شارك مع اصدقائك

14 مارس 2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة (اجتماع بين رجال الأعمال ورئيس الوزراء يؤكد تجاه الحكومة للاقتصاد الحر ومطالب بوقف المظاهرات الفئوية ووزير القوى العاملة يسعى لشطب اسم مصر من القائمة السوداء بجنيف )

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة


من قلب مصر: اجتماع بين رجال الأعمال ورئيس الوزراء يؤكد تجاه الحكومة للاقتصاد الحر ومطالب بوقف المظاهرات الفئوية ووزير القوى العاملة يسعى لشطب اسم مصر من القائمة السوداء بجنيف
شاهده محمد عصام

- أول اجتماع بين رئيس الوزراء ورجال الأعمال للاتفاق على شكل الاقتصاد فى الفترة القادمة
قال حسين صبور رئيس شركة الأهلى للاستثمار العقارى إن هذه المقابلة تؤرخ لمرحلة جديدة بين رجال الأعمال والحكومة، مشددا على ضرورة ترك كافة المطالب الفئوية الآن ومحاولة الزج بعجلة الاقتصاد مرة أخرى، وأشار صبور انه تم الاتفاق مع شرف على كيفية العمل فى الفترة القادمة من خلال الاقتصاد الحر.

- بعد اتهام الجابرى نائب دائرة الهرم والعمرانية فى التورط بمعركة الجمل، أكد النائب السابق أحمد سميح فى اتصال هاتفى بالبرنامج أنه تلقى أوامر من شريف والى أمين الحزب بالجيزة بحشد الأفراد فى مظاهرات مؤيدة للرئيس لكنه رفض القيام بذلك.


- عودة الحياة بصورة مبدئية بأطفيح وفى اتصال هاتفى بالبرنامج بالزميلة منال العيسوى المحررة بـ"اليوم السابع" أكدت بدء القوت المسلحة فى بناء الكنيسة مع عودة الحياة بصورة مبدئية هناك.
- طارق العوضى مدير المتحف يؤكد سرقة 54 قطعة أثرية من المتحف حتى الآن.

الفقرة الأولى
مبادرات قدمها شباب الثورة للنهوض بالبلد
الضيوف
مهندس مصطفى شوقى عضو ائتلاف شباب الثورة
رومانى صموئيل عضو ائتلاف شباب الثورة

أكد مصطفى شوقى على تحضيرهم فى الفترة القادمة لعدد من المشروعات الهامة للنهوض بالبلد تأتى على رأسها قضية الحد الأدنى للأجور وكيفية تطوير التعليم مرة أخرى وعودة الأمن بصورة أساسية للشارع المصرى وأشار صموئيل إلى رفضهم التام لأى تعديلات دستورية.

الفقرة الثانية
كيفية تطوير العمالة المصرية
الضيوف
أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة
مجدى شرارة رئيس اتحاد العمال بالعاشر من رمضان

أكد أحمد حسن البرعى على سعيه فى الفترة القادم على إزالة أسم مصر من القائمة السوداء لمنظمة العمل وذلك خلال سفره لجنيف مشيرا إلى أن العبء يقع على الوزارة فى الفترة القادمة فى توفير حد أدنى مناسب للأجور، وكيفية التعامل مع العمالة العائدة من الخارج بإعادة توزيعها على القطاعين العام والخاص.

فيما شدد مجدى شرارة على ضرورة توفير مساكن قريبة للعاملين بمنطقة العاشر من رمضان وبأسعار مخفضة، بالإضافة إلى النظر لكافة حقوقهم ومساعدتهم

ده واحد من اللي دهستهم العربيه المصفحه أبكى ملايين المصريين

ده واحد من اللي دهستهم العربيه المصفحه أبكى ملايين المصريين

علاقة وائل غنيم بالدعوة السلفية الشيخ اسماعيل المقدم

علاقة وائل غنيم بالدعوة السلفية الشيخ اسماعيل المقدم

الشعراوي الثائر الحق هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ

الشعراوي الثائر الحق هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ

اعلان البرادعى لرئاسة الجمهورية

اعلان البرادعى لرئاسة الجمهورية

د.عمرو خالد في مبادرة فودافون لمحو الامية

د.عمرو خالد في مبادرة فودافون لمحو الامية


تفاصيل ما جرى في زلزال اليابان والمنشأة النووية

تفاصيل ما جرى في زلزال اليابان والمنشأة النووية


مباشرة عمليات الانقاذ في اليابان

مباشرة عمليات الانقاذ في اليابان



غضب الطبيعة - تسونامي اليابان

غضب الطبيعة - تسونامي اليابان


خالد النبوي يتحدث عن ثورة 25 يناير من ميدان التحرير

خالد النبوي يتحدث عن ثورة 25 يناير من ميدان التحرير

برنامج الطبعة الاولى مع الاعلامى أحمد المسلمانى حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة

برنامج الطبعة الاولى مع الاعلامى أحمد المسلمانى حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة

ج1


ج2


ج3

برنامج عصير الكتب مع المثقف بلال فضل حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة

برنامج عصير الكتب مع المثقف بلال فضل حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة

ج1


ج2


ج3


ج4

برنامج طعم تاني الشيف احمد المغازي فرايد تشيكن مع بطاطس محمرة برنامج طعم تاني الشيف احمد المغازي فرايد تشيكن مع بطاطس محمرة وسيزر سلاط حلقة الاحد 13/3/2011 كاملةسلاط حلقة الاحد 13/3/2011

برنامج طعم تاني الشيف احمد المغازي فرايد تشيكن مع بطاطس محمرة وسيزر سلاط حلقة الاحد 13/3/2011 كاملة

ج1


ج2

شاهد wwe raw بث مباشر اليوم الاثنين 14/3/2011(فيديو + صور)

شاهد wwe raw بث مباشر اليوم الاثنين 14/3/2011(فيديو + صور)

بث مباشر













اليوم الاثنين


14/3/2011


مع




wwe raw


Watch live video from alwaysrocking01n on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

ايدي الوزراء حاليا ترتعش و مفهوم الثورة



برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

ايدي الوزراء حاليا ترتعش


تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011

القاهرة اليوم.. الغزالى حرب: كيف يتم عمل تعديلات على دستور مات ؟.. و "أبو بركة": من يريد دستورا جديدا يقول للتعديلات نعم..و البلتاجى الإخوان سيدعمون مرشحا فى انتخابات الرئاسة
شاهده محمد عصام


بدأ البرنامج بالتساؤل عن خطة الحكومة واستعرض تصريحات للمتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء كتبها الزميل محمد الجالى بموقع "اليوم السابع"، حيث أكد الدكتور مجدى راضى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية لم تتمكن من وضع برنامج عمل حتى الآن، بسبب التظاهرات الفئوية التى لم يسبق لها مثيل أمام مقر مجلس الوزراء، وضيق وقت الدكتور عصام شرف، فى ظل مقابلة ممثلين عن هذه الفئات لبحث مطالبهم، فضلاً عن مقابلة الوفود المحلية والعربية والغربية للعبور بمصر من الوضع الحالى "الصعب".

جاء ذلك، رداً على سؤال من أحد الصحفيين لـ"راضى" فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بالمركز الصحفى والإعلامى بمقر رئاسة مجلس الوزراء، بشأن برنامج عمل الحكومة فى الفترة المقبلة.

من جانبه قال عمرو أديب أنا لو فى مكان رئيس الوزارة سأتبع نظرية التقشف فى الإنفاق الحكومى كما فعلت الحكومة الإنجليزية، وتساءل أديب عن حجم أجهزة المكيفات الموجودة فى المؤسسات الحكومية والاستهلاك الكهربائى والمياه وفواتير التليفونات، مطالباً المصريين بالتخلى عن جميع مظاهر البذخ.

وقال أديب:" لابد من حدوث التقشف ولا مانع من زيادة الضرائب على الأغنياء لأخذ أموال منهم وإعطائه للفقراء، ولا مانع أيضا من أن يتم رفع أسعار الرفاهية مثل السجاير"، ووجه أديب نصيحة للوزراء قائلا" لو ظلت أيديكم مرتعشة لن تأتوا بجنيه أحمر للاستثمار".

وحول الاستفتاء عن التعديلات الدستورية السبت القادم قال أديب إن 45 مليون مواطن لهم الحق فى الاستفتاء، مضيفا سأكون سعيداً بذهاب نصف هذا الرقم، مضيفاً:" يجب أن يشجع المواطنين بعضهم بعضاً لذهاب للتصويت على الاستفتاء خاصة أن هناك من يواجه المواطنين باختيار رأى معين".

وحول إعلان رأيه على الهواء مباشرة، قال أديب سأعلن رأيى لكن بعد التصويت يوم السبت القادم، مضيفا:" أنا لا أريد أن أوجه أحداً للالتفاف حول رأى معين بطريق غير مباشر، مؤكدا أنه يجب أن يتحمل كل واحد منا تبعية قراره"، وقال أديب إن هذا الاستفتاء الأول من نوعه نظرا لأنه لا أحد يعرف نتيجته، موضحا أن الانتخابات الماضية كنا نعرف نتائجها قبل الإعلان عنها، متوقعا بأن تكون الآراء متقاربة فى هذا الاستفتاء.

الفقرة الرئيسية
مناظرة بين مؤيدى تعديلات الدستور ورافضى التعديلات
الضيوف
د.أحمد أبو بركة عضو مجلس الشعب السابق
د.محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب
د.أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية
علاء عبد المنعم عضو مجلس الشعب
قال د.أحمد بركة، عضو مجلس الشعب السابق، نقول نعم على تعديلات الدستور للمصلحة العامة ولأن الاقتصاد المصرى فى حالة تدن واضح، مؤكدا أن من يريد دستورا جديدا يقول لتعديلات الدستورية نعم، مؤكداً أن التعديلات الدستورية تعتبر جزءا من الدستور الجديد، مضيفاً:" دستور 71 كتب شهادة وفاته بحدوث ثورة 25 يناير".

وفيما يخص قوة الإخوان لخوض الانتخابات قال بركة إن جماعة الإخوان كان يتم اعتقال العديد منهم فمن الأولى أن تكون الأحزاب السياسة أكثر قوة لخوض الانتخابات.

من جانبه، د.محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب والمنتمى لجماعة الإخوان المسلمين، التنظيم الذى قام به عمر أديب وتصنيف فريقين بين الإخوان وغيرهم قائلا أرفض الحوار بهذا الشكل، مؤكداً أنه لا خلاف بين القوى الوطنية بأننا فى حاجة إلى دستور جديد، متسائلا لكن متى وأين ومن الذى سيضع هذا الدستور الجديد.

وأشار البلتاجى، إلى أن 9 مواد دستورية تم تعديلها ومنها مادة تم إلغاؤها مؤكدا أن هذه المواد هى جزء من الدستور الجديد، مؤكدا أن هذه التعديلات يستحيل أن يفهم منها العودة إلى دستور 71 الذى تم تعطيله وسقط تماما بحدوث الثورة.

وأضاف البلتاجى، أن هذه التعديلات تحدد ملامح الفترة الانتقالية وحتى ننتقل من الشرعية الدستورية إلى الشرعية الديمقراطية، مؤكدا أننا أمام مواد تتعلق بالمرحلة الانتقالية ثم تتم الانتخابات البرلمانية وانتخاب رئيس للجمهورية ثم عمل دستور جديد، وفيما يخص أن الإخوان هم أكثر قوة سياسة جاهزون لخوض الانتخابات قال البلتاجى، إن الإخوان فى عام 2005 نجحوا بنسبة 20% فى الانتخابات رغم التزوير، مؤكدا أنه مازال تمارس فزاعة ضد الإخوان المسلمين.

وأكد البلتاجى أن الإخوان لن يرشحوا أحداً لانتخابات الرئاسة لكنهم سيدعمون شخصاً بعينه وهذا من حقهم، مشيرا إلى أنه من أولى أن تكون الأحزاب السياسة جاهزة أكثر من الإخوان لخوض الانتخابات.

فيما بدأ حديثه د.أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، بالتوجه إلى الدكتور البلتاجى موضحا له أن المناظرة بين الفريقين شىء ديمقراطى وتتم فى الدول المتقدمة، مؤكداً أنه سعيد بهذه الفكرة وعرضها ببرنامج القاهرة اليوم، مضيفاً:" جوهر الموضوع بأننا عقب ثورة عظيمة فاقت كل التوقعات"، متسائلا هل يتم التحول من الحياة اللا ديمقراطية إلى الحياة الديمقراطية بين ليلة وضحاها، مؤكداً أننا نحتاج إلى فترة انتقالية لكى تحصل كل قوة سياسية الفرصة بأن تجهز وتعد نفسها للانتخابات.

وأضاف أنه من العدل أن تحصل كل قوى سياسية على مرحلة كافية لأعداد نفسها، مؤكد أن ذلك من المصلحة العليا، مؤكداً أن جماعة الإخوان هم أكثر قوة على الساحة مستعدة لخوض الانتخابات نظرا لأنها جماعة منظمة، متمنيا أن يخرج الإخوان وأن يقول إن المصلحة العامة أننا فى حاجة إلى وقت وفرصة للإعداد للحياة الديمقراطية، مؤكدا رفضه للانتخابات قائلا أرفض هذه التعديلات.

وتساءل حرب كيف يتم عمل تعديلات على دستور ميت، مشيرا إلى أن عمل تعديلات دستورية على هذا الدستور هو الإعلان عن إحيائه، مؤكدا أن مصلحة الشعب أن يتم بشكل واضح إلغاء الدستور ويتم الإعلان عن دستور جديد.

من جهته قال علاء عبد المنعم، عضو مجلس الشعب السابق، إن تعديلات الدستور لا تحقق أهداف الشعب المصرى، مضيفا أن تأخذ جميع القوى السياسية الفرصة لتجهيز نفسها وحتى يتم وضع المتسابقين على خط واحد، وأكد عبد المنعم أن الخضوع لهذه التعديلات تعطى مشروعية لهذا الدستور

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

تقرير عن عبود الزمر
ج1


ج2


ج3


ج4


ج5


ج6


ج7


الفقرة الطبيةمع د/خالد منتصر
ج1


ج2


ج3


ج4


ج5



تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاثنين 14/3/2011

العاشرة مساء.. عبود الزمر: الإسلام يحفظ حق الأقليات غير المسلمة.. و"الأقباط الأذكياء" يرفضون المساس بالمادة الثانية من الدستور.. و لا أتصور أن أشارك فى المرحلة القادمة فى اغتيال رئيس لمصر
شاهده محمد عصام


عرض البرنامج تقريراً مطولاً عن الجماعة الإسلامية والتى خرج عضوان رئيسيان منهم هما "عبود الزمر" و طارق الزمر"، ونشأت الجماعة فى أوائل السبعينيات من القرن العشرين لتدعو إلى "الجهاد" لإقامة "الدولة الإسلامية" كما تراها، وإعادة "الإسلام إلى المسلمين"، واستخدمت الجماعة القتال فى مصر ضد رموز السلطة وقوات الأمن المصرى طوال فترة الثمانينيات، وكان للجماعة العديد من المواقف السياسية برزت فى موقفها من معاهدة كامب ديفيد.

وأضاف التقرير، أن أبرز أعضاء الجماعة الإسلامية هم:" ناجح إبراهيم مؤسس الجماعة،
الشيخ عمر عبد الرحمن أمير الجماعة، كرم زهدى عضو مجلس شورى الجماعة، عبود الزمر، طارق الزمر"، وفى عام 1997 أعلن قادة الجماعة من داخل محبسهم "مبادرة لوقف العنف".

الفقرة الرئيسية
عبود الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية
الضيوف
عبود الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية

قال عبود الزمر، القيادى بحركة الجهاد، إن قرار المجلس العسكرى بالإفراج عنه هو أحد ثمار الثورة المصرية، مضيفاً:" هذه الثورة ستكون لها ثمار كبير خاصة بعدما تحولت من حركة احتجاجية صغيرة إلى ثورة ساعدت على استعادة الشعب المصرى لحريته المفقودة على مدار الأعوام الماضية وأنهت حالة التخويف التى كان يرفعها النظام السابق فى وجه معارضيها، وصول المجلس العسكرى فى الساحة يعود لثورة 25 يناير".

وأضاف الزمر المفرج عنه منذ أيام بعد حبسه 30 عاماً لاشتراكه فى اغتيال الرئيس السادات، إنه عقب اغتيالهم للسادات هو وعدد من زملائه فى الجماعة الإسلامية فى 6 أكتوبر 1981بثت الإذاعات العربية أغانى تعبر عن الفرحة باغتيال السادات، معتبراً أن سياسات الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان تؤدى لمشكلات قوية مع الدول العربية وعلى رأسها معاهدة كامب ديفيد وزيارة بعض وزراء إسرائيل، مشيراً إلى خروج عدد من الفتاوى التى توجب الإطاحة والقتل للسادات بعد تعطيله للشرعية وسب العلماء وتوقيعه لكامب ديفيد مع النظام الإسرائيلى بالإضافة لما قام به من الاعتقال الموسع لأعضاء الجماعات الإسلامية.

وأوضح الزمر، أن ثورة 25 يناير كانت بيضاء حتى أربعاء موقعة الجمل التى غيرت وجه الثورة والتى تم فيها الوقوف ضد البلطجية التابعين لمبارك الذين لو كانوا نجحوا فى قتل الثوار وإبعادهم عن ميدان التحرير لعاد مبارك وسيطر على الدولة، مضيفاً:" مبارك ونظامه جعلنى أجلس فى زنزانة لمدة سنتين ونصف بعد مطالبتى بالتحقيق فى القبض على 200 ناشط سياسى".

وكشف القيادى بالجماعة الإسلامية، أنه أثناء تنفيذ عملية اغتيال السادات فى 1981 كان طالباً للعلم وسألت أهل العلم وهم من قرروا قتل السادات، مؤكداً أن من يعطى لنفسه الحق فى تكفير الناس وليس كل واحد يفتى نسمع له والفتاوى، معتبراً أن الفتاوى التى خرجت من أعضاء الجماعة بتكفير بعضهم بـ"التجاوز".

وقال الزمر، إذا كانت الديمقراطية حكم الشعب لنفسه فهذا سيؤكد وجود تجاوزات، مضيفاً:" من حق الحاكم فى الإسلام أن يحكم مدى الحياة ولكن فى ظل هناك آلية لعزله حال مرضه أو مخالفته لشرع الحكم"، مؤكداً أن الإسلام يحفظ حق الأقلية من الأقباط، مشيراً إلى من أسماهم بـ"الأقباط الأذكياء" الذين يرفضون المساس بالمادة الثانية من الدستور كونها تحفظ حق الأقليات"، لافتاً إلى أن قائده فى حرب 1973 كان مسيحياً.

واعترف القيادى بالجماعة الإسلامية، بأن قضاءه فى السجن 30 عاماً أضاف له خبرة كبيرة فى الحياة، قائلا:" من لم يدخل السجن فقد فتاته تجربة كبيرة ومفيدة والسجن لسنوات قليلة يفيد فى الحياة"، مقارناً بين الرئيس الراحل محمد أنور السادات والرئيس السابق محمد حسنى مبارك قائلا:" السادات زار السجون لذلك اكتسب نوعا من الرحمة وكره الظلم، أما حسنى مبارك لم يزر السجون وحمل فى صدره ظلماً ولم يعرف الرحمة لأن من يزورن السجون يمتلئون بالرحمة".

وطالب الزمر، بوجود آليات للحكم يسير عليها الحاكم على أن يسألها القضاء العادل والعلماء فى حال مخالفته، معلقاً على المظاهرات الفئوية الأخيرة التى كانت أمام مجلس الوزراء بأن هناك تجاوزات تتم من جانب المتظاهرين، مناشداً أصحاب المطالب الفئوية أن يصبروا كثيراً على هذه الحكومة التى لا تريد سوى الإصلاح، قائلاً:" عصام شرف أعطى الأريحية للمجتمع المصرى".

وختم القيادى بالجماعة الإسلامية المُفرج عنه منذ أيام لاشتراكه فى اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات قائلاً:" لا أتصور أن أشارك فى المرحلة القادمة فى اغتيال رئيس لمصر أو أخطط لقتل الحاكم، ويجب أن ننهض بمصرنا وكل دول العربية ستغير الأنظمة، ومصر ستتغير كثيراً بعد زيادة الحريات

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011 ( الدورى المصرى يعود فى منتصف أبريل بعد موافقة الداخلية.. عبود الزمر: التخطيط لاغتيال السادات ارتبط بفتاوى تجيز الخروج عليه.. ونقبل بالدولة المدنية والاندماج فى المجتمع )

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

90دقيقة.. الدورى المصرى يعود فى منتصف أبريل بعد موافقة الداخلية.. عبود الزمر: التخطيط لاغتيال السادات ارتبط بفتاوى تجيز الخروج عليه.. ونقبل بالدولة المدنية والاندماج فى المجتمع
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- المتحدث باسم النيابة يؤكد استماع النيابة لمائة وعشرين شخصا من الحزب الوطنى لبيان مدى تورطهم من عدمه بشأن موقعة الجمل وأن التحقيقات ما زالت مستمرة للوصول إلى المتهمين الحقيقيين، وأضاف أن من المتورطين عائشة عبد الهادى وحسين مجاور و3 أعضاء شورى والنواب يوسف الخطيب وعبد الناصر الجابرى الذى تقرر حبسه 15يوما بالإضافة إلى حسين مجاور رئيس نقابات عمال مصر السابق.

- الحياة تعود إلى طبيعتها أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بعد تعليق الأقباط المتظاهرين اعتصامهم حتى 25مارس الجارى وذلك بعد البدء فى بناء كنيسة أطفيح.

- اللجنة المشرفة على الاستفتاء أعلنت أن هناك 45مليون شخص لهم حق التصويت بموجب بطاقة الرقم القومى وأن هناك 36 ألفا من القوات المسلحة سوف يشرفون على تأمين الاستفتاء والأكيد أن هناك أحكاما بالحبس لمن يصوت مرتين تتراوح ما بين عامين إلى خمس سنوات وغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف جنيه وأن الإشراف سيكون تحت إشراف قضائى كامل من خلال 16 ألفا من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة.

- جنايات قنا تعاقب المتهم باغتصاب طفلة فرشوط بالسحن 15عاما لاغتصابه طفلة فى مجتمع الصعيد وأن هذه الواقعة قد تكون الدافع لأحداث نجع حمادى كما لم يحضر المتهم أثناء النطق بالحكم لدواع أمنية.

- رجال الشرطة ينتشرون على طريق المحور لمواجهة الانفلات الأمنى وورود من طلبة كلية الإعلام لضباط الشرطة بالجيزة.

- الدورى المصرى يعود فى منتصف أبريل بعد موافقة الداخلية

وأكد الإعلامى عصام شلتوت فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90دقيقة، أن الجماهير التى هى الأساس فى حماية الوطن سوف تكون خط الدفاع الأول فى المباريات ولأن الفزعات التى كانت فى النظام السابق انتهت ولأن كرة القدم رسالة أيضا.


- سجين هارب من سجن أبو زعبل فى الأحداث الأخيرة يبحث عن سجن ليسلم نفسه له بعد أن رفضه سجن أبو زعبل بسبب التجهيزات وعدم قبوله فى السجون الأخرى ومسئول بمصلحة السجون من خلال البرنامج يطلب منه تسليم نفسه لسجن استئناف القاهرة من خلال البرنامج.
الفقرة الرئيسية
حوار مع عبود الزمر

قال عبود الزمر إنه يعتذر للشعب المصرى عن قيامه وباقى زملائه بالتخطيط لمقتل الرئيس السادات، وإنهم لو كانوا يعلمون أن قتل السادات سيأتى بمبارك لتراجعوا عن الفكرة، وإنهم لم يقصدوا بقتل السادات أن يصل مبارك للحكم، وكانوا يقصدون الخير لمصر، مضيفاً فى عدة مقابلات أُذيعت مساء أمس الاثنين "أن خالد الإسلامبولى فكر فى عمل فردى لإخراج المجتمع المصرى من الحالة التى كان فيها".

وشرح عبود الزمر، أشهر المعتقلين السياسيين فى تاريخ مصر،أن تزوير الانتخابات وإنشاء المعتقلات وأزمة التوريث والفساد والاستهانة بحقوق الإنسان خلق حالة من الاحتقان ضد حسنى مبارك، فكانت ثورة 25 يناير، وأضاف: "كنت أظن فى بداية الثورة أنها حركة احتجاجية بسيطة، ومع سقوط الشهداء يوم 28 يناير تحولت الحركة الاحتجاجية إلى حركة ثورية، وزاد سقف المطالب لـ"رحيل مبارك"، وعندما علمت بموقعة الجمل تأكدت أن الثورة ستنجح، وأن النظام السابق أفلس".

وقال الزمر إن الإعلام القوى وضع الثورة فى عيون الجماهير فتوحدت الملايين، وتحركت لتنجح الثورة وتطهر البلاد، وإن المجتمع الدولى رفض فكرة التعامل مع التظاهر السلمى بالقوة، عكس ما كان يحدث فى الماضى.

وأضاف: كنت أشعر بقلق من الحرس الجمهورى، لكن موقف الجيش كان مشرفاً كالعادة، وتعامل بروعة مع المتظاهرين وأبناء الشعب، وحاولنا التدخل لوقف العنف فى التسعينيات، ولكن النظام رفض تدخلنا.

وأشار إلى أن طريقة التكفير حساسة ولها أهل الاختصاص، وأن التخطيط لاغتيال السادات ارتبط بفتاوى تجيز الخروج عليه، كما أكد دعمه للحكومة الحالية، موضحاً أنه لا يصح أن يكون رئيس الجمهورية خارج نطاق الحساب، كما أن آلية العزل هى تأمين وحماية للمسئولين.

وأوضح الزمر أن الحكومة الحالية والمجلس العسكرى قدما خطوات جيدة للإصلاح، مؤكداً أنه ضد التجمهر وقطع الطرق وتعطيل مصالح الناس، مطالباً بوضع الرئيس السابق مبارك تحت الإقامة الجبرية حتى لا يدعم الثورة المضادة، مؤكداً أن جملة "الله يرحم أيامك يا مبارك" لن تقال بتاتا.

وأشار الزمر إلى أن الكيانات الإسلامية المختلفة يمكن جمعها فى حزب سياسى واحد، فنظام مبارك كان يخيف الغرب بالحركات الإسلامية التى كان يسوء صورتها، وهذا ما تأكد منه الغرب الآن.

وأثنى الزمر على دور المرأة المصرية، ووصفه بأنه لا يقل عن دور الرجل، فزوجته أم الهيثم أصبحت متحدثة إعلامية باسم المعتقلين، ووقفت بجانبه طوال سنوات اعتقاله، وأنه سعيد بأن هناك امرأة قاضية، وكانت زوجات المعتقلين يقمن بدور الأب والأم فى أثناء غياب أزواجهن.

وأضاف الزمر أن النظام السابق حاول كثيراً التفريق بين الأخوة بالتيار الجهادى داخل السجن ممن كانوا يقضون فترة العقوبة، حيث حاول أن يشق صفوفهم، وأن يبث حالة من السخط بينهم عن طريق إطلاق سراح بعضهم وإقناعهم بعدم العودة إلى الأفكار التى كانوا يتمسكون بها والتخلى عن العمل السياسى.

وأكد الزمر أنهم يقبلون الدولة المدنية والاندماج فى المجتمع، وتكوين رؤية جديدة فى واقع يختلف عن العهد السابق الذى كان يعتمد على أسلوب القمع فى كافة النواحى، حيث أصبحت الرؤية مختلفة تماما من حرية إطلاق حرية الأحزاب والترشح للبرلمان، حيث كانت اللجنة المسئولة عن إطلاق الأحزاب من الحزب الوطنى الذى كانت تحكم التضييق على الأحزاب.

وأشار الزمر إلى أن نظام الرئيس السابق كان مبنياً على القمع وإقصاء كل المواطنين عن العمل السياسى، والتدخل فى التنظيمات الطلابية والحياة البرلمانية، وزيادة أعداد المعتقلين من أبناء تيار الجهاد أو أى حركة سياسية، مما دفع الناس إلى أن تفكر فى أخذ حقها منه، مما اضطر الناس إلى التظاهر والتحرر وكسر حاجز الخوف، مشيراً إلى أن القادم أفضل لأن القوى الشعبية حاكم على أحكام الحاكم، مؤكداً أنه فى المرحلة القادمة لن يعانى المواطنون من الاضطهاد أو التعرض لتلفيق القضايا كما تعودوا من النظام السابق، مؤكداً دعمه لحكومة شرف والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بسبب الخطوات الإصلاحية الكثيرة التى اتخذوها فى الفترة القليلة السابقة.

وأكد الزمر أن تقويض سلطات الرئيس ستجعل من السهل محاسبته فى أى وقت، وهو ما يختلف عما كان عليه النظام السابق، حيث لا توجد أية رقابة أو جهة تقاضى رئيس الجمهورية، أو أية آلية تعزل الحاكم، مؤكداً أن التعديلات الدستورية ستكون الضامن لمنع تكرار هذا مرة أخرى، لأن النظام السابق لم يتح الفرصة لمحاسبة الوزير وهو موجود فى عمله، وهو ما أدى إلى إهدار المال العام ونهب ثروات البلاد.

وأوضح الزمر أن التيار الجهادى سيعود فى أقرب وقت ممكن بعد غياب دام فى عهد مبارك والسادات، وليس شرطاً أن يتضارب مع الإخوان المسلمين، لأن الساحة واسعة ومتاحة لكل التيارات السياسية، مطالباً برجوع الشريعة الإسلامية وتفعيلها فى المجتمع، وهو الحكم بالجلد وبتر اليد فى حالة الخطأ، مؤكداً أنهم ليسوا ضد البنوك، ولكنهم يفضلون البنوك الإسلامية.

وأكد أن ثورة يناير خطط لها فى 1984، مضيفاً أنه أرسل بياناً فى بداية الثورة إلى الشباب المشاركين لحثهم على الاستمرار فى ما قاموا به، موضحاً أنه فى الوقت الذى نزل الجيش فيه إلى الشارع قام بإرسال بيان له للتعاون مع المتظاهرين والوقوف بصفهم.

وأشار الزمر إلى أن محاسبة المسئولين تعتبر حماية كبيرة لهم، ولو أتيحت الفرصة لمحاكمة السادات لما تم تدبير خطة لاغتياله سنة 1981، مؤكداً أنه لم يكن هناك عداء شخصى بينه وبين الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وكان لا يريد أن يصل الأمر إلى حد القتل، مؤكداً أنهم لو أرادوا قتله كانوا قتلوه فى استراحته عن طريق أحد الضباط فى الحرس الجمهورى الذى كان من أعداء السادات، وكان يدعى أسامة، وكان يقف فى استراحة السادات وبينه وبين الرئيس 25 متراً فقط، لأن التيار كان يريد بناء دولة إسلامية لا تلجأ لاستخدام العنف، وكان هدفه تحرير مصر وتعديل صورتها فى الخارج بعد معاهدة السلام مع إسرائيل، ما أدى إلى قيام الدول العربية بقطع صلتها بمصر وعملت على إخراجها من الجامعة العربية، موضحاً أنه فى الوقت ذاته كان السادات يعمل على تقوية صلته بالولايات المتحدة وإسرائيل على حساب الدول العربية، لافتا إلى أن هدف الجهاد الإسلامى كان أن تعود مصر إلى دورها الريادى فى العالم العربى والإسلامى.

وأكد الزمر أنه لم يكن من أنصار اغتيال السادات، وأنه لم يكن يخاف من التهديدات التى تلقاها من الرئيس فى أحاديثه المباشرة فى قوله "الواد بتاع القناطر أنا هربيه"، مؤكداً أن من يتحكم فى عمره هو الله عز وجل فقط.

وقال الزمر إنه فى الوقت نفسه ظهر الشيخ خالد الإسلامبولى، وكان المسئول عن العرض أمام الرئيس ومدبر حادثة المنصة، مؤكداً أنهم وضعوا خطة لمحاكمة السادات على مدى 4 سنوات، وأنه لم يتوقع أن تتم خطة اغتياله بهذه السهولة، مشيراً إلى أنهم كانوا متوقعين أن تتم تصفيتهم قبل الوصول إلى المنصة، وكانوا يعتمدون على الذخيرة الحية التى تخترق البدل المضادة للرصاص، ولكنه لم يرتديها فى ذلك الوقت.
الحياة اليوم.. الخارجية المصرية تطالب المصريين فى ليبيا بالبقاء فى منازلهم.. و العريان: سنعيد صياغة مبادئ الجماعة فى حزب "الحرية والعدالة الجديد"

شاهدته آية نبيل
- النائب العام يعلن تجميد سويسرا أرصدة عائلة مبارك
- مشاورات فى مجلس الوزراء للإعلان عن التشكيل الوزارى الجديد
- وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى يجمدون أرصدة المسئولين المصريين فى أوروبا
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يطالب المواطنين بالتعاون معه لتحقيق آمال الوطن
- استمرار تعليق البورصة إلى الأربعاء واحتمال عودتها الأحد المقبل
- المجلس القومى لحقوق الإنسان يتقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وقال مقبل شاكر نائب رئيس المجلس السابق، إن المجلس أراد إن يجعل المجلس العسكرى الحرية فى تشكيل مجلس جديد أو انعقاد مجلس الشورى بعد الانتخابات لاختيار الأعضاء الجدد، وأكد أن المجلس سيستمر فى أداء عمله حتى يتم اختيار مجلس جديد.

- قرار وزارى بإطلاق أسماء شهداء الثورة على الشوارع التى يسكنون بها
- رئيس الوزراء البريطانى يزور مصر لأول مرة منذ ثورة 25 يناير
- لقاء بين وزيرة التجارة والصناعة مع أعضاء الغرفة التجارية فى القاهرة
- تواصل الاحتجاجات وأعمال العنف فى ليبيا
- بريطانيا تستدعى السفير الليبى فى لندن للتعبير عن احتجاجها على قمع المحتجين
- تواصل ردود الأفعال العالمية الغاضبة على المحتجين فى ليبيا
- توافد مئات الليبيين عبر منفذ السلوم هربا من الاشتباكات العنيفة هناك
- عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من الأراضى الليبية إلى مصر

وقال أحمد سباق صحفى بجريدة الشروق، فى مداخلة هاتفية، إنه سقط عدد كبير من القتلى المصريين فى الاشتباكات الليبية خاصة فى منطقة الشرق الليبى والتى تصل مساحتها إلى 500 كيلو متر وهى التى تم السيطرة عليها من الثوار مع عدم وجود أى نوع من الأمن، وأوضح إن المرتزقة الليبية يستخدمون أسلحة القنص التى حصلوا عليها فى الرأس والصدر، مشيراً لوجود معلومات حول قيام جماعة القنص التى تتبع نجل معمر القذافى بإبادة جماعية فى طرابلس وبنى غازى.

من جانبه أكد حسام زكى – المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية – إن السلطات الليبية لم ترد على الطلب المصرى لإرسال طائرات لعودة المصريين الموجودين على الأراضى الليبية، مؤكدا أن الطائرات ممنوع الدخول دون تصريح خصوصا فى ظل سيطرة الثوار على المطار الليبى ببنى غازى.

وشدد زكى، على التزام المصريين المقيمين بليبيا داخل منازلهم فى المدن البعيدة عن الحدود حتى يتم اتضاح الموقف، بالإضافة إلى عدم التوجه للمطار إلا بعد التأكد من السماح لنزول الطائرات المصرية، وقال " أمن المصريين مهدد بعد التحريض الذى وجهه ابن معمر القذافى فى تصريحاته ضدهم دون أى دليل".

كما أوضح أن وزارة الخارجية لا تستطيع تحديد أعداد الجالية المصرية فى ليبيا بسبب نظام الدخول إليها بدون تصاريح، إلا أن المعروف أنها تزيد على مليون، ونصح زكى المصريين القريبين من الحدود بوجود حوإلى 100 أتوبيس تم التعاقد معهم لنقل المصريين مباشرة من السلوم.

الفقرة الأولى
كيف يمكن استعادة أموال مصر المنهوبة بعد تهريبها للخارج؟
الضيوف
فؤاد عبد المنعم رياض القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان

أكد دكتور فؤاد عبد المنعم رياض، أن القانون الدولى يحاسب الرئيس مبارك على كل جريمة ارتكبت فى حق المصريين وضد كرامتهم المهدرة فى فترة عهده، موضحا أنه يتحمل مسئولية كل ما حدث فى مظاهرات 25 يناير، مشيراً إلى أن المواطنين رفع قضايا ضد الرئيس السابق فى المحاكم الدولية.

ودافع فؤاد عن المجلس القومى لحقوق الإنسان موضحا أن التقارير التى كان يصدرها عن الجرائم التى تحدث فى مصر مثل الاستمرار فى حبس متهمين عقب الفترة القانونية أو غيرها من المخالفات، كان المسئولون يتجاهلونها، وقال:" رؤساء تحرير الصحف كانوا يتجاهلون المؤتمرات الصحفية التى ندعوهم إليها وكانوا يرسلون السكرتارية، أما الجهات الحكومية فكانت ودن من طين والأخرى من عجين، الوحيدة التى كانت ترد علينا دبلوماسياً هى وزارة الخارجية"، مشيراً إلى أن أحد المسئولين ذات مرة قال له متى سينتهى مدة هذا المجلس فى إشارة منه إلى عدم الاهتمام بنا أو بتقاريرنا".

وأضاف:" المجلس كان متهما دائما أنه غير قادر على تقديم شىء فعال لحقوق الإنسان فى مصر، لكن ما لا يعلمه الناس إننا كنا نعمل فى مناخ لا يساندنا رأى عام قوى، والذى يؤثر على صناع القرار فى الدول الأوروبية"، معتبراً أن الوضع الليبى "جريمة حرب" مستغربا من عدم تدخل المجتمع الدولى لوضع حد للمجازر التى يقوم بها النظام.

أكد فؤاد أن انتشار الفساد فى مصر سببه عدم تطبيق سيادة القانون موضحا أن استرداد المصريين كرامتهم سيأتى من محاكمة الفاسدين، لكنه طالب بضرورة وضع أولويات الشعب المصرى بناء على الإصلاح الاقتصادى والأمنى وليس على المطالب الفئوية التى يجب تأجيلها.

الفقرة الثانية
مكتب إرشاد الإخوان يعلن البدء فى إجراءات إطلاق حزب الحرية والعدالة
الضيوف
عصام العريإن - المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين

أكد عصام العريان – المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين – أن إعلان الجماعة إنشاء حزب "الحرية والعدالة" قرار قديم، وضعت له العديد من البرامج الانتخابية ذات المرجعية الإسلامية، لكنهم لم يستطيعوا إطلاقه فى ظل مختلف الأنظمة الحاكمة السابقة والتى كانت تستخدم الإخوان كفزاعة للمجتمع وتحظرهم عن المشاركة فى الحياة السياسية.

وأعلن العريان، أن اجتماع الكتلة البرلمانية الذى سيحدد المبادئ العامة التى سيقوم عليها الحزب لن تكون بنفس المبادئ القديمة والتى تم الإعلان عنها من قبل، قائلا:" بعض المبادئ التى تخص الأقباط والسيدات ورأى الإخوان فى الاقتصاد والسياحة وغيرها من المبادئ التى أثارت مخاوف المجتمع من قبل تجاه الإخوان كإن الأفضل أن يتم الصمت تجاهها، خصوصا أن الإعلام ركز عليها بشكل جعل المجتمع ينظر إلينا وكأننا لا هم لنا إلا تناول أمور الفن
والستات والراقصات".

وأضاف العريان، أن كل المبادئ التى قمنا بالإعلان عنها تخص مواد دستورية وليس برنامجا حزبيا، لذا فتنفيذها يحتاج أما تعديل الدستور أو تغييره، وحدوثها معناه إن يكون هناك توافق من المجتمع عليها، لأن التعديلات الدستورية تحدث برضا المجتمع فى الأساس، مؤكدا أن
الإخوان لا يهدفون إلى السلطة فى الفترة الحالية، قائلا:" البلد تحتاج حاليا إلى الهدوء والاستقرار ولم الشمل، وسنضحى كقوى سياسية من حقها أن تتنافس على السلطة فى الانتخابات القادمة، ولن نرفع سقف مشاركتنا، وسنكون أما فى صفوف المعارضة القوية أو فى حكومة ائتلافية أو فى صف الأغلبية البرلمانية".

وعن رأى حزب الإخوان المزمع إطلاقه حول قضايا تولى الأقباط الرئاسة أو دخول السيدات فى العمل أو السياحة والاقتصاد، قال:" أولاً أتحدى أن تسأل أى حزب عن آرائه تجاه هذه القضايا ويجيب عليها، لكن مبادئ الحزب ستقوم على مبدأ المواطنة وتكافؤ الفرص، فمن حق الأقباط الاشتراك فيه كما من حق المرأة، أما السياحة فهى مصدر رزق والإسلام لم يحرمها لكن السائح يجب أن يحترم تقاليد بلادنا كما نحترم تقاليد بلاده".

وأضاف العريان:" الاقتصاد الاسلامى أثبت نجاحه فى العديد من الدول، ويجب أن نغير نظرتنا إلى المرجعية الإسلامية ونتخذ موقفا جديدا حضاريا نعطى من خلاله للعالم نموذجا يغير فكرته عن العالم الثالث المتخلف و الإسلام الذى يضمن للجميع حياة متكافئة ولا يشعر فيه أحد بالتمييز"، موضحاً أن الجماعة لا تتبنى منهجا فقهيا محددا وأن فى داخلهم المتشددين والمرنيين والاعتدال لكنهم لن يتخلوا عن مواقفهم.

وعن زيارة الشيخ يوسف القرضاوى مصر، قال " القرضاوى لم يعد يعبر عن الإخوان المسلمين وإنما أصبح ملكا للجميع، وعندما استشارنا قبل زيارته إلى مصر لإلقاء خطبة الجمعة، حبذنا ألا يأتى والإخوان لم يسيطر على منصة التحرير كما زعم البعض، وقلنا ذلك من البداية إننا سنشارك مثل بقية أطياف الشعب، لكن فى الوقت ذاته لا نحب أن ينكر أحد دور شبابنا فى التحرير خصوصا يوم 28 يناير والكل يعلم أن الإخوان هم الذين استطاعوا التصدى لحملات البلطجية".

وطالب العريان بعفو عام عن معتقلى الجماعة ورفع أحكام المنع من السفر على قياداتها، كما طالب بسقوط الحكومة الحالية التى يثير بقاءها استفزاز كافة طوائف الشعب، مؤكدا إن الإخوان لم يجلسوا مع القوات المسلحة حتى الآن

برنامج مصر النهاردة مع خيرى رمضان حلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

برنامج مصر النهاردة مع خيرى رمضان حلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج مصر النهاردة مع خيرى رمضان حلقة الاثنين 14/3/2011 كاملة

مقدمة الحلقه مع خيري رمضان


واخبار مصر النهارده


المؤتمر الصحفي لرئيس اللجنه القضائيه المشرفه علي استفتاء تعديل الدستور



لقاء خيري رمضان مع المستشار عادل قوره رئيس لجنة تقصي الحقائق
ج1


ج2


ج3


لقاء خيري رمضان مع الدكتور يحيي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء
ج1


ج2


ج3


ج4


ج5


ج6



تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011

مصر النهاردة.. الجمل: هناك أصابع إسرائيلية وراء ما يحدث فى مصر.. و رئيس لجنة تقصى الحقائق:مهمتنا جمع المعلومات فقط وليس إدانة الأشخاص لأنها وظيفة الجهات القضائية..وعملنا ينتهى منتصف الشهر القادم
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- وزير الزراعة :مصر لن تتعرض لمجاعات ولدينا مخزون من القمح يكفينا
- عودة الحركة المرورية لطبيعتها بعد فض اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو
- راضى: الحكومة لم تتمكن من وضع برنامجها حتى الآن بسبب المظاهرات
- أحكام عسكرية من 3 إلى 10 سنوات ضد البلطجة والسرقة بالإكراه
- هيئة قضايا الدولة: بطلان عقد بيع أرض توشكى للوليد بن طلال

الفقرة الأولى
حوار مع الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء
صرح الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء، بأن الانقسام حول التعديلات الدستورية له مبرراته ولكن لابد من العبور من هذه المرحلة الانتقالية مؤكدا أن إعداد دستور جديد الآن ليس من الصعب والتجارب العالمية متاحة ولكنه يحتاج إلى وقت وتأن حيث يستلزم ثلاثة شهور ولكن ما يعيق إعداده هو المظاهرات الفئوية والمشكلات الجسام التى تواجهها الحكومة الآن ولا تتيح وقتاً لوضعه.

وأكد الدكتور يحيى الجمل أنه على الشعب أن يعمل أولا ثم يعرض مطالبه لأن الأزمة لن تدار بهذه الطريقة حيث ينصب مولد كل يوم أمام مجلس الوزراء هاتفين "1-2 شرف فين" وهذا لا يليق لان الانفلات لن يبنى بلدا ومصر لم تمر بهذه المرحلة الحرجة منذ أيام محمد على مشيرا إلى أن شباب الثورة فتحوا بابا للديمقراطية لابد من الحفاظ عليه.

وعن التعديلات الدستورية أكد الدكتور يحيى الجمل أن المادة 76 تعد خطيئة دستورية منذ نشأتها ولابد من نسفها لأنها فى النص القديم كانت تقول لن يترشح للرئاسة سوى شخص معين ولكن تعديلها فتح الباب أمام مئات الآلاف للترشح، مشيرا إلى إن التعديلات تواجه مرحلة انتقالية وليست ترقيعاً كما يشاع وتعد جسرا للمرحلة القادمة مؤكدا على تصويته بالموافقة عليها داعيا الشعب للاستفتاء بما شاء لأن صوته سيفرق ولن يضاف إليه أو ينتقص منه مضيفا أنه فى حالة رفض الأغلبية للتعديلات الدستورية ستسقط ويأتى إعلان دستورى يضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحدد المبادئ العامة ويحكم المرحلة الانتقالية حتى وضع دستور جديد.

وأبدى نائب رئيس الوزراء تحفظه على بعض شروط الترشح للرئاسة فيما يتعلق بجنسية زوجة الرئيس مطالبا بأن تكون هناك فرصة للمتزوج من عربية لأن الدستور ينص على أن مصر جزء من الأمة العربية ولأن الخلافات بين الدول العربية لا تؤثر على الحكم رافضا الأجنبية لأنها ستكون خطراً على الأمن القومى.

وعن شرط ازدواجية الجنسية قال الجمل " الحقوق الدستورية لا تمنع أو تمنح قياسا ولكن بنص ولا يرضينى أن يكون رئيس الجمهورية مزدوج الجنسية حنى لو تنازل عنها"، معلنا موافقته على المجموع الكلى للمواد المعدلة للعبور من هذه المرحلة كما عبرنا فى حرب 73 خط بارليف الذى كان تكسيره من المعجزات قائلا "بلاش نطنطن للضربة الجوية عشان مبارك كان وراءها وهى لم تأت بالنصر وتكسير خط بارليف هو الذى أدى للعبور
والنصر".

وفسر الجمل ما يحدث على الساحة المصرية من أزمات الآن على أنه ثورة مضادة لان ما حدث منذ الثورة حنى الآن وخاصة يوم 28 يناير لم يكن ارتجالا وإنما كانت منظمة ومدبرة ووراءه فلول النظام البائت وخاصة الحزب الوطنى الذى كان يسيطر على كل شىء بإقصاء الناس جميعا عن كل شىء والاستئثار بها لنفسه وبعض رجال الأعمال الفاسدين الذين قاموا بتمويل معركة "الخنازير" وليس الجمال أما الفتنة الطائفية فوراءها بعض العقول من المسلمين والأقباط التى لا تفهم حقيقة أو جوهر الدين.

وقال الدكتور يحيى الجمل "هناك أصابع إسرائيلية وراء ما يحدث فى مصر تريد تدميرها وكسرها مثلما فعلت فى العراق والسودان وهمها الأكبر إضعاف مصر لأنه من مصلحتها وليس خطرا على أمنها القومى كما يقال وتستعين ببعض الأيادى فى الداخل لتحقيق هدفها بالإضافة إلى أن هناك قرارا لدى المتحكمين فى المسرح الدولى يقول إن مصر لا تقوى ولا تموت وإنما تضعف فقط".

وقسم الجمل مصر إلى ثلاث مراحل منذ عام 1952 تتشابه فى الوسائل البوليسية ومبدأ أن رئيس الجمهورية يدور حوله كل شىء ولكن التوجهات فيها مختلفة كليا، المرحلة الأولى تمثل عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى تمتع بالكاريزما والقوة وتوجهاته كانت للتنمية الحقيقية وإعطاء المواطن حقه وإنحاز للشعب وقام بعمل خطط صناعية وزراعية واسعة وهذا كان سبب نكسة 1967 لعرقلة هذا التقدم يليها المرحلة الثانية فى عهد السادات الذى اتخذ قرار الحرب وصنع ورقة أكتوبر التى كانت خطوة على طريق التحول الديمقراطى أما المرحلة الثالثة للرئيس مبارك الذى زادت فى عهده المركزية وتوجه فى العشر سنوات الأولى لتلويع إعادة البنية الأساسية ولكن تغيرت الصورة منذ أوائل التسعينيات لوصول رجال الأعمال للسلطة وظهور الفساد الرهيب بهذا الشكل الذى استفحل فى مطلع الألفية أصبحت مؤسسة الفساد هى القوى وبدأت تطرق الجامعات والقضاء.

وصرح الدكتور يحيى الجمل بأن الرئيس السابق مبارك عرض عليه تولى منصب وزير الثقافة فى أوائل الثمانينيات واعتذر مطالبا بمنصب رئيس جامعة القاهرة، قائلا " جرى الحديث بعد ذلك عن توليتى رئاسة مجلس الشعب إلا أن تصريحى حينها إن الحزب الوطنى ما خير بين أمرين إلا واختار أسوأهما أقصانى عن هذا المنصب"، مضيفا إن التعميم خاطئ فى مسألة إن كل من كان له علاقة بالنظام القديم فاسد فهناك الكثير من الشرفاء الذين حاولوا قول الحق كثيرا .

وعن أزمة نقابة الصحفيين قال نائب رئيس مجلس الوزراء "أعوذ بالله من الصحفيين ومشاكلهم لأن مفيش حد منهم راض عن حاله ولم أرشح اسما لمؤسسات التحرير وروز اليوسف والهلال إلا وحدث خلاف حوله" مؤكدا أن الأسماء المطروحة الآن أمام رئيس الوزراء تنتظر الموافقة أو عرضها على المجلس العالى للقوات المسلحة والمعيار فى اختيارهم إن يكون من داخل المؤسسة الصحفية وأن يكون صاحب كفاءة مهنية ومرضيا عنه داخل المؤسسة والرأى العام.

وأضاف أن هناك الحديث حول أشخاص آخرين لتولى رئاسة ومجالس إدارة تحرير الأهرام والأخبار منهم شخص التقى به فى اجتماع رؤساء التحرير ووجده ذا قيمة عالية رغم عدم سماعه عنه من قبل وهو عضو مجلس نقابة الصحفيين مرشح للأهرام أو الأخبار رافضا الإفصاح عن اسمه مشيرا إلى أنه لابد من فصل ملكية الصحف عن الإدارة والأفضل إن تكون أسهم المؤسسة جزء منها للعاملون بحدود حنى يحرصوا عليها وعلى إنجاحها وتحقيق الأرباح.

وطالب الجمل بفتح الباب أمام إصدار الصحف بالإخطار لأن الرأى العام هو الحكم فى وجودها كذلك الأمر بالنسبة للأحزاب حنى وإن وصل عددها إلى 100 حزب.

وعن رأيه فى الوزارتين اللتين عاصرهما قال نائب رئيس مجلس الوزراء "شفيق رجل على خلق وعصام شرف ملاك وحتة بسكوتة ونقى واحنا عاوزين نشفان شوية ".

وأكد الجمل عن محاولة سيطرة بعض القوى الدينية على مجريات الامور انه ضد الاحزاب الدينية لأنها خطر والدستور الذى سقط كان ينص على إلا تقوم الأحزاب على أساس دينى ولكن بمرجعية دينية وضد الدولة العسكرية لأنه ليس هناك أسوأ من الدولة البوليسية فهى أسوأ خلق الله، مشيرا إلى إن الشعب المصرى وسط ويرفض التطرف والسلفيين وغيرهم رغم انهم يمتازون بالتنظيم والحزب الوطنى هو من فعل بهم ذلك ولكن هذه العقول الضمة لن تستطيع كسب تأييد الشعب لأن الفكر الوهابى مرفوض وليس من الإسلام فى شىء.

الفقرة الثانية
حوار مع المستشار عادل قورة رئيس لجنة تقصى الحقائق ورئيس محكمة النقض الأسبق
أكد المستشار عادل قورة، رئيس لجنة تقصى الحقائق، أن الغرض من لجان تقصى الحقائق يختلف عن تحقيقات النيابة لأن عملها يقتصر على تقصى المعلومات من الشهود، دون الإشارة بأصابع الاتهام لأشخاص بعينها، أو إدانتها لأن هذه هى وظيفة الجهات القضائية.

وقال قورة لـ برنامج مصر النهاردة، إن هناك نوعاً آخر من لجان تقصى الحقائق شعبية تكونها المنظمات والمؤسسات، ويتم التعاون معها، منها ما تشكله المجلس القومى لحقوق الإنسان التى اتجهت لتحليل وقائع السويس وجمع المعلومات حولها، لأن هذه اللجان مهمتها شاقة لتصل للحالة العامة، ومن المسئولين سياسياً عنها.

وعن تأخر عمل اللجنة وإعلان نتائجها، أكد المستشار قورة أن الجان، أن لجنة تقصى الحقائق تعمل لفترة طويلة لجمع أكبر قدر من المعلومات والشهود والصور، مستشهداً بقضية العبارة السلام، التى عملت لجنة تقصى الحقائق بعد وقوعها بأربع سنوات، لأن مهمتها مختلفة عن القضاء، وهى رؤية الصورة بعد اكتمالها، وهذا هو عمل لجان تقصى الحقائق فى مصر، ولكن الثورة شأنها مختلف ولو توافر أسماء أمام اللجنة تعرضها فوراً على الجهات التحقيقية والقضائية.

وأضاف قورة أن قضية اقتحام السجون وأقسام الشرطة ليست بسيطة، وتقوم اللجنة بجمع المعلومات، وتوصلت بالفعل لنتائج تم إعلانها، وسينتهى عمل اللجنة منتصف الشهر القادم بعد استيفاء كافة المعلومات، مؤكداً أن لجنة تقصى الحقائق هى لجنة إدارية ليس لها أى سلطات، وصدرت بقرار مجلس الوزراء.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس محكمة النقض الأسبق أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية المطروحة، مناسب فى الوقت الراهن، لأنها تعنى اللجوء للسلطة الأساسية لإصدار الدساتير، وهى الشعب، والتى تعطيه الشرعية، مشيراً إلى أنه يمكن إعادة دستور 1971 للحياة مرة أخرى، بعد إضافة المواد المعدلة، ولا يمكن تعطيله كما يحدث لأن هناك نصوصاً أخرى تتعلق بعمل مجلس الشعب وغيره، والمواد المطروحة لا تكفى لتسيير البلاد، فكيف تسير الدولة بهذه النصوص فقط، ولابد من وضع دستور للفترة المقبلة.

وأضاف قورة، أن التعديلات تعد ضابطاً للدستور القديم، وتقيد رئيس الدولة بوجوبية وجود نائب وفترتين للحكم فقط، مؤكداً أن المشكلة الحقيقية لم تكن فى نصوص الدستور، وإنما كانت فى الواقع الذى كان يمثل أكثر سوءاً من الدستور، معلنا عدم رفضه لوضع دستور جديد لأنها فكرة مثالية، ولكن ذلك سيستلزم وقت طويل ليس كما يقال ثلاثة أشهر لأنها مهمة عسيرة.

وعن الاستفتاء أكد رئيس لجنة تقصى الحقائق، أن التصويت بنعم سيدير عجلة الديمقراطية أكثر، مع ضمانة عدم تولى حاكم ديكتاتور لعلمه أنه سيحكم لمدتين فقط، ووجود فكرة الرئيس السابق والشعب الذى يحاكم، ولكن التصويت بلا سيرجعنا للوراء، لأننا سنحتاج لإعلان دستورى يقره المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسيكون نفس المواد ولكن بدون استفتاء، مؤكداً أنه كان من الممكن تدارك نقاط الخلاف على المواد المطروحة، ولكن تم طباعة الورق وإعداد كل شىء.

وقال قورة: "هناك تخفيف زائد فى شروط الترشح للرئاسة"، مضيفاً أن التعديلات استغرقت وقتاً أطول من اللازم، رغم أن هناك قضايا وقوانين أخرى جوهرية تستحق الاهتمام، منها قوانين الأحزاب ومباشرة الحقوق السياسية والصحافة، وملكية الصحف وإصدارها، والنقابات، إلا أن الاستفتاء فى حد ذاته يعد نصراً كبيراً

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاثنين 14/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاثنين 14/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاثنين 14/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

حبس النائبين المتهمين فى موقعة الجمل

والجيش يبنى كنيسة صول والأقباط يستمرون فى مظاهراتهم

والفصل فى عضوية الشعب لـ "النقض" وليس "الدستورية"




اكتست الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة بصور لرجال القوات المسلحة وهم يحملون مواد البناء أثناء قيامهم بإعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية "صول" فى محافظة حلوان، فى الوقت الذى تواصلت فيه الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات للأقباط أمام ماسبيرو، مؤكدين أن بناء الكنيسة بمثابة إحدى المطالب فقط.

نتائج تحقيقات النيابات العامة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتهمين فى ملفات الفساد بالبلاد خلال الثلاثين سنة الماضية، مازالت تسيطر على المانشيتات الرئيسية للصحف، حيث أبرزت الجرائد قرار النيابة العامة بحبس النائبين المتهمين فى الواقعة الشهيرة بـ" موقعة الجمل" فى ميدان التحرير خلال الثورة التى شهدتها البلاد.

أبرزت الصحف تحذير المجلس الأعلى العسكرى للمواطنين من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.

الاخبار

حذر مصدر عسكرى من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور والمحدد له يوم السبت 19 مارس الحالى، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.

أبرزت الأخبار قرار النيابة بحبس عبد الناصر الجابرى عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات فى واقعة الجمل والتعدى على المتظاهرين فى ميدان التحرير، حيث وجهت له النيابة جرائم الاشتراك فى قتل بعض المتظاهرين والشروع فى قتل آخرين.

◄ ابنة الرئيس الأسبق: سنكشف المؤامرة الكبرى لاغتيال السادات قريبا
◄ انتخابات مجلس الشعب فى سبتمبر لتشجيع الأحزاب على المشاركة
◄ شرف: تعديل هيكل الأجور وبرنامج قومى للتشغيل
◄ المجلس العسكرى ينظر فى عزل زكريا عزمى استجابة للجماهير
◄ 10 آلاف قتيل ضحايا زلزال اليابان

الاهرام

صورة أخذت بعناية لرجال القوات المسلحة البواسل وهم يحملون مواد البناء بقرية صول فى حلوان، مع مانشيت " الجيش يبدأ العمل فى كنيسة صول"، قالت الأهرام إن القوات المسلحة بدأت فى إعادة بناء كنيسة الشهيدين لإطفاء نيران الفتنة الطائفية، التى يتبرأ منها مسيحيو القرية ومسلموها.

وفى سياق متصل قالت الجريدة إن مسيحيى القرية شكلوا وفدا انضم إليه عدد كبير من شيوخ العائلات المسلمة للتحاور مع معتصمى ماسبيرو وإيضاح الحقائق لهم بعيدا عن الصخب الإعلامى ودعاة التعصب.

أبرزت الجريدة موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض، بأن تختص بالفصل فى صحة العضوية لمجلس الشعب وليس المحمة الدستورية العليا.

◄ الإفراج عن 51 معتقلا سياسيا و3 معتقلين جنائيين من أبناء سيناء
◄ إسقاط العقوبات التعسفية المانعة للترشح
◄ قوات القذافى تستعيد بعض المدن وانضمام لواء للثوار
◄ 3 ملثمين يقتحمون بنك مصر بأبو رديس

الجمهورية

امتدت توابع الزلزال الذى ضرب اليابان يوم الجمعة الماضى، حيث أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أن حركة الملاحة سوف تتأثر بعد إغلاق الموانئ اليابانية وتوقف عمليات الشحن والتفريغ بها، وأن حجم التأثير سوف يظهر خلال الأسابيع القادمة.

أصدر عصام شرف رئيس الوزراء قرارا بتعديل المادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، والتى تشمل عمليات البيع بالهامش فى البورصة، وهو النظام الذى تساهم فيه شركات السمسرة مع العميل فى ثمن الصفقة أو السهم الذى يشتريه بأكثر من 50%من قيمة الصفقة، على أن يسدد العميل هذه النسبة عند البيع وبنسبة متفق عليها بين الطرفين.

◄ تطبيق أحكام (البلطجة) على المسيرات ضد الاستفتاء
◄ رئيس الوزراء لشباب رجال الأعمال:طريقنا الاقتصاد الحر مع العدالة الاجتماعية
◄ المجلس الأعلى يحذر من إعاقة عمليات التصويت على الاستفتاء
◄ المصانع تهدد بالاستغناء عن العمالة
◄ سرقة 300 ألف جنيه فى سطو على بنك بأبورديس
◄ الجمهورية تكشف صفحات جديدة للفساد فى البحر الأحمر والعاشر و 6 أكتوبر


الوفد

قضى عبود الزمر المتهم بقتل السادات ليلته الأولى خارج السجن بعد 30 عاما قضاها فى زنزانة بطرة .أمير تنظيم الجهاز السابق الذى استقبله أبناء الجماعات الإسلامية بمجرد خروجه من السجن بالتهليل والتكبير ينوى بدء صفحة جديدة يطوى بها صفحة الماضى الأليم الذى عاشه أكثر من 30 عاما بالسجن .

وأعرب الزمر فى أول يوم حرية عقب خروجه من السجن عن سعادته البالغة بالإفراج عنه، مشيرا إلى سعادته بحبس العادلى وبطانته السوداء.

تنظر محكمة القضاء الإدارى غدا الثلاثاء 7دعاوى قضائية لوقف الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر يوم 19 مارس الجارى، وفى سياق متصل قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اعتبار السبت المقبل إجازة رسمية بجميع قطاعات الدولة بمناسبة إجراء الاستفتاء.

◄ حبس الجابرى قائد موقعة الجمل بميدان التحرير
◄ تجميد أموال15 رجل أعمال جديدا لاتهامهم بالتربح
◄ رعب على الطرق السريعة.. بلطجة ..سرقة ..مخالفات بالجملة
◄ اختيار قيادات جامعية جديدة بعد شهرين
◄ خطايا المطور الصناعى وشركات "أهل القمة" للاتجار بالأراضى


المصرى اليوم


فى إطار التحقيقات التى تجريها النيابات المختصة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتورطين فى أعمال الفساد خلال الثلاثين عاما الماضية، أفادت المصرى اليوم بأن النيابة العامة طلبت من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إعادة ملف خاص بالعقارات والأراضى التى يمتلكها الوزراء السابقون، خاصة فى حكومتى أحمد نظيف وعاطف عبيد، بالمدن الجديدة.

وبشأن موقعة الجمل التى شهدها ميدان التحرير خلال فترة الثورة، أبرزت المصرى اليوم قرار النيابة العامة بحبس عبد الناصر الجابرى وإبراهيم الخطيب عضوى مجلس الشعب السابقين بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، فيما عرف باسم موقعة الجمل، كما تسلمت النيابة أمس الأول تقرير لجنة تقصى الحقائق حول تلك الأحداث.

بعنوان "خريف القذافى"، قال الإعلامى أحمد المسلمانى تعليقا على الثورة الليبية: إن ليبيا امتداد مصر وشعبها امتداد لجزء من شعبنا.

◄ أنس الفقى يعترف بإنفاق 36 مليون جنيه على ترويج إنجازات الحكومة
◄ منح عقد 4.5 مليون جنيه لشركة مملوكة لزوج ابنة سكرتير مبارك دون مناقصة
◄ الأقباط يشترطون الإفراج عن 11 شابا لفض اعتصامهم
◄ الجيش يبدأ بناء كنيسة صول"
◄ رجال الأعمال يطالبون شرف بسرعة الفصل فى قضايا الفساد حتى لا تتشوه صورة الجميع
◄ الضابط المستقيل من "الرقابة الإدارية": سوزان مبارك استوردت "انتيكات" بمئات الملايين لتزين قصور الرئاسة
◄ عضو المجلس العسكرى: إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية يخلق ديكتاتورا جديدا


الدستور


أبرزت الدستور تصريحات خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن الجماعة تنوى تقديم مرشحين لخوض الانتخابات على ما بين 35 و40 فى المائة من مقاعد البرلمان الجديد فى الانتخابات التى حدد الجيش موعدها فى يونيو 2011.

اقتنص الزميل صبحى عبد السلام حوارا مطولا مع عبود الزمر عقب الإفراج عنه بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان بتهمة اغتيال الرئيس الراحل السادات، كشف فيه الزمر عن عدة مفاجآت أبرزها أن نظام الرئيس السابق مبارك ساومه وشقيقه على حريتهما مقابل الهجوم على الإخوان المسلمين، وأن الزمر يخطط لائتلاف يضم الجماعات الإسلامية لتشكيل حزب سياسى، لافتا إلى أنه بات من الضرورى الحصول على فرصة لترتيب الأوراق بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان.

◄ المصرية الكويتية اشترت أرض العياط بـ200 جنيه للفدان وباعته بـ3000 دينار
◄ يوسف بطرس غالى تخصص فى الاستيلاء على سيارات الناس وتوزيعها على المسئولين
◄ بدء الحملة الشعبية لدعم ترشيح محمد البرادعى للرئاسة
◄ النيابة تأمر بضبط وإحضار إبراهيم كامل لتورطه فى موقعة الجمل
◄ متظاهرو ماسبيرو يفضون الاعتصام بعد تفاوضهم مع يحيى الجمل


الشروق الجديد


فى إطار حرصها على احتواء الموقف والقضاء على الفتنة الطائفية بمصر شرعت القوات المسلحة, أمس, فى بناء كنيسة صول فى أطفيح بحلوان، والتى كانت مسرحا لأحداث طائفية قبل أسبوع, ورفعت لجنتها الهندسية مقاسات المبنى وسط فرحة الأهالى الذين توافدوا للمساهمة فى عمليات البناء.

لم يتمالك وزير القوى العاملة والهجرة, أحمد حسن برعى، نفسه فبكى وهو يتلو بيان الوزارة الخاص بالحريات النقابية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الجامعة الأمريكية بالتعاون مع دار الخدمات النقابية والعمالية بساقية الصاوى أمس الأول، لتعلو من بعده أصوات الزعاريد والتصفيق الحاد وهتاف "عاش كفاح الطبقة العاملة".

◄ "الحيتان" يعرضون رد الأراضى والأموال مقابل وقف الملاحقة
◄ عطية: الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى موعده
◄ ضبط مقطورات تهرب السولار للسفن الأجنبية فى قناة السويس
◄ المؤبد لبلطجى متهم بالسرقة بالإكراه


الصحف الامريكية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

المالكى فشل فى تعلم الدروس المستفادة من اضطرابات العالم العربى

وبناء إسرائيل وحدات استيطانية بالضفة الغربية هدفه تهدئة غضب المستوطنين

نيويورك تايمز


المالكى فشل فى تعلم الدروس المستفادة من اضطرابات العالم العربى
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم، الاثنين، موقف رئيس الوزراء العراقى، نورى المالكى من الاضطرابات التى اجتاحت بلاده على غرار تلك التى ضربت الشرق الأوسط بأكمله، وقالت إنه استخلص الدروس الخاطئة منها، فرغم نزول آلاف العراقيين إلى الشوارع لانتقاد فشل حكومتهم فى مكافحة الفساد وتوفير المزيد من فرص العمل وتحسين الكهرباء والخدمات الأخرى، ورغم مقتل ما يقرب من 20 شخصا فى صراعات مع قوات الأمن، إلا أن المالكى رفض تحمل المسئولية واعتبر منظمى المظاهرات "إرهابيين".

ومضت الافتتاحية تقول إن رئيس الوزراء العراقى، أمر بإغلاق مكاتب حزبين سياسيين ساعدا فى تنظيم وقيادة المظاهرات، وكان التنازل الوحيد الذى أقدم عليه هو التعهد بعدم السعى لتولى فترة حكم ثالثة فى 2014، ولتخفيض مرتبه للنصف، ولكن على ما يبدو هذا لم يكن مقنعا، خاصة مع استحواذه على المزيد من السلطات.

وقالت "نيويورك تايمز" إن عام قد مضى على إجراء الانتخابات القومية ومضت ثلاثة أشهر على وضع كل من المالكى وزعيم المعارضة، إياد علاوى، نهاية للجمود المدمر وشكلا حكومة، ومع ذلك، لم يملأ المالكى عدداً من المناصب الشاغرة فى وزارته، فهو لم يعين حتى الآن وزيرا للدفاع أو للداخلية، بل أشرف بنفسه على الجيش وقوات الشرطة التى تتسم بالقوة والعنف. ورأت الافتتاحية أن تركيز النفوذ يتآكل فى نهاية المطاف، ويؤدى إلى ديمقراطية جديدة هشة.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن المالكى يحتاج لأن يعين سريعا مهنيين أكفاء لإدارة المؤسستين، وأن يسمح لهم بأداء عملهم فى مناخ يسوده العدل وعدم الانحياز، فضلا عن أن عمليات التعذيب والانتهاكات الأخرى يجب أن تتوقف على الفور.

ومضت الافتتاحية تقول إن تعطش المالكى للسلطة لا ينتهى هنا، فالمحكمة العليا العراقية وافقت فى يناير المنصرم على السماح لرئيس الوزراء بالسيطرة على ثلاث وكالات مستقلة تدير البنك المركزى، وتجرى الانتخابات، والتحقيق فى الفساد (وأصدرت المحكمة الأسبوع الماضى، توضيحا يقول إن الوكالات ستبقى مستقلة، وستثبت الأيام صحة ذلك من عدمه).

ووجدت الصحيفة الأمريكية أن رغبة الكثير من الشباب العراقى لانتقاد حكومتهم دون انتهاج العنف أمر يدعو للاطمئنان، فالاحتجاجات دعت للمزيد من الحريات وحكومة فعالة.

وانتقدت "نيويورك تايمز" من ناحية أخرى علاوى لعدم تواجده الكافى فى البلاد وعدم عمله بالجد الكافى الذى يؤهله ليكون زعيم معارضة بارزاً، فضلا عن أن البرلمان يحتاج للعب هذا الدور.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها مشيرة إلى أن الشعب العراقى والجنود الأمريكيين ضحوا من أجل البلاد، ولا ينبغى أن يخفت نجم الديمقراطية بسبب طموح المالكى أو سلبية القادة الآخرين.


بناء إسرائيل وحدات استيطانية بالضفة الغربية هدفه تهدئة غضب المستوطنين
◄ وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء مئات الوحدات الاستيطانية فى الضفة الغربية بأنه خطوة لتهدئة غضب المستوطنين، خاصة فى أعقاب مقتل خمسة أفراد من أسرة واحدة جراء الهجوم عليهم فى مستوطنة "ايتمار" يوم الجمعة الماضى. وأكدت الصحيفة أن القرار يعوق الجهود الدولية بشأن إحياء محادثات السلام المتوقفة بين إسرائيل والجانب الفلسطينى.

وكانت إسرائيل قد قالت أمس الأحد إنها ستبنى مئات المنازل الجديدة للمستوطنين فى الضفة الغربية المحتلة بعد مقتل زوجين إسرائيليين وثلاثة من أطفالهما فى مستوطنة فى هجوم ألقت إسرائيل بالملامة فيه على نشطاء فلسطينيين.

وهدد مقتلهم بالإضافة إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية على بناء مزيد من المساكن للمستوطنين فى الضفة الغربية المحتلة بعرقلة أى جهود لإحياء عملية السلام التى تدعمها الولايات المتحدة وجمدت بسبب التوسع الاستيطانى.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان البناء جاء فى وقت صعب من الناحية السياسية، حيث دعمت 14 دولة من 15 دولة أعضاء فى مجلس الأمن الشهر الماضى قرار إدانة البناء فى المستوطنات وأنه غير مشروع، وطالبت بتجميد البناء، ولكن القرار لم يتخذ بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم بنيامين نتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلى مارك ريجف قوله: "إن مسألة البناء فى المستوطنات تعد منبع التوتر بين حكومة نتانياهو وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ولكى تتجنب إسرائيل مفاجئة واشنطن تتوخى الشفافية البالغة مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بخططها الأخيرة".


واشنطن بوست


أوباما يدعو لإصلاح القوانين للحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" على صدر صفحتها الرئيسية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تدخل فى النقاش الدائر حول الحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة، ودعا إلى إصلاح القوانين لمنع وقوع هجمات مثل الهجوم الذى أدى إلى إصابة عضوة بالكونجرس بولاية أريزونا قبل شهرين.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أوباما قوله إن نحو ألفى شخص قتلوا نتيجة أعمال العنف المتعلقة باستخدام الأسلحة النارية فى الوقت القريب منذ أن قتل مسلح فى توكسون ستة أشخاص، وأطلق النار على رأس جابريلا جيفوردز عضو الكونجرس بأريزونا. وقال أوباما إن "هذا له عواقب مخيفة على مجتمعنا. وكمجتمع علينا مسئولية القيام بكل ما يمكننا لوقف ذلك". وقال أوباما إنه يعرف أن التعديل الثانى فى الدستور الأمريكى يكفل حق كل موطن فى حمل سلاح.
وشدد أوباما الذى يشعر بحساسية لاتهامات بأنه يفضل فرض قيود كبيرة على استخدام السلاح على أن إدارته عززت حقوق أصحاب الأسلحة وسمحت لهم بحمل السلاح فى المتنزهات العامة وملاجئ الحياة البرية على سبيل المثال.

الصحف البريطانية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

السعودية تستعد للتدخل فى البحرين مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات

استطلاع للرأى: الأوروبيون يريدون القدس مدينة دولية محايدة

خادم يدلى بفضائح العائلة المالكة بدبى أمام محكمة بريطانية


الجارديان


زيادة صادرات الأسلحة البريطانية 70% خلال أربع سنوات
نشرت الصحيفة تقريراً عن زيادة الصادرات البريطانية من الأسلحة بنسبة 70% منذ عام 2006، وتقول إن أغلب هذه الأسلحة كانت موجهة إلى الشرق الأوسط وآسيا، إلا أن أكبر سوق للقائمين على هذه الصناعة من البريطانيين هو الولايات المتحدة.

وبحسب الأرقام التى كشف عنها معهد استكهولم للسلام، وهو منظمة رائدة فى رصد تجارة الأسلحة، فقد زادت أوامر تصدير السلاح البريطانى بنسبة 70% خلال السنوات الأربعة الماضية. وأوضح تقرير المعهد أنه تم بيع 72 طائرة من طراز تايفون يورو المقاتلة، وأكثر من 200 ناقلة جنود مدرعة إلى السعودية، وطائرات هوك وجاجور إلى الهند، وهى من أكبر صفقات التصدير التى أتمتها المملكة المتحدة.

وأشار التقرير كذلك إلى أن كلا من الإمارات ومصر وإسرائيل والجزائر قاموا خلال السنوات الأربعة الماضية باستيراد كميات أكبر من الأسلحة، وقدمت الولايات المتحدة لمصر وإسرائيل أغلب الأسلحة.

وتبقى أكبر أربعة دول مستوردة للأسلحة التقليدية خلال الفترة نفسها فى القارة الآسيوية وهى الهند والصين وكوريا الجنوبية وباكستان. وصنف التقرير أكبر خمس دول مصدرة للسلاح فى العالم خلال السنوات الأربعة الماضية كالتالى: الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، فرنسا، وبريطانيا.

السعودية تستعد للتدخل فى البحرين مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات
قالت الصحيفة إن القوات السعودية تستعد للتدخل فى البحرين بعد يوم من الصدامات بين الشرطة والمحتجين الذين أثاروا التحدى الأكثر خطورة أمام العائلة المالكة فى البلاد منذ بدء المظاهرات قبل أكثر من شهر.

ومن المتوقع أن يقوم ولى عهد البحرين بتوجيه دعوة رسمية إلى قوات أمن السعودية للدخول إلى البلاد اليوم كجزء من طلب الدعم من الدول الأخرى الأعضاء فى مجلس التعاون الخليجى.

وكان آلاف من المتظاهرين قد قاموا يوم الأحد الماضى بقطع المركز المالى فى البحرين، وقاومت قوات الشرطة التى حاولت إخراجهم من ساحة وسط العاصمة المنامة، بينما تصادم المحتجون مع أنصار الحكومة فى حرم الجامعة الرئيسى.

وتشير الصحيفة إلى أن البحرين تواجه أيضا إلى جانب الثورة احتمال اندلاع صراع طائفى بين الأقلية السنية الحاكمة والأغلبية الشيعية الذين يمثلون حوالى 70% من سكان المملكة البالغ عددهم 525 ألف نسمة.

استطلاع للرأى: الأوروبيون يريدون القدس مدينة دولية محايدة
كشف استطلاع للرأى عن أن أغلب الأوروبيين يعتقدون أن القدس يجب أن تكون مدينة دولية محايدة، ويعارضون أن تكون عاصمة وطنية لأى من الإسرائيليين أو الفلسطينيين. وأظهر الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة "أى سى إم" فى أكبر ستة دول أوروبية لصالح "مرصد الشرق الأوسط"، وهو مركز بحثى متعاطف مع الفلسطينيين، أن 57% من 7 آلاف شخص شاركوا فى الاستطلاع يعتقدون أن المدينة المقسمة التى تزعم إسرائيل أنها عاصمتها، يجب ألا تكون عاصمة أبداً، فى حين يؤيد 45% خيار التدويل. وأعرب 9% عن تأييدهم بأن تكون القدس عاصمة لإسرائيل، فى حين أيد 6% من المشاركين أن تكون المدينة عاصمة للدولة الفلسطينية المسقبلية.

ويعبر الموقف الأوروبى السائد عن السأم من الحرب، مع ذكر 65% من المشاركين أن العنف والقتال هو أول ما يتبادر إلى ذهنهم عندما تُذكر إسرائيل أو فلسطين. فى حين أشار 32% إلى عدم رغبة الجانبين فى التسوية كأكبر عقبة أمام السلام، وهو ما يمثل ثلاثة أضعاف عدد من تحدثوا عن أى مشكلة أخرى.

وتوضح صحيفة "الجارديان" أن هناك بعض الدلائل على إلقاء مزيد من الأوروبيين اللوم على الإسرائيليين: فوصف 25% إسرائيل بالمبادرة بالاعتداء، وقال 13% الأمر نفسه على الفلسطينيين. وبالنسبة لـ 51% يتبادر إلى أذهانهم حصار قطاع غزة عند ذكر الصراع، فى مقابل 30% أشاروا إلى المفجرين الانتحاريين، وهو دليل محتمل على أن حملة إسرائيل على غزة فى شتاء عام 2009 قد أضرت بسمعتها.


الإندبندنت


صفحة للبابا يوحنا بولس الثانى على "فيس بوك"
نطالع بالصحيفة خبراً عن تدشين صفحة على الفيس بوك خاصة ببابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس الثانى خلال الأيام القادمة.

وسيتم تطوير صفحة البابا الذى توفى عام 2005 فى الأول من مايو المقبل وسيتم بث مقاطع فيديو على صفحة الفيس بوك تسلط الضوء على ولايته البابوية التى استمرت 27 عاما.

ونقلت الصحيفة عن بول تيجى الرجل الثانى فى مكتب الاتصالات الاجتماعية بالفاتيكان قوله إن ما وجدناه هو أن الفيس بوك لا يقوم فقط بتبادل المعلومات، ولكنه يخلق مجتمعاً، فقد بدأ الناس يتحدثون إلى بعضهم البعض ويتبادلون الأفكار.

عدد ضحايا زلزال اليابان يتضاعف 10 مرات عن الأرقام الرسمية
اهتمت الصحيفة على صفحتها الرئيسية بتداعيات كارثة الزلزال فى اليابان، وما تلاها من موجات تسونامى مدمرة، وقالت إن ثانى تفجير هيدروجى خلال ثلاثة أيام قد ضرب منشأة فوكوشيما اليابانية النووية اليوم، ونتج عنه موجة كثيفة من الدخان وإصابة ستة عاملين. ورغم ذلك فإن المسئولين عن المفاعل قالوا إن مستويات الإشعاع لا تزال فى الحدود القانونية.

وفيما يتعلق بعدد الضحايا أشارت الصحيفة إلى أن العدد المقدر قد قفز عشرة أضعاف اليوم فى ظل معاناة الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد على مستوى العالم للتعامل مع الكارثة التى وصفها رئيس الوزراء اليابانى ناوتو كان بأنها الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان عدد الضحايا كما قدرته الإذاعة اليابانية الليلة الماضية لم يتجاوز 1600 شخص، إلا أنه يرتفع بشدة، حيث قالت الشرطة إن أكثر من 10 آلاف شخص ربما يكونون لقوا حتفهم فى منطقة مياجى وحدها بفعل أمواج المد التى بلغ ارتفاعها 7 أمتار فى شمال شرق اليابان.

من ناحية أخرى أبرزت الصحيفة العديد من القصص الإنسانية لأشخاص فقدوا كل شىء من جراء الزلزال وموجات المد العاتية، وتشير إلى أن مدينة ميامى سانريكو الواقعة على المحيط الهادى قد تم "غسلها" فى المحيط، حيث بلغ ارتفاع الأمواج 10 أمتار، فدمرت ما تبقى من المنازل التى انهارت بفعل الزلزال.


التليجراف


خادم يدلى بفضائح العائلة المالكة بدبى أمام محكمة بريطانية
◄استمعت محكمة وسط لندن اليوم لشهادة خادم يعمل لدى أحد القصور البريطانية المملوكة للعائلة المالكة بدبى، أقيل مؤخرا من منصبه بعد رفضه التجسس على أحد الأعيان المشتبه فى إرتباطه بعلاقة عاطفية.

وتقول صحيفة الديلى تليجراف إن الدعوى القضائية التى تقدم بها أجيل محمد على ضد فصله التعسفى، تركز ضوء نادر على الحياة داخل قصور العائلة المالكة، بما فيها من علاقات مزعومة خارج إطار الزواج وتعاطى المخدرات.

وزعم على، 32 عاما، أن مشغليه طلبوا منه التجسس على أحد الشخصيات الهامة فى دبى والذى يقيم لدى أحد قصور محمد بن راشد آل مكتوم فى لندن، لأنه على علاقة عاطفية بأحد مساعديه الشخصيين التى تكبره بسنوات عديدة. ومضى الخادم قائلا إن الشيخ راشد، الابن الأكبر لمحمد بن راشد، خضع مؤخرا لإعادة تأهيل من إدمان المخدرات، لكنه لم يشر إلى أى فضائح تخض الشيخ محمد أو أى من أفراد عائلته.

وأوضح أنه كان يعمل بشركة توفر الخدمات اللوجستية للعائلة المالكة حينما التقاه العضو المنتدب عبد الله شاكرى وعبد الله المنصورى، دبلوماسى إماراتى، فى يونيو 2009، وطلبا منه استغلال ثقة القصر فيه للتجسس على أحد الشخصيات الهامة الذى لم تفصح الصحيفة البريطانية عنه.

وفى أولى الإغراءات أشار على إلى أن المنصورى عرض عليه سيارته الـ بى إم دبليو والذى يقدر سعرها بـ 15 ألف إسترلينى، ليشتريها بـ 1000 إسترلينى فقط، لكن بعد تردد الخادم قبول المهمة ثم رفضه تم طرده من العمل فى سبتمبر 2009 واتهامه بالعنصرية والسرقة والتطرف الإسلامى والتهديد بقتل زملاءه.

وأشار إلى أن أحدا من المقربين رفض الأمر وهدد بإبلاغ الشرطة لكن المنصورة قال له: "أنا دبلوماسى، لا أحد يستطيع أن يمسنى".

السفير الأمريكى بلندن: الولايات المتحدة لن تتحرك منفردة وعلى القذافى الرحيل
◄ قال لويس سوسمان، السفير الأمريكى بلندن، فى مقابلة مع صحيفة الديلى تليجراف أن قوة التعاون بين رئيس الوزراء البريطانى والرئيس الأمريكى ستكون مصدرا للقوة لحل الأزمة الليبية.

ويؤكد سوسمان أن استخدام أحد أشكال التدخل العسكرى فى ليبيا يبقى خيارا محتملا إذا ما دعمت الأمم المتحدة العمل. وأضاف أن أوباما أوضح أن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة ومن بينها فرض منطقة حظر طيران.

وأشار أن الولايات المتحدة لن تتحرك منفردة فستقوم بكل شىء بالتعاون مع حلفاؤنا، مضيفا: "نحن واضحون.. فعلى القذافى الرحيل. وقد كثفنا عليه الضغوط المالية ونحاول بكل جهدنا عزله".

وتابع أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون تحدث بشأن فرض منطقة حظر الطيران، وسيتحتم علينا التحرك نحو هذا الاتجاه إذا ما احتجنا إليه، لكننا واضحين بشأن أى عقوبات تخص المجال العسكرى ليكون مناسبا".


الفايننشيال تايمز


تحذيرات مشددة من التدخل الخليجى فى البحرين
حذرت صحيفة الفايننشيال تايمز من لجوء حكومة البحرين إلى غيرها من دول الخليج لطلب دعم قوات الشرطة لديها بعد المعركة التى نشبت بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب الأحد والتى خارت فيها قوى الشرطة، ليسيطر المعارضون على عدة أحياء وسط العاصمة.

وتقول الصحيفة البريطانية إن أى تدخل من قبل دول الخليج قد يشعل المخاوف بشأن فتح الباب للتدخل الإيرانى إذا ما سقطت أعداد متزايدة من المعارضين الشيعة برصاص الشرطة.

هذا فيما يخشى المراقبون من اتجاه البلاد التى يغلب على سكانها الشيعة نحو حرب أهلية بيت قوات الشرطة المسلحة السنية والمتظاهرين الشيعة. ويشير الكثيرون من سنية البحرين وغيرهم بدول الخليج إلى تعاطف الشيعة فى البلاد مع إيران.

وأعرب عبد الرحمن عطية، أمين عام مجلس التعاون الخليجى، عن رفض شديد لأى تدخل أجنبى فى شئون المملكة الداخلية، مؤكدا أن أى إجراء يهدف لزعزعة استقرار المملكة وزرع الشقاق بين مواطنيها يمثل تعديا خطيرا على أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجى كلها"