شارك مع اصدقائك

08 يناير 2011

شاهد بث مباشر مباراة برشلونة و ديبورتيفو كورونا لايف اون لاين 8/1/2011

شاهد بث مباشر

مباراة برشلونة و ديبورتيفو كورونا

لايف اون لاين


8/1/2011



Watch live video from facuponline on Justin.tv

شاهد بث مباشرمباراة ليدز يونايتد و ارسنال لايف اون لاين 8 يناير 2011

Watch live video from CO-Loves on Justin.tv

بث مباشر مشاهدة مباراة مصر و اوغندا مباشر 8/1/2011 بطولة حوض النيل-8-1-2011 - Watch Match Egypt vs Uganda Online

- شاهد مباراة مصر و اوغندا على الهواء اون لاين




- شاهد هدف اهداف ملخص مباراة مصر و اوغندا بعد المباراة





موعد وقت توقيت مباراة مصر و اوغندا
اليوم السبت 8 يناير 2011
الساعة 7:00 مساءا بتوقيت القاهرة
الساعة 17:00 بتوقيت جيرنتش


Watch live video from sctvone on Justin.tv

برنامج لعب النجوم مع هند البلوشي و حسين المنصور حلقة الجمعة 7/1/2011 كاملة

برنامج لعب النجوم مع هند البلوشي و حسين المنصور حلقة الجمعة 7/1/2011 كاملة

ج1




ج2




ج3





ج4

.


ج5


توك شو رياضة السبت 8/1/2011 فيديو - مانويل جوزيه في المؤتمر الصحفي لقاء كامل-القيعي يصف إبراهيم حسن بانه تربية شيطان-إبراهيم حسن شيكابالا بيشتم الشيطان-مرتضى منصور يهاجم مجلس إدارة الزمالك-أهداف مباراة قطر وأوزبكستان-المشادة بين سامي العدل وأحمد شيرين-مانويل جوزية وحوراه مع احمد شوبير كاملا-مداخلة حسام البدري وحديثه مع مانويل جوزيه

مانويل جوزيه في المؤتمر الصحفي

ج1




ج2




ج3





ج4




القيعي يصف إبراهيم حسن بانه تربية شيطان


3



إبراهيم حسن شيكابالا بيشتم الشيطان





مرتضى منصور يهاجم مجلس إدارة الزمالك





أهداف مباراة قطر وأوزبكستان




المشادة بين سامي العدل وأحمد شيرين





مانويل جوزية وحوراه مع احمد شوبير كاملا
ج1



ج2




ج3




ج4




ج5







مداخلة حسام البدري وحديثه مع مانويل جوزيه


برنامج واحد من الناس عمرو الليثى هاني رمزي حلقة الخميس 6/1/2011-فيديو و تقرير

برنامج واحد من الناس عمرو الليثي هاني رمزي حلقة الخميس 6/1/2011


ج1



ج2




ج3



ج4



واحد من الناس عمرو الليثي
الجزء الاول



الجزء الثانى



واحد من الناس عمرو الليثي لقاء مع اهالي ضحايا كنيسة الاسكندرية

الجزء الاول


الجزء الثانى



واحد من الناس عمرو الليثي هاني عزيز

الجزء الاول



الجزء الثانى









تقرير برنامج واحد من الناس عمرو الليثى حلقة الخميس 6/1/2011

واحد من الناس: هانى عزيز: "الأقباط مش مضطهدين لكن عندهم مشكلات ولا أحد يستطيع الضغط على البابا لحضور القداس" .. وهانى رمزى: "يجب إلغاء كلمة مسلم ومسيحى من الإعلام والمناهج التعليمية"
شاهد محمد عصام



أهم الأخبار:
- قرب الانتهاء من محطة جنوب الفيوم لمياه الشرب بطاقة إنتاجية 240 ألف متر مكعب، وأكد جلال مصطفى السعيد، محافظ الفيوم، أن المحطة ستمد قرى "موسى مزار ويوسف الصديق" بدءا من يناير الحالى، موضحا أن المحطة تبعد عن نقطة دخول المياه 100 كم على أرض مستصلحة. وكشف عن اختصار فترة الإنشاء من 38 شهر حتى 12 شهر لتنتهى فى أغسطس 2011.

-خبراء الاجتماع يحذرون من تأثير الاضطرابات وأوضاع المصريين المتدهورة على المشكلات الداخلية.
-اكتشاف 7 مصارف صناعية تصب فى المريوطية وعدم صلاحية الأسماك فيها.
-تراجع معدلات التضخم رغم استمرار ارتفاع أسعار السكر والأرز، بينما أجلت وزارة المالية مناقصات توريد المكرونة للتموين بسبب ارتفاع أسعارها.

تقرير "واحد من الناس" فى الشارع
- الأقباط يؤكدون: "حادث الإسكندرية غريب على المصريين الذين لا يوجد أى فرق بينهم على أساس الدين"، معتبرين مرتكب الحادث "يد خارجية"، وطالبوا بوقف الفضائيات التى "تثير الأزمة التى تسىء لمصر"، وبتركيز "التربية والتعليم" على اتحاد الشعب.

-أهالى ضحايا كنيسة القديسين يروون أحداث ما بعد الانفجار واكتشاف وفاة ذويهم، فكرى نجيب ناشد - الذى راحت ابنتيه وزوجته - أكد أنه كان يتمنى رؤية بناته فى أحسن حال، والدة بيتر سامى، ذو 17 عاما، تساءلت: "اللى عملها استفاد إيه غير أنه حرمنى من نور عينى"، وتضامنت معها جورجيت عبد السيد التى ذهب زوجها للقداس بمفرده بعد أن رفض مصاحبة ابنه معه ومات، وقالت ماجدة بخيت: "مرتكب الحادث بنى آدم ميعرفش ربنا".

الفقرة الأولى:

رفض هانى عزيز، مستشار الاتحاد العام للمصريين بالخارج، القول بأن حضور البابا شنودة القداس جاء بناء على ضغوط من الدولة، موضحا "البابا لا يستطيع أن يقرر منع الصلاة يوم ميلاد المسيح، وفى الوقت ذاته لا يمكن لأى شخص أن يتدخل فى شئونه الخاصة"، وتعجب عزيز من عدم مواجهة المشكلات التى تزيد من الاحتقان داخل نفوس الأقباط، متسائلا عن مصير قانون دور العبادة الموحد المتوقف.

وقال: "هل يجب أن تحدث كارثة للإسراع فى اتخاذ خطوات إيجابية تساعد فى حل مشاكل المجتمع المصرى، فالأقباط فى زيادة ويحتاجون إلى مزيد من الكنائس، والتحفظات الكثيرة على إجراءات البناء تجعل الأقباط يشعرون بتمييز ضدهم".

وأوضح عزيز أن الأقباط لا يطالبون بالكوتة فى المجالس النيابية، قائلا: "إحنا مصريين وحقوقنا واحدة لكن يجب على الأحزاب بمختلف انتماءاتها إتاحة الفرصة لهم للدخول فى المجالس النيابية والمجالس المحلية، خصوصا فى ظل وجود كوادر قادرة على تحمل المسئولية". ورفض قبول إدعاء أقباط المهجر عن "اضطهاد الأقباط داخل مصر"، قائلا: "إحنا عندنا مشكلات ونحتاج إلى فتح الملفات بحكمة وعلاجها من جذورها".

وعن التجاوزات التى وقعت فى المظاهرات ضد المدنيين، قال: "المظاهرات خرجت بعاطفة وحمية، اندس فيها ناس بتركب الموجة وأصحاب الأجندات والمسيسين، الذين استغلوا الحادث لمصلحتهم وإثارة الفتنة بين المصريين".

وأضاف: "لا أحد يزايد على وطنية البابا وحبه لمصر بدليل اقتباس الرئيس مبارك مقولة البابا المأثورة إن مصر وطن نعيش فيه". وأثنى عزيز على رجال الأمن، مؤكدا أنهم تحملوا ضغط الأزمة، لكنه طالب بسحب ملف الأقباط من أيدى الأمن لأن "الحل لن يأتى إلا بالتفاوض وتصفية المشكلات".

بينما اعتبر حفلات الإفطار بين قيادات الكنيسة والأزهر تزيد من المحبة، لكنه اعترف أن "الظاهر لا يمثل الباطن فى أحيان كثيرة"، نافيا أن يكون مرتكب الحادث يتبع أى ديانة. وأكد أن الانفجار وقع أمام الكنيسة التى لا تبعد إلا أمتار عن الجامع مما يدلل أن المقصود هو زعزعة الاستقرار فى مصر وإثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين.

الفقرة الثانية: حوار مع الفنان هانى رمزى

أكد الفنان هانى رمزى الذى نشأ بمحافظة المنيا، أن الحكومة لا تعرف فقراء الصعيد، مضيفاً بأن ما يحدث على الساحة الإعلامية من تهوين للاحتقان الذى يشعر به الأقباط من قبل حادث الإسكندرية وبعده سيؤدى إلى تفاقم المشكلة، وتيسير امتداد الأفكار الدخيلة على المجتمع والمثيرة للفتنة.

وقال: "لو الحكومة عايزة تعرف أحوال الناس تنزل الشارع، ستجد قرى لا يستطيع قاطنوها الذهاب إلى المراكز الصحية لعدم وجود وسائل مواصلات تنقلهم، بل ستجد منهم من يفضل الشفاء من تلقاء نفسه على غرار أن الجسم يقاوم نفسه لأنه لا يستطيع الحصول على نفقات العلاج". وأضاف: "البلد كلها فى حالة حزن لما حدث، ومرتكب حادث الإسكندرية إنسان ضعيف النفس وحاقد وغير ناجح وليس لديه ثقافة أو حياة سوية، لم يتربى على السلام الذى تعيشه مصر".

ونفى هانى أن يكون هناك اضطهاد للأقباط فى مصر، ولكن "عقدة اضطهاد"، وفسر حديثه قائلا: "الأقباط لديهم مشكلات، وأصابتهم حالة من السلبية واليأس والإحباط لدرجة جعلتهم يعزفون عن المشاركة، ويتملكهم شعور بالخوف، فيما تتحمل الحكومة الجانب الأكبر من المسئولية خصوصا من ناحية العدالة الوظيفية، وقانون المواطنة جيد لكن الأهم تفعيله".

واعتبر هانى أن المنظومة الثقافية فى مصر متدهورة، تخترقها أفكار غريبة من الخارج، وآمن بها من فى الداخل، لتفرز على مستويات المجتمع متزمتين، قائلا: "طالما هناك جهلاء فى المجتمع ستظل حالة الفتنة التى سيزرعوها داخل نفوس الأجيال الجديدة، لأنهم عاجزون عن تعلم الإنسانية والتعرف على الآخر، وبالتالى أى تصرف يقوموا بترجمته بطريقة طائفية، و(أى جملة فى قعدة صغيرة تقلب الدنيا).

وأضاف: "لم اشعر بالإضطهاد طوال حياتى، ونشأت فى المدرسة على دروس اللغة العربية التى تحتوى على آيات وأحاديث نبوية، مما جعلنى أعرف الآخر وأفهم ثقافته لأتعايش معه، والمصرى طوال عمره إنسان حتى مع عدوه بدليل ما قام به محمود قابيل مع الأسير الإسرائيلى".

وعن حفلات الإفطار بين المسلمين والمسيحيين اعتبرها "أحسن من مفيش"، وبالنسبة للمشكلات داخل الكنيسة نفسها، قال: "الكنيسة تطبق تعليمات الكتاب، إلا أن هناك مشكلات اجتماعية يجب أن نعدل النظر فيها، مثل بطلان الزواج بين الأطراف غير المتوافقة".

واعتبر هانى المجتمع المصرى "مغلق"، قائلا: "سمة الجهل الثقافى المنتشر بالأوساط الإعلامية حوَل المتلقى المصرى إلى إنسان غير واعٍ، لا يتحمل الأفكار الغريبة، فلقد ألهتنا الحكومة بمشكلات وأزمات أعطيناها أكثر من حجمها وفى النهاية فوجئنا بتقدم كل الدول الأخرى واحتفالاتهم بإنجازاتهم، وتخلفنا عنهم"، وشدد فى نهاية حديثه على ضرورة تغيير المنظومة الثقافية بالكامل، قائلا: "على الأقل نلحق الأجيال القادمة

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة


Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv تقرير مجمع عن احتفالات اعياد الميلاد في القاهرة وخارجها وقفات احتجاجية تضامنية في شتى انحاء مصر تقرير عن البث الموحد ليوم 6 يناير منى الشاذلي نجيب ساويرس ج1 ج2 ج3 ج4 ج5 ج6 ج7 ج8 ج9 ج10


تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011





"العاشرة مساء": أجراس الكنائس تعلو على مدار ثلاثة أيام.. وسكون سياسى بعد أحداث الإسكندرية.. وساويرس: مدعو الفكر أياديهم ملوثة بدماء شهداء الإسكندرية.. ولا أميز بين قبطى ومسيحى فى المجال المهنى
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار:
◄ أجراس الكنائس تدق على مدار يومى الخميس والجمعة احتفالا بعيد الميلاد.

◄ مختلف القوى السياسية ينظمون وقفات احتجاجية متعددة تنديداً بتفجير الإسكندرية.

◄ سكون سياسى بعد حادث الإسكندرية.

◄ توحد إعلامى فى حلقة واحدة بـ"كنيسة الكاتدرائية" يوم الخميس الماضى احتفالا بيوم القداس.

◄ اشتعال الأحداث بالجزائر بسبب ارتفاع الأسعار.

◄ توقع لاجتياح مظاهر الفقر بعدد من بلدان العالم العربى.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس

أكد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس أنه حاول التعبير عن حزنه، مما حدث فى الإسكندرية، بطريقه حضارية حتى لو سيخسر أموالا، مشيرا لدعوة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" لعملائها بغلق هواتفهم المحمولة لمدة 5 دقائق، وقال: "مش مهم خسرنا كام المهم مصر خسرت كام"، واصفا حادث تفجير كنيسة القديسين بـ"العكننة".

وعن قراءته لحادث الإسكندرية، أشار ساويرس لحالة التفاعل الشعبى، التى سماها بـ"الصحوة الشعبية"، مؤكداً أن المعدن الأصلى للرجل المصرى ظهر فى تلك الأزمة بعد فترة غياب طويلة، وأنه لا يوجد دين يدعو لسفك الدماء، قائلاً لمرتكب الحادث: "أنت على النار حدف"، مشيداً بدور المثقفين والأدباء المصريين فى تدعيم تلك الصحوة.

وأكد ساويرس أنه لا يهتم فى اختياراته المهنية بالدين، لافتاً إلى أن معرفته بشاب قبطى يتقدم للوظيفة لا تتأثر بآخر مسلم متقدم لنفس الوظيفة، قائلا: "الكفاءة هى التى تفرض نفسها".

وأشار ساويرس لدور بعض المتعصبين والمدعين الحكمة على القنوات الفضائية فى شحن توتر الأجواء بين الأقباط والمسلمين، وزيادة الشعور بالاحتقان، قائلا: "هؤلاء أيديهم ملوثة بالدماء"، مستنكراً إصدارهم للأحكام بـ"التكفير" لغير المسلمين، وقال: "الله واحد".

ونفى ساويرس ما تردد عن قوله بعدم احتياج الأقباط للكنائس، إلا أنه قال: "مصر مش محتاجة كنائس ومساجد إغريقية، لن يجدى تدعيم الشعور الدينى ببناء كنائس ومساجد، مصر تحتاج لأهم من ذلك بكثير"، مؤكدا أن مصر تحتاج لثورة علمية وطبية، مشيرا لضرورة توجيه موارد الدولة للتصدى للمشكلات المفاجئة كحادث الإسكندرية، قائلا: "لدينا رغبة فى عدم الحل"، لافتا لتأثير البيروقراطية المصرية.

وعن فكرة موالاة المسيحيين للحكومة لإمكانية اقتناص الفرص بشكل أسرع، قال ساويرس: "لو استمررنا على هذا المنوال سنتأخر أكثر"، مؤكداً أن الكفاءة هى التى ستفرض نفسها فى النهاية، وأن المصارحة يجب أن تكون عنوان المرحلة المقبلة.

وعن ذكريات صداقات ساويرس، ذكر صديقه "مهيب" المسلم، والذى فقده فى حادث سيارة، واصفا إياه بـ"الصديق الصدوق".

ورفض فكرة التعصب الدينى السائدة بين بعض الأقباط، مؤكداً أن المجتمع المصرى مجتمع إسلامى بطبعه ولا يمكن إنكار هذا، قائلا: "ما حدش يقدر ينفى إنه (لا إله إلا الله)".

وعما عرضه ساويرس من مكافأة مالية تقدر بمليون جنيه مصرى لأى شخص يدلى بمعلومات حول مرتكب حادث الإسكندرية، أكد ساويرس أنه دافع مادى قد يدفع من تسيطر عليهم مشاعر الخوف، مؤكداً أنه كان يسعى لخدمة الدولة بأى صورة، وإذا لم يستدل على الجانى سيتبرع بالمبلغ لأسر الضحايا.

فيما أكد الإعلامى عماد الدين أديب، فى مداخلة هاتفية، على ضرورة مواجهة المشكلات، التى وصفها بـ"الجروح"، لإمكانية حلها، مشيراً للملف القبطى فى تساؤل حول شرعية صمت رجال أعمال الأقباط عن حقوق المواطنة المصرية، ليلتقط ساويرس طرف الحديث، مشيرا إلى أن سبب توجه الأقباط للعمل الحر هو ما يواجهونه من تمييز فى بعض المهن، قائلا: "فلوس الدنيا لا تغنى عن الإحساس بالمواطنة".

وأضاف أديب متسائلا: "ماذا لو زاد عدد الأقباط المنتخبين ببرلمان مجلس الشعب؟"، ليؤكد ساويرس أن نتائج الانتخابات السابقة كانت جميعها مخيبة للأمل، فهى افتقدت مرشحين وفديين أو غيرهم من الأحزاب المعارضة.

وألفت أديب فى ختام حديثه لتسلل بعض الأفكار الطائفية للشعب المصرى، والتى ساهمت فى تأجج الأحداث بين المسلمين والأقباط، مؤكداً أنه لا يجب أن تقف مجالات البحث عند الجانى فقط، بل يجب البحث فى عمق الأحداث ومحاولة الوصول لحل لها.

بينما أشار الأديب إبراهيم عبد المجيد، فى مداخلة هاتفية أخرى، لروح الألفة والوحدة وتعزيز مبدأ المؤاخاة فى السراء والضراء بين المسلمين والمسيحيين فى روايته "لا أحد ينام فى الإسكندرية".

وشدد عبد المجيد على ضرورة استثمار التوقيت الحالى لبدء الحديث واستغلال الزخم الموجود بالشارع المصرى، وعدم دفن الرؤوس فى الرمال، مؤكداً أن نهضة مصر بنيت على أيدى يهود وأقباط ومسلمين، قائلا: "لو الدولة بدأت الناس كلها هتمشى وراها".

ومن جانبه أشاد رئيس حزب الوفد الأسبق الدكتور نعمان جمعة، فى مداخلة هاتفية، برؤية ساويرس واستقرائه للأحداث على المستوى العام والخاص، مؤكداً أن حادثة الإسكندرية سياسية وليست طائفية، واصفا مرتكب الحادث بـ"المجنون المدفوع".

وفى مداخلة هاتفية سريعة لم تتجاوز الدقائق تقدم المستشار عمرو سيد طنطاوى نجل شيخ الأزهر الراحل بتعازيه للجميع، مؤكداً أن الدماء التى أريقت لم تفرق بين مسلم وم

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة


Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011







90 دقيقة.. الزحام يجبر نجوم "التوك شو" على ركوب "المترو" للوصول لـ"الكاتدرائية".. و"شباب مصر": المشاعر لا تصنع دولة.. والقمص عبد المسيح: تضامن المسلمين لافتة جميلة لكنها "مسكنات"
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار:
◄ اضطر الإعلامى معتز الدمرداش الجمعة الماضية إلى ركوب مترو الأنفاق، بعدما يأس من الوصول إلى كاتدرائية العباسية لتصوير حلقة "المصريون" الخاصة، حيث لم يتمكن من السير وسط طوابير السيارات التى اصطفت فى ميدان التحرير كأسراب الظباء، حسبما قال الدمرادش، مشيرا إلى أنه فوجئ بأن زملاءه من نجوم "التوك شو" اضطروا لارتياد المترو أيضاً بعدما أجبرهم الزحام على ذلك.

◄ وفى متابعة لردود الفعل والتحركات الأمنية للوصول إلى مرتكبى الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية لليوم الثامن على التوالى، أثنى القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة السيدة العذراء بمسطرد، خلال مداخلة هاتفية، على تضامن المسلمين واللوحة الجميلة التى رسموها بتكاتفهم أمام الأديرة والكنائس لحماية إخوانهم المسيحيين خلال قداس عيد الميلاد، إلا أنه أشار إلى أن تلك المظاهر التضامنية مجرد "زوبعة" و"مسكنات" لتهدئة الرأى العام المسيحى الغاضب ستتبخر بحدث آخر دون إزالة أسباب التوتر الحقيقية.

وحذر بسيط من موجة غضب مسيحية أشد وطأة إن لم يصدر حكم رادع فى حق مرتكبى حادث نجع حمادى فى 16 يناير، الأمر الذى رد عليه الإعلامى معتز الدمرداش بالقول "إن القضاء سيصدر حكما عادلا، أما رادعا فتعود إلى تقييمكم"، مطالبا بتخفيف حدة الخطاب الإعلامى حتى "لا نشجع الشباب المسيحى الغاضب على الانصياع لرغبتهم فى الانتقام"، بينما رد بسيط بالقول "نريد تبنى خطاب إعلامى معتدل.. لكن لدينا ثوابت، مشيرا إلى أن "ما يحدث الآن بحق المسيحيين إنما هو تكرار لسيناريو الكشح.. لأن القضاء لم يصدر حكما رادعا بها".

من جانبه، أفاد كبير الأطباء الشرعيين السباعى أحمد، خلال مداخلة هاتفية، بأن فريقا من الطب الشرعى انتقل إلى الكنيسة والمنازل المجاورة التى تأثرت بالانفجار، مرجحاً وضع تصور نهائى للاعتداء بنهاية الأسبوع، فيما أشار خبير الأدلة الجنائية اللواء رفعت عبد الحميد، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن فريق الأدلة الجنائية يحاول الآن "استنطاق الشاهد الأبكم" أو موقع "الجريمة" والبحث عن أدلة جنائية جديدة.

وأوضح عبد الحميد أن الأدلة الجنائية تحاول رسم تصور شامل للاعتداء من لحظة الدخول إلى شارع خليل حمادة، وحتى لحظة الانفجار، طارحاً بعض الأسئلة التى يعتمدها خبراء الأدلة الجنائية لفك طلاسم الاعتداء، متسائلا "هل اتبع الإرهابيون طريقة رجل الغراب فى الدخول إلى الشارع، أى واحد من الشمال وآخر من اليمين والمراقب فى المنتصف.. هل الحزام الناسف كان مثبتاً على الخصر أم على المعصم؟"، إلا أن السؤال الذى يطرح نفسه بقوة هو "هل نفذ تلك العملية الإجرامية انتحارى واحدى أم أكثر من انتحارى؟".

من جهته، أفاد محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب، خلال مداخلة هاتفية، بأن المحافظة شرعت فى نشر منظومة كاميرات متكاملة لتغطية المحافظة بالكامل، مشيرا إلى أن تركيب الكاميرات لا علاقة له بالاعتداء، حيث رُكبت الكاميرات قبل الاعتداء بحوالى شهر أو أكثر، وكان من المقرر أن يتم تشغيلها منتصف ليل يوم 1 يناير 2011، موضحا أن تلك المنظومة تتيح للمحافظة مراقبة الشارع كله حتى يتسنى لها التدخل الفورى إذا "انفجرت ماسورة" أو "احترق مصنع".

وحول مطالبة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود لوسائل الإعلام بالحفاظ على سرية التحقيقات، قال نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار جمال حسين، خلال مداخلة هاتفية، إنه لاحظ خلال الأسبوع الماضى قيام بعض الصحفيين والكتاب بالتكهن والاجتهاد فى معرفة الجناة وكأنهم "باشروا تحقيقات خاصة مستقلة"، مؤكدا أن التحقيقات تتبع كافة الخيوط وتسير فى كافة الاتجاهات.

ولفت إلى أنه من الطريف أن العديد من المواطنين "السفهاء" أدلوا بمعلومات "كيدية" فى "قريب لهم أو شخص يعادونه" تفيد بأنه هو الشخص المطابق لصورة الجانى التى وزعتها وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن هناك زوجة ادعت أن زوجها هو صاحب الصورة لأنها على خلاف معه.

◄ أكد الناشط الحقوقى خلف بيومى مدير مركز الشهاب، خلال مداخلة هاتفية، أن هناك آثار تعذيب واضحة وسحجات بجسم السيد بلال الذى اعتقلته أجهزة الأمن صباح الأربعاء الماضى على خلفية الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية، لافتا إلى أن هناك "جهة محددة" مارست ضغوطا على أهل بلال ليوافقوا على دفنه "سريعا"، الأمر الذى أثار الشكوك حول أسباب وفاة بلال، فيما أشار مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط هيثم الشيخ، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن أهل بلال قالوا إنهم تلقوا اتصالا هاتفيا من إحدى "الوحدات الصحية" لتخبرهم بوفاة بلال، نافيا وجود آثار تعذيب أو إصابات واضحة فى جسده على العكس تماما مما أكدته الصور الأولية للجثة.

◄ وفى تقرير للبرنامج من محافظة أسيوط، افتتح مفتى الجمهورية د. على جمعة أمس السبت مزرعة مؤسسة مصر الخير للإنتاج الحيوانى لحل أزمة اللحوم، وخلق فرص عمل جديدة لشباب المحافظة. وفى التقرير، يشير جمعة إلى أن المزرعة ستقوم بتحسين سلالات الجاموس عن طريق تلقيح الماشية بسائل منوى مستورد من إيطاليا للوصول إلى كميات أعلى من الألبان المنتجة، فيما أشار المحافظ نبيل العزبى إلى أن مشروع المزرعة الخيرى يهدف إلى جذب رؤس الأموال وتوجيهها بصورة أكبر لاستفادة للأسر الأشد فقرا.

◄ حالة من الغضب سيطرت على جماهير نادى الزمالك وأعضائه بعد إعلان شيرين فوزى منسق الاحتفال عن الخطوات التى سيتبعها النادى للاحتفال بمئويته. وفى تقرير للبرنامج من داخل النادى، أبدى الفنان سامى العدل عضو النادى اعتراضه على سوء التنظيم و"عدم التأكيد على ما سيحدث".

◄ بث البرنامج شريط أخبار لتصريحات المدرب الفنى للنادى الأهلى مانويل جوزيه التى هدد فيها الصحفيين بـ"المقاطعة" إذا هاجموه، فيما أشار الإعلامى معتز الدمرداش إلى أن تصريحات جوزيه تزداد سخونة خاصة بعد تصريحه بأن "الزمالك بدون شيكابالا لا خطورة له". وفى تقرير للبرنامج، نظم جمهور الأهلى مظاهرة "حب" لجوزيه الذى حقق فى الفترة التى قضاها مع النادى 16 لقبا محليا وأفريقيا ودوليا، رددوا خلالها أنشودة "جوزيه جوزيه".

◄ وفى تقرير من مسجد آل رشدان، أقيم عزاء الفنان الراحل محمد الدفراوى الذى وافته المنية الخميس الماضى بعد صراع طويل مع المرض. وفى التقرير، قال عمرو نجل الدفراوى عن والده "شرفنى طوال حياته"، فيما أشار الفنان نبيل الحلفاوى إلى أدوار الدفراوى التى لا تنسى فى فيلم "شروق وغروب" و"الفتى الشرير" و"سلام يا صاحبى" ومسلسل "إمام الدعاة".

الفقرة الرئيسية:
نقاش حول "كيف يرى الشباب مستقبل مصر؟"

الضيوف:
مارسيل نظمى صحفية

الطالب بأكاديمية أخباراليوم محمد خليل

المخرجة هبة الحسينى

الطالب بكلية الإعلام أبانوب عماد

فى بلدنا وعود كثيرة وشعارات جوفاء تتبدد بمباراة كرة قدم أو كارثة تنزل على المصريين جميعا ولا تفرق بين عربى وأعجمى أو مسلم ومسيحى، "فى بلدنا" لا توجد قضية يلتف حولها الجميع "حتى أصبحنا سطحيين جدا بلا هدف ولا غاية"، حسبما قالت الصحفية مارسيل نظمى.

واعتبرت نظمى أن "برامج التوك شو التى تبث على القنوات الفضائية باتت موجهة، باستثناء برنامج أو اثنين، حيث تعرض المعلومة من وجهة نظر واحدة.. حتى مقدمى البرامج أنفسهم يتبعون وجهة نظر واحدة"، مضيفة "هناك ناس مشحونة ولا يوجد أحد ليعبر عنهم داخل تلك البرامج". وشددت نظمى على ضرورة تفعيل القوانين لأن "المشاعر لا تصنع دولة".

فيما أشار الطالب بأكاديمية أخباراليوم محمد خليل إلى أنه على الرغم من الحراك السياسى الذى شهدته مصر فى السنة الماضية، إلا أن اللامبالاة والسلبية حكمت على "تيار التغيير" بالفشل، لكن على الجانب الآخر، فرضت الأحداث السياسية على رجل الشارع القيام بـ"رد فعل"، فسائق التاكسى بات يتكلم الآن عن التغيير والتعددية الحزبية. وأوضح خليل أن "الدولة تضع القوانين لتنتهكها".

بينما رأت المخرجة هبة الحسينى أن ذلك التيار نفسه "منقلب على ذاته" لسعيه وراء مكاسب شخصية، لافتة إلى أنه "حتى فى حال نجاح تيار ما أو خطوة ما تطل علينا الحكومة بقرار أو نبأ يشتت انتباه الناس لأحداث أقل أهمية لكن أكثر احتياجا".

وأشارت الحسينى إلى أن الشعب المصرى "شعب مشاهد من الدرجة الأولى" يعشق مشاهدة الأحداث ويكره أن يكون فى قلبها.

وقالت الحسينى إن "الإعلام الحكومى بدأ يدافع عن الحكومة والحزب الوطنى ضد المعارض.. حتى بات قلعة الدفاع الحكومية".

وأشارت الحسينى إلى أن ثقافة الكراهية دخلت إلى مصر مع "الانفتاح الاقتصادى"، حيث هاجرت عائلات إلى دول الخليج وغيرها من الدول العربية ثم عادت إلى مصر بفكر عنصرى متطرف لا يقبل التعايش فى وطن واحد مع "الآخر".

ومن جانبه برر طالب كلية الإعلام أبانوب عماد عزوف المصريين عن المشاركة فى صنع الحدث بارتفاع نسبة الأمية حتى بين خريجى الجامعات، مشيرا إلى أن الحكومة تستغل تلك النسبة العالية لتحقيق مآربها من تمرير مشروعات تفيد المواطن فى الظاهر، وتهدم أى خطوة للإصلاح من الباطن.

ورأى عماد أن "مشلكتنا" هى عدم تفعيل مبدأ المواطنة والتعامل مع الآخر على أنه غريب عن الوطن، موصياً بالابتعاد عن خطابات الكراهية والرد عليها بخطابات أخرى أشد كراهية ليس فقط فى الدين وإنما فى السياسة والرياضة، متمنيا أن تسود ثقافة الاحترام بدلا من الكراهية.

وطالب عماد بالارتقاء بالعملية التعليمية فى مصر حتى يستطيع خريج الجامعة أن يخدم بلده بعلمه.

وفى عدد من المداخلات الهاتفية، أعرب المشاهدون، من الفئات العمرية المختلفة، عن أمنياتهم بأن ينعموا "بالأمان عندموا يسيرون فى الشارع ويرون ضابط شرطة يريد حمايتهم لا تخويفهم.. وعندما يمرضون يجدون مستشفى توافق على استقبالهم.. وعندما ينجبون يجدون مدرسة محترمة تعلم أبناءهم احترام آدمية الإنسان قبل ضرورة دخول الحمام بالقدم اليمنى

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011- لقاء محمود سعد مع الدكتور سعد الدين الهلالي استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر - كواليس حلقة المصريين - جائزة الاسبوع مع محمود سعد والفائز فاتح احمد حسنين من المنيا

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 8/1/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"






بث مباشر من الفضائية المصرية








او القناة الثانية



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله



Watch live video from خالد عامر on Justin.tv مصر النهارده والدكتور سعد الدين الهلالي لقاء محمود سعد مع الدكتور سعد الدين الهلالي استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر ج1 ج2 ج3 مصر النهارده ومقدمة الحلقه مقدمة الحلقه مع مني الشرقاوي ومحمود سعد مصر النهارده وكواليس حلقة المصريين مصر النهارده وجائزة الاسبوع جائزة الاسبوع مع محمود سعد والفائز فاتح احمد حسنين من المنيا مصر النهارده ورؤساء الجاليات في الخارج حوار مع بعض رؤساء الجاليات المصريه في الخارج مع مني الشرقاوي والاستاذ مصطفي رجب رئيس اتحاد المصريين في بريطانيا والاستاذ ملاك شنوده نائب رئيس الجاليه المصريه في فرنسا والاستاذ سعيد عثمان نائب رئيس الجاليه المصريه في هولندا ج1 ج2 ج3 مصر النهارده واخبار مصر النهارده اخبار مصر النهارده مع مني الشرقاوي ومحمود سعد ج1 ج2 ج3

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة السبت 8/1/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة السبت 8/1/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم














على قناة الحياة





من السبت الى الخميس اسبوعيا




الساعة التاسعة مساءا




و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها










على قناة الحياة



Watch live video from hwawshy on Justin.tv

اخبار اهرام جمهورية -صحف امريكية - صحف بريطانية - انباء و صحف اسرائيلية السبت 8/1/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



تحقيقات "القديسين" تستبعد تورط المصابين فى الجريمة وشيخ الأزهر: حماية الكنيسة واجب على المسلمين





والأنبا مرقس: الأقباط آمنون 100%







وسط تصريحات طائفية من هنا وهناك وشائعات تستغل حالة الشحن لدى فئة من المواطنين لتتلاعب بمشاعرهم يبرز صوت الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها، وأحد أبرز رجال الكنيسة المصرية قائلا إن "أقباط مصر آمنون 100%"، ومؤكدا أن الإرهاب والتطرف لا يفرق بين مسلم ومسيحى وأن "مرتكب مذبحة الإسكندرية ممكن يقتل أباه وأمه لو اختلفا معه فى الفكر".

كشف مصدر قضائى فى تصريحات خاصة للوفد بالإسكندرية أن النيابة تسلمت الرأس المبتور الذى يعتقد أنه للانتحارى الذى قام بتفجير عبوة ناسفة فى حادث كنيسة القديسين بسيدى بشر وكان خبراء المعمل الجنائى قد أجروا عملية ترميم للرأس المبتور للتعرف على صاحبه، كما علمت الوفد أن أجهزة الأمن توصلت إلى معلومات جديدة حول صاحب الرأس وتبين أنه لشخص عاطل ومتغيب عن منزله منذ أكثر من عام ويتراوح عمره بين 23 و25 عاما.








الاخبار



يلتقى فى السابعة مساء اليوم منتخب مصر لكرة القدم مع نظيره الأوغندى على صدارة المجموعة الأولى ضمن مباريات الجولة الثانية لدورة حوض وادى النيل، حيث يسعى حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب من خلال المباراة إلى مواصلة تجربة باقى اللاعبين الذين لم يحصلوا على فرصة للمشاركة فى مباراة تنزانيا التى تصدرت بها مصر المجموعة الأولى
فى حوار موسع للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن وأد الفتنة الطائفية عقب أحداث الاسكندرية للجريدة قال: "حماية الكنيسة واجب على المسلم و أخشى أن يكون ما حدث فى سياق المخطط لتفتيت وتمزيق المنطقة، وما حدث موجه ضد مصر كلها وبيت العيلة لتأكيد أن مصر واحدة ليست مقسمة إلى فئتين وأرفض تدخل بابا الفاتيكان فى شئون مصر الداخلية فلنا سيادتنا".

◄ تخفيض ضريبة المبيعات و3 مليارات جنية لتحديث المترو والاحتياطى النقدى يرتفع إلى 36 مليار دولار
◄ الفراعنة فى تجربة أوغندية الليلة
◄ جوزيه يبدأ مهمته بعلاج اللاعبين نفسيا
◄ برقيات تعزية للرئيس من قادة العالم
◄ رشيد يلتقى مع 100 من كبار المستثمرين العرب ويزور 4 دول
◄ مبارك يسلم يعقوب قلادة النيل الثلاثاء
◄ 3 مليارات جنيه لتحديث المترو
◄ وسائل الإعلام العالمية تبرز تحذيرات مبارك لإسرائيل









الاهرام





حسم النائب العام المستشار عبد المجيد محمود فى تصريحات خاصة للزميل أحمد موسى بالأهرام الجدل والتكهنات التى ثارت طوال الأيام الماضية حول الاشتباه فى تورط بعض مصابى جريمة الإسكندرية فى تنفيذ الجريمة قائلا: "إن التحقيقات تستبعد تماما تورط أى من المصابين فى تنفيذ الانفجار، نافيا أن يكون أى من المصابين فى الحادث والذين يتلقون العلاج فى المستشفيات مشتبها به أو متورطا فى التنفيذ أو الاشتراك فى الجريمة فى ظل ما أكدته التحقيقات الجارية وعدم وجود شاهد رؤية حقيقى واحد.

قرر الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة وقف التعامل بإقرارات البقاء فى المساكن الآيلة للسقوط التى يوقعها المواطنون للاستمرار فى هذه المساكن على مسئوليتهم الخاصة، مؤكد أن المحافظة لن تسمح ببقاء مواطنين فى عقارات معرضة لخطورة واضحة حتى لا تنهار فوق رءوسهم.

◄ البحث عن خلية إرهابية من 5 أشخاص فى جريمة الإسكندرية
◄ المصريون يحتفلون بعيد الميلاد فى الكنائس والمتنزهات
◄ وزير إعلام جنوب السودان: مصر قدمت لنا ما لم تقدمه دولة أخرى
◄ غدا بدء امتحانات نصف العام والإجازة 29 يناير
◄ اقتراح مصر للجامعة العربية برفض التدخل فى قضية المسيحيين
◄ وقف التعامل بإقرارات الموت فى المساكن الآيلة للسقوط
◄ استئناف رحلات مصر للطيران من القاهرة والإسكندرية إلى المدينة
◄ 328 ألف مستوطن يحتلون الضفة الغربية
◄ الليلة: مصر وأوغندا بدورة حوض النيل







الجمهورية



انهار منزل قديم خال من السكان فجر أمس مكون من طابق أرضى يقع على مساحة 300 متر بحارة التراب بشارع كفر الزوارى بالجمالية وأسفر عن إتلاف سيارة نقل ودراجتين بخاريتين وأدى إلى شلل الحركة المرورية بالشارع واحتجاز 11 أسرة داخل المنازل المقابلة لعدة ساعات بسبب تراكم الحجارة وآثار الانهيار أمام مداخل المنازل.

وأشارت الجريدة إلى أن تصريحات الخواجة البرتغالى العجوز مانويل جوزيه المدير الفنى للأهلى تجاه جماهير الزمالك وجهازهم الفنى بقيادة التوأم حسن لم تكن جديدة على جوزيه الذى اعتاد الإجادة وحده فى ملعب التصريحات والإشارات والأقاويل والكلمات الحادة سواء لمنافسيه أو الحكام أو حتى الصحفيين والإعلاميين بوجه عام.

ولكن الملعب الآن اختلف عما كان عليه قبل سنوات بعد أن انضم التوأم حسام وإبراهيم حسن أى التشكيلة الأساسية، وتولى الاثنان مهمة الكرة فى القلعة البيضاء وقادا فريقهما نحو قمة الدورى الممتاز بخلاف ما تمتعهما وبالتحديد إبراهيم حسن مدير الكرة بنفس قدرات وإمكانيات جوزيه فى التصريح والتلويح والاتهام، لتزداد المباراة سخونة وحيوية بين الطرفين فى الفترة المقبلة.

◄ نظيف الأقباط جزء من نسيج مصر والعيد لكل المصريين
◄ شنودة: تكاتف المسلمين والمسيحيين لمواجهة الخطر المشترك
◄ بشار فى رسالة للرئيس مبارك: الشعب السورى مع مصر فى مواجهة الإرهاب
◄ حرب ضروس بين التوأم وجوزيه
◄ اليوم استئناف محاكمة المتهمين فى قضية التنظيم الدولى للمحظورة
◄ على مسئولية الصحة: أنفلونزا الخنازير تنحسر نهاية الشهر
◄ 500 ألف فدان قطن هذا العام لتوفير احتياجات المصانع
◄ سامح فهمى: خط غاز الصعيد ركيزة للشبكة الأفريقية
◄ رشيد: 12 مليار جنيه استثمارات بالتجارة والصناعة خلال 3 شهور







الاهرام المسائى



أكد المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام فى بيان رسمى أمس أعلنه من مقر نيابات الاسكندرية بحضور المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد ورئيس المكتب الفنى أنه بعد الاطلاع على نتائج التحقيقات والمعاينة وسؤال المصابين وأفراد الامن المعينين خدمة على كنيسة القديسين بالإسكندرية وسماع أقوال بعض أهالى المنطقة فى حادث الانفجار الإرهابى الذى وقع ليلة رأس السنة على بعد أمتار من الكنيسة لم يقف أى منهم على كيفية حدوث الانفجار أو من قام به.

طالب اتحاد كتاب مصر باعتبار 2011 عام الوحدة الوطنية فى مصر وسرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد وتشكيل وفد لزيارة بعض الكنائس وتقديم واجب العزاء للبابا شنودة بطريرك المرقسية فى شهداء حادث الإسكندرية.

◄ مبارك يطالب نيتانياهو بإجراءات واضحة لبناء الثقة مع الفلسطينيين
◄ المصريون يحتفلون بعيد الميلاد رغم أنف الإرهاب
◄ البابا شنودة يرأس القداس ويؤكد مبارك جعل عيد الميلاد عيدا وطنيا لجميع المصريين
◄ نظيف: سنتحرك فى الفترة المقبلة لتأكيد المساواة تشريعيا وتنفيذيا
◄ نقل مباراة المنتخب الوطنى أمام بوروندى إلى الإسماعيلية
◄ توقف شارع رمسيس ففوجئ ركاب المترو بنجوم توك شو وسطهم من الإسعاف إلى الدمرداش
◄ دراسة أمريكية: المصافحة لها مفعول سحرى على الصحة
◄ الجزائر ترفض دفع الفدية للإفراج عن سفينتها المختطفة
◄ بطالة أكثر ومرتبات أقل للفرنسيين من أصول عربية







الوفد





نفى الدكتور محمد علام وزير الرى ما تردد مؤخرا عن نية الحكومة ووزارة الرى تركيب عدادات مياه للفلاحين وأنه لا نية لبيع أو تسعير مياه الرى للفلاحين وأن هذا الأمر مرفوض وغير وارد حاليا، لافتا إلى أن الفلاحين يحصلون على المياه من المساقى ويقومون بتأجير الطلمبات الالية وأن العدادات توضع على الآبار فقط.
دعا أئمة المساجد خاصة فى الإسكندرية لإخوانهم الأقباط الذين لقوا مصرعهم فى حادث كنيسة القديسين بالرحمة والمغفرة خلال خطبة الجمعة، أكد الأئمة ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية بين الأقباط والمسلمين وأن الارهاب لا يفرق بين مسلم وقبطى.

◄ النيابة تسلمت الرأس المبتور فى حادث كنيسة القديسين
◄ سرور: قانون دور العبادة الموحد لم يصلنى والبابا شنودة يرد: "طيب مسمعتش عنه"؟
◄ أقباط غاضبون يهاجمون محافظ المنيا ويتهمونه بالتقاعس فى بناء مطرانيه مغاغة
◄ الكنيسة تحتفل بعيد الميلاد المجيد
◄ الحكومة تفشل فى تدبير حصص المكرونة للبطاقات التموينية
◄ أئمة المساجد يدعون لإخوانهم الأقباط بالرحمة فى صلاة الجمعة
◄ شحاتة وجوزيه ضمن أفضل مدربى العالم فى السنوات العشر الأخيرة
◄ اليوم إجماع المكتب التنفيذى لحزب الوفد
◄ وزير الرى: لا نية لبيع أو تركيب عدادات مياه للفلاحين









المصرى اليوم





كشفت مصادر مسئولة فى اتحاد العمال عن أن اللجنة المكلفة من جانب الاتحاد لدراسة مشروع قانون الوظيفة العامة الجديد، عن وجود 23 تحفظا للاتحاد حتى الآن على المشروع، حول البنود المتعلقة بالتعيين بعقود مؤقتة محددة المدة وعدم وضوابط الاستغناء عن العمال وضوابط الاجازات وعدة بنود أخرى من بينها بند يفتح المجال للتعيين بالواسطة حسب ما ذكره المصدر.

أعلن مغربى السيد مغربى رئيس جهاز سوق العبور أنه يجرى حاليا إنشاء سوق للغلال داخل السوق تمهيدا لنقل سوق الساحل تدريجيا اعتبارا من يوليو المقبل وحتى مطلع 2012 موضحا أن السوق الجديدة تضم 194 محلا وهو عدد مساو لعدد المحال الموجودة فى الساحل.

◄ المصرى اليوم ترصد من الخرطوم وجوبا اللحظات الأخيرة قبل استفتاء الجنوب
◄ الطب الشرعى يعاين كنيسة القديسين والنيابة تستدعى بائع تبين أنه حى بعد إعلان وفاته فى الحادث
◄ 4 ملايين جنوبى يحسمون مصير السودان غدا
◄ السلطات السودانية تحتجز أجهزة للتليفزيون المصرى بسبب خريطة حلايب
◄ أنفلونزا الخنازير تقتل 4 مواطنين فى الغربية واحتجاز 78 للإصابة والاشتباه
◄ اتحاد العمال يتحفظ على 23 بندا فى مشروع الوظيفة العامة
◄ عمر الشريف يجسد دور يوسف وهبى فى إشاعة واحدة لا تكفى
◄ تأهب أمنى عالمى تحسبا لهجمات إرهابية محتملة
◄ الموساد الإسرائيلى: إيران لن تمتلك قنبلة نووية قبل عام 2015







الدستور



وصل صباح أمس إلى القاهرة الصيادون المصريون الستة الذى أفرجت عنهم السلطات التركية دون تقديمهم للمحاكمة على خلفية إلقاء القبض عليهم على متن مركب الصيد "الحاج عباس" لدخولهم المياه الإقليمية التركية والصيد فيها بدون تصريح.

وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج والهجرة واللاجئين إن الجهود التى قامت بها وزارة الخارجية والسفارة المصرية فى أنقرة قد أسفر عن موافقة السلطات التركية بالإفراج عنهم والذين كانوا على متن مركب الصيد المصرية وقد ألقى القبض عليهم 27 ديسمبر الماضى والسفارة المصرية أنهت إجراءات سفرهم ورجعوا إلى القاهرة.

وذكرت الجريدة أنه يشهد ديوان عام محافظة القاهرة بعابدين اليوم السبت انتخابات المشيخة العامة للطرق الصوفية لاختيار عشرة مشابخ جدد لشغل عضوية المجلس الأعلى للطرق الصوفية حيث ينتهى 14 يناير الجارى دورة المجلس الصوفى الاعلى الذى يترأسه الشيخ عبد الهادى القصبى وسط أجواء مشحونة وتوتر غير مسبوق بين مشايخ الطرق الصوفية الذين انقسموا على أنفسهم وأصبحوا جهتين الأولى تسمى جبهة الإصلاح الصوفى ويتزعمها الشيخ علاء أبوالعزايم والثانية يتزعمها الشيخ عبد الهادى القصبى.

وتسود مخاوف من حدوث معارك واشتباكات بين المشايخ ومريديهم الذين يقدر عددهم بـ15 مليون مريد وتابع خاصة بعد صدور حكم المحكمة الادارية العليا ببطلان عضوية 13 شيخاً صوفيا و13 طريقة واستبعادهم من جداول الجمعية العمومية لمشيخة الطرق الصوفية استناداً لعدم انطباق شروط القانون 118 الخاص بالطرق الصوفية على الطرق ومشايخها.

◄ كتلة الإخوان تتسبب فى إلغاء اجتماع "المحامين" ومطالب بحرمان "خليفة" من رئاسة اتحاد المحامين العرب.
◄ مدير كلية الشرطة: شبكة الإنترنت أصبحت معسكراً افتراضياً للإرهابيين.
◄ دعوى قضائية ضد وزير الإسكان لإخلاله بعقد بيع 70 فدانا بـ"أكتوبر"
◄ مراقبون بلا حدود: حملات استفتاء انفصال جنوب السودان مضطربة
◄ خط ساخن "للقومى للمرأة" لشكاوى "الاتجار فى البشر"
◄ خربوش يعترف بقصور فى مراكز الشباب ويطالب المحافظات بتوفير الأراضى لإقامة النوادى









الشروق





صرح وزير الخارجية فى حكومة الجنوب السودانية دينق ألور عشية انطلاق الاستفتاء على مصير إقليم جنوب السودان وسط توقعات قوية بتصويت غالبية الجنوبيين لصالح الانفصال، أن الانفصال لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل، مضيفا أن الأمر واضح لدينا فيما يتعلق بمياه النيل إذا اختار الجنوبيون الانفصال، يأخذون نصيبهم من مياه النيل من حصة السودان وليس مصر أو أى دولة أخرى.

قال محمد نبيه عبد الجواد رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر إن قرار إزالة الطابق الثانى للمستفيدين من مشروع ابنى بيتك ليس نهائيا، ولم ينفذ حتى الآن، مشيرا إلى أنه تم إعفاء المستفيدين الذين انتهوا من بناء الأدوار الثلاثة فى المشروع بمدينة 6 أكتوبر من باقى أقساط ثمن الأرض.

◄ رموز الإخوان يحضرون قداس الميلاد بعدد من الكنائس
◄ وفاة شاب سلفى أثناء التحقيق معه فى تفجيرات كنيسة القديسين
◄ بدر يطيح بثلثى العاملين بإدارة البعثات
◄ جهاز 6 أكتوبر: قرار إزالة الطابق الثانى فى ابنى بيتك ليس نهائيا
◄ الحكومة تعد قرارا جمهوريا بتخصيص موقع النجيلة لبناء محطات نووية
◄ جنوبيو السودان يقررون مصيرهم غدا ويحتفلون مبكرا بالانفصال
◄ الأنبا مرقس: أقباط مصر آمنون 100%
◄ المستشار النووى لجمال عبد الناصر: 40 عاما على ضياع الحلم النووى ومازلت مصدوما














الفجر





"يا تحموها يا تسيبوها" هكذا عنون الكاتب الكبير عادل حمودة مقاله الأسبوعى معلقا على أحداث الإسكندرية الأخيرة، قائلا: "أزمة مصر ديمقراطية لا طائفية" مبررا ذلك بأن عملية "الشهيدين" حققت هدفها فى ربع ساعة بعدما وقعت الانفجارات الثقيلة فى الكنيسة حتى خرج شباب قبطى غاضب عن حدوده وهاجم المسجد المقابل وحطم نوافذه وداس مصاحفه ولم يجد خادم المسجد سوى أن يستغيث بالمسلمين عبر مكبر الصوت ليأتوا وينقذوا بيت الله واستجاب الأهالى ودخلوا فى معركة طائفية استخدمت فيها الأسلحة البيضاء من الطرفين وانتهت بسقوط عدد إضافى من الضحايا انضم إلى قائمة ضحايا التفجيرات.

وقال حمودة فى نقاط سبعة بمقاله: "سكتنا عن حرق بيوت البهائيين فتحنا الطريق أمام مجازر الأقباط، رجال أعمال امتصوا دم البلد وهم أول من فكروا فى الهروب بعد المجزرة، الإسكندرية الساحرة أصبحت صورة من العراق واستبدلت الحضارة بالسلفية، تركوا أحمد عز يدير وطنا "لوحده" وهو لا يفرق بين الاحتكار والانتحار".

ومن جانبها كشف تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى أول تقرير لم ينشر من قبل أسرارا عن حياة زوجها والثوره ومنها أن الرئيس محمد أنور السادات لم يشترك فى الثورة ومقالاته فى جريدة الجمهورية كتبها الرئيس، جمال أجرى جراحة الزائدة الدودية فى مستشفى مظهر عاشور ولم يخبرها، والطائرة والسيارة والفرس التى أهداها له الملوك العرب ذهبت إلى الدولة، رفض هدية بمائة ألف جنيه من ثرى عربى قائلا: لم أقم بالثورة من أجلى الحلى والمجوهرات.

◄ لماذا غاب جمال مبارك وأحمد عز عن عزاء البابا؟
◄ قانون جديد لبناء الكنائس فقط؟
◄ مفاجآت وصدمات فى مذكرات تحية عبد الناصر
◄ إزالة 15 ألف وحدة سكنية فى ابنى بيتك
◄ إعلان فصل حسن مالك من الإخوان فى حفل زفاف ابنته

الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 8/1/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب القصوى ويهدد بالرد على "حماس" بعد مقتل وإصابة 4 من جنوده





أوغلو يرفض دعوة ليبرمان للتحاور معه ويشترط اعتذار تل أبيب أولا











الإذاعة العامة الإسرائيلية

الجيش الإسرائيلى يعلن حالة التأهب القصوى ويهدد بالرد على حماس
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى مساء أمس، السبت، حالة التأهب القصوى، متوعداً بالرد بقوة على إصابة جنوده بنيران المقاومة الفلسطينية خلال اشتباك وقع وسط قطاع غزة، فى الوقت الذى أعلنت فيه مصادر من داخل الجيش أنهم قتلوا بنيران صديقة.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن 4 جنود إسرائيليين قد أُصيبوا فى اشتباك مع رجال المقاومة شرق منطقة "المغازى" بقطاع غزة، اثنين منهم بحالة الخطر فى اشتباك مع عناصر المقاومة، حيث تعرض جنود الاحتلال لإطلاق قذائف "هاون" ونيران فى منطقة "كيسوفيم" على حدود القطاع بعد وصولها إلى المكان إثر اكتشاف عناصر مقاومة.

وقال ضابط كبير فى الجيش الإسرائيلى، إن الجيش أعلن حالة التأهب، محذراً جنوده البقاء فى حالة الحذر الشديد، واصفاً الوضع بالخطير







صحيفة يديعوت أحرانوت

مقتل جندى من الجيش الإسرائيلى وإصابة 4 آخرين "بنيران صديقة" على حدود غزة.. وتحقيقات سريعة بالجيش للوقوف على أسباب الحادث
قُتل مساء أمس جندى من الجيش الإسرائيلى بنيران صديقة خلال اشتباك قوة عسكرية مع مجموعة المقاتلين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، كما أصيب فى الحادث 4 جنود آخرين بجروح أحدهم بجروح متوسطة والآخرون بجروح طفيفة.

وقال الناطق بلسان الجيش، إن القتيل هو الرقيب، نداف روتنبرج، البالغ من العمر (20 عاماً) من سكان قرية "راموت هشافيم" فى وسط إسرائيل.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، أن هؤلاء الجنود قد توجهوا إلى السياج الأمنى المحيط بقطاع غزة فى منطقة كيسوفيم إثر اكتشاف مسلحين فلسطينيين فى الوقت الذى أطلقت فيه قوة أخرى نيرانها على المسلحين، حيث انحرفت إحدى القذائف كما يبدو عن مسارها، مما أوقع الإصابات المذكورة.

وشكل قائد المنطقة الجنوبية الجنرال، تال روسو، فريقاً برئاسة ضابط برتبة كولونيل للتحقيق فى ملابسات الحادث.








صحيفة معاريف

نتانياهو يعرض على حكومته خطة لمضاعفة عدد "اليهود المتشددين دينيا" داخل الجيش
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إنه سيعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلى غدا، الأحد، خطة لمضاعفة عدد المجندين الجدد من الشباب اليهود المتشددين دينياً "الحريديم" ليبلغ بعد 4 سنوات 2400 جندى سنوياً.

وأوضحت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أنه قد توصل رئيس الوزراء الإسرائيلى الى اتفاق بهذا الشأن مع رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى، جابى أشكنازى، خلال اجتماع عقد بينهما أمس.

وأضافت الصحيفة، أنه تم الاتفاق على تشكيل المزيد من الوحدات للجنود "الحريديم" فى إطار كتيبة تابعة للواء "ناحال" للمشاة، وكذلك فى أطر مدنية، مشيرة إلى أن تكلفة الخطة تبلغ 200 مليون شيكل على مدى 4 سنوات.









صحيفة هاآرتس

أوغلو يرفض دعوة ليبرمان للتحاور معه ويشترط اعتذار تل أبيب أولا
رفض وزير الخارجية التركى، أحمد داوود أوغلو، دعوة نظيره وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، للتحاور، قائلا إنه يجب على إسرائيل أولا إعادة ترتيب البيت الداخلى والاستجابة لمطالب أنقرة بالاعتذار عن حادث اعتراض السفينة التركية "مرمرة" وبتعويض عائلات القتلى.

وأضاف أوغلو أن تركيا تتطلع من ليبرمان أن يتصرف وفقاً للمعايير المتبعة فى الخدمات الدبلوماسية المعاصرة، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلى كان قد فشل فى امتحانات مماثلة فى الماضى.

وأشارت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية إلى أن ليبرمان كان قد دعا أمس أنقرة الى إعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل واقترح الاجتماع بنظيره التركى


الصحف البريطانية السبت 8/1/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



الصين تبنى أطول جسر فى العالم فوق المياه



كليوباترا فى الفيلم الجديد لن تكون "هرة" جنسية



واستفتاء السودان اختبار فريد للديمقراطية









الجارديان..
كليوباترا فى الفيلم الجديد لن تكون "هرة" جنسية
تحدثت الصحيفة عن فيلم إنجيلينا جولى الجديد الذى تجسد فيه شخصية ملكة مصر كليوباترا، وقالت إن الفيلم لن يركز على كليوباترا وعلاقاتها الجنسية كما فعلت أفلام سابقة، وأشارت إلى أن المخرج البريطانى المرشح لهذا الفيلم بول جرين جراس سيصور "ثعبان النيل"، كما يصفها كملكة صاحبة رؤية إستراتيجية سياسية ومحاربة.

وتمضى الصحيفة فى القول بأن المؤرخ اليونانى ديو كاسيوس قال عن كليوباترا إنها امرأة تمتعت بجمال فائق وعرفت كيف تجعل نفسها مقبولة للجميع، ولذلك فإن تجسيد هذه الملكة على شاشات هوليود قام به أجمل الممثلات بدءاً من كلوديت كولبير وفيفيان لى وإليزابيث تايلور وحتى إنجيلينا جولى.

ورغم أن جرين جراس، بعد النجاح الكبير الذى حققه من خلال مسلسل "بورن"، لم يؤكد بعد توليه مهمة إخراج الفيلم إلا أن المنتجين من شركة "سونى" يبدو وكأنهم اقتربوا من الحصول على توقيعه. ويشير اختيارهم للمخرج، كما تقول الصحيفة، إلى أنهم ملتزمون بقصة غير تقليدية للفيلم الذى من المتوقع أن يتم الانتهاء منه عام 2013، ويبدأ التجهيز له فى وقت لا حق من هذا العام.
ويحكى الفيلم كيف سيطرت الملكة الشابة التى لم تتجاوز الثامنة عشر من العمر على الساحل الشرقى للبحر المتوسط، وكانت آخر مملكة عظيمة لأى حاكم مصرى، وكانت تتحكم فى مصير العالم الغربى بيدها.

ويسعى منتج الفيلم سكوت رودين إلى تحدى الفكرة الشائعة عن كليوباترا كامرأة شهوانية، وقال إن الفيلم سيقدم صورة مختلفة تماماً لكيلوباترا، صورة أكثر تطوراً، فلن تكون "هرة" جنسية، ولكنها امرأة سياسية صاحبة إستراتيجية ومحاربة.

محكمة أمريكية تطالب تويتر بالكشف عن تفاصيل حساب أسانج
قالت الصحيفة إن موقع ويكيليكس، الذى قام بتسريب عشرات الآلاف من الوثائق السرية الأمريكية، قد طلب مؤخراً من القائمين على محرك البحث جوجل وشبكة فيس بوك الاجتماعية بالكشف عن تفاصيل أى مذكرات استدعاء أمريكية قد يتلقونها، وذلك بعد قيام محكمة بولاية فيرجينيا الأمريكية بتوجيه أوامر إلى القائمين على شبكة "تويتر" بتسليم تفاصيل الحساب الخاص لبعض الأعضاء المرتبطين بويكيليكس، ومن بينهم مؤسس الموقع جوليان أسانج، وذلك بشكل سرى.

وفى ظل ظهور أدلة قوية على قيام هيئة محلفين بمحكمة أمريكية ببحث واسع النطاق عن تفاصيل الشبكات والحسابات التى استخدمها ويكيليكس للتواصل مع برادلى ماننج الذى قام بتسريب الوثائق السرية الأمريكية، قال بعض هؤلاء الذين وردت أسماؤهم فى مذكرات الاستدعاء إنهم سيحاربون الكشف عن هذه التفاصيل.

وتطالب مذكرة الاستدعاء التى وافقت عليها محكمة فى فيرجينيا فى ديسمبر الماضى موقع تويتر بتسليم كافة التفاصيل الخاصة بحساب خمسة أشخاص إلى جانب الرسائل الخاصة بها والشبكات وأجهزة الكمبيوتر التى استخدموها.

ومن بين هؤلاء الخمسة جوليان أسانج، ومصدره برادلى ماننج وبرجيتا جوندوتير والقرصان الهولندى روب جونجريب، إلى جانب المبرمج الأمريكى جاكوب أبلبوم الذى قام مسئولون أمريكيون بفحص جهازه الخاص وأجهزة تليفونه فى يوليو الماضى







الإندبندنت..
استفتاء السودان اختبار فريد للديمقراطية
اهتمت الصحيفة ببدء الاستفتاء على انفصال جنوب السودان اليوم الأحد والذى من المتوقع أن يستمر أسبوعاً كاملاً، وتوقعت أن يسفر هذا الاستفتاء عن إنشاء دولة جديدة.

ويقول الكاتب دايفيد راندال إن أحد اختبارات الديمقراطية الفريدة فى العالم سيبدأ اليوم فى جنوب السودان مع تصويت ملايين من الناس الذين عانوا لعقود من العرب على الانفصال عن الشمال وتكوين دولة جديدة. وإذا نجحوا فى ذلك كما هو متوقع، فإن أكبر الدول الأفريقية التى تساوى فى مساحتها ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبولندا وأسبانيا واليونان والمملكة المتحدة مجتمعة، سيتم تقسيمها.

واعتبر الكاتب أن هذا الاستفتاء يعد تطوراً مشجعاً فى هذا الجزء من العالم الذى عادة ما تكون فيه مصادر التفاؤل شحيحة. غير أنه لفت إلى عدم وجود ملامح جديدة للدولة الوليدة، فلم يُحدد لها اسما أو اتفاقا على حدودها المستقبلية.

وتحدث الكاتب كذلك عن سعادة الجنوبيين بهذا الاستفتاء، وقال إن السودانيين فى جوبا لم يكونوا فقط سعداء بل كانوا "منتشين" فى الأيام الأخيرة، وعبروا عن ذلك بالأجواء الاحتفالية والرقص فى شوارع جوبا التى ستكون عاصمة الدولة الجديدة. وينتهى راندال إلى القول بأن التساؤل الأكبر يظل متحوراً حول ما إذا كانت هذه العملية ستحدث بشكل سلمى







التليجراف..
الصين تبنى أطول جسر فى العالم فوق المياه
قالت الصحيفة إن الطموح الاقتصادى الكبير فى الصين تمكن من تسجيل رقم قياسى عالمى جديد ببناء أطول جسر فى العالم فوق المياه. وأشارت إلى أن جسر تشينجداو هايوان الذى يبلغ طوله 26.4 ميلاً، يمر فوق مياه القناة الإنجليزية، ويزداد طوله ثلاثة أميال تقريباً عن صاحب الرقم القياسى السابق، وهو جسر بحيرة لونتشارترين فى ولاية أريزونا الأمريكية.

ويربط هذا الجسر وسط مدينة تشينجداو الساحلية الواقعة فى شرق الصين بضاحية هوانجداو ويمتد فوق المياه الزرقاء لخليج جياوزو. وتم تشييد هذا الجسر فى أربع سنوات فقط وبلغت تكلفته حوالى 5.5 مليار جنيه استرلينى، ويكشف عن التقدم الهائل فى مستوى المهندسين الصينيين خلال السنوات الأخيرة، فلم تعد الصين تعتمد على الخبرة الغربية لتنفيذ مشروعات متطورة من هذا القبيل. ويكون طريق هذا الجسر من ست حارات، ومقام على 5200 عمود، ومن المتوقع أن تمر من فوقه 30 ألف سيارة يومياً.

ولى عهد الدنمارك يرزق بتوأم
ذكرت الصحيفة أن الأميرة مارى، زوجة لى عهد الدنمارك قد رزقت بتوأم، لد وبنت. وقد أعلن زوجها الأمير فريدريك وصول التوأم من أمام أحد المستشفيات بالعاصمة كوبنهاجن. وقال الأمير الوالد إنها معجزة، إنهما قلبان صغيران تبقى نظرك عليهما دائماً.

وسيكون ترتبيب هذين التوأمين الرابع والخامس فى خط العرش بالدنمارك بعد والدهما وشقيقيتهما الأكبر، كريستين، 5 سنوات، وإيزابيل، 3 سنوات.

وقد تم نقل الأميرة مارى إلى المستشفى صباح السبت بصحبة زوجها الذى حضر عملية الولادة بالكامل. وقد ولد الصبى قبل شقيقته بحوالى 26 دقيقة. ولن يتم الكشف عن أسماء التوأم قبل أن تقوم والدتهما بتعميدهما بعد ثلاثة أشهر من الولادة، لكن البعض يتوقع أن يطلق عليما أسماء إنجليزية تيمناً باسم أعضاء من عائلة والدتهما

اخبار اهرام جمهورية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 7/1/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

تضارب بين الصحف حول هوية مرتكبى تفجيرات الإسكندرية

وحسم صفقة "عمر أفندى" الاثنين

وأصحاب المقطورات يبحثون العودة للإضراب


إذا قرأت عددى "المصرى اليوم" و"الجمهورية"، اليوم الجمعة، ستصيبك الحيرة، فـ"المصرى اليوم" تؤكد أن مسرح أحداث كنيسة "القديسين" بالإسكندرية يضم قدمين - كل منهما تختلف عن الأخرى- تمثلان لغزاً لأجهزة الأمن، لأن كل القتلى فى التفجيرات لم يتعرضوا لبتر أقدامهم، بينما تشير "الجمهورية" إلى أن صاحبة هاتين القدمين سيدة تدعى "زاهية".

حادث الإسكندرية أنسانا موعد استفتاء انفصال جنوب السودان عن شماله، غير أن "الأهرام" تذكرنا اليوم بالحدث وتكشف عن أن عدد السودانيين الذين سيحق لهم التصويت يقارب الـ4 ملايين، غالبيتهم داخل السودان وبعضهم يعيشون فى المهجر.


الاخبار

تنفرد الصحيفة بالكشف عن تفاصيل جديدة فى صفقة بيع حصة المستثمر السعودى جميل القنبيط فى شركة عمر أفندى.. "الأخبار" تنشر معلومات مفادها أن الاثنين المقبل سيشهد حسم الصفقة لصالح مستثمر من 3 مصريين ليس من بينهم ياسين منصور، رجل الأعمال، أو السيد السويركى صاحب سلسلة محلات "التوحيد والنور".

وبحسب الزميل وليد عبد العزيز، سجلت الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الأمريكية زيادة ملحوظة نسبتها 18 % فيما بلغت نسبة الزيادة فى الصادرات البترولية 2.2 %.

خارجياً تهتم الصحيفة بخبر يشير إلى إعلان رياض منصور، مندوب السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، عن أن مشروع قرار فلسطينى يدين الاستيطان الإسرائيلى قد يُطرَح للتصويت فى مجلس الأمن اعتباراً من الأسبوع المقبل.

◄ 3 مصريين يتنافسون على شراء "عمر أفندى"
◄ امتحانات جامعة الأزهر غداً
◄ مشروع قرار بمجلس الأمن لإدانة الاستيطان الإسرائيلى
◄ فنادق هيلتون تسدد 150 مليون جنيه للضرائب
◄ نظيف: تعاون شامل مع دول حوض النيل
◄ ارتفاعات قياسية فى أسعار المواد الغذائية فى العالم

الاهرام


لأن حادث تفجيرات كنيسة "القديسين" بالإسكندرية شَغَل أذهاننا بالكامل خلال الـ6 أيام الماضية، كان من الطبيعى أن ننسى أن بعد غدٍ، الأحد، سيشهد الاستفتاء على انفصال جنوب السودان عن شماله أو وحدة الدولة.. "الأهرام" تذكِّرنا بالحدث "المرتقب" داخل وخارج السودان، وتؤكد لنا أن 4 ملايين ناخب سودانى ومقيم بالخارج سيتوجهون الأحد للإدلاء بأصواتهم التى ستحدد مصير بلدهم مستقبلاً.

وفى متابعةٍ منها لتفاصيل قضية طارق عبد الرازق، المتهم المصرى بالتجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، تكشف "الأهرام" عن تسلم محكمة أمن الدولة العليا أمس ملف القضية تمهيداً لبدء محاكمتهم فى الجلسة الأولى التى تنعقد فى 15 يناير الجارى، وتنقل الصحيفة تصريحاً للمستشار سيد عبد العزيز، رئيس محكمة استئناف القاهرة، بأن المحكمة المختصة تسلمت جميع أحراز ومضبوطات القضية.

◄ الاستفتاء على انفصال جنوب السودان بعد غدٍ
◄ الرئيس: مصر تحذر من أى عدوان إسرائيلى على غزة
◄ النائب العام يعلن: شهود جريمة الإسكندرية لم يروا شيئاً
◄ نظيف: ترسيخ قيم المواطنة وعدم التمييز من خلال التشريعات
◄ علبة بها صاروخ أطفال تثير الذعر داخل كنيسة بالمنيا


الجمهورية

نقلاً عن مصادر قضائية، تؤكد صحيفة "الجمهورية" أن الصورة التى نشرتها وسائل الإعلام على أنها للمشتبه فيه بارتكاب حادث الإسكندرية هى لمواطن قبطى يدعى فايز إسكندر تم التعرف عليه، وتشير الصحيفة إلى أن أشلاء القدمين الموجودة بموقع الحادث لسيدة تدعى "زاهية".

ويرصد الزميل أحمد توفيق تعرض 32 ألف مواطن من سكان المشروع الأمريكى بمحافظة حلوان للتهديد بالحبس والتشريد بتهمة البناء المخالف.

وفى صفحة "عقول تتفتح" ترصد الزميلة إيمان زين العابدين مطالبات أولياء الأمور بتعديل جدول امتحانات الشهادة الابتدائية فى مدارس القاهرة لتجنيب أبنائهم الطلاب خوض امتحان مادتى الرياضيات والعلوم فى نفس اليوم.

◄ تكليفات جديدة من النائب العام بكشف غموض حادث الإسكندرية
◄ عائشة عبد الهادى: 16 ألف وظيفة بالكويت
◄ المشير طنطاوى يهنئ البابا شنودة بأعياد الميلاد
◄ 32 ألف مواطن بحلوان مهددون بالحبس والتشريد بتهمة البناء المخالف
◄ "روتانا" أغضبت داوود عبد السيد بعد حذف مشاهد من فيلمه "رسائل البحر

الاهرام المسائى

وفق "الأهرام المسائى"، قرر 15 ألف مستفيد من مشروع "ابنى بيتك" بجهاز مدينة أكتوبر إقامة دعوى قضائية ضد وزارة الإسكان وجهاز المدينة للطعن على القرار الإدارى بإزالة أى طابق ثالث من المبانى.

وفى صفحة "دنيا الاقتصاد" يؤكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن الوزارة ستبدأ تحصيل الضريبة العقارية بالقانون الجديد من شهر يناير الحالى، موضحاً أنه أصدر تعليمات بإلغاء ضريبة الأطيان عن المنازل المبنية على الأرض الزراعية منعاً للازدواج الضريبى.

وقبل أيام من امتحانات "الترم الأول" فى الجامعات يكتب الزميل علاء ثابت تقريراً فى الصفحة الثالثة يرصد فيه استعداد مليون و800 ألف طالب لبدء ماراثون الامتحانات يوم الأحد المقبل وسط إجراءات تتخذها الجامعات، على رأسها منع النقاب داخل اللجان، مع تخصيص لجان بالسجون للطلاب المحبوسين.

◄ أراض بمساحات صغيرة لشباب الخريجين خلال أيام
◄ 1.8 مليون طالب فى امتحانات "الترم" بالجامعات الأحد
◄ شركات المكرونة تتضرر من قرارات "التضامن" و"التجارة"
◄ 15 ألف مستفيد بـ"ابنى بيتك" يقاضون الإسكان وجهاز 6 أكتوبر
◄ "الكهرباء" تعلن الانتهاء من المسح البحرى لمشروع الربط مع السعودية



الوفد


فى الصفحة الأولى تركز "الوفد" على دخول التحقيقات فى حادث كنيسة "القديسين" بالإسكندرية إلى مراحلها النهائية، وتكشف عن أن جهات التحقيق بدأت تميل إلى فرضية استخدام الجناة دوائر كهربائية لإصابة أكبر عدد من الضحايا.

وبحسب الزميلة إيمان إبراهيم، طالب المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس محكمة الاستئناف ورئيس نادى القضاة السابق، بضرورة إلغاء أى دور للقضاة فى الإشراف على انتخابات النقابات المهنية حتى يبتعدوا عن الصراعات الدائرة داخلها، خاصة بعد حكم بطلان القانون 100 المنظم لعمل النقابات.

◄ على مسئولية مشيرة خطاب: ضبط النمو السكانى فى محافظات الوجه القبلى
◄ تنقلات واسعة بهيئة قصور الثقافة
◄ منح قروض لموظفى الدولة بسعر فائدة 5.7 % شاملة قسط التأمين على الحياة
◄ "عبد العزيز" يطالب بإبعاد القضاة عن انتخابات النقابات المهنية
◄ أنفلونزا الخنازير تواصل ضرب المحافظات وتتسبب فى وفاة 2 وإصابة 9



المصرى اليوم

تكشف "المصرى اليوم" فى صفحتها الأولى عن وجود أشلاء لقدمين "مختلفتين" عن بعضهما البعض ومجهولتين فى موقع حادث تفجيرات الإسكندرية، وهو ما دعا الأمن إلى تكثيف البحث عن حل لهذا اللغز، خاصةً أن كل المتوفين فى الحادث ليس من بينهم من فقد قدميه أو واحدة منهما.

وفى نفس الصفحة تعرض الصحيفة تقريراً صادراً عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء يكشف أن مصر شهدت فى 2009 نحو 141 ألفاً و478 حالة طلاق، 53.1 % منها فى المدن مقابل 46.9 % فى الريف.. التقرير أكد أن مصر تشهد حالة طلاق كل 3 دقائق و2080 حالة زواج يومياً.

◄ الأمن يطلب معلومات من 4 جهات عن "المشتبه به".. ويبحث عن حل للغز "القدمين"
◄ "المجتمعات العمرانية" تبحث الاتفاق مع ملاك الوحدات "المغلقة" فى المدن الجديدة لطرحها بالإيجار
◄ "أباظة" يقرر مد مهلة تقنين أوضاع اليد لأراضى شباب الخريجين حتى نهاية مارس
◄ "إسماعيل عثمان": إبراهيم سليمان حاول إبعادى من "المقاولون العرب" بسبب شائعة تعيينى وزيراً
◄ حالة طلاق كل 3 دقائق فى مصر و2080 حالة زواج يومياً


الدستور


بحسب الزميل عبد الرحمن المصرى، يطالب خبراء استراتيجيون وأمنيون بحظر المواقع الإلكترونية الجهادية والتبشيرية بدعوى أنها تربى أجيالاً جديدة على العنف والتكفير ومعاداة الآخر، وهو ما يجعلها، بحسب اعتقادهم، خطراً على الأمن القومى.. من بين هؤلاء الخبراء اللواء فؤاد علام، ود. رفعت سيد أحمد ود. مدحت حماد.

أما المفكر القبطى ميلاد حنا فيرى، فى حوار مع الزميلة أميرة فودة، أن حادث تفجير كنيسة "القديسين" لا يجب أن يدفع الأقباط إلى الانغلاق على أنفسهم، لكنه فى الوقت نفسه اعتبر أنه لا توجد آلية حقيقية للحوار بين المسلمين والمسيحيين فى مصر.

◄ النائب العام: شبهات حول "إسلام عادل" كشاهد عيان أو متورط فى التفجيرات
◄ الرئيس فى رسالة للبابا: قوى الإرهاب لن تحرم الأقباط فرحة عيد الميلاد
◄ بديع: جريمة الإسكندرية موجّهة لجميع المصريين.. والأقباط شركاء الوطن والدم والتاريخ
◄ البدوى: القصاص لأرواح الأبرياء مسئولية المصريين جميعا
◄ إجراءات أمنية مشددة لتأمين الكنائس ليلة عيد الميلاد.. والمساجد أيضاً تحت حماية الأمن


الشروق


يركز "مانشيت" الصحيفة على تكثيف الأمن جهوده لمطابقة وجه من يُشتَبه فى أنه انتحارى الإسكندرية بوجوه كل من دخلوا المحافظة خلال الفترة التى سبقت حادث كنيسة "القديسين"، فيما تؤكد والدة الكيميائى إسلام مبروك، صاحب السيارة الـ"سكودا" التى وجدت أمام باب الكنيسة بعد الانفجار، أن ابنها لا يمكن أن يكون متورطاً فى التفجيرات، لأنه يعمل لمدة 12 ساعة يومياً بشركة أدوية وليس لديه وقت لفعل أشياء أخرى.

وفى الصفحة الثالثة تكتب الزميلة أسماء سرور تقريراً تؤكد فيه أن أصحاب المقطورات يبحثون العودة إلى الإضراب بسبب عدم رضاهم عن الملامح الأولية للبروتوكول المنظم لمشروع تعديل وإحلال المقطورات لارتفاع الفائدة التى طلبتها وزارة المالية.

◄ جهود أمنية مكثفة لمطابقة وجه انتحارى الإسكندرية بمشتبه بهم
◄ حضور القداس بالبطاقة الشخصية
◄ أسباب الإطاحة بـ3 رؤساء للحجر البيطرى خلال 9 أشهر
◄ سرور: قانون دور العبادة لم يصل المجلس
◄ أصحاب المقطورات يبحثون العودة إلى الإضراب قبل المهلة المحددة للحكومة

الصحف الامريكية الجمعة 7/1/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

حادث الكنيسة أجبر المصريين على الالتفات إلى مشاكل الأقباط

والإسلام الصوفى يواجه العنف بالتسامح فى باكستان

واستفتاء السودان رحلة عذاب أوباما


نيويورك تايمز
حادث الكنيسة أجبر المصريين على الالتفات إلى مشاكل الأقباط
تتابع الصحيفة تحليل عواقب حادث الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية ليلة السبت الماضى، وقالت فى تقرير أعده مايكل سلكمان، إن هذا التفجير قد أيقظ المصريين على تهديد بالصراع الدينى على حد زعمها. وأضافت أن هذا الحادث أجبر الحكومة والقادة الدينيين فى مصر على الاعتراف بوجود تنامى فى الانقسام الطائفى من شأنه أن يقوض الاستقرار الذى كان السمة المميزة لحكم الرئيس مبارك على مدار ثلاثة عقود.

وتمضى الصحيفة فى القول إنه بينما توجه الأقباط مساء أمس الخميس إلى كنائسهم للاحتفال بعيد الميلاد وسط إجراءات أمنية مشددة، فإن البلاد كانت تكافح للتأقلم مع هذا الانفجار الذى أودى بحياة 21 شخصاً، والذى سلط الضوء على قائمة طويلة من الشكاوى العامة من الحكومة، وعزز المخاوف من تعرض التماسك الوطنى للتهديد بسبب انتشار التطرف الدينى بين المسلمين والمسيحيين.

ونقلت الصحيفة عن إبراهيم نجم، كبير المتحدثين باسم مفتى الجمهورية، قوله إن هذا الحادث قد يكون الأول من نوعه، وما يثير الخوف الآن هو أن تتحول مصر إلى عراق آخر. وأضاف أن هناك تحولاً يحدث هنا يقول لنا إننا يجب أن نفعل شيئاً حيال المسألة الطائفية.

ويقول سلكمان إن التفجير الذى قالت السلطات إنه من تنفيذ القاعدة، قد زاد من احتمالية أن يسعى الرئيس مبارك إلى فترة رئاسية سادسة هذا العام من أجل الحفاظ على الوضع الحالى.

ومع ذلك، فإن الاستقرار، أو كما يقول البعض الجمود، يراه الكثير من المصريين الآن أعظم المشاكل التى تواجه أمتهم على الإطلاق.

وبعد الحادث، اتهم الخبراء السياسيون والمعلقون الخطوات التى قام بها الرئيس مبارك للحفاظ على الاستقرار، والتى من بينها استمرار قانون الطوارئ بأنها السبب فى تحول مصر إلى دولة ذات مؤسسات ضعيفة وأحزاب سياسية ضعيفة وبيروقراطية غير قادرة على حل المشكلات السياسية والاقتصادية، الأمر الذى ساعد على تغذية التطرف وتنشيطه.

ونقلت الصحيفة عن د. محمد أبو الغار، الأستاذ بجامعة القاهرة والناشط السياسى قوله إنه من الواضح أن الحكومة قد فقدت تماماً السيطرة على كل شىء. الأمر الوحيد الذى لا تزال تسيطر عليه هو أمن الرئيس والمجموعة المحيطة به وبعض شخصيات الحزب الحاكم.

الإسلام الصوفى يواجه العنف بالتسامح فى باكستان
تحت عنوان "الإسلام الذى يكرهه المتشددون"، تحدثت الصحيفة عن الطائفة المسلمة الأكثر شعبية فى باكستان، الصوفية، والتى تجتذب ملايين من المصلين فى حوالى 10 احتفالات كبرى خلال العام، وكل يوم يقوم الآلاف بزيارة أضرحة الأولياء الصوفيين.

لكن هؤلاء الصوفيين وطقوسهم تعرضوا لاعتداءات عنيفة خلال عام 2010، وأعلن المسلحون المتشددون، الذين يمثلون أقلية، مسئوليتهم عن خمس هجمات على هذه الأضرحة أودت بحياة 64 شهيداً، وما يمثل ارتفاعاً مقارنة بما حدث بين عامى 2005 إلى 2009، حيث وقعت تسع هجمات خلال أربع سنوات قتل فيها 81 شخصا.

وكانت الهجمات فى الأعوام السابقة تحدث فى منتصف الليل، أو عندما لا يكون هناك مصلون، وذلك فى حالة لتجنب سقوط ضحايا, لكن فى العام الماضى قام الإرهابيون بتنفيذ هجمات انتحارية، فى الوقت الذى يتواجد فيه آلاف من المصليين وفى المدن الكبرى بباكستان مثل كراتشى ولاهور.

وقد أدت زيادة الهجمات والسعى إلى قتل الصوفيين إلى تمزق نسيج العبادة السائد فى البلاد، لكن مع استمرار زيارة الآلاف للأضرحة الصوفية، واستمرار العديد من احتفالاتهم فى وجه التهديدات، فقد برهنت أيضا على مثابرة هذا الفرع الأكثر تسامحا من الإسلام، على حد قولها.

ورغم عدم وجود أرقام رسمية فى باكستان، إلا أن عدداً من تبع التقاليد الصوفية فى البلاد يقدر بالملايين، وقد وصفتهم الجماعات المتشددة والأصولية بأنهم غير مسلمين لأنهم يعبدون أولياءهم ويستمعون إلى الموسيقى ويرقصون.

وترى الولايات المتحدة أن الإسلام الصوفى هو قوة لمواجهة الإرهاب، وقد ساعدت على تعزيزه بمنح 1.5 مليون دولار وأكثر منذ عام 2001 لترميم وصيانة المزارات الصوفية فى باكستان


واشنطن بوست:
المسلمون يشاركون الأقباط احتفالاتهم بالكنائس فى مصر

رصدت الصحيفة احتفالات الأقباط فى مصر بعيد الميلاد أمس، وتحدثت فى تقرير نقلاً عن وكالة أسوشيتدبرس عن الإجراءات الأمنية المشددة أمام الكنائس خوفا من حدوث تفجيرات أخرى. كما تطرق التقرير إلى مشاركة بعض المسلمين للأقباط فى احتفالاتهم لإظهار تضامنهم معهم، وحصلوا على تصريح من مسئولى الكنيسة للدخول، خاصة وأن قوات الأمن كانت تحظر الدخول على المسيحيين فقط.

وقالت الأسوشيتدبرس إن المسلمين والمسيحيين فى مصر كانوا يناضلون من أجل إيجاد نوع من المدواة بعد الهجوم على كنيسة القديسين الذى يعد الأكثر دموية خلال عقد من الزمان، غير أن هذه المداوة كان من الصعب تحقيقها فى ظل تشكك بعض الأقباط فى أن شيئاً يمكن أن يتغير.

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين المسيحيين الذى كان يستعد لدخول الكنيسة مرتدياً السواد حداداً على ضحايا الحادث الأليم، قوله إن "بعض المسلمين طيبون، لكن حتى وأنا فى طريقى إلى هنا، صاح فى وجهى شابين "ربنا ياخدكم ويخلصنا منكم".

وتحدثت الوكالة أيضا عن اهتمام التلفزيون المصرى بتغطية قداس عيد الميلاد، وأبرزت كذلك ما جاء فى كلمة البابا شنودة الثالث، وتوجيهه الشكر للرئيس مبارك على تصريحه الذى قال فيه إن دماء أبنائنا ليست رخيصة.

استفتاء السودان وتقرير مصير الجنوب رحلة عذاب أوباما
فى صفحة شئون العالم، نطالع تقريراً عن استفتاء السودان تقول فيه الصحيفة إنه يأتى بعد جهود كبيرة من قبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمنع العنف.

وتوضح الصحيفة أن أوباما فى أحد أيام سبتمبر الماضى استدعى كبار المسئولين لبحث اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه، والذى كان يواجه خطر الانهيار، الأمر الذى أثار قلق الرئيس.

وفى وقت سابق، كان مدير المخابرات الوطنية الأمريكية قد حذر من أن جنوب السودان محتمل أن يتعرض لعملية إبادة جماعية جديدة، وذكر أوباما مساعديه بأن مليونى شخص قد ماتوا فى الحرب الأهلية التى انتهت عام 2005.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أصبح الجزء الأساسى من اتفاق السلام على وشك التنفيذ، وهو الاستفتاء الذى سينتهى على الأغلب بانفصال الجنوب. ومنذ الاجتماع الذى أجراه أوباما فى سبتمبر، مارس أوباما ضغوطا على الرئيس السودانى وقادة العالم لإجراء الاستفتاء فى موعده المحدد، وقام كبار المسئولين بالإسراع فى التحضيرات له، وارتاحت الإدارة الأمريكية بعد أن قال الرئيس السودانى عمر البشير هذا الأسبوع إنه سيقبل بنتيجة الاستفتاء.

واعتبرت الصحيفة أن حل الأزمة السودانية كان بمثابة رحلة عذاب لأوباما الذى تعهد بتجنب أى أنواع من الإبادة الجماعية التى حدثت من قبل فى عهد سابقيه. وتمكن أوباما وفريقه من مداوة الآثار السلبية لسياسة سابقه جورج بوش الذى تعرض لانتقادات حادة بسبب تقديمه حوافز لحكومة متهمة بارتكاب جرائم حرب.



لوس أنجلوس تايمز:
هل يصبح القرن الحالى الأخير للوجود المسيحى فى الشرق الأوسط؟
نشرت الصحيفة تقريراً للباحث بمركز كارنيجى الشرق الأوسط، بول سالم، يتساءل فيه عما إذا كان بإمكان المسيحيين فى الشرق الأوسط أن يواجهوا الصعاب التى تعترض طريقهم فى القرن الحادى والعشرين. ويقول سالم إن العقد الجديد قد بدأ فى الشرق الأوسط بالهجوم الذى استهدف كنيسة القديسين فى الإسكندرية، والذى يأتى بعد أسابيع قليلة من مقتل عشرات من المسيحيين فى كنيسة بالعراق. وقد أدى صعود القاعدة والحركات الإسلامية المتشددة إلى تعقيد الوضع وتفاقمه أمام الأقليات المسيحية فى المنطقة.

ويشير الكاتب إلى أن المسيحيين كانوا يشكلون 20% من إجمالى سكان المنطقة عند بداية القرن العشرين، لكن الآن لم يعد هناك منهم سوى 10 إلى 12 مليون يمثلون 5% من سكان المنطقة. ورغم أن المسيحيين لعبوا دوراً بارزاً فى الحركات الثقافية والوطنية واليسارية والمناهضة للاستعمار فى العقود الأولى من القرن الماضى، إلا أن السياسات الإسلامية قد نفتهم فى السنوات الأخيرة.

وتحدث سالم عن أوضاع المسيحيين فى العراق والسودان ولبنان، التى قال عنها إنها الدولة العربية الوحيدة ذات الأغلبية المسيحية. ثم قال إن حماية تواجد المسيحيين فى المنطقة لن يكون سهلاً فى ظل تعدد المخاطر، ورأى أن الضغوط الدولية ستكون ضرورية فى مثل هذا الأمر.

وخلص فى نهاية تحليله إلى القول إن المسلمين والمسيحيين لديهم الكثير من المسئوليات للحفاظ على الاعتدال والتسامح فى مجتمعات الشرق الأوسط، وسيتطلب الأمر مزيداً من العمل الإقليمى المركز والانتباه الدولى للتأكد من أن القرن الحادى والعشرين لن يكون القرن الأخير للتعايش المشترك بين المسلمين والمسيحيين فى الشرق الأوسط، مهد المسيح


الصحف و الانباء الاسرائيلية الجمعة 7/1/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

الكشف عن تفاصيل جديدة بعملية تجسس "الشاباك" على موظفى مكتب نتاياهو

وداجان يودع "الموساد" للأبد بعد 8 سنوات والحكم بالسجن 40 شهراً لجندى سرق مسدس رئيس الأركان


الإذاعة العامة الإسرائيلية
داجان يودع "الموساد" للأبد بعد 8 سنوات
ودّع، مائير داجان، رسمياً رئاسة جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" التى تولاها على مدى أكثر من 8 سنوات، حيث تسلمها منه نائبه السابق تامير باردو.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن ولاية داجان كانت قد اتّسمت بتكثيف العمليات التى قام بها جهاز الموساد فى الخارج، واضعاً على رأس سلم اهتماماته البرنامج النووى الإيرانى.

وأعرب عدد من المحللين الإسرائيليين عن اعتقادهم بأن نشاطات الموساد تحت رئاسة داجان ساهمت إلى حد ما فى المشاكل التى باتت تعترض البرنامج النووى الإيرانى، مرجّحين عدم استطاعة إيران امتلاك القدرات النووية العسكرية قبل منتصف العقد الحالى



صحيفة يديعوت أحرونوت
الكشف عن تفاصيل جديدة عن عملية تجسس "الشاباك" على موظفى مكتب نتاياهو
فردت الصحف الإسرائيلية الرئيسية صباح اليوم، الجمعة، وعلى رأسهم صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية حيّزا بارزا لنشر مزيد من التفاصيل المثيرة حول قضية التحقيقات التى أجراها جهاز الأمن العام الإسرائيلى "الشاباك" فى مكتب وديوان رئيس الوزراء، بنيامين نتاياهو" خلال الأشهر الاخيرة بأمر من نتانياهو نفسه.

وذكرت يديعوت أحرونوت، بجانب الصحف الإسرائيلية الأخرى كصحيفة "معاريف" و"هاآرتس" أن القضية تفجرت عندما طالب نتانياهو الشاباك الخاضع لسلتطه بالتحقيق فى عدة تسريبات أمنية وسياسية حساسة لوسائل الإعلام.

وقالت يديعوت إن الشاباك حقق فى تسريب معلومات من ديوان رئيس الوزراء فى موضوعين حساسين، الأول نشر مكالمة أجراها نتانياهو مع رئيس وزراء روسيا، فلاديمير بوتين، طلب خلالها نتانياهو ألا تزود روسيا سوريا بصواريخ أرض - جو ذكية من نوع "S300"، أما الموضوع الحساس الثانى فكان نقاشا سريا شارك فيه عدد قليل من المؤتمنين على السرّ فى ديوان نتاياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو قد استشاط غضبًا بسبب تسريب المعلومات بهذا الشأن فأوعز إلى الشاباك بفتح تحقيق حول التسريبات من ديوانه وبدأ التحقيق بالفعل قبل 3 أشهر.

أما صحيفة، معاريف، الإسرائيلية فأوضحت أن القضية تفجرت إثر تسريب مكالمة أجراها نتانياهو مع زعيم دولة أجنبية كان بحسب "معاريف" على ما يبدو رئيس وزراء روسيا، فلاديمير بوتين، بينما قالت صحيفة "إسرائيل هايوم" أن هذا الزعيم كان مستشارة المانيا أنجيلا ميركل.

وأشارت معاريف إلى أن الشاباك أخضع كبار مستشارى نتانياهو الـ 6 لفحص بجهاز كشف الكذب "البوليجراف" حول التسريبات الحساسة المذكورة وهم: رئيس مكتب نتانياهو، ناتان إيشل، والسكرتير العسكرى الميجر جنرال، يوحانان لوكر، والمستشار السياسى، رون دريمر، ورئيس هيئة الأمن القومى البروفسور، عوزى أراد، وسكرتير الحكومة، تسفى هاوزر، والمستشار الإعلامى، نير حيفتس الذى استقال مؤخرا.

وقالت يديعوت إن ما لا يقل عن 10 موظفين كبار تم إخضاعهم للتحقيق معظمهم من ديوان رئيس الوزراء والباقى من دوائر حكومية أخرى.

وأضافت الصحيفة أنه استدلّ من نتائج التحقيقات أن التسريبات لم تأت من قبل أى مرجع فى ديوان نتانياهو، غير أن التحقيقات لم تتمكن بحسب يديعوت من تنقية الأجواء العكرة فى هذا الديوان، ولم تحل مشكلة عدم ثقة نتانياهو بمستشاريه ومساعديه الكبار.

ونسبت الصحيفة إلى موظفين كبار قولهم أنه يجرى التنصت عليهم، مضيفة بأن جهة إسرائيلية مجهولة كانت قامت قبل نحو أسبوع بتسريب النبأ حول تحقيقات الشاباك إلى صحيفة "الجريدة" الكويتية.

ونشرت يديعوت النص الكامل للخبر الذى نشرته الصحيفة الكويتية حول القضية والذى جاء فيه "علمت الجريدة من مصادر خاصة أن السبب وراء استقالة المستشار الإعلامى لرئيس الحكومة الإسرائيلى نير حيفتس هو تسريبه معلومات عن نقاشات أمنية سرية إلى أحد الصحفيين الإسرائيليين، خلافاً للسبب الذى ذكره عند استقالته قبل أربعة أيام، وهو أن العمل المتواصل أرهقه".

وقالت المصادر إن سكرتير الحكومة الإسرائيلية تسيفى هاوزر سيلحق بحيفتس قريباً، لأنه أيضاً قام بتسريبات. وروت المصادر الخاصة لـ "الجريدة" القصةَ الكاملةَ لهذه القضية، فأشارت إلى أنه قبل نحو أربعة أشهر كانت هناك تسريبات لمعلومات أمنية حساسة من جلسات خاصة ومغلقة.

وخشى نتانياهو من أن جهات معينة خارجية تقوم بالتنصت على جلساته فأجرى مشاورات مع رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، يوفال ديسكن، بشأن الموضوع وتقرر إجراء تحقيق سرى بشأنه، وبالفعل قام الـ "شاباك" بالتعقب والتنصت على مكالمات ولقاءات جميع الموظفين فى مكتب نتانياهو بمَن فيهم مستشار الأمن القومى عوزى اراد، ومدير ديوان رئيس الحكومة ناتان ايشل، والمستشار رون درمر، وسكرتير الحكومة تسيفى هاوزر، والمستشار الإعلامى نير حفيتس.

وبعد هذه التحقيقات السرية، استُدعى جميع الموظفين لتحقيقات أمنية، إذ أخضع الـ "شاباك" الجميع لفحوصات بجهاز الكشف عن الكذب.

وبحسب التحقيقات اتضح أن حيفتس وهاوزر كذبا فى التحقيق، وعندئذ طلب رئيس الحكومة منهما الاستقالة تفادياً لفضيحة كبرى، خصوصاً أن عمل مكتب نتانياهو عرضة لانتقادات الصحافة الإسرائيلية، وفضيحة كهذه قد تعصف بمستقبل نتانياهو السياسى.

وبحسب المصادر فقد طلب الاثنان الانتظار حتى يجدان عملاً خارج الحكومة، وعندما توفر الأمر لحيفتس استقال، أما هاوزر فمازال يفاوض على مكان عمل آخر، وأنه تباطأ حتى لا يصور الوضع كأن مكتب نتانياهو انهار تماماً.

وعلمت الصحيفة الكويتية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية اقترح قبل شهر على السفير الإسرائيلى فى أستراليا، يوفال روتم، أن يشغل منصب سكرتير الحكومة، إلا أنه رفض وعرض أن يشغل منصب مدير الديوان، مضيفة بأن نتانياهو يحذر منذ الكشف عن القضية سكرتير حكومته من كل الاجتماعات المهمة والسرية، إذ فقد الثقة بأغلبية المقربين منه.

وقالت المصادر إن القصة خطيرة جداً والتسريبات من جلسات أمنية على درجة عالية من السرية، وكادت تعصف بعلاقات إسرائيل مع إحدى الدول المهمة وذات العلاقة المميزة مع إسرائيل، كما أن الحلقة المسموح لها فى حضور مثل هذه الجلسات تقلصت فى الأسابيع الأخيرة إلى عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

ورغم ذلك هدأت مخاوف نتانياهو الذى كان يعتقد أن جهازاً خارجياً للاستخبارات يقف وراء التسريبات.وقال مصدر إسرائيلى خاص لـ "الجريدة"، إن أغلبية الموظفين فى مكتب نتانياهو باتوا يخشون التنصت على هواتفهم المحمولة والأرضية فى البيت".

وقالت يديعوت إن صحيفة "الجريدة" الكويتية نشرت هذا التقرير تحت عنوان "تسريبات وتحقيقات واستقالات فى مكتب نتانياهو" فى 30 ديسمبر الماضى، أى قبل 8 أيام من كشف القضية علنيا فى إسرائيل.

وقالت معاريف، إن أحد خصوم مستشارى نتانياهو خارج ديوانه هو الذى سرب النبأ إلى صحيفة "الجريدة" الكويتية، وذلك بواسطة مراسل يقيم فى إسرائيل، بينما قالت "يديعوت" إن المعلومات التى نشرتها "الجريدة" بخصوص هاوزر وحيفتس كاذبة، غير أن معنى تسريب هذا النبأ إلى الصحيفة الكويتية هو أن المرجع المجهول الذى سرب النبأ من داخل ديوان نتانياهو سعى من وراء ذلك إلى تلطيخ سمعة هذين الموظفين الكبيرين أى هاوزر وحيفتس


صحيفة معاريف
الحكم بالسجن 40 شهراً للجندى سارق مسدس "أشكنازى"
حكمت المحكمة العسكرية فى تل أبيب أمس بالسجن الفعلى لمدة 40 شهراً على "نيشف سدير" الذى يبلغ من العمر 21 عاماً عقب إدانته بالضلوع فى قضية سرقة مسدس رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، جابى أشكنازى.

وقالت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية إنه نسب للمتهم العديد من الاتهامات الأخرى مثل تجارة الأسلحة وسرقة قطعة سلاح أخرى من نوع M16 من أحد لجنود فى منطقة "الكريا" فى تل أبيب.

وجاء فى لائحة الاتهام أن المتهم قام بشراء المسدس التابع لرئيس الأركان بقيمة 4 آلاف شيكل، وعندما اتضح بأن المسدس غير صالح للاستعمال تمت إعادته إلى سارقه شريطة أن يعيد له المبلغ المذكور، وعليه قام المدعو "مسكوتا"و شقيقه بسرقة قطعة سلاح من أحد الجنود من أجل بيعها وإعادة المبلغ، حيث تم بيعها بعشرة آلاف شيكل سراً فى أحد البساتين.

وأوضحت الصحيفة أن المحكمة العسكرية فى مدينة يافا حكمت على "مسكونا " بالسجن الفعلى لمدة عشرة سنوات، وأحد عشر عاماً مع وقف التنفيذ على ما قام به من سرقات متعددة من وزارة الجيش لا سيما بطاقة إئتمان تابعة لرئيس الأركان جابى إشكنازى


صحيفة هاآرتس
نتنياهو يضم وزيرين جديدين لاجتماع السباعية لأسباب سياسية
دعا ديوان رئيس الوزراء بشكلٍ غير عادى كلاً من الوزير "سلفان شالوم" ووزير الصناعة والتجارة "بنيامين بن اليعازر"، لحضور جلسةٍ أمنيةٍ لطاقم السباعية، حيث إن هذا الطاقم من عادته مناقشة الأمور السياسية والأمنية شديدة الحساسية.

وكشفت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية نقلاً عن مصادر مكتب رئيس الوزراء أنه تم استدعاء الوزيرين لما وصف بأنه اجتماعٌ أمنى، حيث برر مكتب "نتنياهو" تلك الخطوة لأسبابٍ مهنيةٍ يتمتع بها الوزيران وأنه ليس بنية رئيس الوزراء توسيع الطاقم السباعى لأسبابٍ سياسية.

وأضافت هاآرتس أنه فى ضوء ما صدر من نفى عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى أنه يجب ألا نتجاهل أن هناك شخصيات أخرى تمتع بخبراتٍ أمنيةٍ عالية مثل وزير المالية الحالى و الذى كان يرأس لجنة الخارجية والأمن التى كانت تابعة للكنيست سابقاً وعليه فإن "نتنياهو" يريد أن يضم إلى السباعية شخصياتٍ ارتفعت أصواتها لترك الحكومة أو الدعوة إلى تقديم الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن بن اليعازر كان قد صرح يوم الأحد الماضى بأنه فى شهر إيريل المقبل يجب أن يكون الموعد النهائى، للانسحاب من الحكومة فى حالة استمرار الجمود السياسى