شارك مع اصدقائك

02 أبريل 2011

برنامج مصر فى اسبوع حلقة الجمعة 1/4/2011 يوتيوب كاملة- سياسة مصر الخارجية بعد ثورة 25 يناير- هوامش على دفتر الإعلان الدستوري في مصر- محاولات استرداد الأموال المصرية المنهوبة-الفنانة منى هلا، وأ. أحمد فهمي منتج منى توف

برنامج مصر فى اسبوع حلقة الجمعة 1/4/2011 يوتيوب كاملة

السفير عبدالرؤوف الريدي سفير مصر السابق في واشنطن يناقش السياسة الخارجية لمصر بعد ثورة 25 يناير في مصر في أسبوع مع أماني الخياط وحسن فوده






هوامش على دفتر الإعلان الدستوري في مصر .. نقاش تستعين فيه أماني الخياط وحسن فودة بضيوف مصر في أسبوع:
د. سعيد صادق أستاذ العلوم السياسية
المستشار أشرف البارودى رئيس محكمة استئناف الإسكندرية



محاولات استرداد الأموال المصرية المنهوبة في مصر في أسبوع.. ونستضيف:
د. محمود كبيش عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة
د. محمد محسوب أمين عام المجموعة المصرية لاسترداد ثروة الشعب المصري



الفنانة منى هلا، وأ. أحمد فهمي منتج منى توف ضيوف مصر في أسبوع

نشرة الرابعة: السبت 2/4/2011 من قتاة ONTV

نشرة الرابعة: السبت 2/4/2011 من قتاة ONTV

نشرة الرابعة ONtime
السبت 2/4/2011
تقديم شيريهان أبوالحسن


برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة ( إبراهيم حسن: ما حدث فى إستاد القاهرة مؤامرة لعدم استكمال الدورى.. نائب رئيس الفريق التونسى: جمهور الزمالك برىء من أعمال الشغب.. وحيد عبد المجيد: حكومة شرف تعمل بلا خطة وفشلت فى إعادة الأمن )

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة


نزول جماهير الزمالك ارض الملعب وإصابات وخسائر مادية


ابراهيم حسن : اللي اتعمل مؤامرة واحنا حمينا لاعيبة تونس


تقرير برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم".. إبراهيم حسن: ما حدث فى إستاد القاهرة مؤامرة لعدم استكمال الدورى.. نائب رئيس الفريق التونسى: جمهور الزمالك برىء من أعمال الشغب.. وحيد عبد المجيد: حكومة شرف تعمل بلا خطة وفشلت فى إعادة الأمن
شاهده محمد عصام

انتقدت حلقة أمس من برنامج القاهرة اليوم أعمال الشعب التى اندلعت أثناء مباراة الزمالك مع التونسى الأفريقى فى إياب دور الـ32 بدورى أبطال أفريقيا، وقال عمرو أديب مقدم البرنامج أين أفراد الأمن، متسائلا عن وجود الشرطة، وهل هى موجودة أم لا وهل يحملون معدات.

وأكد محمد مصطفى شردى مقدم البرنامج، لم أر بعينى أحدا من رجال الأمن، مضيفا لو رجال الأمن متواجدون فهم لا يعملون، لافتا إلى أن قانون البلطجية سيطبق على الأفراد الخارجين على القانون فى إستاد القاهرة.

وقال إبراهيم حسن، مدير الكرة لفريق الزمالك، إن ما حدث فى إستاد القاهرة الليلة هو مؤامرة، معللا ذلك بأن الأبواب الحديدية للمستطيل الأخضر كانت مفتوحة تماما أمام الجمهور، مضيفاً: "لدى ذهول مما حدث فى إستاد القاهرة"، و"شايف أن فى حاجة مش مضبوطة"، مشيرا إلى أنه قام بمسك الحكم فى محاولة منه لتأمينه، مشيراً إلى أنه أنقذ أحد اللاعبين التوانسة الذى كان يجلس على دكة البدلاء قبل أن يصاب.

وحول تحريضه لجماهير الزمالك وأن يحذو نفس الموقف لجماهير التوانسة كما فعلوا فى مباراة الذهاب، قال إبراهيم حسن مدير الكرة لفريق الزمالك، فى مداخلة هاتفية ببرنامج الـ"القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، عندما كنا فى تونس رأيت أحد الجماهير فى الملعب وبرر نزوله فى الملعب بأن ذلك من الديمقراطية فقلت له الديمقراطية تعنى الاحترام، وقلت إن جمهور الزمالك سيتواجد بإستاد القاهرة وسيكون قدوة وسيكون عاملا لفوز الزمالك، مقررا أن ما حدث مؤامرة ولها عدة أهداف منها عدم استكمال الدورى، مؤكدا أن فريق الزمالك كان سيحرز هدفا وكان سيفوز، مضيفا بأن توأمه حسام أغمى عليه بسبب ما حدث فى الإستاد.

وقال إبراهيم إن هناك من أكدوا أن مجموعة كبيرة من البلطجية دخلوا الإستاد فى الصباح الباكر يحملون أسلحة بيضاء، وعندما علمت بذلك لم أستطع التكلم عن ذلك لعدم إثارة البلبلة داخل الإستاد.

وحول العقوبة المتوقعة على الزمالك من اتحاد الكرة قال حسن "لو فى استقرار وعدم فراغ أمنى ونظام أبقى أتعاقب ولو حرضت أحدا من الجمهور للنزول لأرض الملعب يبقى أستاهل أى شىء وعيب اللى بيقول كده".

من جانبه قال صالح المناعى، نائب رئيس نادى الفريق التونسى، إننا فوجئنا بما حدث فى إستاد القاهرة، مؤكدا أن الذين قاموا بأعمال الشغب هم بلطجية وليسوا مشجعى نادى الزمالك، لافتا إلى أن علاقتنا بالزمالك طيبة والدليل على ذلك الحفلة التى كنا بها أمس.

وأضاف نائب رئيس نادى الفريق التونسى فى مداخلة هاتفية ببرنامج الـ"القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، أن لاعبى فريق الزمالك حاولوا حماية الفريق التونسى، موضحا أن هناك بعض الإصابات للعدد من اللاعبين، مشيرا إلى أن الفريق سيتوجه للمطار للعودة إلى تونس، وذلك كما كان متفقا عليه دون أى تغيرات.

الفقرة الرئيسية:
ماذا قدمت حكومة دكتور عصام شرف.
الضيوف:
دكتور على لطفى رئيس الوزراء الأسبق.
دكتور وحيد عبد المجيد المحلل السياسى.
مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم.

قال د.على لطفى، رئيس الوزراء الأسبق، لكى نقيم حكومة دكتور عصام شرف يجب أن نعلم أن هذه الحكومة تعمل تحت عمليات ضغوط منها ضغط شباب التحرير، بالإضافة إلى المطالب الفئوية، فضلا عن الضغوط المستحدثة، ضاربا المثل بما حدث فى مباراة العودة لفريق الزمالك مع الفريق الأفريقى التونسى.

وأضاف لطفى يجب أن تعمل الحكومة على أساس أنها حكومة دائمة وليس على أساس أنه حكومة مؤقتة، لافتاً إلى أن الشعب المصرى فى أشد الحاجة لعمل الحكومة لمدة يوم، مؤكداً بأن هناك عدة بلاغات قدمت ضد بعض الوزراء فى حكومة شرف للنائب العام.

وأكد لطفى يجب على الحكومة أن توضح لنا ما هى خطتها فى نزول الأمن بشكل كامل، مشيرا إلى أن حكومة عصام شرف أفضل من حكومة الفريق أحمد شقيق، قائلا: "رغم أن أداء الفريق أحمد شفيق كوزير للطيران المدنى جيد إلا أن أداء دكتور عصام شرف كرئيس للوزراء أفضل من الفريق أحمد شفيق"، موضحا بأن ضمان الاستثمار يستوجب عمل خطة لنشر الأمن.

من جهته قال د.وحيد عبد المجيد المحلل السياسى، أن حكومة دكتور عصام شرف تعمل بلا خطة، مؤكداً يجب على الحكومة تجتمع يوما كاملا لكى تقوم بعمل خطة، ويتم طرحها على المواطنين، مشيرا إلى أن حكومة شرف فشلت فى إعادة الأمن، وأكد أن حكومة تيسير الأعمال لا تقوم بمشروعات كبرى إلا بالاتفاق العام، مشيراً إلى أنه يجب أن يتبع نظام اقتصادى وأن يتم إقناع المواطنين به عن طريق الحوار الوطنى وجدول أعمال محدد.

من جهته قال الكاتب مجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، إن حكومة عصام شرف جاءت فى فترة صعبة جداً، نظرا لأن سقف طلبات المواطنين مرتفع جدا، حيث يظن كل مواطن بأن سقوط النظام السابق يعنى تحقيق مطالبهم، مشيراً أن استعجال طلبات المواطنين جعل الحكومة تسعى لإرضاء الشعب، فأصبحت سياساتها عبارة عن رد الفعل وليس الفعل نفسه، موضحا أن هناك بعض الوزارات قدرها يفرض عليها أن تعمل من أول يوم من تشكيل الحكومة، ضاربا المثل بوزارة المالية والداخلية والصحة، لافتا إلى أن الخوف يسيطر على الوزراء، الأمر الذى جعلهم يدققون فى كل الطلبات المقدمة لهم.

وقال الجلاد: "من الوارد أن ينقلب شباب الثورة على دكتور عصام شرف"، لافتا إلى أن قانون منع المظاهرات هو أول صدام حقيقى بين كل من شرف وشباب الثورة، وأضاف الجلاد أتمنى أن تقوم الحكومة بعمل واحد، وهو أن تضع الحكومة خطة لاستقرار الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن هناك 9 ملايين عامل يتبعون العمل بنظام اليومية سيتحولون إلى خطر أمن قومى، مشيرا إلى أن الحكومة ستقوم بعمل مؤتمر استثمار شهر 6 من العام الحالى.

وحول تجربة الاقتصاد الحر، قال الجلاد، إن تجربة الاقتصاد الحر هى تجربة ناجحة متسائلا: "لماذا كل من ينادى اقتصاد الحر يتهم بأنه "حرامى"؟.

من جهته قال شادى الغزالى حرب، عضو ائتلاف شباب ثورة يناير، نحن نحاول أن نتعاون مع حكومة دكتور عصام شرف التى أنجزت بعض الأمور، لافتا إلى شباب الائتلاف ضد قانون منع المظاهرات، وأضاف نحن نشعر بأن الدكتور يحيى الجمل غير منحاز الأيام الحالية للثورة 25 يناير، حيث قام خلال الأيام الماضية بمحاولة مصالحة رموز النظام السابق، متمنيا أن ينحاز نائب رئيس الوزراء للثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن شباب يناير ليسوا ضد الدكتور عصام شرف الذى قام مؤخرا بزيارة للسودان التى كنا نادى بها من فترة طويلة

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر ويوتيوب كاملة ( وزير الخارجية: اعترضنا على توقيع السادات لكامب ديفيد فقال لنا: "أنتم الدبلوماسيون لا ترون إلا الشجر بينما أنا أرى الغابة بأكملها".. إن البطل فى استرداد طابا وزارة الخارجية )

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر ويوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

مشاهدة ممتعة

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv

برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر ويوتيوب كاملة

جزء من أحداث الشغب بعد مباراة الزمالك والأفريقي التونسى


تفاصيل أحداث الشغب بعد مباراة الزمالك والأفريقي التونسى


التهجم على بعض الأضرحة فى قليوب من قبل السلفيين


تغيير قيادات التليفزيون


صدور قانون تشكيل الأحزاب وثاني جلسات محاكمة حبيب العدلي


تقرير عن وزير الخارجية د نبيل العربي
ج1


ج2


ج3


ج4


ج5


تقرير برنامج العاشرة مساءا مع الاعلامية منى الشاذلي وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر ويوتيوب كاملة


"العاشرة مساء".. وزير الخارجية: اعترضنا على توقيع السادات لكامب ديفيد فقال لنا: "أنتم الدبلوماسيون لا ترون إلا الشجر بينما أنا أرى الغابة بأكملها".. إن البطل فى استرداد طابا وزارة الخارجية
شاهده محمد عصام



- جمهور الزمالك ينزل إلى أرض الإستاد.. وتعرض لاعبى الأفريقى للاعتداء.
- السلفيون بقليوب يهدمون ضريحاً والنيابة تخلى سبيل المعتدين على الأضرحة.
- تأجيل محاكمة وزير الداخلية السابق إلى غد.
- تغيير 3 قيادات بالتليفزيون المصرى.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع السفير نبيل العربى وزير الخارجية.
الضيوف:
السفير نبيل العربى وزير الخارجية.

كشف الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية نبيل العربى وزير الخارجية، عن اعترض الوفد المصرى على اتفاقية كامب ديفيد، مشيراً إلى أنهم أخبروا الرئيس السادات بذلك فكان رد الرئيس السادات عليه بأن قال لهم: "أنتم الدبلوماسيون لا ترون إلا الشجر بينما أنا أرى الغابة بأكملها"، فأصطحب السادات معه بطرس غالى.

وقال العربى إن السادات لم يوقع أى عقوبة عليهم بعد أن رفضوا الذهاب للحضور معه على اتفاقية كامب ديفيد، مشيراً إلى أنه طلب من محمد إبراهيم كامل وزير الخارجية فى عهد السادات، لكن الوزير رفض، لأنه كان قد عزم على الاستقالة وآثر تأجيل إعلانها لحين العودة إلى القاهرة.

وفيما يتعلق باستعادة مصر لطابا، أكد وزير الخارجية، أن البطل فى استرداد طابا وزارة الخارجية بمساعدة اللجنة القومية التى كانت تشمل أساتذة فى التاريخ والجغرافيا والقانون وقاموا بدراسات مستفيضة وأبحاث كثيرة، مشيراً إلى نجاح المفاوضات بالعمل الجماعى والدراسات، وأنه كان رئيس الوفد المصرى فى قضية استرداد طابا.

وأكد وزير الخارجية أن السياسة الخارجية المصرية فى عهد النظام السابق تحولت إلى سياسية "رد فعل" لما يحدث فقط، مشيراً إلى أنه كانت تتم إدارة القضايا عن طريق "الارتجالية العشوائية"، مشدداً على أن مصر تحتاج إلى مجلس أمن قومى يدرس القرارات ويقدم الأفكار، لأن كل الدول المتقدمة لديها هذا الجهاز، منتقداً موقف الجانب المصرى أثناء الحرب على غزة، وقال: "كان يجب اتخاذ إجراء بإنشاء مجلس أمن قومى لمعالجة الموقف فى غزة يتكون من وزراء الخارجية والخبراء للتعامل الفورى مع القضايا المختلفة".

وكشف وزير الخارجية أن هدف إسرائيل من توقيع اتفاقية كامب ديفيد كان هو أن تعامل إسرائيل معاملة طبيعية من جانب الدول العربية، مشدداً على أن مصر وقعت المعاهدة ويجب أن نلتزم بها ويجب أن نطبقها تطبيقا سليما، وعلى إسرائيل الالتزام هى الأخرى ببنود المعاهدة، قائلاً: "سنلتزم بكل ما وقعناه من اتفاقيات وسنطالبهم بتنفيذ تعهداتهم"، لافتاً إلى أن مصر تستطيع من خلال المادة الثامنة التى تقول:" يتفق الطرفان على إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لكافة المطالبات المالية"، مطالبة إسرائيل بفروق أسعار الغاز الذى كان يتم تصديره فى عهد النظام السابق.

وقال العربى: "نحن وقعنا المعاهدة إسرائيل ويجب الالتزام بها، ولكن لابد من الحسم فى بعض القضايا التى لم تلتزم بها إسرائيل بدقة مثل البند الذى يقول لابد من أن تلتزم إسرائيل بالسلام مع الدول الراغبة فيه، وذلك لم يحدث مع فلسطين التى وافقت على السلام مع الجانب الإسرائيلى ومطلوب إنهاء النزاع بين فلسطين وإسرائيل وليس إدارة النزاع، وتركيز الجهود وفى أقرب فرصة لتسوية النزاع، وذلك لصالح إسرائيل وفلسطين والعالم كله"، مؤكداً نحن لن نكون كنزا إستراتيجيا لإسرائيل كما كانوا يقولون على عهد مبارك، ونحن سنلتزم فقط بالمعاهدات.

وأكد وزير الخارجية، أن مصر ستعيد دورها القومى لأنها أكبر دولة فى المنطقة العربية ودفعت ثمناًً كبيراً فى سبيل الوقوف مع الحق، لا خرق للاتفاقية ولا خرق فى الحقوق، مشيراً إلى أن مصر لم تركز على البعد الأفريقى فى علاقتها الخارجية فى عهد النظام السابق، لافتاً إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيارات لدول أفريقا لبحث مطالبهم، موضحاً أن السودان بشماله وجنوبه متفقان مع الجانب المصرى خاصة فى موضوع اتفاقية مياه النيل.

وفيما يتعلق بتزايد الدور الإيرانى والتركى فى الفترة الأخيرة داخل الشرق الأوسط، قال وزير الخارجية:" إيران وتركيا أصبحا يلعبن دوراً كبيراً، و لا يجب أن نقول على إيران أنها عدو، فكل الدول العربية لديها سفارات فى إيران عدا إسرائيل وأمريكا"، مشيراً إلى توقيع اتفاق مع إيران فى وقت سابق يقضى بأن كل دولة لها مصالح فى الدولة الأخرى، ولنا علاقات معهم ولدينا سفير ولديهم سفير.

وقال العربى إنه تحدث لوزير الخارجية التونسى عقب نهاية المباراة وقدم له اعتذاراً، مشيراً إلى تفهم وزير الخارجية التونسى للأمر وتقبله للاعتذار، حيث قال له: "أتفهم الوضع جيداً ولن يؤثر الأمر على العلاقة بين البلدين".

من جانبه قال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء، إنه سيجتمع مع المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة، لبحث إيقاف بطولة الدورى العام، مضيفاً: "لا يصح تعريض الناس للخوف والترهيب".

وقدم شرف اعتذاره لتونس شعباً وحكومة ولاعبين بعد أن نزل أحد المشجعين المصريين إلى أرضية ملعب مباراة الزمالك والأفريقى التونسى، وقال: "أتمنى لهم السلامة وحكم المباراة الجزائرى"، مشيراً إلى أنه سيطمئن على لاعبى فريق الأفريقى التونسى وحكم المباراة.

وأكد شرف فى مداخلة هاتفية لبرنامج العاشرة مساء، أن ما حدث إهانة للشعب المصرى، واصفاً من نزلوا إلى أرضية ملعب المباراة بـ"البلطيجة" ولا حق لهم فيما قاموا به، لافتاً إلى طلبه من اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية التحقيق الفورى فى أحداث الشغب فى مباراة الزمالك والأفريقى، مشدداً على أن الحدث لن يمر مرور الكرام وسيكون هناك عقوبات شديدة جداً حى لا يتكرر ما حدث.

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 2/4/2011 ( البلتاجى ينفى منعه الصعود للمنصة الرئيسية بمظاهرات التحرير أمس.. حامد الحامد مرشح لرئاسة الجمهورية: سأحكم بقدر ما تعلمت من كتاب الله ورسوله.. الدولة المدنية تعنى الدولة المسلمة )

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 2/4/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 2/4/2011


"90 دقيقة".. البلتاجى ينفى منعه الصعود للمنصة الرئيسية بمظاهرات التحرير أمس.. حامد الحامد مرشح لرئاسة الجمهورية: سأحكم بقدر ما تعلمت من كتاب الله ورسوله.. الدولة المدنية تعنى الدولة المسلمة
شاهده محمد عصام


أهم الإخبار

- جنايات الجيزة تؤجل محاكمة العادلى لجلسة الغد فى قضية التربح وغسيل الأموال
- تغيير3 قيادات فى قيادات الإذاعة والتليفزيون.
- نقابة الصحفيين تحتفل بمرور 70 عاما على إنشائها.
- عرض تقرير عن تظاهرات أمس الجمعة بالتحرير واعتراض المتظاهرين على عدم تلبية مطالب الثورة، فضلا عن اعتراضهم على التباطؤ فى محاكمة رموز النظام السابق.

الفقرة الأولى:
جمعة إنقاذ الثورة
الضيوف:
شادى الغزالى حرب عضو ائتلاف شباب الثورة
دكتور أحمد دياب أمين عام الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين فى البرلمان السابق
دكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم والسياسية بجامعة القاهرة

قال شادى الغزالى حرب، عضو ائتلاف شباب، الثورة لقد خرجنا أمس فى التحرير للتأكيد على مطالب الثورة التى لم تنفذ بعد، وقد أعلنا أمس عن باقى المطالب التى لم تنفذ وإنقاذ الثورة من الالتفاف عليها، لافتا إلى أنه تم الاتفاق بين القوى الوطنية منذ تسلم الدكتور عصام شرف لتعليق التظاهرات لمدة شهر حتى نتيح للمجلس العسكرى والحكومة فرصة لتلبية المطالب التى أعلنها الثوار، مشيرا إلى أنه وجد الجيش بدلا من أن يبطش برموز النظام السابق وجد البطش يطول الناشطين السياسيين فى محاكمات عسكرية تحت مسمى البلطجة.

وفيما يتعلق بأعداد المتظاهرين أمس الجمعة بالتحرير قال إنه بلغ عددهم ما بين 200 إلى 300 ألف متظاهر، لافتا إلى أنه عدد معقول جدا لتوصيل الرسالة، وقد أظهرت التغطية التلفزيونية العدد الحقيقى للمتظاهرين، نافيا أن يكون عدد المتظاهرين 50 ألف متظاهر فقط كما تردد.

وعن مشاركة الإخوان فى تظاهرات أمس قال إن تنظيم الإخوان لم يستجب لدعوة تظاهرات الجمعة، مؤكدا إلى أن شباب الإخوان المسلمين جزء لا يتجزأ من ائتلاف شباب الثورة، موضحا بأن شباب الإخوان أكدوا على عدم المشاركة فى التظاهرات تنظيميا، بل المشاركة منهم كانت بشكل فردى.

وقال حرب إنه قد تم توزيع بيان من بعض الحركات الإسلامية يوم الخميس تفيد إلغاء مظاهرات الجمعة، وقد وضعوا اسم "ائتلاف شباب الثورة" داخل الورقة، وأبدى استياءه من هذا العمل الذى أضعف تظاهرات أمس.

فيما يتعلق ببعض الشعارات المناوئة للدكتور عصام شرف التى ترددت أمس بالتحرير قال حرب إن حكومة الدكتور عصام شرف هى حكومة الثورة، والهتافات المعادية للدكتور شرف لا تمثل ائتلاف شباب الثورة، ومن فعل ذلك عددهم قليل، ووجه حرب لومه للدكتور يحيى الجمل لمطالبته بعمل مصالحة بين شباب الثورة ورموز النظام السابق، لافتا إلى الحفاوة التى استقبل بها د. يحيى الجمل أحد رموز النظام السابق مفيد شهاب وطالب حرب أن ينحاز د. يحيى الجمل لشباب الثورة.

ومن جانبه قال دكتور أحمد دياب، أمين عام الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين فى البرلمان السابق، إن الإخوان المسلمين لم يتأخروا عن أى فاعلية تفيد الثورة، وأنهم لم يغيبوا عن المشهد فى ميدان التحرير، نافيا ما قاله شادى الغزالى حرب، وأشار إلى أن رموز الجماعة وشبابها كانوا موجودين بالفعل فى الميدان، لافتا إلى أن الإخوان لا يحبون التصدر فى هذه التظاهرات حتى لا يظن البعض بأن التظاهرات مصبوغة بشكل أو طيف معين، فهى ثورة لكل القوى الوطنية، مشيرا إلى أن هناك حملة مضادة للثورة يكرسها بعض القوى لزرع الفرقة بين القوى الوطنية. داعيا إلى الرجوع مرة أخرى للتجمع كقوى وطنية لتحقيق المكاسب الثورية.

فيما قال دكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم والسياسية بجامعة القاهرة ما حدث أمس بالتحرير هو التطور الذى كان يخشى حدوثه من انفصال بين شباب الثورة وقيادات الجيش، راجعا ذلك للفهم المختلف للثورة بين الثوار والجيش، فالشباب يفهمون أن الثورة تعنى إسقاط النظام بأكمله أما الجيش فلديه فهم مختلف للثورة وهى إقالة الرئيس فحسب، مشيرا إلى بعض الوقائع التى جعلت شباب الثوار يستاءون من أفعال الجيش، مشيرا إلى تدخل الشرطة العسكرية فى جامعة القاهرة بدلا من الحرس الجامعى الذى ناهضه الشباب والأساتذة.
وأشار إلى التباطؤ فى محاكمة رموز النظام السابق قد يؤدى إلى براءتهم من التهم المنسوبة إليهم عن طريق اللعب بالقانون تحت مسمى موقفهم القانونى سليمى.

فيما نفى دكتور محمد البلتاجى، القيادى فى جماعة الإخوان المسلمين، ما تردد أمس حول منعه أو إقصائه من الصعود للمنصة الرئيسية فى ميدان التحرير من قبل بعض الشباب المتظاهرين.

وأكد فى مداخله هاتفية أن ما يتردد حاليا من إشاعات من شأنها التفريق بين القوى الوطنية، وأن هذه الشائعات أغلبها ليس لها أساس من الصحة، لافتا إلى أنه كان موجوداً أمس بالفعل فى ميدان التحرير، مشيرا إلى أنه لم ينو الصعود للمنصة، واضطر لترك ميدان التحرير فى الثالثة عصرا للتوجه للاحتفال بيوم اليتيم بين أطفال دائرته بشبرا الخيمة. وقال البلتاجى إن الإخوان لم يتمكنوا المشاركة بكل قوتهم أمس لانشغالهم فى جمعة اليتيم لافتا إلى أن الإخوان مستعدون للمشاركة بكل قوتهم يوم 8 إبريل.

الفقرة الثانية:
حوار مع الدكتور حامد الحامد أحد مرشحى الرئاسة
الضيوف:
دكتور حامد الحامد أحد علماء وكالة ناسا ومرشح لرئاسة الجمهورية.

أستهل دكتور حامد الحامد مرشح لرئاسة الجمهورية حواره بالثناء الجميل على شباب الثورة الذين دبوا الحياة مرة أخرى لمصر وأعادوا لها رونقها وجمالها كما قدم التعازى لأسر شهداء الثورة.

وقال إنه سيحكم بقدر ما تعلمت من كتاب الله ورسوله وسأخدم الشعب المصرى بما فيه المصلحة لمصر وأهلها لافتا إلى أنه أصيب بالحزن عندما علم أن سيدة تبكى بسبب راتبها الذى لا يتجاوز الـ 150 جنيها فقط فى الشهر، مشيرا إلى أن هذا المبلغ ليس له أى قيمة فى ظل ارتفاع ظروف المعيشة مطالبا أى شخص يأتى ليحكم مصر أن يتحلى بالعدل فى توزيع الرواتب وتحقيق العدالة فى التوزيع.

وعن أهم الملفات التى سيفتحها ويباشرها فور فوزه بكرسى الرئاسة قال إنه سيعيد النظر فى المرتبات وتحقيق المساواة بين فئات الشعب وفتح مشاريع صناعية عملاقة والاستثمار فى الثروة البشرية وكل ذلك للقضاء على البطالة وإعادة مكانة مصر كبلد زراعى، مشيرا إلى أن مصر كانت من البلاد المصدرة للقمح فيجب أن نتجه إلى الزراعة والمحافظة على مكانة مصر مرة أخرى كبلد زراعى كمصدر وليس مستورد، وكل ذلك عن طريق إعادة تقييم موارد الدولة لتنفيذ الخطط التى ستنهض عليها الدولة.

وفيما يتعلق بعدد سنوات إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية قال أنى أقمت فى أمريكا ما يقرب من الـ 18 عاما ولم أرغب فى الحصول على الجنسية الأمريكية. ولفت إلى أنه سيتخذ قرار بإلغاء معاهدة كامب ديفيد فى الوقت المناسب مستشهدا بقوله تعالى: "لتجدن أشد الناس عداوة للذين أمنوا اليهود"، وقال إن الدولة المدنية هى الدولة المسلمة كما أسس لها الرسول صلى الله عليه وسلم

برنامج مصر النهاردة مع تامر امين وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة ( تامر أمين يرحل عن برنامج "مصر النهاردة".. كريم عبد العزيز: صحتى أفضل وسأعود لمصر بعد 20 يوما.. رئيس البورصة المصرية: أوقفنا 260 ألف كود من بينها عائلة مبارك )

برنامج مصر النهاردة مع تامر امين وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج مصر النهاردة مع تامر امين وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

مقدمة الحلقة
ج1


ج2


أخبار مصر النهاردة
ج1


ج2


ج3


حوار حول مؤسسة الاغاثه الاسلاميه عبر العالم مع تامر امين والدكتور محمد الالفي رئيس مجلس امناء
ج1


ج2


ج3


ج4


ج5


ج6


استمرار العمل بكنيسة الشهيدين


تقرير برنامج مصر النهاردة مع تامر امين وحلقة السبت 2/4/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة


"مصر النهاردة".. تامر أمين يرحل عن برنامج "مصر النهاردة".. كريم عبد العزيز: صحتى أفضل وسأعود لمصر بعد 20 يوما.. رئيس البورصة المصرية: أوقفنا 260 ألف كود من بينها عائلة مبارك
شاهده محمد عصام



أعلن الإعلامى تامر أمين رحيله عن برنامج مصر النهاردة بعد ظهوره اليوم لتقديم أخر حلقاته، مؤكداً أنه حزين على فراق جمهوره، مشيراً إلى أن التغيير هو سمة الحياة و أن البرنامج فى سيظهر فى شكل جديد ويكتمل المشهد بوجوه جديدة دون مشاركته.

وأكد أمين فى حلقة أمس السبت، أنه أدى أمانته ورسالته مجتهدا من خلال فكرة المسئولية الإعلامية معتذرا عن أى إساءة أو خطأ أرتكبه من قبل، نافياً أن تكون هناك تعليمات صدرت برحيله مضيفا أن قيادة التليفزيون تمسكت ببقائه، ولكنه رأى أن رحيل محمود سعد وخيرى رمضان وقبلهم منى الشرقاوى جعل الصورة مهتزة كثيرا وحدثت له حالة من حالات المراجعة والتفكير فى البقاء أو الرحيل من بعدهم، خاصة وأنه مدين بالكثير للتليفزيون المصرى.

وقال تامر أمين:" حينما رحل خيرى رفضت الرحيل حتى لا تهتز صورة البرنامج ومصداقيته وفضلت البقاء لدعم الوجوه الجديدة التى لاقت قبولا مبدئيا، ولكنى لست مقتنعا بفكرة من يعمل من الداخل أو الخارج، لأن الإعلامى الكفء من حقه العمل فى التليفزيون المصرى، مطالباً الجمهور بتقديم الدعم لكامل الفريق الجديد".

وأكد تامر أنه اجتمع قبل الحلقة بفريق عمل مصر النهاردة بينهم رئيس التحرير ونائبه ومدير الإنتاج والمشرف العام مع الدكتور سامى الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وقرروا الرحيل نهاية الأسبوع إلى أن تأتى الكوادر الجديدة من داخل التليفزيون لتتسلم الراية، لأن الفكر أصبح مختلفاً عليهم.

أهم الأخبار
- جماهير الزمالك تقتحم ملعب إستاد القاهرة وتعتدى على الفريق الإفريقى.

وأكد جمال الزهيرى، رئيس تحرير أخبار الرياضة فى مداخلة هاتفية، أن المقتحمين للإستاد هم قلة ولا يعبرون عن الشعب المصرى المتحضر الذى لا يرضيه ما حدث بغض النظر عن نتيجة المباراة، متوقعا عقوبات هائلة من الاتحاد الأفريقى، خاصة وأن وسائل الإعلام العالمية ستنقل هذا المشهد المثير وتسىء لسمعة مصر عالمياً، وأن هذه ثورة مضادة للإضرار بصورة مصر، مؤكداً أن من يقف وراء هذا التصرف ليس لديهم انتماء أو وعى تجاه بلدهم، لأن الحكم لم يظلم نادى الزمالك.

- المجلس العسكرى يقرر ملاحقة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة.
- الجمل يعتذر عن سوء الفهم.. وشرف يسند إدارة الحوار الوطنى لـ"حجازى".
- انتهاء أعمال البناء فى كنيسة أطفيح وإقامة قداس عيد القيامة فيها.
- تعيينا نهال كمال رئيسا للتليفزيون.. وإبراهيم الصياد لقطاع الأخبار.
- وصول المصرى المتهم بالتجسس بسوريا إلى مطار القاهرة.

وصرح محمد عبد السلام، رئيس البورصة المصرية، أنه تم فحص وفرز كافة الأكواد والتأكد من بيانات أصحابها تم إيقاف عمل 260 ألف كود بمستند تحقيق شخصية بخلاف الرقم القومى بينها أكواد عائلة مبارك بالكامل.

وأوضح عبد السلام فى مداخلة مع برنامج مصر النهاردة أن أى متداول فى البورصة له كود موحد يتعامل بع عند البيع أو الشراء لصعوبة التعامل مع الأحرف لاختلاف هجاء الأسماء ولعدم حدوث التباس أو تشابه الأسماء، وأن لغة الأرقام أبسط فى التعامل، مؤكدا أن البورصة عند مراجعة الأكواد اكتشفت وجود بعض أكواد للرئيس السابق وعائلته موجودة بأسماء ليست كالتى أرسلت فى قرار النائب العام بتجميد أرصدتهم ووجود اختلاف فى تركيبات الأسماء الذى يأتى من إنشاء عدة أكواد بوثائق شخصية مختلفة كالبطاقة أو جواز السفر أو غيرها.

وأكد رئيس البورصة، أنه جارى فرز باقى الأكواد وأن مصر المقاصة تتحفظ على الأرصدة الموجودة، لأنها بمثابة الحارس القضائى على هذه الأموال بالتعاون مع إدارة البورصة. صرح الفنان كريم عبد العزيز أن صحته أصبحت فى أفضل حال ويتابع العلاج بانتظام، مؤكدا على عودته لمصر بعد 20 يوما.

وأكد كريم لبرنامج مصر النهاردة فى أول اتصال تليفونى له بعد إصابته أنه كان فى رحلة علاجية برفقة والدته للاطمئنان على صحتها بلندن وفاجأته آلام فى منطقة الصدر، وبعد الفحص أكد الدكتور إصابته بمجموعة من الجلطات فى الرئة وخضع للعلاج لمدة أسبوع بالمستشفى، ثم غادرها منذ ثلاثة أيام منتظما فى تناول الحقن التى تعمل على تسيل الجلطات فى انتظار التخلص منها نهائيا.

وأشار كريم إلى أن الطبيب منعه من السفر، لأن الطيران خطر على صحته وسيزيد حالته سوءا قائلا: "أنا بقيت أفضل ونفسيتى أحسن بعد مرورى بمفاجأة المرض التى صدمتنى والحمد لله على أنها لم تكن خطيرة، كما أكد الأطباء وأشكر أسرة مصر النهاردة والملحق الطبى والعسكرى المصرى بلندن على اهتمامهم وكل من دعا لرجوعى وشفائى من جمهورى.

فقرة مسجلة حول منظمة الإغاثة الإسلامية
الضيوف:
الدكتور عصام الحداد عضو مجلس أمناء المنظمة.
الدكتور حسام حسين مدير قطاع البرامج والمشروعات.
مصطفى عثمان مدير قسم الاغاثة والطوارئ.
هارون عطا الله المدير المالى والإدارى.
حشمت خليفة مدير إدارة تنمية الموارد.

أكد مسئولو منظمة الإغاثة الإسلامية، أنها أنشأت على أساس جمعية صغيرة فى أوائل السبعينيات بجمع تبرعات من أجل المجاعات الإفريقية ثم تطورت الجمعية لتصبح مؤسسة عام 1984، وبدأت تعمل بمشاركة عالية وتفاعل أكبر من المتبرعين، إلا أنه حدث الكثير من الجدل حول الاسم بسبب الخلط والصورة الذهنية المغلوطة التى يبثها الإعلام عن وجود علاقة بين الإسلام والإرهاب، ولكن المؤسسين قرروا الإصرار عليه، لأنه يعبر عن القيم والمبادئ الإسلامية خاصة وأنه لاقى ترحابا وقبولا فى المجتمع الأوروبى، وتحديدا فى إنجلترا وحققت نجاح واستمرار.

وأوضح مؤسسو المنظمة، أنها تتدخل فى حالات الكوارث الطبيعية والحروب بحسب الاحتياج لحماية النفس البشرية أولا بتوفير الاحتياجات الأساسية للحياة ثم إعادة تأهيلهم وبناء حياتهم من جديد، حيث إنه عند حدوث كارثة يكون لدى المنظمة إنذار مبكر ويتحرك فريق لإقرار مبلغ مبدئى للمساعدة ثم فريق آخر يتجه لموقع الكارثة، لبدء العمل كما تساعد المنظمة، وتمول مناطق الفقر المزمن فى بعض الحالات بشرط توافر القوى البشرية من هذا البلد، ويتوقف الأمر أيضا على مدى ترحيب الدول بوجود المنظمة على أرضها والقدرة على الدخول فى المنظومة الدولية لدعم هذا البلد، لأن العمل الإنسانى لا ينفذ إلا فى جو من الحرية والقبول.

وكشف مسئولو المنظمة عن مشكلة تعانيها كافة الدول وخاصة العربية وهى انعدام وجود أسلوب علمى لإدارة الكوارث أو التأهب لها، ولذلك وضعت المنظمة نسبة 10% من ميزانية كل كارثة تخصص للاستعداد لكوارث المستقبل بتثقيف الشعوب بقوانين البناء وتغيير التشريعات وتدريب الجمعيات المحلية على كيفية التعامل مع الكارثة فى بدايتها، مطالبين بمراعات أنظمة الدول العربية أهمية المنظمات والمؤسسات والجمعيات الخيرية ودعمها بالثقة خاصة مصر، لأن الشعب المصرى يحتاج للمساعدة وفتح أبواب الخير أمامه مع الاهتمام بقضية التأهب للكوارث بطريقة علمية، لأن كل دولار يتم تخصيصه للتأهب للكوارث يقابله 12 دولارا بعد الكارثة.
وأشار المؤسسون إلى أن الاغاثة الإسلامية بدأت بموارد من الأفراد وكانت ميزانيتها فى عام 1993 8 ملايين دولار حتى نمت وأصبحت من المؤسسات فى العشر سنوات الأخيرة ووصلت ميزانيتها إلى 400 مليون جنيه منهم 100 مليون فى أمريكا و150 فى بريطانيا وكذلك فى باقى الأقطار التى تنتشر فيها مكاتبها، مؤكدون أن هناك إجراءات تتم لنقل أدوية لمصر قيمتها 20 مليون دولار

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 2/4/2011 ( وزير التعليم العالى يؤكد: الجامعات لها الحرية الكاملة فى تحديد موعد الامتحانات.. ولم يتم الاتفاق مع شركات حراسه بجميع الجامعات.. ووزير الرى: ثورة 25 يناير قلبت موازين ملف حوض النيل )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 2/4/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة الثامنة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات السبت 2/4/2011


"الحياة اليوم".. وزير التعليم العالى يؤكد: الجامعات لها الحرية الكاملة فى تحديد موعد الامتحانات.. ولم يتم الاتفاق مع شركات حراسه بجميع الجامعات.. ووزير الرى: ثورة 25 يناير قلبت موازين ملف حوض النيل
شاهده محمد عصام


الفقرة الأولى:
حوار مع وزير التعليم العالى عمرو عزت سلامة.

قال د.عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن تنفيذ قرار مغادرة الحرس الجامعى من جميع الجامعات تم من خلال تشكيل لجنة تحت رئاسة رئيس الجامعة وبعض المدنين للعمل على حماية المنشآت، مشيراً إلى أن معظم الجامعات لم تكن على استعداد لقرار طرد الحرس الجامعى، مؤكدا أنه جاء فى توقيت "حرج للغاية"، على حد تعييره ومشيداً بدور بعض الشباب والمدنين بتمثيل دور الحماية.

وأشار سلامة لتنفيذ كل جامعة للجنة من مجموعه من الشباب والمؤهلين ببعض الخبرة فى حماية المنشات، مشيراً إلى أنه تقدم فى مجلس الوزراء بمشروع لتخصيص ميزانية كاملة لمشروع الحرس الجامعى، مؤكدا أنه سيتم تدريب هؤلاء الشباب فى هيئة الشرطة، نافيا الاستعانة الكاملة ببعض رجال شركات الأمن لجميع الجامعات المصرية خاصة لارتفاع تكاليفها والتى لا يقوى عليها جميع جامعات مصر.

وفيما يخص منهجية الدراسة بالجامعات، أشار سلامة أنها تتم بنسبة منتظمة، على الرغم من عدم التواجد بنسبة 100 %، لافتا أنه اتفق مع رؤساء الجامعات خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات أعطاء الجامعات الحرية الكاملة فى تحديد توقيت الامتحانات، على ألا تقل عدد أسابيع الدراسة عن 15 أسبوعا، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد موعد ثابت للامتحانات.

وأكد سلامة أنه سيتم تنقيح بعض المناهج فى الجامعات من قبل أساتذة التاريخ المصرى فيما يخص أحداث ثورة 25 يناير اعتباراً من العام القادم، كما وجه سلامة الشكر لأساتذة الجامعات المصرية لأنهم لم يطالبوا باى مطالب فئوية بعد ثورة 25 يناير.

وعن انتخابات اتحاد الطلبة أشار سلامة أنه وفقا لجميع التقارير الوافدة له تؤكد على نزاهة جميع الانتخابات اتحاد الطلبة قائلا:" لم تأت لى شكوى واحدة فى انتخابات اتحاد الطلبة"، مشيداً بدور أساتذة الجامعات الممثلين للانتخابات والتى أفدت لخروج الانتخابات فى صورة ديمقراطيه، معرباً عن سعادته بما شاهدته الجامعات من عملية ديمقراطية عبرت عن آراء شباب الجامعات، مؤكدا أنه لا يوجد رقابة من أى نوع على الأنشطة السياسية والندوات بالجامعات.

وفيما يخص ملف الجامعات الخاصة أكد سلامه أن الجامعات الخاصة تخضع لرقابة المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا أن الشىء الوحيد التى لا يمكن التحكم بها هى مواصفات الجامعات الخاصة، على أن يتم وضع ضوابط على شكل منهجية التدريس وسبل تقديم المواد التعليمية للطلبة ، مؤكدا أن الأمر الذى لا يمكن التحكم فيه هو مصاريف الجامعات الخاصة

وفيما يخص مراكز البحث العلمى أشار سلامة أنه فى اجتماعه الأخير بمجلس الوزراء تتم تخصيص ميزانية جيدة للبحث العلمى، وتدعيم مراحل الدراسة قبل المرحلة الجامعية.

الفقرة الثانية:
مناقشة أزمة ملف حوض النيل بعد الإعلان عن سد أثيوبى جديد
الضيوف:
وزير الرى والموارد المائية حسين العطفى

أكد الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، أن ملف حوض النيل من أخطر الملفات فى المرحلة القادمة خاصة، لأنه يمس الحق المائى للشعب المصرى، مشيرا أنه كان أول ملف على أجندة حكومة شرف والذى وصفه بأنه "أفريقى" التوجه، مشيرا لظهور عدد من المستجدات كانفصال بروندى وثوره 25 يناير التى قلبت جميع الموازين والتى غيرت موقف مصر فيما يخص الملف المائى.

وأشار العطفى لتأثير بعض السلبيات على ملف حوض النيل خاصة بعد تدخل عدد من غير المتخصصين من النظام السابق والإعلام التابع له، مؤكدا أن كل من تناول الملف سواء من داخل أو خارج وزارة الموارد المائية وكل اللجان والقانونين وصفهم بأنهم وطنيون، بدليل عدم توقيع الاتفاقية حتى الآن، وناشد العطفى من خلال برنامج الحياة اليوم كل من تحدث فى ملف حوض النيل بالالتزام بالمسئولية القومية الوطنية، مشيرا لعدم سعادته لما قرأه من تصريحات أخيرة بمختلف الوسائل الإعلامية من تراشق الاتهامات بهذا الملف.

وعن زيارة حكومة شرف للسودان أشار العطفى لحالة الحماسة التى اعترت جميع القائمين على الرحلة، مشيداً باستقبال الشعب السودانى للوفد المصرى، قائلا: "بعد انتهاء الرحلة رئيس الحكومة المصرى قال دفء مشاعر الاستقبال كانت أشد حرارة من حرارة الخرطوم".

وأوضح العطفى، أنه كانت على أولوية الاجتماعات بين الوفد المصرى بالسودان سبل التدعيم والتعاون فى كافة المجالات مشروعات الأمن الغذائى، حيث تمت مناقشة كل ما يخص مجالات الزراعة تحقيقا للأمن الغذائى، مشيرا أنه فى نهاية الزيارة أجرى رئيس الجمهورية السودانية مقابلة مع الوفد المصرى، بالإضافة لمناقشة مشروعات البنية التحتية مشيرا إلى أنه خلال أربع أشهر سيتم الانتهاء من مشروع الطريق البرى بين مصر والخرطوم، فضلاً عن مناقشة مشروعات اقتصادية مشتركه.

ولفت العطفى أنه تم التنسيق مع وزير الزراعة السودانى لإتمام مشاريع ثلاثيه بين مصر والسودان وأحد الشركات صاحبة الخبرة فى مجالات الاستزراع بالأراضى السودانية، خاصة لتوفير موارد طبيعيه ومائية بكثرة بجنوب السودان، مؤكدا أنه تم رفع مستوى التعاون لبروتوكول تعاون، حيث تدعم مصر السودان فى مجال الموارد المائية، وذلك لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية للعمل على استزادة الحصص المائية.

وأضاف العطفى يسقط فى دول حوض النيل 1600 مليار متر مكعب من المياه لا تستفيد منهم مصر بالدرجة المطلوبة، مشيرا أنه هناك طاقات كثيرة بمصر لا يتم استغلالها، مشيرا أنه ما تم الإعلان عنه عن إنشاء سد أثيوبى لا يزال فى حيز الدراسة

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 2/4/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

النائب العام: استدعاء "مبارك" و"سرور" و"عزمى" للتحقيق لأول مرة.

وسلفيون: المسيحى له حق رئاسة مصر وعلينا طاعته.

ويطالبون بقطع يد السارق وجلد الزانى


بعد الإعلان عن إجراء انتخابات الرئاسة عقب انتخابات الشعب والشورى بشهرين، وقبل نهاية هذا العام، بدأت الأسماء البارزة لخوض انتخابات الرئاسة التنافس لجذب المؤيدين لهم من الجماعات والفئات المختلفة فى المجتمع، فهنا تعهد الدكتور محمد البرادعى، المعارض السياسى والمرشح للرئاسة، استعداده بإدخال جماعة الإخوان المسلمين فى الحكومة، وتعيين أقباط فى المخابرات، فى حال توليه المنصب.

وأضاف: "إن أى مصرى يرفض تولى قبطى أو امرأة الرئاسة فهو خارج الإطار الذى أعمل به وسأستبعده"، وذلك بعد منعهم منها فى العهد السابق، ومن هناك، أى من قبيلة الإحيوات العربية، قرب مدينة بلبيس الشرقية، حيث قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: "إن القبائل العربية جزء أساسى من العمود الفقرى للكيان المصرى، لذلك أتيت إليكم اليوم لأسمعكم"، بعد تجاهل هذه القبائل ومعاناتهم فى عهد مبارك.

ومن الرئاسة إلى محاكمة رموز النظام السابق، حيث أكد المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، استدعاء الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته والدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، وزكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، للتحقيق معهم فور تلقيه تقارير وتحريات الأجهزة الرقابية والسيادية حول البلاغات المقدمة ضدهم، وذلك فى الوقت الذى رفض فيه جهاز الكسب غير المشروع لأوراق غير مستوفاة قانونياً وغير مختومة حول ثروة مبارك وعائلته وآخرين قادمة من مكتب النائب العام.

الاخبار


فى لافتة عظيمة من جريدة أخبار اليوم لتكريم مصور العظماء والرؤساء فاروق إبراهيم، الذى رحل إلى رحاب ربه صباح أمس الأول، الخميس، بعد معاناة قصيرة مع المرض، خصصت جائزة سنوية باسمه قيمتها 10 آلاف جنيه، لأفضل صورة صحفية، حيث توزع الجائزة على ثلاثة فائزين، يحصل الأول على خمسة آلاف جنيه، والثانى ثلاثة آلاف جنيه والثالث ألفى جنيه.

وفى حوار موسع لوزير الإسكان والمرافق العمرانية، الدكتور فتحى البرادعى، للزميلة تهانى إبراهيم، كشف فيه أن حلم كل مصرى بالحصول على شقة أخيراً سيتم تحقيقه، من خلال إنشاء مليون شقة للشباب والفقراء والعشوائيات الخطرة، وفقا لقيود وضمانات قانونية لمنع المتاجرة وإهدار أموال الدعم، لافتا إلى وجود خريطة للوطن تحدد استثمار الأراضى والمشروعات وتوزيع المجتمعات السكانية، ستكون أولوية لخطط الإسكان الريفى على الظهير الصحراوى ومدها بالمرافق.

◄ محيى الدين الغريب: تعويم الجنيه أشبه بنكسة 67
◄ وزير المالية يستبعد مستشارية
◄ المتظاهرون يطالبون بمجلس رئاسى لإدارة البلاد
◄ علاج الوزراء أمام النائب العام
◄ أولوية لخطط الإسكان الريفى ودعم التعاونيات
◄ الحكومة تبحث عن معونة
◄ واشنطن بوست: مصر ستواجه صعوبة مع أمريكا وإسرائيل
◄ أخبار اليوم تخصص جائزة للصورة الصحفية باسم فاروق إبراهيم
◄ د. الجمل: لم يتم استثناء الأحزاب من الحوار الوطنى


الاهرام



صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية البريطانية، أن الاتحاد الأوروبى لا يمكنه مساعدة مصر فى استعادة الأموال السائلة والمنقولات المنهوبة التى نقلها أصحابها من الدول الأعضاء فى الاتحاد إلى أماكن أخرى قبل الثانى والعشرين من الشهر الحالى، حيث لا يمكن لبريطانيا من الناحية القانونية ملاحقة أو إعادة أى أموال، ربما يكون أصحابها من قائمة الـ19 الكبار فى النظام السابق، قد نقلها من المؤسسات والبنوك البريطانية إلى دول أو مناطق أخرى، توصف بأنها آمنة من الملاحقة.

تخوض 4 فرق مصرية اليوم، السبت، مباريات الإياب لدور الـ32 لبطولتى دورى الأبطال الأفريقى وكأس الاتحاد الكونفيدرالية، حيث تنتظر الجماهير المصرية، بكل ميولها وألوانها، نتائج تلك الفرق، وهى الأهلى والزمالك وحرس الحدود والإسماعيلى، مع فرق سوبر سبورت، والأفريقى التونسى، وديدييبت بطل أثيوبيا وسوفاباكا بطل كينيا.

◄ الثوار يرفضون التصالح مع الفاسدين
◄ مظاهرات حاشدة تطالب بمحاكمة مبارك واسترداد الأموال المهربة
◄ الخارجية البريطانية: أموال الـ19 الكبار لن تعود إلى مصر تلقائياً
◄ وزارة الخارجية: كل الخيارات القانونية متاحة لمواجهة الاتفاق الإطارى للنيل
◄ مصر تتعرض لهزة أرضية بقوة 6 درجات
◄ المعارضة الليبية مستعدة لوقف القتال شرط رحيل القذافى
◄ اليوم.. الزمالك فى مهمة صعبة واختبار سهل للأهلى
◄ هروب رئيس كوت ديفوار بعد الهجوم على قصره
◄ المطالبة بتشريع يجرّم قطع خدمات الاتصالات


الجمهورية


أصدر المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، قراراً بإحالة البلاغ المقدم من طلعت السادات، نجل الرئيس الراحل أنور السادات، للتحقيق فى ثروته وثروات كل من شقيقه محمد أنور وزكريا أحمد عصمت السادات وابن عمه جمال السادات إلى جهاز الكسب غير المشروع لاتخاذ إجراءات التحقيق فى هذا البلاغ المثير، بعدما كان طلعت السادات قد تقدم ببلاغه ضد نفسه أولا وشقيقيه وابن عمه اللذين اتهمهما بالاتجار فى الأراضى فى عدة مناطق، وطالب بالتحقيق فى مصادر ثروتهم.

أكد الدكتور صفوت عبد الغنى، القيادى البارز بالجماعة الإسلامية، للزميل جمال عبد الرحيم، أن الجماعة لن تعود للعنف مرة أخرى، ولن تخوض انتخابات الرئاسة، وأنها تسعى لتأسيس حزب سياسى فى ظل العلاقة الطيبة بجماعة الإخوان المسلمين.

◄ ثروات آل السادات فى "الكسب غير المشروع"
◄ الإنتربول يطارد حسين سالم ورشيد وغالى
◄ مليون مسكن لمحدودى الدخل والعشوائيات
◄ الجمل: الحوار الشامل يشمل كل القوى الوطنية
◄ شراء 4 ملايين طن قمح محلى بسعر 360 جنيهاً للإردب
◄ إجراءات جديدة لزيادة حصيلة الضرائب
◄ اليوم موعد علاوة أبريل
◄ موقف عمر أفندى أمام رئيس الوزراء



الوفد


اتهم الشيخ جابر قاسم، نائب شيخ مشايخ الطرق الصوفية بالإسكندرية، وزارة الأوقاف بالتواطؤ مع الجماعات السلفية لهدم أضرحة الأولياء، مدللاً على ذلك باختفاء الأئمة والعاملين فى جميع مساجد الإسكندرية والبحيرة والمنوفية، أثناء تعرضها للهجوم السلفى وهدم الأضرحة.

كتب الزميل محمد اللاهونى، فى الرياضة، أن المحامى عمرو عبد الهادى عوض أقام دعويين مستعجلتين، الأولى يتم النظر فيها 5 أبريل المقبل برقم 646 لسنة 2011 أمام محكمة عابدين، والثانية يوم 12 أبريل أمام مجلس الدولة للدائرة الثالثة أفراد، وذلك للمطالبة بإلغاء أندية طلائع الجيش وحرس الحدود والإنتاج الحربى وبتروجيت وإنبى واتحاد الشرطة والمقاولون العرب وبترول أسيوط وجاكسو، بسبب مخالفة المادة 18 من لوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا".

◄ الصوفية: الأوقاف تتواطأ مع السلفيين لهدم الأضرحة
◄ متظاهرون يصرون على محاكمة الرئيس المخلوع
◄ عودة 494 مصرياً من ليبيا
◄ البسطويسى: لن ألغى "كامب ديفيد" لو أصبحت رئيساً
◄ منتصف أبريل بدء موسم توريد القمح
◄ عودة عمل البورصة إلى 4 ساعات


المصرى اليوم


حالة من الاستياء تسود أرجاء الكاتدرائية المرقسية، عقب طلب القضاء الإدارى مثول البابا شنودة بنفسه لأخذ أقواله فى الاتهامات الموجهة إليه، بدعوى احتجازه كاميليا شحاتة، التى يقول محامون إسلاميون إنها أسلمت، وإن الكنيسة تتحفظ عليها، وألزمت المحكمة البابا بحضور جلسة 19 أبريل لسماع أقواله.

قال الدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن 80% من الشعب المصرى غير جاهز للديمقراطية، وإن الانتخابات المقبلة لن تشهد تمثيلاً حقيقياً لجميع القوى السياسية فى البلاد.

◄ آل البيت يطالبون المجلس العسكرى بإعادة بناء الأضرحة التى هدمها السلفيون
◄ اليوم.. محاكمة "العادلى" فى قضية التربح وغسل الأموال
◄ النيابة تواجه يوسف والى بأقوال الجنزورى حول أراضى توشكى
◄ البرادعى: 80% من الشعب المصرى غير جاهز للديمقراطية
◄ "رشوان" يستقيل من التجمع احتجاجاً على تراجع دوره
◄ النقابات الفرعية: القرارات غير شرعية ولا تعبر عن الأطباء جميعاً
◄ مئات الصيادين يطالبون بإزالة التعديات على بحيرة البرلس


الدستور


تواجه جماعة الإخوان المسلمين انشقاقاً جديداً لمجموعة حزب الوسط، وهو الأكبر من نوعه، بعد استقالة مجموعة حزب الوسط عام 1996، حيث أعلن الدكتور إبراهيم الزعفرانى، عضو مجلس شورى الجماعة، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، أحد القيادات التاريخية للجماعة، استقالتهما عن الجماعة، مع مجموعة من القيادات الوسطية داخل التنظيم.

يذكر أن استقالة "الزعفرانى" و"أبو الفتوح" هى الثالثة مؤخراً بعد استقالة هيثم أبو خليل، أحد أعضاء الجماعة، اعتراضاً على اللوائح الداخلية للتنظيم.

دعت لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيرانى السعودية إلى سحب قواتها من البحرين، محذرة الرياض من أن "اللعب بالنار فى منطقة الخليج الحساسة ليس من مصلحتها".

قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة تشديد أحكام قانون العقوبات على جرائم الخطف والاغتصاب والتحرش والتعرض للمواطنين، لتصل العقوبة فى بعض هذه الجرائم إلى الإعدام.

◄ بدء التحقيقات فى البلاغات ضد الشريف وسرور وعزمى وسليمان غداً
◄ سوريا تفرج عن المصرى المتهم بالتجسس لصالح إسرائيل
◄ الحكومة تدرس الاستفادة من الأزهر والكنيسة لتعزيز التعاون مع دول حوض النيل
◄ عاكف: "لا مانع من ترؤس قبطى حزب الإخوان إذا اختاره الأعضاء
◄ الجيش يشدد عقوبة الاغتصاب إلى الإعدام والسجن لهتك العرض
◄ حمدين صباحى يتعهد بتجميد عضويته فى "الكرامة" إذا فاز بالرئاسة


الشروق الجديد


طالب الداعية السلفى سيد فريد بتطبيق الشريعة الإسلامية وقطع يد السارق، بدلا من حبسه ثم الإفراج عنه ليعود للسرقة من جديد، داعياً إلى جلد الزانى والزانية فى جرائم الزنا، بدلا من حبس المرأة فقط، وقال إنه يتمنى أن ترتدى كل النساء النقاب، منتقداً ما وصفه بـ"حرب الدولة على النقاب"، واصفاً مصر بأنها "أصبحت ممهدة للسلفيين لأن معظم المجتمع من السلفيين".

أكد اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فى تصريحات للزميل أحمد البهنساوى، أن دستور 71 لم يعد له وجود على الإطلاق، بعد إصدار الإعلان الدستورى الأخير، لافتا أن ما تضمنه الإعلان الدستورى من مواد تعتبر دستوراً مؤقتاً خلال الفترة الانتقالية الحالية.

◄ قصف مدفعى بين السلفيين والصوفية على المنابر فى خطبة الجمعة
◄ زلزال بقوة 6.2 يضرب القاهرة والإسكندرية
◄ 80 ألف معلم مساعد يخوضون امتحانات الكادر وآخرون يعتبرونه إهانة للمدرس
◄ عمرو موسى يغازل القبائل العربية من الإحيوات
◄ "الشريف": تغييرات ماسبيرو هذا الأسبوع
◄ قيادى سلفى يدعو لقطع يد السارق وجلد الزانى
◄ "يعقوب" يدعو لإلغاء الضرائب
◄ مسيرة من مصطفى محمود لمحاكمة ثلاثى الفساد


الفجر


كشف الكاتب الكبير عادل حمودة، رئيس التحرير، فى عدده الجديد، كشاهد على حادث المنصة، التى راح ضحيته الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أن رئيس مجموعة القتل اختير للاشتراك فى العرض، رغم تقارير المخابرات الحربية التى حذرت من ذلك، بسبب علاقته بشيخ التكفير والهجرة عبد الله السماوى، وأن سلاح المدفعية الذى اغتال السادات كافأ مبارك قائده بتعيينه محافظاً، وأن المقدم ممدوح أبو جبل قدم لخالد الإسلامبولى إبر ضرب النار، والمحكمة اعتبرته شاهد ملك، وأن مبارك عاد من أمريكا قبل الجريمة بيومين بعد أن قرر ريجان التخلص من السادات، ناهيا تحقيقه الموسع بـ"النبوى إسماعيل أصر على أن أحلف على المصحف حتى لا أنشر أن مبارك كان مسئولا عن التقارير والخطط الأمنية الخاصة بالسادات".

أما الزميل محمد الباز، فأبرز تصريحات الشيخ أسامة القوصى أحد أبرز الشيوخ السلفيين العقلانيين، حسب وصفه لهم للزميل يسرى فودة فى برنامج آخر كلام، ومنها أنه من حق المسيحى أن يكون رئيساً لدولة مسلمة، وعلى المسلمين طاعته التامة، وأن الأقباط أخوال الرسول وأخوال ابنه أيضا، فلماذا يريد البعض طردهم من مصر، وأن شيخ "غزوة الصناديق" محمد حسين يعقوب عبر عن مكنون نفسه الحقيقى ولم يكن "يهزر"، كما فعل جورج بوش عندما قال بعد 11 سبتمبر، إن هذه حرب صليبية ثم اعتذر أيضا.

◄ الشيخ أسامة القوصى: من حق المسيحى أن يكون رئيساً لدولة مسلمة
◄ عمر سليمان يرشح نفسه للرئاسة
◄ مظاهرة صامتة بالتحرير لأمهات معتقلى الثورة
◄ خبراء: عودة العمالة المصرية تتسبب فى رفع الأسعار وزيادة التضخم
◄ حقن مبارك لمواجهة الشيخوخة
◄ توقعات بإعلان الوفد ترشيح موسى للرئاسة مقابل تعيين البدوى نائباً له
-لجان قضائية تطارد أرصدة مبارك وعائلته فى الخارج
◄ "شرف" يلتقى المحافظين الجدد فى اجتماعات سرية خارج الوزارة

======================================================================================


الصحف البريطانية السبت 2/4/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

استبعاد قدرة الجماعات الإسلامية على تشكيل أحزاب فى مصر

تيرى جونز يدعو الأمم المتحدة لمحاسبة الإسلام





الجارديان


أسماء الأسد تثير الخلاف بين السوريات..
◄فى إطار متابعتها للانتفاضة فى سوريا، سلطت صحيفة الجارديان الضوء على أسماء الأسد زوجة الرئيس السورى، وأشارت إلى انقسام آراء السوريات حول السيدة الأولى، البريطانية المولد.

ويصر البعض على أن ما وقع من انتهاكات وعمليات قتل وقمع المتظاهرين فى سوريا الماضى، لا تقع مسئوليته على الرئيس أو زوجته التى تحث على الإصلاح، ملقين اللوم على الحرس القديم المتعنت وصقور الجيش، حتى إن بعض التقارير أشارت إلى إحتمال عودة السيدة الأولى إلى مسقط رأسها ببريطانيا، بسبب إحباطها من عرقلة الإصلاح فى البلاد.

وتتساءل سمية غنوشى، أستاذ السياسة بجامعة لندن: "ما الذى يعيق الإصلاح، إذا كانوا هم بالفعل مصلحين ملتزمين؟ وأضافت أن بشار يمسك بالسلطة منذ 11 عاماً، وقد كان هناك الكثير من آمال الإصلاح المعقودة عليه، حتى إن الشعب السورى منحه فرصة تلو الأخرى، ولكن شيئاً لم يحدث.

وتشير الجارديان إلى مشاعر مختلطة فى البلاد نحو أسماء الأسد، فبينما هناك شعور بالفخر بها كامرأة شابة ومتعلمة صاحبة مظهر أنيق وغربى، إضافة إلى أعمالها الخيرية الواسعة فى البلاد، إلا أن هناك شعوراً مضاداً بأنها تحاول أن تمنح صورة إنسانية ودودة لنظام قمعى.

وتشير الناشطات والمحتجات إلى أن السيدة الأولى زوجة دكتاتور، متسائلين كيف يمكن لامرأة ارتضت أن تكون زوجة لديكتاتور يمكن أن نطلق عليها إصلاحية!



الإندبندنت



تسرب المياه المشعة من مفاعل فوكوشيما إلى البحر..
◄ فى إطار تداعيات الكارثة النووية باليابان ذكرت صحيفة الإندبندنت أن مسحاً لحجم الأضرار التى لحقت بالبلاد، جراء الزلزال وموجات تسونامى، التى أدت بدورها لتلف وحدات التبريد بمفاعل فوكوشيما، أظهر تسرب مياه مشبعة للغاية بالمواد المشعة إلى البحر.

ويقذف مفاعل فوكوشيما النووى إشعاعات ضارة منذ تعطل أنظمة التبريد فى 11 مارس الماضى، جراء زلزال بلغت قوته 9 درجات ريختر، وتنتشر الإشعاعات سريعاً فى الهواء والماء.



التليجراف


تيرى جونز يدعو الأمم المتحدة لمحاسبة الإسلام..
◄ ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن 7 من موظفى الأمم المتحدة بأفغانستان، قتلوا فى أسوأ هجوم على أعضاء المنظمة الدولية منذ 2001، حيث تعرضوا لهجوم من جماعة غاضبة على إثر حرق القرآن الكريم بالولايات المتحدة.

ففى در فعل غاضب، قامت جماعة غوغاء، وفق وصف الصحيفة، بالهجوم على بعثة الأمم المتحدة بمزار الشريف، مما أسفر عن مقتل سبعة، ذلك الحادث الذى يلقى بظلال من الشك على مستقبل عمليات الأمم المتحدة بأفغانستان.

ورغم تحذيرات مسبقة من قبل القيادة العسكرية الأمريكية بشأن أثر عداء القس الأمريكى المتطرف تيرى جونز للإسلام، ودعواته لحرق القرآن الكريم، إلا أن الثانى يصر على عدم مسئوليته عن دوافع الحادث.

بل ويذهب جونز إلى أبعد من ذلك، طالباً من بلاده ومن الأمم المتحدة ضرورة اتخاذ إجراءات فورية ضد البلدان المسلمة، انتقاماً لضحايا الحادث، وقال فى بيان صادر عنه: "لقد حان الوقت لمحاسبة الإسلام".

ومن جانبه، أدان عمدة مدينة جيانسفيل، مقر كنيسة جونز، تصرفات القس الأمريكى، فى حين أعرب قادة الكنائس المحيطة عن أسفهم، وتلفت الصحيفة إلى تلقى عدد من أتباع الكنيسة الصغيرة، تهديدات بالقتل من قبل مسلمين غاضبين من أفعال جونز.


الفايننشيال تايمز


الفايننشيال تايمز تستبعد قدرة الجماعات الإسلامية تشكيل أحزاب فى مصر
◄توقعت صحيفة الفايننشيال تايمز، أن تشهد الساحة السياسية المصرية سيلاً من الأحزاب الجديدة، بعد سن قانون جديد يزيل القيود التى أعاقت إنشاء أحزاب على مدار الـ30 عاماً الماضية.

ورغم أن القانون الجديد يحظر قيام أحزاب على أساس دينى، إلا أن عصام العريان المتحدث باسم الإخوان المسلمين، أكد للصحيفة أنه لا يتوقع أن يعيق هذا الشرط حزب الجماعة الجديد عن العمل.

وأوضح مبرراً أنه لن يغير شىء، فالحزب الذى تؤسسه الجماعة لن يكون دينياً، مضيفا: "سيكون حزبنا مدنياً، ومثلما ينص الدستور على أن الإسلام هو دين الدولة، فإن الإسلام سيكون إطاراً مرجعياً للحزب".

وكان محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، قد قال إن عضوية الجماعة ستكون مفتوحة للمسيحيين والمسلمين، إلا أنه أكد رفضه لترشيح الجماعة لمرأة أو قبطى لرئاسة الجمهورية.

وتلفت الفايننشيال إلى رفض جماعة الإخوان المسلمين الانضمام إلى المظاهرات التى أطاحت بالرئيس مبارك، إلا أنها غيرت موقفها، عندما أصبح واضحاً أن مئات الآلاف من المصريين على استعداد لتحدى النظام.

وتستبعد الصحيفة بموجب قانون الأحزاب الجديد، أن تستطيع مختلف الجماعات الإسلامية المتشددة بما فيها الجماعة الإسلامية، التى شنت حملة من أعمال العنف والقتل فى الثمانينيات والتسعينيات، تشكيل أحزاب سياسية.

==============================================================================

الصحف الامريكية السبت 2/4/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

"الاستفتاء" أظهر مدى متانة عضلة الإسلام السياسى فى مصر

وإمام مسجد "نيويورك" يدحض خمسة مفاهيم خاطئة بشأن المسلمين الأمريكيين

ومبعوث للقذافى يزور لندن وسط تصاعد التوتر فى ليبيا




نيويورك تايمز


"الاستفتاء" أظهر مدى متانة عضلة الإسلام السياسى فى مصر
◄ تحت عنوان "تحول المتشددين نحو الديمقراطية يثير قلق المصريين"، تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مدى متانة نهج الإسلام السياسى فى مصر، والذى ظهر جليا فى نتيجة الاستفتاء الذى أجرى يوم 19 مارس لتعديل الدستور، والذى انتهى بموافقة الأغلبية، وقالت إن الجماعات الإسلامية التى ارتبط اسمها بأكثر العلميات الإرهابية دموية فى مصر، تعكف الآن على خلق دولة إسلامية من خلال اعتناقهم للديمقراطية، الأمر الذى يثير قلق هؤلاء الذين يعتقدون أن المشددين الإسلاميين يسعون لفرض الشريعة الإسلامية من خلال صناديق الاقتراع.

ورأت "نيويورك تايمز" أن الموافقة العامة على تعديل الدستور منحت مثالا مبكرا على الزخم الذى يحظى به الإسلام السياسى، فهو كان نصرا خاصة مع الدعوات لقول "نعم" باعتبار أن ذلك واجبا دينيا، وذهبت إلى أن الجانب الأكثر إثارة للدهشة كان الطاقة التى استثمرتها المنظمات الدينية، تلك المنظمات نفسها التى لعنت العملية الديمقراطية على خلفية أنها "غربية"، وابتكار "كافر" هدفه تقويض قوانين الله.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن عبود الزمر، ضابط المخابرات السابق الذى وفر الرصاص الذى أودى بحياة الرئيس الأسبق، أنور السادات، وأحد أكثر سجناء مصر الذين يعرفون بسمعتهم السيئة وأفرج عنه حديثا، تحدث بحماسة عن وضع نهاية للجهاد العنيف الذى انتهجه قبل ذلك. ونقلت "نيويورك تايمز" عنه أثناء حوار أجرته معه فى منزله قوله "صناديق الاقتراع ستحدد من سيفوز فى نهاية اليوم، ولم يعد هناك أى حاجة لى لاستخدام العنف ضد هؤلاء الذين منحونا حريتنا وسمحوا لنا بأن نكون جزءا من الحياة السياسية".

وأشارت إلى أن الزمر البالغ من العمر 64 عاما، وقضى 30 عاما فى السجن، ظهر فى الآونة الأخيرة كمتحدث رسمى رفيع المستوى للتغير الذى حدث منذ الإفراج عنه فى 12 مارس، فهو والسلفيون الآخرون، أو الإسلاميون الأصوليون تحدثوا بحماسة عن تأسيس الأحزاب السياسية وتشكيل التحالفات مع جماعة الأخوان المسلمين فى محاولة لحشد أكبر قدر من التصويت الدينى. ووفقا لشيوخ رفيعو المستوى، وخبراء، هناك أسباب عدة وراء هذا التحول الملحوظ، وعلى رأسها الرغبة لحماية إن لم يكن تعزيز المادة الثانية من الدستور، والتى تكرس الشريعة الإسلامية باعتبارها المصدر الرئيسى للقانون المصرى، ويشار إلى أن البرلمان الذى سينتخب فى سبتمبر المقبل سيوجه صياغة الدستور الجديد.

مبعوث للقذافى يزور لندن وسط تصاعد التوتر فى ليبيا
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم "السبت" أن معاونا رفيع المستوى لأحد أبناء العقيد الليبى معمر القذافى عقد محادثات سرية فى لندن مع السلطات البريطانية، حسبما قال أحد أصدقائه أمس "الجمعة".. فى وقت رفض فيه محادثات مع الثوار خاصة بوقف إطلاق النار بوصفها دعوة تنطوى على استسلام.

وقالت الصحيفة إن محادثات لندن قادها محمد إسماعيل المعاون رفيع المستوى لسيف الإسلام نجل القذافى الذى درس فى بريطانيا والوريث الظاهر للعقيد وان زيارته- التى جاءت بعد أيام قليلة من زيارة للندن قام بها موسى كوسا احد الحلفاء الوثيقين للعقيد - بعثت بنوبات من القلق داخل حكومة القذافى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم الكشف عن توقيت وغرض مهمة إسماعيل وأن الغموض الذى يكتنف زيارته أضاف إلى مشاعر توتر وشك فى طرابلس العاصمة بعد أسابيع من الهجمات الجوية الغربية التى تهدف إلى حماية المناطق التى يسيطر عليها الثوار والضغط على حكومة القذافى.

وكان المتحدث الرسمى باسم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قد نفى أمس الجمعة إجراء أى اتفاقات مع مبعوثين لنظام معمر القذافى فى ليبيا وانما تجرى محادثات مع بعض مسئولى النظام الليبى، غير أنه "لا توجد أى صفقات".

وكانت أنباء حول لقاءات بين الليبى محمد إسماعيل وبعض مسئولى الحكومة البريطانية خلال زيارته لأفراد من عائلته فى لندن قد تطرقت إلى رسالة حملتها له الحكومة البريطانية فى طريق عودته إلى مسئولى النظام الليبى.

وأضاف المتحدث أن الرسالة الوحيدة التى يتم تمريرها هى حول "الخطوات التالية لإنهاء العنف فى ليبيا وضرورة ذهاب نظام القذافى". ومازال بعض الدبلوماسيين فى بريطانيا يقومون باستجواب وزير الخارجية السابق فى نظام القذافى موسى كوسا الذى وصل إلى بريطانيا الأربعاء الماضى وتم وضعه الآن فى "مكان أمن".

ولم يؤكد المتحدث الرسمى ما إذا كان كوسا قد وفر أى معلومات حول حالة النظام الليبى أو تفاصيل الصراع المسلح مع جماعات الثوار.


واشنطن بوست


إمام مسجد "نيويورك" يدحض خمسة مفاهيم خاطئة بشأن المسلمين الأمريكيين
◄ دحض الإمام فيصل عبد الرءوف، القائم على مشروع بناء مركز إسلامى ومسجد بالقرب من منطقة "الجرواند زيرو"، التى وقعت فيها أحداث 11 سبتمبر الإرهابية أشهر خمسة مفاهيم خاطئة بشأن المسلمين الأمريكيين، وقال فى مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الهدف وراء تأسيس مشروعه والذى يدعى "قرطبة" كان مكافحة سوء الفهم الذى أخذ فى الاتساع بين الإسلام والغرب، فملايين المسلمين الأمريكيين الذين لا يرون تعارضا بين كون المرء أمريكيا وكونه مسلما، يعملون جاهدين لجسر هذه الفجوة.

ومضى يقول إن تعرض هؤلاء للهجوم من قبل هؤلاء الذين يريدون حرق الجسور وليس بناءها أمر لا يدعو إذا للدهشة، بل كان موضوع جلسة استماع فى الكونجرس حول "تشددهم"، وعدد المفاهيم الخاطئة وراء هذه المعتقدات الراسخة التى تقول إن المسلمين لا ينتمون ببساطة للولايات المتحدة الأمريكية ويهددون أمنها.

يقول المفهوم الخاطئ الأول إن المسلمين الأمريكيين أجانب، ولكن حقيقة الأمر الإسلام كان فى أمريكا قبل أن تكون هناك ولايات متحدة، ولكن المسلمون لم يهاجروا إليها، وإنما أحضرهم تجار العبيد. ويقدر المؤرخون أن أكثر من 30% من العبيد السود كانوا مسلمين. وأضاف الكاتب أن المسلمين حاربوا للحفاظ على الاستقلال الأمريكى فى الحرب عام 1812 ومن أجل الاتحاد فى الحرب الأهلية، وبعد قرن أو أكثر، اعتنق آلاف الأمريكيين من أصول أفريقية للإسلام.

وذهب رءوف إلى أن المفهوم الثانى يقول إن المسلمين الأمريكيين متجانسين عرقيا وثقافيا وسياسيا، غير أن المجتمع المسلم الأمريكى يعد أحد أكثر المجتمعات تنوعا فى العالم، فالمسلمون الأمريكيون يؤمنون بأمور مختلفة ويكرمون دينهم بشتى الطرق. ووجدت دراسة أجراها مركز بيو عام 2007، أن 63 %من الأمريكيين المسلمين "يميلون نحو الحزب الديمقراطى" عندما يتعلق الأمر بالسياسة، و11% منهم "يميلون نحو الجمهورى"، و26% "يميلون نحو الاستقلال". أما من الناحية العرقية، فمعظم المسلمين فى الولايات المتحدة والعالم ليسوا من العرب كما هو متعارف عليه.

أما ثالث هذه المفاهيم، فهو أن المسلمين الأمريكيين يضطهدون النساء، والرابع أنهم غالبا ما يصبحون إرهابيين "محليين"، والخامس أنهم يريدون تطبيق الشريعة الإسلامية فى الولايات المتحدة الأمريكية

=====================================================================================+

الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 2/4/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق يستبعد نشوب حرب مع مصر

يهودى من أصل أمريكى يرفع دعوى قضائية ضد الـ"فيس بوك" بسبب صفحة "الانتفاضة الثالثة"




الإذاعة العامة الإسرائيلية


مزاعم إسرائلية حول امتلاك حماس لصواريخ مضادة للطائرات من الحدود المصرية
ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أمس، الجمعة، أن المفاجأة التالية التى تقوم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بإعدادها لمباغتة إسرائيل، تتمثل فى صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المصادر العسكرية بقيادة فرقة غزة فى الجيش الإسرائيلى قولها لصحيفة "إسرائيل هايوم"، إنه توجد بحوزة حماس صواريخ تطلق من على الكتف، باستطاعتها تهديد طائرات حربية إسرائيلية تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وزعمت تلك المصادر أنه تم تهريب هذه الصواريخ إلى قطاع غزة عبر الأنفاق تحت الأرض عبر الحدود المصرية.

وأكد ضابط إسرائيلى رفيع لوسائل الإعلام العبرية، أن سلاح الجو الإسرائيلى يتهيّأ لاحتمال تعرض طائراته الحربية، لإطلاق صواريخ مضادة للطائرات من هذا النوع.


صحيفة يديعوت أحرونوت


رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق يستبعد نشوب حرب مع مصر

استبعد الرئيس السابق لهيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "آمان" الجنرال احتياط، عاموس يدلين، نشوب حرب مستقبلية مع مصر، معرباً عن اقتناعه بأن السلام مع مصر سيستمر.

وأشار يدلين خلال محاضرة ألقاها فى واشنطن مساء أمس، الجمعة، إلى أنه لا يتوقع نشوب أى معركة عسكرية على الجبهة الجنوبية لإسرائيل مع مصر، رغم إقراره خلال كلمته بالمحاضرة بضرورة متابعة التطورات الجارية على الساحة المصرية.

وفى سياق آخر، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الرئيس السابق لهيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حذر بشدة من نشوء أوضاع فوضوية فى سوريا، من شأنها أن تؤدى إلى وقوع أسلحة كيماوية أو صاروخية بأيادى منظمات فلسطينية.

ودعا يادلين إلى متابعة الأوضاع فى الأردن بتمعن، مؤكداً أن وجود نظام معاد لإسرائيل فى عمان، قد يغير الأوضاع الأمنية فى تل أبيب بشكل جذرى.


صحيفة معاريف


يهودى من أصل أمريكى يرفع دعوى قضائية ضد الـ"فيس بوك" بسبب صفحة "الانتفاضة الثالثة"

رفع مواطن أمريكى من أصل يهودى اليوم، السبت، دعوى قضائية أمام المحكمة العليا فى الولايات المتحدة، ضد شبكة التواصل الاجتماعى الـ"فيس بوك"، ومديرها "مارك اتسوكربرج"، بادعاء أنهم لم يفعلوا ما هو كافى لمنع المطالبات بالعنف ضد إسرائيل.

وذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن المواطن الأمريكى الذى يدعى، لارى كليمن، يطالب فى الدعوى القضائية موقع الفيس بوك بدفع تعويض مالى بمبلغ مليون دولار أمريكى، لأنهم سمحوا لمجموعة على الشبكة تطالب بانتفاضة ثالثة ضد إسرائيل.

ونقلت معاريف عن كليمن قوله: "إنه على الرغم من حجب الصفحة فى النهاية إلا أن الشبكة تعاملت بإهمال، ولم ترفعها بشكل فورى بعد الشكاوى التى تلقتها"، مطالباً فى الدعوى بحظر السماح بفتح صفحات على الفيس بوك، تشجع على العنف وتطالب بقتل اليهود.

الجدير بالذكر، أن صفحة الانتفاضة الثالثة حظيت بشعبية واسعة، وبلغ عدد المشتركين فيها نحو نصف مليون مشارك فى وقت قصير.

وكانت إدارة الموقع الاجتماعى "فيس بوك"، قد حجبت صفحة الانتفاضة الثالثة، بعد ضغوط كبيرة تعرضت لها إدارة الموقع من قبل وزير الإعلام الإسرائيلى "يول أدلشتين"، الذى كان قد أرسل رسالة إلى مؤسس موقع الفيس بوك، وطالبه فيها بإغلاق الصفحة لأنها تحتوى على تحريض من شأنه أن يلحق الأذى بالإسرائيليين، بالإضافة إلى الدعوة للكفاح المسلح ضد إسرائيل، على حد زعمه.


صحيفة هاآرتس


اعتقال إسرائيليين بجورجيا حاولا رشوة مسئول حكومى
حكمت محكمة جورجية أمس، الجمعة، على متعهدين إسرائيليين بالسجن بسبب محاولتهما رشوة مسئول فى الحكومة.

وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن المحكمة الجورجية حكمت على، رون فوش، بالسجن لمدة 7 أعوام، وعلى، زئيف فرنكيل، بالسجن لمدة 6 أعوام.

وأوضحت الصحيفة أن الحكم صدر نتيجة أنهما عرضا رشوة على نائب وزير المالية الجورجى، حتى لا يستأنف قراراً لمحكمة أمرتهم بدفع تعويضات تبلغ 62.2 مليون يورو، إلى كل من فوش ورجل أعمال يونانى.