شارك مع اصدقائك

10 يناير 2012

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان على قناة روتانا مصرية وحلقة الاحد 8 يناير 2012يوتيوب كاملة

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان على قناة روتانا مصرية وحلقة الاحد 8 يناير 2012يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مرافعة أ. خالد أبو بكر في محاكمة مبارك



أ. طارق الخولي عضو حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية
د. ميلاد عاطف أحد أطباء التحرير

ساحة هذا العام ستشهد صرع سياسياً

فيديو مجدي الجلاد وهو يخرج عن شعوره ويهدد بالإنسحاب من برنامج مصر الجديدة فى قناة الناس علي الهواء و حلقة ساخنة جدا مع الشيخ خالد عبد الله 2012

فيديو مجدي الجلاد وهو يخرج عن شعوره ويهدد بالإنسحاب من برنامج مصر الجديدة فى قناة الناس علي الهواء و حلقة ساخنة جدا مع الشيخ خالد عبد الله 2012

لقاء محمود سعد فى برنامج أخر النهار من قناة النهار مع البطل المصري ايمن حسن منغذ عملية راس النقب

لقاء محمود سعد فى برنامج أخر النهار من قناة النهار مع البطل المصري ايمن حسن منغذ عملية راس النقب


لقاء مع البطل المصري ايمن حسن منغذ عملية راس النقب مع محمود سعد فى برنامج اخر النهار

المجند المصرى الذى قتل اسرائيلى مارس الرزيلة مع اسرائيلية على العلم المصرى ومسح الجزمة بالعلم المصرى

وقتل الجندى الاسرائيلى و 21 اخرين واقتحم حافلة اسرائيلية

برنامج مصر تنتخب برلمان 2012 حلقة الثلاثاء 10 يناير 2012 تقديم عبد الرحمن يوسف و لميس الحديدى و خيرى رمضان من قناة CBC يوتيوب كاملة - جولة في محافظات الإعادة للمرحلة الثالثة للإنتخابات - مقاعد الأحزاب قبل بدء جولة الإعادة للمرحلة الثالثة - انتهاكات عملية التصويت في الإنتخابات - كيف تفوق الإسلاميون علي مرشحي القبائل - قراءة أولية لوثيقة الأزهر ....

نشاهد اليوم

برنامج مصر تنتخب

برلمان 2012

من تقديم

عبد الرحمن يوسف

لميس الحديدى

خيرى رمضان

الذى يذاع على قناة CBC

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة و مفيدة

لنبداء
برنامج مصر تنتخب برلمان 2012 حلقة الثلاثاء 10 يناير 2012 تقديم عبد الرحمن يوسف و لميس الحديدى و خيرى رمضان من قناة CBC يوتيوب كاملة

جولة في محافظات الإعادة للمرحلة الثالثة للإنتخابات





مقاعد الأحزاب قبل بدء جولة الإعادة للمرحلة الثالثة




انتهاكات عملية التصويت في الإنتخابات





كيف تفوق الإسلاميون علي مرشحي القبائل




قراءة أولية لوثيقة الأزهر






هل يخاف الأزهر من صعود السلفيين؟





دعوى قضائية بتزوير إنتخابات 2012




الإسلاميون و حرية الإبداع





قطع الطرق ظاهرة في حاجة لحسم





صدور وثيقة الأزهر للحريات في توقيتها




وزير الزراعة يعلن قرارات هامة لمزارعي القطن والقصب وتمليك الأراضي





وزير الإسكان يكشف تفاصيل مشروع الاسكان الاجتماعي





التطرف الإسلامي و التطرف الليبرالي





ضوابط عمل منظمات المجتمع المدني و أسباب تأخر الدولة في مراقبتها





النظام السابق هو المسئول الأول عن التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني




منع ممدوح حمزة من السفر


برنامج مصر تقرر تقديم الاعلامى محمود سالم من قناة الحياة 2 حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة - "ماضى" فى أول حوار بعد خسارته: الانتخابات سببت جروحا عميقة بين "الإخوان" و"السلفيين".. الجمل: يقيناً الرئيس السابق لن يحكم عليه بالإعدام.. وخالد يوسف: زيارة نقيب الممثلين لمرشد الإخوان "مهينة للفن"

برنامج مصر تقرر تقديم الاعلامى محمود سالم من قناة الحياة 2 حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة


"مصر تقرر": "ماضى" فى أول حوار بعد خسارته: الانتخابات سببت جروحا عميقة بين "الإخوان" و"السلفيين".. الجمل: يقيناً الرئيس السابق لن يحكم عليه بالإعدام.. وخالد يوسف: زيارة نقيب الممثلين لمرشد الإخوان "مهينة للفن"

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

الفقرة الأولى
"حوار مع المهندس أبو العلا ماضى رئيس حزب الوسط"

قال المهندس أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط: "إن نتيجة الحزب كانت قدرية فى العديد من المحافظات"، موضحا أنه خرج من الانتخابات باستفادة كبيرة من الانتخابات والصعيد أصبح مهملا بشدة، والمنيا أصبحت ثانى محافظة فى معدل الفقر وهناك مشاكل كثيرة فى الطرق والصرف الصحى.

وأضاف فى أول حوار له عقب خسارته فى الانتخابات البرلمانية :"لم أكن أعتبر أن هناك معركة مع الدكتور محمد سعد الكتاتنى، أمين عام حزب الحرية والعدالة، فى الانتخابات لأن المنافسة كانت على مستوى القوائم"، مشيرا إلى أن من عمل على شحن الناس بالتدين حصل على أصواتهم، والإخوان استخدموا المساجد فى الدعاية الانتخابية بالمنيا.

ولفت إلى أنه لم يحرر محاضر لكن بعض الأحزاب عملت محاضر ضد اختراق بعد الأحزاب الصمت الانتخابى، موضحا أن الحزب حصل على نحو مليون صوت فى الانتخابات وسيحصل على أكثر من 10 مقاعد، معتبرا أن هذا نجاح لحزب الوسط على اعتبار أن عمره بضع شهور.

وأشار إلى أن كل الاحتمالات مفتوحة للتحالف بعد الانتخابات، متوقعا ألا يحدث تحالفا بين الإخوان والنور السلفى بعد ما حدث فى الانتخابات بينهما من تجاوزات تسببت فى جروح عميقة.

وقال:"إنه يحترم بتوع التكفير والهجرة لأنهم يتكلمون بصراحة"، مؤكدا أن موقف الحزب قبل وفى وبعد الانتخابات لم يتغير، كاشفا عن وجود اتصالات من قوى سياسية لم يسمها لدخول الوسط فى تحالف برلمانى معها، مشيرا إلى أن الحزب يميل إلى النظام المختلط الذى يجمع بين الرئاسى والبرلمانى.

وأضاف: "أنه كان لدينا سلطة ومعارضة أبدية فى النظام السابق"، موضحا أنه كان معترضا على الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء لأنه يرفض منصب سكرتير المجلس العسكرى.

ولفت إلى أنه لا يتوقع حدوث صدام بين الإخوان والمجلس العسكرى، لأن الجماعة لديها قدرة على التكيف حسب الظروف.

الفقرة الثانية :
حوار مع نائب رئيس الوزراء الأسبق يحيى الجمل

قال الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء الأسبق:" إن يقينا الرئيس السابق حسنى مبارك لن يحصل على إعدام كما لن يحصل على البراءة"، معتبرا أن المحكمة التى تحاكم مبارك (محكمة بمعنى كلمة محكمة)، مشيرا إلى أنه لم تأخذه به شفقة لأنه أذل البلد.

وأضاف أن السادات قال لأسامة الباز، عن مبارك ( أهوه.. جبتلكوا اللى ما بيعرفش حاجة واصل)، وتابع: "مبارك كان فى مدة الرئاسة الأولى (مغمض خالص)"، معتبرا أن النظام القديم مازال (معشش) فى وزارة الداخلية.

وأكد أن الدستور لابد أن يكون توافقيا فلا يضع لحزب إذا كان يجب الاستمرار لفترة طويلة"، موضحا أن حزب الحرية والعدالة صاحب الأغلبية يتحمل مسؤولية كبيرة وعليه أن يسعى لدستور توافقى.

وتابع: "ليس لدى مأخذ على حزب الحرية والعدالة وأنا كنت صديقا للمرشدين الحالى والسابق لجماعة الإخوان وقيادات الحرية والعدالة، لكنى أقدر أنه سيسعى لدستور توافقى.

وأكد أن المستشار طارق البشرى، رئيس لجنة التعديلات الدستورية، أضر البلد دون أن يقصد، وأخذ لون غير لونه الطبيعى فى الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل، والمجلس العسكرى بالتأكيد تدخلا فى اختيار لجنة التعديلات الدستورية، لافتا إلى أن صياغة الدستور لها تكتيك خاص.

وأوضح أن بطبيعة اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور سيخرج دستور توافقى، معتبرا أن كافة التعديلات التى أدخلت على دستور 71 كانت للأسوء.

ولفت إلى أنه لم يتبق من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر سوى تيار سياسى مشرزم، مشددا على أن النظام الرئاسى ينتج ديكتاتور، مستبعدا أن يكون الدكتور وحيد عبد المجيد، المنسق العام للتحالف الديمقراطى، رئيسا للبرلمان، وأن يكون المستشار محمود الخضيرى، هو الأقرب لرئاسة البرلمان، أو أحد من قيادات حزب الحرية والعدالة، مثل الدكتور محمد سعد الكتاتنى، أمين عام الحزب، أو الدكتور عصام العريان، نائب رئيس الحزب.

كما استبعد أن يحدث تحالف بين الإخوان وحزب النور السلفى فى البرلمان، وقال:"إن هذا لن يحدث يقينا لأن وجود السلفيين نبه الإخوان إلى وجود خطر"، موضحا أن الإخوان قد يتحالفون مع الوفد والوسط والكتلة المصرية فى البرلمان، داعيا إلى إلغاء مجلس الشورى لأنه أقرب إلى المجالس القومية المتخصصة.

وقال:"إن المجلس العسكرى حمى الثورة منذ البداية وقدم لثورة 25 يناير شيئا كبيرا"، مؤكدا أنه يرفض الحصانة القضائية لأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وتوقع أن لا يحدث صدام بين الإخوان والمجلس العسكرى، وقال:"الاثنان أذكى من ذلك".

وأوضح أن الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء، صاحب قرار ويدرك الملف الاقتصادى جيدا، لافتا أنه أُعجب جدا بمرافعة النيابة فى محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك.

الفقرة الثالثة :
مجموعة من المداخلات الهاتفية مع ممثلى الجماعة الإسلامية وحزب الحرية والعدالة.

قال الدكتور جمال حشمت، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة:"إن اتهام حزب المصريين الأحرار لنا بأننا نشبه الحزب الوطنى اتهامات باطلة، فنحن دخلنا السجون وواجهنا النظام السابق، والحزب تكلم فى السياسة فى الانتخابات ولم يستخدم المساجد وكنا فى منتهى الحرص على عدم الدخول المصالح الحكومية".

وأضاف فى مداخلة هاتفية خلال حواره مع الإعلامى محمود مسلم فى برنامج "مصر تقرر" على قناة الحياة 2، مساء اليوم: "انسحاب حزب المصريين الأحرار من الشورى قراره، ومجلس الشورى قام فى الإعلان الدستورى وسيشارك أعضاؤه فى اختيار اللجنة التأسيسية للدستور".

وفى سياق آخر، قال المهندس عاصم عبد الماجد، المتحدث باسم الجماعة الإسلامية: "إن تحالفهم مع حزب النور ما زال قائما والتحالف مستمر معه حتى انتخابات مجلس شورى وسيكون هناك هيئة برلمانية مستقلة لحزب البناء والتنمية"، موضحا أن الجماعة تقف فى منطقة الوسط بين الحرية والعدالة والنور السلفى.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمود مسلم ببرنامج مصر تقرر الذى يذاع على قناة الحياة 2 قائلاً :"إن التصريح المنسوب له عن حماية الجيش للشرعية الدستورية غير صحيح".

الفقرة الرابعة :
حوار مع المخرج خالد يوسف يصف فيه المشهد السياسى الآن

قال المخرج خالد يوسف:" إن زيارة أشرف عبد الغفور، نقيب الممثلين للدكتور محمد بديع، مرشد الإخوان "غير موفقة"، والانطباع من زيارته أنها مهينة لمصر وللفن".

وأضاف خلال حواره مع الإعلامى محمود مسلم فى برنامج مصر تقرر على قناة الحياة 2، مساء اليوم:"إن الشعب قادر على سحب التوكيل الذى أعطاه لحزب الحرية والعدالة فى الانتخابات إذا أخل به"، موضحا أن الإيمان موجود فى قلوب الناس منذ آلاف السنين.

ولفت إلى أن الإخوان استغلت بؤس ويأس الشعب بالسكر واللحمة والجنة، مشيرا إلى أنه يرى أن الانتخابات الحالية خالية من أى دراما، موضحا أن الغلطة الدرامية الكبرى هى أن الشعب ترك الميدان يوم 11 فبراير.

وأوضح أن كل من يكفر رواية "أولاد حارتنا" لم يقرأها من الأساس، مؤكدا أن الثورة لا يمكن أن تسرق، لكن هناك من خطف ثمارها وهما الإخوان والسلفيون، الذين لم يكونا الطليعة الأولى فى ثورة 25 يناير، بل كان من يعبر عن طرحها هم اليساريون أكثر.

وقال: "إن الشعب يريد أن يستمر فى ثورته بهدوء"، معتبرا أن حالات الجذر للشعب ستكون أكثر من المد، فلن يصبر على أى شخص لن يقدم خدمات له ويوفر له متطلبات المعيشة.

ولفت إلى أن هناك مصريين "كفروا" من الثورة، والمجلس العسكرى نجح فى ذلك.

وأكد أن الشعب المصرى يلفظ هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى 5 ثوانٍ، مطالبا بأن يكون على رأس من يكتب الدستور مجموعة من المبدعين المصريين فى الفن والبحث العلمى.

وأشار إلى أنه لا يحب ممارسة العمل السياسى ولم يفكر فيه بعد الثورة ولن يرشح نفسه فى الانتخابات، متوقعا أن لا يحدث أى صدام بين الإخوان والمجلس العسكرى لأن هناك اتفاقا بينهما.

وقال: "إن وجود الرئيس السابق حسنى مبارك فى القفص أمر طبيعى"، مؤكدا أنه لا بد من دخول كل قتلة الثوار فى القفص.

وشدد على أنه سيستمر فى فنه والدستور الجديد سيتيح له حرية الدراما والجمهور المصرى هو الذى يقف وراءه.

تقرير برنامج محطة مصر مع معتز مطر على قناة مودرن الحرية وحلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة - الغزالى حرب: المجلس العسكرى سيسرع بإصدار حكم على مبارك قبل 25 يناير القادم لامتصاص غضب ثوار التحرير.. وأطالب الإخوان بالرد بوضوح على خبر لقاء بديع ومبارك.. يسرى عبد الكريم: لن تجرى الانتخابات فى الدوائر الصادر بها أحكام ببطلان الانتخابات

تقرير برنامج محطة مصر مع معتز مطر على قناة مودرن الحرية وحلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة


"محطة مصر": الغزالى حرب: المجلس العسكرى سيسرع بإصدار حكم على مبارك قبل 25 يناير القادم لامتصاص غضب ثوار التحرير.. وأطالب الإخوان بالرد بوضوح على خبر لقاء بديع ومبارك.. يسرى عبد الكريم: لن تجرى الانتخابات فى الدوائر الصادر بها أحكام ببطلان الانتخابات


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة





قال المستشار يسرى عبد الكريم عضو اللجنة العليا للانتخابات خلال مداخلة هاتفية، إن اللجنة القضائية العليا قررت تنفيذ كافة قرارات القضاء الإدارى وهو ما يعنى أن الحكم الصادر ببطلان الانتخابات سوف يتم تنفيذه، وهو ما يعنى أنه لن يتم إجراء أيه انتخابات فى الدوائر الصادرة فيها الأحكام .

قال عصام كامل رئيس تحرير جريدة "فيتو" إن الرئيس المخلوع طلب لقاء شخص ذى نفوذ داخل الجماعة وعندما عرض الأمر تم مناقشته فى اجتماع للجماعة ضم 5 أشخاص وثلاثة إداريين واتخذوا قرارا بأنه لا مانع من اللقاء بالفعل ذهب "بديع" وقابل مبارك لمدة ساعة داخل المركز الطبى العالمى، حيث دار الحديث بينهما وقال مبارك إن علاقته طيبة بالإخوان المسلمين وإنه كان قد أفرج عنهم عندما تولى رئاسة الجمهورية.
وأضاف عصام كامل فى مداخلة هاتفية، أن مبارك استهدف من اللقاء معرفة استطلاع رأى الإخوان إذا صدر حكما ببرائته حيث كان يخشى مبارك من تحرك عدد من القوى السياسية خاصة الإخوان المسلمين فكان رد بديع أنه لن يتحرك الإخوان فى الشارع، بل أكدوا بأنهم سيقومون بإسكات البعض من الائتلافات والحركات السياسية بشرط عدم قيام أعوان المخلوع فى سجن طرة بتحريك الثورة المضادة لإفشال التجربة البرلمانية التى يتمسك بها الإخوان.

الفقرة الرئيسية
حوار مع الدكتور أسامة الغزالى حرب

قال الدكتور أسامة الغزالى حرب إن هناك قلقا فى الدولة فى 25 يناير القادم وإن كان المشهد مختلفا بعد أن تحولت القوى السياسية إلى قوى متصارعة على الساحة السياسية ثم تحولت الأزمة إلى صراع بين البرلمان والميدان بعد أن سيطر عليه التيار الإسلامى.


وأضاف الغزالى، أننا نتعرض الآن لحالة من التشويه من جانب السلطة القائمة للدرجة التى بدأوا يتحدثون فيها عن عقدنا لاجتماعات مع السفيرة الأمريكية وقاموا بانتقاء عدد من الرموز السياسية لتشويههم ووصل الأمر إلى حالة من "الفرقة".

وأضاف أن الاحتفال بـ25 يناير مشروع والناس ستخرج لتحقيق مطالبها وإن كنت أؤكد بأنه لا توجد ثورة حققت أهدافها فى عام، وقال إن المجلس العسكرى الحاكم لن يبعد عن قضية مبارك والحكم حيث سيتم أخذ وجهة نظر العسكر فى القضية وربما يتم إصدار الحكم قبل 25 يناير القادم، وأعتقد أن المجلس سيسرع بالحكم للاستجابة للمطالب الجماهيرية .
دعا الدكتور أسامة الغزالى حرب جماعة الإخوان إلى توضيح موقفها بشكل صريح من خبر لقاء مرشد الجماعة محمد بديع بالرئيس المخلوع مبارك فى المركز الطبى العالمى وهو الخبر الذى نشرته جريدة فيتو فى عددها الأول الصادر صباح اليوم الثلاثاء.

وقال حرب إن نفى الجماعة أو تأكيدها يجب أن يتم بشكل مباشر وصريح لأن الفترة الأخيرة شهدت نفيا لأخبار بثت صحتها فى وقت لاحق.

برنامج فى الميدان مع معتز عبد الفتاح من قناة التحرير حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة - مقارنة خاصة بين الثورة المصرية والثورة الثقافية اليابانية للنهوض بالاقتصاد

نشاهد اليوم برنامج فى الميدان

تقديم الاعلامى معتز عبد الفتاح

الذى يذاع على قناة التحرير

و هى حلقة من نوع فريد
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


قناة التحرير بث المباشر

قناة انطلقت من الثورة والى الثورة






و لنبداء مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

برنامج فى الميدان مع معتز عبد الفتاح من قناة التحرير حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة

قناة التحرير برنامج في الميدان مع معتز عبد الفتاح حلقة 9 يناير ومقارنة خاصة بين الثورة المصرية والثورة الثقافية اليابانية للنهوض بالاقتصاد





كوميدي معتز عبدالفتاح يداعب جماهيره ويسخر من الانتقادات





فيديو مقارنة معتز عبدالفتاح بين المجلس العسكري وحكومته وبين الثوار وميدان التحرير


برنامج برلمان ما بعد الثورة حلقة الثلاثاء 10 يناير 2012 من قناة ONTV كاملة يوتيوب - إقبال ضغيف في أول أيام جولة إعادة المرحلة الثالثة - جماعة أنا أسف ياريس يتقاضوا مقابل مادي - المستشار المحمودي : لابد من تطهير مصر من النظام السابق - التيارات الإسلامية تحاول تفتيت القبالية في شمال سيناء - إحراق دُمية للمخلوع تصوره بأنه فرعون - تغطية حية وبث مباشر من محافظات مصر المختلفة حيث يخوض المصريون المرحلة الثالثة من أول انتخابات بعد ثورة 25 يناير لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب

نشاهد اليوم

برنامج برلمان ما بعد الثورة
من قناة ONTV
من تقديم إيمان عز الدين ويوسف الحسيني

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1

كاملة يوتيوب

اتمنى مشاهدة ممتعة

و لنبداء
برنامج برلمان ما بعد الثورة حلقة الثلاثاء 10 يناير 2012 من قناة ONTV كاملة يوتيوب

تغطية حية وبث مباشر من محافظات مصر المختلفة حيث يخوض المصريون المرحلة الثالثة من أول انتخابات بعد ثورة 25 يناير لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب


إقبال ضغيف في أول أيام جولة إعادة المرحلة الثالثة #Jan10


تغطية حية وبث مباشر من محافظات مصر المختلفة حيث يخوض المصريون المرحلة الثالثة من أول انتخابات بعد ثورة 25 يناير لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب
شوكت خلف من المنيا مدرسة المنيا الثانوية العسكرية ، صعود إيهاب رمزي وهو أول قبطي يصعد للبرلمان من ربع قرن بالانتخاب ، السيات والرجال الأميين كانوا يستعينوا بالأطفال للادلاء بالأصوات ، الهدوء يسود أجواء الاعادة في بداية جولة الاعادة ، والتأمين على أكمل وجه على الرغم من وجود محاكمة مدير أمن بني سويف في المنيا ، الإقبال ضعيف جداً حتى الأن ، ونسبة الأمية تصل إلى 45 % فى المحافظة الأطفال يساعدون فى زيادة الأمية الانتخابية



جماعة أنا أسف ياريس يتقاضوا مقابل مادي


الوليد إسماعيل : الصحفي بجريدة التحرير
إشتراك القوات المسلحة في تأمين محاكمة مبارك تأمين تحفظي . القوات المسلحة تشارك بأعداد وهي على إستعداد كامل ولكن التأمين يعتمد أساساً على قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية
وليس هناك من يدعون بأنهم أبناء مبارك أو جماعة أنا اسف يا ريس فهم يتقاضوا أجرا لتمثيل هذا الدور وحدثت مشادات بينهم أمس أمام مقر المحكمة علي النقود
التهمة الموجهة لمبارك وباقي المتهمين هي تحريض بالإشتراك
سامح عاشور في مرافعة الأمس : يجب توقيع اقصى العقوبة على مبارك لتسخيره البلد لمشروع التوريث
عاشور أمام المحكمة : جمال مبارك بدأ مشروعا لبيع ديون مصر والمتاجرة فيها والسمسرة بدماء المصرين
خالد أبو بكر في مرافعته أمس : كيف يحاكم جمال مبارك لحصوله على فيلا وهو الذي دمر مصر




لقاء مع المستشار محمود بيرم التونسي من الإسكندرية #Jan10



المستشار المحمودي : لابد من تطهير مصر من النظام السابق


المستشار سيد المحمودي : سكرتير عام نادي القضاة السابق
المحكمة اليوم تتعلق بالمدعين بالحق المدني وتقديم الأئدلة التي تأكد قيام المتهمين بالجريمة وهي قتل المتظاهرين
والنيابة دلت بدلو هام في هذه القضية وقدمت أدلة غثبات هامة جدا
النيابة تحركت ولم يقدم لها أي جهاز من أجهزة الأمن أي معونة او مساعدة
الأدلة التي قدمها سامح عاشور هي أدلة إثبات
عقوبة التحريض هي عقوبة الفاعل
كل الأجهزة المساعدة والمعاونة للنيابة لم تقدم أي معلومات للنيابة وأعتقد ان هذا كان عن عمد
كل القيادات التي ع راس المؤسسات الحكومية والهامة في الدولة من الحزب السابق ومن النظام البائد
كان لابد من تطهير كل مصر من أذناب الحكم السابق




التيارات الإسلامية تحاول تفتيت القبالية في شمال سيناء




مناوشات بين أنصار مرتضى منصور ومرشح الحرية والعدالة




إحراق دُمية للمخلوع تصوره بأنه فرعون #Jan10


معنا عبر الهاتف الصحفي الوليد إسماعيل من مقر أكاديمية الشرطة وأجواء محاكمة مبارك والعادلي ومعاوينهم الجلسة اليوم بداءت ببعض المناوشات بين المحكمة والمدعين بالحق المدني لزيادة أعداد المدعين ولكن تم الإنتهاء منها ، هناك إحراق دمية لرئيس الجمهورية تصور المخلوع بأنه فرعون ،





هناك وقت أمام الصحفيين للضغط لتغير القوانين #Jan10


تغطية حيه ومباشرة من جميع محافظات مصر لجولة الإعادة في المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات برلمان الثورة وضيفنا في الأستوديو الأستاذ: ياسر الزيات : الكاتب الصحفي
ويقول ما زال هناك وقت أمام الصحفيين للضغط لتغير القوانين
الأخوان لن يتحالفوا مع أحد ومن المرجح ان تكون المعارضة لهم هو حزب النور
الأخوان الآن في مأزق
الأخوان سيكونو أكثر مرونة ووسطية عن حزب النور
والأحزاب الليبرالية التي تنادي بالدولة المدنية ستكون معارضة مزعجة بالنسبة للأخوان
والتعريف الأدق للدولة المدنية هو "الدولة الديمقراطية الحديثة "
ظهور حزب النور أظهر وسطية الأخوان بالنسبة للنور وليس بالنسبة للأحزاب الليبرالية وستحرص الجماعة على ظهور هذا الوجه
إذا اتبعنا العرف السياسي فإن البرلمان القادم ستكون مدته 6 أشهر فقط ويحل البرلمان والحكومة فور إنتخاب رئيسا للجمهورية
هناك ثوار حقيقيون وثوار مندسين على الثورة ويعملون لصالح



خشونة في التعامل بين أنصار المرشحين بالغربية#Jan10



الجامعة العربية متواطئة وتريد مخرجاً لبشار لأسد


مأمون الحمصي : عضو البرلمان السوري السابق
سنعقد مؤتمر صحفي اليوم للرد على هذا الخطاب
وسيكون هذا هو الخطاب الأخير للأسد
والأسد يشرع أنه فقد الثقة بعد الحوار الذي أجراه مع القناة الأمريكية لهذا ذكر في بداية خطابه ان هذا الحوار كان غير صحيح وانه تم التلاعب فيه
الجامعة متواطئة مع نظام بشار
بشار الأسد كاذب وقاتل
الجامعة العربية تريد مخرجا لبشار الأسد




الطوابير على الأنابيب في شبرا بدل من الانتخابات


مراسلنا حسام الدين حسين من شبرا يرصد لنا مايحدث هناك ويقول دائرة الساحل شبرا التي تجري فيها جولة الإعادة
وقد لفت الأنظار مشهد الطوابير وليست طوابير الإنتخابات بل طوابير المواطنين للحصول على أنابيب الغاز
لقاءات مع المواطنين
سعر الأنبوبة ب 30 جنيه وأحد المواطنات " هشتري أكل لأولادي ب ال 30 جنيه ولا أشتري الأنبوبة ؟"
ومواطنة أخري أعام أن اليوم الإنتخابات ولكن سأشتري الأنبوبة أولا وبعد ذلك افكر في الإنتخابات




حوار مع ل.أ.ح: خالد شعيب - قائد قوات التأمين بالمنيا




حوار مع اللواء سرج الدين الروبي محافظ المنيا #Jan10




م.علي حسن الضلعي: فين اللجنة العليا للانتخابات #Jan10




لابد من قبول لعبة التحالفات في البرلمان القادم #Jan10


ضيوف الاستديو
د. سعيد اللاوندي : خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات
د.عادل السنهوري : مدير تحرير جريدة اليوم السابع
شادي عبد الكريم : المدير التنفيذي لمركز حق الديمقراطية
لابد من قبول لعبة التحالفات ولابد من التعامل مع جميع الأحزاب بمختلف التوجهات
وستتخلي القوى الأسلامية عن أشياء كثيرة جدا من أجل مصلحة مصر
ماحدث هو أن برلمان ما بعد الثورة وليس برلمان الثورة
والمرحلة القادمة يجب أن يرضى به الجميع لأنها إرادة الشعب المصري
وهناك فقدان للثقة في قدرة الشباب علي إتخاذ القرارت
وهناك إنتخابات المجالس المحلية قادمة وهي ليست اقل أهمية من إنتخابات البرلمان
بل هي فرصة للشباب لبناء شعبية أكثر وحصوله على صلاحيات تمكنه من خوض إنتخابات البرلمان في دورات قادمة
لا ننسى أننا بلد سعد زغلولو وصفية زغلول
نحتاج إلى وعي والوعي يحتاج لترتيب
نحن الكبار غيرنا افكارنا ونسعي لتشكيل وعي
بمجرد إنتهاء الإنتخابات وعقد أولى جلسات فهذا نصف الطريق لتسليم السلطة
مفهوم العدالة الإنتقالية هي واحدة من الاليات المحاسبية التي تغني عن كثير من المشاحنات اليومية التي نشهدها يوميا في الشارع
فكرة ضمانة لخروج الجيش من السلطة هي فكرة معيبة لأن الجيش ليس متهماً فنحن في دولة قانون والقانون هو وحده من يحدد حدود تلك الجرائم وعقوباتها وتطبق علي الجميع أن يكن مسؤليته أو وظيفته




حوار مع المستشار المشرف على إحدي اللجان بقنا #Jan10




حوار مع أحد المراقبين من مؤسسة النقيب بقنا #Jan10




ذوي الإعاقة .. وما يطلبوه من نواب البرلمان القادم #Jan10




وفد الإتحاد الأوربي يزور حزب الحرية والعدالة بالغربية




قطع طريق بلقاس أمام أنصار بعض المرشحين #Jan10




توقف سير حركة القطارات بمحافظة الإسكندرية #Jan10




الانتخابات أفرزت كيانات لا تمتلك الخبرة لإدارة البلاد


المستشار شريف سنوسي محمد : رئيس محكمة إستئناف القاهرة
التعليق على المحاكمات الجنائية اثناء سريانها شيء غير مرغوب فيه لأن الجهة التي في يدها الملف اجدر بمتابعة وإصدار الحكم فيها لأنها هي الجهة الوحيدة التي تمتلك ملف القضية كاملاً
ليس من عمل القاضي حمل الأوراق ولكن ان يشرف على العملية الإنتخابية
ووزارة الداخلية تتحمل نصف العمل من طبع الأوراق وتوزيعها ونقلها وتوفير وسائل المواصلات
وتأمين اللجان والصناديق
لابد أن كل الهيئات التي تشارك في العملية الانتخابية تندرج تحت مظلة اللجنة العليا للانتخابات
كانت تصدر قرارات تعين القضاة في اللجان الانتخابية قبل ذلك من وزير الداخلية وليس من وزير العدل
ونفتقد للإحترافية في العمل
لابد أن يصدر تعدبيل للقانون بخصوص الفرز في اللجان الفرعية
لابد من إدارة متخصصة محترفة
القانون لم يبنى على بواعث
لا أتوقع أن يكمل البرلمان المقبل دورته كاملة
أتخوف من صدام مستقبلي بين مجلس الشعب وباقي جهات الدولة
الانتخابات أفرزت كيانات لا تمتلك الخبرة السياسية لإدارة البلاد
لابد أن تكون الهيئات التنفيذية تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات
الطعون الانتخابية التي تقبل يكون أسبابها قانونية
القضاة قاموا بأدوار إدارية غير دورهم القانوني خلال الانتخابات




تأجيل نظر قضية مبارك والعادلي لـ 17 يناير 2012


معنا عبر الهاتف الأستاذ الوليد إسماعيل الكاتب الصحفي بجريدة التحرير من مقر أكاديمية الشرطة ومحاكمة الرئيس المخلوع مبارك وحبيب العادلي ومعاونيهم في قضية قتل المتظاهرين
حيث تم تأجيل القضية إلي 17 يناير وتنتهي 16 فبراير
المدعون بالحق المدني يطالبون بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين فى محاكمة القرن ، من المستحيل أن تفصل المحكمة قبل الخامس والعشرون من يناير 2012 ,. المحكمة أستمعت إلى 15 من المدعون بالحق المدني ، تأجيل محاكمة مبارك إلى
كل الدلائل في القضية عبارة عن قرائن واستنتاجات



زيارة الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر لدائرة الساحل






لاتعطي صوتك لمن يتحالف مع الفلول بالغربية #Jan10





الإخوان هم حجر الزاوية في تحالفات البرلمان القادم


د. طارق فهمي : رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بمركز دراسات الشرق الأوسط
د. محمد عثمان الخشت : أستاذ فلسفة الأديان
شكل التحالف الجديد هو من سيحدد شكل البرلمان
إذا تحالف الأخوان مع القوى الليبرالية (الوفد والكتلة المصرية ) ستذهب مصر في طريق أمن
ولابد أن يكون الكل أمن
التحالفات لابد ان تكون مؤقتة والأخوان هم حجر الزاوية في التحالفات البرلمانية
في ظل غياب الإتفاق الجمعي من المصريين حول الهدف
ماذا لو جرى إنشاء مؤسسات موازية وبرلمان موازي وشعور لدى شباب الثورة أن البرلمان خطف منهم
كل تيار يبحث عن مكاسبه الخاصة دون النظر للمصلحة العليا
التيارات الإسلامية لم
الجماعة الإسلامية هل تصالحت مع المجتمع في مصر ؟
الأقباط ومشاكلهم وهمومهم المعلنة والمختبئة
والتيارات السياسية في مصر لها خطاب معلن وخطاب غير معلن
من يظن أنه يستطيع تغير سلوك الناس بالقوة هو أحمق
وهذا لا يتماشى مع شخصية المواطن المصري
التيار الإخواني بما عنده من أفكار ليبرالية نحو الدولة المدنية
هل يمكن للكتلة المصرية والإخوان أن يتحولوا من فترة الإنتخابات لفترة البحث عن مصر
الأمنيات والطموحات لا مجال لها في السياسة
ماذا لو جاء رئيس مدني وإتخذ قرارات تقود مصر لحرب ؟




إستمرار إنتهاكات خدمة أعرف لجنتك بالدقهلية #Jan10





تقييم أداء الإعلام والمؤسسات الرقابية فى الانتخابات



د. صفوت العالم :استاذ الإعلام السياسي بكلية الإعلام جامعة القاهرة
فترة الصمت والتفكر
تقييم أداء التغطية الإعلامية في العملية الإنتخابية
لاشك أن جزء من الرقابة الإعلامية وهو التي تقوم بها المؤسسات الرقابية وهناك أيضا مراقبة ميدانية
كثير من الدول العربية المجاورة ألغت وزارة الإعلام ولكن إستبدالتها بمؤسسات عديدة تشكل ضغوط وقيود أكثر


برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة - يطالب بتوقيع أقصى العقوبة على مبارك وشركاه - مصر .. الجمال والسلام والمحبة

نشاهد اليوم

برنامج اخر الكلام

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


تقديم الاعلامى الغنى عن التعريف : يسرى فودة

الذى يذاع على قناة OTV

تقديم يسري فودة
يأتيكم من الإثنين للخميس في الساعة 11:00 مساءا ويعاد في اليوم التالي في الساعة 2:30 ظهرا
يسرى فودة اعلامى من العيار الثقيل حواراتة تدخل فى المناطق المحظورة و دائما ما تثير الجدل … ينتقى ضيوفة بعناية ولا يترك نقطة غير مثارة فى حواراتة الجادة التى ترصد حال البلد




اتمنى مشاهدة ممتعة

و نبداء

برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الاثنين 9 يناير 2012 يوتيوب كاملة

آخر كلام: يطالب بتوقيع أقصى العقوبة على مبارك وشركاه


دخول العد التنازلي نحو الذكرى الأولى لثورة مصر مرحلة جديدة من الزخم على مستويات مختلفة كلها موزع بين الأمل و الخوف.

طيب الله أوقاتكم. المدعون بالحق المدني في محاكمة الرئيس المخلوع و من معه يلتقطون الخيط من ممثل الادعاء و يطالبون بتوقيع أقصى العقوبة: الإعدام. يأتي هذا بينما يزعم العدد الأول لجريدة مصرية جديدة أن وفداً من الإخوان المسلمين بزعامة المرشد العام للجماعة كان قد زار مبارك في المركز الطبي العالمي و أجابه على سؤال غريب: "ما هو موقفكم عند صدور حكم ببراءتي؟"

أهلاً بكم. إن الجريمة ليست جريمة عادية و إنما هي جريمة الشروع في قتل و اغتصاب الوطن. هكذا ترافع اليوم نقيب المحامين، سامح عاشور، أمام المحكمة على مرأى و مسمع من المتهم محمد حسني السيد مبارك، في إشارة إلى مشروع التوريث، مطالباً بتوقيع أقصى العقوبة عليه و على وزير داخليته و ستة من معاونيه. اسمحوا لي أن أرحب به معنا في الاستوديو بعد يوم عمل طويل، الأستاذ سامح عاشور نقيب المحامين رئيس هيئة المدعين بالحق المدني في محاكمة مبارك و من معه.



آخر كلام: مصر .. الجمال والسلام والمحبة


هلاً بكم مرة أخرى، و مرة أخرى كل عام و نحن جميعاً بخير إذ يحتفل أقباط مصر، مسلمين و مسيحيين، بعيد الميلاد المجيد. سوى قيم الجمال و السلام و المحبة التي تلف هذه الذكرى لم يخل هذا العيد، و هو أول عيد بعد الثورة و أول عيد قبيل ذكرى أولى مرتقبة للثورة، لم يخل من مشاعر مختلطة و من بعض الجدل و المقارنة بين احتفال الكاتدرائية الذي شارك فيه عدد من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة و من قيادات الإخوان المسلمين من ناحية، و احتفال كنيسة قصر الدوبارة الذي شارك فيه أمثال أحمد حرارة و عدد كبير ممن يرى فيهم كثيرون عصب الثورة المصرية. في مشهد أيضاً يعترف بحالة من القلق يعلن غداً الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، عن وثيقة تحض على حماية الحريات و حقوق الإنسان. اسمحوا لي في مستهل هذه الفقرة أن أرحب بكل من الشيخ حسنين النجار الإمام و الخطيب في وزارة الأوقاف، و إلى جواره القس أندراوس اسكندر راعي كنيسة العذراء و القديس أسناسيوس بالبحيرة

الجزء التاسع - اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى اول باول - صور - فيديو - تقارير - حتى الاحد 15يناير 2012 - مصادر بالمركزى للمحاسبات: الجهاز يعد تقريرا عن أموال مبارك بالبنك المركزى.. الأرصدة جاءت بعد حرب الخليج.."محسوب" يطالب بضم العقدة إلى قضية المخلوع بتهمة إخفاء الدليل.. ومنظمات حقوقية تقاضى "المركزى"

* وصول مبارك وجميع المتهمين لبدء محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 09:26

وصل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك على متن طائرة هيلكوبتر إلى مقر محاكمته، بأكاديمية الشرطة، متأخرا، وحضر قبله بلحظات كل من ابنيه علاء وجمال، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، لحضور جلسة محاكمتهم فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام.

وكثف رجال الشرطة من تواجدهم أمام أكاديمية الشرطة، بالتنسيق مع القوات المسلحة، لتأمين مقر المحكمة والفصل بين أهالى الشهداء ومؤيدى الرئيس السابق الذين تجمعوا منذ الصباح الباكر.



الرئيس السابق حسنى مبارك

الجزء الثامن - اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى اول باول - صور - فيديو - تقارير - الاثنين 9 يناير 2012 - جنايات القاهرة تستأنف محاكمة مبارك اليوم - وصول مبارك وجميع المتهمين لبدء محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين ..........


للمزيد قم بنسخ الرابط و الصقة فى Address toolbar
........... من هنا

http://youtube4u-dollars.blogspot.com/2012/01/9-2011.html



* وصول ابنى مبارك وجميع المتهمين لبدء محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 09:39


علاء وجمال ابنى الرئيس السابق

وصل منذ قليل إلى مقر محاكمتهم، بأكاديمية الشرطة، كلا من علاء وجمال مبارك، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، لحضور جلسة محاكمتهم فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام.

وكثف رجال الشرطة من تواجدهم أمام أكاديمية الشرطة، بالتنسيق مع القوات المسلحة، لتأمين مقر المحكمة والفصل بين أهالى الشهداء ومؤيدى الرئيس السابق الذين تجمعوا منذ الصباح الباكر.


* هدوء أمام أكاديمية الشرطة.. وتواجد أمنى مكثف لتأمين محاكمة مبارك
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 10:12


تسود حالة من الهدوء الشديد أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول أثناء نظر محكمة شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، محاكمة كل من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال وحبيب العادلى، وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، لاتهامهم بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير الماضى والاستماع إلى مرافعة النيابة العامة فى قضية.

وشهدت الأكاديمية تواجد عدد قليل فقط من أهالى الشهداء والمصابين و5 من مؤيدى الرئيس الذين تواجدوا بأحد الأماكن القريبة من مدخل البوابة 8 لدخول الأكاديمية.

ومن جانب آخر فرضت الأجهزة الأمنية كردونا أمنيا أمام مقر الأكاديمية، حيث قامت بوضع الحواجز الأمنية، وانتشر ما يقرب من 1000 جندى أمن مركزى وسيارات الترحيلات والخيالة، وذلك لتأمين مقر الأكاديمية أثناء نظر القضية.


* بدء محاكمة مبارك والعادلى فى قضية قتل المتظاهرين
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 10:54



محاكمة مبارك

بدأت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام.

* مفاجآت في جلسة محاكمة مبارك اليوم



تفاصيل أول جلسة يترافع فيها المحامين عن أهالي الشهدا والمصابين في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس المخلوع وأعوانه مع الأستاذ/ أمير سالم: أحد المحامين عن المدعين بالحق المدني اللي اترافعوا في جلسة النهاردة

تحريك الدعوى الجنائية ضد الأجهزة السيادية" الداخلية والأمن القومي ".. وتحريك الدعوى الجنائية ضد المشير وعمر سليمان بتهمة الشهادة الزور وضم رئيس الحرس الجمهوري إلى قائمة المتهمين لتورطه في موقعة الجمل واعدام كل من يثبت عليه انتهاك سيادة الوطن واللعب بمقدراته واستقلاليته فضلاً عن قتل المتظاهرين: كل دة مجرد عينة لكن بينة من أولى مرافعات المحامين عن المدعين بالحق المدني في محاكمة الرئيس المخلوع وأعوانه.. التفاصيل هنعرفها من الأستاذ/ أمير سالم: واحد من المحامين الاربعة اللي ترافعوا النهاردة





* يطالب بتوقيع أقصى العقوبة على مبارك وشركاه


دخول العد التنازلي نحو الذكرى الأولى لثورة مصر مرحلة جديدة من الزخم على مستويات مختلفة كلها موزع بين الأمل و الخوف.

طيب الله أوقاتكم. المدعون بالحق المدني في محاكمة الرئيس المخلوع و من معه يلتقطون الخيط من ممثل الادعاء و يطالبون بتوقيع أقصى العقوبة: الإعدام. يأتي هذا بينما يزعم العدد الأول لجريدة مصرية جديدة أن وفداً من الإخوان المسلمين بزعامة المرشد العام للجماعة كان قد زار مبارك في المركز الطبي العالمي و أجابه على سؤال غريب: "ما هو موقفكم عند صدور حكم ببراءتي؟"

أهلاً بكم. إن الجريمة ليست جريمة عادية و إنما هي جريمة الشروع في قتل و اغتصاب الوطن. هكذا ترافع اليوم نقيب المحامين، سامح عاشور، أمام المحكمة على مرأى و مسمع من المتهم محمد حسني السيد مبارك، في إشارة إلى مشروع التوريث، مطالباً بتوقيع أقصى العقوبة عليه و على وزير داخليته و ستة من معاونيه. اسمحوا لي أن أرحب به معنا في الاستوديو بعد يوم عمل طويل، الأستاذ سامح عاشور نقيب المحامين رئيس هيئة المدعين بالحق المدني في محاكمة مبارك و من معه.




* جماعة أنا أسف ياريس يتقاضوا مقابل مادي


الوليد إسماعيل : الصحفي بجريدة التحرير
إشتراك القوات المسلحة في تأمين محاكمة مبارك تأمين تحفظي . القوات المسلحة تشارك بأعداد وهي على إستعداد كامل ولكن التأمين يعتمد أساساً على قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية
وليس هناك من يدعون بأنهم أبناء مبارك أو جماعة أنا اسف يا ريس فهم يتقاضوا أجرا لتمثيل هذا الدور وحدثت مشادات بينهم أمس أمام مقر المحكمة علي النقود
التهمة الموجهة لمبارك وباقي المتهمين هي تحريض بالإشتراك
سامح عاشور في مرافعة الأمس : يجب توقيع اقصى العقوبة على مبارك لتسخيره البلد لمشروع التوريث
عاشور أمام المحكمة : جمال مبارك بدأ مشروعا لبيع ديون مصر والمتاجرة فيها والسمسرة بدماء المصرين
خالد أبو بكر في مرافعته أمس : كيف يحاكم جمال مبارك لحصوله على فيلا وهو الذي دمر مصر





* المستشار المحمودي : لابد من تطهير مصر من النظام السابق


المستشار سيد المحمودي : سكرتير عام نادي القضاة السابق
المحكمة اليوم تتعلق بالمدعين بالحق المدني وتقديم الأئدلة التي تأكد قيام المتهمين بالجريمة وهي قتل المتظاهرين
والنيابة دلت بدلو هام في هذه القضية وقدمت أدلة غثبات هامة جدا
النيابة تحركت ولم يقدم لها أي جهاز من أجهزة الأمن أي معونة او مساعدة
الأدلة التي قدمها سامح عاشور هي أدلة إثبات
عقوبة التحريض هي عقوبة الفاعل
كل الأجهزة المساعدة والمعاونة للنيابة لم تقدم أي معلومات للنيابة وأعتقد ان هذا كان عن عمد
كل القيادات التي ع راس المؤسسات الحكومية والهامة في الدولة من الحزب السابق ومن النظام البائد
كان لابد من تطهير كل مصر من أذناب الحكم السابق





* إحراق دُمية للمخلوع تصوره بأنه فرعون


معنا عبر الهاتف الصحفي الوليد إسماعيل من مقر أكاديمية الشرطة وأجواء محاكمة مبارك والعادلي ومعاوينهم الجلسة اليوم بداءت ببعض المناوشات بين المحكمة والمدعين بالحق المدني لزيادة أعداد المدعين ولكن تم الإنتهاء منها ، هناك إحراق دمية لرئيس الجمهورية تصور المخلوع بأنه فرعون ،





* "رفعت" يمنح المدعين بالحق المدنى فى محاكمة مبارك 10 دقائق لكل محام
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 11:40


مبارك

استأنف محامو المدعين بالحق المدنى مرافعاتهم اليوم الثلاثاء، فى القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك ونجلاه علاء وجمال ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه، إلى جانب المتهم الهارب رجل الأعمال حسين سالم.

بدأت الجلسة بنقاش بين المحامين وهيئة المحكمة حول الوقت المحدد لكل محامى، وعدد المحامين الذين سيترافعون فى الجلسة، واستقر الرأى على منح كل محام 10 دقائق.

وطالب المحامى سيد فتحى فى مرافعته أن يصدر حكم المحكمة هذه المرة باسم شهداء الثورة الذين قدموا أرواحهم فداء للشعب.

واعتبر فتحى أن توقف المحكمة خلال الفترة الماضية بسبب ردها كان مؤامرة فرضت عليها التوقف لأكثر من 100 يوم، مشيداً بالجهد الذى بذلته النيابة العامة فى هذه القضية، واتهم وزارة الداخلية بالتآمر لإفساد الأدلة المقدمة إلى المحكمة، وإتلاف القرص المدمج، مضيفاً أن هذا ليس بمستغرب أن تمتنع وزارة الداخلية عن تقديم المساعدة للنيابة العامة، ليس ذلك فقط بل أن تقرير مباحث أمن الدولة الذى صدر بعد تنحى الرئيس الأسبق لم يعترف بهذا التنحى.


* رفع جلسة محاكمة مبارك للاستراحة
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 11:52

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، رفع جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، للاستراحة، جاء ذلك فى اليوم الثانى الذى تستمع فيه المحكمة إلى مرافعة المدعين بالحق المدنى.

* قاضى مبارك يهدد بإنهاء الجلسة بسبب طول مرافعة أحد المدعين
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 12:07


المستشار أحمد فهمى رفعت

تسبب طول حديث أحد المحامين المدعين بالحق المدنى عن الشهداء والمصابين أمام هيئة المحكمة، برئاسة المستشار أحمد فهمى رفعت، والذى يمثل أمامه الرئيس السابق محمد حسنى مبارك واللواء حبيب العدالى وزير الداخلية الأسبق، فى وقوع مشادات كلامية بين المحامى ورئيس المحكمة.

ووجهه المستشار أحمد فهمى رفعت حديثه إلى أبو العلا العقيلة، أحد المدعين بالحق المدنى، خلال مرافعته، قائلا له "خدت وقتك وخلاص"، بسبب طول مرافعته التى خلت من أية أدلة قانونية، وهدد المستشار بإنهاء الجلسة، والاكتفاء بالمرافعات التى سبقته.


* مدعى بالحق المدنى: مبارك زار التحرير مرتين خلال الثورة
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 12:31

قال محمود بدر أحد محامى المدعين بالحق المدنى إن الرئيس السابق مبارك زار ميدان التحرير مرتين أيام الثورة، وكان مطلعا على الأوضاع من خلال طائرة هليوكابتر محلقة فوق ميدان التحرير لمعرفة عدد المتظاهرين داخل الميدان، وأضاف أن مبارك كان يقوم بالإشارة للمتظاهرين بيده من داخل الطائرة، مما تسبب فى موجة من الضحك بين الحاضرين بالمحكمة.

وأوضح بدر محامى المدعين بالحق المدنى الذى منحته هيئة المحمكة 10دقائق ليبدأ مرافعته بالأدلة القانونية لإدانة المتهمين، أن فرق القناصة كانت متربصة للمتظاهرين وقوات الأمن تسلحت بالذخيرة الحية وفقا لما ذكرته دفاتر الأمن المركزى .

* المدعون بالحق المدنى يلجأون لـ"الخطابة" ورفعت يهدد بإنهاء الجلسة.. محامو الشهداء يعتمدون على أقوال مبارك لإثبات التهم.. وشهادة رئيس أمن الدولة السابق تنسف الحديث عن تورط عناصر خارجية
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 13:59


مبارك

استمعت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة المنعقدة حاليا بأكاديمية الشرطة، صباح اليوم الثلاثاء إلى مرافعة 10 من المحامين المدعين بالحق المدنى عن شهداء ومصابى الثورة فى قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق مبارك ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه .

قال سيد فتحى المحامى إن الرئيس السابق عقد اجتماعا فى 20 يناير بشرم الشيخ حضرته كل القيادات الأمنية بما فيها قيادات المخابرات العامة قبل أحداث 25 يناير، لمناقشة قمع الاحتجاجات واتفقوا فيه على قطع الاتصالات عن أنحاء الجمهورية، مما يؤكد نية المتهمين قتل المتظاهرين .

واستشهد فتحى بأقوال عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق فى تحقيقات النيابة العامة التى أكد فيها أن الرئيس مبارك كان على علم بقتل المتظاهرين، ولم يصدر أوامر بوقف نزيف الدماء بالرغم من أنه المسئول الأول.

بينما تحدث محمد أبو العلا العقيلة المحامى إلى هيئة المحكمة قائلا "السادة المستشارين.. أطالب بسعة صدر المحكمة وأوجه التحية إلى شهداء ثورة 25 يناير التى ارتوت بدمائهم أرض مصر فأنبتت فى سمائها شجرة الحرية فأبهرت العالم كله، وأضاف أنها ليست قضية قتل عادية من حيث عدد القتلى الذى بلغ 1000 قتيل و12 مصابا"،ردت هيئة المحكمة بعد أن ضجت القاعة بالضحك "يا أستاذ هما 12 مصاب بس" فأجاب المحامى بكلمة لا".

واستكمل قائلا إن المتهمين نفذوا خطة إجرامية بتدمير أمة بأكملها، ليتدخل القاضى مطالبا بإنهاء الحديث قائلا: "يا أستاذ اللى أنت بتقوله ده خطبة.. أنا عايز الدلائل بس.
واستكمل العقيلة حديثة موجها سؤاله إلى الرئيس السابق داخل القفص قائلا تقلدت كرسى الرئاسة فى غفلة من الزمن بعد مقتل الرئيس السابق السادات، فهل حمدت الله؟ وأجاب المحامى عن نفسه قائلا "جئت إلينا بقانون الطوارئ"، وحدثت مشادة بعد ذلك بين المحامى وبين المحكمة التى طالبته بإنهاء حديثه ورغم هذا واصل المحامى حديثه وهو ما دفع المستشار إلى التهديد بإنهاء الجلسة.

فيما تحدث محامٍ آخر قائلا: "سلاما على شهداء مصر شبابها وبناتها ونسائها الذين أبهروا العالم بثورة سلمية حتى جعلت ديفيد كاميرون رئيس وزارء بريطانيا ينبهر بها ويتحدث عن سلميتها فقاطعه رئيس المحكمة قائلا "يا أستاذ عايزين كلام فى الدعوى"، وقال إن النظام البائد يريد الهروب من المحاكمة بلصق تهمة قتل المتظاهرين إلى عناصر أجنبية مثل حركة حماس بفلسطين إلا أن شهادة العميد محمد عبد الباسط مسئول التنظيمات السرية بجهاز أمن الدولة أقر فى التحقيقات أنه لم يتم رصد أية عناصر فلسطينية دخلت البلاد .

كما استشهد بشهادة اللواء حسن عبد الرحمن رئيس مباحث جهاز أمن الدولة "المنحل" التى قال فيها إن أنباء ترددت بشأن وجود عناصر فلسطينية من حركة حماس وعناصر حزب الله اللبنانى لكن جهاز أمن الدولة لن يرصد أى منها، كما أن أقوال حبيب العادلى فى التحقيقات أمام نيابة أمن الدولة العليا اعترف فيها عن تحمله المسئولية الجنائية كاملة بقتل الثوار.

كما أن أقوال الرئيس السابق مبارك التى أكد فيها أن استخدام السلاح النارى يكون فى حالة الدفاع عن النفس فقط وإذا تم استخدمه فى أى وضع آخر لابد من الحصول على أمر من القيادة والقائد، مما يؤكد تورط الرئيس السابق فى قتل المتظاهرين بصفته القائد الأعلى لجهاز الشرطة ورئيس الجمهورية ولم يصدر أوامر بوقف إطلاق النار.

* المدعون بالحق المدنى يوجهون تهمة الخيانة العظمى للرئيس السابق
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 15:01


وجه عدد من المدعين بالحق المدنى تهمة الخيانة العظمى للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وذلك أثناء جلسة محاكمته وابنيه جمال وعلاء، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، واللواء حبيب العدالى، وزير الداخلية الأسبق ومساعديه الستة.

وأكد المدعون بالحق المدنى أن مبارك خان شعبه عندما سكت عن قتل أبناء وطنه وتركهم يقتلون بأسلحة الداخلية التى خصصت لحمايتهم، كما أعطى أوامر بقمع المظاهرات السلمية باستخدام القوة، وحتى الآن استمعت المحكمة إلى عدد من المدعين بالحق المدنى وتواصل الاستماع إلى بقيتهم ومستشارى هيئة الدولة.

* "هيئة قضايا الدولة" تطلب مليار جنيه تعويضاً من المتهمين بـ "قضية مبارك"
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 15:58


طالب المستشار أشرف مختار، رئيس لجنة استرداد الأموال من الخارج بهيئة قضايا الدولة، أمام محكمة جنايات شمال القاهرة اليوم الثلاثاء، بمبلغ مليار جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت ضد المتهمين مبارك ونجليه جمال وعلاء ورجل الأعمال الهارب حسين سالم واللواء حبيب العدالى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه الستة.

وأشار فى مرافعته أمام المحكمة إلى أن ذلك المبلغ عن الأضرار التى لحقت بالبلاد خلال أحداث الثورة من تلفيات وإصابات، وبسبب الأضرار التى تعرض لها المال العام عمداً من جراء التربيح للغير، واستغلال النفوذ، وتصدير الغاز لإسرائيل، كما أن ذلك التعويض عن مؤسسات الدولة التى حرقت وانهارت، وتوقف جميع المصالح.

وقررت المحكمة بعدها رفع الجلسة للمرة الأخيرة، وذلك لكى تحدد هيئة الدفاع عن المتهمين الوقت الذى تريده لإبداء مرافعتها، والتى عقدت اجتماعاً داخل الجلسة، وقدم فريد الديب طلباً من المحكمة أسبوعين تأجيل، وذلك لإعداد الدفاع.


* مشادات ساخنة بين أهالى الشهداء وأبناء مبارك خلال محاكمة المخلوع.. انقسام كبير بين أعضاء آسفين يا ريس بسبب التمويل.. وكريم حسين ينفى التهمة ويتقدم ببلاغ للنائب العام ضد مروج الإشاعة
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 15:17


شهدت الساحة الأمامية لأكاديمية الشرطة التى تجرى بها محاكمة القرن للرئيس السابق تواجدا أمنيا مكثفا من قبل قوات الشرطة والخيالة الذين فرضوا طوقا أمنيا مكثفا ومطوقا للتفريق بين أهالى الشهداء والمصابين من جهة وأنصار الرئيس السابق مبارك من جهة أخرى، تحسبا لحدوث أى مشاجرات مجددا بين الطرفين.

كما شهدت الساحة أيضا مشادات كلامية ساخنة بين أهالى الشهداء والمصابين وأنصار وأبناء مبارك، بسبب قيام أحد أهالى الشهداء بمحاولة اقتحام المكان المخصص لأبناء مبارك لسبهم وحثهم على ترك المكان.. إلا أن أنصار مبارك تصدوا له وقام رجال الشرطة بإبعاده فورا من المكان وترحيله للمكان المخصص لأهالى الشهداء.

كما قامت بائعة سجائر بالذهاب لأنصار مبارك وحملت بين أيديها شبشب عليه صورة مبارك والعادلى وفتحى سرور، وقالت لهم ((ال عايز يصور آخر صورة لمبارك بجنيه واحد بس)) وهو الأمر الذى دفع بعض السيدات من أنصار الرئيس السابق إلى مطاردتها ومحاولة التعدى بالضرب عليها. إلا أن رجال الشرطة تدخلوا للمرة الثانية للفض بين الطرفين.

كما حضر كريم حسين منسق ائتلاف أبناء مبارك والذى أكد أنه سيقاضى أحد الأشخاص الذى يزعم انتمائه لأبناء مبارك ويدعى توفيق هيثم توفيق من خلال تقديم بلاغ رسمى ضده للنائب العام لاتهامه بنشر وإذاعة أخبار كاذبة عن مؤسسى ائتلاف أبناء مبارك حول تلقيهم دعم مالى من الخارج لتأييد الرئيس السابق وهو الأمر الذى نفاه كريم تماما، مؤكدا أنه سيطلب من النائب العام فحص إقرارات الذمة المالية الخاصة به وبيان عما إذا كان له حساب بأى بنك أو من عدمه.

من جانبه، أعلن توفيق هيثم توفيق المتحدث الرسمى لأبناء مبارك بميدان مصطفى محمود أنهم انشقوا عن ائتلاف أنا آسف يا ريس بسبب قيام بعض مسئولى بالائتلاف بتلقى تمويل وهو أمر يسىء لأبناء مبارك.

كما حضر لليوم الثانى على التوالى عدد محدود من أهالى الشهداء من مختلف المحافظات ولم يتعد عددهم 50 فردا، بينما بلغ عدد أنصار الرئيس السابق ما يقرب من 30 شخصا، وقام أهالى الشهداء بافتراش الأرض ووضع صور ذويهم من الشهداء عليها، كما طالبوا فى الوقت نفسه بسرعة الفصل فى محاكمة القرن بدلا من التطويل الذى حدث بدون داعى على حد قولهم.
وشدد أهالى الشهداء على ضرورة إعدام جمال وعلاء ابنى مبارك لكى يموت الرئيس الأسبق حزنا عليهما، وطالبوا بتطبيق الشريعة الإسلامية على المتهمين والقصاص العادل من قتلة الشهداء.

وأضافوا أن أهالى الشهداء يقومون الآن بحفر قبر مبارك بأيديهم انتظارا لصدور حكم بإعدامه فى تلك القضية وأوضحوا أن دم الشهداء كان السبب الرئيسى فى تدفق دماء الثورة بكافة عروق المصريين بدءا من الشيوخ ووصولا إلى الأطفال.

ومن جانبهم قام أنصار مبارك بالتعدى بالضرب على مصورى قناة النهار الفضائية، كما أجبروا عرافة الرئيس السابق الشيخة ماجدة بالجلوس بعيدا عنهم خارج الطوق الأمنى المحدد لهم، بسبب اعتراضهم على تصريحاتها الصحفية التى وصفوها بالجنون وعدم المعقولية حول نسب مبارك للأشراف والرؤى التى تأتى لها بالمنام، ورددوا بعض الشعارات المناهضة للثورة والمؤيدة لمبارك والتى تطالب ببرائته مما نسب إليه ورددوا عبارة قالوا ثورة حتى النصر وخربوا كل حتة فى مصر، شكرا شكرا يا داخلية على وقفتكم الحلوة.. وفى الساعة 12,30 ظهرا انصرف أنصار مبارك قبل انتهاء جلسة المحكمة وصدور القرار فيها .


* تأجيل نظر قضية مبارك والعادلي لـ 17 يناير 2012


معنا عبر الهاتف الأستاذ الوليد إسماعيل الكاتب الصحفي بجريدة التحرير من مقر أكاديمية الشرطة ومحاكمة الرئيس المخلوع مبارك وحبيب العادلي ومعاونيهم في قضية قتل المتظاهرين
حيث تم تأجيل القضية إلي 17 يناير وتنتهي 16 فبراير
المدعون بالحق المدني يطالبون بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين فى محاكمة القرن ، من المستحيل أن تفصل المحكمة قبل الخامس والعشرون من يناير 2012 ,. المحكمة أستمعت إلى 15 من المدعون بالحق المدني ، تأجيل محاكمة مبارك إلى
كل الدلائل في القضية عبارة عن قرائن واستنتاجات





* يديعوت: قرار المحكمة عن مصير مبارك إما سيتحول ليوم فرح للمصريين أو لعودة الاعتصامات فى "التحرير".. وطنطاوى يملك صلاحيات تنفيذ الحكم من خلال منهجه الجديد حول المحاكمة إما بالسلب أو بالإيجاب
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 18:17

تساءلت الكاتبة الإسرائيلية الكبيرة سيمدار بيرى بصحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية فى مقال له عن مصير الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك، فى ظل مطالبة النيابة العامة بإعدامه بعد تحميله المسئولية الكاملة عن مقتل جميع المواطنين المصريين، الذين قتلوا خلال ثورة 25 يناير من العام الماضى.

وأشارت بيرى إلى أن قرار المحكمة المصرية محفوف بالعديد من المخاطر، فإما أن تحكم بإعدامه وتحول ذلك اليوم إلى عرس مصرى كبير، أو أن تعفوا عنه وتعيد الشارع المصرى إلى الإضرابات التى عاشها خلال الثورة.

وأضافت الكاتبة الإسرائيلية الشهيرة:"إن محاكمة مبارك من المفترض أن تنتهى تقريباً فى الذكرى السنوية الأولى للثورة، وأن المتظاهرين من الآن يحذرون رئيس المحكمة بأنه يمسك بقنبلة موقوتة، حيث إن قرار المحكمة بشأن مبارك، سيحول ذلك اليوم إما ليوم عيد وطنى يدخل مصر تاريخ الربيع العربى كدولة حاسبت رئيسها حتى النهاية، أو أن عائلات الضحايا الذين قتلوا خلال المظاهرات سيعودون للاعتصام فى ميدان التحرير، ويعود ميدان التحرير لما كان عليه فى السابق".

وتساءلت الكاتبة خلال مقالها عن الدور الحقيقى الذى يلعبه المشير محمد طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى، الحاكم فى محاكمة مبارك قائلة "إن طنطاوى هو الذى سحب مبارك من قصره ووضعه فى شرم الشيخ، ووضعه أيضاً فى قسم مغلق فى المستشفى، وهو الذى أفسد خطة مبارك فى نقل الحكم لابنه جمال، ولكن طنطاوى نفسه هو الذى شهد فى المحكمة أمام القاضى، قائلاً: إن مبارك لم يصدر تعليماته قط بفتح النار على المتظاهرين، وعليه فإنه هو الذى يملك صلاحيات تنفيذ الحكم من خلال منهجه الجديد إما بالسلب وإما بالإيجاب".

واستذكرت الكاتبة إحدى المقابلات التليفزيونية التى أجراها مع الرئيس السابق مبارك وسأله حينها عن موقفه عند مشاهدته للرئيس العراقى السابق صدام حسين، وهو يوضع حبل المشنقة على رقبته، قائلاً:"فى إحدى المقابلات الصحفية الأخيرة مع الرئيس مبارك، سألته عما كان يجول فى تفكيره عندما شاهد صور صدام حسين يعدم فى بغداد، وقد أثار سؤالى هذا توتر وزير الإعلام فى حينها أنس الفقى، وتوتر المستشار الإعلامى المرافق له سليمان العواد، بالإضافة إلى غضب صحفى مصرى كان حاضرًا فى المقابلة، والذى قام بدوره بتوبيخى، لم يكن يتصور أن يتم التحدث مع زعيم عربى، وسؤاله ما هو شعوره وزميله يشنق".

وأضافت الكاتبة الإسرائيلية:"إن مبارك فكر فى السؤال، وشاهد نظرات الرعب التى اعتلت على وجه صدام حسين حين إعدامه، ورأى فرصة لإرسال رسالة، قائلاً لماذا كان ينبغى أن يكون إعدامه على وجه التحديد فى شهر رمضان المبارك؟ من الذى سمح بإدخال كاميرات إلى غرف المشنقة؟ لماذا أصر الأمريكيون على التنفيذ الفورى للحكم؟ هل أقروا بأنه يستحق الموت؟ على الأقل كان من الأجدر بهم تنفيذ ذلك بسرية قبل ثلاثة سنوات".

وتابعت الكاتبة متهكمة:"لم يحلم مبارك آن ذاك بأن الأرض قد ترتعد تحت أرجله فى القصر الجمهورى فى القاهرة، وأن النائب العام المصرى سيطالب بشنقه، بالرغم من أنهم لم ينجحوا حتى الآن فى إثبات من الذى أعطى الأوامر بفتح النار، ومن الذى أدى إلى مقتل 800 متظاهر فى ميدان التحرير، ولكن بالرغم من ذلك فإن النيابة العامة تلقى بالمسئولية الكاملة على الرئيس المخلوع، وفى خطاب عاطفى فى قاعة المحكمة قال وكيل النيابة له: لقد لوثت حياتك المهنية العسكرية الطويلة.. لقد سلكت جميع الطرق الدنيئة لتوريث ابنك جمال السلطة، أنت لا تستحق الرحمة".

واختتمت الكاتبة المقالة زاعمة أن الشعب المصرى سيصحو ذات يوم على خبر وفاة مبارك، وسيقومون بدفنه بالسرعة الممكنة، وليس من المستبعد أن يقوموا بتغطيته بالعلم المصرى، ولكن يا ترى من سيشارك فى هذه الجنازة؟ وهل سيتم إخراج أبنائه من السجن للمشاركة فى جنازة أبيهم إلى مثواه الأخير.

وقالت بيرى:"ستمضى هذه الأيام وستنتهى، وسينزل لاعبون جدد إلى الساحة المصرية، ولا يجوز أن نقف غير متابعين لما يحدث فى سيناء وما ستحمله لنا الأيام مع الرئيس المصرى الجديد".

* ننشر نص المرافعة التاريخية لـ خالد أبو بكر المحامى الدولى فى قضية قتل المتظاهرين المتهم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار مساعديه.
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 20:14



خالد أبو بكر

وإلى نص المرافعة:
"سيادة الرئيس حضرات القضاة الأجلاء أقف أمام حضراتكم اليوم فى محاكمة جنائية لا سياسية ولا انتقامية، محاكمة فتحت بسم الله الحق العدل وستنتهى بمشيئة الله بحكم هو عنوان الحق والعدل.

محكمة جنائية ودعواى فيها مدينة قوامها ضرر وعلاقة سببية، فى محاكمة علمت العالم بأسره كيف يثور شعب على من ظلمه ويقف يطالب محاكمته باسم الحق والعدل، أما عن الضرر يا سيادة الرئيس فسنفتح القلوب كى تنطق بلسان حالنا إلى قاضينا، وأما عن الفعل الذى سبب لمن أمثلهم هذا الضرر، فقوامه أفعال كثيرة، سنطرح من هذا الجرائم ما ينظر منها أمام عدله ويبقى ما تبقى من هذه لجرائم لغد ناظره قريب.

واسمحوا لى يا سيادة الرئيس أن أرفع لكم بلسان حال المجنى عليهم مظالمهم التى يثقون أن رب العالمين سيرشدكم إلى ردها، ومن أمثلهم يا سيادة الرئيس هم شاب من خيرة هذا المجتمع أذكر لحضراتكم بعض الشخصيات من أمثلهم لكى يتسنى للمحكمة الحكم على تصرفاتهم:

أمثل اليوم وكيلاًَ عن المجنى عليهم الدكتور مصعب أكرم الشاعر الطبيب والجرح بمعهد القلب، والمهندس أحمد محمد حسن الفتى مهندس بشركة مصر للطيران، والمهندس طيار عمرو محمد طارق الحناوى بشركة الطيران المصرية.

أنا ومن أمثلهم ومن هم فى جيلنا لم نرَ أو نعاصر فى مصر رئيساً سوى المتهم الأول، كانوا يضعون لنا صورته فى فصولنا الدراسية واستمرار هذه الصورة إلى أن أصبحت موضوعه فى الفصول الدراسية الخاصة بأول أبنائنا، عشنا فى بلادنا حياة المواطن العادى الذى لا يعمل بالسياسة ولا يهتم بها وكان ما يهمه هو البحث عن العلم فى بداية الحياة والبحث عن النجاح فى العمل بعد الدراسة.

أنا ومن أمثلهم يا سيادة الرئيس وأحمد الله وأشكره لا ندعى أننا كنا نعانى مرضاً أو جهلاً، لكننا كنا نعيش حياة عادية مثل أبناء الطبقة المتوسطة من الشعب المصري، وجدنا أبنائنا يتعاملون مع حال بلادنا بقاعدة واحدة، وهى الرضاء بالأمر الواقع.

كنا نرى ظلما وضيق حالة الكثيرين وعدم المساواة بين الغنى والفقير واحتياج أبناء وطننا للعلاج،، والبحث الدائم عن التقرب إلى كل من هم قريبون من السلطة كى ينجوا المواطن العادى من بطش أو قهر أو حرمان.

وعندنا بدأنا العمل فى معترك الحياة وجدنا أنفسنا مجبرين على التعامل مع واقع الحال فى بلادنا، وكنا نسأل ما الذى ينقصنا كمصريين وقد تفرقنا فى بلاد العالم الأول أن نأخذ كامل حقوقنا فى بلادنا؟ ما الفرق بيننا وبين أى مواطن حر يشعر أن بلاده ملك خالص له؟ وماذا فعل البسطاء من أبناء وطننا كى يحرموا من لقمة عيشة تقويهم على حال بات يزداد سوءاً يوماً بعد يوم؟ وكانت الصدور قد امتلأت بالظلم فى كل الفئات وفى جميع شرائح المجتمع، فلم يكن أمامنا ما نبكى عليه أو نهابه.

فتواعدنا وتلاقينا وإذا كانت اللقاءات فى الماضى لها شكل نمطى فلقاءات الحاضر اختلفت عدداً وموضوعاً وشكلاً ففى دقيقة واحدة يستطيع الآن ألاف البشر أصحاب الثقافات المميزة أن يلتقوا ويتحاورا ويتفقوا بل ويغيروا حاله أمة من ظلام إلى نور.

هذا ما تم استخدامه لبدء الشرارة الأولى لغضب جيل بأكمله، وجيل قرر أن مصر حرة وأن أبناءها أحرار، وأن حاجز الخوف الذى ورثناه سيكسر بلا رجعة، قرر أن الماضى كان لهم ونحن الذين سنقوم فى حاضرنا بما يضمن أن مستقبل أبنائنا، جيل ليس له ما يبكى عليه أكثر من حالة فاجتمعنا وقررنا ووحدنا النداء والمطلب الحرية وعدالة اجتماعية.

والحقيقة المجردة يا سيادة الرئيس لم يكن لى بال كل من رج من بيته فى هذه اللحظة وفى بداية الأمر ولم يخطر إطلاقاً أنه يسقط نظام ويقيم غيره، أبدا ولم يكن هناك منهج لاتجاه معنى يتوجهون إليه ولم يكن لدى هؤلاء الشباب أى طموح فى أغلبية برلمانية، ولا إعلانات دستورية، ولا حكومة توافقية، ولا مبادئ فوق دستورية. كل ما كان يهمهم أن تصل صرختهم إلى كل ألم كى يعدل عن ظلمة ويتنازل عن أطماعه ويتركنا نعيش وأبناؤنا فى بلادنا بحرية وعدالة اجتماعية.

فكانت أرداه الله وحدها هى الباعث وهى السبب فى أن تكون دعوة شباب هذا أجيل هى طريقة نور بلادنا بعد ظلامها ورفعتها بعد هوانها، نعم سمعنا قول المولى عز وجل يهز قلوبنا – إنما أره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون فسبحان الذى بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون – من منا كان يتخيل هذه اللحظة التى نقف فيها الآن، الله أكبر لقد ظهر ثورة حق لشعب ولد حرا وحرم من حريته ** ثورة كان.

بدأنا جميعاً نشعر بضرورة محاسبة كل من أجرم فى حق الشعب المصرى لم يعد لدينا قدرة على أن نسامح فى أى مظلمة تمت فى أرواح أو أموال شعبنا ألوانا وأطيافاً من أفعال أدت إلى أهدار لأموال ومقدرات أمه بأكملها لصالح مجموعة من الذين تملكوا السلطة وأبوا أن يتنازلوا عنها بل أرادوا أيضاً أن يورثوها لأبنائهم وكان يساعدهم فى ذلك حاشية تعمل فى كل مجالات العمل سياستها الأولى الولاء الكامل لمن هم فى الحكم ولأبنائهم، واتينا إلى محكمتهم الموقرة نقف أمام عدلكم لنرفع مظالمنا إليكم ونشكو لكم من جسامة الثمن دفعناه من أجل أن ننال حريتنا ثمنا جد غاليا غاليا، دماء وأرواح خيرة شباب بلادنا فى وحدة من أبشع الجرائم التى شهدتها المجتمعات الحديثة، وفى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ بلادنا فلم يسبق أن قام مصريون بقتل هذه الإعداد من أبناء وطنهم، قتلوا من حيث ائتمنوا، من نظام الدولة الذى قسم اليمين على أن يحافظ لى بناء وطنه وأن اليوم يا سيادة الرئيس أقف أمامكم بسبب ما أجبرنا على دفعه من ثمن وكل ما أطلبه منكم يا سيادة الرئيس باسم الحق والعدالة أن يدفع من أجبرونا نفس هذا الثمن عين بعين جسد بجسد روح بروح.

وأضاف، سيادة الرئيس أننى اتهم كلاً من: إسماعيل محمد عبد الجواد الشاعر حسين محمد عبد الرحمن يوسف – عدلى مصطفى عبد الرحمن فايد – أحمد محمد رمزى عبد الرشيد المتهم حبيب إبراهيم حبيب العادلى – والمتهم محمد حسنى مبارك السيد مبارك، حيث أتهمهم مجتمعين بالاشتراك فى جناية قتل عمد مع سبق الإصرار عن طريق التحريض والمساعدة وكذلك الشروع فى قتل وإصابة كل من ورد فى أوراق النيابة العامة أسمه كمجنى عليهم، وفى حدود دعواى المدنية هناك جرائم المدنية هناك جرائم وردت فى قرار الإحالة الذى صدر بمواد المتتابعة ولم فيه أن أشرح طبيعة هذه الجرائم وظروف حدوثها وأن ذلك كان هو السبب فى ما أحدثته من ضرر على من أمثلهم**.. إذا ما هى الأفعال التى ارتكبها هؤلاء وتسببت فى إحداث الضرر لمن أمثلهم؟.

المتهم أحمد محمد رمزى عبد الرشيد وكان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية رئيس قوات الأمن المركزى الذى كان الإله الصماء التى عليها التعامل بالقوة مع المواطنين طول فترة الحكم الماضية، والمتهم حبيب العادلى تحديث فى التحقيقات واصفا الأمن المركزى أنه الجناح العسكرى والقوة الضربة لهيئة الشرطة على حد وصفه.. وقد حدد القانون قواعد لفض الشغب، ولكن هذه القواعد كانت تكتب على الأوراق أما ما كان يحدث على الأرض فهو واقع مختلف، عدد قوات الأمن المركزى على مستوى الجمهورية العد هو الأكبر من نوعه فى أى دولة عربية وأفريقية، بل أن هذا العدد يفوق مجموعة قوات الأمن فى الشغب فى دول الاتحاد الأوروبى مجتمع لكن النظام اعتمد على قوة هذا الجهاز فى التعامل مع التحركات الميدانية للمواطنين طول سنوات الماضية.. وهنا وجب التفريق بين قوات الأمن المركزي، وبين فرق الأمن التابعة لمديريات الأمن المختلفة، الأولى تتبع المتهم أحمد رمزى والثانية تتبع ميرى الأمن فى المحافظات ولا يكن لهم تحريكها فى المأموريات الكبيرة دون الرجوع إلى المتهم عدلى فابد.

المتهم أحمد رمزى ذكر فى التحقيقات أن أمن الدولة تعطى تعليمات للأمن المركزى ووصف أن هذا التعليمات قد تأتى من رئيس الجهاز أو حتى من ضابط صغير يعمل بمباحث أمن الدولة.لما سؤل عن طبيعة تسليح القوات مساء 25 يناير قال لم توجد ثمة أسلحة لكن كان هناك درع وعصى، علما بأنه لما سؤل عن كيفية فض المتظاهرين فى اليوم ذاته قال بإطلاق قنابل مسيلة للدموع، إذا هناك أسحله مش درع وعصا بس، والسلاح المطلق لقنبلة الغاز هى بنادق فييدرال ولها 3 أنواع من الذخيرة يمكن استعمالها من هذا السلاح النو الأول طلقات خارقة، خارقة حارقة، طلقة قنبلة غاز، لما سؤال عن طبيعة دور يوم 25 يناير قال أنا انتقلت من مكتبى بناء على طلب من المتهم إسماعيل الشاعر كى أساعده فى تحريك قوات الأمن المركزى إذا تواجد على مسرح الجريمة إسماعيل الشاعر وأحمد رمزى.

وقال إن المتهم حبيب العادلى أمر الساعة 7 مساء بضرورة فض المظاهرات، وهنا أنا عندى معلومة أن الحوار إلى دار بين العادلى وبين أحمد رمزى تليفونيا قال فيه حبيب العادلى بالنص أنا وعدت الأستاذ جمال أن العيال دى هنفرقهم ولن يبيتوا فى الميدان.

وأطراف هذه المكالمة يعلمون من داخلهم أن هذه العبارة وردت فى الحديث الذى دار بينهم، وهنا أحمد رمزى قال حاجة لا تتفق إطلاقا ورايته الأولى، أفاد أنه قال للوزير أنى أجل ساعة أو اثنين وذلك حتى لا يسفر الفض على إصابات أو وفيات، إصابات ووفيات إيه اللى ممكن تحدث بالدرع والعصا، والعلم المسبق بأثر الجريمة بات متيقنا فى هذه العبارة لدى كلا من أحمد رمزى منفذ القرار وحبيب العادلى متخذ القرار.

ويوم 28 يناير كان عدد قوات الأمن على مستوى القاهرة الكبرى 17 ألف فرد، وهناك يا سيادة الرئيس الخطة المهلكة التى لا تنم إلى عن جهل هى أن جزء من هذه القوة كان متواجداً فى ميدان التحرير ليواجه مظاهرات عددها يفوق الـ300 ألف متظاهر، ويقوم بمنعم من الوصول إلى الميدان.

لما سئل من الذى كان يدير أى ميدان، قال إن كل مدير أمن هو الذى كان يقود العمل فى الميادين التابع له، وذكر لنا أحد الشهود، أن غرفة عمليات شكلت برئاسة أحمد رمزى وإسماعيل الشاعر ومكانها كان ميدان التحرير.

وأفاد أن هناك خدمات ثابتة فى قلب ميدان التحرير ودى تتبع مدير الأمن، وذكر لنا الشهود فيه بعد أن هذه الخدمات مسلحة بالسلاح الآلى، لما سئل عن عدد المتظاهرين اللى كانوا فى طريقهم لميدان التحرير قال الساعة 5 كانت تصل إلى مليون شخص، مليون شخص يخرجون للتظاهر ويبقى رئيس لدولة غائباً ولا يعلم صدق النيابة عندما قالت إنه كلام لا يصدقه عاقل.

وقال أن التعليمات الصادرة من الوزير ومن إسماعيل الشاعر هى منع الوصول، إذا نجاح المهمة يكمن فى منع الوصول، إذا الأمر كان من حبيب العادلى لكل من إسماعيل الشاعر وأحمد رمزى بمنع وصول مليون شخص إلى ميدان التحرير باستخدام ما لديهم من تسليح.

وأفاد مدير الأمن المركزى، أن مش قواته بس اللى كانت فى الميدان وإنما العديد من القوات، ده كلامه أنه هناك تعدد لنوع القوات وبالمنطقة تنوع لنوع التسليح والذخيرة، وحملة المسئولية عن أطلاق الخرطوش بشكل أفقى مباشر على المتظاهرين إلى ميدان الأمن المركزى بالقاهرة، وقال أن فى 12 مدير إدارة كل واحد يسال عن الوفيات التى حديثة فى إدارته، والحقيقة هنا سيادة الرئيس أنه ورد فى أقوال الضابط عصام حسن عباس فى سؤاله أمام عدالة المحاكمة أن التسليح كان بأسلحة نارية وأن تلك الأسلحة استخدمت فى التعامل مع المتظاهرين ده اللى قال كده ضابط فى الداخلية مش مجنى عليه.

والضابط حسين سعد قال إن أحمد رمزى حال تواجه بغرفة العمليات يوم 28 يناير أعطى تعليمات بضرورة تزويد القوات المتواجدة بالتحرير بأسلحة ناريه إليه مصدر هذه المعلومة ضابط برتبه لواء فى الداخلية وأنا لا أعلم لماذا يقوم لواء بالداخلية بسردمعلومة هامة فى تحقيق بهذا الشكل إلا إذا كانت حقيقة فهو بالطبع لم يأتِ بهدف إدارة زملائه وإنما الهدف الشهادة لوجه الله.. وهنا يا سيادة الرئيس وجد أن أمر كتابى جاء البند 181 الساعة 22.2 دقيقة مفاده: "بناء على تعليمات السيد مساعد الوزير وهو المتهم أحمد رمزى يتم إخطار مدير إدارة العمليات الخاصة بأن يتم التعامل مباشرة، وهنا نود أن نفرق بين نوع القوات لهذا المتهم فمنعما قوات فض الشغب وتفوقها فى التسليح قوات العمليات الخاصة، وظهر لنا أمرا ثانيا مدونا مفاده أن التعامل مباشرة".

وجاء أيضا فى النبد 244 الساعة 5.30 يوم 28 كتوجيهات مساعد الوزير يتم تذخير الأسلحة والبدء فى استخدام الخرطوش، يعنى ما فيش درع وعصى وغاز اللى كان بنسمع عنه وكلمة البدء تعنى أن هناك ما يليها، أما البند 286 الساعة 10.5 بتاريخ 28 كان كاشفا، ورد فيه أنه كتعليمات السيد مساعد الوزير تعزيز كافة الخدمات الخارجية بالسلاح الآلى والخرطوش، هو السؤال هنا يا سيادة الرئيس هذه البنود لا يعقل أن يكون المجنى عليه هم من صنعوها أو النيابة العامة قد اختلقتها كدليل وإنما هو محررة فى دفاتر رسمية ومن ضابط بالداخلية زملاء للمتهم وينتمون لنفس الجهة ولا مصلحة لهم إطلاقاً فى تغيير حرف واحد فى أى بند، دفاتر غرف السلاح ورد بها أوامر بتسليح القوات بأسلحة خرطوش وطلقات رش ومطاطى والآلى، هذا ما ورد فى الدفاتر الرسمية.

المتهم إسماعيل محمد عبد الجواد الشاعر هو مدير أمن القاهرة طول أربع سنوات وحتى وقت ارتكابه للجرائم وظل فى موقعة بعد الأحدث إلى أن تمت أقالته يوم 14 – 2 أى أنه ظل فى الخدمة طوال 20 يوما، كان رئيسا لمباحث قسم المعادى وذاع صيته وقتها، حتى عين مفتشا لمباحث منطقة المعادى والبساتين، وتولى منصب رئيس مباحث العاصمة، حيث توطدت علاقته مع المتهم حبيب العادلى، الوزير السابق، ليثبت "الشاعر" كفاءته فى قمع المظاهرات مع بداية الحراك السياسى الذى بدأته حركة "كفاية" ولمجهوده الذى اعتبره "العادلى رائعاً، أصدر قراراً بتعيينه مديراً لأمن القاهرة ليتولى زمام الأمور ليقمع مظاهرة أبريل فى 2009 ويقبض على العديد من الشباب بعد سحلهم أمام مجلس الشعب، وكذلك مظاهرات التنديد بمقتل "خالد سعيد" يوم 25 يناير وقف بقوة وسيطر على المظاهرات من مكانه بساحة المجمع.

يوم 10 – 3 – 2011 بجلسة تحقيق أقر بوجود بمسرح الجريمة، وقال وأنا نفسى كنت فى ميدان التحرير اختصاصه الوظيفى المسئول المباشر لمدير قطاع الأمن ومديرى قوات الأمن والبحث الجنائى ورئيس مباشر لكافة مأمورية أقسام القاهرة الكبرى.

الرئيس المباشر له هو المتهم عدلى فايد، وطبيعة التسليح الذى تسلح به قوات التابعة له تبدأ بالسلاح الآلى والرشاش والطبنجات والأسلحة المطلقة لقنابل الغاز المسيل للدموع لا تصرف هذه الأسلحة إلى القوات إلا بأمر مباشر منه وفقا لطبيعة وظيفته، وعندنا سؤال عن كيفية التعامل مع المظاهرات أفاد فى التحقيقات أن جهاز أمن الدولة يقوم بإخطاره بالمعلومات وخطة التعامل يقوم بعملها مع مساعدة الوزير للأمن العام المتهم عدلى فايد ويكون تقرير أمن الدولة به معلومات عن المظاهرات ومكانها وهذه الإخطارات تكون عن طريقة رئيس جهاز مباحث أمن الدولة المتهم حسن عبد الرحمن.

بعد إقرار الخطة للتعامل مع المظاهرة يتم تنفيذها بأمره هو شخصيا وفقا لما أورده بتحقيقات النيابة، وهنا أعطى لنا هذا المتهم فى معرض إجابته على أسئلة النيابة العامة إشارة لا تخلو من مضمون عن كيفية تنفيذ خطة المواجهة والتسليح قال أوامر العمليات الأساسية لا تأتى التعليمات بها فى صورة مكتوبة وأنها تقول كتعليمات شفوية مستديمة لكل القوات، وهل يسمح للضباط بحمل أسلحتهم النارية قال نعم يسمع بذلك لضباط المباحث ويبقى هناك تنسيق بينى وبين قوات الأمن المركزى حال تواجده بالمظاهرات، حضر اجتماعا مع الوزير ومساعديه وعرضت معلومات أكدت أن المظاهرات ستكون سلمية كان موجود بصحبة أحمد رمزى فى ميدان التحرير، أخبر أن فى الطريق إلى الميدان من اتجاهات مختلفة عدد يزيد عن 60 ألف متظاهر – هذا الكلام ورد أولا فى صورة معلومات.

ووصلت المجموعات إلى ميدان التحرير يعنى يوم 25 يناير مساء مدير أمن القاهرة علم بوجود عدد 60 ألف مواطن فى ميدان التحرير لما تقوم مظاهر 500 مواطن والفارق بينها وبين هذه التظاهرات، قال فى يوم 28 الوزير كان منسق معرفش مع مين لقطع الخدمة التليفونية والإنترنت.

يوم الجمعة بعد الصلاة كان معايا لواء من أمن الدولة وبتوع الأمن العام اللى نسيت أقول أنهم دايما كانوا حاضرين الاجتماعات اللى بعملها، ولما رحت الوزارة سمعت صوت العيال قربت العيال دى يافندم اللفظ اللى كان بيطلق على المواطنين المصريين اللى ماتوا والأحياء منهم اللى علموهم فيها بعد معنى الرجولة.

إذا نخلص من ما تقدم أن مسرح الجريمة كان يدار بشكل مباشر وميدانى بواسطة المتهم إسماعيل الشاعر والمتهم أحمد رمزى وأنه كان على مسرح الجريمة قوات متعددة نوعا وتسليحا وأن كل ذلك كان يدور فى أشهر ميادين العاصمة على طول ساعات أيام الجريمة.

وأن الرئيس المباشر الذى يرجع إليه هو المتهم حبيب العادلى الذى وصف أحد الشهود اتصاله بموقع الأحداث بأنه لحظة بلحظة وده شىء بديهى فى القوات النظامية وحتى هذه المستوى يمكن تحديد طبيعة الأعمال التى قام بها القادة الميدانيون الذين يمثلون الفاعل الأصلى فى هذه الجريمة، وأن كان نعتقد أنه بمزيد من البحث كان من الممكن وليس من المستحيل التوصل إلى أسماء الضباط الذين تعملوا مباشرة فى توجيه أسلحتهم بأنواعها بشكل أفقى ومباشر ومن مسافات قريبة مع علمهم الأكيد بالأثر الفاعل لتلك الأفعال.

ورد ورد بأقوال الشهود ما يؤكد صحة ما ذكرناه:

سألتم سيادتكم الشاهد اللواء مهندس حسين موسى مدير إدارة الاتصالات والذى كان مسئولا عن هذا القطاع طول فترة الأحداث.

س: تحديدا من الذى أصدر أمرا بتزويد قوات الأمن بالأسلحة النارية؟
ج: اللواء أحمد رمزى.
س: ما الأعمال التى أتاها اللواء محمد عبد الرحمن – قائد القوات الخاصة؟
ج: كان تعليماته أضربوا فى العيال دول وميهمكمش حاجة.
س: هل تم استخدام مدرعات الشرطة لتفريق المتظاهرين؟
ج: طبعا تم استخدامها.
س: ما معلوماتك عن التعامل مع المتظاهرين أمام مبنى الحزب الوطنى بالتحرير؟
ج: حمايته كانت عن طريق العمليات الخاصة برئاسة العميد إيهاب خلوصى والتجهيز كانت بالأسلحة الآلية.
وعند سؤال سيادتكم للشاهد عماد بدر سعيد محمد الرائد المختص بالتدوين فى دفتر العمليات.
س: من هو رئيسك الذى تدلى إليه بالمعلومات لتدوينها فى دفتر الأحوال؟
ج: اللواء أحمد رمزى.
وعندما سألته أنا شخصيا من المسئول عن إدارة موقع الأحدث يوم 25 يناير؟
ج: اللواء إسماعيل الشاعر واللواء أحمد رمزى وأقدم رئيس من الأمن العام.

عندما سألت المحاكمة النقيب محمد عبد الحكيم الضابط بالأمن المركزى.
س: عندما يصاب شخص بطلق رش فى العين ماذا يكون الأثر؟
ج: هو عبارة عن طلقة من 5 إلى 6 بليات حديد إذا جاءت الإصابة فى العين تؤدى إلى تصفيتها.

سألتم سيادتكم الشاهد عبد الحميد راشد أبو اليزيد مراقب السلاح والمسئول عن صرف الأسلحة.
س: ما هى الأسلحة التى تقوم بتسليمها لقوات الأمن المركزى؟
ج: درع وخوذه وبنادق فيدرال وبنادق خرطوش ولكل مجند من 24 مجند عدد 50 طلقة رشاش و50 كاوتشوك، وأنه بناء على التعليمات ذاد معدل التسليح من 50 إلى 100 طلقة.

فى سؤال محمود وجدى عن مسئولية وزير الداخلية عن مواجهة التظاهرات؟

ج: وزير الداخلية هو من يعطى التوجيهات لمعاونيه فى مواجهة هذا الحدث ثم المتابعة وفى وصفه وتقديره للأحداث قال إن عملية غلق الميدان من قوات الشرطة يعتب فى تقديرى خطأ فى فض التظاهرات.

وأنا لو وزير الداخلية فى الوقت ده كنت طلبت من رئيس الجمهورية مخاطبة شعبه.

أنا لا أدعى علما يفوق علم قاضينا ولكن من القواعد القانونية التى أقرتها محكمة النقض المصرية:

من أعطى للفاعل أو الفاعلين سلاحا أو آلات أو أى شىء آخر مما استعمل فى ارتكاب الجريمة مع علمه بها أو ساعدهم بأى طريقة أخرى فى الأعمال المجهزة أو المسهلة أو المتممة لارتكابها.

الاشتراك بالتحريض مفاده هو وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه ومن غير لازم فى الاشتراك بمساعدة، أن يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلا مقصودا، ويتحقق فيه تسهيل ارتكاب الجريمة، للقاضى الجنائية الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريقة الاستنتاج والقرائن التى تقوم لديه ما دام سائغا الاشتراك بالاتفاق، مناط تحققه، حرية القاضى الجنائى فى أن يستمد عقيدته من أى مصدر شاء أن يستدل علية بطريق الاستنتاج من القرائن التى تقوم لديه كما له أن يستنتج حصوله من فعل لاحق للجريمة.

لمحاكمة الموضوع سلطة تقرير أدلة الدعوى دون بيان العلة، إفصاحها عن أسباب أخذها أو إطراحها لها لاشتراك بطرقة المساعدة لا يشترك لتحقيقه أن يكون هناك ثمة اتفاق سابق بين الفاعل والشريك، كفاية علم الشريك بارتكاب الفاعل للجريمة ومساعدته له فى الأعمال المجهزة أو المسهلة أو المتممة لارتكابها.

المادة 77 من قانون العقوبات:
يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدى إلى المساس بالاستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أرضيها.

يتبقى لنا شركاء فى الاتهام عهد على النيابة العامة والمجنى عليهم أثبات الدليل على توريطهم فى الأحداث، وهنا أود الإشارة إلى قوة ومكانة ونفوذه المتهمين الآخرين فى التأثير على الشارع المصرى وقت الأحداث.

المتهم حبيب العادلى فتح معه التحقيق يوم 27 – 2 – 2011 علما بأنه أقيل فى 31 – 1 أى فترة 27 يوم ولا أحد يعلم أين كان هذا المتهم قبل هذا التاريخ ومدى اتصاله وتأثيره على إدالة الثبوت فى الدعوة، ولماذا تم التأخر فى فتح التحقيق معه وهذا كله تسال فيه النيابة العامة.

وحبيب العادلى كان رئيس لمباحث أمن الدولة قبل أن يصبح وزيرا للداخلية.

وفى أقواله أكد أنه ليس الأمن المركزى وحده هو من تولى التعامل مع مسرحة الأحداث وإنما أيضا جميع قوات الأمن العام التابعة لمديريات الأمن، وهى جميعها تتبع ويرأسها المتهم عدلى فايد، فالقول أو محاولة استخراج شهادة لبيان ما هو حجم القوات التى تتبع عدلى فايد نوع من الالتفاف عن الواقع الذى رسمه هؤلاء بعيدا عن ما ينص عليه فى القانون ولما سؤل المتهم حبيب العادلى عن من هو المنوط به نقل أوامره لكافة القوات قال المتهم عدلى فايد والمتهم حبيب العادلى نفسه، قال إن من كان منوطا بالتعامل والتوجه إلى الميادين التى وقعت بها التظاهرات كل من قوات الأمن المركزى وفرق الأمن وعناصر من الأمن العام ومباحث أمن الدولة، وهنا علينا أن نتخيل هذا التنوع فى القوات والذى يتبعه الضرورة تنوع فى التسليح.

حبيب العادلى قال إنه كان على اتصال برئيس الجمهورية وأخبره أن الموقف غاية فى الخطورة وأن اللجنة التى قررت قطع الاتصال عن المواطنين وتعطيل خدمات الإنترنت كانت برئاسة ورئيس الوزراء وعضويته ووزير الدفاع ووزير الإعلام ووزير الاتصالات.

وجميعهم مجرمون، كل همهم هو نظرية باهته للمحافظة على نظامهم الواهن ولم يبالوا بأن كل مصاب كان فى حاجة إلى الاتصال بمن يسعفه وأنه لو تمكن من ذلك لربما لمن وصلنا إلى هذا العدد من المجنى عليهم.

لما سؤل هل أخطرت رئيس الجهورية بوقع قتلى فى الميادين؟ قال أنا أخطرته بوقوع أربعة قتلى فى السويس وقال – نتيجة طلقات رش – يعنى وزير الداخلية عرف أن سبب وقوع هؤلاء القتلى كان نتيجة لإطلاق طلقات رشد عليهم وهو احد أنواع الذخيرة التى كانت لدى القوات التى تعاملت مع المتظاهرين وأن الكلام ده كله رئيس الجمهورية عليم به.

وأفاد أيضا أن كل المعلومات تم إخطارها لرئيس الجمهورية بإخطارات شفهية.

وقال كما إن أخطر رئيس الجمهورية بأن هناك رصد لضيق المواطنين من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذكر والحقيقة أن الوضع ده كان صحيح.

وقال إن الاتصالات والتكليفات بينه وبين المساعدين فى الميادين لم تنقطع لحظة بلحظة.

لما سؤل طبيب الناس اللى فى التحرير دى أيه سبب وفاتهم؟
قال يمكن الناس اللى هجموا على الأقسام سرقوا سلاح واستخدموه فى الشارع وده اللى سبب فى وقع ضحايا.

الحقيقة أنه قال إن قواته كان وجودها فى الميادين من 25 إلى 29 عمل نوع من الإعياء التام ولم تتوافر ليهم مقومات العمل – طيب مين اللى عمل كده وأمر القوات أنها تكون فى الشارع الفترة دى كلها.

دور حبيب العادلى
وقال إن فى إعداد المتظاهرات الكبيرة لا يجب إطلاق الخرطوش على المتظاهرين وإنما لازم نتركهم، بس الحقيقة كانت عكس كلامه تمام، وقال أن بعض فصائل الأمن المركزى كان معاها أسلحة خرطوش، وهذا يتناقض مع كلامه المتهم أحمد رمزى اللى قال إن القوات لم يكن فى تسليحها الخرطوش.

والحقيقة سيادة الرئيس أن هناك العديد من الأدلة المادية التى كانت من الممكن أن تساعد أجهزة الشرطة بقياداتها الجديدة بعد المتهم الأول أن تعمد عدم إعلام النيابة العامة بها.

جميعنا كان يتحدث عن الاسطوانة المدمجة التى تم إتلافها التى تضمنت اتصالات فيما بين المتهم حبيب العالى ومساعديه.

ولكن هناك تسجيلات أخرى فى غرفة عمليات جهاز أمن الدولة تسمى أ د، وهذه التسجيلات تحتوى على تسجيلات كل أفراد أمن الدولة بإدارة الجهاز ولكن للأسف لم يتم البحث عنها أو ضمها للقضية.

كما أن جهاز أمن الدولة يتملك تسجيلات تليفونية للكثير من المواطنين أحذر المجتمع بأسره من أن تستخدم من قبل المتهمين ولا يساورنى أدنى شك أنهم كانت لديهم الفرصة بعد الأحداث للحصول على نسخة منها فقد ظلوا فى مناصبهم أسابيع بعد الأحداث.

ولا أعرف إذا كن نجله علاء محمد حسنى مبارك قد وردت بخاطره أم لا؟ هل كان يتذكر لحظة تقلد والده لأرفع المناصب بعد حرب أكتوبر؟ وهل قارن بين هذا الموقف ولحظة مثوله أمام هيئة المحكمة؟ أنا أسألك.. وبحث كيف تحول قائد فى قواتنا المسلحة إلى متهم بالاشتراك فى قتل شعبه وإهدار أمواله؟

من السبب؟ ولماذا؟ ولمصلحة من؟ وهل تتذكر اللحظة لتى بكيت فيها ولله بكينا لبكائك عندما افتقدت عزيز عليك؟ أننى الآن أنقل لك شعور كل الأمهات والآباء الذين يعانون أكثر مما عانيت لأن أبنائهم قتلوا غدرا قتلوا من حيث ائتمنوا، ألم تكن تعلم بسياسات أخيك والتى كان من شأنها الإضرار بتاريخ والدك العسكرى؟ ألم تلاحظ هذا التدخل الكبير منه فى أمور تسيير الدولة؟ ألم تغار على والدك؟ لو كان بيدى لقدمتك إلى المحاكمة بتهمة المساهمة والسكوت على أحداث ظلم وزيف تمت فى البلاد بواسطة أخيك؟ دفعنا ثمنا جميعا.

أما المتهم جمال مبارك فأنا أشعر بالخجل عندما أقول له أنت متهم بقبول عطية فيلا نصف تشطيب فالحقيقة أن كلاً منا يسأل ألم تلاحظ سلطات الإدعاء نشاط هذا المتهم فى المجتمع المصرى طول السنوات الماضية؟ ألم يكن هنالك علم لدى أجهزة الدولة بتدخله اليوم فى أعمالهم.

روى وزير العدل الأسبق المستشار محمود أبوب "رحمة الله" أن استدعى للقاء جمال مبارك فى مكتب جمال مبارك بدار القوات الجوية بحضور زكريا عزمى وحثنى على الإبقاء على التفتيش القضائى تابعا لوزارة العدل، ده فقط مثل واحد يضح للمحكمة إلى أى حد وصل نفوذ هذا المتهم.

لكنى أؤكد للجميع أننا جاهزون للمواجهة، المواجهة الحتمية التى أعرف أن هؤلاء يصيغونها الآن لكل من شارك فى هذه الثورة، وأشهد الله أننا لم نتجن على أحد ولم نظلم أحدا ولم نكن نتمنى أن يكتب فى تاريخ مصر أن كان لها حاكما قتل شعبه وأهدر ماله.

أما رسالتى الأخيرة يا سيادة الرئيس، وحيث أن المرافعة هى المتنفس الأوحد لحديث المحاماة وحيث أنكم مستأمنون على أن يقوم المحامى برسالته اسمحوا لى أن يكون هذا حديث القلب للقلب.

أما المتهم الأول يا سيادة الرئيس فقد فله ما له وعليه ما عليه فى العمل من أجل هذه البلاد أما وقوفه اليوم متهما فى محراب عدالتكم باتت رسالة إلى حكام المستقبل أن قضاء مصر وقضاتها لا يخشون فى الحق لومه لائم، وسيحسب لمحكمتكم أنها أسست للدولة قانونا بدأت ولن تنتهى بمشيئة الله.

هذا الحاكم يا سيادة الرئيس أين كان وقت أن كان خيرة أبناء وطنه دماؤهم تسير فى الشارع؟ وماذا فعل؟ وأين كان من ممارسات نظامه ووزيرة داخليته؟ وعندما علم بوقوع القتيل الأول ماذا فعل لكى يمنع وقوع الثانى ووقع الثانى، فلماذا لم يتحرك وظل هل كما هو أبى وأن يقدم أى تنازلات فى بداية الأمر.

وبدل أن يخرج متحدثا إلى شعبة بعد خروج أكثر من 60 ألف شاب وفتاة إلى ميدان التحرير أهم ميادين عاصمته، ظل غائبا بل وأمر أن يخرج علينا صباح اليوم التالى مكتب الأمانة العامة للحزب الوطنى بما فيهم جمال مبارك، وأحمد عز وكل الوجوه التى سئم الشعب رؤيتها وقال أمين حزبه صاحب التاريخ الناصع صفوت الشريف نحن شامخون فى خطوة استفزازية بحسابات خاطئة، كان يريد أن يرسل للعالم قوة النظام الحاكم فى الوقت الذى كان شعبه يحتاج إلى تطمينه وإلى معرفة ما هو مستقبل كل ساعة قادمة، كان الهدف هو أبقى أنا ويزول من يزول، وبالطبع إذا ما نجحت فى تفريق تلك المظاهرات من الأجهزة الإعلامية والمستشارين والأتباع والذيول الفاسدة ما تستطيع أن تخرج على المجتمع كى تبين أن الذين خرجوا على القانون كانوا قله مارقة وأن مصر بلد الأمن والأمان، والاستمرار فى نظرية لا تطبق إلى من أنظمة فاسدة وهى تسليط أجهزة الإعلام لتوصيل أحساس للموطن العادى أن الرئيس هو الأب، والرئيس هو الملهم، وتخرج الألسنة الكاذبة المضللة كى تزيد من تعميق هذه الأفكار وترسيخها لدى المواطن البسيط، والحقيقة أن معاناة المواطن البسيط فى هذا العصر اختلفت تماما عن معاناة القوى السياسية سواء اتفقنا معها أو اختلفنا فكان المسموح هو أن تتكلم لكن إلى حدود وأن تجتمع لكن دون أن تنفذ ما اتفقنا عليه.

سمح هذه المتهم لمعاونيه أن يقاموا إرادة شعبه، واعتبر أن تقديم التنازلات لا يكون إلا كلما زادت الخسائر وأبى فى بداية الأمر أن يتنحى عن منصبة تاركا شعبه بعد ثلاثين عاما من الحكم الشمولى الذى يعتمد على النظام الأمنى الغاشم وسمح لأفراد أسرته أن يتعاملوا فى البلاد كأنهم ملاكها، ولا أحد يعلم حتى الآن كيف كانت تدور كواليس هذا الحاكم وما هو عدد الجرائم التى ارتكبت فى عهده وكم من مظلوم لم ترد إليه مظلمته حتى يومنا هذا.

كى يصبح ابنه رئيسا يموت أبنائنا، كى يرى كرسى السلطة يحرم شبابنا من نور أعينهم.

أننى يا سيادة الرئيس اتهمه بالاشتراك فى قتل أبنائنا أثناء الأحداث بأن سمح وعلم بقيام أجهزة الشرطة بالتعدى على الموطنين وقهرهم وضربهم بالأسلحة ودهسهم بالسيارات، ولم يحرك ساكنا هو الوحيد الذى كان قادر على أن يمنع وقوع تلك الجرائم ولم يفعل، أخل بواجباته وبقسم الله الذى كان مضمونه الحفاظ على شعبه وعلى مقدراته.

والجرائم كثيرة لكن أول الأمر مازالوا يبحثون ندعو الله أن يوفقهم إلى سرعة الانتهاء من كشف الجرائم التى تمت فى عهد هذا المتهم.

سيادة الرئيس حضرات القضاة الأجلاء أن دماء هؤلاء الشهداء أمانة فى عدلكم ونثق تمام الثقة أن رب العباد سيلهمكم إلى الحكم فيه قصاص عادل فى شفاء لآهات الأمهات اللواتى فقدن أبناءهن وفيه نور وبصيرة لكل من فقد نور عينه من أبناء وطننا، وحيث أننى على ثقة تامة يا سيادة الرئيس أنكم ستصيغون حكما يشيد له التاريخ وسيكون مرجعا فى كل معاهد القانون، لذلك أطلب أن تخاطب المحكمة المشروع فى حكمها، بضروة سرعة إصدار قانون يجعل لمنصب النائب العام استقلاله التام عن أى مؤسسة من مؤسسات الدولة وأن يكون اختيار النائب العام وتعيينه بقرار من مجلس القضاء الأعلى.

وأطلب من سيادتكم يا سيادة الرئيس ومن هيئة محكمتك الموقرة الحكم على عقوبة وأشدها على كل من وردت أسمائهم فى قرار الاتهام.

وأطلب من الجميع أن يترحم على شهدائنا، وأخبر الجميع أن مصر أصبحت حرة لكل المصريين لا فرق فيها بين حاكم ومحكوم ولا رئيس ولا مرؤوس، وسيبقى قفص الاتهام هذا مفتوحا لكل شخص أى كان حجمه أو قوته شرع فى أن يتجرأ على أبسط مواطن من أبناء الشعب المصرى، أى من كان هذا الشخص غنى أو فقير حاكم أو محكوم ومرشد أو مشير.

إننا لن نرضى أن يضيع ثمن ما فع من أجل هذه الحرية ونعاهد أن نحافظ على حرية بلادنا وأن كلفنا ذلك أرواحنا.

وإذا كنا نقف اليوم يا سيادة الريس نطلب منكم أن تحققوا لنا عدل الأرض فى هؤلاء فإنى أبشرهم بعدل السماء والذى لا يحتاج إلى مرافعة وإنما يحققه رب العالمين يوم يقوم الحساب وإلى أن نلقى وجه ربنا الكريم إليكم رسالة من كل أم فقدت أبنها ومن كل أب يبكى ابنه يقولون لكل المتهمين مجتمعين، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل، وفى النهاية أشكر عدالة المحكمة على حسن الاستماع".

* المدعون بالحق المدنى يتهمون مبارك بأنه "كان ينازع الله فى حكمه".. ويطالبون جمال برد 75 طن ذهب.. وهيئة قضايا الدولة تدعى مدنياً ضد المتهمين بمليار جنيه.. ومحامى يبكى أثناء دفاعه عن ابنه المصاب
الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 17:30



أهالى الشهداء أمام أكاديمية الشرطة

واصلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمبة الشرطة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار أحمد رفعت، الاستماع إلى مرافعة المحامين المدعين بالحق المدنى عن شهداء ومصابى الثورة فى قضية قتل المتظاهرين، المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ونجلاه جمال وعلاء ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه.

بدأت الجلسة فى العاشرة صباحا، بعد حضور مبارك بطائرة هليوكوبتر إلى مقر الأكاديمية، وإحضار جمال وعلاء والعادلى ومساعديه بسيارات الترحيلات المصفحة من سجن طرة، لتسمع المحكمة بعدها إلى مرافعة المدعين بالحق المدنى استكمالا لمرافعتهم بجلسة أمس الأول.

وبدأ سيد فتحى المحامى فى المرافعة قائلا إن الرئيس السابق عقد اجتماعا فى 20 يناير بشرم الشيخ، حضرته كل القيادات الأمنية بما فيها قيادات المخابرات العامة قبل أحداث 25 يناير، لمناقشة قمع الاحتجاجات، واتفقوا فيه على قطع الاتصالات عن أنحاء الجمهورية، مما يؤكد نية المتهمين قتل المتظاهرين، واستشهد بأقوال عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق فى تحقيقات النيابة العامة التى أكد فيها أن الرئيس مبارك كان على علم بقتل المتظاهرين، ولم يصدر أوامر بوقف نزيف الدماء بالرغم من أنه المسئول الأول.

كما ترافع محمد أبوالعلا العقيلة المحامى إلى هيئة المحكمة قائلا "السادة المستشارين.. أطالب بسعة صدر المحكمة، وأوجه التحية إلى شهداء ثورة 25 يناير التى ارتوت بدمائهم أرض مصر، فأنبتت فى سمائها شجرة الحرية فأبهرت العالم كله، وأضاف أنها ليست قضية قتل عادية من حيث عدد القتلى الذى بلغ 1000 قتيل و12 مصاباً"، فقاطعته هيئة المحكمة، ورد عليه رئيس المحكمة بعد أن ضجت القاعة بالضحك قائلاً "يا أستاذ هما 12 مصاب بس"، فأجاب المحامى بكلمة "لا".

ليستكمل المحامى مرافعته قائلا إن المتهمين نفذوا خطة إجرامية بتدمير أمة بأكملها، ليتدخل القاضى، مطالبا بإنهاء الحديث قائلا: "يا أستاذ اللى أنت بتقوله ده خطبة.. أنا عايز الدلائل بس، ليوجه عقب ذلك المحامى سؤالا إلى الرئيس السابق داخل القفص قائلا له "تقلدت كرسى الرئاسة فى غفلة من الزمن بعد مقتل الرئيس السابق السادات، فهل حمدت الله؟"، وأجاب المحامى عن نفسه قائلا "جئت إلينا بقانون الطوارئ"، وحدثت مشادة بعد ذلك بين المحامى وبين المحكمة التى طالبته بإنهاء حديثه، ورغم هذا واصل المحامى حديثه، وهو ما دفع المستشار إلى التهديد بإنهاء الجلسة.

فيما تحدث محامٍ آخر قائلا: "سلاما على شهداء مصر شبابها وبناتها ونسائها الذين أبهروا العالم بثورة سلمية حتى جعلت ديفيد كاميرون رئيس وزارء بريطانيا ينبهر بها ويتحدث عن سلميتها"، فقاطعه رئيس المحكمة قائلا "يا أستاذ عايزين كلام فى الدعوى"، وقال إن النظام البائد يريد الهروب من المحاكمة بلصق تهمة قتل المتظاهرين إلى عناصر أجنبية مثل حركة حماس بفلسطين، إلا أن شهادة العميد محمد عبد الباسط مسئول التنظيمات السرية بجهاز أمن الدولة أقر فى التحقيقات أنه لم يتم رصد أية عناصر فلسطينية دخلت البلاد.

واستدل المحامى بشهادة اللواء حسن عبد الرحمن رئيس مباحث جهاز أمن الدولة "المنحل" التى قال فيها إن أنباء ترددت بشأن وجود عناصر فلسطينية من حركة حماس وعناصر حزب الله اللبنانى، لكن جهاز أمن الدولة لم يرصد أياً منها، كما أن أقوال حبيب العادلى فى التحقيقات أمام نيابة أمن الدولة العليا اعترف فيها بحمله المسئولية الجنائية كاملة بقتل الثوار.

كما أكد أن أقوال الرئيس السابق مبارك التى أكد فيها أن استخدام السلاح النارى يكون فى حالة الدفاع عن النفس فقط، وإذا تم استخدمه فى أى وضع آخر لابد من الحصول على أمر من القيادة والقائد، مما يؤكد تورط الرئيس السابق فى قتل المتظاهرين بصفته القائد الأعلى لجهاز الشرطة ورئيس الجمهورية، ولم يصدر أوامر بوقف إطلاق النار.

كما طالب أحد المدعين بالحق المدنى جمال مبارك برد 75 طن ذهب استولى عليها من أموال الشعب المصرى، ووجه خطاباً لأسرة مبارك قائلاً "آن الأوان أن تستيقظ ضمائركم وتطهروا أنفسكم وتعيدوا أموال الشعب".

فيما اتهم محمود على يوسف نقيب المحامين بالقليوبية، مبارك بأنه "كان ينازع الله فى حكمه"، وناشد المحكمة بأن يتضمن منطوق الحكم تكليف وزراة الداخلية بالقبض على الطرف المجهول، مؤكداً أنه معلوم لدى وزارة الداخلية بالأوراق والدفاتر الخاصة بتعيين الحراسات فى ميدان التحرير والميادين المختلفة.

وتمسك فتحى أبو الحسن المدعى بالحق المدنى بتوجيه تهمة الخيانة العظمى للرئيس المخلوع، وقال إن المتهمين الماثلين فى القفص تعاملوا مع التظاهرات السلمية، وكأنهم يواجهون ميليشيات وجماعات غير شرعية، تهدف إلى قلب نظام الحكم، فيما طلب محامٍ آخر بتطبيق مواد الاتهام الخاصة بمحاولة تغيير الحكم من جمهورى إلى ملكى، ومعاقبة المتهمين على هذا الجرم.

كما قام مدحت المرسى المحامى المدعى بالحق المدنى عن نجله المصاب "محمد" بالحديث أمام المستشار أحمد فهمى رفعت قائلا "حاضر كونى ولى أمر عن نجلى المصاب الذى أطلقت قوات الأمن النار عليه فى الإسكندرية".

وبدأ حديثه بقوله "ما فى دولة انتشر فيها الظلم إلا وانهارت، فنجلى محمد كل جريمته أنه نزل للمشاركة فى المظاهرات بميدان الشهداء بالإسكندرية، ففوجئ بأشخاص مدنيين يطلقون النار عليه مما أفقده إحدى عينيه"، ثم أخذ فى البكاء الشديد.

وقال إن دفاع المتهمين يريد تحويل القضية واتهام عناصر خارجية بارتكاب الجريمة لتبرئة المتهمين، متسائلا كيف تم تسليح العناصر الخاريجية وفى أى وقت دون علم الأجهزة الأمنية، مؤكدا أن الاستنباط العقلى يؤكد أن الشرطة هى من حملت السلاح، وقتلت المتظاهرين، بعد إصدار الأوامر من العادلى.

وأنهى مدحت المرسى مرافعته بالاستشهاد بشهادة اللواء حسن عبد الحميد الذى قال فى التحقيقات "إنه أثناء الاجتماع عندما علم أن الشرطة سوف تفض المظاهرات بالقوة قال لهم إن الشرطة ستقع"، فرد عليه العادلى قائلا "تعالى مديرية أمن القاهرة وأنت تتعلم إزاى المظاهرات تتفض".

فيما طالب المستشار أشرف مختار رئيس لجنة استرداد الأموال من الخارج بهيئة قضايا الدولة، أمام المحكمة، بمبلغ مليار جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت ضد المتهمين، وذلك عن الأضرار التى لحقت بالبلاد خلال أحداث الثورة من تلفيات وإصابات، وبسبب أيضا الأضرار التى تعرض لها المال العام عمدا من جراء التربيح للغير واستغلال النفوذ وتصدير الغاز لإسرائيل.

من جانب آخر شهدت الساحة الأمامية لأكاديمية الشرطة بالتجمع الأول تواجداً أمنياً مكثفاً من قبل قوات الشرطة والخيالة الذين فرضوا طوقاً أمنياً مكثفاً، للتفريق بين أهالى الشهداء والمصابين، وأنصار الرئيس السابق مبارك، وذلك تحسباً لحدوث أى مشاجرات مجدداً بين أنصار مبارك وبعضهم، ومع بعض الصحفيين مثل ما حدث أول أمس.

كما شهدت الساحة أيضا مشادات كلامية ساخنة بين أهالى الشهداء والمصابين وأنصار وأبناء مبارك، بسبب قيام أحد أهالى الشهداء بمحاولة اقتحام المكان المخصص لأبناء مبارك لسبهم وحثهم على ترك المكان، إلا أن أنصار مبارك تصدوا له، وقام رجال الشرطة بإبعاده فورا من المكان، وترحيله للمكان المخصص لأهالى الشهداء، كما قامت بائعة سجائر بالذهاب لأنصار مبارك وحملت بين أيديها "شبشب" عليه صورة مبارك والعادلى وفتحى سرور، وقالت لهم "الـ عايز يصور آخر صورة لمبارك بجنيه واحد بس"، وهو الأمر الذى دفع بعض السيدات من أنصار مبارك لمطاردتها، ومحاولة التعدى عليها بالضرب، إلا أن رجال الشرطة تدخلوا للمرة الثانية للفض بينهم.

كما حضر كريم حسين منسق ائتلاف أبناء مبارك، والذى أكد أنه سيقاضى أحد الأشخاص الزاعم انتمائه لأبناء مبارك، ويدعى توفيق هيثم توفيق من خلال تقديم بلاغ رسمى ضده للنائب العام لاتهامه بنشر وإذاعة أخبار كاذبة عن مؤسسة ائتلاف أبناء مبارك حول تلقيهم دعماً مالياً من الخارج لتأييد الرئيس السابق، وهو الأمر الذى نفاه تماما، مؤكداً أنه سيطلب من النائب العام فحص إقرارات الذمة المالية الخاصة به، وبيان ما إذا كان له حساب بأى بنك أو من عدمه.

من جانبه أعلن توفيق هيثم توفيق المتحدث الرسمى لأبناء مبارك بميدان مصطفى محمود، أنهم انشقوا عن ائتلاف "أنا آسف ياريس" بسبب قيام مسئولين بالائتلاف بتلقى تمويل، وهو أمر يسىء لأبناء مبارك، وقام بكتابة ذلك على مستخرج شهادة وفاة ليس مدون عليها أى بيانات وبدون أختام.

كما حضر لليوم الثانى على التوالى عدد محدود من أهالى الشهداء من مختلف المحافظات، ولم يتعدَ عددهم 50 فردا، بينما بلغ عدد أنصار الرئيس السابق ما يقرب من 30 شخصاً.. وقام أهالى الشهداء بافتراش الأرض، وقاموا بوضع صور ذويهم من الشهداء على الأرض، وطالبوا بسرعة الفصل فى محاكمة القرن بدلا من التطويل الذى حدث بدون داعٍ.. وطالبوا بإعدام جمال وعلاء نجلى مبارك لكى يموت الرئيس الأسبق حزنا عليهما مثل ما حدث لهم من قتل أبناؤهم دون ذنب أو داعٍ.. وطالبوا بتطبيق الشريعة الإسلامية حول القصاص العادل من قتلة أبنائهم من المتهمين من قيادات وزارة الشرطة السابقين "العادلى ومساعديه"، وأضافوا أن أهالى الشهداء يقومون الآن بحفر قبر مبارك بأيديهم انتظاراً لصدور حكم بإعدامه فى تلك القضية، وأوضحوا أن دم الشهداء كان السبب الرئيسى فى تدفق دماء الثورة بكافة عروق المصريين بدءاً من الشيوخ ووصولا إلى الأطفال.. ورددوا عبارات "ولع ولع حسنى مبارك هيولع نار- يا قضاة يا قضاة خلصونا من الطغاة – يا قاضى طفى النار إعدم مبارك الجزار - اوعى يا قاضى تقول أحكام إعدام مبارك والى خان – يا مبارك يا عميل صدرت الغاز لإسرائيل وأبنائك بتعيط ليه بيقولوا اسفين يا ريس"، كما رددوا بعض الأناشيد منها "آسفين على ايه اخذت حقك ولا ايه".

من جانبهم قام أنصار مبارك بالتعدى بالضرب على مصورى قناة النهار الفضائية، ومنعهم من تصويرهم، بحجة أن الإعلامى المعروف محمود سعد، يسبهم بالقناة، ويهاجمهم بصفة مستمرة.. كما أجبروا عرافة الرئيس السابق الشيخة ماجدة على الجلوس بعيداً عنهم خارج الطوق الأمنى المحدد لهم، بسبب اعتراضهم على تصريحاتها الصحفية التى وصفوها بالجنون وعدم المعقولية حول نسب مبارك للأشراف، والرؤى التى تأتى لها بالمنام.. ورددوا بعض الشعارات المناهضة للثورة والمؤيدة لمبارك، والتى تطالب ببراءته مما نسب إليه، ورددوا عبارة "قالوا ثورة حتى النصر وخربوا كل حتة فى مصر.. شكرا شكرا يا داخلية على وقفتكم الحلوة".

* الحكم على مبارك وشركاه ليس قبل 25 يناير



النهاردة كانت الجلسة التانية والأخيرة من الجلسات المخصصة لمرافعات المحامين عن أهالي الشهدا والمصابين في محاكمة الرئيس المخلوع وأعوانه.. وعلى عكس كل التوقعات والتكهنات اللي اتنوترت في الكام يوم اللي فاتوا عن احتمال النطق بالحكم قبل يوم 25 يناير، الجدول الزمني اللي حدده رئيس المحكمة، المستشار أحمد رفعت لمرافعات محامين الدفاع عن المتهمين نسف الاحتمال دة من أساسه.




طلب مليار جنيه تعويض من مبارك وشركاه



في أثناء نفس الجلسة، النهاردة المستشار أشرف مختار، رئيس لجنة استرداد الأموال من الخارج في هيئة قضايا الدولة طالب في مرافعته بمبلغ مليار جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت ضد المتهمين مبارك ونجليه جمال وعلاء ورجل الأعمال الهارب حسين سالم واللواء حبيب العدالى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه الستة.






فيديو يكشف موقف قضية مبارك واعطاء القاضى فرصة شهر لدفاع المتهمين عن انفسهم




* بلاغ يكشف امتلاك مبارك 9 مليارات دولار فى البنك المركزى
الأربعاء، 11 يناير 2012 - 19:04


الرئيس السابق حسنى مبارك

كشف عاصم عبد المعطى، وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، أن الرئيس السابق حسنى مبارك كان يمتلك 3 حسابات سرية فى البنك المركزى، الحساب الأول يحمل اسمه تحت توصيف حسابات دائنة متنوعة، وبه مبالغ بقيمة 8.7 مليار دولار، مودعة منذ عام 1992، بعدما دخلت تلك الأموال إلى مصر بعد زلزال عام 1992، وحساب آخر موجود به 376 مليون دولار، كان عبارة عن منحة لتطوير التعليم والمدارس قادمة من دولة الكويت باسم الرئيس السابق، وحساب ثالث بالجنيه المصرى به مبلغ 104 ملايين جنيه وتوصيفه حساب جار.

وأكد عبد المعطى لـ"اليوم السابع"، أن الجهاز المركزى للمحاسبات أرسل خطاباً للبنك المركزى فى شهر مايو الماضى لمعرفة أرصدة مبارك، وأخبره البنك المركزى بها، مؤكداً أنه تم تجميدها حتى يتم انتخاب رئيس للبلاد، لافتاً إلى أن الدولة تترك أموال مبارك فى البنوك وتلجأ إلى التسول من الخارج واستعطاف الدول الأجنبية، على الرغم من أن لديها أموالا تتجاوز 55 مليار جنيه باسم مبارك وحده، ولم تقترب منها حتى الآن، واكتفت بتجميدها وعدم الصرف منها.

وقال عبد المعطى، إنه حصل على مستندات صرف لرئيس الجمهورية، من خلال مسئول الصرف برئاسة الجمهورية، بعدد 4 مستندات كل مستند منهم بمليون دولار فى الفترة التى سبقت ثورة 25 يناير، تم سحبها من تلك الحسابات، على الرغم من أنها كانت مخصصة للمنكوبين والمضارين من الزلازل والكوارث الطبيعية، ودخلت فى حسابات لم تستثمر منذ عشرين عاماًَ مضت.

وأشار عبد المعطى، قبيل عقده مؤتمرا صحفيا لعرض جميع المستندات صباح الخميس، إلى أن المبالغ التى تخص الرئيس السابق، تقدر بالمليارات داخل البنك المركزى المصرى، ولم يتم الاستفادة منها على الإطلاق، الأمر الذى دفعه لتقديم بلاغ للنائب العام اليوم، الأربعاء، حمل رقم 85 لسنة 2012 بلاغات نائب عام ضد الرئيس السابق حسنى مبارك بصفته كان يعرف مصير تلك المبالغ، ولم يعلن عنها أو لم ينفقها فى غير الأغراض المخصصة لها، والدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، لعلمه بمصير تلك المبالغ دون إفصاح أو مساهمة فى إنقاذ الدولة من عثرتها المالية، والدكتور جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، لتستره على تلك المبالغ والأرقام، ومعرفته بها دون عرض الأمر على النيابة العامة وجهات التحقيق، بما فيها جهاز الكسب غير المشروع.

وكذلك محمود أسعد عبد اللطيف، مدير الإدارة المركزية للرقابة المالية على البنوك السابق، بالجهاز المركزى للمحاسبات، لمعرفته المباشرة بالمخاطبات التى دارت بين الجهاز المركزى للمحاسبات والبنك المركزى، سواء خلال الفترة التى سبقت الثورة المصرية أو بعد قيامها.

* 9 مليار دولار .. حسابات سرية لمبارك


حسابات سرية بأسم مبارك في المركز المحاسبي يقدر بمبلغ 9 مليار دولار و هذا على عهدة وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات السابق أذا كان هذا الخبر صحيح سوف تكون كارثة بكل ما تحملة الكلمة من معنى.




* فيديو محامى اسر الشهداء عدم اعتراف الداخلية بالثورة ادان مبارك




* سوزان وخديجة وهايدى والجمال يزورون جمال وعلاء بـ"طره"
الأربعاء، 11 يناير 2012 - 23:43


سوزان وخديجة وهايدى

زارت اليوم الأربعاء، سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، ابنيها جمال وعلاء مبارك داخل محبسهما فى سجن المزرعة بمنطقة سجون طره، وكان بصحبتها كل من خديجة الجمال زوجة جمال، وهايدى راسخ زوجة علاء، بالإضافة إلى رجل الأعمال محمود الجمال صهر جمال مبارك.

وأكد مصدر أمنى أن سوزان وخديجة وهايدى حرصن مثل كل زيارة على اصطحاب ثلاث حقائب مليئة بالملابس البيضاء والأطعمة والمشروبات لنجلى الرئيس السابق، مضيفا أن علاء وجمال حرصا على طمأنة والدتهما على موقفهما القانونى وموقف والدهما فى قضية قتل المتظاهرين، مشيرا إلى أنه على الرغم من تظاهرهما بالتماسك فإن ملامح الخوف من المحاكمة ظلت مرسومة على وجهيهما حتى بعد انتهاء الجلسات أمس ورفعها لمدة أسبوع تقريبا.

من جانبه، قال العميد محمد عليوة رئيس قسم العلاقات والإعلام بقطاع مصلحة السجون، إن الزيارة تمت بناء على إذن صادر من النيابة العامة، وفى المكان والمواعيد المخصصة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون بمعاملة جميع نزلاء السجون، خاصة رموز النظام السابق دون أى امتيازات وطبقا للائحة قطاع مصلحة السجون.

وأضاف عليوة أن سوزان وخديجة وهايدى والجمال قاموا بترك سياراتهم خارج أسوار منطقة سجون طره واستقلال حافلة السجون من البوابات وحتى سجن المزرعة، وذلك بعد تفتيشهم والزيارة التى بحوزتهم إليكترونيا طبقا لقواعد ولوائح قطاع مصلحة السجون.

وأشار رئيس قسم العلاقات والإعلام بقطاع مصلحة السجون إلى أن العديد من رموز النظام السابق استقبلوا اليوم أيضا زيارات تنوعت ما بين أذون نيابة واحتفالات بأعياد الميلاد المجيد، والتى تقرر بموجبها حق كل سجين فى زيارة واحدة خارج المواعيد المقررة للزيارة، لافتا إلى أنه من بين من تلقوا زيارات اليوم رئيس مجلس الشعب السابق فتحى سرور، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق زكريا عزمى، ووزير البترول الأسبق سامح فهمى، ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ووزير الإسكان الأسبق أحمد المغربى.



البنك المركزي ينفي وجود أرصدة للرئيس السابق لديه



بيان البنك المركزي الذي ينفي وجود أرصدة للرئيس السابق لديه





عمرو الليثي ومحاكمة الرئيس المخلوع




* "المركزى": "مبارك" لا يمتلك أى أرصدة مالية بالبنك.. والـ9 مليارات دولار "فوائد" و"استثمارات" لمنح من الدول العربية ودخلت الاحتياطيات الدولية لمصر.. ولم نحول أموالاً خاصة بـ"المخلوع" وأسرته للخارج
الخميس، 12 يناير 2012 - 17:26


البنك المركزى


قال البنك المركزى المصرى، اليوم، الخميس، إن الرئيس السابق، حسنى مبارك، لا يمتلك أى أرصدة مالية، فى البنك المركزى المصرى، مؤكداً أن الأرصدة البالغ حجمها 8.82 مليار دولار، والتى تردد مؤخراً، أنها أرصدة مصرفية خاصة بـ"مبارك"، مملوكة للدولة دون غيرها، ودخلت الاحتياطيات الدولية لمصر، وهى منح من بعض الدول العربية لمصر، وتم استثمارها على مدار السنوات الماضية.

وأضاف البنك المركزى، فى بيان صادر عنه، أن الأرصدة المشار إليها فى الأنباء التى ترددت على مدار اليومين الماضيين، جاءت فى الأصل فى شكل مبالغ قامت 5 دول عربية هى المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وليبيا، بإرسالها كمنح لا ترد إلى جمهورية مصر العربية، وذلك فى أعقاب حرب الخليج الثانية وتحديداً فى الفترة من 1990 إلى 1992 وقدر إجمالها حينئذ مبلغ 4.6 مليار دولار أمريكى، تم إيداعها فى حساب الدولة لدى البنك المركزى المصرى تحت اسم "المبالغ الواردة من الدول العربية"، وتم إضافتها إلى رصيد الاحتياطيات الدولية لدى "المركزى"، وتم استثمارها فى ودائع لدى البنوك الأجنبية وأذون خزانة أمريكية، وقد بلغت قيمة هذه المبالغ مضاف إليها الفوائد والعوائد المحتسبة مبلغ 8.82 مليار دولار، وذلك فى 31 ديسمبر 2011، ولا تزال هذه الأرصدة مودعة لدى البنك المركزى المصرى كجزء من الاحتياطيات الدولية، وبالتالى "مملوكة" للدولة دون غيرها".

وتابع البنك المركزى: "أنه ورد للبنك 5 ملايين دولار، بتاريخ ديسمبر 1992 كمنحة لا ترد من حكومة دولة الكويت، تم تحويلها فى حينه إلى ما يعادل 17.2 مليون جنيه، تم استثمارها حيث بلغ رصيدها بالإضافة إلى العوائد المحتسبة عليها 113.6 مليون جنيه، فى 31 ديسمبر 2011، وما زال هذا المبلغ مودع باسم الدولة لدى البنك المركزى المصرى, وورد أيضا للبنك المركزى فى شهر مارس 2008 مبلغ 376 مليون دولار، من المملكة العربية السعودية، لتمويل المشروع القومى لتطوير المدارس، وتم إضافة هذا المبلغ أيضا إلى رصيد الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزى ولا يزال هذا المبلغ مودع لدى البنك ومملوك للدولة".

وأوضح "المركزى" أنه أعلن فى وقت سابق، ويكرر، أنه فى أعقاب ثورة يناير، تم عقد اجتماع مع رؤساء كافة البنوك العاملة فى مصر، وصدرت تعليمات من البنك المركزى لها جميعها بأن تمتنع عن إجراء أية تحويلات إلى الخارج للأفراد بما يجاوز مبلغ 100 ألف دولار أمريكى، ولا تزال هذه التعليمات سارية وجار العمل بها حتى اللحظة الراهنة.

وأضاف البنك المركزى أنه صدر بتاريخ 28 فبراير 2011 قرار من المستشار النائب العام بالتحفظ على كافة أموال الرئيس السابق وأسرته ومنعهم من التصرف فيها، الأمر الذى تم إخطار كافة البنوك العاملة فى مصر به فى ذات التاريخ، وتطبيقه فوراً، ولا يزال هذا القرار سارياً حتى اليوم، ولم يتم تحويل أى أموال للرئيس السابق أو أسرته إلى خارج مصر منذ ثورة يناير حتى اليوم، وفقاً للتعليمات الصادرة من البنك المركزى المصرى ولقرارات المستشار النائب العام.

وأكد البنك المركزى المصرى، أنه يرغب فى توضيح كافة الحقائق السابقة حرصاً على سمعة البنوك المصرية والجهاز المصرفى المصرى، وتأكيداً على التزامه والتزام تلك البنوك بكافة قرارات المستشار النائب العام، ويؤكد "المركزى" على تعاونه الدائم مع كافة جهات التحقيق والرقابة المصرية، واستعداده للتعاون مع أى تحقيق تقوم به الجهات القابية من أجل الكشف عن الحقيقة وأية مخالفات مالية.

ودعا البنك المركزى المصرى كافة وسائل الإعلام الوطنية والناشطين والمعلقين على وسائل التواصل الاجتماعى لتحرى الدقة عند نشر أى أخبار يمكن أن تؤدى إلى الانتقاص من سمعة ومصداقية الجهاز المصرفى المصرى، وثقة المتعاملين فيه، واهتزاز صورة الاقتصاد المصرى فى الداخل والخارج لما فيه صالح البلاد واستقراره.

* وكيل "المحاسبات" يكشف بالمستندات: 9 مليارات دولار بـ"المركزى" تخص مبارك لم يتم استخدامها منذ 20 عاماً.. المخلوع وضع أموال منكوبى الزلازل ومنح المدارس فى حساباته
الخميس، 12 يناير 2012 - 17:40




كشف المحاسب عاصم عبد المعطى، وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، بأن الحسابات التى تخص الرئيس السابق حسنى مبارك موجود بها أكثر من 9 مليارات دولار ولا تخرج إلا بتوقيعه الشخصى وموجودة بـ3 حسابات منها اثنان بالدولار الأمريكى، تحت توصيف "حسابات بائنة متنوعة" وحساب ثالث بالجنيه المصرى، وتوصيفه "حساب جارى"، لافتا إلى أن هذه الأموال مجنبة، ولم يتم استغلالها على الرغم من وجودها فى البنك المركزى منذ ما يقرب من 20 عاما، قائلا: "من يشكك فى البلاغ الذى تقدم به للنائب العام أول أمس الأربعاء فعليه أن يتهمه بالبلاغ الكاذب حتى يخرج ما بحوذته من مستندات وأوراق".

وأشار عبد المعطى إلى أن الدنيا "قامت ولم تقعد" عندما كشف البعض عن عدة ملايين خاصة بسوزان مبارك تتعلق بمكتبة الإسكندرية على الرغم من أن البنك المركز ممتلئ بأموال مبارك ونظامه ولم يتم الإفصاح عنها حتى الآن وتتجه الحكومة بين الحين والآخر إلى تهديد المواطنين بفزاعة انهيار الاقتصاد وخطر تعرض الدولة للإفلاس وزيادة عجز الموازنة، مطالبا المجلس العسكرى بضرورة إخراج هذه الأموال واستخدامها لسد عجز الموازنة العامة للدولة بدلا من الاستدانة من الخارج وتحميل الأجيال الجديدة أعباء كبيرة قد تستمر بالحكومات المقبلة فى سدادها سنوات طويلة.

وقال عيد المعطى: "المستشار جودت الملط أرسل خطابا إلى البنك المركزى ممثلا فى الدكتور فاروق العقدة المحافظ فى مايو 2011 برقم 61 يطلب منه تجميد حسابات الرئيس السابق حسنى مبارك الموجودة بصفته رئيس للجمهورية، وعدم الصرف منها وجاء رده بأن هذه الحسابات تم تجميدها ولم يصرف منها أى مبالغ طوال العام الماضى، ولن يتم التصرف فيها إلى بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد".

وأضاف: "نحن نتسول من كل الدول العربية والأجنبية على الرغم من أن مصر بها أموال طائلة تم استقدامها شكل معونات ومنح خارجية منذ عام 1992 بعد الزلزال الذى ضرب مصر فى تلك الفترة، وشرد آلاف الأسر ودمر الكثير من المدارس والمبانى خاصة فى صعيد مصر، ولم يتم استخدام تلك الأموال ووضعت تحت تصرف الرئيس المخلوع دون استخدامها فى الأغراض المخصصة لها".

وأشار عبد المعطى إلى أن مسئول الإدارة المركزية للبنوك السابق بالجهاز المركزى للمحاسبات تحدث مع مسئول بالإدارة المركزية للبنوك حول أموال مبارك الموجودة بالبنك المركزى فكان رد المستشار جودت الملط رئيس الجهاز السابق: "أنت مجنون عاوزنى أتكلم عن أموال تخص الريس؟؟"، وبين عبد المعطى أن الملط قام بغربلة الإدارة المركزية للبنوك بعد المخاطبات التى تمت بينه وبين فاروق العقدة، وقام بحركة تنقلات واسعة وتمت مكافأة رئيس الإدارة المركزية للبنوك السابق محمود أسعد عبد اللطيف بتعيينه نظير سكوته عن تلك الوقائع فى عضوية مجلس إدارة البنك العقارى العربى، ونائبا لرئيس مجلس إدارة شركة النصر للمسبوكات بالمخافة لقانون الجهاز المركزى للمحاسبات الذى ينص على عدم جواز عمل عضو الجهاز بالجهة التى يراقب عليها إلا بعد 3 سنوات من خروجه للمعاش.

ولفت عبد المعطى إلى أن الفساد سيطر على كافة قطاعات الدولة والحد الأدنى والأقصى الذى تتحدث عنه الحكومة الآن خدعة كبيرة لن تطبق على البنوك وشركات التأمين، لأن ساعى نائب محافظ البنك المركزى يتقاضى 10 آلاف جنيه شهريا.


* بيان "المركزى": أموال مبارك بصفته رئيساً..و"اليوم السابع": لماذا تم تجميدها إذن؟
الخميس، 12 يناير 2012 - 19:19


أورد البنك المركزى بيانا إعلاميا وزعه على كافة الصحف، يؤكد أن الأرصدة التى نشرتها "اليوم السابع" حول أموال الرئيس السابق كانت بصفته رئيسا للجمهورية، ولفتت إلى أن تلك الأموال تمت إضافتها إلى رصيد الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزى، حيث تم استثمارها فى ودائع لدى البنوك الأجنبية وأذون الخزانة الأمريكية فى 31 ديسمبر 2011، ولاتزال هذه الأرصدة مودعة لدى البنك كجزء من رصيد الاحتياطيات الدولية، وهى مملوكة للدولة.

ولعل التعقيب المنطقى على بيان البنك المركزى، هو: لماذا تم تجميد هذه الأموال بعد ثورة 25 يناير طالما أنها لا تخص الرئيس السابق أو مؤسسة الرئاسة وفقا لكتاب نائب محافظ البنك المركزى إلى الجهاز المركزى للمحاسبات بتاريخ 8 مايو 2011؟ والذى يؤكد فيه وكيل المحافظ محمد فودة أنه تم تجميد الأرصدة المذكورة؟

السؤال الآخر الذى تطرحه "اليوم السابع": لماذا تم وضع تلك المبالغ فى حسابات بعينها ، يتم الصرف منها بمعرفة رئاسة الجمهورية طالما أنها جزء من الاحتياطى الدولى؟ ولماذا انتظر البنك المركزى كل تلك المدة ليعلن عن توظيف تلك الأموال واستثمارها فى البنوك الاجنبية وأذون الخزانة الأمريكية؟

* شراء ديون مصر من جمال مبارك


دكتور أشرف الأنصاري مستثمر مصرى امريكي ضيف مانشيت والحوار عن شراء ديون مصر من جمال مبارك



* الأبعاد السياسية لمحاكمة المخلوع مبارك وشركاه


النهاردة هناقش قضية الرئيس المخلوع وابنائه ووزير داخليته ومساعديه المتهمين بمجموعة من التهم اهمها التحريض على قتل المتظاهرين فاحنا هنحاول نعرض لحضراتكم عدد من الاسرار والكواليس اللى فى القضية وكمان هنحاول نستشكف سويا مستقبل تلك المحاكمة بالاضافة اللى اننا هنحاول نفك طلاسم الارتباط السياسى بتلك القضايا وهل هناك تتداخلات من الممكن ان يؤثر تلك التدخل السياسى فى مستقبل القضية هنتاقش بالتفصيل مع ضيوفنا الكرام .
- المستشار هشام رؤؤف رئيس محكمة استئناف القاهرة .
- الاستاذ خالد ابوبكر عضو فريق الدفاع عن المدعيين بالحق المدنى




فيديو دينا عبدالرحمن تعرض فضيحة جديدة لمبارك ب50مليار واتهام فاروق العقدة ورئيس الجهاز المركزى






فيديو لقاء مع عبدالمعطي من رقابيون ضد الفساد وكشف حسابات سرية باسم مبارك فى البنك المركزى واتهام فاروق العقدة




* الحاخام الأكبر لإسرائيل: مبارك طلب بركتى منذ 28 عاماً وباركته بالقصر الجمهورى واستمر 30 عاماً فى الحكم.. والشعب اليهودى كله يصلى من أجلك يا سيدى الرئيس وندعو الله أن يفك كربك ويزيح همك
الأحد، 15 يناير 2012 - 13:56



عوفديا يوسف خلال موعظته الأسبوعية

قال الزعيم الروحى لحركة "شاس" الدينية اليهودية المتشددة عوفاديا يوسف، خلال خطابه الدينى الأسبوعى، ليلة السبت "إن الشعب اليهودى المتدين كله فى إسرائيل يصلى من أجلك يا مبارك وندعو الله أن يفك كربك ويزيح همك ومحنتك".

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية التى حضرت الخطاب الدينى لعوفديا، إن الحاخام الذى يعد من أكبر حاخامات إسرائيل، أعرب عن أمله، خلال موعظته الأسبوعية، فى الإفراج عن الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وذلك فى الوقت الذى يواجه فيه احتمال الحكم عليه بالإعدام بسبب الاتهامات الموجهة إليه بقتل المتظاهرين خلال الثورة المصرية فى الفترة ما بين 25 يناير حتى 11 فبراير الماضى.

وزعم الحاخام اليهودى أن مبارك جلب الشرف والاحترام إلى دولته مصر، ولكنه سقط الآن، لذلك علينا أن نصلى وندعو الله بأن يزرع فى قلوب القضاة الحكمة والفهم والمعرفة، وأن يوقفوا محاكمته، ويخرجوه بريئا من التهم الموجه إليه، مضيفا "بعد ذلك أنا سأصلى من أجلك سيدى الرئيس.. وأدعو الله أن يمن عليه بالصحة وأن يكون معافى".

وكشف الحاخام اليهودى المتطرف عوفديا يوسف عن لقاء عقده مع مبارك قبل 28 عاماً، عندما كان يشغل منصب الحاخام الرئيسى لإسرائيل، وتحدث الحاخام بشكل مفصل عن اللقاء مع الرئيس المصرى السابق قائلا: "لقد ذهبت إلى هذا اللقاء عندما عرفت أن كبار المهندسين فى مصر قرروا أن يعملوا مساراً جديداً لطريق معين، وذلك لتسهيل حركة السير على المواطنين المصريين، لكن المشكلة كانت أن هذا الطريق سيعبر من خلال مقبرة يهودية، وكان معى حينها الحاخام أرييه درعى أيضاً، حيث استقبلنا مبارك بشكل محترم ورسمى، وعرضنا عليه المشكلة التى جئنا من أجلها، وطلبنا منه تغيير مسار الطريق، حتى لا تنتهك حرمة المقبرة اليهودية ومن طرفه لم يعارض طلبنا، وأظهر لنا الاحترام الكامل ووافق على الفور".

ونقلت صحيفتا "معاريف" و"يديعوت أحرونوت" الإسرائيليتان عن الحاخام الأكبر قوله عن ذلك اللقاء مع الرئيس المصرى السابق قوله: "إنه عقب انتهاء الاجتماع مع مبارك والاتفاق على كل الأشياء، بقيت أنا وهو لوحدنا فى مكتبه بالقصر الجمهورى بالقاهرة، حيث بادرنى مبارك بالحديث قائلا.. يا سيدى الحاخام، باركنى فأنا أؤمن ببركتك".

وقال عوفاديا "قمت بوضع يدى على رأسه وباركته وكان ذلك قبل 28 عاماً، فعندما يمكث رئيس مصرى طوال ما يقارب من 30 عاماً فى حكم مصر، فهذه الفترة أمر غير اعتيادى، بل نادر الحدوث، وهذا بفضل بركة الله التى باركته بها".

وأضاف الحاخام اليهودى "إن هذا الرجل رجل سلام ولا يحب الحروب، بالإضافة إلى أنه يحب إسرائيل، ولكنه الآن سقط، وأنا سأظل أدعو ربى أن ينقذه من أيدى أعدائه".

* ردا على تصريحات بان كى مون بعدم إعدام مبارك.. ثروت بدوى: يجب عليه الاعتذار الرسمى.. وزكريا عبدالعزيز: تدخل غير مقبول.. ولكنه لا يؤثر على سير القضية.. والإسلامبولى: ليس من شأنه
الأحد، 15 يناير 2012 - 16:14


بان كى مون

فجرت تصريحات بان كى مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بشأن رفضه تنفيذ عقوبة الإعدام فى الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، وقوله بأن الأمم المتحدة "تبنت قراراً يوصى الدول بعدم تطبيق حكم الإعدام"، جدلا كثيرا بين فقهاء القانون، حيث رفض الجميع هذه التصريحات واعتبروها تدخلاً فى الشأن المصرى، بل طالب البعض بضرورة أن يتقدم بان كى مون باعتذار رسمى عن تصريحه، فى الوقت الذى أكد فيه الجميع عدم تأثير هذه التصريحات على القاضى أو سير القضية.

وقال الفقيه الدستورى ثروت بدوى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، ليس من حق بان كى مون أن يدلى برأيه، لأن وضعه كأمين عام للامم المتحدة لايسمح له قانونا بالقاء مثل هذا التصريح ، أو الإعلان عن رأيه فى هذه المحاكمة، ويجب على الحكومة المصرية أن تصدر بيانا تندد فيه بهذا التصريح، وأن تطالب الأمين العام للأمم المتحدة بالاعتذار رسميا عن إدلائه بهذا التصريح.

أما عن تأثير ذلك على سير القضية فأعتقد أن قضاءنا حر، ولا يمكن أن يتأثر بهذا التصريح أو غيره.

وأكد المستشار زكريا عبدالعزيز، أن هذا التصريح من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، إذا صح قوله له، فهو تدخل فى شئون مصر، وهو تدخل مرفوض، لأنه ليس من حقه أن يصرح أو يلمح بأى قضية تهم المصريين، خاصة أنها قضية رأى عام، وتهم الشعب المصرى بأكمله.

أما عن تأثير هذا التصريح على سير القضية، فيقول المستشار عبدالعزيز، ليس له أى تأثير على القاضى، لأنه يحكم بما لديه من أوراق.

من جانبه رفض الخبير القانونى عصام الإسلامبولى هذا التصريح من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وقال إن هذه القضية شأن مصرى خالص، وليس من شأن الأمم المتحدة أو أمينها أن يعلق عليها، خاصة أن مصر ليست من الدول الموقعة على إلغاء عقوبة الإعدام، مشيرا إلى أن بان كى مون جانبه التوفيق فى هذا التصريح.

* مصادر بالمركزى للمحاسبات: الجهاز يعد تقريرا عن أموال مبارك بالبنك المركزى.. الأرصدة جاءت بعد حرب الخليج.."محسوب" يطالب بضم العقدة إلى قضية المخلوع بتهمة إخفاء الدليل.. ومنظمات حقوقية تقاضى "المركزى"
الأحد، 15 يناير 2012 - 21:21


الرئيس المخلوع حسنى مبـارك

كشفت مصادر مطلعة من الجهاز المركزى للمحاسبات، أن الإدارة المركزية للرقابة على البنوك بالجهاز تعكف على دراسة الأرصدة المتعلقة بمبارك فى البنك المركزى، وموقف البنك فى ضوء المكاتبات التى تمت بينه وبين الجهاز المركزى للمحاسبات منذ شهر مايو الماضى، من خلال فحص جميع المستندات والأوراق الموجودة لدى البنك المركزى، تخص الأرصدة الموجودة فى البنك، ولها علاقة مباشرة بالرئيس المخلوع وتقدر بنحو 9.1 مليار دولار.

وأشارت المصادر التى رفضت نشر أسماءها إلى أن التقرير لن يتم الإعلان عن تفاصيل خاصة به إلا بعد إرساله للنيابة العامة وجهات التحقيق المختلفة المختصة بفحص أموال الرئيس السابق، وعلى رأسها جهاز الكسب غير المشروع لمعرفة كيف كان يتم السحب من تلك الحسابات على مدار العشرين عاما الماضية، وحقيقة دخول تلك الأموال فى الاحتياطيات الدولية من عدمه كما أعلن البنك المركزى.

وأوضحت المصادر، أن الرئيس السابق مبارك كان يسحب من الأرصدة المذكورة بشكل مباشر من خلال مندوب رئاسة الجمهورية دون مراجعة أو مساءلة من أحد على الرغم من أنها أموال احتياطية كما يقول البنك ولا يجوز لأفراد السحب منها حتى ولو كان رئيس الدولة أو من ينوب عنه، بالإضافة إلى أن الاحتياطى النقدى رقما واحدا فقط وغير وارد فى حسابات متعددة، فكيف يتم وضع هذه الأرصدة بشكل منفصل.

وكشفت المصادر، أن الهدف الذى جاءت من أجله الأموال غير معلوم حتى الآن لأحد، خاصة وأن هذه الأرصدة جاءت فى أواخر عام 1990 كمنح لاترد من خمس دول عربية، بعد حرب الخليج بما يؤكد أن هناك شبه تمويل سياسى مقابل تنازل مبارك خلال تلك الفترة عن أدوار معينة فى المنطقة العربية وتقديم تنازلات لبعض الدول على حساب مصر، خاصة وأن الأموال جاءت من دول السعودية والكويت وسلطنة عمان وليبيا والإمارات العربية المتحدة وسببها الحقيقى غير معلوم.

على صعيد متصل أكد الدكتور محمد محسوب عميد كلية الحقوق جامعة المنوفية وعضو هيئة المدعين بالحق المدنى فى قضية مبارك الرئيس المخلوع، أنه سيطالب بضم فاروق العقدة إلى القضية، لما أخفاه من أدلة تتعلق بسير القضية، كان ملزما بتقديمها منذ بداية التحقيق حول أموال وثروات مبارك، وحتى تلك اللحظة، إلا أنه أخفى تلك المعلومات والحقائق ولم يبلغ بها جهات التحقيق.

وأشار محسوب ـ أمين عام المجموعة المصرية لاسترداد ثروات مصر المنهوبة، أن ما فعله الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى جريمة تستوجب العقاب والمساءلة، لابد أن يتم التحرى عنها وكشف جميع ملابساتها وجوانبها مؤكدا أنه يحاول إعداد ملف كامل حول هذه الحسابات، لافتا إلى أن الجريمة التى ارتكبها العقدة تكييفها القانونى إخفاء دليل كان عليه أن يتقدم به للنيابة العامة، مطالبا النيابة العامة بضرورة الاستدعاء الفورى لمحافظ البنك المركزى لسؤاله حول مصير الأرصدة وماتم عليها من سحب أو إيداع خلال السنوات الطويلة الماضية.

فى السياق ذاته تجتمع عدد من المنظمات الحقوقية اليوم لبحث مقاضاة البنك المركزى أمام مجلس الدولة لإلزامه بالإفصاح عن الأرصدة والحسابات التى لاتخرج إلا بتوقيع الرئيس السابق حسنى مبارك، والكشف عن حركة الحساب منذ مجيئه إلى مصر فى أواخر عام 1990، وحتى خروج المخلوع من الحكم، لمعرفة ما تم سحبه من أموال الشعب المصرى من خلال مندوب رئاسة الجمهورية.

كانت "اليوم السابع" قد انفردت بنشر تفاصيل القضية كاملة الأسبوع الماضى، واختصت بكامل الأوراق والمستندات التى تقدم بها المحاسب عاصم عبد المعطى سليمان وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق الذى أثار القضية على صفحات "اليوم السابع".




اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى اول باول - صور - فيديو - تقارير - الثلاثاء 17 يناير 2012 - الديب يترافع عن مبارك والعادلى معاً.. ويؤكد أنه سيفجر مفاجأة ستنسف القضية رأسا على عقب سيعلنها آخر المرافعة.. ويشير للمحكمة: النيابة خرجت عن الأصول فى مرافعتها وحديثها عن"سوزان" أغضب مبارك وعلاء وجمال

http://youtube4u-dollars.blogspot.com/2012/01/17-2012_2694.html