شارك مع اصدقائك

05 مارس 2011

برنامج طعم تاني الشيف احمد المغازي طبق فتة يوغاتلية على الطريقة اللبنانية حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

برنامج طعم تاني الشيف احمد المغازي طبق فتة يوغاتلية على الطريقة اللبنانية حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

فتة يوغاتلية على الطريقة اللبنانية



طريقة عمل سلطة التونة وسلطة الطماطم الشيري

برنامج اهل الراي درية شرف الدين احمد الصاوي وعمرو حمزاوي رأي الشارع المصري في الاعلام اثناء وبعد الثورة حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

اهل الراي درية شرف الدين احمد الصاوي وعمرو حمزاوي رأي الشارع المصري في الاعلام اثناء وبعد الثورة حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

ج1



ج2



ج3





ج4


د. عصام شرف رئيس الوزراء محمولاً على الأعناق في التحرير

د. عصام شرف رئيس الوزراء محمولاً على الأعناق في التحرير

كلمة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بميدان التحرير

كلمة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بميدان التحرير

شاهد فيديو من داخل امن الدولة إسكندرية بعد إقتحامه

فيديو من داخل امن الدولة إسكندرية بعد إقتحامه

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى على قناة دريم 2 الخميس 3/3/2011 كاملة مع الشاعر أحمد فؤاد نجم

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى على قناة دريم 2 الخميس 3/3/2011 كاملة

واحد من الناس.. أحمد فؤاد نجم: تنبأت باغتيال السادات وراهنت على ذلك قبل اغتياله بشهر.. محمد حسنين هيكل كان يحاول أن يفصل الشعب عن عبد الناصر


شاهده محمد عصام


تناول الإعلامى عمرو الليثى التلوث الذى ينتشر فى منطقة أبو زعبل نتيجة ما يخرج من مصنع الأسمدة الكائن هناك والذى بسبب مخلفاته انتشرت الأمراض الصدرية فى هذه المنطقة بشكل مخيف وكثرة الوفيات بين الأطفال بسبب الربو وغيره من الأمراض الصدرية، بالإضافة إلى موت الزراعة فى هذه المنطقة بسبب الأدخنة والأتربة التى تخرج من المصنع وحوارات الإعلامى عمرو الليثى مع سكان هذه المنطقة والتى تفشت فيها الأمراض الصدرية بسبب هذا المصنع وبالأخص عزبة كفر شكرى والطامة الكبرى أن مخلفات المصنع تصب فى ترعة الإسماعيلية التى تصل إلى سيناء والأدهى من ذلك أن المصنع فى مواجهة مدرسة أبو زعبل مما جعل المسئولين بوزارة البيئة إلى القيام بوضع جهاز إنذار لقياس نسبة التلوث ولكن هناك من أفسد الجهاز لصالح إدارة المصنع بالرشاوى التى يؤكد عليها أهالى المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أنه أثناء إذاعة البرنامج تدخل أحد الأشخاص مريض بأمراض صدرية بالقول بأنه ليس هناك تلوث ولا توجد أية رشاوى مما جعل الإعلامى عمرو الليثى يصفه بقوله" معنا الآن أحد المرتشين فى المنطقة مما جعله ينصرف عن مكان التصوير".

وتأكيد الإعلامى عمرو الليثى على أن ما يحدث نموذج واضح لكل مبصر للفساد فى مصر ومن هذا الرجل الذى يخالف بهذا الشكل ولا يحاسبه أحد وتأكيده على أنه يجب التدخل السريع مهما كان حجم صاحب المصنع.

تجربة تستحق الإشادة لسيدة تدعى أم محمد التى توفى زوجها وترك لها ثلاثة أبناء كافحت من أجل أن يعيش أبناؤها حياة كريمة بأن ادعت أنها تعمل فى حضانة وهى تعمل فى حقيقة الأمر خادمة فى المنازل وبعد تخرج أحد أبنائها فى كلية الطب توفى بدون مقدمات والابن الآخر كسرت رجله فى حادث سيارة وفشلت العمليات الجراحية التى تم إجراؤها له إلى أن أخبرها الأطباء بأنه لابد من بترها ومع ذلك فهى حامدة شاكرة.

وفى نهاية الحوار معها وعد من الإعلامى عمرو الليثى لها بعلاج ابنها ومسكن مناسب وأداء مناسك العمرة.


الفقرة الرئيسية:
الشاعر أحمد فؤاد نجم
الضيف
الشاعر أحمد فؤاد نجم
أطلق الإعلامى عمرو الليثى على الشاعر أحمد فؤاد نجم لقب "سفير الفقراء" بعد أن سأل أحمد فؤاد نجم ماذا فعل للفقراء؟

قال الشاعر أحمد فؤاد نجم، إن أمه ألحقته بأحد الملاجئ خوفا عليه من مرض البلهارسيا والأمراض الأخرى وكان يضرب كثيرا داخل الملجأ بسبب التبول اللاإرادى الذى كان يلازمه فى هذه الفترة وأن ذلك سبب له قهرًا نفسياً ووصف نجم هذه الفترة على أنها تجربة خاضها بالإضافة إلى أنه كان يقيم على السرير رقم 95بجوار عبد الحليم حافظ على السرير رقم 94ولم تكن له صلة به.

وأضاف نجم أنه دخل السجن بسبب واقعة تزوير تسبب فيها أحد الأشخاص ومن الطريف أنه لم يدخل سجن إلا أثناء تنفيذه للحكم وأشار إلى أنه سجن كثيرا وحين علم باغتيال السادات وهو مسجون فى أحد السجون رقص كثيرا ليس شماتة ولكن لأنه على حد تعبيره، كان كابوسا وخلص منه، "وكان وحش قوى "وكان السبب فى اعتقاله كثيرا لدرجة جعلت السادات يقول عنه إنه شاعر بذىء وأوامر السادات بوضعه فى إحدى الزنزانات الخاصة بالمحكوم عليهم بالإعدام وأشار نجم إلى أنه من حقه أن يختلف مع السادات مع أنه فى بادئ الأمر لم يكن ضده لأن السادات ذاق الفقر فلابد أن يشعر بما يعانيه الناس وأن من يكون كذلك إما إن يكون حنين ورقيق أو يكون فى منتهى القسوة والسادات كان فى منتهى القسوة.

وأوضح أنه تنبأ باغتيال السادات وراهن على ذلك قبل اغتياله بشهر" يوم 6 أكتوبر" أثناء العرض العسكرى موضحا أن من ينظر فى العشوائيات هل هذا منظر شعب منتصر.

كما أضاف نجم أن الرئيس عبد الناصر وخلافاته معه وصف ثورتهم بأنها برنامج عظيم نفذه الحرام الذين سرقوا السجاد والنساء وتعجب بعد وفاة عبد الناصر بأسبوع وزيارة أمه له فى السجن وهى تبكى لوفاة عبد الناصر بقوله لها متسائلا كيف تبكى على من سجن ابنك فردت عليه بقولها له إن عبد الناصر عمود الخيمة.

وأضاف نجم أن محمد حسنين هيكل كان يحاول أن يفصل الشعب عن عبد الناصر وتعجب من تبرير هيكل تعيين عبد الحكيم عامر من صاغ إلى جنرال لسبب أن عبد الحكيم عامر من أصدقاء عبد الناصر وتساءل من الذى جعله مؤرخا مع العلم بأنه لا يوجد تأريخ حقيقى فى الدول العربية وتساءل مستنكرا إذا كان هيكل عقل عبد الناصر فإلى أين ذهبنا؟!

وأكد أن سعاد حسنى لم تنتحر ولكنها قتلت لأنها كانت ستنشر أسرارا خطيرة فى المذكرات التى تروى فيها قصة حياتها والتى سجلتها على مدار ثلاث ساعات ونصف مع الصحفى عبد اللطيف المناوى فى ذلك الوقت وتساءل: أين ذهبت هذه التسجيلات ومعروف أن سعاد حسنى كانت على صلة بالمخابرات المصرية وأوضح نجم أن آخر حديث له مع سعاد حسنى قبل مصرعها بـ48ساعة وكان حوارها يؤكد تمسكها بالحياة.

وأضاف نجم أن الحشيش مزاج يقدره ويحترمه ونفى أن يكون هناك ارتباط بين الشعر والحشيش وأنه تزوج ثمانى مرات ولم يخترهن هو بل هن اللاتى اخترنه.

وأنه لا يحب الاستحمام لدرجة أن أكبر مدة لم يستحم فيها كانت ستة أشهر وأن أجمل شىء فى حياته ابنته زينب التى تمثل له مكافأة نهاية الخدمة.

وعن رؤيته لغد أنه سوف يكون جميلاً مناشدا المصريين ببناء مصر

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة ON TV الخميس 3/3/2011 كاملة و لقاء مع الدكتور يحيى الجمل

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة ON TV الخميس 3/3/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى.. استقالة "شفيق" وتكليف "شرف" بتشكيل الوزارة الجديدة.. "الجمل": عناصر دخيلة تعمل على تخريب البلد.. والثورة المضادة وراءها "بقايا النظام السابق"

شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- استقالة شفيق من مجلس الوزراء وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة
- الإفراج عن خيرت الشاطر وحسن مالك
- الأموال العامة تستمع لمسئولى المجتمعات العمرانية فى قضية المغربى
- لجنة تقصى أصدرت بيانًا جديدًا يحتوى العديد من الحقائق
- الداخلية: التصويت فى الانتخابات والاستفتاءات بالرقم القومى

الفقرة الرئيسية:
ردود الأفعال بعد استقالة أحمد شفيق والدور المطلوب من حكومة عصام شرف
الضيوف
- د.يحيى الجمل الفقيه الدستورى
- م. إبراهيم المعلم رئيس مجموعة الشروق ونائب رئيس اتحاد الناشرين الدولى

قال د.يحيى الجمل، الفقيه الدستورى، إن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق، قدم استقالته أكثر من مرة وكانت الأولى بسبب اعتراضه على بقاء المهندس سامح فهمى كوزير للبترول، لافتًا إلى أن الفريق أحمد شفيق هو أخلص شخص على مصلحة البلد.

وعن قبول تولى منصب أضاف الجمل، أنه تولى بعد مقابلة استمرت لمدة ساعتين ونصف مع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق، لافتاً إلى أنه رفض فى البداية تولى المنصب ولكن بعد إلحاح شفيق عليه وأن مصر فى حاجة له إضافة إلى حضور الدكتور عصام شرف بمحض الصدفة والذى شارك فى الحوار.

وأضاف الجمل أن هناك عناصر دخيلة تعمل على تخريب البلد وتوقف المصانع والحياة الاقتصادية بمصر وهو ما يسمى بالثورة المضادة وهم من فلول النظام السابق، مؤكدا أن هناك مسئولين من النظام السابق متورطون فى أحداث كثيرة ومازالوا يتمتعون بالحرية وطلقاء بمطالبة بضرورة محاكمة هؤلاء حتى يتم تطهير البلد منهم واستعادة البلد لمكانته مرة أحرى، مطالبا بالتوقف عن المطالب الفئوية المبالغ فيها التى تعمل على توقف المصانع وتعطيل حركة الإنتاج.

وشدد نائب رئيس الوزراء، على ضرورة العمل بالبحث العلمى والديمقراطية لأنهم أساس التقدم فى أى بلد، مطالباً بمحاكمة رموز الفساد والمتسببين فى موقعة "الجمل"، مشيراً إلى وجود حالة من الارتياح الشديد لدى الشعب بعد صدور الأحكام العسكرية ضد بعض البلطجية.

وأعرب الجمل، عن تفاؤله الشديد فى الفترة القادمة فى حالة الخروج من الأزمة الراهنة فى خلال الأسابيع القليلة القادمة موضحا ذلك بضرورة التوقف عن الاعتصامات والإضرابات والكف عن المطالب الفئوية المبالغ فيها.

من جانبه، قال م. إبراهيم المعلم رئيس مجموعة الشروق، أن مصر تغيرت بعد ثورة 25 يناير، وأنه متفائل فى الأيام المقبلة فالشعب المصرى أحدث ثورة، واصفاً ثورة يناير بـ"المعجزة" والتى أمامها مرحلة انتقالية بالغة الصعوبة، مؤكداً أن المصريين قادرون على تخطى تلك الفترة بمجموعة الشباب.

وأكد المعلم، أن النظام السابق هو الذى فرض حظر التجول وأوقف المصانع وعمل ما يشبه ثورة مضادة، وهو الذى فتح السجون وأخرج البلطجية للقضاء على الثورة، مشدداً على أن الشعب أقوى من أى ثورة مضادة والشعب لا يهزم مرة أخرى بعد ذلك الثورة، مضيفا أن ثقافة الشعب المصرى تغيرت والإعلام تغير وهناك مساحة كبيرة من الحرية الآن.

وطالب بضرورة الفصل بين الماضى والحاضر ونحن فى عهد جديد ويجب أن نتعامل مع ذلك، والحكومة تمثل إرادة الشعب وميدان التحرير سيتحول لطاقة إبداع مستمرة وحرية تكوين الأحزاب

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv
تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

"القاهرة اليوم.. أديب: أمن الدولة كان يجمع ملفات لكل المصريون.. وأبو شقة جمال مبارك طلب منى الدفاع عن الأسرة واعتذرت.. عادل حمودة: مبارك يصلى الجمعة وسط حاشيته بشرم الشيخ

شاهده محمد عصام


قال الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج الـ"القاهرة اليوم"، إن جميع المصريين كان لهم داخل جهاز أمن الدولة ملفاً أيا كانت وظيفة الشخص، موضحا أن كل الأحداث التى كانت تتم كان يعرف جهاز أمن الدولة الذى بها، مضيفاً: "الجهاز كان يتدخل حتى فى تعيين مدرسة الحضانة التى تقوم بالتدريس للأطفال، وأى مواطن كان يريد أى واسطة فى أى مؤسسة بالدولة يرجع لأمن الدولة قائلا: "أى حد عايز أى حاجة يكلم أمن الدولة".

وفيما يخص الحريق الذى حدث لجهاز أمن الدولة أكد أديب أن الملفات التى تم إحراقها هى التى تدين الجهاز أمن الدولة الذى لم يتم إحراقه هى ملفات المواطنين، معتبراً أن مواطن واحد من أصل خمسة كان يعتقد أنه تابع لجهاز أمن الدولة، فى إشارة منه للاتهامات التى كانت تنتشر فى الفترات السابقة للمواطنين بأنهم عملاء للجهاز الأمنى.

وأشار إلى أن الملفات التى كان يجمعها ملف أمن الدولة كبيرة جداً، موضحاً أن الملفات تم حرقها باستخدام البنزين، ورغم ذلك لم يتم إحراق الملفات نظرا لزيادة كثفتها، متسائلا: "لماذا لم ينهار جهاز أمن الدولة بعد 40 يوما من ثورة 25 يناير". يذكر أن بثينة كامل قامت بتقديم حلقة اليوم السبت مع الإعلامى عمرو أديب.

- بهاء أبو شقة يرفض الدفاع عن أسرة مبارك.

قال بهاء أبو شقة المحامى، إن الذى طلب من أسرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك للدفاع عن الأسرة، هو جمال مبارك فى المرتين عبر الهاتف، لافتا إلى أن جمال مبارك أكد فى الاتصالين أن جميع ما نشر عن ثرواتنا ليس صحيحاً.

وأكد أبو شقة أن توكيلات الرئيس السابق جاءتنى منذ ما يقرب من 12 يوماً قبل الإعلان عن قرار منع الرئيس السابق من السفر، لافتا إلى أن الاعتذار جاء أيضا عبر الهاتف من أول مرة.

وأوضح أبو شقة فى مدخلة هاتفية لبرنامج الـ"القاهرة اليوم"، أن الاعتذار جاء بشكل يليق بأخلاقيات المهنة من جانب، كما يليق بأسرة الرئيس السابق لمصر من جانب آخر. وأضاف أبو شقة أنه اعتذر عن الدفاع عن الرئيس السابق، نظرا لأن الذى سيواجه الاتهامات والمجنى عليه هو الشعب المصرى.

الفقرة الرئيسية:

حوار مع الكاتب الصحفى عادل حمودة

الضيوف:

الكاتب الصحفى عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر.
قال الكاتب الصحفى عادل حمودة، رئيس تحرير جريدة الفجر، إن جميع الشواهد تؤكد أن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك متواجد بمدينة شرم الشيخ، لافتا إلى أن مبارك يصلى الجمعة فى المسجد مع المجموعة المرافقة له، وممنوع الدخول لغير هؤلاء بالمسجد الذى يصلى فيه"، مشيراً إلى أن هناك شخصية عربية معروفة قامت بزيارة الرئيس مبارك فى مدينة شرم الشيخ ورفض حمودة ذكر اسم هذه الشخصية، مضيفا: "أن هذه الشخصية جددت دعوتها لرئيس السابق مبارك لكن مبارك رفض تلبية الدعوة".

وأجاب حمودة على سؤال مقدما برنامج الـ"القاهرة اليوم" الإعلامى عمرو أديب والإعلامية بثينة كامل، أنك وصفت على الرئيس السابق بأنه لص، قال حمودة: "لم أقل ذلك ولم أجرؤ أن أقول ذلك"، مشيراً إلى أن هناك معلومات أكدت أن السيدة سوزان مبارك طلبت بالإقلاع بالطائرة الوحيدة الموجودة، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل الطيار بحاجة أن هناك عطلا بالطائرة".

وبالنسبة لعودة أموال مصر المنهوبة أكد حمودة لكى يتم إرجاع هذه الأموال يجب أن يكون هناك إرادة حكومية لعودة هذه الأموال، موضحا أن هناك شركات كبرى تساعد الحكومات على ذلك الأمر، مشيرا إلى أن هذا الأمر لم أر فيه جدية.

وحول رأيه فى ثورة قال حمودة أنا فرحان بثورة 25 يناير بنسبة 100%، مؤكد أن 95 % من المصريين غير مدركين أننا نعيش فى ثورة، والدال على ذلك أن التفكير التقاليد مازال قائما، وأضاف نحن أمام نظام انهار فلماذا نقوم بترميمه، مستغربا بأن يتم الاستعانة بالأشخاص الذين كانوا جزءا من النظام السابق والذين تسببوا فى الفساد، مناشدا الجميع قائلا "أرجوكم صدقوا بوجود الثورة ويجب ألا نضيع وقتا طويلا"، مضيفا أنه لابد أن نقوم بترتيب الثورة ونقوم بتعديل الدستور كاملا.

وطالب حمودة بمحاكمات سياسية وليس جنائية للذين تقدم ضدهم بلاغات للنائب العام، مضيفا أننى أشفق على النائب لأنه مازال يعمل بالقانون، متسائلا كيف سيتم محاكمة أحمد عز فى تزوير الانتخابات فليس هناك قانون لمحاكمة هؤلاء، الأمر الذى يحتم بتواجد المحاكمات السياسية الأمر المعمول به بعد الثورات.

وفيما يخص التيار الدينى أكد حمودة أن التيار الدينى جزء من الأزمة التى نعيشها خلال المرحلة الحالية، لافتا إلى أن الإخوان المسلمين لم يكونوا موجودين من بداية ثورة 25 يناير فى التحرير، ولكنهم انضموا بعد أن اطمأنوا، موضحا إذا لم يتم إعطاء القوة المدينة الفرصة الكاملة فى تأهيل أنفسهم، الأمر الذى يحتاج وقتا طويلا، إذن يتم تسليم البلد للإخوان المسلمين القوة الوحيدة المنظمة التى تستطيع أن تقدم مرشحا وسط هذه السرعة، مضيفا أن الإخوان بعد أن يتسلموا الحكم "سيخلعون النقاب ويكون الحكم دينيا".

وحول رئاسته لروز اليوسف قال عرض عليا أكبر من ذلك، لكنى أرفض لعدة أسباب منها أن هناك قاعدة تؤكد أنه لا عودة لمجلة تركت العمل فيها وطلقتها، بالإضافة أن سنى لا يسمح بأن أتولى أوامر من أحد.

وبالنسبة للمشكلات التى بينه وبين رجل الأعمال نجيب ساويرس، تساءل حمودة ما هى المعاير التى جعلت نجيب فى لجنة الحكماء وما قوته، مؤكد بأنه لا توجد أى مشكلات شخصية بينه وبين ساوير.

الفقرة الثانية:

حوار مع الجماعة الإسلامية

الضيوف:

د. ناجح إبراهيم رئيس تحرير الموقع الإلكترونى الخاص بالجماعة الإسلامية.
كرم زهدى رئيس مجلس الشورى بالجماعة الإسلامية.
أكد ناجح إبراهيم القيادى، بالجماعة الإسلامية، أن عصر مبارك تميز بإقصاء الإسلاميين حيث يوجد 50 ألف معتقل من جماعة الإسلامية داخل المعتقلات، موضحا أن عمل الجماعة يتلخص فى دعوة الشباب بعيد عن العنف مؤكداً أن الجماعة دعاة وليسوا قضاة. وأضاف من الممكن أن ننشئ حزبا للغطاء القانونى، موضحا أن الفرق بين جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية هو أن الإخوان يهتمون بالسياسة والجماعة تهتم بالدعوة. وحول ولاية قبطى حكم البلاد قال فى حواره لبرنامج الـ"القاهرة اليوم" ناجح إن الوقت غير ملائم أن يتولى الحكم عضو من الجماعة أو قبطى.

من جانبه قال كرم زهدى، رئيس المجلس الشورى للجماعة، إن الجماعة الإسلامية موجودة فى كل محافظة وكل مركز وكل قرية

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 5/3/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 5/3/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 5/3/2011

"العاشرة مساء".. بلال فضل: الشرارة الأولى لحصار أمن الدولة بدأت من الإسكندرية.. وتعيين اللواء منصور العيسوى محافظ المنيا الباسق وزيرا للداخلية

شاهدة محمد عصام


-تأجيل محاكمة العادلى بعد مرافعات استغرقت ما يقرب من 25 دقيقة فى مشهد أبلغ من أى قول لوزير الداخلية وهو فى قفص الاتهام الذى كان الحاكم بأمره، وأصبح المحكوم فى إمره نتيجة لكثير من قضايا فساد، وقد طالب ثلاثة محامين قالوا إنهم ممثلون عن الشعب بتعويض من حبيب العادلى قدرة عشرة ملايين جنيه، وأنها سوف تعطى لأسر الشهداء، كما طالب أحد المتهمين أن تكون محاكمة حبيب العادلى علنية حتى يتأكد الرأى العام من محاكمة رئس الفاض وتهدئة الرأى العام.

-تعيين اللواء منصور العيسوى محافظ المنيا الباسق وزيرا للداخلية.

وناشدته منى الشاذلى بأن يوجه نظره لأمن الدولة فى ظل الأوضاع أولى اهتماماته، مؤكدة أن المهمة التى على عاتقة أصعب من التى كانت على عاتق اللواء محمود وجدى نتيجة لانفراط ملفات امن الدولة بهذا الشكل.

- مشاهد مكررة فى أكثر من مقر لمباحث امن الدولة من اقتحام وحرق لبعض الملفات التى بداخلة والتى لا يرضى عنها أحد من خلال التصنيف الذى بداخلها للأشخاص على أساس صلاه وغيرها كلها تطالب بحل جهاز أمن الدولة وتسريح ضباطه.

وأكد شهود عيان أن حرق الملفات كان متعمدا، ولذلك تدخل المتظاهرون للحفاظ على هذه الملفات من الحرق والذين انقسموا إلى فريق أحدهما من أخذ الملفات التى وجدها معه ومنهم من سلمها إلى قوات الجيش، وإلقاء المتظاهرين القبض على بعض التابعين لأمن الدولة والذين كانوا يقومون بحرق الملفات وتسليمهم للجيش الذى أخذ عدداً منهم للإدلاء عما حدث، ورد أحد المقبوض عليهم أنها أوامر من أمن الدولة.

مداخلة هاتفيه من السيناريست يكشف فيها إسرار خطيرة عن الاقتحام والحرق لمقار أمن الدولة، وقال ولى الدين صبرى، ضابط أمن دولة سابق، فى مداخلة هاتفيه يؤكد فيها أنه يجب الاحتفاظ بهذه الوثائق، لأنها تراث وثروة قومية خاصة ما تم جمعه فيها على الصعيد الخارجى يمكن الرجوع إليه فى أى وقت وحتى لا يساء استخدامها، لذلك لابد من تسليمها للجيش.

الفقرة الرئيسية:
بلال فضل يكشف أسراراً خطيرة بخصوص حرق الملفات فى مباحث أمن الدولة تؤكد ما نشره "اليوم السابع" عن دور أمن الدولة إشعال الفتنة فى أحداث كنيسة القديسين.

الضيوف:

الكاتب الصحفى بلال فضل.
قال بلال فضل إن الشرارة الأولى لما حدث فى مقار أمن الدولة بدأت فى الإسكندرية أثناء مرور الناشط حسن مصطفى وهو يسارى بالقرب من مبنى أمن الدولة، وجد شاحنة تقوم بنقل مستندات وباستفساره عن ذلك قاموا بالاعتداء عليه فأبلغ حسن مصطفى أصدقائه من الناشطين الذين تجمعوا أمام مبنى أمن الدولة الإسكندرية بطريقة سلمية، وقاما بمحاصرة المكان من جميع الجهات إلى أن يأتى الجيش وكرد فعل انتقامى أطلق رجال أمن الدولة النار على حسن مصطفى وأربعة من رجال الجيش وهم يحاولون تأمين الأماكن العليا، وبدأت الناس تتجمع عبر الفيش بوق ودلل كلامه بشهادة المذيع شريف عامر بقناة المحور أنه شاهد فى الصباح خروج النيران من مبنى أمن الدولة بـ6 أكتوبر القريب من منزله وعدم وجود أشخاص حول المبنى.

وأضاف بلال أنه وقعت تحت يده ملفات تؤكد ما نشره "اليوم السابع" منذ أيام حول دور أمن الدولة فى إشعال الفتنه فى إحداث القديسين، وأن هذا الكلام على مسئوليته.

وملف لصفوت الشريف وأبناؤه يرصد مخالفات ماليه خطيرة ملفات مراقبه أعضاء مجلس الشعب المستقلين سواء تليفونات أو تحركات أو حتى لقائهم بأهالى دائرتهم وملفات لصحفيين وإعلاميين متعاونين مع أمن الدولة تشمل تقارير مكتوبة من الصحفيين والإعلاميين فى زملائهم ورؤسائهم، بالإضافة إلى وجود خطاب من أمن الدولة للجهاز المركزى للإحصاء لاستخراج كارنيهات للعاملين بأمن الدولة حتى يتمكنوا من دخول الشقق لجمع معلومات عن المواطن بدعوى أنهم مندوبون إحصاء وتعداد، بالإضافة إلى التدخل فى فحص الموقف الضريبى.

ملف مرفق بت خطاب رقم 295 لعام 2005 برقم مسلسل 3 وفيه تحديد أسماء لبعض القضاة ورجال النيابة للاستعانة بهم فى العملية الانتخابية نصه "قام الفرع بالاتصال ببعض القضاة السابق اتصالهم بالفرع من خلال علاقات شخصية ببعض الضباط وتقديم خدمات لهم، وأنهم أبدوا استعدادهم للتعاون مع الفرع فى الانتخابات القادمة بصورة ينتظر أن تكون إيجابية لها مردود سلبى على العناصر الإخوانية المرشحة فى بعض الدوائر ووقوع أمن الدولة فى أخطاء نتيجة محاولة اقتحام البريد الإلكترونى لبعض الناشطين، بالإضافة إلى ورقة من رئيس أمن الدولة حسن عبد الرحمن فيها تكليف للوزراء بوزاراتهم بعرقلة طلبات نواب المعارضة والإخوان فى مجلس الشعب بما أؤثر عليهم فى دوائرهم.

- وثيقة لرئيس حزب من الأحزاب الكرتونية والذى كان يشوه كبار المعارضين والكتاب والذى كان يدعو كبار الشخصيات للانضمام إلى حزبه الذى كان يدعم من أمن الدولة.

- ملف لمدير أمن الدولة بالبحيرة يؤكد طلب أحمد عز منه إسقاط والد عماد الجلدة وإنجاح مرشح الوطنى وتحفظ من مدير الأمن على ذلك، مما جعل أحمد عز يخاطب حسن عبد الرحمن فى ذلك، وعلى ذلك فقد أثار هذا الملف تساؤلا هل الجلدة مذنب أم لا.

- ملف لتقارير تشغيل فى شركات البترول والتى لابد من العمل فيها من موافقة أمن الدولة عليها، وكانت هذه المسألة سبب للتربح لبعض العاملين بأمن ألدوله من خلالها.
ووصف بلال أن التفاهة وصلت بأمن الدولة إلى مراقبة تليفون طالب من مواليد 88 عضواً بحزب الغد، لأنه شارك فى أحداث 6 إبريل.

وأشار بلال إلى أن هذه الأحداث فى هذا التوقيت له علاقة بإقالة شفيق وتعيين عصام شرف على أساس إشعار الشعب أن وجود شفيق كان عنصر أمان، وأوضح أن الشعب خدع فى أحمد شفيق، وأضاف أيضا أن الجهاز تم حرقه لأن الجهاز المركزى للمحاسبات كان من المفروض أن يقدم ملفات للنائب العام عن ثروات كبار ضباط أمن الدولة التى جاءت من السيطرة على التعيينات فى شركات البترول وعلاقاتهم برجال الإعمال وأخذ إتاوات من معهد الأورام بالبحيرة.

كما أكد بلال على رفضه فكرة إلغاء أمن الدولة وكذلك عدم قبول استقالة أى ضابط يعمل بهذا الجهاز حتى لا يتحولوا إلى مرتزقة، لأن من تعود على التعذيب والقمع والتجسس لن يعرف مهنة غيرها، وللخوف من أن يمارسها لجهات أخرى ودخولنا فى نفق مظلم.

من جانبه طالب وائل قنديل د.عصام شرف، رئيس الوزراء، الاقتراب بسرعة من عودة الحياة الطبيعية باستعادة الأمن، ولتحقيق ذلك بعمل مصالحة بين الشرطة والشعب وإقالة وزير الداخلية الحالى محمود وجدى، لأنه وجه غير مقبول للثورة ولإزالة الاحتقان بين الشرطة والشعب بدليل إن حالة الاحتقان تحولت بعد صعود عصام شرف لمسرح الأحداث بدلا من اللواء أحمد شفيق، وأضاف وائل أننا فى حالة فوضى معلوماتية.

وأضاف قنديل أن أسباب الثورة الرئيسية تصرفات أمن الدولة من تعذيب وغيره ومنذ مقتل خالد سعيد، وأن الذين ذهبوا إلى مقار أمن الدولة ذهبوا لإطفاء الحرائق والحفاظ على ما تبقى من ملفات ووثائق كما يرى أن ما حدث ما هو إلا حفل استقبال منحط للدكتور عصام شرف بعد توليه رئاسة الوزراء.

وأضاف وائل قنديل إلى أنه لابد من الإسراع فى قيام رجل لشرطة بمهامه، ومن يريد منهم العمل فى الفترة القادمة أهلا به فى ظل ما تمخضت عنه الثورة.


وأضافت الكاتبة الصحفية سهام ذهنى أن أول شىء مطلوب أن يقدمه وزير الداخلية الجديد الإفراج عن المعتقلين وسرعة اتخاذ القرارات بأسلوب منهجى، وأضافت أن الثورة نجحت من خلال القدرة على الخيال والبعد عن المألوف وابتكار وسائل جديدة.

وأضافت سهام ذهنى أن جهاز أمن الدولة أراد شغل المصريين مرتين الأولى كما شغلنا بأحداث البلطجة فى التحرير، والثانى بعد فرحة المصريين فى الصباح بالدكتور عصام شرف كانت هذه الأحداث فى المساء.

كم طالبت سهام ذهنى بوزير داخلية جديد يحاسب ضباط أمن الدولة على ما فعلوا من تعذيب وتعدى جنسى واستخدامهم للقرود التى تتحرش بالمساجين، وعلى حرقهم المستندات التى تدينهم، وأكدت سهام ذهنى أنها متفائلة رغم العوائق والمطبات، مؤكدة أن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء.
وقال عبد الله خليل المحامى إلى أنه لم يفاجأ بما حدث والمفروض لمواجهة ما حدث من استجماع الخبرات والتجارب التى حدثت فى البلاد لمواجهة هذه الإحداث.

وأضاف عبد الله خليل أن هناك ثلاثة أجهزة فى الدولة يقع عليها العبء كاملا هى الجيش والقضاء والشرطة، لما يحدث لهم من كثرة الضغوط التى تتمثل فى ضغط الحكومة والقطاع العام والمطالب الفئوية، وهذا الضغط يؤدى إلى خلل فى هذه الأجهزة لذلك لابد من دعمهم بوضع خطة من الحكومة تتمثل فى تكوين لجان حقيقية للفحص فى الأمور ولجان الحقيقة هذه لجان معاونة للجهاز القضائى لها اختصاصاتها من خلال عدد من الخبراء.

وأضاف خليل أن المجتمع أصبح شريكاً فى إعادة هيكلة جهاز الشرطة وإلى أنه لابد من القضاء على ظاهرة البلطجة بتعاون الشرطة مع الجيش والقضاء عليها، ومحاسبة الفاسدين لإعادة الثقة بين المواطن ورجل الشرطة الشريف الذى لا يتحمل وزر الفاسدين فى جهازه.

قال بلال فضل إن الشرارة الأولى لما حدث فى مقار أمن الدولة بدأت فى الإسكندرية إثناء مرور الناشط حسن مصطفى وهو يسارى بالقرب من مبنى أمن الدولة وجد شاحنة تقوم بنقل مستندات وباستفساره عن ذلك قاموا بالاعتداء عليه فأبلغ حسن مصطفى أصدقائه من الناشطين الذين تجمعوا أمام مبنى أمن الدولة الإسكندرية بطريقة سلمية، وقاما بمحاصرة المكان من جميع الجهات إلى أن يأتى الجيش وكرد فعل انتقامى أطلق رجال أمن الدولة النار على حسن مصطفى وأربعة من رجال الجيش وهم يحاولون تأمين الأماكن العليا، وبدأت الناس تتجمع عبر الفيش بوق ودلل كلامه بشهادة المذيع شريف عامر بقناة المحور إنه شاهد فى الصباح خروج النيران من أمبنى أمن الدولة بـ6 أكتوبر القريب من منزله وعدم وجود أشخاص حول المبنى.

وأضاف بلال أنه وقعت تحت يده ملفات تؤكد ما نشره "اليوم السابع" منذ أيام حول دور أمن الدولة فى إشعال الفتنة فى أحداث القديسين، وأن هذا الكلام على مسئوليته.

وملف لصفوت الشريف وأبناؤه يرصد مخالفات مالية خطيرة، وملفات مراقبة أعضاء مجلس الشعب المستقلين سواء تليفونات أو تحركات أو حتى لقائهم بأهالى دائرتهم وملفات لصحفيين وإعلاميين متعاونين مع أمن الدولة تشمل تقارير مكتوبة من الصحفيين والإعلاميين فى زملائهم ورؤسائهم، بالإضافة إلى وجود خطاب من أمن الدولة للجهاز المركزى للإحصاء لاستخراج كارنيهات للعاملين بأمن الدولة حتى يتمكنوا من دخول الشقق لجمع معلومات عن المواطن بدعوى أنهم مندوبو إحصاء وتعداد، بالإضافة إلى التدخل فى فحص الموقف الضريبى

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

90 دقيقة: "الجمل": ترشيح العربى للخارجية وقورة للعدل والعيسوى للداخلية.. وثقافة القانون غير موجدة فى مصر".. و"الصاوى": الشعب المصرى أثبت أمام العالم كله أنه يستحق العدالة والكرامة

شاهده محمد عصام


الفقرة الرئيسية
نقاش حول المستقبل السياسى لمصر
الضيوف
الفقيه الدستورى د. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء
زياد العليمى عضو ائتلاف شباب الثورة
سالى تومة عضو ائتلاف شباب الثورة
قال الفقيه الدستورى د. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء إن د. عصام شرف رئيس حكومة تسيير الأعمال اتصل به أكثر من مرة وطالبه بالاستمرار فى منصبه نظرًا لثقة شباب الثورة به وحبهم له، وهو ما جعله يقبل.

وأكد أنه تحدث مع شرف فيما يتعلق بالتشكيل الوزارى، قائلا إنه كان لابد من خروج بعض الوزراء فى التشكيل الوزارى القديم، وبالذات وزيرى العدل والخارجية لعدم رغبة الشارع بهما، مضيفا أنه أخبر رئيس حكومة تسيير الأعمال السابق الفريق أحمد شفيق بضرورة إخراج هذين الوزيرين لأنهما عبء على الحكومة.

وأوضح أن السفيرين، نبيل العربى ونبيل فهمى مرشحان لحمل حقيبة الخارجية، أما العدل فمرشح لها عادل قورة رئيس لجنة تقصى الحقائق حاليا فالقضاة محل إجماع على حبه، على حد قوله، مؤكدا أن من الصعب أن يرأس وزارة العدل أحد أعضاء مجلس الدولة ولابد من تقليص سلطات وزير العدل.

وأضاف "وفيما يتعلق بوزارة الثقافة فمرشح لها سكينة فؤاد، بينما تم الاتفاق على عمرو عزت سلامة وزيرا للبحث العلمى والتعليم العالى، وأحمد جمال الدين موسى وزيرا للتربية والتعليم"، قائلا إن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا شديدا على البحث العلمى.

وأشار إلى أن عصام شرف اجتمع والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، موضحا أن الأمن فى الشارع سيشكل أولوية لمجلس الوزراء، قائلا إنه تم ترشيح اللواء محمود وجدى أيضا لوزارة الداخلية بالإضافة إلى لواء سامى العشرى أحد رجال وزارة الداخلية المحبوب الذى لم يقل أحد عنه كلمة نشاز، فضلا عن اللواء محمد تعلب مدير أمن المطار، واصفا إياه بالممتاز، كما طرح اسم اللواء منصور العيسوى.

ونفى طرح اسم اللواء محمود العزبى محافظ مطروح لتولى منصب وزير فى الحكومة الجديدة.
ونبه إلى ضرورة مصالحة مصر لنفسها وأن يتعلم المواطنون ثقافة الحوار، مضيفا "إذا آمن الجميع بسيادة القانون ستستقر الأمور فى هذا البلد، ولكن ثقافة القانون غير متواجدة فى مصر".

فيما قال زياد العليمى عضو ائتلاف شباب الثورة إن مطالب الطلاب لم تتغير أو تزيد منذ يوم 25 يناير الماضى، مشددا على مطلب إلغاء أمن الدولة أو هيكلته، فضلا عن هيكلة الصحف القومية نزولا على رغبة العاملين فيها، بالإضافة إلى الحملة التى قامت بها هذه الصحف أثناء الثورة من تحريضها على الثوار.

ولفت إلى حديث المهندس عصام شرف لهم مطمئنا لهم، خاصة أن الجماهير هى من طلبته.
بينما قالت سالى تومة عضو ائتلاف شباب الثورة إن الأمن فى الشارع أكبر المخاوف التى تواجه الشعب الآن، متسائلة عن مكان وجود الأمن الآن.

ورحبت بترشيح نبيل العربى لوزارة الخارجية الذى حثهم على مواصلة ثورتهم حتى تتحقق مطالبهم منذ البداية.

الفقرة الثانية:

حوار مع الفنان خالد الصاوى
الضيوف

الفنان خالد الصاوى
قال الفنان خالد الصاوى إنه كان مستاء ومازال من الأداء الإعلامى لجميع المحطات المصرية بما فيها قناة المحور لما قامت به من تحريض على الثوار، مضيفاً "نحن ندافع عن حرية الرأى لأن المواطن المصرى يستحق ذلك فورا فالشعب المصرى أثبت أمام العالم كله أنه يستحق العدالة والكرامة".

وأكد أنه ضد محاكم التفتيش، متسائلا عن سبب استشهاد البعض خلال ثورة 25 يناير، قائلا "حاليا لدى جهات أخرى أصب عليها غضبى أكثر من ناس وضعت نفسها فى موقف وضيع".
وأوضح أنه لن يجتمع إطلاقا مع الفنانين المحرضين ضد الثورة، مضيفا "أنا رجل ذو طبع حاد، ومثل هذه المواقف لا يجب أن يكون بها سلاسة، فمثل هذه الأفعال كانت غير أخلاقية، وخيرت المصالح الشخصية على المصالح العامة".

وأشار إلى أنه لا يوجد شخص لديه حس بالعدالة والأخوة الإنسانية يرفض البدء فى صفحة جديدة فى البلد وينظر للأمام، ولكن لابد من تطهير الفساد حتى لا تحدث كوارث أخرى، وتابع "كان لدينا طبقة حاكمة استطاعت أن تصنع تزاوج بين المال والسلطة، والنتيجة المنطقية لعدم التخلص من بذور مثل هذا الفساد هو ظهور تداعيات له".

واستطرد "نحن ظللنا لسنوات كثيرة نسمع أن هناك دسائس ومكايد تحاك ضد مصر من فتنة طائفية وغيرها"، متسائلا "لماذا لا أصدق عينى وأصدق أحاديث أمن الدولة؟، من الذى حرق ملفات وزارة الداخلية؟، من الذى حاول حرق الجهاز المركزى للمحاسبات؟، من الذى حرق نيابة الأموال العامة؟

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 5/3/2011

مصر النهاردة..فؤاد علام: ما يقال عن تجاوزات أمن الدولة "كلام مرسل" والإعلام قام بتشويه صورته.. والشارع المصرى غير مهيأ الآن لعودة الشرطة

شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
• مظاهرة بميدان مصطفى محمود تطالب بعودة الاستقرار والهدوء.
• مظاهرة أمام مبنى التليفزيون احتجاجا على الاعتداء على كنيسة الشهيدين بأطفيح.
• مصدر عسكرى ينفى إعلان القوات المسلحة التعبئة العامة.
• النيابة العامة تدعو الشعب أسر الشهداء والمصابين للإدلاء بمعلومات عن أحداث العنف فى الثورة أمام لجنة تقصى الحقائق بدار القضاء العالى.
• تأجيل محاكمة العادلى فى قضية غسيل الأموال لجلسة الثانى من إبريل المقبل للاطلاع.
• وزارة الداخلية تدرس إعادة هيكلة جهاز أمن الدولة.
• النائب العام يأمر بمنع سامح فهمى وزير البترول السابق من مغادرة البلاد.
• رئيس الوزراء الجديد يجتمع بالعقدة ورضوان وصيام وأحمد جمال الدين
• وفاة مسجون وإصابة 7 فى محاولة هروب من سجن القطا الجديد
• بدو شمال سيناء يفضون اعتصام الجورة بعد لقائهم بالمحافظ
• وزارة الاتصالات تطالب موظفى البريد بعدم اللجوء للإضراب – وأكد الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات فى مداخلة هاتفية أن مطالب الموظفين تكلف الدولة 200 مليون جنيه سنويا وتم الاستجابة لها ولكن هناك بعد الدعوات لعمل إضراب آخر مناشدا الموظفين بعدم الاستجابة لهذه الدعوات لأن هذا سيؤثر على مصالح المواطنين وسيضع الأسر المصرية فى موقف صعب.

• أكد الكابتن حسام حسن المدير الفنى لنادى الزمالك الرياضى أنه بصحة جيدة بعد الاعتداء الذى تم عليه من قبل بعض الشباب الذين قاموا بإطلاق النار عليه أثناء توجهه للتمرين حيث حاولوا إرغامه على الوقوف بسيارته ولكنه رفض الانصياع لهم وقام بالإسراع لولا توقف الطريق الذى مكنهم من النزول وتهشيم السيارة تماما والاعتداء عليه وقامت الشرطة العسكرية بالتدخل وحاولت الصلح بينهم.
• المتظاهرون بميدان التحرير يواصلون الاعتصام.
• تعيين اللواء منصور العيسوى وزيرًا للداخلية.
• مسيرة طلابية أمام النصب التذكارى لشهداء جامعة القاهرة.

الفقرة الأولى:
• حوار مع اللواء فؤاد علام الخبير الأمنى ووكيل جهاز أمن الدولة الأسبق- الكاتب الصحفى جمال زايدة مدير تحرير الأهرام
أكد اللواء فؤاد علام أن الهجوم على مقار أمن الدولة يشير إلى أن الكثيرين من أبناء الوطن لا يعلمون حجم دوره ومسئولياته وواجباته وأن كل ما يقال حول تجاوزاته "كلام مرسل" مضيفا أن الإعلام قام بتشويه صورته تماما أمام الشعب رغم أنه يعانى فقط من بعض الأخطاء والسلبيات ولا يوجد تغطية على انحراف فى هذا الجهاز مطلقا والقصور يكمن فى سياسته فى التعامل مع الانحراف بعنف.
وأشار وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق إلى أنه من الخطأ إدانة الجهاز أو اتهامه بالتقصير إلا بعد انتهاء التحقيقات مؤكدا أن الجهاز كان يعمل بجدية والدليل على ذلك استعانته بالقوات التى قامت بمواجهة المظاهرات إلا أنها أخطأت فى التعامل معها وأن التحقيقات ستظهر عدم تقصيره ولكن خطأه فقط.

وانتقد الكاتب الصحفى جمال زايدة ما قيل مشيرا إلى مستشهدا بواقعة اختطاف خالد غنيم بواسطة أربعة أفراد من جهاز أمن الدولة والذين قاموا باحتجازه داخل المبنى بمدينة نصر وتناوبوا عليه التحقيقات لمدة 12 يوما بدون إعطائه أى ضمانات أو حقوق مدنية أو قانونية للدفاع عن نفسه وذلك لأن الجهاز لا يقوم بدوره وليس لديه المعلومات ويقوم باستقصائها من المواطنين مشيرا إلى أن الجهاز يمارس انتهاك الحقوق الإنسانية والمدنية ويقوم بالتعذيب وعدم احترام القانون ولابد من فصله عن وزارة الداخلية ككل دول العالم على أن يخضع للجنة رقابية لتصحيح الأوضاع بداخله مع إعادة هيكله الداخلية.

ونفى اللواء فؤاد علام أن يكون وائل غنيم قد تم معاملته بأسلوب سيئ داخل جهاز أمن الدولة أو تعرضه للتعذيب مستشهدا بما صرح به وائل غنيم نفسه عندما قال إنه تلقى معاملة راقية ووطنية من الضباط وأن كل ما حدث هو التحقيق مع لوجود شكوك حول انتمائه لجهات أجنبية.

وأضاف أن الحديث عن حقوق الإنسان "كلام مرسل" أيضا ولكن يمكن القول إن هناك أخطاء حدثت من أمن الدولة وهناك منحرفون ومخطئون ويتم محاسبتهم الآن مضيفا أن اختفاء الشرطة من الشارع لم يكن متعمدا وهذا قيد التحقيق أيضا مشيرا إلى أن صورة أجهزة أمن الدولة العالمية ليست وردية كما يصورها البعض ويحدث فيها أكثر من مما يحدث فى مصر والتشبه بها لن يفيدنا فى شىء.

وعن وزير الداخلية أكد اللواء علام أنه لابد أن يكون سياسيا بالدرجة الأولى وتكنوقراط أيضا وإن لم يكن فيفضل تعيين وزير سياسى وعودة الوكيل الدائم ويكون تكنوقراط، مضيفا أنه لابد عودة النظام الذى كان قد وضعه اللواء حسن غباشة فى عهده وهو وضع ضابط علاقات عامة وممثل من جمعيات حقوق الإنسان وتركيب كاميرات فى كل قسم لتجنب حدوث أى تجاوزات لأن شكاوى المواطنين كثرت وتجاوزت 22 مليون بلاغ العام الماضى لم يكن الكثير منها حقيقيا بدليل أن جمعيات حقوق الإنسان استطاعت رصد 153 حالة فقط.

فيما أشار الكاتب الصحفى زايدة إلى أن ما حدث من الداخلية ليس سياسة دولة وإنما هو سياسة نظام اتبعت بمنهجية شديدة والعنف الذى مارسته متعمدة ضد المتظاهرين رصده العالم أجمع بكاميراته من ميدان التحرير وإطلاق الرصاص على المدنيين وقانون الطوارئ كله متعمد ومخطط بالإضافة للموارد المالية التى استولى عليها قيادات الداخلية وما يحدث داخل أقسام الشرطة من انتهاكات لحقوق المواطنين.

وأضاف زايدة أن جهاز أمن الدولة تحمل كافة الملفات مثل "الإخوان والشيوعية والأقباط" وغيرها من الملفات التى تحتاج إلى تعامل سياسى وليس أمنيا مطالبا بجهاز محترف ووطنى يدفع عن مصر غول الإرهاب وليس دوره متابعة الأفراد والتجسس على مكالماتهم الهاتفية وانتهاك خصوصيتهم.

وقال اللواء فؤاد علام مدافعا عن جهاز أمن الدولة إنه قد يكون لديه بعض التدخلات فى قطاعات كثيرة مثل تعيين أساتذة الجامعات ورؤساء الصحف القومية وهذا دوره فلا يوجد موظف عام يتعين فى وظيفة عامة إلا إذا كان حسن السير والسلوك والسمعة وهذا ما يقره جهاز أمن الدولة من خلال الوثائق والتقارير عن هؤلاء الأشخاص فهو الجهاز الذى يعد حلقة الوصل بين كل الوزارات والداخلية ولا ينسى أنه نجح فى مكافحة الإرهاب وغيره من المخاطر.

واعترف علام أن هناك عجزا أمنيا فى الشارع المصرى وهناك أعداد كبيرة من المجندين لم يغادرون منازلهم فى المحافظات مضيفا أنه لابد من بعض الإجراءات لاستعادة الوضع الأمنى مرة ثانية فى مصر منها تحجيم الأعداد الكبيرة من أفراد الأمن المركزى وعودة رجل الأمن الذى كان موجودا فى السابق ويطلق عليه "رجل الأمن الأول" مع تجنيد بعض المثقفين وخريجى الجامعات للعمل فى القطاع الأمنى بالإضافة إلى تحسين المرتبات، حيث إن الكثير من الضباط يحجبون عن النزول وبعضهم قام بتقديم استقالته وتغيير زى الشرطة الذى تعلق فى أذهان الناس بالأحداث الأخيرة والتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة لحين عودة الثقة مرة أخرى فى الشرطة.

وأشار الكاتب الصحفى زايدة إلى أنه لا غنى عن رجل الأمن ولكن نريده عند عودته أن يكون كفئا ويتمتع بمهنية عالية وعودة الأمن مهمة رئيس الوزراء الذى عليه أن يسرع بتشكيل الوزارة وتعيين وزير للداخلية ليضع خطة العودة وإعادة تشكيل وهيكلة الوزارة بكافة قطاعاتها.

وأضاف اللواء علام أن الشارع المصرى الآن غير مهيأ لعودة الشرطة فهناك من يتعامل معهم بأسلوب غير لائق عن عمد أو جهل ولذلك لابد لرجال الشرطة أن يتحلوا بالصبر مضيفا أن مصر ليست فى حاجة الى ضباط متخصصين ليعملوا فى قطاعات المرور أو الجوازات أو غيرها من القطاعات التى لا تحتاج لهم لتخفيف العبء عن كاهل الداخلية.

الفقرة الثانية
• قدم الإعلامى خيرى رمضان تقريراً من داخل جامعة القاهرة فى اليوم الأول لتطبيق قرار إلغاء الحرس الجامعى حيث اختلفت آراء الطلاب بين مؤيد ومعارض، فقد أكد بعض الطلاب أن التواجد الأمنى بالجامعة يمثل مصدر تهديد لهم ويفتح الباب أمام تسرب عناصر غريبة واندساسها داخل الجامعة دون وجود من يحميهم بالإضافة لدوره فى فض المنازعات والمشاجرات والمضايفات للطلاب.

فيما رأى طلاب آخرون أن الحرس الجامعات لا فائدة منه وإلغاؤه لا يشكل فارقا عن وجوده إلا أن قطاعا عريضا من الطلاب أيد القرار ورحب به مشيرا إلى أن وجوده كان يشعرهم بعدم الحرية لتدخله فى شئونهم الخاصة ومنعهم من ممارسة حقهم السياسى مقترحين تولى شركات خاصة تأمين الجامعة ومطالبين بعودة اتحادات الطلاب.

وأكد الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة أن الحكم صدر بصورة نهائية فى أغسطس الماضى ومنذ ذلك الحين والجامعة تستعد لتنفيذه بإعداد كوادر وتدريبها لتولى المهمة وأن الحكم والثورة أعادا الحرية للطلاب فى تكوين الأسر وممارسة كافة الأنشطة والاتحادات الطلابية والنشاط السياسى خاصة وعدم تقيد التيارات المعارضة والتحكم فى شئونها وإتاحة السكن فى المدن الجامعية لكل التيارات ولن يكون التدخل سوى فى حالات العنف والتخريب فقط.

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 5/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 5/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم








على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 5/3/2011

الحياة اليوم.. وزير الداخلية الجديد: سأعمل على القضاء على الفساد ومحاربة الوساطة.. مالك: لن أسعى لسياسة الانتقام.. وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق: الجهاز مصاب بالخلل من 27 عاما وأطالب بفصله عن جهاز الشرطة

شاهده محمد عصام


الفقرة الأولى
تجربة حسن مالك فى المعتقل
الضيوف
حسن مالك
قال حسن مالك إن الأجهزة الأمنية هى التى تأخذ القرار اللجنة المالية التى كتبت تقريرها لنا والتى أكدت أمام المحكمة العسكرية عند سؤال القاضى العسكرى لهم هل هذه المجموعة تربحت أموال من الخارج؟ فكانت إجابتهم أنهم لم يتربحوا أو يأتوا بأى دعم من الخارج الجماعة دول لم يأخذوا فلوس من البنوك مشيداً بالنظام التركى والذى اعتبره نظاما جيدا موضحاً أن الاقتصاد جزء رئيسى من السياسية وليس بشرط أن يكون الإخوان مستنسخين منهم والنظام التركى أطلق الحريات فى شتى المجالات.

وأضاف مالك أن الجهات الأمنية أغلقت جزءا رئيسيا من المؤسسات مشيراً إلى أن أولاده والموظفين قاموا بشكل جيد وساندونا ولن يتجه إلى سياسية الانتقام وأنه لن يطلب التعويض نطلبه من الله سبحانه وتعالى، موضحاً أنه لم تتكلم عن الإخوان فى هذه اللحظة والإخوان يفصلون بين الحزب ومكتب الإرشاد مثلما حدث فى النقابات، النشاط الاقتصادى سوف أشارك كعضو فى الحزب.

الفقرة الثانية
الثورة تكشف عورات الإعلام المصرى
الضيوف
حسن حامد رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق
محمد جوهر رئيس مجلس وكالة "فيديو كايرو للأخبار"
قال حسن حامد رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق إنه توجد عدة عوامل أثرت فى الإعلام المصرى وليست الوزارة فقط وهى لا تعوق العمل ممكن أن تحد من الحرية إلى حد ما أما المهنية هى الأساس فى العمل الإعلامى والشكل يخرج بشكل مهنى ورسالة تخدم غرض ما فقدت لمهنية إلى جانب الحرية وكان ذلك يتحقق على أيام الناصرية المهنية على الرغم من عدم توافر الحرية الكاملة أما الآن بدأت المهنية بالاختفاء من الوسط الإعلامى وبدأت تفقد مصداقيتها.

وأضاف حامد أن الأزمة أعطت الفرصة للشارع أن يكون كل المواطنين فلاسفة وبدء كل مواطن يمثل مذيع فى مكانة والثورة أحدثت انفتاح سياسى فى الشارع المصرى والجهاز الإعلامى الذى لا يقدم الشىء الذى يريده المواطنون فإنه هو الخاسر لأن المواطن سوف يذهب للمصدر الذى يقدم له المعلومات التى يريدها لأن الإعلام لابد أن يعكس سلوكيات المشاهد.

وأضاف محمد جوهر رئيس مجلس وكالة "فيديو كايرو للأخبار" أن التليفزيون المصرى تخلى تماما عن نقل الصورة الموجودة بميدان التحرير واهتم فقط بنقل الصورة الموجودة بكورنيش النيل موضحاً أنهم تلقوا تهديدات من بلطجية قاموا باقتحام مكتبه بالاتحاد وهددوهم بإلقائهم من الشبابيك فى حالة اعتراضهم لأنهم أرادوا أن يسيطروا على البث وقام الجيش بالتدخل وإجلائهم.

وأوضح جوهر أن الإعلام المصرى والحرب الضروس التى ظهرت فى الفترة السابقة وتدخل الأمن وحجب الحقائق وعدم توفير المعلومات وإلغاء قرار قواعد الاختيار أصبحت غريبة جدا من إعلام الأقليات والانتخابات وحجب المعلومات والتليفزيون المصرى أصبح لا يعبر عن المصريين بشكل عام وفقدت قيادتها للرأى العام، وكل النشرات فقدت مصدقتيها والحياة السياسية أصبحت بعيد عن التليفزيون والتطوير أصبح فى الألوان والمصاريف الباهظة التى كانت تنفق على التليفزيون ولكن لم يطور أو يحسن أداءه فى الفترة السابقة.

وأكد جوهر أن الحلول أن السوق يتم ضبطه حيث إنه من عدة عام تقريباً كان التليفزيون ينفق على المسلسل الواحد مليون جنية أما الآن المسلسل تتعدى ميزانية 35 مليون جنيه، ويجب أن يربط المشاهد بالإحداث ولابد أن تعبر الأخبار عن الناس ولو لم يقم التليفزيون بذلك يكون خائن للمشاهد.

وأشار حامد الى أنه يجب ترتيب الأخبار التى تهم المشاهد ويجب أن يجيب الخبر على الأسئلة الخمسة وعجزها فى التليفزيون واضح، والحل لابد أن تكون الحدود واضحة جدا وكم رهيب من محطات التليفزيون ولا يوجد شخصية واضحة والقنوات المخصصة لا يوجد لها تخصص أو شخصية وأصبحت كل القنوات التليفزيونية متشابهه تماما.

وأكد جوهر أننا فى مفترق طرق والشعب له مطالب، ويجب أن نشكل وحدات إعلانية هدفها التعبير عن شباب الثورة ولا حتى خطط واضحة، ويجعل الشعب يتحقق فى حياة ديمقراطية صحصحة ونخلص الإعلام من أصحاب المصالح الخاصة فى العمل الإعلامى والإخبارى وتوحيد الهدف للاستقرار وتحقيق مطالب الشعب.

الفقرة الثانية:

جهاز أمن الدولة المفترى علية أم المفترى علينا

الضيوف :

اللواء على سامح بليح مساعد وزير الداخلية الأسبق
حافظ أبو سعده الناشط الحقوقى
اللواء أحمد هلال مدير معهد القادة السابق
مداخلة تليفونية للواء منصور العيسوى المرشح لحقيبة الداخلية: "أكد اللواء منصور العيسوى أنه مرشح لحقيبة الداخلية، وعرضت علي الوزارة ووافق على قبولها"، موضحاً أنه سوف يعمل على إعادة الثقة بين جهاز الشرطة والشعب وإعادة الثقة بين الجهاز نفسه وعودة الاستقرار الى الشارع مرة أخرى.

وأضاف أن كثيراً من الضباط تجاوزاتهم شديدة جداً ومحبطا نتيجة الجو العام الذى حدث فى الثورة ومكتبى مفتوح لجميع المواطنين وسوف أعمل على القضاء على الوساطة.

قال الناشط الحقوقى حافظ أبو سعدة إن الحرائق بالملفات بمقرات أمن الدولة تعمى عيون العدالة حتى لا تصل إلى الجرائم التى ارتكبت فى حق المواطنين طيلة السنوات الماضية، مما يثير علامات الاستفهام حول هذه الأحداث، ويجب على الجيش أن يحافظ على المستندات ويتحفظ عليها.

وأضاف اللواء بليح أن الجهاز إصابة الخلل منذ 27 عاما وتم تغيير مسماة إلى من مباحث عامة إلى مباحث أمن الدولة وتم إقصائى من منصبى، لأننى كنت معارضاً للعديد من السياسيات التى كان يسير عليها الجهاز، وكان من ضمنها أن يفرض الجهاز سلطته الكاملة على كل الهيئات والوزارات، والخطير فى ذلك أن الوزارات قامت بالموافقة على ذلك لحل مشاكلها.

وأضاف أن دوره لابد أن يكون للحفاظ على الأمن الداخلى من عمليات التخريب والسرقة ومن المفترض أن ألا تكون له علاقة بالشرطة، ويجب فصله نهائيا عن جهاز الشرطة، ويكون له نظمه وهيكلة ونظامه وتحديد مساره الحقيقى.

ووصف حافظ أبو سعدة أن أمن الدولة كان بمثابة المليشيات المسلحة التى تعمل على الحفاظ على الحكم وتوريثه لنجل الرئيس السابق وتاريخ الجهاز واضح من أيام القلم السياسى حتى الآن يعمل على قمع المتظاهرين. وأضاف اللواء أحمد هلال مدير معهد القادة السابق أن التدريب لا يختلف بين الضباط الشرطة وضباط أمن الدولة ولكن وجه الاختلاف بينهم هو التدريب على مواجه الإرهاب

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

رئيس الوزراء الجديد لـ"الثوار": "ارفع رأسك.. أنت مصرى"

واستمرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل

وآخر شعار فى ليبيا: "الشعب يريد علاج الرئيس"


"الشرعية الثورية تتحدث عن نفسها"، بدأ الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء الثورة، عقب تكليفه بتشكيل الحكومة بزيارة لميدان التحرير، قلب ثورة 25 يناير، وخاطب مئات الآلاف من الجماهير التى امتلاء بها الميدان قائلاً: "أستمد شرعيتى منكم"، وإنه ملتزم بتنفيذ كل مطالب الشعب، ومستعد للرحيل فى حالة الفشل.

أما الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فرفض الإهانات والإساءات التى وجهت للأزهر ولشخصه عقب ثورة 25 يناير من جانب بعض التيارات الدينية، وقدم استقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن المجلس رفضها، مؤكداً أن الوقت الراهن لا يسمح بذلك، حسبما ذكرت الدستور .

وعلى صعيد آخر، قلل ممثلون عن قوى وطنية مختلفة من "مخاوف" احتضان جماعة الإخوان المسلمين لرئيس الوزراء الجديد، عصام شرف، واعتبرت القوى الوطنية أن الثورة قادرة على حماية نفسها من أى محاولة للقفز عليها، معربين عن تفاؤلهم بأن ما يحدث فى مصر هو مقدمة لإقامة دولة مدنية بعيدة عن الطابع الدينى أو العنصرى.


الاخبار

أصدر المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قراراً‮ ‬بدعوة المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة‮ ‬يوم ‮19 ‬مارس الجارى، و‬يجرى الاستفتاء، والذى‮ ‬يبدأ الساعة الثامنة صباحاً‮ ‬وينتهى فى السابعة مساءً،‮ ‬على تعديل المواد "75، و77، و88، و93، و139، و148، و179، و189، و189 مكرر، و189 مكرر 1".

وحول إشكالية تصدير لغاز لإسرائيل، أعلنت وزارة البيئة الإسرائيلية، أمس، تأجيل استيراد الغاز الطبيعى المصرى من جديد‬، وسمحت الوزارة نتيجة هذا التأجيل بتغذية المحطات الحرارية الإسرائيلية بمنتجات مسببة للتلوث لتجنب انخفاض إنتاج الكهرباء، و‬كان الغاز المصرى قد توقف ضخه لإسرائيل فى الخامس من فبراير الماضى بعد هجوم استهدف أنبوباً‮ ‬للنفط فى شمال سيناء.

وفى اليمن، تواصلت المظاهرات المناهضة للنظام أمس، الجمعة، فى العاصمة صنعاء ومناطق مختلفة من البلاد،‬ وخرج المتظاهرون فى مسيرات مليونية بعد صلاة الجمعة التى أطلقوا عليها اسم‮ "‬جمعة التلاحم‮"، ‬كما استمرت الاعتصامات فى عدن وتعز وحجة وشبوة والبيضاء ومدن أخرى‮.‬ وقال متمردون شيعة فى شمال اليمن، إن الجيش أطلق صواريخ على احتجاجات نظموها يوم الجمعة ضد الحكومة.

◄ د. شرف لثوار التحرير: "ارفع رأسك.. أنت مصرى"
◄ 19 مارس.. الاستفتاء على تعديل الدستور
◄ "الملط": ملفات الفساد محفوظة
◄ استمرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل
◄ الإخوان المسلمون يحتفلون بالشاطر فى التحرير


الاهرام

فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى تاريخ مصر الحديث، بدأ الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء الثورة، عقب تكليفه بتشكيل الحكومة بزيارة لميدان التحرير، قلب ثورة 25 يناير، وخاطب مئات الآلاف من الجماهير التى امتلاء بها الميدان قائلاً: "أستمد شرعيتى منكم" وإنه ملتزم بتنفيذ كل مطالب الشعب، ومستعد للرحيل فى حالة الفشل.

وخاطب شرف المتظاهرين، إنه للرد على المطالبين بحلفه اليمين فى الميدان "أنتم أصحاب الشرعية".

كما قررت وزارة الكهرباء والطاقة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتيسير على المواطنين فى تعاملاتهم وتقسيط قيمة استهلاك الفواتير الكبيرة وإعادة جدولة الديون على الشركات والهيئات، خاصة المشروعات الزراعية ملك الشباب من الخريجين لضمان استمرار عمليات التنمية.

◄ ترحيب باستجابة الأعلى للقوات المسلحة بتغيير وزير العدل
◄ أمام مجلس الدولة: مطالبة رئيس الوزراء بفتح التطوع للعمل بجهاز الشرطة
◄ استئناف الدراسة فى 10 جامعات وتأجيلها فى 10 أخرى
◄ 100% إضافى للعاملين بالنقل الجماعى بالجيزة
◄ 19 مارس.. الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الجمهورية

أكدت مصادر مسئولة بمطار القاهرة لـ"الجمهورية" صدور تعليمات إليها بسحب جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة الممنوحة لرؤساء ووكلاء وأعضاء مجلسى الشعب والشورى عند سفرهم أو وصولهم من الخارج، وقالت المصادر، إن التعليمات تم توزيعها على كل المنافذ والمطارات والموانئ المصرية، وإنها تشمل كل المنتمين للمجلسين بمن فيهم رئيساه.

فيما نظم أكثر من 20 ألف مواطن مظاهرة شكر للدكتور أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء السابق توجهت إلى منزله بالتجمع الخامس عقب صلاة الجمعة، وفور ظهور الدكتور شفيق هتفت له الجماهير وطالبته بضرورة إنشاء حزب جديد تمهيدا لترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة عقب الانتهاء من تعديل الدستور.

بينما ينتهى الدكتور عصام شرف، رئيس حكومة تسيير الأعمال الجديدة، من مشاوراته للتشكيل الوزارى اليوم لعرضها على المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأداء اليمين الدستورية غداً، وعلمت "الصحيفة" أن الحكومة الجديدة سوف تشهد خروج 11 وزيراً من حكومة الدكتور شفيق.

◄ سحب الجوازات الدبلوماسية والخاصة من أعضاء الشعب والشورى
◄ 20 ألفاً يطالبون شفيق بإنشاء حزب والترشح للرئاسة
◄ حكومة "شرف" تكتمل اليوم واليمين غداً
◄ استقبال أسطورى لرئيس وزراء الثورة فى مليونية الفرحة
◄ شباب الوفد ثاروا على "البدوى"

الوفد


رفع أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى لمجلس الدولة ضد قرار مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة، لمنح الدكتوراه الفخرية فى الأدب لسوزان مبارك حرم الرئيس السابق.

رفض مدير مديرية التموين بالأقصر مبارك عبد الرحمن رفع صورة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لأنهما يشتركان فى الاسم، ويشعر مبارك أن تلك الصورة تجلب له الحظ، وبسؤاله عن رأيه فى ثورة 25 يناير أضاف أنها ليست صورة ورفض التعليق.

◄ "البدوى": نزلت الهيئة العليا بجميع أعضائها إلى ميدان التحرير
◄ اليوم.. نظر قرار التحفظ على أموال "مبارك" وأسرته وبدء محاكمة العادلى.
◄ آخر شعار فى ليبيا: "الشعب يريد علاج الرئيس"
◄ 18 شيخ طريقة صوفية يؤسسون حزباً بخبرات تركية
◄ وقفة احتجاجية للعاملين بشركة مساهم الجيزة

الدستور


ذكرت الصحيفة أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رفض الإهانات والإساءات التى وجهت للأزهر ولشخصه عقب ثورة 25 يناير من جانب بعض التيارات الدينية، وقدم استقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن المجلس رفضها، مؤكداً أن الوقت الراهن لا يسمح بذلك.

وعلى صعيد آخر، قلل ممثلون عن قوى وطنية مختلفة من "مخاوف" احتضان جماعة الإخوان المسلمين لرئيس الوزراء الجديد، الدكتور عصام شرف، واعتبرت القوى الوطنية أن الثورة قادرة على حماية نفسها من أى محاولة للقفز عليها، معربين عن تفاؤلهم بأن ما يحدث فى مصر هو مقدمة لإقامة دولة مدنية بعيدة عن الطابع الدينى أو العنصرى.

وبحسب الزميلة ولاء الشيخ، اقتحم مجهولون مكتب المدير السابق لمعهد أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية وحطموا خزينة مكتبه واستولوا على ملف خاص يضم مستندات.

◄ خيرت الشاطر: الإخوان وحدهم لن يستطيعوا إنقاذ مصر
◄ القوى الوطنية لا تخشى "احتضان الإخوان" لشرف
◄ الطيب يتقدم باستقالته بسبب الانتقادات الموجهة للأزهر.. والمجلس العسكرى يرفض
◄ سرقة مستندات المبيدات المسرطنة من مكتب المدير السابق لمعهد النباتات
◄ "البنا": تعديل مواد إضافية بالدستور وارد جداً


المصرى اليوم


قال اللواء رمزى تعلب، مدير أمن القليوبية، إن بعض ضباط الشرطة "بيقلوا أدبهم" فى التعامل مع الناس فى الشارع وداخل الأقسام، ولذلك كانت تعليمات وزير الداخلية بتعيين ضابط للعلاقات العامة فى كل مركز شرطة لتقديم المساعدة للمواطنين، مؤكداً أن ما حدث فى الشارع خلال ثورة 25 يناير ليس تخاذلاً، لكن رجل الشرطة وجد نفسه فجأة فى مواجهة شقيق له قام بثورة.

ونقلت "المصرى اليوم"، على لسان مصادر فى جامعة قناة السويس، أن تشكيلاً من القوات المسلحة بدأ تسلم مهام الأمن فى الجامعة، فى أعقاب عملية إخلاء كبرى بدأتها عناصر الحرس الجامعى، فيما قرر مجلس جامعة الإسكندرية، تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بإلغاء الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية، وحل الاتحادات الطلابية، وبدأت إدارة الجامعة إجراءات إنشاء إدارة مستقلة للأمن المدنى الداخلى لتولى مهمة تأمين الجامعة.

◄ شرعية التحرير تحكم مصر
◄ الجيش يطارد البلطجية والمتعدين على أراضى الدولة
◄ خيرت الشاطر: سوزان مبارك وراء دخولى السجن
◄ "الإخوان" تدرس الإجراءات القانونية لإسقاط الأحكام العسكرية ضد 150 من أعضائها
◄ "الداخلية": مشاجرة بين السجناء فجرت أحداث سجن "شبين الكوم"

الشروق الجديد


قال خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، فى حواره لجريدة الشروق، عقب الإفراج عنه أمس، من سجن المزرعة: "إنه فى الليلة التى علموا فيها بقرار حبس العادلى وعز وباقى الوزراء انتظرنا وصولهم إلى السجن فى شوق كى نراهم وهم يدخلون الزنازين، ولكن إدارة السجن أخرت دخولهم حتى الساعة الثانية صباحاً لكى يتم الانتهاء من تجهيز الزنازين وتشطيبها بالكامل "سيراميك ودهان وحمامات وأجهزة كهربائية".

وعن شعوره عندما التقى وزير الداخلية "جلاده السابق" قال الشاطر: "عندما جاء وجهى فى وجهه وضع العادلى عينيه ومشى ولم التق به، ولم ينطق بكلمة"، ولكن حسن مالك صاح فى وجهه وقال "أنا بقالى 4 سنوات بحسبن عليك"، مضيفاً أن "العادلى كان معزولاً بشكل تام عن باقى الوزراء والمساجين".

وقال الشيخ أحمد فريد القيادى السلفى: إن "الديمقراطية حرام"، وإنهم رفضوا أن يشاركوا فى الثورة منعاً لاختلاط الرجال بالنساء، ولأن فيها من يرفع الصليب، ووصف الإخوان أن لهم أهدافا سياسية ويتعاملون بمنطق "ما آتاكم حسن البنا فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"، مؤكداً أنهم قد يشاركون فى حزب سياسى وقد يتقدمون بمرشح فى الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد امتدادا للتيار السلفى فى جميع محافظات مصر، وذلك بعد انتهاء عصر التضييق الأمنى.

◄ رئيس الوزراء الجديد يقدم أوراق اعتماده فى ميدان التحرير
◄ تحذيرات من استعانة "أمن الدولة" بالسلفيين لإجهاض الثورة
◄ البحث عن وزير للداخلية أول مهمة تواجه رئيس الوزراء
◄ خبراء أمريكان: الجيش المصرى قريب من الشعب
◄ الفشل الثالث لعمومية "الصحفيين" خلال شهر


الصحف البريطانيه السبت 5/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

القوات البريطانية تتأهب للانتشار بليبيا فى غضون 24 ساعة

فيسك يؤكد محاصرة القوات السعودية لمداخل الدمام والمناطق الشيعية

الثورة تطارد المملكة فى المغرب


الجارديان
الجارديان تشجع السياح على السفر إلى مصر
قالت صحيفة الجارديان إنه بات يمكن الآن عودة السياحة تدريجيا إلى مصر حيث بدأ الوضع الأمنى يتحسن داخل البلاد، مشيرة إلى أن السياحة تمثل مصدر الدخل الرئيسى لعديد من بلدان الشرق الأوسط.

وضم تقرير الصحيفة البريطانية آراء رسمية حكومية وشركات سياحة وغيرها من الأجانب المترددين على القاهرة. ويشير مكتب الخارجية وشئون الكومنولث أنه تم رفع حظر السفر، لكن لا يزال هناك بعض التحذيرات المتمثلة فى تجنب التجمعات العامة والاضطرابات خاصة أيام الجمعة، مع الالتزام بمواعيد حظر التجوال.

فيما يؤكد مجلس السياحة إن السياحة المصرية تعمل كالمعتاد، فالفنادق والمنتجعات تعمل بشكل طبيعى وجميع المواقع الثقافية مفتوحة لاستقبال الزائرين، كما لا يوجد مناطق فى القاهرة يمكن تجنبها. ويلفت منظمى الرحلات السياحية إلى الاتفاق مع الشركات السياحية فى مصر على العديد من التخفيضات والخصومات لتشجيع السياح على العودة إلى هناك.

ومن قلب القاهرة تحدث ماندى نيكرسون، الذى زار مصر قرابة 100 مرة، مؤكدا أن الوقت الحالى هو الأكثر إثارة كى يزوروا مصر، فالإحساس بالفخر يملئ جميع المصريين، كما أن الدبابات تنتشر بشوارع القاهرة. مؤكدا أن السياح سيجدوا الترحاب الحار، لأنه الشعب المصرى سيكون ممنون بزيارتهم.

وزير الداخلية الألمانى يواجه الانتقادات بسبب تعليقاته حول الإسلام
ذكرت صحيفة الجارديان أن وزير الداخلية الألمانى هانز بيتر فريد ريش يواجه الانتقاد بعدما أعاد فتح نقاش مرير بشأن اندماج المسلمين فى المجتمع، مشيرا إلى أن الإسلام لا يتعلق بالبلاد.

ففى تعليقه على حادث هجوم مسلح بمطار فرانكفورت قتل على إثره قتل أثنين من الضباط وأصيب آخرون، حيث يشتبه المحققون فى شاب مسلم مهاجر من كوسوفو، وصف فريد ريش الحادث بأنه عملا من أعمال الإرهاب الإسلامى.

وقال الوزير الألمانى فى أول مؤتمر صحفى يعقده بعد توليه منصبه أواخر الأسبوع الماضى، أنه ينبغى القبول بعيش المسلمين فى ألمانيا الحديثة، لكنه أضاف: "إن القول بأن الإسلام جزء من ألمانيا فهذه ليست حقيقة يدعمها التاريخ".

وسريعا ما واجه فريد ريش الانتقادات من قبل مسئولى الحكومة الألمانية. وقالت سابان لوثيوثر، وزيرة العدل: "بالطبع الإسلام ينتمى إلى ألمانيا". وقال سياسى آخر إن الإسلام بات جزء من البلاد منذ أجيال عديدة.



الإندبندنت
فيسك يؤكد محاصرة القوات السعودية لمداخل الدمام والمناطق الشيعية
على صدر صفحتها الأولى تنفرد صحيفة الإندبندنت بتقرير يؤكد أن السلطات السعودية حشدت الجمعة ما يصل إلى 10 آلاف من أفراد الأمن بمدينة القطيف الشيعية شمال شرق البلاد. وتقف القوات قابضة على الطرق السريعة بالدمام وغيرها من المدن بحافلات تقل مئات القوات استعدادا ليوم الغضب فيما يسمى بـ "ثورة حنين".

ويشير المراسل المخضرم روبرت فيسك فى تقريره إلى أن أسوأ كابوس تعانيه المملكة العربية السعودية فى الوقت الحالى وهو وصول الصحوة العربية من التمرد والعصيان، يلقى بظلاله على بيت آل سعود.

ويؤكد أنه بعد إثارة انتفاضة الأغلبية الشيعية بالبحرين للإطاحة بأسرة أل خليفة السنية الحاكمة، وجه العاهل السعودى الملك عبد الله تحذيرات مشددة للسلطات البحرينية بتدخل قواته ما لم يتم سحق ثورة الشيعة سريعا.

ومن المتوقع أن يتجمع ما لا يقل عن 20 ألف من المعارضة السعودية بالرياض والمناطق الشيعية شمال شرق البلاد خلال الستة أيام القادمة للمطالبة بوضع حد للفساد، وإذا لزم الأمر، إسقاط آل سعود.

ويرى فسك أنه إذا ما لجأت الأسرة السعودية الحاكمة إلى استخدام أقصى درجات العنف ضد المتظاهرين، فإن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ستواجه واحد من أكثر القرارات الحساسة فى الشرق الأوسط.

ويضيف أن أوباما قام بمساندة المتظاهرين فى مصر بعد إطلاق الشرطة العنان لقوة السلاح والنار ضد المحتجين. لكن أمام السعودية التى تمثل الحليف الرئيسى لبلاده وواحدة من أكبر مصدرى النفط فى العالم فإنه سيضطر لحماية الأبرياء.

ويلفت الكاتب البريطانى إلى أن السلطات السعودية لجأت إلى ذات الحلية القديمة التى أستخدمها من قبل الرئيسان المخلوعان بن على ومبارك وغيرهم فى الجزائر واليمن وآل خليفة بشأن وقوف أياد أجنبية وراء أى مطالب بالديمقراطية فى الشرق الأوسط.

ويختم فيسك بقوله إن الجزيرة العربية قدمت للعالم النبى والثورة العربية ضد العثمانيين وطالبان وأحداث 11 سبتمبر وتنظيم القاعدة. لذا فإن الإحتجاجات المنتظرة فى 11 مارس ستؤثر على العالم أجمع، لكن أكثر المتأثرين هو ذلك النظام المحافظ الذى يمثل شركة بدون حملة أسهم تدعى أسرة آل سعود.



التليجراف
القوات البريطانية تتأهب للانتشار بليبيا فى غضون 24 ساعة
كشفت صحيفة الديلى تليجراف عن تأهب القوات البريطانية للانتشار فى ليبيا خلال 24 ساعة إذا ما شهدت الأوضاع مزيدا من التدهور.

وأكدت مصادر للصحيفة أن الكتيبة الثالثة بلاك ووتش متأهبة للانتشار فى شمال أفريقيا فى غضون 24 ساعة. وأن وحدة المشاة 600 التى عادت من أفغانستان أواخر 2009 ومقرها فورت جورج بالقرب من إنفرنيس على استعداد للتحرك فى حال الطلب.

ورغم إصرار وزارة الدفاع على أن هذه القوات جاهزة لتنفيذ مهام إغاثة إنسانية وليست عمليات قتالية، إلا أن الكشف عن هذه التحركات يأتى وسط تصاعد القلق من أن يطول صراع القذافى لاستعادة السيطرة والذى بدوره قد يهوى بالبلاد إلى حرب أهلية طويلة المدى بما يؤدى إلى أزمة إنسانية.

وكان أعضاء من حلف شمال الأطلسى قد وافقوا على وضع خطط طوارئ بشأن كيفية تدخل قواتها فى الصراع الدائر بليبيا. كما تستعد المملكة المتحدة لإرسال دبلوماسيين واستشاريين متخصصين إلى مدينة بنغازى شرق ليبيا، حيث تتمركز المعارضة الليبية.



الفايننشيال تايمز
الثورة تطارد المملكة فى المغرب
مع تعدد التقارير التى تتابع الوضع فى المملكة العربية السعودية حيث الاستعداد لثورة حنين الجمعة 11 مارس تشير صحيفة الفايننشيال تايمز إلى أن انتفاضة الشرق الأوسط لا تنحصر على الجمهوريات فقط فالمتابع للاحتجاجات فى سلطنة عمان والبحرين والأردن والمغرب علاوة على السعودية يعرف أن النظم الملكية ليست محصنة ضد رياح التغيير التى تهب على المنطقة.

وتتوقع الصحيفة مزيدا من الإحتجاجات فى المغرب بسبب الظروف الاقتصادية المتدهورة علاوة على غياب الديمقراطية التى تسعى إليها الشعوب العربية منذ اندلاع ثورة الياسمين بتونس. فرغم أن ملك المغرب محمد السادس يحظى باحترام شعبه بصفته أمير المؤمنين نظرا إلى انحداره من سلاله الرسول إلا أن الرغبة فى التغيير تتسارع داخل البلاد لتكتسب مزيدا من القوة فى الشارع المغربى.

وتلفت الصحيفة إلى اتهام محمد السادس بممارسات القمع والتباطؤ فى الإصلاح مع اندلاع موجة الثورات الشعبية فى المنطقة بأسرها. حتى أنه للمرة الأولى يخرج المتظاهرون المغاربة، فى 20 فبراير الماضى، دون صورة الملك الذى يكنون له الولاء بل وموجهين الانتقادات للقصر الملكى

الصحف الامريكية السبت 5/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

قتلى فى ليبيا واليمن واستمرار الاضطرابات فى بعض الدول العربية

واضطرابات ليبيا تؤثر سلبيا على الوضع الاقتصادى فى إيطاليا

والمظاهرات الفلسطينية ليس لها صدى مثل الاحتجاجات الأخرى



نيويورك تايمز
اضطرابات ليبيا تؤثر سلبيا على الوضع الاقتصادى فى إيطاليا
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى أعلنا اتخاذ بعض الخطوات لتجميد مقدرات النظام الليبى، ردا على الأساليب القاتلة التى اتبعها مسلحو العقيد معمر القذافى ضد المتظاهرين غير المسلحين، فى الوقت الذى فتحت فيه المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا بارتكاب ليبيا جرائم ضد الإنسانية، ولكن إيطاليا فى خضم هذا كله، تحصل على ما يقرب من ربع ما تنتجه الأولى من النفط الخام، و10% من الغاز الطبيعى.

وأضافت أن إيطاليا لديها عقود مربحة مع الحكومة الليبية تقدر بمليارات الدولارات وتتلقى المليارات من الاستثمارات الليبية، وربما يكون هذا السبب وراء عدم تجميدها للأصول الليبية. ويقول المسئولون إنهم ينتظرون ردا "منسقا" بشأن ما إذا كان هذا الإجراء يطبق على الصناديق السيادية الليبية، وهو الحكم الذى ربما يصدر بحلول الأسبوع المقبل.

ورأت "نيويورك تايمز" أنه مع انتشار الاضطرابات واستمرار القذافى فى السلطة، تتعرض إيطاليا لمخاطر شتى، فهى تجد نفسها فى موقف دبلوماسى معقد لم تشهد مثيله منذ عقود، فهى ممزقة بين التزامها بالناتو وحقوق الإنسان وبين ميلها لحماية استثماراتها فى دولة باتت مرة أخرى منبوذة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن إيما بونينو، وهى أحد أعضاء الحزب الديمقراطى المعارض، فى إيطاليا قولها "فرنسا لديها تونس، وإسبانيا المغرب، أما إيطاليا فلديها ليبيا".

انخفاض أعداد النازحين من ليبيا عبر الحدود التونسية
أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن أعداد النازحين من ليبيا إلى تونس انخفضت بشكل كبير أمس الجمعة وأمس الأول الخميس، مشيرة إلى تخوف عمال الإغاثة من أن يكون هذا الانخفاض ناتجا عن مضايقة السلطات الليبية للعاملين الراغبين فى مغادرة البلاد ومنعهم من السفر.

ونقلت الصحيفة عن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن 1800 نازح عبروا الحدود الليبية التونسية يوم الخميس الماضى، وأن عددا مماثلا اجتاز الحدود يوم أمس الجمعة معظمهم من مهاجرى دول جنوب الصحراء بأفريقيا، وهو عدد صغير مقارنة بـ 15000 نازح يوميا فى وقت مبكر من الأسبوع نفسه.

وأشارت إلى أن عددا من اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى تونس قالوا إنهم مروا بعشرات النقاط التفتيشية العسكرية التى أقامتها القوات الموالية للنظام الليبى والمنتشرة على الطريق غرب طرابلس، حيث تعرضوا للتفتيش ومصادرة التليفونات والكاميرات وكروت الذاكرة الإلكترونية قبل أن يسمح لهم بمغادرة البلاد. وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن أكثر من مليون من العمال الأجانب لا يزالون موجودين فى ليبيا وأن بعضهم يرغب فى الفرار نتيجة استمرار الاضطرابات.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين ميليسا فليمينج قولها "إنه من الغريب أن تنخفض أعداد النازحين بهذه الصورة الدراماتيكية خلال اليومين الماضيين"، مشيرة إلى أن عدد المكالمات الواردة من الأجانب المستغيثين للمؤسسة لم تنخفض رغم انخفاض عدد النازحين إلى تونس. وقالت فليمينج "أخبرنا النازحون بأن تلك القوات لا تريد خروج أى صور من ليبيا، إنهم يريدون فرض صورة محددة لما يحدث فى الداخل".

ومن جهته قال متحدث أممى آخر إن بعض المهاجرين صرحوا لموظفى الإغاثة التابعين للمنظمة الدولية للهجرة بأن بعض الأشخاص تم التحفظ عليهم فى نقاط التفتيش، مؤكدا عدم فهمه للسماح بخروج بعض الأشخاص ومنع البعض الآخر، ومعرباً عن قلقه إزاء استمرار تواجد عشرات الآلاف من أفارقة جنوب الصحراء رغم معاملتهم داخل ليبيا كطبقة دنيا لمدة طويلة.

يذكر أنه وفقا لتقديرات الأمم المتحدة فإن ما يقرب من 210 آلاف شخص قد فروا من ليبيا منذ بدء الاحتجاجات التى أدت لأعمال عنف واسعة الشهر الماضى، حيث عبر إلى تونس أكثر من 95 ألفا، وأقل قليلا من هذا العدد خرج إلى مصر بينما فر قرابة 4500 شخص نحو الجنوب والغرب حيث عبروا الحدود إلى الجزائر والنيجر.



واشنطن بوست
المظاهرات الفلسطينية ليس لها صدى مثل الاحتجاجات الأخرى
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن "يوم الغضب" الفلسطينى لم يكن له صدى كبير أمس الجمعة مثلما كان للكثير من المظاهرات الأخرى التى اجتاحت الشرق الأوسط فى الآونة الأخيرة، وقالت إن احتجاجات الفلسطينيين فى الضفة الغربية وقطاع غزة كانت متواضعة ومختلفة فى محتواها.

وقالت الصحيفة إنه فى الوقت الذى نزلت فيه الحشود إلى الشوارع للإطاحة بحكم الحكام المستبدين، وللمطالبة بإحلال الحريات السياسية فى الدول العربية المجاورة، اتسمت المظاهرات الفلسطينية بالاختلاف، لاسيما وأنهم تظاهروا ضد اعتراض الولايات المتحدة ضد قرار الأمم المتحدة بإدانة المستوطنات الإسرائيلية، ودعما للانتفاضات فى مصر وتونس، ولصالح وحدة وطنية بين غزة التى تحكمها حماس وبين الضفة الغربية التى تهيمن عليها حركة فتح العلمانية.

والغريب بشأن هذه المظاهرات أنها الوحيدة التى لم تناد بالإطاحة بحكم زعمائهم، ونقلت "واشنطن بوست" عن أحد الفلسطينيين قوله "نحن لسنا سعداء، ولا يوجد أحد يشعر بالسعادة، ولكن الرئيس ورئيس الوزراء يفعلون كل ما بوسعهم"، مشيراً إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس وزراءه، سلام فياض. "ونحن نعيش فى ظل الاحتلال، ولسنا دولة، والأشياء التى نطلبها من حكومتنا، نعلم جيدا أنها لن تنفذ بسبب الإسرائيليين، وثورتنا يجب أن تكون ضد إسرائيل نفسها".

قتلى فى ليبيا واليمن واستمرار الاضطرابات فى بعض الدول العربية
أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى استمرار سقوط القتلى بين المحتجين فى كل من ليبيا واليمن على أيدى القوات الحكومية فى البلدين، فى الوقت الذى تواصلت فيه الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية فى عدد من الدول العربية الأخرى مثل البحرين والسعودية والأردن المطالبة بالإصلاحات المختلفة.

وأضافت الصحيفة أنه فى ليبيا قامت القوات التابعة للعقيد معمر القذافى أمس الجمعة بمهاجمة مدينة الزاوية التى يسيطر عليها الثوار غرب طرابلس، حيث شن مسلحون مزودون بدبابات وأسلحة ثقيلة قيل أنهم تابعون لخميس القذافى نجل العقيد الليبى هجوما على المدينة أسفر عن عشرات الخسائر فى الأرواح، كما أشارت بعض مقاطع الفيديو المسجلة بواسطة الهواتف المحمولة إلى سقوط بعض الأشخاص على الأرض فى ساحة المدينة الرئيسية مع سماع طلقات نارية، فى حين أكد المعارضون استمرار سيطرتهم على المدينة.

وجاءت التفاصيل المتعلقة بالقتال داخل الزاوية قليلة لكن طبيبا قال إن 10 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم بينما جرح أكثر من 100 آخرين، بينما أشارت بعض التقارير الإخبارية إلى سقوط 50 قتيلاً، وأن القوات الموالية للقذافى أطلقت النار بكثافة أمام مدخل مستشفى المدينة لمنع الجرحى من الدخول.

من ناحية أخرى قال الثوار أنهم نجحوا فى الاستيلاء على محطة بترول رأس لانوف على بعد 77 ميلا غرب ميناء البريقة الواقع تحت سيطرتهم، وذلك بعد قتال مكثف مع القوات الموالية للنظام الليبى، فى الوقت الذى نقلت فيه بعض وكالات الأنباء عن نائب وزير الخارجية الليبى ادعائه سيطرة النظام على مدينة رأس لانوف، وأن "الأمور هناك مستقرة " على حد قوله.

من ناحية أخرى، تصادف اندلاع احتجاجات واسعة يوم الجمعة عقب الصلاة فى اليمن والبحرين والأردن والسعودية. وفى المملكة العربية السعودية، طالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وبالمزيد من الحريات السياسية فى البلاد، و كانت التظاهرات الرئيسية - رغم صغر كثافتها مقارنة بباقى الدول العربية التى تشهد احتجاجات - قد تمركزت فى المقاطعة الشرقية المعروفة بالتواجد الشيعى المكثف، كذلك أوضحت بعض مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب خروج مظاهرات بالعاصمة الرياض و كذلك فى مدينة جدة الساحلية.

وقالت الصحيفة أن جنود حكوميين فتحوا النار على المتظاهرين فى شمال اليمن مما أدى إلى سقوط 4 قتلى وجرح سبعة آخرين و ذلك أثناء مظاهرات ضد استمرار نظام الرئيس على عبد الله صالح، كما ترددت تقارير حول خروج مظاهرات حاشدة بالعاصمة البحرينية المنامة للمطالبة بتنحى لحكومة الحالية، كما توجهت مظاهرات أخرى نحو مكاتب التليفزيون الرسمى البحرينى منددين بما يقوم به التليفزيون من تقليل لحجم المظاهرات و أهميتها.

وفى العاصمة الأردنية عمان خرج الآلاف عقب صلاة الجمعة فى مظاهرات نظمتها جماعة الإخوان المسلمين - كبرى حركات المعارضة الأردنية - إلى قلب العاصمة مجددين مطالبهم بالإصلاح و تنحية حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت الذى تم تعيينه من قبل الملك عبد الله الثانى الشهر الماضى فى محاولة لاسترضاء المعارضين