اذكر الله

بحث عن التوك شو ابحث و تجد ما تريد ان شاء الله

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

Follow by Email

الحمد لله

يوتيوب للجميع -برامج التوك شو Headline Animator

شارك مع اصدقائك

25 مارس 2011

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى على قناة دريم 2 حلقة الخميس 24/3/2011 كاملة ( حمدين صباحى: سأضع مصر بين أقوى 8 اقتصاديات فى العالم إذا فزت بالرئاسة.. وعقيد متقاعد يؤكد إعدام الإسلامبولى وينفى ما قالته رقيه السادات )

تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى على قناة دريم 2 حلقة الخميس 24/3/2011 كاملة

واحد من الناس.. حمدين صباحى: سأضع مصر بين أقوى 8 اقتصاديات فى العالم إذا فزت بالرئاسة.. وعقيد متقاعد يؤكد إعدام الإسلامبولى وينفى ما قالته رقيه السادات
شاهده محمود رضا
تناول الإعلامى عمرو الليثى، مقدم برنامج واحد من الناس، بعض مشاكل المواطنين وعرض تقريراً عن معبد ميت رهينة، الذى غمرته مياه الصرف، وأشار إلى تدمير أجزاء كبيرة من آثاره بسبب تسرب المياه له، كما عرض مجموعة من الوظائف التى يساهم البرنامج فى توفيرها للشباب فى كبرى الشركات .

الفقرة الأولى: الجزء الثانى: "من قتل السادات؟"
الضيوف: اللواء متقاعد فؤاد علام الخبير الأمنى
المستشار إبراهيم عبد السلام طه عضو هيئة المحكمة فى قتل السادات
عميد متقاعد على جبر عبد العزيز أحد شهود العيان على تنفيذ حكم الإعدام فى خالد الإسلامبولى
قال اللواء فؤاد علام الخبير الأمنى، إن حادث اغتيال السادات يشوبه الكثير من الأقاويل والسيناريوهات، منها ما قيل أنه قبل اغتيال السادات بساعات قليلة وصل بلاغ يفيد بأن السادات سيغتال فى المنصة ولم يتمكن الضابط الذى استمع للبلاغ من الاتصال بوزير الداخلية، وقام بإعداد مذكرة لتوصيلها بأقصى سرعة لوزير الداخلية آنذاك، لكنه لم يتمكن، مشيراً إلى بلاغ آخر قبل الاغتيال بشهر فقط، حيث وصل لمباحث أمن الدولة سائق تاكسى يفيد أن هناك رجلاً من الجهاد طلب منه أن يساعده فى شراء مدفع، لأنه يريد اغتيال السادات، وعندما علم السائق بأن الراكب يتكلم بجدية قرر أن يتقدم ببلاغ لأمن الدولة وأخبرهم بشكله، ورغم ذلك لم يرتقِ البحث للمستوى المطلوب .

ولفت علام إلى أنه كان هناك هدف آخر لجماعة الجهاد بعد مقتل السادات، وهو أن يتم وضع مجموعات من أفراد الجماعة فى مساجد مختلفة على مستوى الجمهورية، وبعد صلاة العصر يوم قتل السادات يخرج المصلون بشكل حاشد ورفع لافتات تفيد بأن مصر أصبحت دولة إسلامية وخروج ثورة شعبية من مساجد مصر لدعم فكرتهم، وكأنه انقلاب على السلطة بعد اغتيال السادات، وكان من المقرر أن يستولى الجهاديون على مبنى الإذاعة والتليفزيون وإعلان بيان إسلامى، وقد علم أحمد رشدى بذلك فتوجه مسرعاً بدبابة حربية إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون لتأمينه ففر الجهاديون خشية الإمساك بهم، ظناً منهم بأن مخططهم لقتل السادات قد فشل .

وأشار علام إلى أنه كان يجب القبض على سالم رحال، وهو أول من وضع بذرة للجهاد فى مصر وكان الأداء الأمنى حينها لم يرتقِ للمستوى المطلوب، خاصة بعد تسرب أنباء عن التخطيط لقتل السادات، ومن جهته قال المستشار إبراهيم عبد السلام طه عضو هيئة المحكمة فى قتل السادات، إن اللواء ممدوح أبو جبل هو من أعطى الإسلامبولى أمر ضرب النار ولم يتم إدراج أسم أبو جبل فى التحقيق، بل اكتفى به كشاهد عيان على الرغم من كونه أحد المساعدين الأساسيين لهذا العمل الإجرامى .

ومن جانبه، نفى عميد متقاعد على جبر عبد العزيز وهو أحد شهود العيان على تنفيذ حكم الإعدام على الإسلامبولى ما قالته رقية السادات، أن الأخير لم يعدم، وذلك لطبيعة عمله، لأنه كان ضابط أمن وقت الإعدام، وأكد أنه رأى عملية قتل الإسلامبولى بعينه .

الفقرة الثانية: حوار مع حمدين صباحى مرشح الرئاسة
قال حمدين صباحى، إنه يحب العمل السياسى، وأنه تحمل المسئولية منذ الصغر، لذلك يرى أن العمل السياسى يعبر عن نمط حياة، وقد تطبع وتعود من خلال تعامله المباشر مع الناس، وقد كان دائماً يحب أن يساهم بتحمل المسئولية فى مراحل حياته المختلفة، مستدلاً على ذلك بما عايشه فى مرحلة الابتدائى ثم الإعدادية والمرحلة الثانوية وفى كل مرحلة كان له فيها الريادة، أما فى الجامعة وصل لرئاسة اتحاد الطلبة بجامعة القاهرة .

وأوضح، أنه لا يمكن ترك الأحزاب الكرتونية غير المفعلة، مشيراً لوجوب الاهتمام بالأحزاب ذات الشهرة، كما يجب استرداد المقار المستولى عليها من قبل الحزب الوطنى، ووجوب حل المجالس المحلية لما فيها من فساد وإعادة وضع آخرين غيرهم يحبون خدمة البلد وتفعيل مجالسهم .

وعن التيارات الإسلامية التى تنوى الدخول فى العمل السياسى كالإخوان والجهاد والسلفية، قال إذا كانت هذه التيارات ستسير على مبادئ الدولة المدنية المتفق عليها بين جميع المصريين لا توجد أى مشكلة مع هذه التيارات، لأنها ظلمت كثيراً طيلة الفترات السابقة، مشيراً إلى أن الرئيس القادم سيختاره الشعب وليس القوى السياسية المختلفة.

وأضاف صباحى، أن لديه رؤية يريد تفعيلها لجعل مصر من أقوى ثمانى دول اقتصادية فى العالم على 2020، كما يجب تفعيل الطبقة الوسطى وإعطائها فرصة، موضحاً أنه أول من فجر ملف الغاز المصرى المصدر لإسرائيل فى مجلس الشعب، وأكد أنه فى حال فوزه فى انتخابات الرئاسة سيوقف الغاز المصدر لإسرائيل بدلاً من استخدامه فى صناعة الدبابات سيعطيه لقرى الصعيد، لأن مصر تحتاج الغاز، مشيراً إلى أنه سيفتح كل المعابر المصرية مع قطاع غزة لدعم حقيقة هامة هى أن فلسطين ومصر شعب واحد.

وكشف صباحى عن أنه لا يملك مالاً كثيراً كباقى المرشحين فى انتخابات الرئاسة، لكن الشعب إذا وجد المصداقية سيدعم من يراه مناسب لكرسى الرئاسة المقبلة، على حد تعبيره

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الجمعة 25/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الجمعة 25/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 25/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

"سرور" يكشف وقوف "عز" ضد رغبة "مبارك" فى تعديل قانون الاحتكار

و"الأهرام" تنفرد بصور تطبيق "سلفيين" الحد على مواطن بقطع أذنه


تتنافس صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الجمعة، فيما بينها على مستوى الانفرادات الإخبارية.. "الأهرام" تنفرد بنشر صورة لـ"أذن" المواطن "أيمن أنور مترى" التى قطعها سلفيون متشددون فى قنا.. فيما تنفرد "الأخبار" بالكشف عن صورتين فوتوغرافيتين، التقطهما الزميل خالد جمال أمس فى مكانين مختلفين، تثبتان أن مظاهرات الدفاع عن الرئيس المخلوع حسنى مبارك "منظّمة" ومن تدبير جهة لم يُكشَف عنها بعد.

أما "المصرى اليوم" فتنفرد بنشر الجزء الثانى من حوار الدكتور أحمد فتحى سرور مع الكاتب الصحفى محمود مسلم.. "سرور" يكشف عن وقوف أحمد عز ضد رغبة "مبارك" فى فرض رؤية وزارة التجارة فى تعديلات قانون الاحتكار.. فى حين تتميز "الشروق" بنشر صفحة كاملة من واقع تحقيقات نيابة أمن الدولة مع اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، فى قضية غسيل الأموال والتربح من منصبه، بينما ينشر الكاتب وجدى زين الدين، فى "الوفد"، تفاصيل الظهور المفاجئ لجمال مبارك وزكريا عزمى وعاطف عبيد فى نادى رجال الأعمال بجاردن سيتى قبل أيام.


الاخبار

زميلنا خالد جمال ينفرد فى "الأخبار" بنشر صورتين مختلفتين لمؤيدى الرئيس المخلوع حسنى مبارك، أحدهما أمام مجلس الوزراء والأخرى أمام محكمة عابدين، لنكتشف من تجاور الصورتين أن اللافتات وما عليها من شعارات موحَّدة وبنفس "بنط" الكتابة وذات الألوان، رغم اختلاف هوية حامليها، وهو ما يدعو الصحيفة لطرح التساؤل "من الذى ينظم، ومن الذى ينفق على عناصر الثورة المضادة؟".

وفى مقاله "تجدد مطلوب"، يدعو الأديب جمال الغيطانى رئيس الوزراء، عصام شرف، إلى عدم الاحتفاظ بـ13 وزيراً فى حكومته من الحزب الوطنى، مع استبدالهم بشباب من ميدان التحرير.. "الغيطانى" يرى ضرورة عدم الاحتفاظ بالدكتور يحيى الجمل فى منصب نائب رئيس الوزراء، لأن تصريحاته متضاربة، و"لديه رغبة فى تقمص دور صفوت الشريف"، حسب وصفه.

أما حمدين صبّاحى، أحد المرشّحين لمنصب رئيس الجمهورية فى الانتخابات المقبلة، فيتعهد بتعيين 3 نواب له فى حالة فوزه بالانتخابات "قبطى وامرأة وشاب"، صباحى المعروف بميوله الناصرية اعتبر أن ثورة 25 يناير أعظم من ثورة يوليو، لأن الأولى ثورة شعبية دخلت الآن فى مرحلة التطهير.

◄ شيوخ القضاة يطالبون بإحالة قتلة الثوار للمحاكمة العسكرية
◄ هيئة المفوضين توصى بحل الحزب الوطنى
◄ السجن 15 عاماً للصوص المتحف المصرى
◄ انخفاض الحرارة 6 درجات
◄ التحقيق مع أسامة الشيخ فى 11 واقعة وفحص ثروات مذيعين ومذيعات
◄ الشعب الأوروبى يريد إسقاط إجراءات التقشف


الاهرام

تنفرد "الأهرام"، فى صفحتها الأولى، بنشر صورة المواطن "أيمن أنور مترى" الذى قام متطرفون فى محافظة قنا بالهجوم عليه وقطع أذنه لشكهم فى إقامته علاقة آثمة مع فتاة سيئة السمعة كانت تقيم بشقة استأجرتها منه.

الصحيفة أفادت بأن جلسة مصالحة عُقِدَت بين أطراف الحادث، بحضور نائب الحاكم العسكرى لقنا لاحتواء الواقعة، باعتبارها "أهلية" وليست "طائفية".. المجنى عليه أكد لـ"الأهرام" أن من اعتدوا عليه كانوا 12 شخصاً ممن يسمون أنفسهم بـ"السلفيين"، قطعوا أذنه وكادوا أن يقطعوا رقبته، ثم اتصل أحدهم بالنجدة وقال: "إحنا أخدنا حقنا الشرعى وتعالوا أنتوا خدوا حقكم".

من جهته، فجر الأنبا شاردبيم، أسقف قنا، مفاجأة بإعلانه عن وقوع 3 حوادث ضد أقباط بالمحافظة خلال الأسبوعين الماضيين، حاول خلالها من يسمون أنفسهم بـ"السلفيين" تطبيق الحد بأنفسهم، وهو ما أدى إلى وفاة مواطن يُدعى إبراهيم فؤاد إبراهيم بطرس.

◄ خلافات واسعة حول مشروع قانون تجريم الاحتجاجات
◄ مبارك والشريف وسرور وعزمى وأسرة الشاذلى أمام "الكسب غير المشروع"
◄ البورصة تتلقى 600 طلب استثمار وسط تفاؤل المتعاملين
◄ "ائتلاف الثورة" يدعو إلى "جمعة التطهير" اليوم
◄ المحكمة ترفض تظلم شاهيناز ومنعها التصرف فى أموالها



الجمهورية

فى أول موافقة من الدولة على إنشاء شركة استثمارية بعد الثورة، وافق د. أيمن أبو حديد، وزير الزراعة، على تأسيس الشركة المصرية لزراعة القمح بعضوية مصريين مقيمين فى 7 دول، وبهدف إقامة استثمارات زراعية بحوالى 3 مليارات جنيه.

ويؤكد زميلنا عصام الشيخ صحة المعلومات التى نشرها موقع "ويكيليكس" عن اعتراض السفير رفق خليل والدكتور عبد الفتاح مطاوع، العضوين بفريق المفاوضين المصريين بملف حوض النيل، على محاولات اتهام مصر باستخدام مياه بحيرة فيكتوريا لزراعة 2 مليون فدان بأوغندا، وهو ما تسبّب فى خفض مناسيب مياه البحيرة داخل الحدود الكينية، وذلك فى آخر اجتماع يُعقَد للجنة المفاوضات التى تضم ممثلى دول الحوض.

◄ "ويكيليكس" يؤكد وطنية المفاوض المصرى فى ملفات النيل
◄ وزير الكهرباء يفوِّض النيابة فى كشف المفسدين بالطاقة الذرية
◄ لجنة الجرد كشفت سرقة وتدمير 800 قطعة أثرية بالقنطرة شرق
◄ ترقية العاملين بمديريات التنظيم والإدارة
◄ "الزراعة" توافق على إنشاء أول شركة استثمارية بعد الثورة
◄ انخفاض الدولار ربع قرش
◄ ائتلاف الشرطة يتبرع بمكافأة الاستفتاء للبورصة


الوفد

تبدأ "الوفد" صفحتها الأولى بخبر عن إصدار النيابة العامة أمراً بضبط وإحضار 8 شباب "سلفيين" قطعوا أذن رجل قبطى بمحافظة قنا، لشكِّهم فى علاقة آثمة بينه وبين امرأة.. فيما يحذر الكاتب الصحفى منتصر جابر فى مقاله "لا خوف من اللحى بل مما تخفيه" من أن يشعر أهل التيارات الدينية فى المرحلة القريبة بأنهم فوق القانون والدولة، بدعوى تطبيقهم الشريعة وفق فهمهم لها.

وفى الصفحة الرابعة، يحكى الكاتب الصحفى وجدى زين الدين عن تفاصيل الظهور المفاجئ لجمال مبارك وعاطف عبيد وزكريا عزمى معاً فى نادى رجال الأعمال بحى جاردن سيتى بوسط القاهرة.. "زين الدين" أكد أن أحد أفراد عائلة السادات شاهدهم وصافحهم، ولكنه رفض مصافحة نجل الرئيس المخلوع.. الكاتب قال إن مشهد ظهورهم استفز كل أعضاء النادى، إذ اعتبروه محاولة من ثلاثتهم للتأكيد على نيتهم إعادة عصر ما قبل 25 يناير.

◄ البابا يتجاهل مبادرة الإخوان
◄ النيابة تأمر بضبط وإحضار 8 سلفيين قطعوا أذن قبطى
◄ إحالة 11 من قيادات الأمن بالغربية والسويس للجنايات بتهمة قتل 38 متظاهراً
◄ الصحيفة تنشر نص رسالة جمال مبارك التى لم ينشرها بريد "الأهرام"
◄ شاهيناز: أموالى ورثتها عن والدى ولا علاقة لها بزوجى
- محمد حسان: الرئاسة فى مصر لا تجوز لمسيحى أو سيدة مسلمة


المصرى اليوم


فى الصفحة الأولى من "المصرى اليوم" ينشر الزميل أحمد شلبى معلومات مفادها أن حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، أجرى اتصالاً هاتفياً، عصر جمعة الغضب، مع الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ثم أمر بعد انتهاء المكالمة باستخدام كل الأسلحة المتاحة لتفريق المتظاهرين بالقوة، وهى المعلومة التى أكد صحتها كل من اللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة السابق، واللواء أحمد رمزى، قائد الأمن المركزى.

وفى الحلقة الثانية من حواره مع الزميل محمود مسلم يكشف الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب سابقاً، عن رفض أحمد عز، الأمين السابق للتنظيم بالحزب الوطنى، تنفيذ تعليمات الرئيس المخلوع مبارك فيما يتعلق بتعديل قانون الاحتكار فى الدورة البرلمانية الأخيرة.. "سرور" يوضح أن "مبارك" رفض مقترح "عز" بشأن تعديل القانون، وطلب تمرير مقترح وزير التجارة، إلا أن أمين التنظيم رفض، وأصر على موقفه، وهو ما دعا "مبارك" إلى الاستسلام قائلاً: "معلش تتغير الدورة الجاية".

◄ أبو الفتوح: أفكر فى الترشيح للرئاسة مستقلاً
◄ "المصرى اليوم" تنشر مكالمة "العادلى" مع "الرئيس" قبل استخدام السلاح ضد المتظاهرين
◄ "مفوضى الدولة" توصل بحل "الوطنى" وتصفية أمواله.. وتتهم الحزب بالفساد والتزوير
◄ الحكومة ترسل مرسوم تجريم الاعتصامات للقوات المسلحة لاعتماده
◄ معارك عنيفة بين الحرس الجمهورى و"الثوار العسكريين" فى اليمن
◄ محضر "عمومية بالم هيلز" يكشف زيادة أسهم علاء مبارك 16 مليون جنيه فى عام واحد بسبب تخصيص الأراضى


الشروق الجديد

فى الشروق نقرأ نص التحقيقات مع اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، فى قضية غسيل الأموال والتربح من منصبه، والتى تحمل رقم 137/ 2011 حصر أمن الدولة العليا.. التحقيقات تفيد بأن "العادلى" بحث عن مشترٍ لأرضه قبل انتهاء مهلة ترخيص بنائها، دون أن يسدد بقية ثمنها.. غير أن الوزير الأسبق أصر أثناء استجوابه على نفى انتفاعه منفعة مادية من عمله كموظف عمومى.

ومن محافظة كفر الشيخ، يؤكد مراسل "الشروق" أن المحافظ، اللواء أحمد زكى عابدين، كشف، خلال مؤتمر لتكريم شهداء ثورة 25 يناير، عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، قائلاً: "لأن كل من هبّ ودبّ يعلن حالياً ترشحه لهذا المنصب".

ويبدى الكاتب الصحفى وائل قنديل، فى مقاله "مرور الكرام"، تخوفه من اكتساب الثورة المضادة ما سماه "أرضاً جديدة" يوماً بعد يوم، "لأن أسابيع مرت على تعيين حكومة د. عصام شرف دون أن نرى خطوة حقيقية على طريق الوصول إلى وضعية ثورية جديدة"، مشيراً إلى اندهاشه –على سبيل المثال- من عدم تدخل جهات بالدولة لإقالة سامى عبد العزيز، عميد كلية الإعلام، رغم توقف الحياة داخل الكلية، بسبب رفض الطلاب لوجوده باعتباره أحد المرتبطين بالنظام السابق.

◄ "الشروق" تنفرد بنشر تحقيقات النيابة مع العادلى
◄ أبو الفتوح: الإخوان لن يحصلوا على أكثر من 20 % فى أى انتخابات نزيهة
◄ فض اعتصام "إعلام" بالقوة.. والجيش ينفى ضرب الطلاب
◄ الثورة تدق أبواب الأسد
◄ أحمد زكى عابدين يفكر فى الترشح للرئاسة.. والملط ينفى ترشحه

الدستور



تحذر "الدستور" من لجوء بقايا النظام السابق إلى البورصة لـ"تسخين" سيناريو الثورة المضادة من هناك، من خلال إصدار تقارير سلبية - عبر المجموعة المالية "هيرميس" - عن أداء السوق.. الصحيفة تستند فى تحذيرها لعدة مؤشرات، من بينها علاقة المجموعة بجمال مبارك.

ويتحدث زميلانا إبراهيم الدسوقى وإسراء محمد على عن تكهنات حول قيام لويس أوكامبو، المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، بجمع أدلة أثناء زيارته القاهرة لبيان مدى تورط الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك فى جرائم ضد الإنسانية، مثل التحريض على إطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين سلمياً فى ثورة 25 يناير.

◄ مصادر: "أوكامبو" فى القاهرة لجمع أدلة تورط مبارك ونظامه فى جرائم ضد الإنسانية
◄ مصدر قضائى: "الكسب غير المشروع" يتحفظ على أموال الشريف وعزمى
◄ "الاستئناف" تتسلم ملف قضية قتل المتظاهرين خلال ساعات لتحديد جلسة محاكمة "العادلى" ومساعديه
◄ زهران يتهم عدلى حسين بإهدار أرض قيمتها 5 مليارات جنيه
◄ النائب العام يتسلم خطاب تجميد أرصدة مبارك فى أوروبا
◄ بقايا النظام السابق يبدأون الثورة المضادة من البورصة


====================================================================


الصحف البريطانية الجمعة 25/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

"الناتو" يوافق على تسلم القيادة العسكرية ضد ليبيا

والثوار يعتقلون ليبياً متهماً بقتل شرطية بريطانية

والميكروفون يلتقط سخرية كليج من المناظرات السياسية


الجارديان:


حلف الأطلنطى يقود العمليات العسكرية بليبيا
صرحت مصادر بريطانية وفرنسية لصحيفة الجارديان بأن الحلفاء الغربيين وتركيا اتفقوا على وضع الحملة العسكرية ضد الرئيس الليبى معمر القذافى تحت قيادة حلف شمال الأطلنطى "الناتو" بحلول الأسبوع القادم.

وأوضحت الصحيفة أن كلاً من فرنسا وبريطانيا وتركيا اتفقوا على وضع هجوم ذى ثلاثة محاور يتمثل فى فرض الحظر الجوى وفرض حظر على الأسلحة، فضلاً عن شن ضربات جوية فى ظل قيادة الناتو عندما تنازلت فرنسا عن قيادة القوات، بعدما اتهمتها تركيا بأنها تتحكم فى الحملة بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة أن أندرس فوج راسموسن أمين عام حلف شمال الأطلنطى أعلن بعد رابع يوم من اجتماعات الناتو فى بروكسل أن الحلف وافق على تسلم القيادة العسكرية ضد القذافى من القوات الأمريكية، ولفتت إلى أن الاتفاق تم بعد إجراء عدة مكالمات هاتفية بين كل من وزير الخارجية البريطانى وليام هيج ونظيره الفرنسى آلان جوبيه ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، فضلاً عن أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركى.

وأشارت الجارديان إلى أن عملية انتقال القيادة للناتو ستجرى خلال اجتماع جميع أطراف التحالف ضد القذافى فى مؤتمر "المجموعة المشاركة" المقرر عقده فى لندن الثلاثاء القادم، كما أكدت مصادر فرنسية أن هذا الاجتماع سيحضره قائد الثوريين الليبيين بمدينة بنى غازى. بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المؤتمر اجتماعين أحدهما مجلس حرب بين الحكومات الرئيسية المشاركة فى العملية العسكرية والآخر اجتماع موسع يضم الدول العربية والأفريقية.

ومن جانبها، رحبت كلينتون بقرار الناتو تسلم قيادته للعمليات الليبية، متوقعه أن الناتو حتما سيتولى حماية الشعب المدنى وتطبيق الحظر المفروض على الأسلحة ودعم العمليات الإنسانية.

ونوهت الصحيفة بأن الخلاف بين فرنسا وتركيا حول الشأن الليبى بدا شخصياً، حيث إنه عندما ذهب الرئيس الفرنسى نيكولا ساكوزى إلى تركيا فى أول زيارة له منذ أربع سنوات كرئيس دولة، ولكن الزيارة كانت قد أرجأت، ومكث ساركوزى فى تركيا لمدة خمس ساعات. ولكن رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى قال "إن العلاقات التركية الفرنسية تستحق أكثر من ذلك، وسأتحدث بصراحة، فإننا نتمنى أن نستضيفه كرئيس فرنسا ولكنه جاء كرئيس مجموعة العشرين وليس فرنسا".


الإندبندنت :


ثوار ليبيا ألقوا القبض على أحد المتهمين بقتل الشرطية البريطانية إيفون فليتشر
ذكرت صحيفة الإندبندنت أن ثوار ليبيا ألقوا القبض على أحد المتهمين بقتل الشرطية البريطانية إيفون فليتشر خارج السفارة الليبية فى بريطانيا بعد 27 عاماً من ارتكاب جريمته، خلال حملة بحث وتفتيش عن القوات الموالية للرئيس الليبى معمر القذاقى المتسللين إلى مدينة بنى غازى.

وقالت الصحيفة إن المتهم عمر أحمد سودانى (59 عاما) اعترف لأول مرة بعد إطلاق سراحة بتورط ثلاثة آخرين من زملائه فى مقتل الشرطية، مطالباً بالمثول أما القضاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمر كان طالبا فى إحدى الكليات البريطانية، ويعمل بالسفارة الليبية فى بريطانيا وقت ارتكاب الجريمة، كما أكد شهود عيان أنه كان متواجداً فى النافذة التى أطلقت النار على فليتشر، فضلاً عن ثبوت الأدلة بتطابق بصماته على النافذة، وبعد إطلاق سراحه عاد إلى بنى غازى وشغل منصب مدير إحدى الجامعات الليبية التى عانى طلابها من اضطهاده لهم، فقد كان يعمل على إرساب الطلبة إذا لم يحضروا معهم الكتاب الأخضر للقذافى.

وبعد التحقيق معه لمدة أكثر من ساعة وقبل خروجه، قال عمر "أثق تماما بعدل هذه الثورة وحكامها، فإن هذا البلد سيكون مكاناً أفضل بالمستقبل على ما كان عليه فى الماضى".


التليجراف:


مزاح بين ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطانى ونيك كليج نائبه
تحول وجه نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطانى إلى الحمرة من الإحراج عندما كان يمزح مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال إحدى المناظرات بينهما، والتقط ميكروفون التلفيزيون عباراته الساخرة بعد حلقة نقاشية مع الجمهور فى نوتينجهام، حيث شهدت مناظرة سياسية تلفزيونية، حسبما ذكرت صحيفة التليجراف.

والتقطت قناة "تشانيل 4 نيوز" مشهداً لكليج وديفيد كاميرون يسيران خارج المسرح، ونسى كليج أمر الميكروفون، وقال لكاميرون "إذا استمررنا فى عمل هذا لن نجد شيئاً نختلف عليه بشدة فى المناظرات التلفزيونية الساخنة".

وعرض المشهد موقفاً لرئيسة المكتب الإعلامى لينا بياتش وهى مسرعة لتحذره من تشغيل الميكرفون أثناء مغادرتهم.

وعلى صعيد آخر تناولت الصحيفة خبراً يفيد بأن التضخم بالبلاد سيتخطى عتبة الزيادة فى المرتبات حتى منتصف 2013، وفقاً لتصريحات من مسئولين من وزارة شئون الميزانية البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضغط المتوقع كان أكثر شدة عما أشار إليه الوزراء مسبقا، ومن ثم فإن عائلة الطبقة المتوسطة سينخفض مستوى الدخل المتاح لهم إلى أكثر من ألف و500 جنيه إسترلينى هذا العام، موضحة أنه من المتوقع أن ترتفع الأجور بنسبة 2% هذا العام، فى حين تزداد تكاليف مستوى المعيشة إلى أكثر من 5%



====================================================================================

الصحف الامريكية الجمعة 25/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز تدعو واشنطن لمساعدة مصر فى بناء الديمقراطية

والإخوان المسلمين قوة صاعدة فى مصر الجديدة

نيويورك تايمز:
الإخوان المسلمين قوة صاعدة فى مصر الجديدة
على صفحتها الرئيسية، تتحدث الصحيفة عن الصعود المتنامى لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر فى فترة ما بعد ثورة 25 يناير، ويقول مايكل سلكمان فى هذا التقرير، إنه فى مصر الآن التى يتصادم فيها الأمل والارتباك فى النضال اليومى من أجل بناء دولة جديدة، برز الدين كقوة سياسية جديدة بعد الثورة التى قامت على أساس أفكار اجتماعية، فأصبحت جماعة الإخوان المسلمين التى كانت محظورة يوماً ما فى الواجهة وتحولت إلى شريك ضمنى للحكومة العسكرية، الأمر الذى يجعل الكثيرين يخشون من أن ذلك سيحبط التغييرات الأساسية.

وتمضى الصحيفة فى القول، إنه من الواضح أيضاً أن الشباب والنشطاء العلمانيين المثقفين الذين فجروا هذه الثورة غير المؤدلجة لم يعودوا هم القوة السياسية القائدة، على الأقل فى هذه اللحظة.

ولأنها حركة المعارضة الأفضل تنظيماً والأكثر امتداداً فى مصر، فإن جماعة الإخوان المسلمين كان من المتوقع أن يكون لها هامش فى السياق من أجل التأثير، لكن ما يدهش الكثيرون هو صلتها بمن شوهوا سمعتها من قبل.

وتشهد مصر الآن معركة حول اتجاه ثورتها، والمجلس العسكرى الذى يتولى الحكم الآن فى مصر تصدر منه إشارات متناقضة، فبينما دعم المجلس يوم الأربعاء الماضى خطة لمنع "التظاهر والاعتصام"، أعلن بعدها بساعات قليلة النائب العام عن محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومسئولين أمنيين آخرين بتهمة قتل مئات خلال الاحتجاجات.

ويبحث المصريون عن درجة من الوضوح فى مثل هذه الإعلانات، على أمل أن يستشفوا اتجاه دولة يحكمها مجلس عسكرى سرى جاء إلى السلطة من قبل الثورة التى قامت على أساس المطالبة بالديمقراطية وحكم القانون وإنهاء الفساد.

وترى نيويورك تايمز، أن السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو ما إذا كان الإخوان سيسعون لتتولى المسئولية بهيكلها التنظيمى المتفوق؟ والآن يبدو أن فعلت بالفعل.

فيرى إيلجه زروان من مجموعة الأزمات الدولية، أن الإخوان لم يكن لديهم رغبة فى هذه الثورة، فهى لم تكن أبداً يوماً ما حركة ثورية، لكن الثورة حدثت بالفعل وشاركوا فيها بحذر ويدركون أن بإمكانهم أن ينظروا على أماكن أبعد وأعلى.

واعتبرت الصحيفة، أن نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية هى المثال الأكثر وضوحاً على تزايد نفوذ الإخوان المسلمين وصعودهم السريع، حيث كانوا الإخوان ومعهم بقايا الحزب الوطنى همن من أيدوا بقوة هذه التعديلات فى الوقت الذى رفضتها فيه كل القوى السياسية الأخرى.

نيويورك تايمز تدعو واشنطن لمساعدة مصر فى بناء الديمقراطية
دعت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الولايات المتحدة والدول الغربية، لضرورة مساعدة مصر فى بناء الديمقراطية، وقالت تحت عنوان "ثورة مصر غير المنتهية"، بينما يركز الجميع على الحرب فى ليبيا، فإن الثورة لا تزال قائمة فى مصر، وهى حقيقية حيوية لا يجب أن يغفلها جيرانها أو الدول الأخرى. فالاحتجاجات الأكثر سلماً التى أطاحت بالرئيس مبارك قبل ستة أسابيع لم تكن سوى المرحلة الأولى فى الانتقال إلى مستقبل ديمقراطى مأمول.

وتصف الصحيفة مصر بأنها الدولة العربية الأكثر أهمية، وتمثل حجر الزاوية للتغيير فى العالم العربى، وتشير إلى أنه سيكون على المصريين ممارسة أقصى قدر من الالتزام على مدار عقود للحصول على هذا الحق، وستزداد فرص النجاح بشكل كبير إذا كانت الولايات المتحدة والدول الديمقراطية الكبرى الأخرى مستعدة لتقديم المساعدة.

وأعربت الصحيفة عن مشاطرتها شباب المحتجين الشباب الذين قاموا بالثورة فى قلقهم من أن مطالبهم بالديمقراطية سيتم الاستيلاء عليها من الجماعات المنظمة التى وافقت بقوة على التعديلات الدستورية، وهى التحالف بين النظام القديم والإخوان المسلمين.

ودعت الافتتاحية إلى ضرورة إنهاء قانون الطوارئ الذى يفرض قيوداً على حرية التعبير والتجمع، قائلة إنه سيكون من الأفضل كثيراً أن يشارك المحتجون ومنظمات المجتمع المدنى فى مثل هذه القرارات ومن بينها تحديد موعد للانتخابات.

وبينما يشعر المصريون بالفخر لما حققوه، وبالحذر من الغرباء، خاصة من الولايات المتحدة التى طالما دعمت نظام مبارك، لكنهم فى حاجة إلى إجراء إصلاحات سياسة عاجلة، وإذا رفضوا المساعدة الأمريكية، فهناك مجموعة من الدول الديمقراطية الجديدة التى يمكنها أن تنصحهم فى شئون الأحزاب السياسية وحكم القانون.

ورأت الصحيفة أن هذه المساعدة من الممكن أن ترتكز على الجانب الاقتصادى فى ظل فشل الاقتصاد المصرى فى توفير ملايين من فرص العمل للشباب المصرى. ورغم التطور الذى حدث فى هذا الجانب مع وعد إدارة أوباما بالاستمرار فى تقديم مساعدتها السنوية لمصر، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد، فيجب على الغرب أن يستأنف اتفاقيات التجارة الإقليمية والثنائية مع مصر.

وخلصت الافتتاحية إلى القول إن هذه لحظة وعد كبير وخطر عظيم فى العالم العربى، والنجاح ليس مضموناً، ويجب على واشنطن وحلفائها أن يعملوا بشكل عاجل وخلاق لمساعدة المصريين فى بناء ديمقراطية لجعلها مرساة للاستقرار والتسامح فى الشرق الأوسط.

الإمارات تشارك فى تطبيق الحظر الجوى على ليبيا
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه مع دخول الحملة على القوات الموالية للقذافى يومها السابع بانفجارات متوالية حول طرابلس طوال ليل الجمعة، فإن التحالف الغربى الذى يتولى مهمة تطبيق الحظر الجوى قد حصل على دعم عملى غير عادى من دولة عربية، عندما قالت الإمارات إنها سترسل 12 طائرة، ستة من طراز إف 16 وستة من طراز ميراج، للانضمام إلى القوى المطبقة للحظر، والتى حصلت على تفويض قبل أسبوع من مجلس الأمن الدولى.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان قوله إن هذه المشاركة ستبدأ خلال الأيام القادمة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى سيتم فيه نقل قيادة قوات التحالف الغربية إلى الناتو بدلاً من الولايات المتحدة لتنفيذ الغارات الجوية على ليبيا، وذلك على الرغم من استمرار انقسام التحالف حول من ستولى قيادة الضربات العنيفة التى تستهدف القوات البرية لمعمر القذافى.


واشنطن بوست:
أزمة هوية تواجه ثورة الفيس بوك فى مصر
بدورها اهتمت الصحيفة بالشأن المصرى، وتحدثت عما سمته أزمة الهوية التى تواجه ثورة الفيس بوك فى مصر، واستهلت الصحيفة تقريرها بوصف أحد اجتماعات جماعة 6 إبريل الذى ناقش فيه أعضائها مستقبل الحركة، فتساءل أحدهم "من نحن؟ هل نحن جماعة مقاومة أم منظمة مجتمع مدنى أم جماعة ضغط؟"، فى حين تساءل آخر "هل يجب أن نتواجد بعد الآن، فقد أنجزنا مهمتنا وسقط مبارك".

وتشير الصحيفة إلى أن أزمة هوية حركة 6 إبريل قد ازدادت بشكل سريع خلال الفترة الماضية مع تحولها من صفحة نشأت على موقع فيس بوك للدعوة لإضراب عام فى السادس من إبريل عام 2008، إلى تنظيم لعب دوراً رئيسياً فى الثورة فى مصر، وأصبح أعضاؤها الآن 20 ألفاً إلى جانب 200 ألف مؤيد لها عبر الفيس بوك.

وترى الصحيفة أن أيام الثورة كانت أسهل بكثير لمثل هذه الجماعات من الأيام الحالية، فالجميع كان لديهم رؤية واحدة وركزوا جهودهم التى تمثلت فى التعليقات على الفيس بوك والفيديوهات والمدونات نحو هدف واحد وهو إسقاط مبارك، والآن ومع تحقيق الهدف، ظهرت أهداف أخرى، فالبعض يريد بناء البنية التحتية للديمقراطية الجديدة فى مصر، وآخرون يعتقدون أنه طالما لا تزال هناك بقايا من النظام السابق مثل قانون الطوارئ واستمرار سجن المعتقلين السياسيين، فإن الثورة لا يمكن أن تنتهى، وهناك أيضاً هؤلاء الذين يشعرون بالقلق إزاء الجمود الاقتصادى ويقول إن وقت الإضرابات قد ولى.

وأصبح ميدان التحرير الذى تجمعت فيه تلك الجماعات من قبل، مكاناً للانقسام مع تصادم المتظاهرين بعنف مع آخرين حول ضرورة استمرار الاحتجاجات.

كثير من الليبيين لا يزالون يعتبرون القذافى بطلاً
تناولت الصحيفة الشأن الليبى، وقالت إن الرئيس معمر القذافى لديه الكثير من الأنصار الذى ينظرون إليه باعتباره بطلاً.

وتحدثت الصحيفة عن مظاهر التأييد الواضحة للقذافى فى العاصمة طرابلس، والتى امتلأت كل شوارعها ومبانيها بصور العقيد الليبى وانتشرت اللافتات التى تحمل مقتبسات من مؤلفه الشهير "الكتاب الأخضر" الذى يجب أن يدرسه الطلاب فى المدارس.

وتقول الصحيفة, إنه من المستحيل معرفة كيف يوجد هذا القدر الكبير من الدعم والتأييد لرجل حكم بالخوف على مدار عقود، غير أن الأيام الستة الماضية التى بدأت خلالها ضربات التحالف الغربى للأهداف العسكرية الليبية تشير إلى أن القذافى يعتمد على ولاء قوى من قبل نسبة كبيرة من السكان فى المساحات الشاسعة التى تمتد وراء المناطق التى يسيطر عليها الثوار فى الشرق

==============================================================================

الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 25/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

مطالب إسرائيلية بفتح ملف جنائى ضد نتانياهو والتحقيق معه بتهم فساد

وتركيب أول بطارية لـ "القبة الحديدية" بالنقب الأحد المقبل

وجيتس يؤيد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة


الإذاعة العامة الإسرائيلية:


الجيش الإسرائيلى ينشر أول بطارية لـ"القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية بالنقب الأحد المقبل
قررت قيادة الجيش الإسرائيلى مساء أمس الخميس، تقديم موعد نشر البطارية الأولى من منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية فى الجنوب بعدة أسابيع، بحيث سيتم نشرها بعد غد الأحد فى مكان ما بمنطقة النقب.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن قيادة سلاح الجو لم تعلن بعد عن دخول منظومة "القبة الحديدية" حيّز الاستخدام العملياتى، غير أنه فى أعقاب تصاعد الأوضاع الأمنية فى الجنوب وتكثيف إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة على المدن والمستوطنات الإسرائيلية، فقد قررت الجهات الأمنية المختصة تعجيل تشغيل هذه المنظومة ونشر البطارية الأولى منها من ضمن بطاريتين، علماً بأن الرقابة العسكرية لم تسمح بالكشف عن المكان المحدد فى النقب الذى سيتم فيه نصب هذه البطارية بعد غد الأحد.

وأوضحت مصادر مسئولة فى قيادة الجبهة الداخلية أن المنظومة سيتم تركيبها فى مكان معين واحد فقط، مما سيوفر دفاعاً فعالاً بوجه القذائف الصاروخية المعادية لمدينة أو بلدة واحدة فقط، بينما ستبقى معظم التجمعات السكنية الأخرى دون وقاية وحماية فى هذا المجال.


صحيفة يديعوت أحرانوت:


مصادر أمنية إسرائيلية: إلغاء الدراسة فى مدن الجنوب قرار "متهور"
انتقدت مصادر أمنية إسرائيلية بشدة تعليق الدراسة فى مدينتى بئر السبع وأشدود، مؤكدة أن القرار كان متسرعاً، وأنه يعزز موقف الجهات المعادية ويشجعهم على مواصلة إطلاق الصورايخ باتجاه إسرائيل.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرانوت وإذاعة الجيش الإسرائيلى عن تلك المصادر قولها "إنه فى أحداث سابقة مرت فيها إسرائيل كانت أصعب من هذه وتواصلت العملية التعليمية".

وأشارت المصادر إلى أنه على الرغم من الأحداث الأمنية على حدود قطاع غزة، إلا أنه لا يتوقع أن تتصاعد الأمور أكثر من ذلك، ومع ذلك لفتت المصادر إلى أن الوضع مازال متوتراً، وأن أى حادث من الممكن أن يقلب الأمور رأساً على عقب.


صحيفة معاريف:


جيتس يؤيد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس أيد الضربات والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، معتبراً إياها رداً طبيعياً على إطلاق الصواريخ من القطاع.

وأضاف جيتس خلال لقائه بنظيره الإسرائيلى ايهود باراك، مساء أمس بتل أبيب "إن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها ومحاسبة الفاعلين"، مشيراً إلى أن الوضع يوجب على الإسرائيليين الرد.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكى قائلا: "يتوجب على الفلسطينيين والإسرائيليين اتخاذ خطوات جريئة وشجاعة لتحقيق حل للدولتين".

وفى ختام اللقاء أثنى جيتس على العلاقات العسكرية بين البلدين، معتبراً إياها أفضل من أى وقت مضى.

ومن جانبه تطرق باراك لموضوع إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، قائلا "إن الوضع يُوجب الرد فنحن ملزمون بذلك، ولكننا لا نريد أن نكون ضحايا عمليتنا".


صحيفة هاآرتس:


مطالب إسرائيلية بفتح ملف جنائى ضد نتانياهو والتحقيق فى تهم فساد
طلب حزب "كاديما" المعارض فى إسرائيل من المستشار القانونى للحكومة عبر المحامى إيتان هبرمان بفتح ملف جنائى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن ذلك فى أعقاب تحقيق نشرته القناة العاشرة الإسرائيلية أظهرت من خلاله حجم التكاليف الباهظة لسفريات نتانياهو الخارجية مع زوجته، وكذلك أفراد أسرته، والشكوك التى تدور حول تمويل بعض رحلاته وأفراد عائلته من قبل بعض رجال الإعمال الإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الحكومة اقترف قضايا جنائية عديدة على مدار فترة طويلة مستغلاً منصبه ومكانته الرسمية عبر الرشاوى والاختلاسات، مستخدماً فى ذلك شخصيات رسمية وجهات خاصة، مع الأخذ فى الحسبان أن تسير جميع تلك الأمور بسرية وسهولة تامة.

وأشارت كل من صحيفة هاآرتس ومعاريف إلى أن التحقيقات التى عرضتها القناة العاشرة تناولت هذه القضايا منذ أن كان نتانياهو عبارة عن مواطن عادى حتى دخوله الكنيست، وليصبح بعد ذلك وزيراً للمالية، ومن ثم انتقل به الأمر حتى أصبح رئيساً للمعارضة، وكذلك طالت التحقيقات فترة ترشحه لمنصب رئيس الوزراء، ففى حينها قام برحلات عديدة إلى الخارج بصحبة زوجته، ونزل فى فندق ومطاعم فارهة، وكل ذلك بتمويل من رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال مقابل تقديم تسهيلات لمصالحهم الخاصة.

وصرحت أوساط فى حزب كاديما عقب الكشف عن هذه القضية، "بأنه يقف على رأس حكومة إسرائيل شخص لا يستطيع أن يفرق بين المحظور والمسموح به وبين الجيد والسيئ بشكل لا يقبل التأويل، وعليه فإنه يتوجب على سلطة تطبيق القانون أن تتحرى بعمق فى هذه القضية، وأن لا تسمح بالتهرب من تلك الحقائق وفحصها".

ورداً على ما ورد فى التحقيقات، قالت أوساط من حزب الليكود الذى يتزعمه نتانياهو نافية كل الادعاءات التى وردت ضد نتانياهو، وتساءلت المصادر وبسخرية، "من يطالب بفحص ذلك حزب "كاديما" الذى يخضع مديره العام لتحقيقات فى الشرطة لأسباب جنائية".

وأوضحت الصحيفة أن عضو الكنيست "شلومو مولا" من حزب كاديما قدم مؤخراً بشكل رسمى إلى محطة شرطة "اليركون" فى مدينة تل أبيب شكوى رسمية ضد رئيس الحكومة وزوجته من أجل فحص المعلومات الخطيرة التى أوردها برنامج "همكور" فى القناة العاشرة الإسرائيلية

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة الصفوة حلقة الاربعاء 23/3/2011 كاملة ( البورصة تغلق أولى جلساتها على تراجع حاد بنسبة 9%.. وإحالة "الشيخ" لـ"الجنايات" بتهمة التربح وإهدار المال العام.. وحزب الوسط يدين تصريحات "يعقوب" بشأن "غزوة الصناديق" )

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة الصفوة حلقة الاربعاء 23/3/2011 كاملة

على الهوا.. البورصة تغلق أولى جلساتها على تراجع حاد بنسبة 9%.. وإحالة "الشيخ" لـ"الجنايات" بتهمة التربح وإهدار المال العام.. وحزب الوسط يدين تصريحات "يعقوب" بشأن "غزوة الصناديق"
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- البورصة تغلق أولى جلساتها على تراجع حاد بنسبة 9%
- البورصة توقف التعامل على أسهم "حديد عز" و45 شركة أخرى
- إحالة "الشيخ" لـ"الجنايات" بتهمة التربح وإهدار المال العام
- تظاهر أكثر من 500 عامل بمركز أخبار مصر للمطالبة بعودة الاستقرار
- الجيش يطلق النيران لتفريق المتظاهرين فى حريق مبنى الأوقاف بالدقى
- وصول 554 مصرياً بعد فرارهم من ليبيا
- حزب الوسط يدين تصريحات الشيخ محمد حسين يعقوب بشأن الاستفتاء على
الدستور

الفقرة الرئيسية
الضيوف
- حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
- الدكتور حلمى الجزار عضو مجلس الشعب السابق عن جماعة الإخوان المسلمين
- عمرو هاشم ربيع الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
- محمد عباس عضو ائتلاف شباب ثورة 25 يناير

قال الدكتور حلمى الجزار، عضو مجلس الشعب السابق، عن جماعة الإخوان المسلمين إن مصر بلد الجميع وتتسع لكافة الأطياف، مشيراً إلى أن ظهور السلفيين على الساحة السياسية فى مصر هو المرة الأولى لهم، مشيرا إلى ضرورة حشد تلك الطاقات تجاه مشروع قومى.

فيما قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنه ضد إقصاء أى قوى سياسية ولابد من اتساع الرؤية لاحتواء الجميع، متفقا مع الدكتور حلمى الجزار فى أن مصر بلد الجميع ولا تقتصر على فئة واحدة، لافتا إلى أنه كان يحارب دائما النظام السابق لإقصائه لجماعة الإخوان المسلمين.

وطالب أبو سعدة بضرورة الاتجاه نحو الحوار الوطنى مع فصل الدين عن السياسة، والبحث عن مشروع قومى نهضوى سياسى وليس على أساس دينى.

واعتبر محمد عباس عضو ائتلاف شباب الثورة تصريحات الشيخ محمد حسين يعقوب والجماعة السلفية يسىء للإسلام قبل أن يسىء للسلفية، مطالباً بقراءة الواقع السياسى المصرى أولا وبعد ذلك نتجه للمشاركة السياسية، مشيرا إلى أن الشعب المصرى ظل أكثر من 60 عاماً تحت قمع وذل وهو ما أدى إلى تحكم المشايخ والقساوسة على الشعب المصرى.

وأكد عمرو هاشم، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن مسألة ارتباط الدين بالسياسة مسألة خطيرة، وأنه يخشى من الندم على الأيام الماضية بعد انتشار الأحزاب ذات المرجعية الدينية، مشيرا إلى أنه تم شحن المواطنين قبل إجراء الاستفتاء للاتجاه نحو الإدلاء بنعم على التعديلات الدستورية، التى تحقق الاستقرار وإعداد دستور مؤقت على أساس تلك التعديلات، مؤكدا أن كل من أدلى بـ"نعم أو لا" لم يكن على وعى كامل بمرحلة ما بعد الاستفتاء

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 24/3/2011 ( رامى عصام "مطرب الثورة" يطلق ألبومه الأول باسم "الميدان" )

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 24/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv



تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 24/3/2011

الحياة والناس.. رامى عصام "مطرب الثورة" يطلق ألبومه الأول باسم "الميدان"
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار:
- أحكام عسكرية بالسجن المشدد لثمانية أشخاص
- وزير العدل: مشروع جديد لتجريم الاحتجاجات مؤقتاً لإحباط الثورة المضادة
- سفير السعودية لدى مصر ينفى ممارسة بلاده ضغوطاً على المجلس العسكرى لعدم محاكمة حسنى مبارك
- عدد من القيادات النوبية وائتلاف شباب النوبة ينظمان وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء
- مساعد وزير الصحة للشئون الفنية، يحيل المدير العام لمستشفيات جنوب الصعيد إلى الشئون القانونية
- نظر أولى جلسات رفع اسم "مبارك" وزوجته، من جميع أنحاء الجمهورية، لوضع أسماء شهداء ثورة 25 يناير 2011 بدلاً منها
- المحكمة العسكرية بالإسكندرية تصدر 46 حكماً بالحبس 5 سنوات، مع الشغل على عدد من المتهمين بارتكاب مخالفات عقارية بنطاق مدينة الإسكندرية
- تقرير الأدلة الجنائية عن حريق وزارة الداخلية يؤكد نشوبه بسبب خلل كهربائى بالتوصيلات الكهربائية الداخلية
-حفل توقيع الديوان السياسى الساخر لحنان مفيد فوزى

الفقرة الرئيسية: لقاء مع مطرب الثورة رامى عصام
قال رامى عصام مطرب شباب ثورة 25 يناير، الذى مازال طالباً بكلية الهندسة، إن حلمه الصغير فى أن يصبح ملحناً ومطرباً شهيراً، ربما يتحقق من خلال إيمانه بمبادئه فى محاربة الفساد من داخل ميدان التحرير، لذا كان من أوائل الموجودين فى الميدان منذ يوم الثلاثاء 25 يناير، ثم تطورت شعبيته خلال الأيام العشرة الأولى من تواجده وغنائه مع أصدقائه على رصيف الميدان إلى أن أصبح مطرب الثورة الأول، وهذا الحلم لا يستطيع تحقيقه خارج الميدان، على حد تعبيره.

وأشار رامى إلى أنه فى ظل سيطرة الفساد والمحسوبية حتى على صناعة الفن فى مصر، لم يجد أمامه طريقاً للحصول على فرصة الغناء إلا من قلب ميدان التحرير، مبدياً استنكاره من خروج بعض الفنانين فى مظاهرات مؤيدة للنظام أو من خلال التليفزيونات، فالفنان فى رأيه شخصية عامة يتأثر بها الناس وفى حالة الإجماع على مطلب شعبى متعلق بمحاربة الفساد لا يجب على الفنان الوقوف ضد الإرادة الشعبية، وإلا أصبح من الفاسدين، وخلال البرنامج قدم رامى مجموعة من الأغانى التى طالما غناها مع الثوار فى ميدان التحرير، من بينها "ارحل، نقط نقط"، كاشفاً عن أن اعتزامه إصدار أول ألبوم له خلال الأسبوعين القادمين باسم "ألبوم الميدان"، وضع هندسة الصوت فيه طارق صالح وبعض كلمات الأغانى للشاعر على سلامة .

برنامج مصر النهاردة مع الاعلامى تامر أمين الخميس 24/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 24/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج مصر النهاردة مع الاعلامى تامر أمين الخميس 24/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

مقدمة الحلقة


أخبار مصر النهاردة
ج1


ج2


ج3


مصر النهاردة وتقرير عن البورصة المصرية


مصر النهاردة و رؤى مستقبلية من وحى الثورة


اتحاد الطلبة بجامعة القاهرة


مصر النهاردة وحوار مع الدكتور على سليمان
ج1


ج2


مصر النهاردة وحوار مع وزير السياحة
ج1


ج2


ج3


تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 24/3/2011

مصر النهارده.. منير فخرى: السياحة الروسية ستنهال على مصر فور رفع حظر التجول.. ووحيد عبد المجيد بعض مرشحى الرئاسة من "دولاب الدولة"
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار:
- هيئة مفوضى الدولة توصى بحل الحزب الوطنى وإعادة مقاره لملكية الدولة
- حريق بسجن ليمان طره يسفر عن هروب مساجين ووقوع إصابات
- سفير السعودية بالقاهرة ينفى ما تردد عن ممارسة المملكة الضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة لعدم محاكمة مبارك أو مصادرة أمواله
- الكسب غير المشروع يتسلم التقارير الخاصة بثروة مبارك وأسرته منتصف الأسبوع القادم
- جنايات القاهرة ترفض تظلم شاهيناز النجار على قرار التحفظ على أموالها
- مجلس الوزراء: مرسوم تجريم الاعتصامات لا يتنافى مع حرية المواطنين
- القبطية الإنجيلية بالإسكندرية تضع رؤى مستقبلية لمصر بعد الثورة
- إقبال غير مسبوق على انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة


الفقرة الأولى: حوار مع الدكتور على السمان كاتب ومفكر وخبير فى مناقشات حوار الأديان
أكد الدكتور على السمان، أن أمثال الشيخ يعقوب وتصريحاتهم المرتبطة بتوقيت معين تتغير بتغير الظروف المحيطة بها، وأن حديثه أثار جدلاً فى كل الأوساط ولا يمثل أقل خطراً من حديث الزمر الذى دفعه للخروج مسرعاً من القناة التى كان يسجل فيها، حيث إن التوصيف القانونى له قاتل والإعلامى معتز الدمرداش يصوره طوال الحديث بالشيخ ويناديه بمولاناً، مشيراً إلى خطر خلط الدين بالسياسة.

وأكد السمان، أن المظاهرات الفئوية لا يوجد مانع من تنظيمها إذا ما أخذت شكلاً حضارياً بإبلاغ الدولة قبل قيامها بثلاثة أيام وأن تتم فى الرصيف المقابل لمبنى الدولة لعدم إحداث أزمة مرورية .

وعن مبادرة وزير الداخلية بتشكيل لجنة حكماء من الأقباط والمسلمين لوأد الفتنة الطائفية، أكد السمان أن وزير الداخلية منذ أن كان نقيباً، وهو من الحكماء وأن الفتنة أشبه بالكوارث القومية وتمثل كسراً فى جدار الأمة, وأن الشعب المصرى لم يولد لهذا النوع من الصدامات، متمنياً أن يلحق بالدستور القادم قوانين تعطى اهتمام خاص للمساس بالوحدة الوطنية، لأنه يمثل تهديداً لأمن مصر القومى، حيث أشار إلى ضرورة تغيير التناول الإعلامى للفتنة، لأنها تبدأ اجتماعية أو اقتصادية وردود الفعل تكون نتيجة احتقان يزيده بطء العدالة .

الفقرة الثانية: حوار مع منير فخرى عبد النور وزير السياحة
صرح منير فخرى عبد النور وزير السياحة، أنه ليس بالضرورة أن يكون الوزير متخصصاً فى شئون الوزارة التى يتولاها، لأنها تتطلب منه فقط القدرات، فى الوقت الذى شهدت فيه مصر وزراء داخلية مدنيين ووزراء صحة لا علاقة لهم بالطب، مؤكداً أن الوزارات لابد أن تعطى لأهل الإدارة وأن السياحة بالتحديد وزارة أزمة وتحتاج لرؤية سياسية.

وكشف وزير السياحة، أنه قبل الوزارة لأنه تكليف وأن من يجد فى نفسه القدرة على درأ الخطر أن يتقدم، مشيراً إلى أنه يقدر ثقل الحمل فى هذه الظروف، لكن النجاح يتطلب جهداً كبيراً، وهذا واجب وطنى حتى إن كان التكليف مؤقتاً، إلا أنه أوضح أنه رفض الوزارة عندما عرضت عليه فى البداية لاعتراضه على بعض الأسماء فى تشكيل الحكومة، وبالفعل تم تغيير ما يقرب من 70% منها، مضيفاً أن قبوله المنصب لا يمثل عدم التزام بحزب الوفد، الذى عرض على رئيسه الدكتور السيد البدوى ووافق ودفعه للقبول أيضاً بعد موقف الرفض، "هذه الحكومة وطنية وليست ائتلافية وهى جبهة تؤكد على وحدة الصف لمواجهة المخاطر التى تهدد الوطن وأن أى انتقاد من الوفديين له ليس فى محله والوزارة تمثل شخصه فقط وليس حزب الوفد".

وعن تفاؤله بشأن مستقبل السياحة فى مصر، أكد عبد النور، أن إيمانه يستند على أن مصر بلد عظيم وقادر على الخروج من الأزمة بسرعة كعهدها الدائم، وأنه لا يجوز تسويد الصورة، مؤكداً فى الوقت ذاته على أن السياحة لأول مرة تتلقى هذه الصدمة البالغة فى تاريخ مصر، مستشهداً بأنه على مر الأزمات لم تنخفض السياحة مطلقاً إلى 80%، كما حدث فى فبراير 2011، لأن ما مر به الوطن من أحداث من الإسكندرية وحتى أسوان لمدة 18 يوماً، وما أعقبه من الفراغ الأمنى أفزع السائحين، بالإضافة إلى أن التليفزيونات العالمية كانت تتابع الأحداث لحظة بلحظة، مما زاد الأمر سوءاً وكان له أثر سلبى أعمق فى نفوسهم.

وعلى الجانب المضئ، أكد وزير السياحة، أنه لمس فى كثير من البلاد اهتمامها بمصر خلال الفترة الحالية والاحتياج لها وعلى رأسهم برلين وروسيا، خاصة روسيا التى صدرت العام الماضى لمصر 2 مليون و800 ألف سائح، وكان من المتوقع أن يصلوا لـ3 ملايين هذا العام لولا الأحداث، لأن مصر الأقرب لروسيا والأجمل والأرخص والأدفأ، مشيراً إلى أن رفع حظر التجول سيجعل السياحة الروسية تنهال على مصر، مع مؤشرات التفاؤل بعد ارتفاع نسبة الإشغال فى الفنادق إلى 25% وفى البحر الأحمر وجنوب سيناء إلى 35%..

وأوضح عبد النور، أن هيئة تنشيط السياحة تقوم بدور كبير فى دراسة السوق ورصد احتياجاته، وبالفعل تسير فى طريق تحفيز بعض الشركات الأوروبية على تأجير طائراتها بعد أن خفضتها فى الأحداث الماضية مع إعطائها تأميناً كافياً ضد الخسارة لضمان تشغيل رحلات السياحة إلى مصر وتنشيطها.

وأشار وزير السياحة إلى اجتماعه مع بعض من شباب الفيس بوك الذين استطاعوا حشد الملايين للقيام بالثورة لتوجيه طاقتهم نحو حشد ملايين السياح لزيارة مصر عن طريق حملات الترويج على الإنترنت وصنع رسائل تشجع على زيارة مصر، كما اتصل بى مدير شركة جوجل فى مصر وائل غنيم، للقائى لإعلان رغبة جوجل فى التبرع بحملة تساهم فى تنشيط السياحة المصرية.

وعن السياحة الداخلية وارتفاع أسعارها للمصريين، أكد عبد النور أن أسعار الفنادق، مؤكداً أنها الآن أصبحت رخيصة وتبحث عن عملاء وتحاول الوزارة الترويج لهذا النوع من السياحة فى النوادى والجامعات والمدارس، فيما لفت أن احتجاجات موظفى الوزارة جاءت نتيجة الغضب العام والرسائل المبالغ فيها التى يبثها الإعلام، بالإضافة إلى غياب وزير السياحة عن ديوان وزارته لمدة 7 سنوات وعدم الاهتمام بهؤلاء الموظفين، قال إن هناك فوارق غير مبررة فى الأجور والمناصب وأن حل هذه المشكلة ليس سهلاً ويحتاج لحكمة وروية ووقت.

أما عن تظاهر الشركات، فأرجع وزير السياحة سببه إلى سوء الإدارة السابقة التى لم تحترم القاعدة القانونية العامة المجردة فى التصريح للشركات، وقامت بعمل استثناءات مبالغ فيها، رافضاً التعليق على وضع الوزير السابق، "الوزارة الجديدة لا تتبع منهج الاستثناءات أياً ما كانت، وأن أى قرار لابد أن يكون فى إطار القانون ويحقق المصلحة العامة بأقل عدد من المضارين".

ومن جانب آخر، أكد وزير السياحة، أن قرار حل الغرف جاء بناءً على حكم قضائى إدارى واجب النفاذ، وأن هناك استشكال مقدم الآن ضد القرار وليس طعن ولكنه لا يوقف التنفيذ، كما أكد كبار فقهاء القانون، قائلاً "لولا حكم القضاء ما كنت حليت الغرف".


الفقرة الثالثة: حديث حول المرشحين للرئاسة
الضيوف: وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية
أمين إسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة
أكد أمين إسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة، أن الاستبداد أخطاءه قاتلة، حيث لوحظ فى البيانات التى ألقاها الرئيس السابق قبل تنحيه أنها تحاول تلافى أخطاء بن على وعدم الوقوع فيها، إلا أن استبداد النظام السابق دفعه للوقوع فى أخطاء أفدح مثل موقعة الجمل والقنص .

فيما أشار الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، إلى أنه من الظلم مقارنة ما يحدث فى ليبيا الآن بمصر، لأن مصر دولة حديثة وليبيا لم تدخل العصر الحديث بعد وتقوم على القبائل المشبوهة وبدون جيش وطنى ومليئة بالمليشيات، والمشكلة أن الفترة الماضية كانت بها تجريف للسياسة جعل البيئة لا تفرز قيادات جديدة والموجود على الساحة الآن من جهاز الدولة ولم يعملوا فى السياسة أو الأحزاب، بل فى أعمال بيروقراطية باستثناء حمدين صباحى وأيمن نور ولكنهم ليسوا فى الصدارة، إلا أن البرادعى والبسطاويسى من أجهزة الدولة، مؤكداً على ضرورة ألا يستمر المرشح القادم دورة واحدة يقوم فيها بعمل تأسيسى وينتهى دوره حتى تكون الحياة السياسية بعد 4 سنوات قد أفرزت وجوه جديدة نستطيع الاختيار منها.

وأشار إسكندر إلى أن هناك قيادات شعبية ناضلت وأعطت خلال الـ40 سنة الماضية، وأن هناك نوعاً آخر من المرشحين ليسوا فقط من دولاب الدولة، وإنما سيقضون إجازة ما بعد المعاش على كرسى الرئاسة، وهذا لا يليق بمصر، مؤكداً أننا على مشارف مرحلة جديدة أهم ما فيها مصداقية المرشحين من خلال سيرتهم الشخصية.

وأكد عبد المجيد، أن الانتخابات القادمة لن تساعد كثيراً، لأن كل البرامج ستكون متشابهة للمرشحين لعدم وجود تبلور سياسى واضح، وأن الجميع يمارس الدعايا السلبية فى إبراز سلبيات المرشحين الآخرين ولم يطرح أى مرشح نفسه حتى الآن بشكل مباشر، متمنياً ظهور شباب لا يتجاوز الخمسين وقادم من الشارع ويعود إليه

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 24/3/2011 ( وزير الطيران المدنى يرفض تورط شفيق فى بيع أراضى المطار.. وميرفت التلاوى تطالب بإعادة النظر فى قانون التأمينات الجديد وفصلها عن المالية )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 24/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 24/3/2011


الحياة اليوم.. وزير الطيران المدنى يرفض تورط شفيق فى بيع أراضى المطار.. وميرفت التلاوى تطالب بإعادة النظر فى قانون التأمينات الجديد وفصلها عن المالية

شاهده محمد عصام


أهم الأخبار:
- هيئة مفوضية الدولة توصى بحل الحزب الوطنى وتصفية أمواله وعودته للدولة
- إحالة 24 بلاغاً ضد أحمد شفيق إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق
ونفى إبراهيم المناع وزير الطيران المدنى، فى مداخلة هاتفية، بيع أى أراضٍ تابعة لوزارة الطيران، مؤكداً أن هذه البلاغات كيدية، وأن لوائح الوزارة تضمن عدم وقوع أى مخالفات ولديها أدلة تثبت عكس ذلك.

- الانتهاء من إعداد تقارير ثروة الرئيس مبارك وأسرته وتسليمها لجهاز الكسب غير المشروع
- مصر تستقبل سفينة السلام العالمية للحد من انتشار السلاح النووى
- تقرير للبرنامج من جوهانسبرج حول استعدادات المنتخب الوطنى لمباراة جنوب أفريقيا

الفقرة الأولى: مبادرات شبابية تعيد مصر إلى طريق التغيير
الضيوف: رانيا أبو شادى مسئولة مبادرة ابنى مصر
محمد على منسق مبادرة تشغيل العمالة
ممدوح طارق منسق مبادرة رحلة مليونية لتنشيط السياحة المصرية
قالت رانيا أبو شادى مسئولة مبادرة ابنى مصر، إن المبادرة تهدف إلى حل مشكلة للبطالة ومحو الأمية وعمل مشروعات لرفع كفاءة الحرفيين والشباب ومنحهم قروضاً لا تتجاوز 20 ألف جنيه، بشرط أن يكون فى خدمة أهالى المنطقة التى يخرج منها، موضحة أنها رفضت أى تمويل أجنبى لترسيخ روح القومية الموجودة بعد الثورة.

فيما أشار محمد على منسق مبادرة تشغيل العمالة ؟ إلى أن مبادرته تسعى لتشغيل العمالة غير المتعلمة، لافتاً أن الثورة جعلت المصانع تأخذ العمالة وتدربهم، حيث وصل عدد المستفيدين من المبادرة حتى الآن إلى 750 شاباً، وتستهدف خطة المبادرة مساعدة حوالى 5 آلاف مواطن، التى يدعمها مجموعة من رجال الأعمال والأرامل والشرفاء وأصحاب الإعاقة.

وأوضح ممدوح طارق منسق مبادرة رحلة مليونية لتنشيط السياحة المصرية، أن المبادرة تعتمد على تنشيط السياحة الداخلية، بتخفيض أسعار الرحلات والفنادق فى مختلف المحافظات، منوهاً أن الأمان عاد الآن إلى الأماكن السياحية المصرية.

الفقرة الثانية: مستقبل المرأة المصرية بعد ثورة 25 يناير
الضيوف: ميرفت التلاوى وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية سابقاً
قالت ميرفت التلاوى وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية سابقاً، إن مجلس المرأة والأمومة والطفولة تعد مجالس نوعية أسستها مصر بناءً على طلبات من الأمم المتحدة لمختلف الدول الأعضاء بالمنظمة، لمناقشة مطالب المرأة والطفل والأسرة، موضحة أن مصر تأخرت فى إنشاء مثل هذه الأجهزة، وتم تجميدها لتغيير قياداتها عقب الثورة.

وطالبت التلاوى بأن تكون هناك مؤسسة مسئولة بهذا الشأن حتى لو تم تغيير اسمها أو تشكيلها، قائلة "قلت شخصياً لرئيس الوزراء، إن مجلس الشعب لم يكن يصدر أى قوانين اجتماعية، وكان كلها يصب فى التنمية الاقتصادية، رغم أن الخسائر فيها كانت بسبب إهمال التنمية الاجتماعية، ولو كانوا تركوا مؤتمر العقد الاجتماعى الذى كنت أنظمه فى وزارة الشئون لإحداث نقلة نوعية فى النواحى الاجتماعية، التى لا يجب تفسيرها على أنها حسنة وإنما جزء من سياسة التنمية فى الدولة".

وأضافت التلاوى: "خرجت من الوزارة قبل إقامة المؤتمر وتحول إلى سرد لإنجازات الوزير دون مناقشة المشاكل أو مسئولية الدولة تجاهها وأصبحت احتفالية"، مؤكدة أنها رفضت التعديلات الدستورية، لأنها ترى أن الفترة لم تكن كافية للتوعية بالمرحلة اللاحقة للتعديلات وإعطاء فرصة لقيام أحزاب وانتشارها فى الوسط الشعبى، "تخوفت من تشكيل مجلس الشعب القادم فى حالة عدم توعية الناخبين وعدم بذل الجهد بشكل أكبر للقوى السياسية المختلفة، كما نبهت من تكرار نفس آليات تنفيذ الاستفتاء لعدم استمرار الطوابير التى وقفت فى الاستفتاء، وضمان عدم استخدام تفسيرات خاطئة بحجة الدين فى السياسة.

وعن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، قالت "يجب أن تعيد الحكومة النظر فيها لبناء حياة اجتماعية جديدة، لأنها يجب أن تنفصل فى شئونها عن وزارة المالية وتدار كاستثمار وطنى، مما سيجلب أرباحاً أكبر من الخزانة، كما أن قانون التأمينات الذى صدر فى 2010 لم يكن هناك مبرر للعجلة فى تنفيذه عام 2012".

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 24/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

"سرور" يدافع عن نفسه فى "المصرى اليوم"

ورئيس محكمة الإسكندرية السابق يتهم عادل إمام بمحاولة "رشوته"

و"مصر مبارك" سادس أكثر دولة فسادا فى أفريقيا


فى صحافة القاهرة اليوم تقرأ اتهام المستشار محمد بدر رئيس محكمة الإسكندرية السابق فى جريدة الوفد، الفنان عادل إمام بمحاولة رشوته لأجل عدم حبس الفنان سعيد صالح، وأكد أنه طرده هو ومن معه.

وأجرت المصرى اليوم حوارا مع الدكتور فتحى سرور بعد 25 يناير، قال فيه إنه اقترح على الرئيس مبارك تحديد مدد الرئاسة، وأن أحمد عز ضحك ساخرا عندما أكد له أن "التحكم سيؤدى إلى اضطرابات".

الاخبار

أكد المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن "مصر مبارك" سادس أفسد دولة فى أفريقيا، حيث كان الفساد واضحا للجميع سواء سياسياً أو اقتصادياً أو قانونياً أو أخلاقياً، وأن النظام السابق تسبب فى تراجع الاقتصاد والتنمية، مؤكداً أن تهريب الأموال بشكل سنوى من مصر يقدر بـ"8,2" مليار دولار خلال الأزمة العالمية.

وجاء فى الأخبار أن سيدة بسيطة بمحافظة الإسكندرية ضربت مثالاً رائعاً فى الأمانة الوطنية، حيث عثرت على 3 أكياس مملوءة بساعات ذات ماركات عالمية قيمتها ربع مليون جنيه أخفاها اللصوص أسفل سلم منزلها وقامت بإبلاغ القوات المسلحة بالإسكندرية، وسلمت المسروقات.

◄ شرف يستقبل وزير الدفاع الأمريكى
◄ الطيب : سأستقيل لو كان ذلك فى مصلحة الأزهر
◄ موجة من الغضب تتزايد فى ليبيا واليمن والجزائر وسوريا
◄ تغيير اسم مكتبة مبارك إلى مكتبة "مصر" بالغردقة
◄ رئيس شركة مصر للطيران: 700 مليون جنيه خسائر الشركة منذ أحداث يناير


الاهرام

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف على مشروع بمرسوم يتضمن الموافقة على إنشاء الأحزاب بالإخطار، وصرح مجدى راضى المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء بأن المجلس وافق أن يتم الرد على طلب الإخطار بتأسيس حزب من اللجنة القضائية خلال 30 يوماً، وإن لم يتم الرد خلال المدة المحددة يعد ذلك موافقة على إنشاء الحزب.

فى تصاعد متسارع للأحداث داخل سوريا، داهمت فجر أمس عناصر من الشرطة السرية التى يرأسها أحد أقارب الرئيس السورى بشار الأسد " ماهر الأسد" المسجد العمرى فى مدينة درعا، مما أودى بحياة ستة قتلى، حيث شهدت المحافظة احتجاجات لم يسبق لها مثيل تتحدى حكم البعث بزعامة الرئيس بشار الأسد.

◄ الجمل : المجالس والإدارات المحلية لا تزال تمارس عملها
◄ البورصة تخسر 34 مليار جنيه فى أول أيام استئناف التداول
◄ الملط يبلغ النائب العام بمخالفات حديد عز
◄ معاينة النيابة تؤكد احتراق 6 طوابق من اتصالات الداخلية

الجمهورية

لقى إسرائيلى مصرعه وأصيب نحو 30 آخرين أمس بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة وضعت على يمين كابينة هاتف فى محطة الحافلات المركزية فى القدس الغربية.

وقال شاهد عيان فى موقع الانفجار إنه رأى أشخاصا ممددين على الأرض وقد غطتهم الدماء والعديد من الحافلات والسيارات بنوافذ مكسرة نتيجة للانفجار، وأفادت معلومات نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن 4 من الجرحى إصابتهم خطيرة.

قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إصدار إعلان دستورى اليوم لتنظيم السلطات فى المرحلة الانتقالية المقبلة، يتضمن أحكام المواد التى وافق عليها الشعب للعمل بمقتضاها، وذلك لحين انتخاب السلطة التشريعية وانتخاب رئيس الجمهورية.

◄ الحبس عاماً وغرامة نصف مليون جنيه لبعض حالات الاعتصام والتجمهر والاحتجاج
◄ إحالة حبيب العادلى وحسن عبد الرحمن وعدلى فايد وأحمد رمزى وإسماعيل الشاعر للجنايات
◄ معرض دائم لشباب ثورة 25 يناير بمتحف الحضارة
◄ عيسوى: دراسة تعديل قوانين ترقية الأمناء ضباطاً
◄ مشروع قومى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح


الوفد

فجر المستشار محمد بدر رئيس محكمة جنايات الإسكندرية السابق خلال حواره لـ"الوفد" مفاجأة، حيث يعتبر الشاهد العيان على تدخلات النظام السابق فى أحكام القضاء وعمل القضاة، مؤكدا أنه لم يتحمل تلك التدخلات مما دفعه إلى تقديم استقالته وعمل فى المحاماة، وأنه عقب اتهام الرقابة الفنية للفنان سعيد صالح بالخروج عن الآداب العامة فى مسرحية "لعبة اسمها الفلوس".. استدعاه أكثر من مرة للحضور إلى المحكمة فلم يأت، فأمر بالقبض عليه وحبسه أسبوعا لحين نظر القضية، مؤكدا أنه عندما رجع إلى بيته جاءه عادل إمام ومعه ثلاثة محامين ومعه شنطة بها مبلغ من المال وقدمه له وقال"اعتبره كفالة أو أى شىء آخر وافرج عن سعيد"، وعندما عرض الأمر على وزير العدل ممدوح عطية وأخبره بما حدث قال له " إنه يريد أن ينقذه من مصير مظلم لو تمسك بالقضية".

وأضاف بدر أن الحزب الوطنى حاول منع الحكم على أمينة المرأة فى قضية ممارسة الدعارة والمخدرات، وفوجئ باتصال من قيادات الحزب الوطنى يطالبه ببراءة المتهمة ولكنه حكم عليها بالحكم ثلاثة شهور مع الإيقاف.

أكدت الوفد أن حاتم الجبلى وزير الصحة الأسبق تسبب فى إهدار المال العام، حيث أهدر مليارى جنيه فى صفقة شراء أرض دار الفؤاد، إذ اشترى 13 ألف متر بمدينة نصر بسعر 100 جنيه للمتر فى حين يقدر المتر بسعر 35 ألف جنيه، وذلك فور توليه مقاليد الوزارة.

◄ محمد رجب ينفى تدخل مبارك فى الحزب ولم يرد على موضوع الريموت كنترول
◄ اقتصاديون: الوضع الحالى يجيز للحكومة فسخ تعاقدات نظام مبارك مع رجال الأعمال
◄ تصاعد اتهام مبارك بتدبير حادث المنصة
◄ 3 آلاف ضابط على منصات القضاء
◄ قضاة أصدروا أحكاماً بتوجيهات من زكريا عزمى


المصرى اليوم


دافع الدكتور فتحى سرور، عن نفسه فى الحوار الذى أجراه معه الزميل محمود مسلم، وقال: "اشتكيت العادلى لمبارك فلم يفعل شيئا، وقلت لأحمد عز التحكم سيذهب بالبلد إلى اضطرابات، ولن تلحق أن تذهب إلى المطار، فضحك ساخرا، واقترحت على مبارك تحديد مدد الرئاسة، وجمال كان يحضر اجتماعات والده المهمة".

ونقلت الجريدة، تقرير لجنة تقصى الحقائق، والذى كشف عن تنظيم شبه سرى فى "الوطنى" وأتباع "سرور" متورطين فى قتل المتظاهرين، بجانب إدانته للرئيس السابق حسنى مبارك، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، وآخرين.

ويكتب بلال فضل مقالا عن "خطط إجهاض الثورة"، يشير فيه إلى أقوال المقدم محمد عبد الرحمن فى "الجزيرة مباشر"، والذى كشف عن خطط لاغتيالات عدد من الشخصيات من بينها الدكتور البرادعى، والكاتب علاء الأسوانى، والقيادى بكفاية جورج إسحاق، ويتساءل: "هل بات الدكتور يحيى الجمل عبئا على الثورة وآن له أن يستريح، ويريح؟".

◄ عشرات القتلى والجرحى فى تفجير حافلة بالقدس
◄ مفاجأة جديدة: "علاء" كان يستخدم الاسم الرباعى دون "مبارك" فى تعاملاته المالية
◄ يوم عودة أسود للبورصة.. والمؤشر يتراجع 8.9 %
◄ معركة بين موظفى "الأزهر" المعتصمين و"الصعايدة" المؤيدين لـ"الطيب"
◄ الملط يرسل تقريرين للنائب العام عن احتكار عز للحديد


الدستور


يكتب الدكتور رفعت سيد أحمد مقالا بعنوان "حقيقة وجود خلية الـ"C.I.A" تدير عملية احتلال ليبيا بالتنسيق مع الجامعة العربية، يطالب عمرو موسى أمين جامعة الدول العربية، الرد على الخبر الذى يشير إلى وجود غرفة عمليات من 25 خبيرا عسكريا وسياسيا من وكالة المخابرات الأمريكية، وجهازى المخابرات الفرنسى والبريطانى، تدير عملية احتلال ليبيا، تحت مسمى زائف اسمه "حماية المدنيين"، تنسق عبر الوجه السياسى مع عمرو موسى، وحامد بن جسم وزير خارجية قطر، وآخرين.

وقال المحامى سمير صبرى محامى رقية السادات إن لديه أدلة جديدة على تورط مبارك فى حادث المنصة سيقدمها فى أولى جلسات التحقيق.

◄ مستندات تكشف تورط "المصيلحى" فى مخالفات صفقة القمح الفاسد
◄ اليوم.. "الزند" يستعرض تجاوزات الاستفتاء فى اجتماعه بالقضاة
◄ الإفراج الصحى عن المسجون الوحيد فى قضية التنظيم الدولى للإخوان
◄ المجلس العسكرى يدرس تأجيل قرار تقسيم مصر القابضة للتأمين 6 أشهر
◄ أكبر هبوط فى تاريخ البورصة.. والخسائر تتجاوز الـ30 مليار جنيه


الشروق الجديد


وافق مجلس الوزراء، بحسب الزميل يوسف وهبى، على مشروع مرسوم بقانون لتجريم بعض حالات الاحتجاج والاعتصام والتجمهر، ويعاقب المرسوم كل من حرض أو دعا أو روج لوقفات احتجاجية أو اعتصام أو تجمهر بعقوبات تصل إلى الحبس سنة، وغرامة تصل إلى 500 ألف جنيه.

ويقول الكاتب فهمى هويدى فى مقاله تعليقا على "غزوة الصناديق"، إن له رأيا مسجلا فى التحفظ على الفكر السلفى، ورفض آرائه، ولكن هذا الرفض لا ينبغى أن يدعونا لإقصائه طالما أن ممارسات دعاته تتم فى حدود القانون، مؤكدا أنه فى مناخ الحرية السائد ينبغى أن نتوقع أفكارا عديدة متنوعة، بعضها شاذ وبعضها سوى، مؤكدا أن المؤسسات الرسمية الدينية عليها أن تدافع عن الفكر السوى لتحصين الأجيال الجديدة ضد الأفكار الشاذة والمتطرفة.

◄ لجنة فنية لتحديد مصير الحزب الوطنى
◄ معتز الدمرداش: لن أضحى باسمى وأتمنى ألا يسقط البرنامج
◄ ربع مليون يطالبون بمحاكمة علنية للشريف وعزمى وسرور
◄ اليوم.. أول انتخابات طلابية بعد الثورة
◄ المجلس العسكرى لـ"شباب الثورة": نرفض خلط الدين بالسياسة

============================================================


الصحف الامريكية الخميس 24/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

التونسيون أحرار ولكن دون عمل وأوروبا ملاذهم الجديد

وتزايد المخاوف من تفاقم أزمة إنسانية فى ليبيا

ورئيس مجلس النواب يطلب من أوباما توضيح هدف التدخل العسكرى هناك



نيويورك تايمز


التونسيون أحرار ولكن دون عمل وأوروبا ملاذهم الجديد
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه برغم شعور التونسيين بأنهم أحرار أخيراً وأن الثورة غيرت كل أوجه الحياة بالنسبة لهم، وأنهم باتوا لا يخشون قوات الشرطة السرية، ويتحدثون بحرية لم يسبق لها مثيل عن السياسة، وأصبح المسلمون قادرين أكثر من أى وقت مضى على ممارسة تعاليم دينهم، إلا أنهم لا يزالون يعانون من ارتفاع معدلات البطالة، التى دفعت محمد بو عزيزى لإشعال النيران فى نفسه أمام مرأى من الجميع، ليكون الفتيل الذى أشعل الانتفاضات فى العالم العربى.

وقالت "نيويورك تايمز"، إن عشرات من الشباب العاطل لا يزال يجلس على المقاهى أوقات الظهيرة، ليدخنون النرجيلة، أو "الشيشة"، ويلعبون الورق ويحتسون القهوة، وفى الليل، لا تزال مراكب الصيد تحمل على متنها آلاف من العمال اليائسين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

"إذا كنت قادراً على السباحة إلى لامبيدوزا، لفعلت ذلك، فأنا لا أرغب فى قضاء دقيقة أخرى هنا" هكذا أكد وليد بوروينا، البالغ من العمر 23 عاماً، مشيراً إلى المدينة الإيطالية التى فر إليها بالفعل آلاف التونسيين، وسردت الصحيفة كيف أتى بوروينا إلى ميناء زارزيس، وهو ميناء كبير لمغادرة التونسيين لأوروبا، وانتظر شأنه شأن مئات من الشباب الآخرين المنهكين واليائسين، ويجوبون هذه المدينة بحقائبهم الصغيرة بحثاً عن المساعدة من المحليين مقابل 1450 دولاراً للذهاب إلى إيطاليا.

وقالت "نيويورك تايمز"، إن كل من جيل الشباب والكبار فى تونس يتحدث عن مدى فخره بالإطاحة بطاغية ونجاح ثورتهم لكونها النواة التى نشرت روح الاحتجاج فى العالم العربى، ولكن التصعيد الذى حدث فى منتصف شهر يناير بدأ يفرز المزيد من الحقائق الكئيبة، فالثورة لم تحل مشكلة البطالة المزمنة، أو الاضطرابات التى ضربت الاقتصاد، مع رحيل السياح ورؤوس الأموال، فضلاً عن أن الحكومة تعانى حالة من الاضطراب، ويخشى الكثيرون من أن الأمر سيستغرق أعواماً قبل أن تمحى ثقافة عدم الثقة والفساد التى انتشرت قبل الثورة.

تعاملات القذافى المشبوهة ساعدت فى بناء ثروته ونظامه
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن تعاملات الزعيم الليبى معمر القذافى المشبوهة ساهمت بشكل كبير فى بناء ثروته الضخمة وقوة نظامه، وقالت إن مستشاريه دعوا عام 2009، 15 مديراً تنفيذياً من شركات الطاقة العالمية التى تعمل فى حقول النفط الليبية وطلبوا أمراً استثنائياً؛ تحمل دفع فاتورة تقدر بـ1.5 مليار دولار لدور ليبيا فى إسقاط طائرة بان إم 103، والهجمات الإرهابية الأخرى.

وحذر المسئولون الليبيون، أنه فى حال رفضت تلك الشركات الانصياع لهم، فستكون هناك "عواقب وخيمة" لعقود النفط الخاصة بهم، وفقاً لملخص وزارة الخارجية الأمريكية للاجتماع، ورغم أن الكثير من هذه الشركات رفض المشاركة فى التستر على تسويات قانونية مع أسر ضحايا أعمال الإرهاب، واصفين ذلك بأنه أمر غير وارد، إلا أن بعض الشركات الأخرى، وبينها كثير مقرها فى الولايات المتحدة الأمريكية، بدت راضية للانصياع لليبيا للاستمرار فى أعمالهم، بحسب المديرين التنفيذيين فى هذه الصناعة، ومسئولين أمريكيين ووثائق وزارة الخارجية الأمريكية.

ورأت "نيويورك تايمز"، أن هذه الحلقة تعكس تصدع الثقافة الليبية بانتشار الفساد والابتزاز وأساليب القوى والمحسوبية السياسية، منذ إعادة فتح الولايات المتحدة لأبواب التجارة مع حكومة القذافى عام 2004.

رئيس مجلس النواب يطلب من أوباما توضيح هدف التدخل العسكرى فى ليبيا
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن رئيس مجلس النواب الأمريكى، جون ايه بوهنرمارس يطلب الضغط على الرئيس الأمريكى باراك أوباما لتوضيح ما تأمل الإدارة فى تحقيقه من خلال التدخل العسكرى فى ليبيا، بينما دافع عدد من كبار الديمقراطيين بمجلس الشيوخ عن معالجة الرئيس للأزمة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية اليوم، الخميس، أنه عقب عودة أوباما من جولة بأمريكا اللاتينية، قال بوهنر: إن "الإدارة بعثت برسائل متضاربة بشأن أهدافها فى ليبيا، إن الشعب يستحق توضيحاً أكثر شمولاً بشأن أهداف المهمة العسكرية والكيفية التى سوف يقيس بها البيت الأبيض نجاحها".

وأشارت الصحيفة إلى أن بوهنر أكد على شكوى أعضاء مجلسى الكونجرس التى أثاروها فى الأيام الأخيرة، وأسفهم لعدم إتاحة فرصة للتشاور مع زعماء الكونجرس، وفق العرف، قبل قرار القائد الأعلى لنشر قوات قتالية من رجال ونساء القوات المسلحة.

وكان بوهنر قد أبدى لهجة أكثر حيادية فى وقت سابق، وقال: إن لدى أمريكا التزاماً أخلاقياً لمساعدة خصوم العقيد معمر القذافى فى الوقت الذى دعا فيه البيت الأبيض الى تحديد نيته، إلا أن خطاب أوباما أمس أثار مخاوف متزايدة فى الكونجرس بشأن استخدام القوة دون مشاركة من جانب مجلسى النواب والشيوخ، والشك بشأن المدة التى ستقود بها وحدات الجيش الأمريكى العمل العسكرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه- مع عطلة للكونجرس- أبدى ثلاثة من المقربين لأوباما بمجلس الشيوخ دفاعا عنه وتوقعوا بأن يفوز بدعم المجلسين لدور أمريكا فى ليبيا فى حال إحالة ذلك لتصويت عندما يعود الكونجرس للعمل الأسبوع القادم من أجازة لمدة أسبوع.

ونسبت الصحيفة لبوهنر: أنه "بسبب تضارب الرسائل من الإدارة وشركائنا بالتحالف، فإن ثمة عدم وضوح بشأن أهداف المهمة وماهية مصالحنا الأمنية وكيفية تناسبها مع سياستنا بعيدة المدى بالشرق الأوسط".



واشنطن بوست


تزايد المخاوف من تفاقم أزمة إنسانية فى ليبيا
◄ حذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية من تفاقم أزمة إنسانية خطيرة فى ليبيا جراء الصراع والفوضى الدائرة هناك، وقالت إن منظمات الإغاثة عكفت أمس الأربعاء على الإعداد لعمليات إغاثة واسعة النطاق فى ليبيا، فى الوقت الذى تزايدت فيه المخاوف بتفاقم الأوضاع فى المدينة الرئيسية المحاصرة من قبل القوات الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات التحالف الغربى صعدت من هجماتها ضد القوات الحكومية فى مصراتة، التى تقع على بعد 131 ميلاً شرق طرابلس، وعلى ما يبدو وصلت الضربات الجوية إلى هدنة مؤقتة من القتال الذى استمر على مدار ستة أيام بين القوات الموالية للقذافى، والثوار، فى الوقت الذى تراجعت فيه الدبابات الحكومية من وسط المدينة.

غير أنه مع حلول الليل، عادت الدبابات واستأنفت هجماتها، وقفا لشهادة طبيب فى المستشفى الرئيسى فى المدينة، ونقلت عنه "واشنطن بوست" قوله فى اتصال هاتفى "إنهم يقصفون كل مكان".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن المرضى كانوا يتلقون العلاج وهم ملقون على الأرض، وعانى الأطباء من نقص الإمدادات الطبية، ونفاد وقود مولدات الكهرباء، وقطع المياه، هكذا أكد الطبيب الذى رفض الكشف عن هويته خوفا من انتقام القوات الليبية منه.

ومضت تقول إن الوكالات الإنسانية والحكومة الأمريكية عكفوا على تجميع الإمدادات فى شرقى ليبيا، والدول المجاورة تحسبا لحالة الطوارئ، ونقلت الصحيفة عن مارك وارد، مسئول بارز فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قوله "أخشى الآن اندلاع أزمة إنسانية فى مصراتة".


=========================================================

الصحف البريطانية الخميس 24/3/2011



اهم عناوين الجارديان:


تفجير الحافلة الإسرائيلية يثير التوترات القديمة
اهتمت الصحيفة على صفحتها الرئيسية بتفجير الحافلة الإسرائيلية فى القدس الغربية، أمس الأربعاء، وقالت إن هذا التفجير هو الأول من نوعه منذ ست سنوات من شأنه أن يهدد بإيقاظ التوترات القديمة، ويثير ذكريات وقت كانت فيه مثل هذه الهجمات تحدث بشكل يومى.

واعتبرت الصحيفة أن التفجير كان بمثابة مذكر صادم بهذا الوقت فى قمة ذروة الانتفاضة الفلسطينية الثانية ضد الاحتلال الإسرائيلى قبل عشر سنوات، والذى أمل الكثيرون داخل إسرائيل بأن يكون جزءاً من الماضى.

ورأت الجارديان أن تأثير هذا التفجير سيتجاوز هؤلاء المصابون من جرائه وهؤلاء الذين شهدوا الانفجار، فهو سيعيد سكان القدس والمدن الإسرائيلية الأخرى إلى الوراء تماماً مثلما يحدث فى لعبة الروليت الروسية عندما كان السائقون والركاب فى السيارات الخاصة ينتظرون بعصبية فى الإشارات المرورية إذا كانت هناك حافلة تقف فى الممر التالى.

وتطرقت الصحيفة إلى طبيعة الانفجار، وقالت إن الوسيلة التى تم بها التفجير لم تتضح بعد بشكل كاف، التقارير الأولية بعد الحادث أشارت إلى أنه ليس تفجيراً انتحارياً. ومن المفترض أن يكون المسلحون الفلسطينيون هم من يقفون وراء هذا التفجير مع وصف الجيش الإسرائيلى السريع لهذه العملية بأنها "عملية إرهابية". ويأتى التفجير بعد عدة أيام من التوتر على حدود غزة شهدت قصف صواريخ هاون داخل إسرائيل، ورد الجانب الإسرائيلى بغارات جوية وقصف مدفعى استشهد خلالها عدد من المدنيين.

علماء يابانيون يتمكنون من تخليق حيوانات منوية فى المعمل
نشرت الصحيفة نتائج دراسة علمية بارزة تمكن خلالها العلماء من تخليق حيوانات منوية فى المختبر، الأمر الذى يمكن أن يساعد الرجال المصابين بالسرطان على الإنجاب ويلقى ضوءاً جديداً على مشكلات التناسل الذكورية.

ووصف خبراء الخصوبة هذه الدراسة بأنها تمثل تقدماً تجريبياً حاسماً نحو استخدام الحيوانات المنوية المخلقة فى المختبر أو العيادة، ونقطة انطلاق نحو التخليق الروتينى للحيوانات المنوية لرجال لا يستطيعون تكوين الخلايا بشكل طبيعى.

وعلى الرغم من أن الإجراء سيكون غير قانونى فى بريطانيا فى ظل التشريع الحالى، كما تقول الصحيفة، فإنه فى حالة ثبوت أن الحيوانات المنوية المخلقة فى المعمل آمنة، يمكن أن تستخدم فى مساعدة الرجال على الإنجاب من خلال المعالجة الطبيعة لأمراض الخصوبة.

وفى حين أن الرجال بإمكانهم تجميد حيواناتهم المنوية قبل البدء فى العلاج الكيماوى من السرطان، إلا أن البحث الأخير يشير إلى أن بإمكان الصبية صغار السن المصابين بهذا المرض أن يحتفظوا بجزء من نسيج الخصية وإبقائها مجمدة لاستخدامها فيما بعد.

وقام باحثون يابانيون بإنماء قطع صغيرة من نسيج خصية فأر تجارب على مادة هلامية مشبعة بمادة مغذية، ولعد أسابيع قليلة، تمكنوا من الحصول على حيوانات منوية قابلة للنمو والحياة من النسيج، وكانت فى صحة جيدة واستخدمت لإنتاج 12 فأراً صغيراً من خلال معالجات الخصوبة، وهذه الفئران بدورها أنجبت فئراناً صغاراً بعد أن كبرت.



الإندبندنت:


انقسام بين الدول الغربية بشأن دور الناتو فى ليبيا
تحدثت الصحيفة عن الانقسام بين دول التحالف الغربية التى تقوم بتطبيق فرض الحظر الجوى على ليبيا حول دور حلف الناتو فى هذه العملية.. وتشير إلى أن محاولات التوصل إلى توافق دولى حول هيكل القيادة الجديدة للعمليات العسكرية فى ليبيا قد توقفت مساء أمس بعد خلاف بين تركيا وفرنسا حول الدور الذى سيقوم به الناتو فى التحالف.

وفى ظل مشروع خطة تمت مناقشتها من قبل السفراء فى بروكسل، فإن قادة الناتو سيتم توجيههم من خلال لجنة سياسية تمثل نواباً ليس فقط من الغرب ولكن الأكثر أهمية، من العالم العربى أيضا.. غير أن المحادثات توقفت بعد اليوم الثالث من الخلاف بين تركيا وفرنسا حول الدور الدقيق الذى سيقوم به الناتو.

وتحرص تركيا على أن يكون دور الناتو أكثر رسمية، فى حين أن فرنسا تريد تحالفاً مرناً يستخدم هياكل القيادة العسكرية للناتو.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر من الناتو قوله إن الأمر يتعلق بـ "الأنا السياسية"، فى حين أشار آخر إلى أن تركيا، الدولة المسلمة العضو فى حلف شمال الأطلسى، تريد أن تنهى دول التحالف الغربية ضرباتها الجوية قبل أن يتولى الناتو القيادة، حتى لا يصبح مسئولاً عن أى حوادث.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم مزيداً من المحادثات للتوصل على حل للخلافات المستمرة بين باريس وأنقرة.

من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية بريطانية تأكيدها قرب انضمام دول عربية على التحالف من بينها السعودية التى يعتقد أنها تخطط للمشاركة فى العمليات تمويلياً، وقال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، أمس، أن الكويت والأردن قد وافقتا على تقديم دعم لوجيستى للعمليات.

كاتب بريطانى يدافع عن حكمة "أوباما" فى التعامل مع أزمة ليبيا
دافع الكاتب أدريان هاميلتون عن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وموقفه من الأزمة فى ليبيا رغم الانتقادات الكثيرة التى يتعرض لها فى الداخل والخارج. وقال هاميلتون فى مقاله بالصحيفة إن أوباما أخذ يجول أمريكا اللاتينية فى الوقت الذى كان يسأل فيه عن ليبيا، وداخل الولايات المتحدة، اتهم بالجبن والتردد، وفى الخارج وحتى فى بريطانيا تعرض لانتقادات لتردده. حيث قال من أرادوا التدخل فى ليبيا إن قراره جاء متأخراً أكثر مما ينبغى، أما هؤلاء الذين لم يريدوا من الغرب أن يتدخل نهائياً يتحدثون الآن عن الطريقة التى انقسمت بها قوات التحالف.

ويمضى الكاتب فى القول إنه إذا كانت واشنطن قد تولت القيادة فى الإعلان عن فرض الحظر الجوى على ليبيا بدون موافقة الأمم المتحدة أو الدعم العربى، لكان الناس الذين ينتقدون أوباما الآن لتباطؤه لاتهمونه بأنه مجرد جورج بوش آخر.. وإذا رفض أن يكون له صلة بالأمر كله لقال المعلقون فى الغرب والشرق الأوسط إن أوباما لا يريد الديمقراطية فى العالم العربى.

واعتبر هامليتون أن الطريقة التى تعامل بها أوباما مع أزمة ليبيا معقولة تماماً. فليبيا ليست مشكلة أمريكا. وكانت حادثة تفجير طائرة بان أمريكا فوق قرية لوكيربى هى التى جعلت واشنطن لا تحب القذافى، وترى واشنطن أن هذا الأمر يمثل مشكلة أوروبية.. فكانت فرنسا وبريطانيا، أو بمعنى أصح ساركوزى وبلير، هما من قضا وقتهما فى التودد للديكتاتور الليبى، وكذلك فعل رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو برلسكونى.

ورأى الكاتب فى النهاية أن إسقاط القذافى لن يكون عبر الطرق العسكرية والعنف ولكن بفرض العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية.. فهو فى حاجة إلى بيع النفط، ويحتاج إلى نقل الأموال وشراء الأسلحة. ويمكن أن تتولى أوروبا القيادة فى ذلك.



الديلى التليجراف:


◄ اختفاء سبعة أوروبيين بسهل البقاع اللبنانى..

نقلت صحيفة الديلى تليجراف، عن مصادر أمنية، أن مسلحين قاموا بخطف سبعة أوروبيين بسهل البقاع اللبنانى الأربعاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن ظروف اختفاء السبعة الذين كانوا فى رحلة بالدرجات، لا تزال غامضة. إلا أن مصدرا أمنيًا، لم تشر التليجراف إلى هويته، قال إن رجالا ملثمين يركبون سيارة مرسيدس سوداء وشاحنتين بيضاء هم من قاموا بخطف الأجانب.

وجد عثرت قوات الأمن على هوية لأوكرانى فى مكان الحادث، حيث يعتقد أن السائحين السبعة من أوكرانيا وأستونيا.. هذا بينما كشفت مصادر أخرى عن بقاء الدرجات بالمكان، وأضافوا أن الأجانب عبروا بهذه الدرجات من سوريا إلى لبنان حوالى الساعة 4 عصرا.

وتلفت التليجراف إلى أن السفارة الأوكرانية ليس لديها أى معلومات حول الحادث.



الديلى ميل:


◄ : MI5 تحذر من هجمات ليبية انتقامية ضد بريطانيا..

نقلت صحيفة الديلى ميل تحذيرات وحدة الاستخبارات الداخلية البريطانية MI5 من الوافدين الليبيين الذين يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية فى المملكة المتحدة انتقاما للغارات الجوية الدولية ضد نظام العقيد معمر القذافى.

وتم الكشف عن التهديدات بعد أن رصد المسئولون الاستخباريون مئات من المحادثات بين الليبيين فى المملكة المتحدة ممن هم على اتصال بطرابلس.. الأمر الذى يثير المخاوف من شبح فظائع جديدة على غرار تفجير طائرة لوكربى عام 1988 الذى أمر به القذافى بعد غارة أمريكية جوية على قصره، كانت قد انطلقت من القواعد الجوية فى بريطانيا عام 1986.

وكان MI5 قد أرسلت ملفا لحلفائها الجمعة، قبيل ساعات من إطلاق أول ضربة على ليبيا، تحذر من المتطرفين الإسلاميين الذين يمولهم بعض رجال الأعمال الليبيين الذين يعيشون بالمملكة المتحدة. وقد تم الحصول على تسجيل صوتى لأحد المشتبه بهم يقول: "أينما كنا، سنفعلها. علينا أن نقاتل.. يجب أن نكرس جهودنا لتقديم الدعم".

الفايننشيال تايمز:


◄ أنان يحذر المجتمع الدولى من الغدر بنشطاء الديمقراطية بمصر..

يكتب الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى أنان فى مقاله بصحيفة الفاينانشيال تايمز حول الانتفاضة التى اجتاحت العالم العربى. فمن بلد لآخر تسابقت الشعوب العربية على المخاطرة بحياة شبابها فى سعيهم لإجراء انتخابات حرة والمساءلة الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

ويقول أنان إن شجاعة المحتجين الداعين للديمقراطية فى مصر وتونس وليبيا وغيرها من البلدان المنتفضة يذكرنا بما هو على المحك.. فإنها ستكون خيانة فظيعة إذا ما تم دحض آمال هؤلاء على يد الفاسدين أو المتلاعبين بنتائج الانتخابات. لقد حان الوقت لنا جميعا لندافع عن نزاهة الانتخابات.

ويشير أنان إلى الانتخابات باعتبارها أحد الجذور التى لا غنى عنها للديمقراطية. ولكن لتكون ذات مصداقية، فإننا فى حاجة إلى معايير عالية قبل وأثناء وبعد التصويت. فلابد لأحزاب المعارضة أن تكون حرة التنظيم وتطلق حملاتها دون خوف. وأن يكون هناك، بقدر المستطاع، تكافؤ بين المرشحين. ولابد للناخبين أن يشعروا بالأمان والثقة والسرية والسلامة أثناء الاقتراع.

وتستعد القارة الأفريقية إلى 19 انتخابا رئاسياً على مدار الـ 18 شهرا المقبل. لذا يوصى أنان بابتعاد بلدان القارة السمراء عن نظرية أن الفائز يأخذ كل السبل للسيطرة على الانتخابات والسلطة، تلك النظرية التى دمرت القارة على مدار العقود الماضية.

وفى انتقاده لتقاعس المجتمع الدولى من قبل، قال إنه لو وقف المجتمع الدولى منذ سنوات متحدا بحزم وراء نزاهة نتائج الانتخابات، كان يمكن تجنب كل ما وقع بالقارة وما سيطر عليها من أنظمة استبدادية.. مشيرا إلى أزمة ساحل العاج ورفض الرئيس لورين جباجبو ترك منصبه على الرغم من نتائج الانتخابات التى أكدت فوز معارضه ألاسان أوتارا بما أدى إلى اندلاع أعمال عنف فى البلاد وتزايد عدد ضحاياه من المدنيين.

ويضيف الأمين العام السابق للأمم المتحدة أننا بحاجة إلى لجنة متخصصة للتحقيق فى انتهاكات حقوق الإنسان.. فيجب على المسئولين أن يعرفوا أنهم لن يفلتوا من المحاسبة على أفعالهم.. ويشدد على أن الحق فى إجراء انتخابات حرة ونزيهة هى المفتاح لكل شىء.

ويحذر أنان أنه فى كل مرة يغض المجتمع الدولى الطرف عن الانتهاكات الانتخابية، فإنه يصبح متورطا فى كبح الديمقراطية.. فالمنفعة قصيرة الأجل لا يمكن أن تطغى على التأثير طويل الأجل للأمن والتنمية وحقوق الإنسان.. فلابد من رفع التكلفة على هؤلاء الذين يحاولون التلاعب أو سرقة صناديق الاقتراع

=============================================================================


نجوم مصرية - الانباء و الصحف الاسرائلية الخميس 24/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

إسرائيل تعطل الدراسة بجميع مدارسها بمدن الجنوب و"بئر سبع" استعداداً لشن الحرب على غزة

ونتانياهو يتوعد بمعركة دموية وطويلة ضد الفلسطينيين




الإذاعة العامة الإسرائيلية


غارات جوية إسرائيلية عنيفة على غزة صباح اليوم
شنت طائرات تابعة لسلاح الطيران الإسرائيلى صباح اليوم الخميس، غارات على أهداف مدنية بشمال قطاع غزة، بزعم أنه كانت هناك مجموعة من المقاومة الفلسطينية كانت تستعد لإطلاق قذائف صاروخية.

وأكد الناطق الرسمى باسم الجيش الإسرائيلى أنه تمت إصابة الأهداف بدقة، وأن الغارات جاءت رداً على الاعتداءات الصاروخية على إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية، على حد زعمه.

وذكرت مصادر فلسطينية أن شخصين أصيبا بجروح أحدهما فى شرق بيت لاهية والآخر قرب محطة الخزندار فى غزة، وتم نقلهما إلى المستشفى، مضيفة أن إحدى الغارات استهدفت محولا رئيسيا للكهرباء بمنطقة الشيخ عجلين فى مدينة غزة، مما أدى إلى تدميره وانقطاع التيار الكهربائى عن المناطق الغربية من المدنية.



صحيفة يديعوت أحرانوت


إسرائيل تعطل الدراسة بجميع مدارسها بمدن الجنوب وبئر السبع استعداداً لشن الحرب على غزة
عطلت إسرائيل الدراسة اليوم الخميس، فى جميع مدارسها بمدن الجنوب، وخاصة أشدود وعسقلان وبئر السبع، استعداداً لشن حملة عسكرية عنيفة ضد قطاع غزة قريبا طبقا للمؤشرات فى الأيام القليلة الماضية، وأيضا فى أعقاب التصعيد الذى شهدته المنطقة وإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة.

وقررت الشرطة الإسرائيلية رفع حالة التأهب القصوى فى الوحدات المختلفة فى جميع أنحاء إسرائيل إلى الدرجة "ج" فى أعقاب انفجار القدس أمس، والذى أدى لمقتل وإصابة حوالى 25 إسرائيلياً.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن بلدية عسقلان تعارض تعطيل الدراسة وتصر على مواصلة المسيرة التعليمية كالمعتاد، إلا أن مجلس الآباء فى المدينة دعا يوم أمس أولياء الأمور إلى عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس ورياض الأطفال.

وفى مدينة أشدود الساحلية قررت البلدية ومجلس الآباء عدم إرسال الطلبة إلى المدارس حتى بداية الأسبوع المقبل، كما قررت بلدية بئر السبع تعطيل الدراسة فى المؤسسات التعليمية الخاصة.

وأشارت يديعوت إلى أن المؤسسات التعليمية فى هذه المدن غير محصنة ضد الصواريخ، بينما تنوى لجنة الآباء فى جميع مستوطنات المدن المحيطة بغزة عقد جلسة خاصة لمناقشة التطورات الأمنية.

من جهة أخرى قررت الشرطة الإسرائيلية رفع حالة التأهب فى أعقاب انفجار عبوة بجانب حافلة ركاب أمس فى القدس, كما قررت الشرطة رفع عدد القوات فى المدينة، ولاسيما فى مواقف الحافلات والمراكز والمجمعات الاقتصادية والبحث عن العمال الفلسطينيين المقيمين بشكل غير شرعى فى إسرائيل وإعادتهم إلى مناطق السلطة الفلسطينية.

وكشفت يديعوت عن أنه خلال الأيام المقبلة ستجرى الشرطة الإسرائيلية تقديرات أوضاع على مدار الساعة، بالتعاون مع جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" وقوات الإنقاذ وأذرع الأمن الأخرى.



صحيفة معاريف


نتانياهو يتوعد بحرب دموية وطويلة ضد الفلسطينيين
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو قرر الرد على العملية فى القدس والصواريخ التى أطلقت من قطاع غزة بعدد من العمليات العسكرية الحازمة ضد حركتى حماس والجهاد الإسلامى فى غزة، متوعداً بشن حرب دموية وطويلة ضد المقاومة الفلسطينية فى غزة والضفة الغربية أيضا.

ونقلت معاريف عن نتانياهو قوله مساء أمس قبل صعوده إلى الطائرة فى طريقه لموسكو: "سنعمل بحزم، من أجل الحفاظ على الأمن والهدوء الذى ساد هنا خلال العامين الماضيين هنا".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن القرار حول شكل عمليات الرد قد اتخذ بعد استشارات أمنية مصغرة أجراها نتانياهو فى مطار بن جوريون شارك فيها وزير الدفاع إيهود باراك والوزير المسئول عن الجبهة الداخلية متان فلنائى ورئيس جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" يوفال ديسكين ورئيس هيئة الأركان بينى جانتس.

وأوضحت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة للصحيفة أمس أن نتانياهو أراد من قراره هذا إيجاد حل وسط بين رد شديد يوصل رسالة واضحة، وبين الضغط الممارس عليه من جانب كل من واشنطن وبعض وزرائه فى المجلس المصغر "السباعى"، ومن بينهم الوزير إيهود باراك، من أجل تخفيف شدة الرد ومنع تدهور الأمور.

ومن جانبها أكدت زعيمة المعارضة الإسرائيلية تسيفى ليفنى أن على إسرائيل ألا تسمح للمنظمات الفلسطينية بتوجيه الأنظار إلى إسرائيل فى ظل ما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط من توترات، مضيفة "إسرائيل دولة قوية ويجب ألا يتم إظهارها بأنها طرف ضعيف فى العائلة الإقليمية".

وأضافت ليفنى "يجب على إسرائيل أن تستعيد قوة الردع، ولاسيما فى ظل الظروف الحساسة جراء ما يجرى فى المنطقة، يجب ألا نسمح للمنظمات الفلسطينية بأن تركب الموجة وتوجه الأنظار إلى إسرائيل".



صحيفة هاآرتس


باراك يعقد اجتماعاً طارئاً برئيس أركانه لدراسة كيفية الرد على عملية القدس
نقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن الموقع الرسمى للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك اجتمع برئيس هيئة الأركان بينى جانتس لتدارس الأوضاع فى أعقاب عملية القدس.

وأشار الموقع العسكرى إلى أن الاجتماع حضره مسئولون أمنيون رفيعو المستوى منهم قائد جهاز الاستخبارات العسكرية "آمان"، لافتاً إلى أن باراك كان قد صرح فى أعقاب انفجار القدس بأن إسرائيل لن تتحمل أى مساس بمواطنيها، سواء فى المدن المحيطة بغزة أو فى مدينة القدس.

وقال باراك "من ناحيتنا نحن نعتبر حماس هى المسئولة الوحيدة عن إطلاق الصواريخ على مدينة بئر السبع ولهذه المسئولية هناك ثمن"، مضيفا "أن الجيش الإسرائيلى سيستمر فى عملياته الوقائية على طول الحدود مع غزة والدفاع عن أمن الإسرائيليين، وأن هذا الأمر لن ينتهى غداً، ولكننا مصرون على إعادة الأمن والهدوء والاستقرار الأمنى فى المنطقة"