شارك مع اصدقائك

26 يونيو 2014

"آخر النهار" الاربعاء 25 يونيو 2014 : نجيب ساويرس: لن أتأخر عن مبادرة السيسى لكن لن أعلن عن طبيعة مشاركتى.. والمصريين الأحرار لن يدخل فى تحالفات انتخابية قبل البرلمان.. استمرار قانون التظاهر والهجوم على شباب الثورة غير مقبول


قال نجيب ساويرس، رجل الأعمال، تعليقا على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "لن نتأخر عن مبادرة السيسى، لكننا لن نعلن عن طبيعة مشاركتنا"، واصفا المبادرة بأنها مبادرة وطنية وشعور نبيل من الرئيس السيسى.

وانتقد ساويرس خلال حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الإعلامى محمود سعد ويذاع على قناة النهار، طريقة إعلان رجال الأعمال عن التبرعات، مؤكدًا أنها مزايدة لأن التبرع هو "تعامل مع ربنا"، مشددًا على أن هذه المبادرة ليست الحل للأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر.

وطالب نجيب ساويرس رجل الأعمال، بضرورة القضاء على مشكلة الفقر والبطالة فى مصر، وذلك عن طريق البحث عن الاستثمارات والمشروعات كثيفة العمالة، مؤكدًا أن مصر "مبروكة" وأكثر بلد يربح منه المستثمرون.

وأضاف ساويرس، أنه رفض عرض الإخوان بتعيينه وزيرا أو محافظا للقاهرة، مضيفًا: كنا نشعر أننا غرباء فى بلدنا أثناء حكم الإخوان.

وحول دلالات زيارة وزير الخارجية الأمريكى الأخيرة للقاهرة، قال ساويرس إن زيارة كيرى الأخيرة غير متوقعة والذى حركها ما حدث فى العراق، لأنه لأول مرة فى التاريخ تسيطر قوة إرهابية مسلحة تسليحا فائقا وتملك 400 مليون دولار سرقتها فى البصرة على نصف العراق فضلا عن الموقف الملتهب فى سوريا وليبيا، وشدد على أن مصر قلعة الصمود فى المنطقة وأقوى جيش فى الشرق الأوسط هو الجيش المصرى.

ورفض رجل الأعمال نجيب ساويرس، استمرار العمل بتطبيق قانون التظاهر داخل الدولة فى الفترة الحالية بعد نجاح الدولة فى أهم الاستحقاقات السياسية بانتخاب الرئيس الجديد، مشيراً أنه لا يمكن استمرار القانون الذى صدر بصورة سلطوية دون إخضاعه لأى نقاش مجتمعى.

وأضاف "ساويرس"، أن حالة الهجوم على شباب الثورة غير مقبولة الآن بعد النجاح الملموس الذى وصلت إليه الدولة بفضلهم، لافتاً أن هناك بعض الفئات التى تحاول تكفير شباب ثورة 30 يونيو وتدعى ركوب الموجه والمشاركة بثورة 25 يناير لتحقيق أهداف شخصية.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن الإخوان نجحوا فى استمالة مجموعة من شباب الثورة لمعركتهم، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من شباب الثورة تتصور أن الثورة وظيفة، وتابع: "أنا مؤمن بأن 25 يناير ثورة حقيقة و30 يونيو ثورة تصحيح، وناس كتير فكرت أن 30 يونيو مسحت 25 يناير، ودول فريق المستفيدين مما قبل يناير".

وأضاف ساويرس، أن هناك اتجاهًا الآن غير جيد لتوحيد الأصوات، مؤكدًا أن ذلك بمثابة عودة لما كان يحدث سابقًا، وتابع: "هقول رأيى واللى يزعل يزعل، أنا حقول رأيى براحتى ومش هخالف ضميرى، ولو حاجه مش عجبانى حقول ده حقى، بس برضه أنا ورا الدولة المصرية".

وأثنى ساويرس على التزام الأحزاب الإسلامية فى التصويت بالانتخابات، حيث قال: "التيار الدينى وحزب النور والسلفيين لديهم التزام غير عادى فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات"، مضيفًا: "أما البهوات بتوعنا اللى رايح مارينا يقولك هو صوتى هايفرق؟".

وانتقد نجيب ساويرس رجل الأعمال، فكرة التحالفات الانتخابية التى تسعى العديد من الأحزاب إليها خلال هذه الفترة، كاشفًا عن أن حزب المصريين الأحرار لن يدخل فى تحالفات انتخابية قبل البرلمان.

وأضاف رجل الأعمال، من حق المواطن أن يختار ممثله فى البرلمان بوضوح، وتابع: نريد حزبا ينتخب رئيسه ويعترك الحياة السياسية بطريقة نظيفة وواضحة، لأن كل شخص يريد أن يكون رئيسًا لحزب يقوم بإنشاء ذلك الحزب.

وكشف نجيب ساويرس رجل الأعمال، أن الهدف من صفقة هيرمس هى إرسال رسالة طمأنة للمستثمرين الأجانب، داعيًا مجلس الوزراء للتفكير خارج الصندوق واقتحام عش الدبابير، مشددًا على أنه سيعمل على نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأوضح رجل الأعمال، أن القطاع العام "مال سايب ومالوش صاحب"، وبأن هناك مصانع حكومية تخسر سنويا - منذ عشر سنوات - نحو 500 مليون جنيه، مطالبًا بإغلاق هذه المصانع وتوزيع الأموال على العمال لإقامة مشروعات خاصة بدلا من الخسائر الفادحة التى تتكبدها الدولة كل عام.

وطالب نجيب ساويرس بضرورة رفع الدعم عن الأغنياء ومعالجة منظومة الدعم ككل، وتوزيع هذا الدعم بشكل نقدى على المحتاجين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق