شارك مع اصدقائك

17 فبراير 2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى مع رئيس الوزراء احمد شفيق من قناة نايل لايف الاربعاء 16/2/2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف الاربعاء 16/2/2011

"من قلب مصر".. أحمد شفيق: حذرت جمال مبارك قبل مؤتمر الوطنى من مخططات الوزارة.. ونكبة الدولة وراءها سياسات الوطنى بالسنوات الأخيرة.. ولو بقيت رئيساً للوزراء سأحول التحرير لـ"هايد بارك".. سليم العوا: مبارك أدار الأزمة ببطء وبخل شديدين
شاهده محمد عصام


من قلب مصر سليم العوا مبارك أدار الأزمة ببطء وبخل شديدين والحكومة المصرية تورد الغاز لإسرائيل بأسعار قليلة وأشرف السعد يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد بيوع ممتلكاته

انتقدت الإعلامية لميس الحديدى أداء وزارة البترول فى تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار قليلة وعدم وجود تحديد دقيق لهذه الأسعار والتعامل معها بصفتها سراً عسكرياً.

وفى اتصال هاتفى بالبرنامج بعماد جاد الخبير بالشئون الإسرائيلى أكد أن المشكلة تكمن فى السعر الذى تبيع به الحكومة الغاز لشركة حسين سالم الذى تورده لإسرائيل.
التى تأخذه سعر قليل للغاية من الحكومة المصرية وتبيعه بسعر أقل لهم.
واستنكرت الإعلامية لميس الحديدى الطرق التى تحاول بها مصر مساعدة إسرائيل سواء ببيع الغاز المدعم أو تقديم مساعدات وقت حريق الغابات بحيفا.
وفى إطار سلسلة البلاغات المقدمة للنائب العام تقدم رجل الأعمال أشرف السعد ببلاغ ضد بيوع عدد من ممتلكاته بأسعار رمزية وخاصة شقته التى باعتها إلهام شرشر، زوجته السابقة، والزوجة الحالية لوزير الداخلية، حبيب العادلى، مشيرا إلى أنه سيعود لمصر فور إعلان أوراق الجنسية الخاصة به وبزوجته.

وأكد أمين أباظة فى اتصال هاتفى بالبرنامج أنه لم يستدع للتحقيق فى أى شىء خاص بالوزارة مؤكدا على استعداده لذلك فى أى وقت.

ومن جانبه قال د سليم العوا، المفكر الإسلامى فى حواره مع البرنامج إنه شارك فى الثورة منذ يوم الـ 28 من فبراير "جمعة الغضب " التى استخدم بها رجال الأمن العنف ضد المتظاهرين مؤكدا أن المتظاهرين لم يطلبوا إسقاط النظام إلا مساء يوم الجمعة بعد زيادة العنف ضدهم.

مؤكدا أن ما فعله رجال الشرطة عرض مظهر الدولة للإهانة وأوضح العوا أن من أنجح الثورة هو تصرفات البسطاء فى الميدان.
وأشار إلى أن الرئيس السابق حسنى مبارك أدار المعركة ببطء وبخل شديدين، موضحًا أن الفساد فى كل الجهات وعدم تغيير الأوجه هو من حرك جموع الشعب.
وحذر العوا من بقاء الحكومة بوزرائها الحاليين حيث لم يعد الشعب يريد رؤية صورهم أو ينطق أسماءهم مشددًا على تغيير الحكومة فى أسرع وقت ممكن.

وأكد أن الرئيس مبارك كان لابد أن يرحل بعد أن عرض شعبه للقتل والجرح مشيرا إلى تحضيرهم لجمعة مليونية لمناقشة الأوضاع وما تم إنجازه.

ووصف المجلس العسكرى الحالى بالحكمة الشديدة وقلة الكلام بالإضافة إلى بحثهم لأى أمر قبل اتخاذ قرار فيه.

وشدد العوا على ضرورة تعديل المواد الخاصة برئيس الجمهورية فى الدستور المصرى مع عدم المساس بالثلاث المواد الأول.

مؤكدا على ضرورة إلغاء وزارتى العدل والإعلام وفصل إدارة المرور عن الداخلية.. وإطلاق صراح المعتقلين السياسيين وإلغاء قانون ومحاكم الطوارئ، بالإضافة إلى تشكيل حكومة انتقالية جديدة.
مشيرا إلى أن الميدان سيثور مرة إذا لم تتحقق المطالب، المظاهرات من أكبر الأخطاء بعد نجاح ثورة 25 يناير رافضا المظاهرات الفئوية التى قد تحول البلاد لفوضى.
الفقرة الرئيسية
حوار مع الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال
الضيوف
الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال

قال رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال بمصر أحمد شفيق إنه تلقى أوامر تدعوه لضرورة بقاء عدد من الوزراء فى الحكومة من بينهم وزير الإعلام السابق، أنس الفقى.

وأكد شفيق خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج من قلب مصر مساء أمس أن "نكبة البلد"ـ قاصدًا مصرـ كانت بسبب النشاط السيئ للحزب الوطنى فى الفترة الأخيرة.

وأشار إلى قيامه بتحذير نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك "جمال" مما يحدث داخل الحزب الوطنى من تجاوزات قبل بدء المؤتمر السنوى للحزب بيوم واحد.

وأكد شفيق على إقامة هايد بارك فى التحرير لإبقائه مكانًا لعرض مطالب المتظاهرين إذا استمر فى الوزارة.

وأكد أنه يتابع تحقيقات العادلى من خلال الجرائد ولا يهمه ما بها، مشيرا إلى أنه لم يصدم من حجم الفساد الذى ظهر بعد سقوط النظام لمعايشته له.

وأوضح شفيق أنه لم يفكر فى تقديم استقالته بعد تنحى الرئيس احترامًا منه لقيمة عمله، مشيرًا إلى أنه لن يحظ باحترام الرئيس نفسه إن فعل ذلك وأكد شفيق أنه فضل وجود بعض الوزراء فى وزارته حتى إن لم تكن تحظى بقبول الشارع على أمل إعادة شرح الأسباب لهم بعد ذلك.

ونفى شفيق وجود أى معلومات لديه بشأن تشكيل حكومة جديدة مؤكدا أنه سيقوم بأى عمل يطلب منه رافضًا تقديم استقالته من منصبه إلا عند شعوره بعدم القدرة على أدائه.
وحول ما قيل عن وجود مقابلات لاختيار شخصيات فى الحكومة الجديدة أكد أنه أجرى اتصالاً بأحد أصدقائه ليسأله عن رأيه فى العمل معه فى الوزارة فقط ولم يقم بأى لقاءات.

ووصف شفيق أن ما حدث فى ميدان التحرير يوم الثانى من فبراير فيما أطلق عليه "موقعة الجمل "بالمخادع والخارج عن يده مؤكدا أن عددًا من الجهات تقوم بالتحقيق الآن للكشف عن المتسبب الرئيسى فى الحادث.

وأطلق شفيق على حكومته مسمى "الإنقاذ الوطنى" حيث إن لديها مهمة وتخطيطًا وأولويات لوضع حل للمشاكل اليومية للمواطنين.
وأكد شفيق أنه تلقى خبر مد عمله كرئيس وزراء بعد خطاب تنحى الرئيس من بيانات القوات المسلحة، حيث لم يتصل به المجلس العسكرى معتبرًا توليه الحكم فى وقت الأزمة نقطة فارقة.

وأشار إلى تقبله التام لاستقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الثقافة السابق، جابر عصفور، الذى استقال بسبب خلاف بينه وبين وزير الإعلام السابق أنس الفقى وعدد من الوزراء المنتمين للحزب الوطنى لرفضه لتوجههم السياسى ورغبته فى تكوين حكومة ائتلافية، حتى وصل الأمر لدرجة حدوث مشادة بينه وبين الفقى فى أحد اجتماعات مجلس الوزراء مما دفع عصفور بعد ذلك لتقديم استقالة أرجع سببها إلى عدم قدرته الاستمرار فى العمل داخل هذا المناخ.

وكشف شفيق عن محاولة الفقى فى السفر للخارج بالرغم من طلب الأول له بتأجيل السفر حتى يبت المجلس العسكرى فى استقالته.

وأكد شفيق أنه لم يخف من نعته بالفساد لاعتلائه أى منصب قيادى أو وزارى مثلما حدث مع غيره لالتزامه بالقوانين والقواعد، مشيرًا إلى أنه أكثر الوزراء خبرة لما لديه من معايير للجرأة فى التحرك فى إطار القواعد القانونية_على حد قوله_ وأضح أن ما حدث فى الحكومة السابقة كان طبيعة شخصية وقلة خبرة وأكد أن تغيير شعار الشرطة كان غير موفق.

ونصح المواطنين بالنظر إلى ما قدمه شباب ميدان التحرير من نموذج جيد للتفانى وحب البلد وأكد على ضرورة الانتظار حتى يتم بناء الدولة مرة أخرى موضحًا أن سقف الطلبات الذى وصل إلى 500 مليون جنيه يدل على عدم فهم كامل للوضع.
وطالب بوقف التعدى على الأراضى الزراعية مشيرا إلى أن ما حدث من قبل بعض المحتجين من اعتداء على رءوساء البنوك يعد تصرف غير حضارى.

وحول اللحظة التى علم فيها تنحى الرئيس أكد أنه علم به صباح يوم التنحى، موضحا أن هناك عددًا من الشخصيات اقترحت على الرئيس ذلك من بينهم الدكتور حسام بدراوى، الأمين العام السابق للحزب، وأشار شفيق إلى أن الخطاب الأخير لم يؤد غرضه.
وحول المقربين للرئيس فى الفترة الأخيرة والمتواجدين معه قبل التنحى قال شفيق إن صفوت الشريف وفتحى سرور وزكريا عزمى كانوا الأقرب إليه وقدموا له عددًا من الآراء، بالإضافة إلى نجله جمال مبارك الذى كان يبدى رأيه فى الأحداث وعلاء أيضا والذى لم يكن له رأى بارز فى إجراءات الدولة.

وأشار إلى أن آخر مكالمة هاتفية بينه وبين الرئيس كانت منذ يومين ولم يستدل على طبيعة حالته الصحية مؤكدا أنه بدا متماسكا.
وأرجع شفيق أسباب إسقاط النظام إلى التصرفات الإجرائية غير الموفقة للحكومة مما تسبب فى وقوع فى خلافات بينه وبين المسئولين وأعطى شفيق الانتخابات الأخيرة درجة صفر وأشار إلى أن الرئيس كان لا يرغب فى وصول جمال مبارك للسلطة خوفا عليه مؤكدا أنه بالرغم من امتلاك جمال مبارك لعدد من المهارات إلا أنه غير قادر على رئاسة الدولة

هناك تعليقان (2):

  1. هو البرنامج ده له اعادة تانية؟

    ردحذف
  2. للاسف لا يعاد لكن ممكن تحملة من مواقع التحميل و تتفرج براحتك

    و انا كنت ناوى ارفع يوتيوب للبرنامج دة فى القريب العاجل للحلقات القادمة

    لكن ضيق الوقت يخنقنى

    و شكرا

    ردحذف