شارك مع اصدقائك

20 أبريل 2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من السبت الى الاربعاء
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 20/4/2011 ( النعمانى: حركة تغييرات كبرى فى المحليات غداً.. مساعد وزير الداخلية: زنزانة نجلى مبارك "أسمنتية" ومساحتها 15x7متراً )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 20/4/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة الثامنة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 20/4/2011


الحياة اليوم.. النعمانى: حركة تغييرات كبرى فى المحليات غداً.. مساعد وزير الداخلية: زنزانة نجلى مبارك "أسمنتية" ومساحتها 15x7متراً..
شاهدة محمد عصام



أهم الأخبار
- سحب 75 ألف فدان من أراضى الوليد بتوشكى وتمليكه 10 آلاف فدان و15حق انتفاع

- تزايد أعداد المحتشدين من أبناء قنا أمام مبنى المحافظة لرفضهم المحافظ الجديد
- احتفال حزب التجمع بمرور 35 عامًا على تأسيسه وسط حضور مكثف من المشاهير
- بلجيكا تستضيف معرض توت عنخ أمون بأرض المعارض البلجيكية بقطع فرعونية مقلدة لتوت عنخ أمون الأصلى لدعم وتنشيط السياحة بمصر

الفقرة الأولى
الضيف
وزير التنمية الإدارية محسن النعمانى

كشف اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، أنه سيعلن غدًا الخميس، عن حركة تغيير كبيرة فى المحليات، مضيفاً أن حركة المحليات ستتبعها حركة أخرى للتطوير، مؤكداً أن المحليات كانت تقوم بخدمات أغلبها غير شرعية ولخدمة أشخاص بعينها.

وأشار النعمانى، خلال حديثه لبرنامج "الحياة اليوم"، مساء اليوم، إلى أنه اجتمع مع مجلس الوزراء وناقش بعض الأمور، منها حق التعبير عن الرأى وكيفية تنظيم الممارسة السياسية، وكيفية مشاركة المصريين بالخارج فى التصويت على انتخابات الشعب والرئاسة.

وأضاف النعمانى، أنه لا صحة لما تردد عن تقديم محافظ قنا عماد ميخائيل، باستقالته وأنه أمام أبناء محافظة قنا فرصة تاريخية ننتظرها منهم لتصحيح الأوضاع، وأكد أن الحكومة لن تتعامل بشكل من الأشكال مع أى تجمع يوقف المصالح ولابد من استخدام العقل فى الحوار وليس أسلوب افعل وإلا ولأن الثورة أتت لدفع الظلم.

الفقرة الثانية
الضيف
اللواء نزيه جاد الله مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون

قال اللواء نزيه جاد الله، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إن نجلى الرئيس المخلوع حسنى مبارك لم يتعرضا لأى أزمة صحية، مشيراً إلى أن جمال وعلاء مبارك متواجدان فى زنزانة مساحتها 7 أمتار فى 15 متراً، وأرضيتها أسمنتية.

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، خلال حديثه لبرنامج الحياة اليوم، مساء اليوم، أنه فى حال دخول مبارك للسجن سيطبق عليه ما يتم تطبيقه على السجين الاحتياطى، مشدداً على أنه لا صحة لما تردد عن قيام صفوت الشريف بالدعاء بأدعية الفرج عقب صلاة الجمعة، مشيراً إلى أن يوم الجمعة إجازة فى كل السجون ولا تفتح البوابات إلا لتأدية الصلاة.

وأوضح اللواء نزيه، أن كل السجون بها ملاعب لتقديم الرعاية الرياضية للمساجين، وهناك دورى لكرة القدم يقام بين العنابر، مؤكداً أنه من حق المحبوس احتياطياً إحضار طعام من خارج السجن يومياً، ووضع أى مبالغ فى أمانات السجن، مشيراً إلى أن فتحى سرور أصيب بارتفاع فى ضغط الدم يوم الخميس الماضى وتحسنت حالته الآن.

برنامج مصر النهاردة مع ريهام وباسل وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

برنامج مصر النهاردة مع ريهام وباسل وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"



بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج مصر النهاردة مع ريهام وباسل وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

اخبار مصر النهاردة
ج1



ج2



ج3



حوار مع الكاتب وحيد حامد
ج1



ج2



ج3



ج4



ج5



الفقرة الدينية مع الشيخ خالد الجندى
ج1



ج2



ج3





تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011


مصر النهارده..وحيد حامد: من الظلم الكتابة عن الثورة الآن.. والإخوان لهم طبيعة خاصة عندما تشكر فيهم "يحبوك ويمجدوك" وعندما تنتقدهم يكذبوك ويعادوك ولا يقبلون النقد
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- قرارات جديدة لمجلس الوزراء: انتهاء التوقيت الصيفى وتعديل جائزة مبارك إلى النيل
- حظر تجول فى أبو قرقاص ومخاوف من تجدد الاشتباكات
أكد اللواء سمير سلام، محافظ المنيا، أن الخلاف بين المسلمين
والمسيحيين ليس له أصول دينية، وأن القوات المسلحة فرضت حظر التجول على المركز بأكمله وسيطرت على الاعتداءات وتوقفت تمامًا.
- لجنة تقصى الحقائق فى قنا والمحافظ لم يقدم استقالته
- حبس فتحى سرور 15 يوما لاتهامه بالكسب غير المشروع
- حبس سنة لهانى هلال لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائى
- الزراعة تمنح الوليد بن طلال 10 آلاف فدان و15 ألف حق انتفاع بتوشكى

وأكد الدكتور أيمن أبو حديد، وزير الزراعة، أن العقد قديم بين شركة المملكة والدولة ببيع 100 ألف فدان فى توشكى كانوا مسار استفسار كبير على مدى صلاحيتهم قانونيتهم ومعروضين على القضاء وحرص الوليد على تسوية الأمر بثلاثة عروض الأول التنازل عن نصف المساحة ورد ثمنهم والعرض الثانى التنازل عن المساحة بالكامل مقابل دفع كل ما أنفقه على الأرض ويبلغ حوالى 400 مليون جنيه، والثالث طرحها فى البورصة كشركة مساهمة مصرية وبالمفاوضة تمكنت الزراعة من عقد اتفاق مع الشركة ينص على ملكيتها 10 آلاف فدان مع تخصيص 15 ألف بحق الإيداع وزراعتها فى جدول زمنى وباقى الأرض يعود للحكومة.

- تغريم نادى الزمالك 80 ألف دولار و4 مباريات حرمان
- الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاء برج القاهرة

الفقرة الرئيسية
حوار مع الكاتب وحيد حامد

أكد الكاتب وحيد حامد أنه متوقف عن الكتابة الآن، لأنها تحتاج إلى تأمل ورؤية سليمة، وهذه المواصفات لا تنطبق على الأجواء التى نعيش فيها، بسبب تلاحق الأحداث وقلق الجميع مما هو قادم، مشيرًا إلى أن الشعب قام بالثورة للخلاص من نظام حكم وإسقاطه بكافة رموزه، وهذا ما قد حدث بالفعل، لذلك لابد أن يتجه الجميع إلى العمل حتى يقف الاقتصاد على قدميه مرة أخرى، فالتغيير يتطلب وقتا طويلا، "لأننا مش بنقلى بيض"، مشيرا إلى أنه من الظلم الكتابة الدرامية عن الثورة الآن، لأن صورتها لم تكتمل بعد.

وصرح حامد خلال حواره مع برنامج "مصر النهارده" مساء أمس الأربعاء أن المأساة التى تعيشها محافظة قنا الآن شىء مزعج للجميع، حيث إن الأخطاء تتجلى فيها من كل الجوانب بداية من الإعلام الذى ينافق ويطلق عليها فتنة طائفية.

وأكد أن الخطأ قد وقع بالفعل وتم "تسخين" الحطب بشكل جيد وشحن الأهالى، والأسوأ هو ذهاب وزيرى الداخلية والتنمية المحلية لحل المشكلة، وفشلهما فيها، ثم يتم إرسال شيوخ السلفية الذين من الممكن أن يحدثوا ردة فعل عكسية، بالإضافة إلى أن ذهابهم يحمل رسالة ضمنية، وهى أن الحكومة فشلت فى حل الأزمة والشيوخ هم من ينجحون، أى ترك الحكم للشيوخ طالما أنهم قادرون على فعل ما عجزت عنه الدولة، مشيرا إلى أن الحل ليس فى الحكومة أو الدين، وإنما فى أعمال القانون وتطبيقه واحترامه وأن كرامة الشعب فوق كرامة الحكومة والتراجع فى القرارات الخاطئة لا يعد عيبًا أو خطيئة.

ويضيف، لكن هناك ما هو أخطر من ذلك ويعد طامة كبرى تجاوزت الحدود فيمن يطالبون بمنع بعض القضاة من ممارسة مهامهم والتشكيك فى نزاهتهم، والمطالبة بعد نظرهم القضايا، لأن القضاء من المقدسات التى لا يجوز المساس بها مثل القانون والدستور، مشيرا إلى حدوث تجرأ غير منطقى ولا يستند على أى قيمة عاقلة، بل هو خرق للقوانين، لأن من يتهمون القضاء بالتباطؤ لابد أن يمنحوا المتهم حقه فى أن يأخذ وقته كاملا للدفاع عن نفسه.

ووصف حامد الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، وحكومته بأنهم يتعاملون بمثالية زائدة ويسيرون عليها ويخيل لكل الشعب أنهم لا يريدون إثارة غضب أحد، وهذا لا ينفع لأنه من الصعب إرضاء كافة المواطنين، ولابد أن يكون الهدف هو تحقيق مصالح الوطن ولابد أن تكون للحكومة قبضة قوية بالقانون.

مضيفا أن الجيش حتى هذه اللحظة يحسب له أنه ظل يعمل كحامٍ للشعب دون ارتكاب أعمال عنف ضده، بل إن الجيش خسر بعض رجاله كشهداء، وهذا يدل على أن هناك أفراداً فى الشعب لا يقدرون الثورة ويرون فيها مجالا للسلب والنهب والبلطجة، فميدان التحرير وجميع الكبارى من حوله تم احتلالها بشكل عشوائى من الباعة الجائلين الذين كانوا يمثلون ثلث المتجمهرين فى ميدان التحرير.

وأكد الكاتب وحيد حامد، أنه لا يجوز إطلاق مصطلح الثورة المضادة على ما يحدث الآن، لأن الثورة هى التى تقوم على تطهير الفساد والتخلف وثورة 25 يناير لم تكن شيئاً فاسداً لتقوم ضدها ثورة أخرى، وإنما هى قوى مضادة ومناهضة لإنجازات الثورة وتخف رويدا روايدا وتتراجع، ولكن ليس بسهولة ولابد من عدم الخوف منها.

وانتقد حامد احتلال أخبار سجن طره الصدارة فى الجرائد ووسائل الإعلام المختلفة، رغم أنه ليس أهم شىء الآن فلندع القضاء يعمل ونلتفت للاقتصاد والتعليم والصحة والطرق والمجتمع، لإعادة بناء الدولة، مشيرا إلى أن أخبار المحاكمات ورموز النظام السابق المحبوسين فى سجن طره لها جانب إنسانى، لأنه لم يكن أى فرد من الشعب يتصور أن يصل هؤلاء الشخصيات لهذا الوضع الآن.

وعن الأعمال الدرامية وتجسيدها للواقع الذى نعيشه الآن أكد حامد أنه أشار فى فيلمه "النوم فى العسل" إلى العجز السياسى باستخدام العجز الجنسى ومراحل الفيلم وتطورها توضح أننا نعيش قضايا سياسية دون وجود حلول لها، مضيفا أن فيلم البرىء، تم حذف 25 مشهدًا منه، وفيلم "معالى الوزير" يجمع كل الموجودين، الآن فى سجن طره، مؤكدًا أنه عندما يصدر القضاء كلمته بشأنهم سيفصح عن جميع الأسماء التى شملها الفيلم وموجودة فى الواقع، ومنهم وزير رحل عن عالمنا، وكان يضع أمواله فى بنوك سويسرا ببصمة الصوت وضاعت مع وفاته، وأضاف أنه فى فترة الثمانينيات فقد تم إصدار أفلام تنطبق على واقعنا الآن، ومنها الراقصة والسياسى والغول واللعب مع الكبار وكشف المستور.

وعن مسلسل الجماعة أوضح حامد أنه تعامل بحيادية وأمانة فى كتابته ومصادره جاءت من كتب الإخوان أنفسهم، مشيرا إلى أنه انتهج فكر أن الإخوان لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، ورغم ذلك كانوا أشد الناس غضباً من المسلسل، مضيفا أنه لم يكن رحيما مع الحزب الوطنى أيضا لدرجة أنه علم أن جمال مبارك كان يناقش قيادات الوطنى لمنع إذاعة المسلسل، مؤكدا أنه كان يكتب سيناريو الجزء الثانى من المسلسل، إلا أن أحداث الثورة دفعته للتوقف مؤقتا، مضيفا أنه لا يكتب بشكل عشوائى وإنما يدرس الموضوع جيدًا.

وأضاف حامد أنه فى فيلم عمارة يعقوبيان عندما أظهر مشاهد تعذيب داخل أمن الدولة لاقى ترحيبا كبيرا وشكرا هائلا من الإخوان قائلا: "الإخوان لهم طبيعة خاصة عندما تشكر فيهم يحبوك ويمجدوك وتبقى يا حلاوتك يا جمالك ولما تنتقدهم يكدبوك ويعادوك ولا يقبلون النقد

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى وحلقة الاربعاء 20/4/2011 يوتيوب كاملة

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى وحلقة الاربعاء 20/4/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا





الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

مشاهدة ممتعة

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى وحلقة الاربعاء 20/4/2011 يوتيوب كاملة

الغاء التوقيت الصيفي وتحويل جائزة مبارك الى جائزة النيل



تطورات الأحداث فى قنا وحبس فتحي سرور وزكريا عزمي 15 يوم أخرى على ذمة التحقيق



منى الشاذلي إستجابة الحكومة إلى طلب المستشفيات بتأمينها



مصر تسترد 75 الف فدان من أراضي الوليد بتوشكى وتخصيص مقر الحزب الوطني ليكون تابع لمعهد الأورام



تجمع عدد من المثقفين امام جامعة الدول العربية رافضين ترشيح د مصطفى الفقي



تقرير عن مخاوف من عدم إسترداد الأموال فى حال تنفيذ العقوبة على الفاسدين



هل تطبيق القانون والعقوبة على الفاسدين أهم ام إسترداد الأموال المسروقة أهم
ج1



ج2



ج3



ج4



ج5



ج6



جزء من قصيدة عمرو قطامش فى برنامج آرابس جوت تالانت



الشاعر المصري عمرو قطامش الفائز بجائزة برنامج آرابس جوت تالانت
ج1



ج2



ج3





تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011



العاشرة مساء.. رئيس محكمة جنايات شبرا: لا يعقل أن تحدث مصالحة بين النظام السابق و85 مليون مصرى تعرضوا للتعذيب والقتل.. عبد الخالق فاروق: المبالغ المصرية المنهوبة تصل إلى 700 مليار دولار.. قطامش: لا أريد أن أعمل بشهادتى بل فى مجال التمثيل والشعر
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- حبس فتحى سرور 15 يومًا على ذمة التحقيق فيما عرف إعلاميا بـ "موقعة الجمل"
- الكسب غير المشروع يجدد حبس زكريا عزمى 15 يوماً فى تهم تضخم الثروة

الفقرة الأولى
محاكمة رموز النظام السابق واسترداد الأموال المنهوبة
الضيوف
المستشار خالد الشباسى رئيس محكمة جنايات شبرا
الأستاذ عبد الخالق فاروق الخبير فى الشئون الاقتصادية

قال المستشار خالد الشباسى، رئيس محكمة جنايات شبرا، لا يحدث عدل بدون تحقيق ولا حقيقة إلا بحدوث تحقيق للوصول للحقيقة فيجب أن نصل إلى قضايا محددة للتوصل إلى حكم عادل فيها، مشيرا إلى أن التاريخ أثبت لنا أى نظام مستبد يحاول توجه التشريع لمصالحته والعبث فى القانون لإخفاء جرائمه التى ضلع فيها.

وأشار الشباسى، إلى ما يردده البعض بحدوث مصالحة بين الشعب المصرى ورموز النظام السابق شريطة استرداد الأموال المنهوبة، مضيفًا بأن القانون قد كفل هذا التصالح، لكن هل يعقل أن تحدث مصالحة بين هؤلاء المتهمين و85 مليون مصرى منهم من تم تعذيبه أو من قتل أبناؤهم وآخرون لم يشعروا يوما بحقوقهم كمواطنين، نافيًا ما يردده البعض بخصوص أن استرداد الأموال المنهوبة قد يأخذ وقتا طويلا لأن مصر موقعة على اتفاقية عالمية لمكافحة الفساد، وهذه الاتفاقية تكفل لمصر استرداد الأموال بشكل سريع،كما أن للاتفاقية ميزة أخرى حيث إنها يمكن بها إلغاء أى صفقة أو اتفاقية أو اتحاد شراكة مع جهة يشوبها التواطؤ مع متهمين فى فساد، ولافتا إلى وجود دول استخدمت هذه الاتفاقية فى دول مختلفة واستطاعت استرجاع ما قد نهب منها.

وأوضح الشباسى بأن هذه الاتفاقية تتيح لمصر إسقاط ديونها فى حالة إثبات أن هذه الأموال المدينة بها تذهب إلى ما قد أخذت بسببها فى دولة يحكمها ديكتاتوريين لافتا إلى أن مصر لم تبنى بالمال فقط بل يجب أن نتيقن بأنها ستبنى بالعدل والأخلاق وأن يشعر مواطنوها بالكرامة فعندما يشعر الناس بكل هذه العناصر ستقوم الناس ببناء مصر وسيتم تعويضهم بأكثر مما قد نهب منهم.

كما أننا يجب أن نفرق بين رجال الأعمال والمتهمين حاليا من أفراد النظام السابق وعلينا أن نفكر فى كيفية استرداد أموالنا ومحاسبة الفاسدين الذين انتهكوا حقوقنا كما أنه يجب أن نضع فى الحسبان بأنه كيف ينظر لنا العالم الذى أصبح حاليا يحترمنا وينظر لنا نظرة مختلفة.

ومؤكدا أن المصريين ينتظرون أموالاً فى حين أن يتركوا الذين انتهكوا حقوقنا ولا يمكن أن نضع ضمانات للموازنة بين فكرة التسوية والتصالح واسترداد الأموال المنهوبة لأننا إلى الآن لا نعلم قدر الأموال المنهوبة مؤكدا أن مصر لديها مجموعة من القضاة والقانونيين استطاعوا استرداد طابا قانونيا فيمكنهم أيضا استرداد أموالنا من الخارج بالقانون وبالفعل استطاعت السلطات المصرية إرسال فريق من القضاة للسفر إلى جميع دول التى يمكن أن يكون بها أموال مصرية مهربة أو مأخوذة بطرق غير شرعية.

ومن جهته قال الأستاذ عبد الخالق فاروق، الخبير فى الشئون الاقتصادية، إننا وجدنا ما يقرب من 200 شخصية عامة كانت حول مبارك ونجليه قد ضلعوا فى إفساد الحياة السياسية والاقتصادية فى مصر وحاليا تحال ضدهم تهم كثيرة جدا وتصل المبالغ المصرية المنهوبة إلى 700 مليار دولار منذ 2000 إلى 2010، مشيراً إلى أن الأموال وصلت فى أشكال مختلفة فى جميع دول العالم فى شكل شركات بالخارج وقصور وممتلكات كثيرة.

وأكد فاروق، أن مصر حاليًا فى أشد الاحتياج إلى تلك الأموال، مضيفا:" أننا لا نجد فى العالم أو فى التاريخ مسئولاً متهمًا فى قضايا فساد يرشد عن نفسه ويعلن ما قد أخذه ومن خلال التحقيقات سيتبين أن هناك عقلا شيطانياً كان يدير هذا النظام للتفكير فى إخراج هذه الأموال".

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن ما سيقدم سيكون الفتات من هذه المبالغ مستشهدا بما قامت به سوزان مبارك من إظهار البسيط من الملايين فى مكتبة الإسكندرية لتهدئة الرأى العام، مضيفا بأن استرداد الأموال دون محاسبة المخطئين سيكون له مردود عكسى كبير وله سلبيات كبرى فيجب أن يحدث ردع للمخطئين، فالتسوية مع رموز النظام السابق المتهمين فى قضايا فساد تنافى دولة القانون.

الفقرة الثانية
حوار مع الممثل والشاعر الحلمنتيشى عمرو قطاميش الفائز بالمركز الأول فى برنامج
arab got talent

الضيوف
عمرو قطامش الملقب بشاعر الثورة

قال الشاعر الحلمنتيشى، عمرو قطاميش، الفائز بالمركز الأول فى برنامج Arabs got talent إنه شاب مصرى عنده 23 سنة من مواليد 1978 ويحب الجلوس على مقاهى وسط البلد بصحبة أصدقائه حاصل على بكالوريوس علوم ويحب التمثيل والشعر واللغة العربية وابن عم والده الأستاذ ياسر قطامش الشاعر الحلمنتيشى وقد تأثرت به كثيرا، كما أنه حفظ الكثير من أشعاره.

مشيرا إلى أن الشاعر ينفعل بسبب قضية ما فيأتيه الإلهام وعندها ينطق الشعر مستشهدا بمنظر رآه بعينه منذ ما يقرب من 7 سنوات، حيث رأى امرأة تبحث عن قشرة برتقال فى القمامة من أجل وضعه فى فم ابنها لينام فقال شعراً كثيرًا عن هذه المرأة.

وعن مستقبله العلمى قال أنا لا أريد أن أعمل بشهادتى بل أعمل فى مجال التمثيل والشعر وقد تخلل الحلقة مجموعة من الأشعار التى قالها قطامش فى المسابقة وأشعار أخرى ألفها قبل دخوله المسابقة.

مشيرا إلى أنه شارك مع أصدقائه فى ثورة 25 يناير بالشعر والاعتصام، لافتا إلى أنه كان يقول أشعاراً تنتقد أحوال البلد فى عصر ما قبل الثورة بسنوات، حيث إنه كتب هذه الأشعار ووضعها فى "أجندة خاصة به" وكان يخشى من قولها، مشيرا إلى أنه كان يود أن تخرج للناس بعد مماته حتى لا ينكل به من النظام السابق.

وأشار إلى أن الشعر كان يتولد وينبثق من داخله نتيجة للمعاناة التى كان يراها يوميا فى المواصلات للجامعة، مشيرا إلى بعد المسافة بين كليته وبيته التى كان يظل فى السيارة ما يقرب من 3 ساعات فيجد معاناة كبيرة فى المواصلات والاحتكاك بكافة شرائح المجتمع ورؤية السلبيات المجتمعية، وكان لذلك تأثير عليه فى تفجير الشعر من أعماقه، لافتا إلى أنه يحب جدا ما يقدمه ويستمتع به، ولفت إلى أنه فوجئ بوجود اتصال من منظمى المسابقة أثناء اعتصام التحرير ويقولون له يجب المشاركة فى المسابقة، مشيرا إلى أنه حمل كل أعباء ميدان التحرير ومطالب الشباب معه فى المسابقة وشعر أن الله اختاره من بين شباب الثورة لتمثيل مصر فيها وتفجير أوجاع المصريين وصرخاتهم هناك.

فيما قالت والدة عمرو قطاميش، فى مداخلة هاتفية، إن نجلها موهوب وكانت تشعر أنه سيفوز بالمسابقة، لأنه كان دائما يجعلنى أدعو له وعندما علمت بفوزه بالجائزة بكيت فرحًا وتمنيت أن يكون والده حيًا ليرى نجله وهو يحمل اسم مصر فى مسابقة بهذا الحجم ويفوز فيها بالمركز الأول.

وأوضح قطامش أنه ذهب للمسابقة وهو ملىء بالطاقة السلبية التى ملأه الإعلام الحكومى منها وأردت أن أفجر مشاعرى ممزوجة بصرخات ثوار التحرير، وعندما فاز فى كافة مراحل المسابقة ووصل للحلقة النهائية ففكر بعد مشقة فى وضع ثلاثة أفكار وصياغتها بشكل متداخل وهو فكرة التغيير والفساد وأشكال الوحدة الوطنية المصرية وصورها الرائعة، التى تمثلت بميدان التحرير وفى لحظة الفوز بالمسابقة شعرت بفخر كبير يملأنى لأن أوجاعى خرجت ولاقيت استحساناً من الناس الفقرات الشعرية الرائعة التى قدمها قطامش فى المسابقة

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى عمرو أديب وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى عمرو أديب وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى عمرو أديب وحلقة الاربعاء 20/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

ممدوح حمزة وأسباب فشل مشروع ممر التنمية للباز



ممدوح حمزة وتساؤلات حول فشل تنفيذ مشروع ممر التنمية





تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 20/4/2011


القاهرة اليوم.. صفوت حجازى: ميخائيل لن يدخل قنا إلا بالدماء..أديب: إهانة الشيخ عمر فى سجون أمريكا هى إهانة للمصريين.. ونجل الشيخ عمر عبد الرحمن: أبى أضرب عن الطعام120 يومًا
شاهده محمد عصام



انتقد مقدما برنامج "القاهرة اليوم" الإعلامى عمرو أديب والكاتب محمد مصطفى شردى، الطريقة التى تتعامل بها حكومة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إزاء الأحداث الجارية فى محافظة قنا.

حيث قال الدكتور أحمد السمان، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ناقشت فى اجتماعها، الأزمة الدائرة فى قنا بشأن المحافظ القبطى اللواء عماد ميخائيل، مؤكداً أن الحكومة قررت عدم استئناف الحوار مع أهالى قنا المتظاهرين إلا بعد عودة الأمور إلى طبيعتها.

وقال أديب نريد رئيس وزراء قوى يتخذ القرار ويتحمل توابعه، مشيرا إلى أن مصر لم تكن القاهرة فقط فالصعيد تتبع مصر، ووجه أديب لشرف رسالة قائلا "يا دكتور عصام لن تستطيع إرضاء الجميع.

الفقرة الأولى
حوار مع داعية إسلامى التقى بأهالى قنا

الضيوف
الدكتور صفوت حجازى
قال الدكتور صفوت حجازى، الداعية الإسلامى، إن محافظ قنا الجديد اللواء عماد ميخائيل، لن يدخل قنا إلا بالدماء، وذلك وفقا لما رأيته خلال زياتى لمحافظة قنا.

وأضاف حجازى أن زيارتنا لمحافظة قنا جاءت بناء على مبادرة شخصية منا حبا فى هذا البلد ليس بأمر من مجلس الوزراء وأهالى قنا رحبوا بوجودنا، لافتا إلى المنظر فى محافظة قنا يشبه ميدان التحرير.

وقال حجازى فى حواره مع برنامج الـ"القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، إن زيارتنا لمحافظة قنا كنا نرتب لها من يوم الجمعة الماضى، بعد أن علمنا أنها تتعلق بالإسلاميين، مضيفًا أننا وضحنا للأهالى أن التظاهر من حقهم لكن قطع الطريق ليس من حقهم والأهالى تفهم الموقف وبالفعل بدأوا فى فتح الطرق وعندما بدأوا بفتح السكة الحديدية صرح يحيى الجمل بأن محافظ قنا لن يتغير الأمر الذى أغضبهم.

وأشار حجازى إلى أن أهالى قنا يعشقون اللواء عادل لبيب ويكرهون بشدة مجدى أيوب، لأنه كان متطرفًا للغاية، لافتا إلى أن المسلمين والأقباط فى قنا يريدون محافظاً مسلماً لأنهم خائفون من أن تكون قنا كوتة للمحافظين الأقباط، مؤكدا أننى رأيت الأقباط يرددون نريد محافظاً مسلمًا.

وأكد أن الذى صعد الأمر فى محافظة قنا هو تجاهل موقفهم، مؤكداً أن حل هذه المشكلة يتمثل فى أن يحاور رئيس الوزراء دكتور عصام شرف أهالى قنا.

وكشف حجازى عن أن المعتصمين فى قنا سوف يقومون بفتح السكة الحديد، خلال الساعات القليلة الماضية، لافتا إلى أن أهالى قنا يواجهون ظلمًا بين بسبب تجاهل المسئولين لهم.

وحول الفتوى الدينية بأن يتولى منصب المحافظ مصرى قبطى، قال الدكتور صفوت حجازى هناك رأيان الأول بأنه لا يصح أن يكون المحافظ قبطياً لأنها ولاية عامة، أما الرأى الثانى، الذى أميل إليه، وهو أن منصب المحافظ هو موظف فى الدولة فلا يوجد فيه شىء.

الفقرة الثانية
حوار مع نجل الشيخ عمر عبد الرحمن المعتقل بسجون أمريكا.

الضيوف
الدكتور عبد الله عمر عبد الرحمن

قال نجل الشيخ عمر عبد الرحمن، الدكتور عبد الله، إن أبى مسجون فى أمريكا منذ 18 عاما بتهم عديدة منها محاولة اغتيال الرئيس السابق، مشيرا إلى أنه لم ير والده منذ 23 عامًا.

حول آخر اتصال هاتفى للشيخ من سجون أمريكا، أوضح نجله عبد الله أن آخر اتصال منذ 3 أيام، لافتا إلى أن الأسرة كلها لا تتحدث مع الشيخ عبر الهاتف، ولكن الأجهزة الأمريكية تسمح أن الذى تحدث مع الشيخ هى زوجته فقط، وأضاف أن الضابطة اتصلت قبل المكالمة للتأكد من وجود زوجة الشيخ ومقارنة صوتها ببصمة الصوت، لافتا إلى أن الشيخ عمر عبد الرحمن الملقب بأمير الجماعة الإسلامية أضرب عن الطعام 120 يومًا لدخول راديو فى سجنه وكان المسئولون يقومون بإدخال الأغذية فى جسده عن طريق الخراطيم.

وأضاف أن المحامى رمزى كلارك، وزير العدل الأسبق، فى أمريكا أكد أن أبى كسر القانون الأمريكى، مشيرا إلى أن الشيخ عمر هو من صدح بالحق فى وجه كان لم يتحدث فيه أحد.

وحول المطالب بالإفراج عن الشيخ وإعدام الرئيس السابق، قال نجله الدكتور عبد الله إنه ظهر أمام الرأى العام كله من الظالم فكان أبى يسأل مبارك من أين لك هذه الأموال.

وحكى الدكتور عبد الله قصة ذهاب الشيخ إلى أمريكا قائلا إنه تم اتهام أبى بقضايا عدة، ولكن ظهرت براءته وتم تحديد إقامته من منتصف عام 1989 حتى عام 1992 فأراد أن يسافر إلى السعودية لأداء العمرة، ولكن محاولته بأت بالفشل، ولكن فى إحدى المرات استطاع أن يسافر إلى السودان ومن السودان سافر إلى السعودية وانتهى به المطاف إلى أمريكا.

وناشد نجل الشيخ عمر عبد الرحمن، المعتقل بسجون أمريكا، المجلس العسكرى للتدخل لعودة الشيخ عمر عبد الرحمن.

من جهته علق الإعلامى عمرو أديب على الأمر قائلا إن إهانة الشيخ عمر عبد الرحمن، المعتقل بالسجون الأمريكية، هى إهانة لجميع المصريين، وأضاف يجب على الحكومة المصرية أن تهتم بالمعاملة التى يعامل بها الشيخ عمر عبد الرحمن داخل السجون الأمريكية، فمن حقه أن يراه أهله.

الفقرة الأخيرة
حوار مع المهندس ممدوح حمزة.

علق المهندس ممدوح حمزة على مشروع "ممر التنمية" الذى يتبناها عالم الفضاء فارق الباز، قائلا أعترض على هذا المشروع منذ 10 سنوات وما أثار غضبى هو عندما يتحدث الدكتور فاروق الباز على المشروع يتم عمل مؤتمر صحفى.

وأضاف حمزة أن الذى أثار غضبى أكثر رفض الدكتور فاروق الباز التعمير فى سيناء ووجود المحطة النووية التى فى الضبعة وبجانب ذلك تصريحه بأن يتم تمويل المشروع من الاكتتاب وإذا لم يكتتب المصريون نقوم بفتح الاكتتاب للدول للأجانب.

وقال حمزة هناك فرق بين المهندس والعالم فأنا مهندس يدى فى التربة إنما الدكتور فاروق الباز هو عالم، مضيفًا أنا أكره الديكتاتورية

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء20/4/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

مصر وضعت يدها على قصر مبارك وعائلته بلندن قيمته 200 مليون استرلينى

وتثبيت 400 ألف موظف وتعيين 700 ألف آخرين خلال 10 سنوات.

سامح فهمى:بيع الغاز مسئولية رئيس الدولة ورئيس الحكومة


أكد مصدر رقابى مسئول بجهة رقابية عليا، أن مصر وضعت يدها على قصر بلندن يمتلكه الرئيس السابق مبارك، والذى يقدر ثمنه بـ200 مليون استرلينى وبعض الشقق التى اشترتها السفارة المصرية بلندن لجمال وعلاء مبارك.

وافق الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تثبيت 400 ألف متعاقد بالجهاز الإدارى للدولة ممن تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة العامة، وتقرر تحرير عقود جديدة لمليون متعاقد لا تتيح عقودهم التثبيت، وذلك لتثبيتهم بعد 3 سنوات مع الاحتفاظ بأقدميتهم.

أنكر سامح فهمى وزير البترول الأسبق مسئوليته عن اتفاقيات تصدير الغاز إلى سبع دول من بينهما إسرائيل بأسعار تقل عن السعر العالمى، مما تسبب فى خسائر مالية قدرت بـ80 مليار دولار.



الاخبار

وافق الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تثبيت 400 ألف متعاقد بالجهاز الإدارى للدولة ممن تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة العامة، وتقرر تحرير عقود جديدة لمليون متعاقد لا تتيح عقودهم التثبيت، وذلك لتثبيتهم بعد 3 سنوات مع الاحتفاظ بأقدميتهم.

صرح المتحدث الرسمى للنيابة العامة، أنه تم الاستماع إلى أقوال عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة السابق بشأن المعلومات التى توافرت للجهاز عن أحداث 25 يناير، سواء تعلقت هذه المعلومات بفترة ما قبل الثورة أو خلالها.

◄ الفريق سامى عنان: الجيش درع الشعب والشباب حماة الحاضر والمستقبل
◄ عقود جديدة لمليون عامل و1200 جنيه الحد الأدنى للأجور
◄ تقرير لجنة تقصى الحقائق يكشف المتورطين فى قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير
◄ قناصة ميدان التحرير ضباط بقسم مكافحة الإرهاب فى أمن الدولة
◄ شيخ الأزهر: ما المشكلة فى تعيين محافظ قبطى


الاهرام

توقع تقرير دولى، أن تصبح مصر صاحبة أكبر اقتصاد فى المنطقة العربية، وتحتل المركز الـ19 على مستوى العالم بحلول عام 2050، وأوضح التقرير أن نمو الاقتصاد العالمى، سيتحقق بفضل الاقتصاديات الناشئة مثل المكسيك وتركيا وإندونيسيا ومصر وماليزيا خلال العقود الأربعة المقبلة.

أنكر سامح فهمى وزير البترول الأسبق مسئوليته عن اتفاقيات تصدير الغاز إلى سبع دول من بينهما إسرائيل بأسعار تقل عن السعر العالمى، مما تسبب فى خسائر مالية قدرت بـ80 مليار دولار.

◄ التقرير النهائى: أوامر قتل المتظاهرين صدرت من العادلى ومعاونيه
◄ التحقيق مع عمر سليمان فى أحداث الثورة وقتل المتظاهرين وثورة مبارك
◄ الكسب غير المشروع يطلب تحديد موعد للتحقيق مع مبارك وأسرته
◄ سامح فهمى: بيع الغاز مسئولية رئيس الدولة ورئيس الحكومة
◄ 1165 مليار دولار حجم اقتصاد مصر عام 2050


الجمهورية

أكد مصدر رقابى مسئول بجهة رقابية عليا، أن مصر وضعت يدها على قصر بلندن يمتلكه الرئيس السابق مبارك والذى يقدر ثمنه بـ200 مليون استرلينى وبعض الشقق التى اشترتها السفارة المصرية بلندن لجمال وعلاء مبارك.

بعثت هيئة قضايا الدولة خطاباً رسمياً للبنك المركزى تطالب بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الخاص بحل الحزب الوطنى وأن تعود أصوله وأمواله إلى الدولة وطلبت الهيئة من البنك المركزى إخطار جميع البنوك بالتحفظ على أموال الحزب حتى يتم تحويلها إلى خزينة الدولة.

◄ إعادة أموال الحزب الوطنى لخزينة الدولة
◄ منع ورثة الشاذلى من التصرف فى أموالهم وعقاراتهم
◄ حبس كامل 15 يوماً وإخلاء سبيل عائشة بكفالة 10 آلاف جنيه
◄ الكسب غير المشروع يواجه الجبلى بتضخم ثروته
◄ بدء إشهار أول نقابة للفلاحين مقرها فى النوبارية

الوفد

اقتحم أمس المئات من بدو سيناء مستشفى رأس سدر العام، واعتدوا على الأطباء والممرضين والعاملين بالمستشفى بالسنج والمطاوى والآلات الحادة فأحدثوا تلفيات كبيرة بالمعدات والأجهزة الطبية وحطموا أبواب ونوافذ المستشفى وأصابوا العاملين بإصابات خطيرة.

تحولت البورصة خلال تعاملات أمس إلى المنطقة الخضراء بعد 3 جلسات من التراجعات الحادة نتيجة القرارات التى اتخذتها الحكومة ضد عدد من شركات رجال الأعمال، وتنفست المؤشرات الصعداء بدعم عودة الأجانب للشراء بقوة مخالفين بذلك الاتجاة البيعى الذى سيطر على تعاملاتهم خلال الأيام الماضية.

◄ صعود جماعى للأسهم والقيمة السوقية تسترد 8 مليارات من خسائرها
◄ شيخ الأزهر لـ"الحكام العرب": اتقوا الله فى شعوبكم
◄ فشل مهمة وزير الداخلية فى قنا
◄ الوقفات الاحتجاجية تصيب شارع مجلس الشعب بالشلل
◄ إحالة دعوى وقف الدورى إلى القضاء الإدارى


المصرى اليوم


كشفت لجنة التحقيق وتقصى الحقائق، بشأن الأحداث التى واكبت ثورة 25 يناير، عن وجود أسماء وشخصيات جديدة متورطة فى "موقعة الجمل" التى شهدها ميدان التحرير يوم 2 فبراير الماضى، مؤكدة أن قاضى التحقيق سيعلنها قريباً، وأعلنت اللجنة فى تقريرها النهائى حول أحداث الثورة، أن أعداد الضحايا بلغت نحو 846 حالة وفاة.

قالت مصادر مطلعة بمجلس الوزراء، إن عماد شحاتة ميخائيل محافظ قنا قدم استقالته من منصبه إلى المجلس العسكرى أمس، عقب احتجاجات كبيرة شهدتها المحافظة طوال الأيام الخمسة الماضية.

◄ "الشاعر فى تحقيقات قتل المتظاهرين: لم أطلق رصاصة واحدة وأحمد رمزى هو المسئول
◄ أنباء عن استقالة محافظ قنا.. والمجلس العسكرى يوفد حسان وحجازى وبكرى للتفاوض مع المتظاهرين
◄ النائب العام يوافق على إعادة التحقيق فى قضية أيمن نور و"توكيلات حزب الغد"
◄ إيران تحذر السعودية من "غزو أجنبى" بسبب التدخل فى البحرين
◄ إحالة "عز" إلى "الجنايات" خلال ساعات فى قضية "الداخلية" وتجديد حبس "سليمان والفقى"


الدستور


قررت لجنة الفحص بجهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة السابقة وزوجها ونجلها، وبعد سماع أقوالها فى البلاغات المقدمة ضدها بتضخم ثروتها والحصول عليها بطريقة غير مشروعة والقيام بعمليات مالية كبيرة بما لا يتناسب مع مصادر دخلها كوزيرة.

بعد تبادل إطلاق النيران بين قوات أجهزة الأمن و6 مسلحين تمكنت القوات من ضبط 5 منهم، وتمكن السادس من الهرب وبحوزتهم 16 تمثالاً فرعونياً و5 دراجات بخارية.

كشفت مصادر بمستشفى المطرية التعليمى عن إغلاق قسم الاستقبال بالمستشفى مؤقتاً لحين وصول قوة من الشرطة أو الجيش لحماية المستشفى وتأمين قسم الاستقبال والطوارئ ليتمكن الأطباء من القيام بعملهم بعد أحداث العنف والاعتداءات.

◄ تقرير تقصى الحقائق يفضح القتلة
◄ الرقابة الإدارية: ثروة المغربى قبل تولية الوزارة 100 مليون جنيه وبعد 6 سنوات 10 مليارات جنيه
◄ "عمر سليمان" يقدم للنيابة معلومات مخابراتية حول ثروة مبارك وقتل المتظاهرين
◄ إغلاق مستشفى المطرية بعد تدمير قسم الطوارئ والاعتداء على أطبائه
◄ بطرس غالى أخفى 31 مليار جنيه ضرائب مستحقة على رجال الأعمال


الشروق الجديد


قال الدكتور السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين، إنه علم من الأطباء القائمين على علاج الرئيس السابق حسنى مبارك أنه يتناول أدوية لعلاج مرض النقرس، وأدوية خاصة بالقلب والضغط وتجلط الدم، وذلك عندما توجه للكشف عليه لتحديد مدى قدرته على الخضوع للتحقيق يوم 12 إبريل الحالى.

فى أول تصريح له عقب تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك، أكد الفريق سامى عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات، أن الشعب المصرى العظيم موقفه مشرف فى الوقوف بجانب قواته المسلحة ومؤازرتها، جاء ذلك أثناء الاحتفال أمس بتخريج الدفعة 139 ضباط احتياط.

◄ أنباء عن استقالة قنا والمعتصمون يصرون على "بيان رسمى"
◄ شهادات الضباط: "الداخلية" دفعت بمجموعات مسلحة لإجهاض المظاهرات
◄ مجزرة جديدة فى حمص والحكومة تقرر رفع الطوارئ
◄ الفقى طلب تحويل مبالغ ضخمة إلى لندن قبل القبض عليه بأيام
◄ أفراح فى قنا لاستقالة ميخائيل




الصحف البريطانية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

تزايد المخاوف الغربية من علاقة مصر وإيران وتمكين الإسلاميين

تهديدات بتحويل الزفاف الملكى ببريطانيا إلى كابوس





التليجراف



تزايد المخاوف الغربية من علاقة مصر وإيران وتمكين الإسلاميين..
◄علقت صحيفة الديلى تليجراف على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران، وقالت إن البلدين سيتبادلان السفراء لإنهاء 30 عاما من علاقة العداء، التى تجمعهما، فى إشارة على تحول القاهرة بعيدا عن أمريكا والغرب بعد ثورة 25 يناير.

وأضافت، أنه فى علامة أخرى على القوى الجديدة الناشئة فى مصر عقب الإطاحة بمبارك، سافر مجدى حسين، رئيس حزب العمل الإسلامى المحظور، إلى إيران قبل أسبوع للقاء وزير الخارجية على أكبر صالحى، ولم يجد حسين، الذى أطلق سراحه من السجن عشية الثورة، غضاضة فى أن يقول، إن الانتفاضة فى مصر مستوحاة من الثورة الإسلامية فى إيران.

وفى رصدها لمؤشرات عن التغييرات فى مصر ومخاوفها من سيطرة الإسلاميين على الثورة، أشارت التليجراف إلى تعيين المجلس العسكرى بعض من الإخوان المسلمين باللجنة الدستورية، ومناصب أخرى، وقالت أن مزيدا من الجماعات المتطرفة باتت تلعب دورا سياسيا أكثر وضوحا بعد الثورة.

كما لفتت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية نبيل العربى، الذى قال أن النظام الجديد مستعد لطى صفحة العلاقات القديمة مع إيران، وعقبت أن النظام الإيرانى لم ينس لمصر أبدا أنها قدمت ملاذا للشاه الذى أطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979، فى ظل حكم الرئيس الراحل أنور السادات، أو صنع السلام مع إسرائيل.

ومن جانبه قلل مثير جافيدانفار، المحلل الإسرائيلى الإيرانى، من خطر التقرب المصرى لإيران، وقال، إن مصر تحاول كسب مزيد من النفوذ بالمنطقة أمام الولايات المتحدة وإسرائيل، لكنها لن تتحول إلى المعسكر الإيرانى خوفا من إغضاب الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والأردن، وشدد قائلا: "ستجد مصر الأمر مكلف للغاية أن تدخل فى تحالف استراتيجى مع الدولة الشيعية".

البريطانيون يحذرون من تكرار سيناريو فيتنام فى ليبيا والفرنسيون يشجعون..
◄ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن الحكومة البريطانية سترسل فريق خبراء عسكريين إلى ليبيا، الأمر الذى يعزز التحذيرات من انزلاق بريطانيا، فى مخاطر صراع طويل الأمد على غرار فيتنام.

وسيتم إرسال ما لا يقل عن عشرة ضباط إلى بنغازى، فى محاولة لتقديم المشورة للثوار وتوصيلهم إلى قوة قتالية فى مواجهة قوات العقيد معمر القذافى، ويصر وزراء الحكومة البريطانية على أن نشر فريق استشارى عسكرى ليست علامة "مهمة زحف"، إلا أن النواب يحذرون من الخطوة التى قد تنزلق بجنود المملكة المتحدة إلى عمق الحرب الأهلية فى ليبيا.

وجاء الإعلان عن إرسال فريق مستشارين عسكريين، بعد أن حث رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وزراء حكومته وضع تدابير جديدة لمساعدة الثوار على كسر الجمود العسكرى فى ليبيا، وكان قادة الجيش البريطانى قد أبلغو كاميرون أن المقاومة الليبية تفتقر إلى منظمة تتحدى قوات الديكتاتور.

وفى شأن متصل ترسل فرنسا أيضا مستشارين عسكريين إلى ليبيا، فيما أعرب بعض النواب الفرنسيين عن رغبتهم فى نشر قوات قتالية، إلا أن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه، قال أنه يعارض بشدة هذه الفكرة.

وعلى النقيض حذر النواب البريطانيين من مذيد من الانزلاق فى الصراع الأهلى بليبيا، وتحول غرض المهمة الجوية، وأعرب منزيس كامبل، الرئيس السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار، عن مخاوفه من مخاطر التورط فى مستنقع عسكرى هناك، وقال: "لقد بدأت فيتنام مع الرئيس الأمريكى بإرسال مستشارين عسكريين، يجب علينا أن نمضى بحذر".


الديلى ميل



تهديدات بتحويل الزفاف الملكى ببريطانيا إلى كابوس..
◄ ذكرت صحيفة الديلى ميل أن مجموعة من المسلمين المتطرفين قامت بحرق دمى ترمز للأمير ويليام وخطيبته كيت ميدلتون، فى إشارة لتهديد العرس الملكى المقرر أواخر هذا الشهر.

وينتمى المتطرفون إلى جماعة "مسلمين ضد الصليبيين"، التى كانت وراء حرق زهرة الخشخاش، الحادث الذى أثار الغضب نوفمبر الماضى، إذ ترمز هذه الزهرة لتخليد ذكرى أرواح الجنود الذين قتلوا أثناء خدمتهم بالجيش.

وقالت تحقيقات الشرطة، إن المجموعة المتطرفة تعهدت بتحويل احتفالات الزفاف الملكى إلى كابوس، كما أنهم يخططون إلى مظاهرة قوية تضم الآلاف من المحتجين، خارج ويستمنستر يوم الزفاف الملكى، وحرق علم الاتحاد وصور لولى العهد والعروسين.

وتخشى الشرطة فى المملكة المتحدة من اندلاع اشتباكات عنيفة، بعد أن أعلنت رابطة الدفاع الإنجليزية اليمينية عن عزمها الاحتجاج ضد المتشددين من المسلمين.

ومنعت شرطة اسكوتلاند يارد 60 من مثيرى الشغب، الذين اتهموا بارتكاب جرائم ضد نظام البلاد العام الماضى من دخول مدينة ويستمينستر يوم الزفاف الملكى، ويدرس المسئولون سلسلة من الإجراءات الاستباقية التى تقضى باقتياد الفوضويين من منازلهم واعتقالهم فى صباح هذا اليوم.

وكانت محكمة كارلايل بالمملكة المتحدة قد حكمت على الجندى السابق أندرو رايان بالسجن 70 يوما، بعد أن أحرق مصحفا فى وسط المدينة يناير الماضى، ردا على إمدادور تشودرى الذى تم تغريمه 50 جنيها استرلينيا لحرقه الزهرة التى تتخذ رمزا لتخليد ذكرى قتلى الجيش، وهتافه وجماعته المتطرفة "الجنود البريطانيين إلى نيران الجحيم".



الجارديان:



وزير الخارجية الليبى: طرابلس مستعدة لإجراء انتخابات حرة فى غضون 6 أشهر
تنفرد الصحيفة بتصريحات خاصة لوزير الخارجية الليبى عبد العاطى العبيدى، قال فيها إن ليبيا قد تقوم بعقد انتخابات حرة تشرف عليها الأمم المتحدة فى غضون ستة أشهر من نهاية الصراع المتعمق الذى تشهده البلاد.

وأضاف العبيدى الذى تولى حقيبة الخارجية الليبية خلفاً للمنشق عن العقيد معمر القذافى موسى كوسا، إن النظام يستعد للنظر فى تشكيل حكومة مؤقتة قبل إجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن فكرة الستة أشهر الانتقالية قد تمت مناقشتها.

ولفت الوزير الليبى إلى أن المناقشات الخاصة بالإصلاح شملت ما إذا كان معمر القذافى سيستمر وأى دور سيقوم به، أم ينبغى عليها أن يتقاعد. وقد أصبح مستقبل القذافى، كما تقول الصحيفة، قضية محورية بين النظام والمعارضة التى تطالب برحيله، وأوضح العبيدى أن كل شىء مطروح للنقاش على طاولة المفاوضات.

وتشير الصحيفة إلى أن الوزير العبيدى تبنى نبرة تصالحية أثناء حديثه لصحيفة الجارديان وعدد من الصحف الأخرى، ورداً على سؤال حول كيف يمكن للجهود الدبلوماسية أن تسد الهوة بين الحكومة الليبيى والمعارضة، قال إن الأمر لا يتعلق بالمضى فى طريقنا أم طريقهم، ولكنها قضية تتعلق بكيف يمكن أن نجلس سوياً مع إخواننا.

وطالب العبيدى المجتمع الدولى بضرورة قبول أن يكون مستقبل ليبيا بيد الليبيين، وقال إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دول تتناقض فى بعض الأحيان مع نفسها، فهم يتحدثون عن الديمقراطية لكن عندما يتعلق الأمر بليبيا، يقولون إن على القذافى أن يرحل. فيجب أن يترك هذا الأمر للشعب الليبى، ولا يجب أن يملى هذا على ليبيا من أى قبل أى رئيس دولة أخرى، فهذا الأمر ضد مبدأ الديمقراطية.

وكانت واشنطن ومعها أغلب العواصم الأوروبية قد أوضحت أن القذافى يجب أن يتخلى عن السلطة كجزء من أى تسوية يتم التفاوض عليها لإنهاء الحرب الأهلية التى قسمت ليبيا وهيمنت على الأجندة الدبلوماسية الدولية لمدة شهرين.

من ناحية أخرى، أصر العبيدى فى المقابلة على أن الحكومة كانت مساعدة للتفاوض على وقف إطلاق التار مع كل الأطراف بما فيها الناتو وبرقابة من المراقبين الدوليين. وقال إن الاتهامات التى وجهت للحكومة الليبية فى هذا الِشأن غير صحيحة، لكنه أضاف أن وقف إطلاق النار كان يتطلب تفاهم مشترك ووسيط.

النظام السورى يموت لكن احتضاره سيكون طويلاً ومؤلماً
علقت الصحيفة على الخطوات التى قام بها الرئيس السورى لإرضاء المحتجين والتى شملت رفع حالة الطوارئ، وقال محرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة إيان بلاك إن قرار بشار الأسد بإنهاء قانون الطوارئ سىء السمعة هو التنازل الأكبر الذى يقدمه للمحتجين حتى الآن.

ويقول بلاك إن من بديهيات الربيع العربى وفترات التغيير المفاجئ فى الأنظمة القمعية أن أكثر اللحظات خطورة هى تلك التى يبدأ عندها النظام فى تلبية احتياجات المنتقدين.

ويؤكد الكاتب على أن إلغاء الحكومة السورية لحالة الطوارئ سيئة السمعة يمثل أكبر تنازل لبشار الأسد بعد حركة الاحتجاج، فهذه الخطوة هى الأقوى بعد يوم من انتشار الاضطرابات فى حمص ثالث أكبر المدن السورية التى شارك فيها آلاف المتظاهرين وتم سحقها بعنف من قبل قوات الأمن.

أما الكاتب برايان وايتاكر فيرى أن السوريين لن يربحوا بأى وعود للإصلاح من قبل نظام لا يزال يستمر فى قتل المحتجين وينشر المعلومات المضللة.

ويعتقد الكاتب أن استراتيجية النظام ذات الحدين والتى تقوم على قمع المحتجين مع تقديم وعود إصلاحية فى نفس الوقت، غير ناجحة. وما تشهده البلاد حالياً يدل على أن النظام البعثى يحتضر، لكن مرحلة احتضاره ستكون طويلة ومؤلمة.


الإندبندنت:


قائد عسكرى بريطانى ينضم للثوار الليبيين فى قتالهم ضد القذافى
تنفرد الصحيفة بنشر قصة قائد عسكرى بريطانى انضم إلى الثوار فى قتالهم ضد قوات القذافى، وتكشف الصحيفة عن أن الضابط يعد واحداً من أكثر قادة الجيش البريطانى تمتعاً بالخبرات القتالية العالية، كما أن له خبرة واسعة فى القتال فى أفغانستان. وقد تم إرساله إلى ليبيا لتنظيم الثوار فى حملتهم ضد قوات القذافى.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الضابط رفيع المستوى سيكون جزءاً من فريق مكون من 20 مستشار مدنى وعسكرى متمركزين فى مدينة بنيغازى معقل المعارضة التى تواجه مشكلات إنسانية شديدة وفشلت فى إحراز أى تقدم عسكرى.

وكانت قوات من الجيش البريطانى قد تم إرسالها إلى ليبيا لأول مرة لمساعدة الثوار فى الخروج من المأزق الدموى المتزايد فى المعركة من أجل السيطرة على البلاد، وأوضحت الصحيفة إن الضابط ورتبته عقيد، ولا يمكن الكشف عن هويته لأسباب أمنية، قد تم اختياره لشجاعته وقيادته فى إقليم هلمند حيث شاركت القوات التى تولى قيادتها فى واحدة من أكثر الفترات شراسة واستمرار للقتال التى خاضتها بريطانيا.

واعتبرت الصحيفة، أن إيفاد ضابط ضمن فريق منتقى بمهارة كل فى تخصصه، يعد دلالة على التزام حكومة بريطانيا بالحكومة المؤقتة. لكن هذا الأمر سيثير فى نفس الوقت اتهامات بـ "المهمة الممتدة" مع إمكانية نشر قوات برية فى هذه الحرب الأهلية الدموية.

وكان نواب فى البرلمان البريطانى من كل الأحزاب قد طالبوا باجتماع البرلمان لمناقشة هذا التطور، حيث كان قرار إرسال القوات قد تم اتخاذه فى اجتماع لمجلس الأمن الوطنى برئاسة رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، وكان العديد من وزراء الحكومة قد أصيبوا بالإحباط بسبب عدم قدرة الهجمات الجوية والعقوبات والانشقاقات على تحقيق حل للصراع فى ليبيا.

روبرت فيسك: تطهير النظام الفاسد السبيل الوحيد لإنقاذ بشار الأسد
يعلق الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك فى مقاله اليوم على التطورات التى تشهدها سوريا، ويتساءل عما إذا كان الرئيس السورى بشار الأسد يستطيع أن يفعل ما يمكن أن يطهر نظامه الفاسد.

ويستهل الكاتب مقاله بجملة لأحد النشطاء السوريين التى قال فيها إن الشعب يريد أن تكون هناك قوات أمن تعاملهم كبنى آدمين وليس حيوانات، مثلما حدث فى الاشتباكات التى وقعت فى كثير من المدن السورية، وكان صديقا للرئيس السورى قد وصفه بأنه مثل فوكوشيما، منزعج.

هل هذا حقيقى؟ يتساءل فيسك، هل يمكن أن تكون هذه نهاية حزب البعث فى سوريا، نفس النهاية التى ذهب إليها حزب النهضة فى البلد التى دعمت والده حافظ الأسد؟ هل يمكن أن تكون هذه نهاية قوات الأمن السورية. يبدو الأمر وكأنه لا يصدق، لكن يبدو أن كل مبادرات بشار الكريمة التى قام بها كرفع حالة الطوارئ على سبيل المثال قد فشلت. فهناك البعض فى سوريا الذين يقولون إن الأمر قد انتهى ولا يوجد شيئاً يمكن أن يفعله بشار الأسد لإنقاذ نظامه.

ويتحدث فيسك عن فظاعة قوات الأمن فى سوريا، مشيراً إلى تاريخها الطويل فى التعذيب والإعدام، ويقول إن هناك الكثيرين داخل أجهزة أمن الجيش فى سوريا يشعرون بالخوف من هجوم مضاد. ولسنوات طويلة، فرض نظام التعذيب الانتقام الأكثر رعباً على معارضى الرئيس ووالده، فكان هناك الكرسى الألمانى الذى كسر ظهر المعارضين، وكذلك الكرسى السورى الذى كسر ظهورهم بشكل أكثر بطء.

وعلى الرغم من أن نظام بشار الأسد كان ناجحاً فى الحد من المظاهر القمعية، وأثبت أنه إنسانى، إلا أن بشار نفسه لم يكن زعيما ناجحا، وفى محاولات عديدة من جانبه لإقناع السوريين بأن يسيطر على بلاده، اتهم أمريكا وفرنسا ولبنان بالمسئولية عن عنف المتظاهرين فى سوريا، ولم يصدق أحد هذا فى سوريا. ففكرة أن لبنان تحديداً بغض النظر عن الولايات المتحدة وفرنسا، تقف وراء المظاهرت فكرة سخيفة.

ويختم فيسك مقاله بالقول إن هذه ليست حكومة حسنى مبارك، ولكنه نظام علوى شيعى تم إفساده من جانب عائلة الأسد. وهذه العائلة تعرف أنها يجب أن تطهر اسم العائلة. فهل يستطيع بشار أن يفعل ذلك وهل لديه السلطة؟ هذا كل ما يهم الآن إذا كان يسعى لإنقاذ نظامه




الصحف الامريكية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

تفاقم أزمة الـ 25.700 تونسى فى إيطاليا وفرنسا الذين هاجروا بعد الثورة


وسوريا تكثف من حملة قمع المتظاهرين وتتعهد بالمزيد من الإصلاحات



نيويورك تايمز


تفاقم أزمة الـ 25,700 تونسى فى إيطاليا وفرنسا الذين هاجروا بعد الثورة
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن أزمة المهاجرين التونسيين إلى كل من إيطاليا وفرنسا بعد ثورة "الياسمين" بدأت تتفاقم بشكل كبير، بعد أن وصل عددهم إلى 25،700 مهاجر.

وقالت، إن التونسيين فى مدينة فينتميليا الإيطالية أصبحوا فى "كل مكان"، فهم ينامون فى محطة القطار بالمدينة، وفى الشوارع، مما أدى إلى "خسارة الكثير من زبائن المطاعم والمقاهى المجاورة"، على حد قول نادلة تعمل فى الحانة الأمريكية التى تقع قبالة محطة القطار.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مارا سكاسو، وهى ممرضة طوارئ، قولها إنها لم تر قط مثل عدد رجال الشرطة الذى رأته فى الطرف الغربى من إيطاليا على الحدود الفرنسية، وقالت: "مساعدة اللاجئين واجب أخلاقى، ولكننا نعانى من أحد أعلى معدلات البطالة فى إيطاليا، فهذه منطقة ميتة، ولا أعلم كيف نساعدهم"، على حد تعبيرها.

ووصفت الصحيفة الأمريكية كيف هو الوضع هناك، مشيرة إلى جلوس 70 شابا تونسيا على مقربة من نافورة جافة فى ساحة باتيستى، يشربون القهوة ويسألون المارة لمنحهم الأموال، ويجرى معهم مقابلات، وسردت كيف يترددون بين إيطاليا وفرنسا، وكيف تراقب قوات الشرطة وضباط الهجرة حركة القطارات والمحطات، التى تقع على طريق "الريفيرا" السياحى بين مدينة نيس ومينتون وفينتميليا، ويوقفون أى شاب يبدو عليه أنه من تونس، ويعكف المهاجرون من تونس التى حررت مؤخرا، ولكنها لا تزال تعانى من الفوضى العارمة، على إيجاد فرص عمل مربحة فى الاتحاد الأوروبى الذى لا يريدهم.

وبدأت إيطاليا فى إصدار تصاريح إقامة مؤقتة لمدة ستة أشهر للتونسيين الذين وصلوا قبل 5 أبريل، مشيرة إلى أن قوانين الاتحاد الأوروبى، وفقا لمعاهدة "شينجن"، ستسمح لهم بالسفر دون جوازات سفر، إلى فرنسا وغيرها من الدول.

سوريا تكثف من حملة قمع المتظاهرين وتتعهد بالمزيد من الإصلاحات
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الحكومة السورية سعت جاهدة أمس الثلاثاء، لتهدئة المتظاهرين بالإعلان عن نيتها لإجراء إصلاحات جذرية، غير أنها هددت فى الوقت نفسه برد فعل عنيف إذا ما استمرت موجة الاحتجاجات، تلك الاحتجاجات التى تعد أكبر تحدى تواجه عائلة الأسد منذ 40 عاما، جعلوا خلالها البلاد واحدة من أكثر بلدان العالم العربى قمعا.

وجاء هذا المزيج من الإرضاء والإكراه، بعد ساعات من تحرك الشرطة والجيش وقوات النظام الاستبدادى الأخرى لسحق واحدة من أكبر التجمعات التى شكلها المتظاهرون السوريون، على غرار نظرائهم المصريين فى حمص، ثالث أكبر مدينة سورية، ولقى على الأقل شخصان مصرعهما، وفقا لشهادة المتظاهرين، فى الوقت الذى تمكنت فيه الحكومة من إخلاء الميدان فجر أمس الثلاثاء.

ومضت "نيويورك تايمز" تقول، إن تلك الأحداث توجت الانتفاضة المستمرة منذ قرابة الشهر، وشأنها شأن الانتفاضة المصرية لديها القدرة على إعادة صياغة حسابات الشرق الأوسط، الذى اجتاحته موجة من الاحتجاجات، ورغم أن تعداد سكان سوريا أقل بكثير من مصر، وثروتها لا تشابه تلك الخاصة بليبيا، إلا أن تأثيرها لطالما كان قويا فى المنطقة، نظرا لموقعها الاستراتيجى، وتحالفها مع إيران، ومكانتها كصانع للشخصيات السياسية فى لبنان.

ورأت الصحيفة أن تعقيد موقفها يتأتى من أن حكومة بشار الأسد، تجد الكثير من المدافعين عنها فى أماكن متباينة، مثل حزب الله الشيعى، وبعض الجماعات الأخرى فى إسرائيل.


واشنطن بوست

فرنسا منفتحة للحديث مع أى حركة إسلامية تنبذ العنف
◄ نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه قوله، إن فرنسا منفتحة للحديث مع أى حركة إسلامية فى الخارج تنبذ العنف، مشيرا إلى تغير فى السياسة فى مواجهة انتفاضات شعبية فى أنحاء الشرق الأوسط.
وحذرت فرنسا من الخلط والمصاعب فى حملة القصف التى ينفذها حلف شمال الأطلسى ضد قوات موالية لمعمر القذافى فى ليبيا، مع توجيه النداءات مجددا من أجل حل سياسى للحرب الأهلية المستمرة منذ شهرين.

ويشير هذا التغير فى السياسة، الذى يمثل خروجا عن سابقة دعم الزعماء العرب الأصدقاء للغرب، كحصن ضد التطرف الإسلامى، إلى أن فرنسا تريد بناء علاقات مبكرة مع جماعات سياسية يمكن أن تتولى السلطة فى بعض دول الشرق الأوسط، بمجرد أن ينقشع الغبار من الاضطرابات السياسية.



الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى "الترابين"


ويديعوت: الغارة الجوية الإسرائيلية على "بور سودان" استهدفت مهرب أسلحة


الإذاعة العامة الإسرائيلية

منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى "الترابين"
انتقدت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية المختصة، لاستمرار اعتقالها الجاسوس الإسرائيلى، عودة سليمان الترابين، فى سجن "مزرعة طره"، بالقاهرة منذ 11 عاما لقيامه بالتجسس لصالح إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية تقريرا جديدا للمنظمة، عن المعتقلات المصرية، جاء فيه "أن السلطات لم تسلم محامى "عودة الترابين" حتى الآن نسخة من قرار المحكمة العسكرية التى أصدرت الحكم على الترابين، زاعما بأن ترابين لم يمثل أمام قاض".

وزعمت الإذاعة العبرية، أن محامى الترابين بعثوا برسالة إلى رئيس المجلس العسكرى المشير محمد طنطاوى، دعوه فيها إلى العفو عن موكلهم، وفق القرار الصادر بالعفو عن السجناء الذين قضوا نصف محكومتيهم على الأقل.


صحيفة يديعوت أحرانوت

يديعوت: الغارة الجوية الإسرائيلية على "بور سودان" استهدفت مهرب أسلحة نجا من عملية اغتيال سابقة للموساد
زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الغارة التى شنتها طائرات من سلاح الجو الإسرائيلى قبل أسبوعين، على سيارة فى "بور سودان"، استهدفت مواطنا سودانيا يدعى "عيسى هداب"، بحجة أنه كان يهرب الأسلحة إلى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة فى تقرير لمحررها العسكرى أن مهرب الأسلحة السودانى الذى تمت تصفيته فى الغارة الجوية الأخيرة، لم يصب بأذى حين تم استهداف قافلة شاحنات حملت أسلحة مهربة إلى قطاع غزة عبر السودان عام 2009، وأسفرت عن مقتل 119 شخصا.

وكانت الغارة الأخيرة، التى استهدفت سيارة هداب قرب بور سودان، قد أسفرت عن مقتله مع سائقه الشخصى أحمد جبريل.

ونقلت يديعوت عن صحيفة "الجريدة" الكويتية، من خلال مصادر خاصة بها من داخل تل أبيب، بأن الغارة ‏استهدفت أحد كبار مهربى الأسلحة فى العالم، وهو المسئول عن تهريب الأسلحة من إيران إلى حركة حماس، فى قطاع غزة عن طريق السودان ومصر.

وقالت الصحيفة، إن قصف السيارة تم بواسطة طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع من نوع "'شوفال"، مشيرة بأن هذه الطائرة تستطيع الوصول إلى مسافة تبعد 4000 كيلومتر دون التزود بالوقود، كما تبلغ حمولتها نحو طن.

إسرائيل تعتقل مواطنا من أصل سعودى بتهمة التجسس لصالح حماس
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن الرقابة الإسرائيلية سمحت بالكشف عن تفاصيل اعتقال مهندس حاسب آلى استرالى من أصل سعودى قبل شهر، لدى وصوله إلى إسرائيل بتهمة التجسس، لصالح حركة حماس، مضيفة بأن المتهم يدعى "إياد رشيد" ويبلغ من العمر 47 عاما، ويحمل جنسية استرالية وأردنية، وقدم للمحاكمة يوم الأحد الماضى أمام محكمة بيتح تكفا.

وأضافت الصحيفة أنه جاء فى تفاصيل لائحة الاتهام، أن رشيد الملقب بـ "أبو عرجة" متهم بمساعدة نشطاء حماس، الذين طلبوا منه استغلال جوازه الأجنبى من أجل زيارة إسرائيل، وجمع معلومات استخبارية عنها.

وحسب لائحة الاتهام، فإن أبو عرجة تلقى اتصالا حين كان فى استراليا عام 2007، من أحد كوادر حماس، يدعى أبو نظمى، وتحدث معه حول إمكانية مساهمته فى النضال الفلسطينى، وفحص قدرته فى مجال تدوين الرسائل المشفرة، وبعد شهرين من هذا الاتصال التقى أبو عرجة بمبعوث تابع لأبو نظمى، والذى سأله عن طريقة حياته وأعماله فى استراليا.

وفى عام 2008، وصل أبو عرجة إلى سوريا، وقابل أبو نظمى وأربعة نشطاء آخرين، وهناك تعلم على السلاح، وبعد ذلك طلب منه المساعدة فى مجال الحاسب الآلى والعثور على أجهزة مختلفة مثل أجهزة التليفون المشفرة، وأجهزة تقوية الإرسال، وأجهزة تصوير مطورة، وأجهزة تكنولوجية، ونظم توجيه الصواريخ.

وفى عام 2010 تعرف أبو عرجة على شخص آخر يدعى الدكتور برهان فى أحد الفنادق بمدينة مكة، وهناك منحه لقبا داخل التنظيم.

وطلب من أبو عرجة زيارة إسرائيل خلال المعارض التجارية المتخصصة فى مجال الحواسيب، من أجل عقد صفقات تجارية مع شركات الحاسب الآلى الإسرائيلية، وتصوير المراكز التجارية التى سيزورها، وأن يحضر معه خارطة لمسلك رحلته إلى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أنه من خلال لائحة الاتهام، فإن أبو عرجة سيواجه تهما بالانتماء إلى جماعة محظورة، ومنح هذه الجماعة خدمات غير مسموح بها، كما تم تمديد فترة اعتقاله لحين استكمال إجراءات التحقيق.


صحيفة معاريف

الخارجية الأمريكية تتهم إسرائيل بانتهاك حقوق طالبى اللجوء
انتقد تقرير أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان فى العالم مؤخرا، بشدة تصرفات إسرائيل تجاه طالبى حق اللجوء الذين يدخلون إلى أراضيها.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إنه جاء فى التقرير أن إجراءات سلطات الإسكان والهجرة التى تمنح طالب اللجوء رخصة مؤقتة، لا تشتمل على حقوق اجتماعية، وتتضمن هذه الإجراءات أن المواطنين الإريتريين والسودانيين لا يمرون بإجراءات إقرار حقوقهم كلاجئين، ويتم إعادتهم بشكل فورى إلى بلدانهم.

وحسب التقرير فإن الحديث عن عدة أحداث قام بها مراقبوا الهجرة بالانتظار خارج مكتب تسجيل طالبى الهجرة، واعتقلوا طالبى اللجوء فورا بعد رفضهم الطلب، وهذا ما أدى إلى هبوط عدد طلبات اللجوء، فى حين أن سلطة التعداد السكانى والهجرة لا تعطى تفسيرا أو إيضاحا لرفض الطلبات.

وأوضح التقرير، أن اللجنة التى تمنح حق اللجوء، والمكونة من أربعة أعضاء يمثلون وزارة الداخلية والخارجية والعدل، فحصت بين عامى 2009-2008 أكثر من 3211 طلبا للجوء، وتم نقل ثلاث طلبات فقط لوزير الداخلية مع توصية بمنحهم مكانة لاجئ شرعى.


صحيفة هاآرتس

واشنطن ترفض لجوء الفلسطينيين لمجلس الأمن للإعلان عن دولتهم
أكدت الإدارة الأمريكية رفضها التام مساء أمس الثلاثاء، للخطط الفلسطينية للحصول على اعتراف من جانب الأمم المتحدة بإعلان أحادى الجانب عن استقلال دولة فلسطينية، بدون التوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن واشنطن لا تعتقد بأن هذه الفكرة جيدة وناجحة، مشددا على أن الولايات المتحدة تواصل حث الطرفين على البدء مجددا بمفاوضات مباشرة.

إسرائيل تبدى غضبها من بريطانيا لتخفيفها الحكم على مخطط تفجير طائرة "العال" عام 1986

أعلنت مصادر إسرائيلية عن غضبها، من قرار لجنة تخفيف العقوبات البريطانية، والتى قررت أمس الثلاثاء، الاستجابة للالتماس الذى قدمه "نزار هنداوى"، البالغ من العمر 52 عاماً، والمتهم بمحاولة تفجير طائرة شرطة الطيران الإسرائيلية "العال" عام 1986.

وأشارت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية إلى أن هنادوى أدين بمحاولة تفجير طائرة إسرائيلية من نوع "جامو"، كانت فى رحلتها من لندن لتل أبيب، وعلى متنها 375، حيث أعطى هنداوى صديقته الإيرلندية "آن ميرى مارفي" عبوة ناسفة من نوع سمتكس لتفجير الطائرة.

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاحد 18/4/2011 كاملة ( وزير التربية والتعليم: لن يتم إهدار حقوق المعلمين القدامى فى المنظومة التعليمية.. ونعمل على تأهيل المعلمين فى المرحلة المقبلة ماديًا واجتماعياً.. وامتحانات الكادر سيتم وضعها فى أوقات مناسبة مع العمل على التطوير من كفاءة نماذج الامتحانات )

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاحد 18/4/2011 كاملة


بلدنا بالمصرى.. وزير التربية والتعليم: لن يتم إهدار حقوق المعلمين القدامى فى المنظومة التعليمية.. ونعمل على تأهيل المعلمين فى المرحلة المقبلة ماديًا واجتماعياً.. وامتحانات الكادر سيتم وضعها فى أوقات مناسبة مع العمل على التطوير من كفاءة نماذج الامتحانات
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- الكسب غير المشروع يقرر منع أنس الفقى وزير الإعلام السابق من التصرف فى أمواله
- توقف حركة قطارات الوجه البحرى من الاتجاهين بعد اعتصام عمال ورش طنطا على القضبان
- لليوم الثالث على التوالى.. مازالت حركة القطارات بين أسوان ونجع حمادى متوقفة من الاتجاهين بسبب اعتصام أهالى قنا على القضبان بمحطة سكة حديد قنا
- العيسوى والنعمانى يتحاوران مع أهالى قنا لحل أزمة المحافظ الجديد
- التحقيق مع عائشة عبد الهادى فى موقعة الجمل وفتحى سرور و"الكسب غير المشروع" يؤجل التحقيق مع شهاب لـ2 مايو المقبل.

الفقرة الرئيسية:
مناقشة مشاكل التعليم والمناهج والامتحانات
الضيوف
وزير التربية والتعليم أحمد جمال الدين موسى

أكد د.أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أن الفترة القادمة ستشهد تطويراً فى شكل التعليم والعمل على تحقيق تطلعات الأسر المصرية، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على تأهيل المعلمين فى المرحلة المقبلة ماديًا واجتماعياً.

وفيما يخص امتحانات الكادر، أشار موسى إلى أنه سوف يتم العمل على وضع امتحانات فى أوقات مناسبة مع العمل على التطوير من كفاءة نماذج الامتحانات لمزيد من تأهيل المعلمين لتحقيق العدالة الاجتماعية، وأنه سيتم تخطى جميع التجاوزات التى تحدث تحت مسمى "معلم احتياطى" والمقدرين بما يقرب من 38 ألفاً مدرس، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة وزير المالية لتثبيت تلك الفئة والعمل على تحسين أوضاعهم.

وقال موسى، وفقا للمبدأ العام لن يتم إهدار حقوق المعلمين القدامى فى المنظومة التعليمية ومن واجبنا عند تطبيق قانون الكادر مراعاة أقدمية المعلمين على الدرجات الوظيفية، لأن هذا ما يدفع بعضهم إلى المطالبة بالجمع الخاص بالعاملين بالدولة، وأوضح أنه أرسل للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة خطاباً رسمياً يؤكد فيه ضرورة مراعاة حساب سنوات الخبرة عند ترقية المعلمين المتواجدين على درجة وظيفية واحدة.

وأشار موسى لوجود عدد كبير من الجهات المختصة باستقبال شكاوى المعلمين بداخل وخارج المحافظات، وفيما يخص تحقيق التكافؤ بين المعلمين فى المرتبات أكد موسى أن الحكومة تحاول توفير مرتبات مجزية للمعلمين والعمل على تحسينه، مشيرا إلى أن فئة المعلمين بالحصة بمجرد تثبيتهم سوف يتم تحسين أوضاعهم المادية.

وفيما يخص نظام الثانوية العامة، أكد موسى على تراجع مستوى التعليم بتلك المرحلة فى الخمس سنوات الأخيرة، وذلك لعدم تنفيذ الحكومة القديمة لعدد كبير من المشاريع التى كان مخططاً بها، مشيرًا لتشكيل الوزارة للجنة من مستشارين وأساتذة جامعة لوضع نماذج الامتحانات، مؤكدا أنه كوزير لن يكون له أى علاقة من قريب أو من بعيد بتحديد سياسات الامتحانات أو وضع هيكلة محددة له، مناقشة أحداث ثورة يناير بالمدارس تأتى فى إطار الظروف التى تمر بها البلاد بعد الثورة، والتى قادها شباب مصر وضحى بعضهم بأرواحهم من أجل توفير الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ولأهمية الدور الذى تقوم به المؤسسات التعليمية فى إعداد النشء ليكونوا مواطنين صالحين.

وأكد أحمد جمال الدين، على ثقته فى المعلمين طليعة هذا المجتمع وأصحاب الدور الريادى فيه يحرصون على تشجيع الطلاب على احترام هذه القيم وعدم الاستهانة بأفكار الطلاب والاستماع إلى مقترحاتهم لافتاً إلى أن الوزارة تقترح بعض الأفكار الرئيسية التى تسهم فى تحقيق الأهداف السابقة والتوعية بثورة 25 يناير بأنها ثورة شعبية قادها الشباب بروح وطنية خالصة وبطريقة حضارية أذهلت العالم.

واعتبر جمال الدين، أن تأخر النظام السابق فى تطبيق ما وصفه بـ"الإصلاح المؤسسى " لثورة 25 يناير اتسمت بالنظام وأظهرت دور الشباب الفعال وحرصه على أمن وسلامة الوطن ومنشآته، واهتمام الشباب بخدمة المجتمع، ودليل ذلك قيامهم بمهام النظافة والتعامل الراقى بين بعضهم البعض خلال الأحداث

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت - الصفوة حلقة الاثنين 18/4/2011 كاملة ( "الكسب غير المشروع" يقرر استمرار حبس "الفقى" وتجميد أرصدته.. إبراهيم كامل" ينفى علاقته بأحداث 8 و9 أبريل.. وزاخر: أخشى أن يكون الاختلاف مع الإخوان المسلمين هو خلاف مع الإسلام )

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت - الصفوة حلقة الاثنين 18/4/2011 كاملة


على الهوا: "الكسب غير المشروع" يقرر استمرار حبس "الفقى" وتجميد أرصدته.. إبراهيم كامل" ينفى علاقته بأحداث 8 و9 أبريل.. وزاخر: أخشى أن يكون الاختلاف مع الإخوان المسلمين هو خلاف مع الإسلام
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- الكسب غير المشروع" يقرر استمرار حبس "الفقى" وتجميد أرصدته
- إبراهيم كامل" ينفى علاقته بأحداث 8 و9 أبريل
- الكسب غير المشروع" يؤجل التحقيق مع شهاب لـ2 مايو المقبل
- تأجيل محاكمة جاسوس الفخ الهندى إلى الخميس المقبل
- النيابة تواجه جمال وعلاء باتهامات حول دورهما فى خصخصة القطاع العام

الفقرة الأولى
الضيوف

الدكتور خالد سمير نسق حركة استقلال جامعة عين شمس

قاتل الدكتور خالد سمير منسق حركة استقلال جامعة عين شمس إن الجامعة ذات كيان مستقل، ويجب أن تكون تابعة مباشرة للمجلس الأعلى للجامعات، وأن تكون مهمة الوزير إشراف فقط، ولا يمارس سلطة عليها، لافتا إلى أن هناك جامعات خاصة تعامل معاملة أفضل من الحكومية لكونها تحمل اسماً عربياً أو أجنبياً.

وأضاف سمير أن مطالبهم تتلخص فى إعادة استقلال الجامعة، كما ينص الدستور، وأن تكون تابعة للمجلس الأعلى للجامعات مباشرة، واستعادة كرامة أعضاء هيئة التدريس، لافتا إلى أن الأساتذة كانوا ينظرون بالساعات أمام مكتب رئيس الجامعة من أجل مقابلته، فى حين لو جاء صول من أمن الدولة كان يفتح له الباب بمجرد وصوله، والمطلب الثالث يتلخص فى تطوير التعليم.

الفقرة الثانية
الضيوف:
المهندس سعد الحسينى عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين
المفكر القبطى كمال زاخر منسق التيار العلمانى
ناصر عبد الحميد عضو ائتلاف شباب ثورة 25 يناير

قال المهندس سعد الحسينى، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، إن الحوار والتفاهم من أعظم الوسائل لإصلاح البلد، ويجب أن يفهم بعضنا البعض أكثر من ذلك، وإعطاء فرصة للحوار، وأن مصر لا تقتصر على فئة بعينها، وكلنا بذلنا دماءنا من أجل تحرير هذا البلد، لافتا إلى أن الجماعة تقبل الآراء المختلفة معها، وأنه لا سبيل لتداول الآراء إلا بالحوار والنقاش، واتهم جريدة المصرى باختيار بالتركيز على بعض النقاط من أجل إثارة البلبلة فى الشارع.

فيما قال المفكر القبطى، كمال زاخر، منسق التيار العلمانى أنه يختلف مع التيار السياسى المبنى على أساس دينى، وأن جماعة الإخوان المسلمين هى جماعة سياسية ولكن بمرجعية دينية وأنه تم تكفيره من قبل الجماعة نتيجة اختلافه معها، مضيفا أنه يخشى من أن يصبح الاختلاف مع الجماعة هو الاختلاف مع الإسلام.

وأضاف زاخر أنه عندما نعطى الحق للمؤسسة الدينية حق فى إدارة الحوار السياسى، يعنى أننا نعطى الجماعات الدينية الشرعية الكاملة فى إدارة البلاد، لافتا إلى أن هناك انقطاعاً بين دولة المسلمين والخلفاء، وما حدث بعد ذلك.

وقال ناصر عبد الحميد عضو ائتلاف شباب الثورة إن هناك فرقاً بين الامتلاك المادى للأرض والامتلاك المعنوى، لافتا إلى أن الامتلاك المعنوى يعنى إدارة شئون البلاد، مطالبا بضرورة الفصل بين تاريخ الجماعة وتاريخ الإسلام، مؤكدا على ضرورة هيكلة الجماعة وإعادة تأسيسها بتطبيق القانون، وأن يكون الشعب هو الرقيب على الجماعة