شارك مع اصدقائك

20 فبراير 2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى مع رئيس الوزراء احمد شفيق من قناة نايل لايف السبت 19/2/2011

من قلب مصر.. "أحمد شفيق": لا وجود لمرشح عسكرى لانتخابات "الرئاسة".. وأفرجنا عن 222 معتقلا سياسيا.. و "رفعت السعيد": "الإخوان المسلمين" يحاولون القفز على الثورة المصرية.. السناوى: سوزارن مبارك هى من أبقت "الفقى" وزيراً

شاهده محمد عصام


كشف الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء فى حكومة تسيير الأعمال، عن قيامه بإجراء تعديل وزارى قريب يشمل تغيير من 3 إلى 5 وزراء، وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى بث برنامج من قلب مصر جزء منه أمس السبت، مؤكداً أنه لن يجرى أى تغيير فى القيادات الصحفية أو المحافظين.

ونفى شفيق وجود أى مرشح رئاسى من المؤسسة العسكرية، معلناً الإفراج عن 222 سجينا سياسيا، وانتقدت الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج من قلب مصر، استمرار المظاهرات الفئوية، مطالبة بإيقافها لإعادة انتعاش الاقتصاد المصرى مؤكدة وجود العديد من الدول التى ترغب فى مساعدة مصر أو تقديم قروض بمجرد أن يعود الوضع كما هو عليه.

وقال محمود المملوك، محرر الشئون القضائية بجريدة اليوم السابع، فى مداخلة هاتفية للبرنامج إن التحقيقات مع أحمد عز وجرانه استمرت منذ الصباح الباكر حتى موعد البرنامج، مؤكدا أن عز نجح فى دخول نيابة الأموال العامة من باب خلفى بعيدا عن كاميرات المصورين والصحفيين.

وأضاف المملوك، أن سيارة وزير الإسكان السابق أحمد المغربى تعرضت لرشق بالحجارة من جانب عدد من الأفراد الذين علموا بوصول عدد من الوزراء لمقر النيابة بالتجمع الخامس، موضحاً أن البيان الذى أصدرته النيابة حول سير التحقيقات شمل فقط الاتهامات الموجهة لأحمد عز والوزراء ولم تشتمل على الردود التى أدلى بها الوزراء.

أوضحت الإعلامية لميس الحديدى أن احتفالات ميدان التحرير أمس غلب عليها طابع "الإخوان المسلمين" وشهد الميدان تواجدا مكثفا لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

قال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع فى مداخلة هاتفية، معلقاً على تزايد أعضاء الجماعة فى جمعة النصر بميدان التحرير، أنا لست ضد مشاركة الإخوان فى لجنة تعديل الدستور، مؤكدا أنهم يحاولون القفز على الثورة المصرية مثلما حاولوا القفز على ثورة يوليو 1952.

وقال وحيد عبد المجيد رئيس مركز الأهرام للترجمة والنشر، المشهد أمس فى ميدان التحرير تصدره الإخوان المسلمون مؤكدا أن هذا يمثل تطورا طبيعيا فى مسار ثورة لم تكن لها قيادة محددة كما أن الإخوان لم يكن لهم بها دور واضح لكنهم شاركوا فيها بشكل تدريجى مسارها لحماية النواة المركزية اعتمادا على أنهم القوى الأكبر والأكثر تنظيما فى مواجهة قوات الأمن.
الفقرة الأولى
مناقشة حول تأسيس حزب الوسط
الضيوف
المحامى عصام سلطان
قال عصام سلطان القيادى فى حزب الوسط، إن المشهد فى ميدان التحرير أمس كان مدعاة لفخر الجميع نافيا ما يقال عن محاولة جماعة الإخوان ركوب الثورة، وأضاف إن شباب الإخوان لم يشاركوا بها من البداية بها حيث أصدرت قيادات الجماعة تعليمات بعدم المشاركة، وفى المرحلة الثالثة للثورة التحموا بها.

وحول الحصول على رخصة إطلاق الحزب، قال القيادى فى حزب الوسط، إنهم تقدموا للمرة الأولى فى يناير 1992 ومن وقتها يتم رفض إصدار ترخيص للحزب بحجة لا يمثل إضافة إلى الحياة السياسية، مؤكدا أنه خلال 15 عاما حدثت مفاوضات للتفاهم مع الحزب الوطنى بأن ينفذوا ما يطلب منهم، موضحاً أن الحزب مدنى ومرجعيته الدستور والحضارة العربية الإسلامية، نافيا وجود صلة لهم بالجماعات الإسلامية.

الفقرة الثانية
مناقشة حول عودة عمل البنوك غدا
الضيوف
محمود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية
قال محمود عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية، إن العمل فى البنك سيبدأ من الغد، مؤكدا أن المشكلة فى البنك كانت فى وجود عدد من المطالب لدى العاملين ترتكز فى التفاوت فى الدخول وعدم وجود نظام للتقييم مثل باقى البنوك العالمية، والعودة إلى الاقتراع السرى وتعيين أبناء العاملين، مؤكدا أنه تم النظر فى هذه المطالب والسعى لحلها من خلال إعادة توازن الرواتب بين العاملين، كل حسب عمله.

ومن جانبه، أكد هشام رامز، نائب رئيس البنك المركزى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أنه لا يوجد تصرف تجاه استقالات عدد من رؤساء البنوك وسيتم النظر للمطالب لحلها.

الفقرة الثالثة
دور السيدة الأولى فى حكم مصر
الضيوف
الكاتب الصحفى محمد الجواد
الكاتب الصحفى عبدالله السناوى
قال الكاتب الصحفى محمد الجواد، إن دور السيدة الأولى يعد تعويضا عن مكانتها فى المجتمع وهى أكاذيب بالأساس، معتبراً أن الوضع الدستورى يتحدث عن استثناءات فى الدستور تسمح بالتدخل فى قرارات سيادية، مؤكداً وجود نبوءة بحكم الرئيس مبارك وعائلته فأرادت سوزان تحقيق هذه المقولة، حتى أن جمال مبارك عندما فكر فى الزواج أراد الزواج من ملكة من ملكات المغرب.

من جانبه، قال الكاتب الصحفى عبد الله السناوى، إن سوزان مبارك كان لها دور قاطع فى منع تعيين عمر سليمان نائب رئيس الدولة عام 1990 الجمهورية، وأنها أصرت على التوريث كحصانة وضمانة فى الحكم، مؤكداً على دورها فى تغيير وزراء وبقاء آخرين مثل انس الفقى وزير الإعلام السابق.

وقارن السناوى، بين سوزان مبارك التى كانت تهدف لتمرير مخطط التوريث لنجلها جمال، وبين جيهان السادات التى كانت شريكا خفيا فى صنع القرار وليس حاكمة وتختلف عن تحية عبد الناصر التى لم يكن لها دور فى الحياة السياسية

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv
تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011



القاهرة اليوم.. "إبراهيم درويش": تغيير الدستور أسهل من تعديله ويتم فى وقت أقل.. والقانون الحالى لا يصلح معه أى تعديلات.. وعصر الرئيس الفرعونى لمصر انتهى.. ويجب أن تبقى المادة الثانية من الدستور على حالها
شاهده محمد عصام



أكد الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج القاهرة اليوم، أن التعديل الوزارى فى حكومة الفريق أحمد شفيق، يضم محمد عبد المنعم الصاوى وزيرا للثقافة، مضيفا أن المهندس سامح عاشور وزير البترول لن يتحدد موقفه حتى الآن متسائلا هل سيظل وزير للبترول أم سيرحل عن الحكومة.

وقال أديب يضم تشكيل الحكومة، كل من د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادى لمنصب وزير التضامن الاجتماعى بدلا من على مصيلحى الوزير الحالى، ود.أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم الأسبق لنفس المنصب، وعمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى الأسبق لنفس المنصب، مضيفا: "وزير الاتصالات الجديد هو الدكتور ماجد عثمان المدير الأسبق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وتمنى أديب أن تشمل الحكومة على عنصر الشباب، قائلا :"كنت أتمنى أن تشمل الحكومة على عنصر الشباب فى أعمار 42 عام، لافتا إلى أن من الممكن أن تخلو الوزارة من عنصر المرأة وخاصة بعد رحيل مشيرة خطاب وزيرة المرأة وعائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة، وقال أديب أن "موضوع" الوزير الفلانى يمر من الطريق ويتم إغلاق الطريق انتهت مع الثورة.

لافتا إلى أن وزير الداخلية السابق حبيب العادلى كان يهوى السير بنادى الجزيرة وكان يأمر أثناء تواجده بالنادى أن لا يدخل أحد من الضباط النادى.
أهم الأخبار
- مبارك يتقدم بإقرار الذمة المالية النهائى للجهات القضائية المختصة طبقا للقانون

وأكد الممثل القانونى للرئيس السابق أن مبارك كان قد التزم منذ توليه المسئولية بتقديم إقرارات الذمة المالية فى مواعيدها القانونية والتى تم مراجعتها بمعرفة الجهات المختصة، نافياً ما تردد فى بعض وسائل الإعلام فى الداخل والخارج على مدار الأسابيع الماضية من معلومات مغلوطة وكاذبة، واصفه بـ"الشائعات" لا أساس لها من الصحة تتعلق بحجم ثروته أو وجود ثمة أرصدة أو أى ممتلكات له بالخارج بما يستهدف الإضرار بسمعته ونزاهته وذمته المالية، والإساءة لتاريخ مبارك المشرف فى خدمة الوطن طوال 62 عاما.

وعلق أديب، على إقرار الذمة المالية للرئيس السابق قائلاً: "إن هناك اختلافا حول إقرار ذمة الرئيس حيث يرى فريق أن هذه التوقيت هو الإقرار الخاص بها بينما أكد فريق آخر أن الرئيس السابق هو الذى طلب أن يقدم إقرار ذمته المالية.

ونقل البرنامج تقرير عن موقع "العربية نت" يؤكد على أن هناك اتهامات بالفساد المالى واستغلال النفوذ تلاحق وزير العدل ممدوح مرعى حيث بدء التقرير بأن تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك أحدث خللاً فى منظومة القضاء، وبحسب المستندات التى قدمتها مجموعة من رؤساء المحاكم فى مصر فإن زوجة وزير العدل تملّكت شقة فى منطقة مميزة بالإسكندرية بأقل من عُشر قيمتها السوقية، وتتعلق القضية بعقار فى مدينة الإسكندرية كان محل خلاف بين الورثة ما دفع وزارة الأوقاف إلى وقف بيع الوحدات السكنية فى هذا العقار حتى يتم فض النزاع بشأن الإرث.

وفق الاتهام الموجه إليه استنادا إلى هذه الوثائق، فإن الوزير ممدوح مرعى تدخل مستخدما نفوذه لأجل وقف قرار وزارة الأوقاف، وبيعت إحدى شقق العقار إلى زوجة الوزير بمبلغ لا يتجاوز 10 آلاف دولار فى حين أن قيمتها السوقية تبلغ نحو ربع مليون دولار، وتم تسجيل بيع هذه الشقة فى الشهر العقارى فى الإسكندرية سنة 2008 واللافت هو ذكر اسم وصفة وزير العدل فى العقد الرسمى للشهر العقارى، رغم انتفاء صلته بالعقد، وبعد عام بالضبط بيعت وحدات أخرى من العقار، ويبدو أن الشهر العقارى رفض إتمام عملية البيع، بسبب اعتراض وزارة الأوقاف، فأتى قرار الوزير بتجاوز وزارة الأوقاف وإتمام البيع.

قالوا المتضررون من بقية الورثة، إنهم سلكوا الطرق الشرعية للحصول على حقوقهم إلا أن نفوذ الوزير حجب صوتهم ومنع الشكوى وفق ما يرد فى الاتهامات الموجهة إلى الوزير.

الفقرة الرئيسية
الحديث عن تعديلات الدستور
الضيوف
إبراهيم درويش الفقيه الدستورى

أكد إبراهيم درويش الفقيه الدستورى، على ضرورة الحاجة لتغير الدستور وليس لتعديل 6 مواد كما يحدث، مضيفا:" القانون الحالى لا يصلح معه أى تعديلات لأنه يحتوى على مواد ليس بها علاقة بالدستور وقد تم تفصيلها على الرئيس الراحل أنور السادات.

وقال الفقيه الدستورى، إن تغير الدستور يتم فى وقت أقل من تعديل الـ6 مواد المقرر تعديلها، متمنيا أن يتم تغير الدستور ولا يزيد عدد مواده عن 50 مادة، مشيرا إلى أن التغيرات التى طرأت على الدستور بعد عام 2000 قامت بتخريب القانون وخاصة المادة 76 التى قام بتفصيلها الممثل القانونى للرئيس الأسبق "وكان ناقص يضع فى آخرها" أن الرئيس القادم لمصر جمال محمد حسنى مبارك.

وحول كيفية صناعة القرار، قال درويش، إن صناعة القرار أمر خطير مضيفا أن الزعيم جمال عبد الناصر كان يقرا ويناقش عندما كان يريد أن يتخذ قرارا، أما الرئيس أنور السادات كان يتخذ القرار ثم يبحث عن مبررات لقراره، أما الرئيس السابق حسنى مبارك لا أعرف هل هو يقرأ وكيف يتخذ القرار.

وأضاف درويش أن عصر الرئيس الفرعونى لمصر انتهى وهذا هو أفضل نموذج للدستور المصرى التى لا يصلح بها "الرئيس الذى يملك ولا يحكم"، مضيفا أن العملية الانتخابية فى حاجة إلى علاج قوي، وشدد على ضرورة أن تبقى المادة الثانية على حالها الدستور، لافتا إلى أن هذه المادة تسند على الشريعة الإسلامية ، مشيراً إلى أنه فى عام 1802 عندما أنشأت الحملة الفرنسية دستورا كانت مبادئه من الشريعة الإسلامية.

وطالب الفقيه الدستورى، بفصل السلطة القضائية وإلغاء وزارة العدل التى يرأسها ممدوح مرعى والذى اعتبره درويش بأنه لا له علاقة بالدستور، معتبراً أن القضاء المصرى تعرض لإهانات.

من جانبه ناشد عمرو أديب المسئولين للاهتمام بالمصرين الموجودين بليبيا التى تشهد مظاهرات قوية

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاحد 20/2/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاحد 20/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاحد 20/2/2011





العاشرة مساء.. "بلال فضل":المجلس العسكرى تلقى معلومات تفيد بتخريب المنشآت.."رشوان": الانتخابات هى المدخل التى سيعود منها "بواقى" النظام السابق للحياة.. جميلة إسماعيل: لا يجب أن يبقى من حرض على قتل المصريين
شاهده محمد عصام



قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساء، أن عدد من المواقع أعلنت عن قائمة تضم 27 شخص تم تجميد أرصدتهم، يأتى على رأسهم الرئيس مبارك وكل من نجيب ساويرس و سميح ساويرس، ونفت الشاذلى هذه الأنباء، مشيرة لوجود عدد من الأسماء هى التى تم تجميد أرصدتهم وهم :"سميح ساويرس، ياسين منصور، ووزير الأعمال السابق أنس الفقى، رجال الأعمال حسين سالم".

ولفت الشاذلى إلى نبأ تداول على شبكة التواصل الاجتماعى، هو أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، ابن خالة محمود وجدى وزير الداخلية، بالإضافة إلى أن حرم رئيس الوزراء أحمد شفيق هى خالة زوجة جمال مبارك، و أن ابن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد فاضل زوجة ابن اللواء عمر سليمان، وأكدت الشاذلى على عدم وجود أى صلة قرابة وبين النائب العام وبين وزير الداخلية، وأن حرم رئيس الوزراء لا تربطها أى علاقة بزوجة جمال مبارك، وأخيراً أن الفريق عمر سليمان له 3 بنات ومتزوجات من شخصيات بعيدة عن نجل رئيس هيئة قناة السويس.

وقال بلال فضل الكاتب والسيناريست، إنه التقى أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعدد كبير من المثقفين من بينهم الكاتب فهمى هويدى، وأكد فضل أن المجلس العسكرى رفض التدخل فى محاكمة العادلى حتى تأخذ العادلة مجراها.

وأضاف فضل فى مداخلة هاتفية لبرنامج العاشرة مساء، أمس الأحد، أن هناك معلومات فى غاية الخطورة وردت إلى المجلس العسكرى تفيد بأن بعض المواطنين سيقومون بتخريب المنشآت الحكومية وعدد من البنوك، موضحاً أن تلك التهديدات التى وصلت إلى المجلس العسكرى هى ما جعلت المجلس للتحذير من التظاهر.

وأكد فضل، أن المجلس العسكرى ليس له أى انتماءات سياسية أو تيارات دينية، وأن المجلس لن يقوم بإقصاء أى تيار سياسى مهما كان، لافتاً إلى جملة قالها مساعد وزير الدفاع أثناء لقائه مع المثقفين وهى " نحن نؤمن بقدسية صندوق الانتخابات"، وأضاف فضل:" ذهبت محمل بعشرات الأسئلة و تملكنا مشاعر الإحباط والإحساس بفكرة وجود ثورة مضاد يشارك فيه من فى الحكم الآن، مشدداً على أنه خرج فى حالة إيجابية جداً بعد حالة الصراحة المذهلة التى كانت حاضرة فى الاجتماع.

وكشف فضل، عن أن ملف ثورة الرئيس السابق مفتوح ومتداول، بالإضافة إلى اتهام الرئيس بإطلاق النار على المتظاهرين، مشدداً على أن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء فى حكومة تسيير الأعمال يبذل مجهودات خارقة ستظهر نتائجه قريباً، وقال فضل أنه سيحدث تغير فى عدد كبير من الوزارات وسترحل الوجوه القديمة من الحكومة السابقة.

ولفت فضل، إلى أن رئيس الوزراء طلب من كل الجهات التى لديها مستندات عن فساد يشمل كل من كان فى النظام السابق وعلى رأسهم حسنى مبارك الرئيس السابق، كاشفاً عن وجود إقالات ستتم فى مناصب رؤساء مجالس وإدارة التحرير فى الصحف القومية.

الفقرة الرئيسية
نقاش حول ما بعد الثورة
الضيوف
د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات
زياد العليمى أحد شباب 25 يناير
جميلة إسماعيل الناشطة و الإعلامية
د.محمد أبو الغار، مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات

قال د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات، إن المرحلة الأولى من الثورة هى التى تعيش فيها مصر فى الوقت الحالى، مؤكداً على أن مصر تأثرت كثيراً بارتباط بالحزب الوطنى بالحكومات السابقة، مطالباً بخطوات سريعة وفورية يتم فيها محاكمة بواقى النظام السابق التى سيصعب محاربتها فى الفترة القادمة.

وعبر رشوان عن مخاوفه من الانتخابات القادمة لمجلس الشعب، قائلاً:" الانتخابات هى المدخل التى قد يعود من خلالها النظام السابق و معهم رجال الحزب الوطنى الذين يعرفون كيف تدار الانتخابات"، وأضاف رشوان، أن الحزب الوطنى لديه 7 آلاف كادر قادر على الفوز فى الانتخابات قاموا مؤخراً بالظهور وسط الشباب، مشدداً على ضرورة إجراء عملية التصويت فى الانتخابات القادمة بالرقم القومى.

وأكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات، أن التصويت بالرقم القومى سيزيد عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات، مؤكداً على أهمية مشاركة شباب مصر فى الانتخابات و الاستفتاءات، مشدداً على أن الشباب الذى ضحى بدمه عليه أن يذهب للتصويت ليحمى ثورته ممن يريدوا القفز عليه، مشيراً إلى أن أكثر نسب التصويت فى مصر لم تتخطى الـ4%.

من جانبها طالبت الناشطة جميلة إسماعيل، برحيل الشخصيات المتورطة فى الإساءة للشعب المصرى والتى ما زالت فى مناصبها حتى الآن وعلى رأسهم اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة، وقالت جميلة:" لا يجب أن يبقى من حرض على قتل المصريين ومن ارتكب أى جرائم فى حق المصريين يجب أن يحاكم.

وتوقع د.محمد أبو الغار، مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، أن يتم التصويت فى انتخابات الرئاسة القادمة ستكون من خلال بطاقات الرقم القومى، وأن انتخابات مجلس الشعب ستكون بالبطاقات الانتخابية، مؤكداً على أن مطالب المصريين فى معظمها مطالب مشروعة.

وأشار أبو الغار، إلى وجود اعتراضات كثيرة على بقاء الوزير أحمد أبو الغيط وزير الخارجية و ممدوح مرعى وزير العدل، مشدداً على ضرورة مغادرة الوزراء الذين كانوا عناصراً فى النظام السابق، مطالباً بمغادرة رجال الأمن الجامعات المصرية، بالإضافة إلى محكمة كل من أعطى الأوامر بقتل المتظاهرين.

من جانبه قال زياد العليمى أحد شباب 25 يناير، أن لو كان الرئيس مبارك قام بإقالة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى فى يوم 25 يناير الماضى لذهب الشباب إلى بيوتهم فرحين بم قاموا به، مضيفاً:" تأخر القرارات هى السبب فى تصاعد الاحتجاجات التى يقوم بها العمال الذين يعانون من مشكلات كبيرة وعلى رأسها أن اتحاد العمال لا يعبر عن المطالب التى يريدونه.

وطالب العليمى، بعرض مجلس الوزراء عن خطة زمنية تشمل المعلومات والقرارات التى سيتم اتخاذها ليتم عرضها على المواطنين الذين أصبحوا شريكاً فاعلاً فى المجتمع فى الوقت الحالى، مضيفاً:" يجب وضع خطة زمنية تتعلق بموعد انتخابات مجلس الشعب.

فيما كشف الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، عن تشكيل الحكومة الجديدة التى تجمع بين شخصيات من عدة تيارات سياسية، لكى يثبت الاتجاه إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التى يطلبها الشعب، معلناً عن تولى منير فخرى عبد النور لوزارة السياحة وجودة عبد الخالق وزارة التضامن ويتولى محمد الصاوى وزارة الثقافة، وإطلاق وزارة جديدة للمصريين فى الخارج برئاسة جورجيت قللينى، واختيار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وأيضاً التعليم العالى، والدكتور عمرو عزت سلامة وزيراً للبحث العلمى، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الإعلام، مع الإبقاء على اللواء محمود وجدى وزيراً للداخلية.

وأوضح الفقيه الدستورى يحيى الجمل، عقب الإعلان عن تعيينه، أنه وافق على المنصب من أجل مصر، قائلا: "مصر أعطتنا أكثر مما نستحق، ويجب أن نرد إليها على قدر المستطاع، وقبولى للمنصب رغم كبر سنى وصحتى لن تمنعنى من اتخاذ قرار الانسحاب إذا شعرت بأى تراخٍ فى تحقيق المطالب التى وعد بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنى لا أسعى إلى منصب أو جاه

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011



90 دقيقة.. "الجمل": قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد سيقر بالتصويت بـ"الرقم القومى".. والنائب العام يقرر حبس رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم .. وضبط وإحضار 3 من ضباط الشرطة بالإسكندرية لاتهامهم بقتل 21 متظاهرا
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- التصويت فى الانتخابات بالرقم القومى مطلب جماهيرى

وقال د. يحيى الجمل الفقيه الدستورى، فى مداخلة هاتفية، إن قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد سيقر بالتصويت فى الانتخابات من خلال بطاقة الرقم القومى، مضيفا أن الدستور كفل للمصريين بالخارج الحق فى التصويت، وموضحا أن الدستور الموقوف العمل حاليا لم يحول دون تصويت المصريين بالخارج.

- النائب العام يقرر حبس عهدى فضلى رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم بتهمة التربح والإضرار بالمال العام

وقال أحمد شلبى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، فى مداخلة هاتفية، إن فضلى قضى أمس ليلته الأولى بسجن مزرعة طرة، مشيرا إلى استكمال النيابة لتحقيقاتها مع وزير الإسكان المقال أحمد المغربى فى قضية بيعه لقطعة أرض بسعر 300 جنيه للمتر لمستثمر سعودى، و فيما يتعلق بأمين تنظيم الحزب الوطنى سابقا المهندس أحمد عز، قال شلبى، النيابة أيضا استكملت تحقيقاتها معه فى 3 قضايا منها أرصدة وقروض لم يسددها للبنوك، بينما لم تستكمل النيابة تحقيقاتها مع كل من وزير السياحة المقال زهير جرانة ووزير الداخلية المقال حبيب العادلى.

وأضاف أن اليوم الأول لدخول عز السجن، حرص رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم عليه بالتحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، على مقابلة عز ولكن الأخير رفض، فى ظل ابتسامة رسمها الأول على وجهه، أما جرانة فهو من أكثر الوزراء المصابين بالاكتئاب ولم يغادر زنزانته فيما رفض الأربعة تناول طعام السجن.

- ضبط وإحضار 3 من ضباط الشرطة بالإسكندرية لاتهامهم بقتل 21 متظاهرا

وقالت هناء أبو العز مراسلة "اليوم السابع" بالإسكندرية، فى مداخلة هاتفية، أن المستشار عادل عمارة المحامى العام الأول لنيابات شرق الإسكندرية أمر باستدعاء 3 ضباط للتحقيق معهم من رؤساء مباحث أقسام "المنتزه ثان" و"الرمل ثان" و"محرم بك"، وهم محمد سعفان، وائل الكومى، ومصطفى الدانى، المتهمين بقتل مواطنين عزل فى تظاهرة جمعة الغضب بالإسكندرية.

- منير فخرى عبد النور سكرتير عام حزب الوفد مرشحا لمنصب وزير السياحة فى حكومة تسيير الأعمال

وقال منير فخرى عبد النور المرشح لمنصب وزير السياحة، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يعتبر الآن وزيرا للسياحة وإنما عرضت عليه الوزارة وأنه قبل فى حال تشكيل حكومة جديدة يمثل وزرائها رموز أخرى من المعارضة فضلا عن رموز الشباب لتكون رسالة مدوية للخارج، مضيفا "اعتقد أن التشكيل الذى يعزم الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال على إجرائه يميل إلى هذا التشكيل من الحكومة".

أكد فخرى، على أنه ليس رجل أعمال، وتابع" منذ أن انضممت لمجلس الشعب عام 2000، تفرغت للعمل السياسى وتخلصت من أعمال التجارى لأهتم بالشأن العام"، معلنا عن استعداده لتقديم إقرار ذمته المالية فى أى وقت.

- ضابط شرطة يقترح أفكارا لإعادة الثقة بين "الشرطة والمواطنين"

وقال محمود سالم ضابط شرطة، فى مداخلة هاتفية، أن وزارة الداخلية أخذت على عاتقها فكرة التوريث الأمر الذى أدى إلى الفساد بالوزارة، مقترحا انتشار صور وزير الداخلية وهو مكبل بالقيود على شاشات التليفزيون لكى يتشفى المظلومين منه بالإضافة إلى إعلام صادق وصريح يحاكى الواقع ومحاسبة مساعدين الوزير المقال حبيب العادلى، وزيادة مرتبات الضباط، مضيفا "من كان له أى رأى بالداخلية يتم إسكاته وإقصائه".

- الإعدام للكمونى مرتكب مذبحة "نجع حمادى" والبراءة للمتهمين الثانى والثالث، وقال أسامة الهوارى مدير مكتب "الأهرام" بقنا، فى مداخلة هاتفية، إن الأمن شدد من إجراءاته وأن الكمونى لم يحضر المحكمة ولكن ظل بسجن أسيوط فيما فرح البعض لأن هذا الحكم يعنى غلق هذا الملف نهائيا.
الفقرة الرئيسية
نقاش حول ثورة 25 يناير فى عيون الفن
الضيوف
الشاعر أحمد فؤاد نجم
المخرج خالد يوسف

قال الشاعر أحمد فؤاد نجم إنه شاهد على عصور 3 رؤساء مصريين، ومر بثلاث ثورات هى 23 يوليو وانتفاضة الحرامية و25 يناير، مؤكداً على أن "أبناء الغضب" هم من قاموا بالثورة الأخيرة من خلال عقولهم.

وطالب نجم، بالقصاص ممن قتل شباب 25 يناير وإعادة ثورات مصر المنهوبة بعد تحقيق عادل حتى تعود العلاقة بين الشرطة والمواطن إلى طبيعتها، مشدداً على أهمية العمل الدؤوب من المواطنين خلال الأربعة سنوات القادمة سيضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة، موضحاً أن سلوك المصريين اختلف نسبيا بعد ثورة 25 يناير، قائلا:" لا يوجد شعب أذكى من الشعب المصرى".

فيما أكد المخرج خالد يوسف، على ضرورة القصاص ممن قتل شباب 25 يناير وعودة ثروات مصر المنهوبة والمهربة الأمر الذى يتطلب إجراءات ثورية، مضيفا "خيرا لك أن تعيش من أجل الثورة لا أن تموت من أجل الثورة".

وأوضح يوسف، أن عدد شهداء 25 يناير ربما يكون أكثر مما تم الإعلان عنه، حيث لا يزال هناك مفقودون، وأبدى رغبته فى استكمال الثورة حتى تتغير التركيبة الاجتماعية ويتم تدمير الثورة المضادة وتصفية رجال النظام السابق من أمثال ضحايا أحمد عز الذين لم يفوزوا فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وطالب يوسف، بمناخ صحى ليعبر الشعب عن نفسه وتستعد جميع القوى السياسية المختلفة، وخاصة الشبابية التى يتم تشكيلها وبلورتها الآن، للتنظيم للانتخابات، لافتاً إلى ضرورة تدمير ما أسماه بـ"دولة الفساد"، داعيا إلى اختيار وزراء ومحافظين ومسئولين تنفيذين من الشباب

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv
تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011



مصر النهاردة.. "سعد": رفضت الرد على الفقى لأنى مش "هردح".. وراتبى أتقاضاه من الإعلانات التى أجلبها للبرنامج.. ومفكر إستراتيجى: نزول الجيش يوم 28 يناير إلى الشارع أعلن شهادة وفاة النظام القديم
شاهده محمد عصام


طالب الإعلامى محمود سعد، مقدم برنامج مصر النهاردة، شباب ثورة يناير بتكوين حزب يعبر عنهم ليتثنى لهم اختيار الأجدر من بينهم لترشيحه فى الانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكداً أنه يرفض الرد على المداخلة الهاتفية التى قام بها وزير الإعلام السابق أنس الفقى منذ أيام فى برنامج مصر النهاردة، قائلا: "لست من النوع الذى يصعد على شاشات التلفزيون لأشرشح أو أردح لأنى مؤدب".

ولم ينف سعد كلام الفقى عن راتبه من التليفزيون، مشيراً إلى أن ما يتقاضاه من راتب لا يجوز للفقى مطلقاً الحديث عنه، قائلاً: "أعمل فى التلفزيون منذ ثلاث سنوات والفقى يعلم جيداً مقدار راتبى، فلماذا صمت كل هذه الفترة إذا كنت أتقاضى غير ما أستحق"، موضحاً أن راتبه يأتى من الإعلانات التى يستطيع جلبها للبرنامج، مشبهاً نفسه بلاعبى كرة مؤكدا أنه يعلم الكثير من الأسرار عن وزير الإعلام السابق أنس الفقى، ولكنه يرفض الحديث عنها، وأن وزير الإعلام السابق خرج عن مشاعره فى حديثه بسبب مشاكله الكثيرة.

كما طالب سعد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل لجنة لحصر المصابين وأخرى للشهداء الذين تضاربت أعدادهم بين وزارة الصحة ومنظمات حقوق الإنسان كما طالبه بأن تكون الانتخابات بالرقم القومى حتى تتاح الفرصة أمام كل المصريين للمشاركة بها ولضمان نزاهتها.

الفقرة الرئيسية
حوار مع المفكر الإستراتيجى الدكتور مصطفى حجازى

أكد المفكر الاستراتيجى الدكتور مصطفى حجازى أن ما حدث فى ثورة يناير منذ بدايتها وحتى التنحى يعد حالة لاستعادة إنسانية المصرى مرة أخرى حيث أن النظام السابق كان قد حوله بلا عقل وظيفته الحصول على المأكل والمشرب والنوم فقط دون أن يفكر فى مجريات الأمور فى بلده مما دفعه للثورة على تلك الأوضاع حتى يخرج كائنا جديدا خلق نفسه بنفسه بعد تكون إرادة الحياة الحقيقية داخله.

وأشار حجازى إلى أن أجمل ما فى الثورة هو عدم وجود قائد لها فقد قامت بعقلية جماعية ذات حكمة بالغة شاركت فى تسيير الأمور ورفض كل ما هو بعيد عن مطالبها وحتى التفاوض وأنها ظلت مستمرة ولا تنوى التراجع وهذا ما ظهر جليا فى مشهد الجمعة الماضية.

وأضاف المفكر الإستراتيجى أن الثورة كانت مجهود جمعى أثارها امتداد الظلم لسنوات بعيدة مضت وتضليل الشباب بنشر مفاهيم غريبة مثل عدم ضرورة الوطن الذى تم اختزاله فى همه الشخصى فقط مما حول المجتمع إلى الإقطاعية ووجود دولة الجباية التى تأخذ من المواطن دون توفير أدنى حدود الرعاية، واصفاً الوجوه التى كانت موجودة فى ثورة يناير بـ "الجديدة" وأن مطلبها كان إنسانيا بحتا يتلخص فى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والأهم تحرير الوطن من الظلم والاستبداد.

وأكد حجازى، أن نزول الجيش يوم 28 يناير أعلن شهادة وفاة النظام القديم، مشدداً على أن ما يقال حول نتائج الثورة السيئة من خراب الاقتصاد وتراجعه غير صحيح وانه كلام بهدف الترويع والتخويف والتفرقة وصدم الطوائف ببعضها لإحباط الثور.

يرى حجازي، أن المرحلة القادمة تتلخص فى 3 خطوات، أولها الانتقال نحو الانتقال بمعنى مداواة الجروح والتطهير من الفساد والتأكيد على ملكية الوطن والإسراع فى وضع أسس لتنفيذ الحد الأدنى من المطالب، والخطوة الثانية التوجه إلى البسطاء لتعليمهم مفاهيم السياسة الجديدة وتوضيح معنى المواطنة الحقيقى وإفهامه ما عليه من واجبات وما لديه من حقوق، أما الخطوة الأخيرة فهى تتلخص فى التطهير من الفساد ومحاسبة المسئولين الحقيقيين عن الشهداء الذين وصل عددهم الحقيقى إلى أكثر من 720 شهيدا

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011



الحياة اليوم.. عبد العزيز حجازى: الشباب المصرى أذكى من حكومة "نظيف".. "السيد ياسين": الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى.. "أيمن يونس" يعلن عن مباراة كرة قدم بين "ثوار" مصر وتونس
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- الرئيس المصرى السابق يقدم إقرار الذمة المالية

ونفى الممثل القانونى المعلومات المغلوطة التى رددتها وسائل الإعلام الأجنبية ووصفها بالشائعات تسعى الى الإضرار بنزاهة الرئيس مبارك.

فيما أكد د.شوقى السيد أستاذ القانون – فى مداخلة هاتفية مع البرنامج – أن قانون الكسب الغير مشروع يجرى على الجميع، ويطبق على كل من يتولى الوظيفة العامة عند بداية الخدمة ونهايته، وتقوم إدارة الكسب الغير مشروع مراجعة والتحريات لتطابق ما جاء فى بداية الإقرار ونهايته ويتم فحصه جيدا، مشددا على أهمية الإعلان عن الإقرار ونتائج فحصه أمام الرأى العام حتى يتبين انتفاء جريمة الكسب الغير مشروع .

وقال السيد، إن الإعلان عن أرصدة الرئيس السابق مبارك فى الفترة المقبلة لا يتوجب الرد من جانبه وإنما الأهم ان تقوم شرطة الضبط بالتحرى واستخدام سلطتها لتصل إلى الحقيقة فى الداخل والخارج ، ونفى السيد أن يقوم ممثل قانونى عن مبارك الذى أصبح بعد خروجه من الرئاسة " شخص طبيعى وليس مسئول " .

- المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية يقدم بلاغ للنائب العام عن ثروة الرئيس مبارك

وقال خالد على المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية، إن البلاغ يعتمد على صورة ضوئية لإحدى الوثائق التى قدمها للمركز أحد المواطنين وكشفت ترجمتها وجود معلومات خطيرة لو صدقت ستعد إهدار كبير من المال العام، مضيفاً:" الوثيقة كشفت عن وديعة للرئيس السابق مبارك من بنك الاتحاد السويسرى تحتوى ما يقرب من 19 طن بلاتين بما يعادل 15 مليون دولار تم وضعها بتاريخ 11 ديسمبر عام 1982 ".

- إنباء غير مؤكدة عن وفاة الرئيس التونسى السابق زين الدين العابدين
- تعيين الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال.

و أعلن الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال، أن تشكيل الحكومة الجديد سيأخذ شكلا "ائتلافيا" ويجمع شخصيات من عدة تيارات سياسية، لكى يثبت الاتجاه إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التى يطلبها الشعب، معلناً عن تولى منير فخرى عبد النور لوزارة السياحة وجودة عبد الخالق وزارة التضامن ويتولى محمد الصاوى وزارة الثقافة، وإطلاق وزارة جديدة للمصريين فى الخارج برئاسة جورجيت قللينى، واختيار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وأيضاً التعليم العالى، والدكتور عمرو عزت سلامة وزيراً للبحث العلمى، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الإعلام، مع الإبقاء على اللواء محمود وجدى وزيراً للداخلية.

وأوضح الفقيه الدستورى يحيى الجمل، عقب الإعلان عن تعيينه فى برنامج الحياة اليوم، أنه وافق على المنصب من أجل مصر، قائلا: "مصر أعطتنا أكثر مما نستحق، ويجب أن نرد إليها على قدر المستطاع، وقبولى للمنصب رغم كبر سنى وصحتى لن تمنعنى من اتخاذ قرار الانسحاب إذا شعرت بأى تراخٍ فى تحقيق المطالب التى وعد بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنى لا أسعى إلى منصب أو جاه".

- الحكومة المصرية تطلب من المفوضية الأوروبية إسقاط الديون الخارجية
- لجنة تعديل الدستور تؤكد أنها لم تتعرض إلى الأبواب الأولى من الدستور
- لقاء أكثر من 40 من المفكرين والأدباء بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وأوضح الدكتور سامى عبد العزيز – عميد كلية الإعلام – فى مداخلة هاتفية - أن اللقاء عقد للإبلاغ عن التطورات والتأكيد على حرص المجلس على عدم رغبته فى السلطة وإنما إنهاء تسيير البلاد فى حد أقصى 6 أشهر، وتحويل مصر إلى دولة مدنية ومساندة القيادات الثقافية والفكرية لإرساء الحياة الطبيعية فى مصر.

- بلاغ جديد ضد كل من حبيب العادلى وبعض مساعديه بتهمة ارتكاب جرائم قتل متعمد فى أحداث 25 يناير
- اللواء محمد وجدى وزير الداخلية يلتقى بمفتى الجمهورية والبابا شنودة
- الإفراج عن 235 معتقل جنائى و108 من المعتقلين السياسيين
- مصر للطيران تقرر إيقاف 40 % من طائراتها دون تشغيل لتوفير النفقات
- مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم

قال أيمن يونس عضو اتحاد المصرى لكرة القدم، إن هناك اقتراحا لعقد مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم، جاء تعبيراً عن إحساس الشعوب، مؤكداً على أنه يتمنى أن تكون المنظومة الكروية العربية بشكل مختلف، وتساءل لماذا لا يكون هناك بطولة بين الدول العربية تشمل جميع المنافسات لإحياء كلمة عربى التى بدأت تظهر بعد الأحداث الأخيرة ، وقال ان المباراة سيتم دعوة كافة رؤساء الاتحادات إليها، وسيتم الإعلان عن موعدها فى خلال 3 أسابيع من الآن، وقال يجب تكريم الشعوب لنعبر عن حريتنا ورغبتنا .

- البنوك المصرية تستأنف عملها بعد فترة توقف طويلة
- استقالة مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية احتجاجا على قمع المتظاهرين ويعلن انضمامه إلى الثورة
- إعادة افتتاح المتحف المصرى بعد 25 يوم من إغلاقه
- تعطل حركة مترو أنفاق المرج – حلوان لمدة 3 ساعات
- جولة للمفوضية الأوربية للشئون الخارجية كاثرين اشتون بالمنطقة

وشهد اجتماع الاتحاد الاوروبى – فى التقرير الذى عرضه البرنامج - تعبير الأعضاء عن دهشتهم من الصبر والجدية التى اتسمت بها الثورة المصرية و سلميتها وأكدوا أن مصر لن يستطيع احد أن يعود بها إلى الوراء.. وطالب رؤساء المجموعات الكبيرة داخل الاتحاد بمراجعة سياسة الاتحاد المالية والسياسية مع مصر والتخلص من هاجس الأمن فى التعامل مع دول الشرق الأوسط كما تطرقوا إلى الحديث عن دورهم فى التفاعل مع منظمات المجتمع المدنى.

كما شدد الاجتماع على مطالبة الحكومات بالا تقتصر على المدافعة عن المصالح الأوربية، وأن تجمد الاتفاق مع اى دولة لا تحترم حقوق الإنسان وإلا تدعم الحكومات على حساب الشعوب.

من جانبها ، أكدت مايا كوسيانيتش - المتحدث الرسمى باسم كاثرين اشتون الممثلة السامية للشئون الخارجية – أن اشتون ستزور القاهرة الأربعاء القادم لدعم الثورة ولقاء منظمات المجتمع المدنى وممثلين عن شباب الثورة، مؤكدة على أن اللقاءات لن تخلو من الحديث عن الالتزام بالمعاهدات الدولية من ضمنها معاهدة السلام.

وأوضحت مايا، أن الممثلة السامية للشئون الخارجية ستحمل معها حزمة متكاملة من الإجراءات المادية والسياسية تضم زيادة حجم التعاون السياسى والاقتصادى بشرط الحصول على الموافقة المصرية ، وقالت " بدأت المفوضية حوار مع أعضاء البنك الدولى لرفع المبالغ المخصصة للاستثمار فى مصر فى الفترة المقبلة والتى تصل الى 2 مليار يورو، ومستعدين أن نتعاون مع السلطات المصرية بخصوص الإشراف الدولى على الانتخابات وضمانة النزاهة والديمقراطية".

وعن تخصيص المفوضية 150 مليون يورو لدعم حقوق الإنسان ، قالت " نقوم حاليا بتقييم الوضع فى مصر ومدى التقدم فى إطار التطور الديمقراطى وإطلاق الحريات ومن ذلك نقوم بزيادة هذه المبالغ مثلما فعلنا فى تونس لدعم قطاعات محددة أو الإبقاء عليها".

الفقرة الأولى
وهج الثورة ينتشر فى اليمن وليبيا والبحرين
الضيوف
حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة
ناصر الهوارى الناشط الحقوقى ومنسق رابطة الشباب الليبى بالإسكندرية

قال حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة، إن المنطقة العربية رغم اختلاف مسميات حكمها تتفق فى وجود نظم مستبدة وشعوب مهمشة، موضحاً أن الثورات المتأججة فى أكثر من دولة عربية خرجت لتكسر صمتها على هضم حقوقها، مضيفاً:" الأنظمة المستبدة لم تستطع أن تقضى على الروح العربية التى انفجرت متأثرة بما حدث فى تونس ومصر التى انعكست ثورتها على معظم البلدان العربية خصوصا التى تتشابه فى القمع والخمول السياسى وفساد النخبة، وهو ما أظهرته وحدة الشعارات".

أوضح حسن، أن المشكلة فى ليبيا عدم معرفة نظامها أو الدستور، وقال "رغم أن النظام فى ليبيا يعتبر جماهيرى إلا أن زعيمها يضع نفسه فى مكانة أعلى من الناس والبلد والجمهور وفوق المحاسبة ويعامل شعبه كأنه لا حق له فى الحياة أو الكرامة".

وأشار أن القذافى استطاع تقسيم الشعب الليبى حتى يتمكن من السيطرة واستقطاب الفاسدين ، وقام بقتل قيادات القبائل ووضع بدلا منهم موالين له، لكن ما زالت هناك قبائل تحمل الثأر منه ، وقال "بعض القيادات تريد أن تخيف الشعب الليبى بأن الثورة تقوم بها القبائل لتفكيك ليبيا لكن ما لا يقرءوه فى المظاهرات أن القبائل تريد التغيير أكثر من الشعب نفسه".

واعتبر حسن أن استمرار الأنظمة فى التعسف ضد إرادة الشعب فى الدول العربية الأخرى مثل اليمن والبحرين سيرفع سقف مطالب الثوار.

بينما أكد عبد الله سلام المعارض اليمنى، على استفحال الفساد فى اليمن بسبب سيطرة الرئيس وأعوانه على القرار وكل مقاليد الأمور وتهميش أبناء الشعب، التى تتملك كل مقاليد الأمور ، مؤكدا أن الثورة المصرية قادت انتفاضة بقية الشعوب العربية، معبراً عن أسفه عن إعلان رئيس السلطة الحاكمة أن تكون ثورة الشعب اليمنى نتيجة "أجندة أجنبية".

وقال المعارض اليمنى، متى يخرج شعب تصل فيع معدل البطالة إلى 60 % ويعانى الفقر والتهميش وتبقى السلطة شكلية فى يد الوزراء والمجلس الشعبى بينما يتحكم فيها عائلة الحاكم.

وأكد ناصر الهوارى أن الشرطة الليبية تضرب الشباب بسلاح مضاد للطيران ، وتستخدم عناصر مرتزقة أفارقة وبعض أبناء القبائل العربية لمناصرة القذافى واعتبره نفس السيناريو الذى طبقته الأنظمة فى تونس ومصر.

واستنكر صمت المجتمع الدولى عن المجازر التى تحدث فى الشارع الليبى وأرجعه إلى خوف الدول على مصالحها فى ظل اعتمادها على النفط الليبى وبذلك لا تفضل ظهور أى توتر أو ثورة فى ليبيا ، الى جانب علاقتها الجيدة مع معمر القذافى.

الفقرة الثانية
مستقبل مصر عقب ثورة 25 يناير
الضيوف
د. عبد العزيز حجازى رئيس الوزراء المصرى الأسبق

أكد د.عبد العزيز حجازى أن الثورة أثبتت أن الشباب المصرى أذكى من حكومة أحمد نظيف الذى كان يتباهى باستخدام التكنولوجيا فى وزارته و اعتبرها صحوة للشعب المصرى تحولت من ثورة شباب إلى ثورة شعب، موضحا أن الاحتجاجات الفئوية التى ظهرت بعد ذلك نتيجة تراكم لمطالب سابقة يقوم كل منهم ليحصد جزء من هذه الثورة.

ووضع حجازى خريطة لأولويات التى يجب أن تهتم بها الحكومة فى الفترة المقبلة، وتمثلت فى أهمية توصيل أهداف الثورة الى شباب مصر الذى لم ينزل إلى المظاهرات بالجامعات والمدارس والمصانع، قائلا: "الناس فوجئت بحركة كبيرة وشعارات استخدمه الشباب المثقف والذى يمثل النخبة فى مصر للتأكيد على حرية التعبير والمشاركة والعلم".

وأكد حجازي، على أن المجتمع المدنى عليه دور كبير فى نشر مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان وجذب الشباب للمشاركة فى التنمية، وقال "يجب أن تكون البرامج التأهيلية لدعم الديمقراطية والتسامح وحرية التعبير هى الأولوية فى استثمار أموال المعونات الكبيرة التى تحصل عليها منظمات المجتمع المدنى فى مصر" .

وطالب حجازى الشباب بتشكيل جمعية وطنية لمصر الحديثة تتبع قانون الجمعيات الأهلية حتى يتم توحيدهم، وتابع: "لا يجب أن يقتصر اهتمام الحكومة الجديدة على الأشخاص فقط وإنما آليات العمل، وهناك قطاعات يجب البت فيها بشكل فورى مثل المرافق والخدمات والتعليم والثقافة.

وأضاف رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الأراضى المصرية أهم القضايا التى تم طرحها فى الحديث عن الفساد، وفتح ملف الخصخصة يجب أن يكون على مائدة التفاوض إلى جانب البطالة والعشوائيات والتى يعد نقلهم إلى مجتمعات جديدة يقضى على كل الانحرافات"، مشيراً إلى أن مؤسسة الزكاة التى يرأسها تخطط فى الفترة الحالية لعلاج مليون المشاكل المترتبة على الثورة، والقيام بمشروعات قومية يشترك فيها الشباب العاطل.

ورفض رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الحديث عن قيمة ثروة الرئيس السابق مبارك نافيا ان تكون بالضخامة التى وصفتها بعض وسائل الإعلام، مؤكدا أن هذه البيانات تزيد من الغضب الداخلى"، كما طالب أن يقوم وزير المالية بإلزام كل وزير تقديم أهدافه وبرامجه وميزانيته خلال عام وتقييمه فى نهاية العام لمعرفة ترشيد الإنفاق وتعبئة الموارد.

الفقرة الثالثة: ما نريده من ثورة 25 يناير وما لا نريده
الضيوف: الكاتب والمفكر السيد ياسين

قال الكاتب والمفكر السيد ياسين، إن الثورة تعنى إعادة صياغة النظام، مؤكدا أن ما حدث هو الفعل الثورى، أما الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى الفترة المقبلة، موضحا أن الإسراع فى تغيير الطبقة السياسية الحاكمة سببه الأساسى تلكؤها فى اتخاذ القرار والتمسك بالاستحواذ على السلطة.

وأضاف ياسين، الثورة لها ماضى وحاضر ومستقبل، و ماضيها يتمثل فى خبرة عامين من الانفتاح الكبير للشباب العربى و المصرى على دول العالم والاطلاع على خبرات أوروبا الشرقية وأدبيات العصيان المدنى، وهجرتهم من المجتمع الواقعى إلى الافتراضى، مؤكداً على أن المتابع للتطورات السريعة للمعرفة وتناقل المعلومات لم يكن يستطيع التنبؤ بما حدث خصوصا أن المطالبة بالتحول الديمقراطى استمرت سنوات طويلة.

وقال ياسين، ولدت هذه الثورة الهادئة التى قادتها وسائل التكنولوجيا وليست قيادة واقعية حركة بدون قيادة حضارة جديدة بين شباب العالم وتتركز فى رفض السلطة السياسية التقليدية والأبوية، فالشباب لم يعد يقبل أن يتحدث مع السلطة على أنها الأكثر خبرة وأنهم مجرد أطفال، منتقداً محاولة النظام استخدام ورقة الفتنة الطائفية مرة أخرى.

وأكد المفكر السياسى، على أن الحزب الوطنى انتهى وأثبت فشله على مستوى القيادات سواء العليا الوسطى مثل الاتحاد الاشتراكى، حيث عجز عن قراءة التناقضات فى الواقع وقام على الرأسمالية بدون رأسماليين، ومال إلى الاستهلاك التفاخرى من أموال الشعب المطحون لتظهر المعالم الاقتصادية الاستفزازية مثل هوس الجولف والبورصة التى يسيطر عليها عدد قليل من الأفراد فقط.

وعن ثورات الشعب الليبى، قال "النظام الليبى سقط طالما قامت الثورة ولن نجد أى نظام سلطوى فى العالم العربى بعد 10 سنوات، فالعدوى المصرية التونسية تنتشر والأجيال الجديدة لن تصبر وروح العصر ترفض أى سيطرة لشيخ قبيلة أو حاكم أو رئيس والعنف لن يوقف حرية الشعوب".

وطالب ياسين بضرورة أن تثبت الأحزاب سياسية أنها موجودة فى الشارع فى ظل الفرصة القائمة التى ستعطيها مزيد من الحرية، قائلا:" الفترة القادمة تحتاج إلى أحزاب قوية والشعب المصرى لم يعد يستطيع أحد أن يضحك عليه، لذلك لست قلق من التيار الإسلامى لأن الشعب قادر على اختيار ممثليه".

و انتقد ياسين، منع حراس الشيخ القرضاوى وائل غنيم من الحديث على المنصة فى ميدان التحرير يوم الجمعة، وقال: "كان لازم الناس تنظم نفسها وتمنع الاحتكار الذى ظهر على المنصة، ولو كان الإخوان يتميزون لأنهم منظمين، يجب أن يعلموا أن دخولهم الحياة الحزبية سيكون على أساس دستورى وليس إسلاميا، وأوروبا تقدمت لأنها فصلت بين الدين والدولة ولن نتقدم لو خلطنا الأوراق"، وأضاف "اصطدام الإخوان بكافة الأنظمة التى تعاقبت على مصر منذ الملكية وحتى الآن بما يؤكد أن هناك خطأ فى قلبهم وليس فينا، و الحقيقة أن الخطر الأكبر منهم فى الأجندة السرية التى يمتلكوها و التى تثير المخاوف من وصولهم إلى السلطة

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاحد 20/2/2011
نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف الامريكية - الصحف البريطانية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 20/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة:



تعليمات للجنة تعديل الدستور بتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية وانتخاب نائبه



رموز من النظام وراء الاحتجاجات الفئوية



والكفراوى: مبارك قال لى "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلاسوا"







تناقلت صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأحد، عدد من الأخبار الهامة على رأسها وجود تغيير محدود فى حكومة تسيير الأعمال، بالإضافة إلى خبر حول وجود توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة، وخبر آخر حول وقوف رموز من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى، كما تنشر الأخبار تصريحات لحسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق حول تقديم استقالته لمبارك ورفضها وقال له "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا



الاخبار





تنشر الجريدة نص الرسالة الخطية التى أرسلها حسب الله الكفراوى وزير الإسكان والتعمير الأسبق إلى عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق قبل تنحى مبارك طالبه فيها بتنحى مبارك عن رئاسة الحزب الوطنى فور استطاعته وتشكيل لجنة وطنية تضم كل أساتذة القانون بالجامعات المصرى بقرار جمهورى لتعديل بعض مواد الدستور منها المادة الثانية ومادة الـ50% وتحريك قضايا الفساد.

وتنشر كذلك الجريدة تصريحات للكفراوى حول خروجه من الحكومة حول تاريخ توشكى والسيارة المرسيدس البيضاء وحول اتهامه بالانتماء للجماعات الإسلامية وبمساعدة الإرهاب وفق ما أكده وزير الداخلية آنذاك، مضيفا أنه طلب من الرئيس الاستقالة ولكن الرئيس رفض "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا" وأضاف الكفراوى أنه تنبأ فى 2005 بما يحدث الآن وطلب من مبارك تعيين عمر سليمان نائبا له.

◄قرار منتظر عن جهاز أمن الدولة يسعد الجميع.
◄تعديل وزارى وشيك على حكومة شفيق.
◄دعوى قضائية لحل الحزب الوطنى وإعادة أمواله للدولة.
◄الإدارية العليا توافق على تأسيس حزب الوسط.
◄بدء إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالمحافظات





الاهرام



قال مصدر مسئول، إن هناك تغييرا محدودا فى تشكيل حكومة تسيير الأعمال برئاسة أحمد شفيق خلال الفترة القليلة المقبلة مشيرا إلى أن التغيير سيشمل من 3 إلى 4 وزراء، وأضاف المصدر، أن قانون الطوارئ الحالى قائم ولن يستخدم إلا فى حالات الإرهاب ومكافحة الإرهاب والمخدرات ووجود خلل أمنى وغيرها من الكوارث الطبيعية والأوبئة.

دعت اللجنة الدستورية والتشريعية بكلية حقوق الإسكندرية إلى إلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين فى عضوية الشعب وإلغاء حق رئيس الجمهورية فى تعيين عدد الأعضاء الإضافيين وحصول المرشح المستقل للرئاسة فى جمع 40 ألف توقيع من مواطنين فى 10 محافظات لهم حق الانتخاب.

◄ أباظة خصص آلاف الأفدنة لـ "أبو العينين" ومنسى بثمن بخس.
◄المطالبة بمجلس رئاسى وحكومة انتقالية محايدة.
◄ مصدر أمنى يكشف لـ"الأهرام" إجراءات دخول جرانه وعز والمغربى سجن طره دون أية استثناءات.
◄ مظاهرة حاشدة للمطالبة بالتغيير فى الجزائر وسط إجراءات أمنية مشددة.
◄ تغيير 4 وزراء خلال أيام.. والطوارئ قائمة ولا دستور جديد لضيق الوقت.
◄ رفع حظر التجوال قريبا ولا تغيير فى رؤساء المؤسسات حاليا





الجمهورية





تبدأ اليوم البنوك بجميع فروعها فتح أبوابها للعملاء لتنفيذ كافة العمليات المصرفية حسب رغبة العملاء، وتحدد إدارة لبورصة اليوم موعد استناف العمل على ضوء انتظام العمل فى البنوك، وقال مصدر فى البنك المركزى أن البنك على استعداد تام لتهدئة سوق الصرف فى مصر والحفاظ على قيمة الجنيه وضخ أى كميات من النقد الأجنبى للحفاظ على توازنه.

قرر الدكتور المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تشكيل لجنة من المحققين برئاسة النائب العام المساعد المستشار عدنان فخرى وعضوية المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة لمتابعة التحقيقات على مستوى الجمهورية فى كافة الوقائع التى حدثت خلال المظاهرات بدءا من 25 يناير.

◄ نظيف استورد 4 عربات مصفحة بـ16 مليون دولار.
◄لجنة تعديل الدستور تصدر بيانا حول نتائج أعمالها اليوم.
◄صرف المعاشات من مكاتب البريد اليوم.
◄مشروع قومى للاستفادة من شباب التحرير.
◄ الدورى يعود بمواعيد مضغوطة والتضحية بالكأس





المصرى اليوم



علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن هناك رموزا من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى يستعصى معها الالتزام بالنظام، مشيرة إلى أنه جرى تحذيرهم من مغبة ما يقومون به ولذا جاء بيان الجيش الأخير محذرا من الانصياع لتلك الفتن.

وفى حوار مع محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلى واتحاد البنوك السابق، قال إنه فوجئ بمحافظ البنك المركزى يقدم له ورقة استقالة للتوقيع عليها بسبب كلامه واتهم عبد العزيز الاستقالات الجماعية لقيادات البنوك فى هذا الوقت بالتواطؤ وتدمير الاقتصاد القومى ووصف قرار البنك المركزى بإغلاق البنوك خلال هذه الفترة بالخاطئ وضد مصلحة البلد.

◄ زيادة معاش التضامن 15% وإضافة 350 ألف أسرة وتطبيق القانون الجديد أول مارس.
◄ الإفراج عن 109 معتقلين سياسيين من "الجهاد والجماعة الإسلامية والتكفير والهجرة".
◄ لجنة "التعديلات الدستورية" تعلن اليوم الانتهاء من 6 مواد.
◄ "الرقابة المالية" تخطر النيابة بعمليات البورصة التى تزيد على 5 ملايين جنيه فى الأسبوع ما قبل الثورة.
◄ مصدر: 3 من رموز النظام السابق وراء تصعيد الاحتجاجات الفئوية.
◄ "ويكليكس": "الوطنى" نزعج من ارتفاع شعبية علاء مبارك بعد مباراة الجزائر وواجهه بحملة دعائية لترويج "جمال





الوفد



أكدت صحيفة هيرالد تريبيون الأمريكية، أن المحققين فى سويسرا اكتشفوا عشرات الملايين من الفرنكات فى حسابات مصرفية فى البلاد تخص الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وعائلته و5 من أبرز رموز نظامه ونقلت الصحيفة أن الأرصدة جرى تجميدها ورفضت الإفصاح عن هوية أصحابها.

ظهرت على صفحات الفيس بوك صفحات تدعو إلى ترشيح عمرو موسى لرئاسة الجمهورية وكان أبرز هذه الصفحات "amer mousa " والتى وصل عدد أعضائها إلى ما يزيد عن 60 ألف عضو وتدعو فى افتتاحيتها إلى انتخاب موسى رئيسا لمصر لفترة انتقالية بعد ثورة الغضب وصفحة أخرى باسم "عمرو موسى رئيسا لمصر 2011" وبلغ أعضائها 18 ألف عضو

◄ اليوم.. النائب العام يتسلم تقارير المحاسبات حول فساد الوزراء السابقين.
◄ شباب الفيس بوك يرفعون شعار: "الشعب يريد تعمير البلاد".
◄ استمرار تجمهر الصيادين لليوم السادس ارتفاع عدد المصابين إلى 100 شخص فى إضراب ترعة السلام.
◄ محكمة الأحزاب توافق على تأسيس حزب الوسط الجديد.
◄ مصر تسير نحو دولة برلمانية بسلطات محددة لرئيس الدولة.
84 قتيلا فى ليبيا ومصرع طالب يمنى وإصابة العشرات فى البحرين والأردن والكويت





الدستور



قال الدكتور ناجح إبراهيم عضو الجماعة الإسلامية، إن الدولة كلها واللواء محمود وجدى وزير الداخلية ثمنت رفض الشيخ عبود الزمر والدكتور طارق الزمر للهروب مع السجناء اللذين هربوا من السجن ووصفها بالرجولة والوفاء وإن الدولة لن تكون أقل منهما رجولة وشهامة ووفاء، سيتم بحث موقفهم القانونى والإفراج الصحى عنهم.

وعلمت الجريدة من مصادر رسمية بوزارة الزراعة، أن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية سيحث فى اجتماعه المقبل الاثنين بعد القادم برئاسة وزير الزراعة أيمن فريد ومشاركة 8 وزراء آخرين ملف تعديات عدد من أصحاب النفوذ ورجال الأعمال على مساحات من الأراضى الصحراوية.

◄ تأجيل الامتحانات التجريبية للثانوية العامة لأجل غير مسمى.
◄ وزير الكهرباء يأمر بتحويل 720 عاملا بهيئة الطاقة الذرية إلى الباب الأول تمهيدا لتعيينهم اليوم.
◄ اعتصام المئات فى سائقى الميكروباص وسيارات الأجرة احتجاجا على الغرامات الجزافية.
◄ مشيرة خطاب تطالب بنظام برلمانى وتقليص سلطات رئيس الجمهورية.
◄ إندبندنت: الأنظمة العربية استعانت بضباط بريطانيين لتدريب "الشرطة" على قمع المتظاهرين





الشروق الجديد



وتصدر المانشيت الرئيسى للجريدة خبر تقليص صلاحيات الرئيس القادم والسلطات ستكون للشعب، حيث أكد مصدر عسكرى أن هناك توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة وأن تكون أغلب السلطات للشعب، كما علمت الجريدة أن اللجنة تدرس اقتراحا يدرس انتخاب نائب للرئيس وآخر حرمان رئيس الجمهورية من تعديل الدستور واقتصاره على ثلثى أعضاء مجلس الشعب.

وفى حوار مع وزيرة التجارة والصناعة قالت الوزيرة سميحة فوزى، إن هناك موجة غلاء قادمة خلال فترة أقصاها 3،4 أسابيع ولكن الموازنة العامة قادرة على استيعاب تلك الموجة، وأضافت الوزيرة أن الجمود الاقتصادى لن يطول مشيرة إلى أن أداء الربعين الأول والثانى من العام المالى 2010-2011 يعطى فرصة للاقتصاد بالتماسك كما أن هناك العديد من المستثمرين المحليين والعرب لضخ استثمارات ضخمة فى مصر.

◄ مساجين مزرعة طره يقيمون "تشريفة رمزية" لحبيب العادلى.
◄ المحكمة الإدارية العليا حزب الوسط "شهادة ميلاد".
◄ "المركزى للمحاسبات" يرسل تقاريره للنائب العام بفساد وإهدار المال لـ"عز وجرانه والفقى ونظيف".
◄ رؤساء تحرير الأهرام والأخبار وروز اليوسف والجمهورية طالبوا مبارك بحصار الصحف المستقلة.
◄حريق هائل يدمر 20 منزلا ويشرد 100 أسرة بمنشية ناصر



الصحف البريطانية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



روبرت فيسك: الثورات فى العالم العربى علمانية ولا دخل للدين فيها



القذافى يواجه أخطر تحدى لحكمه المستمر منذ 42 عاماً





ومخاوف من ترشيح الجيش مبارك جديد





الأوبزرفر

الصحيفة تدعو بريطانيا لحظر بيع السلاح للبحرين
تعليقاً على القمع الذى تعاملت به حكومتى ليبيا والبحرين مع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح دعت الصحيفة فى افتتاحيتها إلى فرض حظر من جانب بريطانيا على بيع الأسلحة إلى الأنظمة المستبدة. وتقول الصحيفة إنه عندما يتعلق الأمر بالموافقة على بيع أسلحة إلى أنظمة مستبدة، مثل البحرين وليبيا، فإن الحكومات البريطانية، سواء حكومة العمال السابقة أو الإئتلاف الحالية، كانت انتقائية للغاية فى الإعلان عما تعرفه من انتهاكات لحقوق الإنسان ومعايير هذه الحكومات للرفض. وسيكون من المرحب به أن تقوم الحكومة البريطانية بحظر بيع الأسلحة الآن، وفى حالة البحرين، لا يجب أن يكون هناك عذر. ففى العامين الماضين، حيث تم الموافقة على كل تراخيص الأسلحة الجديدة، ارتكبت حكومة البحرين وجهازها الأمنى انتهاكات موثقة جيدا. فاستخدمت الشرطة البحرينية البنادق مرتين عام 2009 لتفريق مظاهرة لأشخاص احتجوا على الاستيلاء على أراضيهم من قبل الجيش. وفى العام الماضى وخلال التحضير للانتخابات، تم اعتقال 250 شخصاً بتهمة الإرهاب.

وتمضى الصحيفة فى القول إنه مع تراجع البحرين إلى مرتبة الأنظمة السلطوية، فإن هذا يثير تساءلاً عن المعايير الدقيقة التى تسمح ببيع أسلحة إلى أنظمة تمارس التعذيب، وأصبح لها تاريخ فى استخدام البنادق لتفريق الحشود، بل وتقتل منهم عدة أشخاص مثلما حدث يوم الخميس.

وتشير الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى يعرض فيه صناع الأسلحة البريطانيين منتجاتهم الجديدة فى أبوظبى فإن هذه تبدو لحظة جيدة لتعكس بدقة لمن يتم بيع هذه الأسلحة. ورأت الافتتاحية أنه يمكن البدء من فرض حظر شامل بشكل صحيح على هؤلاء الذين يستخدمون التعذيب، وحبس المعارضين السياسيين واستخدام البنادق ضد المتظاهرية، وذلك بغض النظر عن التكلفة الاقتصادية.

القذافى يواجه أخطر تحدى لحكمه المستمر منذ 42 عاماً
تناولت الصحيفة الأحداث فى ليبيا وقالت إن رئيسها معمر القذافى يواجه التحدى الأخطر لحكمه المستمر منذ 42 عاماً بإطلاق جيشه على المتظاهرين غير المسلحين.

وتشير الصحيفة إلى أن القذافى على عكس الحكام فى جارته الشرقية مصر، قد رفض تشجيع سياسة العصيان على الرغم من تزايد الإدانات الدولية، ووصول عدد القتلى بين المتظاهرين إلى حوالى المائة. وكانت صحيفة الزحف الأخضر الموالية للحكومة قد حذرت من أن الحكومة سترد بشكل عنيف ومدوى على الاحتجاجات، وقالت إن هؤلاء الذين يعارضون النظام يخاطرون بالانتحار.

وكان وليام هيج، وزير الخارجية البريطانى، قد أدان العنف ووصفه بأنه مروع وغير مقبول، خاصة مع قيام القوات الخاصة للنظام الليبى والمدعومة بمرتزقة أفارقة بإطلاق حملة فجر اليوم على معسكر للاحتجاج فى بنى غازى. وعلقت الصحيفة على ذلك بالقول إن بريطانيا تسعى جاهدة إلى تخليص نفسها من العلاقة الحميمية مع نظام القذافى فى الآونة الأخيرة والتى بدأها رئيس الوزراء الأسبق تونى بلير عام 2004.

من ناحية أخرى ناشد الكاتب والروائى الليبى هشام مطر، والمقيم فى لندن نظام القذافى لإبعاد جيشه عن المتظاهرين. وقال مطر فى ختام مقال له بالصحيفة مخاطباً القذافى وقواته الأمنية: "من أجل الأمهات ومن أجل هؤلاء الذين ماتوا، ومن أجل ليبيا، أرجوك لا تعذب شعبك ولا تقتلهم".

وفى معرض مقاله أشار الكاتب إلى أن رد النظام على الاحتجاجات الشعبية واستياء الشعب كان الإرهاب والرشوة. فقد كانت هاتان أكثر وسيلتين اعتمدا عليهما القذافى فى تكتيكات سياسته الخارجية. وكما جاء فى وثائق ويكيليكس فإن الدافع وراء الإفراج عن عبد الباسط المقراحى المدان فى قضية لوكيربى هو التهديدات الليبية لبريطانيا ومصالحها الاقتصادية. لكن يبدو الآن أن الإرهاب والرشوة لم تعد ذات فائدة فى ليبيا.






الإندبندنت

روبرت فيسك: الثورات فى العالم العربى علمانية ولا دخل للدين فيها
يدافع الكاتب روبرت فيسك فى مقاله اليوم عن الثورات التى تشهدها المنطقة العربية فى الآونة الأخيرة، ولا تزال، ويؤكد على أنها ثورات علمانية ولا دخل للدين فيها.

ويقول فيسك إن مبارك زعم أن الإسلاميين هم من وقفوا وراء الثورة المصرية، والرئيس التونسى زين العابدين بن على قال الأمر نفسه فى بلاده. والعاهل الأردنى الملك عبد الله يرى أن هناك يد مظلمة وشريرة، ربما تكون يد القاعدة أو الإخوان المسلمين أو يد الإسلاميين، هى وراء العصيان المدنى فى أنحاء العالم العربى.

وبالأمس، يقول الكاتب، اكتشفت السلطات البحرينية أن يد حزب الله الدموية وراء الانتفاضة الشيعية هناك. وحزب الله يعنى إيران. ورغم أن ما تواجهه البحرين هو سلسلة من الانفجارات العلمانية، إلا أنهم، أى حكامها، يلومون الإسلام السياسى. وعلى العكس من هذا تماما فإن شاه إيران عندما واجهته انتفاضة إسلامية، فإنه ألقى بالمسئولية على الشيوعيين.

ويرى فيسك أن أحداث الشهرين الماضيين وروح التمرد العربى من أجل الكرامة والعدالة وليس من أجل الإمارة الإسلامية ستظل فى كتب التاريخ لمئات السنين، وستتم مناقشة فشل معتنقى الإسلام المتشدد على مدار عقود.

ويرى فيسك أن أحدث لقطات لتنظيم القاعدة التى ظهرت بالأمس، والتى تم تسجيلها قبل الإطاحة بمبارك، كان لها طابع خاص. فقد شدد هذا التسجيل على ضرورة انتصار الإسلام فى مصر، لكن قبل أسبوع واحد فقط كانت قوى العلمانيين والقوميين والمسلمين الشرفاء فى مصر والمسيحيين، رجالا ونساء، قد تخلصت من الرجل العجوز دون مساعدة أسامة بن لادن. بل وكان الأغرب من ذلك رد فعل إيران، حيث أقنع مرشدها الأعلى نفسه بأن نجاح الشعب المصرى هو انتصار للإسلام. ورأى فيسك أن الاعتقاد بأن القاعدة وإيران وأعدائهم من الحكام العرب المستبدين المناهضين للإسلاميين يعتقدون أن الدين يقف وراء التمرد الشامل للمحتجين المطالبين بالديمقراطية، إنما هى فكرة مثيرة للخوف.

أما المفارقة الأكثر دموية بين هذا كله أنه بينما كانت إيران تثنى على الديمقراطيين فى مصر، كانت تهدد بإعدام قادة المعارضة الديمقراطية فى الجمهورية الإسلامية.

القذافى يلجأ إلى كافة الأساليب الوحشية لإخماد الثورة

◄ تواصل الصحيفة متابعتها لأحداث الانتفاضة العربية بالشرق الأوسط، وبالتركيز على ليبيا تؤكد الصحيفة أن الزعيم الليبى معمر القذافى لجأ إلى القناصة لإسكات المعارضة. وهو الأسلوب الذى لجأ إليه نظام مبارك قبيل السقوط.

وتشير الصحيفة إلى وحشية نظام الديكتاتور الليبى والتى دفعت النساء والأطفال إلى القفز من أعلى الجسور ليلقوا حتفهم هربا من القمع الوحشى الذى تشنه القوات الليبية الموالية للقذافى.

وفى محاولة النظام الليبى لسحق الانتفاضة قتل رصاص القناصة المحتجين، كما استخدمت المدفعية والمروحيات العسكرية ضد حشود من المتظاهرين. وقد راح المجرمون المسلحين بالمطارق والسيوف يهاجمون الأسر فى منازلها.

وقد تحولت جنازة أحد ضحايا الهجوم الوحشى لقوات النظام على المحتجين ببنغازى إلى مذبحة بعدما تم قصف المشيعين، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل وجرح كثيرين. ونقلت الصحيفة عن مصدر طبى أن أحد الضحايا توفى إثر ضرب صاروخى فيما أصيب الكثيرون بطلقات نارية فى الرأس والصدر.

وتعد الانتفاضة التى اندلعت منذ خمسة أيام فى شرق ليبيا أكبر تحديا لحاكم يقبع فى السلطة منذ 42 عاما. وتشير التليجراف أنه مع انقطاع خدمة الإنترنت والتضييق على النشطاء لم يتضح بعد ما إذا كانت الانتفاضة، المستوحاة من انتفاضة مصر وتونس، قد امتدت إلى أنحاء أخرى فى البلاد أم تم إخمادها على يد نظام وحشى.

وأفاد مواطن يدعى محمد لهيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أن الجيش انضم للشعب المعارض للقذافى، وأن الناس تخرج من منازلها للقتال من شارع إلى شارع. هذا ويقول متظاهرون إن النظام أطلق جماعات من المرتزقة الناطقين بالفرنسية من دول مثل تشاد للمساعدة على دعم النظام.

تحذير بريطانى من الإنفاق فى تناول اللحوم الحمراء للحد من الإصابة بالسرطان
◄ حذر تقرير صادر عن الهيئة العلمية الرسمية بالمملكة المتحدة بضرورة خفض البريطانيون استهلاكهم من اللحوم الحمراء للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وبموجب توصيات أصدرتها الهيئة هذا الأسبوع فإنه سيتم إبلاغ المستهلكين بعدم تناول أمثر من 500 جرام من اللحوم الحمراء أو المصنعة أسبوعيا، بمعدل 70 جراماً يوميا.

وأكد مصدر من الهيئة أنه من المهم ألا يمتنع الناس عن تناول اللحوم الحمراء تماما، ولكن سيكون من غير المسئولية أن يتم تجاهل المخاطر الصحية المحتملة.

هذا وأكد خبراء من الهيئة الاستشارية العلمية للتغذية أن الدراسة أكدت الصلة بين ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والإصابة بالسرطان، لكنها ليست قادرة على تحديد الكم بالضبط. ويرجع ذلك جزئيا إلى عدم فحص البيانات والتى تعود إلى عام 1998.






الفايننشيال تايمز

الهجمات على الملاهى الليلة تثير المخاوف من الإسلاميين بمصر
◄ قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إنه على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية استهدفت سلسلة من الهجمات الغامضة بعض الكازينوهات بشارع الهرم، المعروف بسمعة سيئة، حيث إنه المكان الذى يجتمع فيه السياح العرب لتناول المشروبات الكحولية ولعب القمار وغيره.

وتوضح أن تلك الهجمات استهدفت أشهر الملاهى الليلة مثل "سبانجلد جاندول وستيتلى رمسيس وأوروبا وأريزونا والأندلس". ويقول البعض إن عصابات من اللصوص هى التى هاجمت تلك المحال فيما يشير آخرون إلى المتطرفين الإسلاميين.

وتشير الصحيفة البريطانية إلى أنه خلال الاحتجاجات المناهضة للمبارك منذ اندلاع الثورة فى 25 يناير استهدف المتظاهرون العديد من المبانى، لكن معظمها كانت تابعة للنظام. فيما تظهر الهجمات على شارع الهرم أجندة مختلفة، فلقد تم تحطيم كل ما يتعلق بالنمط الغرب، الأمر الذى يثير شبح المتطرفين الإسلاميين الذين حاولوا استعراض عضلاتهم.

وتتابع لم يتم الاقتراب من أى مبان أخرى فى الشارع سوى الملاهى الليلة التى يصفها علماء الدين بأنها أوكار الرذيلة. وتنقل عن شهود عيان أن بعض من الشباب الذى هاجم المحال كانوا ملتحين.

وترى الصحيفة أنه فى تلك الفترة من عدم اليقين التى تمر بها مصر دون تواجد حقيقى لقوة شرطة فعالة، فإنه يتم تركيز الضوء على الحركة الإسلامية فى البلاد.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين قوات شرطة النظام الراحل بتنظيم مثل هذه الهجمات لتشويه سمعة الجماعة. ويرد عصام العريان، المتحدث باسم الإخوان: "ليس لنا علاقة بهذا الأمر. فكل هؤلاء هم بلطجية الحزب الوطنى أو الشرطة



الصحف الامريكية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



الهواتف المحمولة سلاح المتظاهرين البحرينيين للكشف عن الانتهاكات التى تحدث لهم



وثورات الشرق الأوسط ليس سببها "الفيس بوك"





نيويورك تايمز
الجيش فى الدول البوليسية له اليد العليا فى تحديد مصير المظاهرات
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن جيوش الدول العربية، وتحديدا البوليسية مثل مصر والبحرين، لها الكلمة الأخيرة فى تحديد مصير المظاهرات التى اجتاحت الشرق الأوسط فى الآونة الأخيرة، وقالت إن هناك لحظة مصيرية تؤرق تقريبا كل نظام قمعى، عندما يتعين على القوات العسكرية، التى طالما أمنت لهم سلطتهم، أن تتخذ قرارها إما التغيير أو فتح الأعيرة النارية، ولا يوجد خيار ثالث.

وأشارت إلى أن الجيش المصرى رأى أن الدفاع عن "الفرعون" البالغ من العمر 82 عاما، والبعيد عن المساس، وليس له وريث، ولا خطة تساهم فى تحسين مستقبل مصر، سيكون بلا جدوى، لذا أيدوا فى نهاية المطاف المتظاهرين. وبذلك، تجاهلوا نصيحة السعوديين الذين قالوا للمسئولين الأمريكيين فى مكالمات هاتفية إن الرئيس مبارك ينبغى عليه فتح النيران إذا كان هذا ثمن عودة الأمور لطبيعتها، وإن الأمريكيين يجب عليهم التوقف عن التحدث عن "الحقوق العالمية"، وتأييده.

ومع انتشار عدوى مظاهرات الديمقراطية فى العالم العربى، الأسبوع الماضى، قررت القوات العسكرية البحرينية "الأقل تنظيما" أن السعوديين وهم جيرانهم كانوا على حق، وتعلموا درسين من مصر؛ "إذا خابرك الرئيس أوباما، أغلق الخط، وافتح النيران".

ورأت "نيويورك تايمز" أنه من المبكر جدا أن تحدد أى من ردود الفعل هذه سيؤتى ثمارا إيجابية، ولكن فى كلتا الدولتين البوليسيتين، مفتاح التغيير يكمن داخل الجيش.

الهواتف المحمولة سلاح المتظاهرين البحرينيين للكشف عن الانتهاكات التى تحدث لهم
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن سلاح المتظاهرين البحرينيين الوحيد داخل وحول "ميدان اللؤلؤة" فى مواجهة قوات الأمن المسلحة التى تطلق عليهم الرصاص الحى والغازات المسيلة للدموع كان الكاميرات الصغيرة فى هواتفهم المحمولة، التى تمكنوا من خلالها نقل الحقيقة إلى العالم بأسره.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الشباب البحرينى تمكن من فضح حكومته أمام العالم وجذب الانتباه لمطالبهم من خلال رفع صور أعمال العنف التى وقعت الأسبوع الماضى، فى العاصمة المنامة على مواقع مثل "يوتيوب" و"وايفروج"، ونشرها على موقع "الفيس بوك" و"تويتر".

ورغم أن الهواتف المحمولة المزودة بكاميرات لم تنتشر سوى من قرابة العقد من الزمن، غير أنها باتت أداة هامة لتوثيق استجابة الحكومة لموجة الاضطرابات التى اجتاحت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونشرت جماعات حقوق الإنسان إرشادات للتدريب خول كيفية استخدام الكاميرات فى الهواتف المحمولة بشكل فعال، وذلك إيمانا منها بأهمية وقوة مثل هذه الوثائق.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن جيمس كاتز، مدير مركز روتجرز لدراسات الاتصالات المتنقلة قوله "بات لديك الآن تكنولوجيا فيديو تستطيع حملها بين كافة يدك، وما تستطيع التقاطه يمكن للعالم أجمع أن يشاهده، وهذا خنجر فى حنجرة الأنظمة البالية، التى تمكنت من خلال التلاعب بهذه التقنيات المركزية القديمة، من إخماد صوت الشعب".

تعثر وصول المراسلين الأجانب وقطع الإنترنت يحجب حقيقة ما يحدث فى ليبيا
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" على صدر صفحتها الرئيسية أن حملات القمع العنيفة التى تشنها قوات الأمن استمرت ضد المتظاهرين الليبيين فى بنى غازى، ثانى أكبر مدينة فى البلاد، والذين يفرضون أكبر تحدى عرفه العقيد معمر القذافى، منذ أربعة عقود قضاها فى السلطة، وقالت إن تعثر وصول المراسلين الأجانب إلى هذه الدولة النائية وانقطاع شبكة الإنترنت ساهم إلى حد كبير فى إخفاء حقيقة الجرائم التى ترتكبها الشرطة ضد المتظاهرين.

ومضت الصحيفة تقول، نقلا عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" إن حصيلة الموتى ارتفعت بشكل كبير فى بنى غازى ووصلت إلى ما يزيد عن المائة قتيل. ورأت أن هذه الأحداث تعكس منعطفا حاسما فى رابع أيام المظاهرات التى اجتاحت ليبيا، وهى دولة غنية بالنفط تقع فى شمال أفريقيا.

وأضافت إنه بحلول الليل، زادت عمليات القتل بعدما تجمع الآلاف للتنديد بالحكومة، فى مظاهرات عارمة، وما زاد الأوضاع سوءا أن قوات الأمن أطلقت النيران على مسيرات خرجت لتشييع جنازة قتلى المتظاهرين، مما تسبب فى قتل المزيد من المتظاهرين، وخلق المزيد من الجنازات.

وأشارت إلى أن حجم عمليات القمع من المستحيل التأكد منه فى دولة معزولة مثل ليبيا، ولكن بعض الأطباء الليبيين تواصلوا مع قناة الجزيرة، وأكدوا أن العشرات وربما المئات تعرضوا للقتل والإصابة فى المعركة التى استمرت طوال الليل، وقال شاهد عيان فى بنى غازى زار المستشفى إن ما يقرب من 200 شخص تعرضوا للقتل، بينما جرح 850 آخرين، وإذا تأكدت صحة هذه المعلومات، فهذا سيرفع حصيلة الموتى التى وضعتها "هيومان رايتس ووتش"، والتى أفادت بوفاة 20 شخصا آخر أمس السبت.

"فات أوان الحوار الآن"، هكذا أكد أحد سكان بنى غازى الذى اشترك فى المظاهرات التى اندلعت تأثرا بتلك فى تونس ومصر، ولكن رفض الكشف عن هويته، وقال مضيفا "الكثير من الدماء أذرفت، وكلما زادت وحشية عمليات القمع، كلما أصبحنا أكثر عزما على الاستمرار فى مسعانا، ونحن لم نعد نثق بالنظام".







واشنطن بوست
ثورات الشرق الأوسط ليس سببها "الفيس بوك"
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن المظاهرات التى تجتاح حاليا مختلف جوانب الشرق الأوسط وتهتز له أرجائه ليس سببها "الفيس بوك" أو "تويتر"، فتلك مجرد أدوات وجدت من خلالها العلل الاجتماعية المتفاقمة، ومشاعر السخط المتنامية حيال الإحباطات السياسة والاقتصادية متنفسا تخرج منه إلى النور، وتلك العلل هى صميم احتجاجات العالم العربى، بقدر ما كانت صميم الثورات على مر التاريخ.

وقالت الصحيفة فى مستهل تقريرها الذى أعده جيفرى غنام، إن الجنود حرسوا على مدار عقود مبنى الإذاعة والتليفزيون فى وسط القاهرة على ما يبدو لحماية موجوداتها الإذاعية الرئيسية من أن يتم السيطرة عليها من قبل الثوار، ولكن كشف رحيل حسنى مبارك فى مستهل هذا الشهر بعد ثلاثة عقود فى السلطة النقاب عن قوى أعظم من قوة الإذاعة والتليفزيون متمثلة فى المواقع الاجتماعية وتكنولوجيا الهواتف المحمولة.

ومع انتشار عدوى المظاهرات من تونس ومصر إلى البحرين واليمن والجزائر وليبيا، زاد استخدام مفهوم "ثورة تويتر" أو "ثورة الفيس بوك" من واشنطن إلى القاهرة، وخارجها. ورغم أهمية وسائل الإعلام الاجتماعية، ولكنها ليست السبب الوحيد وراء الإطاحة بنظامى الرئيسين زين العابدين بن على، وحسنى مبارك.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن الثورة المصرية ولدت بالفعل على موقع "الفيس بوك"، بعد أن وجد الشباب متنفسا لهم من آفات المجتمع التى يواجهونها يوما بعد يوم من فساد وقمع ومحسوبية وفقر وبطالة.

اضطرابات اليمن إما ستزيد من شوكة القاعدة أو تهمشها
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن الانتفاضة
الشعبية التى يشهدها اليمن، وما استقطبته من رد فعل عنيف من قبل الحكومة والموالين لها، زادت من تفاقم الأوضاع فى البلاد وأدت إلى زعزعتها، الأمر الذى ربما يصب فى مصلحة فرع تنظيم "القاعدة" هناك، إذا ما استغل الأخير الوضع لشن المزيد من الهجمات ضد الولايات المتحدة.

غير أن هذه الاضطرابات العاتية ربما تفرض كذلك الكثير من المشكلات على الجماعة الإرهابية، فالمتظاهرون اليمنيون يطالبون بإحلال الإصلاحات الديمقراطية، وليس الخلافة الإسلامية التى تسعى القاعدة لخلقها فى هذه الدولة الشرق أوسطية الفقيرة والبلدان الأخرى.

وقالت "واشنطن بوست" إن مثل هذه الدعوات لإحلال الديمقراطية ستجعل من الصعب على التنظيم أن يزعم أنه يحظى بشعبية من قبل الشعب، كما سيوفر للساخطين وسيلة سلمية للتعبير عن شكواهم من دون خوف من الاضطهاد.

ونقلت الصحيفة عن محسن بن فريد، الأمين العام لحزب المعارضى "رابطة أبناء اليمن"، قوله "إذا استطعنا تغيير النظام، وإذا بات لدينا حكومة حقيقية، فتأكد أننا لن يكون لدينا القاعدة أو إرهاب بعد ذلك




الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



تعيين أول قاضى "شاذ جنسيا" فى تل أبيب



نتانياهو: إسرائيل تنظر بخطورة بالغة لعبور سفن إيران الحربية لقناة السويس





الإذاعة العامة الإسرائيلية

نتانياهو: إسرائيل تنظر بخطورة بالغة لعبور سفن إيران الحربية لقناة السويس
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، على أن إسرائيل تنظر بخطورة بالغة إلى الخطوة الإيرانية الخاصة بعبور بارجتين إيرانيتين قناة السويس، زاعماً بأن طهران تحاول استغلال الأوضاع غير المستقرة فى المنطقة لتوسيع نفوذها بالمنطقة.

وأضاف نتانياهو أن إسرائيل ستواجه حالة تزداد فيها الاحتياجات الأمنية، وبالتالى فسيكون من الضرورى زيادة ميزانية الدفاع.

وفى سياق آخر، ذكرت وكالة "رويتر" للأنباء أن مسئولين فى هيئة قناة السويس نفوا النبأ العاجل الذى أوردته قناة "العالم" الإيرانية صباح اليوم، الأحد، بأن السفينتين الحربيتين الإيرانيتين عبرتا قناة السويس متجهتين إلى ميناء "اللاذقية" بسوريا.

وأوضح المسئولون أنه من المقرر أن تصلا البارجتان الإيرانيتان مساء اليوم، الأحد، إلى المدخل الجنوبى لقناة السويس على أن تعبرا القناة غدا، الاثنين.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن البارجتان هما الفرقاطة "ALVAND"، وهى مزودة بصواريخ مضادة للسفن وتوربيدات، وسفينة الدعم "خرق" المخصصة لنقل الإمدادات والمساندة والتى يبلغ وزنها 33 ألف طن، وتحمل طاقما مكونا من 250 بحاراً، ويمكن أن تحط على سطحها ثلاث مروحيات، وهما مصنوعتان فى بريطانيا.

وكان مصدر عسكرى مصرى قد أكد أول أمس، الجمعة، على أن المجلس العسكرى الأعلى الذى يدير شئون مصر منذ تنحى الرئيس مبارك، قد أصدر موافقته على طلب إيران السماح للبارجتين باجتياز القناة.

وفى سياق آخر، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى أعرب فى مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم، الأحد، عن تقدير تل أبيب لقرار الولايات المتحدة استخدام حق النقض "الفيتو" لإسقاط مشروع القرار الفلسطينى المندد بالاستيطان فى مجلس الأمن الدولى، زاعماً بأن إسرائيل ما زالت ملتزمة بدفع عملية السلام على أن يتم ذلك بالتفاوض المباشر.

تل أبيب تستفز الفلسطينيين وتعتبر قرار "الفيتو" الأمريكى لمنع وقف الاستيطان فى صالح عملية السلام

أعتبر نائب وزير الخارجية الإسرائيلى، دانى أيالون، قرار "الفيتو" الأمريكى على مشروع القرار الفلسطينى الخاص بالاستيطان فى مجلس الأمن الدولى دليلاً على أن الولايات المتحدة وحدها قادرة على المضى قدماً بعملية السلام.

وهاج أيالون الأمم المتحدة ووصفها بأداة فى يد الدول العربية التى تتمتع تلقائياً بأغلبية كبيرة لأى مشروع قرار تقدمه إلى الجمعية العامة، على حد زعمه.

ودعا أيالون مجدداً الفلسطينيين إلى إدراك حقيقة عجزهم عن فرض أى إجراءات على إسرائيل واستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبيْن دون شروط مسبقة.

العواصف الترابية تنتقل من مصر وشمال أفريقيا لتل أبيب بنسب تزيد 10 أضعاف

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مناطق عديدة فى إسرائيل سجلت خلال الساعات الأخيرة نسب عالية من الغبار فى الهواء تزيد بـ10 أضعاف النسب الاعتيادية قادة منكل من مصر وشمال أفريقيا.

وسجلت نسب عالية للغبار تتراوح ما بين 6 و8 أضعاف فى كل من حيفا وبئر السبع وأشكلون وتل أبيب، حيث تجتاح العواصف الرملية من شمال أفريقيا العديد من المدن الإسرائيلية.

وبسبب النسب العالية من الغبار أوصت وزارة الصحة الإسرائيليين من المسنين والنساء الحوامل، والذين يعانون الأمراض القلبية والتنفسية بملازمة الأماكن المغلقة والامتناع عن المجهود البدنى.


وكان قد أُغلق صباح اليوم، الأحد، مطار "حيفا" بسبب الأجواء المغبرة التى تحدّ من مجال الرؤية.






صحيفة يديعوت أحرونوت

مصادر إسرائيلية: عزلة تل أبيب ستزداد دوليا وستؤثر على علاقاتها المالية مع أوروبا
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن مسئولين إسرائيليين حذروا من عزلة سياسية عقب مساندة دول أوروبية للمسعى الفلسطينى لإدانة البناء الاستيطانى فى مجلس الأمن.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، الأحد، إن المسئولين لم يستبعدوا عواقب مالية على إسرائيل نتيجة لعزلتها مشيرة إلى أن عزلة إسرائيل آخذة فى التزايد عن دول أوروبا الغربية التى تعتبر المستوطنات مثار غضب حسبما قال أحد العناصر.

وأضافت أن المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، ومفوضة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى، كاترين اشتون، عارضتا علنا مواصلة البناء الاستيطانى ووجود مستوطنات، وأن ألمانيا وبريطانيا كانتا ضمن 14 دولة مؤيدة للاقتراح الفلسطينى فى مجلس الأمن أول أمس، الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلى رفيع آخر قوله: "كل مرة تصدر إسرائيل عطاء آخر للبناء فى المستوطنات تبعد الدول الأوروبية الصديقة، ولدينا مشكلة خطيرة وحقيقة عدم وجود عملية سلام تجعل من الأصعب، دفع الدول الأوروبية لمساندة إسرائيل، لافتة إلى أن ميركل ونيكولاى ساركوزى، الرئيس الفرنسى يشعران بغضب من نتانياهو ولا يوافقان على حقيقة عدم تمديده التجميد لمدة ثلاثة أشهر أخرى".

وحذرت المصادر الإسرائيلية من إمكانية إلحاق ضرر بالعلاقات المالية بين إسرائيل وأوروبا، مشيرة إلى أن التقديرات تشير إلى أن التصويت فى نهاية عطلة الأسبوع سيكون له عواقب مالية فيما يتعلق بأوروبا، وأن ثمة دولاً تقاطع بالفعل البضائع الإسرائيلية وأن الأمور ربما تتدهور أكثر.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن المستوطنات والبناء يساهمان فى عدم شرعية إسرائيل فى جميع أوروبا وأنه فى الماضى، كان يمكن التأثير على الدول الأوروبية، ولكن يعتبر ذلك مستحيلا حاليا بشكل فعلى.


وأشارت يديعوت إلى أن 14 عضواً من أعضاء مجلس الأمن الدولى الخمسة عشر دعموا مشروع القرار إلا أنه سقط بالفيتو الأميركى.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، قد وصفت الاستيطان بغير الشرعى خلال لقاء مع قناة ABC الأمريكية، وأكدت أن استخدام حق النقض الفيتو لا يعبر عن تأييد أمريكى للاستيطان، مضيفة: "إن تركيز الإدارة الأمريكية حاليا على الاستمرار فى العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى طاولة المفاوضات".

من جهة أخرى، رجح مسئولون فلسطينيون ألا تقدم الإدارة الأمريكية على تقليص رقعة مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية رغم استيائها من رفض قيادة السلطة طلبها بعدم طرح مشروع القرار المندد بالاستيطان على مجلس الأمن, وأشار هؤلاء المسئولين إلى أن الإدارة الأمريكية، أبدت من وراء الكواليس تفهّمها للموقف الفلسطينى.






صحيفة معاريف

إسرائيل توافق على تعيين أول قاضى "شاذ جنسيا" فى محاكمها
صادقت لجنة اختيار القضاة فى إسرائيل على تعيين محامى شاذ جنسيا يدعى "دورى سفيبك" قاضياً فى المحكمة المركزية فى تل أبيب.

وذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن سفيبك يناضل منذ أعوام من أجل حقوق الإنسان، حيث إنه معروف بأنه أحد النشطاء البارزين من أجل الدفاع عن حقوق الشواذ جنسيا من الرجال والنساء.

وأوضحت معاريف أن مقربون من سفيبك أكدوا أن لجنة الاختيار لم تأخذ بالاعتبار هويته الجنسية، حيث إنه يبلغ من العمر (42 سنة)، ويقيم فى تل أبيب مع شريكه منذ أعوام طويلة.

عباس يؤكد لبيريز تمسكه بمبدأ السلام بالرغم من الفيتو الأمريكى
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، اتصل برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هاتفيا وناقش معه آخر المستجدات سياسياً وميدانياً.

وأكد عباس التزامه بعملية السلام وبمبدأ حل الدولتين، بالرغم من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لقرار حق النقض "الفيتو" ضد القرار العربى بوقف الاستيطان بالقدس، وشدد على ضرورة وقف جميع أشكال الاستيطان بما يشمل القدس الشرقية لاستئناف المفاوضات.

وفى الوقت نفسه، أعرب رئيس السلطة الفلسطينية، عن سخطه لاستخدام الولايات المتحدة لحق النقض فى مجلس الأمن الدولى لإحباط إصدار مشروع القرار لإدانة الاستيطان، ويعتبره غير شرعى.






صحيفة هاآرتس

الجيش الإسرائيلى يدخل منظومة القبة الحديدية حيز الاستخدام خلال أسابيع
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أنه من المتوقع أن يعلن رسمياً خلال عدة أسابيع عن منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية والصواريخ القصيرة المدى جاهزة من الناحية العملية.

وأشارت الصحيفة، إلى سلاح الجو الإسرائيلى كان قد أجرى مؤخراً سلسلة تجارب لاختبار فعالية هذه المنظومة فى جنوب إسرائيل، حيث تمت محاكاة 5 سيناريوهات مختلفة من إطلاق قذائف صاروخية معادية على مسافات مختلفة، وفى كافة السيناريوهات تمكنت الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية الصنع من تدمير القذائف الصاروخية بنجاح.

وأثبتت التجارب حسب هاآرتس، قدرة رادار منظومة "القبة الحديدية" على التمييز بين القذائف الصاروخية التى تشكل تهديداً حقيقياً، والمتجهة إلى الأماكن المأهولة وبين إنذار كاذب تسقط فيه قذائف صاروخية فى الخلاء، فقد تم إطلاق صواريخ المنظومة المضادة باتجاه القذائف المتجهة إلى الأماكن المأهولة فقط.

وبحسب تقديرات سلاح الجو الإسرائيلى سيكون من الضرورى التزود بـ13 بطارية من منظومة للقبة الحديدية لتوفير أعلى درجة من الحماية والدفاع.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم تأجيل الإعلان عن دخول المنظومة للعمل الميدانى فى السابق بسبب مشاكل تقنية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن دخولها ميدان العمل خلال أسابيع.

ولم يتضح متى سيتم وضع البطارية الجديدة فى منطقة الجنوب، علماً بأن خطة سلاح الجو هى وضع القبة الحديدية فى القاعدة العسكرية، ونقلها فقط وقت الحاجة، بينما طالب أعضاء فى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بوضعها فى منطقة تجمعات غلاف غزة





انتهى......................