شارك مع اصدقائك

28 يونيو 2014

"آخر النهار".. الخميس 26 يونيو 2014 : "جلال أمين": لا أفهم دوافع إصدار قانون التظاهر ولا نية للتراجع عنه.. التبرع مسألة وقتية ومتقلبة ولا يجب رهن الاقتصاد بالمشاعر


قال الدكتور جلال أمين الكاتب والمفكر الاقتصادى، لم أفهم دوافع إصدار قانون التظاهر ولا يبدو أن هناك نية للتراجع عنه، وليس لدى مانع فى الصرامة والحزم فى معاقبة كل من يخل بأمن البلاد خلال تلك الظروف ولكن ليس هذا الذى يجرى بالفعل.

وأضاف الكاتب الكبير خلال حواره مع الإعلامى محمود سعد، مقدم برنامج آخر النهار المذاع على فضائية النهار، أن ما يدعى أنه ديمقراطى فى العالم ليس كذلك، فأحد شروط الديمقراطية المعرفة لتستطيع أن تختار الحقيقة والصحف العالمية حاليا تسيطر عليها شركات عملاقة تفرض عليها سياسة تحريرية معينة لتضليل الناس وحجب المعلومات الحقيقة وعرض فكرة معينة.

وأشار أمين إلى أنه فى ظل التبعية السياسية والاقتصادية منذ 150 سنة لم يسمح لنا إلا بالتنمية المشوهة باستثناء 7 أعوام من الناصرية.

وتابع الدكتور جلال أمين، أن التبرع ظاهرة قديمة ومستمرة ولكن تعلق التبرع برئيس الجمهورية وراتبه كان بمثابة مفاجأة.

وأضاف أمين، أن التبرع جيد فى حد ذاته ويدل على الولاء للوطن ولكن يجب أن تكون فكرة التبرع لغرض محدد، وأؤيد التبرع لمشروعات بعينها لكن لدى تحفظات على فكرة التبرع للدولة مستشهدًا بفكرة التبرعات لمشروعات بعينها كإنشاء جامعة القاهرة والقصر الفرنساوى ومستشفى مجدى يعقوب ومضيفًا: "إذا كانت الضريبة عادلة والدولة غير فاسدة فليس لدى اعتراض على التبرع".

وأوضح أمين، أن ترك الاقتصاد المصرى يتوقف على مشاعر الكرم من الناس يمثل مشكلة اقتصادية مشيرًا إلى أن التبرع مسألة وقتية ومتقلبة جدًا ولا يجب رهن الاقتصاد المصرى بمشاعر المصريين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق