شارك مع اصدقائك

20 أبريل 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء20/4/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

مصر وضعت يدها على قصر مبارك وعائلته بلندن قيمته 200 مليون استرلينى

وتثبيت 400 ألف موظف وتعيين 700 ألف آخرين خلال 10 سنوات.

سامح فهمى:بيع الغاز مسئولية رئيس الدولة ورئيس الحكومة


أكد مصدر رقابى مسئول بجهة رقابية عليا، أن مصر وضعت يدها على قصر بلندن يمتلكه الرئيس السابق مبارك، والذى يقدر ثمنه بـ200 مليون استرلينى وبعض الشقق التى اشترتها السفارة المصرية بلندن لجمال وعلاء مبارك.

وافق الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تثبيت 400 ألف متعاقد بالجهاز الإدارى للدولة ممن تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة العامة، وتقرر تحرير عقود جديدة لمليون متعاقد لا تتيح عقودهم التثبيت، وذلك لتثبيتهم بعد 3 سنوات مع الاحتفاظ بأقدميتهم.

أنكر سامح فهمى وزير البترول الأسبق مسئوليته عن اتفاقيات تصدير الغاز إلى سبع دول من بينهما إسرائيل بأسعار تقل عن السعر العالمى، مما تسبب فى خسائر مالية قدرت بـ80 مليار دولار.



الاخبار

وافق الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تثبيت 400 ألف متعاقد بالجهاز الإدارى للدولة ممن تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة العامة، وتقرر تحرير عقود جديدة لمليون متعاقد لا تتيح عقودهم التثبيت، وذلك لتثبيتهم بعد 3 سنوات مع الاحتفاظ بأقدميتهم.

صرح المتحدث الرسمى للنيابة العامة، أنه تم الاستماع إلى أقوال عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة السابق بشأن المعلومات التى توافرت للجهاز عن أحداث 25 يناير، سواء تعلقت هذه المعلومات بفترة ما قبل الثورة أو خلالها.

◄ الفريق سامى عنان: الجيش درع الشعب والشباب حماة الحاضر والمستقبل
◄ عقود جديدة لمليون عامل و1200 جنيه الحد الأدنى للأجور
◄ تقرير لجنة تقصى الحقائق يكشف المتورطين فى قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير
◄ قناصة ميدان التحرير ضباط بقسم مكافحة الإرهاب فى أمن الدولة
◄ شيخ الأزهر: ما المشكلة فى تعيين محافظ قبطى


الاهرام

توقع تقرير دولى، أن تصبح مصر صاحبة أكبر اقتصاد فى المنطقة العربية، وتحتل المركز الـ19 على مستوى العالم بحلول عام 2050، وأوضح التقرير أن نمو الاقتصاد العالمى، سيتحقق بفضل الاقتصاديات الناشئة مثل المكسيك وتركيا وإندونيسيا ومصر وماليزيا خلال العقود الأربعة المقبلة.

أنكر سامح فهمى وزير البترول الأسبق مسئوليته عن اتفاقيات تصدير الغاز إلى سبع دول من بينهما إسرائيل بأسعار تقل عن السعر العالمى، مما تسبب فى خسائر مالية قدرت بـ80 مليار دولار.

◄ التقرير النهائى: أوامر قتل المتظاهرين صدرت من العادلى ومعاونيه
◄ التحقيق مع عمر سليمان فى أحداث الثورة وقتل المتظاهرين وثورة مبارك
◄ الكسب غير المشروع يطلب تحديد موعد للتحقيق مع مبارك وأسرته
◄ سامح فهمى: بيع الغاز مسئولية رئيس الدولة ورئيس الحكومة
◄ 1165 مليار دولار حجم اقتصاد مصر عام 2050


الجمهورية

أكد مصدر رقابى مسئول بجهة رقابية عليا، أن مصر وضعت يدها على قصر بلندن يمتلكه الرئيس السابق مبارك والذى يقدر ثمنه بـ200 مليون استرلينى وبعض الشقق التى اشترتها السفارة المصرية بلندن لجمال وعلاء مبارك.

بعثت هيئة قضايا الدولة خطاباً رسمياً للبنك المركزى تطالب بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الخاص بحل الحزب الوطنى وأن تعود أصوله وأمواله إلى الدولة وطلبت الهيئة من البنك المركزى إخطار جميع البنوك بالتحفظ على أموال الحزب حتى يتم تحويلها إلى خزينة الدولة.

◄ إعادة أموال الحزب الوطنى لخزينة الدولة
◄ منع ورثة الشاذلى من التصرف فى أموالهم وعقاراتهم
◄ حبس كامل 15 يوماً وإخلاء سبيل عائشة بكفالة 10 آلاف جنيه
◄ الكسب غير المشروع يواجه الجبلى بتضخم ثروته
◄ بدء إشهار أول نقابة للفلاحين مقرها فى النوبارية

الوفد

اقتحم أمس المئات من بدو سيناء مستشفى رأس سدر العام، واعتدوا على الأطباء والممرضين والعاملين بالمستشفى بالسنج والمطاوى والآلات الحادة فأحدثوا تلفيات كبيرة بالمعدات والأجهزة الطبية وحطموا أبواب ونوافذ المستشفى وأصابوا العاملين بإصابات خطيرة.

تحولت البورصة خلال تعاملات أمس إلى المنطقة الخضراء بعد 3 جلسات من التراجعات الحادة نتيجة القرارات التى اتخذتها الحكومة ضد عدد من شركات رجال الأعمال، وتنفست المؤشرات الصعداء بدعم عودة الأجانب للشراء بقوة مخالفين بذلك الاتجاة البيعى الذى سيطر على تعاملاتهم خلال الأيام الماضية.

◄ صعود جماعى للأسهم والقيمة السوقية تسترد 8 مليارات من خسائرها
◄ شيخ الأزهر لـ"الحكام العرب": اتقوا الله فى شعوبكم
◄ فشل مهمة وزير الداخلية فى قنا
◄ الوقفات الاحتجاجية تصيب شارع مجلس الشعب بالشلل
◄ إحالة دعوى وقف الدورى إلى القضاء الإدارى


المصرى اليوم


كشفت لجنة التحقيق وتقصى الحقائق، بشأن الأحداث التى واكبت ثورة 25 يناير، عن وجود أسماء وشخصيات جديدة متورطة فى "موقعة الجمل" التى شهدها ميدان التحرير يوم 2 فبراير الماضى، مؤكدة أن قاضى التحقيق سيعلنها قريباً، وأعلنت اللجنة فى تقريرها النهائى حول أحداث الثورة، أن أعداد الضحايا بلغت نحو 846 حالة وفاة.

قالت مصادر مطلعة بمجلس الوزراء، إن عماد شحاتة ميخائيل محافظ قنا قدم استقالته من منصبه إلى المجلس العسكرى أمس، عقب احتجاجات كبيرة شهدتها المحافظة طوال الأيام الخمسة الماضية.

◄ "الشاعر فى تحقيقات قتل المتظاهرين: لم أطلق رصاصة واحدة وأحمد رمزى هو المسئول
◄ أنباء عن استقالة محافظ قنا.. والمجلس العسكرى يوفد حسان وحجازى وبكرى للتفاوض مع المتظاهرين
◄ النائب العام يوافق على إعادة التحقيق فى قضية أيمن نور و"توكيلات حزب الغد"
◄ إيران تحذر السعودية من "غزو أجنبى" بسبب التدخل فى البحرين
◄ إحالة "عز" إلى "الجنايات" خلال ساعات فى قضية "الداخلية" وتجديد حبس "سليمان والفقى"


الدستور


قررت لجنة الفحص بجهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة السابقة وزوجها ونجلها، وبعد سماع أقوالها فى البلاغات المقدمة ضدها بتضخم ثروتها والحصول عليها بطريقة غير مشروعة والقيام بعمليات مالية كبيرة بما لا يتناسب مع مصادر دخلها كوزيرة.

بعد تبادل إطلاق النيران بين قوات أجهزة الأمن و6 مسلحين تمكنت القوات من ضبط 5 منهم، وتمكن السادس من الهرب وبحوزتهم 16 تمثالاً فرعونياً و5 دراجات بخارية.

كشفت مصادر بمستشفى المطرية التعليمى عن إغلاق قسم الاستقبال بالمستشفى مؤقتاً لحين وصول قوة من الشرطة أو الجيش لحماية المستشفى وتأمين قسم الاستقبال والطوارئ ليتمكن الأطباء من القيام بعملهم بعد أحداث العنف والاعتداءات.

◄ تقرير تقصى الحقائق يفضح القتلة
◄ الرقابة الإدارية: ثروة المغربى قبل تولية الوزارة 100 مليون جنيه وبعد 6 سنوات 10 مليارات جنيه
◄ "عمر سليمان" يقدم للنيابة معلومات مخابراتية حول ثروة مبارك وقتل المتظاهرين
◄ إغلاق مستشفى المطرية بعد تدمير قسم الطوارئ والاعتداء على أطبائه
◄ بطرس غالى أخفى 31 مليار جنيه ضرائب مستحقة على رجال الأعمال


الشروق الجديد


قال الدكتور السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين، إنه علم من الأطباء القائمين على علاج الرئيس السابق حسنى مبارك أنه يتناول أدوية لعلاج مرض النقرس، وأدوية خاصة بالقلب والضغط وتجلط الدم، وذلك عندما توجه للكشف عليه لتحديد مدى قدرته على الخضوع للتحقيق يوم 12 إبريل الحالى.

فى أول تصريح له عقب تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك، أكد الفريق سامى عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات، أن الشعب المصرى العظيم موقفه مشرف فى الوقوف بجانب قواته المسلحة ومؤازرتها، جاء ذلك أثناء الاحتفال أمس بتخريج الدفعة 139 ضباط احتياط.

◄ أنباء عن استقالة قنا والمعتصمون يصرون على "بيان رسمى"
◄ شهادات الضباط: "الداخلية" دفعت بمجموعات مسلحة لإجهاض المظاهرات
◄ مجزرة جديدة فى حمص والحكومة تقرر رفع الطوارئ
◄ الفقى طلب تحويل مبالغ ضخمة إلى لندن قبل القبض عليه بأيام
◄ أفراح فى قنا لاستقالة ميخائيل




الصحف البريطانية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

تزايد المخاوف الغربية من علاقة مصر وإيران وتمكين الإسلاميين

تهديدات بتحويل الزفاف الملكى ببريطانيا إلى كابوس





التليجراف



تزايد المخاوف الغربية من علاقة مصر وإيران وتمكين الإسلاميين..
◄علقت صحيفة الديلى تليجراف على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران، وقالت إن البلدين سيتبادلان السفراء لإنهاء 30 عاما من علاقة العداء، التى تجمعهما، فى إشارة على تحول القاهرة بعيدا عن أمريكا والغرب بعد ثورة 25 يناير.

وأضافت، أنه فى علامة أخرى على القوى الجديدة الناشئة فى مصر عقب الإطاحة بمبارك، سافر مجدى حسين، رئيس حزب العمل الإسلامى المحظور، إلى إيران قبل أسبوع للقاء وزير الخارجية على أكبر صالحى، ولم يجد حسين، الذى أطلق سراحه من السجن عشية الثورة، غضاضة فى أن يقول، إن الانتفاضة فى مصر مستوحاة من الثورة الإسلامية فى إيران.

وفى رصدها لمؤشرات عن التغييرات فى مصر ومخاوفها من سيطرة الإسلاميين على الثورة، أشارت التليجراف إلى تعيين المجلس العسكرى بعض من الإخوان المسلمين باللجنة الدستورية، ومناصب أخرى، وقالت أن مزيدا من الجماعات المتطرفة باتت تلعب دورا سياسيا أكثر وضوحا بعد الثورة.

كما لفتت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية نبيل العربى، الذى قال أن النظام الجديد مستعد لطى صفحة العلاقات القديمة مع إيران، وعقبت أن النظام الإيرانى لم ينس لمصر أبدا أنها قدمت ملاذا للشاه الذى أطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979، فى ظل حكم الرئيس الراحل أنور السادات، أو صنع السلام مع إسرائيل.

ومن جانبه قلل مثير جافيدانفار، المحلل الإسرائيلى الإيرانى، من خطر التقرب المصرى لإيران، وقال، إن مصر تحاول كسب مزيد من النفوذ بالمنطقة أمام الولايات المتحدة وإسرائيل، لكنها لن تتحول إلى المعسكر الإيرانى خوفا من إغضاب الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والأردن، وشدد قائلا: "ستجد مصر الأمر مكلف للغاية أن تدخل فى تحالف استراتيجى مع الدولة الشيعية".

البريطانيون يحذرون من تكرار سيناريو فيتنام فى ليبيا والفرنسيون يشجعون..
◄ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن الحكومة البريطانية سترسل فريق خبراء عسكريين إلى ليبيا، الأمر الذى يعزز التحذيرات من انزلاق بريطانيا، فى مخاطر صراع طويل الأمد على غرار فيتنام.

وسيتم إرسال ما لا يقل عن عشرة ضباط إلى بنغازى، فى محاولة لتقديم المشورة للثوار وتوصيلهم إلى قوة قتالية فى مواجهة قوات العقيد معمر القذافى، ويصر وزراء الحكومة البريطانية على أن نشر فريق استشارى عسكرى ليست علامة "مهمة زحف"، إلا أن النواب يحذرون من الخطوة التى قد تنزلق بجنود المملكة المتحدة إلى عمق الحرب الأهلية فى ليبيا.

وجاء الإعلان عن إرسال فريق مستشارين عسكريين، بعد أن حث رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وزراء حكومته وضع تدابير جديدة لمساعدة الثوار على كسر الجمود العسكرى فى ليبيا، وكان قادة الجيش البريطانى قد أبلغو كاميرون أن المقاومة الليبية تفتقر إلى منظمة تتحدى قوات الديكتاتور.

وفى شأن متصل ترسل فرنسا أيضا مستشارين عسكريين إلى ليبيا، فيما أعرب بعض النواب الفرنسيين عن رغبتهم فى نشر قوات قتالية، إلا أن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه، قال أنه يعارض بشدة هذه الفكرة.

وعلى النقيض حذر النواب البريطانيين من مذيد من الانزلاق فى الصراع الأهلى بليبيا، وتحول غرض المهمة الجوية، وأعرب منزيس كامبل، الرئيس السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار، عن مخاوفه من مخاطر التورط فى مستنقع عسكرى هناك، وقال: "لقد بدأت فيتنام مع الرئيس الأمريكى بإرسال مستشارين عسكريين، يجب علينا أن نمضى بحذر".


الديلى ميل



تهديدات بتحويل الزفاف الملكى ببريطانيا إلى كابوس..
◄ ذكرت صحيفة الديلى ميل أن مجموعة من المسلمين المتطرفين قامت بحرق دمى ترمز للأمير ويليام وخطيبته كيت ميدلتون، فى إشارة لتهديد العرس الملكى المقرر أواخر هذا الشهر.

وينتمى المتطرفون إلى جماعة "مسلمين ضد الصليبيين"، التى كانت وراء حرق زهرة الخشخاش، الحادث الذى أثار الغضب نوفمبر الماضى، إذ ترمز هذه الزهرة لتخليد ذكرى أرواح الجنود الذين قتلوا أثناء خدمتهم بالجيش.

وقالت تحقيقات الشرطة، إن المجموعة المتطرفة تعهدت بتحويل احتفالات الزفاف الملكى إلى كابوس، كما أنهم يخططون إلى مظاهرة قوية تضم الآلاف من المحتجين، خارج ويستمنستر يوم الزفاف الملكى، وحرق علم الاتحاد وصور لولى العهد والعروسين.

وتخشى الشرطة فى المملكة المتحدة من اندلاع اشتباكات عنيفة، بعد أن أعلنت رابطة الدفاع الإنجليزية اليمينية عن عزمها الاحتجاج ضد المتشددين من المسلمين.

ومنعت شرطة اسكوتلاند يارد 60 من مثيرى الشغب، الذين اتهموا بارتكاب جرائم ضد نظام البلاد العام الماضى من دخول مدينة ويستمينستر يوم الزفاف الملكى، ويدرس المسئولون سلسلة من الإجراءات الاستباقية التى تقضى باقتياد الفوضويين من منازلهم واعتقالهم فى صباح هذا اليوم.

وكانت محكمة كارلايل بالمملكة المتحدة قد حكمت على الجندى السابق أندرو رايان بالسجن 70 يوما، بعد أن أحرق مصحفا فى وسط المدينة يناير الماضى، ردا على إمدادور تشودرى الذى تم تغريمه 50 جنيها استرلينيا لحرقه الزهرة التى تتخذ رمزا لتخليد ذكرى قتلى الجيش، وهتافه وجماعته المتطرفة "الجنود البريطانيين إلى نيران الجحيم".



الجارديان:



وزير الخارجية الليبى: طرابلس مستعدة لإجراء انتخابات حرة فى غضون 6 أشهر
تنفرد الصحيفة بتصريحات خاصة لوزير الخارجية الليبى عبد العاطى العبيدى، قال فيها إن ليبيا قد تقوم بعقد انتخابات حرة تشرف عليها الأمم المتحدة فى غضون ستة أشهر من نهاية الصراع المتعمق الذى تشهده البلاد.

وأضاف العبيدى الذى تولى حقيبة الخارجية الليبية خلفاً للمنشق عن العقيد معمر القذافى موسى كوسا، إن النظام يستعد للنظر فى تشكيل حكومة مؤقتة قبل إجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن فكرة الستة أشهر الانتقالية قد تمت مناقشتها.

ولفت الوزير الليبى إلى أن المناقشات الخاصة بالإصلاح شملت ما إذا كان معمر القذافى سيستمر وأى دور سيقوم به، أم ينبغى عليها أن يتقاعد. وقد أصبح مستقبل القذافى، كما تقول الصحيفة، قضية محورية بين النظام والمعارضة التى تطالب برحيله، وأوضح العبيدى أن كل شىء مطروح للنقاش على طاولة المفاوضات.

وتشير الصحيفة إلى أن الوزير العبيدى تبنى نبرة تصالحية أثناء حديثه لصحيفة الجارديان وعدد من الصحف الأخرى، ورداً على سؤال حول كيف يمكن للجهود الدبلوماسية أن تسد الهوة بين الحكومة الليبيى والمعارضة، قال إن الأمر لا يتعلق بالمضى فى طريقنا أم طريقهم، ولكنها قضية تتعلق بكيف يمكن أن نجلس سوياً مع إخواننا.

وطالب العبيدى المجتمع الدولى بضرورة قبول أن يكون مستقبل ليبيا بيد الليبيين، وقال إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دول تتناقض فى بعض الأحيان مع نفسها، فهم يتحدثون عن الديمقراطية لكن عندما يتعلق الأمر بليبيا، يقولون إن على القذافى أن يرحل. فيجب أن يترك هذا الأمر للشعب الليبى، ولا يجب أن يملى هذا على ليبيا من أى قبل أى رئيس دولة أخرى، فهذا الأمر ضد مبدأ الديمقراطية.

وكانت واشنطن ومعها أغلب العواصم الأوروبية قد أوضحت أن القذافى يجب أن يتخلى عن السلطة كجزء من أى تسوية يتم التفاوض عليها لإنهاء الحرب الأهلية التى قسمت ليبيا وهيمنت على الأجندة الدبلوماسية الدولية لمدة شهرين.

من ناحية أخرى، أصر العبيدى فى المقابلة على أن الحكومة كانت مساعدة للتفاوض على وقف إطلاق التار مع كل الأطراف بما فيها الناتو وبرقابة من المراقبين الدوليين. وقال إن الاتهامات التى وجهت للحكومة الليبية فى هذا الِشأن غير صحيحة، لكنه أضاف أن وقف إطلاق النار كان يتطلب تفاهم مشترك ووسيط.

النظام السورى يموت لكن احتضاره سيكون طويلاً ومؤلماً
علقت الصحيفة على الخطوات التى قام بها الرئيس السورى لإرضاء المحتجين والتى شملت رفع حالة الطوارئ، وقال محرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة إيان بلاك إن قرار بشار الأسد بإنهاء قانون الطوارئ سىء السمعة هو التنازل الأكبر الذى يقدمه للمحتجين حتى الآن.

ويقول بلاك إن من بديهيات الربيع العربى وفترات التغيير المفاجئ فى الأنظمة القمعية أن أكثر اللحظات خطورة هى تلك التى يبدأ عندها النظام فى تلبية احتياجات المنتقدين.

ويؤكد الكاتب على أن إلغاء الحكومة السورية لحالة الطوارئ سيئة السمعة يمثل أكبر تنازل لبشار الأسد بعد حركة الاحتجاج، فهذه الخطوة هى الأقوى بعد يوم من انتشار الاضطرابات فى حمص ثالث أكبر المدن السورية التى شارك فيها آلاف المتظاهرين وتم سحقها بعنف من قبل قوات الأمن.

أما الكاتب برايان وايتاكر فيرى أن السوريين لن يربحوا بأى وعود للإصلاح من قبل نظام لا يزال يستمر فى قتل المحتجين وينشر المعلومات المضللة.

ويعتقد الكاتب أن استراتيجية النظام ذات الحدين والتى تقوم على قمع المحتجين مع تقديم وعود إصلاحية فى نفس الوقت، غير ناجحة. وما تشهده البلاد حالياً يدل على أن النظام البعثى يحتضر، لكن مرحلة احتضاره ستكون طويلة ومؤلمة.


الإندبندنت:


قائد عسكرى بريطانى ينضم للثوار الليبيين فى قتالهم ضد القذافى
تنفرد الصحيفة بنشر قصة قائد عسكرى بريطانى انضم إلى الثوار فى قتالهم ضد قوات القذافى، وتكشف الصحيفة عن أن الضابط يعد واحداً من أكثر قادة الجيش البريطانى تمتعاً بالخبرات القتالية العالية، كما أن له خبرة واسعة فى القتال فى أفغانستان. وقد تم إرساله إلى ليبيا لتنظيم الثوار فى حملتهم ضد قوات القذافى.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الضابط رفيع المستوى سيكون جزءاً من فريق مكون من 20 مستشار مدنى وعسكرى متمركزين فى مدينة بنيغازى معقل المعارضة التى تواجه مشكلات إنسانية شديدة وفشلت فى إحراز أى تقدم عسكرى.

وكانت قوات من الجيش البريطانى قد تم إرسالها إلى ليبيا لأول مرة لمساعدة الثوار فى الخروج من المأزق الدموى المتزايد فى المعركة من أجل السيطرة على البلاد، وأوضحت الصحيفة إن الضابط ورتبته عقيد، ولا يمكن الكشف عن هويته لأسباب أمنية، قد تم اختياره لشجاعته وقيادته فى إقليم هلمند حيث شاركت القوات التى تولى قيادتها فى واحدة من أكثر الفترات شراسة واستمرار للقتال التى خاضتها بريطانيا.

واعتبرت الصحيفة، أن إيفاد ضابط ضمن فريق منتقى بمهارة كل فى تخصصه، يعد دلالة على التزام حكومة بريطانيا بالحكومة المؤقتة. لكن هذا الأمر سيثير فى نفس الوقت اتهامات بـ "المهمة الممتدة" مع إمكانية نشر قوات برية فى هذه الحرب الأهلية الدموية.

وكان نواب فى البرلمان البريطانى من كل الأحزاب قد طالبوا باجتماع البرلمان لمناقشة هذا التطور، حيث كان قرار إرسال القوات قد تم اتخاذه فى اجتماع لمجلس الأمن الوطنى برئاسة رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، وكان العديد من وزراء الحكومة قد أصيبوا بالإحباط بسبب عدم قدرة الهجمات الجوية والعقوبات والانشقاقات على تحقيق حل للصراع فى ليبيا.

روبرت فيسك: تطهير النظام الفاسد السبيل الوحيد لإنقاذ بشار الأسد
يعلق الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك فى مقاله اليوم على التطورات التى تشهدها سوريا، ويتساءل عما إذا كان الرئيس السورى بشار الأسد يستطيع أن يفعل ما يمكن أن يطهر نظامه الفاسد.

ويستهل الكاتب مقاله بجملة لأحد النشطاء السوريين التى قال فيها إن الشعب يريد أن تكون هناك قوات أمن تعاملهم كبنى آدمين وليس حيوانات، مثلما حدث فى الاشتباكات التى وقعت فى كثير من المدن السورية، وكان صديقا للرئيس السورى قد وصفه بأنه مثل فوكوشيما، منزعج.

هل هذا حقيقى؟ يتساءل فيسك، هل يمكن أن تكون هذه نهاية حزب البعث فى سوريا، نفس النهاية التى ذهب إليها حزب النهضة فى البلد التى دعمت والده حافظ الأسد؟ هل يمكن أن تكون هذه نهاية قوات الأمن السورية. يبدو الأمر وكأنه لا يصدق، لكن يبدو أن كل مبادرات بشار الكريمة التى قام بها كرفع حالة الطوارئ على سبيل المثال قد فشلت. فهناك البعض فى سوريا الذين يقولون إن الأمر قد انتهى ولا يوجد شيئاً يمكن أن يفعله بشار الأسد لإنقاذ نظامه.

ويتحدث فيسك عن فظاعة قوات الأمن فى سوريا، مشيراً إلى تاريخها الطويل فى التعذيب والإعدام، ويقول إن هناك الكثيرين داخل أجهزة أمن الجيش فى سوريا يشعرون بالخوف من هجوم مضاد. ولسنوات طويلة، فرض نظام التعذيب الانتقام الأكثر رعباً على معارضى الرئيس ووالده، فكان هناك الكرسى الألمانى الذى كسر ظهر المعارضين، وكذلك الكرسى السورى الذى كسر ظهورهم بشكل أكثر بطء.

وعلى الرغم من أن نظام بشار الأسد كان ناجحاً فى الحد من المظاهر القمعية، وأثبت أنه إنسانى، إلا أن بشار نفسه لم يكن زعيما ناجحا، وفى محاولات عديدة من جانبه لإقناع السوريين بأن يسيطر على بلاده، اتهم أمريكا وفرنسا ولبنان بالمسئولية عن عنف المتظاهرين فى سوريا، ولم يصدق أحد هذا فى سوريا. ففكرة أن لبنان تحديداً بغض النظر عن الولايات المتحدة وفرنسا، تقف وراء المظاهرت فكرة سخيفة.

ويختم فيسك مقاله بالقول إن هذه ليست حكومة حسنى مبارك، ولكنه نظام علوى شيعى تم إفساده من جانب عائلة الأسد. وهذه العائلة تعرف أنها يجب أن تطهر اسم العائلة. فهل يستطيع بشار أن يفعل ذلك وهل لديه السلطة؟ هذا كل ما يهم الآن إذا كان يسعى لإنقاذ نظامه




الصحف الامريكية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

تفاقم أزمة الـ 25.700 تونسى فى إيطاليا وفرنسا الذين هاجروا بعد الثورة


وسوريا تكثف من حملة قمع المتظاهرين وتتعهد بالمزيد من الإصلاحات



نيويورك تايمز


تفاقم أزمة الـ 25,700 تونسى فى إيطاليا وفرنسا الذين هاجروا بعد الثورة
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن أزمة المهاجرين التونسيين إلى كل من إيطاليا وفرنسا بعد ثورة "الياسمين" بدأت تتفاقم بشكل كبير، بعد أن وصل عددهم إلى 25،700 مهاجر.

وقالت، إن التونسيين فى مدينة فينتميليا الإيطالية أصبحوا فى "كل مكان"، فهم ينامون فى محطة القطار بالمدينة، وفى الشوارع، مما أدى إلى "خسارة الكثير من زبائن المطاعم والمقاهى المجاورة"، على حد قول نادلة تعمل فى الحانة الأمريكية التى تقع قبالة محطة القطار.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مارا سكاسو، وهى ممرضة طوارئ، قولها إنها لم تر قط مثل عدد رجال الشرطة الذى رأته فى الطرف الغربى من إيطاليا على الحدود الفرنسية، وقالت: "مساعدة اللاجئين واجب أخلاقى، ولكننا نعانى من أحد أعلى معدلات البطالة فى إيطاليا، فهذه منطقة ميتة، ولا أعلم كيف نساعدهم"، على حد تعبيرها.

ووصفت الصحيفة الأمريكية كيف هو الوضع هناك، مشيرة إلى جلوس 70 شابا تونسيا على مقربة من نافورة جافة فى ساحة باتيستى، يشربون القهوة ويسألون المارة لمنحهم الأموال، ويجرى معهم مقابلات، وسردت كيف يترددون بين إيطاليا وفرنسا، وكيف تراقب قوات الشرطة وضباط الهجرة حركة القطارات والمحطات، التى تقع على طريق "الريفيرا" السياحى بين مدينة نيس ومينتون وفينتميليا، ويوقفون أى شاب يبدو عليه أنه من تونس، ويعكف المهاجرون من تونس التى حررت مؤخرا، ولكنها لا تزال تعانى من الفوضى العارمة، على إيجاد فرص عمل مربحة فى الاتحاد الأوروبى الذى لا يريدهم.

وبدأت إيطاليا فى إصدار تصاريح إقامة مؤقتة لمدة ستة أشهر للتونسيين الذين وصلوا قبل 5 أبريل، مشيرة إلى أن قوانين الاتحاد الأوروبى، وفقا لمعاهدة "شينجن"، ستسمح لهم بالسفر دون جوازات سفر، إلى فرنسا وغيرها من الدول.

سوريا تكثف من حملة قمع المتظاهرين وتتعهد بالمزيد من الإصلاحات
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الحكومة السورية سعت جاهدة أمس الثلاثاء، لتهدئة المتظاهرين بالإعلان عن نيتها لإجراء إصلاحات جذرية، غير أنها هددت فى الوقت نفسه برد فعل عنيف إذا ما استمرت موجة الاحتجاجات، تلك الاحتجاجات التى تعد أكبر تحدى تواجه عائلة الأسد منذ 40 عاما، جعلوا خلالها البلاد واحدة من أكثر بلدان العالم العربى قمعا.

وجاء هذا المزيج من الإرضاء والإكراه، بعد ساعات من تحرك الشرطة والجيش وقوات النظام الاستبدادى الأخرى لسحق واحدة من أكبر التجمعات التى شكلها المتظاهرون السوريون، على غرار نظرائهم المصريين فى حمص، ثالث أكبر مدينة سورية، ولقى على الأقل شخصان مصرعهما، وفقا لشهادة المتظاهرين، فى الوقت الذى تمكنت فيه الحكومة من إخلاء الميدان فجر أمس الثلاثاء.

ومضت "نيويورك تايمز" تقول، إن تلك الأحداث توجت الانتفاضة المستمرة منذ قرابة الشهر، وشأنها شأن الانتفاضة المصرية لديها القدرة على إعادة صياغة حسابات الشرق الأوسط، الذى اجتاحته موجة من الاحتجاجات، ورغم أن تعداد سكان سوريا أقل بكثير من مصر، وثروتها لا تشابه تلك الخاصة بليبيا، إلا أن تأثيرها لطالما كان قويا فى المنطقة، نظرا لموقعها الاستراتيجى، وتحالفها مع إيران، ومكانتها كصانع للشخصيات السياسية فى لبنان.

ورأت الصحيفة أن تعقيد موقفها يتأتى من أن حكومة بشار الأسد، تجد الكثير من المدافعين عنها فى أماكن متباينة، مثل حزب الله الشيعى، وبعض الجماعات الأخرى فى إسرائيل.


واشنطن بوست

فرنسا منفتحة للحديث مع أى حركة إسلامية تنبذ العنف
◄ نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه قوله، إن فرنسا منفتحة للحديث مع أى حركة إسلامية فى الخارج تنبذ العنف، مشيرا إلى تغير فى السياسة فى مواجهة انتفاضات شعبية فى أنحاء الشرق الأوسط.
وحذرت فرنسا من الخلط والمصاعب فى حملة القصف التى ينفذها حلف شمال الأطلسى ضد قوات موالية لمعمر القذافى فى ليبيا، مع توجيه النداءات مجددا من أجل حل سياسى للحرب الأهلية المستمرة منذ شهرين.

ويشير هذا التغير فى السياسة، الذى يمثل خروجا عن سابقة دعم الزعماء العرب الأصدقاء للغرب، كحصن ضد التطرف الإسلامى، إلى أن فرنسا تريد بناء علاقات مبكرة مع جماعات سياسية يمكن أن تتولى السلطة فى بعض دول الشرق الأوسط، بمجرد أن ينقشع الغبار من الاضطرابات السياسية.



الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 20/4/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى "الترابين"


ويديعوت: الغارة الجوية الإسرائيلية على "بور سودان" استهدفت مهرب أسلحة


الإذاعة العامة الإسرائيلية

منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى "الترابين"
انتقدت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية المختصة، لاستمرار اعتقالها الجاسوس الإسرائيلى، عودة سليمان الترابين، فى سجن "مزرعة طره"، بالقاهرة منذ 11 عاما لقيامه بالتجسس لصالح إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية تقريرا جديدا للمنظمة، عن المعتقلات المصرية، جاء فيه "أن السلطات لم تسلم محامى "عودة الترابين" حتى الآن نسخة من قرار المحكمة العسكرية التى أصدرت الحكم على الترابين، زاعما بأن ترابين لم يمثل أمام قاض".

وزعمت الإذاعة العبرية، أن محامى الترابين بعثوا برسالة إلى رئيس المجلس العسكرى المشير محمد طنطاوى، دعوه فيها إلى العفو عن موكلهم، وفق القرار الصادر بالعفو عن السجناء الذين قضوا نصف محكومتيهم على الأقل.


صحيفة يديعوت أحرانوت

يديعوت: الغارة الجوية الإسرائيلية على "بور سودان" استهدفت مهرب أسلحة نجا من عملية اغتيال سابقة للموساد
زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الغارة التى شنتها طائرات من سلاح الجو الإسرائيلى قبل أسبوعين، على سيارة فى "بور سودان"، استهدفت مواطنا سودانيا يدعى "عيسى هداب"، بحجة أنه كان يهرب الأسلحة إلى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة فى تقرير لمحررها العسكرى أن مهرب الأسلحة السودانى الذى تمت تصفيته فى الغارة الجوية الأخيرة، لم يصب بأذى حين تم استهداف قافلة شاحنات حملت أسلحة مهربة إلى قطاع غزة عبر السودان عام 2009، وأسفرت عن مقتل 119 شخصا.

وكانت الغارة الأخيرة، التى استهدفت سيارة هداب قرب بور سودان، قد أسفرت عن مقتله مع سائقه الشخصى أحمد جبريل.

ونقلت يديعوت عن صحيفة "الجريدة" الكويتية، من خلال مصادر خاصة بها من داخل تل أبيب، بأن الغارة ‏استهدفت أحد كبار مهربى الأسلحة فى العالم، وهو المسئول عن تهريب الأسلحة من إيران إلى حركة حماس، فى قطاع غزة عن طريق السودان ومصر.

وقالت الصحيفة، إن قصف السيارة تم بواسطة طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع من نوع "'شوفال"، مشيرة بأن هذه الطائرة تستطيع الوصول إلى مسافة تبعد 4000 كيلومتر دون التزود بالوقود، كما تبلغ حمولتها نحو طن.

إسرائيل تعتقل مواطنا من أصل سعودى بتهمة التجسس لصالح حماس
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن الرقابة الإسرائيلية سمحت بالكشف عن تفاصيل اعتقال مهندس حاسب آلى استرالى من أصل سعودى قبل شهر، لدى وصوله إلى إسرائيل بتهمة التجسس، لصالح حركة حماس، مضيفة بأن المتهم يدعى "إياد رشيد" ويبلغ من العمر 47 عاما، ويحمل جنسية استرالية وأردنية، وقدم للمحاكمة يوم الأحد الماضى أمام محكمة بيتح تكفا.

وأضافت الصحيفة أنه جاء فى تفاصيل لائحة الاتهام، أن رشيد الملقب بـ "أبو عرجة" متهم بمساعدة نشطاء حماس، الذين طلبوا منه استغلال جوازه الأجنبى من أجل زيارة إسرائيل، وجمع معلومات استخبارية عنها.

وحسب لائحة الاتهام، فإن أبو عرجة تلقى اتصالا حين كان فى استراليا عام 2007، من أحد كوادر حماس، يدعى أبو نظمى، وتحدث معه حول إمكانية مساهمته فى النضال الفلسطينى، وفحص قدرته فى مجال تدوين الرسائل المشفرة، وبعد شهرين من هذا الاتصال التقى أبو عرجة بمبعوث تابع لأبو نظمى، والذى سأله عن طريقة حياته وأعماله فى استراليا.

وفى عام 2008، وصل أبو عرجة إلى سوريا، وقابل أبو نظمى وأربعة نشطاء آخرين، وهناك تعلم على السلاح، وبعد ذلك طلب منه المساعدة فى مجال الحاسب الآلى والعثور على أجهزة مختلفة مثل أجهزة التليفون المشفرة، وأجهزة تقوية الإرسال، وأجهزة تصوير مطورة، وأجهزة تكنولوجية، ونظم توجيه الصواريخ.

وفى عام 2010 تعرف أبو عرجة على شخص آخر يدعى الدكتور برهان فى أحد الفنادق بمدينة مكة، وهناك منحه لقبا داخل التنظيم.

وطلب من أبو عرجة زيارة إسرائيل خلال المعارض التجارية المتخصصة فى مجال الحواسيب، من أجل عقد صفقات تجارية مع شركات الحاسب الآلى الإسرائيلية، وتصوير المراكز التجارية التى سيزورها، وأن يحضر معه خارطة لمسلك رحلته إلى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أنه من خلال لائحة الاتهام، فإن أبو عرجة سيواجه تهما بالانتماء إلى جماعة محظورة، ومنح هذه الجماعة خدمات غير مسموح بها، كما تم تمديد فترة اعتقاله لحين استكمال إجراءات التحقيق.


صحيفة معاريف

الخارجية الأمريكية تتهم إسرائيل بانتهاك حقوق طالبى اللجوء
انتقد تقرير أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان فى العالم مؤخرا، بشدة تصرفات إسرائيل تجاه طالبى حق اللجوء الذين يدخلون إلى أراضيها.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إنه جاء فى التقرير أن إجراءات سلطات الإسكان والهجرة التى تمنح طالب اللجوء رخصة مؤقتة، لا تشتمل على حقوق اجتماعية، وتتضمن هذه الإجراءات أن المواطنين الإريتريين والسودانيين لا يمرون بإجراءات إقرار حقوقهم كلاجئين، ويتم إعادتهم بشكل فورى إلى بلدانهم.

وحسب التقرير فإن الحديث عن عدة أحداث قام بها مراقبوا الهجرة بالانتظار خارج مكتب تسجيل طالبى الهجرة، واعتقلوا طالبى اللجوء فورا بعد رفضهم الطلب، وهذا ما أدى إلى هبوط عدد طلبات اللجوء، فى حين أن سلطة التعداد السكانى والهجرة لا تعطى تفسيرا أو إيضاحا لرفض الطلبات.

وأوضح التقرير، أن اللجنة التى تمنح حق اللجوء، والمكونة من أربعة أعضاء يمثلون وزارة الداخلية والخارجية والعدل، فحصت بين عامى 2009-2008 أكثر من 3211 طلبا للجوء، وتم نقل ثلاث طلبات فقط لوزير الداخلية مع توصية بمنحهم مكانة لاجئ شرعى.


صحيفة هاآرتس

واشنطن ترفض لجوء الفلسطينيين لمجلس الأمن للإعلان عن دولتهم
أكدت الإدارة الأمريكية رفضها التام مساء أمس الثلاثاء، للخطط الفلسطينية للحصول على اعتراف من جانب الأمم المتحدة بإعلان أحادى الجانب عن استقلال دولة فلسطينية، بدون التوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن واشنطن لا تعتقد بأن هذه الفكرة جيدة وناجحة، مشددا على أن الولايات المتحدة تواصل حث الطرفين على البدء مجددا بمفاوضات مباشرة.

إسرائيل تبدى غضبها من بريطانيا لتخفيفها الحكم على مخطط تفجير طائرة "العال" عام 1986

أعلنت مصادر إسرائيلية عن غضبها، من قرار لجنة تخفيف العقوبات البريطانية، والتى قررت أمس الثلاثاء، الاستجابة للالتماس الذى قدمه "نزار هنداوى"، البالغ من العمر 52 عاماً، والمتهم بمحاولة تفجير طائرة شرطة الطيران الإسرائيلية "العال" عام 1986.

وأشارت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية إلى أن هنادوى أدين بمحاولة تفجير طائرة إسرائيلية من نوع "جامو"، كانت فى رحلتها من لندن لتل أبيب، وعلى متنها 375، حيث أعطى هنداوى صديقته الإيرلندية "آن ميرى مارفي" عبوة ناسفة من نوع سمتكس لتفجير الطائرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق