شارك مع اصدقائك

14 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

حبس النائبين المتهمين فى موقعة الجمل

والجيش يبنى كنيسة صول والأقباط يستمرون فى مظاهراتهم

والفصل فى عضوية الشعب لـ "النقض" وليس "الدستورية"




اكتست الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة بصور لرجال القوات المسلحة وهم يحملون مواد البناء أثناء قيامهم بإعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية "صول" فى محافظة حلوان، فى الوقت الذى تواصلت فيه الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات للأقباط أمام ماسبيرو، مؤكدين أن بناء الكنيسة بمثابة إحدى المطالب فقط.

نتائج تحقيقات النيابات العامة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتهمين فى ملفات الفساد بالبلاد خلال الثلاثين سنة الماضية، مازالت تسيطر على المانشيتات الرئيسية للصحف، حيث أبرزت الجرائد قرار النيابة العامة بحبس النائبين المتهمين فى الواقعة الشهيرة بـ" موقعة الجمل" فى ميدان التحرير خلال الثورة التى شهدتها البلاد.

أبرزت الصحف تحذير المجلس الأعلى العسكرى للمواطنين من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.

الاخبار

حذر مصدر عسكرى من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور والمحدد له يوم السبت 19 مارس الحالى، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.

أبرزت الأخبار قرار النيابة بحبس عبد الناصر الجابرى عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات فى واقعة الجمل والتعدى على المتظاهرين فى ميدان التحرير، حيث وجهت له النيابة جرائم الاشتراك فى قتل بعض المتظاهرين والشروع فى قتل آخرين.

◄ ابنة الرئيس الأسبق: سنكشف المؤامرة الكبرى لاغتيال السادات قريبا
◄ انتخابات مجلس الشعب فى سبتمبر لتشجيع الأحزاب على المشاركة
◄ شرف: تعديل هيكل الأجور وبرنامج قومى للتشغيل
◄ المجلس العسكرى ينظر فى عزل زكريا عزمى استجابة للجماهير
◄ 10 آلاف قتيل ضحايا زلزال اليابان

الاهرام

صورة أخذت بعناية لرجال القوات المسلحة البواسل وهم يحملون مواد البناء بقرية صول فى حلوان، مع مانشيت " الجيش يبدأ العمل فى كنيسة صول"، قالت الأهرام إن القوات المسلحة بدأت فى إعادة بناء كنيسة الشهيدين لإطفاء نيران الفتنة الطائفية، التى يتبرأ منها مسيحيو القرية ومسلموها.

وفى سياق متصل قالت الجريدة إن مسيحيى القرية شكلوا وفدا انضم إليه عدد كبير من شيوخ العائلات المسلمة للتحاور مع معتصمى ماسبيرو وإيضاح الحقائق لهم بعيدا عن الصخب الإعلامى ودعاة التعصب.

أبرزت الجريدة موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض، بأن تختص بالفصل فى صحة العضوية لمجلس الشعب وليس المحمة الدستورية العليا.

◄ الإفراج عن 51 معتقلا سياسيا و3 معتقلين جنائيين من أبناء سيناء
◄ إسقاط العقوبات التعسفية المانعة للترشح
◄ قوات القذافى تستعيد بعض المدن وانضمام لواء للثوار
◄ 3 ملثمين يقتحمون بنك مصر بأبو رديس

الجمهورية

امتدت توابع الزلزال الذى ضرب اليابان يوم الجمعة الماضى، حيث أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أن حركة الملاحة سوف تتأثر بعد إغلاق الموانئ اليابانية وتوقف عمليات الشحن والتفريغ بها، وأن حجم التأثير سوف يظهر خلال الأسابيع القادمة.

أصدر عصام شرف رئيس الوزراء قرارا بتعديل المادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، والتى تشمل عمليات البيع بالهامش فى البورصة، وهو النظام الذى تساهم فيه شركات السمسرة مع العميل فى ثمن الصفقة أو السهم الذى يشتريه بأكثر من 50%من قيمة الصفقة، على أن يسدد العميل هذه النسبة عند البيع وبنسبة متفق عليها بين الطرفين.

◄ تطبيق أحكام (البلطجة) على المسيرات ضد الاستفتاء
◄ رئيس الوزراء لشباب رجال الأعمال:طريقنا الاقتصاد الحر مع العدالة الاجتماعية
◄ المجلس الأعلى يحذر من إعاقة عمليات التصويت على الاستفتاء
◄ المصانع تهدد بالاستغناء عن العمالة
◄ سرقة 300 ألف جنيه فى سطو على بنك بأبورديس
◄ الجمهورية تكشف صفحات جديدة للفساد فى البحر الأحمر والعاشر و 6 أكتوبر


الوفد

قضى عبود الزمر المتهم بقتل السادات ليلته الأولى خارج السجن بعد 30 عاما قضاها فى زنزانة بطرة .أمير تنظيم الجهاز السابق الذى استقبله أبناء الجماعات الإسلامية بمجرد خروجه من السجن بالتهليل والتكبير ينوى بدء صفحة جديدة يطوى بها صفحة الماضى الأليم الذى عاشه أكثر من 30 عاما بالسجن .

وأعرب الزمر فى أول يوم حرية عقب خروجه من السجن عن سعادته البالغة بالإفراج عنه، مشيرا إلى سعادته بحبس العادلى وبطانته السوداء.

تنظر محكمة القضاء الإدارى غدا الثلاثاء 7دعاوى قضائية لوقف الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر يوم 19 مارس الجارى، وفى سياق متصل قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اعتبار السبت المقبل إجازة رسمية بجميع قطاعات الدولة بمناسبة إجراء الاستفتاء.

◄ حبس الجابرى قائد موقعة الجمل بميدان التحرير
◄ تجميد أموال15 رجل أعمال جديدا لاتهامهم بالتربح
◄ رعب على الطرق السريعة.. بلطجة ..سرقة ..مخالفات بالجملة
◄ اختيار قيادات جامعية جديدة بعد شهرين
◄ خطايا المطور الصناعى وشركات "أهل القمة" للاتجار بالأراضى


المصرى اليوم


فى إطار التحقيقات التى تجريها النيابات المختصة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتورطين فى أعمال الفساد خلال الثلاثين عاما الماضية، أفادت المصرى اليوم بأن النيابة العامة طلبت من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إعادة ملف خاص بالعقارات والأراضى التى يمتلكها الوزراء السابقون، خاصة فى حكومتى أحمد نظيف وعاطف عبيد، بالمدن الجديدة.

وبشأن موقعة الجمل التى شهدها ميدان التحرير خلال فترة الثورة، أبرزت المصرى اليوم قرار النيابة العامة بحبس عبد الناصر الجابرى وإبراهيم الخطيب عضوى مجلس الشعب السابقين بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، فيما عرف باسم موقعة الجمل، كما تسلمت النيابة أمس الأول تقرير لجنة تقصى الحقائق حول تلك الأحداث.

بعنوان "خريف القذافى"، قال الإعلامى أحمد المسلمانى تعليقا على الثورة الليبية: إن ليبيا امتداد مصر وشعبها امتداد لجزء من شعبنا.

◄ أنس الفقى يعترف بإنفاق 36 مليون جنيه على ترويج إنجازات الحكومة
◄ منح عقد 4.5 مليون جنيه لشركة مملوكة لزوج ابنة سكرتير مبارك دون مناقصة
◄ الأقباط يشترطون الإفراج عن 11 شابا لفض اعتصامهم
◄ الجيش يبدأ بناء كنيسة صول"
◄ رجال الأعمال يطالبون شرف بسرعة الفصل فى قضايا الفساد حتى لا تتشوه صورة الجميع
◄ الضابط المستقيل من "الرقابة الإدارية": سوزان مبارك استوردت "انتيكات" بمئات الملايين لتزين قصور الرئاسة
◄ عضو المجلس العسكرى: إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية يخلق ديكتاتورا جديدا


الدستور


أبرزت الدستور تصريحات خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن الجماعة تنوى تقديم مرشحين لخوض الانتخابات على ما بين 35 و40 فى المائة من مقاعد البرلمان الجديد فى الانتخابات التى حدد الجيش موعدها فى يونيو 2011.

اقتنص الزميل صبحى عبد السلام حوارا مطولا مع عبود الزمر عقب الإفراج عنه بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان بتهمة اغتيال الرئيس الراحل السادات، كشف فيه الزمر عن عدة مفاجآت أبرزها أن نظام الرئيس السابق مبارك ساومه وشقيقه على حريتهما مقابل الهجوم على الإخوان المسلمين، وأن الزمر يخطط لائتلاف يضم الجماعات الإسلامية لتشكيل حزب سياسى، لافتا إلى أنه بات من الضرورى الحصول على فرصة لترتيب الأوراق بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان.

◄ المصرية الكويتية اشترت أرض العياط بـ200 جنيه للفدان وباعته بـ3000 دينار
◄ يوسف بطرس غالى تخصص فى الاستيلاء على سيارات الناس وتوزيعها على المسئولين
◄ بدء الحملة الشعبية لدعم ترشيح محمد البرادعى للرئاسة
◄ النيابة تأمر بضبط وإحضار إبراهيم كامل لتورطه فى موقعة الجمل
◄ متظاهرو ماسبيرو يفضون الاعتصام بعد تفاوضهم مع يحيى الجمل


الشروق الجديد


فى إطار حرصها على احتواء الموقف والقضاء على الفتنة الطائفية بمصر شرعت القوات المسلحة, أمس, فى بناء كنيسة صول فى أطفيح بحلوان، والتى كانت مسرحا لأحداث طائفية قبل أسبوع, ورفعت لجنتها الهندسية مقاسات المبنى وسط فرحة الأهالى الذين توافدوا للمساهمة فى عمليات البناء.

لم يتمالك وزير القوى العاملة والهجرة, أحمد حسن برعى، نفسه فبكى وهو يتلو بيان الوزارة الخاص بالحريات النقابية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الجامعة الأمريكية بالتعاون مع دار الخدمات النقابية والعمالية بساقية الصاوى أمس الأول، لتعلو من بعده أصوات الزعاريد والتصفيق الحاد وهتاف "عاش كفاح الطبقة العاملة".

◄ "الحيتان" يعرضون رد الأراضى والأموال مقابل وقف الملاحقة
◄ عطية: الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى موعده
◄ ضبط مقطورات تهرب السولار للسفن الأجنبية فى قناة السويس
◄ المؤبد لبلطجى متهم بالسرقة بالإكراه


الصحف الامريكية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

المالكى فشل فى تعلم الدروس المستفادة من اضطرابات العالم العربى

وبناء إسرائيل وحدات استيطانية بالضفة الغربية هدفه تهدئة غضب المستوطنين

نيويورك تايمز


المالكى فشل فى تعلم الدروس المستفادة من اضطرابات العالم العربى
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم، الاثنين، موقف رئيس الوزراء العراقى، نورى المالكى من الاضطرابات التى اجتاحت بلاده على غرار تلك التى ضربت الشرق الأوسط بأكمله، وقالت إنه استخلص الدروس الخاطئة منها، فرغم نزول آلاف العراقيين إلى الشوارع لانتقاد فشل حكومتهم فى مكافحة الفساد وتوفير المزيد من فرص العمل وتحسين الكهرباء والخدمات الأخرى، ورغم مقتل ما يقرب من 20 شخصا فى صراعات مع قوات الأمن، إلا أن المالكى رفض تحمل المسئولية واعتبر منظمى المظاهرات "إرهابيين".

ومضت الافتتاحية تقول إن رئيس الوزراء العراقى، أمر بإغلاق مكاتب حزبين سياسيين ساعدا فى تنظيم وقيادة المظاهرات، وكان التنازل الوحيد الذى أقدم عليه هو التعهد بعدم السعى لتولى فترة حكم ثالثة فى 2014، ولتخفيض مرتبه للنصف، ولكن على ما يبدو هذا لم يكن مقنعا، خاصة مع استحواذه على المزيد من السلطات.

وقالت "نيويورك تايمز" إن عام قد مضى على إجراء الانتخابات القومية ومضت ثلاثة أشهر على وضع كل من المالكى وزعيم المعارضة، إياد علاوى، نهاية للجمود المدمر وشكلا حكومة، ومع ذلك، لم يملأ المالكى عدداً من المناصب الشاغرة فى وزارته، فهو لم يعين حتى الآن وزيرا للدفاع أو للداخلية، بل أشرف بنفسه على الجيش وقوات الشرطة التى تتسم بالقوة والعنف. ورأت الافتتاحية أن تركيز النفوذ يتآكل فى نهاية المطاف، ويؤدى إلى ديمقراطية جديدة هشة.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن المالكى يحتاج لأن يعين سريعا مهنيين أكفاء لإدارة المؤسستين، وأن يسمح لهم بأداء عملهم فى مناخ يسوده العدل وعدم الانحياز، فضلا عن أن عمليات التعذيب والانتهاكات الأخرى يجب أن تتوقف على الفور.

ومضت الافتتاحية تقول إن تعطش المالكى للسلطة لا ينتهى هنا، فالمحكمة العليا العراقية وافقت فى يناير المنصرم على السماح لرئيس الوزراء بالسيطرة على ثلاث وكالات مستقلة تدير البنك المركزى، وتجرى الانتخابات، والتحقيق فى الفساد (وأصدرت المحكمة الأسبوع الماضى، توضيحا يقول إن الوكالات ستبقى مستقلة، وستثبت الأيام صحة ذلك من عدمه).

ووجدت الصحيفة الأمريكية أن رغبة الكثير من الشباب العراقى لانتقاد حكومتهم دون انتهاج العنف أمر يدعو للاطمئنان، فالاحتجاجات دعت للمزيد من الحريات وحكومة فعالة.

وانتقدت "نيويورك تايمز" من ناحية أخرى علاوى لعدم تواجده الكافى فى البلاد وعدم عمله بالجد الكافى الذى يؤهله ليكون زعيم معارضة بارزاً، فضلا عن أن البرلمان يحتاج للعب هذا الدور.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها مشيرة إلى أن الشعب العراقى والجنود الأمريكيين ضحوا من أجل البلاد، ولا ينبغى أن يخفت نجم الديمقراطية بسبب طموح المالكى أو سلبية القادة الآخرين.


بناء إسرائيل وحدات استيطانية بالضفة الغربية هدفه تهدئة غضب المستوطنين
◄ وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء مئات الوحدات الاستيطانية فى الضفة الغربية بأنه خطوة لتهدئة غضب المستوطنين، خاصة فى أعقاب مقتل خمسة أفراد من أسرة واحدة جراء الهجوم عليهم فى مستوطنة "ايتمار" يوم الجمعة الماضى. وأكدت الصحيفة أن القرار يعوق الجهود الدولية بشأن إحياء محادثات السلام المتوقفة بين إسرائيل والجانب الفلسطينى.

وكانت إسرائيل قد قالت أمس الأحد إنها ستبنى مئات المنازل الجديدة للمستوطنين فى الضفة الغربية المحتلة بعد مقتل زوجين إسرائيليين وثلاثة من أطفالهما فى مستوطنة فى هجوم ألقت إسرائيل بالملامة فيه على نشطاء فلسطينيين.

وهدد مقتلهم بالإضافة إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية على بناء مزيد من المساكن للمستوطنين فى الضفة الغربية المحتلة بعرقلة أى جهود لإحياء عملية السلام التى تدعمها الولايات المتحدة وجمدت بسبب التوسع الاستيطانى.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان البناء جاء فى وقت صعب من الناحية السياسية، حيث دعمت 14 دولة من 15 دولة أعضاء فى مجلس الأمن الشهر الماضى قرار إدانة البناء فى المستوطنات وأنه غير مشروع، وطالبت بتجميد البناء، ولكن القرار لم يتخذ بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم بنيامين نتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلى مارك ريجف قوله: "إن مسألة البناء فى المستوطنات تعد منبع التوتر بين حكومة نتانياهو وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ولكى تتجنب إسرائيل مفاجئة واشنطن تتوخى الشفافية البالغة مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بخططها الأخيرة".


واشنطن بوست


أوباما يدعو لإصلاح القوانين للحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" على صدر صفحتها الرئيسية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تدخل فى النقاش الدائر حول الحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة، ودعا إلى إصلاح القوانين لمنع وقوع هجمات مثل الهجوم الذى أدى إلى إصابة عضوة بالكونجرس بولاية أريزونا قبل شهرين.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أوباما قوله إن نحو ألفى شخص قتلوا نتيجة أعمال العنف المتعلقة باستخدام الأسلحة النارية فى الوقت القريب منذ أن قتل مسلح فى توكسون ستة أشخاص، وأطلق النار على رأس جابريلا جيفوردز عضو الكونجرس بأريزونا. وقال أوباما إن "هذا له عواقب مخيفة على مجتمعنا. وكمجتمع علينا مسئولية القيام بكل ما يمكننا لوقف ذلك". وقال أوباما إنه يعرف أن التعديل الثانى فى الدستور الأمريكى يكفل حق كل موطن فى حمل سلاح.
وشدد أوباما الذى يشعر بحساسية لاتهامات بأنه يفضل فرض قيود كبيرة على استخدام السلاح على أن إدارته عززت حقوق أصحاب الأسلحة وسمحت لهم بحمل السلاح فى المتنزهات العامة وملاجئ الحياة البرية على سبيل المثال.

الصحف البريطانية الاثنين 14/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

السعودية تستعد للتدخل فى البحرين مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات

استطلاع للرأى: الأوروبيون يريدون القدس مدينة دولية محايدة

خادم يدلى بفضائح العائلة المالكة بدبى أمام محكمة بريطانية


الجارديان


زيادة صادرات الأسلحة البريطانية 70% خلال أربع سنوات
نشرت الصحيفة تقريراً عن زيادة الصادرات البريطانية من الأسلحة بنسبة 70% منذ عام 2006، وتقول إن أغلب هذه الأسلحة كانت موجهة إلى الشرق الأوسط وآسيا، إلا أن أكبر سوق للقائمين على هذه الصناعة من البريطانيين هو الولايات المتحدة.

وبحسب الأرقام التى كشف عنها معهد استكهولم للسلام، وهو منظمة رائدة فى رصد تجارة الأسلحة، فقد زادت أوامر تصدير السلاح البريطانى بنسبة 70% خلال السنوات الأربعة الماضية. وأوضح تقرير المعهد أنه تم بيع 72 طائرة من طراز تايفون يورو المقاتلة، وأكثر من 200 ناقلة جنود مدرعة إلى السعودية، وطائرات هوك وجاجور إلى الهند، وهى من أكبر صفقات التصدير التى أتمتها المملكة المتحدة.

وأشار التقرير كذلك إلى أن كلا من الإمارات ومصر وإسرائيل والجزائر قاموا خلال السنوات الأربعة الماضية باستيراد كميات أكبر من الأسلحة، وقدمت الولايات المتحدة لمصر وإسرائيل أغلب الأسلحة.

وتبقى أكبر أربعة دول مستوردة للأسلحة التقليدية خلال الفترة نفسها فى القارة الآسيوية وهى الهند والصين وكوريا الجنوبية وباكستان. وصنف التقرير أكبر خمس دول مصدرة للسلاح فى العالم خلال السنوات الأربعة الماضية كالتالى: الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، فرنسا، وبريطانيا.

السعودية تستعد للتدخل فى البحرين مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات
قالت الصحيفة إن القوات السعودية تستعد للتدخل فى البحرين بعد يوم من الصدامات بين الشرطة والمحتجين الذين أثاروا التحدى الأكثر خطورة أمام العائلة المالكة فى البلاد منذ بدء المظاهرات قبل أكثر من شهر.

ومن المتوقع أن يقوم ولى عهد البحرين بتوجيه دعوة رسمية إلى قوات أمن السعودية للدخول إلى البلاد اليوم كجزء من طلب الدعم من الدول الأخرى الأعضاء فى مجلس التعاون الخليجى.

وكان آلاف من المتظاهرين قد قاموا يوم الأحد الماضى بقطع المركز المالى فى البحرين، وقاومت قوات الشرطة التى حاولت إخراجهم من ساحة وسط العاصمة المنامة، بينما تصادم المحتجون مع أنصار الحكومة فى حرم الجامعة الرئيسى.

وتشير الصحيفة إلى أن البحرين تواجه أيضا إلى جانب الثورة احتمال اندلاع صراع طائفى بين الأقلية السنية الحاكمة والأغلبية الشيعية الذين يمثلون حوالى 70% من سكان المملكة البالغ عددهم 525 ألف نسمة.

استطلاع للرأى: الأوروبيون يريدون القدس مدينة دولية محايدة
كشف استطلاع للرأى عن أن أغلب الأوروبيين يعتقدون أن القدس يجب أن تكون مدينة دولية محايدة، ويعارضون أن تكون عاصمة وطنية لأى من الإسرائيليين أو الفلسطينيين. وأظهر الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة "أى سى إم" فى أكبر ستة دول أوروبية لصالح "مرصد الشرق الأوسط"، وهو مركز بحثى متعاطف مع الفلسطينيين، أن 57% من 7 آلاف شخص شاركوا فى الاستطلاع يعتقدون أن المدينة المقسمة التى تزعم إسرائيل أنها عاصمتها، يجب ألا تكون عاصمة أبداً، فى حين يؤيد 45% خيار التدويل. وأعرب 9% عن تأييدهم بأن تكون القدس عاصمة لإسرائيل، فى حين أيد 6% من المشاركين أن تكون المدينة عاصمة للدولة الفلسطينية المسقبلية.

ويعبر الموقف الأوروبى السائد عن السأم من الحرب، مع ذكر 65% من المشاركين أن العنف والقتال هو أول ما يتبادر إلى ذهنهم عندما تُذكر إسرائيل أو فلسطين. فى حين أشار 32% إلى عدم رغبة الجانبين فى التسوية كأكبر عقبة أمام السلام، وهو ما يمثل ثلاثة أضعاف عدد من تحدثوا عن أى مشكلة أخرى.

وتوضح صحيفة "الجارديان" أن هناك بعض الدلائل على إلقاء مزيد من الأوروبيين اللوم على الإسرائيليين: فوصف 25% إسرائيل بالمبادرة بالاعتداء، وقال 13% الأمر نفسه على الفلسطينيين. وبالنسبة لـ 51% يتبادر إلى أذهانهم حصار قطاع غزة عند ذكر الصراع، فى مقابل 30% أشاروا إلى المفجرين الانتحاريين، وهو دليل محتمل على أن حملة إسرائيل على غزة فى شتاء عام 2009 قد أضرت بسمعتها.


الإندبندنت


صفحة للبابا يوحنا بولس الثانى على "فيس بوك"
نطالع بالصحيفة خبراً عن تدشين صفحة على الفيس بوك خاصة ببابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس الثانى خلال الأيام القادمة.

وسيتم تطوير صفحة البابا الذى توفى عام 2005 فى الأول من مايو المقبل وسيتم بث مقاطع فيديو على صفحة الفيس بوك تسلط الضوء على ولايته البابوية التى استمرت 27 عاما.

ونقلت الصحيفة عن بول تيجى الرجل الثانى فى مكتب الاتصالات الاجتماعية بالفاتيكان قوله إن ما وجدناه هو أن الفيس بوك لا يقوم فقط بتبادل المعلومات، ولكنه يخلق مجتمعاً، فقد بدأ الناس يتحدثون إلى بعضهم البعض ويتبادلون الأفكار.

عدد ضحايا زلزال اليابان يتضاعف 10 مرات عن الأرقام الرسمية
اهتمت الصحيفة على صفحتها الرئيسية بتداعيات كارثة الزلزال فى اليابان، وما تلاها من موجات تسونامى مدمرة، وقالت إن ثانى تفجير هيدروجى خلال ثلاثة أيام قد ضرب منشأة فوكوشيما اليابانية النووية اليوم، ونتج عنه موجة كثيفة من الدخان وإصابة ستة عاملين. ورغم ذلك فإن المسئولين عن المفاعل قالوا إن مستويات الإشعاع لا تزال فى الحدود القانونية.

وفيما يتعلق بعدد الضحايا أشارت الصحيفة إلى أن العدد المقدر قد قفز عشرة أضعاف اليوم فى ظل معاناة الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد على مستوى العالم للتعامل مع الكارثة التى وصفها رئيس الوزراء اليابانى ناوتو كان بأنها الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان عدد الضحايا كما قدرته الإذاعة اليابانية الليلة الماضية لم يتجاوز 1600 شخص، إلا أنه يرتفع بشدة، حيث قالت الشرطة إن أكثر من 10 آلاف شخص ربما يكونون لقوا حتفهم فى منطقة مياجى وحدها بفعل أمواج المد التى بلغ ارتفاعها 7 أمتار فى شمال شرق اليابان.

من ناحية أخرى أبرزت الصحيفة العديد من القصص الإنسانية لأشخاص فقدوا كل شىء من جراء الزلزال وموجات المد العاتية، وتشير إلى أن مدينة ميامى سانريكو الواقعة على المحيط الهادى قد تم "غسلها" فى المحيط، حيث بلغ ارتفاع الأمواج 10 أمتار، فدمرت ما تبقى من المنازل التى انهارت بفعل الزلزال.


التليجراف


خادم يدلى بفضائح العائلة المالكة بدبى أمام محكمة بريطانية
◄استمعت محكمة وسط لندن اليوم لشهادة خادم يعمل لدى أحد القصور البريطانية المملوكة للعائلة المالكة بدبى، أقيل مؤخرا من منصبه بعد رفضه التجسس على أحد الأعيان المشتبه فى إرتباطه بعلاقة عاطفية.

وتقول صحيفة الديلى تليجراف إن الدعوى القضائية التى تقدم بها أجيل محمد على ضد فصله التعسفى، تركز ضوء نادر على الحياة داخل قصور العائلة المالكة، بما فيها من علاقات مزعومة خارج إطار الزواج وتعاطى المخدرات.

وزعم على، 32 عاما، أن مشغليه طلبوا منه التجسس على أحد الشخصيات الهامة فى دبى والذى يقيم لدى أحد قصور محمد بن راشد آل مكتوم فى لندن، لأنه على علاقة عاطفية بأحد مساعديه الشخصيين التى تكبره بسنوات عديدة. ومضى الخادم قائلا إن الشيخ راشد، الابن الأكبر لمحمد بن راشد، خضع مؤخرا لإعادة تأهيل من إدمان المخدرات، لكنه لم يشر إلى أى فضائح تخض الشيخ محمد أو أى من أفراد عائلته.

وأوضح أنه كان يعمل بشركة توفر الخدمات اللوجستية للعائلة المالكة حينما التقاه العضو المنتدب عبد الله شاكرى وعبد الله المنصورى، دبلوماسى إماراتى، فى يونيو 2009، وطلبا منه استغلال ثقة القصر فيه للتجسس على أحد الشخصيات الهامة الذى لم تفصح الصحيفة البريطانية عنه.

وفى أولى الإغراءات أشار على إلى أن المنصورى عرض عليه سيارته الـ بى إم دبليو والذى يقدر سعرها بـ 15 ألف إسترلينى، ليشتريها بـ 1000 إسترلينى فقط، لكن بعد تردد الخادم قبول المهمة ثم رفضه تم طرده من العمل فى سبتمبر 2009 واتهامه بالعنصرية والسرقة والتطرف الإسلامى والتهديد بقتل زملاءه.

وأشار إلى أن أحدا من المقربين رفض الأمر وهدد بإبلاغ الشرطة لكن المنصورة قال له: "أنا دبلوماسى، لا أحد يستطيع أن يمسنى".

السفير الأمريكى بلندن: الولايات المتحدة لن تتحرك منفردة وعلى القذافى الرحيل
◄ قال لويس سوسمان، السفير الأمريكى بلندن، فى مقابلة مع صحيفة الديلى تليجراف أن قوة التعاون بين رئيس الوزراء البريطانى والرئيس الأمريكى ستكون مصدرا للقوة لحل الأزمة الليبية.

ويؤكد سوسمان أن استخدام أحد أشكال التدخل العسكرى فى ليبيا يبقى خيارا محتملا إذا ما دعمت الأمم المتحدة العمل. وأضاف أن أوباما أوضح أن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة ومن بينها فرض منطقة حظر طيران.

وأشار أن الولايات المتحدة لن تتحرك منفردة فستقوم بكل شىء بالتعاون مع حلفاؤنا، مضيفا: "نحن واضحون.. فعلى القذافى الرحيل. وقد كثفنا عليه الضغوط المالية ونحاول بكل جهدنا عزله".

وتابع أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون تحدث بشأن فرض منطقة حظر الطيران، وسيتحتم علينا التحرك نحو هذا الاتجاه إذا ما احتجنا إليه، لكننا واضحين بشأن أى عقوبات تخص المجال العسكرى ليكون مناسبا".


الفايننشيال تايمز


تحذيرات مشددة من التدخل الخليجى فى البحرين
حذرت صحيفة الفايننشيال تايمز من لجوء حكومة البحرين إلى غيرها من دول الخليج لطلب دعم قوات الشرطة لديها بعد المعركة التى نشبت بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب الأحد والتى خارت فيها قوى الشرطة، ليسيطر المعارضون على عدة أحياء وسط العاصمة.

وتقول الصحيفة البريطانية إن أى تدخل من قبل دول الخليج قد يشعل المخاوف بشأن فتح الباب للتدخل الإيرانى إذا ما سقطت أعداد متزايدة من المعارضين الشيعة برصاص الشرطة.

هذا فيما يخشى المراقبون من اتجاه البلاد التى يغلب على سكانها الشيعة نحو حرب أهلية بيت قوات الشرطة المسلحة السنية والمتظاهرين الشيعة. ويشير الكثيرون من سنية البحرين وغيرهم بدول الخليج إلى تعاطف الشيعة فى البلاد مع إيران.

وأعرب عبد الرحمن عطية، أمين عام مجلس التعاون الخليجى، عن رفض شديد لأى تدخل أجنبى فى شئون المملكة الداخلية، مؤكدا أن أى إجراء يهدف لزعزعة استقرار المملكة وزرع الشقاق بين مواطنيها يمثل تعديا خطيرا على أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجى كلها"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق