شارك مع اصدقائك

22 فبراير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 22/2/2011



90 دقيقة.. وصول قرابة 10 آلاف مصرى من المقيمين فى ليبيا إلى معبر السلوم.. ولجنة تقصى الحقائق تقر بأن الشرطة أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين.. وتجميد صلاحيات رئيس جهاز مباحث أمن الدولة
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- مصادر: رئيس جهاز مباحث أمن الدولة "مجمد" ولا يمارس صلاحيات، وقال أحمد شلبى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، فى مداخلة هاتفية، إن اللواء حسن عبد الرحمن لا يمارس عمله وفقا لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء اجتماعه مع مجموعة المثقفين، بسبب قتل المتظاهرين فى ثورة 25 يناير، مضيفا أن عدداً من الشخصيات العامة وضباط بالداخلية كانوا قد طالبوا من قبل بتغيير هذا الجهاز وإعادة هيكلته.

واستمعت النيابة إلى المهندس محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق حول قراراته الشفوية بتخصيص أراضى الدولة لعدد من رجال الأعمال، وهو ما نفاه.

- لجنة تقصى الحقائق: الشرطة أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين، وقال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، فى مداخلة هاتفية، إن اللجنة تأكدت من الحالات الموثقة حول إطلاق الشرطة النار على المدنيين، فضلا عن الشاهدات القوية حول اضطلاع بعض رجال الأعمال وأعضاء مجلس الشعب فى حشد بلطجية ودفعهم على المتظاهرين فى ميدان التحرير، فيما يعرف بموقعة الجمل.

وأوضح أن حالات القتل التى نتج عنها إصابات محددة فى المنطقة العلوية من الجسم، بما يعنى أن هناك نية للقتل، تعتبرها النيابة أموراً مسلماً بها، ويجرى التحقيق مع المتهمين فيها، وعلى رأسهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلى، مشيرا إلى أن لجنة تقصى الحقائق لديها الأدلة الشاملة التى سترسل بها إلى النيابة العامة فيما يتعلق بقتل المتظاهرين، وإحداث أضرار بممتلكات المواطنين وفتح السجون، واستخدام بعض السيارات لدهس المحتجين.

- تقرير عن تقديم الرئيس السابق حسنى مبارك لإقرار الذمة المالية للكسب غير المشروع.

- وصول قرابة 10 آلاف مصرى من المقيمين فى ليبيا إلى معبر السلوم، وقال مدحت نصار مدير مكتب "الأخبار" بمرسى مطروح، فى مداخلة هاتفية، إن العائدين المصريين يتدفقون بشكل هائل، ومن المتوقع أن يزدادوا بشكل أكبر بعد خطاب العقيد معمر القذافى، ومنهم من عبر السلوم سيراً على الأقدام من منطقة مساعد الليبية، مضيفا أن القوات المسلحة وجهات أخرى خصصت أتوبيسات لنقل العائدين، ولكنها لم تكف العالقين.

وبالنسبة للقوافل الطبية، أشار إلى أن اتحاد الأطباء العرب أرسل مساعدات طبية، ونقل عن عامل مصرى فى ليبيا قوله إن الثوار الليبيين يقفون جوار المصريين حتى يتمكنوا من عبور الحدود، فيما أقسم البعض على مشاهدتهم لعدد كبير من القتلى، مشددا على أن المصريين لقوا معاملة طيبة من الليبيين.

فيما قال اللواء أحمد حسين محافظ مرسى مطروح، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن المحافظة أعدت مستشفيين مدنيين، وأرسلت مساعدات طبية إلى السلوم وعملت على تشغيل 4 مخابز لمدة 24 ساعة، وأرسلت المواد الاستراتيجية هناك، مؤكدا أن نحو 7 آلاف مصرى وصلوا إلى السلوم، وهو ما شجع منظمات المجتمع المدنى على المساعدة فى شحن السلوم بالكثير من الأغذية والمواد الطبية.

ولفت إلى أن أكبر تحد له هو زيادة عدد العائدين، الأمر الذى يتطلب الإعداد الجيد للأزمة.

- تقرير عن وصول 260 مصريا عبر مطار القاهرة قادمين من ليبيا، وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، فى مداخلة هاتفية، أنه تم الاتفاق مع شركة مصر للطيران على تسيير العديد من رحلات مصر للطيران إلى ليبيا.

والمشكلة تتمثل فى موافقة السلطات الليبية على فتح المجال الجوى، مضيفا أن السلطات التونسية قامت باستقبال بعض المواطنين المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية، وذلك بالاتفاق مع السفارة المصرية هناك.

وتابع "لابد من إجراء الاتصالات مع وسائل النقل البرى والبحرى عوضا عن النقل الجوى لحمل المواطنين المصريين فى ليبيا".

- تقرير عن قبول مجلس نقابة الصحفيين لاستقالة "النقيب" مكرم محمد أحمد، بينما قال مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المستقيل، فى مداخلة هاتفية، إنه قيل فى اجتماع مجلس النقابة السابق أن هناك عدداً من أعضاء الجمعية العمومية يبحثون سحب الثقة منه، واستطرد "انعقدت الجمعية العمومية فيما لم يكتمل نصابها، وبناء عليه أرسلت خطابا إلى سكرتير النقابة أعلن فيه عدم مسئوليتى عن هذا الاجتماع كإبراء ذمة، واحتجاج على سوء التصرف وتزييف قرارات فى نقابة لابد أن تحترم نفسها".

الفقرة الرئيسية
حوار مع د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين
الضيوف
د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين

قال د. السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين إنه منذ 28 يناير "يوم جمعة الغضب" لم يستطع وكلاء النيابة العمل، فنقل الأهالى الجثث من بيوتهم إلى المشرحة دون العودة إلى النيابة أو الشرطة بإثبات تحقيق يجريه الأطباء، مضيفا أنه تم الاتفاق مع النائب العام على تشريح الجزء المصاب فقط إسعافا للوقت، وإذا تعذر التشريح تم الكشف الظاهرى إذا كان كافيا لمعرفة سبب الوفاة.

وأكد السباعى أنه لا يستطيع معرفة العدد الحقيقى من شهداء ثورة 25 يناير لأنه تم دفن الجثث من قبل الأهالى دون إخطار الطب الشرعى، فيما منع الأهالى الأطباء من تشريح جثامين 23 شهيداً بالإسكندرية، ولذا أمر بعدم خروج أى جثة إلا بعد معرفة الـ"d.n.a" منعا للنصب حتى بدأت النيابة تباشر أعمالها.

وأشار كبير الأطباء الشرعيين، إلى أن مشرحة زينهم استقبلت 143 جثمانا بينهم 115 مسجونا، وأن غالبية الجثامين تلقت رصاصا فى الساق والرقبة والصدر والرأس، وهناك من مات بالاختناق من ثانى أكسيد الكربون وأعيرة نارية وغير ذلك، موضحا أن الرصاص من طبنجات وبنادق آلية وفرد خرطوش.

كما أوضح أن قتل المساجين تم بالرصاص فى الرأس والعنق، وأن الطب الشرعى سيبدأ الكشف على المصابين الأحياء، مشيرا إلى أنه كان شاهدا على تشريح أحد المتظاهرين الذى دهسته إحدى السيارات.

ولفت إلى أن متوسط أعمار الجثث ينم عن كونهم شباباً لا يتجاوزون الـ28 عاما، فيما من مات من السجناء كانوا كباراً فى السن.

وأضاف "موضع الإصابات متكرر، كما أن الرصاص الذى تم استخراجه كثير جدا"، قائلا إنه لا يستطيع معرفة إن كان ذلك ينم عن ضرب نار الكثير من المواطنين بدم بارد أم لا.

واستطرد "تم سرقة مخازن وأسلحة الطب الشرعى، ولذا جاء الجيش للحماية، وبعد أن اشتد الأمر صعوبة قلبى (وجعنى) عند مشاهدة منظر جثامين الشهداء، خاصة عند بحث الأهالى المستميت عن ذويهم واستقبالهم لجثثهم".

وتابع "الطب الشرعى استقبل جثامين الشرطة أيضا من مناطق مختلفة"، قائلا إن ثورة 25 يناير أفرزت النقاء الموجود بالشارع المصرى.

الفقرة الثانية
د. إيمان جمعة الإعلامية والأستاذ بكلية الإعلام – جامعة القاهرة
الضيوف
د. إيمان جمعة الإعلامية والأستاذ بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

قالت د. إيمان جمعة إن لديها مشكلة كمراقبة لما يحدث، وتتمثل فى أن حالة الثورة لم تنتقل على جميع المستويات، ويتمثل ذلك فى الخوض فى نقاط تافهة جدا مقارنة بثورة 25 يناير التى قال عنها العالم إنها ثورة لا مثيل لها، مؤكدة على أنه لابد من نقل مصر من وضع قبيح وسيئ إلى واقع آخر شبيه بسويسرا، ويمهد لنقل السلطة بشكل ديمقراطى، مضيفة أن النقاش حول التعديلات الدستورية لا أهمية له، فى ظل تعطيل الدستور.

وأوضحت جمعة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة جهة وطنية جدا فى ظل تنافى الوطنية فى جهات مصرية فى السابق، قائلة إن دورها أكمل ثورة 25 يناير، مشيرة إلى أن هناك إقصاء لجزء كبير من المعارضة والقانونيين وبعض السياسين، متسائلة عن وجود "حمدى قنديل، حسن نافعة، عبد الحليم قنديل" فى الحكومة الجديدة أو الحوارات الوطنية، معترضة على مقابلة مجلس القوات المسلحة لشخصيات معينة رسخها النظام السابق، وكأنها شخصيات معارضة بالفعل، ولكنها فى الحقيقة غير ذلك ومنهم إبراهيم سعدة، على حد قولها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق