شارك مع اصدقائك

23 فبراير 2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف حلقة الثلاثاء 22/2/2011 كاملة

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى من قناة نايل لايف حلقة الثلاثاء 22/2/2011 كاملة

من قلب مصر.. أنباء عن سفر الرئيس السابق لتبوك بالسعودية.. ووزير خارجية إيطاليا يؤكد إلغاء الديون الخاصة بمصر وعودة 12 ألف مصرى من ليبيا

شاهده محمد عصام


- أنباء عن سفر الرئيس السابق لتبوك بالمملكة العربية السعودية.
- وزير خارجية إيطاليا فرانكو فراتينى فى زيارة له بمصر أمس على عزم بلده إعفاء مصر من ديونها وإعطائها قرض للتغلب على المشاكل التى يقابلونها بعد تدهور الاقتصاد الذى حدث عقب ثورة الغضب المصرية.

وقال على حسن مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط فى اتصال هاتفى بالبرنامج أن النائب العام منع عائلة كلا من أحمد عز وزهير جرانه من التصرف فى أموالهم العقارية.

وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية على إرسال أربعة طائرات لتأمين عودة المصريين المحتجزين فى ليبيا بالإضافة إلى إرسال 11 ألف و500 أتوبيس لنقل المواطنين عبر الطريق البرى مؤكدا أن التأخير فى إرسال الطائرات كان بسبب انتظار موافقة السلطات الليبية.

وأكد الزميل حسن مشالى مراسل اليوم السابع فى محافظة مطروح، أن عدد المصريين العائدين من ليبيا يزيد عددهم عن 12 ألف مواطن نافيا توفير أى مساعدات من قبل الخارجية لتأمين نقل المواطنين، حيث إن اغلبهم نجح فى العودة لمصر بطرق شخصية وبمساعدة ذويهم موضحا أن عدد من الليبيين استغلوا الموقف وضاعفوا أسعار تأجير العربات.

ودعا مشالى الخارجية إلى سرعة نقل كافة المصريين من هناك خاصة لقيام البعض بترويج شائعات هناك بأن المصريين يساعدوا القذافى ضد الثورة الليبية.

وأكد عمرو خليل احد المصريين العائدين من ليبيا، أن الوضع فى مطار طرابلس مزرى وان مكاتب شركة مصر للطيران هناك كلها مغلقة بالإضافة إلى أنه من الصعب الاتصال بالخارجية المصرية فى ليبيا مشيرا ناهيك عن نفاذ الأطعمة هناك.

وأكد عماد جاد الخبير بالشئون الإسرائيلية، أن إسرائيل تخاف الآن من تطور الوضع الديمقراطى فى مصر خاصة بعد السماح بعبور سفينتين إيرانيتين من قناة السويس والذى كان مرفوض قبل ذلك.

الفقرة الرئيسية
نقاش حول التشكيل الوزارى الجديد
الضيوف
عمرو عزت سلامة وزير البحث العلمى والتكنولوجيا
منير فخرى عبد النور وزير السياحة

قال عمرو عزت سلامة الذى كان وزيرا سابقا فى عهد حكومة نظيف أنه لا يخاف من لقب وزير خاصة أنه حصل عليه قبل ذلك مؤكدا أنه على استعداد أن يلبى نداء الوطن فى أى وقت، كما أنه مهمته الأساسية وضع المسار الصحيح للبحث العلمى بما يساعده على تنمية المجتمع مؤكدا أن لديه الإمكانات الملائمة لذلك من خلال البنية الفكرية الجيدة للباحثين.

فى حين أضاف منير عبد النور أنه لا يعرف السبب الحقيقى وراء رفض حزب الوفد لتوليه الوزارة كما انه قادر على إنجاز مهامه فى فترة قليلة حتى لو كانت 6 أشهر.

مشيرا إلى أن التحديات التى تواجه قطاع السياحة الآن هى إعادة الأمن والاستقرار مرة أخرى لمصر بما يسمح بمجئ السائحين نافيا وجود علاقة بين كونه ينتمى لحزب معارض وان ينضم للحكومة الحالية حيث مؤكدا أن مصلحة مصر أولا .

من جانبها أكدت ماجدة قنديل الخبيرة الاقتصادية، أن المهمة الأساسية للحكومة الحالية يقوم على دفع عجلة الاقتصاد مرة أخرى وعودة الاستقرار لكافة الشركات، موضحة على وجود العديد من الفرص أمام مصر الآن سواء بالمساعدات الاقتصادية التى تقدمها الدول الكبرى أو القروض.

فى حين أكد الخبير الاقتصادى كامل السيد أن التحدى الرئيسى الذى يقابل الحكومة الحالية هو إزالة حاجز الجليد بينهم وبين المواطنين حيث أن رئيس الوزراء يعد من ضمن المسئولين عن أحداث الأربعاء الدامى، موضحا أن الاتصالات بين الدكتور احمد شفيق والرئيس السابق غير مقبولة الآن مطالبا بإسقاط مجلس الشورى .

الفقرة الثانية
أغانى الثورة
الضيوف
هانى عادل مطرب بفرقة وسط البلد
أمير عيد مؤلف أغانى
محمد شاكر مخرج أغانى

أكد هانى عادل مطرب بفرقة وسط البلد، أن فكرة أغنية "بلادى" كانت تقوم على جذب عدد كبير من الأفراد للمشاركة فى مظاهرات ثورة الغضب نافيا نيتهم فى نشر الأغنية فى أى وسيلة إعلامية.

وأوضح أمير عيد مؤلف أغانى، أن كلمات الأغنية كانت جزء من شعارات الشارع فى هذا الوقت، مضيفاً:" لاقيت صعوبة فى تصوير الأغنية فى الميدان

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الثلاثاء 22/2/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الثلاثاء 22/2/2011 كاملة

"بلدنا بالمصرى".. لجنة الحقائق أصدرت تقريرها عن مرتكبى "واقعة الجمل".. وحزب الوسط أعلن عن تشكيل هيئة المكتب.. وبلاغ جديد للنائب العام ضد مبارك والعادلى
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار

- لجنة تقصى الحقائق تتوصل لمعلومات هامة عن منفذى واقعة الجمل.
-النائب العام يطلب من الدول الأجنبية تجميد أرصدة عائلة مبارك.
- حزب الوسط أعلن عن تشكيل هيئة مكتبه.

الفقرة الأولى
حوار مع د. ممدوح حمزة المهندس الاستشارى العالمى
الضيوف
د. ممدوح حمزة المهندس الاستشارى العالمى

أعلن د. ممدوح حمزة المهندس الاستشارى العالمى، أنه سيتقدم غدا الأربعاء، ببلاغ يتهم فيه الرئيس مبارك الرئيس السابق ووزير الداخلية ومسئولى سابقين بالقتل العمد بالإضافة إلى أن تورط الفريق أحمد شفيق ما زال قيد الدراسة، متهماً مبارك بأنه السبب الرئيسى فى القتل العمد للمتظاهرين، لافتا إلى أن ميزانية قطاع الشرطة وصلت إلى 25 مليار جنيه مما أدى إلى امتلاكها للمدرعات والأسلحة النارية والقنابل المطاطية وذلك لإطلاقها على الشعب.

واعتبر حمزة، أن حكومة الفريق أحمد شفيق هى أخطر وزارة فى تاريخ مصر وذلك لأنه سيتم فيها تعديل الدستور، وإجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى والرئاسية، مشيراً إلى أن حكومة الفريق أحمد شفيق لن تستطيع الوفاء بمتطلبات الثورة، داعياً لتأسيس جمعية تأسيسية لإعادة صياغة دستور جديد وأن يكون التعديل الدستور السابق عملية مؤقتة، مشيراً إلى أن الفترة القصيرة قبل الانتخابات البرلمانية لا تسمح للشباب بالدخول فى تلك الانتخابات وتسمح لأعضاء الحزب الوطنى من جديد فى ثوب مختلف وبشكل منظم.

وبخصوص استرجاع الأموال المهربة أشار إلى أنه يوجد طريقتان لاسترجاع تلك الأموال وهما استرجاع تلك الأموال طواعية، أو عن طريق الأداة القانونية وملاحقة تلك المسئولين ، معربا عن تفاؤله الكبير فى الفترة القادمة ، وذلك لوجود الشباب داخل المجتمع ، مشترطا إعطاء الفرصة الكاملة للشباب .

الفقرة الثانية
الضيوف

جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
نبيل صبحى الخبير فى مجال البرمجيات

أكد جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أنه يجب استخراج ورقة من السجل المدنى لكل من تعدى سن الـ18 عاما، مطالباً القوات المسلحة بضرورة الانتخاب عن طريق الرقم القومى وأن يتقرب الجيش أكثر إلى الناس من خلال البيانات المطمئنة للشعب المصرى، مشيرا إلى ضرورة حصر الأسماء عن طريق السجل المدنى.

ولفت مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إلى وجود حلول كثيرة للعملية الانتخابية تقدمت بها العديد من الأشخاص والجمعيات دون استفادة .

فيما أشار إلى ضرورة ربط قواعد عملية الانتخابات عن طريق شبكة الإنترنت،حتى المصريين المغتربين، لتمكنهم من الإدلاء بصوتهم الانتخابى، موضحا ذلك فى مشروعة الذى تقدم به للقوات المسلحة، مضيفا أن مصر تمتلك من الإمكانيات البشرية والعلمية ما يؤهلها لعمل ذلك

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv فيديو سباب لعز و جرانة و المغربي وهم داخل قفص السجن اكتر بلد في العالم فيها ناس واقفة في الشارع ياشعب حافظوا علي الثورة من الفوضي وحريق وزارة الداخلية العودة الي العمل و الحفاظ علي الثورة الشعب يريد أخلاق ميدان التحرير و العودة الي العمل عماد أديب يكشف عن سبب رفضة تولي وزارة الاعلام



تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011



القاهرة اليوم.. عمرو أديب: أنصح المواطنين بعدم إلقاء القمامة.. وشردى: رجال الأعمال يتوجهون للسفر للخارج بسبب عدم الاستقرار.. وعماد الدين: القذافى لا قيمة له خارج ليبيا
شاهده محمد عصام




بدأ برنامج "القاهرة اليوم" بتوجيه النصائح لجميع أصحاب المطالب الفئوية بالتوقف عن المظاهرات والتوجه نحو العمل، وشدد الإعلاميان عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى مقدما البرنامج على دعوتهما للمصريين بالتوجه للعمل، ونصح أديب المصريين بعدم إلقاء القمامة فى الشارع والتحلى بأخلاق ثورة يناير، متعجباً من سلوك المواطنين الذين يقومون بوضع سيارتهم أعلى الكبارى.

من جانبه، أكد الكاتب محمد مصطفى شردى أن نسبة كبيرة من رجال الأعمال بدأوا فى غلق أعمالهم "المصانع" والسفر للخارج بسبب عدم الاستقرار.

واستقبل البرنامج عدداً كبيراً من الاتصالات الهاتفية التى أيدت التوقف عن المظاهرات والتوجه للعمل.

وعرض البرنامج فيديو نشوب حريق بوزارة الداخلية، حيث قامت مجموعة من أمناء الشرطة المفصولين بالتظاهر أمام وزارة الداخلية للمطالبة بعودتهم للعمل، وقاموا بإشعال النار بمبنى الوزارة، مما أدى إلى نشوب الحريق بالمبنى الخلفى الخاص بشئون الأفراد.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع الإعلامى الكبير عماد الدين أديب وتحليل ما يحدث فى ليبيا

الضيوف:
الإعلامى الكبير عماد الدين أديب

قال الإعلامى الكبير عماد الدين أديب، إنه أجرى 7 حوارات مع العقيد معمر القذافى وجلس معه ما يزيد عن 17 ساعة، مشيرا إلى أن القذافى يدفع فاتورة نظامه الغير قابل للتطبيق، وهو الحكم المطلق، موضحا أن الثوار فى ليبيا هم الشباب الذين يتشبهون بالقذافى فى الشكل من ناحية "قصة الشعر والزى" لكنهم فى الفكر اختلفوا عنه.

وأكد أديب، أن نهاية الوضع القائم فى ليبيا تتوقف على مدى إصرار القذافى الذى يحاول أن يقنع العالم بأن القبائل الإسلامية هى من سيتولى الحكم، مضيفا: "القذافى لديه 8 أبناء منهم اثنان يتحكمان فى القوات الأمنية"، وكشف أديب أن القذافى دائما هادئ، والبعض يصفه بأنه لا يتحكم فى السيطرة على تصرفاته.

واعتبر أديب أن القذافى يملك نفسه ويعلم جيداً ما يفعل، ولديه ذكاء استطاع به أن يجلس على كرسى الحكم 42 عاما، مضيفا أنه عندما سأل القذافى أسئلة كثيرة قوية لم يشعر بضيق وكان هادئاً، ولكن عندما سألته عن أموال ليبيا ثار وهاج، موضحاً أن القذافى لا قيمة له ولكنه يشعر بنفسه عندما يجلس داخل ليبيا وسط شعبه، وكشف أديب عن أن الجيش الليبى ليس هو من قام بقذف المواطنين، ولكن القبائل هى التى تضرب، معبراً عن خوفه من نشوب حرب أهلية بليبيا أو تدخل أجنبى فى شئون ليبيا.

وختم أديب حديثه عن عدم توليه منصب وزير الإعلام قائلا إنه شىء جميل أن يصبح وزيراً، "لكن أنا طول عمرى ضد وزارة الإعلام لأن دور وزير الإعلام هو قيادة الفكر وقيادته

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاربعاء 23/2/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الاربعاء 23/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011



90 دقيقة.. يوسف القعيد: القرضاوى من سارقى نجاح ثورة يناير.. وبثينة كامل: المناوى يسعى لإطلاق قناة فضائية بمساعدة سودانى.. ومحمود الوروارى: الإعلام المصرى كان شركة تدار لصالح جمال مبارك
شاهده محمد عصام



- هجوم حاد على عز وجرانه والمغربى بمحكمة شمال القاهرة
- النائب العام يصدر قراراً بمنع عاطف وحسنى والشيخ من السفر للخارج
- محكمة جنايات الإسماعيلية تؤيد قرار التحفظ على أموال وممتلكات أبو العينين وأمين أباظة وعمرو منسى
- استمرار تدفق آلاف المصرين الهاربين من الجحيم فى ليبيا
- وزارة الداخلية تتهم أفراد شرطة باقتحام مبنى إدارة شئون الأفراد وإشعال النار
- موافقة رئيس حى عابدين على إعادة فتح مسرح جلال الشرقاوى، ودفع الرسوم وإنهاء الأزمة.

الفقرة الأولى:
مستقبل مصر بعد الثورة

الضيوف
الأديب يوسف القعيد

وصف الأديب يوسف القعيد ما حدث خلال ثورة 25 يناير بـ"المفاجئ" والغريب، ويفوق كل التوقعات، قائلا: "لم أصدق أى شخص يقول كنت متنبئاً بإنجازات الثورة، وأن شباب الثورة قادر على هزيمة الحكومة الذكية بـ"فيس بوك".

وأكد العقيد على وجود سارقين للثورة داخل مصر عقب نجاحها، وهو ما حدث فى هذه الثورة بعد تنحى الرئيس السابق، مشيراً إلى أن كل القوى السياسية كانت تقول إنها شاركت فى مظاهرات التحرير، وكأن ميدان التحرير هو "الجنة المفقودة"، موضحاً أنه لم يقلل من ثورة تونس، لكن مصر تختلف عن بلاد العالم.

وأوضح الأديب الكبير أن شباب التحرير كان هدفهم فى البداية إقالة وزير الداخلية حبيب العادلى وحل مجلس الشعب، لكن تأخر الرئيس السابق مبارك فى قراراته صعد من مطالب الشباب، مشيراً إلى أنه عاهد نفسه على أن يكون متفائلاً، وعزاؤه الوحيد أن الحكومة العابرة ستبقى 70 يوماً فقط، لأن نسبة التغيير فى الوزارة قليلة.

وأبدى القعيد تحفظه على الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق، قائلاً: "الحكومة بها 27 وزيراً، منهم 16 وزيراً قديماً و10 وزراء جدد وأخرى أضيفت، مشيراً إلى أن 16 وزيراً، منهم 6 كانوا من حكومة نظيف و10 وزراء حلفوا اليمين أيام مبارك فى حكومة شفيق، واصفاً الشيخ القرضاوى بـ"سارق نجاح الثورة" من خلال خطبته الجمعة الماضية، مشدداً على أن صلاة الجمعة جزء اجتماعى وليس دينياً فقط، ورفض القعيد الدولة الدينية، معتبراً أن الدولة المدنية ضرورية فى الفترة الحالية.

وأوضح القعيد أن الفترة الحالية تحتاج لـ 3 أحزاب فقط، لأن الفترة الزمنية الباقية لا تحتاج من كل ركب طائرته بعد نجاح الثورة لتواجده مع الشباب، مطالباً كل من يريد أن يرشح نفسه فى انتخابات الرئاسة بأن يقدم برنامجه الانتخابى.

الفقرة الثانية:
دور الإعلام فى ثورة يناير

الضيوف:
الإعلامية بثينة كامل
محمود الوروارى الإعلامى المصرى فى قناة العربية
عبد الرحمن سمير من شباب ثورة 25 يناير

أكدت الإعلامية بثينة كامل أنها أخذت الثورة باستهزاء فى بدايتها، على أن تقوم ثورة من خلال "فيس بوك"، مطالبة بالقصاص من كل من حاول هزيمة الثورة، وعلى رأسهم عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار السابق بالتليفزيون المصرى وكل من شارك فى ترويع الأجانب والمصريين فى مصر ليمنعونهم من نقل الأحداث.

وأشارت الإعلامية السابقة بالتليفزيون المصرى إلى أنها ستكتب مذكراتها خلال الأيام القادمة، وستنتج فيلماً تسجيلياً عن أحداث الثورة، وستقدم بعض الفيديوهات أثناء محاكمة القيادات الأمنية التى أرعبت المتظاهرين، مناشدة المصريين بجمع توقيعات لمحاكمة أنس الفقى وزير الإعلام السابق والأجهزة الأمنية التى حاولت تمزيق ملابس السيدات المتظاهرات بالشارع.

وأوضحت بثينة أنها رفضت قراءة النشرات الإخبارية بالتليفزيون المصرى لاحتوائها على أخبار غير موثقة، مطالبة كافة الإعلاميين بالتليفزيون المصرى برفض قراءة النشرات الإخبارية بالتليفزيون، كاشفة النقاب عن قيام عبد اللطيف المناوى الرئيس السابق لقطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى بإطلاق قناة فضائية بمشاركة سودانى، موجهة سؤالاً للمناوى: "من أين لك هذه الأموال، ومن يسمح لك الآن بإنشاء قناة فضائية".

ووجهت المذيعة السابقة بالتليفزيون المصرى عتاباً لمعتز الدمرداش مقدم برنامج 90 دقيقة، قائلة: "يجب أن تمتنع عن استخدام ألفاظ من عصر النظام الفاسد"، مطالبة بإقالة حكومة شفيق.

من جانبه أكد محمود الوروارى الإعلامى المصرى فى قناة العربية: أنه بعد موقعة "الجمل" تأكد من نجاح الثورة، وما حدث فى الثورة أكبر من تخيل كل المصريين، مشيداً بجيل الشباب الجديد الناجح.

ووصف الإعلامى المصرى فى قناة العربية موقف الإعلام المصرى من ثورة يناير فى بدايتها بـ" المتواطئ"، مطالباً التليفزيون المصرى بأن يكون آميناً خلال الفترة القادمة، خاصة بعد أن كان ضد الثورة وانقلب 180 درجة عقب نجاح الثورة، معبراً عن احترامه لرؤساء التحرير ورؤساء مجالس الصحف القومية حال تقديمهم لاستقالتهم.

وطالب الوروارى الحكومة بإلغاء وزارة الإعلام، وأن يكون لها جريدة قومية وإذاعة وقناة، على أن تكون باقى وسائل الإعلام فى مصر "حرة وملك للشعب" ولا تخضع للحكومة، معتبراً أن أزمة مصر تتلخص فى أن الحكومة السابقة كانت تتعامل مع مصر كأنها سوبر ماركت، موضحاً أن مصر كانت كبيرة عليهم، وأن الإعلام المصرى كان يعمل فى شركة جمال مبارك.

وشدد الوروارى على أن كلاً من الجيش والقضاء والشارع المصرى أثبت طهرهم، لكن الإعلام المصرى لم يثبت ذلك، مؤكداً على أن المرض الذى أصاب وزارة الإعلام كان وراءه صفوت الشريف وعبد اللطيف المناوى وأنس الفقى، واصفاً إياهم بـ "الهتيفة وغير المهنيين".

من جانبه قال عبد الرحمن سمير من شباب ثورة 25 يناير، إن الشباب ليسوا فقط من قادوا بالثورة، لكن الشعب بالكامل تفاعل معهم من خلال "فيس بوك"، موضحاً أن الشعب كان يقود معركتين ضد وزارتى "الداخلية والإعلام"، مطالباً المجلس العسكرى بمحاكمة كل من حاول تشويه صورة الشباب أو القضاء على الثورة، وعلى رأسهم فتحى سرور وزكريا عزمى وصفوت الشريف

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 23/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 23/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 23/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv"الحياة اليوم".. أحمد أبوالغيط: سليمان تعرض لمحاولة اغتيال حقيقية أثناء التظاهرات.. ومبارك طلب من الوزراء عدم الاتصال به نهائيا.. وأداء الإعلام الحكومى السيئ السبب فى نجاح الثورة أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصرية أن واقعة محاولة اغتيال اللواء عمر سليمان بعد الإعلان عن توليه نائب الرئيس السابق "حقيقية"، موضحا أنه كان شاهداً على سيارة الإسعاف التى حملت مجهولين، وقاموا بإطلاق الرصاص على سيارة اللواء عمر سليمان فى منطقة مصر الجديدة أثناء توجهه إلى اجتماع مجلس الوزراء وقت الاحتجاجات، وراح ضحيتها أحد حراسه وإصابة آخر.

وأشار أبو الغيط فى حواره مع برنامج "الحياة اليوم" إلى أنه توقع انهيار نظام مبارك يوم 4 فبراير عقب أحداث موقعة الجمل التى وقعت بميدان التحرير، نافيا وقوفه ضد ثورة الشباب.

وقال: لم نمنع العاملين من الشباب فى الوزارة من الانضمام إلى المتظاهرين فى الميدان، كاشفا أن التقارير التى كانت ترسلها الخارجية للسفارات المصرية تلقاها من الأجهزة الأمنية لكنه وصفها بغير الدقيقة.

وأضاف أبو الغيط، الرئيس مبارك تحمل الكثير، وكان رابط الجأش أيام الثورة، لكن منظومة الإدارة المصرية كانت فاشلة قبل 25 يناير، مشيرا إلى أنه لو تم إتقان التعاون مع نتائج الثورة سيحدث تحول تاريخى فى مصر يصل بها إلى مكانة الدول الكبرى.

وعن عدم إقالته من الوزارة الجديدة، قال أنا أخدم الوطن ولا أخدم نظاما بعينه، مضيفا: أن الرئيس السابق طلب من جميع الوزراء والمسئولين الحاليين والسابقين عدم الاتصال به نهائيا، معلنا عن التزامه بتنفيذ هذه الرغبة، كما نفى ما تردد عن سحب مصر ترشيحها للدكتور مفيد شهاب لرئاسة الجامعة العربية، مؤكدا أن القوات المسلحة لم تطالبه بالتراجع فى الطلب.

ورداً على سؤال حول كفاءة مفيد شهاب فى إدارة بيت العرب، طلب أبو الغيط إعفاءه عن الرد، وحول إصرار الأمين العام الحالى للجامعة عمرو موسى عقد القمة العربية فى موعدها الشهر القادم، قال وزير الخارجية إنه احتمال ضعيف، خاصة وأن هناك احتمالات فى الأساس بتغيير بعض القادة العرب فى الفترة القليلة القادمة، حيث إن الأمور ستتضح فى نهاية الأسبوع الحالى.

وأوضح أبو الغيط أنه تحفظ فى الرد على تصريحات سيف الإسلام القذافى عقب تصريحاته المحرضة ضد المصريين حفاظا على أرواحهم، قائلا: الحكومة الليبية ما زالت تتحمل تأمين عودة المصريين سالمين، معلنا عن إرسال 37 طائرة لإجلاء بقية المصريين المتواجدين هناك.

وأضاف، مصر استطاعت بسط نفوذها من خلال دعم حركات التحرر الوطنى فى الدول الأفريقية التى لم تعد موجودة الآن، مؤكداً أن الأمل الباقى لمصر فى الوقت الحالى يكمن فى التجارة، مضيفا: لا أستطيع القيام بهذا الدور بشكل فعال بسبب ضعف الإمكانيات المالية، والتى لا تتجاوز ميزانيتها 28 مليون دولار، فى الوقت الذى تخصص فيه الصين 10 مليارات دولار للاستثمار فى الدول الأفريقية خلال 3 سنوات

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء23/2/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء23/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاربعاء23/2/2011



الحياة والناس: 10 آلاف قتيل جراء التظاهرات فى ليبيا.. وأمناء شرطة مفصولون يشعلون النيران فى وزارة الداخلية.. وسلماوى: أتوقع نجاح الصاوى كوزير للثقافة
شاهده محمد عصام




أهم الأخبار
- أمناء شرطة مفصولون يشعلون مبنى وزارة الداخلية ويحرقون 10 سيارات، وأكد إبراهيم يوسف، أمين شرطة، أنهم بدأوا فى اعتصامهم أمام وزارة الداخلية منذ أمس الأول، مشيراً إلى أنه فصل نتيجة إصابته أثناء العمل، وأن وزارة الداخلية ظلمته وفصلته بشكل تعسفى، ونفى قيام المعتصمين بإشعال الحريق فى المبنى.
- وزير الداخلية يؤكد أن عدد المعتقلين السياسيين يزيد عن 256 شخصا.
- صور أحمد عز وزهير جرانة وأحمد المغربى داخل السجن.
- المحكمة الجنائية الدولية تقدر عدد المقتولين نتيجة المظاهرات فى ليبيا بـ 10 آلاف قتيل، ومن جانبه قال مصطفى (مصرى عائد من ليبيا) إن الوضع هناك سيئ للغاية، حيث يتم إطلاق النيران على كل المصريين بعد خطاب سيف الإسلام نجل القذافى الذى أعلن أن المصريين هم السبب.

وأكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن ما يجرى ضد الشعب الليبى هو ضرب من الجنون، وأن معمر القذافى ارتضى أن يجلس فوق الكرسى على جثث كل الشعب الليبى، مضيفاً: "خطاب القذافى أمس كان بمثابة إعلان الحرب الأهلية".

وأشار بكرى إلى أن خطاب سيف الإسلام حمل مسئولية ما يجرى للمصريين والتوانسة بدلاً من أن يحمل والده، موضحاً أن هناك قافلة طبية تتجه من مصر لليبيا غداً، متوقعاً أن ثورة الشعب الليبى سوف تنتصر فى النهاية ويحرر كل أراضيه.

- اختطاف اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدى، أحد كبار مساعدى القذافى، فى مدينة بنى غازى بعد استقالته واتخاذه موقفاً منحازاً لثورة الشعب.
- مجلس الأمن يدين العنف فى ليبيا ويدعو السلطات الليبية لوقف العنف الفورى.
- مستشفى السلوم تعلن استعدادها لاستقبال المصابين جراء الأحداث فى ليبيا.

وقال محمد جمال (مصرى فى ليبيا) فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن هناك 10 آلاف مسافر منتظرون بالمطار حتى يستطيعوا العودة لمصر، مشيراً إلى أن "مصر للطيران" ترسل طائرتين فقط يومياً، وهذا لا يكفى كل المصريين.
- أنباء عن مغادرة الرئيس السابق حسنى مبارك لمدينة تبوك بالسعودية للعلاج من مرض سرطان البنكرياس.
- د. عمرو عزت سلامة وزير البحث العلمى يستعين بالباز وزويل، وأكد عمرو عزت سلامة فى مداخلة هاتفية، أن فصل وزارة البحث العلمى عن التعليم العالى أمر يشير إلى بدء الاهتمام بالبحث العلمى.
- اللواء محمود وجدى وزير الداخلية يرسل بياناً للنائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف التكدس داخل السجون.
- استئناف الدراسة بالمدارس الأسبوع المقبل وتأجيلها للجامعات
- جمال الغيطانى يستقيل من المجلس الأعلى للثقافة بعد تعيين الصاوى وزيراً للثقافة

الفقرة الأولى:
"أجنحة الفراشة" رواية توقعت ثورة 25 يناير

الضيوف:
محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب ومؤلف رواية أجنحة الفراشة

أعرب الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب عن تأييده لتعيين محمد عبد المنعم الصاوى وزيراً للثقافة، موضحاً أن الصاوى شاب استطاع خلق مشروع ومركز إشعاع ثقافى ناجح، كما نجح فى اجتذاب قطاعات من الشباب لم تكن تقبل على الأنشطة الثقافية، وبالتالى فمن الممكن أن يحقق نجاحاً فى منصبه الجديد.

وأضاف سلماوى، خلال حواره لبرنامج "الحياة والناس" مع رولا خرسا، أن من حق كل مثقف أن يكون وجهة نظر معارضة لتعيين الصاوى وزيراً للثقافة، فى إشارة لما قام به الكاتب جمال الغيطانى من تقديمه استقالته من المجلس الأعلى للثقافة اعتراضا على الصاوى، مؤكداً على تفاؤله بمستقبل مصر بعد ثورة 25 يناير، موضحاً أن المرحلة القادمة ستكون أصعب بكثير مما شهدناه فى الفترة الماضية.

وأشار سلماوى إلى أن الثورة تعتبر حدثاً جذرياً واسع النطاق، لذا ينبغى أن تتم الاستجابة لمطالب الثوار دون أن ننقص منها شيئاً بدون مبرر، موضحاً أنه كان يفضل أن تتقدم وزارة شفيق باستقالتها، وأن تأتى وزارة جديدة بدلا من أن يحدث تعديل فى بعض الوزراء، وذلك استجابة للحال الجديد فى الشارع ولمطالب الناس.

وأوضح رئيس اتحاد الكتاب أنه لم يفاجأ بالمشهد العربى فى الوقت الحالى بعد اندلاع التظاهرات فى عدد من الدول العربية لأن الشعب العربى شعب واحد ومتصل تواصلا عضوياً، ومصر هى رأس الوطن العربى، وبالتالى يتأثر باقى الجسد بما يصيب الرأس، قائلاً: "التفاف العرب حول الثورة المصرية ومباركتها أقوى الإرهاصات التى تنبئ بأن هذه الدول ستسير على نفس خطى مصر، وأننا لم نتخيل حجم الدماء والوحشية التى جرت فى الدول العربية خاصة ليبيا".

وأضاف سلماوى أنه لا يوجد مبرر لما يحدث فى ليبيا فى الوقت الحالى، موضحاً أن دورنا الآن هو أن نؤيد وندعم أشقاءنا العرب الذين وقفوا بجوارنا خلال الثورة، مطالباً بألا تطول الفترة الانتقالية التى تعيشها مصر حالياً لمخاطرها، داعياً المصريين للتركيز على تشكيل دستور جديد ثم اختيار رئيس الجمهورية، بشروط محددة، وهى: أن يكون هذا الدستور مؤقتاً يتم تغييره بعد 5 سنوات، كما يكون الرئيس الجديد انتقاليا يضع البلاد فى الطريق الصحيح.

وحول صدق توقعاته فى رواية "أجنحة الفراشة" بأحداث الثورة، قال سلماوى إن من يراقب المشهد السياسى فى مصر كان عليه أن يتوقع أن تحدث ثورة فى مصر نتيجة هذا الحراك فى المجتمع، مضيفاً أنه توقع أن الفيس بوك والإنترنت ورسائل المحمول ستكون لها دور كبير فى الثورة التى ستحدث، لكنه لم يتخيل أن يحدث منع أو قطع الإنترنت لعزل مصر عن العالم.

وأشار إلى أن سبب تسمية روايته بأجنحة الفراشة هو أن الفراشة تعطى صورة الانطلاق والحرية، مضيفاً أن الفراشة لا تولد فراشة فهى تولد دودة لا حول لها ولا قوة، وبعد ذلك تخرج من الشرنقة لتنطلق إلى الحرية بعد ذلك.

وأوضح أن اتحاد الكتاب كان أول من أصدر بياناً بتأييد ثورة الشباب فى يوم 26 يناير، وكان هذا القرار جماعياً لكل أعضاء الاتحاد، مضيفاً أن الكتاب نزلوا المظاهرات منذ بدئها

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الصحف الفلسطينية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 23/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم :



مبارك وقع عقد بيع 100 ألف فدان للوليد ابن طلال بعقد يمس السيادة المصرية



أبو شقة ومرتضى رفضا الدفاع عن العادلى



وجمال مبارك يرفض تقديم الذمة المالية



مبارك وقع على عقد بيع 100 ألف فدان فى مشروع توشكى لصالح الأمير الوليد ابن طلال، حيث تم إعداده بواسطة شركة الأمير السعودى، ووافق علية مبارك بعد تمريره على مجلس الوزراء، وكان العقد يمس السيادة المصرية.

أعلن المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع، أن جمال مبارك لم يقدم إقرار الذمة المالية له حتى الآن، موضحاً أنه يخضع لقانون الكسب غير المشروع باعتباره مسئولاً حزبياً شأنه شأن جميع المسئولين عن الأحزاب المصرية.

المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر إعفاء المكلفين بالضريبة على المبيعات من أداء الضريبة الإضافية المستحقة عليهم نتيجة عدم أداء الضريبة فى موعدها القانونى فى شهرى يناير وفبراير 2011





الاخبار



أكدت جريدة الأخبار، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر إعفاء المكلفين بالضريبة على المبيعات من أداء الضريبة الإضافية المستحقة عليهم نتيجة عدم أداء الضريبة فى موعدها القانونى فى شهرى يناير وفبراير 2011، حيث أصدر المجلس مرسوماً رقم 4 لسنة 2011 بهذا الشأن تيسيراً على المكلفين الذين حالت الأحداث الأخيرة دون سداد الضريبة المستحقة عليهم فى مواعيدها.

قالت سعاد الخولى وكيلة وزارة الزراعة ومديرة الطب البيطرى السابق بمحافظة القاهرة خلال حوارها من البرازيل للزميل أحمد عبيدو، إن أمين أباظة وزير الزراعة السابق أقالها من الوزارة لأنها رفضت اللحوم الفاسدة، مؤكدة أن الرئيس السابق للخدمات البيطرية وراء تسريب الصفقات المشبوهة للأسواق، مضيفة أنها قامت بتقديم بلاغ لزكريا عزمى وجمال مبارك وسوزان مبارك، لكن دون أن يقوموا بأى قرار ضده.

◄ عمرو عسل متهم بإهدار مليار جنيه لصالح عز
◄ الإطاحة بـ300 مستشار منهم 35 لسرور فى حملة تطهير بمجلس الشعب
◄ القذافى يحرض على حرب أهلية ويهدد المتظاهرين بالإعدام
◄ عمال شركة سيراميكا بالسويس يحتجزون محمد أبو العينين
◄ مجلس الأمن الدولى ينعقد لبحث الأوضاع فى ليبيا





الاهرام



فى خطوة حاسمة لمنع أى تلاعبات خلال التحقيقات والمحاكمات للبعض، أمر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بسرعة التحفظ على الأموال الكاملة لكل من أحمد عز وزهير جرانة وزير السياحة السابق ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق ومنعهم تماماً من التصرف فى أموالهم العقارية أو السائلة والمنقولة هم وأزواجهم وأولادهم البالغون والقصر.

كما تم منع مدحت المليجى من رئيس اتحاد المنتجين المصريين للمنتجات الزراعية وزوجته وأولاده من التصرف فى أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة ومنعهم من السفر خارج البلاد، وذلك لقيامه بارتكاب مخالفات عديدة فى عمليات بيع الحاصلات الزراعية بالأسواق المحلية والخارجية لمصلحة شركته الخاصة، كذلك القرار نفسه بشأن رجل الأعمال هشام الحاذق وزوجته وأولاده.

استمعت أمس النيابة العامة لأقوال أسرة الشهيد اللواء محمد البطران رئيس مباحث قطاع السجون فى البلاغ الذى تقدمت به أسرته للتحقيق فى واقعة استشهاده أثناء قيامه بعمله داخل سجن القطا الجديد والذى تقدمت به الدكتورة منال البطران شقيقة الشهيد أمام النيابة بالمكتب الفنى للمستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام، أنه تحدث مع عمه هاتفياً قبل الحادث حال توجهه إلى سجن القطا الجديد فى تمام الساعة الواحدة ظهراً وطمأنه الشهيد أنه متوجه من إدارة قطاع السجون إلى سجن القطا لتهدئه المساجين وبعدها اتصل أحد الضباط بنجله إبراهيم وأبلغه استشهاد والده فى الوقت الذى أمر البطران الجنود بعدم إطلاق النار على المساجين.

◄ الوزراء الجدد يؤدون اليمين أمام المشير
◄ الأمم المتحدة ما يحدث فى ليبيا جرائم ضد الإنسانية
◄ الأموال العليا تستدعى نظيف والمغربى وجرانة لمواجهتهم بتقارير المركزى للمحاسبات
◄ استمرار التظاهرات فى البحرين وتجمع الوحدة الوطنية يؤكد تمسكه بالشرعية
◄ 58 مليون جنيه خسائر مبدئية لشركة المقاولين العرب فى أحداث ليبيا








الجمهورية



قالت الجالية العربية فى روما نقلاً عن مصادر من داخل ليبيا، إن نحو ألف شخص سقطوا قتلى نتيجة غارات القصف التى شنتها قوات الأمن الليبية ضد المتظاهرين، وقال البروفيسور فؤاد عودة رئيس جاليات العالم العربى فى إيطاليا (كوماى)، إن التيار الكهربائى قطع عن المستشفيات، بالإضافة إلى عدم توفر الدواء، كما يحث كوماى الحكومة الإيطالية إلى إرسال الإمدادات الطبية العاجلة إلى ليبيا، بالإضافة إلى مساعدات أخرى.

فى الوقت الذى أعلن فيه معظم قيادات ورؤساء هيئات والقطاعات بوزارة الثقافة عزمهم تقديم استقالتهم فى حال اختيار المهندس محمد عبد المنعم الصاوى وزيراً للثقافة، حيث حرص العديد من العاملين بوزارة الثقافة ودار الأوبرا على وجه الخصوص على تقديم التهنئة إلى زوجة الصاوى "نهلة" التى تعمل بإدارة العلاقات العامة بدار الأوبرا والتى لم تخفِ سعادتها باختيار زوجها وزيراً للثقافة ولكنها فى نفس الوقت تشفق عليه فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد وطلبت من المهنئين أن يدعوا للوزير الجديد بالتوفيق وأن يستطيع مواجهة المهام الصعبة للوزارة فى الفترة المقبلة.

◄ سرقة أختام وهارد نقابة الموسيقيين
◄ عبور السفينتين الحربيتين الإيرانيتين قناة السويس وسط حراسة أمنية مشددة
◄ رئيس الكسب غير المشروع مبارك قدم إقرار ذمته المالية وجمال لم يفعل
◄ المصريون العائدون من ليبيا مئات القتلى والجرحى فى الشوارع
◄ العلماء يؤيدون فتوى القرضاوى بإهدار دم القذافى







الوفد



قالت جريدة الوفد، إن المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع أعلن أن جمال مبارك لم يقدم إقرار الذمة المالية له حتى الآن، موضحاً أنه يخضع لقانون الكسب غير المشروع باعتباره مسئولاً حزبياً شأنه شأن جميع المسئولين عن الأحزاب المصرية.

ذكرت الجريدة، أنه قامت السلطات العسكرية المصرية صباح أمس، الثلاثاء، بتخصيص "75" أتوبيساً بالإسكندرية للسفر للحدود الليبية لمساعدة المصريين المقيمين فى ليبيا للعودة إلى أرض الوطن، كما حركت قوات الجيش قطارين من محافظة مرسى مطروح إلى السلوم بشكل فورى للإسراع فى إعادة المصريين بسلام.

وفى تصريحات خاصة للوفد أكد مصدر عسكرى، أن قوات الجيش احتشدت على الحدود الليبية لتسهيل الإجراءات الخاصة بعودة المصريين من ليبيا وإقامة وحدات عسكرية لبحث أوراق العائدين إلى مصر والتأكد من هويتهم.

◄ بلاغ ضد القذافى ونجله بتهمة التحريض على قتل المصريين
◄ إقامة جسر جوى بين القاهرة وطرابلس لتسهيل عودة المصريين إلى الوطن
◄ بلاغ للنائب العام ضد "العقدة" ورؤساء البنوك الحكومية
◄ طلاب التعليم المفتوح يطالبون برحيل رئيس جامعة القاهرة
◄ 6 آلاف مصرى هربوا من مذابح القذافى





المصرى اليوم





كشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الزراعة لجريدة المصرى اليوم، أن عقد بيع 100 ألف فدان فى مشروع توشكى لصالح الأمير الوليد ابن طلال تم إعداده بواسطة شركة الأمير السعودى ووافق علية الرئيس مبارك بعد تمريره على مجلس الوزراء لإقراره بتاريخ 12 مايو 1997، تمهيداً لتكليف وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالتوقيع على العقد.

وأكدت مصادر، أن الهيئة اعترضت على بنود العقد، لأنها كانت تمس السيادة المصرية وتخالف القوانين ولم يتم عرضها على الوزارات المعنية مثل الرى والكهرباء والنقل لإبداء الرأى فيها.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور محمود أبو سديرة الرئيس الأسبق للهيئة اعترض على بنود العقد وشددت مذكرة الاعتراضات على بنود العقد عُرضت على الدكتور يوسف والى وزير الزراعة الأسبق الذى طالب وقتها "أبو سديرة" بضرورة التوقيع، قائلاً إن "الموضوع جاى من فوق"، على حد ما ذكره "والى" للمقربين، وهو ما فسرته المصادر.

فى حوار خاص لجريدة المصرى اليوم، أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، أن الخارجية لم "تخن" ثورة "25 يناير" ومن يزعم أنه توقع مسار الأحداث بهذا الشكل، فليقل إنه "نبى" حيث اعتبر اتهام وزارته بأنها "الخائن الأول" لثورة 25 يناير "خطأ وكذب" ونفى بشده أنه اتخذ شخصياً "مواقف حادة" ضد شباب التحرير، مؤكداً أن جهاز وزارة الخارجية يعتبر أحد أجهزة الأمن القومى لمصر مثل القوات المسلحة والمخابرات العامة، موضحاً أن هذه الأجهزة "وبغض النظر عن مشاعرها أو أحاسيسها الوطنية والقومية ملتزمة بمواقف محددة للدولة"، مشيراً فى الوقت نفسه إلى علمه بوجود شباب وأعضاء وزارة الخارجية فى ميدان التحرير مع المتظاهرين.

وأوضح أبو الغيط، أن البرقيات التى أرسلتها الخارجية إلى السفارات المصرية فى الخارج بشأن أحداث "ثورة 25 يناير العظيمة" كانت "طبقاً لما ينقل إلينا من أجهزة الأمن المصرية"، مشدداً على أن وزارته غير مسئولة عما يرد لها من تقارير.

◄ "تقصى الحقائق": الشرطة تعمدت إطلاق الرصاص على المتظاهرين.. ودهسهم بالسيارات
◄ مصر تطلب من 13 دولة عربية وغربية تجميد أرصدة "مبارك" وعائلته
◄ استقالة نقيب الصحفيين ورئيس تحرير "المصور" ورئيس مجلس إدارة "دار الهلال"
◄ اشتباكات بين مؤيدى ومعارضى الرئيس اليمنى وملك البحرين يٌفرج عن معتقلين سياسيين
◄ مباحث الأموال العامة تتحرى عن أكثر من 1300 بلاغ رسمى





الدستور



قالت جريدة الدستور، إن رجل الأعمال سليمان عامر حصل على 1500 فدان على طريق مصر إسكندرية الصحراوى بمبلغ 100 ألف جنيه فقط وباعها بمبلغ 7 مليارات جنيه على أنها أراضى استصلاح زراعى ليحولها فجأة إلى منتجعات يسكن فيها كبار مصر وليبيع فلله وقصوره ومولاته بما يزيد عن 7 مليارات جنيه هو حق الدولة.

أكد الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة خلال حواره مع مايكل فارس، أنهم يريدون إلغاء المادة الثانية من الدستور لكى تتحقق الدولة المدنية، لأنها الأنسب لهم فى مصر، وهو ما كان ينادى به الجميع، فكل شخص يحكم عليه وفقاً لشرعيته، كما أنه صرح أنهم لا يخافون من الإخوان المسلمين، لأنهم فى النهاية مصريون، مشيراً إلى أن دعوة البابا شنودة للتهدئة وعودة المتظاهرين كانت خوفاً على الشباب من القتل والإصابات ويطالبون الرئيس القادم بالمساواة الكاملة فى كل شىء ليكون المسيحى مثله مثل المسلم له كل الحقوق وعليه كل الواجبات.

◄ "بهجت" نهب أراضى الدولة ومجلس الشعب يوجه له الشكر
◄ الأعلى للقوات المسلحة: الحكومة الحالية لن تجرى الانتخابات.. ولا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة
◄ مصادر بالتربية والتعليم: ارتباك فى الوزارة بسبب عودة "موسى"
◄ مصدر كنسى: البابا وقيادات الكنيسة الأرثوذوكسية اتفقوا على عدم التعامل مع حزبى "الوسط" و"العدالة والحرية"
◄ البيئة تقرر تثبيت العاملين المؤقتين وإنشاء صندوق للشكاوى





الشروق الجديد



قال الزميل ممدوح حسن بجريدة الشرق، إن عشرات من كبار المحامين تراجعوا فى الدفاع عن حبيب العادلى وزير الداخلية السابق خوفاً من الغضب الشعبى، ومنهم بهاء أبو شقة ومرتضى منصور وآخرون لم تفصح عنهم "إلهام شرشر" زوجة حبيب العادلى التى مازالت تلاحق المحامين للدفاع عن زوجها عبر التليفونات.

وكان عدد من المحامين الذين وجدوا بالصدفة فى مبنى نيابة الأموال العامة قد رفضوا تمثيل العادلى أثناء التحقيقات وبرر بعضهم موقفه بأنهم "لن يلوثوا سمعتهم بدماء الشهداء".

قال مسئول عسكرى، إن حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة لم يعد يمارس أى صلاحيات وتم تجميد نشاطه وأصبح غير فاعل وسيتم التحقيق معه فيما نسب إليه من عمليات تعذيب، مؤكداً أن المجلس سوف يغير جميع قيادات الجهاز وليس إلغاء الجهاز نفسه.

◄ المجلس العسكرى: لا نقبل إملاءات من أحد
◄ "الإخوان" تفصل تشكيلات الحزب عن الجماعة
◄ مصادر حكومية: الجمل لعب دوراً فى إقناع الجدد بالمشاركة
◄ الوفد: عبد النور لا يمثل إلا نفسه
◄ سقوط النظام "يعيد الروح" لتحقيقات "فساد" أباظة وأبو العينين ومنسى


الصحف البريطانية الاربعاء 23/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



القذافى وعائلته يملكان مليارات الدولارات مخبأة فى بنوك دبى وآسيا



كاميرون يعترف بخطأ الغرب فى دعم الديكتاتوريين العرب





الجارديان:

خطاب القذافى يدل على أنه لم يتعلم شيئا وعاد إلى نباحه القديم
علقت الصحيفة على الخطاب الذى ألقاه الرئيس الليبى معمر القذافى أمس الثلاثاء، وقالت إن الكلمات الغربية التى قالها فى خطابه تدل على أنه لم يتعلم شيئاً.

وتمضى الصحيفة فى القول إنه للحظات بدا وكأن القذافى قد أدرك على الأقل أساسيات الخطاب الناجح، وفقاً للمعايير الاستثنائية لمرشد ثورة الفاتح من سبتمبر فى الجماهيرية الليبية العربية الاشتراكية، فإن ظهور معمر القذافى على التلفزيون ليلة الاثنين كان مقنعاً ومتماسكاً والأكثر أهمية أنه مختصر، ولكنه لا يزال غريب جداً.

ثم جاء الأخ العقيد وملك الملوك، وهو اللقب الذى اختاره القذافى لنفسه، يوم الثلاثاء ليعود إلى نباحه القديم فى خطاب طويل هدد فيه معارضيه وأكد على أنه "سيموت شهيداً فى بلاده".

وقارنت الصحيفة بين خطابى القذافى يومى الاثنين والثلاثاء عندما ظهر يوم الاثنين راكباً سيارة وممسكاً شمسية بيضاء بيده لحمايته من المطر، وكان خروجه ليؤكد كما قال عدم ذهابه إلى فنزويلا كما أشيع، وقالت الصحيفة إنه بينما لم يبق القذافى على شاشة التلفزيون الليبى أكثر من 20 ثانية ليلة الاثنين، فإن خطابه أمس الثلاثاء كان طويلاً واستمر ساعة وربع وقد اشتهر القذافى بخطاباته الطويلة وكان أشهرها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما تجاوز المائة دقيقة فى الوقت الذى كان مقرر له 15 دقيقة فقط.

وأكد أمس على أنه سيحارب معارضيه حتى الموت محذراً من عقوبة الموت تنتظر هؤلاء الذين وصفهم بأنهم يقوضون الدستور.

القذافى وعائلته يملكان مليارات الدولارات مخبأة فى بنوك دبى وآسيا
نشرت الصحيفة تقريراً عن ثروة القذافى وملياراته الخفية، وتقول إن ثروة ليبيا النفطية قد تم تحويلها خارج البلاد من قبل النخبة القوية بمن فيهم القذافى وأبنائه التسعة.

وتنقل الصحيفة عن تحليل أعده خبراء فى الشرق الأوسط، أن عائلة القذافى ربما يكون لديها مليارات من الدولارات من التمويلات المخبأة فى حسابات بنوك سرية فى دبى وجنوب شرق آسيا والخليج العربى، أغلبها على الأرجح قادمة من عائدات النفط الكبيرة التى تحققها ليبيا.

ويقول تيم نيبلوك، المتخصص فى سياسات الشرق الأوسط بجامعة أكستر، إن هناك "فجوة" تقدر بعدة مليارات من الدولارات سنوياً بين ما تحققه ليبيا من عائدات نفطية وبين الإنفاق الحكومة، ويتوقع أن تكون هذه الفجوة قد ساهمت فى ثروة القذافى وأبنائه التسعة.

ويؤكد نيبلوك على صعوبة تحديد الثروة الدقيقة للقذافى مبرراً ذلك بأن النخبة الحاكمة تخفى هذه الثروة فى عدة أماكن، لكنها على أقل تقدير، تقدر بعدة مليارات من الدولارات فى أى شكل، وربما تكون أكثر من ذلك بكثير على الرغم من صعوبة التنبؤ بها.

كما يؤكد أليستار نيوتون، الباحث السياسى ببنك نومورا اليابانى على صعوبة تحديد ثروة القذافى بدقة لكنه قال إنه سيندهش ما لم تكن هذه الثروة بالمليارات.

وتشير الصحيفة إلى أن لا أحد يعرف أين تخبأ عائلة القذافى ثرواتها الكبيرة، على الرغم من أن نيبلوك يتوقع أن يكون أغلبها فى حسابات بنكية وأصول سائلة فى دبى والخليج وجنوب شرق آسيا وليس فى بلدان تتمتع بشفافية نسبيا مثل بريطانيا حيث استثمرت الدولة الليبيبة فى عقارات لندن وفى شركات مثل مجموعة بيرسون صاحب مجموعة فاينانشيال تايمز.

وتمضى الصحيفة فى القول إن عائلة القذافى أنفقت ثرواتها على مدار السنين فى دعم أنظمة أفريقية مثل نظام روبرت موجابى فى زيمبابوى المعروف على نطاق واسع بأنه أحد المستفيدين.




الإندبندنت:

روبرت فيسك: القذافى لا يستطيع السيطرة على القوى التى يواجهها
يواصل روبرت فيسك كتاباته عن القذافى، ويقول إنه على الرغم من أنه فى خطابه بالأمس كان يهيج ويلعن، لكنه يواجه الآن قوى لا يستطيع السيطرة عليها.

ويعلق فيسك على خطاب القذافى ويقول: إذن سيخوض القذافى قتالاً، كما قال بالأمس، وأغلب الليبيين يصدقونه، ولن يكون هناك رحلة طائرة سلسة إلى الرياض أو رحلة لطيفة على أحد منتجعات البحر الأحمر، وهو مصير كلا من الرئيسين السابقين التونسى زين العابدين بن على والمصرى حسنى مبارك.

لقد قال القذافى إنه لم يبدأ بعد فى استخدام الرصاص ضد أعدائه، وهى كذبة واضحة، وأن أى استخدام للقوة ضد سلطة الدولة سيعاقب عليه بالموت، وهى حقيقة واضحة يعرفها الليبيين جيداً دون الحاجة إلى تهديد من القذافى، وسخر الكاتب من الرئيس الليبى، وقال إنه تحدث طوال خطابه بصخب، ومثل كل شىء يتعلق به، كان خطاب القذافى مؤثر جداً، وطويل للغاية.

لقد لعن الناس فى بنى غازى الذين تمكنوا من تحرير مدينتهم، وقال لهم فقط انتظروا حتى تعود الشرطة إلى مدينتكم، هكذا وعدهم هذا الرجل المجفف بدون ابتسامة، ويقول فيسك إن أعداء القذافى كانوا دائماً من الإسلاميين والسى أى إيه والبريطانيين و"كلاب" الصحافة الدولية على حد وصفه.

لقد كان هذيان القذافى هذيان رجل عجوز، كانت أوهامه عن أعدائه والذين كان من بينهم عملاء بن لادن مشوشة مثل الملاحظات الموجودة على قطعة الورق التى أمسكها فى يده اليمنى.



الصنداى تليجراف

كاميرون يعترف بخطأ الغرب فى دعم الديكتاتوريين العرب
نقلت صحيفة الديلى تليجراف كلمة رئيس الوزراء البريطانى أمام البرلمان الكويتى فى إطار جولته لبلدان الشرق الأوسط، واعترف ديفيد كاميرون أن كلا من واشنطن ولندن ساهمتا فى عدم استقرار المنطقة بدعمهما للأنظمة الديكتاتورية القامعة لحقوق الإنسان.

وأضاف أن الانتفاضات الشعبية التى تشهدها أنحاء الشرق الأوسط أثبتت أن الغرب كان مخطأ فى دعم الأنظمة المستبدة وغير الديمقراطية. وأشار إلى الفكر الغربى عبر التاريخ بأن الدول العربية غير مجهزة اجتماعيا للديمقراطية باعتباره نظرة عنصرية.

وقال مخاطبا النواب الكويتيين: "إن التاريخ آخذ فى الاكتساح عبر منطقتكم ليس نتيجة للقوة والعنف ولكن من خلال شعوب ساعية لنيل حقوقها، وفى أغلب الحالات بطريقة سلمية بالغة الشجاعة وأشار كاميرون إلى أن بريطانيا وغيرها من الدول الغربية ساندوا حكم الرئيس مبارك لسنوات ودعموا الأنظمة السلطوية بالخليج وتراجعوا عن بذل المساعى الكبيرة فى سبيل دفع الحلفاء نحو الإصلاح الديمقراطى وهو ما يعد الخطأ الذى وقع فيه الغرب تجاه شعوب المنطقة.

كما أعترف كاميرون أن بلاده على مدى عقود كانت تختار بين مصالحها وقيمها، وأوضح أن الاستقرار كان يتطلب بقاء تلك الأنظمة الحليفة والتى يضر بها الإصلاح ومن ثم جادل الغرب فى حسابات من هذا القبيل وهو ما كان خيارا خاطئا وغير واقعى.

ومع ذلك أكد رئيس الحكومة البريطانية، أن تصريحاته لا يعنى أن تفرض بريطانيا على أنظمة الخليج الديمقراطية الغربية. مشيرا إلى التزام بلاده بدعم هؤلاء الداعين إلى ديمقراطية من أجل حقوق أكثر فى أنحاء الشرق الأوسط.



الفايننشيال تايمز

عائلة القذافى تحصد عشرات مليارات الدولارات سنويا من أموال الدولة
نقلت صحيفة الفايننشيال تايمز عن وثائق تابعة لموقع ويكيليكس وجماعات الحكم أن عائلة القذافى بنت مصالح تجارية واسعة فى قطاعات تتعدد بين النفط والفندقة والبناء وغيرها خلال فترة حكمه التى تمتد منذ 41 عاما، الأمر الذى منحه سيطرة واسعة على الاقتصاد الليبى.

ويؤكد دبلوماسيون أمريكيون، أن عائلة القذافى تسيطر على قطاعات النفط والغاز والفندقة والاتصالات والبنية التحتية علاوة على تجارة التوزيع والإعلام عبر ما وصفه مسئول أمريكى بـ "تكتلات القذافى". فلقد أقام القذافى إمبراطورية مالية ضخمة باتت مصدر خلافات جدية بين أبنائه.

وتشير الفايننشيال إلى صعوبة تحديد حجم ثروة القذافى نظرا للطريقة التى أدار بها الزعيم الديكتاتورى، أو الدموى وفق ما أطلق عليه مؤخرا، البلاد والتى تثير التساؤلات بشأن الفصل بين ثروة الأسرة واستثمارات الحكومة الليبية الضخمة.

وتؤكد برقية صادرة عن دبلوماسيين أمريكيين فى مايو 2006 أن أبناء القذافى يحصلون على أرباح منتظمة من الشركة الوطنية للنفط والتى تصل قيمة صادرتها إلى عشرات مليارات الدولارات سنويا.

وكتب الدبلوماسيون فى المراسلات الخاصة بالخارجية الأمريكية: "فى حين كثيرا ما يتحدث القذافى علنا ضد الفساد الحكومى، فإنه يسمح للنخبة السياسية المقربة وخاصة أسرته من عقد الصفقات التجارية المربحة".

وترصد البرقيات الدبلوماسية التى تنقلها الفايننشيال عن ويكيليكس مصادر ثروة عائلة القذافى، وتشير إلى أن نجله الثانى والذى كان ينظر إليه كولى العهد سيف الإسلام القذافى ينشط بقوة فى صناعة النفط عبر مجموعته "وان ناين".

بينما ترتبط عائشة القذافى بعلاقات وثيقة بقطاعى الطاقة والبناء، جنبا إلى جنب مع المصالح المالية بعيادات سانت جيمس الخاصة فى طرابلس، ويسيطر محمد الابن الأكبر على قطاع الاتصالات والبريد فى البلاد وبذلك يكون له النفوذ الرئيسى فى خدمات الهاتف والإنترنت

الصحف الامريكية الاربعاء 23/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



دعوات قضائية ضد الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من الأمريكيين المسلمين



وروائية تركية: اسطنبول تأخرت فى إدراك عظمة أدب "نجيب محفوظ"



و"الوسط" أول خطوة حقيقية نحو تحول مصر نحو الديمقراطية









نيويورك تايمز

روائية تركية: اسطنبول تأخرت فى إدراك عظمة أدب "نجيب محفوظ"
◄ قالت الروائية التركية الشهيرة، أليف شفق فى مقالها المعنون "أخيرا تركيا تتجه شرقا"، إن اسطنبول تأخرت كثيرا فى إدراك عظمة الأدب المصرى تحديدا أدب الكاتب نجيب محفوظ، حتى أن "ثلاثيته" الشهيرة التى نشرت فى الخمسينيات لم تتاح باللغة التركية حتى عام 2008، واعترفت أنها لم تقرأها إلا فى أواخر الثلاثينيات من عمرها، الأمر الذى "يحرجها" على حد تعبيرها.

ومضت تقول إن الأتراك كانوا أكثر اهتماما بالأدب الروسى والأوروبى أكثر من العربى، وبالفعل ترجمت كلاسيكيات الغرب إلى اللغة التركية منذ أواخر القرن التاسع عشر، وكانت باريس ولندن وموسكو أقرب فى روحها إلى اسطنبول من القاهرة، "ورأينا كتاباتنا جزء من الثقافة الأوروبية، حتى مع انتظار البلاد طويلا لتكون جزءا من الاتحاد الأوروبى، على حد تعبيرها، ومن هنا كان نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل فى الأدب مهمشا عن ناظر الأتراك رغم العلاقات الثقافية والتاريخية والدينية التى تجمع بين مصر وتركيا.

غير أن الوضع على ما يبدو بدأ يتغير، فالنخبة فى تركيا وجهت مؤخرا أنظارها إلى مصر، وقبل عدة أعوام وقعت مصر وتركيا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتوسيع نطاق العلاقات العسكرية.

وأضافت شفق، أن الأتراك الآن باتوا يكنون للمصريين المزيد من الاحترام والتقدير بعد ثورتهم التى أطاحت بالرئيس مبارك، وكان رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان وجه خطابا للمتظاهرين فى "ميدان التحرير" أكد لهم فيه "أنه لا توجد حكومة فى التاريخ استمرت بتبنى نهج القمع"، وقالت إنه بعد تنحى الرئيس مبارك انتشرت الاحتفالات فى أماكن شتى من البلاد، حتى أن أوروبا التى تحظى بإعجاب الأتراك استنكرت الموقف التركى، فى الوقت الذى بدأ فيه الشرق الأوسط الذى تجاهلته تركيا طويلا ينظر لها بعين الاحترام كقوة يحسب لها حساب، وأتى الكثير من المحللين على ذكر أن اسطنبول خير مثال يمكن أن تحذو القاهرة حذوه.

وختمت الكاتبة مقالها بالإشارة إلى أن تركيا ينبغى عليها التواصل مع ماضيها المتمركز فى الشرق، وأن مصر وتونس وكثير من الدول الأخرى العربية ينبغى أن تتعلم من التجربة التركية التى مزجت بين العناصر الإسلامية والشرقية مع الحداثة والديمقراطية والعلمانية.

إسرائيل تلتزم الصمت "المتوتر" بشأن عبور السفن الإيرانية من قناة السويس
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن القادة الإسرائيليين التزموا الصمت، وأن كان يعتريه توترا واضحا بشأن التقارير التى تفيد بعبور سفينتين إيرانيتين من قناة السويس ودخلت إلى البحر الأبيض المتوسط فى طريقها لسوريا، الخطوة التى اعتبرها المسئولون "استفزازية".

وقال مسئول فى الحكومة الإسرائيلية أمس الثلاثاء، إن هذا التطور يشكل "بصمة جديدة فى المنطقة"، بالنسبة لإيران، وإنه مع وجود حزب الله التى تحظى بدعم إيران، شمال إسرائيل، وحماس فى غزة، جنوب إسرائيل، تمثل هذه الحلقة مصدر قلق وخوف كبير لإسرائيل، ولو يكن مخولا للمسئول أن يتكلم عن هذه المسألة علنا.

ورغم أن السفينتين الإيرانيتين لم يكن من المتوقع أن تدخلا المياه الإقليمية الإسرائيلية، إلا أن رحلتهم من قناة السويس إلى سوريا ستزيد من قربهم من إسرائيل أكثر من أى سفن حربية أخرى، وقالت إسرائيل إنها سوف ترصد بدقة تحركات السفن.

ومن ناحية أخرى، قال مستشار لوزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، فى مكالمة هاتفية مع "نيويورك تايمز" إن إسرائيل ليست بكل تأكيد سعيدة بشأن هذا التطور، ولكنه شدد على وجه نظر باراك التى أعرب عنها فى مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الأسبوع الماضى، لافتا إلى أن هذه الخطوة غير مرحب بها، ولكن لا ينبغى تضخيمها.






واشنطن بوست

"الوسط" أول خطوة حقيقية نحو تحول مصر نحو الديمقراطية
◄ اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن تشكيل حزب "الوسط" السياسى بعد 15 عاما من محاولات فاشلة لتأسيسه أول خطوة حقيقية نحو تحويل دفة البلاد نحو ديمقراطية فعلية، وقالت إن تشكيله يعد تراجعا عن فكرة الحزب الواحد المهيمن، والذى كان فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، متمثلا فى الحزب الوطنى.

ومضت تقول إن الحزب الوطنى كان الحزب السياسى الوحيد الذى يتمتع بالسلطة والنفوذ والامتيازات، أما الأحزاب الأخرى فكانت تخضع لرقابة صارمة أو حتى تمنع، ولكن على ما يبدو هزت قوة الثورة المصرية الزلزالية النعاس والجمود الذى طالما انغمس فيه المصريون على مدار سنوات، فالمكاتب التى اعتاد فيها المسئولون "النيام" على قضاء فترة الظهيرة وحدهم عادت لتعج بها الحياة برنين الهواتف المحمولة الذى لا يتوقف، وتدفق المواطنون المتحمسون الذين لا يتوقفون عن مناقشة الإيديولوجيات المختلفة.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن حزب "الوسط" انتظر 15 عاما وشهر وتسعة أيام للحصول على أذن بالعمل، وهو حزب أنشأته مجموعة من المنشقين من جماعة الإخوان المسلمين بهدف الترويج لنهج إسلامى أكثر تسامحا واعتدالا، وكان سلاحه الوحيد موقع إلكترونى، وعلاقات تشكلت خلال أعوام مضت فى القمع وتخللتها رغبة بإحلال الديمقراطية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن طارق الملط، وهو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب قوله إن "الوسط" ينبغى أن يفكر فى كيفية التنظيم والعمل، قبل أن يفكر فى كسب المقاعد فى البرلمان.





لوس أنجلوس تايمز

دعوات قضائية ضد الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من الأمريكيين المسلمين
◄ ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية رفعا دعوى قضائية ضد مكتب التحقيقات الفيدرالية الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من المسلمين الأمريكيين بزرع مخبر لاستهداف ومراقبة العديد من المساجد فى جنوب كاليفورنيا.

وقالت الصحيفة، إن الدعوى القضائية التى رفعت باسم ثلاثة مسلمين تتهم الـFBI وسبعة من موظفيه، بينهم المدير روبرت مولر، بالدفع لكريج مونتيله، للتخفى والتسلل إلى المساجد وتسجيل المحادثات لاستئصال خطر الإرهابيين المحتملين.

ولفتت "لوس نجلوس تايمز" إلى أن الـFBI استخدم مونتيله على مدار 14 شهرا بداية من عام 2006، "لجمع دون تمييز" معلومات شخصية حول مئات إن لم يكن آلاف من المسلمين الأمريكيين، على حد ما جاء فى الدعوى

الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 23/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



أزمة حادة فى أسعار الوقود بإسرائيل بسبب مذابح القذافى فى ليبيا وتدمير مصافى النفط



مزاعم إسرائيلية بحمل السفن الإيرانية المتجهة لسوريا بوسائل قتالية لحزب الله





الإذاعة العامة الإسرائيلية

إسرائيل تعرض على نيوزيلندا المساعدة فى إعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر
عرض رئيس الكنيست الإسرائيلى، رؤفين ريفلن، على نظيره النيوزيلندى، لوكود سميث، مساعدة إسرائيل فى إعادة الإعمار فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب نيوزيلندا.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن رئيس البرلمان النيوزلاندى شكر نظيره الإسرائيلى، مؤكداً أن السلطات تدرس العرض، ولكنها تستعين فى الوقت الراهن بفرق من أستراليا واليابان وغيرهما من الدول المجاورة.

وكان هذا الزلزال قد أودى بحياة أكثر من 70 شخصاً فى حين لا يزال العديد محاصرين تحت أنقاض المبانى.




صحيفة يديعوت أحرونوت

مزاعم إسرائيلية بحمل السفن الإيرانية المتجهة لسوريا وسائل قتالية لحزب الله
زعمت مصادر إسرائيلية، أن السفينتين الإيرانيتين اللتين اجتازتا قناة السويس، فى طريقهما إلى سوريا محملتان بوسائل قتالية متقدمة معدة لحزب الله، مضيفة بأن السفينتين تنقلان صواريخ مختلفة المدى وبنادق وذخائر ووسائل للرؤية الليلية.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أنه يبدو أن رحلة السفينتين هى محاولة إيرانية للالتفاف على العقوبات المفروضة على إمداد حزب الله بالسلاح.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن المصادر قولها، إنها لا تستبعد أن تكون هذه الرحلة، وهى الأولى منذ 32 عاماً، تهدف إلى اختبار العلاقة بين طهران والمجلس العسكرى الأعلى فى مصر، على حد زعمهم.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، إلى أن مصادر إسرائيلية أخرى مسئولة، أوضحت أن إسرائيل تتابع عن كثب مسار هاتين السفينتين، وتعرف بالضبط مكان وجودهما، وأنها على اتصال وثيق مع جهات أمريكية مسئولة، وتتبادل معها تقديرات للموقف، لافتة إلى أن رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، كان قد بحث هذا الموضوع مع سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل "كانينجهام".

وكان نتانياهو قد أوضح أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى المخطط الإيرانى لإرسال بارجتين إلى المتوسط عبر قناة السويس، مشيراً إلى أن إيران تحاول الاستفادة من الوضع غير المستقر فى المنطقة لتوسيع نفوذها الإقليمى من خلال هذا المخطط.

من جهة أخرى، قال مصدر دبلوماسى إيرانى: "إن الهدف من زيارة السفينتين الإيرانيتين هو للتدريب، وبقاؤهما فى الموانئ السورية سيكون لفترة قصيرة"، موضحاً أنها زيارة روتينية تندرج ضمن إطار التعاون بين البلدين، وبموجب القوانين والأعراف الدولية.

الجدير بالذكر، أن البارجتان هما الفرقاطة "ALVAND"، وهى مزودة بصواريخ مضادة للسفن وتوربيدات، وسفينة الدعم "خرق" المخصصة لنقل الإمدادات والمساندة، والتى يبلغ وزنها 33 ألف طن، وتحمل طاقما مكونا من 250 بحاراً، ويمكن أن تحط على سطحها ثلاث مروحيات، وهما مصنوعتان فى بريطانيا.

الأزمة بين نتانياهو ليبرمان تزداد اشتعالا بسبب التعيينات الدبلوماسية
شكلت أزمة تعيين سفيرى إسرائيل فى لندن والأمم المتحدة، موقفاً جديدا لغضب وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان، وأعضاء حزبه، وهذا ما دفع ليبرمان للبحث عن طريقة للانتقام من رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، والذى قد يهدد الائتلاف الحكومى.

وذكرت صحيفة، يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الغضب بدا واضحاً على قيادة حزب "إسرائيل بيتنا"، وكذلك على ليبرمان، فى أعقاب وقوف حزب الليكود على إثر معارضة حزب الليكود لمشروعى قانونين طرحهما حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان، مما زاد من حدة التوتر داخل الائتلاف الحكومى الإسرائيليى.

وأضافت يديعوت أن قيادة حزب، إسرائيل بيتنا، متخوفون من قيام نتانياهو بتغيير موقفه ومعارضة قانون التهويد فى الجيش، والعمل على عرقلة اقتراح الحزب أيضاً بإنشاء لجنة تحقيق برلمانية، للتحقيق بشأن تمويل المنظمات اليسارية، كذلك والذى سيكون على حساب حزب "إسرائيل بيتنا"، الذى يدعم بقوة هذا المشروع، وكذلك كان ضمن الاتفاق فى الائتلاف الحكومى، موافقة نتانياهو على هذا القانون عند التوقيع على الائتلاف الحكومى، وانضمام ليبرمان للحكومة.

وأشارت الصحيفة العبرية، أنه فى اليسار وفى اليمين، رحبوا بموقف رئيس الحكومة، وإلى ذلك أقرت الكنيست أمس بالقراءة الثانية والثالثة القانون الذى يلزم الجمعيات أو الشركات النافعة للجمهور، بأن تبلغ عن أموالها التى تتلقاها من دول أجنبية.

كما أن القانون يفرض المسئولية على الجمعيات بتوضيح مصدر الدعم المالى الذى تتلقاه. وعقب مدير عام جمعية حقوق المواطن "حجاى العاد"، فقال إن هذا "تشريع زائد وضار".






صحيفة معاريف

نتانياهو يدعو العالم لدعم الديمقراطية فى إيران وليس فى العالم العربى فقط
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، خلال حفل أقيم مساء أمس، فى مكتبه بمناسبة مرور 25عاماً على قدوم رئيس الوكالة اليهودية، نتان شيرانسكى، إلى إسرائيل من الاتحاد السوفيتى السابق، بعد نضال طويل قضى خلاله عدة سنوات فى السجون السوفيتية، بأنه ليس هناك شىء يسر إسرائيل أكثر من دفع المسيرة الديمقراطية فى المنطقة، على حد زعمه.

وأضاف نتانياهو: "إننا جميعا نريد أن نرى ازدهاراً للحرية والديمقراطية فى العالم العربى، وليس حكماً طاغياً يدوس حقوق الإنسان ويمنع تطبيق الإصلاحات الديمقراطية ويعرض السلام للخطر".

وقالت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إن نتانياهو أوضح بأنه كلما ترسخت أسس الديمقراطية تعززت أسس السلام، مؤكداً على أنه يجب دعم دعاة الديمقراطية ليس فى العالم العربى فقط، وإنما فى إيران أيضا، لا سيما بسبب محاولتها استغلال الزلزال السياسى فى المنطقة، للقضاء على الإصلاحات الديمقراطية، وبسط الظلام على غرار ما يجرى فى طهران.

أزمة فى الشرطة الإسرائيلية لضعف الإقبال للعمل بها
ذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية باتت تُعانى من قلة عدد الراغبين فى الانضمام إليها، بعدما كان الشباب الإسرائيلى يبدون رغبتهم فى الانضمام لسلك الشرطة عندما يكبرون، وهو ما شكَّل خلال الأعوام الأخيرة ضائقة ينبغى على قادة الشرطة مواجهتها.

وكشفت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية بدأت مؤخرا بحملة كبيرة لاستيعاب 1600 شرطى جديد للخدمة فى صفوفها، إلا أن مكتب التجنيد التابع لها لم يُسجِّل أياً من الأسماء وكانت النتيجة "صفر".

وأوضحت معاريف أن هذه النتيجة تعود لتدنى رواتب الشرطة التى تتواجد فى أسفل سلم الأجور فى الاقتصاد الإسرائيلى، والتى تتساوى مع أجور عمال النظافة وحراس الأمن فى المراكز التجارية.

الجدير بالذكر أن أفراد الشرطة الإسرائيلية يعملون 6 أيام فى الأسبوع، بما فيها أيام السبت والأعياد، وأحيانا يمتد العمل لمدة 12 ساعة فى اليوم.

وأشارت معاريف إلى أن الأزمة الحقيقية التى تواجهها الشرطة، ظهرت بعدما أعلنت عن 1600 وظيفة لمجندين جُدد فى صفوفها، بالإضافة إلى فتح مناصب جديدة خلال العام الجارى، والتى ينوون من خلالها إنشاء الشرطة البلدية، وإنشاء نظام وحدات دورية شرطية فى الوسط العربى، كما سيتم زيادة أعداد الشرطة فى محطات الشرطة، وشرطة الدورية، ومحققين، ورجال مخابرات شرطية.

وبحسب خطة العمل للشرطة، من المفترض أن يتم فى كل شهر استيعاب من 130 – 150 شرطياً جديداً فى جميع قطاعات الشرطة من الشمال حتى الجنوب.

وأوضحت معاريف، أن ظروف القبول للعمل فى الشرطة الإسرائيلية غير معقدة، حيث تتطلب أن يكون الشرطى قد أتم 12 سنة تعليمية، وخوض امتحانات عقلية أو ذهنية، وأن يكون وضعه الصحى جيداً، وهيئته سليمة.




صحيفة هاآرتس

أزمة حادة فى أسعار الوقود بإسرائيل بسبب مذابح القذافى فى ليبيا وتدمير مصافى النفط
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الأحداث الدائرة فى ليبيا حاليا، أحد أهم الدولة النفطية، أخذت منحاً جديدة فى أعقاب التهديدات التى أطلقها الزعيم الليبى معمر القذافى لشعبه، وتدمير حقول النفط، موضحة بأن أسواق النفط العالمية شهدت ارتفاعاً آخر بعد تصاعد المواجهات هناك.

وذكرت صحيفتى هاآرتس، إسرائيل هايوم، أنه بعد أيام من خفض الحكومة الإسرائيلية أسعار الوقود ومشتقات البترول فى أعقاب موجة الاحتجاجات الشعبية فى إسرائيل سجلت أسعار الوقود ارتفاعاً آخر.

وأشارت الصحف إلى أن سعر برميل النفط فى الأسواق العالمية ارتفع بنسبة 10% فى الأيام الأخيرة، علما أن سعر الوقود فى إسرائيل يتأثر بأسواق حوض البحر المتوسط، ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 20 أجورة.

وأشارت هاآرتس إلى أن أغلب كميات النفط فى العالم تأتى من دول لا تقيم إسرائيل معها علاقات سلمية، ولكن إلى حين إيجاد البدائل ستبقى إسرائيل مرهونة بالواقع الحالى.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، قد صرح فى مؤتمر إيلات للطاقة المتجددة مؤخرا قائلا: "نحن نرى عدم الاستقرار وأيضا نرى المساهمة التى تقدمها الدول النفطية، والتى لأسفى أغلبها لا تمثل التحضر، ولذلك نحن مهتمين جداً بإيجاد الطاقة المتجددة والبديلة كى نحد من ارتهاننا للنفط".

وبحسب الدكتور "اميت مور" مدير عام شركة "ايكو انيرجى"، فإن تصعيداً آخر من الممكن أن يعود بالأسواق إلى الأسعار التى كانت سائدة قبل الأزمة الاقتصادية العالمية، والتى حينها وصل سعر برميل النفط إلى أكثر من 140 دولاراً.

وأضاف مور قائلا: "من المتوقع أن يرتفع سعر البنزين فى إسرائيل وبقية مشتقات الوقود فى نهاية الشهر الحالى، وهذا الارتفاع عالمى وأغلب الدول المستهلكة فى العالم تعيش حالة الارتفاع ويد الحكومة مكبلة بخصوص موضوع الطاقة

الصحف الفلسطينية الاربعاء 23/2/2011





اهم عناوين الصحف الفلسطينية:



الاحتلال يبعد أسيراً من طولكرم إلى غزة



وشرطة نابلس تكرم بعثة الشرطة الأوروبية فى فلسطين





وتمديد اعتقال رائد صلاح لسبعة أيام







صحيفة القدس الفلسطينية
شرطة نابلس تكرم بعثة الشرطة الأوروبية فى فلسطين
كرم نائب مدير شرطة محافظة نابلس المقدم ياسر أبو حنانة اليوم الأربعاء المستشار الميدانى لبعثة الشرطة الأوروبية فى فلسطين "ارتوراس سيميليونيس"، وذلك لمساهمته فى رفع الكفاءات وبناء القدرات الشرطية المهنية.

وأشاد أبو حنانة بتعاون الشرطة الأوروبية، وبالجهود التى تبذلها خلال فترة عملها مع الشرطة الفلسطينية، مؤكدا فى الوقت نفسه على أهمية التأهيل والتدريب لضباط وأفراد شرطة نابلس.

وقدم نائب مدير الشرطة درع تقدير للمستشار سيميليونيس، تقديرا لجهوده وتعاونه فى دعم الشرطة الفلسطينية خلال عمله كمستشار ميدانى فى بعثة الشرطة الأوروبية.

تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح لسبعة أيام
مددت المحكمة الإسرائيلية اعتقال الشيخ رائد صلاح قائد الجناح الشمالى للحركة الإسلامية داخل مناطق الخط الأخضر لمدة أسبوع آخر.

صحيفة الأيام
الاحتلال يبعد أسيراً من طولكرم إلى غزة
أبعدت قوات الاحتلال يوم أمس، المواطن الأسير أحمد الصباح (40 عاماً) من سكان بلدة ذنابة فى محافظة طولكرم، إلى قطاع غزة، بعد أن كان أمضى حكمه فى سجون الاحتلال والبالغ تسع سنوات ونصف السنة.

وقال إياد الباشا، شقيق زوجة الأسير لـ"الأيام"، إن زوجة الأسير وابنه، البالغ من العمر عشر سنوات، وكان عمره أربعة شهور حينما اعتقل والده فى العام 2001، ذهبوا أمس، لانتظار رب العائلة أحمد عند معبر ترقوميا.

وأمضت العائلة ساعات من الانتظار، وحينما سألت العائلة عن أحمد أبلغهم الأسرى أن أحمد تم إبعاده إلى قطاع غزة.

ورفض الأسير صباح، الدخول إلى قطاع غزة، وبقى معتصما فى خيمة أقامتها له حركة فتح وفصائل منظمة التحرير، قرب معبر "ايريز" حتى يعود إلى طولكرم.


بيت حانون: مسيرة شعبية رافضة للقرار 1650 بمشاركة قياديين من "فتح" و"حماس" والفصائل
للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام، اصطف قياديون من حركتى فتح وحماس جنباً إلى جنب مع عدد آخر من القياديين من الفصائل الأخرى متقدمين مسيرة شعبية جرت فى بيت حانون، أمس.

واحتشد مئات من المواطنين عند مفترق حمودة على الطريق العام المؤدى إلى معبر بيت حانون، وتقدمهم عشرات من قياديى الفصائل الوطنية والإسلامية، للمشاركة فى المسيرة التى جاءت تنديداً بالقرار الإسرائيلى رقم 1650 الخاص بتهجير أبناء غزة من الضفة الغربية وملاحقتهم