شارك مع اصدقائك

20 فبراير 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 20/2/2011



الحياة اليوم.. عبد العزيز حجازى: الشباب المصرى أذكى من حكومة "نظيف".. "السيد ياسين": الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى.. "أيمن يونس" يعلن عن مباراة كرة قدم بين "ثوار" مصر وتونس
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- الرئيس المصرى السابق يقدم إقرار الذمة المالية

ونفى الممثل القانونى المعلومات المغلوطة التى رددتها وسائل الإعلام الأجنبية ووصفها بالشائعات تسعى الى الإضرار بنزاهة الرئيس مبارك.

فيما أكد د.شوقى السيد أستاذ القانون – فى مداخلة هاتفية مع البرنامج – أن قانون الكسب الغير مشروع يجرى على الجميع، ويطبق على كل من يتولى الوظيفة العامة عند بداية الخدمة ونهايته، وتقوم إدارة الكسب الغير مشروع مراجعة والتحريات لتطابق ما جاء فى بداية الإقرار ونهايته ويتم فحصه جيدا، مشددا على أهمية الإعلان عن الإقرار ونتائج فحصه أمام الرأى العام حتى يتبين انتفاء جريمة الكسب الغير مشروع .

وقال السيد، إن الإعلان عن أرصدة الرئيس السابق مبارك فى الفترة المقبلة لا يتوجب الرد من جانبه وإنما الأهم ان تقوم شرطة الضبط بالتحرى واستخدام سلطتها لتصل إلى الحقيقة فى الداخل والخارج ، ونفى السيد أن يقوم ممثل قانونى عن مبارك الذى أصبح بعد خروجه من الرئاسة " شخص طبيعى وليس مسئول " .

- المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية يقدم بلاغ للنائب العام عن ثروة الرئيس مبارك

وقال خالد على المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية، إن البلاغ يعتمد على صورة ضوئية لإحدى الوثائق التى قدمها للمركز أحد المواطنين وكشفت ترجمتها وجود معلومات خطيرة لو صدقت ستعد إهدار كبير من المال العام، مضيفاً:" الوثيقة كشفت عن وديعة للرئيس السابق مبارك من بنك الاتحاد السويسرى تحتوى ما يقرب من 19 طن بلاتين بما يعادل 15 مليون دولار تم وضعها بتاريخ 11 ديسمبر عام 1982 ".

- إنباء غير مؤكدة عن وفاة الرئيس التونسى السابق زين الدين العابدين
- تعيين الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال.

و أعلن الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال، أن تشكيل الحكومة الجديد سيأخذ شكلا "ائتلافيا" ويجمع شخصيات من عدة تيارات سياسية، لكى يثبت الاتجاه إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التى يطلبها الشعب، معلناً عن تولى منير فخرى عبد النور لوزارة السياحة وجودة عبد الخالق وزارة التضامن ويتولى محمد الصاوى وزارة الثقافة، وإطلاق وزارة جديدة للمصريين فى الخارج برئاسة جورجيت قللينى، واختيار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وأيضاً التعليم العالى، والدكتور عمرو عزت سلامة وزيراً للبحث العلمى، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الإعلام، مع الإبقاء على اللواء محمود وجدى وزيراً للداخلية.

وأوضح الفقيه الدستورى يحيى الجمل، عقب الإعلان عن تعيينه فى برنامج الحياة اليوم، أنه وافق على المنصب من أجل مصر، قائلا: "مصر أعطتنا أكثر مما نستحق، ويجب أن نرد إليها على قدر المستطاع، وقبولى للمنصب رغم كبر سنى وصحتى لن تمنعنى من اتخاذ قرار الانسحاب إذا شعرت بأى تراخٍ فى تحقيق المطالب التى وعد بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنى لا أسعى إلى منصب أو جاه".

- الحكومة المصرية تطلب من المفوضية الأوروبية إسقاط الديون الخارجية
- لجنة تعديل الدستور تؤكد أنها لم تتعرض إلى الأبواب الأولى من الدستور
- لقاء أكثر من 40 من المفكرين والأدباء بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وأوضح الدكتور سامى عبد العزيز – عميد كلية الإعلام – فى مداخلة هاتفية - أن اللقاء عقد للإبلاغ عن التطورات والتأكيد على حرص المجلس على عدم رغبته فى السلطة وإنما إنهاء تسيير البلاد فى حد أقصى 6 أشهر، وتحويل مصر إلى دولة مدنية ومساندة القيادات الثقافية والفكرية لإرساء الحياة الطبيعية فى مصر.

- بلاغ جديد ضد كل من حبيب العادلى وبعض مساعديه بتهمة ارتكاب جرائم قتل متعمد فى أحداث 25 يناير
- اللواء محمد وجدى وزير الداخلية يلتقى بمفتى الجمهورية والبابا شنودة
- الإفراج عن 235 معتقل جنائى و108 من المعتقلين السياسيين
- مصر للطيران تقرر إيقاف 40 % من طائراتها دون تشغيل لتوفير النفقات
- مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم

قال أيمن يونس عضو اتحاد المصرى لكرة القدم، إن هناك اقتراحا لعقد مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم، جاء تعبيراً عن إحساس الشعوب، مؤكداً على أنه يتمنى أن تكون المنظومة الكروية العربية بشكل مختلف، وتساءل لماذا لا يكون هناك بطولة بين الدول العربية تشمل جميع المنافسات لإحياء كلمة عربى التى بدأت تظهر بعد الأحداث الأخيرة ، وقال ان المباراة سيتم دعوة كافة رؤساء الاتحادات إليها، وسيتم الإعلان عن موعدها فى خلال 3 أسابيع من الآن، وقال يجب تكريم الشعوب لنعبر عن حريتنا ورغبتنا .

- البنوك المصرية تستأنف عملها بعد فترة توقف طويلة
- استقالة مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية احتجاجا على قمع المتظاهرين ويعلن انضمامه إلى الثورة
- إعادة افتتاح المتحف المصرى بعد 25 يوم من إغلاقه
- تعطل حركة مترو أنفاق المرج – حلوان لمدة 3 ساعات
- جولة للمفوضية الأوربية للشئون الخارجية كاثرين اشتون بالمنطقة

وشهد اجتماع الاتحاد الاوروبى – فى التقرير الذى عرضه البرنامج - تعبير الأعضاء عن دهشتهم من الصبر والجدية التى اتسمت بها الثورة المصرية و سلميتها وأكدوا أن مصر لن يستطيع احد أن يعود بها إلى الوراء.. وطالب رؤساء المجموعات الكبيرة داخل الاتحاد بمراجعة سياسة الاتحاد المالية والسياسية مع مصر والتخلص من هاجس الأمن فى التعامل مع دول الشرق الأوسط كما تطرقوا إلى الحديث عن دورهم فى التفاعل مع منظمات المجتمع المدنى.

كما شدد الاجتماع على مطالبة الحكومات بالا تقتصر على المدافعة عن المصالح الأوربية، وأن تجمد الاتفاق مع اى دولة لا تحترم حقوق الإنسان وإلا تدعم الحكومات على حساب الشعوب.

من جانبها ، أكدت مايا كوسيانيتش - المتحدث الرسمى باسم كاثرين اشتون الممثلة السامية للشئون الخارجية – أن اشتون ستزور القاهرة الأربعاء القادم لدعم الثورة ولقاء منظمات المجتمع المدنى وممثلين عن شباب الثورة، مؤكدة على أن اللقاءات لن تخلو من الحديث عن الالتزام بالمعاهدات الدولية من ضمنها معاهدة السلام.

وأوضحت مايا، أن الممثلة السامية للشئون الخارجية ستحمل معها حزمة متكاملة من الإجراءات المادية والسياسية تضم زيادة حجم التعاون السياسى والاقتصادى بشرط الحصول على الموافقة المصرية ، وقالت " بدأت المفوضية حوار مع أعضاء البنك الدولى لرفع المبالغ المخصصة للاستثمار فى مصر فى الفترة المقبلة والتى تصل الى 2 مليار يورو، ومستعدين أن نتعاون مع السلطات المصرية بخصوص الإشراف الدولى على الانتخابات وضمانة النزاهة والديمقراطية".

وعن تخصيص المفوضية 150 مليون يورو لدعم حقوق الإنسان ، قالت " نقوم حاليا بتقييم الوضع فى مصر ومدى التقدم فى إطار التطور الديمقراطى وإطلاق الحريات ومن ذلك نقوم بزيادة هذه المبالغ مثلما فعلنا فى تونس لدعم قطاعات محددة أو الإبقاء عليها".

الفقرة الأولى
وهج الثورة ينتشر فى اليمن وليبيا والبحرين
الضيوف
حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة
ناصر الهوارى الناشط الحقوقى ومنسق رابطة الشباب الليبى بالإسكندرية

قال حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة، إن المنطقة العربية رغم اختلاف مسميات حكمها تتفق فى وجود نظم مستبدة وشعوب مهمشة، موضحاً أن الثورات المتأججة فى أكثر من دولة عربية خرجت لتكسر صمتها على هضم حقوقها، مضيفاً:" الأنظمة المستبدة لم تستطع أن تقضى على الروح العربية التى انفجرت متأثرة بما حدث فى تونس ومصر التى انعكست ثورتها على معظم البلدان العربية خصوصا التى تتشابه فى القمع والخمول السياسى وفساد النخبة، وهو ما أظهرته وحدة الشعارات".

أوضح حسن، أن المشكلة فى ليبيا عدم معرفة نظامها أو الدستور، وقال "رغم أن النظام فى ليبيا يعتبر جماهيرى إلا أن زعيمها يضع نفسه فى مكانة أعلى من الناس والبلد والجمهور وفوق المحاسبة ويعامل شعبه كأنه لا حق له فى الحياة أو الكرامة".

وأشار أن القذافى استطاع تقسيم الشعب الليبى حتى يتمكن من السيطرة واستقطاب الفاسدين ، وقام بقتل قيادات القبائل ووضع بدلا منهم موالين له، لكن ما زالت هناك قبائل تحمل الثأر منه ، وقال "بعض القيادات تريد أن تخيف الشعب الليبى بأن الثورة تقوم بها القبائل لتفكيك ليبيا لكن ما لا يقرءوه فى المظاهرات أن القبائل تريد التغيير أكثر من الشعب نفسه".

واعتبر حسن أن استمرار الأنظمة فى التعسف ضد إرادة الشعب فى الدول العربية الأخرى مثل اليمن والبحرين سيرفع سقف مطالب الثوار.

بينما أكد عبد الله سلام المعارض اليمنى، على استفحال الفساد فى اليمن بسبب سيطرة الرئيس وأعوانه على القرار وكل مقاليد الأمور وتهميش أبناء الشعب، التى تتملك كل مقاليد الأمور ، مؤكدا أن الثورة المصرية قادت انتفاضة بقية الشعوب العربية، معبراً عن أسفه عن إعلان رئيس السلطة الحاكمة أن تكون ثورة الشعب اليمنى نتيجة "أجندة أجنبية".

وقال المعارض اليمنى، متى يخرج شعب تصل فيع معدل البطالة إلى 60 % ويعانى الفقر والتهميش وتبقى السلطة شكلية فى يد الوزراء والمجلس الشعبى بينما يتحكم فيها عائلة الحاكم.

وأكد ناصر الهوارى أن الشرطة الليبية تضرب الشباب بسلاح مضاد للطيران ، وتستخدم عناصر مرتزقة أفارقة وبعض أبناء القبائل العربية لمناصرة القذافى واعتبره نفس السيناريو الذى طبقته الأنظمة فى تونس ومصر.

واستنكر صمت المجتمع الدولى عن المجازر التى تحدث فى الشارع الليبى وأرجعه إلى خوف الدول على مصالحها فى ظل اعتمادها على النفط الليبى وبذلك لا تفضل ظهور أى توتر أو ثورة فى ليبيا ، الى جانب علاقتها الجيدة مع معمر القذافى.

الفقرة الثانية
مستقبل مصر عقب ثورة 25 يناير
الضيوف
د. عبد العزيز حجازى رئيس الوزراء المصرى الأسبق

أكد د.عبد العزيز حجازى أن الثورة أثبتت أن الشباب المصرى أذكى من حكومة أحمد نظيف الذى كان يتباهى باستخدام التكنولوجيا فى وزارته و اعتبرها صحوة للشعب المصرى تحولت من ثورة شباب إلى ثورة شعب، موضحا أن الاحتجاجات الفئوية التى ظهرت بعد ذلك نتيجة تراكم لمطالب سابقة يقوم كل منهم ليحصد جزء من هذه الثورة.

ووضع حجازى خريطة لأولويات التى يجب أن تهتم بها الحكومة فى الفترة المقبلة، وتمثلت فى أهمية توصيل أهداف الثورة الى شباب مصر الذى لم ينزل إلى المظاهرات بالجامعات والمدارس والمصانع، قائلا: "الناس فوجئت بحركة كبيرة وشعارات استخدمه الشباب المثقف والذى يمثل النخبة فى مصر للتأكيد على حرية التعبير والمشاركة والعلم".

وأكد حجازي، على أن المجتمع المدنى عليه دور كبير فى نشر مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان وجذب الشباب للمشاركة فى التنمية، وقال "يجب أن تكون البرامج التأهيلية لدعم الديمقراطية والتسامح وحرية التعبير هى الأولوية فى استثمار أموال المعونات الكبيرة التى تحصل عليها منظمات المجتمع المدنى فى مصر" .

وطالب حجازى الشباب بتشكيل جمعية وطنية لمصر الحديثة تتبع قانون الجمعيات الأهلية حتى يتم توحيدهم، وتابع: "لا يجب أن يقتصر اهتمام الحكومة الجديدة على الأشخاص فقط وإنما آليات العمل، وهناك قطاعات يجب البت فيها بشكل فورى مثل المرافق والخدمات والتعليم والثقافة.

وأضاف رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الأراضى المصرية أهم القضايا التى تم طرحها فى الحديث عن الفساد، وفتح ملف الخصخصة يجب أن يكون على مائدة التفاوض إلى جانب البطالة والعشوائيات والتى يعد نقلهم إلى مجتمعات جديدة يقضى على كل الانحرافات"، مشيراً إلى أن مؤسسة الزكاة التى يرأسها تخطط فى الفترة الحالية لعلاج مليون المشاكل المترتبة على الثورة، والقيام بمشروعات قومية يشترك فيها الشباب العاطل.

ورفض رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الحديث عن قيمة ثروة الرئيس السابق مبارك نافيا ان تكون بالضخامة التى وصفتها بعض وسائل الإعلام، مؤكدا أن هذه البيانات تزيد من الغضب الداخلى"، كما طالب أن يقوم وزير المالية بإلزام كل وزير تقديم أهدافه وبرامجه وميزانيته خلال عام وتقييمه فى نهاية العام لمعرفة ترشيد الإنفاق وتعبئة الموارد.

الفقرة الثالثة: ما نريده من ثورة 25 يناير وما لا نريده
الضيوف: الكاتب والمفكر السيد ياسين

قال الكاتب والمفكر السيد ياسين، إن الثورة تعنى إعادة صياغة النظام، مؤكدا أن ما حدث هو الفعل الثورى، أما الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى الفترة المقبلة، موضحا أن الإسراع فى تغيير الطبقة السياسية الحاكمة سببه الأساسى تلكؤها فى اتخاذ القرار والتمسك بالاستحواذ على السلطة.

وأضاف ياسين، الثورة لها ماضى وحاضر ومستقبل، و ماضيها يتمثل فى خبرة عامين من الانفتاح الكبير للشباب العربى و المصرى على دول العالم والاطلاع على خبرات أوروبا الشرقية وأدبيات العصيان المدنى، وهجرتهم من المجتمع الواقعى إلى الافتراضى، مؤكداً على أن المتابع للتطورات السريعة للمعرفة وتناقل المعلومات لم يكن يستطيع التنبؤ بما حدث خصوصا أن المطالبة بالتحول الديمقراطى استمرت سنوات طويلة.

وقال ياسين، ولدت هذه الثورة الهادئة التى قادتها وسائل التكنولوجيا وليست قيادة واقعية حركة بدون قيادة حضارة جديدة بين شباب العالم وتتركز فى رفض السلطة السياسية التقليدية والأبوية، فالشباب لم يعد يقبل أن يتحدث مع السلطة على أنها الأكثر خبرة وأنهم مجرد أطفال، منتقداً محاولة النظام استخدام ورقة الفتنة الطائفية مرة أخرى.

وأكد المفكر السياسى، على أن الحزب الوطنى انتهى وأثبت فشله على مستوى القيادات سواء العليا الوسطى مثل الاتحاد الاشتراكى، حيث عجز عن قراءة التناقضات فى الواقع وقام على الرأسمالية بدون رأسماليين، ومال إلى الاستهلاك التفاخرى من أموال الشعب المطحون لتظهر المعالم الاقتصادية الاستفزازية مثل هوس الجولف والبورصة التى يسيطر عليها عدد قليل من الأفراد فقط.

وعن ثورات الشعب الليبى، قال "النظام الليبى سقط طالما قامت الثورة ولن نجد أى نظام سلطوى فى العالم العربى بعد 10 سنوات، فالعدوى المصرية التونسية تنتشر والأجيال الجديدة لن تصبر وروح العصر ترفض أى سيطرة لشيخ قبيلة أو حاكم أو رئيس والعنف لن يوقف حرية الشعوب".

وطالب ياسين بضرورة أن تثبت الأحزاب سياسية أنها موجودة فى الشارع فى ظل الفرصة القائمة التى ستعطيها مزيد من الحرية، قائلا:" الفترة القادمة تحتاج إلى أحزاب قوية والشعب المصرى لم يعد يستطيع أحد أن يضحك عليه، لذلك لست قلق من التيار الإسلامى لأن الشعب قادر على اختيار ممثليه".

و انتقد ياسين، منع حراس الشيخ القرضاوى وائل غنيم من الحديث على المنصة فى ميدان التحرير يوم الجمعة، وقال: "كان لازم الناس تنظم نفسها وتمنع الاحتكار الذى ظهر على المنصة، ولو كان الإخوان يتميزون لأنهم منظمين، يجب أن يعلموا أن دخولهم الحياة الحزبية سيكون على أساس دستورى وليس إسلاميا، وأوروبا تقدمت لأنها فصلت بين الدين والدولة ولن نتقدم لو خلطنا الأوراق"، وأضاف "اصطدام الإخوان بكافة الأنظمة التى تعاقبت على مصر منذ الملكية وحتى الآن بما يؤكد أن هناك خطأ فى قلبهم وليس فينا، و الحقيقة أن الخطر الأكبر منهم فى الأجندة السرية التى يمتلكوها و التى تثير المخاوف من وصولهم إلى السلطة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق