شارك مع اصدقائك

15 يناير 2011

توك شو سياسة - كيف ساعد العسكريون السوفيت مصر في المواجهة مع اسرائيل - السادات بأعين الصحفي والدبلوماسي الفرنسي ايريك رولو- حرب اكتوبر 73 بعيون الملحق العسكري السوفيتي - العلاقات المصرية السوفيتية في عهد السادات -

كيف ساعد العسكريون السوفيت مصر في المواجهة مع اسرائيل



حرب اكتوبر 73 بعيون الملحق العسكري السوفيتي



السادات بأعين الصحفي والدبلوماسي الفرنسي ايريك رولو



العلاقات المصرية السوفيتية في عهد السادات

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة



كليب اخر خطاب للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي تقرير عن المظاهرات الاحتجاجية للشعب التونسي ج1 ج2 منى الشاذلي كمال العبيدي صلاح عيسى الفة السلامي د عمرو حمزاوي ج1 ج2 ج3 ج4 ج5 ج6 ج7 ج8 ج9
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011



"العاشرة مساء".. الوطن العربى من المحيط للخليج تابع ثورة الخبز والحرية التونسية.. وتحرر ملحوظ بوسائل الإعلام التونسى.. و"العبيدى": بعد خطاب يوم الخميس تأكدت أن "بن على" لن يواصل الحكم.. و"السلامى": الشعب التونسى يستحق الأفضل
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
◄ ثورة الخبز والحرية أجبرت "بن على" على الفرار للسعودية.
◄ الوطن العربى من المحيط للخليج تابع خطاب الرئيس التونسى.
◄ تنحى "بن على" عن عرش تونس أحدث زلزل أرجاء العالم.
◄ ارتفاع الأسعار والإهانة وانعدام الحريات وراء سقوط نظام "بن على".
◄ حالة من الشغب المفرط اجتاحت الشعب التونسى بعد رحيل "بن على"، وقال الكاتبة الصحفية نبيهة روجيبة، فى مداخلة هاتفية، المشهد السائد بتونس يسوده "حالة من الشغب"، مشيرة لمحاولة تصدى الشعب التونسى لتلك الحالة. وأكدت أن حالة انعدام الأمن وانتشار العصابات مجهولة الهوية لم تنتقص من فرحة التونسيين بما حصلوا عليه من استقلال شعبى.
◄ تحرر الوسائل الإعلامية التونسية بعد رحيل "زين العابدين بن على".
◄ السماح لوكالات عالمية بالتصوير بشوارع تونس.
◄ تظاهر مئات من أبناء الجالية التونسية بجميع أنحاء العالم.
◄ جامعة الدول العربية تدعو الشعب التونسى لضبط النفس.
◄ "عمرو موسى" يؤكد على تواصل جامعة الدول مع الشعب التونسى خطوة بخطوة.
◄ مختلف الحركات السياسية المصرية تُآذر ثورة الخبز والحرية.

الفقرة الرئيسية:
تحليل ثورة الخبز والحرية التونسية.

الضيوف:
كمال العبيدى صحفى وناشط تونسى.
الصحفية ألفه السلامى مدير تحرير جريدة "العالم اليوم".
صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة "القاهرة".
عمرو حمزاوى كبير الباحثين بمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى.

أكد كمال العبيدى، صحفى وناشط تونسى، على اشتراكه مع الجماهير التونسية فى مشاعر الفرحة بانتهاء حكم استبدادى، معربا عن أمنياته بعهد تونسى مشرق بعد جلاء حكم ديكتاتورى مثَله "بن على" على مدار 23 عاما.

وأشار كمال العبيدى لديكتاتورية بن على المتمثلة فى إجبار آلاف التونسيين على الهجرة من بلادهم وتكميمه لجميع الأفواه المطالبة بأقل الحقوق فى الحرية. وقال العبيدى: "الشعب التونسى أدرك أن استمرار تظاهره ضد الاستبداد قد يؤتى ثماره"، مشيراً لزيادة حالة الغضب الشعبى بعد جميع خطابات بن على خاصة بعد ترديده لكلمات مثل "فهمتكم ولن أترشح".

وأكد الصحفى والناشط التونسى أن التونسيين أدركوا أن كلام بن على غير صادق، قائلا: "غضب الشعب التونسى دفع الرئيس لمغادرة كرسى الحكم". وأضاف العبيدى أن استمرار عدوان أفراد الأمن على الشعب التونسى زاد من تأكيد الشعور بعدم صدق بن على عند التونسيين، مشيراً لموقف جميع دول العام المعادى لنظام بن على وعائلة زوجته. وتابع العبيدى "بعد خطاب يوم الخميس تأكدت أنه لا مجال بعد هذا اليوم لمواصله بن على الحكم".

وأكد العبيدى أن مظهر تونس السياحى الخارجى يخفى كثيرا مما وراء الستار وما يحويه من إذلال واعتداءات ومنع التعبير ودفع فاتورة ثمن إبداء رأى أو كتابة مقالة، مشيرا إلى أن فترة التسعينات شكلت سنوات الخوف للشعب التونسى حتى بداية الألفية الجديدة.

فيما أكدت الصحفية ألفه السلامى، مدير تحرير جريدة العالم اليوم، أن الشعب التونسى يستحق الأفضل، مشيرة إلى أن الكرامة كانت وراء انتفاضة الشعب التونسى. وقالت ألفه السلامى: "طلقات رصاص الأمن كانت كفيلة بسقوط جميع مشاعر الخوف"، مؤكدة أن تونس تعانى منذ فترات طويلة، عدم الاعتبار على الرغم من تملكها للعديد من الإمكانيات والموارد البشرية والاقتصادية. وأشارت السلامى لاشتراك جميع فئات الشعب التونسى فى صناعة المستقبل، بعد رفضهم استمرار الاستبداد منذ 24 ديسمبر.

بينما قال صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة "القاهرة" إن البطالة وارتفاع الأسعار وثورة شاب من أجل كرامته كانت الشاظية التى أشعلت فتيل الشعب التونسى، مشيراً "لعبقرية الجماهير التونسية" مع وصول ذروة الاحتقان التونسى للعاصمة بعد 4 أسابيع. وأكد صلاح عيسى أن ما شجع الشعب التونسى على مواصله الضغط الشعبى هو تراجع بن على وتردده، مما سمح لتسييس الطبقة السياسية لشعارات الشعب التونسى.

وأشار عيسى إلى أن الجيش التونسى تخلى عن بن على فى وقت حرج، قائلا: "بن على كان قادرا فى النهاية على فرض حالة الطوارئ، إلا أنه أدرك أن الجيش لن يقف إلى جواره فاتخذ موقف الانسحاب".

وردا على تحليل عيسى قالت مدير تحرير جريدة العالم اليوم أنه على مدار التاريخ لم يتدخل الجيش التونسى فى أى من القضايا الداخلية، مؤكدة أن هناك فرقاً بين الأمن والجيش. وأشارت السلامى إلى أن الجيش نزل الشارع للحفاظ على الأمن، نظراً لما أحدثه بن على من فراغ سياسى فى فترة تشكيل الحكومة.

من جانبه أقر عمرو حمزاوى، كبير الباحثين بمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، أن الشعوب قادرة على تغيير قواعد اللعبة إذا أرادوا التغيير فى لحظة محددة، مؤكداً أن انتفاضة تونس لم تكن متوقعة لأى فرد بما فيها المواطن التونسى.

وأشار عمرو حمزاوى إلى استطاعت الطفرة الاقتصادية التى حققتها تونس فى التسع سنوات الماضية، مما رفع متوسط الدخل السنوى لما يقرب من 7 آلاف دولار. وقال حمزاوى: "على عكس ما تتمتع به بعض الدول من حريات سياسية كوجود أحزاب وقوى سياسية متنوعة تبدى آراء، حتى لو كانت ضعيفة وشكلية، إلا أنها آلية تفتقدها تونس مما عزز من إرادة الساسة فى المطالبة بالحريات"، واصفا الانتفاضة التونسية "بثورة مواطنين" بعيدا عن وجود أو دفع من أحزاب سياسية.

وعن سياسة الجرائد التونسية قالت السلامى إن الصحف التونسية من ظاهرها مستقلة إلا أن مادتها تعبر عن الرغبة الحكومية، وهو ما أكده العبيدى، فى حين أكد حمزاوى أن تونس كانت تعانى غياب الحرية والرقيب الحكومى بدرجه محبطة، لدرجة منع جميع المواقع الإلكترونية قبل رحيل بن على

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة



















بث مباشر






على قناة المحور






فى الساعة التاسعة






يوميا من السبت الى الاربعاء






يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها








اتمنى مشاهدة ممتعة




تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011



"90 دقيقة".. أهالى "مطروح" ينتظرون السيول ليشربوا ويزرعوا.. ومحامية جاسوس "الفخ الهندى" تتنحى عن الدفاع عنه لأنه "خائن وآفاق".. و"إبراهيم حسن": "ميدو" فى "الزمالك" لمدة 3 سنوات ونصف.. والأرصاد الجوية تحذر من بلوغ موجة البرد ذروتها غدا الاثنين
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
◄ الإعلامى معتز الدمرداش يشير إلى "الانتفاضة التونسية" ضد نظام الرئيس زين العابدين بن على الذى غادر البلاد سريا لتبدأ تونس "عهدا جديدا"، معربا عن آماله فى أن يختار الشعب التونسى قيادة آمنة تحقق له مطالبه بالحياة الكريمة والحرية.
◄ البرنامج يعرض تقريرا من قرية طميت معلا "التى اتشحت بالسواد وخيم الحزن عليها بعدما فقدت 10 من أبنائها بينهم 6 من أسرة واحدة، معظمهم من الأطفال، فى حادث بلبيس فجر الثلاثاء الماضى. وفى التقرير انهمرت دموع الحاج عبد الله الذى فقد 4 من أبنائه وشقيقه ونجل شقيقه فى الحادث، فيما يرثى الشقيق الأكبر للضحايا الأربعة إخوانه وعمه وابن عمه الذين رحلوا تاركين خلفهم أسر كاملة بدون عائل. ويشير أحد أهالى القرية إلى أن تقرير النيابة أكد أن سائق سيارة النقل كان تحت تأثير المخدر.
◄ المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية د.على قطب يحذر، خلال مداخلة هاتفية، من بلوغ موجة البرد ذروتها غدا الاثنين، موضحا أن تلك الموجة سببها وجود منخفض جوى.

وتوقع قطب سقوط أمطار غزيرة على شمال ووسط سيناء والقاهرة وقناة السويس ومدن الساحل الشرقى والإسكندرية، تمتد إلى شمال الصعيد وحتى أسيوط، حيث ظهرت سحب ثقيلة يصاحبها رعد، إلا أنه توقع أمطار خفيفة على مطروح التى شهدت سقوط أمطار غزيرة على مدى اليومين الماضيين.

فيما أشارت مراسلة جريدة "اليوم السابع" هناء أبو العز، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن محافظة الإسكندرية شهدت هطول أمطار على مدى فترات متقطعة على مدار يومين، مما أسفر عن وقوع ثلاث حوادث تصادم أدوا إلى مصرع وإصابة 20 شخصا بسبب تراكم المياه فى الشوارع.

بينما لفت مراسل جريدة الأخبار مدحت نصار، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن أهالى مطروح ينتظرون السيول بفارغ الصبر لرى زراعات القمح وملئ الأبار والشرب، إلا أنه أشار إلى أن أجهزة المحافظة تحاول التخلص من المياه فى الشوارع.

وفى كفر الشيخ، أفاد مراسل جريدة روز اليوسف محمد الأسيوطى، خلال مداخلة هاتفية، بأن هطول الأمطار شبه المتواصل أدى إلى إغراق الزراعات، وغرق 3 قرى، كما أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة خمسة آخرين فى حادث تصادم.

من جانبه، أعلن مستشار وزير الصحة للطوارئ وإدارة الأزمات د.هانى مورو، خلال مداخلة هاتفية، حالة التأهب القصوى ورفع درجات الاستعداد بمرفق الإسعاف، تحسبا لحدوث سيول فى بعض القرى ووقوع حوادث طرق بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أنه تم إلغاء إجازات أطباء الطوارئ والرعاية المركزة والمسعفين للوصول سريعا للمناطق المنكوبة.

وأوضح أن الوزارة وزعت 2240 سيارة إسعاف على الطرق الرئيسية بمسافة 10 كم بين كل سيارة، وفى المناطق الحيوية التى قد تشهد كارثة بعد هطول الأمطار أو السيول، وإعادة توزيعها على الأماكن التى قد يحدث بها انهيارات جبلية بسبب السيول.

◄ عصمت طلعت محامية طارق عبد الرازق جاسوس "الفخ الهندى" تؤكد، خلال مداخلة هاتفية، تنحيها عن القضية لتشكيك المتهم المتواصل فى اتصالها بجهات أمنية على الرغم من حضورها جلسات عديدة أثناء تحقيقات النيابة تبادلوا فيها الثقة حتى صدر قرار إحالته، على حد قولها.

وقالت طلعت إن المتهم رفض أولى زياراتها له، إلا أنه وافق بعد ذلك وتحدثا سويا، وأبلغت أهله برغبته فى رؤيتهم، وحملتهم رسالة لعبد الرازق تسأله فيها "هل تود أن استمر فى الدفاع عنك؟"، الأمر الذى استقبله المتهم بالترحيب، إلا أنها فوجئت مؤخرا أن المتهم لا يرغب فى التعامل معها لشكه فى أنها على صلة بالأجهزة الأمنية، الأمر الذى وصفته طلعت بأنه يعبر عن "ذكاء ودهاء المتهم.. وخوفه بأن يتم الغدر به كما غدر ببلده".

وفى تقرير للبرنامج من أمام محكمة أمن الدولة العليا، وصفت طلعت المتهم بـ"الخائن والآفاق"، فيما فسرت مراسلة البرنامج رفض المتهم للمحامية التى رشحتها نقابة المحامين للدفاع عنه بشعوره بأن المحامية "مفروضة عليه"، أما أهل المتهم فأكدوا أنهم لا يعلمون شيئا عنه.

◄ مدير الكرة بنادى الزمالك إبراهيم حسن يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، أن الفريق الأول لكرة القدم لم ينسحب من مباراته الودية مع نادى أصفهان الإيرانى فى دبى، موضحا أن حكم المباراة اضطر لإلغائها للخشونة الزائدة من قبل لاعبى الفريق الإيرانى، مما أدى لإصابة لاعبين.

كما أكد حسن أن لاعب نادى ميدلسبره أحمد حسام "ميدو" ينهى التزاماته مع الفريق الإنجليزى استعدادا للعودة لصفوف الزمالك، مشيرا إلى أن ميدو سيأتى للقاهرة يوم 20 يناير الجارى للتوقيع للزمالك لمدة 3 سنوات ونصف ابتداءا من أول مباراة فى الدورى.

◄ البرنامج يعرض تقريرا من مقر اتحاد كرة القدم، حيث تكريم المدير الفنى للمنتخب القومى حسن شحاتة بعد حصوله على المركز الأول عربيا وإفريقيا والـ14 عالميا. وشحاتة الملقب بـ"المعلم" ابن كفر الدوار الذى اكتشفه شقيقه الأكبر حينما كان يعمل مدربا فى نادى غزل كفر الدوار، ثم انضم لنادى الزمالك وانتقل بعد ذلك إلى أحد الأندية الكويتية بعد توقف الدورى المصرى بعد نكسة 1967، وبعد اعتزاله عمل مدربا للنائشين فى نادى الزمالك، ثم عدد من الأندية المصرية حتى صعد بـ4 أندية من دورى المظاليم إلى الدورى الممتاز.

الفقرة الأولى:
أسر ضحايا حادث بلبيس تروى مآساتها.

الضيوف:
نعيمة محمد – وحامد عبد الرحمن والدى أحد الضحايا.
والدة الضحايا الأربعة صابرة محمد.
محمد أحمد شليمان عم الضحايا الخمس وشقيق السادس.

"نزيف الأسفلت" مسلسل تدور رحاه فى قرى مصر يمينا ويسارا لتحصد أرواح الأبرياء، إلا أن ذلك المسلسل لا ينتهى بموت الضحية التى تكون فى الغالب "عائل" لأسرة كاملة على الرغم من صغر سنه، فيما يغيب صداه فى المحافل الحكومية التى فى الغالب تجد ما لا تنفقه كتعويض للمتضررين، بينما لا تجد مالا لإصلاح الطرق وتدريب السائقين، حسبما قالت الإعلامية ريهام السهلى.

وتقول نعيمة محمد والدة محمد الذى سالت دماؤه على طريق بلبيس بالشرقية مع 9 آخرين من قريته الصغيرة التى لا تجد لها مكانا على خرائط الحكومة، إنها تعمل "مربية" فى إحدى الحضانات مقابل 150 جنيها يضيع منهما 75 جنيها على المواصلات، وكان طفلها محمد يرق لحالهم، فقرر أن يخرج للعمل فى العبور أو الصالحية بأجرة لا تزيد عن 5 جنيهات ليساعد والديه على ظروف المعيشة الصعبة ويعف شقيقاته الخمس عن سؤال الناس.

وتضيف أم محمد أنه فى صباح يوم الحادث قام محمد بتقبيل يدها ورأسها بشكل غير عادى وهو يسألها دعواتها بأن ترضى عنه وأن يرضى الله عنه، قائلا: لها "دعواتك لى يا حاجة.. سأبذل قصارى جهدى إنشاء الله لتحجى إلى بيت الله أنت وأبى"، لكن كلمات محمد الطائعة والحبيبة لاقت مثواها معه فى مدفنه.

فيما أشار حامد عبد الرحمن والد الضحية إلى أنه توجه فور تلقيه اتصال هاتفى من أحد أبناء القرية إلى مستشفى فاقوس، ليجد ابنه أشلاء "مرمية على بلاط المستشفى وعليه أكوام أخرى من الجثث بينهم طفل صغير حى ملفوف فى شيكارة ينزف دما وينبض قلبه آسى" فرفع جثة ابنه وطفل أخر على رخام المستشفى.

بينما أوضحت والدة الضحايا الأربعة صابرة محمد أن أولادها خرجوا للعمل فى العبور لمساعدة والدهم الضرير، مشيرة إلى أنها كانت تشعر بمأساتها قبل وقوع الحادث، وبعد الحادث فوجئت بأهل القرية يحملون جثة ابنها يوسف "ابن الخمسة عشر ربيعا"، لكن أشقائه الثلاثة وعمه وابن عمه لم يعودوا معا كما خرجوا سويا، فصارت تسأل عنهم بلهفة "إخواته فين؟.. طمنونى الله لا يسيئكم ولادى فيهم حاجة؟" حتى علمت بوفاتهم جميعا، فلطمت بحسرة ومرارة، لكنها حرصت ألا يعلم أباهم عن وفاتهم.

بينما أشار عم الضحايا الستة إلى أن شقيقه والد الضحايا الأربعة لم يعرف أن أبناءه كلهم ماتوا إلا عند المدافن عندما تسارع أهل القرية على فتح جباناتهم لدفن الجثث، فانفطر قلبه وظل يبكى أكثر مما ينام.

وفور انتهاء الفقرة انهالت التبرعات على أهالى الضحايا حسبما أفادت السهلى، مشيرة إلى أن أحدهم تبرع لأم محمد برحلة حج، فيما تبرع آخرين بفرص عمل لأشقاء الضحايا وأهل القرية.

الفقرة الرئيسية:
حسن راتب يخصص نصف مليون جنيه لإجراء دراسة لوقف نزيف الأسفلت.

الضيوف:
وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى مجدى عفيفى.
مدير الإدارة العامة للمرور السابق اللواء محمد منصور.
رئيس الجمعية المصرية للطرق والكبارى المهندس عادل الكاشف.
الخبير المرورى الدولى يسرى الروبى.

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سما د. حسن راتب، خلال مداخلة هاتفية، عن تخصيصه مبلغ نصف مليون جنيه لإجراء دراسة علمية تتناول العوامل الرئيسية فى حوادث الطرق وسبل معالجتها كمبادرة من المجتمع المدنى، لمشاركة الحكومة فى وقف نزيف الأسفلت الذى راح ضحيته أكثر من مائة مواطن خلال الأسبوعيين الماضيين.

واقترح راتب على الحكومة استيراد جهاز صغير تضعه الدول الغربية على التريلات للتحكم فى السرعة بما يتناسب مع حجم التريلة، مؤكدا أن السرعة الزائدة واحدة من أخطر العوامل المؤدية لحوادث الطرق إلى جانب العنصر البشرى غير المدرب.

من جانبه، أرجع وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى مجدى عفيفى تكرار حوادث الطرق إلى "عشوائية الشعب" التى تبدأ من التعليم حتى أصبح السائق يحصل على رخصة القيادة أيضا بعشوائية، قائلا: "الناس اعتادت التصرف بعشوائية منذ 30 عاما"، إلا أنه أضاف أنه "من الصعب جدا أن تجد عشوائية داخل كنترول وزارة الداخلية".

فيما لفت مدير الإدارة العامة للمرور السابق اللواء محمد منصور إلى أنه "لدينا أساتذة فى التحايل على الإجراءات"، مشيرا إلى أن السائقين يستأجرون إطارات جديدة ليجتازوا بها الفحص الفنى، وبعد انتهاء الفحص يستبدلونها بإطارات متآكلة تتسبب فى 70% من حوادث الطرق إلى جانب الحارات المرورية المتداخلة على الطرق التابعة للمحليات.

بينما طالب رئيس الجمعية المصرية للطرق والكبارى المهندس عادل الكاشف، وزارة الداخلية بأن توكل "الفحص الفنى" لمراكز مختصة مع التأمين الكامل على السيارة، كما طالبها برفع يدها هى والمستشفيات الحكومية عن "الكشف الطبى على السائقين"، لأن الفحص الطبى فى تلك المستشفيات "غير دقيق وسطحى للغاية".

من ناحية أخرى، ربط الخبير المرورى الدولى يسرى الروبى "عشوائية" السائقين بثقافة المجتمع، مشيراً إلى أنه فى بعض الأحيان يعطى السائقين لبعضهم إشارات بوجود رادارات على الطريق.

وأعرب عن أمله فى أن يستوعب السائق أن الالتزام بالسرعة حرصا على سلامته قبل سلامة الآخرين، مشدداً على ضرورة تدريب العنصر البشرى وعدم إصدار رخصة إلا للسائق الواعى والمتعلم.

واقترح الروبى أن توجه الحكومة إنفاقها بالكامل للطرق الداخلية التى تشهد 99 % من حوادث الطرق، أما الطرق الرئيسية فيتم تطويرها من خلال تفعيل قانون الشراكة بين القطاع الخاص والحكومى، مطالبا بتطبيق منظومة الـ6- Es المعنية بوضع الخطوات الأساسية لمنع حوادث الطرق ابتداءاً من التعليم وهندسة الطرق وقانون المرور حتى تساوى الجميع أمام القانون.

وأكد الروبى أن اقتراح وزير النقل والمواصلات علاء فهمى بإقامة 10 محطات انتظار على الطريق الدائرى فى أعقاب حادث الدائرى الذى أودى بحياة 12 شخصا بينهم 3 أفراد من أسرة واحدة، "خاطئ تماما ومخالف للتصميم الدولى للكوبرى

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"






بث مباشر من الفضائية المصرية








او القناة الثانية



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

مصر النهارده ولقاء مع الدكتور محمود حافظ لقاء مني الشرقاوي ومحمود سعد مع الدكتور محمود حافظ رئيس مجمع اللغه العربيه ج1 ج2 ج3 مصر النهارده والشكاوي مع محمود سعد ج1 ج2 مصر النهارده وجائزة سؤال الاسبوع جائزة سؤال الاسبوع مع محمود سعد والفائز مينا سامي حنين من اسيوط مصر النهارده ومقدمة الحلقه مقدمة الحلقه مع مني الشرقاوي ومحمود سعد مصر النهارده واخبار مصر النهارده اخبار مصر النهارده مع مني الشرقاوي ومحمود سعد ج1 ج2 ج3 ج4 ج5 ج6

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"







بث مباشر من قناة الحياة


نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس


مع رولا خرسا




يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها





ان شاء الله




برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة السبت 15/1/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة السبت 15/1/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم














على قناة الحياة





من السبت الى الخميس اسبوعيا




الساعة التاسعة مساءا




و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها










على قناة الحياة


توك شو رياضة السبت 15/1/2011 -اغرب تنفيذ لضربة ركنية من مباراة اوزبكستان والكويت - اهدف بروسيا دورتموند و ليفركوزن - اهداف مباراة ( قطر 2 - الصين 0 ) كاس اسيا بتعليق الحربين-حوار دومينيك دا سيلفا مع قناة الأهلي - حسام البدرى والنادي الاهلى-أهداف مباراة مصر وبوركينا فاسو ناشئين -هدف بهاء عبد الرحمن في السعودية - هدف فوز الأردن على السعودية بكأس آسيا 2011 - أهداف مباراه سوريا واليابان - استقبال جماهير فلامنجو لنجمهم الجديد رونالدينيو - اهداف مباراة ريال مدريد مع اتلتيكو مدريد (3/1) -فرانك ريبري يعرف كيف يواجه عنف المنافس - شاهد مزاد على الهواء بين رئيس الزمالك ورئيس الأوليمبي مين يزود - المعلم وأحمد حسن ونجوم الكرة ينضمان لحملة إنترنت بلا فتنة

اغرب تنفيذ لضربة ركنية من مباراة اوزبكستان والكويت




هدف بروسيا دورتموند الأول في ليفركوزن



هدف بروسيا دورتموند الثاني في ليفركوزن



هدف بروسيا دورتموند الثالث في ليفركوزن



اهداف مباراة ( قطر 2 - الصين 0 ) كاس اسيا بتعليق الحربين



هدف فوز الأردن على السعودية بكأس آسيا 2011



أهداف مباراه سوريا واليابان



استقبال جماهير فلامنجو لنجمهم الجديد رونالدينيو


اهداف مباراة ريال مدريد مع اتلتيكو مدريد (3/1)


فرانك ريبري يعرف كيف يواجه عنف المنافس



شاهد مزاد على الهواء بين رئيس الزمالك ورئيس الأوليمبي مين يزود



المعلم وأحمد حسن ونجوم الكرة ينضمان لحملة إنترنت بلا فتنة


هدفي مباراة كوريا الجنوبية واستراليا بكأس آسيا 2011



هدف بهاء عبد الرحمن في السعودية


أهداف مباراة سوريا واليابان


حوار دومينيك دا سيلفا مع قناة الأهلي





حسام البدرى والنادي الاهلى

أهداف مباراة استراليا وكوريا الجنوبية



أهداف مباراة مصر وبوركينا فاسو ناشئين


أهداف مباراة مصر وكينيا


أهداف لقاء دورتموند وليفركوزن

شاهد كل اخبار و فيديوهات احداث انقلاب تونس - خطاب الرئيس التونسي زين العابدين-قصة احتجاجات تونس -احتجاجات تونس - المواجهات في تونس بين الشرطة والمتظاهرين - مظاهرة حاشدة امام وزارة الداخلية فى تونس - الرئيس التونسي غادر البلاد والجيش استلم زمام السلطة -رئيس الوزراء التونسي يعلن توليه الرئاسة مؤقتا - اعلان حالة الطوارئ في تونس بعد اقالة الحكومة - الشعب التونسي على ابواب الانتصار - فيديومحمد الغنوشي رئيس وزراء تونس يتولى رئاسة الجمهورية - الطائرة الهارب على متنها الرئيس التونسي زين العابدين - كيف بدأت الشرارة الأولى للتغيير في تونس - دستورية تولي الغنوشي مهام الرئيس التونسي - نبذة عن تاريخ الرئيس زين العابدين بن علي - محمد بو عزيزي شخصية اليوم - حصاد اليوم التاريخي للثورة التونسية - الجيش التونسي يطارد ميليشيات الحزب الحاكم في تونس-قصيدة إذا الشعب يوماً أراد الحيـاة لابو القاسم الشابي -قصيدة اذا الشعب يوما اراد الحياه بصوت لطيفة - قصة حياة ابو القاسم الشابي كاملة متجدد

ملخص لكل قصة اضطربات تونس ..كيف كبرت كرة الثلج ..جدير بالمشاهدة


خطاب الرئيس التونسي زين العابدين قصة احتجاجات تونس احتجاجات تونس المواجهات في تونس بين الشرطة والمتظاهرين مظاهرة حاشدة امام وزارة الداخلية فى تونس الرئيس التونسي غادر البلاد والجيش استلم زمام السلطة رئيس الوزراء التونسي يعلن توليه الرئاسة مؤقتا اعلان حالة الطوارئ في تونس بعد اقالة الحكومة الشعب التونسي على ابواب الانتصار فيديومحمد الغنوشي رئيس وزراء تونس يتولى رئاسة الجمهورية الطائرة الهارب على متنها الرئيس التونسي زين العابدين كيف بدأت الشرارة الأولى للتغيير في تونس دستورية تولي الغنوشي مهام الرئيس التونسي نبذة عن تاريخ الرئيس زين العابدين بن علي محمد بو عزيزي شخصية اليوم حصاد اليوم التاريخي للثورة التونسية الجيش التونسي يطارد ميليشيات الحزب الحاكم في تونس قصيدة إذا الشعب يوماً أراد الحيـاة لابو القاسم الشابي قصيدة اذا الشعب يوما اراد الحياه بصوت لطيفة قصة حياة ابو القاسم الشابي ج1 ج2 ج3 ج4 ج5

صحف و جرائد مصرية -صحف امريكية - صحف بريطانية -انباء و صحف اسرائيلية الجمعة 14/1/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:














وصول مستحقات الحكومة على رجال أعمال الطريق الصحراوى إلى 2 مليار جنيه














وانتهاء أزمة "قبة" كنيسة بنى سويف














و"حوت السكر" يتعهد بخفض سعر الكيلو فى حالة خروجه من السجن






















يبدو الانفراد الأبرز فى صحف القاهرة الصادرة اليوم، الجمعة، هو ما تنشره الزميلة "المصرى اليوم" فى صفحتها الثالثة، فهى تكشف النقاب عن مستندات رسمية تثبت أن إجمالى مستحقات هيئة التنمية الزراعية لدى 28 شركة بطريق مصر – إسكندرية الصحراوى تصل إلى 2 مليار جنيه تمثل قيمة تغيير النشاط من زراعى إلى عمرانى.






ومن العاصمة السودانية الخرطوم يخبرنا السيد هانى، مراسل "الجمهورية"، بأن مفوضية استفتاء جنوب السودان أعلنت اكتمال النصاب القانونى الذى يضمن قبول نتيجة الاستفتاء بعدما أدلى 60% من المقترعين بأصواتهم ليبدأ مسئولو حكومة الجنوب التفكير "الجدِّى" فى الاسم الجديد لدولتهم "الموعودة".






وفيما يعتقد الكاتب الصحفى أنور الهوارى، فى مقالته بـ"الأهرام المسائى"، أن ما يحدث من اضطرابات عنيفة فى تونس هو موجة ثانية من الحرب الأمريكية على الشرق الأوسط، يدعو عماد الدين حسين، فى مقالته بـ"الشروق"، المصريين إلى تقليد "التوانسة" والنزول إلى ميدان التحرير للاعتصام السلمى المفتوح من أجل التغيير دون أى تخوفٍ من الأمن "لأن الشرارة إذا اندلعت لا تحتاج إلى إذن من أحد".






















الاخبار














فى حواره مع "الأخبار" يكشف المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة والاستثمار "مؤقتاً"، عن نيته إصدار حزمة جديدة من الإجراءات خلال الأسابيع المقبلة لخلق مناخ أكثر جاذبية للاستثمار فى مصر وجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.. "رشيد" يؤكد، فى الحوار الذى تنشره الصحيفة بعد غد، أنه سيعيد النظر فى التشريعات التى تنظم عملية الاستثمار حالياً.






وبحسب الزميلة كريمة السروجى، قالت مصادر حكومية مطلعة على ملف مياه النيل إن جنوب السودان سيلتزم، فى حالة انفصاله عن الشمال، باتفاقية تقسيم المياه المعمول بها منذ 51 سنة على أن يبدأ أبناء الجنوب، بعد انفصالهم، فى المشاركة فى الهيئة الفنية المصرية السودانية المشتركة لمياه النهر.






◄ رشيد لـ "الاخبار": إجراءات جديدة لتحسين مناخ الاستثمار وجذب رؤوس أموال جديدة


◄ الأمطار تقتل المئات وتشرد الآلاف فى البرازيل


◄ غدا.. بدء المحاكمة العلنية للجاسوس وضابطى الموساد اتفاقية مياه النيل ملزمة لشمال وجنوب السودان.


◄ حاسب آلى متصل بالقمر الصناعى يرصد مخالفات المرور بالقاهرة.


◄ تأجيل جلسة سرقة لوحة "الخشخاش" لجلسة 3 فبراير






























الاهرام














4 قتلى و104 مصابين.. هذه هى حصيلة 8 حوادث تصادم على الطرق السريعة بحسب "الأهرام" التى أوضحت أن جثث المصابين والمتوفين انتقلت إلى المستشفيات..حصيلة الإصابات ضمت 3 ضباط و5 شرطيين.






وبحسب الزميلة أمل إبراهيم سعد، قرر الدكتور عبد العظيم وزير، محافظ القاهرة، التراجع عن قراره غلق 25 مجزراً لذبح الطيور الحية بعدما تظلم أصحابها رسمياً وهو ما دفع "وزير" لإصدار أوامر باستئناف العمل بها.






وفى صفحة "تحقيقات الجمعة" نقرأ تحقيقاً مطولاً يكشف عن توصل فريق علمى مصرى لعلاج مرضى "التيفويد" و"سرطان المخ" بواسطة تقنية دقيقة يمكن تجربتها بشكل آمن على البشر وفق تأكيدات الدكتور فاضل محمد على رئيس الفريق البحثى.






◄ جذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار فى مصر


◄ النائب العام يحيل متهم قطار سمالوط لمحكمة أمن الدولة العليا


◄ تونس تشهد صدامات جديدة ومقتل 5 مواطنين


◄ البابا شنودة يعودة الاثنين ويصلى قداس الغطاس


◄ تصاعد أزمة نواب الوفد السبعة بعد قرار تجميدهم


◄ 4قتلى و104 مصابين فى حرب الطرق






















الجمهورية






















من العاصمة السودانية الخرطوم يخبرنا السيد هانى، مراسل الصحيفة، بأن مفوضية استفتاء جنوب السودان أعلنت اكتمال النصاب القانونى لضمان قبول نتيجة الاستفتاء بعدما أدلى 60% من المقترعين بأصواتهم، فى الوقت نفسه يظهر فى الأفق اسم جديد لدولة جنوب السودان المرتقبة.. هذا الاسم هو "كوش" وتبحثه حكومة الجنوب بجانب أسماء أخرى.






ومن شرم الشيخ تعلن سفينة أبحاث المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد "سلسبيل" عن هروب أسماك القرش المفترسة من المناطق القريبة من القرى السياحية بفعل وقف ممارسات "غير مسئولة" من قِبَل بعض السائحين فى إطعام الأسماك، وهو ما أدى إلى فقدان "القرش" الحافز الغذائى الذى كان يدفعه إلى الاقتراب من الشواطئ.






◄ جهود مصرية للحفاظ على وحدة لبنان


◄ الأهلى يتصدر قائمة الأندية الأفريقية وجدو الهداف


◄ قرش شرم الشيخ هرب بعد توقف الحافز الغذائى


◄ اكتمال النصاب القانونى لقبول نتيجة استفتاء جنوب السودان


◄ صفحة إضافية يوميا داخل العدد تتضمن النماذج ومراجعات الامتحانات


























الاهرام المسائى














تتحدث "الأهرام المسائى" فى صفحتها الأولى عما أسمته عودة الهدوء إلى منشأة ناصر بالقاهرة، بعدما سيطر الأمن على منطقة "الزرايب" التى خرج العشرات من شبابها للتجمهر والاشتباك مع عناصر الأمن.. اللافت أن الصحيفة لم تشر إلى سبب تجمهر شباب المنطقة فى وقتٍ تقول فيه بقية الصحف إنهم مجموعة من الفتية الأقباط الذين قرروا التظاهر اعتراضاً على مقتل قبطى وإصابة 5 فى حادث إطلاق الرصاص داخل قطار المنيا.






ويعتقد الكاتب الصحفى أنور الهوارى، فى مقالته "يوميات"، أن ما يحدث من اضطرابات فى تونس والجزائر ومصر والسودان هو من صنيعة الأمريكان، واصفاً الاحتجاجات العنيفة والتغيرات الاجتماعية التى تجتاح هذه الدول فى بداية العقد الثانى من الألفية الجديدة بأنها "الموجة الثانية" من الحرب الأمريكية فى الشرق الأوسط، والتى تمثلت موجتها الأولى فى الحرب على العراق وأفغانستان.






◄ عودة الهدوء إلى منشية ناصر بعد السيطرة على تجمهر بعض الصبية


◄ أزمة بين "التضامن" و"الحبوب" بسبب ضمانات المكرونة


◄ دعوى ببطلان عقد مليونى متر بالقاهرة الجديدة لمخالفة قانون المزايدات


◄ مصر تعرب عن قلقها من اشتباكات "أبيى"


◄ طقس غير مستقر لمدة 72 ساعة


◄ إخلاء سبيل بائع السبح فى حادث الإسكندرية






















الوفد














فى صفحة "تحقيقات" تصف "الوفد" القواعد التنظيمية التى حددتها وزارة الصحة لضبط العلاج على نفقة الدولة بـ"الأكذوبة المستمرة".. الصحيفة استطلعت بالصور رأى عشرات من المرضى أجمعوا على تأخر صدور القرارات ورفض المستشفيات صرف أدوية الأمراض المزمنة.






وفى صفحتها الأولى ترصد "الوفد" ما أسمته "تصاعد ثورة الغضب العربية".. حظرٌ للتجول فى تونس.. واشتباكات فى المغرب.. ومظاهرات فى الأردن.






وتلفت الصحيفة انتباهنا إلى أن محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بالقاهرة، ستبدأ غداً السبت أولى جلسات محاكمة طارق عبد الرازق المصرى المتهم بالتخابر لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".






◄ مظاهرات الغضب تجتاح المنيا


◄ البابا يكلف وفدا كنسيا لزيارة الضحايا


◄ غدا.. تحديد المتهم فى تفجيرات الإسكندرية


◄ المركزى يتوسع فى سحب السيولة للسيطرة على الأسعار


◄ "هيلارى" بالدوحة: الشعوب كرهت المؤسسات والسياسات الراكدة


◄ "زقزوق": لدينا متطرفون لكنهم لا يمثلون 1.5 مليار مسلم


























المصرى اليوم














تنفرد "المصرى اليوم" بالكشف عن مستندات رسمية تثبت أن إجمالى المستحقات المطلوبة لصالح هيئة التنمية الزراعية على 28 شركة بالطريق الصحراوى "مصر – إسكندرية" تصل إلى 2 مليار جنيه تمثل قيمة تغيير النشاط من زراعى إلى عمرانى علماً بأن هذه الشركات تملك 20 ألف فدان من الكيلو 42 إلى الكيلو 85 على "الصحراوى".






الصحيفة توضح أن إجمالى المبالغ التى نجحت الهيئة فى تحصيلها من 9 شركات يصل إلى 73 مليون جنيه وفقاً للتسهيلات التى أقرتها الهيئة لأصحابها.






ومن بنى سويف يؤكد الزميلان عماد خليل وعمر الشيخ أن الدكتور سمير سيف اليزل، المحافظ، أنهى أزمة كنيسة عزبة جعفر بمركز الفشن بعد موافقة اللجنة المشكلة لمراجعة الرسوم الهندسية على إقامة قبة أعلى مبنى الكنيسة، وهو ما لَقِىَ ترحيباً من مطرانية ببا والفشن التى وصفت القرار بـ"حكيم يعكس حالة السلام والمحبة التى يعيشها أهالى بنى سويف".






◄ ثورة "الغلاء" تمتد إلى المغرب.. ومقتل 8 فى احتجاجات تونس


◄ "رشيد": لا خلاف مع وزارة الزراعة حول إصلاح تجارة الأسمدة


◄ حادث الشرقية يكشف مأساة جديدة: الأطفال الضحايا ماتوا مقابل 7 جنيهات


◄ انتحار مخبر داخل قسم شرطة فى شمال سيناء


◄ "عين شمس" تمنع 5 طلاب "ناشطين" من دخول الامتحانات






















الدستور














تركز "الدستور" على ملف أراضى الدولة، وتنشر فى صفحتها الأولى تقريراً مفاده أن صلاح دياب، رجل الأعمال الشهير، يستغل صحيفته "المصرى اليوم" للدفاع عن مصالحه فى مجال الزراعة.






التقرير أفاد بأن أجهزة بالدولة بدأت البحث عن كيفية حصول "دياب" على ألفين و626 فدان على طريق مصر- إسكندرية الصحراوى بـ"تراب الفلوس"، وأضاف أن رجل الأعمال المعروف استخدم صحيفته "المصرى اليوم" للهجوم على المهندس أمين أباظة وزير الزراعة أواخر 2009 وبداية 2010.






وفى نفس الصفحة تبرز "الدستور" توجيه عدد من المساهمين فى شركة "جولدى" اتهاماً لرجل الأعمال أحمد بهجت بالاستيلاء على 25 مليون سهم من أسهم الشركة وتحقيق مكاسب وصلت إلى 505 ملايين جنيهاً دون وجه حق، وذلك فى بلاغ تقدم المساهمون به إلى المستشار عمرو صبرى المحامى العام الأول لنيابات الشئون المالية والتجارية.






◄ مصر الخامس عربياً فى التخلص من التلوث البيئى


◄ اليوم.. أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة بالمحافظات وسيول فى سيناء


◄ "الدستور" تنشر تفاصيل قصة 2626 فداناً من أراضى الدولة اشتراها صلاح دياب بـ"تراب الفلوس"


◄ السويس تستورد عمال نظافة من بنجلاديش


◄ اتجاه لسحب 100 ألف فدان من الوليد بن طلال فى توشكى






























الشروق














على طريقة أنفاق التهريب الواقعة فى سيناء يفيد الزميل حسن صالح بأن أجهزة الرقابة التموينية فى محافظة القليوبية ضبطت نفقاً سرياً داخل مخبر فى "قليوب" كان مجهزاً لتهريب الدقيق إلى السوق السوداء.






وبحسب الزميل أحمد عبد القوى، فإن محمد الصفدى، رجل الأعمال المعروف بلقب "حوت السكر" والمحبوس حالياً، قدم التماساً للمستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، يلتمس فيه الافراج عنه بعد انقضاء مدة عقوبته منذ 6 أشهر واستمراره فى السجن على ذمة قضايا جديدة.






"حوت السكر" تعهد فى التماسه للنائب العام بأن يطرح كيلو السكر للمستهلك بـ5 جنيهات للكيلو الواحد بدلاً من 8 جنيهات حالياً.






وفى مقالته "الشرارة التونسية" يدعو الكاتب الصحفى عماد الدين حسين المصريين إلى النزول إلى ميدان التحرير والبدء فى اعتصام سلمى بمطالب محددة.. "قنديل" يرى أن الآلة الأمنية حينها لن تستطيع إلا الاستجابة لهم وإحداث التغيير، منهياً مقالته بعبارة واضحة "عندما تندلع الشرارة فهى لا تحتاج إلى إذن من أحد".






◄ أمانة سياسات "الوطنى" تبحث "أوراق المواطنة"


◄ ضحية جديدة لـ"يوم الموت" فى الشرقية.. والتعويضات تتضاعف


◄ "الإسكان" و"التضامن" تبحثان تأسيس صندوق لتمويل ترميم المساكن


◄ الانتخابات القاعدية بحزب الجبهة اليوم


◄ جهاز متصل بالقمر الصناعى لضبط مخالفات المرور




======================================================================











الصحف الامريكية الجمعة 14/1/2011


اهم عناوين الصحف الأمريكية:


ويكيليكس: ثروات عائلتى زين العابدين بن على وزوجته تثير غضب التونسيين


 إدارة أوباما مسئولة عن تراجع الحريات فى العالم


دور كبير للمسلمين فى مستقبل بريطانيا






نيويورك تايمز:ويكيليكس: ثروات عائلتى زين العابدين بن على وزوجته تثير غضب التونسيين
تناولت الصحيفة الحديث عن البرقية التى نشرها موقع ويكيليكس عن ثروات عائلة الرئيس التونسى زين العابدين بن على التى تثير الغضب بين أوساط التونسيين فى ظل ما يعانون منه من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وأشارت إلى أن أقاربه وأقارب قرينته استفادوا من الثروة التى حققها طوال سنوات حكمه.

وتقول الصحيفة، إن الثروات الجديدة التى تم الكشف عنها فى برقية تفصيلية أرسلها السفير الأمريكى فى تونس على وزارة الخارجية فى واشنطن وتم نشرها على موقع ويكيليكس قد أشعلت الانتفاضة غير العادية من قبل التونسيين الذين يلقون بمسئولية الفساد بين النخبة على البطالة التى تدك بلادهم.

وتعتقد الصحيفة، أن ما شهدته تونس جعل الحكومة تظهر مهزوزة إلى حد كبير، كما أن تصاعد الاحتجاجات لم يهدد فقط بقلب حليف مقرب للولايات المتحدة فى الحرب على الإرهاب، ولكن أيضا بتراجع القشرة الخارجية للاستقرار الهادئ الذى يجذب جحافل السائحين الغربيين للمنتجعات الساحلية فى تونس.

