شارك مع اصدقائك

20 فبراير 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف الامريكية - الصحف البريطانية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 20/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة:



تعليمات للجنة تعديل الدستور بتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية وانتخاب نائبه



رموز من النظام وراء الاحتجاجات الفئوية



والكفراوى: مبارك قال لى "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلاسوا"







تناقلت صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأحد، عدد من الأخبار الهامة على رأسها وجود تغيير محدود فى حكومة تسيير الأعمال، بالإضافة إلى خبر حول وجود توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة، وخبر آخر حول وقوف رموز من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى، كما تنشر الأخبار تصريحات لحسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق حول تقديم استقالته لمبارك ورفضها وقال له "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا



الاخبار





تنشر الجريدة نص الرسالة الخطية التى أرسلها حسب الله الكفراوى وزير الإسكان والتعمير الأسبق إلى عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق قبل تنحى مبارك طالبه فيها بتنحى مبارك عن رئاسة الحزب الوطنى فور استطاعته وتشكيل لجنة وطنية تضم كل أساتذة القانون بالجامعات المصرى بقرار جمهورى لتعديل بعض مواد الدستور منها المادة الثانية ومادة الـ50% وتحريك قضايا الفساد.

وتنشر كذلك الجريدة تصريحات للكفراوى حول خروجه من الحكومة حول تاريخ توشكى والسيارة المرسيدس البيضاء وحول اتهامه بالانتماء للجماعات الإسلامية وبمساعدة الإرهاب وفق ما أكده وزير الداخلية آنذاك، مضيفا أنه طلب من الرئيس الاستقالة ولكن الرئيس رفض "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا" وأضاف الكفراوى أنه تنبأ فى 2005 بما يحدث الآن وطلب من مبارك تعيين عمر سليمان نائبا له.

◄قرار منتظر عن جهاز أمن الدولة يسعد الجميع.
◄تعديل وزارى وشيك على حكومة شفيق.
◄دعوى قضائية لحل الحزب الوطنى وإعادة أمواله للدولة.
◄الإدارية العليا توافق على تأسيس حزب الوسط.
◄بدء إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالمحافظات





الاهرام



قال مصدر مسئول، إن هناك تغييرا محدودا فى تشكيل حكومة تسيير الأعمال برئاسة أحمد شفيق خلال الفترة القليلة المقبلة مشيرا إلى أن التغيير سيشمل من 3 إلى 4 وزراء، وأضاف المصدر، أن قانون الطوارئ الحالى قائم ولن يستخدم إلا فى حالات الإرهاب ومكافحة الإرهاب والمخدرات ووجود خلل أمنى وغيرها من الكوارث الطبيعية والأوبئة.

دعت اللجنة الدستورية والتشريعية بكلية حقوق الإسكندرية إلى إلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين فى عضوية الشعب وإلغاء حق رئيس الجمهورية فى تعيين عدد الأعضاء الإضافيين وحصول المرشح المستقل للرئاسة فى جمع 40 ألف توقيع من مواطنين فى 10 محافظات لهم حق الانتخاب.

◄ أباظة خصص آلاف الأفدنة لـ "أبو العينين" ومنسى بثمن بخس.
◄المطالبة بمجلس رئاسى وحكومة انتقالية محايدة.
◄ مصدر أمنى يكشف لـ"الأهرام" إجراءات دخول جرانه وعز والمغربى سجن طره دون أية استثناءات.
◄ مظاهرة حاشدة للمطالبة بالتغيير فى الجزائر وسط إجراءات أمنية مشددة.
◄ تغيير 4 وزراء خلال أيام.. والطوارئ قائمة ولا دستور جديد لضيق الوقت.
◄ رفع حظر التجوال قريبا ولا تغيير فى رؤساء المؤسسات حاليا





الجمهورية





تبدأ اليوم البنوك بجميع فروعها فتح أبوابها للعملاء لتنفيذ كافة العمليات المصرفية حسب رغبة العملاء، وتحدد إدارة لبورصة اليوم موعد استناف العمل على ضوء انتظام العمل فى البنوك، وقال مصدر فى البنك المركزى أن البنك على استعداد تام لتهدئة سوق الصرف فى مصر والحفاظ على قيمة الجنيه وضخ أى كميات من النقد الأجنبى للحفاظ على توازنه.

قرر الدكتور المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تشكيل لجنة من المحققين برئاسة النائب العام المساعد المستشار عدنان فخرى وعضوية المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة لمتابعة التحقيقات على مستوى الجمهورية فى كافة الوقائع التى حدثت خلال المظاهرات بدءا من 25 يناير.

◄ نظيف استورد 4 عربات مصفحة بـ16 مليون دولار.
◄لجنة تعديل الدستور تصدر بيانا حول نتائج أعمالها اليوم.
◄صرف المعاشات من مكاتب البريد اليوم.
◄مشروع قومى للاستفادة من شباب التحرير.
◄ الدورى يعود بمواعيد مضغوطة والتضحية بالكأس





المصرى اليوم



علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن هناك رموزا من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى يستعصى معها الالتزام بالنظام، مشيرة إلى أنه جرى تحذيرهم من مغبة ما يقومون به ولذا جاء بيان الجيش الأخير محذرا من الانصياع لتلك الفتن.

وفى حوار مع محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلى واتحاد البنوك السابق، قال إنه فوجئ بمحافظ البنك المركزى يقدم له ورقة استقالة للتوقيع عليها بسبب كلامه واتهم عبد العزيز الاستقالات الجماعية لقيادات البنوك فى هذا الوقت بالتواطؤ وتدمير الاقتصاد القومى ووصف قرار البنك المركزى بإغلاق البنوك خلال هذه الفترة بالخاطئ وضد مصلحة البلد.

◄ زيادة معاش التضامن 15% وإضافة 350 ألف أسرة وتطبيق القانون الجديد أول مارس.
◄ الإفراج عن 109 معتقلين سياسيين من "الجهاد والجماعة الإسلامية والتكفير والهجرة".
◄ لجنة "التعديلات الدستورية" تعلن اليوم الانتهاء من 6 مواد.
◄ "الرقابة المالية" تخطر النيابة بعمليات البورصة التى تزيد على 5 ملايين جنيه فى الأسبوع ما قبل الثورة.
◄ مصدر: 3 من رموز النظام السابق وراء تصعيد الاحتجاجات الفئوية.
◄ "ويكليكس": "الوطنى" نزعج من ارتفاع شعبية علاء مبارك بعد مباراة الجزائر وواجهه بحملة دعائية لترويج "جمال





الوفد



أكدت صحيفة هيرالد تريبيون الأمريكية، أن المحققين فى سويسرا اكتشفوا عشرات الملايين من الفرنكات فى حسابات مصرفية فى البلاد تخص الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وعائلته و5 من أبرز رموز نظامه ونقلت الصحيفة أن الأرصدة جرى تجميدها ورفضت الإفصاح عن هوية أصحابها.

ظهرت على صفحات الفيس بوك صفحات تدعو إلى ترشيح عمرو موسى لرئاسة الجمهورية وكان أبرز هذه الصفحات "amer mousa " والتى وصل عدد أعضائها إلى ما يزيد عن 60 ألف عضو وتدعو فى افتتاحيتها إلى انتخاب موسى رئيسا لمصر لفترة انتقالية بعد ثورة الغضب وصفحة أخرى باسم "عمرو موسى رئيسا لمصر 2011" وبلغ أعضائها 18 ألف عضو

◄ اليوم.. النائب العام يتسلم تقارير المحاسبات حول فساد الوزراء السابقين.
◄ شباب الفيس بوك يرفعون شعار: "الشعب يريد تعمير البلاد".
◄ استمرار تجمهر الصيادين لليوم السادس ارتفاع عدد المصابين إلى 100 شخص فى إضراب ترعة السلام.
◄ محكمة الأحزاب توافق على تأسيس حزب الوسط الجديد.
◄ مصر تسير نحو دولة برلمانية بسلطات محددة لرئيس الدولة.
84 قتيلا فى ليبيا ومصرع طالب يمنى وإصابة العشرات فى البحرين والأردن والكويت





الدستور



قال الدكتور ناجح إبراهيم عضو الجماعة الإسلامية، إن الدولة كلها واللواء محمود وجدى وزير الداخلية ثمنت رفض الشيخ عبود الزمر والدكتور طارق الزمر للهروب مع السجناء اللذين هربوا من السجن ووصفها بالرجولة والوفاء وإن الدولة لن تكون أقل منهما رجولة وشهامة ووفاء، سيتم بحث موقفهم القانونى والإفراج الصحى عنهم.

وعلمت الجريدة من مصادر رسمية بوزارة الزراعة، أن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية سيحث فى اجتماعه المقبل الاثنين بعد القادم برئاسة وزير الزراعة أيمن فريد ومشاركة 8 وزراء آخرين ملف تعديات عدد من أصحاب النفوذ ورجال الأعمال على مساحات من الأراضى الصحراوية.

◄ تأجيل الامتحانات التجريبية للثانوية العامة لأجل غير مسمى.
◄ وزير الكهرباء يأمر بتحويل 720 عاملا بهيئة الطاقة الذرية إلى الباب الأول تمهيدا لتعيينهم اليوم.
◄ اعتصام المئات فى سائقى الميكروباص وسيارات الأجرة احتجاجا على الغرامات الجزافية.
◄ مشيرة خطاب تطالب بنظام برلمانى وتقليص سلطات رئيس الجمهورية.
◄ إندبندنت: الأنظمة العربية استعانت بضباط بريطانيين لتدريب "الشرطة" على قمع المتظاهرين





الشروق الجديد



وتصدر المانشيت الرئيسى للجريدة خبر تقليص صلاحيات الرئيس القادم والسلطات ستكون للشعب، حيث أكد مصدر عسكرى أن هناك توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة وأن تكون أغلب السلطات للشعب، كما علمت الجريدة أن اللجنة تدرس اقتراحا يدرس انتخاب نائب للرئيس وآخر حرمان رئيس الجمهورية من تعديل الدستور واقتصاره على ثلثى أعضاء مجلس الشعب.

وفى حوار مع وزيرة التجارة والصناعة قالت الوزيرة سميحة فوزى، إن هناك موجة غلاء قادمة خلال فترة أقصاها 3،4 أسابيع ولكن الموازنة العامة قادرة على استيعاب تلك الموجة، وأضافت الوزيرة أن الجمود الاقتصادى لن يطول مشيرة إلى أن أداء الربعين الأول والثانى من العام المالى 2010-2011 يعطى فرصة للاقتصاد بالتماسك كما أن هناك العديد من المستثمرين المحليين والعرب لضخ استثمارات ضخمة فى مصر.

◄ مساجين مزرعة طره يقيمون "تشريفة رمزية" لحبيب العادلى.
◄ المحكمة الإدارية العليا حزب الوسط "شهادة ميلاد".
◄ "المركزى للمحاسبات" يرسل تقاريره للنائب العام بفساد وإهدار المال لـ"عز وجرانه والفقى ونظيف".
◄ رؤساء تحرير الأهرام والأخبار وروز اليوسف والجمهورية طالبوا مبارك بحصار الصحف المستقلة.
◄حريق هائل يدمر 20 منزلا ويشرد 100 أسرة بمنشية ناصر



الصحف البريطانية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



روبرت فيسك: الثورات فى العالم العربى علمانية ولا دخل للدين فيها



القذافى يواجه أخطر تحدى لحكمه المستمر منذ 42 عاماً





ومخاوف من ترشيح الجيش مبارك جديد





الأوبزرفر

الصحيفة تدعو بريطانيا لحظر بيع السلاح للبحرين
تعليقاً على القمع الذى تعاملت به حكومتى ليبيا والبحرين مع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح دعت الصحيفة فى افتتاحيتها إلى فرض حظر من جانب بريطانيا على بيع الأسلحة إلى الأنظمة المستبدة. وتقول الصحيفة إنه عندما يتعلق الأمر بالموافقة على بيع أسلحة إلى أنظمة مستبدة، مثل البحرين وليبيا، فإن الحكومات البريطانية، سواء حكومة العمال السابقة أو الإئتلاف الحالية، كانت انتقائية للغاية فى الإعلان عما تعرفه من انتهاكات لحقوق الإنسان ومعايير هذه الحكومات للرفض. وسيكون من المرحب به أن تقوم الحكومة البريطانية بحظر بيع الأسلحة الآن، وفى حالة البحرين، لا يجب أن يكون هناك عذر. ففى العامين الماضين، حيث تم الموافقة على كل تراخيص الأسلحة الجديدة، ارتكبت حكومة البحرين وجهازها الأمنى انتهاكات موثقة جيدا. فاستخدمت الشرطة البحرينية البنادق مرتين عام 2009 لتفريق مظاهرة لأشخاص احتجوا على الاستيلاء على أراضيهم من قبل الجيش. وفى العام الماضى وخلال التحضير للانتخابات، تم اعتقال 250 شخصاً بتهمة الإرهاب.

وتمضى الصحيفة فى القول إنه مع تراجع البحرين إلى مرتبة الأنظمة السلطوية، فإن هذا يثير تساءلاً عن المعايير الدقيقة التى تسمح ببيع أسلحة إلى أنظمة تمارس التعذيب، وأصبح لها تاريخ فى استخدام البنادق لتفريق الحشود، بل وتقتل منهم عدة أشخاص مثلما حدث يوم الخميس.

وتشير الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى يعرض فيه صناع الأسلحة البريطانيين منتجاتهم الجديدة فى أبوظبى فإن هذه تبدو لحظة جيدة لتعكس بدقة لمن يتم بيع هذه الأسلحة. ورأت الافتتاحية أنه يمكن البدء من فرض حظر شامل بشكل صحيح على هؤلاء الذين يستخدمون التعذيب، وحبس المعارضين السياسيين واستخدام البنادق ضد المتظاهرية، وذلك بغض النظر عن التكلفة الاقتصادية.

القذافى يواجه أخطر تحدى لحكمه المستمر منذ 42 عاماً
تناولت الصحيفة الأحداث فى ليبيا وقالت إن رئيسها معمر القذافى يواجه التحدى الأخطر لحكمه المستمر منذ 42 عاماً بإطلاق جيشه على المتظاهرين غير المسلحين.

وتشير الصحيفة إلى أن القذافى على عكس الحكام فى جارته الشرقية مصر، قد رفض تشجيع سياسة العصيان على الرغم من تزايد الإدانات الدولية، ووصول عدد القتلى بين المتظاهرين إلى حوالى المائة. وكانت صحيفة الزحف الأخضر الموالية للحكومة قد حذرت من أن الحكومة سترد بشكل عنيف ومدوى على الاحتجاجات، وقالت إن هؤلاء الذين يعارضون النظام يخاطرون بالانتحار.

وكان وليام هيج، وزير الخارجية البريطانى، قد أدان العنف ووصفه بأنه مروع وغير مقبول، خاصة مع قيام القوات الخاصة للنظام الليبى والمدعومة بمرتزقة أفارقة بإطلاق حملة فجر اليوم على معسكر للاحتجاج فى بنى غازى. وعلقت الصحيفة على ذلك بالقول إن بريطانيا تسعى جاهدة إلى تخليص نفسها من العلاقة الحميمية مع نظام القذافى فى الآونة الأخيرة والتى بدأها رئيس الوزراء الأسبق تونى بلير عام 2004.

من ناحية أخرى ناشد الكاتب والروائى الليبى هشام مطر، والمقيم فى لندن نظام القذافى لإبعاد جيشه عن المتظاهرين. وقال مطر فى ختام مقال له بالصحيفة مخاطباً القذافى وقواته الأمنية: "من أجل الأمهات ومن أجل هؤلاء الذين ماتوا، ومن أجل ليبيا، أرجوك لا تعذب شعبك ولا تقتلهم".

وفى معرض مقاله أشار الكاتب إلى أن رد النظام على الاحتجاجات الشعبية واستياء الشعب كان الإرهاب والرشوة. فقد كانت هاتان أكثر وسيلتين اعتمدا عليهما القذافى فى تكتيكات سياسته الخارجية. وكما جاء فى وثائق ويكيليكس فإن الدافع وراء الإفراج عن عبد الباسط المقراحى المدان فى قضية لوكيربى هو التهديدات الليبية لبريطانيا ومصالحها الاقتصادية. لكن يبدو الآن أن الإرهاب والرشوة لم تعد ذات فائدة فى ليبيا.






الإندبندنت

روبرت فيسك: الثورات فى العالم العربى علمانية ولا دخل للدين فيها
يدافع الكاتب روبرت فيسك فى مقاله اليوم عن الثورات التى تشهدها المنطقة العربية فى الآونة الأخيرة، ولا تزال، ويؤكد على أنها ثورات علمانية ولا دخل للدين فيها.

ويقول فيسك إن مبارك زعم أن الإسلاميين هم من وقفوا وراء الثورة المصرية، والرئيس التونسى زين العابدين بن على قال الأمر نفسه فى بلاده. والعاهل الأردنى الملك عبد الله يرى أن هناك يد مظلمة وشريرة، ربما تكون يد القاعدة أو الإخوان المسلمين أو يد الإسلاميين، هى وراء العصيان المدنى فى أنحاء العالم العربى.

وبالأمس، يقول الكاتب، اكتشفت السلطات البحرينية أن يد حزب الله الدموية وراء الانتفاضة الشيعية هناك. وحزب الله يعنى إيران. ورغم أن ما تواجهه البحرين هو سلسلة من الانفجارات العلمانية، إلا أنهم، أى حكامها، يلومون الإسلام السياسى. وعلى العكس من هذا تماما فإن شاه إيران عندما واجهته انتفاضة إسلامية، فإنه ألقى بالمسئولية على الشيوعيين.

ويرى فيسك أن أحداث الشهرين الماضيين وروح التمرد العربى من أجل الكرامة والعدالة وليس من أجل الإمارة الإسلامية ستظل فى كتب التاريخ لمئات السنين، وستتم مناقشة فشل معتنقى الإسلام المتشدد على مدار عقود.

ويرى فيسك أن أحدث لقطات لتنظيم القاعدة التى ظهرت بالأمس، والتى تم تسجيلها قبل الإطاحة بمبارك، كان لها طابع خاص. فقد شدد هذا التسجيل على ضرورة انتصار الإسلام فى مصر، لكن قبل أسبوع واحد فقط كانت قوى العلمانيين والقوميين والمسلمين الشرفاء فى مصر والمسيحيين، رجالا ونساء، قد تخلصت من الرجل العجوز دون مساعدة أسامة بن لادن. بل وكان الأغرب من ذلك رد فعل إيران، حيث أقنع مرشدها الأعلى نفسه بأن نجاح الشعب المصرى هو انتصار للإسلام. ورأى فيسك أن الاعتقاد بأن القاعدة وإيران وأعدائهم من الحكام العرب المستبدين المناهضين للإسلاميين يعتقدون أن الدين يقف وراء التمرد الشامل للمحتجين المطالبين بالديمقراطية، إنما هى فكرة مثيرة للخوف.

أما المفارقة الأكثر دموية بين هذا كله أنه بينما كانت إيران تثنى على الديمقراطيين فى مصر، كانت تهدد بإعدام قادة المعارضة الديمقراطية فى الجمهورية الإسلامية.

القذافى يلجأ إلى كافة الأساليب الوحشية لإخماد الثورة

◄ تواصل الصحيفة متابعتها لأحداث الانتفاضة العربية بالشرق الأوسط، وبالتركيز على ليبيا تؤكد الصحيفة أن الزعيم الليبى معمر القذافى لجأ إلى القناصة لإسكات المعارضة. وهو الأسلوب الذى لجأ إليه نظام مبارك قبيل السقوط.

وتشير الصحيفة إلى وحشية نظام الديكتاتور الليبى والتى دفعت النساء والأطفال إلى القفز من أعلى الجسور ليلقوا حتفهم هربا من القمع الوحشى الذى تشنه القوات الليبية الموالية للقذافى.

وفى محاولة النظام الليبى لسحق الانتفاضة قتل رصاص القناصة المحتجين، كما استخدمت المدفعية والمروحيات العسكرية ضد حشود من المتظاهرين. وقد راح المجرمون المسلحين بالمطارق والسيوف يهاجمون الأسر فى منازلها.

وقد تحولت جنازة أحد ضحايا الهجوم الوحشى لقوات النظام على المحتجين ببنغازى إلى مذبحة بعدما تم قصف المشيعين، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل وجرح كثيرين. ونقلت الصحيفة عن مصدر طبى أن أحد الضحايا توفى إثر ضرب صاروخى فيما أصيب الكثيرون بطلقات نارية فى الرأس والصدر.

وتعد الانتفاضة التى اندلعت منذ خمسة أيام فى شرق ليبيا أكبر تحديا لحاكم يقبع فى السلطة منذ 42 عاما. وتشير التليجراف أنه مع انقطاع خدمة الإنترنت والتضييق على النشطاء لم يتضح بعد ما إذا كانت الانتفاضة، المستوحاة من انتفاضة مصر وتونس، قد امتدت إلى أنحاء أخرى فى البلاد أم تم إخمادها على يد نظام وحشى.

وأفاد مواطن يدعى محمد لهيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أن الجيش انضم للشعب المعارض للقذافى، وأن الناس تخرج من منازلها للقتال من شارع إلى شارع. هذا ويقول متظاهرون إن النظام أطلق جماعات من المرتزقة الناطقين بالفرنسية من دول مثل تشاد للمساعدة على دعم النظام.

تحذير بريطانى من الإنفاق فى تناول اللحوم الحمراء للحد من الإصابة بالسرطان
◄ حذر تقرير صادر عن الهيئة العلمية الرسمية بالمملكة المتحدة بضرورة خفض البريطانيون استهلاكهم من اللحوم الحمراء للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وبموجب توصيات أصدرتها الهيئة هذا الأسبوع فإنه سيتم إبلاغ المستهلكين بعدم تناول أمثر من 500 جرام من اللحوم الحمراء أو المصنعة أسبوعيا، بمعدل 70 جراماً يوميا.

وأكد مصدر من الهيئة أنه من المهم ألا يمتنع الناس عن تناول اللحوم الحمراء تماما، ولكن سيكون من غير المسئولية أن يتم تجاهل المخاطر الصحية المحتملة.

هذا وأكد خبراء من الهيئة الاستشارية العلمية للتغذية أن الدراسة أكدت الصلة بين ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والإصابة بالسرطان، لكنها ليست قادرة على تحديد الكم بالضبط. ويرجع ذلك جزئيا إلى عدم فحص البيانات والتى تعود إلى عام 1998.






الفايننشيال تايمز

الهجمات على الملاهى الليلة تثير المخاوف من الإسلاميين بمصر
◄ قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إنه على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية استهدفت سلسلة من الهجمات الغامضة بعض الكازينوهات بشارع الهرم، المعروف بسمعة سيئة، حيث إنه المكان الذى يجتمع فيه السياح العرب لتناول المشروبات الكحولية ولعب القمار وغيره.

وتوضح أن تلك الهجمات استهدفت أشهر الملاهى الليلة مثل "سبانجلد جاندول وستيتلى رمسيس وأوروبا وأريزونا والأندلس". ويقول البعض إن عصابات من اللصوص هى التى هاجمت تلك المحال فيما يشير آخرون إلى المتطرفين الإسلاميين.

وتشير الصحيفة البريطانية إلى أنه خلال الاحتجاجات المناهضة للمبارك منذ اندلاع الثورة فى 25 يناير استهدف المتظاهرون العديد من المبانى، لكن معظمها كانت تابعة للنظام. فيما تظهر الهجمات على شارع الهرم أجندة مختلفة، فلقد تم تحطيم كل ما يتعلق بالنمط الغرب، الأمر الذى يثير شبح المتطرفين الإسلاميين الذين حاولوا استعراض عضلاتهم.

وتتابع لم يتم الاقتراب من أى مبان أخرى فى الشارع سوى الملاهى الليلة التى يصفها علماء الدين بأنها أوكار الرذيلة. وتنقل عن شهود عيان أن بعض من الشباب الذى هاجم المحال كانوا ملتحين.

وترى الصحيفة أنه فى تلك الفترة من عدم اليقين التى تمر بها مصر دون تواجد حقيقى لقوة شرطة فعالة، فإنه يتم تركيز الضوء على الحركة الإسلامية فى البلاد.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين قوات شرطة النظام الراحل بتنظيم مثل هذه الهجمات لتشويه سمعة الجماعة. ويرد عصام العريان، المتحدث باسم الإخوان: "ليس لنا علاقة بهذا الأمر. فكل هؤلاء هم بلطجية الحزب الوطنى أو الشرطة



الصحف الامريكية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



الهواتف المحمولة سلاح المتظاهرين البحرينيين للكشف عن الانتهاكات التى تحدث لهم



وثورات الشرق الأوسط ليس سببها "الفيس بوك"





نيويورك تايمز
الجيش فى الدول البوليسية له اليد العليا فى تحديد مصير المظاهرات
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن جيوش الدول العربية، وتحديدا البوليسية مثل مصر والبحرين، لها الكلمة الأخيرة فى تحديد مصير المظاهرات التى اجتاحت الشرق الأوسط فى الآونة الأخيرة، وقالت إن هناك لحظة مصيرية تؤرق تقريبا كل نظام قمعى، عندما يتعين على القوات العسكرية، التى طالما أمنت لهم سلطتهم، أن تتخذ قرارها إما التغيير أو فتح الأعيرة النارية، ولا يوجد خيار ثالث.

وأشارت إلى أن الجيش المصرى رأى أن الدفاع عن "الفرعون" البالغ من العمر 82 عاما، والبعيد عن المساس، وليس له وريث، ولا خطة تساهم فى تحسين مستقبل مصر، سيكون بلا جدوى، لذا أيدوا فى نهاية المطاف المتظاهرين. وبذلك، تجاهلوا نصيحة السعوديين الذين قالوا للمسئولين الأمريكيين فى مكالمات هاتفية إن الرئيس مبارك ينبغى عليه فتح النيران إذا كان هذا ثمن عودة الأمور لطبيعتها، وإن الأمريكيين يجب عليهم التوقف عن التحدث عن "الحقوق العالمية"، وتأييده.

ومع انتشار عدوى مظاهرات الديمقراطية فى العالم العربى، الأسبوع الماضى، قررت القوات العسكرية البحرينية "الأقل تنظيما" أن السعوديين وهم جيرانهم كانوا على حق، وتعلموا درسين من مصر؛ "إذا خابرك الرئيس أوباما، أغلق الخط، وافتح النيران".

ورأت "نيويورك تايمز" أنه من المبكر جدا أن تحدد أى من ردود الفعل هذه سيؤتى ثمارا إيجابية، ولكن فى كلتا الدولتين البوليسيتين، مفتاح التغيير يكمن داخل الجيش.

الهواتف المحمولة سلاح المتظاهرين البحرينيين للكشف عن الانتهاكات التى تحدث لهم
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن سلاح المتظاهرين البحرينيين الوحيد داخل وحول "ميدان اللؤلؤة" فى مواجهة قوات الأمن المسلحة التى تطلق عليهم الرصاص الحى والغازات المسيلة للدموع كان الكاميرات الصغيرة فى هواتفهم المحمولة، التى تمكنوا من خلالها نقل الحقيقة إلى العالم بأسره.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الشباب البحرينى تمكن من فضح حكومته أمام العالم وجذب الانتباه لمطالبهم من خلال رفع صور أعمال العنف التى وقعت الأسبوع الماضى، فى العاصمة المنامة على مواقع مثل "يوتيوب" و"وايفروج"، ونشرها على موقع "الفيس بوك" و"تويتر".

ورغم أن الهواتف المحمولة المزودة بكاميرات لم تنتشر سوى من قرابة العقد من الزمن، غير أنها باتت أداة هامة لتوثيق استجابة الحكومة لموجة الاضطرابات التى اجتاحت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونشرت جماعات حقوق الإنسان إرشادات للتدريب خول كيفية استخدام الكاميرات فى الهواتف المحمولة بشكل فعال، وذلك إيمانا منها بأهمية وقوة مثل هذه الوثائق.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن جيمس كاتز، مدير مركز روتجرز لدراسات الاتصالات المتنقلة قوله "بات لديك الآن تكنولوجيا فيديو تستطيع حملها بين كافة يدك، وما تستطيع التقاطه يمكن للعالم أجمع أن يشاهده، وهذا خنجر فى حنجرة الأنظمة البالية، التى تمكنت من خلال التلاعب بهذه التقنيات المركزية القديمة، من إخماد صوت الشعب".

تعثر وصول المراسلين الأجانب وقطع الإنترنت يحجب حقيقة ما يحدث فى ليبيا
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" على صدر صفحتها الرئيسية أن حملات القمع العنيفة التى تشنها قوات الأمن استمرت ضد المتظاهرين الليبيين فى بنى غازى، ثانى أكبر مدينة فى البلاد، والذين يفرضون أكبر تحدى عرفه العقيد معمر القذافى، منذ أربعة عقود قضاها فى السلطة، وقالت إن تعثر وصول المراسلين الأجانب إلى هذه الدولة النائية وانقطاع شبكة الإنترنت ساهم إلى حد كبير فى إخفاء حقيقة الجرائم التى ترتكبها الشرطة ضد المتظاهرين.

ومضت الصحيفة تقول، نقلا عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" إن حصيلة الموتى ارتفعت بشكل كبير فى بنى غازى ووصلت إلى ما يزيد عن المائة قتيل. ورأت أن هذه الأحداث تعكس منعطفا حاسما فى رابع أيام المظاهرات التى اجتاحت ليبيا، وهى دولة غنية بالنفط تقع فى شمال أفريقيا.

وأضافت إنه بحلول الليل، زادت عمليات القتل بعدما تجمع الآلاف للتنديد بالحكومة، فى مظاهرات عارمة، وما زاد الأوضاع سوءا أن قوات الأمن أطلقت النيران على مسيرات خرجت لتشييع جنازة قتلى المتظاهرين، مما تسبب فى قتل المزيد من المتظاهرين، وخلق المزيد من الجنازات.

وأشارت إلى أن حجم عمليات القمع من المستحيل التأكد منه فى دولة معزولة مثل ليبيا، ولكن بعض الأطباء الليبيين تواصلوا مع قناة الجزيرة، وأكدوا أن العشرات وربما المئات تعرضوا للقتل والإصابة فى المعركة التى استمرت طوال الليل، وقال شاهد عيان فى بنى غازى زار المستشفى إن ما يقرب من 200 شخص تعرضوا للقتل، بينما جرح 850 آخرين، وإذا تأكدت صحة هذه المعلومات، فهذا سيرفع حصيلة الموتى التى وضعتها "هيومان رايتس ووتش"، والتى أفادت بوفاة 20 شخصا آخر أمس السبت.

"فات أوان الحوار الآن"، هكذا أكد أحد سكان بنى غازى الذى اشترك فى المظاهرات التى اندلعت تأثرا بتلك فى تونس ومصر، ولكن رفض الكشف عن هويته، وقال مضيفا "الكثير من الدماء أذرفت، وكلما زادت وحشية عمليات القمع، كلما أصبحنا أكثر عزما على الاستمرار فى مسعانا، ونحن لم نعد نثق بالنظام".







واشنطن بوست
ثورات الشرق الأوسط ليس سببها "الفيس بوك"
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن المظاهرات التى تجتاح حاليا مختلف جوانب الشرق الأوسط وتهتز له أرجائه ليس سببها "الفيس بوك" أو "تويتر"، فتلك مجرد أدوات وجدت من خلالها العلل الاجتماعية المتفاقمة، ومشاعر السخط المتنامية حيال الإحباطات السياسة والاقتصادية متنفسا تخرج منه إلى النور، وتلك العلل هى صميم احتجاجات العالم العربى، بقدر ما كانت صميم الثورات على مر التاريخ.

وقالت الصحيفة فى مستهل تقريرها الذى أعده جيفرى غنام، إن الجنود حرسوا على مدار عقود مبنى الإذاعة والتليفزيون فى وسط القاهرة على ما يبدو لحماية موجوداتها الإذاعية الرئيسية من أن يتم السيطرة عليها من قبل الثوار، ولكن كشف رحيل حسنى مبارك فى مستهل هذا الشهر بعد ثلاثة عقود فى السلطة النقاب عن قوى أعظم من قوة الإذاعة والتليفزيون متمثلة فى المواقع الاجتماعية وتكنولوجيا الهواتف المحمولة.

ومع انتشار عدوى المظاهرات من تونس ومصر إلى البحرين واليمن والجزائر وليبيا، زاد استخدام مفهوم "ثورة تويتر" أو "ثورة الفيس بوك" من واشنطن إلى القاهرة، وخارجها. ورغم أهمية وسائل الإعلام الاجتماعية، ولكنها ليست السبب الوحيد وراء الإطاحة بنظامى الرئيسين زين العابدين بن على، وحسنى مبارك.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن الثورة المصرية ولدت بالفعل على موقع "الفيس بوك"، بعد أن وجد الشباب متنفسا لهم من آفات المجتمع التى يواجهونها يوما بعد يوم من فساد وقمع ومحسوبية وفقر وبطالة.

اضطرابات اليمن إما ستزيد من شوكة القاعدة أو تهمشها
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن الانتفاضة
الشعبية التى يشهدها اليمن، وما استقطبته من رد فعل عنيف من قبل الحكومة والموالين لها، زادت من تفاقم الأوضاع فى البلاد وأدت إلى زعزعتها، الأمر الذى ربما يصب فى مصلحة فرع تنظيم "القاعدة" هناك، إذا ما استغل الأخير الوضع لشن المزيد من الهجمات ضد الولايات المتحدة.

غير أن هذه الاضطرابات العاتية ربما تفرض كذلك الكثير من المشكلات على الجماعة الإرهابية، فالمتظاهرون اليمنيون يطالبون بإحلال الإصلاحات الديمقراطية، وليس الخلافة الإسلامية التى تسعى القاعدة لخلقها فى هذه الدولة الشرق أوسطية الفقيرة والبلدان الأخرى.

وقالت "واشنطن بوست" إن مثل هذه الدعوات لإحلال الديمقراطية ستجعل من الصعب على التنظيم أن يزعم أنه يحظى بشعبية من قبل الشعب، كما سيوفر للساخطين وسيلة سلمية للتعبير عن شكواهم من دون خوف من الاضطهاد.

ونقلت الصحيفة عن محسن بن فريد، الأمين العام لحزب المعارضى "رابطة أبناء اليمن"، قوله "إذا استطعنا تغيير النظام، وإذا بات لدينا حكومة حقيقية، فتأكد أننا لن يكون لدينا القاعدة أو إرهاب بعد ذلك




الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 20/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



تعيين أول قاضى "شاذ جنسيا" فى تل أبيب



نتانياهو: إسرائيل تنظر بخطورة بالغة لعبور سفن إيران الحربية لقناة السويس





الإذاعة العامة الإسرائيلية

نتانياهو: إسرائيل تنظر بخطورة بالغة لعبور سفن إيران الحربية لقناة السويس
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، على أن إسرائيل تنظر بخطورة بالغة إلى الخطوة الإيرانية الخاصة بعبور بارجتين إيرانيتين قناة السويس، زاعماً بأن طهران تحاول استغلال الأوضاع غير المستقرة فى المنطقة لتوسيع نفوذها بالمنطقة.

وأضاف نتانياهو أن إسرائيل ستواجه حالة تزداد فيها الاحتياجات الأمنية، وبالتالى فسيكون من الضرورى زيادة ميزانية الدفاع.

وفى سياق آخر، ذكرت وكالة "رويتر" للأنباء أن مسئولين فى هيئة قناة السويس نفوا النبأ العاجل الذى أوردته قناة "العالم" الإيرانية صباح اليوم، الأحد، بأن السفينتين الحربيتين الإيرانيتين عبرتا قناة السويس متجهتين إلى ميناء "اللاذقية" بسوريا.

وأوضح المسئولون أنه من المقرر أن تصلا البارجتان الإيرانيتان مساء اليوم، الأحد، إلى المدخل الجنوبى لقناة السويس على أن تعبرا القناة غدا، الاثنين.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن البارجتان هما الفرقاطة "ALVAND"، وهى مزودة بصواريخ مضادة للسفن وتوربيدات، وسفينة الدعم "خرق" المخصصة لنقل الإمدادات والمساندة والتى يبلغ وزنها 33 ألف طن، وتحمل طاقما مكونا من 250 بحاراً، ويمكن أن تحط على سطحها ثلاث مروحيات، وهما مصنوعتان فى بريطانيا.

وكان مصدر عسكرى مصرى قد أكد أول أمس، الجمعة، على أن المجلس العسكرى الأعلى الذى يدير شئون مصر منذ تنحى الرئيس مبارك، قد أصدر موافقته على طلب إيران السماح للبارجتين باجتياز القناة.

وفى سياق آخر، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى أعرب فى مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم، الأحد، عن تقدير تل أبيب لقرار الولايات المتحدة استخدام حق النقض "الفيتو" لإسقاط مشروع القرار الفلسطينى المندد بالاستيطان فى مجلس الأمن الدولى، زاعماً بأن إسرائيل ما زالت ملتزمة بدفع عملية السلام على أن يتم ذلك بالتفاوض المباشر.

تل أبيب تستفز الفلسطينيين وتعتبر قرار "الفيتو" الأمريكى لمنع وقف الاستيطان فى صالح عملية السلام

أعتبر نائب وزير الخارجية الإسرائيلى، دانى أيالون، قرار "الفيتو" الأمريكى على مشروع القرار الفلسطينى الخاص بالاستيطان فى مجلس الأمن الدولى دليلاً على أن الولايات المتحدة وحدها قادرة على المضى قدماً بعملية السلام.

وهاج أيالون الأمم المتحدة ووصفها بأداة فى يد الدول العربية التى تتمتع تلقائياً بأغلبية كبيرة لأى مشروع قرار تقدمه إلى الجمعية العامة، على حد زعمه.

ودعا أيالون مجدداً الفلسطينيين إلى إدراك حقيقة عجزهم عن فرض أى إجراءات على إسرائيل واستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبيْن دون شروط مسبقة.

العواصف الترابية تنتقل من مصر وشمال أفريقيا لتل أبيب بنسب تزيد 10 أضعاف

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مناطق عديدة فى إسرائيل سجلت خلال الساعات الأخيرة نسب عالية من الغبار فى الهواء تزيد بـ10 أضعاف النسب الاعتيادية قادة منكل من مصر وشمال أفريقيا.

وسجلت نسب عالية للغبار تتراوح ما بين 6 و8 أضعاف فى كل من حيفا وبئر السبع وأشكلون وتل أبيب، حيث تجتاح العواصف الرملية من شمال أفريقيا العديد من المدن الإسرائيلية.

وبسبب النسب العالية من الغبار أوصت وزارة الصحة الإسرائيليين من المسنين والنساء الحوامل، والذين يعانون الأمراض القلبية والتنفسية بملازمة الأماكن المغلقة والامتناع عن المجهود البدنى.


وكان قد أُغلق صباح اليوم، الأحد، مطار "حيفا" بسبب الأجواء المغبرة التى تحدّ من مجال الرؤية.






صحيفة يديعوت أحرونوت

مصادر إسرائيلية: عزلة تل أبيب ستزداد دوليا وستؤثر على علاقاتها المالية مع أوروبا
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن مسئولين إسرائيليين حذروا من عزلة سياسية عقب مساندة دول أوروبية للمسعى الفلسطينى لإدانة البناء الاستيطانى فى مجلس الأمن.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، الأحد، إن المسئولين لم يستبعدوا عواقب مالية على إسرائيل نتيجة لعزلتها مشيرة إلى أن عزلة إسرائيل آخذة فى التزايد عن دول أوروبا الغربية التى تعتبر المستوطنات مثار غضب حسبما قال أحد العناصر.

وأضافت أن المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، ومفوضة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى، كاترين اشتون، عارضتا علنا مواصلة البناء الاستيطانى ووجود مستوطنات، وأن ألمانيا وبريطانيا كانتا ضمن 14 دولة مؤيدة للاقتراح الفلسطينى فى مجلس الأمن أول أمس، الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلى رفيع آخر قوله: "كل مرة تصدر إسرائيل عطاء آخر للبناء فى المستوطنات تبعد الدول الأوروبية الصديقة، ولدينا مشكلة خطيرة وحقيقة عدم وجود عملية سلام تجعل من الأصعب، دفع الدول الأوروبية لمساندة إسرائيل، لافتة إلى أن ميركل ونيكولاى ساركوزى، الرئيس الفرنسى يشعران بغضب من نتانياهو ولا يوافقان على حقيقة عدم تمديده التجميد لمدة ثلاثة أشهر أخرى".

وحذرت المصادر الإسرائيلية من إمكانية إلحاق ضرر بالعلاقات المالية بين إسرائيل وأوروبا، مشيرة إلى أن التقديرات تشير إلى أن التصويت فى نهاية عطلة الأسبوع سيكون له عواقب مالية فيما يتعلق بأوروبا، وأن ثمة دولاً تقاطع بالفعل البضائع الإسرائيلية وأن الأمور ربما تتدهور أكثر.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن المستوطنات والبناء يساهمان فى عدم شرعية إسرائيل فى جميع أوروبا وأنه فى الماضى، كان يمكن التأثير على الدول الأوروبية، ولكن يعتبر ذلك مستحيلا حاليا بشكل فعلى.


وأشارت يديعوت إلى أن 14 عضواً من أعضاء مجلس الأمن الدولى الخمسة عشر دعموا مشروع القرار إلا أنه سقط بالفيتو الأميركى.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، قد وصفت الاستيطان بغير الشرعى خلال لقاء مع قناة ABC الأمريكية، وأكدت أن استخدام حق النقض الفيتو لا يعبر عن تأييد أمريكى للاستيطان، مضيفة: "إن تركيز الإدارة الأمريكية حاليا على الاستمرار فى العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى طاولة المفاوضات".

من جهة أخرى، رجح مسئولون فلسطينيون ألا تقدم الإدارة الأمريكية على تقليص رقعة مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية رغم استيائها من رفض قيادة السلطة طلبها بعدم طرح مشروع القرار المندد بالاستيطان على مجلس الأمن, وأشار هؤلاء المسئولين إلى أن الإدارة الأمريكية، أبدت من وراء الكواليس تفهّمها للموقف الفلسطينى.






صحيفة معاريف

إسرائيل توافق على تعيين أول قاضى "شاذ جنسيا" فى محاكمها
صادقت لجنة اختيار القضاة فى إسرائيل على تعيين محامى شاذ جنسيا يدعى "دورى سفيبك" قاضياً فى المحكمة المركزية فى تل أبيب.

وذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن سفيبك يناضل منذ أعوام من أجل حقوق الإنسان، حيث إنه معروف بأنه أحد النشطاء البارزين من أجل الدفاع عن حقوق الشواذ جنسيا من الرجال والنساء.

وأوضحت معاريف أن مقربون من سفيبك أكدوا أن لجنة الاختيار لم تأخذ بالاعتبار هويته الجنسية، حيث إنه يبلغ من العمر (42 سنة)، ويقيم فى تل أبيب مع شريكه منذ أعوام طويلة.

عباس يؤكد لبيريز تمسكه بمبدأ السلام بالرغم من الفيتو الأمريكى
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، اتصل برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هاتفيا وناقش معه آخر المستجدات سياسياً وميدانياً.

وأكد عباس التزامه بعملية السلام وبمبدأ حل الدولتين، بالرغم من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لقرار حق النقض "الفيتو" ضد القرار العربى بوقف الاستيطان بالقدس، وشدد على ضرورة وقف جميع أشكال الاستيطان بما يشمل القدس الشرقية لاستئناف المفاوضات.

وفى الوقت نفسه، أعرب رئيس السلطة الفلسطينية، عن سخطه لاستخدام الولايات المتحدة لحق النقض فى مجلس الأمن الدولى لإحباط إصدار مشروع القرار لإدانة الاستيطان، ويعتبره غير شرعى.






صحيفة هاآرتس

الجيش الإسرائيلى يدخل منظومة القبة الحديدية حيز الاستخدام خلال أسابيع
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أنه من المتوقع أن يعلن رسمياً خلال عدة أسابيع عن منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية والصواريخ القصيرة المدى جاهزة من الناحية العملية.

وأشارت الصحيفة، إلى سلاح الجو الإسرائيلى كان قد أجرى مؤخراً سلسلة تجارب لاختبار فعالية هذه المنظومة فى جنوب إسرائيل، حيث تمت محاكاة 5 سيناريوهات مختلفة من إطلاق قذائف صاروخية معادية على مسافات مختلفة، وفى كافة السيناريوهات تمكنت الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية الصنع من تدمير القذائف الصاروخية بنجاح.

وأثبتت التجارب حسب هاآرتس، قدرة رادار منظومة "القبة الحديدية" على التمييز بين القذائف الصاروخية التى تشكل تهديداً حقيقياً، والمتجهة إلى الأماكن المأهولة وبين إنذار كاذب تسقط فيه قذائف صاروخية فى الخلاء، فقد تم إطلاق صواريخ المنظومة المضادة باتجاه القذائف المتجهة إلى الأماكن المأهولة فقط.

وبحسب تقديرات سلاح الجو الإسرائيلى سيكون من الضرورى التزود بـ13 بطارية من منظومة للقبة الحديدية لتوفير أعلى درجة من الحماية والدفاع.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم تأجيل الإعلان عن دخول المنظومة للعمل الميدانى فى السابق بسبب مشاكل تقنية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن دخولها ميدان العمل خلال أسابيع.

ولم يتضح متى سيتم وضع البطارية الجديدة فى منطقة الجنوب، علماً بأن خطة سلاح الجو هى وضع القبة الحديدية فى القاعدة العسكرية، ونقلها فقط وقت الحاجة، بينما طالب أعضاء فى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بوضعها فى منطقة تجمعات غلاف غزة





انتهى......................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق