شارك مع اصدقائك

19 فبراير 2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
بعد توقف دام طويلا
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011



عمرو أديب: زنزانة وزير الداخلية السابق فى طره بدون حمام.. الجمل: نحن فى حالة تعديل للدستور وليس تغير.. صفوت حجازى: شباب الثورة رفض وجود شيخ الأزهر وشنودة للحضور يوم الجمعة الماضى

شاهده محمد عصام



أكد الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم" على قناة أوربت، أن زنزانة وزير الداخلية السابق بسجن طره ليست مفروشة وبدون حمام، وأضاف، وزير الداخلية السابق رفض أن يرتدى ملابس السجن وارتدى "ترنج" تم شراؤه من خارج السجن.

وكشف أديب، عن أن حبيب العادلى وزير الداخلية السابق زاره شخصان بعد حبسه بطره وهما نجله وقائد حرسه، وقال، إن جميع المحامين الذين تم الاتصال بهم رفضوا الدفاع عنه، مشيرا إلى أن وزير الداخلية السابق يجب أن يكون معه محام لأن هذا حقه القانونى.

من جانبه، أكد ضياء رشوان نائب مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتجية، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن صحفيى الأهرام اكتشفوا فى "الكراتين" التى كانت تخص أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام، صورا لخطابات أرسلها رئيس تحرير الأهرام للرئيس مبارك، يزعم فيها سرايا أن 3 صحف مصرية هى "المصرى اليوم، الشروق، والدستور" لها أجندات غير وطنية، وأنها توزع مجانا فى بعض المناطق، ويطلب فيها سرايا من الرئيس السابق التدخل لدى الجهات المعنية بمواجهة ذلك ومواصلة الرئيس لدعمه للصحف القومية، وفى فقرة أخرى يشكو فيها سرايا من إدمان رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية فى التدخل للسياسة التحريرية للصحف، وأضاف ضياء أن المنصة التى كانت بميدان التحرير سيطر عليها التيار الدينى رغم أن الثورة ليست ملكا لأحد، إنما هى ملك للمصريين جميعا.

الفقرة الأولى
الحديث عن التعديل الدستورى
الضيوف
الفقيه الدستور يحيى الجمل
أبدى الفقيه الدستور يحيى الجمل، إعجابه باللجنة التى تم اختيارها لتغيير مواد الدستور والتى يرأسها المستشار طارق البشرى، ووصف الجمل المادة 76 بـ"خطيئة دستورية".

وأضاف الجمل، أن المادة 76 هى أطول مادة فى التاريخ ومقرر بها أن يكون رئيس الجمهورية هو رئيس الحزب الوطنى، موضحاً أن القانون يجب أن يضع ضوابط لانتخاب رئيس الجمهورية لكن هذه المادة تضع موانع، مقترحا أن يكون سن المرشح لرئاسة الجمهورية لا يزيد عن أربعين عاما.

وحول إذا كانت المرحلة الحالية تحتاج لتعديل الدستور، قال الجمل نحتاج لتعديل الدستور عن تغيره، مضيفاً: "تغيير المواد الـ6 كافٍ لتخطى المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى أن المناخ الحالى لا يسمح بتغيير الدستور، فلا يوجد مجالس نيابية ولا رئيس للجمهورية، وتوقع الجمل تغيير الدستور بعد انتخاب الرئيس القادم وذلك فى السنة الأولى له، مقترحا أن مجلس الشعب يقوم بتغيير الدستور لأنه يمثل جميع فئات الشعب.

وأكد الجمل، أن التغييرات التى طرأت على الدستور من عهد السادات حتى عام 2007 كانت تغييرات سيئة عملت على توسيع السلطة لرئيس الجمهورية، وضرب المثل بالمادة 76 التى تعنى باختصار تعطيل الدستور، فبها مكافحة الإرهاب والحقيقة هى مكافحة حرية الشعب وليس الإرهاب.

وأكد أهمية أن تجرى انتخابات مجلسى الشعب والشورى قبل انتخابات الرئاسة لكى يقسم الرئيس المنتخب اليمين أمامهما لأنهما يمثلون الشعب.

الفقرة الثانية
من الذى تحكم فى منصة التحرير
الضيوف
الداعية الإسلامى صفوت حجازى
نفى صفوت حجازى الداعية الإسلامى انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا: "لست من الإخوان وهذا شرف لا أدعية وأنا تربيت داخل الجماعة وانفصلت عن الجماعة عام 1999، ولست محسوبا على تنظيم الجماعة وأى حزب سياسى".

حول الحديث أن منصة التى كانت بميدان التحرير يوم الجمعة كانت كلها تيارا دينيا، أكد حجازى أن هانى عزيز كان خلف الشيخ يوسف القرضاوى، مضيفا أن هذه المنصة تم تركيبها ليلة الجمعة من أحد المتبرعين، وأنا كنت المسئول عن المنصة، مشيراً إلى أنه هو من وجه الدعوة للشيخ يوسف القرضاوى.

وكشف حجازى، أن جماعة الإخوان المسلمين كان لديهم تحفظ لحضور الشيخ حتى لا تحسب الثورة للتيار الدينى، فرددت عليهم، والكلام لـ"حجازى"، لكنى قلت لهم أنتم أحرار وعندما حضر الشيخ التحرير قام بحراسته مجموعة من الشباب تضم جميع التيارات بما فيهم الأقباط.

وحول ترديد "الله أكبر الله أكبر" على المنصة قال الداعية صفوت حجازى إننى قمت بترديد هذه العبارات لإحساسى بفرحة العيد وقلتها مرة واحدة ولم يرددها أحد على المنصة لكن عبد الله اسكندر عندما اعتلى الشيخ القرضاوى المنصة رددها أيضا.

قال حجازى، إن ما تردد عن منع الشاب وائل غنيم الصعود عن منصة إذاعة التحرير، ليس صحيحا حيث كان وائل سيقول كلمة بعد صلاة الجمعة ولكن الزحام هو الذى منعه من الصعود، موضحاً أن شباب ائتلاف 25 يناير هم المسئولون عن المنصة بعد صلاة الجمعة، مشيرا إلى أن الشاب وائل غنيم ظن أن الدكتور محمد البلتاجى رفض صعوده وهذا الانطباع حضر لذهن وائل غنيم لسوء تفاهم بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار الداعية الإسلامى، إلى أن دكتور محمد البلتاجى طلب رقم هاتف وائل غنيم للاتصال بوائل، موضحا أن وائل لم يمنع من الصعود على المنصة بل الزحمة هى التى حالت بينه وبين المنصة مضيفا: "أنا لم استطيع اعتلاء المنصة بعد نزولى من عليها".

وقال حجازى إن ثورة 25 يناير ليست إسلامية ولا قبطية إنما هى ثورة شعبية فالشباب رفض وجود البابا شنودة كما رفض وجود شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب للحضور الجمعة الماضى، مشيرا إلى أننا دعونا الأنبا بسنتى للحضور على المنصة الجمعة الماضى.
وقال حجازى إن هناك من كان يحضر لميدان التحرير كل يوم جمعة فالدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطى كان يحضر و"يسلم على الناس بأطراف أصابعه".

الفقرة الثالثة
حوار مع عالم الفضاء فاروق الباز
الضيوف
حوار مع عالم الفضاء فاروق الباز
بدأ فاروق الباز عالم الفضاء المصرى، حديثه بأن الرئيس القادم يجب أن يعلم أن نهضة الدولة تقوم على أساس البحث العملى الذى يؤمن أى شعب ويجب أن يسير الرئيس فى الشارع دون حراسة لأنه يخدم الناس، مضيفا أن مفهوم السلطة تغير فى مصر فأصبح الحاكم وهو من يتحكم وليس الذى يخدم.

وأكد عالم الفضاء المصرى أن الشعب المصرى شعب عظيم ويجب أن يثق الشعب بذلك، مضيفا: "الاحترام فى مصر حاليا يكون للطبقة وليس للشخص نفسه"، مشيرا إلى أنه "والدته" كانت تعلمه فى الماضى احترام الإنسان، ضاربا المثل بأن أمه كانت تقوم بإعداد وجبة غذائية بها أفضل قطع بالدجاجة ليتناولها السائق أذا حضر أحد الوزراء.

وقال الباز إن الحكومات السابقة كانت تعتبر البحث العلمى ليس من الأولويات، وكانت تجعل الأولوية "للعيش" وهم لا يعلمون أنه لو تم الاهتمام بالبحث العلمى يتم إعداد أبحاث تزيد من القوة الإنتاجية توفر وتزيد من "العيش".

وكشف الباز، أن الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء حكومة تيسير الأعمال، دعانى لمقابلته وكنت أعتقد أنها مقابلة خاصة بنا فقط، ولكن فوجئت بأنه جامع كل وزراء حكومته، لأشرح لهم عن خطة لتمنية مصر، وقال إن رئيس الوزراء الفريق شفيق صمم على استبدال مكانه بمكانى أثناء الاجتماع وفعلت ذلك بعد أن قام المصورون بتصوير شفيق بمكانه.

وحول خطة تنمية مصر، أوضح الباز أن مصر تفقد كل عام 30 ألف فدان زراعى سنويا من أفضل التربة على مستوى العالم، مضيفا أن تربة مصر بعد حوالى 132 عاما ستكون ليس بها أراضى زراعية إنما تكون أرضا عقارية، الأمر الذى يجعلنا نعمل على توسيع المساحة المزروعة.

وأشار الباز إلى أنه قام بعرض مشروع لتنمية مصر على مجلس وزراء الفريق شفيق تصل تكلفته حوالى 23 مليار جنيه، مضيفا أن هذا المبلغ زهيد جدا أمام أن تكون مصر بلد متقدمة، مستكملا حديثه بأن لم يكن توفير هذا المبلغ يمكن أن نطرح هذا المشروع للاكتتاب لجميع المصريين وسعر السهم واحد جنيه.

واختتم الباز حواره بتوجيه نصيحة للرئيس القادم لمصر قائلا له "عليك بالقيادة"، كما وجه رسالة لشعب المصرى "خلى بالكم واعملوا للبلد

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 19/2/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 19/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب السبت 19/2/2011



"العاشرة مساء".. عمار على حسن: بقايا نظام مبارك ما زالت موجودة.. والنظام السابق اعتمد على "الزبانية السياسية" و مجموعة "العسكر" و"الوجهاء" و"المثقفين".. ومن خرج فى المظاهرات الفئوية عارضوا ثورة يناير

شاهده محمد عصام



- حفظ التحقيق مع الرائد أحمد شومان إيمانا بأهداف الثورة النبيلة
- المحكمة الإدارية تحكم بقبول حزب الوسط
- مراسل قناة فرنسية: التلفزيون الفرنسى فشل فشلا ذريعا أثناء الثورة
- عمار على حسن: الثورة انتقلت من الفيس بوك إلى الناس بوك

أهم الإخبار
قالت الإعلامية منى الشاذلى، هناك نوع من القلق عند العديد من الناس بعد عودة القرضاوى إلى مصر، باعتبار أن عودته مثل عودة الخمينى فى طهران أثناء الثورة الإيرانية رغم اتزان خطبة الجمعة التى قالها القرضاوى فى ميدان التحرير وإشادة الجميع بها.

وأنشأت القوات المسلحة صفحة إلكترونية لها للتواصل مع الشعب عبر الإنترنت وكان أهم ما نشر فيها هو حفظ التحقيق مع الرائد أحمد شومان إيمانا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالأهداف النبيلة للثورة رغم تعارض واقعة أحمد شومان مع القواعد العامة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى دعوة الصفحة لجموع الشعب بالالتزام بالعمل فى المؤسسات المختلفة.

الفقرة الرئيسية
مقارنة بين الثورة المصرية والثورات الأخرى
الضيوف
الكسندر بوشتينى مراسل قناة فرنسية
د. عمار على حسن الكاتب والباحث فى علم الاجتماع السياسى

قال د. عمار على حسن، الباحث فى علم الاجتماع السياسى، إن كلمة ثورة مأخوذة من علم الفلك ومعناها التغير الجذرى ومستوحاة من فكرة العقد الاجتماعى، مشيراً إلى أن هناك ثورات سابقة انقسمت إلى قسمين ثورات بسيطة كثيرة وأخرى جائحة.

واعتبر الباحث فى علم الاجتماع السياسى، أن الثورة المصرية تعتبر من الثورات الجائحة حيث اتسع مستوى تأثيره وتابعها على المستوى الخارجى العالم لحظة بلحظة، وعلى المستوى الداخلى فهى ثورة ناقصة، وقال كيف يمكن أن أطمئن لمن كان يدافع عن مبارك أمس واليوم ضده ولو أنهم استمروا فى احترام مبارك لكان هناك نوع من الاحترام والاطمئنان إليهم ومن أمثلتهم بعض رؤساء التحرير فى بعض الصحف.

وأضاف حسن، إن نظام مبارك ما زالت بقاياه موجودة والذى كان يعتمد على ما يسمى بـ"الزبانية السياسية" ومجموعة العسكر والوجهاء والمثقفين والمنتفعين والذين ما زالوا موجودين فى ظل الثورة، مؤكدا أن نظامهم هش ما دامت المجموعات التى خرجت من رحم الثورة قويه ومتماسكة، وأضاف أن الذين خرجوا فى مظاهرات فئوية فى الفترة الأخيرة هم من كانوا ضد الثورة أو تابعين لمن هم ضد الثورة.

وأشار حسن، إلى أن الحزب الوطنى لم يكن قويا بالمعنى المتعارف عليه والحزب نفسه هو الذى جعل الإخوان المسلمين قوة بارزة حتى يكونوا فزاعة للغرب ويظهر مبارك بصورة الرجل الذى يخدم الغرب فى المنطقة.

وأضاف الباحث فى علم الاجتماع السياسى، إن الثورة فى مصر انتقلت من "الفيس بوك إلى الناس بوك" ومن يقول إنها ثورة شباب كذب، والأصح أنها ثورة المصريين وأن الذى اختلق هذه المقولة "السلطة" حتى يقال بعد ذلك إنهم شباب ولابد من احتوائهم، مؤكداً على أن من الأسباب الرئيسية للثورة مسالة توريث جمال مبارك واعتقال سجناء الرأى.

وأشار إلى أن ما يقلقه فى الفترة القادمة عدم وجود اتجاه واضح للثورة، وطالب عمار وزير الداخلية بأن يكون هناك تعزيز لقدرات المباحث الجنائية والقدرات المالية ووضع حياة محترمة لهم لأن جزءا كبيرا من الأموال كان مسخرا لجهاز القمع، وطالب بتفعيل العلاقة بين رجل الشرطة والمواطنين.

من جانبه، قال الكسندر بوتشينى مراسل قناة فرنسية، إن التلفزيون المصرى فشل فشلا ذريعا أثناء الثورة وكانت هذه كارثة حقيقية لأن التلفزيون المصرى كان الأول فى الشرق الأوسط، وأصبح الآن الأخير حتى يصل الأمر بمعارض يأتى فى التلفزيون المصرى ثم تحاوره المذيعة فى معارضته وكأنها تعطيه درسا فى الأخلاق.

وأضاف بوتشينى، إن أكثر ما يقلقه فى الثورة المصرية هو أنه لا يوجد اتجاه حالى واضح للثوار، مطالباً بظهور طرق أخرى للضغط غير الاحتجاجات والتجمعات

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/2/2011



90 دقيقة.. جودت الملط يرسل مستندات للنائب العام عن "الفساد" .. ورئيس الوزراء: ما يتردد عن ثروة الرئيس السابق مبارك من اختصاص المجلس الأعلى للقوات المسلحة.. ومصادر قضائية تؤكد: النيابة ستحقق فى بلاغ فتح التحقيق فى العبارة "السلام 98"

شاهده محمد عصام






أهم الأخبار
- جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات يرسل مستندات للنائب العام عن "الفساد"
- "الأموال العامة" تستكمل التحقيق مع "عز" و "جرانة" و"المغربى"

وقال أحمد شلبى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، فى مداخلة هاتفية، إن التهمة الأولى التى وجهت لوزير الداخلية المقال حبيب العادلى هى "غسيل الأموال"، ومجموعة اتهامات أخرى مقدمة من عدة جهات، مشيرا إلى حالة الصدمة التى سيطرت على العادلى الذى لم يغادر زنزانته ولو للحظة واحدة مما دعا الضباط إلى الإطلال عليه دوريا للاطمئنان، لافتاً إلى أن المهندس أحمد عز أمين التنظيم السابق فى الحزب الوطنى حمل حقيبة ملابسه الشخصية بنفسه.

- "الإدارية العليا" توافق على تأسيس "حزب الوسط الجديد"

وقال عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط الجديد، فى مداخلة هاتفية، إن الحزب الوسط حزب مدنى بمرجعية الدستور الذى يحمل معانى مصرية، مشدداً على أن الحزب لا يتبع أى جماعة سواء فى الداخل أو الخارج، مشيرا إلى مطالبتهم بتخفيف سلطات رئيس الجمهورية فى الدستور فضلا عن تحديد فترة الرئاسة ومطالب أخرى.

وأضاف سلطان، أن من سيشرف على صناديق الانتخابات هم القضاة وأن الدولة هى التى ستحمى المواطنين من أجل الإدلاء بأصواتهم، لافتا إلى عمل الحزب على خدمة الشعب المصرى واستكمال مسيرة التقدم التى أحدثتها ثورة 25 يناير.

- مصادر قضائية تؤكد أن النيابة ستحقق فى بلاغ فتح التحقيق فى العبارة "السلام 98"
وقال د. محمد عبد الحليم الذى فقد 5 من أسرته فى حادث العبارة، فى مداخلة هاتفية، أنه ولحتى الآن لا يعرف من هو صاحب العبارة الحقيقى وبالرغم من وجود تزوير وتربح غير مشروع فى أوراق العبارة تم تحويل القضية إلى محكمة إدارية وليست جنائية، فضلا عن أن الحكم الذى صدر ضد ممدوح إسماعيل لم يتم تنفيذه.

وأضاف أن شهداء ثورة 25 يناير سيعيدون حقوق العديد من المواطنين المصريين، لافتا "الآن سيعود حق زوجتى وأولادى الأربعة"، قائلا إن الرئيس المخلوع مبارك استفز مشاعرهم وراح يشاهد المباراة النهائية لكأس بطولة أفريقيا بالرغم من غرق العبارة.

فيما قال المهندس حمدى الطحان رئيس لجنة تقصى الحقائق فى حادث العبارة "السلام 98" السابق، فى مداخلة هاتفية أخرى، أنه عندما طلبت النيابة، لجنة فنية من الحكومة لمشاركة أعمالها تم اختيار 3 من المتهمين فى الحادث ليكونوا أعضاء فى هذه اللجنة، مشيرا إلى أن التقرير الذى أعده به كل المخالفات القانونية وأنه أدلى بشهادته فى محكمة الغردقة حول هذا الأمر وقال إن أكبر أنواع الفساد هو عدم الاعتراف بأن هناك فسادا.

- رئيس الوزراء: ما يتردد عن ثروة الرئيس السابق مبارك من اختصاص المجلس الأعلى للقوات المسلحة.. والحكومة بصدد الإفراج عن العشرات من المعتقلين خلال أيام

قال وائل الإبراشى رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة"، فى مداخلة هاتفية، إن الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال يتحدث عن تعديل وزارى محدود جدا وهو ما يجعل هذه الحكومة تقع فى نفس أخطاء النظام السابق، قائلا "لا يمكن أن تنقلنا حكومة حزب وطنى للمستقبل".

وأشار الإبراشى، إلى أن رئيس الوزراء أحمد شفيق، أخبرهم خلال اجتماعه مع بعض الإعلاميين، أنه لا يستطيع تغيير بعض الوزارات مثل الخارجية والإعلام، مؤكداً أن الوضع بعد ثورة 25 يناير أصبح مختلفا تماماً عما قبلها، لافتاً إلى أن شفيق تحدث بوضوح وبصراحة، موضحا أن البطء الشديد فى تشكيل الحكومة ينذر بتجدد المظاهرات مرة أخرى، وأن شفيق قال لهم إن إهانة الرئيس خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وكشف الإبراشى عن رغبة كل من على هاشم رئيس مجلس إدارة "الجمهورية" وعبد المنعم سعيد رئيس تحرير "الأهرام" فى الاستقالة لأنهما كانا رمزا للتعبير عن النظام السابق وتمارس عليهما ضغوط الآن من أجل تحويل صحفهما إلى صحف شعبية، مؤكداً على تخوف عادل حمودة رئيس تحرير "الفجر" من سيطرة الإخوان المسلمين على زمام الأمور فى مصر.
- وصول 19 رحلة طيران إلى مطار الغردقة
وقال محمد السيد سليمان الصحفى بالبحر الأحمر، فى مداخلة هاتفية، إن هناك حوافز للسائحين وإن غرفة شركات السياحة نظمت حفلا لاستقبال هؤلاء السائحين وشركات السياحة الألمانية والتشيكية بدأت فى تنظيم رحلاتها لمصر بعد تخفيض الأسعار، أملا أن ترفع السلطات الروسية الحظر عن السفر لمصر.

الفقرة الأولى
كيف تعود السياحة إلى "طبيعتها الأولى"
الضيوف
سيف العمارى عضو مجلس الاتحاد المصرى للغرف السياحية
محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين
علاء الصحابى المنسق العام للاحتفالية الشعبية لدعوة السياحة العالمية
شاهى رضوان تعمل فى مجال الفندقة السياحية

قال سيف العمارى عضو مجلس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، إن هناك 2.5 مليون عامل ثابت فى مجال السياحة تأثروا كثيراً بكساد السياحة بعد ثورة 25 يناير، مضيفا: "السياحة تعنى الأمن والسلام وبمجرد أن تنتهى المظاهرات والإضرابات ستعيد الدول وافديها السائحين إلى مصر ثانية"، مشيرا إلى قيام 11 دولة أوروبية برفع حظر السفر إلى مصر.

فيما أكد محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين، على ضرورة أن تهيئ الأجواء لعودة السياحة، خصوصا وأن الثورة لم تقم ضد السياحة ولكن لتحسين أحوال البلد، وتابع: "أمريكا الآن ترغب فى الاستفادة من إلهام الثورة المصرية"، موضحا مصر ليست بلداً صناعيا أو زراعيا، ونعتمد اعتمادا كليا على دخل قناة السويس بالإضافة إلى السياحة.

بينما أشار علاء الصحابى المنسق العام للاحتفالية الشعبية لدعوة السياحة العالمية، إلى أن الاحتفالية ستتضمن ظهور مجموعة أجانب من المقيمين بمصر ليتحدثوا عن حياتهم فيها وكيف أن الثورة لم تؤثر على نشاطاتهم ثم يقدمون صورا سياحية مختلفة.

وأضاف المنسق العام للاحتفالية الشعبية لدعوة السياحة العالمية، الاحتفالية ستعرض بساحة معبد الأقصر وستصل رسالتها عبر الإعلام الغربى والسفارات الأجنبية التى دعوناها بالإضافة لهيئة تنشيط السياحة مع توفير إقامة لهم فى فندق 5 نجوم وتنظيم جولة سياحية دون أن يواجهوا أى مشكلة خاصة فى ظل رفض شركات السياحة التأمين على السائحين".

من جانبها، أوضحت شاهى رضوان تعمل فى مجال الفندقة السياحية أن السياحة تأثرت تأثرا بالغا بثورة 25 يناير، لكنها قالت إن المصريين يستطيعون أن يبنوا اقتصاد بلدهم ثانية بما فيها السياحة.

وفى مداخلة هاتفية، قال مختار الخطيب صاحب شركة سياحة بالغردقة إننا سنأخذ فترة من الوقت حتى نجنى ثمار ثورة 25 يناير بما فيها انعكاساتها على مجال السياحة.

الفقرة الرئيسية
نقاش حول فتح البنوك لأبوابها وعودة الحياة إلى الأسواق والشركات والبورصة
الضيوف
محمود عبد العزيز رئيس اتحاد البنوك المصرفية السابق
دينا عبد الفتاح نائب رئيس تحرير "الأخبار"
صلاح أبو العلا أمين عام النقابة العامة للبنوك والتأمينات
قال محمود عبد العزيز رئيس اتحاد البنوك المصرفية السابق، أنه من المؤسف أداء البنوك لدور سلبى خلال هذه المرحلة، ومن المحزن أن البورصة تشترط مزاولة عملها بفتح البنوك أولا، مشددا على أن خزائن البنوك مؤمنة، ولم يتم الاعتداء عليها، وأضاف يجب أن تفتح البنوك بأسرع وقت ممكن وتعتذر لعملائها، وكان يجب ألا تغلق البنوك أبوابها، ومن يعتذر عن خدمة مصر فى هذه الفترة يجب محاكمته.

فيما أشارت دينا عبد الفتاح نائب رئيس تحرير "الأخبار" إلى أن مصر شهدت حالة من العصيان المدنى بعد تنحى الرئيس السابق مبارك، وامتدت التظاهرات العنيفة إلى القطاع المصرفى فى ظل عدم وجود تأمين أمنى لفروع البنوك بما لديها من سيولة وإطلاق سراح مساجين لم يتم القبض عليهم ثانية، وتابعت "تم اتخاذ بعض الإجراءات من قبل البنوك، تلبية لمطالب العاملين".

بينما أكد صلاح أبو العلا أمين عام النقابة العامة للبنوك والتأمينات أن الموظفين بقطاع البنوك هم من قاموا بحماية المصارف المالية، مشيرا إلى مطالباته الكثيرة بضرورة تضييق الفجوات بين الموظفين المصرفيين من الناحية المالية فى ظل انتشار العديد من الوقفات الفئوية







بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 19/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 19/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 19/2/2011



"الحياة اليوم".. الأجهزة الرقابية تعد تقارير عن ثروات 17 وزيرا سابقا.. وعودة نشاط البورصة مرتبط بانتظام العمل فى البنوك.. والجلاد يؤكد: أنا مع إقالة الحكومة القديمة.. والليثى: كثير من قرارات وزارة الزراعة السابقة تحمل أصابع يوسف بطرس غالى


شاهده محمد عصام



• القوات المسلحة تهيب المواطنين بفض الاعتصامات للحد من تعطيل المصالح
• رئيس الوزراء يصرح عقد الانتخابات البرلمانية قبل الانتخابات الرئاسية
• شفيق يؤكد متابعه ثروة الرئيس ليست من اختصاص الحكومة بل من اختصاص المجلس الأعلى للقوات المسلحة
• مجلس الوزراء يقرر زيادة معاش الضمان الاجتماعى 15%، وإضافة 350 ألف أسرة جديدة مستحقة للمعاش، وفى مداخلة تليفونيه للعالم فاروق الباز أكد أن مشروع مصر للتنمية سيوفر نصف مليون فرصة عمل للشباب
• "المركزى للمحاسبات" يرسل تقارير عن فساد الوزراء السابقين للنائب العام غدا
• الأجهزة الرقابية تعد تقارير عن ثروات 17 وزيرا سابقا
• المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحفظ التحقيق مع الرائد أحمد شومان
• لجنه تعديل الدستور تقترب من انتهاء مهامها
• التنسيق بين النيابة العامة ولجنة تقصى الحقائق لرصد أعداد المتوفين والمصابين فى المظاهرات
• قرارات جديدة لتنظيم العمل داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون
• الشيخ يصرح: تثبيت العاملين بعقود دائمة لأكثر من ثلاث سنوات
• عودة نشاط البورصة مرتبط بانتظام العمل فى البنوك
• عوده نشاط البنوك اليوم
• وقفه احتجاجية لعدد من القضاة السابقين لإقالة وزير العدل
• مجلس الدولة يوافق على إنشاء حزب الوسط
• وزير الداخلية يعتمد حركة تنقلات لـ26 قياده أمنية
• إصابة العشرات بحروق واختناقات فى حريق منشأة ناصر
• البرلمان الأوروبى يبحث زيادة المعونات لمصر
• السلطات الليبية تقطع خطوط الإنترنت
• الرئيس اليمنى يتهم جهات خارجية بالوقوف وراء المظاهرات

الفقرة الأولى: حديث مع شاهدة عيان لثورة 25 يناير
الضيوف د.مى خليفة
من جانبها، أكدت خليفة أنها تدين بحياتها لشاب يدعى "على" فداها بعد محاولة اعتداء أفراد الأمن المركزى، مؤكدة أن بداية الاحتكاكات بالشرطة كان يوم جمعة الغضب 28 يناير، مؤكدا أن اعتداءات الأمن المركزى كانت بلا حدود لدرجة وصلت إطلاق النار الحى على المتظاهرين.

والتفتت خليفة للدور البطولى الذى قام به الشهيد "على" الذى أنقذها من طلق نارى وجهه إليها أحد الضباط وتلقاه هو عوضا عنها، قالت "أنا زغرتله عقب وفاته لأنه شهيد، والشهيد حى عند الله"، وأكدت خليفة أنها لن تنسى على أو الضابط.

ووجهت خليفة شكرها لضباط القوات المسلحة، مشيرة لعدم تعرضهم بالأذى لمتظاهرى ثورة 25 يناير، مؤكدة أنها ستتقدم بشهادتها ضد الضابط الذى تعرض بالاعتداء وقام بقتل الشهيد "على".

الفقرة الثانية:
مناقشة لقاء رئيس الوزراء مع رؤساء التحرير
الضيوف:

مجدى الجلاد رئيس التحرير جريدة المصرى اليوم
من جانبه، وصف الجلاد اجتماع شفيق برؤساء التحرير بالإيجابى، مؤكدا أن التقاءه برؤساء التحرير ومناقشته معهم لجميع آليات العمل على مستوى السلطة من بداية نقل السلطة لسلطه مدنية ورؤيته فى الاقتصاد ثم التقائه بشباب ثورة 25 يناير لتحاوره معهم وسماع طلباتهم من شأنه يؤكد حسن النية، معربا أن تلك اللقاءات المتعددة تؤكد استكمال شرعية الثورة.

وأضاف الجلاد أن العالم كله يشيد بدور القوات المسلحة، مؤكدا أن حوار القوات المسلحة مع لجنه تعديل الدستور وإمهالها 10 أيام لأجراء التعديلات الدستورية، ثم اجتماع المجلس مع الإعلاميين ورؤساء التحرير ثم شباب الثورة يؤكد صدق نية القوات المسلحة على استكمال التعامل بالشرعية مع ثورة الشباب، مشيرا إلى أن اجتماع شفيق اليوم مع الإعلاميين يؤكد على نظرية محددة فى الدارة الحكم تنص على "أن الجميع شركاء وليسوا فرقاء فى إدارة الدولة"، مؤكدا أن الشعب المصرى عانى كثيرا من فكرة الاضطهاد.

وأشار الجلاد إلى أن النظام الحاكم كان يعانى من أزمة تعدديه المسئولين، مشيرا إلى أن النظام الحاكم كان لديه طبقة حاكمه وحاشية، لديه حزب ومنتفعون، يمتلك حكومة، يمتلك إعلامه الخاص الذى يستطيع من خلاله إرسال رسائل محددة، مشيرا إلى تعامله مع الإعلاميين باعتبارهم "شرذمة وأصحاب أجندات خاصة أو خارجية وأنهم غير وطنيين"، على حد تعبيره.

وفيما يخص حكومة تيسير الأعمال، أكد جلاد أنه مع تغيير الحكومة القديمة بكل وجهوها القديمة قائلا "مش عايزين نشوف الوجوه دى تانى لأنها بتفكرنا بالنظام السابق"، مؤكدا أن حكومة الفترة الانتقالية لابد أن تعتمد على "تكنوكرات" جديد لإدارة البلد حتى تشكل حكومة جديدة ، مشيرا لاعتذار بعض الوجوه التى رشحت لمناصب وزارية رفضت هذا المنصب كرفض الدكتور محمد غنيم تولى وزارة التعليم العالى.

وفيما يخص رفض الشاعر فاروق جويدة لوزارة الثقافة، أكد الجلاد أن شفيق فى مرحلة حرجة ويحاول اختيار أشخاص لايمكن أن يختلف عليهم أحد، معربا عن أسفه لرفض جويدة للوزارة قائلا "جويدة من أنزه الشخصيات ويمكن اعتبار جويدة رئيس وزارة حكومة الظل".

وفيما يخص تعامل "المصرى اليوم" مع المعلومات والشائعات أكد الجلاد أن الثورة لو لم تغير المجتمع لما حققت نجاحا كاملا، مؤكدا أن الثورة جاءت بشكل مفاجئ للجميع "النظام والناس"، مؤكدا أن النظام أخطأ فى التعامل مع الثورة، مؤكدا بقوله "أن الانفجار كان قويا، فطبيعى أن نتوقع بعض العشوائية والفوضى، فنحن الآن فى مرحلة التفتيش"، مؤكدا أنه مقدر أن الجميع الآن يحاول محاربة جميع أشكال الفساد بكل الطرق.

وفيما يخص القوائم السوداء ومحاولات تخوين البعض، أكد الجلاد اتفاقه مع معظمها واختلافه مع المعظم الأخر منها، قائلا "كانت تلك الثورة قائمة للدفاع عن الحريات والآراء الشخصية فيجب أن نحمى صاحب الرأى المختلف عننا"، مشيرا لاتخاذ بعض الفنانين لمواقف غير معروفة الملامح كتخوين متظاهرين واجهوا بصدورهم الرصاص واتهامهم بأنهم أصحاب أجندات ويتقاضون أموالا ووجبات سريعة، مشددا على ضرورة محاسبتهم ومحاسبة كل من حاول تخوين الثوار، قائلا "الاختلاف فى الرأى لايوجد به مشكلة، أما تخوين أشخاص ضحوا بأرواحهم واختزال الثورة فى وجبات كنتاكى يعتبر سفالة"، مؤكد أن العالم كله رأى أن الثورة المصرية ألهمت الجميع ، والتى وصفها بأنها "جامحة وسلمية فى نفس الوقت".

وأكد الجلاد أن ثورة 25 يناير من أفضل الثورات على مر التاريخ، شهدت تنظيما واحترام البعض للآخر، قائلا "ما حدث فى الشارع شرف وطنى كيف نتهمه أنه ضحى بحياته مقابل 50 جنيها".

وفيما يخص وزارة الإعلام أكد الجلاد أن المشهد فى تعيين وزير للإعلام ضبابى جدا ، قائلا "نفسى أطلب من شفيق إلغاء وزارة الإعلام" مؤكدا على اختلاف الأداء الحالى للتليفزيون المصرى قائلا "لا علاقة بين الأداء ووجود زير".

الفقرة الثالثة لقاء مع وزير الزراعة السابق أحمد الليثى
من جانبه، أكد الليثى أن شباب 25 يناير كانوا مفاجأة للجميع ، الذين حققوا رغبات مدفونة عجز الجميع عن تحقيقها، مؤكدا أنه لم يكن متفائلا على الإطلاق بنجاح الثورة خاصة مع معاصرته مختلف الأزمات السياسية ورد فعل الحكومة والنظام لها ، مؤكدا أن نجاح الثورة كان يكمن وراء عنصر المفاجأة.

مؤكدا أنه واجه نفس الإحباطات أثناء تولية منصب وزير الزراعة، مشيرا لتصريحه بوجود حجم كبير من الفساد فى عهد حكومة نظيف، مشددا على دور المجموعة الاقتصادية بحكومة نظيف فى إجهاض مشروع الاكتفاء الذاتى من القمح على الرغم من موافقة الرئيس حسنى مبارك للمشروع، مشيرا إلى أن الفكر المسيطر فى حكومة نظيف تدعيم السوق الحرة وهو ما يلغى مبدأ العدالة الاجتماعية، مؤكدا أن السياسات الحقيقية بالوزارة لا تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية.

وعن أول صدام مع المجموعة الاقتصادية والتى كانت ممثلة فى ثلاثة وزراء، أكد الليثى أنه كان عند رغبة تلك المجموعة رفع سعر الأسمدة وإدخالها ضمن نطاق السوق الحرة وهو مارفضه الليثى، لوصول سعر الطن لـ700 جنيه، مشيرا لرد وزير المالية السابق بطرس غالى أنه سوف يتم الشراء بسعر الأسعار الحرة وفرق السعر المباع للفلاح سوف تتحمله وزارة المالية، مؤكدا له انه بعد عدة سنوات سيتم رفع الدعم عن الفلاحين بقوله "رفع الدعم عن الفلاحين ده اللى هيحصل".

وأكد الليثى أنه بعد تركه للوزارة تم رفع سعر شيكارة السماد من 35 : 150 جنيها، مؤكدا أن المجموعة الاقتصادية كانت تدير مجلس الوزراء فهى التى تضع السياسات العامة فيما يخص عمليات "الاستيراد والتصدير والقطاع العام والخصخصة والتجارة الحرة" كانت تديرها المجموعة الاقتصادية ومنهم المهندس أحمد المغربى.

وأكد الليثى رفض المجموعة الاقتصادية تمويل المشاريع، مؤكدا أن طن القمح كان يصل لـ850 جنيها فى مصر وكان يتم الشراء من الفلاح بـ1150، مؤكدا رفض غالى لهذا السعر بحجه أنه يكلف المالية 350 جنيها للفلاح، مؤكدا أن مصر تستورد القمح منذ عام 1954، مؤكدا أن السر العالمى أعلى من سعر الشراء من الفلاح، مؤكدا أنه تم وضع العراقيل أمام الفلاح منذ عام 2006 برفع الأسعار عليه، مؤكدا وجود مصالح خاصة لبعض الشركات فى عمليه الاستيراد، مشيرا لتصريح وزير الزراعة السابق بعدم وجود داع لتدعيم زراعة القمح فى مصر طالما لدى الدولة القدرة على شرائه.

وأشار الليثى لمحاولات البعض لعرقله مشروع تدعيم زراعه القمح بمصر، وهو ماتأكد منه من حديثه مع الرئيس مبارك الذى قال له "بيقولوا أن المشروع سيتسبب فى أحداث بعض المشاكل".

ودون إبداء أى تفسيرات أكد الليثى على وجود مكتب لوزير المالية الأسبق بطرس غالى بوزارة الزراعة ويدير بعض الإعمال، مؤكدا أنه أرسل 85 خطابا لرئاسة الجمهورية من خلال مكتبة وزارة الزراعة دون وجود أسباب معلنة حتى نهاية عهدة بـ2011، مؤكدا أن كثيرا من القرارات التى اتخذت فى وزارة الزراعة تحمل أصابع ليوسف بطرس غالى.

وأعرب الليثى عن رغبته فى فتح الملفات الخاصة بالمبيدات المسرطنة، مؤكدا أنه على الرغم من صدور حكم بمنع استيراد أنواع معينة من المبيدات بعام 99 إلا انه كان يتم استيرادها ، مؤكدا انه بعد تركه للوزارة تم تشكيل لجنه سمحت باستخدام تلك الأنواع المحرمة من المبيدات المسرطنه والذى سماه "نوع من الإجرام" متسائلا من الذى سمح على الرغم من تقديم عدد من الاستجوابات بمجلس الشعب، كما أشار الليثى لانخفاض مساحة زراعة القطن فى مصر من 700 ألف فدان إلى 900 فدان.

وفيما يخص ملف الاعتداء على الأراضى الزراعية، أكد الليثى أنه تم تشكيل العديد من اللجان منذ عام 2005 إلا أنها لم يتم مقابلتها بالتجاهل، واكتفى النظام السابق لإزالة مزرعة واحدة وهى وادى الملوك قائلا "من المؤكد وجود أسماء كبيرة وراء أصحاب الأراضى التى تم الاعتداء عليها منعت من استردادها"، مؤكدا أنه تم إغلاق الملفات لمدة سنوات وكانوا يقومون بإزالة مخالفة واحدة كل فترة لإيهام الرأى العام بوجود حركة للإصلاح.

وفيما يخص ملف توشكى، أكد أن هذا الملف كان من اختصاص وزارة الرى ولم يعرض على أبدا، وأكثر من وقف بجانبى كان المشير طنطاوى فهو الشخص الوحيد الذى يقوم بتنفيذ كلامه، مؤكدا أنه من وقف بجوارى فى قضية الصالحية

برنامج صباح دريم دينا عبد الرحمن حلقة الاثنين 14/2/2011 كاملة

صباح دريم دينا عبد الرحمن حلقة الاثنين 14/2/2011 كاملة

تزايد الضغوط على حكومة شفيق وتفجر عدة ازمات داخل المؤسسات المختلفة



احتجاجات في البنوك ووزارة الداخلية وبين صفوف العمال بالمحافظات



بريطانيا تشترط طلب من الحكومة المصرية لتجميد ارصدة عائلة مبارك المحتملة



لاعبي برشلونة يقفون دقيقة حداد على شهداء الثورة المصرية



اسامة هيكل تضارب عالمي في تحديد ثروة عائلة مبارك



بلطجية يستولون على شقق في مشروع هرم سيتي وصورة للشهيدة رحمة خضير



تقرير عن البطل الفريق سعد الدين الشاذلي



فقرة احوال عن احوال دول الوطن العربي بعد ثورتي مصر وتونس

ج1



ج2



ج3

برنامج لـــو - خالد صالح و سُلافة معمار الحلقة كاملة

برنامج لـــو - خالد صالح و سُلافة معمار الحلقة كاملة

ج1



ج2



ج3



ج4



ج5



ج6

شاهد قصاقيص انتيكا ( باسم فغالي ) - الحلقة السابعة كاملة

شاهد قصاقيص انتيكا ( باسم فغالي ) - الحلقة السابعة كاملة

ج1



ج2

برنامج شو سرك - الحلقة السادسة ( قضية كترمايا ) كاملة

برنامج شو سرك - الحلقة السادسة ( قضية كترمايا ) كاملة

ج1



ج2



ج3



ج4



ج5

برنامج شو سرك - الحلقة الخامسة ( أيمن الذهبي )

شو سرك - الحلقة الخامسة ( أيمن الذهبي )

ج1



ج2



ج3



ج4



ج5

اهم ما جاء بالجرائد و الصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 19/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



الشعب يريد تطهير البلاد



حراس "طره" يطلقون النار فرحًا بقدوم العادلى



ورش بودرة السجن على المغربى وجرانه وعز



القوات الملسحة تهدى صفحة فيس بوك لشباب وشهداء الثورة





"يا حلوة يا بلحة يا مقمعة شرفتى إخوانك الأربعة" بهذه الأغنية استقبل مساجين "طره" اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق وغناها له الجميع بصوت عال ورددها المساجين فى سجن مزرعة طره طوال أول ليالى سجنه وسط إطلاق النيران فرحا بقدوم الوزير.

ثم بدأ الحراس وفقا لما ذكره الزميل ممدوح حسن بالشروق فى تنفيذ مراحل تسليمه ومعه كل من وزير الإسكان السابق أحمد المغربى والسياحة السابق زهير جرانه وأمين تنظيم الحزب الوطنى السابق أحمد عز بعد ارتدائهم الزى الموحد للسجناء، إلى الغرف الخاصة بهم وفقا لتعليمات السجن، ليقوم عمال النظافة بالسجن برش البودرة الخاصة بالمساجين عليهم وتعامل جميع الحراس مع الوزراء السابقين وفقا لما يتم مع أى مسجون آخر.

أكد فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى فى خطبة الجمعة التى صاحبها احتفال الملايين بالقاهرة والمحافظات بانتصار ثورة 25 يناير بالميادين العامة، أن اليوم هو يوم أبناء مصر جميعا مسلمين وأقباطا، مطالبا أن يستبدل اسم ميدان التحرير بميدان شهداء ثورة 25 يناير، وإنشاء حكومة من أبناء مصر الشرفاء، ومناشدا المصريين بالصبر من أجل بناء مصر فى المرحلة المقبلة





الاخبار



فى ظل صدور القرارات لمحاربة الفساد أصدر النائب العام الدكتور عبد المجيد محمود قرارا بندب جميع أعضاء نيابات أمن الدولة العليا والشئون المالية والتجارية ومكافحة التهرب الضريبى للعمل بنيابة الأموال العامة، لسرعة الانتهاء من التحقيق فى البلاغات المقدمة ضد الوزراء السابقين والمسئولين المتهمين بجرائم الفساد وإهدار المال العام.

قرر اللواء عمر الشوادفى مدير المركز الوطنى لاستخدامات الأراضى التابع لمجلس الوزراء ملاحقة كل من تربح من الاتجار بأراضى الدولة بطريقة غير مشروعة، فقال إن أغلب تلك الأراضى تقع على الطرق الصحراوية الممتدة من القاهرة إلى الإسكندرية والإسماعيلية ووادى النطرون والواحات والساحل الشمالى.

◄ استثمارات جديدة وضمانات لحقوق العمال
◄ حشود مليونية فى ميدان التحرير
◄ بدء الحساب العسير لكل المتهمين بالفساد
◄ القرضاوى فى ميدان التحرير: الثورة لا يمكن أن تؤخر مصر اقتصاديا
◄ كيف انهارت وزارة الداخلية؟
◄ مصطفى الرفاعى وزير الصناعة الأسبق يروى أكبر عملية سطو على ثروات مصر
◄ خسائر بالمليارات فاتورة اعتصامات وإضرابات الموظفين والعمال
◄ عز وجرانه والمغربى ينكرون الاتهامات ويلقون بها على آخرين
◄ 120 مليون جنيه حوافز وبدلات للعاملين بهيئة النقل العام





الاهرام



أبرزت الأهرام تفاصيل أول ليلة للوزراء الثلاثة وأحمد عز داخل السجن من خلال معاملتهم كسجناء عاديين وسط تشديد الحراسة حولهم خوفا عليهم من النزلاء، حيث تم وضع الثلاثة فى غرف متجاورة بمكان معزول تماما عن باقى السجناء، وبعد ساعة من وصولهم قام الوزيران أحمد المغربى وزير الإسكان والمرافق العمرانية وزهير جرانه وزير السياحة وأمين التنظيم باستبدال ملابسهم العادية إلى ارتداء الترنج الأبيض حتى لا يكونوا مخالفين لتعليمات قطاع السجون، وذلك بعد المشهد الذى تكرر بعد مرور ساعتين فى موكب ترحيل وزير الداخلية السابق حبيب إبراهيم العادلى إلى سجن مزرعة طره.

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أن الولايات المتحدة تستعد لتقديم مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لمصر فى الوقت الذى تواجه فى البلاد مشاكل اقتصادية عقب الثورة التى أطاحت بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك، مع التأكيد على وجود مسئولين أمريكيين فى القاهرة هذا الأسبوع للتشاور مع المسئولين المصريين فى أوجه استخدام المساعدات.

◄ الشعب يريد تطهير البلاد.
◄ المصريون يحتفلون بالانتصار ويصرون على مطالب الثورة.
◄ القرضاوى يدعو إلى الحفاظ على وحدة المصريين ويحذر من سرقة الثورة.
◄ المطالبة بإنهاء حالة الطوارئ وإقالة حكومة شفيق وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وملاحقة الفاسدين.
◄ أصعب ليلة فى حياة 4 مسئولين سابقين.
◄ وزارة الدفاع تدرس طلبا بعبور سفينيتن إيرانيتين قناة السويس.
◄ بدء التحقيقات فى أحداث جمعة الغضب والأربعاء الأسود.
◄ ترحيل العادلى إلى سجن طره بعد قرار حبسه 15 يوما.
◄ مسيرة للصحفيين وأعضاء حركة كفاية تشارك فى احتفال جمعة النصر.
◄ الآلاف يحتشدون بمصطفى محمود تحت شعار نعم للتغيير لا للإهانة





الجمهورية



تعقد حكومة تسيير الأعمال اجتماعا اليوم برئاسة الفريق أحمد شفيق لاستعراض عدد من التقارير الداخلية المهمة التى تتعلق بدفع أداء العمل الوطنى خلال الفترة المقبلة، ويناقش الاجتماع آليات عودة الحياة الطبيعية وتطوير الأداء الاقتصادى وتحسين الخدمات فى كل المجالات وسبل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لإقامة مشروعات متنوعة تسهم فى توفير فرص عمل لمواجهة مشكلة البطالة.

بدأ أكثر من ألف طيار مصرى أمس فى جمع تبرعات لدعم شركة مصر للطيران لمواجهة تدهور حركة السفر ولمساعدة أسر شهداء ثورة 25 يناير، وصرح أحد الطيارين طلب عدم ذكر اسمه بأن هذا الموقف من الطيارين يأتى من منطلق دعمهم للشركة الوطنية ولتأييدهم لثورة 25 يناير ومساندة أسر الشهداء، حيث سيتم تخصيص 500 جنيه لدعم مصر للطيران ومائة جنيه لمساندة أسر شهداء وضحايا الثورة.

◄ ملحمة شعبية رائعة فى جمعة النصر.. الملايين هتفوا لمصر فى جمعة النصر
◄ منع إقلاع الطائرات الخاصة إلا بموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة
◄ فتح معبر رفح للحالات الإنسانية
◄ العادلى محبوس بجهة سيادية.. وعز والمغربى وجرانه بسجن المزرعة
◄ المعارضة تهاجم النظام الشمولى للتليفزيون المصرى
◄ وزير الداخلية: أبناء سيناء كانوا ومازالوا على ولائهم للوطن
◄ أبو غازى: "القراءة للجميع" مستمر.. وصورة سوزان مبارك لن تحذف من كتب الأسرة





الوفد



اهتمت جريدة الوفد فى صدر صفحتها الأولى بإصابة حبيب العادلى وزهير جرانه وأحمد المغربى وأحمد عز بحالة نفسية سيئة، عقب صدور قرار نيابة أمن الدولة العليا بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالرشوة وغسيل الأموال والتربح وارتكابهم وقائع فساد.

تحت عنوان "ثورات الغضب تجتاح العالم العربى" أشارت الجريدة إلى استمرار ثورات الغضب الشعبية فى عدة دول عربية، حيث أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مصرع 24 شخصا على الأقل فى اعتداءات قوى الأمن فى ليبيا خلال المظاهرات السلمية التى تشهدها البلاد.

◄ مصر تحتفل بالثورة و"القرضاوى" يؤم الملايين فى صلاة الجمعة بميدان التحرير
◄ ثورات الغضب تجتاح العالم العربى
◄ اليوم.. أول اجتماع للحكومة برئاسة "طنطاوى"
◄ سيناريو محاكمة حبيب العادلى الذى قتل 365 شابا من الثوار بميدان التحرير
◄ اغتيال الأراضى الزراعية وفوضى التعديات بالبناء والتجريف بلغت 31 ألف حالة
◄ بنات الأحياء الراقية بالمقشة والجاروف فى حملة تنظيف الشوارع



الدستور



أكد عادل رحومة ـ رئيس لجنة العلاقات الدولية والإعلام بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ـ أن الاتحاد اتنهى من إعداد تقارير حول المصانع التى توقفت عن العمل بسبب الأحداث السياسية التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية وذلك على جميع جمعيات المستثمرين على خلفية الطلب المقدم من وزيرة التجارة والصناعة للوقوف على العوامل التى تعوق عودتها إلى العمل تمهيدا لحلها والحد من خسائرها، وأضاف أنه تم حصر نسب التشغيل بجميع المدن الصناعية.

وأشار رحومة إلى أن أهم خطوة ركز عليها الاتحاد فى تقريره هى ضرورة عودة الأمن بقوة لأنه السبب الأقوى فى تغييب العمالة وعدم انتظامها فى العمل بالمدن الصناعية، بالإضافة إلى تعذر وسائل النقل والمواصلات مما أدى إلى صعوبة توافر المواد الخام الخاصة بالعديد من الصناعات القائمة بهذه المدن.

يناقش اجتماع المجموعة الوزارية لمتابعة الأداء الاقتصادى الأسبوع القادم برامج محددة لتنشيط الاقتصاد المحلى واستيعاب آثار الأحداث الأخيرة، وصرح الدكتور سمير رضوان ـ وزير الماليةـ أن عدد طلبات العمل التى تقدم بها الشباب وتلقتها وزارة المالية سواء باليد أو من خلال صندوق البريد خلال الأيام الماضية وصل إلى نحو 395 ألف طلب، مشيرا إلى أن هذه الطلبات سيتم توجيهها للحكومة والقطاع الخاص لتحديد الاستفادة منها.

◄ وثائق سرية تكشف تجنيد أمن الدولة لعدد من الشخصيات العامة للعمل كعملاء داخل الأحزاب والنقابات
◄ 395 ألف طلب وظيفة تلقته وزارة المالية
◄ المجموعة الوزارية للخدمات ترفع أول تقاريرها لشفيق عن التعديات على أراضى الدولة
◄ لجنة الطوارئ بجهاز حماية المستهلك تتلقى 611 بلاغا من السلع المدعومة
◄ سمير رضوان وزير المالية: ارتفاع عجز الموازنة إلى 8.25%
◄ مصادر بالزراعة: صلاح دياب حصل على 2626 فدانا بمبلغ 2000 جنيه للفدان وتملك 517 فدانا بنفس السعر
◄ 2 مليون و655 ألف جنيه أهدرها المسئولون مقابل عملات تذكارية





المصرى اليوم



تستأنف البنوك نشاطها غدا بعد أطول فترة إغلاق فى تاريخ الجهاز المصرفى، كانت بدأت عقب اندلاع ثورة 25 يناير، ويعقد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى اجتماعا الأحد لمتابعة موقف التحويلات من الحسابات المصرفية بالبنوك العاملة بالسوق المحلية إلى الخارج ، خلال أيام المظاهرات.

"يهدى المجلس الأعلى للقوات المسلحة هذه الصفحة، إلى أبناء مصر وشبابها الشرفاء مفجرى ثورة 25 يناير وإلى شهداء الثورة الأبرار" هكذا بدأ المجلس الأعلى للقوات المسلحة أولى خطواته على موقع فيس بوك الذى انطلقت منه شرارة ثورة الغضب، جاء استخدام المجلس العسكرى للشبكة العنكبوتية لتوصيل أفكاره وقراراته لجمهور عريض غالبيتهم من الشباب، حيث بلغ عدد المستخدم لها 70 ألف خلال 24 ساعة.

◄ ملايين الثورة تواجه مليارات الفساد فى ميدان التحرير.
◄ تغيير الدستور لا تعديله وجمهورية برلمانية لا رئاسية.
◄ احتفالات حاشدة فى أنحاء البلاد وصلاة الغائب على الشهداء.
◄ الداخلية تدرس تحويل مباحث أمن الدولة إلى جهاز معلومات عن الإرهاب.
◄ الأعلى للقوات المسلحة يؤسس صفحة على فيس بوك ويهديها لشباب الثورة وشهدائها.
◄ البنوك تنهى أطول فترة توقف وتستأنف عملها غدا.
◄ معارك بالرصاص والمولوتوف والسيوف فى الاحتجاجات الفئوية بالمحافظات.
◄ الزراعة تعاين مخالفات الصحراوى.
◄ النقل تستأنف العمل بالخط الثالث للمترو



الشروق الجديد



احتجاج من قلب الحداد.. كان ذلك هو المشهد الأبرز ضمن المظاهرات فى الشارع العربى أمس، فقد تصاعدت حدة الاحتجاجات بالتزامن مع ارتفاع عدد الشهداء نتيجة القمع الأمنى فى البحرين وليبيا واليمن فيما ينتفض المغاربة اليوم ويستعد الجزائريون للخروج "الثورى" غداً.

ذكرت الجريدة أن فى البحرين خرج عشرات الآلاف من شباب بحرينيين أمس لتشييع أربعة من الضحايا الستة الذين سقطوا أثناء الإخلاء الأمنى للمعتصمين فى دار اللؤلؤة أمس الأول، وفى ليبيا نزف الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة فى ليبيا إلى شوارع مدينة بنغازى شرق البلاد أمس بعد مظاهرات أدت إلى مصادمات عنيفة مع قوات الأمن والتى أسفرت عن مقتل 24 شخصاً، كما تصاعدت الاحتجاجات فى اليمن والتى ارتفعت حصيلتها فى عدن بين الشرطة والمتظاهرين إلى ثلاثة قتلى و19 مصاباً بجروح حسبما أفادت مصادر طبية.

وبدأت شرارة الاحتجاجات فى سلطنة عمان أمس بخروج 300 متظاهر فى العاصمة مسقط مطالبين بالإصلاح السياسى والاجتماعى.

كما ذكر الزميل مجدى أبو الفتوح أن استراحة رئيس مجلس الوزراء السابق الواقعة على طريق مدخل قرية الشوبك بالبدرشين أحد أهم أهداف الثائرين الذين أضيروا من سياسات أحمد نظيف والتى أدت إلى افتقارهم وإذلالهم فوجهوا إليها غضبهم ليحرقوها على طريقة إحراق أهالى الدهاشنة قصر عتريس المخيف فى فيلم "شىء من الخوف" الفارق الوحيد بين ما جرى فى الواقع وما شاهده الناس على الشاشة أن نظيف لم يكن بداخلها.

التهمت النيران معظم محتويات الاستراحة وتسببت فى تحطيم محتويات الطابق الأرضى والثانى وتبقى فقط بعض محتويات المطبخ.

◄ إضراب ألفى سائق فى "عبود" احتجاجا على المواقف الشعبية
◄ بلاغ من مجموعة الخرافى للنائب العام
◄ دبلوماسى مصرى: أبو الغيط متمسك بترشيح شهاب للجامعة العربية
◄ نقيب السينمائيين يتهم المعتصمين فى النقابة بسرقة خزينتها
◄ توقعات بخروج فهمى وعائشة عبد الهادى من الحكومة المعدلة
◄ عز يبكى ويفقد الوعى.. والمغربى وجرانه فى حالة انهيار.. والعادلى يتعامل مع الحراس بكبرياء، وحراس السجن يطلقون النار فرحاً بقدوم وزير الداخلية السابق
◄ منع سفر الرحلات الخاصة إلا بتصديق من القوات المسلحة
◄ وصول أول فوج إنجليزى الى الأقصر نهاية فبراير
◄ القرضاوى على شاشة التليفزيون المصرى بعد 30 عاماً من المنع
◄ المعارضة الجزائرية تتظاهر فى "السبت الثانى"





الفجر



كشفت الفجر فى عددها الأسبوعى عن ما أسمته بالفضيحة الكبرى وهى أموال وشركات عائلة الرئيس المخلوع فى أوروبا، لافتة أن جمال مبارك يشارك وليد كابا بوليون للأموال وحسن هيكل فى شركة حورس فود، ويملك بمفرده شركة ميد انفيست وإنترناشيونال فاند، وعلاء يديرها، والبلاغ رقم 181 نائب عام: حسابات جمال فى بنكى UBS,ICM بسويسرا، كما أنه يستثمر أمواله فى صناديق برستول آند ويست وفايناشال داتا سيرفيس فى أمريكا وبريطانيا وغالبية الثروة فى شركات "أوف شور" تحت أسماء غير معروفة مقابل نسبة أرباح سنوية.

كما تكشف الفجر أسرارا من مقر إقامة مبارك فى شرم الشيخ منها أنه يجلس فى حديقة الفيللا مكتئبا، وتغيير الشفرات الرئاسية وامتنع عن تناول الدواء ويستخدم تليفون ستالايت يحرسه 7 أشخاص بقيادة هانى لاشين وتعرض لغيبوبة ساعتين تسببت فى شائعة موته.

وأيضا أسرار جديدة من قصر العروبة قبل التنحى منها دفع جمال والده حتى لا يوقع قرار التنحى، والمشير يقول للرئيس: "أنا زى ابنك يا افندم.. أرجوك استقيل"، علاء باكيا: "انت يا جمال نقطة سودا فى تاريخ مصر".

◄ الفضيحة الكبرى.. أموال وشركات عائلة الرئيس المخلوع فى أوروبا.
◄ جمال مبارك يشارك وليد كابا بوليون للأموال وحسن هيكل فى شركة حورس فود.
◄ غالبية الثروة فى شركات "أوف شور" تحت أسماء غير معروفة مقابل نسبة أرباح سنوية.
◄ أسرار من مقر إقامة مبارك فى شرم الشيخ.
◄ أسرار جديدة من قصر العروبة قبل التنحى.
◄ سخرية المصريين من الرجل اللى واقف ورا عمر سليمان.
◄ سوزان مبارك: أنا مصدومة.. الأمريكان خانوا زوجى.
◄ ترشيح أحمد جويلى لرئاسة الحكومة الجديدة قريبا.
◄ جلال أمين: امرأة التحرير حصلت على حريتها بالدم لا بقرار جمهورى


الصحف الامريكية الجمعة 19/2/2011



اهم عناوين صحف أمريكية:



"حماس" ترى فرصة لها فى تغيير القيادة فى مصر



ووحشية النظام فى البحرين تهدد استقرار البلاد



ورجال الدين الأفغان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة







نيويورك تايمز:
وحشية النظام فى البحرين تهدد استقرار البلاد
علقت الصحيفة فى افتتاحيتها على الأحداث التى تشهدها البحرين، وقالت تحت عنوان "الآن البحرين"، إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة هو آخر الحكام المستبدين الذى اختار الوحشية بدلاً من الإصلاح فى محاولة لإسكات شعبه عن مطالبته بحكومة أكثر عدالة، ووصفت الصحيفة الإجراءات التى اتخذها الملك بأنها غير معقولة ولم تستفد من درسى مصر وتونس، حيث لم يؤدِ العنف إلا إلى زيادة الغضب الشعبى، والآن قد ذهب كل من حسنى مبارك وزين العابدين بن على.

وتشير الصحيفة إلى أن حركة المطالبة بالديمقراطية فى البحرين قد تأثرت بكل من مصر وتونس، لكن المطالب التى تشكو منها الأغلبية الشيعية قائمة منذ زمن طويل، فرغم أنهم يشكلون نسبة 70% من السكان، إلا أنهم لا يملكون سوى أربعة مقاعد فقط فى برلمان إجمالى مقاعده 23، كما أنهم محرومون من العمل فى الشرطة والجيش، وفى آخر انتخابات فى أكتوبر الماضى، فاز الشيعة بأقل من نصف المقاعد فى الجمعية الوطنية "البرلمان" الأمر الذى أدى إلى زيادة الاتهامات بحدوث تلاعب فى الأصوات.

وكان المللك حمد قد تعهد مراراً بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، لكنه لم يف بعهوده أبداً، والآن فإن الحكومة تبحث عن كبش فداء، وتلقى بمسئولية الاضطرابات على إيران، ورغم أن طهران لن تفوت فرصة بالتأكيد لإثارة المشكلات، إلا أن مطالب الشيعة مشروعة، وتدخل إيران أو أطراف متشددة أخرى لن ينمو إلا إذا استمرت الحكومة فى نهجها الحالى.

وترى الصحيفة، أن الولايات المتحدة ظلت لفترة طويلة تلتزم الصمت إزاء ما يجرى فى البحرين لضمان تعاون المملكة معها فى القضابا الأمنية، خاصة أن الأسطول الأمريكى الخامس مقره فى هذا البلد الخليجى التى تعد أيضاً حليفاً فى مواجهة إيران والإرهاب والقرصنة.

لكن بعدما حدث فى مصر، يجب على البيت الأبيض أن يراجع حساباته، ففى يوم الأربعاء انتقد أوباما قمع إيران للمظاهرات المنادية بالديمقراطية، لكنه لم يذكر البحرين، وقدمت وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون أفضل ما عندها أمس، الخميس، عندما أعربت عن معارضتها الشديدة للعنف ودعم الإصلاح.

لكن الصحيفة ترى أن الوحشية التى تتبناها البحرين ليست فقط معارضة للقيم الأمريكية، لكنها تشكل تهديداً لاستقرار البلاد على المدى الطويل، وستحتاج واشنطن إلى ممارسة مزيد من الضغوط.






واشنطن بوست:
مظاهرات التحرير اليوم تطالب بالتخلص من رموز النظام القديم
أبرزت الصحيفة الدعوة التى أطلقها عدد من النشطاء فى القاهرة لإطلاق مظاهرة جديدة من أجل استمرار الضغوط على الجيش لتحقيق الإصلاحات، وقالت إن هذه المظاهرة المتوقعة اليوم الجمعة ستطالب بتحقيق تقدم سريع فى تحقيق الإصلاحات الموعود بها.

وعلى الرغم من أن أغلب النشطاء أثنوا على المجلس العسكرى وخطواته منذ إعلان الرئيس مبارك تخليه عن منصبه سوم الجمعة الماضة، إلا أنهم يقولون إنهم يخشون أن الموالين لمبارك الذين لا يزالوا فى مناصب عليا سيختطفون عملية الانتقال الديمقراطى.

ونقلت الصحيفة عن أحمد صلاح، الناشط ومحامى حقوق الإنسان الذى قال، إنه سيشارك فى المظاهرة، أن هيكل النظام القديم لا يزال موجوداً، فمنهم من لا يزال محافظاً ووزيراً ورئيساً لمؤسسات إعلامية".

ومع إجراء تحقيقات مع بعض رموز نظام مبارك فى اتهامات فساد وغيرها من اتهامات استغلال السلطة، إلا أن أغلب أعضاء النظام السابق الكبار لا يزالوا فى مناصبهم، والكثير من النشطاء من حركة 25 يناير التى لم تكن لها قيادة يقولون إنهم يفضلون أن يتم تعيين تكنوقراط غير منتسبين إلى الحزب الوطنى الديمقراطى ليعينوا كوزراء مؤقتين.

رجال الدين الأفغان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة
ومن الشأن الأفغانى بالصحيفة، قالت الصحيفة إن الأئمة ورجال الدين فى أفغانستان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة، وتشير إلى أنه بالنسبة للحكومة الأمريكية والقوات الأمريكية المحاربة فى أفغانستان وعددها 100 ألف، فإن الرسائل التى وصلت يوم الجمعة الماضية ليست الأسوأ.

ففى أكبر مساجد العاصمة كابول، طالب رجل الدين عناية الله بليغ بدعم أى خطة من شأنها أن تهزم القوات الأجنبية فى أفغانستان مديناً ما وصفه السلطة السياسية لهؤلاء من أبناء اليهود.

وتوضح الصحيفة، أن رجال الدين الأفغان، يتطرقون كل يوم جمعة إلى سياسة بلادهم التى مزقتها الحرب وتقديم مواعظ إسلامية مع توجيه انتقادات قاسية للوجود الأمريكى، ففى دولة لا يوجد فيها الكثير من الصحف والتلفزيون والإنترنت، فإن المحاضرات التى تلقى فى المساجد تمثل منتدياً قوياً للتأثير على الراى العام.

وأضافت الصحيفة، أن ما شجع على دخول الأئمة ورجال الدين معترك السياسة هو تزايد الانتقاد الذى يوجهه الرئيس حامد كرزاى للغرب، ورأت الصحيفة أن الرسائل التى تمثلها خطب المساجد تمثل مشكلة جادة ومعقدة أمام استراتيجية الرئيس باراك أوباما الخاصة بمقاومة التمرد، وتتمثل هذه المعضلة فى كيفية احترام قدسية الإسلام دون أن يدخل فى حرب دعائية.






لوس أنجلوس تايمز:
حماس ترى فرصة لها فى تغيير القيادة فى مصر
نشرت الصحيفة تقريراً عن تأثير الثورة المصرية على حركة حماس الفلسطينية، وتقول إنه مع احتمال وجود حكومة صديقة فى مرحلة ما بعد مبارك، فإن الحركة الفلسطينية ترى فرصة فى كسر الحصار الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، إلا أن الثورة المصرية يمكن أن تلهم الغزاويين أيضاً بمعارضة حكم حماس.

وتشير الصحيفة إلى أن تغيير القيادة فى مصر تثير الشكوك بشأن استراتيجية إسرائيل المستمرة منذ 4 سنوات فى فرض حصار على غزة من أجل احتواء حماس، فبفضل الحصار البرى والبحرى الذى تم فرضه بمساعدة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، والهجوم العسكرى على القطاع الذى استمر 22 يوماً وأدى إلى استشهاد 1400 فلسطينى، فإن المسئولين الإسرائيليين كانوا واثقين من أن حماس قد انهزمت بإخضاعها على الأقل على المدى القصير.

لكن مع خروج مبارك من السلطة، فإن قادة حماس يترقبون احتمال وجود حكومة صديقة فى مصر، يرونها أفضل فرصة بالنسبة لهم لكسر الحصار الذى خنق اقتصاد غزة وحاصر سكانها.

ونقلت الصحيفة عن محمود الزهار القيادى بحركة حماس قوله إن إسرائيل هى الخاسر الأكبر فى الاحداث الأخيرة، فهناك عهد جديد، ويجب أن يخافوا من ذلك



الصحف البريطانية الجمعة 19/2/2011



اهم عناوين صحف بريطانية:



اتهام حكومة بريطانيا ببيع أسلحة لقمع المتظاهرين بالدول العربية



وتجدد الغضب الشعبى ضد حكام البحرين وليبيا واليمن وإيران







اهتمت معظم الصحف البريطانية بتصاعد التظاهرات فى عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى، فيما اعتبرته تجدداً للغضب الشعبى تجاه حكام المنطقة بعد الهام استمدته تلك الشعوب من ثورتى تونس ومصر.





الجارديان

توقعات بتصاعد أعمال العنف فى البحرين
اهتمت الصحيفة بتصاعد الأحداث فى البحرين بعد مقتل عدد من المتظاهرين ومطالبة الآلاف أثناء جنازة الضحايا برحيل النظام الملكى الذى استخدمت قواته العنف الشديد ضد المتظاهرين.

وقالت الصحيفة، إن الاحتجاجات ضد ملك البحرين وحاشيته تعكس تصعيداً للمطالب من الانتفاضة السياسية التى بدأت بالمطالبة فقط بإضعاف سيطرة النظام الملكى السنى على المناصب الحكومية العليا والتصدى للتمييز من قبل الأغلبية الشيعية فى البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن المزاج العام الآن يشير إلى تحول نحو تمرد على النظام الحاكم بأكمله بعد الهجوم الوحشى منه على معسكر للاحتجاج فى المنامة عاصمة البحرين أمس الخميس، والتى أسفرت عما لا يقل عن خمسة قتلى وأكثر من 230 جريحاً ووضع البلاد تحت حالة الطوارئ وانتشار القوات العسكرية فى المناطق الرئيسية ونقاط التفتيش على الطرق الرئيسية.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد المتظاهرين ويدعى أحمد مكى أبو تقى، 27 عاماً، لقى شقيقه محمود مصرعه فى اجتياح قامت به قوات الأمن قبل الفجر لمخيم احتجاج فى ساحة اللؤلؤ فى المنامة نقلت عنه قوله "النظام كسر شيئا بداخلنا جميعا"، وأضاف "لقد اعتدنا على المطالبة باستقالة رئيس الوزراء، ولكن الآن مطلبنا هو رحيل جميع أفراد الأسرة الحاكمة".






الإندبندنت

انتقاد الحكومة البريطانية لبيعها أسلحة تقمع المتظاهرين بالدول العربية
تناولت الصحيفة انتقاداً كبيراً تواجهه الحكومة البريطانية بعقدها صفقات أسلحة لعدد من الحكومات العربية التى شنت حملات ضد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية فى الأسابيع الأخيرة، مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص وإصابة آلاف آخرين فى تظاهرات بجميع أنحاء المنطقة.

وقالت الصحيفة، إنه منذ تولى الحكومة البريطانية الحالية مقاليد الأمور سمحت بصفقات أسلحة لدول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما فى ذلك الترخيص لصانعى الأسلحة ببيع الغاز المسيل للدموع لحكومة البحرين، كما أجازت الحكومة أيضاً مبيعات من الذخيرة للسيطرة على الحشود فى ليبيا ومروحيات قتالية إلى الجزائر وناقلات الجنود المدرعة إلى المملكة العربية السعودية.

وكشفت الصحيفة عن تقرير صادر عن هيئة صادرات الأسلحة، تم نشره فى الربع الثالث من العام الماضى إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لشركات تصنيع الأسلحة البريطانية ببيع عدد من المنتجات لصالح حكومة البحرين منها "قنابل يدوية وقنابل دخان وصواعق" للسيطرة على الحشود الغاضبة.




تليجراف

تجدد الغضب الشعبى تجاه الحكام بالشرق الأوسط
توقعت الصحيفة اندلاع أعمال عنف فى البحرين بعد مقتل عدد من المتظاهرين على يد قوات الأمن التابعة للحكومة خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى تنديد المتظاهرين بالحكومة البحرينية أثناء دفن جثث ثلاثة ضحايا لهجوم عنيف شنته قوات الأمن قبل الفجر ضد المحتجين بالساحة الرئيسية بالعاصمة المنامة مع احتمالات بمصرع اثنين آخرين بينهما طفلة فى الثانية من عمرها، إضافة إلى إصابة ما يقرب من 200 آخرين.

وذكرت أن عدد من المتظاهرين الشيعة رفعوا لافتات وشعارات تنتقد الحكم الملكى السنى ونقلت عن أحد المتظاهرين قوله لهيئة الإذاعة البريطانية "سيكون هناك عنف، وسيكون هناك اشتباكات، البحرين تسير فى نفق مظلم"، وأضاف أنه يخشى على سلامته، قائلاً "بما أن السلطات عرفت اسمى، فربما أخسر وظيفتى، وربما أفقد حياتى".

وقالت الصحيفة، إن البحرين التى يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة منهم 600 ألف من السكان الأصليين تمر بمنعطف خطير بعد تحذير الجيش البحرينى للمواطنين بالبقاء بعيداً عن وسط المدينة، مؤكداً أنه سيفعل كل ما يمكنه للحفاظ على الأمن.

كما اهتمت الصحيفة بتصاعد التوترات التى تشهدها ليبيا بخروج الآلاف من المتظاهرين ضد الحكومة بمدينة بنى غازى بعد يوم واحد من مظاهرات يوم الغضب التى أدت إلى مناوشات مميتة مع قوات الأمن كما خرج أنصار القذافى إلى الشوارع وحدثت اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن الذين كانوا يستخدمون السلاح كما أحصى الأطباء عدد 10 جثث، فيما قدرت بعض التقارير غير المؤكدة أن عدد القتلى من الممكن أن يكون قد وصل إلى 50 قتيلاً.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى التوترات والمظاهرات التى تشهدها كل من اليمن وإيران فيما اعتبرته صحوة الشعوب بهدف تغيير حكامهم بعدما ألهمتهم ثورتى مصر و



الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 18/2/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب لمواجهة مظاهرات الضفة على غرار تونس ومصر

ورعب إسرائيلى أمريكى من أن تتحول البحرين إلى قاعدة إيرانية




الإذاعة العامة الإسرائيلية
الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب القصوى لمواجهة مظاهرات ضخمة فى الضفة على غرار تونس ومصر

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن قيادة الجيش الإسرائيلى أعلنت حالة التأهب القصوى، وأنه يتهيأ ويعد العدة للتعامل مع احتمال وقوع عشرات المظاهرات والمسيرات الحاشدة الضخمة بصورة متزامنة فى إنحاء الضفة الغربية على غرار الاحتجاجات الجماهيرية الأخيرة فى تونس ومصر.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن صحيفة جيروزاليم بست الإسرائيلية، عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلى قوله إن الجيش يقوم بإعداد ردود أفعال مختلفة للتعامل مع سيناريوهات مختلفة مثل احتمال مواجهة 30 مسيرة باشتراك بضعة آلاف متظاهر فى كل منها.

وأضافت وسائل الإعلام العبرية صباح اليوم، الجمعة، أن الجيش الإسرائيلى يعمل على تشكيل قوات للتدخل السريع يكون بوسعها القيام بالمناورة السريعة والوصول على جناح السرعة إلى مسرح أى مظاهرة فى أنحاء مختلفة من الضفة الغربية فى مرحلة مبكرة من تكونها سعيا لاحتواء مثل هذه المظاهرات.

وبحث جيش الاحتلال الإسرائيلى عن تلال وهضاب إستراتيجية مشرفة على الضفة الغربية يمكن استخدامها كنقاط وأماكن مسيطرة، تتمركز فيها قوات عسكرية عند الضرورة للقيام بمهام استطلاعية واستكشافية وذلك لمتابعة الأوضاع عن كثب داخل المدن والبلدات الفلسطينية.

وبحسب تقديرات قيادة المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلى، فإن هناك احتمالاً بأن يلجأ الفلسطينيون فى المستقبل القريب إلى خيار "المقاومة غير العنيفة" على نطاق لم تشهده إسرائيل من قبل حتى الآن، وذلك فى غياب مفاوضات سلمية.

ومن ناحية أخرى نقلت جيروزاليم بوست، عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلى أيضا قوله إن السلطة الفلسطينية ستمنع على الأرجح حدوث هذا السيناريو الى ما بعد الانتخابات المرتقبة فى سبتمبر المقبل.

وتشير تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية من جهة أخرى الى أن الفلسطينيين منهمكون فى بناء مؤسسات لدولتهم المستقبلية غير أن غياب أفق الانفراج السياسى قد يدفعهم الى الخروج فى مظاهرات سلمية ضخمة.




صحيفة يديعوت أحرونوت
جنديان إسرائيليان أطلقا النار على سيارة إسرائيلية يثير الذعر فى الخليل
تحقق الشرطة العسكرية الإسرائيلية مع اثنين من جنود الاحتياط بتهمة إطلاقهم النار بشكلٍ يتنافى مع سياسة وتعليمات الجيش الإسرائيلى، على سيارة إسرائيلية، مما أثار الذعر فى شوارع منطقة الخليل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن سائق السيارة كان قد حاول اقتحام حاجز عسكرى بالقرب من الخليل فى شهر يناير الماضى دون الخضوع إلى الفحص الأمنى فى المكان، حيث حدث ذلك فى ساعات الليل عندما كانت قوة من الجيش تقيم حاجزاً ليلياً بالقرب من منطقة "حلحول،؛ حيث حاول سائق السيارة اجتياز الحاجز بالقوة دون ترك فرصة للجنود لتطبيق إجراءات أمنية.

وأضافت الصحيفة أن أحد الجنود قام بإطلاق النار على إطارات السيارة، بينما قام آخر بإطلاق نار مباشر على راكبيها، مما أدى إلى إصابة السائق إصابة خطيرة، وهو من سكان أحد أحياء مدينة القدس وقد نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج.




صحيفة معاريف
رعب إسرائيلى أمريكى من أن تتحول البحرين إلى قاعدة إيرانية
ذكرت وسائل الإعلام العبرية والصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم، الجمعة، أن كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل تعيشان فى قلقٍ ورعب شديد جراء الأحداث الجارية فى مملكة البحرين، خشية سقوط النظام وصعود الشيعة للسلطة، مما يعنى تحولها إلى قاعدة إيرانية.

وعللت كل من صحيفة معاريف الإسرائيلية وموقع "قضايا مركزية" الإخبارى الإسرائيلى، هذا القلق لما تشكله البحرين من موقع مهم فى الخليج العربى، ولأنها تعتبر دولة ذات أهمية خاصة للدول الغربية، وكذلك لعملية توازن القوى فى منطقة الخليج؛ فالبحرين تشكل قاعدة عسكرية فى غاية الأهمية للولايات المتحدة و لقيادة أسطولها الخامس.

وكشفت معاريف عن أن إسرائيل أيضاً تقيم علاقات سرية وغير معلنة مع النظام البحريني،مشيرة إلى أن النظام الحاكم هناك هو من السنة، بينما تعيش الأغلبية الشيعية فى الدولة تحت ظلم واضح، على حد زعم الصحيفة.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن هناك تخوفات من سيطرة إيرانية على البحرين، وخاصة أن العديد من المسئولين الإيرانيين كانوا قد أعلنوا سابقاً بأن البحرين جزء لا يتجزأ من إيران وأنها لا بد وأن تعود فى يوم من الأيام، لافتة إلى أن ما يحدث فى البحرين من احتجاجات نابع من منطلق عقائدى وليس اقتصادياً، على حد قول الصحيفة.

وأوضح الموقع الإخبارى الإسرائيلى أن سقوط النظام الحاكم فى البحرين سيشكل صعود الشيعة للسلطة وبناء علاقات جيدة مع إيران وتعاون مشترك على حساب العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.




صحيفة هاآرتس
130 دولة حول العالم تتبنى مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلى
فشلت الجهود الأمريكية فى تغيير موقف السلطة الفلسطينية والدول العربية من أجل تغيير مشروع القرار الذى لقى دعم نحو 130 دولة، والذى تحمل صيغته إدانة الاستيطان الإسرائيلى فى الضفة الغربية، بما يها القدس الشرقية ويطالب بوجوب وقفه باستبداله ببيان رئاسى أخف لهجة يتضمن شجب واستنكار ضد إسرائيل من قبل "الرباعية الدولية" أو من الرئيس الأمريكى باراك أوباما، شخصياً وكذلك السماح لأعضاء مجلس الأمن بالقيام بزيارة إلى الشرق الأوسط من أجل الإسراع فى العملية السلمية وذلك بناءً على اقتراحٍ تقدمت به روسيا.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أنه يسود الاعتقاد فى تل أبيب بأن التصويت على مشروع القرار سيجرى اليوم، الجمعة، وأن الصفقة الأمريكية قوبلت بالرفض من قبل السلطة الفلسطينية والمجموعة العربية فى الأمم المتحدة عموماً.

وأضافت هاآرتس، أنه من المحتمل أن تقوم الإدارة الأمريكية باستغلالها لإمكانية استخدامها لـ"الفيتو" ضد مشروع القرار العربى، وفى حالة قيامها بذلك تكون هذه هى المرة الأولى لفيتو أمريكى منذ دخول الرئيس "أوباما" إلى البيت الأبيض.

وتضمنت الصفقة التى عرضتها الإدارة الأمريكية على الدول العربية، أن يوافق العرب بموجبها على استبدال مشروع القرار المطروح فى مجلس الأمن بشأن المستوطنات الإسرائيلية ببيان رئاسى لغته "أخف" من اللغة الواردة فى مشروع القرار الذى يلقى دعم نحو 130 دولة، وذلك فى مقابل موافقة الولايات المتحدة على الطرح الروسى الداعى إلى قيام وفد من أعضاء مجلس الأمن بزيارة دول المنطقة المعنية بالعملية السلمية.

وكذلك تعهد أمريكى بتفعيل اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا بصورة ملموسة أثناء اجتماعها المقبل فى منتصف شهر مارس المتوقع انعقاده فى باريس.

وقالت مصادر دبلوماسية فى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة بطرحها الخاص باستبدال مشروع القرار الذى تتبناه المجموعة العربية والذى لاقى دعماً واسعاً، إنما تسعى إلى الضغط على المجموعة العربية لسحب مشروع قرارها، مما يجعل الولايات المتحدة تظهر وأنها العضو الوحيد فى المجلس الذى يعارض إدانة إسرائيل وهو أمر تهدد باستخدام حق النقض "فيتو" ضد مشروع القرار العربى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، كانت قد أجرت مكالمةً هاتفيةً مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بهذا الصدد، وكذلك كانت سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة قد التقت مع سفراءٍ لبعض الدول العربية من أجل الوصول إلى قاسمٍ مشترك، للحيلولة دون إرغام الولايات المتحدة لإسقاط القرار.

وأوضحت هاآرتس فى نهاية تقريرها أن صيغة القرار تعتبر معتدلةً نسبياً وأن جميع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى تؤيدها بما فى ذلك بريطانيا وفرنسا، وأن الولايات المتحدة هى الوحيدة التى تعارضها، معتقدةً أنه إذا تم إقرارها فإنها ستكون بمثابةِ عقبةٍ أخرى فى طريق العملية السلمية.

وفى المقابل فإن استغلال "الفيتو" سيضعف موقف الإدارة الأمريكية أمام السلطة الفلسطينية؛ لا سيما بعد التحولات الجارية فى الشرق الأوسط وعلى رأسها ما حدث فى مصر وتونس.

كذلك فإن إسرائيل تتابع الأمر من خلال عدة قنوات وأيضاً اتصالٍ مباشر مع الإدارة الأمريكية

انتهى.................

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الخميس 17/2/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الخميس 17/2/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى.. "القومى لحقوق الإنسان" يشكل لجنة لتقصى الحقائق" حول انتهاكات ثورة يناير ضد المتظاهرين.. جابر عصفور: المادة الثانية من الدستور ضد قيام الدولة المدنية.. وأخشى على مصر من الإخوان والسلفيين
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- مؤتمر صحفى لاتحاد شباب 25 يناير بنقابة الصحفيين عن 15 محافظة.
- المجلس القومى لحقوق الإنسان تشكيل لجنة لتقصى الحقائق الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان التى وقعت ضد المتظاهرين فى الفترة من 25 يناير حتى نهاية فترة التظاهر.

عرض البرنامج تقريراً عن احتفالية الكبرى بعنوان "مصر الحرة" التى أقيمت بكنيسة قصر الدوبارة، وأعدها شباب الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة بميدان التحرير وتم تكريم بعض أعضاء القوات المسلحة وأسر الشهداء وقنوات فضائية على رأسهم قناة "أون تى فى" والإعلامى يسرى فودة والإعلامية ريم ماجد مقدمة برنامج بلدنا بالمصرى.
- النائب العام منع اللواء حبيب العادلى وأسرته من التصرف فى أموالهم.
- إضراب سائقين القطارات عن العمل.
- الناشط العمالى عبد الرحمن خير بإنشاء حزب للعمال لتحقيق مطالبهم.
- الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بلوغ إجمالى الخسائر المحققة فى قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية يقدر 10 مليارات جنيه.

الفقرة الأولى
حوار مع د. جابر عصفور
الضيف
د. جابر عصفور الوزير السابق لوزارة الثقافة.
قال د.جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، إنه لم يتلق رداً على استقالته من منصبه كوزير للثقافة بعد أن قدم استقالتين لرئيس الوزراء، مشيراً إلى أنه عاد إلى منزله وإلى عمله كأستاذ للأدب بجامعة القاهرة بعدما تخلّى عن حقيبة وزارة الثقافة وعن منصبه كأمين عام للمجلس القومى للترجمة، قائلاً: "لم تعد لى أى علاقة بوزارة الثقافة، وأنا الآن أستاذ فى الجامعة التى لا تنتمى إلى هذه الوزارة".

وأكد عصفور أن استقالته جاءت لرفضه العمل تحت لواء حكومة الحزب الوطنى، وحمّل الحزب الوطنى الذى حكم مصر طوال أكثر من 30 عاماً مسئولية انتشار الفساد بمصر، مشيراً إلى أنه اتخذ قرار الاستقالة بعد أول اجتماع للحكومة، حيث طالبه وزير الإعلام أنس الفقى أعضاء الوزارة بأن يكونوا أعضاء فى الحزب الوطنى.

وقال عصفور إن المذبحة التى ارتكبت بحق الشباب فى ميدان التحرير دفعته الى حسم موقفه وترك الوزارة، ووصف مرتكبيها بـ "أعداء الشعب" مطالباً بمحاكمة المسئولين عنها.

واعتذر عصفور لشباب مصر عن الاتهامات التى وجهها إليهم الفضائيات، معترفاً بأن الصورة التى نقلت فى وسائل الإعلام الرسمية لم تكن واضحة، وقال عندما تبينت نبل دوافع الشباب سارعت إلى تصحيح موقفى، مؤكداً أن ما تحقق على أيدى ثوار يناير هو معجزة، وأبدى عصفور تخوفه من القوى الداخلية فى مصر مثل السلفيين والإخوان المسلمين والبيروقراطية.

واعتبر عصفور أن المادة الثانية من الدستور ضد قيام الدولة المدنية، ومن المفترض على الشباب القيام بالمرحلة القادمة لأن وزير التعليم العالى أفسد التعليم، ووجه عصفور رسالة لجميع المتظاهرين الفئويين أن يكفوا عن التظاهر لكى يعلموا أن مطالبهم لم تتحقق مرة واحدة حتى تستقر البلاد.

الفقرة الثانية
الضيوف
حسين عبد الرازق عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع.
سامح عاشور رئيس الحزب الناصرى بالإنابة.
أحمد أبو بركة عضو مجلس الشعب.
الدكتور شادى الغزالى حرب عضو ائتلاف الثورة.

قال حسين عبد الرازق، عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع، إن ما تتطلبه المرحلة الانتقالية التى يتولى فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد أن يتم حل مجلسى الشعب والشورى وتجميد العمل بالدستور الحالى، وإصدار قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية وانتخاب هيئة تأسيسية تتولى وضع دستور جديد وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وبعدها يتم إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى ثم انتخابات رئاسة الجمهورية لتنتقل مصر إلى جمهورية برلمانية.

وأكد حسين عبد الرازق أن القرار فى يد قوتين الآن الأولى هى القوات المسلحة والقوة الأخرى هى الشارع المصرى، مشيرا إلى أنه من المطلوب أن يظل التحالف الشعبى الواسع قائما كما طالب بألا تتجاوز الفترة الانتقالية عن 6 أشهر، وقال عبد الرازق إن المواد المطلوب تعديلها نفس الطلبات التى اقر بها الرئيس السابق الذى خالف الدستور قبل تنحيه.

وأشار عبد الرازق إلى وجود صعوبة فى تعديل الدستور حال عدم وجود ائتلاف بين الأحزاب والمنظمات الحقوقية لكى يتحدث الكل باسم واحد، مؤكداً أن الدستور المصرى به 47 مادة لرئيس الجمهورية تخول الرئيس صلاحيات واسعة "لو رشح أى شخص للانتخابات سيبقى ديكتوريا بعد توليه بفترة".

من جانه أكد سامح عاشور، رئيس الحزب الناصرى بالإنابة، أن النظام السابق سقط بكل مقاوماته، معتبراً أن الرئيس مبارك القى كرة ملتهبة فى يد القوات المسلحة، مطالباً المجلس الأعلى للقوات المسلحة باستشارة كل الأحزاب فى تغير الدستور.

فيما قال د.أحمد أبو بركة، عضو مجلس الشعب السابق، إن القوات المسلحة تعى ما تفعله ولا تتلقى أى تعليمات من الرئيس السابق، مؤكداً على أن الدستور المصرى لم يسقط بعد وأن جماعة الإخوان لم يتفاجئوا بثورة 25 يناير، مشيراً إلى أن اللجنة الدستورية تقوم بعمل جراحة عاجلة لتعديل الدستور

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى و لقاء مع اباء الشهداء و مداخلة مع وزير المالية سمير رضوان حلقة الخميس 17/2/2011 كاملة

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى و لقاء مع اباء الشهداء و مداخلة مع وزير المالية سمير رضوان حلقة الخميس 17/2/2011 كاملة

واحد من الناس.. بلال فضل: التليفزيون المصرى قدم أكاذيب عن مبارك بـ"رائحة مجارى العشوائيات".. ووائل غنيم كان "ترس فى مكنة كبيرة"
شاهدة محمد عصام


قال الإعلامى عمرو الليثى مقدم برنامج "واحد من الناس"، إن البرنامج سيعود لعرض الحالات الاجتماعية، مؤكداً أن الثورة المصرية غيرت تاريخ وحاضر ومستقبل مصر للأفضل، مطالبا الشعب المصرى بالصبر على المسئولين فى إصدار القرارات.

وطالب الليثى بعدم التسرع فى الدعوة للإضرابات خاصة فى الوضع الحالى حتى يستطيع المسئولين والمجلس العسكرى إصدار قرارات مناسبة للمحتجين، مؤكداً أن الإضرابات فى الوقت الحالى تضر بمصلحة الوطن وتصيب مصر بالشلل، داعياً لوضع صور للشهداء فى المصالح الحكومية تكريما لهم بديلاً لصورة الرئيس مبارك.

وأشار الليثى إلى أنه أصيب بصدمة عصبية بعد قراءته حوار مجدى الجلاد، رئيس تحرير المصرى اليوم، مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلى، حيث أكد فيه العادلى أنه لم يهرب من مصر ولم يخضع لأى تحقيقات حتى الآن، وطالب الليثى النائب العام بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد حبيب العادلى لأن التهم معروفة.

وقال سمير رضوان، وزير المالية فى مداخلة هاتفية للبرنامج، إنه كان مشغولاً فى الفترة السابقة بتكريم الشهداء وصرف تعويض مناسب لأسرهم، بالإضافة إلى معاش استثنائى لكل أسرة من أسر الشهداء قدرة 1500مدى الحياة.

وأضاف سمير رضوان أن التركيز فى الفترة الحالية سيكون لحل المطالب الفئوية التى هى نتاج لتراكمات طويلة، معتبراً أن الاحتجاجات التى خرجت بعضها مشروع والآخر غير مشروع، مؤكداً على أن الفترة السابقة شهدت تحايلات ومسميات مختلفة لزيادة الأجور.

وطالب المواطنين بالعودة إلى عملها وأن يتركوه يعمل إذا كان عندهم ثقة فيه وفى وزارته، موضحا أنه على علم بأن الناس لهم حقوقهم المشروعة، وأن كل هذا ممكن حلة بشرط أن يعطونا فرصة للعمل أيضا.

الفقرة الأولى
الضيوف:
والد الشهيد محمد سيد عبد اللطيف
والد الشهيد محمد حسن
وجلال شقيق الشهيد ناصر على

طالب سيد عبد اللطيف، والد الشهيد محمد النائب العام، بالقصاص من حبيب العادلى وإبراهيم نوفل، مأمور قسم إمبابة وضباط المباحث محمد العادلى ومحمد مختار، متهما إياهم بقتل ابنه، كما اتهم والد الشهيد محمد حسن ضباط الشرطة بتقطيع بطاقة ابنه حتى لا يتم التعرف عليه.
الفقرة الرئيسية

حوار مع الكاتب والسيناريست بلال فضل
الضيوف
الكاتب والسيناريست بلال فضل
حمزة نمرة مطرب الثورة
قال بلال فضل، إن برنامج واحد من الناس من البرامج التى كان لها فضل فى فضح أكاذيب مبارك، مؤكداً أن التليفزيون المصرى قدم أفلاما وبرامج تظهر مبارك وكأنه بين أولاده فى التليفزيون المصرى، واصفاً إياه بـ"أكاذيب برائحة مجارى العشوائيات". ووصف فضل الخروج فى مسيرة رد الجميل للرئيس مبارك بـ"الجريمة"، مؤكداً على أن الرئيس مبارك وأسرته نهبوا ثروات مصر، موضحاً أن هناك من قام بعمليات قتل منظم للمصريين.

وناشد بلال المصريين بأن يرتقوا لمستوى الثورة بعدم التعدى على الأراضى الزراعية وعدم نشر الشائعات الكاذبة وعدم ذكر الأحاديث الدينية واستخدامها لتزيين الباطل، وتسائل ما ننتظر لقول كلمة الحق، مؤكدا على أن أنبل من تواجدوا فى التحرير والسويس.

وقال بلال لم أكن أتوقع أن أشاهد مصر فى هذا الطوفان من الحرية، مؤكداً على وجود بعض السيناريوهات لهدم الثورة ولكنها باءت بالفشل منها سيناريو "الثورة المضادة" واللعب على نغمة أننا شعب عاطفى والتركيز على أشخاص وترديد نغمة أن وائل غنيم مفجر الثورة.

وأكد بلال أن وائل غنيم كان "ترس فى مكنة كبيرة"، معتبراً أنه تم استخدام بعض المحللين السياسيين عن قصد للحديث عن وجود انقسام للثورة على نفسها باللعب على وجود التيارات المتعارضة، مشدداً على أن هذه السيناريوهات لم تفلح لأن شباب الثورة اتفقوا على هدف واحد.

وأشار إلى أن الثورة لم تحقق أهدافها بعد إلا بعد فتح ملفات الفساد ومحاكمة قتلة الشهداء لأننا لو أغفلنا فكرة القصاص مسلمين ومسيحيين فسندفع الثمن والإفراج عن المعتقلين السياسيين، خاصة وأن هناك أهالى لا يعرفون أين أبناؤهم بعد القبض عليهم، وأنه على ثقة كاملة فى القوات المسلحة، مطالبا إياهم بالموافقة على مطالب ائتلاف الثورة وأن الشعب المصرى يريد قرارات ملموسة.

وأضاف بلال إلى أن السينمائيين والفنانين كان دورهم مشرف فى الثورة، لذلك صرح بلال بأنه يتم عمل مشروع لمجموعة أفلام قصيرة يجمعها فيلم واحد والمنتج الفنى لها مروان حامد وفنانون متطوعون للتمثيل مثل منى زكى وعمرو واكد وغيرهم تحية للثورة.

وأضاف بلال أن التعديلات الدستورية مبشرة جدا خاصة بعد سماع اسم مثل المستشار طارق البشرى وعلى الجميع أن يبعد عن نغمة الفئات والإخوان واليمين واليسار وأن يكون الحكم للأعمال وليس سوابق الأشخاص وتساءل ما هو الصعب فى تغيير الحكومة بسرعة والإفراج عن المعتقلين، ولماذا لا تطهر الشرطة العسكرية المعتقلين من أمن الدولة، ولماذا لم يقل المحافظون الفاشلون الفاسدون ويعفى رؤساء التحرير فى الجرائد الحكومية من وظائفهم والتى يخجل بلال من معارضتهم الآن لحسنى مبارك.

وعن أموال مبارك المودعة فى سويسر ا أثار نقطة أن القانون السويسرى فى حالة وفاة أحد مودعى الحساب تأخذ الحكومة السويسرية نصف أمواله كضرائب، لذلك ناشد المسئولين بسرعة التحقيق فى ثروات مصر والرئيس مريض وأولاد مصر أحق بها من الأجانب.

وأضاف بلال أن أكثر الذين دمروا فى عصر مبارك هو جهاز الشرطة، مشيرا إلى أن هناك فى جهاز الشرطة ضباط شرفاء مثل مأمور قسم الدقى وضباط المباحث العاملين به، مدللا بقوله لماذا لم يحاول أحد التعدى على قسم الدقى.

من جانبه حمزة نمرة مطرب وأحد شباب الثورة أن هناك مسمى جديد هو المصرى الحر ولأنه لا وجود لوطن حر إلا بمواطنين أحرار، ولن نعود إلى الوراء وأبدى احترامه وتقديره للقوات المسلحة ولرجال الشرطة.

وأشار حمزة إلى أن أسبوع التنحى شهد رحيل قائد من قواد حرب أكتوبر وهو سعد الشاذلى، وأنه قد آن الأوان لأن نكرم هذا الرجل الذى قدم كثيرا لمصر