شارك مع اصدقائك

17 فبراير 2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv
تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011



مصر النهاردة: رئيس قنوات "ياهو": التليفزيون المصرى انتقى شباب مجهول للحديث عن الثورة.. الباز: مصر ليس لديها قاعدة علمية قادرة على إصلاح التعليم.. عادل حمودة: الصحف القومية تطلب الشفاعة بعد الثورة وعلى مساندى النظام القديم أن يرحلوا معه
شاهده: محمد عصام



أهم الأخبار
- النائب العام يأمر بحبس كل من العادلى وجرانة والمغربى عز 15 يوما بسجن طره احتياطيا على ذمة قضايا إهدار المال العام والاستيلاء عليه واستغلال النفوذ وغسيل الأموال.
- خروج مظاهرة عقب صلاة الجمعة للتأكيد على مطالب الشعب وإيقاف العمل بالطوارئ وسرعة عقد حكومة مؤقتة.
- الإعلان عن دعوة للتجمع فى ميدان مصطفى محمود بالمهندسين ينادى باستقرار مصر وتكاتف الشعب معا.
- تظاهر عمال الغزل والنسيج وقيامهم بتكسير المعدات.. وصاحب المصنع يقرر إغلاقه والاتجاه للاستثمار فى دبى.

وعرض البرنامج تقريراً عن كنيسة قصر الدوبارة البروتاستينية فى مصر حيث كرمت الكنيسة شهداء ثورة يناير من المسلمين والأقباط، وتم تكريم رجل الأعمال رامى لكح، وعبر أهالى شهداء ثورة 25 يناير الذين عبروا عن فرحتهم بتكاتف أبناء شعب مصر فى هذا التكريم.

الفقرة الأولى:
حوار حسام السكرى رئيس قنوات "yahoo" بالشرق الأوسط.
الضيوف:
حسام السكرى رئيس قنوات "yahoo " بالشرق الأوسط.
أكد حسام السكرى رئيس قنوات "yahoo" بالشرق الأوسط، أن المجتمع يعانى حالة صدمة شديدة بعد ثورة يناير، مشيراً إلى أن أكثر الأسئلة المنتشرة على المواقع الإلكترونية تدور حول "مصير المعتقلين والمحبوسين منذ الثورة".

وطالب السكرى خلال حديث لبرنامج مصر النهاردة مساء أمس الخميس القوات المسلحة بالتعامل بشفافية مع الموقف، وأن تعلن أسباب احتجازها للمعتقلين، مشيراً إلى أن منظمة العفو الدولية نشرت أمس أخبار تفيد بوجود محتجزين بواسطة القوات المسلحة يتم تعذيبهم، وتم اعتقالهم بالقرب من المتحف المصرى ونقلهم إلى معسكر "الهايكستب" الحربى.

أضاف رئيس قنوات "yahoo" بالشرق الأوسط ثورة 25 يناير دفعها أكثر من محور أهمها عيد الشرطة وقضية خالد سعيد، حيث خرجت كل الفئات التى تعانى القهر من ممارسات التعذيب التى كانت تمارس ضدهم، وانتشار مقاطع الفيديو التى شبكة الإنترنت التى أظهرت حالات التعذيب فى مصر.

ودعا السكرى لحرق وسائل التعذيب بميدان التحرير التى يتم استخدمها ضد المصريين داخل أقسام الشرطة والجهات التابعة للداخلية لإعلان بداية عهد جديد فى مصر، مطالباً بعودة رجال الأمن مرة أخرى إلى الشوارع بالإضافة لتفعيل دور جمعيات حقوق الإنسان، وأن يتم التحقيق فى الأكاذيب التى بثها التليفزيون المصرى خلال أيام الثورة.

وفى مداخلة تليفونية حدثت مشادة بين حسام السكرى واللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، حين سأله السكرى عن صحة ما نشرته منظمة العفو الدولية من تعذيب المعتقلين، ونفى اللواء إسماعيل عتمان ما نشرته العفو الدولية من قيام القوات المسلحة بتعذيب المعتقلين، مؤكداً أن المعتقلين لديهم تم إلقاء القبض عليهم بواسطة اللجان الشعبية.

وأكد اللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، أن المقبوض عليهم هم بلطجية وهاربون من السجون وقطاع الطرق، مشيراً إلى أنه يتم تعاملهم بشكل جيد ويتم تقديم لهم وجبات الغذاء وأماكن النوم، مشدداً على عدم احتجاز القوات المسلحة لأى فرد لم يكن حاملاً للسلاح.

انتقل المذيع خيرى رمضان بالحديث عن عقلية الشباب الذى قاد ثورة يناير فأكد السكرى أنه فيما مضى لم نكن نحترم هذه العقلية لعدم نضوج بعض الشباب ومعرفتهم بقواعد الحوار وكيفية إجرائه وتجاهل البعض الآخر صاحب الأفكار الجديدة التى كان شعارها "العيش- الحرية - العدالة الاجتماعية - الكرامة" ولذلك لابد من وجود خط وقتى لتحقيق هذه المطالب لتدعيم الثقة بين الشعب والمسئولين.

الفقرة الثانية
حوار مع عالم الفضاء المصرى الدكتور فاروق الباز حول "مصر المستقبل".

الضيوف
الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصرى.
وصف الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصرى شباب ثورة 25 يناير بـ"الجيل الصاحى"، مؤكداً أن ما خلفته الثورة سيتم إصلاحه بمرور الوقت، وأن المهم للشعب المصرى الآن هو البداية الجديدة لكل مصرى وأن يفكر من أين يبدأ.

ونصح الباز خلال حديثه لبرنامج مصر النهاردة مساء أمس، المصريين بضرورة البدء بالولاء للمهنة والعودة بمصر لمكانتها العظيمة، منتقداً شعار "الولاء لله ثم الوطن ثم الملك"، قائلاً: "الله سبحانه وتعالى لا يطلب من الناس الولاء، ولكن يطلب العبادة، كما أن الوطن يحتاج الانتماء فقط، معتبراً أن الولاء للحاكم مصيبة كبيرة حيث لا يرى الشعب مساوئ النظام"، وتعليقا على المظاهرات الفئوية التى تجتاح أنحاء مصر، دعا الباز المواطنين للاهتمام بعملهم وزيادة الإنتاج وتحسينه.

وأثار المذيع خيرى رمضان قضيتين الأولى أن الأجيال نشأت وتربت بالفعل على الولاء للأشخاص، والثانية هو الأزمة المادية التى تمر بها مصر بعد الخروج من الثورة وعدم كفاية الدخول، وأكد خيرى أن المصريين يحتاجون إلى طمأنتها بعدم وجود الفساد السابق.

وأكد الباز على أن القيادة السابقة فى مصر كانت فى غيبوبة تامة، مضيفاً: "الوزير فى مصر لا يعرف عدد مبانى وزارته"، مشيراً إلى أن شباب الثورة جيل ناضج ويفهم جيدا أن أنظمتنا السابقة "خربانة" ولن نستطيع التغيير فى يوم واحد، ولكن على مدار سنوات ولابد من وجود برامج معينة لمرشحى الرئاسة حتى يقتنع بهم الشباب.

وأوضح العالم المصرى أن مصر ليس لديها قاعدة علمية تستطيع إصلاح التعليم منن خلاها، داعياً النظام المصرى للسير على طريق كوريا الجنوبية التى استطاعت النهوض بالتعليم خلال 7 سنوات، حتى تستطيع مصر إخراج جيل متميز قادر على الإنتاج.

وعن مشروع الخطوط العرضية الذى سبق وأن طرحه الباز منذ سنوات طويلة، أكد الباز، على أنه لديه إحساس 100% بأن مشروعه سيبدأ قريبا بعد أن تم إيقافه عام 1985 بأمر من النظام السابق، موضحاً أنه بعد أن تم دراسة مشروعه من لجنة علمية وأخرى وزارية وأكدت صلاحيته، وأنه يكلف 23.7 مليار دولار بعد أن كانت تكلفته 6 مليارات جنيه عام 1965. وفى النهاية أعلن الدكتور فاروق الباز عن دعمه وسعيه لحصول شباب ثورة 25 يناير على جائزة نوبل.

الفقرة الثالثة:
حوار مع الكاتب الصحفى عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر

الضيوف:
عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر
أكد الكاتب الصحفى عادل حمودة أن سقف الحريات فى الكتابة الصحفية لم يكن كبيرا، وأن شخصية كانت تكتب عنها فى قضايا الفساد، مشيراً إلى أنه عندما فتح ملف الاستيلاء على جزيرة التمساح بالأقصر التى تورط فيها رجل الأعمال حسين سالم، تدخل اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية وقتها وقام باستدعائه، مؤكدا له أن حسين سالم رجل وطنى فلم يتكلم عمودة عن القضية، ودعا حمودة الصحف القومية التى كانت تساند النظام وتتشدد من أجله أن ترحل معه حيث إنها ارتكبت أخطاء مهنية كثيرة.

وعن تعديل الدستور أكد رئيس تحرير "الفجر" أن الشعب هو صانع الدستور الذى يعبر عن أفكاره وأنه لا يجوز تعديله داخل غرفة مغلقة لا نعلم عنها شيئاً، مؤكداً على أن الدستور المصرى القديم صنع دولة الرجل الواحد، واصفاً الدستور المصرى بـ"الملفق".

أكد حمودة أن ما جرى فى مصر أنقذها من حكم الوريث جمال مبارك الذى سيتسم بالتغطرس وسيؤدى لكوارث فى البلاد، وهذا ما أكدته الدراسات المتأنية والمستقبلية، مشيرا إلى أن الثورة خلفت أقل الخسائر بالمقارنة بالثورات التى تحدث فى البلاد الأخرى.

وفى مداخلة تليفونية للفنان محمد صبحى أيد فيها حديث حمودة، مشيرا إلى أن النظام القادم سيكون أفضل من التوريث وعبر عن اندهاشه بعد 30 سنة من قراءة الأهرام وقرائها يوم 11 فبراير الماضى، مطالبا بعدم التعجل فى بناء الدولة الجديدة لاختيار نظام حكم أفضل.

وأكد حمودة على ضرورة اختباء المحاربين القدامى الذين خلفهم النظام السابق ناصحهم بعدم الخروج الآن للحديث، لأنهم هم من خربوا اقتصاد مصر وعلى رأسهم الجنزورى الذى خرج الآن للحديث قائلا: "أين الجنزورى من أموال المعاشات ولماذا لم يكشف عن صفقة موبينيل وكيف تمت فى عهده ولماذا لم يأخذ مكافأة نهاية الخدمة من الرئيس مبارك بعد خروجه مثل باقى زملائه، وقل لنا ماذا حدث فى أراضى قناة السويس التى قمت بتوزيعها على رجال الأعمال" فليس هناك بطولات بأثر رجعى لأنك من قمت بتعطيل الاقتصاد الوطنى لسنوات وقمت بتخريبه.

وحدثت مشادة كلامية ساخنة بين الكاتب الصحفى عادل حمودة وبين المهندس حمدى منير، رئيس قطاع الهندسة باتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى قدم شكوى لحمودة حول نشره خبر كاذب عن إقالته من التليفزيون وقيام القوات المسلحة بإعادته لمنصبه مرة أخرى فى نفس اليوم، مؤكدا أنه يقيم بعمله منذ 11 فبراير الماضى فثار حمودة بعد تأكيده أن الخبر جاء على لسان زملائه فى العمل واتهمه بالمزايدة على وطنية الجريدة وأنه لو كان مسئولاً فى التليفزيون لأقاله فورا.

عرض البرنامج تقريرا سريعا عن أحد المنازل القريبة من ميدان التحرير والتى كانت تستضيف شباب الثورة للمبيت فى شقة الدكتور هدى مراد التى أطلقوا عليها بيت الثورة
الفقرة الأخيرة استضاف البرنامج عروسا الثورة الذين عقد قرانهما داخل ميدان التحرير وسط المتظاهرين، حيث أكد أحمد سعفان – طبيب نفسى - وعلا عبد الحميد – مهندسة كمبيوتر- أن إصرارهم على عقد قرانهم وسط هذه المصاعب كان رسالة للنظام، حيث أكدت العروس أنهما عقدا قرانهما بالمنزل ثم قاموا بإشهار الزواج وسط ميدان التحرير ليحتفل بهما أكثر من 2 مليون مواطن، مشيرة إلى أن والدتها كانت تشجعها على المشاركة فى المظاهرة وتحصنها دائما بالقرآن، فيما أشار العريس إلى أنه حفيد المناضل سعد زغلول، حيث كان جد والدته ووجه علاء نداء للقوات المسلحة لتكريم الشهداء المدنيين كأفراد الشرطة وقرر العروسان تسمية أول مولود معتصم أو تحرير

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/2/2011



"الحياة اليوم" الخارجية البريطانية مستعدة للتعاون الكامل مع السلطات المصرية لكشف فساد المسئولين: وسالم عبد الجليل يؤكد: الدعاة مظلومون كان هدفهم وقف كارثة إنسانية خططها النظام السابق يوم الجمعة وأفسدتها القوات المسلحة

شاهده محمد عصام



الأخبار:
- مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان تعقد لقاء مع شباب مصر لمناقشة الظروف الراهنة.
- تحالف شباب الأحزاب والحركات والتيارات السياسية فى تشكيل "اتحاد شباب الثورة".
وأوضحت رنا فاروق - أحد الأعضاء – أن اتحاد يضم 25 حزبا وتيارا وحركة سياسية، ولكل الشباب الحق كامل فى الانضمام إليه، ويضع الاتحاد - كما جاء فى بيانه التاسيسى - روشتة سياسية للخروج من الأزمة الراهنة أولى أولوياتها إطلاق أسماء الشهداء على الشوارع والميادين بالمحافظات، والإفراج الكامل الفورى عن المعتقلين السياسيين خصوصا فى وقت الثورة، وتعديل المادة 87 التى تقسم مرشحى مجلس الشعب إلى فلاحين وعمال، بالإضافة إلى حرية تكوين الأحزاب السياسية، وحق التصويت للمصريين بالخارج فى الانتخابات، ونفت رنا نية الاتحاد التحول إلى حزب سياسى، كما اعتبرت ظهور الكثير من الائتلافات المعبرة عن ثورة 25 يناير تعبر عن الحراك السياسى الذى كان يأمله الشباب المسيس من قبل.

التعدى على الآثار.. كارثة تمر بها مصر
استنجد محمد عبد المقصود – مدير آثار وجه بحرى – فى تقرير البرنامج – بضرورة وقف الاعتداءات على الأراضى الأثرية بالزراعة أو البناء التى تنتشر فى كافة إرجاء الجمهورية عقب الخلل الأمنى الذى تمر به مصر فى الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الظاهرة تبدو جماعية فى مختلف المحافظات مثل البحيرة والإسكندرية والشرقية وبنى سويف والجيزة، ووصفها بالجريمة التى تصل حكمها القانونى إلى الإشغال الشاقة المؤبدة، بينما يعد مرتكبها فى نظر المصريين بالخائن لأنه يتعدى على حضارة بلده، وناشد المواطنون فى المحافظات بضرورة التصدى لهذه الاعتداءات التى لن ينساها التاريخ والإبلاغ عنها .

النائب العام يقرر حبس "والعادلى" و"عز" و"جرانة" و"المغربى" 15 يوما على ذمة التحقيق وترحيلهم إلى سجن المنطقة المركزية بالمعادى وسط حراسة مشددة.

وأكد يسرى البدرى - نائب رئيس قسم الحوادث بالمصرى اليوم – تورط والعادلى بتهمة غسيل الأموال والتربح من وظيفته، بينما قام وزير السياحة بالاستيلاء على حوالى 25 مليون متر مربع وخصصها لشركة أوراسكوم بالبحر الأحمر، كما حصل من المستثمرين على منافع مادية بدون وجه حق، ويقابل أحمد عز تهمة الاستيلاء على أموال شركة الدخيلة وأسهمها، واتهم المغربى باتخاذ إجراءات غير قانونية فى بيع جزيرة آمون بأسوان، والتعدى على أملاك أحد الشركات بميدان التحرير.

جنيات القاهرة تؤجل النطق بالحكم فى قضية المعبد اليهودى.

مرتضى منصور يرفض تمثيل حبيب العادلى فى المحاكمة.

أكد المستشار مرتضى منصور – فى مداخلة هاتفية مع البرنامج – رفضه تمثيل حبيب العادلى وزير الداخلية السابق أمام المحكمة بناء على طلبه، قائلا: "يستطيع أن يختار أى محام آخر من ضمن 450 ألف غير مرتضى منصور"، وأضاف "مصر على موقفى من ضرورة احترام السيد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وعدم إهانة رمز بلدنا وإرساء ديمقراطية بدون مزايدة، لأن هناك العديد من الدول التى تريد انهيار مصر".

الفقرة الأولى:
الخارجية البريطانية: الثورة المصرية تتماشى مع تطلعاتنا لحراك الشرق الأوسط
أكد بارى ماريستون- المتحدث الرسمى باسم الخارجية البريطانية – أن الثورة فى مصر وتونس تتماشى مع تطلعات بريطانيا لخلق حراك فى الشرق الأوسط، بعد عدم استجابة الأنظمة لما نصحت به الحكومة البريطانية فى السنوات الماضية للقيام بالإصلاحات وإرساء الديمقراطية وتفعيل دور المجتمع المدنى التى تمثل الرأى العام المصرى.

وفى سؤاله حول عرض بريطانيا مساعدة مصر فى تخطى هذه المرحلة قال "من حق المصريين تكوين أحزاب معارضة وإرساء مبادئ حقوق الإنسان بدون تدخل أجنبى وتسيير أمورهم والنظام المناسب لمصر الذى يحقق طموحاتهم، وإذا أرادوا أن نساعدهم فى ذلك لإعادة بناء المؤسسات الديمقراطية لن نتأخر عن تلبية الدعوة بسعادة كما فعلنا مع العديد من الدول الأخرى".

كما أعلن استعداد الحكومة البريطانية للتعاون الكامل مع السلطات المصرية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الأشخاص الذين تثبت التحقيقات تورطهم فى قضايا الفساد أو التربح من وظائفهم، موضحا أن الخارجية استلمت طلبا رسميا من السلطات المصرية لتجميد أرصدة بعض المسئولين، والكشف عن مختلف الأملاك التى تخصهم وملاحقتهم بما ينص عليه القانون الدولى. وقال "نعلم أن قضية الفساد هى مصدر الغضب فى الشارع المصرى، لذلك نتعامل مع القضية بكل جدية، لأنها أموال الشعب ويجب أن يستردوها".

وأوضح بارى أن الإعلام البريطانى والغربى بأكلمه تغيرت نبرته فى الحديث عن الشعوب الشرق أوسطية بعد الثورة التونسية والمصرية، حيث كان المعهود التشكك من قدرتهم فى التمتع بالديمقراطية والتعبير عن حقوقهم وحرياتهم الشعب وهو ما أثبت عكسه الشعب المصرى، وقال: "لم يكن أحد يتوقع فى بداية العام بكل هذه التحركات التى كانت جديدة على العالم"، كما أن الحكومة البريطانية تعمدت التنسيق الكامل مع سائر القوى الدولية خاصة الموقف الأمريكى تجاه النظام المصرى السابق لزيادة الضغط الدولى وتوحيد المواقف.

كما انتقد العنف التى تمارسه الأنظمة لقمع المتظاهرين السلميين، قائلا: "يجب إظهار الاحترام الكامل لحق الشعوب فى التظاهر لأن هدفهم الأساسى هو إيصال صوتهم إلى السلطات، وبدلا من العنف، عليهم الاستماع إلى تطلعات المواطنين والسعى إلى تحقيقها".

وأوضح بارى أن بريطانيا كانت الدولة الوحيدة التى لم تمنع مواطنيها من زيارة مصر، لكنها نصحتهم باستمرار رحلاتهم إلى المحافظات المطلة على البحر الأحمر، لأنها لم تتأثر بالتوترات التى ظهرت فى المحافظات الكبرى.

وحول ما تردد فى الصحف من نية بريطانيا تدريس الثورة المصرية فى المناهج الدراسية قال "تعودنا أن يقوم المصريين برسم التاريخ للعالم، وأعتقد أن عقب 30 عاما ستتحول هذه الثورة إلى تاريخ يقوم الطلاب بدراسته".

الفقرة الثانية:
تقييم الخطاب الدينى فى ثورة 25 يناير.
الضيوف: سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف.
أكد الشيخ سالم عبد الجليل أن فتوى تحريم المظاهرات التى خرجت من الأزهر عقب خطاب الرئيس مبارك بتفويض سلطاته إلى السيد عمر سليمان خرجت لتمنع كارثة إنسانية كانت ستحدث - يوم الجمعة، موضحا أنه كان على علم بوجود خطة فى القصر الجمهورى للتدخل الحربى مع المعتصمين فى التحرير وإمام القصر لفض المظاهرات، الأمر الذى كان سيودى بحياة ملايين المصريين وليس 300 شهيد فقط، وأن القوات المسلحة أفسدت هذه الخطة بتدخلها.

وقال: "انقسم الخطاب الدينى أيام المظاهرات لأن الدعاة غير الرسميين لم يكونوا على علم بالخطط الشيطانية التى كان ينوى النظام القيام بها ضد المتظاهرين، فكان الدعاة الرسميون يحاولون منع سفك دماء أبنائنا"، وأضاف: "كانت الإرادة من السلطة العليا على استعداد بالتضحية بـ80 مليون مقابل لاستمرار فى الحكم"، نافيا إصدار الوزارة أى تحريم للمظاهرات قبل ذلك.

ورفض سالم الدفاع عن موقف الدعاة الذين اتخذوا مناهضة للمظاهرات أيام الثورة، قائلا: "لا يجب أبدا التشكيك فى وطنيه أى داع لأن موقفه مهما كان ينبع من إدراكه للخطر، بدليل أن مشايخ المساجد كانوا أول من قاموا للدفاع عن الأملاك والمنازل وتنظيم اللجان الشعبية، والأولى أن نفتح ملفا جديدا لإعادة بناء الإنسان المصرى، وأن يتعلم قيم وسلوكيات الحرية".

كما نفى قيام الوزارة بفرض خطاب دينى محدد على أئمة المساجد، قائلا "نرسل إلى الأئمة فى القضايا العامة فقط عنوانا رئيسيا ليتحدثوا فيه مثل مكافحة المخدرات أو قضايا الفساد، ومن حق كل منهم وضع الخطاب الذى يريده".

وطالب عبد الجليل برفع الرقابة الشديدة التى كانت تفرضها الجهات الأمنية على أئمة المساجد والتى كانت تضعهم محل شك واتهام وتمنعهم من الحديث فى موضوعات، وقال "تقييم الإمام كان يعتمد على المخبر الجاهل بأمور الدين، مما كان يضع الخطيب فى موضع اتهام دائم، فأى مضمون يشير إلى النظام حتى ولو لم يكن بشكل مباشر يقوم المخبر بكتابة تقرير يتهمه أنه ضد النظام، وكان يزورنى العديد من الأئمة الذين كانوا يشتكون من التدخلات الأمنية التى كانت تلاحقهم لمنعهم فى تكرار خطبهم".

وأضاف: "لم تقتصر هذه الملاحقات السافرة على التحذير فقط، بل وصلت فى حالات إلى النقل الإدارى، لكن بمجرد علم الوزارة بأحقية الإمام كنا نعيده إلى منصبه بعد الاطمئنان على ثقافته المعتدلة".

وأوضح سالم أن الوزارة تعتمد على الصحيفة الجنائية للإمام حتى تتأكد من سيرته وحسن سلوكه داخل بلده، مشددا عدم قبول أى أمام ذى انتماء سياسى أو طائفى معين، وقال: "لا لأقبل لأن يكون الإمام سلفيا أو صوفيا أو إخوانيا أو جهاديا، لأنه يخاطب المسلمين عامة ويقيم الصلاة لهم، عليه أن يكون مسلما أزهريا معتدلا".

وطالب سالم بضرورة استمرار الأئمة فى التعلم واستخدام أدوات الشباب فى التواصل معهم، كما دعا المواطنين إلى الإبلاغ عن الأئمة الذين يتجاوزون فى الخطبة أو يتحدثون بطريقة غير معتدلة، لتكون الوزارة قادرة على التحاور معه وتوجيه سلوكه.

وحث سالم المواطنين على فض الاعتصامات والاحتجاجات والتى تطالب بحقوق مشروعة على حد قوله، موضحا أن مصر تحتاج فى هذه الفترة إلى أولويات أهمها مزاولة العمل وعدم إعطاء الفرصة للانتهازيين الذين يريدوا الحصول على نصيب من الكعكة.

واختتم سالم حديثه قائلا: "بعد 25 يناير لم يعد هناك خوف أو قلق من ألا نحصل على حقوقنا بالمطالبة السلمية، لأن العصا ما زالت موجودة نقدر نهوش بها فى أى وقت".

الفقرة الثالثة:
ثورة 25 يناير.. مصدر إلهام الشعراء المصريين والعرب.
الضيوف:
هلا مراد شاعرة وكاتبة سوريا.
أكدت هلا مراد الشاعرة والكاتبة السورية، أنها جاءت من بيروت لتحضر احتفال المصريين يوم الجمعة بنجاح ثورتهم، والتى اثبتوا من خلالها قدرة الشارع العربى على تحدى الظلم، وتمنت تنتقل روح الإرادة إلى الشعوب العربية"، قائلة: "لسنا ضد أى رئيس وإنما نصر أن يكون الشعب قادر على إعلاء الإرادة والحق"، واستنكرت هلال المشاهد المؤلمة التى قامت بها الشرطة ضد المتظاهرين، كما أنها أكدت أن الشباب أصبح أكثر قوة بعد نجاح ثورتهم، وأصبحت الحكومة تعمل بحسابهم وتفكر بآرائهم.

الفقرة الرابعة:
الضيوف الفنان: عزت العلايلى.
أكد الفنان عزت العلايلى على حزنه من سماع فساد المسئولين ونهب ثروات الشعب المصرى الذى يتضمن أفراد غير قادرين على كسب قوتهم، مشددا على ضرورة محاكمتهم، وقال: "كنت أقرأ عنهم فى صحف المعارضة وأقول لنفسى أنها تهويل للحقائق، لكن ما أسمعه حاليا صدمة". وأكد على أنه كان يتمنى أن يكون شابا لينزل وسط المظاهرات مع الشباب، قائلا: "كان نفسى أستشهد أنا فخور بهم".

وطالب بضرورة تغيير القيم الثقافية والاجتماعية فى الفترة المقبلة والاهتمام بالفن والموسيقى، كما سخر من انتخابات مجلس الشعب قائلا: "كنت حاسس إن أحمد عز ماسكلهم خرزانة، لينجح كل هؤلاء من الحزب الوطنى فى سلوك سياسى غريب

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011
نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 17/2/2011





"الحياة والناس": النيابة تحبس عز والمغربى وجرانة والعادلى 15 يوماً.. والعالم العربى فى حالة غليان بعد انتقال حمى التظاهرات.. واحتجاجات ترفض نزول الشرطة للشارع.. ومبادرة لـ"لمصريين بالخارج" لدعم البورصة المصرية
شاهده محمد عصام







أهم الأخبار
- نيابة الأموال العامة تصدر قراراً بحبس أحمد عز وأحمد المغربى وزهير جرانة وحبيب العادلى لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق، وقال أحمد شلبى، الصحفى بجريدة صحيفة المصرى اليوم، فى مدخلة هاتفية للبرنامج، أنه تم إلقاء القبض على كل من عز والمغربى وجرانة، مشيراً إلى أن وزير الداخلية السابق وجه له تهمة "غسيل الأموال"، وأنه مازال التحقيق معه مستمراً ولم يصدر حتى الآن قراراً بشأنه.
- العالم العربى يعيش حالة غليان فى أعقاب ثورتى تونس ومصر.
- مقتل 13 شخصاً وإصابة العشرات فى التظاهرات المعارضة لنظام الحكم فى البحرين وليبيا واليمن والعراق.
- زين العابدين بن على يدخل فى حالة غيبوبة بعد إصابته بجلطة دماغية.
- الرئيس مبارك التقى بأحد أمراء العائلة المالكة السعودية فى شرم الشيخ، وأنباء عن أن حالته المرضية غير مستقرة.
- جمال مبارك، ابن الرئيس السابق، يعلن عزمه مقاضاة كل الصحف التى انتقدت أسرته خلال الفترة الماضية.
- وزير الداخلية السابق حبيب العادلى يعلن عن تعرضه لمؤامرة من قيادات وزارة الداخلية ورموز الفساد فى النظام السابق للتخلص منه.
- عودة تمثال إخناتون والد الملك توت عنخ آمون إلى المتحف المصرى.
- زاهى حواس يكلف بتولى مهام وزير الثقافة مؤقتاً لحين تعيين وزيراً جديداً.
- المكتب الإعلامى المصرى لولاية كاليفورنيا يدعو المصريين بالخارج لدعم الاقتصاد المصرى بتحويل 1000 دولار للبورصة.
- اليمن تفرج عن 23 صياداً مصرياً دخلوا المياة الإقليمية فى مصر.
- مسيرة مليونية فى التحرير للاحتفال بنجاح الثورة، ومظاهرة أخرى أمام جامع مصطفى محمود للاعتذار للرئيس السابق مبارك.
وفى مدخلة هاتفية مع الإعلامية رولا خرسا مقدمة برنامج "الحياة والناس"، أكد كريم حسن، مؤسس جروب "إحنا آسفين يا ريس" على شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه أسس الجروب بعد تنحى الرئيس مبارك، مشيراً إلى أنه كان يريد تغيير النظام، ولكن دون تعرض الرئيس السابق، مشدداً على ضرورة أن يشكر الشعب المصرى الرئيس مبارك على ما قدمه لمصر فى الثلاثين عام الماضية.
وأضاف مؤسس جروب "إحنا آسفين يا ريس" أنه يتوقع أن تكون مظاهرة الاعتذار للرئيس مظاهرة مليونية، مشدداً على أن المظاهرة لن نتجه للتحرير وهى مظاهرة سلمية دون هتافات.
- الكنيسة الإنجيلية تقيم حفل تأبين لشهداء 25 يناير.
- مظاهرات فى فيصل ضد نزول الشرطة للشوارع، ومن جانبها قالت دينا، من سكان شارع فيصل، أن هناك عددا من المتظاهرين يبلغ عددهم 500 فرد يحملون لافتات كتب عليها"لا للشرطة"، للمطالبة بعدم نزول الشرطة للشارع.
- مدير أمن الدقهلية اللواء أحمد عبد الباسط يطالب الضباط بالتخلص من التعالى فى التعامل مع المواطنين.
- حملة برنامج "الحياة والناس" "نحبها نبنيها" التى يقدم من خلالها آراء الناس وأحلامهم وطموحاتهم عن مستقبل مصر بعد الأحداث الأخيرة.
- مبادرة من مؤسسة مصر الخير لمساعدة أسر الشهداء والمصابين فى ثورة 25 يناير، وأكد محسن محجوب، عضو مجلس أمناء المؤسسة، فى مداخلة هاتفية، أنها قامت بإرسال 3 جماعات بحث فى القاهرة والسويس والإسكندرية لبحث حالات المصابين فى المستشفيات فى ثورة 25 يناير، مشيراً إلى أن أسر الشهداء أو المصابين عليهم الاتصال بتليفون مؤسسة مصر الخير 16140 لمساعدتهم وبحث حالتهم.

الفقرة الأولى
الحياة والناس مع الـ"فيس بوك".

عرضت الإعلامية رولا خرسا لعدد من الفيديوهات التى يتم تداولها فى الفترة الحالية على شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك".. كان أبرزها "فيديو البيان رقم 3" الصادر عن القوات المسلحة، والذى قدم فيه اللواء محسن الفنجرى مساعد وزير الدفاع التحية العسكرية لأرواح شهداء ثورة 25 يناير، كما ظهرت صفحة تحمل اسم اللواء محسن الفنجرى، مساعد وزير الدفاع والمتحدث بإسم وزير الدفاع ووصل عدد أعضائها لـ 40 ألف عضو.

وأعلن الفنان عمرو دياب طرحه أغنية "مصر قالت" التى تحكى قصة ثورة 25 يناير، كما أهدى المطربون الشباب أغنياهم لأرواح شهداء 25 يناير، منها أغنية "بلادى يا بلادى" لرامى جمال وعزيز الشافعى، وأغنية "يناير" للفنانة الكبيرة أنغام.

وانتشرت عدد من الحملات على شبكة "فيس بوك" منها حملة "من النهاردة دى بلدك أنت مترميش زبالة متكسرش إشارة متدفعش رشوة متزورش ورقة"، كما ظهرت عدد من المصطلحات الشبابية على شبكة التواصل الاجتماعى منها "واحشنى مظاهرات، أنت فاكس كنتاكى، أنت عيل أجندة، جامدة دبابة، معاك مولوتوف".

الفقرة الثانية
فرقة المصريين ومشاركتها فى مظاهرات ميدان التحرى.

الضيوف
أعضاء فرقة المصريين
إيمان يونس
أيمن سردار
فادى الألفى
الموسيقار هانى شنودة
قال الموسيقار هانى شنودة، إنهم شاركوا فى مظاهرات ميدان التحرير، وقاموا خلاها بتقديم عدد من أغانى الفرقة وأغانى أخرى خاصة بالثورة وهى أغنية "يا سما" التى قام بتأليفها أيمن سردار ولحنها هانى شنودة.

وأشار شنودة إلى أنهم ذهبوا لميدان التحرير فى يوم 10 فبراير الماضى، ولكنهم فوجئوا بأن هذه المظاهرة أبرزت خفة دم المصريين، مضيفاً: "ثورة مصر تختلف عن ثورة تونس فى أن المصريين يتمتعون بخفة ظل شديدة، ووصف شنودة مظاهرات ميدان التحرير بأنها "زحمة فيها رحمة" وظهرت فيها مصر الحقيقية.

من جانبها قالت إيمان يونس، أعضاء فرقة المصريين، إحدى عضوات، إنها قامت بتدريب الفرقة على غناء أغنية سما بطريقة مختلفة، مشيرة إلى أن المصريين استقبلوهم بحفاوة شديدة فى ميدان التحرير، لأن موقفهم كان محدداً من البداية، بعكس بعض الفنانين الذين غيروا من موقفهم

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد من قناة otv حلقة الاربعاء 16/2/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد من قناة otv حلقة الاربعاء 16/2/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى : خبير أمنى :قرار إطلاق النار وانسحاب الشرطة تم بمعرفة "مبارك".. وريم ماجد: الدستور المصرى يمنح صلاحيات لرئيس الجمهورية لم يكن يحلم بها يوليس قيصر ووزير التعليم العالى يؤجل الدراسة بالجامعات لمدة أسبوع
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- النائب العام يمنع رجل الأعمال مدحت المليجى وأبو العيش من السفر وزير الزراعة السابق من السفر والتحفظ على أمواله
- نيابة أمن الدولة تستمع للعادلى حول تورطه فى تفجير"القديسين"
- الأزهر الشريف يعلى حكم الشريعة على الجميع
- هانى هلال وزير التعليم العالى يؤجل الدراسة بالجامعات لمدة أسبوع

وقال عمر صلاح عضو ائتلاف شباب الثورة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يرجع إلى إتلاف شباب ثورة 25 يناير فى تشكيل لجنة تعديل مواد الدستور، مطالبا بضرورة الإعلان عن دستور مؤقت لا يحتاج لجمعية تأسيسه.

الفقرة الأولى
الضيوف
الدكتور محمد غنيم
قال الدكتور محمد غنيم أن مطلب تغير النظام السياسى هو المدخل إلى الخبز والحرية والعدالة الاجتماعية، لافتا إلى أن الحكومة الجديدة ما زالت بها تحتوى على بعض رموز النظام السابق والتى يجب تغيرها، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تواجها بعض المشاكل منها المطالب الفئوية بالرغم من أنها مطالب شرعية ولكنها من الممكن أن تعطل التسليم السلمى للسلطة .

وطالب غنيم بضرورة فرض ضرائب على الأرباح الناتجة عن التحول الرأسمالى، ووضع قيود على تهريب وتحويل الأموال للخارج، بجانب فرض رسوم إراق من أجل الخروج من الأزمة الراهنة .

وأقترح غنيم بضرورة إنشاء صندوق الإنقاذ المصرى والتى طالب فيها بعض رجال الأعمال والمصرين فى الداخل والخارج بالمساهمة فى إنشاء هذا الصندوق من أجل إنقاذ مصر .

وتابع غنيم أنه لابد من الإفراج عن المعتقلين، وإلغاء حالة الطوارىء لافتا إلى أنه بالرغم من استمرار حالة الطوارىء إلا أنها لم تمنع الاعتصامات أو حرق الكنائس مشيرا إلى قانون الطوارىء وضع خاصة لقمع المواطن المصرى والتدخل فى شئونه الداخلية .

وطالب بضرورة إعادة النظر فى 4 مؤسسات داخل الدولة، وهى الإعلام والشرطة والقضاء والجامعات، مشيرا إلى أنه لابد من إعادة بناء جهاز الشرطة بعقيدة جديدة، وبشأن الإعلام لابد من إعادة غربلة الصحف القومية وإخضاع التليفزيون المصرى إلى جهاز مستقل عن الدولة، مشيرا إلى ضرورة استقلال الجامعات وتشكيل مجلس أمناء إضافة إلى تشكيل أعضاء هيئة التدريس، مطالبا بضرورة استقلال تام للقضاء وسرعة البت فى القضايا المدنية .

وبشأن التعديلات الدستورية أكد على ضرورة النظر فى المادة 89 والخاصة باحتفاظ عضو مجلس الشعب مطالبا بضرورة تجميد نشاط عضو مجلس الشعب، لافتا إلى أن يجب أن تشمل البطاقة الانتخابية لانتخابات الرئيس أسم نائب رئيس الجمهورية للاستعانة به فى حالة الظروف الطارئة .

الفقرة الثانية
الضيوف
-الدكتور محمد فرحات أستاذ القانون بجامعة الزقازيق
-اللواء حسام سويلم المدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة
-اللواء منصور عيسوى الخبير الأمنى ومساعد وزير الداخلية الأسبق

قال الدكتور محمد فرحات أستاذ القانون بجامعة الزقازيق أن الدستور المصرى أعطى لرئيس الجمهورية سلطات واسعة وهو صاحب السلطة التشريعية والتنفيذية للبلاد وذلك عن طريق رئاسته للحزب الحاكم، لافتا إلى أن هذه السلطات لا يسود عليها مبدأ ربط السلطة بالمحاسبة، فالرئيس له سلطة سيادية ولا يوجد آلية المحاسبة، مضيفا أن قرار إعطاء مؤشرات الحرب والسلام هو قرار رئيس الجمهورية .

فيما قال اللواء حسام سويلم المدير الأسبق للدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة أن النظام الرئاسى بمصر هو نظام رئاسى وليس نظام برلمانى و يعطى لرئيس الجمهورية الحق فى رئاسة القوات المسلحة، لافتا إلى أن رئيس الأركان هو المنفذ لقرارات رئيس الجمهورية.

بينما كشف اللواء منصور عيسوى الخبير الأمنى ومساعد رئيس الداخلية الأسبق أن قضية إطلاق النار على المتظاهرين ليس قرار وزير الداخلية بمفردة ولكن جاء نتيجة لقرار صادر من رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن سلطات ضابط الشرطة إلا وزير الداخلية لا تسمح له بإطلاق النار على الشعب إلا بعد اللجوء للقائد .

وأضاف منصور أن قرار انسحاب الشرطة جاء بعد محادثة تليفونية بين رئيس الجمهورية السابق ووزير الداخلية السابق والتى أسفرت عن إصدار اللواء حبيب العادلى تعليماته بانسحاب الشرطة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى مع رئيس الوزراء احمد شفيق من قناة نايل لايف الاربعاء 16/2/2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف الاربعاء 16/2/2011

"من قلب مصر".. أحمد شفيق: حذرت جمال مبارك قبل مؤتمر الوطنى من مخططات الوزارة.. ونكبة الدولة وراءها سياسات الوطنى بالسنوات الأخيرة.. ولو بقيت رئيساً للوزراء سأحول التحرير لـ"هايد بارك".. سليم العوا: مبارك أدار الأزمة ببطء وبخل شديدين
شاهده محمد عصام


من قلب مصر سليم العوا مبارك أدار الأزمة ببطء وبخل شديدين والحكومة المصرية تورد الغاز لإسرائيل بأسعار قليلة وأشرف السعد يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد بيوع ممتلكاته

انتقدت الإعلامية لميس الحديدى أداء وزارة البترول فى تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار قليلة وعدم وجود تحديد دقيق لهذه الأسعار والتعامل معها بصفتها سراً عسكرياً.

وفى اتصال هاتفى بالبرنامج بعماد جاد الخبير بالشئون الإسرائيلى أكد أن المشكلة تكمن فى السعر الذى تبيع به الحكومة الغاز لشركة حسين سالم الذى تورده لإسرائيل.
التى تأخذه سعر قليل للغاية من الحكومة المصرية وتبيعه بسعر أقل لهم.
واستنكرت الإعلامية لميس الحديدى الطرق التى تحاول بها مصر مساعدة إسرائيل سواء ببيع الغاز المدعم أو تقديم مساعدات وقت حريق الغابات بحيفا.
وفى إطار سلسلة البلاغات المقدمة للنائب العام تقدم رجل الأعمال أشرف السعد ببلاغ ضد بيوع عدد من ممتلكاته بأسعار رمزية وخاصة شقته التى باعتها إلهام شرشر، زوجته السابقة، والزوجة الحالية لوزير الداخلية، حبيب العادلى، مشيرا إلى أنه سيعود لمصر فور إعلان أوراق الجنسية الخاصة به وبزوجته.

وأكد أمين أباظة فى اتصال هاتفى بالبرنامج أنه لم يستدع للتحقيق فى أى شىء خاص بالوزارة مؤكدا على استعداده لذلك فى أى وقت.

ومن جانبه قال د سليم العوا، المفكر الإسلامى فى حواره مع البرنامج إنه شارك فى الثورة منذ يوم الـ 28 من فبراير "جمعة الغضب " التى استخدم بها رجال الأمن العنف ضد المتظاهرين مؤكدا أن المتظاهرين لم يطلبوا إسقاط النظام إلا مساء يوم الجمعة بعد زيادة العنف ضدهم.

مؤكدا أن ما فعله رجال الشرطة عرض مظهر الدولة للإهانة وأوضح العوا أن من أنجح الثورة هو تصرفات البسطاء فى الميدان.
وأشار إلى أن الرئيس السابق حسنى مبارك أدار المعركة ببطء وبخل شديدين، موضحًا أن الفساد فى كل الجهات وعدم تغيير الأوجه هو من حرك جموع الشعب.
وحذر العوا من بقاء الحكومة بوزرائها الحاليين حيث لم يعد الشعب يريد رؤية صورهم أو ينطق أسماءهم مشددًا على تغيير الحكومة فى أسرع وقت ممكن.

وأكد أن الرئيس مبارك كان لابد أن يرحل بعد أن عرض شعبه للقتل والجرح مشيرا إلى تحضيرهم لجمعة مليونية لمناقشة الأوضاع وما تم إنجازه.

ووصف المجلس العسكرى الحالى بالحكمة الشديدة وقلة الكلام بالإضافة إلى بحثهم لأى أمر قبل اتخاذ قرار فيه.

وشدد العوا على ضرورة تعديل المواد الخاصة برئيس الجمهورية فى الدستور المصرى مع عدم المساس بالثلاث المواد الأول.

مؤكدا على ضرورة إلغاء وزارتى العدل والإعلام وفصل إدارة المرور عن الداخلية.. وإطلاق صراح المعتقلين السياسيين وإلغاء قانون ومحاكم الطوارئ، بالإضافة إلى تشكيل حكومة انتقالية جديدة.
مشيرا إلى أن الميدان سيثور مرة إذا لم تتحقق المطالب، المظاهرات من أكبر الأخطاء بعد نجاح ثورة 25 يناير رافضا المظاهرات الفئوية التى قد تحول البلاد لفوضى.
الفقرة الرئيسية
حوار مع الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال
الضيوف
الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال

قال رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال بمصر أحمد شفيق إنه تلقى أوامر تدعوه لضرورة بقاء عدد من الوزراء فى الحكومة من بينهم وزير الإعلام السابق، أنس الفقى.

وأكد شفيق خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج من قلب مصر مساء أمس أن "نكبة البلد"ـ قاصدًا مصرـ كانت بسبب النشاط السيئ للحزب الوطنى فى الفترة الأخيرة.

وأشار إلى قيامه بتحذير نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك "جمال" مما يحدث داخل الحزب الوطنى من تجاوزات قبل بدء المؤتمر السنوى للحزب بيوم واحد.

وأكد شفيق على إقامة هايد بارك فى التحرير لإبقائه مكانًا لعرض مطالب المتظاهرين إذا استمر فى الوزارة.

وأكد أنه يتابع تحقيقات العادلى من خلال الجرائد ولا يهمه ما بها، مشيرا إلى أنه لم يصدم من حجم الفساد الذى ظهر بعد سقوط النظام لمعايشته له.

وأوضح شفيق أنه لم يفكر فى تقديم استقالته بعد تنحى الرئيس احترامًا منه لقيمة عمله، مشيرًا إلى أنه لن يحظ باحترام الرئيس نفسه إن فعل ذلك وأكد شفيق أنه فضل وجود بعض الوزراء فى وزارته حتى إن لم تكن تحظى بقبول الشارع على أمل إعادة شرح الأسباب لهم بعد ذلك.

ونفى شفيق وجود أى معلومات لديه بشأن تشكيل حكومة جديدة مؤكدا أنه سيقوم بأى عمل يطلب منه رافضًا تقديم استقالته من منصبه إلا عند شعوره بعدم القدرة على أدائه.
وحول ما قيل عن وجود مقابلات لاختيار شخصيات فى الحكومة الجديدة أكد أنه أجرى اتصالاً بأحد أصدقائه ليسأله عن رأيه فى العمل معه فى الوزارة فقط ولم يقم بأى لقاءات.

ووصف شفيق أن ما حدث فى ميدان التحرير يوم الثانى من فبراير فيما أطلق عليه "موقعة الجمل "بالمخادع والخارج عن يده مؤكدا أن عددًا من الجهات تقوم بالتحقيق الآن للكشف عن المتسبب الرئيسى فى الحادث.

وأطلق شفيق على حكومته مسمى "الإنقاذ الوطنى" حيث إن لديها مهمة وتخطيطًا وأولويات لوضع حل للمشاكل اليومية للمواطنين.
وأكد شفيق أنه تلقى خبر مد عمله كرئيس وزراء بعد خطاب تنحى الرئيس من بيانات القوات المسلحة، حيث لم يتصل به المجلس العسكرى معتبرًا توليه الحكم فى وقت الأزمة نقطة فارقة.

وأشار إلى تقبله التام لاستقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الثقافة السابق، جابر عصفور، الذى استقال بسبب خلاف بينه وبين وزير الإعلام السابق أنس الفقى وعدد من الوزراء المنتمين للحزب الوطنى لرفضه لتوجههم السياسى ورغبته فى تكوين حكومة ائتلافية، حتى وصل الأمر لدرجة حدوث مشادة بينه وبين الفقى فى أحد اجتماعات مجلس الوزراء مما دفع عصفور بعد ذلك لتقديم استقالة أرجع سببها إلى عدم قدرته الاستمرار فى العمل داخل هذا المناخ.

وكشف شفيق عن محاولة الفقى فى السفر للخارج بالرغم من طلب الأول له بتأجيل السفر حتى يبت المجلس العسكرى فى استقالته.

وأكد شفيق أنه لم يخف من نعته بالفساد لاعتلائه أى منصب قيادى أو وزارى مثلما حدث مع غيره لالتزامه بالقوانين والقواعد، مشيرًا إلى أنه أكثر الوزراء خبرة لما لديه من معايير للجرأة فى التحرك فى إطار القواعد القانونية_على حد قوله_ وأضح أن ما حدث فى الحكومة السابقة كان طبيعة شخصية وقلة خبرة وأكد أن تغيير شعار الشرطة كان غير موفق.

ونصح المواطنين بالنظر إلى ما قدمه شباب ميدان التحرير من نموذج جيد للتفانى وحب البلد وأكد على ضرورة الانتظار حتى يتم بناء الدولة مرة أخرى موضحًا أن سقف الطلبات الذى وصل إلى 500 مليون جنيه يدل على عدم فهم كامل للوضع.
وطالب بوقف التعدى على الأراضى الزراعية مشيرا إلى أن ما حدث من قبل بعض المحتجين من اعتداء على رءوساء البنوك يعد تصرف غير حضارى.

وحول اللحظة التى علم فيها تنحى الرئيس أكد أنه علم به صباح يوم التنحى، موضحا أن هناك عددًا من الشخصيات اقترحت على الرئيس ذلك من بينهم الدكتور حسام بدراوى، الأمين العام السابق للحزب، وأشار شفيق إلى أن الخطاب الأخير لم يؤد غرضه.
وحول المقربين للرئيس فى الفترة الأخيرة والمتواجدين معه قبل التنحى قال شفيق إن صفوت الشريف وفتحى سرور وزكريا عزمى كانوا الأقرب إليه وقدموا له عددًا من الآراء، بالإضافة إلى نجله جمال مبارك الذى كان يبدى رأيه فى الأحداث وعلاء أيضا والذى لم يكن له رأى بارز فى إجراءات الدولة.

وأشار إلى أن آخر مكالمة هاتفية بينه وبين الرئيس كانت منذ يومين ولم يستدل على طبيعة حالته الصحية مؤكدا أنه بدا متماسكا.
وأرجع شفيق أسباب إسقاط النظام إلى التصرفات الإجرائية غير الموفقة للحكومة مما تسبب فى وقوع فى خلافات بينه وبين المسئولين وأعطى شفيق الانتخابات الأخيرة درجة صفر وأشار إلى أن الرئيس كان لا يرغب فى وصول جمال مبارك للسلطة خوفا عليه مؤكدا أنه بالرغم من امتلاك جمال مبارك لعدد من المهارات إلا أنه غير قادر على رئاسة الدولة

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء 16/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء 16/2/2011
نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء 16/2/2011




الحياة والناس.. أحد أفراد عائلة الرئيس السابق: مبارك رجل فاضل ولكن المحيطين به أساءوا إليه..160 جثة مجهولة الهوية من شهداء 25 يناير بمشرحة زينهم..نبيل فاروق: مقتل خالد سعيد شرارة غضب المصريين
شاهده محمد عصام



- أكد د. أمين مبارك، أحد أفراد عائلة الرئيس السابق مبارك والأستاذ بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن مصر تعيش فى فترة صعبة من تاريخها، مضيفاً أن ثورة الشباب كانت شيئاً مفيداً لمصر ولكن ركب بعض الأشخاص الموجة للاستفادة مما حدث.

وأضاف أنه لا يمتلك معلومات مؤكدة عن صحة الرئيس، ولكنى أعرف أنه مريض وأدعو الله أن يشفيه، مشيراً إلى أن مبارك رجل فاضل يحب البلد ولكن المقربين والمحيطين به هم الذين أساءوا له.
- النائب العام يضع وزير الزراعة السابق أمين أباظة ورجل الأعمال محمد أبو العينين على قوائم الممنوعين من السفر.

- وزارة الزراعة تضع قائمة سوداء للتعدى على أملاك الدولة وتضم شخصيات هامة وشهيرة، ومن جانبه قال متولى سالم، الصحفى بجريدة المصرى اليوم، إن الشخصيات التى قامت بتحويل أراض اشتروها لاستصلاحها وتحويلها لأراض زراعية قاموا بتحويلها لمنتجعات سياحية، وقاموا بشراء المتر بـ 200 جنيه، بينما قاموا ببيع المتر بـ3000 جنيه، وحققوا مكاسب وأرباحًا هائلة دون وجه حق.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة فى الوقت الحالى تعمل على إعادة تقدير أسعار هذه الأراضى لتحاسب المتعدين عليها.
- الشركة القابضة للغاز تنفى موعد استئناف تصدير الغاز لإسرائيل، ووزارة البترول تنفى نبأ استقالة سامح فهمى، وزير البترول من منصبه.

- الدكتور فاروق الباز يدعو لحملة عالمية لدعم ترشيح شباب الثورة لجائزة نوبل للسلام.
- أحمد الطيب شيخ الأزهر أكد فى مؤتمر صحفى، أن المادة الثانية للدستور الخاصة بأن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع هى مادة من الثوابت وغير مطروحة للتغيير أو التحديث، وأن الاقتراب منها بمثابة نشر الفتنة بين المواطنين.
- تظاهر 500 مدرس وإدارى فى المعاهد الأزهرية، للمطالبة بزيادة مرتباتهم وتثبيت العمالة المؤقتة.

- أكد عبد اللطيف، سجين من السجناء الهاربين من سجن أبو زعبل، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن الشرطة قامت بفتح أبواب السجن للمساجين ليسمحوا لهم بالهرب، وعندما بدأوا فى الهرب قاموا بإلقاء القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحى عليهم، مضيفاً أن بعضهم دخلوا فى السجون إلا أنهم طلبوا منهم أن يخرجوا فوراً.

- جمعية شهداء 25 يناير تكشف عن وجود 160 جثة مجهولة الهوية فى مشرحة زينهم، وقال المحاسب محمد شوقى، منسق جمعية شهداء ومصابى 25 يناير، إنهم لا يستطيعون أن يجزموا أو يتأكدوا من عدد الشهداء المتوفين فى أحداث 25 يناير، مضيفاً أنه حتى الآن لم يتعرف على أسماء الشهداء ولم يتم معرفة عددهم بشكل صحيح.
ومن جانبه أكد د. أحمد سامح فريد، وزير الصحة، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أنه قام بإرسال كشف بأسماء الذين توفوا فى المستشفيات للنائب العام لمعرفة البصمات الوراثية وتعرف أهاليهم عليهم، مضيفاً أن هناك 160 جثة مجهولة الهوية فى مشرحة زينهم التابعة لوزارة العدل.

وأضاف أنهم لم يتأكدوا بعد من أن جميع الجثث الموجودة فى المشرحة هى جثث لشهداء ثورة 25 يناير.
- اليونسكو يحذر من بيع قطع أثرية مسروقة من مصر.
- إقصاء المرأة من لجنة تعديل الدستور، وحملة لإشراك خبيرات قانونيات فى اللجنة.
- الفقرة الأولى: الشخصية المصرية.. رؤية مختلفة بعد أحداث 25 يناير.
- الضيوف:
- الكاتب والصحفى نبيل فاروق.
- د. محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر.
أكد الدكتور نبيل فاروق أن مقتل الشهيد خالد سعيد كان بمثابة بداية شرارة غضب الشعب، وكان سبباً رئيسياً من أسباب قيام الثورة، وذلك لأنه قتل على يد الشرطة وأمام الناس وبنوع من الوقاحة، مما أدى إلى تحول دمه لأمانة فى عنق المصريين.
ووصف فاروق ثورة 25 يناير بأنها "أول ثورة شبابية رقمية سلمية نظيفة"، مضيفاً أن الشباب لابد أن يعلموا هذه الثورة للكبار.

وأوضح أنه توقع حدوث هذه الثورة فى مقال له نشره فى شهر سبتمبر من العام الماضى، مشيراً إلى أن قراءته للتاريخ جعلته يتنبأ باقتراب وقوع الثورة.

وأضاف أنه توقع أن الشعب المصرى سينتصر على جهاز الشرطة بعد تزايد عنف الشرطة وزيادة القمع للمتظاهرين، وذلك لأن الشرطة أقلية وبالتالى انتصر عليها الشعب، مضيفاً أن ما قامت به الشرطة من خطة لترويع الآمنين بمثابة جريمة يجب المحاسبة عليها كخيانة عظمى.

وأشار إلى أنه بالرغم من استعداد النظام للثورة بشتى الطرق والمخططات فشل فى الحفاظ على نفسه بعكس كل التوقعات، مضيفاً "النظام أصبح أعمى لأن قدره قد أتى."
وأوضح أن النظام اعتقد أنه مسيطر لدرجة أنه استفز مشاعر الناس كلها، وبعد أن أغلق جميع أبواب الحريات على الناس حدثت الثورة، خاصة بعد الانتخابات الأخيرة.

ومن جانبه أكد محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى، أن الشباب الذى قام بالثورة هو شباب فكر بشكل فيه مغامرة لم يعتد على الخوف ولم يتم تلويثه أو الضحك عليه، وعندما اجتمعت هذه التركيبة فى الشباب استطاع أن يعمل حشداً للشعب.

وأوضح أن هناك حالة انفلات شعبى وبلطجة شعبية بدأت تبرز فى الوقت الحالى وهى من التوابع السيئة للثورة، التى أخشى أن تشوه صورتها، وذلك بعد أن خرجت الفئات المختلفة للقيام بمظاهرات، مضيفاً أن هذه الفئات لديهم مظالم كثيرة لهم الحق فى مطالبهم لكن التوقيت غير مناسب لأن الضغط على الحكومة الانتقالية حالياً غير مناسب

فيديو مصر 2011 .. الأمل والمستقبل Egypt 2011

مصر 2011 .. الأمل والمستقبل Egypt 2011

فيديو رساله مبارك الى كل مصرى

رساله مبارك الى كل مصرى

فيديو نفاق عمرو أديب قبل و بعد مبارك

نفاق عمرو أديب قبل و بعد مبارك

فيديو فيدل كاسترو يدعو مبارك إلى ارجاع ثروات مصر

فيدل كاسترو يدعو مبارك إلى ارجاع ثروات مصر

فيديو مرتضى منصور يهاجم ثورة 25 يناير وايمن نور والبرادعي

مرتضى منصور يهاجم ثورة 25 يناير وايمن نور والبرادعي

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"







بث مباشر من قناة الحياة


نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس


مع رولا خرسا




يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها





ان شاء الله



Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011



الحياة والناس: استمرار موجة الإضرابات الفئوية فى مصر.. الكويت تقدم منحة لأسر شهداء 25 يناير

شاهده محمد عصام



- أهم الأخبار:
- 5 آلاف مرشد سياحى فى مسيرة حب بالأهرامات.
- وفاة الفريق سعد الدين الشاذلى، الذى توفى عن عمر 89 عاماً، وإقامة سرادق العزاء فى محافظة الغربية.
- استمرار موجة الإضرابات الفئوية فى مصر، وأصحاب المدابغ يقطعون طريق صلاح سالم.
- د. على جمعة، مفتى الديار المصرية، طالب الدعاة والعلماء بتبنى خطاب دينى جديد والتسلح بما يخدم مصر.
- موجة من الطقس السيئ تضرب أنحاء مصر.
- البنك المركزى يقرر إغلاق البنوك غداً وبعد غد.
- بيان لقضاة مصر يطالب بإلغاء قانون الطوارئ والإفراج عن المعتقلين.
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يلتقى برؤساء تحرير الصحف.
- مبارك العلى، رئيس اللجنة العليا لحقوق الإنسان بالكويت، يقدم منحة لشهداء مصر فى ثورة 25 يناير، وأوضح مبارك العلى، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أنه يشعر بالألم لما حدث فى مصر من انتهاك لحقوق الإنسان خلال الأيام الماضية، مضيفاً أن اللجنة العليا لحقوق الإنسان بالكويت خصصت 20 ألف جنيه لكل أسرة شهيد.
- الفقرة الأولى: حوار مع دكتور فى العلوم السياسية ويعمل بائعاً متجولاً.

- الضيوف:
- د. يوسف أبو العز، دكتور فى العلوم السياسية ويعمل بائع متجول.
أكد د. يوسف أبو العز، أنه حصل على الدكتوراه ولكنه لم يعين فى الجامعة بعد أن رفضت الجامعة تعيينه لأنه لايمتلك واسطة وتم تعيين أحد أبناء العاملين بالجامعة بدلا منه.
وأوضح أنه قام بالعمل كبائع متجول، وبدأ من الصفر، بعد أن رفضته الجامعة، مضيفاً أنه عمل مدرس ثانوى للغة العربية حتى يوصل رسالته للناس.
وأكد أن مافعله الشباب فى ثورة 25 يناير أذهل الجميع، ولكن علينا أن نعطى فرصة للجيش لـ6 أشهر.
وأضاف أن مصر مستعبدة منذ 7000 سنة، حيث إن الشعب المصرى لم يختر رئيساً له منذ عصر الفراعنة وحتى ثورة 25 يناير.
- الفقرة الثانية: الاحتفال بمولد النبوى الشريف.

- الضيوف:
- المنشد والقارئ مصطفى عابد.
أكد المنشد مصطفى عابد أنه فخور بمشاركته فى المظاهرات بالتحرير، مضيفاً أن معظم أخلاق شباب 25 يناير هى أخلاق النبى محمد عليه الصلاة والسلام.
وأوضح أنه بعد ثورة 25 يناير سنتخلق بخلق النبى عليه الصلاة والسلام.
ومن جانبه قال الشاعر بهاء الدين محمد، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إنه لو كانت الشرطة تعاملت مع المتظاهرين مثلما تعاملت معهم القوات المسلحة لما حدث أى شىء.
وأوضح أنه يعكف حالياً على تأليف مجموعة من الأغانى للثورة 25 يناير، مضيفاً أنه يعكف على تأليف دويتو لشيرين وأنغام بمناسبة ثورة 25 يناير

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد من قناة otv حلقة الثلاثاء 15/2/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد من قناة otv حلقة الثلاثاء 15/2/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى: الداخلية تعتمد حركة تنقلات لـ"مديرى الأمن".. ودعوة لشراء وثائق من أجل إنقاذ الاقتصاد والبورصة المصرية.. ومعدل الإنفاق العام على التعليم لا يتعدى نسبة الـ11 %.

شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
-وزارة الداخلية تعتمد حركة تنقلات محدودة شملت العديد من قيادات.
-نجل "الرجل الواقف وراء عمر سليمان": بابا قائد قوات خاصة.

الفقرة الأولى
الضيوف
الدكتور أحمد جلال المشرف على المنتدى الاقتصادى
هشام توفيق عضو مجلس إدارة البورصة المصرية
أشرف بدر الدين عضو مجلس الشعب السابق وصاحب استجواب الصناديق الخاصة

قال الدكتور أحمد جلال، المشرف على المنتدى الاقتصادى فى الفترة الأخيرة تراجع نمو الاقتصاد إلى 3 %، كما ارتفعت نسبة البطالة إلى 30%، مشيرا إلى الاستثمار يقلق من الظروف غير المستقرة للبلاد، مضيفا:" من الممكن أن نجذب العديد من الاستثمارات فى حالة القيام ببعض الإصلاحات الاقتصادية.

وأكد المشرف على المنتدى الاقتصادى، أن ظاهرة الاحتجاجات والاعتصامات تزايدت مؤخراً بعدما تمت الاستجابة لبعض مطالب بعض المعتصمين، مشيرا إلى وجود بدائل أخرى وهو الحوار، منتقدا سياسة الحكومة فى الاتجاه فى توظيف عدد كبير من الشباب فى الوظائف الحكومية.

فيما قال هشام توفيق، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الوقت الحالى أفضل بكثير من أيام الثورة، مضيفا أنه كان من المقرر أن تعاود البورصة عملها خلال الأسبوع الجارى ولكن استمرار إغلاق البنوك، هو الذى أدى إلى تأخير عمل البورصة، موجهًا الدعوة للشعب المصرى بضرورة إنقاذ البورصة من خلال شراء الوثائق والتى من شأنها أن تعيد البورصة وتنقذ الاقتصاد وتجذب العديد من الاستثمارات.

ودعا أشرف بدر الدين، عضو مجلس الشعب السابق، وصاحب استجواب الصناديق الخاصة بضرورة العمل على استرجاع أموال الصناديق الخاصة والتى تتجاوز 1080 مليار جنيه لم تدخل خزائن الدولة والتى من الممكن أن تنقذ الاقتصاد المصرى وتعمل على تطوير معدل النمو.

الفقرة الثانية
الدكتور محمد أبو الغار مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات

قال الدكتور محمد أبو الغار، مؤسس حركة 9 مارس، لاستقلال الجامعات أن التعليم هو أفضل استثمار فى العالم، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تنفق حوالى 3.6 % من الدخل القومى وهو ما انخفض بنسبة 35 % عن الخمس الأعوام الماضية، لافتا إلى أن معدل الإنفاق العام على التعليم لا يتعدى نسبة الـ11 % فى حين أن معدل إنفاق الجزائر يصل إلى 26 %.

وأشار أبو الغار، إلى حدوث تدنى كبير فى الإنفاق على التعليم، معتبراً أن النظام السابق كان ينظر إلى التعليم على أنه شىء غير مهم، مؤكداً أن مصر لا تزال فى خطر وذلك لوجود بقايا النظام داخل بعض مؤسسات الدولة.

وطالب مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، بضرورة تشكيل حكومة انتقالية بديلة عن الحكومة الحالية وإطلاق حرية تكوين الأحزاب وتعديل العملية الانتخابية، وإعادة صياغة دستور جديد، ومشدداً على أن جهاز أمن الدولة هو الذى يتحكم فى اختيار القيادات بالجامعات المصرية، وأن رؤساء الجامعات كان يتم تعيينهم عن طريق الواسطة، مشيرا

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف الثلاثاء 15/2/2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى الثلاثاء 15/2/2011


من قلب مصر: الجيش يفرج عن كل معتقلى الثورة.. السادات: إبليس وأولاده "هما اللى عملوا كدا فى البلد".. ويجب وضع العادلى فى مكان آمن خشية قتله

شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- قيادى إخوانى عضو بلجنة تعديل الدستور
- المجلس العسكرى يلتقى رؤساء تحرير الصحف
- توقف العمل بالبنوك يومى الأربعاء والخميس
- 131 ألف تعد على الأراضى الزراعية
- الاستيلاء على مئات الوحدات السكنية
- المظاهرات الفئوية توقف عجلة الإنتاج
- -الجيش يفرج عن معتقلى الثورة

الفقرة الرئيسية
الاحتفال بمولد النبى عليه السلام
الضيوف
محمود عاشور عضو مجمع البحوث الإسلامية

قال محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يجوز لأى شخص أن يشمت فيما حصل للرئيس مبارك ولكن علينا جميعا أن نحمد الله على ما تحقق بفضل الثورة مدللا على ذلك بعفو الرسول عليه السلام عن أهل مكة عندما دخلها منتصرًا.

وأضاف عاشور أن الله عندما لا يعاقب الظالمين فى الدنيا فإنه يمهلهم ليزداد حسابهم فى الآخرة ومشيرا إلى أن البطانة التى تحت الحاكم الظالم تحمل نفس وزره ضاربا مثلا بما كان يفعله عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما كان يمر ليلا يتفقد أحوال المسلمين.

وقال عاشور إن الشباب الذين خرجوا فى هذه المظاهرات والثورة هم بمثابة المجاهدين لأنهم قالوا كلمة حق كما الشباب الذين قتلوا هم شهداء وفى مكانة عليا مع النبيين والصديقين.

ووجه عاشور عتابا إلى العمال الذين توقفوا عن عملهم مطالبين بمطالب تفوق قدرة الدولة وطالبهم بالعودة إلى العمل حتى تتمكن الدولة من تحريك اقتصادها وزيادة مواردها المالية وبالتالى زيادة الأجور.

وطالب عاشور الرئيس القادم لمصر بتحقيق العدل سواء فى الرضا أو الغضب وألا يسمح للفاسدين بالعيش على أرضها.

الفقرة الثانية
هل انتهت ثورة يوليو بثورة 25 يناير
الضيوف
محمد فايق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان

قال محمد فايق إن ثورة الشاب فى 25 يناير ما هى إلا امتداد لثورة 32 يوليو مشيرا إلى الهدف من وراء ثورة يناير هو الديمقراطية التى كانت أحد مبادئ ثورة يوليو، ومشيرا إلى أن الفساد الذى انتشر بشراسة والانتخابات المزورة الأخيرة هى الأسباب التى سرعت بسقوط النظام.

وأضاف فايق أن الرئيس مبارك خلال فترة حكمه الأولى كان لديه إحساس وطنى ولا يرغب فى الاستمرار فيها ولكن الأمور تغيرت فى الفترة الأخيرة مضيفا أنه منذ بداية عام 2000 وبدأ النظام فى السقوط خاصة بعد زيادة الفساد ودخول جمال مبارك إلى الحزب الوطنى.

وتطرق فايق إلى وضع السياسة الخارجية المصرية خلال فترة الرئيس السابق لمبارك والتى أكد أن الذى يحدده الرئيس الجمهورية حيث قال إنها على المستوى العربى وصلت إلى الصفر وتحسنت قليلا على المستوى الأفريقى بعد أزمة حوض النيل ولكنها مازالت دون المستوى.

وقال فايق، إن أفريقيا تمثل أهمية قصوى لمصر لأنها تشمل ثلثى الأمة العربية بالإضافة إلى كونها السوق الرئيسية للمنتجات المصرية وموارده الخام التى يمكن استخدامها فى الصناعة.

وطالب فايق الإعلام الحكومى خلال الفترة المقبلة بالمصارحة الكاملة للمواطنين وذلك مثلما حدث بعد حرب 67 بالإضافة إلى الدقة فى الأخبار والاعتماد على مخاطبة العقل وليست العاطفة مشيرا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لا يمكن مقارنته بالسادات أو مبارك.

وأضاف فايق أننا فى حاجة إلى رئيس يتفهم مطالب الشعب ويحقق الديمقراطية وليس زعيمًا مثل عبد الناصر وموضحا أن الناس تحتاج إلى أن تغيرات جذرية فى القوانين والدستور خلال الـ6 أشهر المقبلة حتى يشعر الشعب بالتغيير.

الفقرة الثالثة
حوار مع طلعت السادات
الضيوف
طلعت السادات عضو مجلس الشعب السابق

وصف طلعت السادات ثورة 25 يناير بـ"العبور فى حرب أكتوبر"، معبرا فى الوقت نفسه عن سعادته باشتراك الفتيات فى هذه الثورة بكثافة ونافيًا أن تتكرر الثورة لو كان الرئيس السادات موجودًا فى هذه الأيام معللا ذلك بانتماء السادات إلى الطبقة الفقيرة.

وقال السادات إنه على الرغم مما حدث خلال عهد الرئيس السابق مبارك فإنه يبقى صاحب إنجاز فى حرب أكتوبر قائلا " الراجل ده عمل شغل فى حرب 73"، موضحا أن الفلوس التى خرجوها من مصر يمكن استرجاعها وذلك من خلال القوات المسلحة.

وأشار السادات إلى أن "إبليس وأولاده هما اللى عملو كل ده فى البلد" ورفض السادات الإفصاح عن الأشخاص الذين شبهم بذلك وبعد إصرار من الإعلامية لميس الحديدى مقدمة البرنامج قال لها "سرور والعادلى والشاذلى وجمال مبارك وعز".

وطالب السادات بوضع وزير الداخلية السابق حبيب العادلى فى مكان أمين خشية أن يتعرض لعملية اغتيال ومشيرا إلى أنه من حق العادلى أن يخرج ويدافع عن نفسه ومطالبا لميس الحديدى بإجراء حوار معه.

وأضاف السادات أنه كان يتمنى من المشير طنطاوى إصدار قرار بإعادة صياغة الدستور بدلا من التعديل ليكون بمثابة هدية منه للشعب المصرى، مضيفا أن سرور لم يكن لديه القدرة على استدعاء العادلى لمجلس الشعب كما أنه رفع عنه الحصانة وهو نائم فى سريره وببيجامة نومه ولم يستطع رفعها عن عز.

وقال السادات إنه هو الذى عرّف عز على خليفة مشيرا إلى أن العادلى هو الذى أنجح خليفة فى انتخابات المحامين وذلك لقربه من الإخوان المسلمين رافضا أن يكون محاميا للعادلى لأنه رأى بنفسه الظلم فلم يصدق يوما أنه مظلوم

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف الامريكية - الصحف البريطانية - الصحف و الانباء الاسرائيلية الخميس 17/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



العادلى يؤكد أنه لم يمثل للتحقيقات ولا يمتلك قصورا



وأوباما يخصص 1.57 مليار دولار مساعدات لمصر



ورئيس مجلس إدارة الجمهورية السابق يصف حملة النظافة لميدان التحرير بالمشهد الدعائى







"صحة الرئيس"، و"إعداد وزارة الزراعة قائمة سوداء بأسماء المتعدين على أراضى الدولة"، أبرز العناوين المتكررة فى صحافة القاهرة اليوم القومية والمستقلة.

فيما تضاربت المعلومات فى الصحف حول سحب ترشيح الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية ومجلس الشعب خلفا لعمرو موسى فى منصبه كأمين لجامعة الدول العربية من عدمه، حيث قالت "المصرى اليوم" إن مصر رشحته للمنصب، وإن الدول العربية لم تعترض، فى حين قالت جريدتا الأخبار والشروق إن مصر سحبت ترشيحها له، ودللت "الشروق" على ذلك بزيارة أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصرى، لـ"موسى".

وجاء أول عدد أسبوعى للجمهورية بعد تنحى الرئيس السابق مبارك بدون ملاحق كالعادة، وفى 24 صفحة فقط، واهتمت الجريدة فى صفحتها الأولى بمولودة المخرج المسرحى خليل تمام التى أنجبها فى 25 يناير الماضى، وأطلق عليها اسم "ثورة".

"الأخبار" حاورت حسن المناخلى سجين خلية حزب الله الهارب فى الأيام الأولى لثورة 25 يناير، والذى أكد للزميل أمير لاشين أنه مستعد لتسليم نفسه بشرط إعادة محاكمته، بينما حاورت "المصرى اليوم" الكاتب الكبير أحمد رجب، والذى قال "ذهبت إلى ميدان التحرير ورأيت مسيحية تصب الماء لشاب يتوضأ فتأكدت أن الثورة نجحت







الاخبار



علمت الأخبار أن مصر قد أرسلت الأربعاء الماضى قبل تنحى الرئيس مبارك، إلى مقر الجامعة العربية بالقاهرة خطاب ترشيح القيادى السابق بالحزب الوطنى الدكتور مفيد شهاب أمين عام لجامعة الدول العربية قبيل انتهاء المدة القانونية للأمين العام الحالى لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وقد طلبت مصر من إدارة الجامعة إبلاغ هذا الترشيح إلى العواصم العربية قبل التوافق عربياً على شخصيات أخرى.

وأفادت مصادر داخل الجامعة أن مصر عادت ثانية فى قرارها بترشيح الدكتور مفيد شهاب يوم الخميس الماضى، وطلبت من إدارة الجامعة عدم الاعتداد بالخطاب السابق والتعامل معه وكأنه لم يكن وإلغاء ترشيح مفيد شهاب.

قال المهندس حسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق أنه عاتب جمال السادات فور تولية منصب بإحدى شركات المحمول وقال له "يا جمال أنت بعت دم أبوك رخيص".

جاء ذلك فى اتصال تليفونى أجراه المهندس حسب الله الكفراوى مع الكاتب الصحفى محمد على خير، وهدد الكفراوى أنه فى حالة سقوط النظام وفتح ملفات الفساد لابد أن تظهر الحقيقة الكاملة عن مقتل السادات وأوضح أن سوزان مبارك أحد الأسباب الرئيسية فى سقوط نظام الرئيس مبارك وكراهيته من الشارع.

◄ تعديلات مهمة فى قانونى الحقوق السياسية ومجلسى الشعب والشورى
◄ وزير الداخلية السابق وأسرته أمام الجنايات اليوم
◄ إحباط محاولة لسرقة تمثال سونسرت الثالث ببنى سويف
◄ شباب الفيس بوك يتولون حملة إعادة الميدان
◄ - قروض بدون فوائد لأسر شهداء ثورة الشباب





الاهرام



وجهت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، نداء إلى السلطات الوطنية والدولية وتجار الآثار للعمل على رصد قطع أثرية مصرية مسروقة من مصر، تمهيدا لإعادتها، ومنع الاتجار فيها، وأكدت، بحسب مراسل الأهرام فى باريس حازم فورة، أنها ستتعاون مع الانتربول والمنظمة العالمية للجمارك، والمجلس الدولى للمتاحف لدراسة صون الممتلكات الثقافية، وإعادتها لمصر، خاصة بعد إبلاغ السلطات المصرية اليونسكو عن فقدان مالا يقل عن 71 قطعة أثرية.

وتوقع المستشار حاتم بجاتو مقرر لجنة دراسة تعديل الأحكام الدستورية فى تصريحات للجريدة إلغاء المادة 179 من الدستور الخاصة بقانون الإرهاب لما فيها من سلطات استثنائية تتعارض مع مواد الدستور، فى الوقت التى أصدر فيه المستشار محمد عبد العظيم رئيس هيئة قضايا الدولة قرارا بتشكيل لجنة برئاسته لمتابعة أعمال لجنة التعديلات الدستورية المشكلة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

◄ تورط 28 رجل أعمال فى تجارة الأراضى
◄ وقف تحويل أى مبالغ من حسابات السياسيين السابقين للخارج
◄ منع أباظة وأبو العينين ومنسى وزوجاتهم وأولادهم من السفر
◄ قوات دعم إضافية فى سيناء للسيطرة على أعمال الشغب
◄ مجهولون يقتحمون محلا للذهب بأسيوط ويقتلون صاحبه



الجمهورية



اعتبر الكاتب محمد أبو حديد تنظيف شباب ثورة 25 يناير لميدان التحرير، بالمشهد الدعائى لبعضهم، وقال "ياسلام.. هل هم أو نحن من السذاجة بحيث نتصور أن ميدان التحرير أو غيره هو وحده الذى أضير من الأحداث"، وقال إنه لم يسمح أن شباب التحرير بعد أن أسقطوا النظام، تفرغوا للجهاد الأكبر وهو جهاد النفس والشيطان، ولم نسمع أنهم تواصلوا من خلال الانترنت والهواتف المحمولة، وأطلقوا "جمعة العمل"، و"أسبوع العرق"، و"شهر الإنتاج والتعويض"، وتساءل "هل الإنترنت والفيس بوك والمحمول لا يعمل معهم إلا فى اتجاه واحد".

وتبنت الجريدة دعوة وجهتها إلى المعتصمين فى جميع الشركات والمصالح بعنوان "لمصلحة الوطن.. أوقفوا الإضرابات والاعتصامات من أجل مصر"، وطالبت الجريدة المشاركين فى الاعتصامات والاحتجاجات الفئوية بتأجيل مظاهراتهم، والتحلى بالصبر "حتى تقوم مصر من وعكتها الاقتصادية وتسترد عافيتها فى كافة مؤسسات الدولة"، وذلك حتى ينالوا حقوقهم بعد ذلك".

◄ بشاير الثورة: تأجيل ضخ الغاز إلى إسرائيل لأجل غير مسمى
◄ العثور على قناع توت عنخ أمون
◄ خبراء البورصة: لا تتسرعوا فى بيع الأسهم
◄ ممتلكات العادلى أمام الجنايات و50 بلاغا ضد المغربى
◄ تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوع





الاهرام المسائى





أكد الفريق أحمد شفيق رئى مجلس الوزراء أن المطالب الفئوية التى تظهر كل يوم فى عدد من قطاعات العمل لا يمكن تلبيتها فى يوم وليلة وإلا تعرض الاقتصاد الوطنى للخراب الواسع، وقال شفيق إننا كحكومة نقوم حاليا بدراسة كل المطالب بكل شفافية ودقة والتزام، طالما كانت مشروعة وفى صالح عملنا وفقاً لمواردنا المالية.

وذكرت الجريدة أنه نظم عدد من سائقى التاكسى الداخلى بمدينة المحلة وقفة احتجاجية مساء أمس أمام مقر رئاسة مركز ومدينة المحلة الكبرى اعتراضاً على انتشار التوك توك المخالفة وغير المرخصة بشوارع المدينة بأعداد كبيره وأيضا سيارات الأجرة بين الأقاليم التى تحول معظمها إلى سيارات سيرفيس فى غياب الانفلات الأمنى، مما أدى إلى حدوث ارتباك فى حركة المرور بالشوارع والزحام الشديد، مطالبين بإقالة رئيس نقابة السائقين بالمحلة لعدم مساندتهم خلال أزمتهم الحالية على الرغم من حرصهم على سداد الاشتراك الشهرى للنقابة.

◄ الأعلى للقوات المسلحة : الجميع مطالب بالتوحد للتغلب على تلك الظروف والعبور بمصر للأمام
◄ مفتى الجمهورية يطالب المسلمين باستخلاص العبر من مولد الرسول الكريم
◄ يو.إى.إيه. توداى: ميدان التحرير أحد ركائز دفع السياحة فى المرحلة المقبلة
◄ النعمانى يقرر البدء فى تثبيت 32 ألف عامل بمراكز المعلومات خلال أيام
◄ مصر ترحب بمبادرات الدول العربية لدعم الاقتصاد المصرى





الوفد



تنفرد جريدة الوفد بنشر صور قصور جمال وعلاء مبارك من بريطانيا إلى أمريكا حيث جاء فى الجريدة أن نجلا الرئيس السابق حسنى مبارك لم يخرجا من مصر وأيديهما فارغة من حكم مصر فكل من علاء وجمال مبارك حمل معه عند الرحيل عقود قصور وفيلات وشركات من لوس أنجلوس وواشنطن ونيويورك إلى لندن وباريس.

وقالت الجريدة إن جمال الذى كشفت إحدى الصحف العالمية هذا الأسبوع أنه شرب شمبانيا بمبلغ 16 ألف جنيه استرلينى فى ليلة واحدة تقدر ثرواته بعد سنوات من مساعدته "أبيه" فى الحكم بنحو 16 مليار دولار مودعة فى حسابات مصرفية فى البنوك السويسرية وكثير من دول أوربا ببنوك ومؤسسات مالية قبل قيل منها: "فبنشال داتا سيرفس وبرستول أندوويست البريطانيتان وبنك "icm" بسويسرا.

شنت "الوفد" حملة شرسة على ما أطلقت عليهم "شماشرجية" النظام جعلوا مبارك فرعوناً وإلهاً لا يُمس حيث شملت الحملة خمسة شخصيات وهم أحمد عز الذى وصفته "زور الانتخابات واحتكر موارد مصر ونهب المليارات ويدعى البراءة والطهارة" وثانى شخصية هو أنس الفقى وزير الإعلام السابق الذى وصفته "أنه وجه الإعلام الحكومى لتشويه الثورة وأول مروج للأجندات الخارجية" وثالث شخصية هو الكاتب الصحفى عبد الله كمال رئيس تحرير جريدة روز اليوسف والتى وصفته "بالمنافق من الطراز الأول هدفه الأول إرضاء جمال مبارك وحاشيته"، والكاتب الصحفى ممتاز القط الذى وصفته بأنه "دائم السير خلف جمال مبارك وصاحب مقال طشة الملوخية الشهير" ومحمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية والذى وصفته بـ"المحامى الأوحد الذى يصر على تبرير أخطاء وزراء مبارك" حيث وصفتهم بأنهم فوضوا أنفسهم للتحدث باسم النظام وانقلبوا ضده فى ثانية.

◄ المجلس العسكرى يرفض المعونة الأمريكية وإسرائيل مرعوبة من الثورة
◄ منع وزير الزراعة ورجلا الأعمال "أبو العينين" و"منسى" من السفر
◄ المستشار بهاء أبو شقة : تعديل 6 مواد من الدستور لن يحقق حياة نيابية سليمة.. ويجب إلغاء الكوتة ونسبة العمال والفلاحين
◄ تورط محمود محيى الدين فى بيع معلومات مهمة عن الاقتصاد المصرى مقابل منصبة الرفيع بالبنك الدولى
◄ تواصل الاحتجاجات فى أنحاء مصر للمطالبة لتحسين الأجور يؤجل الدراسة أسبوعا





المصرى اليوم



وصف الكاتب الكبير أحمد رجب فى حوار أجراه معه الزميل محمد توفيق ما حدث فى ثورة 25 يناير بأنه لا يقل أهمية عما حدث فى حرب أكتوبر، معتبرا أن الشهداء الذين سقطوا دفعوا ثمن سعاة المصريين وحريتهم، وأعلن رجب عن رفضه وجود "قوائم سوداء"، لمعارضى الثورة، وقال "ذهبت إلى ميدان التحرير، ورأيت مسيحية تصب الماء على يد شاب يتوضأ، فتأكدت أن الثورة نجحت".

وفى تصريحات خاصة للجريدة نقلها الزميل أحمد شلبى قال اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق إنه لم يخضع للتحقيق أمام أى جهة حتى تلك اللحظة، وأكد أنه لم يهرب من مصر، كما ردد البعض، وأنه لا يمتلك قصورا، وأنه مستعد للمساءلة ولا يتهم أحد بالتواطؤ ضده.

ونشرت الجريدة قائمة برواتب رؤساء القنوات المتخصصة، حيث يحصل رئيس قناة نايل دراما بحسب الجريدة على 10 آلاف جنيه وحوافز تتراوح بين 10 آلاف و20 ألفا، بينما يحصل رئيس قناة نايل كوميدى على 48 ألفا، ومكافأة تتراوح بين 20 و30 ألفا شهريا، ويحصل رئيس قناة نايل سينما على 14 ألفا و700، وحوافز تتراوح بين 25 و30 ألفا.

◄ مسئول سعودى: مبارك مستسلم ويريد الموت فى شرم الشيخ والرياض عرضت استضافته لكنه رفض
◄ 13 حزبا جديدا تخرج من رحم التحرير
◄ وزير المالية لـ"المصرى اليوم": تلقينا اتصالات دولية لتمويل الاقتصاد المصرى.. وأرجأنا الرد لحين تحديد احتياجاتنا.
◄ فاروق الباز: حملة عالمية لدعم ترشيح شباب الثورة لجائزة نوبل للسلام
◄ وزير البترول ينفى استقالته.. ويقول لن أتخلى عن مصر فى هذه الظروف.





الدستور

قالت الجريدة إنه كشف تقرير لمؤشرات أداء وزراه المالية خلال النصف الأول من العام الحالى عن عدم قدرة الاقتصاد المحلى على تحمل الخسائر الناجمة من الأحداث الأخيرة واستيعاب زيادة الإنفاق العام لدفع التعويضات لكل المضارين من الأحداث الأخيرة إلا أن الدكتور سمير رضوان وزير المالية أكد ضرورة عودة النشاط الاقتصادى لطبيعته حتى يمكن استيعاب الخسائر الاقتصادية والمالية التى نتجت عن شبه التوقف الذى أصاب الاقتصاد والمؤسسات العامة والمالية فى ظل الأحداث التى تشهدها مصر حالياً.

وأكد التقرير أن استمرار تراجع نسبة الكلى بالموازنة العامة للدولة للناتج المحلى الإجمالى من يوليو إلى ديسمبر من العام المالى الحالى للشهر السادس على التوالى حيث سجل العجز الكلى نحو 60,4 مليار جنية بنسبة 4,4% من إجمالى الناتج يتراجع بنسبة 0,4 % عن النسبة المحققة فى العام الماضى.

◄ نائب رئيس البورصة: سوق المال يحتاج إلى تغيير سياسات جذرية للخروج من الأزمة
◄ البنك الدولى يحذر من أزمة غذاء جديدة.. وخبير اقتصادى: على الحكومة طرح حزمة إجراءات سريعة لمواجهة الأزمة
◄ القومى لحقوق الإنسان يطالب "شفيق" بالإفراج الفورى عن كافة معتقلى 25 يناير
◄ مفاجأة.. راتب رئيس مصلحة الضرائب 800 ألف جنيه شهرياً والمشرف على مركز كبار الممولين يتقاضى 200 ألف جنيه وسكرتيرة حاصلة على دبلوم تجارة راتبها 10 آلاف جنيه
◄ العاملون بالقوى العاملة يطالبون بإقالة الوزيرة وسحب الثقة من أعضاء نقابتها



الشروق الجديد




بحسب الزميل محمد المنشاوى مراسل الجريدة بواشنطن خصص الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى موازنته المقترحة لعام 2012 مبلغ 1.57 مليار دولار كمساعدات لمصر، وهو نفس المبلغ الذى قدم لها فى 2011، من بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

وأفادت "الشروق" بحسب مصادر لها، أن الرئيس السابق مبارك مريض، ولكن لم يدخل فى غيبوبة، كما تردد فى الأيام الماضية، وأكدت المصادر أن رفع مستوى الرعاية الطبية ربما يكون وراء شائعة وفاة الرئيس، فى الوقت الذى تساءلت فيه المصادر "هل اقترب وقت سفر مبارك للعلاج؟".

وأفردت الجريدة صفحتين لمتابعة ما أسمته "توابع زلزال الثورة المصرية تضرب الشرق الأوسط"، حيث خلفت الاحتجاجات وجود جرحى فى اليمن وإيران وليبيا، وقتلى فى العراق، وتعليمات وزارية فى الجزائر بالتهدئة، ومراسم رئاسية لرفع مستوى المعيشة للسوريين.

◄ "طنطاوى" يأمر بعلاج مصابى الثورة من أبناء السويس فى مستشفيات القوات المسلحة
◄ وحدة غسيل الأموال بالمركزى تفتح الباب أمام شكاوى المواطنين
◄ مكى يحذر من خطورة الاعتصامات المتكررة على الثورة
◄ سعد الدين إبراهيم: مبارك "صعب علىّ".. ومصر تحتاج رئيسا تحت الستين
◄ خصومات هائلة للسياح فى الربيع المصرى

الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 17/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



تل أبيب وواشنطن تتابعان تحركات قطع بحرية إيرانية تعبر قناة السويس



وليبرمان يعتبرها "وقاحة" و"حماقة" من جانب طهران









الإذاعة العامة الإسرائيلية
تل أبيب وواشنطن تتابعان تحركات قطع بحرية إيرانية تعبر قناة السويس
تراقب كل من تل أبيب وواشنطن عن كثب تحركات قطعتين حربيتين إيرانيتين توقعت مصادر أمنية إسرائيلية أن تجتازا فى الساعات القليلة المقبلة - لأول مرة منذ عام 1979 - قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط فى طريقهما للرسو فى ميناء "اللاذقية" السورى.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن هاتين السفينتين التابعتين للبحرية الإيرانية هما فرقاطة من طرازMK-5" " مزودة بصواريخ أرض ـ بحر من نوع "C802" وسفينة مساعدة تموينية من طراز"KHARG" ، وكانتا قد أبحرتا من إيران قبل عدة أسابيع فى طريقهما إلى البحر المتوسط ورستا فى ميناء جدة السعودى بعد حصولهما على تصريح من السلطات السعودية مما يعتبر خطوة استثنائية.

وقالت المصادر الإسرائيلية للإذاعة العبرية إن السفينتين لا تشكلان تهديداً لأمن إسرائيل، غير أن وصولهما إلى البحر المتوسط يعتبر خطوة استفزازية، على حد تعبير المصادر.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك على أن إسرائيل تتابع باهتمام تحركات السفينتين الحربيتين الإيرانيتين، كما أنها أحاطت دولا صديقة علما بهذا الموضوع وستواصل متابعة الأمر.

وفى السياق نفسه اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف، أفيجدور ليبرمان، الخطوة الإيرانية المذكورة بأنها استفزاز يدل على تزايد "صلافة" إيران واعتدادها بنفسها، على حد وصفه.

وأعرب ليبرمان عن أسفه لعدم إظهار المجتمع الدولى الاستعداد للتعامل مع الاستفزازات الإيرانية التصعيدية المتكررة، مؤكداً أن إسرائيل لن تتغاضى عنها إلى ما لا نهاية.

وقال مسئول رفيع فى الحكومة الإسرائيلية لشبكة الـ "CNN" الأمريكية إن تصريحات ليبرمان لا تأتى من منطلق أن السفينتين الحربيتين تمثلان تهديداً لإسرائيل، وإنما باعتبار أن الخطوة تشكل "تحدياً للمجتمع الدولى"، كما وصف الأمر بأنه "مثير للقلق"، على حد قوله.

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أنها "تراقب ما تفعله" هاتان السفينتان، حيث أكد فيليب كراولى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنه يتحدث عن نفس السفينتين اللتين أشار إليهما ليبرمان، إلا أن كراولى رفض تأكيد ما إذا كانت هاتان السفينتان حربيتين أو حتى إذا كانتا إيرانيتين.

الكنيست يعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع فى مصر والتطورات فى العالم العربى
عقد رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بالكنيست الإسرائيلى شاؤل موفاز مساء أمس الأربعاء، جلسة خاصة لبحث آخر التطورات فى العالم العربى والثورة فى مصر.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن موفاز أكد خلال الجلسة على أن الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر هو هدف أعلى بالنسبة لكلا البلدين، مرحباً بإعلان الجيش المصرى عن الحفاظ على معاهدة السلام، معتبراً أنه تصرف بالتروى ومن منطلق المسئولية بهذا الإعلان.

ووصف موفاز الأحداث الأخيرة بتوابع زلزالية تشكل إنذاراً استراتيجياً بالنسبة للأجهزة الأمنية خاصة ولإسرائيل عامة.





صحيفة يديعوت أحرانوت
سفير إسرائيل لدى مصر يستأنف نشاطه فى مقر السفارة بالقاهرة
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن سفير إسرائيل لدى مصر يتسحاق ليفنون استأنف بجانب طاقم مصغر من أعضاء سلك السفارة نشاطهم فى مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة بعد الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرانوت والإذاعة الإسرائيلية أنه تم تعزيز الحراسة المشددة حول السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ولكنها لم تفتح بعد بشكل رسمى.

وأضافت يديعوت أنه ما زال معظم أبناء عائلات الدبلوماسيين الإسرائيليين يقيمون فى إسرائيل، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تجرى اتصالات مع هيئة مكافحة الإرهاب التابعة لرئيس الوزراء الإسرائيلى لتقييم الأوضاع، واتخاذ القرار بشأن إعادة فتح السفارة الأسبوع المقبل من عدمها.





صحيفة معاريف
تل أبيب تستفز المسلمين وتنظم رحلات حج ومدرسية إلى "الحرم الإبراهيمى"
وجّه وزير التعليم الإسرائيلى جدعون ساعر، مساء أمس تعليماته لمدير عام بلدية القدس فى وزارة التربية والتعليم مائير شمعون لفحص تنفيذ برنامج تجريبى يتم فى إطاره نقل طلاب المدارس الإسرائيلية لزيارة الحرم الإبراهيمى فى الخليل، فى خطوة استفزازية من جانب السلطات الإسرائيلية.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إنه يفترض أن تدخل الخطة إلى حيز التنفيذ اعتباراً من العام الدراسى المقبل.

وأوضح مكتب وزير التعليم بأن "الهدف هو أن أولئك الذين سيشاركون فى البرنامج التجريبى هم أبناء المدارس التى تعرب عن موافقتها على أخذ الطلاب إلى الخليل"، وأنه لم تتم مناقشة الجوانب المتعلقة بالميزانية لهذه الجولات".

وفى السياق نفسه، قالت الصحيفة إن رئيس مجلس مستوطنة "كريات أربع" ملاخى ليفنجر هو الذى بادر إلى هذه الخطة، وكان قد رافق ساعر فى زيارته أمس إلى بلدات "جوش عتسيون", حيث طالب "ليفنجر" بأن يُطلق على الخطة اسم "نحج إلى الخليل" ويتم تنفيذها بأسلوب مشابه لخطة "نحج إلى القدس"، والتى فى إطارها تتكلف وزارة التعليم بتمويل نقل الطلاب وإرشادهم فى مواقع المدينة.

وخلال تعقيبه على خطة وزير التعليم، قال "لفينجر": بأن هذا قرار تاريخى، وسوف يمكن مئات آلاف الطلبة من التعرف على مدينة الآباء والتراث اليهودى القديم المتجسد فيها، على حد تعبيره.





صحيفة هاآرتس
ليبرمان: عبور السفن الحربية الإيرانية عبر قناة السويس "وقاحة" و"حماقة" واضحة
وصف وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف أفيجادور ليبرمان مساء أمس الأربعاء، أن عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين عبر قناة السويس فى طريقهما إلى سوريا بأنها خطوة "استفزازية" من جانب طهران، ملمحاً بأن إسرائيل قد ترد بعنف.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن ليبرمان أضاف أن مثل هذا الأمر لم يحدث منذ سنوات طويلة، واصفاً تلك الخطوة الإيرانية بمثابة تحرش ووقاحة وحماقة إيرانية واضحة ومتزايدة.

وقال ليبرمان إن هذه الخطوة تأتى على خلفية زيارة الرئيس الإيرانى إلى جنوب لبنان، وتصريحاته المعادية لإسرائيل، مضيفاً "أنه وللأسف الشديد، فإن المجتمع الدولى لم يثبت مصداقيته فى مواجهة هذه الاستفزازات الإيرانية، وأن عليه أن يفهم جيداً بأن إسرائيل لن تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدى إلى الأبد إزاء هذه الاستعراضات، التى جاءت لتوتير الأوضاع فى المنطقة" على حد زعمه



الصحف الامريكية الخميس 17/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



أوباما أمر فى أغسطس الماضى بإعداد تقرير سرى عن الثورات المحتملة فى العالم العربى



تحذيرات من استمرار توقف عمل المصارف بمصر





نيويورك تايمز:
أوباما أمر فى أغسطس الماضى بإعداد تقرير سرى عن الثورات المحتملة فى العالم العربى
ذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما كان قد أمر بإعداد تقرير سرى يحدد الأماكن التى يحتمل أن تندلع فيها ثورات أو انتفاضات فى العالم العربى، وأوضحت أن أوباما كان قد أمر مستشاريه فى أغسطس الماضى بإعداد تقرير سرى عن الاضطرابات فى العالم العربى والذى توصل إلى أنه بدون تغيير سياسى كبير، فإن الدول من البحرين إلى اليمن مهيأة لتشهد ثورة شعبية، وذلك حسبما قال مسئولون أمس الأربعاء.

وأضافت الصحيفة، أن الأمر الذى أصدره أوباما والذى أطلق عليه: "دراسة التوجه الرئاسية" قد حددت بؤر التوتر المحتملة وأبرزها مصر، وقدمت مقترحات حول كيفية ممارسة الإدارة الأمريكية ضغوطاً من أجل تحقيق التغيير السياسى فى دول يحكمها مستبدين هم فى الوقت نفسه حلفاء قيميين بالنسبة للولايات المتحدة.

وحسبما يشير المسئولون، فإن هذا التقرير السرى الذى جاء فى 18 صفحة، واجه مشكلة أفسدت نهج البيت الأبيض إزاء مصر ودول أخرى فى الأيام الماضية، وهو كيفية الموازنة بين المصالح الاستراتيجية الأمريكية والرغبة فى تجنب مزيد من زعزعة الاستقرار، وبين تحقيق المطالب الديمقراطية للمحتجين.

ولم يكشف المسئولون للصحيفة عن مدى ارتباط هذا التقرير بالتحليل الاستخباراتى الخاص بالشرق الأوسط، الذى اعترف مدير المخابرات المركزية ليون بانيتا فى شهادته أمام الكونجرس بأنه فى حاجة إلى تحديد أفضل لمحفزات الثورات فى بعض البلدان مثل مصر.

واعتبر المسئولون، أن إعلان أوباما تأييده لمطالب المحتجين فى ميدان التحرير بالقاهرة، حتى ولوكان قد جاء بعد إشارات متناقض من قبل إدارته، يعكس إيمان الرئيس الأمريكى بأن هناك مخاطرة من عدم الضغط من أجل التغيير، لأن القادة العرب سيعودون إلى مزيد من الأساليب الوحشية للحفاظ على السلطة.

أحد المسئولين الأمريكيين الذى ساهم فى صياغة التقرير السرى، قال للصحيفة، رافضاً الكشف عن هويته، إن مصر بلا شك كانت تشغل بال أوباما بشكل كبير، فقد كانت هناك الكثير من الأمور غير المعروفة بشأن الخلافة فى مصر، ومصر هى مرساة المنطقة.

جين شارب.. مفكر أمريكى ألهمت كتاباته الثورة المصرية
نشرت الصحيفة تقريراً عن المفكر الأمريكى الخجول، جين شارب، الذى كانت أفكاره مصدر إلهام للثورة فى مصر على حد قولها، وتقول الصحيفة إن شارب البالغ من العمر 83 عاماً، لا يبدو أنه رجل خطير، لكن بالنسبة للحكام المستبدين فى العالم، فإن أفكاره قاتلة.

ولا يتمتع شارب بشهرة كبيرة بين الأمريكيين، لكن على مدار عقود، كانت كتاباته العملية عن الثورة السلمية وأبرزها كتيب "من الديكتاتورية إلى الديمقراطية" والذى يقع فى 93 صفحة ويعد دليلاً لكيفية الإطاحة بالطغاة، وهو متاح عبر الإنترنت فى 24 لغة، مصدر إلهام للمعارضين حول العالم خاصة فى بورما والبوسنة واستونيا وزيمبابوى والآن تونس ومصر.

وتقول الصحيفة، إنه عندما كانت حركة شباب 6 إبريل تكافح للتعافى من محاولة فاشلة فى عام 2009، سعى قادتها إلى البحث عن أفكار مجنونة لإسقاط الحكومة، حسبما يقول أحد هؤلاء القادة، وهو أحمد ماهر، فعثروا على أفكار شارب أثناء دراستهم لنموذج حركة أوتبور الصربية التى أثر فيها هذا المفكر الأمريكى.

وعندما سعى المركز الدولى للصراع السلمى فى القاهرة، والذى يدرب نشطاء الديمقراطية، إلى إقامة ورشة عمل قبل عدة سنوات، كان من بين الأوراق التى وزعها ما كتبه شارب عن "198 وسيلة للعمل السلمى"، وهى قائمة من الأساليب التى تبدأ من الإضراب عن الطعام والاحتجاجات وحتى الكشف عن هويات العملاء السريين.

وتقول الصحيفة، إن شارب حريص على ألا يكسب نفسه مكانة كبيرة، فهو مفكر أكثر من كونه ثورى، على الرغم من أنه شارك فى شبابه فى احتجاجات سلمية وتعرض للسجن 9 أشهر فى كونيتيكت خلال الحرب الكورية، ويقول شارب إنه لم تكن له أى صلة بالمحتجين فى مصر، وقد علم مؤخراً أن جماعة الإخوان المسلمين قد وضعت مؤلفه "من الديكتاتورية إلى الديمقراطية" على موقعها الإلكترونى.

وبينما اعتبر شارب الثورة التى خلعت الرئيس مبارك علامة على التشجيع، لكنه قال إن شعب مصر هو من فعلها وليس هو.






واشنطن بوست:
تحذيرات من استمرار توقف عمل المصارف بمصر
تفرد صحيفة الواشنطن بوست تقريراً لوكالة الأسوشيتدبرس يقول: إن إغلاق البنوك على مدار أسبوعين مثل ضغوطاً هائلة على الاقتصاد المصرى الذى أصابه الانهيار جراء تعطل حركة السياحة تماماً وتوقف سوق الأوراق المالية نتيجة للاضطرابات السياسية التى تقدم على إثرها الرئيس مبارك بالتنحى.

وكان قد تم تعطيل عمل المصارف هذا الأسبوع بعد استئنافها طوال الأسبوع الماضى، بسبب الاحتجاجات والإضرابات التى شهدها القطاع المصرفى على إثر تدنى أجور معظم العاملين مقابل ارتفاع المبالغ التى يتقاضاها المدراء التنفيذيين.

وقد أدعى إغلاق المصارف وترك ماكينات الصراف الآلى خالية إلى شلل حركة الأعمال والاقتصاد. ولم يتم استئناف عمل أسواق المال لتتوقف حتى الأحد القادم لينخفض مؤشر البورصة نحو 17% فى جلستين قبل أن يغلق فى 28 فبراير.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى بيان المجلس العسكرى الذى دعا إلى وضع حد فورى لجميع الإضرابات العمالية مما أثار التوقعات بأن المجلس قد يقصد حظر الإحتجاجات والإضرابات، وهو الأمر الذى من المؤكد أن يثير التوترات فى وقت يشعر فيه الكثيرون بالقلق إزاء مستقبل مصر.

ويقلل محللون ومسئولون مصرفيون من التقارير الإعلامية الواردة التى تربط بين توقف عمل المصارف وكبار رجال الأعمال الذين يحاولون سحب أموالهم من البلاد وسط حالة من الزخم حول مكافحة الفساد.

وأكدت الوكالة، أن الأزمة أثقلت بالفعل عبء الاقتصاد الوطنى، وأضافت أن الحكومة ستواجه ضغوطاً بشأن زيادة الإنفاق لتهدئة الجماهير الغاضبة فى الوقت الذى تعانى فيه مصادر الدخل الرئيسية كالسياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والضرائب، ضربة كبيرة.

وتحذر الأسوشيتدبرس من حالة الاضطرابات التى من شأنها أن تخيف المستثمرين الأجانب الذين يرون أن مصر غير مستقرة تماماً وغير ملائمة للاستثمار مما يمثل مشكلة كبيرة خاصة للقطاع المالى.




لوس أنجلوس تايمز:
مدير الـ"سى آى إيه" يشير إلى احتمال احتجاز مزيد من المعتقلين بجونتانامو
رغم تأكيد الرئيس الأمريكى باراك أوباما عزمه إغلاق سجن جونتانامو، نقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن ليون بانيتا، مدير وكالة الاستخبارات المركزية قوله أنه إذا ما تم القبض على بن لادن أو أى قائد من القاعدة فمن المرجح أن يتم احتجازه بسجن خليج جونتانامو.

وقال بانيتا أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأربعاء، إنه فى حال القبض على بن لادن ومساعده أيمن الظواهرى، الرجل الثانى فى تنظيم القاعدة، فإنه يحتمل نقلهم إلى قاعدة باجرام الجوية الأمريكية فى أفغانستان ليتم نقلهم بعد ذلك إلى جونتانامو.

ولفتت الصحيفة الأمريكية، أن معظم المسئولين الأمريكيين يرون أنه من غير المحتمل أن يتم القبض على بن لادن أو مساعده أحياء، وبعد تصريحات بانيتا هرع مسئولون آخرون فى إدارته للتأكيد على التزام أوباما بإغلاق السجن المثير للجدل.

وسريعاً ما خرجت جماعات حقوق الإنسان لتنتقد احتمال إرسال الولايات المتحدة معتقلين آخرون إلى جونتانامو أو احتجاز البعض للاستجواب فى باجرام، ووصفت الجماعات الحقوقية تصريحات بانيتا باعتبارها إشارة مثيرة للقلق بشأن تراجع الإدارة الأمريكية عن تعدتها بإغلاق جونتانامو والاعتماد بدرجة أكبر على المحاكم المدنية لمحاكمة المشتبه بتورطهم فى الإرهاب.



الصحف البريطانية الخميس 17/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



دوار اللؤلوة فى المنامة يحاول محاكاة ميدان التحرير



والحسن بن طلال: يجب ألا يخشى العرب من الموجة الجديدة فى الشرق الأوسط



ووائل عباس ينتقد وجود الإخوان بلجنة وضع الدستور







الجادريان:
دوار اللؤلوة فى المنامة يحاول محاكاة ميدان التحرير
تابعت الصحيفة الاحتجاجات المتزايدة فى البحرين، وقالت إن ميدان دوار اللؤلؤة فى العاصمة البحرينية المنامة ليس كميدان التحرير فى القاهرة، لكنه المكان الذى يجتمع فيه آلاف البحرينيين الذين يعتقدون أن ثورتهم ستنتصر.

فبعد ثلاثة أيام من الاحتجاجات الغاضبة، أصبح الميدان مغطى بالخيام والفرش والعباءات الإسلامية السوداء فى جو يسوده التفاؤل، فأصبح هذا المكان هو النقطة المحورية لحركة يقويها نجاح الانتفاضة المصرية واكتساب الزخم السريع.

وأضافت الصحيفة أن الناس أصبحت تتلاقى فى دوار اللؤلؤة بعد أن بدأت الاحتجاجات فى مصر تتصاعد مع أوائل الشهر الجارى. ويشعر المتظاهرون، وأغلبهم من الشيعة، بالحرية فى الحديث عن قضايا التمييز والفقر التى طالما استاءوا منها فى صمت.

ورأت "الجارديان" أن المظاهرات فى البحرين قد أصبحت خلال الأيام الأخيرة أكثر تنظيماً ولها دوافعها.

وتحدثت عن مشاركة النساء فى هذه الاحتجاجات، ونقلت عن واحدة منهن التى تحمل راية حمراء زاهية مكتوب عليها "البحرين حياتى"، قولها إن كلا ما تريده هو حقوقها، وأضافت: "لا يمكننا الاستمرار فى الحياة بهذه الطريقة، أنا بحرينية لكن العمال المهاجرين الذين يأتون إلى بلادى يتمتعون بحقوق أكثر منى، ومن أبنائى الذين يعملون بكد أكبر من أرباب عملهم، ولا يحصلون على شىء".

الحسن بن طلال: يجب ألا يخشى العرب من الموجة الجديدة فى الشرق الأوسط
نطالع فى صفحة الرأى مقالاً للأمير الحسن بن طلال، شقيق العاهل الأردنى الراحل الملك حسين، والذى ظل ولى عهده طوال أكثر من ثلاثين عاماً قبل أن يستبدله بنجله العاهل الحالى الملك عبد الله قبل أيام قليلة من وفاته عام 1999. فى هذا المقال الذى جاء تحت عنوان "لا تخشوا الموجة الجديدة فى الشرق الأوسط" يقول الحسن إن على الحكومات العربية أن تتبنى هذا الجيل من الرجال والنساء الذين يصنعون تاريخهم. ويضيف أن العالم العربى بأكمله يشهد تغيراً جذرياً، فهناك توقعات الآن بأن الديمقراطية ستنتشر فى المنطقة. وفى نفس الوقت، فإن حق تقرير المصير العربى يثير شعوراً بعدم الارتياح. فكانت إحدى الخصائص المميزة للاحتجاجات التى استمرت 18 يوماً فى القاهرة هى أن أحداً لم يكن قادراً على التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك. لكن اليوم يمكن أن تقال بعض الأشياء بقدر من اليقين.

أول هذه الأشياء كما يقول الأمير الحسن، هو أنه لا رجعة، فهناك جيل جديد قد نضج، وقد استعاد العرب احترام الذات من خلال الإبداع وتكنولوجيات الاتصال الجديدة واستخدام وسائل الاحتجاج السلمى. وقد توصلت ثورة مصر إلى نتيجة ألمحت إليها الثورة التونسية، وهو أن عقود السياسة الواقعية قد فشلت. ويبدو أن هناك توحداً بين الشرق والغرب فى فهم أن الأمن الحقيقيى يبدأ من احترام كرامة البشر ومبنى على الحرية.

وتحدث ولى عهد الأردن السابق عن الأحوال فى بلاده، وقال إن عنصر الشباب قد لا يكون واضحا، لكن المحتجين لا يزالون يسعون إلى المشاركة فى كيان سياسى وضمن نطاق وطنى أكبر. وهذه الأصوات تجد آذاناً صاغية لأن الجميع تقريباً يفهمون أن المصداقية والأمن البلاد يعتمد على ذلك.

ويرى الأمير الحسن أن الأحداث الأخيرة قد أثبتت أن الرجال والنساء قادرون على صنع تاريخهم وقادرون على التحكم فى مصائرهم. و لسوء الحظ، لم يكن هذا بديهياً دائماً فى العالم العربى، لكنه أصبح كذلك الآن، ويجب على الحكومات العربية أن تحتضن هذه الموجة الجديدة بدلاً من أن تخشاها.






الإندبندنت:
الحرية فى ليبيا ستفيد الشرق الأوسط كله
تحت عنوان "الحرية لا يُخشى منها"، تعلق الصحيفة فى افتتاحيتها على تطورات الأحداث فى المنطقة. وتقول إن شرارات ثورتى مصر وتونس أصبحت تشعل حرائق صغيرة وكبيرة فى الشرق الأوسط، ولا يزال الوقت مبكراً للغاية لكى نعرف أين أو ما إذا كانت هذه الشرارات ستؤدى إلى تغيير أنظمة، لكن كما كان الأمر واضحاً فى مصر، فإن التغيير بهذا الحجم يمثل معضلات للغرب، وربما تكون ليبيا هى الاختبار الأصعب التالى.

وتمضى الصحيفة فى القول إن الاشتباكات العنيفة فى مدينة بنى غازى سببها اعتقال أحد المحامين الليبيين المعارضين، وربما كان هذا الحدث ليمر مرور الكرام فى وقت آخر، فعلى كلا جانبى ليبيا، أظهر المصريون والتونسيون أن الناس العادية قادرة على تحقيق ما يريدونه عندما يقررون أن هذا يكفى.

وللأسف، فإن الولايات المتحدة وأوروبا أكثر تردداً مما ينبغى فيما يتعلق بتأييدهم للمعارضة، فليبيا الآن تعد حليفة للغرب بعد أن تخلى العقيد معمر القذافى عن طموحاته النووية من أجل إعادة دمج بلاده فى المجتمع الدولى، كما وافق أيضا على منع المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا من الشواطئ الليبيبة، فتمت مكافأته بصفقات تجارية وضمانات أمنية.

وترى الإندبندنت أن ليبيا ليست مثل مصر وتونس، بل نظام الحكم فيها قائم على اللجان الشعبية، لكن ليست ذات فاعلية. ففى كل الجوانب، تظل الكلمة العليا للقذافى. ولا يوجد ما يدعو إلى الافترا ض بأن التغيير، عندما يتعلق الأمر بليبيا سيؤثر سلباً على المكاسب الأمنية التى تعتمد على كلمة رجل واحد. وعلى العكس من ذلك، فإن على الحكومات الغربية الثقة فى أن مزيدا من الحرية سيفيد باقى المنطقة بقدر ما سيفيد الليبيين أنفسهم.

وائل عباس ينتقد وجود الإخوان بلجنة وضع الدستور: الدستور سيتم تعديله وليس إصلاحه
تابعت صحيفة "الديلى تليجراف" حالة الجدل بشأن ضم أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين بلجنة وضع الدستور الجديد، وعلى رأسهم رئيس اللجنة الدكتور طارق البشرى.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المدون الحقوقى المعروف وائل عباس، الذى حكم عليه بالسجن من قبل نظام مبارك قبل عام، قوله إن اختيارات اللجنة لأعضاء من الجماعة الإسلامية "مقلقة".

وأضاف: "لا يوجد ما يسمى بإسلامى معتدل، فنحن نريد دولة علمانية تحترم جميع الأديان، وتنتمى إلى جميع الأديان"، إذ إنه يشار إلى البشرى بصفته إخوانيا معتدلاً.

وتابع عباس مشيراً إلى أن المتظاهرين بالتحرير كانوا يريدون أن يروا نهاية للمادة الثانية من الدستور، ولكن الواضح الآن أن الدستور سيتم تعديله فقط وليس إصلاحه بشكل كامل.

وأكد قائلا: "إن وجود الإسلاميين بلجنة وضع الدستور لن يساعد على ذلك، فنحن نريد المساواة بيم جميع المصريين، بمن فيهم المسيحيون واليهود والبهائيون، وأولئك الذين يعتبرون أنفسهم ملحدين".

المواد الملونة فى الكوكا كولا تسبب السرطان
حذرت جماعة الدفاع عن المستهلك الأمريكية من بعض المواد الغذائية الملونة "الكرمل" المستخدمة فى الكولا مشيرة إلى أنها قد تؤدى إلى السرطان.

وأصدر مركز العلوم للمصلحة العامة بيانا يؤكد فيه مادة الكرمل النقى مصنوعة من السكر المذاب لكن اثنين من المشتقات المستخدمة فى تلوين المنتجات تحتوى على مادة الأمونيا الكيميائية، وتنتج مركبات أظهرت أنها تسببت فى أنواع مختلفة من السرطان عند اختبارها على الحيوانات.

ومن جانبها ردت شركة "كوكا كولا" مؤكدة أن مادة الكرمل المستخدمة لديها لا تسبب السرطان، وقالت إن مشروباتها تحتوى على مركب واحد فقط من السابق ذكره، وإنه يوجد بكميات ضئيلة جداً فى مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات.




الفايننشيال تايمز:
الاحتجاجات فى الشرق الأوسط تحرج الولايات المتحدة
قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن انتشار الاحتجاجات فى البلدان ذات الأهمية الاستراتيجية فى الشرق الأوسط مثل البحرين تضع الولايات المتحدة فى موضع حرج بعد سنوات من المبالغة فى تقدير تأثير جهود الإصلاح التى يقودها الزعماء المحليون.

وتشير الصحيفة إلى أن البحرين التى تشهد مظاهرات واسعة النطاق، لا تمثل فقط قاعدة للأسطول الأمريكى الخامس، الذى يعد المصدر الرئيسى للقوة البحرية الأمريكية فى منطقة الخليج وخارجها، لكنها أيضا مقياسا لمدى النفوذ الإيرانى بالمنطقة لما بها من أغلبية شيعية