدريب لتأهيل سائقى النقل الثقيل،‮ ‬خلال الأيام القليلة القادمة.‮

◄ إنشاء مراكز لتأهيل سائقى النقل الثقيل بهدف رفع كفاءة السائقين والحد من الحوادث
◄ الجنايات تؤيد التحفظ على أموال مبارك وعائلته
◄ ‮ ‬المشير طنطاوى يبحث مع البشير دعم العلاقات‮ ‬وتعزيز الشراكة المصرية السودانية
◄ النيابة تطالب بالسجن 15 ‬سنة للمغربى وعهدى وياسين ومتولى
◄ النحاس‮: ‬تثبيت المتعاقدين بعد مرور ‮٣ ‬سنوات






الاهرام





بدأت الحكومة الجديدة يومها الأول، أمس بدراسة القضايا الملحة التى تشكل أولوية للوطن، والتقى رئيس الوزراء مع عدد من ممثلى الهيئات والمصالح للاستماع إلى مطالبهم، فيما تستمر المظاهرات الفئوية المطالبة بتحسين الأوضاع والأجور وتثبيت العمالة المؤقتة واستقلال بعض الوزارات، أمام مقر مجلس الوزراء.

أعلن مئات الطلاب المتظاهرين بجامعة القاهرة رفضهم لقرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بأساليب اختيار القيادات الجامعية، وعدم إعلان استقالة رؤساء الجامعات، وقرر الطلاب المبيت لليوم الثانى على التوالى معتصمين داخل الجامعة لحين الاستجابة لمطالبهم بإقالة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

◄ إعادة بناء كنيسة أطفيح
◄ الأقباط يتظاهرون فى 6 مناطق.. والقاهرة تتوقف
◄ حبس 48 من أمن الدولة على ذمة التحقيق
◄ 37 مليار جنيه خسائر الثورة
◄ الثوار يرفضون التفاوض على تنحى القذافى








الجمهورية



كشف مصدر مسئول فى جهة سيادية لـ"الجمهورية"، أن الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته كاملة يقيمون الآن فى إقامة خاصة بهم ولا يستخدمون أى مقار حكومية رسمية وتم تقليص الحراسة المحيطة بمكان الإقامة الكائن بمنتجع الجولف بشرم الشيخ، وقال المصدر، إن مطار شرم الشيخ الدولى يخلو الآن من أى طائرات خاصة أو رسمية تخص الرئيس السابق بعد عودة الطائرة الرئاسية وطائرة كبار الشخصيات الخاصة بالقوات المسلحة وطائرة العائلة الخاصة فى إشارة بعدم السماح لمبارك وأسرته للسفر خارج البلاد، حيث بات وأسرته فى عهدة القوات المسلحة بحسب وصف المصدر الرسمى.

رياضياً، قرر مجلس إدارة نادى وادى دجلة إيقاف اللاعب حسن محمود والمعار من نادى إنبى بداية الموسم الجارى، وذلك عقب اتهامه بالتعدى بالضرب على عريف شرطة أمس الأول، بالإضافة لقرار المجلس الدجلاوى بتحمل كافة تكاليف علاج المجنى على، وأكد ماجد سامى رئيس مجلس الإدارة أنه فى حالة إدانة اللاعب فى الاتهام الموجه إليه، فإن النادى سيقوم بفسخ تعاقد اللاعب والتبرع بباقى مستحقاته لصالح المجند المعتدى عليه.

◄ مبارك فى عهدة الجيش.. استعادة طائراته من مطار شرم الشيخ
◄ جهاز المحاسبات يواجه إمبراطورية الفساد: 7.5 مليار جنيه خسائرنا فى توشكى
◄ المحكمة تؤيد التحفظ على أموال حسين سالم وزوجته
◄ تأجيل نظر قرار نظيف و5 وزراء سابقين و18 رجل أعمال إلى غد
◄ المشير طنطاوى يستقبل الرئيس السودانى





الاهرام المسائى



أجرى الزميل محمد ربيع غزالة، حواراً مع د.أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر، حيث طالب العبد بتكوين لجان لحماية الكليات والمدن الجامعية بالجامعة، لأنها أموال الدولة، مشدداً على أن الجامعة لن تقف ضد المظاهرات وستسمح بممارسة العمل السياسى بالجامعة، وأنه سيتم تقسيم جميع أوائل الخريجين بعد توفير الدرجات المالية اللازمة، بالإضافة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من حكماء الأزهر لبحث طلبات وشكاوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والبث فيها على وجه السرعة‏.‏

رياضياً، غادر الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى القاهرة صباح أمس، متوجهاً إلى السعودية لأداء مباراة ودية مع فريق القادسية اليوم، الأربعاء، فى مهرجان تكريم غازى عسيرى نجم الفريق السعودى، على أن يعود الفريق صباح الجمعة بعد أداء العمرة لجميع أفراد البعثة‏.

◄ طنطاوى يجتمع مع الحكومة الجديدة لمناقشة القضايا الملحة
◄ شيخ الأزهر يشن هجوماً حاداً على الدعاة
◄ مجموعات من السلفيين تملأ الميادين بمنشورات ضد الدولة المدنية
◄ رئيس جامعة الأزهر: لن نقف ضد المظاهرات السلمية
◄ الأهلى يلعب مع القادسية بالسعودية اليوم





الوفد



طلب المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل الجديد فور وصوله لمكتبه أمس، الثلاثاء، من إدارة التشريع تعديل قانون البلطجة لعرضه على مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، وكشفت مصادر لـ"الوفد"، أن المستشار الجندى آخر نائب عام لمصر لم تسرى عليه تقارير أمن الدولة لتعيينه فى هذا المنصب.

فيما أكد مسئول أردنى، أن مصر سترفع سعر الغاز الذى تصدره للأردن بعد أن كانت تبيعه للمملكة بأسعار تفضيلية، وكشف المسئول، عن أن مصر بعثت رسالة رسمية تؤكد فيها أن مصر لن تستمر فى ضخ الغاز للأردن إلا بعد توقيع اتفاقية جديدة حول التسعيرة الجديدة، موضحاً أن الأردن كان يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية، بينما كانت تباع فى السوق العالمية بـ6 دولارت.

◄ تأييد التحفظ على أموال مبارك وأسرته وحسين سالم
◄ استمرار مظاهرات الأقباط احتجاجاً على هدم كنيسة أطفيح
◄ حلف الناتو يوافق على التدخل العسكرى ضد نظام القذافى
◄ مصر ترفع سعر الغاز للأردن وتطالب عمان بتوقيع اتفاق بالتسعيرة الجديدة
◄ صلاح عيسى: استمرار الشارع فى النضال.. يعطل مرحلة الانتقال





المصرى اليوم





كشفت مصادر رقابية لـ"المصرى اليوم"، أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام طلب من هيئة الرقابة الإدارية إعداد ملف يتضمن سلسلة من التحريات والتحقيقات حول خصخصة 21 شركة، بينها 19 شركة تم بيعها عندما كان د.عاطف عبيد وزيراً لقطاع الأعمال، وقالت المصادر، أن الرقابة ستستعين بشهادة عدد من مراقبى الحسابات التابعين للجهاز المركزى للمحاسبات.

وعلمت "المصرى اليوم"، أن الداعية عمرو خالد يعتزم إنشاء حزب سياسى، معتمداً على شباب المتطوعين فى مشروعه "صُناع الحياة"، مستغلاً النجاح والتنظيم الشديد الذى يحققه المشروع من خلال الجمعيات التنموية على امتداد الجمهورية.

◄ "ثوار ليبيا" يمنحون القذافى مهلة 72 ساعة للتنحى دون ملاحقة قضائية
◄ البشير.. أول رئيس عربى منذ سقوط مبارك
◄ الأقباط يواصلون اعتصامهم.. ويطلبون تعهداً مكتوباً ببناء كنيسة أطفيح
◄ عمرو خالد يستعد لتأسيس حزب سياسى
◄ العاملون بـ"الطيران" يطالبون بإقالة "مناع"
◄ وزير العدل يرحب بنقل تبعية التفتيش إلى "القضاء الأعلى"





الدستور





قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، حذف نسبة تتراوح بين 15 إلى 20% من المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم الأساسى والثانوى، وأخطر الوزير إدارة التعليم الأساسى والثانوى بضرورة إرسال منشور عاجل للإدارات التعليمية بالمحافظات بقائمة المحذوفات بشكل عاجل.

من ناحية أخرى، اعتمد الوزير قراراً بتعيين أحمد بهاء الدين فى منصب القائم بتسيير أعمال قطاع الكتب بالوزارة، كما قرر تجديد تعيين كل من محمود العرينى مديراً لإدارة الشرقية التعليمية، ومحمود عميرة مديراً لإدارة الإسكندرية التعليمية، وإيمان الأسيوطى للإدارة التكنولوجية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس بتأييد قرار النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود الصادر بتاريخ 28 فبراير الماضى بمنع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وجميع أفراد أسرته من التصرف فى جميع أموالهم السائلة أو المنقولة أو الأسهم أو السندات المملوكة لهم بالبورصة، أو الشركات أو التنازل أو الرهن أو أى حقوق شخصية أو عينية لهم.

◄ "أبو العينين" يتحايل على قرار النائب العام ويبيع سيراميك بـ22 مليون جنيه
◄ النائب العام يقرر تجميد أرصدة وأموال السكرتير الخاص للرئيس السابق
◄ "الكسب غير المشروع" تستفسر عن ألف فدان حصل عليها جمال مبارك
◄ حذف 20% من المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم الأساسى والثانوى
◄ التحفظ على أموال حسين سالم
◄ استمرار مظاهرات الجامعات الخاصة لإسقاط قيادتها





الشروق الجديد



فى مواجهة تعثر مفاوضات إعادة بناء كنيسة قرية الصول بأطفيح أو استبدالها بكنيسة جديدة فى مكان آخر، ضرب آلاف المسلمين والأقباط مثالاً لـ"الوحدة الوطنية" بمواصلتهم الاعتصام أمام ماسبيرو، منددين بالطائفية، واتهم عدد كبير من عائلات أطفيح جهاز "أمن الدولة" بالتسبب فى الأزمة التى تشهدها قرية الصول.

فيما أعلن المستشار هشام البسطويسى، نائب رئيس محكمة النقض المعار للكويت عن خوضه انتخابات الرئاسة القادمة، بعد مطالبات من شباب وقوى سياسية دعته للترشح، ودعا البسطويسى فى تصريحات لـ"الشروق"، المصريين للمشاركة بقوة فى الاستفتاء القادم ورفض التعديلات الدستورية المقترحة.

◄ "الجنايات" تؤيد التحفظ على أموال مبارك وعائلته ومنعهم من السفر
◄ "طائفية أطفيح" تتحدى الثورة
◄ ائتلاف ضباط الشرطة ينفى الإضراب عن العمل السبت
◄ "الأعلى للقوات المسلحة": التصويت فى الاستفتاء دون التقييد بمحل الإقامة
◄ الاحتجاجات الفئوية تحاصر شرف فى أول يوم بمجلس الوزراء
◄ حذف 20% من المقررات الدراسية


الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



تل أبيب تدرس زيادة ميزانية الدفاع



عاموس جلعاد يزور القاهرة لأول مرة اليوم منذ سقوط نظام مبارك



استمرار العنصرية ضد عرب 48 بمطارات إسرائيل







الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو يؤكد بقاء الجيش الإسرائيلى منتشراً على امتداد نهر الأردن
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، على وجوب بقاء الجيش الإسرائيلى منتشراً على امتداد نهر الأردن، فى أى أوضاع وأى تسوية مستقبلاً، ما سيضمن أن تعيش إسرائيل فى أمان.

وقال نتانياهو، خلال جولة تفقدية قام بها اليوم لغور الأردن: "إن الحدود الأمنية لإسرائيل تقع فى نهر الأردن، وخط الدفاع يبدأ فى غور الأردن، فلا بديل له"، مضيفا: "فى حال كانت هذه الحدود سائبة، فمعنى ذلك أن الصواريخ والقذائف ستصل إلى تل أبيب والقدس وحيفا وبئر السبع وجميع أنحاء إسرائيل".

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن نتانياهو شدد على أنه لا بديل عن الدفاع الذى يمنحه الجيش الإسرائيلى فى كل حل مستقبلى، مضيفا: "إننا نعيش الآن فى عالم يمر بأزمة كبيرة جداً، والمنطقة حولنا برمتها تواجه فى واقع الأمر حالة من عدم الاستقرار وزلزالا سياسيا وأمنيا، لا نرى نهاية له حتى الآن، وفى هذه الحالة يتوجب علينا أكثر من أى وقت مضى توفير أسس متينة للأمن، للذود عن إسرائيل".

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه من المتوقع أن يطرح نتانياهو خطة سياسية جديدة، لكسر الجمود الحاصل فى العملية السياسية، ولكى ينقذ نفسه من العزلة الدولية الشديدة التى تعيشها إسرائيل.

إسرائيل تدرس زيادة ميزانية الدفاع بعد المظاهرات الأخيرة بالدول العربية
توقع مصدر سياسى إسرائيلى مسئول خلال حديثه مع الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن تتم زيادة ميزانية الدفاع بشكل ملموس فى إطار مشروع ميزانية إسرائيل القادمة فى ظل التطورات الأخيرة فى العالم العربى، وتزايد التهديدات التى تواجهها إسرائيل، خاصة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية سلام.

وقال المصدر لمراسل الإذاعة الإسرائيلية، إن الجانب الأكبر من هذه الاعتمادات سيخصص للتزود بمنظومات أسلحة حديثة ومتقدمة، موضحاً أنه يجب على تل أبيب إعطاء الرد الملائم للتهديدات الصاروخية والتكنولوجية الجديدة، بالإضافة إلى احتمال انتشار قوات أخرى فى المنطقة.

وأضاف المصدر السياسى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، وجميع رؤساء أجهزة الأمن وقادة الجيش ينشغلون حاليا بهذه القضية.


صحيفة يديعوت أحرونوت






الجيش الإسرائيلى يستفز الفلسطينيين ويقيم حفل تخريج لجنوده داخل الحرم الإبراهيمى
أقام لواء "جفعاتى" التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلى، حفل تخريج دورة تأهيلية لمجندين جدد انضموا إليه العام الماضى داخل الحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل، كخطوة استفزازية للفلسطينيين ومشاعر المسلمين فى العالم.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الحفل بدا وكأنه مهرجان عسكرى عادى، حيث تنقل قائد الكتيبة بين الجنود، بينما أكد المتحدثون أن هذا الاحتفال غير عادى لأنه يقام داخل باحات الحرم الإبراهيمى، أحد المواقع الأثرية الإسلامية فيما قام أهالى الجنود بالتقاط الصور التذكارية مع أبنائهم.

وكانت الكتيبة قد بعثت برسائل إلى ذوى الجنود، ودعتهم إلى المشاركة فى احتفال تخريج أبنائهم الذين انضموا إلى صفوف الوحدات المقاتلة، وأبلغتهم أن الاحتفال سيكون داخل الحرم الإبراهيمى على غير العادة، حيث تعقد كل مرة داخل معسكر التدريب التابع للواء جولانى.

وقال أحد الجنود الذين تخرجوا من هذه الدورة: "إن الأجواء كانت رائعة وأن على كل جندى أن يقوم بزيارة الحرم الإبراهيمى".

الحكم على 5 جنود إسرائيليين بالحبس لتعاطيهم الخمور داخل موقع عسكرى على حدود غزة
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أنه حُكِم على خمسة جنود من لواء المظليين المتواجد على حدود قطاع غزة، بالحبس داخل الموقع العسكرى لمدة 20 يوماً بعد ضبطهم يتعاطون المشروبات الكحولية والخمور داخل أحد المواقع، بالقرب من حدود غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنود الخمسة يخدمون فى إحدى أقدم السرايا المتقدمة التابعة لأحد كتائب لواء المظلين، وهى أحد ألوية النخبة فى سلاح المشاة، حيث قد عَثَر عليهم قائدهم وبحوزتهم زجاجات المشروبات الكحولية بشكل مخالف للتعليمات العسكرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن لواء المظليين تعامل بصرامة وشدة مع الجنود المخالفين، خصوصاً فى ظل حساسية الوضع الميدانى على الحدود مع قطاع غزة، ولم يتضح بعد إذا كان هؤلاء الجنود سيعودون للخدمة العسكرية كمقاتلين فى الكتيبة أو فى جبهة القتال بعد إنهاء فترة العقوبة.


صحيفة معاريف






عاموس جلعاد يزور القاهرة لأول مرة اليوم منذ سقوط نظام مبارك
كشفت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، صباح اليوم، الأربعاء، على موقعها الإلكترونى أن رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال "عاموس جلعاد" سيزور القاهرة اليوم، وأنه من المتوقع أن يلتقى برئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوى، لافتة إلى أنها ستكون المرة الأولى التى يزور فيها مسئول إسرائيلى كبير، القاهرة منذ رحيل الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك.

وأوضحت معاريف، أنه من المتوقع أن يناقش جلعاد مع جهات مصرية أخرى مواضيع مختلفة مرتبطة بالحفاظ على الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل ومصر، وأبرزها اتفاقية السلام المبرمة بين البلدين عام 1979 بمنتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الطلب من الجهات المصرية السماح لوزير الدفاع إيهود باراك بزيارة رسمية لمصر.

وأشارت معاريف إلى أن إيهود باراك، وزير الدفاع الإسرائيلى كان قد أعرب أمس خلال لقائه مع إحدى الصحف الأمريكية، عن مخاوف تل أبيب من أن يؤدى الضغط الجماهيرى إلى تعكير اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر، وأن ينعكس ذلك على التعاون الأمنى بين البلدين.

الجدير بالذكر، أن عاموس جلعاد اشتهر بملف الإفراج عن الجندى الأسير لدى حركة حماس بقطاع غزة "جلعاد شاليط" بوساطة النائب السابق لرئيس الجمهورية عمر سليمان لإتمام الصفقة بين الجانبين الإسرائيلى وحركة حماس، والتى توقفت منذ شهور.

تدهور الوضع الصحى لـ"بنيامين بن اليعازر"
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الحالة الصحية لوزير البنية التحتية السابق، بنيامين بن اليعازر، تدهورت وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة فى مستشفى "أساف هرافه" قرب الرملة.

وأضافت الصحيفة، أن الحالة الصحية لبن اليعازر كانت موضوع الحوار الرئيسى فى الكنيست، وأيضاً بين أعضاء حزبه "العمل"، بينما أعرب أعضاء كنيست من اليسار واليمين عن قلقهم على حالته الصحية.

وصرحت مصادر مسئولة فى المستشفى، بأن الوزير يعانى من التهاب رئوى وليس أنفلونزا، كما تم نشر ذلك من قبل، وهو الآن يمكث فى المستشفى بإشراف وحدة العناية المركزة، تحت تأثير التخدير ويتنفس بواسطة ماكينات التنفس.

الجدير بالذكر، أن بنيامين بن اليعازر، كان اسمه قبل قدومه من العراق إلى إسرائيل "فؤاد"، وشغل مناصب أمنية كبيرة فى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وهو من قادة حزب العمل الإسرائيلى.


صحيفة هاآرتس






رفع حالة التأهب بالجيش الإسرائيلى للدرجة القصوى لمواجهة أى مظاهرات بالضفة الغربية
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن قيادة المنطقة الوسطى فى الجيش الإسرائيلى تتعقب بحذر ما يدور فى الدول العربية لأخذ العبر والاحتياط، لمواجهة مظاهرات شعبية سلمية تنطلق فى مناطق الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن أحد الضباط قوله: "إن الأحداث الأخيرة فى الشرق الأوسط خلقت لدينا انطباعاً هاماً وواضحاً بأن هذه المعارضة يمكن أن نصطدم بها نحن أيضا".

وأشارت مصادر عسكرية للصحيفة، إلى أن كتيبة الضفة الغربية تتأهب منذ مدة طويلة لمثل لمواجهة سيناريوهات مختلفة، وأن هناك مخططاً وضع قبل عام تقريباً لمواجهة مظاهرات مدنية واسعة، وفى هذه الأيام يعملون على تغييرات على هذا المخطط فى ضوء الثورات الشعبية بمصر وتونس.

وأوضحت المصادر أن من بين الدروس التى تعلمها الجيش هى أن يقوم بجمع معلوماته على أساس ما يدور فى الأحياء السكنية والإنترنت والشبكات الاجتماعية، وليس فقط عن طريق المعلومات الاستخبارية، وعن المنظمات الفلسطينية.

وأكد الجيش الإسرائيلى، أنه فى حال خروج مظاهرة كبيرة، فإنهم لن يحالوا منعها طالما لم يندفع المشاركين إلى العنف أو حاولوا الدخول إلى داخل المستوطنات.

استمرار العنصرية الإسرائيلية والإزلال ضد عرب 48 بمطارات إسرائيل
أصدرت المحكمة العليا فى إسرائيل، حكماً قضائياً يُلزم وزارة المواصلات الإسرائيلية، وجهاز الأمن العام الإسرائيلى الداخلى "الشاباك" وهيئة المطارات بتقديم تبريرات فى خلال 45 يوماً حول منع إجراء عمليات فحص أمنى فى المطارات لجميع الإسرائيليين بحسب معايير متساوية وموحدة وموضوعية.

وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أنه قد صدر هذا الأمر بعد التماس لجمعية "حقوق المواطن"، التى تشير إلى أن الفحوصات الأمنية تصنف المواطنين العرب من داخل الخط الأخضر "عرب 48" بشكل أوتوماتيكى كخطر أمنى.

وأشارت رئيسة المحكمة العليا "دوريت بينيش" خلال نقاش الالتماس الأسبوع الماضى، إلى أنه لا يمكن تصنيف شريحة بأكملها من المواطنين على أنها تشكل خطورة، وأنه لا يوجد شك فى أن إذلال المواطنين العرب خلال التدقيق الأمنى أمر غير مقبول.

وأعرب المحامى "عونى البنا" الذى يمثل جمعية "حقوق المواطن" عن ارتياحه من إصدار المحكمة للأمر قائلا: "بأنه لا أحد يختلف حول أهمية الفحص الأمنى، ولكن بالشكل العام الذى يُفحص خلاله المواطنون العرب الذين يتم استجوابهم حول وجهات سفرهم، والناس الذين يخططون للالتقاء بهم، بل إن الأمر يتطلب الكشف عن معلومات شخصية مُخَزَّنة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، فإن كل ذلك يؤدى إلى واقع لا يطاق فى دولة ديمقراطية".

اختفاء تمثال أثرى من أحد المتاحف فى إسرائيل يثير الغموض
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقاً حول اختفاء تمثال أثرى باهظ الثمن من أحد المتاحف، خلال عملية صيانة أجريت فيه قبل شهر ونصف.

وأشارت الصحيفة إلى أن قضية اختفاء التمثال تكتنفها الغموض، لافتة إلى أن التمثال صنعه الفنان الفرنسى "أوجست رودان" عام 1893 للكاتب "أوزيه دى بلزاك"، وهو عارى ويديه فى وضع قتالى.

وكان هذا التمثال قد أهدى إلى المتحف الإسرائيلى من قبل يهود أمريكا ويصعب تقدير ثمنه، بينما بيع تمثال مشابه له فى 2009 مقابل مبلغ 3، 44 مليون دولار، بينما بيع تمثال آخر بـ19 مليون دولار


الصحف الامريكية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



عمرو موسى يبدأ السباق الرئاسى بعرض ملخص لبرنامجه إذا حكم البلاد



وانتقادات واسعة لأوباما لفشله فى إغلاق جوانتانامو



وانحدار مستوى القوات الأمنية يعكس مدى سرعة تغير الأوضاع فى مصر





نيويورك تايمز
عمرو موسى يبدأ السباق الرئاسى بعرض ملخص لبرنامجه إذا حكم البلاد
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن عمرو موسى ابتدأ السباق على كرسى الرئاسة فى مصر أمس الثلاثاء عندما عقد مؤتمرا مصغرا بساقية الصاوى تعهد من خلاله بأن يكون الزعيم الذى تحتاجه البلاد لإصلاح العلل السياسية وجميع الآفات التى أعاقت المجتمع من قبل، وقالت إنه شغل منصب وزير الخارجية من قبل، وبعدها الأمين العام للجامعة العربية، واعتبره كثيرون المرشح الأوفر حظا للرئاسة لاسيما وأنه يعرف بتعليقاته الصريحة بشأن إسرائيل والولايات المتحدة.

"لن يقول رئيس بعد ذلك "سأبقى هنا حتى الرمق الأخير""، هكذا أكد موسى للمئات أغلبهم من الشباب، ملمحا إلى تعليقات الرئيس مبارك فى خطبه الأخيرة بشأن بقائه فى السلطة.. "الأمر سيكون "حتى التاريخ التالى".

ومضت الصحيفة تقول إن موسى تبنى نهجا واضحا إلى حد كبير فى الإجابة على الأسئلة التى اتسمت فى بعض الأحيان بالعدائية لأكثر من ثلاثة ساعات، وأخبرهم أن التعامل مع إسرائيل أمر واقع وأن العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة أمر هام.

وردد بعض الحضور هتافات "لا للتطبيع مع إسرائيل"، وطرح أحدهم تساءلا بشأن العجز الذى اتسمت به الجامعة العربية، ولكن موسى تجنب الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بطبيعة العلاقة التى جمعت بينه وبين الرئيس مبارك خلال العقد الذى شغل فيه منصب وزير الخارجية، مؤكدا أنه خدم مصر.

ورغم أن موسى أكد فى لقائه مع مئات الشباب أنه لن يبقى فى سدة الحكم سوى لفترة رئاسة واحدة، إلا أنه لم يوضح مدة هذه الفترة، فبعد أن قال إن الرئيس ينبغى أن يحكم لفترتين فقط كل واحدة منهما أربع سنوات، مثلما حدد فى التعديلات الدستورية المقترحة، أكد من ناحية أخرى أن التحول من النظام الرئاسى إلى برلمانى يتطلب عشرة أعوام.

ووفقا للجدول الزمنى الذى أعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة، من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية فى يونيو المقبل، والرئاسية فى أغسطس، ولكن يؤيد الكثير من الساسة، بينهم عمرو موسى، عكس ذلك لمنح الأحزاب وقتا كافية لتنظيم صفوفها.

انتقادات واسعة لأوباما لفشله فى إغلاق جوانتانامو
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما لفشلها فى الوفاء بتعهد إغلاق معتقل جوانتانامو المثير للجدل، ولإعلانها استئناف المحاكمات العسكرية فى المعسكر يوم الاثنين الماضى، الأمر الذى أثار استياء الكثيرين الذين كانوا يأملون وضع نهاية لهذا المعتقل.

وقالت تحت عنوان "السجن الذى لن يذهب بعيدا" إن هذا المعتقل لطالما كان رمزا للغرور وعدم الالتزام بالقانون اللذين اتسمت بهما إدارة الرئيس الأمريكى السابق، جورج بوش، ورغم أن أوباما أثار آمال الملايين حول العالم بحملته الانتخابية عام 2008، إلا أن هذا التعهد ذهب أدراج الرياح نتيجة لارتباك الكونجرس، وعدم قدرة أوباما على كسب دعم سياسى للخروج من هذا المأزق الأخلاقى الذى تسبب فيه سلفه.

وأعلن الرئيس أوباما أن محاكمات اللجنة العسكرية لسجناء المعتقل ستستمر بعد عامين من تعليقها، وهو الأمر الذى بات حتميا فى ديسمبر المنصرم عندما منع أعضاء من الكونجرس ينتمون إلى الحزبين الديمقراطى والجمهورى تحويل هذه المحاكمات إلى الولايات المتحدة، القرار الذى وصفته الافتتاحية بـ"العمل السياسى الجبان". وهذا الحظر المدرج فى مشروع قانون للدفاع يجعل من المستحيل تقريبا الإفراج عن المعتقلين ونقلهم إلى دول أخرى مستعدة لاستقبالهم.

ومن جانبه، يؤكد البيت الأبيض أن الرئيس أوباما لا يزال ملتزما بإغلاق المعتقل، ولكن مع سياسة الكونجرس المتبعة، أغلب الظن سيبقى جوانتانامو وصمة عار على ضمير الأمة لأعوام مقبلة.

وفى المقابل، قال الكاتب الأمريكى دانا ميلبانك فى مقاله المعنون "سياسة أوباما الجديدة لجوانتانامو أشبه بسياسة بوش القديمة" بصحيفة "واشنطن بوست" إن إعلان الإدارة الأمريكية قرار استئناف المحاكمات العسكرية فى معتقل جوانتانامو أثار استياء الكثير من الليبراليين الأمريكيين لأنه يعد ترسيخا لسياسة الاعتقال التى تبناها الرئيس الأمريكى السابق، جورج بوش.


واشنطن بوست






انحدار مستوى القوات الأمنية يعكس مدى سرعة تغير الأوضاع فى مصر
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير لوليم وان أن انحدار مستوى جهاز الأمن فى مصر، الذى كان محط للخوف والهيبة طوال ثلاثة عقود حكم خلالهما الرئيس السابق، حسنى مبارك وعكف خلالهما على اعتقال النشطاء والتحقيق معهم، أكبر مؤشر على مدى سرعة تغير الأحداث فى واحدة من أكبر دول الشرق الأوسط لاسيما بعدما أصبح الجهاز ذاته ضعيفا بلا أنياب ومحط سخرية.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه فى تحول مذهل للأحداث، حاصرت الجماهير الغاضبة مقرات أجهزة الأمن، واقتحمتها ودفعت العاملين بها إلى الاختباء، ووصل الأمر إلى وضع كبار مسئوليها قيد الإقامة الجبرية أمس الثلاثاء.

علاوة على ذلك، استخدم المتظاهرون الذين اقتحموا مبنى أمن الدولة موقع "الفيس بوك" لنشر الوثائق التى وجدوها، ورغم أن المصريين لطالما شكوا بأن المنظمة لديها عملاء فى جميع أنحاء المجتمع، إلا أن الملفات التى ظهرت على شبكة الانترنت كشفت النقاب عن شبكة تجسس فاجئ اتساعها حتى هؤلاء الذين عملوا ضدها لسنوات.

وقالت "واشنطن بوست"، إن الأوضاع تغيرت بصورة لا يمكن استيعابها، فبعد أن كان جهاز الأمن أحد الأجهزة التى لا يمكن المساس بها، بات الآن يسيرا انتقادها وحتى السخرية منها، الأمر الذى لا يستطيع نقاد النظام تصديقه.

على مدار عقود، كان جهاز الأمن فى مصر مكروها للغاية لأنه كان يستخدم كوكالة استخبارات محلية، وأفادت جماعات حقوق الإنسان بوجود حالات اعتقال وتعذيب دون سبب، وكانت هذه الانتهاكات جزئيا ما منح الثورة زخمها.

أوباما وكاميرون يدرسان فرض حظر جوى على ليبيا
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكى ناقش باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إمكانية فرض حظر جوى على ليبيا لكن الجانبين تمسكا بأن يتم ذلك فى إطار تأييد دولى واسع، وقالت إنه فى الوقت الذى يتعرض فيه أوباما لضغوط متنامية فى الداخل حتى يقدم العون لمن يقاتلون من اجل الإطاحة بحكم الزعيم الليبى معمر القذافى المستمر منذ 41 عاما قال البيت الأبيض فى بيان إن أوباما وكاميرون ناقشا "نطاقا كاملا من الردود الممكنة" خلال محادثتهما الهاتفية يوم الثلاثاء.

وكثفت الحكومة الليبية يوم الثلاثاء، هجومها على المناهضين للقذافى بالدبابات والطائرات الحربية فى غرب وشرق ليبيا مصعدة من جهودها لسحق الانتفاضة مما زاد الضغط على الحكومات الأجنبية للعمل على تفادى أزمة إنسانية فى الدولة المنتجة للنفط



الصحف الفرنسية الاربعاء 9/3/2011



اهم عناوين صحف فرنسية :



القمة المصرفية فى باريس تقرر تأسيس اتحادا للبنوك الفرنكوفونية



تفوق اليمين المتطرف فى الاستطلاعات يحدث بلبلة فى المشهد السياسى فى فرنسا







لوفيجارو





القمة المصرفية فى باريس تقرر تأسيس اتحاد للبنوك الفرنكوفونية
بعد اختتام القمة المصرفية الفرنكوفونية، أكدت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، أن رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف أعلن عن تأسيس اتحاد المصارف الفرنكوفونية، يلعب دوراً ريادياً فى التقارب بين مصارف البلدان الفرنكوفونية.

واعتبر رئيس الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، أن الدور الدولى الجديد للمصارف الفرنكوفونية الواجب أن تضطلع به يحتاج إلى إعادة صياغة. ورأى أن إنشاء اتحاد مصرفى للدول الفرنكوفونية، سيحقق نجاحاً ويوفر الإمكانات للمصارف الفرنكوفونية الطموحة الراغبة فى تمثيل ملائم فى المحافل الدولية.

ودعت مديرة جمعية المصارف الفرنسية آريان أوبولنسكى، إلى تطبيق مستدام وأساسى للتعاون المتبادل بين الساحتين المصرفيتين المغربية والفرنسية فى مجال الدورات التأهيلية، ما يسهّل إنشاء وحدة عمل مشتركة لتبسيط الأفكار والابتكارات وتبادلها بين المصارف الفرنكوفونية.

وحضّ الأمين العام للمنظمة الدولية الفرنكوفونية عبده ضيوف، على التعاون الأفضل فى مجال الاستثمارات المصرفية وتقويتها، داعياً المصارف الفرنكوفونية إلى الارتقاء إلى مرتبة المصارف العالمية عندما سيتشكل لديها نظام مصرفى سليم قادر على مواجهة التحديات.

وأكدت لاغارد، دور فرنسا فى تشجيع التبادل الاقتصادى، ولفتت إلى المساعى الفرنسية القائمة منذ العام 2009 لاستضافة التمويل الإسلامى فى عدد من المصارف الفرنسية، على أن تفتح المصارف الإسلامية فى السنوات المقبلة فروعاً لها فى فرنسا، على غرار بريطانيا، إذ تعمل السلطات التشريعية الفرنسية على إدخال بعض التعديلات على قوانينها المصرفية.

صحيفة لوموند:






تفوق اليمين المتطرف فى الاستطلاعات يحدث بلبلة فى المشهد السياسى فى فرنسا
أحدثت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسى مارين لوبن، بلبلة فى اللعبة السياسية الفرنسية قبل 14 شهرا من الانتخابات الرئاسية فى 2012 مع توقع استطلاعين للرأى تصدرها الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى مواجهة جميع المرشحين ذوى المصداقية وفى طليعتهم الرئيس نيكولا ساركوزى، وذلك حسبما جاء فى صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

وقالت الصحيفة، إن بعد الصدمة الأولى إثر نشر نتائج الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة هاريس انتراكتيف الذى كشف أن زعيمة اليمين المتطرف ستحتل المرتبة الأولى فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى 2012، أكد استطلاع آخر نشرته الثلاثاء صحيفة "لو باريزيان" هذا الأمر.

وأوضحت أن مارين لوبن حصلت على 24% من الأصوات مقارنة بـ23 % من الاستطلاع السابق، مشيرة أن الاشتراكى المدير الحالى لصندوق النقد الدولى دومينيك ستروس- جاء بعدها بحصوله على 23% من الأصوات وأن الرئيس نيكولا ساركوزى حصل فقط على 20% مما جعل الاستطلاع يتوقع أن ساركوزى سيهزم من الدورة الأولى.

وكان الاستطلاع الأول أظهر تقدم لوبن على ساركوزى ومارتين أوبرى الرئيسة الحالية للحزب الاشتراكى اللذين حصلا على 21% بالتساوى. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاستطلاع أثار زوبعة فى الطبقة السياسية التى لم تمح من ذاكرتها إنجاز والدها جان مارى لوبن الذى وصل فى 2002 إلى الدورة الثانية من الانتخابات بعد أن هزم المرشح الاشتراكى ليونيل جوسبان.

وأضافت أن نائب فى حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الحاكم، أكد أن "حالة من الهلع" أصابت اليمين، وأن معسكر الرئيس أدان الاثنين الماضى الأسلوب وخيارات معهد الاستطلاع والثلاثاء تعالت أصوات لانتقاد اختيار ساركوزى كمرشح اليمين.

وأكدت الصحيفة أن برنار دوبرى النائب فى الاتحاد من أجل حركة شعبية صرح أمس لإذاعة "فرانس انفو" أن "هذا الاستطلاع يخيفنى"، وأشار إلى الجدل الجديد الذى أطلقه اليمين حول العلمانية ومكانة الإسلام فى المجتمع بعد طرح تساؤلات حول الهوية الوطنية مما أدى العام الماضى إلى صدور تصريحات عنصرية.

ففى حين يحصل ساركوزى على 22 إلى 32% من نوايا الأصوات بحسب الاستطلاع، ادنى مستوى له منذ 2007، يتساءل البعض فى صفوف اليمين عن قدرته فى جعل معسكره يفوز فى السباق للانتخابات الرئاسية. ومن جهة أخرى دعا النائب نيكولا دوبون اينيان "ساركوزى إلى العدول فى أسرع وقت عن الترشح مجددا إذا أراد تفادى انتحارا لليمين".

فى حين أن عددا من نواب الحزب الحاكم دعوا إلى إجراء تقارب مع اليمين الوسط ودعوا خصوصا إلى "اتخاذ موقف مغاير" للجبهة الوطنية. كما أشارت لوموند إلى الاتهامات التى وجهها اليسار إلى ساركوزى والمتركزة حول أنه ساهم فى تقدم اليمين المتطرف من خلال الاستيلاء على نظرياته لأسباب انتخابية بحتة.

صحيفة لوبوا :






جوبيه يتباحث مع نظرائه الصينى والإماراتى والأردنى بشأن أزمة ليبيا
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن الوزير الآن جوبيه واصل الاثنين والثلاثاء، مشاوراته بشأن الخيارات المطروحة لإنهاء الأزمة الليبية، من خلال إجراء اتصالات هاتفية مع نظرائه الصينى والأردنى والإماراتى.

وقالت الصحيفة، إن جوبيه أجرى اتصالات هاتفية مع وزيرى الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والأردنى ناصر جودة، كما تحدث مجددا مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذى التقاه الأحد فى القاهرة.

وأكدت أنه تباحث جوبيه صباحا مع وزير الخارجية الصينى يانغ جيشى وتناول الاجتماع مجموعة العشرين والملفات الدولية. وأشارت الصحيفة أن مساعى فرنسا مع بريطانيا تهدف لكسب تأييد أكبر عدد ممكن من الدول لوضع خطة لإقامة منطقة حظر جوى فوق ليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو "أننا نجرى حاليا مع جميع شركائنا تقييما لكافة الخيارات" التى تسمح بإنهاء أعمال العنف فى ليبيا، معربا عن أسفه لـ"مواصلة القذافى إطلاق النار على شعبه.. وهو يمارس عنفا غير مقبول ضد المدنيين




يتبع......................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق