شارك مع اصدقائك

18 فبراير 2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الجمعة 18/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الجمعة 18/2/2011
نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"






بث مباشر من الفضائية المصرية








او القناة الثانية



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv وصلاة الجمعه في ميدان التحرير الملايين يصلون الجمعه خلف الشيخ يوسف القرضاوي لقاء تامر امين مع اللواء ابوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئه العامه والاحصاء صفحات الفيس بوك تبدا حملاتها لاختيار مرشحي الرئاسه لقاء تامر امين مع المفكر الدكتور طارق حجي ج1 ج2 ج3 ج4 تامر امين يقف دقيقه حداد علي ارواح شهداء 25 يناير لقاء تامر امين مع الاستاذ تامر نصر صاحب احدي شركات الدعايه والاعلان ج1 ج2 حوار حول شهداء الثوره مع تامر امين والاستاذ احمد خفاجي شقيق احد الضباط الشهداء في ثورة 25 يناير والاستاذ محمد اسماعيل شقيق احد شهداء ثورة 25 يناير ج1 ج2
ج3

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الجمعة 18/2/2011

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الجمعة 18/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج 48 ساعة


الساعة التاسعة مساءا

تقديم سيد على و هناء السمرى

يوم الخميس و الجمعة من كل اسبوع

بث مباشر


على قناة دريم 2


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الجمعة 18/2/2011



"48 ساعة".. مليونا مصرى يحتفلون بثورة الشباب فى ميدان التحرير.. ومحافظ الإسماعيلية السابق: مصر تعيش حاليا مرحلة مخاض سياسى

شاهدة محمد عصام



أهم الأخبار:
- مليونا مصرى يحتفلون بثورة الشباب فى ميدان التحرير وإقامة وتأدية صلاة الجمعة، بعد إلقاء د.يوسف القرضاوى لخطبة الجمعة من ميدان التحرير والذى طالب أن يطلق اسم ميدان الشهداء على ميدان التحرير.
- مسيرة سلمية بميدان مصطفى محمود تطالب بتكريم الرئيس.
- ترحيل جرأنه وعز العادلى والمغربى إلى سجن المزرعة 15 يوما على ذمة التحقيقات.
- مسيرة بالقرب من مبنى ماسبيرو بالملابس الفرعونية تدعوا السائحين لزيارة مصر تحت شعار "اللى يحب مصر يجى يزور مصر"، وحتى تدور عجلة الحياة.

وعرض البرنامج عن الصراعات التى تشتعل داخل حزب التجمع ودعوات من أعضائه لتصحيح مساره والاعتذار للثورة عن رأى د رفعت السعيد فيه والذى قال عنه إنه "لعب عيال"، ومداخلة من أبو العز الحريرى، القيادى بالتجمع، الذى أكد فها على سحب الثقة من رفعت السعيد والبنيان القيادى المشكل من اللجنة المركزية أو اعتراف درفعت السعيد إن بأن هناك أزمة فى الحزب، ويتم تجميد الوضع فى الحزب حفظا لماء وجهه.

ومداخلة أخرى من سيد عبد العال، أمين عام حزب التجمع، أشار إلى أن الحزب مؤيد للثورة من خلال البيانات التى أصدرها، وأن ما حدث أن رفعت السعيد اعترض على التوقيت، على اعتبار أنه اليوم الذى حاربت فيه الشرطة الاحتلال ولم يعترض على التظاهر على أساس أن الدعوى للتظاهر حق للمواطنين.

الفقرة الأولى :
حوار مع د عبد المنعم عمارة، أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق.

الضيف:
د.عبد المنعم عمارة أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق.

قال د.عبد المنعم عمارة، أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق، إن مصر تعيش حاليا مرحلة مخاض سياسى بعد فترة كان من الممكن ألا تصل الأمور فيها إلى ما وصلت إليه لو أن الرئيس مبارك اكتفى بأربع فترات رئاسية كان سيخرج من خلالها بصورة رائعة، مشيرا إلى أن عدم تداول السلطة الذى كان أحد أهم الأسباب التى ساعدت على سقوط النظام، بالإضافة إلى وجود وزراء مسنين استمروا فى وزائهم أكثر من 25 عاما، وكان أغلبهم يكذبون على الشعب، كما أن اختيارات الوزراء لا يخضع لمعايير معينة.

وأشار عمارة أيضا إلى تجاهل وعدم التفات الحكومة إلى الاحتجاجات الاعتصامات كان خطأ فادحاً لتصور البعض إلى أن هذه الإضرابات والاحتجاجات لم يكن لها تأثير موضحا بأن الشباب لم يخرجوا فجأة.

وأضاف عمارة إلى أن كلام نظيف عن الحكومة الذكية ادعاء سخيف وأن الشباب المصرى أول من طبق الثورة الإلكترونية فى العالم، ولأن السياسات الأمنية ركزت على حماية الرئيس فقط.

وأضاف أن أحمد شفيق كسب تعاطف الكثير من الشباب والرأى العام خلال الأيام الماضية، موضحا أن هؤلاء الشباب سيستمرون فى الضغط حتى تتحقق مطالبهم، كما أنهم يريدون رد فعل سريع، وأشار إلى أن هذه الثورة لولا ربنا سبحانه وتعالى لما نجحت وأنه كان ورائها ملائكة وشبه الثورة بغزوة بدر.

وطالب بتشكيل لجنة من السياسيين بجانب القانونيين لصياغة الدستور الجديد وأنه لابد من تقليل صلاحيات رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد، وأوضح أن هناك بعض الأمور التى تقلقه منها ما يتعلق بسن الرئيس لأن معظم أعمار الرئاسة يتراوح ما بين 65 حتى 75، كما طالب بوزراء شباب حتى يستطيعوا التحاور مع الشباب صغير السن، وأنه لا يوافق على تأسيس حزب سياسى لشباب الثورة وأن الأفضل هو تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى، وأن ذلك أفضل من إنشاء أحزاب سياسية.

كما أعرب عن قلقة من الانتخابات القادمة من سيطرة الإخوان المسلمين، لأن نسبتهم قد تتعدى الخمسين فى المائة، فى ظل عدم تواجد الحزب الوطنى وعدم تواجد واستعداد الأحزاب الأخرى بالقدر الكافى، مشيرا إلى أنه ليس ضد الإخوان ولن له عليم بعض التحفظات، وأوضح أن أفضل نظام انتخابى حالى هو انتخاب بالقائمة، كما أبدى تخوفه فى الانتخابات القادمة من استعمال سلاح المال والعصبية.

الفقرة الثانية: الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن

الضيوف:

د إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق.
ممدوح الولى المحلل الاقتصادى والكاتب الصحفى بالأهرام.

أكد د إبراهيم فوزى، وزير الصناعة الأسبق، إن الاقتصاد والإنتاج الوطنى هو أساس وجود الوطن ولابد أن يكون هناك أولويات ينتقل مفهومها الشباب الثورة حتى لا نصل إلى مأساة، وأشار إلى أن الشباب لابد أن يأخذ قرارات مع الحكومة لحل المشكلات، كما أشار إلى أنه لابد من تكاتف الجهود لإعادة تشغيل المصانع والمزارع والمنشآت السياحية حتى لو احتاج الأمر إلى إجراءات استثنائية على المدى العاجل على أساس أنها ثورة على الأوضاع.

وكشف فوزى أنه تقدم باقتراح لمبنى الحزب الوطنى غير مأسوف عليه على حد تعبيره إلى تحويله فندق سياحى ليدر دخل للبلد، لأنه حرام مبنى بهذه الضخامة والموقع المتميز يكون لموظفين، وأضاف إلى أن السياسة الاقتصادية والمالية فى مصر خططت لخدمة كبار الأثرياء بدليل ما كان يحدث من بطرس غالى من فرض للضرائب على الفقراء فقط، ويترك الأغنياء، موضحا أن السياسات الاقتصادية للحكومات السابقة كانت كلها خاطئة، وكانت سبب فى تقديمه للاستقالة من الوزارة فى عهد عاطف عبيد، بالإضافة إلى أن الاستثمار الأجنبى كان يمتص دم المصريين.

وأضاف فوزى أن أولى خطوات الإصلاح المالى فى مصر تكون بفرض ضرائب تصاعدية وعلى رجال الأعمال الذين حققوا مكاسب خيالية فى الأعوام السابقة رد الجميل للشباب المصرى، كما تساءل ماذا فعلت الوزارات لمواجهة الأزمة.


وأضاف الكاتب الصحفى ممدوح الولى أن هناك عجزاًَ فى الموازنة فى العام الحالى بنسبة 191 مليار جنيه حتى الآن أدت إلى كارثة حقيقية بعجز فى الموازنة والدين العام، بالإضافة إلى عجز فى الميزان التجارى قيمته 25 مليار، وأن بما لدينا من ميراث متعدد الجوانب السلبية على المسئولين نتيجة لذلك مصارحة الشعب بالأرقام والحقائق يكون جميعها معلن حتى يعيش الجميع الواقع.

وأشار ممدوح الولى إلى أن الحكومة السابقة أجادت فى تضليل الرؤى العام، واعتمدت على أرقام مزيفة، وأن محمود محيى الدين، وزير الاستثمار السابق، كان "وزير فهلوى" اعتمد على أرقام تقديرية.

وأكد على أن المجتمع المستقر هو أول الخطوات لنجاح الاقتصاد المصرى، كما أشار إلى أن تغيير القيادات الحالية فى كل مؤسسات الدولة سوف يؤدى إلى امتصاص المطالب الفئوية، وكذلك إنهاء المجاملات والإجراءات الحكومية تكون سريعة، ونبه على أن أهم الأمور لمحاربة الفساد هو تطبيق القانون على الصغير والكبير، وأضاف أنه لابد أن يكون هناك تركيز على أن يكون هناك فرص لتشغيل للشباب فى الفترة القادمة، ونبه على أن المواطن إذا شعر أن الدولة ملك له فسنحقق نهضة اقتصادية سريعة

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الجمعة 18/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الجمعة 18/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الجمعة 18/2/2011



"الحياة اليوم" مساعد وزير الداخلية السابق: مبارك لم يستطع مقاومة سلطة رأس المال منذ 1989.. ومرتضى منصور: القرضاوى لا يجرؤ الحديث عن القواعد الأمريكية أمام أمير قطر

شاهده محمد عصام






أهم الأخبار:
• 2 مليون مصرى يحتفلون بثورة 25 يناير فى ميدان التحرير فى جمعة الوفاء.

وأكد مجدى الجلاد، رئيس تحرير المصرى اليوم، فى مداخلة هاتفية، أن الاحتفال يمثل يوما تاريخيا لمصر، لأنه يوجه رسالة إلى العالم بأن الثورة بيضاء، وأن هناك الملايين يحتفلون بالثورة، نافيا أن يكون الاحتفال مجرد تعبير عن النجاح، وإنما تجديد عهد يوجه رسالة للسلطات والعالم، وإننا مصرون على الديمقراطية والحرية والتغيير، وهو ما ظهر على الصوت الجماعى لمحاكمة الفاسدين وتطهير مصر منهم، معتبرا أن الشعب أصبح خبيرا فى تنظيم التجمعات المليونية والسلمية فى الوقت ذاته.

وعن قضايا الفساد أكد الجلاد أن الصحف لا يجب أن تتسرع فى إصدار الأحكام لأن المتهم قد يكون بريئاً، وقال "كلنا عارفين إن هناك فساد، لكن يجب أن نهدأ ونساعد سلطات التحقيق فى نشر الحقائق التى تساعد النائب العام، لأن التظهير جزء من أهداف الثورة، فمصر غنية لكنها نهبت على مدى سنوات طويلة".

وتمنى الجلاد أن تركز السلطات فى التحقيق على استرداد أموال المصريين، وكشف أن الجريدة ستركز فى الفترة القادمة على التعدى على الأراضى والثروات الطبيعية فى مصر وقرارات منح ممتلكات الدولة بثمن بخس والذين يجب أن يعيدوا فارق الأسعار إلى الشعب، وقال "ما أعطاه المسئولون بغير حق ملك أولادنا وأحفادنا، والمرحلة القادمة تحتاج إلى تطهير كامل حتى نبدأ مرحلة جديدة نظيفة".

وأضاف عمر هاشم ربيع، مدير برنامج التطور الديمقراطى بمركز الأهرام للدراسات، فى مداخلة هاتفية، إن ملف الفساد متدن فى مطالب الثورة، لأن أولوياتهم كانت تعتمد على إسقاط النظام والتغيير التشريعى، وقال "حركة الجيش منذ خطاب فبراير أكثر تطورا وسرعة بالمقارنة مع مواقفه فى ثورة 23 يوليو، وهو ما زاد من سرعة التحرك تجاه قضايا الفساد، فى ظل عدم العدالة الاجتماعية التى تعانى منها كافة مؤسسات الدولة على المستوى العام والخاص ".

وطالب ربيع ألا تقتصر مطالبنا على كشف الفاسدين وإنما محاكمتهم، وقال: "يجب أن نثق فى القوات المسلحة التى تقدم المبادرة، وكما يجب ألا نوقف إصرارنا على رفع حالة الطوارئ، علينا أن نصبر فترة من الوقت حتى يعود الهدوء إلى الشوارع، فى ظل وجود الأسلحة المسروقة فى أيدى المجرمين حتى الآن".

كما دعا ربيع أن يتم تنظيم كيان واحد ليمثل الشعب أمام القوات المسلحة التى تريد أن تتفاوض مع طرف واحد.

- القرضاوى يؤم المصليين فى صلاة الجمعة بميدان التحرير، ويدعو إلى الحفاظ على إنجازات الثورة، وتشكيل حكومة مدنية والإفراج الفورى عن المعتقلين السياسيين وهو الأمر الذى اعتبرته لبنى عسل مقدمة البرنامج أن مجرد وجوده فى ميدان التحرير "أحد ملامح التغيير فى مصر".
- موظفو الصندوق الاجتماعى يعرضون على شباب التحرير الحصول على قروض ميسرة لعمل مشروعات صغيرة تساهم فى حل الأزمة الاقتصادية.

وقال شريف سعيد، موظف بالصندوق الاجتماعى، فى تقرير البرنامج، أن الصندوق سيعطى الشباب قروض وخدمات فنية عن نماذج مشروعات وتدريب لخلق فرص للتسويق.

* آلاف المؤيدين للرئيس مبارك يتجمعون أمام مسجد مصطفى محمود تحت شعار "رد الجميل للرئيس مبارك".

* القوات المسلحة تنشئ صفحة على الفيس بوك للتواصل مع شباب ثورة 25 يناير.

• عرض فيديو لحظات وصول أحمد عز والمغربى وجرانة إلى سجن المزرعة.

وقال على حسن، المحرر القضائى بوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن التحقيق لم يتضمن حتى الآن سوى واقعة واحدة تبين منها حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، لكن فى الفترة القادمة ستقوم النيابة بتوجيه اتهامات فى العديد من الوقائع، موضحا أن النائب العام ناشد الجهات الرقابية لسرعة إرسال التقارير لتعين على كشف الحقائق، كما أرسل جهاز الكشف غير المشروع إلى كافة الجهات الرقابية موافاته بمعلوماتهم عن ثروات جميع الوزراء السابقين وأسماء عدد من أعضاء مجلسى الشعب والشورى.

وأشار حسن عدم التعرف حتى الآن على جهة التحقيق فى جريمة الأمن العام التى وقعت يوم الجمعة 28 يناير ، ونفى القبض على إسماعيل الشاعر وعدلى فايد واحمد رمزى مدير امن القاهرة والإدارة المركزية .

* النائب العام يصدر قراراً بندب جميع أعضاء نيابة أمن الدولة العليا والشئون التجارية والمالية والتهرب الضريبى للتحقيق فى بلاغات الفساد.

• الاتحاد الأوروبى يعلن موافقته المبدئية على تتبع أرصدة المصريين المطلوب التحفظ على أموالهم فى البنوك الأوروبية.

وأوضح ناصر فارس، مراسل الحياة فى تقرير البرنامج، أن القرار اتخذه وزراء مالية دول الاتحاد فى بروكسل وستتحول إلى فعل فور صدور قرار سياسى، وقام الوزراء بتقديم أسماء محددة فى الطلب وهو الأمر الذى لم تقدمه الحكومة المصرية، كما ناقش المجلس تقديم مجموعة من المساعدات لمصر فى الفترة المقبلة.

• تصاعد حركة الاحتجاجات على مستوى الوطن العربى، واصطدام المواطنين وقوات الأمن فى ليبيا عقب مطالبهم على سقوط حكم معمر القذافى، ومقتل 24 شخصا فى يومين، وإعلان الحكومة تأجيل القمة العربية المقرر عقده فى مارس القادم.

قال أشرف شيحة – سفير مصر فى بنى غازى – فى مداخلة هاتفية – إن الدعوة إلى الثورة بدأت على الفيس بوك وكان محدد لها أن تكون يوم 17، لكن السلطات فوجئت اندلاع مظاهرة كبيرة فى مدينة البيضا التى تبعد عن بنى غازى 300 كيلو، ووقع فيها تخريب، وتخللها قذف بالحجارة بين الشباب والسلطة، واستمرت التجمعات بعد الصلاة.

وأوضح أن الجالية المصرية التى تصل إلى مليون مواطن تتوخى الحذر لأن المظاهرات شأن داخلى، مؤكدا أمان جميع المصريين، وقال " معمر القذافى نزل إلى المتظاهرين وأكد لهم استعداده الاستماع إلى مطالبهم وزيادة رواتبهم".

* أكثر من 30 مصابا فى اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين للرئيس اليمنى على عبد الله صالح.

وطالب الشيخ عبد المجيد الزندانى – داعية إسلامى – أن تقدم الحكومة ضمانات لقيام انتخابات حرة ونزيهة وإصدار وثيقة وحكومة جديدة وطنية تتوازن فيها السلطات.

وأوضح أشرف عقل – سفير مصر باليمن – أن الجالية المصرية لا تتعدى 9 آلاف مواطن تتركز فى عدة مناطق باليمن، مؤكدا على سلامتهم، وأن معظم المصريين متواجدون من فترات كبيرة وتتمركز أعمالهم فى الدولة وتربطهم صلة قرابة مع اليمنيين، كما كشف عن الإفراج على الصيادين المصريين الذين تم القبض عليهم داخل الحدود المائية اليمنية.

* خروج آلاف المواطنين فى البحرين أثناء تشييع جنازة ضحايا سقوط خلال الاعتداء على المتظاهرين الأيام الماضية، واستمرار مطالبهم لسقوط النظام، أعقبها انسحاب جمعية الوفاق الشيعية من البرلمان.

الفقرة الأولى: فتح ملفات الفساد.. الوجه المشرق لثورة 25 يناير

الضيوف:
فاروق المقرحى مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة الأسبق

انتقد المقرحى فى البداية ظهور العديد من أصوات المسئولين الذين يتحدثون عن الفساد متسائلا "لماذا لم يخرجوا طوال 30 عاما السابقة"، وقال: "ثورة 52 قام بها الجيش وانضم إليها الشعب، بينما بدأت ثورة 25 يناير على أيدى الشباب وانضم إليه الشعب والجيش، لأن الفساد كان استشرى". وأضاف "من يسقطون الآن لم يتخيلوا أن يأتى هذا اليوم الذى لم تكن هناك أى مؤشرات إليه، بل كانوا يرتبوا إلى التوريث"، وكشف المقرحى أنه اقترح على أحد عز فى إحدى جلسات مجلس الشعب تحديد رئاسة الجمهورية بدورتين فرد عز قائلا: "إحنا عايزينها كدة عشان جمال".

وفى رده على ازدياد أعداد قضايا الفساد التى انكشفت بعد الثورة قال المقرحى: "منذ تولى مبارك نيابة رئاسة الدولة وحتى عام 1989 كان يصدر تعليمات مباشرة بالفصل فى أى قضية فساد، لكن بعد ذلك حاول المستحيل إبعاد أولاده عن فساد السلطة، لكنهم ورطوا علاء فى البداية، وقام الرئيس بنقل أكثر من فرد من الحرس، ولم يستطع المقاومة بعد ذلك".

بينما أوضح يحيى حسين، منسق حركة "لا لبيع مصر" أن الشعب المصرى قادر على إعادة بناء مصر من العدم، موضحا أن الحركة التى بدأت عام 2007 تمتلك العديد من الفساد الذى كان علنيا أمام النظام السابق وكان يتجاهلها ويتكتموا عليها.

وقال "تم إنفاق 25 مليون جنيه من المال العام لتجميل الخصخصة على الإعلاميين والصحفيين منهم طارق نور الذى حصل على 15 مليون جنيه مقابل الإعلانات، أما قضية أرض أيجوس فى التحرير فهى قضية محمود محيى الدين الذى قام بالبيع مباشرة 10 آلاف جنيه المتر، بالرغم من بيع أرض مصلحة السجون قبلها بـ20 سنة بـ15 ألف جنيه".

الفقرة الثانية: مرتضى منصور

شدد المستشار مرتضى منصور تمسكه برفض إهانة الرئيس السابق حسنى مبارك، مؤكدا أن التاريخ لن يمحى الإنجازات التى قام بها خلال فترات حكمه، كما لن ينسى السيئات التى قامت مظاهرات 25 يناير بسببها.

وقال منصور "أنا مش بخاف غير من ربنا، ولقد تعرضت لإطلاق النار عدة مرات من قبل، لذا لن أخاف الآن من شباب ماسك ورقة وقلم، والرئيس مبارك لم يعد يملك شيئا ولا سلطات لكى يتهمنى أحد أنى أجامله، لكنى أقول كلمة حق ، علينا ألا نهين رمز بلدنا، وما حدث من تجاوزات الألفاظ السيئة ورفع الأحذية، والتاريخ سيظل يذكر أن مبارك كان أحد الذين حضروا حرب الاستنزاف وفجر خط بارليف وعبر قناة السويس، وهو فى النهاية إنسان وليس نبيا، وإذا أثبتت التحقيقات أن يده امتدت على المال العام وقتها سنطالب بمحاسبته ومحاكمته".

رفض المستشار مرتضى منصور اعتبار مظاهرات 25 يناير أنها ثورة، وقال "دى إرادة ربنا الذى شاء أن تنتهى فى 18 يوم، فالثورة تخلق نظم اجتماعية وسياسية واقتصادية جديدة فى البلد وهو ما لم يحدث حتى الآن، لذا لا يجب أن نترك التفاوض للأصوات الكثيرة التى خرجت لتركب الموجة، والتى زادت إلى عدم تصديق الجيش الذى كان يستطيع أن يستولى على السلطة أو يضرب المتظاهرين، لكنه حتى الآن محافظ على هدوئه ووقوفه إلى جانب مطالبنا، بل كشف عن حياده باختياره رئيس لجنة تعديل الدستور المعروف انتماؤه إلى الأخوان".

أوضح منصور ألا يجب أن يتم تخوين كل من يقول رأى معارض حتى لو كان صحيحا، قائلا: "لقد طالبت بمطالب الشباب منذ 83، عندما استقلت من القضاء، لإدراكى عدم قدرتى على الحكم بين الناس بالعدل، وأن سيادة القانون مزعومة ولا تطبق سوى على الفقراء".

واستنكر منصور اتجاه الصحف الحكومية إلى كشف الفساد بمجرد سقوط النظام الذى كانت ترتمى فى أحضانه قبل ذلك، وشبهها قائلا: "أنا حاسس إنها مثل رجل حكيم يلبس جلباب واسع وعمامة، وفجأة خلع ملابسه ومشى عارى فى الشارع، فليس مبررا التحول فى تناولها للقضايا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، وكأنهم لم يكونوا موجودين فى مصر طوال 30 عاماً سابقة".

وأضاف: "أخشى من ظهور تجار الانتفاضة على السطح" ، هاجم أحد المذيعين – لم يذكر اسمه – قائلا: "كيف يتحدث عن الظلم والعدالة الاجتماعية وعدم القدرة على الحصول على رغيف العيش بعد أن اشترى قصرا فى باريس بقيمة 6 ملايين يورو من أشرف سعد"، كما انتقد الكاتب الإعلامى محمد حسنين هيكل قائلا: "لماذا لم يتحدث عندما ضرب عبد القادر السنهورى القاضى بمجلس الدولة أو عندما احتجز الرئيس السابق محمد نجيب فى قصر زينب الوكيل المهجور فى المرج، وماذا يقول عن ابنه أحمد الذى يملك 12 مليار جنيه، وكان شريكا لجمال مبارك فى يوم من الأيام".

وشن منصور هجوما ضاريا على الشيخ القرضاوى لدعوته بفتح المعابر وتشكيل حكومة مدنية فى خطبة الجمعة التى ألقاها فى ميدان التحرير، قائلا: "هل جرب القرضاوى الشرب من مياه المجارى والجرى خلف الأتوبيس والبحث عن لقمة العيش، خصوصا أنه سافر إلى قطر وحصل على الجنسية القطرية، وهل يستطيع أن يطلب من أمير قطر والشيخة موزة أن يطالبا إسرائيل بعدم بناء بيت أو مستعمرة، أو إزالة القواعد الأمريكية الموجودة داخل قطر".

واختتم منصور حديثه الذى وجهه للشباب قائلا: "أفيقوا وحافظوا على مكاسبكم لكى تعود مصر مثلما كانت، واحذروا من شيوخ الفتنة، والإخوان المسلمون هذه فرصة عمركم

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الخميس 17/2/2011

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الخميس 17/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج 48 ساعة








الساعة التاسعة مساءا



تقديم سيد على و هناء السمرى



يوم الخميس و الجمعة من كل اسبوع



بث مباشر




على قناة دريم 2



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها



مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب الخميس 17/2/2011



"48 ساعة".. 10 مليارات جنيه خسائر شركات السياحة بسبب الأحداث الأخيرة.. طلعت السادات: الشباب هم من بدأ الثورة وانضم لهم الشعب المصرى والقوات المسلحة.. اللواء أحمد الفولى: العادلى أهان رجال الشرطة قبل أن يهين المصريين
شاهده محمد عصام







قال الإعلامى سيد على مقدم برنامج 48 ساعة أن الثورة ما زالت فى مهدها، مؤكداً على أن ثورة يناير هى ثورة "شعب جميع الشعب"، وطالب على ببداية جديدة من النقاء والإخلاص بعدما استشهاد الكثيرين الذين تركوا معانى نبيلة وسامية، معتبراً أن هناك من يريد أن يحتكر الثورة.

أهم الأخبار
- السماح لسفينتين حربيتين إيرانيتين بالعبور من قناة السويس.
- 10 مليارات جنيه خسائر شركات السياحة والصناعة بسبب الأحداث الأخيرة.
- الإعلان عن تأسيس اتحاد شباب الثورة بنقابة الصحفيين.

قال الشاعر هشام الجخ فى مداخلة هاتفية، إن ثورة يناير خلقت الكثير من الاحترام للشعب المصرى فى كل مكان، مؤكداً الجميع ينحنى الآن لكلمة مصرى.

وعقدت لجنة التعديل الدستورى اجتماعاً أمس الأول وقرروا أن تكون المداولات سرية، موضحين أنهم سوف ينتهوا من إعداد تقريرهم فى موعد أقصاه 25 فبراير الجارى، وأكدت اللجنة أنها ملتزمة بتعديل 6 مواد وأن المواد الأخرى سيتم تقديم المقترحات منها المقرح الرابع والخامس المتعلق بسلطة الصحافة ومجلس الشورى.

وقالت المستشارة نهى الزينى، نائب رئيس هيئة الرقابة الإدارية السابق، أن الثورة مثال يحتذى به، مطالبة بتدريسها على أنها نموذج للتغيير السلمى، وطالبت الزينى بالقصاص من رجال النظام السابق للثورة ومن الذين وقفوا وراء حادث القديسين وعناصر الأمن الذين كانت لهم يد فى الفساد السياسى.

الفقرة الأولى
الضيوف
د.محمد البلتاجى القيادى بجماعة الإخوان المسلمين
منى مكرم عبيد
أكدت منى مكرم عبيد أن أحمد عز كان يخطط للوصول إلى كرسى الرئاسة فى مصر، معتبرة أن مصر تعيش حالة مخاض و حياة جديدة، داعية المصريين لأن يكونوا على مستوى المسئولية.

من جانبه أكد د محمد البلتاجى، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، أن ثورة يناير أثبتت أن النظام الفاسد كان يحاول تمزيق وحدة الوطن، مؤكداً أن ثورة يناير ليست ثورة شباب، بل ثورة شعب شارك فى وقفة واحدة ليغير النظام، وأكد البلتاجى أن 25 يناير هو تاريخ فاصل بين عهدين مختلفين تماما الأول استبداد وقمع أمنى ونهب لثروات وعهد جديد للمصرين.

الفقرة الثانية
الضيوف

اللواء أحمد الفولى مساعد وزير الداخلية الأسبق
طلعت السادات عضو مجلس الشعب السابق
طالب طلعت السادات، عضو مجلس الشعب السابق، بعدم الحديث عن الفترة الماضية، والتفكير فيما ستحمله الفترة القادمة، مشيراً إلى أن الشباب هم من بدء الثورة ثم انضم إليها كل طوائف الشعب المصرى ثم القوات المسلحة.

وأكد السادات أن القوات المسلحة تتمتع بكل مقومات الكياسة لاختيارهم كوكبه من الحكماء لا خلاف عليهم، موضحاً أن الفتيات الذين خرجوا فى ثورة يناير كانوا أشد جرأة ممن خرجوا فى ثورة 1919، وشدد السادات على أنه لن ينسى موقف مبارك، حين طالب منه السادات فى حرب أكتوبر الانسحاب فرد مبارك عليه بقوله إنه عنده قوات تدعم الهجوم وليس عنه قوات للانسحاب. وناشد السادات المصريين بقوله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"" من جانبه قال اللواء أحمد الفولى، إن وزير الداخلية السابق هو المذى وقف وراء انسحاب رجال الأمن، مؤكداً على أن الوزير السابق أهان ضباط رجال الشرطة قبل أن يهين الشعب، مطالباً بمحاكمة عسكرية للعادلى على خيانته لمصر.

وأبدى اللواء أحمد الفولى استياءه من تفاوت الأجور بين الضباط رغم أنهم رتبة واحدة، ولكن مع اختلاف الأجهزة وطالب بأن يكون هناك عدالة بين الضباط حتى لا يكون هناك حقد بين الأجهزة وبعضها البعض

شاهد و اسمع كليب اغنية جديدة لعمرو دياب .. مصر قالت

اغنية جديدة لعمرو دياب .. مصر قالت


شاهد لحظة وصول عز وجرانة والمغربي إلى سجن طرة

لحظة وصول عز وجرانة والمغربي إلى سجن طرة



اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف الامريكية - الصحف البريطانية -الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 18/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مخالفات جديدة فى مشروع "الريف الأوروبى" على الطريق الصحراوى



والنيابة تمنع رئيس هيئة التنمية الصناعية من السفر



. و"المالية" ترسل طلبات توظيف الشباب للقطاع الخاص







تنفرد "الدستور" بنشر صور فوتوغرافية قالت إنها تثبت امتلاك حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، لقصور فى 6 أكتوبر ومارينا رغم نفيه ذلك.

وفى "المصرى اليوم" يكشف الزميل محمد هارون واقعة فساد بالمستندات تتمثل فى قيام شركة الريف الأوروبى للتنمية الزراعية ببيع قطعة أرض زراعية فى الكيلو 49 بطريق الإسكندرية الصحراوى تبلغ مساحتها 1340 فداناً لإحدى شركات "بالم هيلز".. توضح الصحيفة أن البائع اشترى 2105 أفدنة بـ5 آلاف جنيه للفدان، وأعاد بيعها للمشترى بـ30 ضعفاً خلال 3 سنوات.

وتشترك كل الصحف فى إبراز دعوة شباب ميدان التحرير ملايين المصريين إلى المشاركة فى "جمعة النصر" للتأكيد على مبادئ الثورة والاحتفال بنجاح أولى مراحلها بعد سقوط نظام "مبارك"، وتصف الصحف القومية والخاصة والحزبية هذا اليوم بأنه يوم "الفرحة بالانتصار





الاخبار



فى حواره مع صحيفة "الأخبار" يعترف اللواء عمر الشوادفى، مدير مركز تخطيط استخدامات أراضى الدولة، بوجود 30 شركة محظوظة بالتربح من أراضى مصر.. "الشوادفى" يؤكد أن الحكومة باعت لهم الفدان بـ200 جنيهاً فربحوا من وراء ذلك الملايين، كاشفاً أن أحد المسئولين حلف بـ"الطلاق" لمنع إعادة 5 مليارات جنيه للخزانة العامة للدولة.

وفى الصفحة الرابعة يوضح الدكتور سمير رضوان، وزير المالية أن الوزارة تلقت 395 ألف طلب توظيف وستوجهها للحكومة والقطاع الخاص، مضيفاً أنه سيدرس إعادة هيكلة مستويات الأجور على المستوى القومى.

◄ اليوم مظاهرة المليون احتفالا بنصر الثورة
◄ علاوة 15% بدون ضرائب أو حد أقصى.. بأمر المجلس الأعلى للقوات المسلحة
◄ ممثلو الضمير المصرى يتحدثون فى منتدى "الأخبار" عن مصر ما بعد ثورة 25 يناير
◄ ممدوح حمزة لـ"الأخبار": إنشاء "بنك الشعب" رأسماله أموال مصر المنهوبة"
◄ النائب العام يأمر بالكشف عن سرية حسابات العادلى







الاهرام



فى "الأهرام" تفيد الزميلة سهام عبد العال بصدور قرار من النيابة العامة بمنع المهندس عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية، من مغادرة البلاد لحين انتهاء التحقيقات التى تجريها حول تخصيص أراضٍ لبعض رجال الأعمال والمسئولين بالأمر المباشر وليس بالمزاد العلنى.

وفى أولى جلسات الاستماع المبدئى التى عقدتها اللجنة القومية لتقصى الحقائق بشأن أحداث ثورة 25 يناير أدلى مواطنون بشهاداتهم حول ملابسات الاحتجاجات، مؤكدين أن الشرطة استخدمت العنف المفرط ضد الشباب والمتظاهرين، وستبدأ اللجنة، التى يرأسها المستشار عادل قورة، الإعداد لجلسات استماع الأسبوع المقبل للإعلاميين والصحفيين الذين شاركوا فى تغطية الثورة.

◄ الخزانة الأمريكية تطلب مراقبة دقيقة للتحويلات القادمة من مصر
◄ 50 ألف جنيه مكافأة للورثة الشرعيين للشهداء ومعاش استثنائى 1500 جنيه
◄ إخلاء ميدان اللؤلؤ بالبحرين من المعتصمين وسقوط ثلاثة قتلى
◄ محافظا أكتوبر والسويس لم يمنعا من السفر
◄ منع عمرو عسل وبعض المسئولين بالإسكان والسياحة والصناعة من السفر







الجمهورية



بعد سقوط النظام واستقرار الأوضاع الداخلية نسبياً وافق الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء حكومة تسيير الأعمال، على فتح المناطق الأثرية أمام السياحة صباح بعد غدٍ، لكى تعود الحياة الطبيعية إلى المواقع الأثرية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة السياحة أن الطلب على المقصد السياحى فى مصر بدأ التراجع بشدة حيث انخفضت نسب الأشغال بالفنادق لتتراوح من 5 إلى 18 % مما يهدد بفقد حوالى مليار دولار شهرياً.

وفى مقالها "وقفة" تتساءل الكاتبة الصحفية سميرة صادق "هل كان المصريون إلى هذا الحد محتاجين لهذه الثورة لكى تعود الابتسامة للوجوه ولمعة الأمل فى العيون والكلمة الحلوة على اللسان؟".. معتبرةً أن العديد من السلوكيات السلبية التى اتسم بها المصريون خلال السنوات الماضية سقطت فجأة مع سقوط النظام.

◄ لجان طبية عسكرية تتابع المصابين وعلاج بعضهم بمستشفيات القوات المسلحة على نفقتها
◄ الإضرابات تهدد أمن الوطن.. والقنوات الشرعية تتلقى المطالب
◄ عصام العريان لـ"الجمهورية": نسعى لتأسيس حزب سياسى مفتوح للأقباط
◄ حزب الوفد يطالب بالانتخابات الرئاسية قبل النيابية
◄ 28 فبراير.. استئناف ضخ الغاز لإسرائيل







الاهرام المسائى



تهتم "الأهرام المسائى" بأعمال لجنة تعديل الدستور، وتقول إنها فرضت السرية على مداولاتها واجتماعاتها، فيما يؤكد عاطف البنا، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة وعضو اللجنة، أن الأخيرة ستصدر قريباً تقريراً مفصّلا عن النتائج التى تنتهى إليها بشأن تعديل الدستور الحالى.

وفى الصفحة الأولى تركز الصحيفة على اتصالات وزارة الخارجية المصرية بدول الاتحاد الأوروبى لحثها على إلغاء حظر سفر مواطنيها وسياحها إلى مصر، خاصة محافظات البحر الأحمر والأقصر وأسوان، لكونها تشهد هدوءاً نسبياً، فضلاً عن أن الوصول إليها عبر الطيران المباشر أمر متاح.

◄ تعديلات دستورية وتشريعية لدعم المواطنة
◄ خطط للتصدى لحوادث الطرق ووقف مسلسل إراقة الدماء
◄ الإفراج عن معتقلى الرأى وشباب ثورة التحرير فوراً
◄ لجنة تعديل الدستور تفرض السرية على اجتماعاتها
◄ منع أمين أباظة ومحمد أبو العينين وعمرو منسى والمليجى وأبو العيش من السفر والتحفظ على أموالهم.






الوفد



فى الصفحة الأولى تنشر الصحيفة تقريراً يفيد بأن الحكومة السويسرية اكتشفت أموالاً تخص الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك ومسئولين سابقين فى بنوك سويسرا، وبحسب التقرير رفضت حكومة سويسرا الكشف عن قيمة أموال "مبارك" وإن أكدت أن عملية رصد أمواله مازالت مستمرة.

وفى صفحة "شباب أون لاين" يركز الزميل أحمد عبد الرحمن على تشكيل عدد من نشطاء الـ"فيس بوك" حكومة جديدة يرون أنها الأمثل لإدارة شئون مصر بعد ثورة 25 يناير.. الشباب وضعوا عمرو موسى فى موقع رئيس الحكومة.. ويوسف القرضاوى كشيخ لمؤسسة الأزهر.. وعمرو خالد وزيراً للشباب.. ومحمود سعد للإعلام.. والشاب وائل غنيم للاتصالات.

◄ تصاعد الاعتصامات والاحتجاجات للمطالبة بتحسين المعيشة
◄ محاكمة عاطف عبيد.. مطلب شعبى لإهداره مليارات الجنيهات
◄ سويسرا تكتشف أموالا تخص "مبارك" ومسئولين سابقين وترفض الحديث عن قيمتها
◄ الشعوب العربية تنتفض ضد الأنظمة الحاكمة
◄ خناقة على الهواء بين محمود سعد وأنس الفقى





المصرى اليوم



بحسب الزميل يسرى البدرى، طالب مكتب الكسب غير المشروع بوزارة العدل الأجهزة الرقابية بموافاة الجهاز بالبيانات والتحريات والمعلومات عن ثروات وزراء ومسئولين سابقين يصل عددهم إلى 14 وزيراً.

وبالمستندات تكشف "المصرى اليوم" قيام شركة الريف الأوروبى للتنمية الزراعية ببيع قطعة أرض زراعية فى الكيلو 49 بطريق الإسكندرية الصحراوى تبلغ مساحتها 1340 فداناً لإحدى شركات "بالم هيلز".. الصحيفة تصف هذه الصفقة بـ"الفاسدة" لأن البائع اشترى 2105 أفدنة بـ5 آلاف جنيه للفدان وأعاد بيعه للمشترى بـ30 ضعفاً خلال 3 سنوات.

◄ "الجنايات" تؤيد التحفظ على أموال "العادلى وزوجته وابنه"
◄ "الكسب غير المشروع" يطالب الجهات الرقابية بتحريات عن ثروات 14 وزيراً سابقاً و6 قياديين بـ"الوطنى"
◄ مسيرة مليونية اليوم للاحتفال بالنصر.. والجيش: لن نطرح مرشحاً للرئاسة
◄ "المجلس العسكرى" يدرس اسم المرشح المصرى لأمانة الجامعة العربية.. و"الفقى" فى صدارة المرشحين
◄ "قناة السويس" تكذِّب تصريحات "ليبرمان" عن عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين
◄ 2000 من أساتذة الجامعة يطالبون بمجلس رئاسى انتقالى





الدستور



نجح "الدستور" فى التقاط عدة صور فوتوغرافية تكشف امتلاك اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، لـ"فِلل" فى 6 أكتوبر ومارينا.. "الدستور" نشرت هذه الصور فى صفحتها الأولى اليوم إلى جوار تقريراً يفيد بأن "العادلى" قال فى التحقيقات التى تجريها معه جهات عسكرية إنه تعرض لمؤامرة من أطراف عديدة منهم قياديون فى النظام السابق.

وفى مقاله "عبد المأمور" يسرد الكاتب الصحفى سليم عزوز عدداً من المقدمات ثم ينتهى إلى نتيجة مفادها أن النظام السابق مازال قائماً ويدير عدداً من الأمور فى مصر "وكأن الثورة لم تقم".. "عزوز" يقول: "إن هناك من يسبغ الحماية على تصرفات حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فهو حر طليق".

◄ الجريدة تدعو للمطالبة بحماية ثورة الشرفاء من الجهات المشبوهة والسجناء الهاربين
◄ خبراء فى البورصة يطالبون بالتحقيق مع شركاء جمال مبارك فى "هيرمس"
◄ شباب 25 يناير يضيئون شمعة للشهداء فى "جمعة النصر"
◄ أول قائمة سوداء "رسمية" لحيتان" الأراضى
◄ الاستخبارات الأمريكية: واشنطن غير قادرة على اكتشاف نوايا الإخوان







الشروق الجديد



فى الكاتدرائية الكبرى بالعباسية، بدا كل شىء خلال عظة البابا شنودة الأسبوعية – وبحسب الزميل يوسف رامز- طبيعياً وكأن ثورةً لم تغير مصر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.. هذا السكون الذى سيطر على الكنيسة دفع نشطاء أقباط إلى المطالبة بما أسموه "تعزيز التمثيل الدبلوماسى لمصر فى الكاتدرائية حتى يعرف البابا أن الثورة قامت".

وفى تصريحات خاصة لـ"الشروق" يكشف د. السباعى محمد السباعى، رئيس مصلحة الطب الشرعى، عن وجود 15 جثة لمسجونين مجهولى الهوية بمشرحة زينهم بعد أن تم تسليم 100 لمسجونين إلى ذويهم، كما يؤكد أن هناك جثثا لـ6 متظاهرين لم يستلمهم أحد حتى الآن.

◄ أسرار الثورة كما يرويها أبطال ميدان التحرير
◄ "القرضاوى" يخطب "جمعة النصر" فى "ميدان التحرير"
◄ نيابة أمن الدولة العليا تحقق فى اتهام وزير الداخلية الأسبق بغسل الأموال والتربح وتقاضى 4 ملايين جنيه رشوة
◄ "الكسب غير المشروع" تطلب تحريات عن الوزراء السابقين وعز و4 من رؤساء تحرير الصحف القومية
◄ البابا تجاهل الثورة فى أول عظة له بعد 25 يناير



الصحف الامريكية الجمعة 18/2/2011



اهم عناوين

صحف أمريكية:

"حماس" ترى فرصة لها فى تغيير القيادة فى مصر

ووحشية النظام فى البحرين تهدد استقرار البلاد

ورجال الدين الأفغان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة




نيويورك تايمز:
وحشية النظام فى البحرين تهدد استقرار البلاد
علقت الصحيفة فى افتتاحيتها على الأحداث التى تشهدها البحرين، وقالت تحت عنوان "الآن البحرين"، إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة هو آخر الحكام المستبدين الذى اختار الوحشية بدلاً من الإصلاح فى محاولة لإسكات شعبه عن مطالبته بحكومة أكثر عدالة، ووصفت الصحيفة الإجراءات التى اتخذها الملك بأنها غير معقولة ولم تستفد من درسى مصر وتونس، حيث لم يؤدِ العنف إلا إلى زيادة الغضب الشعبى، والآن قد ذهب كل من حسنى مبارك وزين العابدين بن على.

وتشير الصحيفة إلى أن حركة المطالبة بالديمقراطية فى البحرين قد تأثرت بكل من مصر وتونس، لكن المطالب التى تشكو منها الأغلبية الشيعية قائمة منذ زمن طويل، فرغم أنهم يشكلون نسبة 70% من السكان، إلا أنهم لا يملكون سوى أربعة مقاعد فقط فى برلمان إجمالى مقاعده 23، كما أنهم محرومون من العمل فى الشرطة والجيش، وفى آخر انتخابات فى أكتوبر الماضى، فاز الشيعة بأقل من نصف المقاعد فى الجمعية الوطنية "البرلمان" الأمر الذى أدى إلى زيادة الاتهامات بحدوث تلاعب فى الأصوات.

وكان المللك حمد قد تعهد مراراً بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، لكنه لم يف بعهوده أبداً، والآن فإن الحكومة تبحث عن كبش فداء، وتلقى بمسئولية الاضطرابات على إيران، ورغم أن طهران لن تفوت فرصة بالتأكيد لإثارة المشكلات، إلا أن مطالب الشيعة مشروعة، وتدخل إيران أو أطراف متشددة أخرى لن ينمو إلا إذا استمرت الحكومة فى نهجها الحالى.

وترى الصحيفة، أن الولايات المتحدة ظلت لفترة طويلة تلتزم الصمت إزاء ما يجرى فى البحرين لضمان تعاون المملكة معها فى القضابا الأمنية، خاصة أن الأسطول الأمريكى الخامس مقره فى هذا البلد الخليجى التى تعد أيضاً حليفاً فى مواجهة إيران والإرهاب والقرصنة.

لكن بعدما حدث فى مصر، يجب على البيت الأبيض أن يراجع حساباته، ففى يوم الأربعاء انتقد أوباما قمع إيران للمظاهرات المنادية بالديمقراطية، لكنه لم يذكر البحرين، وقدمت وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون أفضل ما عندها أمس، الخميس، عندما أعربت عن معارضتها الشديدة للعنف ودعم الإصلاح.

لكن الصحيفة ترى أن الوحشية التى تتبناها البحرين ليست فقط معارضة للقيم الأمريكية، لكنها تشكل تهديداً لاستقرار البلاد على المدى الطويل، وستحتاج واشنطن إلى ممارسة مزيد من الضغوط.






واشنطن بوست:
مظاهرات التحرير اليوم تطالب بالتخلص من رموز النظام القديم
أبرزت الصحيفة الدعوة التى أطلقها عدد من النشطاء فى القاهرة لإطلاق مظاهرة جديدة من أجل استمرار الضغوط على الجيش لتحقيق الإصلاحات، وقالت إن هذه المظاهرة المتوقعة اليوم الجمعة ستطالب بتحقيق تقدم سريع فى تحقيق الإصلاحات الموعود بها.

وعلى الرغم من أن أغلب النشطاء أثنوا على المجلس العسكرى وخطواته منذ إعلان الرئيس مبارك تخليه عن منصبه سوم الجمعة الماضة، إلا أنهم يقولون إنهم يخشون أن الموالين لمبارك الذين لا يزالوا فى مناصب عليا سيختطفون عملية الانتقال الديمقراطى.

ونقلت الصحيفة عن أحمد صلاح، الناشط ومحامى حقوق الإنسان الذى قال، إنه سيشارك فى المظاهرة، أن هيكل النظام القديم لا يزال موجوداً، فمنهم من لا يزال محافظاً ووزيراً ورئيساً لمؤسسات إعلامية".

ومع إجراء تحقيقات مع بعض رموز نظام مبارك فى اتهامات فساد وغيرها من اتهامات استغلال السلطة، إلا أن أغلب أعضاء النظام السابق الكبار لا يزالوا فى مناصبهم، والكثير من النشطاء من حركة 25 يناير التى لم تكن لها قيادة يقولون إنهم يفضلون أن يتم تعيين تكنوقراط غير منتسبين إلى الحزب الوطنى الديمقراطى ليعينوا كوزراء مؤقتين.

رجال الدين الأفغان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة
ومن الشأن الأفغانى بالصحيفة، قالت الصحيفة إن الأئمة ورجال الدين فى أفغانستان يشنون معركة سياسية ضد الولايات المتحدة، وتشير إلى أنه بالنسبة للحكومة الأمريكية والقوات الأمريكية المحاربة فى أفغانستان وعددها 100 ألف، فإن الرسائل التى وصلت يوم الجمعة الماضية ليست الأسوأ.

ففى أكبر مساجد العاصمة كابول، طالب رجل الدين عناية الله بليغ بدعم أى خطة من شأنها أن تهزم القوات الأجنبية فى أفغانستان مديناً ما وصفه السلطة السياسية لهؤلاء من أبناء اليهود.

وتوضح الصحيفة، أن رجال الدين الأفغان، يتطرقون كل يوم جمعة إلى سياسة بلادهم التى مزقتها الحرب وتقديم مواعظ إسلامية مع توجيه انتقادات قاسية للوجود الأمريكى، ففى دولة لا يوجد فيها الكثير من الصحف والتلفزيون والإنترنت، فإن المحاضرات التى تلقى فى المساجد تمثل منتدياً قوياً للتأثير على الراى العام.

وأضافت الصحيفة، أن ما شجع على دخول الأئمة ورجال الدين معترك السياسة هو تزايد الانتقاد الذى يوجهه الرئيس حامد كرزاى للغرب، ورأت الصحيفة أن الرسائل التى تمثلها خطب المساجد تمثل مشكلة جادة ومعقدة أمام استراتيجية الرئيس باراك أوباما الخاصة بمقاومة التمرد، وتتمثل هذه المعضلة فى كيفية احترام قدسية الإسلام دون أن يدخل فى حرب دعائية.






لوس أنجلوس تايمز:
حماس ترى فرصة لها فى تغيير القيادة فى مصر
نشرت الصحيفة تقريراً عن تأثير الثورة المصرية على حركة حماس الفلسطينية، وتقول إنه مع احتمال وجود حكومة صديقة فى مرحلة ما بعد مبارك، فإن الحركة الفلسطينية ترى فرصة فى كسر الحصار الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، إلا أن الثورة المصرية يمكن أن تلهم الغزاويين أيضاً بمعارضة حكم حماس.

وتشير الصحيفة إلى أن تغيير القيادة فى مصر تثير الشكوك بشأن استراتيجية إسرائيل المستمرة منذ 4 سنوات فى فرض حصار على غزة من أجل احتواء حماس، فبفضل الحصار البرى والبحرى الذى تم فرضه بمساعدة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، والهجوم العسكرى على القطاع الذى استمر 22 يوماً وأدى إلى استشهاد 1400 فلسطينى، فإن المسئولين الإسرائيليين كانوا واثقين من أن حماس قد انهزمت بإخضاعها على الأقل على المدى القصير.

لكن مع خروج مبارك من السلطة، فإن قادة حماس يترقبون احتمال وجود حكومة صديقة فى مصر، يرونها أفضل فرصة بالنسبة لهم لكسر الحصار الذى خنق اقتصاد غزة وحاصر سكانها.

ونقلت الصحيفة عن محمود الزهار القيادى بحركة حماس قوله إن إسرائيل هى الخاسر الأكبر فى الاحداث الأخيرة، فهناك عهد جديد، ويجب أن يخافوا من ذلك



الصحف البريطانية الجمعة 18/2/2011





اهم عناوين صحف بريطانية:



اتهام حكومة بريطانيا ببيع أسلحة لقمع المتظاهرين بالدول العربية



وتجدد الغضب الشعبى ضد حكام البحرين وليبيا واليمن وإيران







اهتمت معظم الصحف البريطانية بتصاعد التظاهرات فى عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى، فيما اعتبرته تجدداً للغضب الشعبى تجاه حكام المنطقة بعد الهام استمدته تلك الشعوب من ثورتى تونس ومصر.





الجارديان

توقعات بتصاعد أعمال العنف فى البحرين
اهتمت الصحيفة بتصاعد الأحداث فى البحرين بعد مقتل عدد من المتظاهرين ومطالبة الآلاف أثناء جنازة الضحايا برحيل النظام الملكى الذى استخدمت قواته العنف الشديد ضد المتظاهرين.

وقالت الصحيفة، إن الاحتجاجات ضد ملك البحرين وحاشيته تعكس تصعيداً للمطالب من الانتفاضة السياسية التى بدأت بالمطالبة فقط بإضعاف سيطرة النظام الملكى السنى على المناصب الحكومية العليا والتصدى للتمييز من قبل الأغلبية الشيعية فى البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن المزاج العام الآن يشير إلى تحول نحو تمرد على النظام الحاكم بأكمله بعد الهجوم الوحشى منه على معسكر للاحتجاج فى المنامة عاصمة البحرين أمس الخميس، والتى أسفرت عما لا يقل عن خمسة قتلى وأكثر من 230 جريحاً ووضع البلاد تحت حالة الطوارئ وانتشار القوات العسكرية فى المناطق الرئيسية ونقاط التفتيش على الطرق الرئيسية.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد المتظاهرين ويدعى أحمد مكى أبو تقى، 27 عاماً، لقى شقيقه محمود مصرعه فى اجتياح قامت به قوات الأمن قبل الفجر لمخيم احتجاج فى ساحة اللؤلؤ فى المنامة نقلت عنه قوله "النظام كسر شيئا بداخلنا جميعا"، وأضاف "لقد اعتدنا على المطالبة باستقالة رئيس الوزراء، ولكن الآن مطلبنا هو رحيل جميع أفراد الأسرة الحاكمة".






الإندبندنت

انتقاد الحكومة البريطانية لبيعها أسلحة تقمع المتظاهرين بالدول العربية
تناولت الصحيفة انتقاداً كبيراً تواجهه الحكومة البريطانية بعقدها صفقات أسلحة لعدد من الحكومات العربية التى شنت حملات ضد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية فى الأسابيع الأخيرة، مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص وإصابة آلاف آخرين فى تظاهرات بجميع أنحاء المنطقة.

وقالت الصحيفة، إنه منذ تولى الحكومة البريطانية الحالية مقاليد الأمور سمحت بصفقات أسلحة لدول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما فى ذلك الترخيص لصانعى الأسلحة ببيع الغاز المسيل للدموع لحكومة البحرين، كما أجازت الحكومة أيضاً مبيعات من الذخيرة للسيطرة على الحشود فى ليبيا ومروحيات قتالية إلى الجزائر وناقلات الجنود المدرعة إلى المملكة العربية السعودية.

وكشفت الصحيفة عن تقرير صادر عن هيئة صادرات الأسلحة، تم نشره فى الربع الثالث من العام الماضى إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لشركات تصنيع الأسلحة البريطانية ببيع عدد من المنتجات لصالح حكومة البحرين منها "قنابل يدوية وقنابل دخان وصواعق" للسيطرة على الحشود الغاضبة.






تليجراف

تجدد الغضب الشعبى تجاه الحكام بالشرق الأوسط
توقعت الصحيفة اندلاع أعمال عنف فى البحرين بعد مقتل عدد من المتظاهرين على يد قوات الأمن التابعة للحكومة خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى تنديد المتظاهرين بالحكومة البحرينية أثناء دفن جثث ثلاثة ضحايا لهجوم عنيف شنته قوات الأمن قبل الفجر ضد المحتجين بالساحة الرئيسية بالعاصمة المنامة مع احتمالات بمصرع اثنين آخرين بينهما طفلة فى الثانية من عمرها، إضافة إلى إصابة ما يقرب من 200 آخرين.

وذكرت أن عدد من المتظاهرين الشيعة رفعوا لافتات وشعارات تنتقد الحكم الملكى السنى ونقلت عن أحد المتظاهرين قوله لهيئة الإذاعة البريطانية "سيكون هناك عنف، وسيكون هناك اشتباكات، البحرين تسير فى نفق مظلم"، وأضاف أنه يخشى على سلامته، قائلاً "بما أن السلطات عرفت اسمى، فربما أخسر وظيفتى، وربما أفقد حياتى".

وقالت الصحيفة، إن البحرين التى يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة منهم 600 ألف من السكان الأصليين تمر بمنعطف خطير بعد تحذير الجيش البحرينى للمواطنين بالبقاء بعيداً عن وسط المدينة، مؤكداً أنه سيفعل كل ما يمكنه للحفاظ على الأمن.

كما اهتمت الصحيفة بتصاعد التوترات التى تشهدها ليبيا بخروج الآلاف من المتظاهرين ضد الحكومة بمدينة بنى غازى بعد يوم واحد من مظاهرات يوم الغضب التى أدت إلى مناوشات مميتة مع قوات الأمن كما خرج أنصار القذافى إلى الشوارع وحدثت اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن الذين كانوا يستخدمون السلاح كما أحصى الأطباء عدد 10 جثث، فيما قدرت بعض التقارير غير المؤكدة أن عدد القتلى من الممكن أن يكون قد وصل إلى 50 قتيلاً.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى التوترات والمظاهرات التى تشهدها كل من اليمن وإيران فيما اعتبرته صحوة الشعوب بهدف تغيير حكامهم بعدما ألهمتهم ثورتى مصر وتونس



الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 18/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب لمواجهة مظاهرات الضفة على غرار تونس ومصر



ورعب إسرائيلى أمريكى من أن تتحول البحرين إلى قاعدة إيرانية









الإذاعة العامة الإسرائيلية
الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب القصوى لمواجهة مظاهرات ضخمة فى الضفة على غرار تونس ومصر

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن قيادة الجيش الإسرائيلى أعلنت حالة التأهب القصوى، وأنه يتهيأ ويعد العدة للتعامل مع احتمال وقوع عشرات المظاهرات والمسيرات الحاشدة الضخمة بصورة متزامنة فى إنحاء الضفة الغربية على غرار الاحتجاجات الجماهيرية الأخيرة فى تونس ومصر.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن صحيفة جيروزاليم بست الإسرائيلية، عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلى قوله إن الجيش يقوم بإعداد ردود أفعال مختلفة للتعامل مع سيناريوهات مختلفة مثل احتمال مواجهة 30 مسيرة باشتراك بضعة آلاف متظاهر فى كل منها.

وأضافت وسائل الإعلام العبرية صباح اليوم، الجمعة، أن الجيش الإسرائيلى يعمل على تشكيل قوات للتدخل السريع يكون بوسعها القيام بالمناورة السريعة والوصول على جناح السرعة إلى مسرح أى مظاهرة فى أنحاء مختلفة من الضفة الغربية فى مرحلة مبكرة من تكونها سعيا لاحتواء مثل هذه المظاهرات.

وبحث جيش الاحتلال الإسرائيلى عن تلال وهضاب إستراتيجية مشرفة على الضفة الغربية يمكن استخدامها كنقاط وأماكن مسيطرة، تتمركز فيها قوات عسكرية عند الضرورة للقيام بمهام استطلاعية واستكشافية وذلك لمتابعة الأوضاع عن كثب داخل المدن والبلدات الفلسطينية.

وبحسب تقديرات قيادة المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلى، فإن هناك احتمالاً بأن يلجأ الفلسطينيون فى المستقبل القريب إلى خيار "المقاومة غير العنيفة" على نطاق لم تشهده إسرائيل من قبل حتى الآن، وذلك فى غياب مفاوضات سلمية.

ومن ناحية أخرى نقلت جيروزاليم بوست، عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلى أيضا قوله إن السلطة الفلسطينية ستمنع على الأرجح حدوث هذا السيناريو الى ما بعد الانتخابات المرتقبة فى سبتمبر المقبل.

وتشير تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية من جهة أخرى الى أن الفلسطينيين منهمكون فى بناء مؤسسات لدولتهم المستقبلية غير أن غياب أفق الانفراج السياسى قد يدفعهم الى الخروج فى مظاهرات سلمية ضخمة.






صحيفة يديعوت أحرونوت
جنديان إسرائيليان أطلقا النار على سيارة إسرائيلية يثير الذعر فى الخليل
تحقق الشرطة العسكرية الإسرائيلية مع اثنين من جنود الاحتياط بتهمة إطلاقهم النار بشكلٍ يتنافى مع سياسة وتعليمات الجيش الإسرائيلى، على سيارة إسرائيلية، مما أثار الذعر فى شوارع منطقة الخليل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن سائق السيارة كان قد حاول اقتحام حاجز عسكرى بالقرب من الخليل فى شهر يناير الماضى دون الخضوع إلى الفحص الأمنى فى المكان، حيث حدث ذلك فى ساعات الليل عندما كانت قوة من الجيش تقيم حاجزاً ليلياً بالقرب من منطقة "حلحول،؛ حيث حاول سائق السيارة اجتياز الحاجز بالقوة دون ترك فرصة للجنود لتطبيق إجراءات أمنية.

وأضافت الصحيفة أن أحد الجنود قام بإطلاق النار على إطارات السيارة، بينما قام آخر بإطلاق نار مباشر على راكبيها، مما أدى إلى إصابة السائق إصابة خطيرة، وهو من سكان أحد أحياء مدينة القدس وقد نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج.






صحيفة معاريف
رعب إسرائيلى أمريكى من أن تتحول البحرين إلى قاعدة إيرانية
ذكرت وسائل الإعلام العبرية والصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم، الجمعة، أن كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل تعيشان فى قلقٍ ورعب شديد جراء الأحداث الجارية فى مملكة البحرين، خشية سقوط النظام وصعود الشيعة للسلطة، مما يعنى تحولها إلى قاعدة إيرانية.

وعللت كل من صحيفة معاريف الإسرائيلية وموقع "قضايا مركزية" الإخبارى الإسرائيلى، هذا القلق لما تشكله البحرين من موقع مهم فى الخليج العربى، ولأنها تعتبر دولة ذات أهمية خاصة للدول الغربية، وكذلك لعملية توازن القوى فى منطقة الخليج؛ فالبحرين تشكل قاعدة عسكرية فى غاية الأهمية للولايات المتحدة و لقيادة أسطولها الخامس.

وكشفت معاريف عن أن إسرائيل أيضاً تقيم علاقات سرية وغير معلنة مع النظام البحريني،مشيرة إلى أن النظام الحاكم هناك هو من السنة، بينما تعيش الأغلبية الشيعية فى الدولة تحت ظلم واضح، على حد زعم الصحيفة.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن هناك تخوفات من سيطرة إيرانية على البحرين، وخاصة أن العديد من المسئولين الإيرانيين كانوا قد أعلنوا سابقاً بأن البحرين جزء لا يتجزأ من إيران وأنها لا بد وأن تعود فى يوم من الأيام، لافتة إلى أن ما يحدث فى البحرين من احتجاجات نابع من منطلق عقائدى وليس اقتصادياً، على حد قول الصحيفة.

وأوضح الموقع الإخبارى الإسرائيلى أن سقوط النظام الحاكم فى البحرين سيشكل صعود الشيعة للسلطة وبناء علاقات جيدة مع إيران وتعاون مشترك على حساب العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.






صحيفة هاآرتس
130 دولة حول العالم تتبنى مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلى
فشلت الجهود الأمريكية فى تغيير موقف السلطة الفلسطينية والدول العربية من أجل تغيير مشروع القرار الذى لقى دعم نحو 130 دولة، والذى تحمل صيغته إدانة الاستيطان الإسرائيلى فى الضفة الغربية، بما يها القدس الشرقية ويطالب بوجوب وقفه باستبداله ببيان رئاسى أخف لهجة يتضمن شجب واستنكار ضد إسرائيل من قبل "الرباعية الدولية" أو من الرئيس الأمريكى باراك أوباما، شخصياً وكذلك السماح لأعضاء مجلس الأمن بالقيام بزيارة إلى الشرق الأوسط من أجل الإسراع فى العملية السلمية وذلك بناءً على اقتراحٍ تقدمت به روسيا.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أنه يسود الاعتقاد فى تل أبيب بأن التصويت على مشروع القرار سيجرى اليوم، الجمعة، وأن الصفقة الأمريكية قوبلت بالرفض من قبل السلطة الفلسطينية والمجموعة العربية فى الأمم المتحدة عموماً.

وأضافت هاآرتس، أنه من المحتمل أن تقوم الإدارة الأمريكية باستغلالها لإمكانية استخدامها لـ"الفيتو" ضد مشروع القرار العربى، وفى حالة قيامها بذلك تكون هذه هى المرة الأولى لفيتو أمريكى منذ دخول الرئيس "أوباما" إلى البيت الأبيض.

وتضمنت الصفقة التى عرضتها الإدارة الأمريكية على الدول العربية، أن يوافق العرب بموجبها على استبدال مشروع القرار المطروح فى مجلس الأمن بشأن المستوطنات الإسرائيلية ببيان رئاسى لغته "أخف" من اللغة الواردة فى مشروع القرار الذى يلقى دعم نحو 130 دولة، وذلك فى مقابل موافقة الولايات المتحدة على الطرح الروسى الداعى إلى قيام وفد من أعضاء مجلس الأمن بزيارة دول المنطقة المعنية بالعملية السلمية.

وكذلك تعهد أمريكى بتفعيل اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا بصورة ملموسة أثناء اجتماعها المقبل فى منتصف شهر مارس المتوقع انعقاده فى باريس.

وقالت مصادر دبلوماسية فى الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة بطرحها الخاص باستبدال مشروع القرار الذى تتبناه المجموعة العربية والذى لاقى دعماً واسعاً، إنما تسعى إلى الضغط على المجموعة العربية لسحب مشروع قرارها، مما يجعل الولايات المتحدة تظهر وأنها العضو الوحيد فى المجلس الذى يعارض إدانة إسرائيل وهو أمر تهدد باستخدام حق النقض "فيتو" ضد مشروع القرار العربى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، كانت قد أجرت مكالمةً هاتفيةً مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بهذا الصدد، وكذلك كانت سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة قد التقت مع سفراءٍ لبعض الدول العربية من أجل الوصول إلى قاسمٍ مشترك، للحيلولة دون إرغام الولايات المتحدة لإسقاط القرار.

وأوضحت هاآرتس فى نهاية تقريرها أن صيغة القرار تعتبر معتدلةً نسبياً وأن جميع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى تؤيدها بما فى ذلك بريطانيا وفرنسا، وأن الولايات المتحدة هى الوحيدة التى تعارضها، معتقدةً أنه إذا تم إقرارها فإنها ستكون بمثابةِ عقبةٍ أخرى فى طريق العملية السلمية.

وفى المقابل فإن استغلال "الفيتو" سيضعف موقف الإدارة الأمريكية أمام السلطة الفلسطينية؛ لا سيما بعد التحولات الجارية فى الشرق الأوسط وعلى رأسها ما حدث فى مصر وتونس.

كذلك فإن إسرائيل تتابع الأمر من خلال عدة قنوات وأيضاً اتصالٍ مباشر مع الإدارة الأمريكية


الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 19/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



إسرائيل تستنكر مرور السفن الحربية بقناة السويس وتعتبره عملاً "استفزازياً"



تل أبيب تعلن عن دعمها لأبو مازن ولن تأسف على رحيله مثل مبارك



الإذاعة العامة الإسرائيلية:
إسرائيل تستنكر مرور السفن الحربية لقناة السويس وتعتبره عملاً "استفزازياً"
استنكرت تل أبيب بشدة مرور سفينتين حربيتين إيرانيتين عبر قناة السويس فى طريقهما من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، بصورة غير منطقية، حيث عقبت وزارة الخارجية الإسرائيلية على هذا الموضوع مكررة أقوال وزير الخارجية اليمينى المتطرف أفيجادور ليبرمان، الذى وصف وصول السفينتين الإيرانيتيْن إلى البحر المتوسط بخطوة "استفزازية" على حد تعبيره.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه لأول مرة منذ الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979 تعبر قطع حربية إيرانية قناة السويس، حيث وافقت السلطات المصرية مساء أمس، على عبور السفينتين الإيرانيتين فى قناة السويس.

وكان مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، قد تقدم بطلب إلى وزارة الخارجية المصرية السماح بمرور السفينتين، مؤكدا أنهما لا تحملان أى معدات عسكرية أو مواد نووية أو كيميائية.

وأعلن البيت الأبيض الأمريكى أن الولايات المتحدة تتابع قضية السفينتيْن الإيرانيتيْن عن كثب.






صحيفة يديعوت أحرونوت:
إسرائيل ترحب باستخدام واشنطن "الفيتو" ضد مشروع قرار إدانة الاستيطان
أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تقديرها لاستخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" على مشروع القرار الفلسطينى الذى طرح على مجلس الأمن الدولى مساء أمس، الذى كان يقضى بإدانة الاستيطان الإسرائيلى.

وزعم الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تل أبيب ملتزمة بعملية السلام مع جميع جيرانها بمن فيهم الفلسطينيون، وأن الحوار المباشر هو الطريق الوحيد لتسوية النزاع فى المنطقة.

وأضاف الناطق الإسرائيلى أن المسافة بين القدس ورام الله قصيرة، ويجب على الفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة، حسب تعبيره.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، إن ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية أصدر بياناً جاء فيه أن إسرائيل معنية بإيجاد حل من شأنه أن يضمن تحقيق الطموحات الشرعية الفلسطينية فى إقامة دولة من جهة والاحتياجات الأمنية الإسرائيلية من جهة أخرى.

وكانت قد استخدمت الولايات المتحدة الليلة الماضية حق النقض "الفيتو" لإحباط مشروع قرار فلسطينى طُرح على مجلس الأمن الدولى يقضى بإدانة الاستيطان الإسرائيلى، ويدعو إلى وقفه كلياً باعتباره غير شرعى، أما باقى أعضاء مجلس الأمن فأيدوا مشروع القرار.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، إن مشروع القرار الفلسطينى كان من شأنه أن يؤدى إلى تشديد مواقف الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى وإبعادهما عن عملية التفاوض.

وأضافت المسئولة الأمريكية مع ذلك أن واشنطن ترفض بشدة شرعية مواصلة النشاط الاستيطانى الإسرائيلى.

وعقب الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، على فرض الفيتو الأمريكى على مشروع القرار الفلسطينى، قائلا: إن الفيتو الأمريكى لن يخدم عملية السلام بل سيزيد الأمور فى الشرق الأوسط تعقيداً، وسيشجع إسرائيل على الاستمرار فى الاستيطان والتهرب من استحقاقات السلام".

بينما حث وزير الخارجية البريطانى وليم هيج الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى على استئناف عملية التفاوض فى أسرع وقت ممكن.

وأوضح هيج أن بلاده أيدت مشروع القرار الفلسطينى، نظراً لأن المستوطنات تشكل عقبة فى طريق تحقيق السلام، مضيفاً أنه يجب على إسرائيل والفلسطينيين عدم السماح للأحداث فى المنطقة بالتأثير على الجهود المبذولة لإيجاد حل دائم وعادل للنزاع بين الطرفين.






صحيفة معاريف:
باراك يحذر من مصاعب جديدة تواجه إسرائيل بسبب مظاهرات الشرق الأوسط وحماس وحزب الله وإيران
قال وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، خلال اجتماعٍ له مؤخراً مع ضباط هيئة الأركان الإسرائيلية: "إن إسرائيل تعيش فى فترةٍ صعبة ومظلمة الطريق، وتجهل إلى أين ستصل الأمور، ولكن بلا شك أن هناك تحديات من نوع جديد، بالإضافة إلى التهديدات المعروفة إلينا، والتى تتمثل فى حماس وحزب الله وإيران".

وذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن باراك تطرق إلى الوضع السائد فى الشرق الأوسط فى ضوء التغييرات والمظاهرات الحاصلة، قائلا: "لقد مررنا بمرحلةٍ صعبةٍ وشاقة، ولكننا اليوم نقف على حافة مرحلةٍ جديدة، حيث سنلقى بما حدث من مساوئ فى علاقاتنا فى الماضى خلف ظهورنا ونتطلع للأمام"، فى محاولة منه لتنقية الأجواء المتوترة فى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن باراك سيعقد مع رئيس أركانه الجديد أول جلسة عملٍ تتخللها مواضيع عملية مختلفة على الصعيد العسكرى، لا سيما قضايا الضباط والذين تم تجميد تعييناتهم منذ فترةٍ طويلة.




صحيفة هاآرتس:
تل أبيب تعلن عن دعمها لأبو مازن خلال أى مظاهرة ضده ولن تأسف على رحيله مثل مبارك
كشفت مصادر إسرائيلية رفيعة عن أن الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية تراقب الأوضاع فى الضفة الغربية عن كثب، موضحة أن تشكيل فرقة تدخل سريع لن يكون لحماية نظام عباس المهدد بالسقوط لارتباطه الوثيق بنظام مبارك بل لعدم امتداد المظاهرات إلى مناطق المستوطنات المحاذية للمناطق الفلسطينية.

وأضافت المصادر وفقاً لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية وإذاعة الجيش الإسرائيلى قائلة: "إن تل أبيب لن تأسف كثيراً على رحيل عباس الذى يمثل جيلاً قديماً متمسكاً بأوهام تتعلق بقضايا أساسية، ولا يمكن لإسرائيل أن تتنازل فيها كقضايا الأمن واللاجئين والقدس وهى أمور يرفضها عباس تماما".

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر فى مكتب رئيس وزراء الإسرائيلى قولها إن الإدارة الأمريكية اتخذت قرارها باستخدام حق النقض الفيتو ضد القرار الفلسطينى المندد بالاستيطان فى ظل إدراكها بأن الجانب الفلسطينى يماطل ولا يرغب فى تحقيق السلام.

وأضافت المصادر أنه رغم المحاولات الأخيرة للرئيس الأمريكى ووزيرة خارجيته، هيلرى كلينتون، لإقناع عباس بالتراجع عن عرض القرار للتصويت إلا أن الأخير رفض، وهذا عزز الرؤية المتبلورة حديثا فى واشنطن، والتى ساعدت تل أبيب فى تكوينها حول أنه "لا يريد السلام وغير قادر على تحقيقه