وعلقت الصحيفة على الخطاب المتلفز الذى ألقاه الرئيس التونسى للمرة الثانية خلال الأسبوع الماضى، وقالت إن بن على بدا مهزوزاً، ولم يلق هذه المرة اللوم على الإرهابيين الأجانب ولم يتعهد باتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتجين، لكنه بدلاً من ذلك تعهد بتلبية كثير من مطالبهم، بما فى ذلك وضع حد للرقابة الحكومية المشددة، لكنه رفض الدعوات المطالبة بإنهاء حكمه المستمر منذ 23 عاماً.

وكانت الوثائق الأمريكية المسربة على موقع ويكيليكس قد تحدثت عن تأثير ثروة الرئيس فى عائلته، وأشارت إحداها إلى أن زوجته السيدة ليلى الطرابلسيس قبل زواجها منه عام 1992، كانت تعمل مصففة للشعر وتنتمى لعائلة بائسة دون أن تحصل على قسط كاف من التعليم، لكن منذ ذلك، بدأت مظاهر الثروة تظهر على كثيرين من عائلتها وعائلة الرئيس أيضا وأصبحوا يمتلكون أسهم كثيرة فى الكثير من أبرز الشركات التونسية.

ويقول السفير الأمريكى فى إحدى برقياته إن ليلى بن على، زوجة الرئيس وعائلتها التى تحمل لقب الطرابلسيس تثير الغضب بشكل أكبر بين التونسيين، مشيراً إلى أنه سمع تعليقات كثيرة عن افتقارهم للتعليم وتدنى مستواهم الاجتماعى، كما أشار السفير إلى أن تكتيكات عائلة الطرابلسيس واعتدائها الصارخ على النظام قد جعلت من السهل كراهيتهم.

دور كبير للمسلمين فى مستقبل بريطانيا
فى صفحة الرأى، نطالع مقالاً للكاتب روجر كوهين يتحدث فيه عن المسلمين فى أوروبا واستعداداهم للدفاع عن قيم التعبير الحر وما يمثله ذلك من أهمية كبيرة.

ويستهل الكاتب مقاله بالحديث عن أن اسم "محمد" أصبح الأكثر تفضيلاً بين المواليد الجدد فى المملكة المتحدة، ثم يمضى فى القول إنه مثلما كان هناك مسلمين متشددين يعيشون فى بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية كألمانيا وفرنسا، اللتين عاش بهما الكاتب أيضا، ومن أمثال هؤلاء تيمور عبد الوهاب، الذى نفذ تفجيراً انتحارياً فى السويد قبل أسابيع، وكذلك منفذو تفجيرات لندن عام 2005، فإن هناك مسلمين معتدلين يدينون هذا التطرف، وضرب مثلاً على ذلك بقيام حوالى 50 عالما بريطانيا مسلما بالتوقيع على خطاب يدينون فيه مالك معتز قدرى، الذى قتل حاكم إقليم البنجاب، سلمان تسيير لرفضه قوانين التكفير فى باكستان، واعتبر الكاتب أن استعداد الكثير من المسلمين فى أوروبا، والذين يحمل كثيرون منهم اسم النبى "محمد" للدفاع عن قيم حرية التعبيير إنما يعكس تجربة إيمانية ممارسة داخل مجتمع علمانى حديث.

وأنهى الكاتب مقاله، بأن مستقبل بريطانيا سيكون فيه الكثيرون الذين يحملون اسم "محمد"، فى إشارة إلى أن المسلمين سيكون لهم دور كبير فى صناعة المستقبل فى المملكة المتحدة







واشنطن بوست:إدارة أوباما مسئولة عن تراجع الحريات فى العالم
تخصص الصحيفة افتتاحيتها اليوم، للحديث عن تراجع الحريات فى العالم، وتقول إن العام الماضى قد انتهى بموجة من الانتهاكات من قبل الحكام المستبدين فى العالم، فقد شهدت كل من مصر وروسيا البيضاء انتخابات مزورة بشكل صارخ وتم قمع المحتجين عليها بشكل وحشى، كما صدر حكم ضد رجل الأعمال الروسى ميخائيل خودوركوفسكى بالسجن 14 عاماً بعد محاكمة صورية تحاكى ما كان يحدث فى الحقبة السوفيتية، وفى فنزويلا، قام رئيسها القوى هوجو شافيز بتحييد مكاسب المعارضة فى الانتخابات الأخير بحصوله على سلطة الحكم بمرسوم من البرلمان المنتهى، وأصبحت الصين أول دولة منذ حكم النازى تمنع الحائز على جائزة نوبل للسلام من السفر إلى أوسلو لنيل الجائزة، بل إنها ضغطت على دول أخرى لمقاطعة الاحتفال.

ورأت الصحيفة أنه بعد كل ذلك، ليس من المدهش أن يأتى تقرير فريدوم هاوس السنوى عن ليشير إلى تراجع الحريات للعام الخامس على التوالى.

وأوضحت الافتتاحية، أنه بحسب التقرير، فإن الانتهاكات التى جاءت من دول حليفة للولايات المتحدة مثل مصر أو الدول التى سعت إدارة أوباما إلى تحسين علاقتها معها، كروسيا وروسيا البيضاء قد تم تنفيذها بدرجة صارمة من العنف وتطمين للذات وعدم اهتمام بالرأى العام الخارجى.

وألقت "واشنطن بوست"، مسئولية هذا السجل السىء للحريات فى العالم على إدارة أوباما، وقالت إن الرئيس ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون قد أضاعا الكثير من الفرص لإثارة انتهاكات حقوق الإنسان، وأشارت إلى أن رد فعل الأمريكى على الانتخابات البرلمانية الأخيرة فى مصر اقتصر على البيانات.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول، إنه عندما لا تدعم الولايات المتحدة الحرية بقوة، فإن الدول الديمقراطية الأخرى ستميل إلى التراجع، وتشعر الأنظمة المستبدة بأنها أكثر قوة، وما لم يتم مراجعة هذا الاتجاه المزعج الذى وثقته منظمة فريدوم هاوس، فإن أوباما سيكون فى حاجة إلى جعل الحرية أحد أولويات سياسته الخارجية







لوس أنجلوس تايمز:كلينتون توجه خطاباً شديد اللهجة للزعماء العرب
تابعت الصحيفة الجولة التى تقوم بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى دول الخليج، وقالت تحت عنوان "كلينتون تدعو قادة الشرق الأوسط لفتح أنظمتهم السياسية والاقتصادية"، إن الوزيرة حذرت من أن الأساسات فى المنطقة تغرق فى الرمال.

وأبرزت الصحيفة تصريحات كلينتون خلال المنتدى الدولى فى قطر، والتى قالت فيها إن حكومات المنطقة فى حاجة إلى تقاسم مزيد من السلطة مع الجماعات المدنية والتطوعية للتغلب على مشكلات ازدياد السكان والجمود الاقتصادى وتراجع المصادر الطبيعية، كما تطرقت فى حديثها إلى أهم المشكلات التى يعانى منها العالم العربى وهى ارتفاع معدلات البطالة.

وربطت الصحيفة بين تصريحات كلينتون وما يحدث فى بعض الدول العربية، وقالت إنها جاءت فى ظل احتجاجات كبيرة فى تونس ومظاهرات فى الجزائر، والتى كانت البطالة والفساد سبباً رئيسياً فيها. واعتبرت الصحيفة، أن حديث كلينتون عكس الآراء الدائمة للإدارة الأمريكية، لكن الجديد أنها جاءت فى لهجة شديدة، ومن إدارة توجه إليها اتهامات بعدم فعل ما يكفى لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان. ونقلت الصحيفة عن مساعدين لكلينتون قولهم إن الوزيرة أرادت أن يكون الخطاب قوياً خشية من عدم قدرتها على الوصول إلى





  الصحف البريطانية الجمعة 14/1/2011


اهم عناوين الصحف البريطانية:
تونس تمثل درساً قاسياً للمستبدين العرب المسنين
روبرت فيسك: استهداف حزب الله سيخلق أزمة جديدة فى لبنان

الجارديان..

الاعتماد على الرضاعة الطبيعة فقط يضر بصحة الطفل
تكشف الصحيفة عن نتائج دراسة علمية تحمل مفاجأة كبيرة، حيث توصلت إلى أن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط طوال الأشهر الستة الأولى من عمر المواليد الجدد من شأنه أن يضر بصحتهم. واعتبرت الصحيفة أن هذه النتيجة بمثابة إعادة صياغة للقواعد الأساسية لتغذية الرضع، وتهدم الفكرة الحالية التى تنصح الأمهات بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط طوال الأشهر الستة الأولى.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عام 2001 أن أفضل السبل للأطفال حديثى الولادة هى الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحدها خلال أول ستة أشهر من عمرهم، لكن اليوم يقول مجموعة من كبار الأطباء فى بريطانيا والذين ينتمون إلى عدة مؤسسات رائدة فى مجال صحة الطفل أنه لم يتوافر دليل أبداً على صحة ما دعت إليه منظمة الصحة العالمية، وأن الإخفاق فى تعويد الأطفال على أنواع معينة من الطعام قبل سن ستة أشهر له أضراره.

وبحسب نتائج الدراسة، التى نشرت فى الجريدة العلمية البريطانية، فإن الإخفاق فى إطعام الطفل بالأغذية غير السائلة قبل ستة أشهر يزيد من المخاطر التى يتعرض لها الطفل.

شركات إسرائيلية تتخلى عن منتجات المستوطنات للمشاركة فى بناء مدينة فلسطينية

نطالع بالصحيفة خبراً عن توقيع عشرة شركات إسرائيلية تعمل على مشروع بناء فلسطينى على عقود تنص على ضرورة عدم استخدامها منتجات إسرائيلية صادرة من الضفة الغربية والقدس الشرقية أو هضبة الجولان.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة قد أثارت دعوات من جماعات المستوطنين اليهود وأنصارهم بمقاطعة مضادة. وقد تم وضع بنود فى العقود تشترط على الشرطات الموافقة على تجنب منتجات هذه المناطق، تماشياً مع مقاطعة السلطة الفلسطينية للبضائع والخدمات القادمة من المستوطنات.

وقد وقعت الشركات الفلسطينية عقودها مع مجموعة "بيتى" الفلسطينية القطرية التى تبنى مدينة جديدة فى الضفة الغربية بهدف جعلها مركزاً لصناعة التكنولوجيا وإقامة منازل لحوالى 40 ألف شخص.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع مدينة روابى الذى يصل تكلفته حوالى 850 مليون جنيه إسترلينى يعد مؤشراً على انتعاش اقتصاد الضفة الغربية. وقد أدان سياسيون إسرائيليون وأنصار الاستيطان هذه العقود، ودعا عشرات من أعضاء الكنيسيت الحكومة إلى مقاطعة الشركات الإسرائيلية التى وقعت على صفقات روابى


الإندبندنت..

روبرت فيسك: استهداف حزب الله سيخلق أزمة جديدة فى لبنان

تحت عنوان "لبنان فى طى النسيان: أمة مطاردة باغتيال رفيق الحريرى"، يتحدث روبرت فيسك عن الأزمة السياسة التى تعصف بلبنان فى الوقت الحالى بعد إعلان وزراء حزب الله وأنصاره استقالتهم من الحكومة اللبنانية، الأمر الذى أدى إلى انهياره، ويحذر من أن استهداف حزب الله قد يخلق أزمة جديدة.

يقول فيسك فى البداية إن الجنود منتشرون فى كل مكان، فى القرى وفوق الجبال وفى شوارع بيروت، ويسخر من ذلك متسائلاً عما إذا كل هؤلاء الجنود سيحررون القدس أم أنهم ذاهبون لتدمير كل الأنظمة العربية المستبدة.

ثم يمضى فى القول إنه من المفترض أن يقوم هؤلاء الجنود بحماية لبنان من الانزلاق إلى حرب أهلية. ويشير الكاتب إلى الأزمة المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريرى، ويقول إن أمريكا ومعها فرنسا وبريطانيا تطالب المحكمة بتحديد أسماء الجناة، وهو أمر غريب، لأنه عندما تم اغتيال الحريرى عام 2005، اعتقد الغرب كله أن السوريين هم من قتلوه، ليس الرئيس السورى بشار الأسد، ولكن الأجهزة الأمنية لحزب البعث. ويؤكد فيسك أن هذا ما اعتقده حينئذ، ولا يزال يؤمن به، لكن اليوم يقال إنه حزب الله صديق سوريا وإيران هو الجانى، والآن تقرع أمريكا وبريطانيا طبول الدعوى من أجل توجيه صفعة لإيران.

ويعتقد الكثيرون أن لبنان الآن على وشك السقوط فى حرب أهلية كتلك التى عصفت به بين عامى 1976 و1990. لكن فيسك يرى أن جيلا جديدا من اللبنانيين الذين تلقوا تعليماً فى الخارج فى باريس ولندن وأمريكا قد عادوا إلى بلادهم ولن يتسامحوا إزاء إراقة دماء آبائهم وأجدا


فاينانشيال تايمز..

تونس تمثل درساً قاسياً للمستبدين العرب المسنين
علقت الصحيفة على الأحداث التى تشهدها تونس والجزائر، وقالت تحت عنوان "درس قاس للمستبدين العرب المسنين" إن تونس نادراً ما تصدرت قوائم المخاوف الدبلوماسية لكونها صغيرة لا يتجاوز تعدادها 10 ملايين نسمة، وحتى أمريكا انتظرت أكثر من ثلاثة أسابيع قبل أن تنتقد قمع الشرطة الوحشى للمظاهرات التى راح ضحيتها 23 شخصاً، كما أن انتشار المظاهرات الاحتجاجية فى الجزائر التى شارك فيها الشباب فى مطلع هذا الشهر سيكون لها انعكاسات أكثر خطورة.

وفى مرحلة ما بعد 11 سبتمبر عمدت دول شمال أفريقيا إلى محاربة القاعدة والتقليل من التجارب السياسية وقد ساعد هذا النهج على إرساء حالة من السلام فى المنطقة، وتحقيق نجاح فى تقليل التهديدات الإرهابية العلنية، إلا أنه لم يحدث نمو اقتصادى سريع وغابت الشفافية وعدالة توزيع الثروة، مما أدى إلى تهميش الشباب الذين كانوا وقود الأعمال الاحتجاجية فى الجزائر وتونس.

وتحدثت الصحيفة عن اختلاف موقف الغرب مما حدث فى تونس عن موقفه من المظاهرات فى إيران عام 2009، وتأخره فى إبداء رد فعل، على الرغم من أن النظام الإيرانى فى وضع شعبى أقوى من أنظمة شمال أفريقيا


=====================================================================

الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 14/1/2011
اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

تل أبيب تستفز المسلمين فى العالم وتفتح "حائط المبكى الصغير" أمام اليهود فى قلب الحى الإسلامى بالقدس

الإذاعة العامة الإسرائيلية

الحاخام الأكبر بإسرئيل يدعو أوباما لإطلاق سراح الجاسوس "بولارد"
بعث الزعيم الروحى لحزب "شاس" الدينى المتشدد المحسوب على اليهود الشرقيين الحاخام، عوفاديا يوسف، والذى يعتبر من كبار الحاخامات فى إسرائيل عبر رئيس الحزب وزير الداخلية الإسرائيلى، إيلى يشاى، برسالة إلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما تدعوه إلى إطلاق سراح الجاسوس اليهودى الأمريكى – الإسرائيلى، جوناثان بولارد، الذى يقضى منذ ربع قرن حكم بالمؤبد بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه قد جاء فى الرسالة، أن حالة بولارد الصحية تتدهور إلى حد تعريض حياته للخطر مما يستوجب الإفراج عنه فورا.

نتانياهو: "الشيكل" أصبح من أقوى العملات فى العالم
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إن العملة الإسرائيلية "الشيكل" أصبحت الآن من أقوى العملات فى العالم، على حد زعمه.

وفى سياق آخر، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية كلمة نتاياهو خلال مؤتمر اتحاد أصحاب الصناعة مساء أمس، أن مداولات ما يسمى بمنتدى "الطاولة المستديرة" بين الحكومة الإسرائيلية و"الهستدروت" – إتحاد العمال الإسرائيلى- ورجال الأعمال أصحاب المصانع والشركات ستستأنف قريبا.

ومن جانبه، أعلن وزير المالية الإسرائيلى، يوفال شتاينتس، أن وزارته شكلت طاقما مشتركا مع بنك إسرائيل لبحث قضية انخفاض قيمة الدولار الأمريكى مقابل الشيكل مما يلحق خسائر مالية كبيرة بأصحاب الصناعة


صحيفة يديعوت أحرانوت

بوش يهنئ رئيس "الموساد" السابق بمناسبة إنهائه مهام منصبه وعمله الدءوب فى صيانة أمن إسرائيل
كشفت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، عن أن رئيس جاهز "الموساد" السابق ،مائير داجان، تلقى رسالة من الرئيس الأمريكى السابق ،جورج دبليو بوش، أعرب له فيها عن تقديره العميق لعمله الدؤب فى صيانة أمن إسرائيل.

وجاء فى رسالة بوش والتى نشرت الصحيفة مقتطافات منها: "أقدم لك التهانى بمناسبة إنهائك مهام منصبك لقد قمت بخدمة وطنك بشرف.. وقد كان لى الشرف فى التعاون معك بهدف حماية أمن الدولتين ووضع الأسس لعالم اكثر هدوءا واطمئنانا عالم يسدوه السلام"، على حد مزاعمه المستفزة.

وأوضحت يديعوت، أنه قد قام بتسليم داجان الرسالة رئيس الوزراء السابق، إيهود أولمرت، خلال حفل وداع كبير أقيم على شرف داجان فى جامعة "تل أبيب" مساء أمس، شارك فيه الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، ورئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إضافة إلى حوالى 1000من كبار المسئولين فى أجهزة الأمن الإسرائيلية والحكومة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بوش كان قد سلم أولمرت رسالة التقدير خلال اجتماعهما قبل حوالى شهر، حيث إن أولمرت كان يعتمد كثيرا على داجان الذى كان مبعوثه الشخصى إلى الإدارة الأمريكية.

وأضافت يديعوت، أن داجان قد اعتذر خلال حفل الوداع أمام عائلتى ملاح الجو بالجيش الإسرائيلى، رون أراد، الذى فقد خلال خرب لبنان الثانية، وعميل الموساد الراحل، إيلى كوهين، الذى كان يتجسس على سوريا فى الستينيات من القرن الماضى لفشله فى الحصول على معلومات حول مصير اراد، وفى استقدام رفات إيلى كوهين الذى كان قد أعدم فى دمشق.

كلينتون تعترف بفشلها فى عدم إقناع إسرائيل بتصحيح سياساتها
اعترفت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلار كلينتون، بأن الإدارة الأمريكية لن تستطيع الوقوف فى وجه كل الدول التى تتصرف بشكل يخالف توجهات السياسة الأمريكية، فى إشارة منها إلى السياسة الإسرائيلية.

وأضافت كلينتون خلال لقاء مع قناة "الجزيرة" القطرية ونقلتها صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، "يا ليتنا نستطيع أن نجد طرقا ووسائل من خلالها نستطيع أن نقنع مثل هذه الدول بطريقة العمل التى تتناسب مع سياسة الولايات المتحدة، وذلك لا لشىء إنما لأن هناك من يقومون بتصرفات غير لائقة وهى ليست فى مصلحة شعبهم".

وسألت كلينتون عن عدم قدرة الولايات المتحدة فى التأثير على حليفتها فى الشرق الأوسط من أجل التقدم فى عملية السلام، فردت قائلة، "إن إسرائيل دولة ذات سيادة وتنفذ قراراتها باستقلالية تامة".

وأضاف كلينتون، "أنه يتم أحيانا اتخاذ قرارات بناء على تجارب الماضى فعندما قامت إسرائيل بالانسحاب من لبنان قام حزب الله بامتلاك حوالى 40 ألف صاروخ، وعندما انسحبت من غزة فإن حماس تمتلك حاليا 20 ألف صاروخ".

ليبرمان يهاجم حزب الله ويصف تصرفاته بـ "الابتزازية"
زعم وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتشدد والمتطرف، أفيجادور ليبرمان، بأن التطورات الأخيرة فى لبنان هى دليل آخر على نهج "الابتزاز" والتهديد الذى يمارسه حزب الله أمام المجتمع الدولى بهدف منع إصدار القرار الظنى عن المحكمة الدولية الخاصة فى قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريرى، على حد زعمه.

وأضاف الوزير المتطرف خلال زيارته الجارية لليونان، أن هذا شأن لبنانى داخلى، إلا أنه اختبار هام للمجتمع الدولى.

وفى السياق نفسه، زعمت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أهان رئيس الوزراء اللبنانى الذى يتواجد خارج لبنان بعد انهيار حكومته، مضيفة أنه من غير الواضح ما إذا كان الحريرى سيعود إلى بيروت قريبا أم لا.

واستطردت الصحيفة مزاعمها قائلة، إنه فى الوقت الذى يحاول فيه العالم تهدئة الخواطر يقوم حزب الله بتاجيج النار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحريرى اجتمع أمس مع الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، زاعمة أن حزب الله يحاول تنصيب شخصية محسوبة عليه فى منصب رئيس الوزراء تنصاع لدمشق، فى حين أن الأغلبية تصر على بقاء الحريرى فى منصبه.

وفى سياق آخر، لفتت يديعوت أحرانوت، إلى أن ليبرمان كان قد اجتمع فى أثينا أمس مع رئيس الوزراء اليونانى، جورج باباندريو، وبحث معه مختلف القضايا الإقليمية التى تهم إسرائيل واليونان.

وطلب ليبرمان من باباندريو مد يد العون من أجل ترقية العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبى، وشكر وزير الدفاع اليونانى خلال لقائه به على إرسال طائرات الإطفاء إلى إسرائيل للمساهمة فى إخماد حريق الكرمل قبل أكثر من شهر



صحيفة معاريف

أعضاء بالكنيست يقترحون قانونا يمنع هدم أى منزل فى مستوطنات الضفة إلا بعد موافقة المجلس
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن أعضاء الكنيست سيقدمون اقتراح قانون الأسبوع المقبل يقضى بمنع هدم أى منزل يهودى فى مستوطنات الضفة الغربية إلا بعد موافقة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، وذلك على خلفية نوايا الحكومة الإسرائيلية بهدم بيت أحد الجنود الذين قتلوا قبل نحو 8 أشهر خلال عملية عسكرية فى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح القانون سيقدم أولا إلى لجنة شئون التشريع فى الكنيست للمصادقة عليه، وقال عضو الكنيست "كرمل شاما" من حزب الليكود وهو من أصحاب الاقتراح، "إن الجندى الذى سقط فى غزة تم قتله وهو يدافع عن بيوتنا وعليه فإنه من الواجب الدفاع عن بيته"، على حد قوله.

وأضاف نائب الكنيست، "إن اقتراح مثل هذا القانون من شأنه أن يفوت الفرصة على هدم الكثير من البيوت حيث لن يسمح لأى من قادة الجيش إعطاء أوامر هدم إلا بقرار من اللجنة الأمنية فى الكنيست".

ولفتت الصحيفة إلى أن الهدف من القرار الجديد الذى سيعرض على لجنة التشريع ألا يكون مثل هذا القرار المصيرى منوط بيد شخص بمفرده وإنما قرار جماعى من لجنة الخارجية والأمن حيث ستأخذ كل الاعتبارات والمعايير فى الحسبان ولاسيما عندما يتعلق الأمر بهدم بيوت قتلى الجيش.

الجدير بالذكر أن بيت الجندى المذكور "إلريز بيرتس" بنى بطريقة غير قانونية فى إحدى المستوطنات العشوائية، وهى أرض خاضعة للسيطرة الفلسطينية وتم السيطرة عليها بالقوة.

نتانياهو: اللاجئون الأفارقة احتلوا تل أبيب وإيلات
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ان المتسللين الأفارقة لإسرائيل احتلوا كل من مدن إيلات وعراد وصولا غلى تل أبيب، مضيفا أن واحد من كل ألف منهم لاجئين حقيقيين، وأن إسرائيل تبنى الجدار الأمنى الفاصل مع الحدود المصرية لوقف الموجة التى تهدد الدولة اليهودية.

وأشارت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إلى أن التقديرات أوضحت أن بعض الرعايا الأجانب الذين دخلوا إسرائيل عبر سيناء فى السنوات الاخيرة يبلغ عددهم 36000.

ووفقا للمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية، فان نسبة اللاجئين الذين يعيشون فى تل ابيب ارتفع من 15000 إلى 17000، فى حين أن مدينة ايلات لديها أعلى نسبة طالبى اللجوء ما بين 4000 و 7000، ومن 500-2،000 يعيشون فى أشدود، 800،000 فى القدس المحتلة و400-600 فى مدينة عراد.

وأشارت يديعوت إلى أن نتانياهو أكد أيضا خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر اتحاد "أصحاب الصناعات"، إلى أنه لن يسمح بهدم منزلى الضابطين المتوفين اليراز بيرتس وروعى كلاين فى النقطة الاستيطانية العشوائية هايوفيل قرب عيلى


صحيفة ها آرتس

إسرائيل تستفز المسلمين فى العالم وتفتح "حائط المبكى الصغير" أمام اليهود فى قلب الحى الإسلامى بالقدس
فى خرق واضح للوضع القائم وكخطوة استفزازية جديدة من جانب الدولة العبرية ضد المسلمين والعالم، قررت إسرائيل فتح "حائط المبكى الصغير" أمام اليهود لإقامة الصلوات هناك لأول مرة منذ عام 1967.

وكشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، عن أن سلطة تطوير القدس المحتلة قامت بأعمال البناء فى الموقع بقلب الحى الإسلامى فى البلدة القديمة.

وأضافت هاآرتس، أن سلطة التطوير الإسرائيلية الخاضعة لسيطرة بلدية القدس والوزارات المعنية قد أقدمت قبل عدة أيام على افتتاح الموقع المعروف باسم "حائط المبكى الصغير" أمام اليهود.

وأوضحت الصحيفة، أن افتتاح الموقع يأتى تجاوباً مع مطالب متكررة منذ سنوات للجمعيات اليمينية المتشددة العاملة شرق القدس.

وأشارت هاآرتس إلى أن الاحتكاكات التى شهدها الموقع المذكور بين اليهود والسكان المسلمين قد جعلت الحكومة الإسرائيلية تحرص على إبقاء الوضع القائم فيه دون الإعلان عنه كمكان مقدَس.

اجتماع ممثلى اللجان الأولمبية فى إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية بسويسرا الشهر المقبل
أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، جاك روج، مساء أمس، الخميس، أن ممثلين للجان الأولمبية فى إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية سيلتقون فى مدينة "لوزان" السويسرية فى الثانى والعشرين من الشهر المقبل لبحث السبل الكفيلة بتسهيل تنقل الرياضيين عبر الحدود بين الأطراف الثلاثة وضمان مشاركتهم فى مباريات دولية فى الخارج.

وأشارت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، قد وعد روج خلال زيارته لإسرائيل قبل حوالى 4 أشهر بالعمل على تخفيف القيود المفروضة على توجه رياضيين فلسطينيين إلى الخارج عبر إسرائيل