اذكر الله

بحث عن التوك شو ابحث و تجد ما تريد ان شاء الله

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

Follow by Email

الحمد لله

يوتيوب للجميع -برامج التوك شو Headline Animator

شارك مع اصدقائك

15 فبراير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv


المجلس الأعلي للقوات المسلحة يلتقي رؤساء الصحف



الريس مصري هرب من القنابل المسيلة للدموع



محمد .. بائع صحف في القصر العيني فرحان بالثورة رغم وقف حاله





تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011



90 دقيقة.. سعد الدين إبراهيم: ثورة يناير أعادت الروح لمصر مرة أخرى.. والرئيس المصرى القادم لابد أن ينزل إلى الشارع.. و "موسى" و "البرادعى" و "نور" والمستشار هشام البسطويسى أبرز مرشحى الرئاسة الجدد
شاهده محمد عصام





أهم الأخبار
-البنك المركزى المصرى استمرار تعليق العمل بالبنوك غداً الأربعاء وبعد غد الخميس، بسبب استمرار الوقفات الاحتجاجية ببعض الجهات والبنوك.

-الأعلى للقوات المسلحة يشكل لجنة لتعديل الدستور وتبدأ عملها من غد
- "المجلس الأعلى القوات المسلحة" يجتمع برؤساء رؤساء تحرير الصحف
- العثور على ثلاث جثث مجهولة ضحايا الثورة منذ 10 أيام

وتناول البرنامج صورة للشخص الذى يقف خلف اللواء عمر سليمان، الصورة التى شاغلت المصريين يتم تداولها على موقعى "فيس بوك" و"تويتر"، حيث أكد التقرير أنه بعد مرور 4 أيام على ظهوره التليفزيونى تحول "الراجل اللى ورا عمر سليمان" إلى أحد أشهر الشخصيات المصرية، حيث تزايدت التكهنات حول شخصية الرجل الذى ظهر، يوم إعلان تنحى الرئيس مبارك عن الرئاسة، يوم الجمعة 11 فبراير الجارى.

الفقرة الأولى:
كيف تعود الحياة إلى طبيعتها فى مصر والاستفادة من ثورة 25 يناير
الضيوف
الإعلامى طارق علام
والداعية ياسمين الحصرى أو يسمين الخيال
قال الإعلامى طارق علام، إنه تم من خلال أهل الخير فى رمضان الماضى 3.5 مليون شنطة، مطالباً بالإصلاح الاجتماعى الداخلى للشعب المصرى، مشيراً إلى أن نحو 4.5 % من تعداد الشعب المصرى لا يحصل على وجبة يومية.

من جانبه قال مصطفى زمزم، المستشار الإعلامى لجمعية الأورمان الخيرية، خلال مداخلة هاتفية، إنه تم خلال الأيام المقبلة ستمنح الجمعية 5 رحلات عمرة لشهداء الشرطة فى الثورة و 5 رحلات عمرة لأهالى الشهداء بالثورة و 300 طن لحوم على مستوى 20 محافظة للأسر الفقيرة.


فيما قال الداعية ياسمين الحصرى إن الخير موجود إلى يوم الدين وطموحاتها بعد الثورة إن يستصلح الشاب الأراضى الزراعية ويطلق عليها قرية الشهداء وإنشاء مصنع ومستشفى خلال الأراضى المتاحة لجمعية الحصرى وأن الجمعية مفتوحة لخدمة الله عز وجل والجمعية على استعداد تام لعلاج المرضى.

الفقرة الثانية
حوار مع د.سعد الدين إبراهيم المعارض الليبرالى ورئيس مركز ابن خلدون

الضيوف
د.سعد الدين إبراهيم المعارض الليبرالى ورئيس مركز ابن خلدون

قال د.سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع والمعارض الليبرالى رئيس مركز ابن خلدون، إن كل المصريين يفخرون بمصريتهم بعد ثورة 25 يناير، مشدداً على أن ثورة يناير أعادت الروح مرة أخرى لمصر.

وأكد سعد الدين، أن قانون الطوارئ سيف على رقاب الشرفاء، مشيراً إلى أن الرئيس مبارك كان ينوى أن يحكم مصر حتى آخر نفس فى حياته، لافتاً لقيامه بإحصائيات تتعلق بعائلة الرئيس السابق التى كشفت أن عائلته معمرة وأن والدته توفيت عن عمر 96 ووالده توفى فى عمر 93.

وأشار رئيس مركز ابن خلدون، إلى أن نهاية الرئيس مبارك جاءت مأساويه، مشدداً على عدم تعرضه لضغوط فى هذه الزيارة لمصر بعد عودته من أمريكا إلى مصر، موضحاً أن ثورة 25 يناير جعلت الشباب حريصاً على مستقبل مصر.

وطالب سعد الدين، القوات المسلحة ولجنة الحكماء بالتحرك الفورى لتجميد أرصدة كل من شارك فى الحكومات السابقة للرئيس مبارك، مؤكداً أن الرئيس المصرى القادم لابد أن يتوافر فيه صفات "النزول إلى الشارع" وأن يحس بالمواطنين، وأن يكون صاحب سجل أبيض وصفحاته بيضاء ولا يزيد عمره على 65 عاماً.

وتوقع المعارض الليبرالى الذى كان قد قضى عدداً من السنوات فى المعتقل إبان حكم الرئيس السابق حسنى مبارك، أن يترشح د.عمرو موسى ود.محمد البرادعى، و أيمن نور
والمستشار هشام البسطويسى وهو ما اعتبره سعد الدين أفضل المرشحين.

وكشف سعد، عن أنه كان المشرف على رسالة الماجستير الخاصة بسوزان مبارك قرينة الرئيس السابق وكان عنوانها "الفقر".

وأكد سعد أن مستشارى الرئيس الأمريكى أوباما خلال اشتعال الثورة قال له:" لو صمد المصريون ستتحقق مطالبهم وتنجح ثورتهم لأنهم أبكوا الأمريكان وليس المصريين فقط

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 15/2/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 15/2/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب الثلاثاء 15/2/2011



العاشرة مساء.. فؤاد علام: تنظيم جهاز وزارة الداخلية بجميع مؤسساته "خاطئ".. ومجندو الشرطة "فرز رابع" وأسوأ فئات الجنود.. و "الأمن المركزى" يكلف الدولة مبالغ طائلة
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- انتشار شائعات حول رحيل الرئيس مبارك
- المجلس العسكرى يعلن تشكيل لجنة لتعديل الدستور برئاسة البشرى

قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساء، إن المصادر المقربة من الرئيس مبارك لم تؤكد نبأ رحيل الرئيس مبارك، ولم تؤكد المصادر أيضاً أن الرئيس يتمتع بصحة جدية.

وأضافت منى أن مصر تعيش حالة مريبة وغريبة بعدما تخلى أبناء وزارة الداخلية وأطلقوا النار على المتظاهرين لتصبح مصر خالية من الشرطة، مشيرة إلى أن الجيش تولى مسئولية حفظ الأمن فى المناطق وعدد من رجال الشرطة الشرفاء.

وأكدت منى أن الوضع الحالى لمصر يستوجب عودة رجال الشرطة إلى أماكنهم لحفظ الأمن، لافتة لقيام عدد من الأشخاص فى عدد من المحافظات البعيدة عن القاهرة بالاستيلاء على الأراضى الزراعية، فى الوقت الذى قام فيه بعض الأشخاص باقتحام المدن الجامعية المخصصة للطلاب الجامعات وأصروا على البقاء فيها بحجة أنهم ليس لديهم مساكن، بالإضافة لتعرض عدد كبير من المحلات من بينها محلات للسلاح للسرقة.

وشددت مقدمة برنامج العاشرة مساء، على أهمية أن يهتم المصريون بالمصلحة العامة
وأن نتذكر دماء الشهداء الذين ضحوا بدمائهم لتنال مصر ما تستحقه.

الفقرة الرئيسية
العلاقة الحالية بين الشرطة والشعب
الضيوف
اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق
مصطفى جمال ملازم أول كان ضمن أفراد الأمن المركزى بمظاهرات التحرير
محمد صلاح نقيب شرطة بمحافظة الإسكندرية
أمير سالم المحامى والناشط الحقوقى

وقف الضيوف دقيقة حداداً و قرأ الجميع الفاتحة على روح شهداء ثورة يناير ورجال الشرطة الذين استشهدوا فى المظاهرات.

تباينت ردود أفعال المواطنين حول نزول رجال الشرطة إلى الشوارع المصرية، فالمواطنون أكدوا أن الشرطة بدأت فى الرجوع إلى الشوارع، البعض أكد على أهمية وجود الشرطة فى الوقت الحالى، فيما أكد آخرون أن الشرطة لم تعد إلى الشارع حتى الوقت الحالى، واتفق الجميع على أن الشرطة والشعب هم من سيقومون بحماية أمن مصر الداخلى.

قال مصطفى جمال، ملازم أول، وأحد أفراد الأمن المركزى الذى كان وقف ضد المتظاهرين، إن أجهزة الإعلام ووزارة الداخلية قصرا فى تناول المعاناة التى يعانيها رجال الشرطة، مضيفاً:" الجميع لا يعلم عدد ضباط الشرطة الذين قتلوا فى المظاهرات، وأن عدداً كبيراً من رجال الشرطة الذين ماتوا دفاعاً عن أقسام الشرطة.

وأشار جمال، إلى مساعدة شباب 25 يناير لرجال الشرطة فى الدعوة إلى الوقفة التى قام بها رجال الأمن، مؤكداً أن "أكبر خطأ" وقع هو الأوامر التى خرجت لضرب المتظاهرين المشاركين فى المظاهرات والتى رفضها عدد من المسئولين فى وزارة الداخلية، لافتاً لقيام عناصر من خارج شباب 25 يناير للقيام بأعمال تخريبية تسىء للمتظاهرين.

ولفت الملازم الأول، إلى أنه فى يوم 28 يناير لم ينزل أى ضابط من رجال الأمن المركزى إلى الشارع حاملاً "سلاحه"، موضحاً أن السلاح الذى تم تسليمه للضباط و"طلاقات دافعة" وهى عبارة عن طلقات صوت، مشدداً على أن رجال الأمن تأثروا أكثر من المتظاهرين بها نظراً لكونها تشل من حركة المتظاهرين، لافتاً إلى قيامه بتحميل الجنود إلى العربات بعد أن رأى أكثر من 50 ألف متظاهر فيما كان عدد الجنود 90 مجنداً فقط نظراً لسوء تقدير المسئولين بالوزارة.

من جانبه قال محمد صلاح، نقيب شرطة بمحافظة الإسكندرية، إنه كان إجازة يوم الجمعة 28 يناير وعندما نزل إلى قسم الشرطة بعربته تم تكسيرها وتم سرقة الأسلحة النارية من داخل الأقسام، مشيراً إلى خوف الضباط من مواجهة الشعب وفتح النار على المواطنين البسطاء، نافياً أن تكون قد صدرت أوامر من القيادات بوزارة الداخلية بإخلاء أقسام الشرطة.

فيما انتقد أمير سالم المحامى والناشط الحقوقى، تعامل الأمن مع المتظاهرين والتى أدت لوفاة المئات من المتظاهرين والتى استخدم فيها رجال الأمن الرصاص المطاطى والقنابل المسيلة للدموع، مطالباً بإلغاء فرق الأمن المركزى كجيش داخلى لإرهاب المصريين.

وفيما يتعلق بتعامل جهاز مباحث أمن الدولة، أكد سالم، أن الجهاز كان يقوم بتجنيد المواطنين البسطاء باستخدام القوة وعمليات الترهيب للمواطنين.

من جانبه قال اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق، إن الضباط ذكروا الأخطاء التى وقعت فى التعامل الأمنى مع المتظاهرين والتى قام بها القيادات العليا للوزارة، واصفاً أقوال الضباط بـ"الشجاعة" والموضوعية التى قام بها القيادات، مندداً بما قامت به قيادات الأمن التى لم تقم بإعلام رجال الأمن بالتطورات التى وقعت.

ووصف علام، تنظيم جهاز وزارة الداخلية بجميع مؤسساته بـ"غير الصحيح" وخاطئ، منتقداً انسحاب قيادات الأمن من إدارة الموقف الأخير لها فيما يتعلق بالمظاهرات، مطالباً بإعادة تشكيل جهاز الشرطة بالكامل وعلى رأسها تقليل أعداد جنود الأمن المركزى الذى يكلف الدولة مبالغ طائلة لا حاجة له.

وأشار وكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق، إلى أن أدنى مستوى من أقل المجندين يتم استخدمها فى هيئة الشرطة والذين يتم الدفع بهم فى نقط المرور و الأمن العام، مندداً بكثرة المهام الملقاة على الجنود بهيئات الشرطة التى تصل مهام عملهم إلى 15 ساعة وفى النهاية يتقاضون راتباً ضئيلاً

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011


تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
بعد توقف دام طويلا






الساعة 9.30 مساءا


تقديم الاعلامى عمرو اديب



يوميا


بث مباشر



على قناة اوربيت
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


مشاهدة ممتعة

Watch live video from السويفى و سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv عمرو اديب يكذب إشاعة وفاة الرئيس السابق مبارك مكالمة ساخنة جدا مع المستشار مرتضى منصور مع عمرو اديب


تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 15/2/2011





عمرو أديب: الرئيس "مبارك" مازال يتنفس.. والمستشار مكى: علينا أن نصبر فى المرحلة القادمة.. ممدوح حمزة: مليون متر مربع تم البناء عليها فى ثورة يناير
شاهده محمد عصام



أكد الإعلامى عمرو أديب أن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لم يتوف ومازال يتنفس وذلك حسب آخر تقرير طبى وهذه معلومات.

وقال أديب إنه تم استدعاء عدد من الأطباء من القاهرة للقيام بعلاج الرئيس السابق، لافتا إلى الحالة المرضية للرئيس السابق من المعروف أنها صعبة وتحتاج لعلاج كيماوى.

وأضاف أنه يجب علينا بعد وفاة الرئيس السابق أن نقول "الله يرحمه" وهذا لأننا مصريون مشيرا إلى أن مبارك كان رمزا للمؤسسة العسكرية التى تخطط حاليا لمستقبل مصر الأيام الماضية.

يذكر أن هناك عدداً من المتواصلين على موقع "الفيس بوك" تبادلوا معلومات مفادها وفاة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك.

وأكد عمرو أديب أن دعوته للعمل لم تسئ للشهداء الثورة كما يظن البعض ، بل بالعكس أن راحة الشهداء فى قبورهم هو ألا نقف وأن نعمل مناديا أن نحافظ على الاستثمار الداخلى فنحن فى عرض كل "قرش".

ودعا أديب رئيس الوزراء، أحمد شفيق فى أن ينشئ ديواناً للمظاليم لافتا إلى أن هذا الديوان ليس بدعة بل كان متواجدا أيام الخلفاء الراشدين.

ودعا أديب وشردى كل المغتربين المصريين بالخارج أن يحولوا أموالهم لمصر وقضاء الإجازة السنوية فى مصر وعدم الذهاب للخارج فمصر بها أفضل الشواطئ.

من جانبه أكد المستشار أحمد مكى، نائب رئيس محكمة النقض، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يجب "الشامتة" فى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، والتجاوز عن الرئيس المخلوع أمر غير صحيح لافتا إلى أنه يجب اللوم والعتاب لكن بأسلوب متحضر.

وفيما يخص ظهور المظاهرات الفئوية، قال مكى يجب علينا أن نتسم بالصبر ولابد أن نهيئ للجيش جو العمل لكى يقوم بواجبه، مضيفاً:" من الممكن أن يعتدى أحد على حدود مصر أو حدوث فتنة طائفية الأمر الذى سيربك الجيش ويعطله عن العمل الذى كلف به.

وأكد مكى أن الجيش يريد أن ينهى ما كلف به نظرا لأن هذا الأمر عبء عليه لافتا إلى أنه يجب أن تعود الشرطة للشوارع وأن يكون مهمة الأمن المركزى هو حماية المنشآت وليس منع المظاهرات كما كان معمولاً به من قبل.

من جانبه أكد هشام رامز، نائب رئيس البنك المركزى، أن قرار استمرار تعليق العمل بالبنوك يومى الأربعاء والخميس، بسبب استمرار الوقفات الاحتجاجية ببعض الجهات والبنوك، وتأميناً لمقار للبنوك وحفاظا على سلامتها، مضيفا أن عودة البنوك للعمل، سيكون يوم الأحد القادم.

وأشار رامز إلى أن ظهور الاحتجاجات بهذا الشكل الكبير أمر غير طبيعى، وقال إن البنوك المصرية استطاعت تغطية الديوان وتحقيق مكاسب وأرباح حقيقية، لافتا إلى أن الجهاز المصرف قوى وهدفه هو الصالح العام.

الفقرة الرئيسية
إطلاق مبادرة مشروع "المليار"
الضيوف
المهندس ممدوح حمزة

قال عمرو أديب إن برنامج "القاهرة اليوم" أطلق مبادرة مشروع لتشغيل نصف العاطلين فى مصر ومن الممكن أن يكون أكثر من ذلك، وهو مشروع "المليار" أكبر مشروع فى الشرق الأوسط وهو مشروع زراعى صناعى.

من جانبه بدأ المهندس ممدوح حمزة حديثه بدعوة جموع المصريين للعودة للإنتاج لأن مطالبنا كشعب لا تستطيع أن تحققها الحكومة، وقال نحن فى حاجة إلى دستور جديد وليس لتعديل الدستور.

وطالب خلال حواره بإزالة جميع المبانى التى تم إنشاؤها على الأراضى الزراعية خلال فترة ثورة 25 يناير مؤكداً أنه تم بناء عقارات على مليون متر مربع أثناء ثورة يناير الماضى.

وحول مشروع المليار الذى أطلقه البرنامج قال حمزة إن هذا المشروع هو إعادة التوزيع الجغرافى للسكان، موضحا أنه سيزيد من حجم الإنتاج الزراعى فضلا عن حل مشكلة البطالة والتقليل من التكدس السكانى.

وأضاف أنه لدينا فى مصر أحوزة مهجورة مثل الصحراء الغربية والتى تمثل حوالى 68% من مساحة مصر، مشيرا إلى أن الفراعنة كانوا يعيشون داخل الصحراء الغربية وهى كنز عظيم، مؤكداً أن هذا هو كلام العلماء.

وأكد حمزة أن مشكلة هذا المشروع كانت تمكن فى المياه لكننا توصلنا إلى أن المياه الجوفية تكفى لزراعة 555 ألف فدان حوالى 400 عام لافتا إلى أنه يمكن زراعة نبات الـ" أورجنك".

وأشار حمزة إلى أن الصحراء الغربية بها حجر جيرى الذى يمكن بيعه بعد طحنه بحوالى 250 دولاراً مؤكد أن هذا المشروع متكامل.

وعن بداية المشروع قال حمزة إن مساحات الأرض تخصص ولا تباع حيث تحصل الدولة على 50 جنيهًا للمتر لافتا إلى أن الأرض تعود مرة أخرى للدولة إذا لم يتم زراعتها.

وأشار حمزة إلى أن نبدأ المشروع بوحدات لا تقل عن 2500 فدان لكى تكون مرتبطة بالرى المحورى، مضيفًا أن نبدأ بالنداء على المواطنين فى المناطق العشوائية ويتم تجميع عدد من الأهالى ليكونوا متواصلين.

وأضاف إن كانت تكلفة فرصة العمل للمواطن تكلف الدولة 40 ألف جنيه حسب تقديرات الدولة فإن هذا المشروع تكلفة فرصة العمل فيه تقدر بحوالى 18 ألف جنيه.
وأكد حمزة أن لو حصلنا على أرض دعمًا من الدولة سنبدأ العمل فورًا

اهم ماجاء بالصحف المصرية و الامريكية و البريطانية و الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 15/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



الفاسدون يتساقطون



والجيش: احتجاجات العمال خطر على مصر



و1000 تقرير من "المحاسبات" تكشف تجاوزات رموز النظام السابق



و"البدوى": لن أترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة







توابع زلزال الغضب ما زالت تضرب مصر، فانهالت الاستقالات الجماعية لأعضاء مجلسى الشعب والشورى من الحزب الوطنى، ‬حيث استقال خلال اليومين الماضيين أكثر من ‮225 ‬عضواً، مع التأكيد على أنهم لم يكن لهم علاقة بالفساد وتزوير الانتخابات والاتهامات التى نالت الحزب.

كما أكد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية أنه‮ ‬كان يفكر جدياً فى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية‮، ‬وأنه لا يستبعد حدوث ذلك خلال الفترة القادمة‮، ‬وأن هذا مرهون بتعديل الدستور‮، ‬جاء هذا خلال لقائه أمس بمقر الجامعة العربية مع ‮٩ ‬شبان يمثلون "ائتلاف شباب ثورة مصر" للمرة الثانية‮، ‬وذلك بعد أن اتسعت أصداء تأييد ترشحه للرئاسة المقبلة





الاخبار



أكد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية أنه‮ ‬كان يفكر جدياً فى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية‮، ‬وأنه لا يستبعد حدوث ذلك خلال الفترة القادمة‮، ‬وأن هذا مرهون بتعديل الدستور‮. ‬جاء هذا خلال لقائه أمس بمقر الجامعة العربية مع ‮٩ ‬شبان يمثلون ائتلاف شباب ثورة مصر للمرة الثانية‮، ‬وذلك بعد أن اتسعت أصداء تأييد ترشحه للرئاسة المقبلة‮.

وفى نفس الوقت انهالت الاستقالات الجماعية لأعضاء مجلسى الشعب والشورى من الحزب الوطنى، ‬استقال خلال اليومين الماضيين أكثر من ‮225 ‬عضوا، ‬مع التأكيد على أنهم لم يكن لهم علاقة بالفساد وتزوير الانتخابات والاتهامات التى نالت الحزب.

فيما نفى المستشار محمد عاصم الجوهرى رئيس جهاز‮ ‬الكسب‮ ‬غير المشروع الخبر الذى نشرته الصحف أمس حول قيام الجهاز بمنع صفوت الشريف وزكريا عزمى من السفر،‮ ‬وطالب وسائل الإعلام بتحرى الدقة للمصلحة العامة.

◄ موسى يلتقى بـ‮٩ ‬من ائتلاف شباب الثورة بالجامعة العربية
◄ استقالة ‮٥٢٢ ‬عضوا من الوطنى خلال يومين
◄ اتهام منير ثابت بجمع ‮٢ ‬مليار جنيه مستغلا سلطات شقيقته
◄ لا صحة لمنع الشريف وعزمى من السفر
◄ إحالة 17 عضواً بالشورى منهم هشام طلعت للمحاكمة





الاهرام



اهتمت الصحيفة بالبلاغ المقدم من الدكتورة مشيرة خطاب وزيرة الدولة لشئون الأسرة والسكان إلى النائب العام، والتى طالبت فيه التحقيق فى ما ورد بجريدة "الإندبندت" البريطانية عن استخدام أطفال الشوارع فى مقاومة المحتجين يوم 25 يناير، ثم إطلاق الشرطة النار عليهم فى خضم الفوضى.

كما تلقى النائب العام بلاغاً يطالب بإعادة التحقيق فى العديد من الوقائع المرتبطة بحادث غرق العبارة السلام 98، وتنفيذ الأحكام ضد ممدوح إسماعيل مالكها الهارب فى لندن.

فيما نفى الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق حصوله على أربع فيلات فى المنطقة 22 بمارينا، مؤكداً أنه حصل على شاليه طبقاً للنظام المعمول به فى ذلك الحين بالتقسيط من بنك التعمير والإسكان.

◄ الفاسدون يتساقطون
◄ خطايا حكومة أحمد نظيف
◄ عزمى: ممتلكاتى فى مارينا شاليه من بنك التعمير
◄ الدعوة لمظاهرة مليونية بالإسكندرية لنصرة الشهداء
◄ التحقيق فى استخدام أطفال الشوارع لمقاومة المتظاهرين
◄ بلاغ للنائب العام للقبض على مالك عبارة الموت





الجمهورية





ذكرت الصحيفة أن ثوار التحرير دشنوا على صفحات "فيس بوك" حملة إلكترونية تحت عنوان "ترشيح شهداء ثورة مصر السلمية لجائزة نوبل للسلام 2011م" تستهدف تكريم الشهداء محليا وعالميا، وتكريم ذويهم وأصدقائهم، واحتوت صفحة الحملة على صور معظم شهداء ثورة 25 يناير ومجموعة من الأغانى التى تنعى الشهداء الأبطال.

بينما قرر الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء تفويض اختصاصاته بشأن الإشراف على الأمانة العامة لمجلس الشعب والشورى بعد حل المجلسين لكل من الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية للإشراف على أمانة مجلس الشعب، وتولى اختصاصاته هيئة مكتب المجلس فيما يتعلق بالأمانة العامة، حيث التقى مع المستشار سامى مهران أمين عام المجلس لمراجعة بعض القرارات المتعلقة بالأمانة العامة والعاملين.

فيما تلقى المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام بلاغاً ضد يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق بتهمة إهدار 450 مليون جنيه لصالح مصنع أحمد عز للحديد بالعين السخنة.

◄ تلاحم السلاح والديموقراطية
◄ ترشيح شهداء يناير لنوبل السلام
◄ 1000 تقرير من "المحاسبات" تكشف تجاوزات رموز النظام السابق
◄ الجداول جاهزة لصرف العلاوة أول أبريل
◄ بلاغ للنائب العام : غالى أهدر 450 مليون جنيه لصالح "حديد عز" بالسخنة





الوفد



قدمت الجريدة مجموعة مواصفات للرئيس القادم على لسان 14 شخصية عامة، وجاءت كالتالى "شكل النظام يحدد مواصفات الرئيس، ومشهود له بالجرأة والوطنية، ومؤمن بالحرية ونزيه، وعمره بين 40 و60 عاماً، وناضج سياسياً ومؤهل نفسياً، حازم فى اتخاذ القرار، ينتخب ولا يحكم، يملك علاقات موسعة فى الداخل والخارج، لا صلة له بالنظام السابق، تحدده المرحلة الانتقالية، ورئيس مدنى، ويواجه الأزمات بثبات وله تاريخ مشرف ومقبول".

وفى الوقت ذاته أعلن الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد خلال لقائه بسفير الدنمارك بمصر أن مستقبل مصر سيشهد تقدماً شاملا فى كافة المجالات، وأكد البدوى أنه لن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية الانتخابات المقبلة، وأن الجمعية العمومية للحزب هى التى سوف تختار المرشح.

◄ الإضرابات والاعتصامات تضرب قطاعات الدولة
◄ فرنسا تعلن استعدادها للتعاون مع القضاء المصرى بشأن ثروات "مبارك"
◄ "البدوى": لن أترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة
◄ رفع صور مبارك من مكاتب الأزهر والأوقاف
◄ الصحف العالمية: ثورة شباب مصر تغير وجه المنطقة





المصرى اليوم



وجّه الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى، نداء إلى كل المعتصمين والمحتجين فى أماكن عملهم، أن يوقفوا تلك السلسلة من الاحتجاجات التى غلب عليها الطابع الفئوى.

وقال إن ما يحدث الآن يجهض الثورة الشريفة لأبنائكم، فهؤلاء الشباب قاموا بالثورة وضحوا بما لا يقل عن 300 شهيد لبناء مصر الحرة، متسائلا "هل يعقل أن آباء وأمهات هؤلاء الشباب يقضون على البناء الذى وضع أبناؤهم أساسه"، موضحا أن "هناك فرقا كبيرا بين الشباب الذى ضحى، والمعتصمين الذين يريدون المزيد من المطالب الشخصية من مصر الضحية، التى نُهبت أموالها بواسطة الفاسدين، الذين تمكن الشباب من طردهم وقريباً محاكمتهم، وأرجو أن تتركوا فرصة حتى نستعيد وننهض بأمتنا".

قررت إدارة البورصة استمرار تعليق التداول يومى الأربعاء والخميس المقبلين لحين انتظام العمل فى القطاع المصرفى، فيما توقع الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، تباطؤ معدل نمو الاقتصاد ليتراوح بين 3.5 و4٪ خلال العام المالى الحالى.

◄ "الإخوان" تتجه لتأسيس حزب و"الجماعة الإسلامية": مبارك اعتمد سياسة التعذيب
◄ الأجهزة الرقابية تطلب مستندات "منتجعات مارينا" من المجتمعات العمرانية
◄ صور الشهداء حلت مكان القلوب الحمراء فى صفحات "فيس بوك"
◄ "المفتى": الوقت الراهن للعمل وليس لـ"تأجيج الأحقاد"
◄ الزراعة تحذر من تزايد حالات التعديات على الأراضى





الدستور



كشف المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات أن الجهاز أرسل نحو 1000 تقرير رقابى فى عهد حكومة نظيف حول أدائها فى الفترة من 2004 حتى 2010 لمؤسسة الرئاسة ورئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وإلى جهات أخرى، أشارت إلى صور عديدة من إهدار المال العام.

وعلى صعيد آخر طالب القمص عبد المسيح بسيط أستاذ اللاهوت الدفاعى وكاهن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد بعدة مطالب فى الدولة الجديدة، أولها أن تلغى مادة عمال وفلاحين لأنها ليست منطقية فى ذلك العصر، أن يكون مجلس الشعب تشريعيا، وأن يكون من حق الفرد الترشح بعد 25 سنة، وحد أدنى للتعليم، وأن تكون مصر دولة مدنية أساسها المواطنة.

كما اقتحم مجموعة من البلطجية والمسلحين بالأسلحة النارية سجن المنيا العمومى بعد أن تبادلوا إطلاق النيران مع رجال الشرطة وقوات الجيش التى تقوم بأعمال الحراسة لمبنى السجن.

◄ جمال مبارك يمتلك قصر ريجينسى القريب من هاردوز
◄ محاكمة المعذبين فى مباحث أمن أدولة
◄ شباب الثورة.. صناع الحياة
◄ كنائس مصر تطالب بتأكيد مدنية الدولة
◄ خلافات حادة تهدد اتحاد عمال مصر بعد إعلانه تأييده النظام





الشروق الجديد



نقلت الشروق على لسان مصدر مسئول فى البنك المركزى المصرى نفيه لما تردد من أنباء حول تحويل بعض رجال الأعمال الكبار وشخصيات من الحكومة السابقة مبالغ من حساباتهم فى مصر للخارج خلال الأيام الماضية، مؤكداً أن بعض الشخصيات حاولت تحويل مبالغ كبيرة خلال الأيام الماضية، إلا أن البنك أوقف جميع التحويلات.

أما جماعة الإخوان المسلمين فجددت ثقتها فى الجيش المصرى وعهوده، ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ووضع برنامج زمنى محدد للخطوات التى أعلنها الجيش فى البيان الدستورى، والإفراج الفورى عن المعتقلين الذين شاركوا فى المظاهرات، فضلاً عن إصدار عفو عام عن كل السجناء السياسيين وإلغاء حالة الطوارئ.

بينما أكد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أنه أول من طالب بإعادة العمل بنظام الانتخاب لمنصب شيخ الأزهر، مؤكداً عدم ممانعته فى اختيار شيخ الأزهر عن طريق الانتخابات.

◄ 30 ألف ضابط شرطة يتبرأون من جرائم العادلى
◄ ائتلاف شباب الثورة: مستمرون فى عملنا
◄ البنك المركزى أجهض محاولات لتريب الأموال خلال الأيام الماضية
◄ "الإخوان" تطالب بـ6 إجراءات عاجلة وبرنامج زمنى
◄ الطيب: أنا أول من طالب بإعادة انتخاب شيخ الأزهر



الصحف الامريكية الثلاثاء 15/2/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

ثورة "الغضب" تلهم الشرق الأوسط وإيران الأكثر تأثراً

وكاتبة أمريكية: طاقة الشباب المصرى مدعاة "للحسد" ويجب استغلالها فى التغيير الإيجابى


نيويورك تايمز:

مسئولو "الفيس بوك" يفضلون عدم التحدث بشأن دورهم فى المظاهرات
* ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن موقع "الفيس بوك" لعب دورا محوريا فى كل من الثورة التونسية والمصرية، ولكن الغريب فى الأمر أن المدراء التنفيذيين لم يستخدموا هذه اللحظة التاريخية للتأكيد على دورهم فى إعداد منصة التغيير الديمقراطى، ولم يتحدثوا عنه.

وقالت الصحيفة إن الموقع الاجتماعى، والذى بات عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية تعرض لضغوط كثيرة بعد اندلاع الثورات فى الشرق الأوسط، ورغم أنه أصبح أحد أبرز الأدوات التى استخدمها النشطاء فى تعبئة المظاهرات وتبادل المعلومات، إلا أن القائمين على الـ"فيس بوك" لا يريدون أن ينظر لهم وكأنهم يفضلون جانبا على آخر خشية أن تفرض بعض الدول مثل سوريا، والتى بدأ الموقع مؤخرا يكتسب فيها شعبية، قيودا على استخدامه، أو تراقب مستخدميه، وفقا لبعض مدراء الشركة الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأنهم يناقشون أعمالا داخلية.

فضلا عن أن الشركة لا تريد أن تغير سياستها الحاسمة المتعلقة بمطالبة المستخدمين بإنشاء حسابات بهويتهم الحقيقة، وذلك فى محاولة لحماية المستخدمين من التعرض للخداع أو النصب. غير أن بعض المدافعين عن حقوق الإنسان، مثل سوزانا فيلا، مديرة موقع "موفمنتس دوت أورج"، والذى يوفر مصادر للنشطاء الإلكترونيين، يرون أن هذا الأمر ربما يعرض بعض الأشخاص للخطر من قبل الحكومة العازمة على إخماد المعارضة.

وأضافت فيلا قائلة "الناس ستستخدم هذه المنصة فى التعبئة السياسية، الأمر الذى يعكس أهمية ضمان حماية المستخدمين".

وبموجب هذه القواعد، أغلق الموقع واحدة من أكثر الصفحات شعبية فى نوفمبر الماضى، عندما استخدم وائل غنيم، مدير تنفيذى بشركة جوجل، وأحد رموز الانتفاضة المصرية، اسما مستعارا لإنشاء حساب كأحد القائمين على الصفحة، وهذا يعد انتهاكا لشروط خدمة الـ"فيس بوك". ومع تطبيق مصر لقانون الطوارئ، والذى يحد من حرية التعبير، كان من الممكن أن يتعرض غنيم والمنظمون الآخرون للخطر إذا ما تم كشفهم فى ذلك الوقت.

واشنطن تدرس توسيع حرية الإنترنت للتصدى للحكومات القمعية
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الإدارة الأمريكية تدرس بعد أيام من مساهمة موقعى الفيس بوك وتويتر فى إشعال فتيل الثورة فى مصر سياسة جديدة تقتضى بتوسيع نطاق حرية الإنترنت، لمساعدة الناس على الالتفاف حول الحواجز الإلكترونية، وفى الوقت نفسه زيادة صعوبة استخدام الحكومات الاستبدادية لنفس التكنولوجيا لقمع المعارضة.

وقالت الصحيفة إن هذه السياسة التى وضعتها الخارجية الأمريكية، قبل عام تقريبا، تعثرت بسبب احتدام النقاش بشأن أى المشاريع التى يجب أن تدعمها، وما إذا كان ينبغى أن ينظر للإنترنت فى المقام الأول كسلاح للإطاحة بالأنظمة القمعية أو كأداة يستخدمها الاستبداديون للتخلص من المعارضة وسحقها.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، التى ستضع إطار هذه السياسة فى خطاب تلقيه اليوم الثلاثاء، اعترفت بدور الإنترنت المزدوج قبل عام فى خطاب لها، وقال مسئولون فى الإدارة الأمريكية إنها ستتطرق إلى نفس الموضوع مجددا، مشيرة إلى استخدام كل من المتظاهرين والحكومات للشبكات الاجتماعية فى الثورة فى تونس ومصر والدول العربية.

وتخطط الخارجية الأمريكية لتمويل برامج مثل خدمات "التحايل" التى تمكن المستخدمين من تجنب جدران الحماية، وتدريب عمال حقوق الإنسان على كيفية تأمين بريدهم الإلكترونى من المراقبة ومسح البيانات السرية من الهواتف إذا ما اعتقلتهم قوات الشرطة.




واشنطن بوست:

ثورة "الغضب" تلهم الشرق الأوسط وإيران الأكثر تأثراً
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن نجاح الثورة المصرية على ما يبدو أشعل فتيل الاحتجاجات فى أماكن متفرقة من المنطقة، وشهدت إيران واليمن والبحرين مظاهرات عارمة أمس الاثنين للمطالبة بالتغيير والإطاحة بالحكومات الاستبدادية.

وسردت الصحيفة كيف استلهم البحرينيون الثورة من نظرائهم المصريين الذين تمكنوا من دفع الرئيس مبارك للتنحى، وكيف نزل الآلاف منهم إلى الشوارع للمطالبة بإدخال بعض الإصلاحات السياسية على المملكة، الأمر الذى أسفر عن اشتباكات مع قوات الشرطة التى ألقت عليهم القنابل المسيلة للدموع، وأطلقت الرصاص المطاطى لتفريق صفوفهم. وفى اليمن، وهى حليف بارز للولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب، على الصعيد الآخر، هاجم مؤيدو الحكومة المسلحون بالعصى والسكاكين المتظاهرين المناديين بالديمقراطية والمطالبين بالإطاحة بالرئيس الذى وصفته الصحيفة بالـ"ديكتاتور"، لتدخل المظاهرات يومها الخامس على التوالى فى هذه الدولة المضطربة.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن إيران كانت أكثر الدول تأثرا بالانتفاضة المصرية، رغم أنها دولة ليست عربية، وقالت إن جموع المتظاهرين الغفيرة فى طهران تحدت القنابل المسيلة للدموع، وهتفت قائلة "الموت للديكتاتور"، وكانت هذه المسيرة الأكبر فى العاصمة الإيرانية بعد أن تمكنت الحكومة بشكل فعال من سحق حركة المعارضة فى ديسمبر عام 2009.

وأرجح المتظاهرون الإيرانيون الذين تجاوزت أعدادهم عشرات الآلاف أن الحركة الخضراء التى تحدت النظام الإيرانى الثيوقراطى بعد انتخابات الرئاسة المتنازع عليها فى يونيو 2009، عادت الحماسة فيها من جديد واستلهمت انتفاضتها الجديدة من نجاح الثوار المصريين. ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن الكثير من المتظاهرين وضعوا شرائط خضراء، رمز حركة المعارضة الإيرانية.

ومن جانبها، أشادت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية بالمتظاهرين الإيرانيين، مشيرة إلى أن مسئولى البيت الأبيض "يؤيدون بكل وضوح ومباشرة طموحات المتظاهرين"، كما اتهمت حكومة طهران بالنفاق لتأييدها المتظاهرين المصريين المطالبين بالديمقراطية فى مصر وفى الوقت نفسه تعمل على سحق المعارضة فى البلاد.

ورأت "واشنطن بوست" أن تصريحات كلينتون تعكس تغيرا فى لهجة الإدارة الأمريكية التى امتنعت فيما سبق عن تأييد المعارضة الإيرانية خشية أن يتسبب ذلك فى نتائج عكسية تكون ضد المتظاهرين.

كاتبة أمريكية: طاقة الشباب المصرى مدعاة "للحسد" ويجب استغلالها فى التغيير الإيجابى
* تحت عنوان "توجيه طاقة الجموع المصرية نحو التغير الإيجابى"، قالت الكاتبة آن أبلبوم فى مقالها بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن طاقة الشباب المصرى مدعاة "للحسد"، وينبغى استغلالها الآن فى التغيير الإيجابى بعدما تمكنوا من تأمين صوت لهم والتعبير عن رأيهم وتغيير بلدهم للأبد، وذهبت إلى أن مرحلة ما بعد الثورة غالبا ما تكون أخطر من الثورة ذاتها، وذلك لأن بطىء وتيرة التغيير يصيب كثيرين "بالإحباط" الذى لا يمكن تجنبه، وهنا يأتى دور القوات المسلحة البالغ الأهمية.

ومضت الكاتبة تقول إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتعين عليه فعل الكثير لتوجيه دفة البلاد نحو الديمقراطية والتغيير المؤسسى، على أن تبدأ هذه العملية الآن، وليس الشهر المقبل أو العام المقبل. ورأت أبلبوم أن الجيش يمكنه أن يشجع تشكيل الأحزاب السياسية وتشكيل لجان شعبية، وتأسيس جماعات لمراقبة الأحياء وتنظيف الشوارع، أو عمل أى شىء لمنع هؤلاء العاطلين فى ميدان التحرير من العودة إلى منازلهم ليجدوا أن شيئاً لم يتحقق فيعودون إلى موقع "الفيس بوك" و"الجزيرة".

وقالت الكاتبة إن النشاط السياسى على الإنترنت ليس بديلا عن النشاط الفعلى، فالشعور بالرضا الذى يستقيه المرء من "تويتر" ليس كهذا الشعور الذى يستقيه عندما يقضى ساعات فى غرفة واحدة مع جماعة من الناس تخطط لحملة انتخابية مثلا.

وأشارت أبلبوم إلى أن الأشكال التقليدية للنشاط السياسى ليست الوحيدة المتاحة، فهناك أنماط عدة ومنها ألا ينتظر المرء من الحكومة أن تقوم بكل شىء بدلا عنه. واستشهدت بقول سيدة أوكرانية، شاركت فى الثورة الأورانجية، وبعدما عادت للمنزل قررت إعادة ترتيب حياتها، ورغم أنها شعرت "بالإحباط" حيال الحكومة الأوكرانية الجديدة إلا أنها ترى أنه لا يجب "أن نتوقع أن تقوم الحكومة بكل شىء لكل شخص بعد الآن، وينبغى علينا تعلم كيفية الاهتمام بشئوننا بأنفسنا".

وختمت أبلبوم مقالها قائلة "إذا استطاعت امرأة تحدثت بحماسة ونشوة بالغة بشأن مصر الأسبوع الماضى أن تتحدث بنفس اللهجة عن الحكومة الجديدة بعد عام من الآن، ستكون الثورة المصرية حققت نجاحا غاليا".


لوس أنجلوس تايمز:

واشنطن تقدم مئات ملايين الدولارات لمساعدة الاقتصاد المصرى
* ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" على صدر صفحتها الرئيسية أن الإدارة الأمريكية وحلفاءها يتباحثون بشأن كيفية وضع خطط لدعم الحكومة الانتقالية الهشة فى مصر، لاسيما وأن المظاهرات المناوئة للحكومة تهدد بإحلال المزيد من التغييرات فى الشرق الأوسط، وقالت إن هذا الدعم من الممكن أن يصل إلى مئات الملايين من الدولارات فى صورة معونة اقتصادية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن المسئولين الأمريكيين عازمون على إيضاح أنهم يرغبون فى المساعدة فى إحلال الاستقرار مجدداً فى دولة كانت بمثابة الحصن للمصالح الأمريكية فى المنطقة، وذلك من خلال الدعوة للمساهمة فى حزمة مالية طارئة للاقتصاد المصرى، خشية أن تتسبب فى مزيد من الضغوط على الاقتصاد المرهق الأساس فى إعاقة جهود الإصلاح الوليدة، مما قد يؤدى إلى جولة جديدة من الفوضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين الأمريكيين الذين ساعدوا فى تسهيل عملية خروج الرئيس مبارك عكفوا خلال الأربعة أيام التى تلت رحيله على وضع حزمة مالية تقدر بمئات الملايين من الدولارات، فضلا عن صناديق التمويل الرامية إلى المساهمة فى بناء أحزاب سياسية والمؤسسات الأخرى، وفقا لمسئولين ودبلوماسيين أجانب.. ولفتت "لوس أنجلوس تايمز" إلى أن الولايات المتحدة تقدم معونة سنوية لمصر قدرها 1.5 مليار دولار، معظمها يذهب إلى الجيش، أكثر المؤسسات احتراما فى البلاد.

وقالت إن تزايد مشاعر السخط والاستياء حيال الوضع الاقتصادى المتردى، وارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع الأسعار، كانت بين أهم أسباب ثورة "الغضب" التى استمرت لـ18 يوما، وانتهت برحيل الرئيس مبارك. ويرى المحللون أن المصريين متفائلون ويتوقعون تحسينات اقتصادية سريعة.

ونقلت "لوس أنجلوس تايمز" عن ميشيل دون، متخصصة فى شئون الشرق الأوسط، وباحثة بارزة فى معهد كارنيجى للسلام الدولى، قولها إن الاقتصاد "أحد أكبر نقاط الضعف فى دولة يحدث فيها انتقال للسلطة مثل هذا".

وقدرت وزارة المالية المصرية أن الاضطرابات كلفت الاقتصاد المصرى قرابة الـ310 ملايين دولار يوميا، فى حين قال بعض خبراء القطاع الخاص إن المستثمرين سحبوا أموالهم بمعدل مليار دولار يوميا، وقبل المظاهرات كان من المتوقع أن تحقق مصر نمواً اقتصادياً سنويا بنسبة 5%، أما الآن فتجمع الآراء على أنه سيحقق نموا بمعدل 1%.

وحذرت دون من آمال المصريين العريضات بشأن الفرض الاقتصادية التى قد تتراءى كنتيجة للمظاهرات، وقالت إذا توقع المصريون شيئاً وساءت الأوضاع بعد ذلك، "أغلب الظن ستفسد العلاقة بين الناس"، وبين الحكومة الانتقالية.

ورفض المسئولون الأمريكيون، الذين يتشاورون جديا بشأن الأوضاع فى مصر على مدار الأيام الأخيرة، مناقشة أهداف مساعدتهم بالتفصيل، مؤكدين أنهم لا يزالون فى المراحل الأولى من المباحثات، ولكنهم قالوا إنهم يتوقعون أن تلعب بنوك التنمية الدولية دورا فى المساهمة فى هذه الجهود




الصحف البريطانية الثلاثاء 15/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية: مبارك لم يعد قادراً على المشى





الجارديان
وكالة الجريمة المنظمة الخطيرة تتعقب أصول المسئولين المصريين فى لندن
قالت صحيفة الجارديان إنه من المتوقع أن يبدأ مسئولون من وكالة الجريمة المنظمة الخطيرة "سوكا" فى تعقب الحسابات المصرفية الخاصة بأعضاء مجلس الوزراء المصرى السابق.

وأعلن وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج أن سوكا ستقوم بتعقب الحسابات المصرفية الخاصة بالمسئولين المصريين فى لندن، رغم أن توقيت ومدى التحقيقات سيتم تقريره من قبل وزراء مالية الإتحاد الأوروبى عقب مناقشات فى بروكسل.

وأوضح هيج أن قوانين المملكة المتحدة تمنع الشرطة من تجميد الحسابات المصرفية دون وجود أدلة على عدم شرعية الأموال أو سوء استخدام أصول الدولة. وأضاف أنه فى حال توافر الأدلة، فإن الحكومة البريطانية ستتخذ إجراءات حاسمة وفورية.

ومن المتوقع أن تبلغ الخارجية البريطانية وكالة "سوكا" بهويات المسئولين المصريين، المطلوب تعقب أصولهم، خلال 24 ساعة، ومن ثم تقوم الوكالة المتخصصة فى مكافحة الجريمة المنظمة بتداول أسماء هؤلاء المسئولين بين البنوك والمؤسسات المالية لتبلغ بعد ذلك شرطة لندن أو مكتب مكافحى جرائم الاحتيال الخطيرة بأى مخالفات محتملة.

ولتجميد أصول الرئيس مبارك، يحتاج الاتحاد الأوروبى إلى دعم جميع الدول الأعضاء الـ 27 واتساق إجراءاتهم مع الحكومة الجديدة بمصر.





الإندبندنت
هيكل فى مقابلة مع فيسك: مبارك أهدر 10 سنوات من عمر مصر بحثاً عن الميراث
◄فى مقابلة توصف بلقاء السحاب، أجرى الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك مقابلة مع عميد صحفيى مصر محمد حسنين هيكل أكد خلالها: "كنت واثقا أن بلدى ستنفجر.. لكن هذا الجيل من الشباب أكثر حكمة منا".

وينقل فيسك عن ضيفه المصرى، الذى وصفه بأهم شاهد ومؤرخ على العصر الحديث بمصر، قوله إن مبارك خان روح الجمهورية، فلقد أراد الاستمرار من خلال نجله جمال. وأوضح هيكل قائلا: "لقد كان مشروعا وليس فكرة، بل هى خطة.. لقد أهدر آخر 10 سنوات من عمر مصر فى هذه المسألة، بحثا عن الميراث- وكأن مصر سوريا أو هايتى".

ويشير الكاتب البريطانى إلى أنه منذ سنوات طويلة تقابل مع هيكل الذى توقع وقتها انهيار مصر، وبقناعة مطلقة حدد التفاصيل المدمرة لفساد وعنف نظام مبارك، وحتمية انهياره.





التليجراف
الديلى تليجراف: مبارك لم يعد قادراً على المشى
◄ تنفرد صحيفة الديلى تليجراف بتقرير عن صحة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، يقول التقرير الذى نقلته عن مصادر، وصفتها الصحيفة بأنها من حاشية الرئيس، إن مبارك فى حالة صحية متدهورة، وقد أغمى عليه بفلته فى شرم الشيخ مرة واحدة على الأقل هذا الأسبوع.

وتؤكد الصحيفة، نقلا عن مصادر محلية، أن حراس الشرطة المختصين بحراسة الفيلا أخبروهم أن الرئيس مبارك يرقد فى السرير، وأنه بحاجة للمساعدة على المشى، وتنقل الصحيفة عن سامح شوقى السفير المصرى بواشنطن أنه علم من مصادر أن صحة الرئيس أخذت منعطفا نحو الأسوأ.

وأضاف: "إننى أتابع عن كثب الإشاعات والتقارير الصحفية المتعلقة بوضعه الصحى، وربما تلقيت بعض الاتصالات على المستوى الشخصى التى تشير إلى سوء الأوضاع الصحية للرئيس"، لكنه شدد قائلا: "ليس لدى معلومات كافية، لذا فإننى لا أريد التكهن".

ويصف مراسل الصحيفة بشرم الشيخ الحراسة الأمنية المشددة حول الفيلا الرئاسية، حيث يقف خمسة من رجال الشرطة بالزى الرسمى وستة آخرون بملابس مدنية، إلى جانب المتاريس والحراسة الأمنية المسلحة التى تحيط بالمكان.




الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 15/2/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



سقوط مبارك شكل ضربة للمعسكر المعتدل فى الشرق الأوسط





وبناء 120 وحدة استيطانية جديدة بالقدس





الإذاعة العامة الإسرائيلية
السلطة الفلسطينية تدفع تعويضات لعائلات إسرائيلية
كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تمت عملية "تسوية غير مألوفة" بين السلطة الفلسطينية وبين ما يوصف "بالمتضررين" من عمليات المقاومة الفلسطينية.

وكشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية وإذاعة الجيش أنه تم التوقيع على تسوية قضائية فى إحدى محاكم ولاية "رود ايلاند" الأمريكية فى إطار الدعوى القضائية التى رفعتها عائلات إسرائيلية، بعد مقتل ذويهم فى عملية إطلاق نار قامت بها المقاومة الفلسطينية فى شرقى القدس قبل 15 عاماً.

وأضافت إذاعة الجيش أنه ورد فى ملفات التسوية القضائية التى قدمت للمحكمة أن الطرفين وصلا لاتفاق تسوية فى نهاية شهر يناير، وأنهما اتفقا على شروط التسوية بأكملها"، إلا أن الإذاعة قالت إنه: "لم يعرف ما قيمة المبلغ المالى الذى ستدفعه السلطة كتعويض" للعائلات الإسرائيلية.





صحيفة يديعوت أحرونوت
إسرائيل تخطط لنقل الكليات والمواقع العسكرية إلى القدس
كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى يخطط لنقل الكليات العسكرية للجيش الواقعة فى منطقة الجليل إلى القدس الشرقية.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم بناء الموقع الجديد على مساحة تصل إلى 32 ألف متر مربع، التى تقع خارج الخط الأخضر، وهى منطقة محتلة حسب توصيف الأمم المتحدة.

وتقول الصحيفة إن الموقع الجديد سيتواجد فيه حوالى 1400 جندى بشكل دائم، وسيشمل أيضاً قاعات رياضية وغرف سباحة ومعبد يهودى.

وأكدت يديعوت أن نقل الموقع العسكرى إلى هذه المنطقة سيثير خلافا مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى أن هذه المنطقة ذات حساسية، لأن هناك خلافاً بين الأردن والأمم المتحدة من جهة وبين إسرائيل من جهة أخرى، حيث تصر الأخيرة على أن هذه الأرض يهودية، بينما تعتبرها الأردن والهيئة الدولية أراضٍ فلسطينية محتلة.

تل أبيب تصادق على بناء 120 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس
صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء فى بلدية القدس على بناء 120 وحدة سكينة سيتم إقامتها فى حى "راموت" بالقرب من القرية الفلسطينية "بيت حنينا" وأربع شقق سكنية فى حى "بشجات زئيف"، ضمن خطط إسكان جديدة تتضمن 124 وحدة سكنية فى الأحياء اليهودية خارج الخط الأخضر.

وتأتى هذه الخطوة بعد أسبوع من مصادقة اللجنة ذاتها على إنشاء 13 وحدة سكنية فى حى الشيخ جراح، والتى من المفترض أن تضاعف عدد الشقق السكنية لليهود فى الحى شرقى القدس.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن جزءاً من خطة لبناء 180 وحدة سكينة فى "حى راموت" تم المصادقة عليها عام 2008.

وفى أعقاب ذلك قالت مؤسسة "عير عميم" إحدى المنظمات الصهيونية التى تعنى بانتهاكات الاستيطان فى القدس، إن المصادقة على رخص البناء اليوم تعتبر مرحلة أولى سيتم بعدها بناء 180 وحدة استيطانية وفقا لهذا المخطط، مما سيؤدى إلى توسيع المستوطنة باتجاه أراضى بيت حنينا القديمة شمال القدس.





صحيفة معاريف
أشكنازى: سقوط مبارك شكل ضربة للمعسكر المعتدل فى الشرق الأوسط
قال رئيس الأركان السابق، جابى أشكنازى، إن الأحداث الأخيرة فى مصر وتنحى الرئيس السابق حسنى مبارك عن الحكم شكلت ضربة للمعسكر المعتدل.

وأشار المسئول العسكرى السابق إلى أن مبارك بغض النظر عن الانتقادات الموجهة إليه كان عامل استقرار فى الشرق الأوسط خلال ثلاثة عقود، على حد قوله.

وتوقع أشكنازى، خلال كلمة ألقاها مساء أمس أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية المنعقد فى القدس المحتلة حاليا، أن تشهد الحياة السياسية فى مصر تواصلاً، إلا أن مصر لن تكون نفس الدولة، على زعمه.

وفى سياق آخر، ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الجنرال احتياط عاموس يدلين، رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية سابقا، أوضح أنه لا يوافق على ما يقوله البعض من أن الزمن يعمل ضدنا فيما يخص الملف النووى الإيرانى، مضيفاً بأن الزمن يعمل لصالح من يفعل بصورة صائبة.





صحيفة هاآرتس
10% من طلاب الثانوية فى إسرائيل يحاولون الانتحار
كشف استطلاع أجراه قسم الطب النفسى فى "مركز شنايدر" أن 10% من طلاب الثانوية فى إسرائيل حاولوا الانتحار، حيث أوضح الاستطلاع أن 12.1% من العينة التى تم عليها البحث فكروا فى الانتحار، وأن 6.8 % منهم وضعوا خطة لتنفيذ عملية الانتحار.

وأظهرت نتائج الاستطلاع التى أجريت على 1200 طالب أن ثلث من حاول الانتحار احتاجوا إلى علاج طبى لمعالجة آثار المحاولة.

وقال الدكتور الإسرائيلى، ألن إفتر، الذى أجرى الاستطلاع، إن معظم الدراسات تجرى على عينة من حاول الانتحار، بينما هناك أعداد كبيرة من الطلبة يحاولون الانتحار، وهم غير معروفين لجهات الاستطلاع والبحث.

ونقلت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية عن وزارة الصحة فى إسرائيل أن هناك ارتفاعاً فى محاولات الانتحار فى الأعوام الأخيرة، مشيرة إلى أن عام 2008 شهد أكبر عدد من حالات محاولات الانتحار، حيث وصل إلى المستشفيات 1143 شابة و638 شاباً حول جيل 24 عاماً.

وأشارت هاآرتس، إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية تقوم بمحاولة وضع خطة لمنع الانتحار على مستوى إسرائيل.













يتبع...................................