شارك مع اصدقائك

22 فبراير 2011

شاهد فيديو القرضاوي والأوضاع في ليبيا بقناة الجزيرة

القرضاوي والأوضاع في ليبيا

فيديو للكبار فقط : الرئيس معمر القذافي يحرق شعبه

فيديو للكبار فقط : الرئيس معمر القذافي يحرق شعبه


فيديو اليمين الدستورية للوزراء الجدد

اليمين الدستورية للوزراء الجدد

خطاب القذافي الى الشعب الليبي كامل

خطاب القذافي الى الشعب الليبي

ج1

ج2

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاثنين 22/2/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاثنين 22/2/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى.. مظاهرات أمام السفارة الليبية تضامناً مع الإخوة الليبيين.. والقوات المسلحة تقيم معسكرات إغاثة.. وجماعة الإخوان تطلق على حزبها اسم "الحرية والعدالة"
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- جماعة الإخوان شفيق لم يتصل بنا لنشارك فى الحكومة ونطمئن للمجلس العسكرى.
- الإخوان يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على الحزب الخاص بالجماعة.
-عشرات الشباب والمثقفين المصريين يتظاهرون ضد القذافى.
-القوات المسلحة أقامت معسكرا ت إغاثة .

الفقرة الأولى
حوار مفتوح حول الوضع فى ليبيا

الضيوف
السفير عز الدين شكرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية
د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
محمد البرغوثى الكاتب الصحفى

قال السفير عز الدين شكرى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، كان ينبغى على السلطات المصرية أن تأخذ احتياطاتها لإنقاذ المصريين بليبيا، وخاصة قبل خطاب سيف الدين القذافى الذى كان به نبرة تحريضية على المصريين بليبيا، لافتا إلى أنه يجب التحرك نحو ما يحدث بليبيا، مطالباً الجامعة العربية ومجلس الأمم المتحدة بالضغط على ليبيا لاتخاذ ووقف قتل المواطنين هناك.

وأكد عز الدين، على أنه لا اعتراض على الوجوه الجديدة بالحكومة ولكن اعتراضه على الطريقة التى تتبع داخل الوزارة، لافتا إلى أنها نفس الطريقة التى كانت تتبع فى النظام السابق، مضيفا: "المرحلة الانتقالية لا تقل أهمية عن فترة ما بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك لأنها هى التى تحدد مراسم الفترة القادمة"، مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بضرورة التعاون مع القوة السياسية، معتبراً وجود ثورة مضادة لثورة 25 يناير شديدة الخطورة، وذلك لإجهاض الثورة، مطالبا بضرورة إقالة الحكومة وتغيير كل المحافظين وتعيين حاكم عسكرى.

من جانبه، قال الدكتور عمرو حمزاوى، أستاذ العلوم السياسية، إنه رفض منصب وزير الشباب والرياضة الذى عرض عليه من الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال، لافتا إلى أنه لن يتلقَ أى اتصال بخصوص ذلك من قبل شفيق، مبديا أسباب رفضه وهى رغبته فى الاستمرار فى الدفاع عن مطالب الثورة، مضيفاً: "ليست اللحظة المناسبة لتولى موقع تنفيذى ويجب استمرار الحوار السياسى بين الحكومة والقوى السياسية والشعب المصرى.

وطالب حمزاوى بتأسيس "هيئة الحوار الوطنى تتمثل فى القوة السياسية والنقابات العمالية والمجتمع المدنى بمنظماته المختلفة بشرط أن يكون لها الصلاحيات التى تمكنها من تنفيذ ما تراه بالتعاون مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وفى سياق متصل أكد محمد البرغوثى الكاتب الصحفى، أننا لم نتعدَ الخطوة الأولى وهى خطوة إسقاط، لافتا إلى أن آثار النظام السابق ما زالت موجودة، مضيفا أن طريق اختيار الحكومة هى نفسها التى كانت متبعة فى النظام السابق، متسائلا ما قيمة وزارة الشباب والرياضة، أو وزارة الطيران المدنى، مؤكدا على عدم شرعية هذه الحكومة لأنها حلفت اليمين أمام رئيس فاقدا لشرعيته، مطالبا بضرورة حل تلك الحكومة وتشكيل مجلس رئاسى واختيار حكومة من القوة السياسية.

الفقرة الثانية
حوار مع الملحن والمطرب عزيز الشافعى

الضيوف:
الملحن والمطرب عزيز الشافعى

قال عزيز الشافعى ملحن أغنية بنحبك يا بلادى، إن الأحداث الأخيرة هى التى ألهمته بتلك الأغنية، لافتا إلى أنه قدم 3 أغنيات خلال فترة الثورة وهما "يا رب بلدى" و"البلد بلدنا" و"بنحبك يا بلادى".

وطالب الشافعى الملحنين والمطربين بضرورة إحداث ثورة فنية للتوافق مع عقل وتفكير الشباب فى تلك الفترة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف حلقة الاثنين 21/2/2011 كاملة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف حلقة الاثنين 21/2/2011 كاملة

"من قلب مصر".. حسام بدراوى: تعيينى أمين عام للحزب الوطنى ساعد فى صورة حقيقية عن "مبارك".. الانتخابات القادمة ستشهد تكتل "إخوانى" و"يسارى" و"وسطى".. و"حكومة شفيق" ليست جزءاً من النظام السابق
شاهده محمد عصام

أكد الدكتور عمرو الشوبكى، رئيس منتدى البدائل العربى، على ضرورة وجود شكل جديد للوزارة بدون وجوه للنظام القديم، وإزالة كل ذيوله متسائلا عن سبب بقاء وزير الخارجية أحمد أبو الغيط فى الوزارة بالرغم من وجود العديد من الانتقادات ضده.

وأكد هشام البسطويسى المستشار، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الوزراء بلا صفة له فأدى اليمين أمام الرئيس مبارك وليس المجلس العسكرى الحاكم الفعلى للبلاد الآن. وأوضح جورج إسحاق الناشط بحركة كفاية، أن مطلب الثوار بالأساس هو تكوين حكومة تكنوقراط لإنقاذ البلد فى الوقت التى تمر به بمرحلة انتقالية هامة.

- النائب العام يحيل العادلى وزهير جرانة إلى الجنايات

وقال على حسن، مدير تحرير وكالة أنباء فى الشرق الوسط، أنه تم توجيه تهمتى التربح وغسل الأموال للواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، بالإضافة إلى أن التحقيقات كشفت عن قيام أحد رجال الأعمال بوضع 4 ملايين و500 ألف جنيه فى حساب العادلى البنكى، بعد أن أسند له الوزير مهمة بناء المساكن هناك.

وأكد الحقوقى ناصر أمين، أن قرار النائب العام بتجميد أرصدة مبارك جاء متأخرا للغاية، وكان عليه أن يسرع فى ذلك، خاصة أن النائب العام يخضع للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، والذى يعطى له الحق أن يتخذ قرارات عامة، وأن يشكك فى ثروة المسئولين.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم
وقال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية لشئون المصريين بالخارج، إنه توجد طائرات مصرية تقل المصريين من ليبيا غدا فى الساعة الثانية عشر ظهراً، مؤكداً وجود اتصالات يومية بالمصريين هناك، كما تم تكليف سفير مصر بتونس بفتح الباب لهم للعبور عبر تونس.

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنهم أجروا اتصالات بالخارجية المصرية لتأمين عودة المصريين من ليبيا، مطالباً الحكومة المصرية بأن تعلن دعمها للقضية الليبية، رافضاً التصريحات التى اتهم بها سيف الإسلام القذافى المصريين بإثارة القلاقل فى البلاد.

الفقرة الرئيسية
حوار مع د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

الضيوف
د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

قال بدراوى، إن استقالة أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان اليوم جاءت رغبة منهم فى استقلاليته والاحتفاظ به كمؤسسة قوية منفصلة عن الدولة، مؤكداً أن المجلس فشل فى مراقبة الانتخابات الأخيرة، وأخرج نتائجه فى إطار إمكاناته الضعيفة، مشيراً إلى أنه سعد بالعمل مع الدكتور أحمد كمال أبو المجد وقت أن كان رئيساً للمجلس، موضحا أن تركه لعمله أثر سلبا على دوره.

وأشار بدراوى، إلى أنه قلق مما سيحدث فى مصر بالمستقبل باعتبار أن الثورة غيرت مجرى الحياة، مؤكداً على أن اعتبار حكومة شفيق جزء من النظام السابق يعد حديثاً خالياً من المنطق، مشدداً على إعطائها فرصة للقيام بعملها فى إطار دستورى، مشدداً على ضرورة الانتقال إلى ديمقراطية حقيقية.

ودعا إلى إجراء انتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ليساعد بذلك الدولة على الانتقال لمرحلة جديدة وإجراء انتخابات برلمانية صحيحة تمثل بها جميع الأحزاب، وأشار إلى ضرورة وجود نائب للرئيس لتثبيت القواعد التى أتت من أجلها الثورة، مؤكدا أن الانتخابات القادمة ستشهد تكتل أخوانى ويسارى ووسطى، رافضاً البرلمان الذى يتكون من مستقلين فقط.

وأوضح بدراوى، أنه يفكر فى إطلاق حزب سياسى قريبا وأنه عقد لقاءات يومية مع عدد من النشطاء السياسيين والشباب فى كافة التيارات وأعضاء سابقين من الحزب الوطنى، مؤكداً على أن طريقة طرح الرئيس السابق حسنى مبارك لخطاب التفويض كانت مرفوضة، خاصة بعد ما اتفق معه على ذلك، مشيراً إلى أن عمله فى أمانة الحزب لأربعة أيام ساعدته على نقل صورة حقيقية للرئيس مبارك ونبض الشارع ورأيهم فيما يحدث

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv القذافي يتحدي شعبه و أزمة في عودة المصريين اللقاء الاول مع وزراء السياحة و الثقافة و البحث العلمي اول ظهور رسمي بعد حلف اليمين بساعات مع وزير السياحة / منير فخري و وزير الثقافة / محمد الصاوي مالك ساقية الصاوي و وزير البحث العلمي / عمرو سلامة ج1 ج2 بالمستندات علاء صادق يفضح فساد مسئولين الرياضة الناقد الرياضي علاء صادق يفتح النار ويكشف بالاسماء و اامستندات فساد مسئولين الرياضة علاء صادق : حسن شحاتة اختفي زعل علي الرئيس

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

"القاهرة اليوم".. منير فخرى: وزارة السياحة فى مصر مش كيمياء.. والصاوى همشى فى الشارع بدون حراسة وسألجأ للجان الشعبية لحماية المتاحف من السرقة
شاهده محمد عصام


أكد الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم" أن 50 مواطنا أمريكيا عادوا من ليبيا على طائرة لمصر للطيران، مطالباً أن تقوم الطائرات المصرية بنقل المصريين فقط، وأن ترفض نقل مواطنين من جنسيات أخرى، لافتا إلى أن المصريين المتواجدين بليبيا يزيد عددهم عن مليون ونصف المليون مصرى، ويمثلون حوالى 30% من تعداد الشعب الليبى.

وقال أديب، ليس من العيب أن ترفض الطائرات المصرية نقل مواطنين من جنسيات أخرى، ضارباً المثل بأن أمريكا لو أرسلت طائرة لنقل مواطنيها سترفض نقل المصريين، مضيفاً: "جميع الدول المتواجد بها المصريون يراقبونهم على أساس أنهم مصدرون للثورات"، موضحا أن المصريين المغتربين يلتزمون بالعمل وعايزين "يأكلوا عيش" وليسوا مصدرين للثورات، كما أشار الرئيس الليبى فى خطابه على التلفزيون الرسمى الليبى.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع ثلاثة وزراء من حكومة تسيير الأعمال

الضيوف:
منير فخرى عبد النور وزير السياحة
محمد عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة
عمرو عزت سلامة وزير البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا

قال المهندس عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة فى حكومة تسيير الأعمال، أن هذه حكومة وليدة الثورة، وسوف يتجرد جميع الوزراء من أى انتماءات ويتولى المسئولية، لافتاً إلى أن الذين حذروه من تولى مسئولية منصب وزير أكثر من الذين شجعوننى على تولى المنصب.

وكشف الصاوى، عن أن شباب الثورة وضعوا اسمه بميدان التحرير، وتمنوا أن يكون وزيراً للثقافة، مضيفاً بأنه تردد أمامه نبأ اختياره وزيراً للثقافة، وهو ما جعله يتعجب عندما اتصل به الفريق أحمد شفيق، مضيفاً: "أنا أكل وأشرب ثقافة منذ سنوات"، موضحاً أن وزارة الثقافة خلال الأيام القامة ستعمل فى المجال الإعلامى، ويكون هدفها هو التنوير، مؤكداً أن الوزير السابق للإعلام لم يعمل فى الإعلام إطلاقاً.

وأضاف الصاوى، أتمنى أدخل الوزارة وعندما أخرج منها تقول الناس عنى "كان راجل شريف، وسأمشى وأنا بالوزارة فى الشارع دون حراسة، وسأعمل بشفافية مطلقة"، مؤكداً أنه سيضع ميزانية وزارة الثقافة على الموقع الإلكترونى لكى يشاهده جميع المواطنين، مشيراً إلى أن أول قراراً سيتخذه بعد أن أصبح وزيراً للثقافة هو فتح جميع الأماكن المغلقة الخاصة بالثقافة.

وسخر وزير الثقافة فى إجابته عن كيفية حراسته للمتاحف، قائلا: سألجأ للجان الشعبية لكى تحمى المتاحف من السرقة.

من جانبه أكد عمرو عزت وزير البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، توليه مسئولية الوزارة تلبية لنداء الوطنى رغم وجود تحذيرات من مقربين له، مشدداً على أنه من الصعب أن لا يستجيب لنداء الوطن، قائلاً: "نفسى أساهم خلال هذه الفترة التى لم يشاهدها التاريخ المصرى من قبل".

وأوضح وزير البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، أنه يتفق مع العالم المصرى فاروق الباز بأن نهضة البلد ستكون من خلال التعليم والبحث العملى الذى يجب أن يتحول إلى تطبيق فى الواقع، مضيفاً: "فصل وزارة البحث عن وزارة التعليم يجعلها تمارس أعمالها بشكل أفضل"، لافتا إلى أن الفريق أحمد شفيق عندما بدأ حديثه فى جلسة التعارف لجميع الوزراء قال إن هذه الحكومة قائمة على البحث العلمى.

ولفت عزت إلى كيفية خروجه من الوزارة من قبل عندما كان وزيرا للتعليم العالى، وقال "أنا أعرف لماذا دخلت الحكومة من قبل لأنى كنت رئيساً للجامعة، ولكن عندما خرجت من الوزارة بعد عام ونصف العام لم أعرف ما هى أسباب خروجى"، وأضاف: "إننى أزعم بأنى عملت بطريق جيدة خلال الفترة التى تولى فيها منصب التعليم العالى، وهو ما جعلنى أعود بعد خروجى من الوزارة.

وأكد وزير البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا الجديد أنه يعرف أن مدة هذه الحكومة قصيرة ولن تطول.

من جانبه قال منير فخرى عبد النور وزير السياحة بحكومة تسيير الأعمال، أن هذه الحكومة لن تستمر طويلا ومنصب الوزير خلال الفترة الحالية عبء ثقيل جدا، نظراً للظروف التى نعيش فيها.

وعن علاقته بالسياحة لتولى منصب وزير السياحة، قال منير إن منصب وزير هو منصب إدارى لا يختلف عن إدارة المؤسسات، مضيفا: "وزارة السياحة بمصر ليست كيمياء لأن مصر بلد جميل، فضلا عن شباب 25 يناير الذى جعل العالم جميعا يحترم مصر"، معبراً عن تفاؤله بالنجاح خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن النجاح يتوقف على استقرار البلد وعودة الأمن للشارع، مطالباً أن يصبر أصحاب المطالب الفئوية ويتوقفوا عن التظاهر لإعطاء فرصة للحكومة لتحقيق مطالبهم الشرعية.

وأكد وزير السياحة بحكومة تسيير الأعمال، أن الخطر الداخلى للبلد يتمثل فى أنه لا يوجد فائض لتعويض الخسائر التى تحدث بسبب التوقف عن العمل، مشيراً إلى أنه يجب أن تعمل المدارس والجامعات، مشيراً إلى أن أول قرار سيتخذه فى الفترة القادمة هو "محاولة العمل على حل مشكلة نقل شركات السياحة الموجودة فى السلوم لنساهم فى نقل المصريين الموجودين بليبيا"، مضيفا أن وزارة السياحة ستتكفل بنقل المصريين.

أما بالنسبة لتوجيهات المشير طنطاوى للحكومة، قال منير إن المشير طلب منا أن لا نوعد أحداً ولا نعطى تصريحات، مؤكد أن الحكومة الحالية "جاية" لكى تبنى

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 22/2/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 22/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 22/2/2011



العاشرة مساء.. "عميش": القذافى يحاول التفرقة بين القبائل الليبية لإثارة النزاع بينها.. وتعرضت للعديد من محاولات الاغتيال منذ توليه الحكم .. وحافظ الميرازى يحذر من التدخل المصرى فى الشئون الليبية
شاهده محمد عصام



الفقرة الرئيسية
مناقشة خطاب القذافى
الضيوف
الإعلامى حافظ الميرازى
الناشط السياسى إبراهيم عميش

قال الناشط السياسى إبراهيم عميش إن خطاب القذافى لا يعبر إلا عن رقصة المذبوح، كما سماها، مؤكدا أنه رغم محاولات الذبح العشوائى للشعب الليبى على يد القذافى، إلا أن الشعب الليبى متماسك، مشيراً إلى أن الرئيس الليبى حاول التفرقة بين القبائل الليبية لتتصارع فيما بينها.

وأعرب عميش، عن أسفه لما يدعيه القذافى من ادعاءات غير حقيقية، مؤكداً "القذافى اليوم ينهار فهو لم يبق له إلا ثلاثة معسكرات"، مشيراً لمحاولات القذافى لإحداث التفرقة بين الليبيين من خلال اتهام الثورين باحتجاز أحد الضباط الأحرار، مشيراً إلى أن القذافى هو من استدعاه لطرابلس وقام باعتقاله، وسيقتله وسيتهم الثوريين بقتله.

وأكد عميش، أنهم يتوقعون من القذافى كل شىء، قائلاً: "شعاره أنا ومن بعدى الطوفان"، مشيرا لاستعانة القذافى لبرنامج تخريب ليبيا، معرباً عن تخوفه من احتمال حرق القذافى لمنابع البترول فى ليبيا، مشددا على أن الشعب الليبى يستطيع العيش فى نعيم دون القذافى.

وفيما يخص اتهام القذافى للشعب الليبى بالهوس، وتعاطى حبوب الهلوسة، قال عميش: "خطابه الأخير يؤكد أن القذافى هو "المهموس"، كاشفاً عن جرائم القذافى الدموية منذ توليه الحكم، والتى جعلته فريسة لمحاولات الاغتيال المتكررة كتدبيره لمذبحة سجن أبو سليم، والتى قتل فيه 1200 مناضل ليبى لم يقوموا إلا بالاعتصام داخل السجون الليبية.

وأشار عميش إلى حالة الخلل الذى تعيش فيها ليبيا رغم كل ثرواتها، مؤكداً أن البنية التحتية بالوطن الليبى تفتقر للتنظيم والإصلاح، لافتاً لما تتعرض له المنطقة الشرقية من الانتهاكات، مشيراً لما يقوم به القذافى من مذابح وحملات اعتقالية، مستخدماً مليشيات مجندة قامت بالعديد من المذابح داخل وخارج ليبيا، بالإضافة لإثارته الذعر كوصول أحمد قذاف الدم لمصر.

من جانب آخر قال الإعلامى حافظ الميرازى، إن الخطاب الليبى ليس مختلفاً عن أسلوب القذافى الـ"غير لائق"، مشيراً إلى لجوء بعض الدول الأوروبية لأطباء نفسيين لإمكانية التعامل وفك طلاسم شخصية الليبى المليئة بالعقد النفسية.

وفيما يخص تدخل الدول العربية، وخاصة مصر فى الشئون الليبية، أكد الميرازى على خطورة تدخل أى من الدول العربية بشكل شخصى، مؤكداً على ضرورة مد يد العون بشكل سياسى ودبلوماسى وطبى، محذرًا من التدخل المباشر من بعض الأشخاص لمؤازرة الشعب الليبى بشكل شخصى، معتبراً أن ذلك التدخل قد يسبب مشاكل دولية هائلة كتوريط بعض القبائل المصرية القاطنة على الحدود الليبية فى التدخل لإثارة الشعب الليبى وإثارة الحكم، وبالتالى توريط مصر فى اتهامات ليس لها أساس من الصحة.

ولفت الميرازى إلى أهمية توجيه التقدير للرئيس مبارك فيما قام به مع شعبه، وتجنبه أى صدامات كانت قد تحدث بين الحرس الجمهورى والمتظاهرين، قائلا: "بغض النظر عن تأخره فى اتخاذ القرار، يجب علينا تقديره لأنه لم يلجأ لمثل أفعال القذافى مع شعبه".

وأكد عصام العريان عضو لجنة الإغاثة باتحاد الأطباء العرب، فى مداخلة تليفونية للبرنامج، على إيصال عربات طبية للحدود الليبية تقدر بـ400 ألف جنيه تضم 21 طبيبا من التخصصات الطبية المختلفة، مشيداً بدور الجيش فى تيسير دخول المعونات للحدود الليبية، فضلا عن دور بعض شيوخ القبائل الليبية الذين أبدوا تعاونا كبيرا للجنة الإغاثة الطبية كالشيخ "رافع

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011



90 دقيقة.. وصول قرابة 10 آلاف مصرى من المقيمين فى ليبيا إلى معبر السلوم.. ولجنة تقصى الحقائق تقر بأن الشرطة أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين.. وتجميد صلاحيات رئيس جهاز مباحث أمن الدولة
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- مصادر: رئيس جهاز مباحث أمن الدولة "مجمد" ولا يمارس صلاحيات، وقال أحمد شلبى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، فى مداخلة هاتفية، إن اللواء حسن عبد الرحمن لا يمارس عمله وفقا لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء اجتماعه مع مجموعة المثقفين، بسبب قتل المتظاهرين فى ثورة 25 يناير، مضيفا أن عدداً من الشخصيات العامة وضباط بالداخلية كانوا قد طالبوا من قبل بتغيير هذا الجهاز وإعادة هيكلته.

واستمعت النيابة إلى المهندس محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق حول قراراته الشفوية بتخصيص أراضى الدولة لعدد من رجال الأعمال، وهو ما نفاه.

- لجنة تقصى الحقائق: الشرطة أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين، وقال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، فى مداخلة هاتفية، إن اللجنة تأكدت من الحالات الموثقة حول إطلاق الشرطة النار على المدنيين، فضلا عن الشاهدات القوية حول اضطلاع بعض رجال الأعمال وأعضاء مجلس الشعب فى حشد بلطجية ودفعهم على المتظاهرين فى ميدان التحرير، فيما يعرف بموقعة الجمل.

وأوضح أن حالات القتل التى نتج عنها إصابات محددة فى المنطقة العلوية من الجسم، بما يعنى أن هناك نية للقتل، تعتبرها النيابة أموراً مسلماً بها، ويجرى التحقيق مع المتهمين فيها، وعلى رأسهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلى، مشيرا إلى أن لجنة تقصى الحقائق لديها الأدلة الشاملة التى سترسل بها إلى النيابة العامة فيما يتعلق بقتل المتظاهرين، وإحداث أضرار بممتلكات المواطنين وفتح السجون، واستخدام بعض السيارات لدهس المحتجين.

- تقرير عن تقديم الرئيس السابق حسنى مبارك لإقرار الذمة المالية للكسب غير المشروع.

- وصول قرابة 10 آلاف مصرى من المقيمين فى ليبيا إلى معبر السلوم، وقال مدحت نصار مدير مكتب "الأخبار" بمرسى مطروح، فى مداخلة هاتفية، إن العائدين المصريين يتدفقون بشكل هائل، ومن المتوقع أن يزدادوا بشكل أكبر بعد خطاب العقيد معمر القذافى، ومنهم من عبر السلوم سيراً على الأقدام من منطقة مساعد الليبية، مضيفا أن القوات المسلحة وجهات أخرى خصصت أتوبيسات لنقل العائدين، ولكنها لم تكف العالقين.

وبالنسبة للقوافل الطبية، أشار إلى أن اتحاد الأطباء العرب أرسل مساعدات طبية، ونقل عن عامل مصرى فى ليبيا قوله إن الثوار الليبيين يقفون جوار المصريين حتى يتمكنوا من عبور الحدود، فيما أقسم البعض على مشاهدتهم لعدد كبير من القتلى، مشددا على أن المصريين لقوا معاملة طيبة من الليبيين.

فيما قال اللواء أحمد حسين محافظ مرسى مطروح، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن المحافظة أعدت مستشفيين مدنيين، وأرسلت مساعدات طبية إلى السلوم وعملت على تشغيل 4 مخابز لمدة 24 ساعة، وأرسلت المواد الاستراتيجية هناك، مؤكدا أن نحو 7 آلاف مصرى وصلوا إلى السلوم، وهو ما شجع منظمات المجتمع المدنى على المساعدة فى شحن السلوم بالكثير من الأغذية والمواد الطبية.

ولفت إلى أن أكبر تحد له هو زيادة عدد العائدين، الأمر الذى يتطلب الإعداد الجيد للأزمة.

- تقرير عن وصول 260 مصريا عبر مطار القاهرة قادمين من ليبيا، وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، فى مداخلة هاتفية، أنه تم الاتفاق مع شركة مصر للطيران على تسيير العديد من رحلات مصر للطيران إلى ليبيا.

والمشكلة تتمثل فى موافقة السلطات الليبية على فتح المجال الجوى، مضيفا أن السلطات التونسية قامت باستقبال بعض المواطنين المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية، وذلك بالاتفاق مع السفارة المصرية هناك.

وتابع "لابد من إجراء الاتصالات مع وسائل النقل البرى والبحرى عوضا عن النقل الجوى لحمل المواطنين المصريين فى ليبيا".

- تقرير عن قبول مجلس نقابة الصحفيين لاستقالة "النقيب" مكرم محمد أحمد، بينما قال مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المستقيل، فى مداخلة هاتفية، إنه قيل فى اجتماع مجلس النقابة السابق أن هناك عدداً من أعضاء الجمعية العمومية يبحثون سحب الثقة منه، واستطرد "انعقدت الجمعية العمومية فيما لم يكتمل نصابها، وبناء عليه أرسلت خطابا إلى سكرتير النقابة أعلن فيه عدم مسئوليتى عن هذا الاجتماع كإبراء ذمة، واحتجاج على سوء التصرف وتزييف قرارات فى نقابة لابد أن تحترم نفسها".

الفقرة الرئيسية
حوار مع د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين
الضيوف
د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين

قال د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين إنه منذ 28 يناير "يوم جمعة الغضب" لم يستطع وكلاء النيابة العمل، فنقل الأهالى الجثث من بيوتهم إلى المشرحة دون العودة إلى النيابة أو الشرطة بإثبات تحقيق يجريه الأطباء، مضيفا أنه تم الاتفاق مع النائب العام على تشريح الجزء المصاب فقط إسعافا للوقت، وإذا تعذر التشريح تم الكشف الظاهرى إذا كان كافيا لمعرفة سبب الوفاة.

وأكد السباعى أنه لا يستطيع معرفة العدد الحقيقى من شهداء ثورة 25 يناير لأنه تم دفن الجثث من قبل الأهالى دون إخطار الطب الشرعى، فيما منع الأهالى الأطباء من تشريح جثامين 23 شهيداً بالإسكندرية، ولذا أمر بعدم خروج أى جثة إلا بعد معرفة الـ"d.n.a" منعا للنصب حتى بدأت النيابة تباشر أعمالها.

وأشار كبير الأطباء الشرعيين، إلى أن مشرحة زينهم استقبلت 143 جثمانا بينهم 115 مسجونا، وأن غالبية الجثامين تلقت رصاصا فى الساق والرقبة والصدر والرأس، وهناك من مات بالاختناق من ثانى أكسيد الكربون وأعيرة نارية وغير ذلك، موضحا أن الرصاص من طبنجات وبنادق آلية وفرد خرطوش.

كما أوضح أن قتل المساجين تم بالرصاص فى الرأس والعنق، وأن الطب الشرعى سيبدأ الكشف على المصابين الأحياء، مشيرا إلى أنه كان شاهدا على تشريح أحد المتظاهرين الذى دهسته إحدى السيارات.

ولفت إلى أن متوسط أعمار الجثث ينم عن كونهم شباباً لا يتجاوزون الـ28 عاما، فيما من مات من السجناء كانوا كباراً فى السن.

وأضاف "موضع الإصابات متكرر، كما أن الرصاص الذى تم استخراجه كثير جدا"، قائلا إنه لا يستطيع معرفة إن كان ذلك ينم عن ضرب نار الكثير من المواطنين بدم بارد أم لا.

واستطرد "تم سرقة مخازن وأسلحة الطب الشرعى، ولذا جاء الجيش للحماية، وبعد أن اشتد الأمر صعوبة قلبى (وجعنى) عند مشاهدة منظر جثامين الشهداء، خاصة عند بحث الأهالى المستميت عن ذويهم واستقبالهم لجثثهم".

وتابع "الطب الشرعى استقبل جثامين الشرطة أيضا من مناطق مختلفة"، قائلا إن ثورة 25 يناير أفرزت النقاء الموجود بالشارع المصرى.

الفقرة الثانية
د. إيمان جمعة الإعلامية والأستاذ بكلية الإعلام – جامعة القاهرة
الضيوف
د. إيمان جمعة الإعلامية والأستاذ بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

قالت د. إيمان جمعة إن لديها مشكلة كمراقبة لما يحدث، وتتمثل فى أن حالة الثورة لم تنتقل على جميع المستويات، ويتمثل ذلك فى الخوض فى نقاط تافهة جدا مقارنة بثورة 25 يناير التى قال عنها العالم إنها ثورة لا مثيل لها، مؤكدة على أنه لابد من نقل مصر من وضع قبيح وسيئ إلى واقع آخر شبيه بسويسرا، ويمهد لنقل السلطة بشكل ديمقراطى، مضيفة أن النقاش حول التعديلات الدستورية لا أهمية له، فى ظل تعطيل الدستور.

وأوضحت جمعة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة جهة وطنية جدا فى ظل تنافى الوطنية فى جهات مصرية فى السابق، قائلة إن دورها أكمل ثورة 25 يناير، مشيرة إلى أن هناك إقصاء لجزء كبير من المعارضة والقانونيين وبعض السياسين، متسائلة عن وجود "حمدى قنديل، حسن نافعة، عبد الحليم قنديل" فى الحكومة الجديدة أو الحوارات الوطنية، معترضة على مقابلة مجلس القوات المسلحة لشخصيات معينة رسخها النظام السابق، وكأنها شخصيات معارضة بالفعل، ولكنها فى الحقيقة غير ذلك ومنهم إبراهيم سعدة، على حد قولها

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv
تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011



"مصر النهارده".. وزير الداخلية: سأفرج عن جميع معتقلى سيناء.. وهناك 12 سجنا تم تدميرهم خلال الثورة أحدهم يتكلف 220 مليون جنيه لإصلاحه.. وتلقيت الموافقة على تغيير زى الشرطة
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار

- "الأعلى للقوات المسلحة يقوم بتأمين المصريين العائدين من ليبيا حيث وصل عددهم أكثر من 8 آلاف مصرى.
- الوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستورى أمام المشير طنطاوى.
- العاملون بمصنع غزل ونسيج كفر الدوار يقتحمون مكتب نائب رئيس الشركة ويقتلونه.
- مجلس نقابة الصحفيين يقبل استقالة النقيب السابق الكاتب مكرم محمد أحمد.
- متظاهرون بميدان التحرير يطالبون بإقالة حكومة شفيق.

أكد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزارء، أن شباب 25 يناير هم السبب فى منصبه بل وفى دخوله مبنى التليفزيون بعد انقطاع دام 15 عاما، مشيرا إلى أنه وضع هذا الشباب فى مقدمة أولوياته الفترة المقبلة حيث سيتم التركيز على قضايا هامة منها التنمية الصناعية والعدل الاجتماعى وتطوير الاستثمار.

وقال الجمل خلال مداخلة هاتفية، إنه قبل منصبه بعد تفكير حيث طالبه الفريق أحمد شفيق فى حديث استمر قرابة ساعتين ونصف بالقبول من أجل إنقاذ مصر مطالبا الشعب بالصبر والانتظار وإعطاء الوزارة فرصة ومراقبتها ثم محاسبتها فالتغيير لا يتم فى ليلة وضحاها وأن أصحاب المطالب الفئوية لديهم الحق فى الغضب ولكن لا للتخريب ولابد أن نكون منتجين أولا حتى تتحقق المطالب.

الفقرة الرئيسة
حوار مع اللواء محمود وجدى وزير الداخلية
الضيوف
اللواء محمود وجدى وزير الداخلية

قال اللواء محمود وجدى وزير الداخلية، فى أول لقاء تليفزيونى منذ توليه منصبه أنه وافق على قبول المنصب الجديد بسبب أفضال الجهاز الأمنى عليه الكثيرة الذى ساهم فى تكوين شخصيته وفكرة، مؤكداً على أنه تولى الداخلية فى وقت عصيب جدا يوم 30 يناير وكانت الأمن فى حالة غياب كبيرة، مشيراً إلى أنه قام بالاتصال بقيادات الوزارة لتقوم بتجميع الضباط وأفراد الأمن مرة أخرى من منازلهم.

صرح اللواء محمود وجدى وزير الداخلية، أن نسبة حضور ضباط الشرطة وانتظامهم فى العمل تزايدت بنسبة كبيرة جداً، حيث كانت عقب انتهاء الثورة 37% فقط ووصلت الآن فى كل قطاعات الوزارة إلى 97% وقى المواقع العسكرية 93.5% والموظفين المدنيين 97%.

وأشار وزير الداخلية إلى أن الدمار الذى أصاب جهاز الشرطة كان موجهاً ومخططاً من قبل بعض الجماعات، نافياً أن يكون إطلاق النار على المتظاهرين كان بواسطة رجال الشرطة، وأن ما يقال حول اندساس بعض العناصر الأمنية التى تحمل السلاح بملابس مدنية وقامت بإطلاق النار على المتظاهرين غير صحيح إطلاقاً، حيث تم القبض على بعض الأفراد الغرباء الذين لا يتحدثون المصرية بأسلحة متطورة خلال الثورة.

وأكد اللواء محمود وجدى، أن هناك 12 سجناً تعرض للتدمير الكامل وتحتاج لأموال طائلة لإعاتها مرة ثانية، وعلى رأسها منطقة وادى النطرون التى تتكون من 4 سجون وتحتاج 220 مليون جنيه لإصلاحها، وأنه تم سرقة 6000 قطعة سلاح ما بين آلى وطبنجات وخرطوش تم استعادة 3000 منها وتحاول الداخلية والقوات المسلحة استعادة الباقى.

وصرح وزير الداخلية، أنه جارى تخفيف العقوبات على المسجونين الذين رفضوا الهروب فى الأحداث الأخيرة وأيضاً الذين قاموا بتسليم أنفسهم كما سيتم تطبيق الإفراج الشرطى والعفو الرئاسى على المعتقلين، حيث تم بالفعل الإفراج عن 239 معتقلاً سياسياً و108 من أبناء سيناء، وجارٍ فحص الباقيين، لأن من بينهم 265 عنصر خطر صاحب فكر متطرف سيتم دراستهم والسماح بخروجهم أما الجنائيين فبلغ عددهم 1280 بعد أن كان 300 فقط عام 2007 يتم فحصهم أيضا، مؤكداً أنه لم يمضِ منذ توليه الوزارة أى قرار اعتقال ولن يحدث، وذلك بتعليمات عليا، مشيراً إلى أنه ليس هناك أى معتقل حالياً فى أى هيئة تابعة لجهاز الشرطة، وهو مسئول عن ذلك.

كما أعلن وزير الداخلية، أنه تم إصدار قرار لكلية الشرطة بتدريس مادة "كيفية التعامل مع المواطن" للطلاب كما تم اختيار قيادات معينة لتقوم بتدريسها كما تم منح ضباط الشرطة بعض الإجازات تقديراً لمجهودهم وتحديد ساعات العمل وتقديم بدل نقدى عن الساعات الإضافية، بالإضافة إلى تلقى الداخلية 10 آلاف طلب عودة للعمل من بعض أفراد الأمن الذين سبق وقدموا استقالتهم أو حصلوا على أحكام بالعودة من قبل ولم تنفذ.

وصرح وزير الداخلية، أنه تناقش مع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء بشأن تغيير الزى لأفراد الشرطة وتم الموافقة عليه وتتم دراسته حالياً لوضح خطة وجدول زمنى لتنفيذه.

وعن ملف سيناء أكد وزير الداخلية، أن سياسة الوزارة الماضية التصادمية مع بدو سيناء خاطئة جداً وأنه سيفرج عن جميع معتقلى سيناء، رافضاً الاعتقال العشوائى الذى كان يتم معهم، مؤكداً أنه سيقوم بمقابلتهم وتلبية مطالبهم لأنهم خط الدفاع الأول عن مصر.

وأعلن اللواء محمود وجدى، أنه ضد قانون الطوارئ نهائياً ويطالب بإلغائه فوراً وأنه مناصراً لقانون الإرهاب وأنه ضد قانون المرور الجديد الذى تم تغييره مرتين خلال ثلاث سنوات لتشديد العقوبات على المواطن، مؤكداً أنه أصدر قرار بإلغاء الغرامات الفورية

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 22/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 22/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 22/2/2011



"الحياة اليوم".. تصاعد الأحداث فى ليبيا وسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى.. وعكاشة: القذافى مريض نفسى بالتوحد ولا يدرك كراهية شعبه.. ورئيس جهاز الكسب الغير مشروع السابق: وزير العدل ألغى تقديم إقرارات الذمة المالية لشركات الاستثمار مجاملة لهشام طلعت مصطفى
شاهدة محمد عصام




ركزت الحلقة على تصاعد أحداث الثورة الليبية وسط تمسك معمر القذافى بالسلطة فى خطابه الذى ألقاه أمس على البلاد.

أهم الأخبار
- سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى فى أعقاب الثورة الليبية.
- معمر القذافى يتمسك برئاسة ليبيا ويتهم بلاد عربية أخرى بالتحريض وراء اضطرابات بلاده.
- وقفات احتجاجية بعواصم الدول العربية للتنديد بمجازر النظام الليبى ضد المدنيين العزل.
- الوزراء الجدد فى الحكومة المصرية يؤدون اليمين الدستورى أمام القوات.
الليبيون ينفون تهديدات القذافى بانقسام ليبيا فى حالة سقوط نظامه، ويتهمونه بالغباء السياسى والمرض النفسى.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عكاشة – الاستشارى النفسى – أن معمر القذافى مريض بالتوحد مع الكرسى لدرجة أنه قد يستغنى عن شعبه فى سبيل الاستمرار فى السلطة ، موضحا أن الخطابات السابقة والتى يصف فيها نفسه زعيم البلاد أكبر دليل على أنه يعانى من اضطراب حاد فى نفسيته تجعله مصدرا خطرا على المدنيين الليبيين.

وأضاف عكاشة أن القذافى ألغى إرادة شعبه، ولا يعى كرههم له، وقال "القذافى مصدوم ومش مصدق مدى كراهية الليبيين لحكمه ويقول داخل نفسه كيف يكرهونى بعد كل ما قدمته لهم، وذلك مثل معظم رؤساء الدول العربية الذين يتربعوا على مقعد الرئاسة منذ فترة طويلة".

وطالب بضرورة عقد كشف دورى على صحة الرؤساء النفسية خصوصا التى تصبح السلطة بالنسبة لهم هوس لا يتخلون عنه بسهولة.

الفقرة الرئيسية
رئيس جهاز الكسب الغير مشروع السابق: وزير العدل ألغى تقديم إقرارات الذمة المالية لشركات الاستثمار مجاملة لهشام طلعت.

الضيوف :
الدكتور أحمد شوقى الشلقانى - مساعد وزير العدل السابق لشئون الكسب الغير مشروع
كشف الدكتور أحمد شوقى الشلقانى – مساعد وزير العدل السابق لشئون الكسب الغير مشروع – العديد من جوانب الفساد متهما النظام السابق بالتكتم عليها، موضحا أن الجهات الرقابية لم تكن تجرؤ على فحص إقرارات الذمة المالية للقيادات الكبرى فى السلطة التنفيذية لأنها كانت تتبعها إداريا، مؤكدا أن ممدوح مرعى وزير العدل استخدم سلطاته وألغى تقديم تقارير الذمة المالية للعاملين بشركات الاستثمار التى تساهم فيها الحكومة بأموال الشعب مجاملة لشركة هشام طلعت مصطفى بعد أن تحجج مالكها بأنها تسئ إلى مناخ الاستثمار فى مصر.

وقال الشلقانى – فى حواره مع برنامج الحياة اليوم – أن دور الجهاز محاربة الثراء الغير مشروع لأى موظف عام فى الدولة مهما كانت وظيفته بداية من رئيس الجمهورية وحتى أصغر موظف، إلا أن الواقع كان يقتصر على الموظفين الصغار، قائلا "لم نكن نستطيع الاقتراب من الكبار من وزراء أو رجال أعمال جمعوا بين السلطة والمال بزواج غير مشروع تربحوا من ورائه، كانوا يقدموا إقرارات ذمتهم المالية لكن لا نجرؤ على فحصها، لأن الجهات الرقابية تأخذ أوامرها فى الأساس من السلطة التنفيذية فالرقابة الإدارية تابعة لمجلس الوزراء ومباحث الأموال العامة تتبع وزارة الداخلية".

أوضح الشلقانى، أن رموز الحزب الوطنى قاموا تقدموا أعضاء الأحزاب الأخرى فى عمل إقراراتهم المالية "لإثبات الطهارة والعفة" على حد قوله، وعلى رأسهم جمال مبارك وصفوت الشريف، وقال "لكن من كان يستطيع فحص هذه الإقرارات، حتى من تقدم تجاههم شكاوى، فحصتها الجهات بشكل صورى، دون أن نعلم أى شئ عن النتائج، فكلما كان الشخص فى منصب كبير كانت التحريات تذهب إدراج الرياح بلا جدوى".

وعن الضغوط التى تعرض لها ودفعته إلى الاستقالة، قال "تعمدت أن أضع نظام عادل فى بداية تولى رئاسة الجهاز لضمان أن يسرى القانون على الجميع، لكنى وجدت أنى ليس لدى السلطة للتحقيق فى بلاغات الفساد الكبرى والتى كانت تزيد كلما زاد المنصب".

وأضاف "تقدمت العديد من الشكاوى تتهم أحد رؤساء مدينة الإنتاج الإعلامى، وعلى الفور قام الجهاز ببدء التحقيق معه، وبعد إعداد مذكرة اتهامه والتى اكتشفنا فيها تربحه بحوالى 6 مليون جنيه من منصبه، قدم لنا ورقة تحمل بعض الأختام تقول إن ثروته حصل عليها من خلال عمل سابق فى ليبيا، وهو ما لم يقدمها طوال 3 سنوات استمر خلالها التحقيقات، وكان قرار اللجنة إرفاقها بالمذكرة والقبض عليه، لكن وزير العدل لم يرض بذلك".

حاول الشلقانى التصدى للفساد المالى المنتشر فى شركات القطاع العام أو التى تساهم فيها الدولة إلا أنه كان يقف أمام "حائط سد"، مؤكدا أن شركات البترول والمقاولات أموالها منهوبة وتحمل بين طياتها كل أوجه الفساد من رشاوى ومقاولات، وذكر قضية رئيس مجلس إدارة أحد الصحف القومية والتى تولى التحقيق فيها كقاض، ويقول "اكتشفنا بلاوى من توزيع هدايا بلا مبرر وإنشائه لشركات باسم ابنه من الأموال العامة وحصوله على أموال وفيلات وقصور وأراضى زراعية، كما أنه عمل لمدة 6 سنوات فى رئاسة مجلس الإدارة وإدارة التحرير بلا قرار جمهورى، ورغم ذلك تم تكليف قاض آخر وصدر قرار بحفظ القضية دون أى حساب لهذا المسئول".

أكد الشلقانى، أن القانون يجبر رئيس الجمهورية على تقديم إقراراته المالية إلى رئيس الديوان سواء راتبه الأساسى أو المصروفات السرية كما يحدث فى أى دولة بالعالم، وقال "لم تكن معلنة أمام الرأى العام وبالتالى لم يتقدم أى شخص بشكاوى بشأنها وبذلك كانت بعيدة عن أى رقابة

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011



"الحياة والناس".. فرار جماعى للمصريين من ليبيا.. ومكرم محمد أحمد: لم أستقل من منصبى كنقيب للصحفيين.. المتحدث باسم الحكومة البريطانية: مطالب الشعب الليبى مشروعة
شاهده محمد عصام






أهم الأخبار
- مقتل العضو المنتدب لشركة كفر الدوار للغزل والنسيج، محمد رأفت جنيدى، بعد إصابته بأزمة قلبية نتيجة اقتحام العاملين المعتصمين بالشركة عليه المكتب، من جانبه قال ياسر شميس، مراسل المصرى اليوم فى البحيرة، أن العاملين كانوا قد نظموا وقفة احتجاجية بعد أن تظاهروا للمطالبة بحقوقهم المادية ولكنهم اقتحموا مكتب العضو المنتدب للشركة مما أدى إلى تفاجئه مما حدث ووفاته بأزمة قلبية.

- الرئيس الليبى معمر القذافى يلقى خطاباً ويتحدى شعبه بعد قصف المئات بالطائرات العسكرية ونفى هروبه إلى فنزويلا، وأعلن الزحف المقدس لتطهير ليبيا.. من جانبه أكد سرحان سنارة، مراسل صحيفة الأخبار فى ليبيا، وجود حالة فرار جماعى للمصريين من ليبيا، مشيراً إلى أنه لا توجد أى إصابات بين المصريين العائدين من ليبيا، فيما عدا حادثى تصادم وقعا بالقرب من الحدود المصرية الليبية مما أسفر عن إصابة 14 شخصا.

- استقالة 20 دبلوماسى ليبى من جهات مختلفة.
- مجلس الأمن يعقد اجتماع مغلق لمناقشة الأزمة فى ليبيا.
- عشرات المصريين والليبيين يتظاهرون أمام السفارة الليبية فى القاهرة.
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر بياناً يؤكد فيه عودة 8682 مصرياً عادوا من ليبيا.
- أبو الغيط يصف اتهامات نجل القذافى للمصريين بـ "السخيفة".
- نقابة الأطباء تطلق قافلة طبية لإغاثة الشعب الليبى.
- المحامى فريد الديب يقبل الدفاع عن حبيب العادلى.
- الحكومة الجديدة تؤدى اليمين الدستورى أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
- رئيس الوزراء يعقد اجتماعا مع مجلس الوزراء.
- مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين يتقدم باستقالته.

ونفى الكاتب الصحفى مكرم محمد، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، تقديمه لاستقالته قائلاً "لم أستقيل من منصبى كنقيب للصحفيين"، وأضاف أن عددا من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لا يتجاوزوا 600 فرد اجتمعوا وأصدروا قرار بسحب الثقة منى على غير سند قانونى.

ووصف نقيب الصحفيين، قرار الجمعية العمومية بأنه "هجص وتزييف للقرارات وقفز على الحقائق والقوانين"، مشيراً إلى أن عدد الأعضاء المجتمعين بالجمعية العمومية هو 600 فقط من أصل 7000 صحفى عضوا فى النقابة، وأن هؤلاء الذين أصدروا هذا القرار هم مجموعة انتهازية ساقطة فى الانتخابات السابقة تريد تصفية حسابات معى.

وأكد مكرم أنه يعفى نفسه من أية مسئوليات نقابية فى الوقت الحالى، وأن الذى يقوم بعمله نيابة عنه هو عبد المحسن سلامة إلى أن يأتى موعد الانتخابات القادمة.

الفقرة الأولى
ليبيا بين الثورة الشعبية وقصف القذافى
الضيوف
- الكاتب الليبى شكرى السنكى.

أكد الكاتب الليبى شكرى السنكى، أن الشعب الليبى مظلوم من الإعلام العربى ورسم صورة خاطئة لليبيا على أنها دولة غنية اقتصادياً، كما استطاع القذافى أن يسوق لليبيا بهذا الشكل، مشيراً إلى أن الشعب الليبى محروماً من كل شئ وأن الرئيس الليبى قضى على كل شئ منذ استيلائه على السلطة.

وأوضح السنكى، أن ما يجرى فى ليبيا هو ثورة دموية، حيث سقط خلالها 3 آلاف قتيل و3 آلاف مفقود، ومابين 4 إلى 6 آلاف جريح.

من جانبه أكد مارتين داى، المتحدث الإقليمى باسم الحكومة البريطانية، أن هناك سفينة حربية متجهة لليبيا لجلب الرعايا البريطانيين من هناك، مضيفاً أنه لابد من إنهاء العنف وإطلاق حوار حقيقى بين السلطات الليبية والشعب الليبى، موضحاً أن مطالب الشعب الليبى مشروعة، ولكن بريطانيا لا تستطيع أن تحدد من سيحكم دولة أخرى.

وشدد المتحدث الإقليمى باسم الحكومة البريطانية، على أن بريطانيا تدين ما يجرى فى ليبيا، وتدرس كيفية خلق ضغط على السلطة الليبية، ولكن "الوضع معقد فكيف يشكل المجتمع الدولى ضغطاً على نظام لا يستمع لأحد، لكن على القذافى أن يعلم أن العالم كله يتابع ما يحدث فى ليبيا ولن يسكت على ما يحدث

الصحف المصرية - الصحف الامريكية - الصحف البريطانية - الصحف و الانباء الاسرائيلية الثلاثاء 22/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



"الحرية والعدالة" حزب الإخوان المسلمين ومفتوح للجميع



ورياح الثورة تكتسح نظام القذافى



و"الباز": لست رجلاً سياسياً وجيلى فشل فى إحداث التغيير



و"زويل": أفكر فى الترشح للرئاسة





فى تطور لأداء الجماعة، وقبل أسابيع من انتهاء صياغة برنامجها حزبها الجديد، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أن حزبها السياسى سيطلق باسم "الحرية والعدالة"، ومن المنتظر إعداد هيكله التأسيسى وتحديد الرئيس والهيئة العليا فى غضون أيام قليلة، وأكد مصدر بالجماعة، أنها تعيد النظر فى البرنامج الذى أعلنته عام 2008 ليصبح برنامجاً للحزب الجديد.

بينما طالب النائب العام وزير الخارجية بأن يطلب من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالرئيس السابق مبارك، وزوجته سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) ونجليه علاء وزوجته هايدى مجدى راسخ، وجمال وزوجته خديجة الجمال.

وتصاعدت حدة المظاهرات الغاضبة المطالبة بسقوط نظام الرئيس الليبى معمر القذافى، فهاجم المتظاهرون مبنى التليفزيون والإذاعة فى طرابلس، وأحرقوا مراكز الشرطة ومقرات اللجان الثورية، مطالبين بسقوط النظام الليبى بأكمله الذى استخدم العنف المفرط ضدهم





الاخبار



أعلنت وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعى عن طرح 7500 فدان لشباب الخريجين بضوابط جديدة تضمن تحقيق العدالة والجدية وعدم تسقيع هذه الأراضى أو تحويلها إلى أنشطة غير زراعية، وأكد وزير الزراعة أن الحكومة ستتولى توفير البنية الأساسية لهذه المساحات التى يتم توزيعها على مرحلتين.

وتظاهر المئات من العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات مطالبين برحيل المستشار جودت الملط رئيس الجهاز، وذلك بسبب أنه من بقايا النظام السابق ويجب أن يرحل، على حد وصف المتظاهرين.

وعلى صعيد آخر تدفق آلاف المصريين الفارين من المعارك الدامية الدائرة فى ليبيا بين المطالبين برحيل القذافى وقواته عبر منفذ السلوم، وقامت القوات المسلحة بفتح مستشفى ميدانى لاستقبال المصريين والنازحين الليبيين.

◄ ائتلاف شباب الثورة: نرفض حكومة شفيق ونطالب بحكومة "تكنوقراط"
◄ إطلاق أسماء شهداء الثورة على شوارع المحافظات
◄ الطائرات تقصف المتظاهرين.. وأنباء عن هروب القذافى
◄ التحقيق مع العادلى فى مسئوليته عن الانفلات الأمنى
◄ مظاهرات حاشدة باليمن.. وعلى صالح: لن ارحل!







الاهرام



طلب النائب العام من وزير الخارجية أن يطلب من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالرئيس السابق مبارك، وزوجته سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) ونجليه، علاء وزوجته هايدى مجدى راسخ، وجمال وزوجته خديجة الجمال، ومخاطبة الدول الخارجية باتخاذ إجراءات بتجميد هذه الأرصدة فى بنوكها واتخاذ الإجراءات القانونية نحو استعادتها بمعرفة الحكومة المصرية بعد إجراء التحقيقات اللازمة حول مصادر هذه الثروات وكيفية خروجها من مصر ومشروعيتها وفقاً للقانون.

كما نفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة أى تأثير لوجود الرئيس مبارك فى شرم الشيخ على أعمال المجلس وقراراته، مؤكداً أن المجلس لا يضع فى حسبانه إلا مصالح الشعب وإرادته، فلا شرم الشيخ ولا غيرها لها حساب فيما نفعل.

◄ الجيش: انحزنا للشعب رغم وجود مبارك فى الحكم
◄ قرعة أسبوعية بالسويس لتوزيع 5630 وحدة سكنية
◄ مظاهرة لأفراد الشرطة المفصولين.. ووجدى يطلب دراسة حالاتهم
◄ تقصى الحقائق تزور المحافظات لتلقى شكاوى المواطنين حول تجاوزات الأمن أثناء الثورة
◄ موسى يدعو لحقن الدماء فى ليبيا






الجمهورية



نشرت الجمهورية خبراً حول تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، الذى كشف أن وزارة الدكتور أحمد نظيف باعت متر الأرض فى السليمانية على الطريق الصحراوى القاهرة الإسكندرية بسعر 47 قرشاً للمتر بالتقسيط على 5 سنوات، وأن هناك تقريراً آخر أمام النيابة عن مخالفات وزير السياحة السابق زهير جرانة بشأن الدعاية الإعلانية المعتمدة من الوزير والخاصة ببرنامج "نورت مصر".

كما أعلن أحمد زويل، أنه يفكر حالياً فى الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، رغم أنه لم يفكر فى ذلك من قبل، لأن المسئولية الوطنية فى هذه المرحلة الحالية تتطلب منه هذا التفكير، خاصة أن قائد هذه البلاد يجب أن يكون لديه رؤية سياسية واضحة لإحداث النهضة الاجتماعية بها، موضحاً أن مصر لن تتقدم بدون العلم والتطوير العلمى، فلا يوجد تقدم سياسى بدون التفكير العلمى السليم حتى تصبح دولة متقدمة خلال الفترة القادمة.

وقالت الصحيفة، إنه تم تثبيت 1800 من المؤقتين بهيئات الطاقة النووية والمتجددة الأربع وتوحيد وزيادة بدلات الوجبة والأبحاث والإنابة وتلبية باقى المطالب العمالية بالتنسيق بين وزارة الكهرباء والطاقة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذى وفر الدرجات الوظيفية.

◄ البحرينيون يحتشدون بميدان اللؤلؤة انتظاراً لنتائج الحوار.. ونهر الدم العظيم أغرق ليبيا
◄ حكومة نظيف باعت متر السليمانية بـ47 قرشاً بالتقسيط
◄ مجلس الدولة يلغى تخصيص 100 ألف فدان بتوشكى لشركة الظاهرة
◄ لا محاسبة لمن يسلم سلاحاً
◄ الشرطة العسكرية أنقذت مجمع ماجدة الصباحى بأكتوبر








المصرى اليوم



قالت "المصرى اليوم"، إن اللواء حبيب العادلى وأحمد المغربى وزهير جرانة الوزراء السابقين، ومعهم أحمد عز رجل الأعمال، بعد نقلهم إليه محبوسين احتياطياً على ذمة التحقيقات جلسوا مع مأمور السجن، وطلبوا منه توفير ريسيفر وأجهزة تليفزيون فى زنازينهم، لكن إدارة السجن رفضت الاستجابة لهم، وحسب تأكيد مصادر، فإن الوزراء الثلاثة كانوا فى حالة معنوية طيبة، على عكس عز الذى وصف المصدر حالته بالاكتئاب الشديد.

ولم تتوقف المطالب عند الريسيفر والتليفزيون، إذ طلب أحمد عز «سيراميك» لأرضية زنزانته، لكن إدارة السجن رفضت طلبه أيضاً، ورد عليه أحد المسئولين "لما نحب نعمل.. هنعمل إحنا"، وخلال الجلسة نفسها كان العادلى يجلس واضعاً ساقاً على الأخرى، ودخل فى وصلة هزار مع المأمور.

وذكرت الصحيفة أيضاً، أن المهندس محمد إبراهيم طويلة رئيس شركة غاز شرق المتوسط صاحبة امتياز تصدير الغاز المصرى لإسرائيل قدم استقالته من الشركة عقب الأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد.

◄ يوميات الأربعة الكبار فى السجن: يريدون "ريسيفر وتليفزيون".. و"عز" يطلب "سيراميك" للزنزانة.
◄ شفيق يسلم قائمة "الحكومة المعدلة" لـ"الجيش"
◄ الإخوان تبدأ رسمياً إجراءات تأسيس حزب "الحرية والعدالة"
◄ دستور 54: لا يجوز تعديل الأحكام الخاصة بالحرية والمساواة وشكل الحكومة الجمهورى البرلمانى
◄ استقالة رئيس شركة تصدير الغاز المصرى لإسرائيل





الدستور



ذكرت صحيفة الدستور، أن مذكرة رسمية صادرة عن قطاع الزراعة والتنمية الزراعية بالجهاز المركزى للمحاسبات عن قيام أحمد نظيف رئيس الوزراء المقال بإصدار قرار تسبب فى ضياع أكثر من 51 مليار جنيه على الدولة مجاملة منه لرجال أعمال أصحاب المشروعات العقارية والمنتجعات السياحية.

كما حصلت الجريدة على مستندات خطيرة تكشف تورط جهاز أمن الدولة فى الدفع بالبعض لتأسيس أحزاب لخدمة النظام الفاسد فى مواجهة المعارضة الوطنية وجماعة الإخوان المسلمين، وأكدت المستندات تورط الجهاز فى عمليات اختراق واسعة لخصوصيات المواطنين بالتجسس على البريد الإلكترونى ورصد تحركات المعارضة والإخوان.

فيما أكد العالم الكبير فاروق الباز، عدم رغبته فى الترشح للرئاسة، مشيراً إلى ضرورة ضخ دماء جديدة إلى الرئاسة والدفع برئيس شاب لا يتجاوز الأربعينيات من عمره.

◄ د.فاروق الباز: لست رجلاً سياسياً وجيلى فشل فى إحداث التغيير
◄ مذكرة رسمية تكشف: "نظيف" أهدر 51 مليار جنيه مجاملة لأصحاب المنتجعات السياحية
◄ "الدستور" تكشف بالمستندات.. جهاز أمن الدولة أسس أحزاباً لخدمة النظام الفاسد
◄ شقيقة البطران تتهم العادلى بإصدار أوامر بتصفيته جسدياً
◄ إعلاميون: إلغاء وزارة الإعلام يؤكد أن وسائله ستكون فى خدمة الشعب







الوفد



تصاعدت حدة المظاهرات الغاضبة المطالبة بسقوط نظام الرئيس الليبى معمر القذافى، فهاجم المتظاهرون مبنى التليفزيون والإذاعة فى طرابلس، وأحرقوا مراكز الشرطة ومقرات اللجان الثورية، مطالبين بسقوط النظام الليبى بأكمله الذى استخدم العنف المفرط ضدهم.

بينما أصدر الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، بياناً حول الأحداث الجارية فى ليبيا التى تشهد استخدام العنف ضد المتظاهرين، وتحدث البيان أن خريطة العالم العربى تتغير برغبة مواطنيه الذين أبدوا من خلالها الحاجة إلى التغيير والتحكم فى مصائر أوطانهم، مشبهاً المشهد الليبى بالمصرى، سواء فى ثورة الشعب وأخطاء النظام.

فيما سادت حالة من الفوضى داخل مجلس الوزراء عقب إعلان الدكتور يحيى الجمل التعديل الوزارى على الفضائيات، لأنها المرة الأولى من نوعها فى تاريخ مجلس الوزراء، مما تسبب فى حالة ارتباك داخل دواوين الوزارات التى شملها الإعلان.

◄ سويسرا تعترف رسمياً بوجود "عشرات الملايين" تخص الرئيس السابق ورجاله
◄ نظام "القذافى".. يترنح
◄ فوضى وارتباك داخل مجلس الوزراء
◄ "البدوى": النظام الليبى يكرر أخطاء النظام المصرى
◄ مسئول ملف تهرب الفنانين بالضرائب يعمل "كومبارس" بالسينما!!





الشروق الجديد



انفردت "الشروق" بحوار مع الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء حول مصر والأحداث الدائرة حالياً فى أعقاب ثورة الغضب التى أطاحت بنظام الرئيس المخلوع مبارك، حيث أكد أن جمال مبارك كان يدبر لانقلاب على أبيه بدعم العادلى، ودعا القوات المسلحة للبقاء فى السلطة عامين، لأن إجراء الانتخابات بعد 6 أشهر معناه تسليم مصر للإخوان.

وذكرت الصحيفة، أنه قبل أسابيع من انتهاء جماعة الإخوان المسلمين من صياغة برنامجها حزبها الجديد الذى أطلقت عليه "الحرية والعدالة"، ومن المنتظر إعداد هيكله التأسيسى وتحديد الرئيس والهيئة العليا فى غضون أيام قليلة، وأكد مصدر بالجماعة أنها تعيد النظر فى البرنامج الذى أعلنته عام 2008 ليصبح برنامجا للحزب الجديد.

وقالت الصحيفة، إن شباب ثورة 25 يناير وجهوا دعوة لخروج مظاهرات مليونية جديدة الجمعة القادة التى أطلقوا عليها "جمعة التطهير" للضغط على الحكومة المصرية لاستكمال باقى مطالب الثورة، وعلى رأسها إقالة أحمد شفيق رئيس الوزراء ورفع حالة الطوارئ والإفراج عن جميع المسجونين السياسيين.

وحول لجنة تعديل الدستور، قال المستشار حاتم باجاتو مقرر لجنة تعديل الدستور، إن اللجنة اتفقت أن تقل فترة ولاية رئيس الجمهورية عن 6 سنوات ولكنها لم تنتهِ من تحديد الفترة.

◄ تجميد أرصدة مبارك وعائلته
◄ حمدى السيد: جمال مبارك كان يدبر لانقلاب على أبيه بدعم العادلى
◄ الإخوان المسلمين يؤسسون حزب "الحرية والعدالة"
◄ غروب شمس أصدقاء جمال مبارك فى البنوك المصرية
◄ مليونية جديدة فى "جمعة التطهير

الصحف البريطانية الثلاثاء 22/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



جماعة فرنسية تشيد بالتحرك لتجميد أصول عائلة مبارك بالخارج



وانتقادات حادة لديفيد كاميرون لاصطحابه وفداً دفاعياً فى زيارته لمصر





الجارديان:
الإعلام الرسمى فى مصر يشهد ثورته الخاصة
فى تقرير لمراسلها من القاهرة جاك شينكر، تحدثت الصحيفة عن الثورة التى تشهدها وسائل الإعلام فى مصر، متسائلة عما إذا كان الانقلاب السياسى الذى حدث فى البلاد قد وضع نهاية للإعلام الذى تسيطر عليه الدولة.

وأبرزت الصحيفة فى البداية التحول الشديد فى تغطية الصحف القومية للأحداث بعد إعلان الرئيس السابق حسنى مبارك تخليه عن منصبه، وهذه الصحف من قبل كانت تتهم المتظاهرين بالعمالة لجهات أجنبية بل وحتى الحصول على وجبات كنتاكى من أجل التظاهر، وفى اليوم التالى لتنحى مبارك كان مانشيت إحدى هذه الصحف هو "الانتصار"، وهو ما علق عليه البعض بالقول إن وسائل الإعلام الحكومية تقوم بثورتها الخاصة.

ويشير مراسل الصحيفة إلى أن السخط على الوضع الراهن داخل وسائل الإعلام الحكومية المعقدة والتى تضم ثمانى قنوات تليفزيونية وعدة محطات إذاعية والعشرات من الصحف والمجلات والتى يعمل بها حوالى 46 ألف شخص فى القاهرة وحدها، قد بدأ قبل فترة طويلة من رحيل مبارك.

وعلى مدار سنوات استمرت الشكاوى ضد رساء تحرير الصحف القومية ورؤساء الإذاعة بعد أن ساءت سمعة المؤسسات التى يعملون بها بسبب الفساد والتنازل عن النزاهة التحريرية والنور المؤسسى من الإصلاح.

وبمجرد رحيل الرئيس السابق، بدأت هذه الإحباطات فى الظهور إلى العلن، وأصبح الكثيرون من العاملين فى هذه المؤسسات يطالبون بالتغيير الجذرى. وفى ظل الاضطراب، يسأل كثيرون ما إذا كان الإعلام الحكومى سيكون له دور على المدى الطويل فى الوقت الذى تتشكل فيه مصر جديدة فى مرحلة ما بعد مبارك.

وتنقل الصحيفة عن عبد اللطيف المناوى، رئيس مركز أخبار مصر قوله إن الثورة العظيمة فى ميدان التحرير التى أسقطت الرئيس أبرزت ثورات صغيرة فى كل المؤسسات المصرية بما فيها الإعلام، نافيا الاتهامات الموجهة له ببث أخبار تسىء إلى الثورة فى بداياتها.

كما رفض القول بأن قنوات التليفزيون المصرى تواجه أزمة وجود، وأعرب عن اعتقاده بأن الإعلام العام سيظل قائماً يقدم خدماته للرأى العام، وسيتم تغيير الشكل والمضمون، لكننا سنظل دائماً أعين الجمهور ووسيلة اتصاله بالدولة.

وترى الصحيفة أنه أيا كان شكل الإعلام الرسمى فى مرحلة ما بعد مبارك، فليس هناك شك، على الأقل فى الوقت الراهن، أن وسائل هذا الإعلام ستحتفظ بجمهور كبير.

الغموض يحيط بمستقبل ليبيا بعد القذافى
تخصص الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم للتعليق على النهج الدموى الذى يتبناه الرئيس الليبى معمر القذافى فى التعامل مع الاحتجاجات الشعبية فى بلاده، وتحدثت تحت عنوان "المسار المدمر للقذافى" عن الغموض الذى يواجه مصير ليبيا فى مرحلة ما بعد القذافى فى ظل غياب تام لمن يمكنه أن يمسك بزمام الأمور من بعده.

وتقول الصحيفة إن غرور الرئيس الليبى هو الذى جعله يلغى شكل الدولة التقليدية واستبداله بنظام عضوى يمنح السلطة للجماهير.. والآن فإن الجماهير تنتفض ضده وأظهر ذلك المدى التدميرى لحكمه فى ليبيا، فبعيداً عن إنشاء مؤسسات جديدة، قضى القذافى على القليل الذى تملكه الدولة فى طريق المجتمع المدنى والتقاليد السياسية.

وتعتقد الافتتاحية أن هذا الأمر يجب أن يكون هذا الآن مصدر القلق الكبير فى ظل تداعى النظام وترنحه بعد الانتفاضات فى بنى غازى وطرابلس، وذلك لأن ليبيا ليس لديها الطبقة الوسطى الفنية والمتطورة، وكذلك ليس لديها ثقافة المعارضة التى كانت موجودة نسبياً لدى جيرانها فى مصر وتونس.. وفى حين أن الهبوط الميسر للثورتين المصرية والتونسية ليس مضموناً بأى حال، فإن احتمالات ذلك يمكن أن توصف على الأقل بأنها جيدة.

وترى الصحيفة أنه فى ليبيا، ليس من الواضح ما هى الجهة التى يمكن أن توفر الأساسيات اللازمة للانتقال.. فهناك شكوك حول تماسك الجيش، والهياكل القبلية القديمة تعانى من الانقسام والضعف على حد السواء. كما أن الإسلاميين الليبيين لم يخوضوا تجارب مثل التى خاضها أقرانهم فى أماكن أخرى أكثر تطوراً ومرونة.. والمصريون ليس لهم نفوذ الآن، وربما كان الوضع مختلفاً فى ظل ظروف أخرى.. كما أن الجامعة العربية تفتقر إلى كل من الولاية والوسيلة.



الإندبندنت:

انتقادات حادة لكاميرون لاصطحابه وفداً دفاعياً فى زيارته لمصر والخليج
قالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قد تعرض لانتقادات وهجوم فى بلاده بعد أن توجه إلى مصر ومنطقة الخليج وبرفقته وفد كبير من مسئولى ورجال صناعات الدفاع البريطانيين.

وتشير الصحيفة إلى أن كاميرون اتهم ليلة أمس بالنفاق بعد بدئه فى جولة خليجية وبرفقته كبار الشخصيات من مجال الصناعات الدفاعية.

وتوضح الصحيفة أن الهدف الأساسى لهذه الجولة المخطط لها منذ فترة طويلة كان تعزيز الأعمال البريطانية فى أسواق التصدير، ولكن الاضطرابات التى يشهدها الشرق الأوسط قد هيمنت على هذه الزيارة.. وأصبح كاميرون أول زعيم فى العالم يزور مصر بعد الإطاحة بمبارك، كما أنه يستعد لإلقاء خطاب أمام البرلمان الكويتى اليوم لحق حكومات المنطقة على الاستجابة لمطالب الإصلاح.

وعلى الرغم من التغيير فى أجندة الزيارة، فإن كاميرون اصطحب معه وفداً كبيراً من رجال الأعمال والصناعة من بينهم ثمانية ممثلين لشركات دفاعية تحاول تأمين عقود فى الدول الخليجية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يتواجد فيه وزير الدفاع البريطانى جيرالد هوارث فى أبو ظبى حيث يترأس أكبر وفد بريطانى على الإطلاق فى معرض دولى للسلاح.. وتعرض أكثر من 100 شركة بريطانية منتجاتها من الأسلحة فى معرض ومؤتمر الدفاع الدولى يستهدف حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.





الصنداى تليجراف:

مخاوف من صدمة نفطية على إثر الثورة الليبية..

قالت صحيفة الديلى تليجراف إن شبح الحرب الأهلية فى ليبيا والتقارير الواردة بشأن إقامة إمارة إسلامية فى البلاد انتقلت بأزمة الشرق الأوسط إلى مرحلة أكثر خطورة، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع حاد جدا فى أسعار الخام الأمريكى.

وقال بول هورسنل، رئيس أبحاث النفط فى باركليز كابيتال: "هذا أسوأ للنفط من أزمة إيران عام 1979"، وأوضح أن الثورة الآن تنتقل بين البلدان بالمنطقة بينما فى الماضى كانت داخل إيران فقط.

وقد قفزت عقود النفط الأمريكى إلى أكثر من 7 دولارات للبرميل صباح الثلاثاء لتتجاوز الـ 93 دولارًا، لتتعقب خام برنت الذى تجاوز الـ 108 دولارات، حيث يتلاطم نظام النفط عالميا فى دوامة.

وفى حين تمثل مصر لاعب نفط صغير، تمتلك ليبيا أكبر احتياطى ومصدر فى أفريقيا حيث تصل صادرتها إلى 1.4 مليون برميل يوميًا معظمها تتوجه إلى إيطاليا وألمانيا وأسبانيا.



الفاينانشيال تايمز:

جماعة فرنسية ضد الفساد تشيد بالتحرك لتجميد أصول عائلة مبارك بالخارج..

أشادت شيربا، الجماعة الفرنسية الناشطة ضد الفساد، بتقدم المدعى العام بطلب للخارجية المصرية لتجميد أرصدة عائلة مبارك فى الخارج.

ووصفت مود برديرل فاسيير، المستشار القانونى للجماعة، طلب النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود بالـ "الخطوة الكبيرة".

وقالت إن السلطات المصرية أظهرت قدرتها على سماع الجماهير المطالبة بمحاسبة كل رموز الفساد. وأشارت إلى أن هذا القرار يدل على أنه لا أحد فوق القانون فى مصر جديدة.
وكان نشطاء مكافحة الفساد دعوا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتجميد الأصول المرتبطة بمبارك وعائلته لمنع أى احتمال بشأن إخفاء ثروتهم





الصحف الامريكية الثلاثاء 22/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



قصف المتظاهرين الليبيين بالطائرات يعتبر بداية النهاية لنظام القذافى



وإشادة أمريكية بالتزام قادة مصر بالحكم المدنى





نيويورك تايمز:
إشادة أمريكية يالتزام قادة مصر بالحكم المدنى

◄ أشادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بالتزام كل من القادة العسكريين والمدنيين الذين يحكمون مصر الآن بعد الثورة الشعبية بتوجيه دفة البلاد نحو الحكم المدنى.

وقالت إنهم اتخذوا خطوات عديدة رفيعة المستوى أمس الاثنين، لطمأنة المصريين أنهم يشاركونهم نفس حماستهم لإحلال التغيير والتأكيد للزعماء الأجانب أنهم بصدد الإسراع بنقل السلطة نحو حكم مدنى بالكامل.

وقالت إن عبد المجيد محمود، النائب العام أكد حثه وزارة الخارجية على مطالبة الحكومات بتجميد أرصدة الرئيس مبارك، وأسرته وبعض أبرز معاونيه، وبالفعل جمدت الحكومة السويسرية، من تلقاء نفسها، الأسبوع الماضى عشرات ملايين الدولارات الخاصة بمبارك، وحقيقة أن الحكومة الانتقالية لم تطالب بهذه الخطوة، دفع أعضاء المعارضة إلى التعبير عن خوفهم حيال حماية الأولى لمبارك وأقاربه.

وفى الوقت الذى شدد فيه الخناق المالى على أسرة الرئيس مبارك، التقى المشير محمد حسين طنطاوى، ورئيس الوزراء أحمد شفيق، الذى يرأس الحكومة المؤقتة، برئيس الوزراء البريطانى، ديفيد كاميرون، الذى يعد أول مسئول أجنبى رفيع المستوى يزور البلاد منذ رحيل الرئيس حسنى مبارك.

ومع ذلك، رفض ديفيد كاميرون التحدث مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، الجماعة الإسلامية التى حظرتها سياسيا الحكومة السابقة، ولكنها بدأت تلعب دورا محوريا على ساحة السياسات الجديدة فى مصر.

وفى تصريحاته للصحفيين، قال ديفيد كاميرون ، إنه يريد التأكيد على أن الانتفاضة المصرية لم تكن حول المتشددين فى الشارع ، مضيفا "هذا شعب يريد أن يتمتع بنفس الحريات الأساسية التى نأخذها نحن على أنها أمر مسلم به".


الانقسامات تدب بين صفوف قيادة طالبان ومقاتليها المتوسطين

◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن سلسلة الهزائم الأخيرة وشعور المقاتلين بالتعب والإرهاق إثر حرب استمرت لتسعة أعوام بدأت تخلق نوع من الانقسام بين صفوف القيادات العليا فى حركة طالبان ومقرها باكستان، وبين القادة الميدانيين الذين تحملوا العبء الأكبر من القتال وأذعنوا عن العودة إلى بعض مناطق القتال، وفقا لما ذكره أعضاء من حركة طالبان فى مقابلات أجريت معهم.

ومضت الصحيفة الأمريكية، تقول إن الكثير من مقاتلى طالبان، تراجعوا عبر الحدود إلى مناطق آمنة فى باكستان بعد التعرض لسلسلة من الهزائم مع تدفق الآلاف من القوات الأمريكية الجديدة فى الأقاليم الجنوبية، قندهار وهلمند، العام الماضى، ولكنهم الآن يتعرضون لوطأة ضغط شديد من قبل زعمائهم للعودة إلى أفغانستان لتصعيد القتال هناك مرة أخرى، على حد قول قائد طالبانى.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن قائد طالبانى يبلغ من العمر 45 عاما وكان جزءا من طالبان منذ تأسيسها عام 1994، قوله أثناء مقابلة أجريت معه "تحدثت مع بعض القادة، وهم مترددون للعودة للقتال، وحتما هناك شقاق بين قادة الميدان وبين الزعماء بشأن المطالبة بالذهاب والقتال".



واشنطن بوست:
قصف المتظاهرين الليبيين بالطائرات يعتبر بداية النهاية لنظام القذافى
◄ علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على قيام العقيد الليبى معمر القذافى بقصف المتظاهرين بالطائرات وقتل المدنيين بأنها بداية النهاية وانهيار نظام استمر فى الحكم لمدة 42 عاما.

وأشارت إلى أن المواطنين الليبيين شاهدوا أمس الاثنين المرتزقة المزودين بأسلحة ثقيلة يقومون بقتل المتظاهرين واللصوص وينهبون مراكز الشرطة والطائرات الحربية والهليكوبتر التى تقوم بإمطار المتظاهرين بوابل من الرصاص.

وقالت "واشنطن بوست"، إن العديد من كبار المسئولين والدبلوماسيين الليبيين قدموا استقالتهم اعتراضا على الهجمات التى يشنها النظام ضد المتظاهرين، من بينهم وزير العدل الليبى مصطفى محمد عبد الجليل وإبراهيم دباشى نائب سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن العديد من الجنود تخلوا عن وحداتهم وخدمتهم وانضموا إلى المعارض إبراهيم دباشى والذى ناشد المجتمع الدولى لاتخاذ إجراء ضد النظام الليبى، مؤكدا أنه يمثل الآن الشارع الليبى وليس النظام.

وأشارت الصحيفة الأمريكية ، إلى أن مقاتلتين ليبيتين هبطتا أمس الاثنين فى مالطا، حيث أشار الطيارون إلى أن لديهم تعليمات بضرب "بنى غازى" ثانى أكبر مدينة ليبية والتى اندلعت منها الثورة ضد نظام القذافى، غير أن الطيارين لم يمتثلا للتعليمات واختارا الانشقاق عن النظام.

وكان القذافى ظهر فى وقت باكر من صباح اليوم، فى التلفزيون الليبى وهو داخل سيارة، قائلا: أنا متواجد فى طرابلس وليس فى فنزويلا.

وأعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش" مقتل ما لا يقل عن 223 شخصا خلال ثلاثة أيام، ليس من بينهم أمس الاثنين ولا توجد حتى الآن إحصائية بضحايا يوم أمس.

ويعقد مجلس الأمن اليوم، الثلاثاء، جلسة لبحث الأوضاع الراهنة فى ليبيا، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بالإنهاء الفورى للعنف فى البلاد ، مشيرا إلى أنه إذا تم التأكد من شن هجمات ضد المدنيين، سيكون ذلك بمثابة سلسلة من انتهاكات قانون الإنسانية الدولى.



لوس أنجلوس تايمز:
غرور القذافى واعتماده على القمع منعه من إدراك غضب الشعب
◄ ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية فى تقرير لجيفرى فليشمان، أن غرور العقيد معمر القذافى واعتماده الكلى على القمع من خلال شبكة المخابرات التابعة له، منعه من تقدير حجم غضب الليبيين ضده.

وقالت إن الزعيم الليبى لطالما كان أحد أكثر الشخصيات إثارة للحيرة والارتباك فى العالم العربى، لاسيما مع تصرفاته المثيرة للجدل، كالسفر بخيمته.

وتعكس الاضطرابات العارمة التى تشهدها الدولة القبلية الآن فقدان القذافى لدعم جميع العشائر الرئيسية ومن كانوا يدينون له بالولاء، واعتماده المنظم على القمع للبقاء فى السلطة، وبات الأمر كما لو أنه فشل فى فهم آليات التغيير التى نشبت فى تونس من ناحية الغرب، وفى مصر من ناحية الشرق.

ونقلت "لوس أنجلوس تايمز" عن عمر أمير، أحد أعضاء حركة الشباب الليبى، وهى جماعة نشرت رسالتها عبر الفيس بوك، قوله "أكبر خطأ ارتكبه القذافى هو بناء النظام بأكمله على الخوف فقط، فهو تخلى كليا عن تمدين ليبيا، وأغفل التعليم ومشاريع التنمية، وترك أغلبية شعبه فى العصور المظلمة وبنى قوته على الخوف من خلال تعذيب وقتل المنشقين السياسيين على الملأ، ولكن الخوف الذى بنى به معمر القذافى إمبراطوريته ذهب أدراج الرياح، وهذا هو آخر مأوى له














يتبع..........................