شارك مع اصدقائك

15 يناير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة



















بث مباشر






على قناة المحور






فى الساعة التاسعة






يوميا من السبت الى الاربعاء






يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها








اتمنى مشاهدة ممتعة




تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 15/1/2011



"90 دقيقة".. أهالى "مطروح" ينتظرون السيول ليشربوا ويزرعوا.. ومحامية جاسوس "الفخ الهندى" تتنحى عن الدفاع عنه لأنه "خائن وآفاق".. و"إبراهيم حسن": "ميدو" فى "الزمالك" لمدة 3 سنوات ونصف.. والأرصاد الجوية تحذر من بلوغ موجة البرد ذروتها غدا الاثنين
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
◄ الإعلامى معتز الدمرداش يشير إلى "الانتفاضة التونسية" ضد نظام الرئيس زين العابدين بن على الذى غادر البلاد سريا لتبدأ تونس "عهدا جديدا"، معربا عن آماله فى أن يختار الشعب التونسى قيادة آمنة تحقق له مطالبه بالحياة الكريمة والحرية.
◄ البرنامج يعرض تقريرا من قرية طميت معلا "التى اتشحت بالسواد وخيم الحزن عليها بعدما فقدت 10 من أبنائها بينهم 6 من أسرة واحدة، معظمهم من الأطفال، فى حادث بلبيس فجر الثلاثاء الماضى. وفى التقرير انهمرت دموع الحاج عبد الله الذى فقد 4 من أبنائه وشقيقه ونجل شقيقه فى الحادث، فيما يرثى الشقيق الأكبر للضحايا الأربعة إخوانه وعمه وابن عمه الذين رحلوا تاركين خلفهم أسر كاملة بدون عائل. ويشير أحد أهالى القرية إلى أن تقرير النيابة أكد أن سائق سيارة النقل كان تحت تأثير المخدر.
◄ المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية د.على قطب يحذر، خلال مداخلة هاتفية، من بلوغ موجة البرد ذروتها غدا الاثنين، موضحا أن تلك الموجة سببها وجود منخفض جوى.

وتوقع قطب سقوط أمطار غزيرة على شمال ووسط سيناء والقاهرة وقناة السويس ومدن الساحل الشرقى والإسكندرية، تمتد إلى شمال الصعيد وحتى أسيوط، حيث ظهرت سحب ثقيلة يصاحبها رعد، إلا أنه توقع أمطار خفيفة على مطروح التى شهدت سقوط أمطار غزيرة على مدى اليومين الماضيين.

فيما أشارت مراسلة جريدة "اليوم السابع" هناء أبو العز، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن محافظة الإسكندرية شهدت هطول أمطار على مدى فترات متقطعة على مدار يومين، مما أسفر عن وقوع ثلاث حوادث تصادم أدوا إلى مصرع وإصابة 20 شخصا بسبب تراكم المياه فى الشوارع.

بينما لفت مراسل جريدة الأخبار مدحت نصار، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن أهالى مطروح ينتظرون السيول بفارغ الصبر لرى زراعات القمح وملئ الأبار والشرب، إلا أنه أشار إلى أن أجهزة المحافظة تحاول التخلص من المياه فى الشوارع.

وفى كفر الشيخ، أفاد مراسل جريدة روز اليوسف محمد الأسيوطى، خلال مداخلة هاتفية، بأن هطول الأمطار شبه المتواصل أدى إلى إغراق الزراعات، وغرق 3 قرى، كما أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة خمسة آخرين فى حادث تصادم.

من جانبه، أعلن مستشار وزير الصحة للطوارئ وإدارة الأزمات د.هانى مورو، خلال مداخلة هاتفية، حالة التأهب القصوى ورفع درجات الاستعداد بمرفق الإسعاف، تحسبا لحدوث سيول فى بعض القرى ووقوع حوادث طرق بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أنه تم إلغاء إجازات أطباء الطوارئ والرعاية المركزة والمسعفين للوصول سريعا للمناطق المنكوبة.

وأوضح أن الوزارة وزعت 2240 سيارة إسعاف على الطرق الرئيسية بمسافة 10 كم بين كل سيارة، وفى المناطق الحيوية التى قد تشهد كارثة بعد هطول الأمطار أو السيول، وإعادة توزيعها على الأماكن التى قد يحدث بها انهيارات جبلية بسبب السيول.

◄ عصمت طلعت محامية طارق عبد الرازق جاسوس "الفخ الهندى" تؤكد، خلال مداخلة هاتفية، تنحيها عن القضية لتشكيك المتهم المتواصل فى اتصالها بجهات أمنية على الرغم من حضورها جلسات عديدة أثناء تحقيقات النيابة تبادلوا فيها الثقة حتى صدر قرار إحالته، على حد قولها.

وقالت طلعت إن المتهم رفض أولى زياراتها له، إلا أنه وافق بعد ذلك وتحدثا سويا، وأبلغت أهله برغبته فى رؤيتهم، وحملتهم رسالة لعبد الرازق تسأله فيها "هل تود أن استمر فى الدفاع عنك؟"، الأمر الذى استقبله المتهم بالترحيب، إلا أنها فوجئت مؤخرا أن المتهم لا يرغب فى التعامل معها لشكه فى أنها على صلة بالأجهزة الأمنية، الأمر الذى وصفته طلعت بأنه يعبر عن "ذكاء ودهاء المتهم.. وخوفه بأن يتم الغدر به كما غدر ببلده".

وفى تقرير للبرنامج من أمام محكمة أمن الدولة العليا، وصفت طلعت المتهم بـ"الخائن والآفاق"، فيما فسرت مراسلة البرنامج رفض المتهم للمحامية التى رشحتها نقابة المحامين للدفاع عنه بشعوره بأن المحامية "مفروضة عليه"، أما أهل المتهم فأكدوا أنهم لا يعلمون شيئا عنه.

◄ مدير الكرة بنادى الزمالك إبراهيم حسن يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، أن الفريق الأول لكرة القدم لم ينسحب من مباراته الودية مع نادى أصفهان الإيرانى فى دبى، موضحا أن حكم المباراة اضطر لإلغائها للخشونة الزائدة من قبل لاعبى الفريق الإيرانى، مما أدى لإصابة لاعبين.

كما أكد حسن أن لاعب نادى ميدلسبره أحمد حسام "ميدو" ينهى التزاماته مع الفريق الإنجليزى استعدادا للعودة لصفوف الزمالك، مشيرا إلى أن ميدو سيأتى للقاهرة يوم 20 يناير الجارى للتوقيع للزمالك لمدة 3 سنوات ونصف ابتداءا من أول مباراة فى الدورى.

◄ البرنامج يعرض تقريرا من مقر اتحاد كرة القدم، حيث تكريم المدير الفنى للمنتخب القومى حسن شحاتة بعد حصوله على المركز الأول عربيا وإفريقيا والـ14 عالميا. وشحاتة الملقب بـ"المعلم" ابن كفر الدوار الذى اكتشفه شقيقه الأكبر حينما كان يعمل مدربا فى نادى غزل كفر الدوار، ثم انضم لنادى الزمالك وانتقل بعد ذلك إلى أحد الأندية الكويتية بعد توقف الدورى المصرى بعد نكسة 1967، وبعد اعتزاله عمل مدربا للنائشين فى نادى الزمالك، ثم عدد من الأندية المصرية حتى صعد بـ4 أندية من دورى المظاليم إلى الدورى الممتاز.

الفقرة الأولى:
أسر ضحايا حادث بلبيس تروى مآساتها.

الضيوف:
نعيمة محمد – وحامد عبد الرحمن والدى أحد الضحايا.
والدة الضحايا الأربعة صابرة محمد.
محمد أحمد شليمان عم الضحايا الخمس وشقيق السادس.

"نزيف الأسفلت" مسلسل تدور رحاه فى قرى مصر يمينا ويسارا لتحصد أرواح الأبرياء، إلا أن ذلك المسلسل لا ينتهى بموت الضحية التى تكون فى الغالب "عائل" لأسرة كاملة على الرغم من صغر سنه، فيما يغيب صداه فى المحافل الحكومية التى فى الغالب تجد ما لا تنفقه كتعويض للمتضررين، بينما لا تجد مالا لإصلاح الطرق وتدريب السائقين، حسبما قالت الإعلامية ريهام السهلى.

وتقول نعيمة محمد والدة محمد الذى سالت دماؤه على طريق بلبيس بالشرقية مع 9 آخرين من قريته الصغيرة التى لا تجد لها مكانا على خرائط الحكومة، إنها تعمل "مربية" فى إحدى الحضانات مقابل 150 جنيها يضيع منهما 75 جنيها على المواصلات، وكان طفلها محمد يرق لحالهم، فقرر أن يخرج للعمل فى العبور أو الصالحية بأجرة لا تزيد عن 5 جنيهات ليساعد والديه على ظروف المعيشة الصعبة ويعف شقيقاته الخمس عن سؤال الناس.

وتضيف أم محمد أنه فى صباح يوم الحادث قام محمد بتقبيل يدها ورأسها بشكل غير عادى وهو يسألها دعواتها بأن ترضى عنه وأن يرضى الله عنه، قائلا: لها "دعواتك لى يا حاجة.. سأبذل قصارى جهدى إنشاء الله لتحجى إلى بيت الله أنت وأبى"، لكن كلمات محمد الطائعة والحبيبة لاقت مثواها معه فى مدفنه.

فيما أشار حامد عبد الرحمن والد الضحية إلى أنه توجه فور تلقيه اتصال هاتفى من أحد أبناء القرية إلى مستشفى فاقوس، ليجد ابنه أشلاء "مرمية على بلاط المستشفى وعليه أكوام أخرى من الجثث بينهم طفل صغير حى ملفوف فى شيكارة ينزف دما وينبض قلبه آسى" فرفع جثة ابنه وطفل أخر على رخام المستشفى.

بينما أوضحت والدة الضحايا الأربعة صابرة محمد أن أولادها خرجوا للعمل فى العبور لمساعدة والدهم الضرير، مشيرة إلى أنها كانت تشعر بمأساتها قبل وقوع الحادث، وبعد الحادث فوجئت بأهل القرية يحملون جثة ابنها يوسف "ابن الخمسة عشر ربيعا"، لكن أشقائه الثلاثة وعمه وابن عمه لم يعودوا معا كما خرجوا سويا، فصارت تسأل عنهم بلهفة "إخواته فين؟.. طمنونى الله لا يسيئكم ولادى فيهم حاجة؟" حتى علمت بوفاتهم جميعا، فلطمت بحسرة ومرارة، لكنها حرصت ألا يعلم أباهم عن وفاتهم.

بينما أشار عم الضحايا الستة إلى أن شقيقه والد الضحايا الأربعة لم يعرف أن أبناءه كلهم ماتوا إلا عند المدافن عندما تسارع أهل القرية على فتح جباناتهم لدفن الجثث، فانفطر قلبه وظل يبكى أكثر مما ينام.

وفور انتهاء الفقرة انهالت التبرعات على أهالى الضحايا حسبما أفادت السهلى، مشيرة إلى أن أحدهم تبرع لأم محمد برحلة حج، فيما تبرع آخرين بفرص عمل لأشقاء الضحايا وأهل القرية.

الفقرة الرئيسية:
حسن راتب يخصص نصف مليون جنيه لإجراء دراسة لوقف نزيف الأسفلت.

الضيوف:
وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى مجدى عفيفى.
مدير الإدارة العامة للمرور السابق اللواء محمد منصور.
رئيس الجمعية المصرية للطرق والكبارى المهندس عادل الكاشف.
الخبير المرورى الدولى يسرى الروبى.

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سما د. حسن راتب، خلال مداخلة هاتفية، عن تخصيصه مبلغ نصف مليون جنيه لإجراء دراسة علمية تتناول العوامل الرئيسية فى حوادث الطرق وسبل معالجتها كمبادرة من المجتمع المدنى، لمشاركة الحكومة فى وقف نزيف الأسفلت الذى راح ضحيته أكثر من مائة مواطن خلال الأسبوعيين الماضيين.

واقترح راتب على الحكومة استيراد جهاز صغير تضعه الدول الغربية على التريلات للتحكم فى السرعة بما يتناسب مع حجم التريلة، مؤكدا أن السرعة الزائدة واحدة من أخطر العوامل المؤدية لحوادث الطرق إلى جانب العنصر البشرى غير المدرب.

من جانبه، أرجع وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى مجدى عفيفى تكرار حوادث الطرق إلى "عشوائية الشعب" التى تبدأ من التعليم حتى أصبح السائق يحصل على رخصة القيادة أيضا بعشوائية، قائلا: "الناس اعتادت التصرف بعشوائية منذ 30 عاما"، إلا أنه أضاف أنه "من الصعب جدا أن تجد عشوائية داخل كنترول وزارة الداخلية".

فيما لفت مدير الإدارة العامة للمرور السابق اللواء محمد منصور إلى أنه "لدينا أساتذة فى التحايل على الإجراءات"، مشيرا إلى أن السائقين يستأجرون إطارات جديدة ليجتازوا بها الفحص الفنى، وبعد انتهاء الفحص يستبدلونها بإطارات متآكلة تتسبب فى 70% من حوادث الطرق إلى جانب الحارات المرورية المتداخلة على الطرق التابعة للمحليات.

بينما طالب رئيس الجمعية المصرية للطرق والكبارى المهندس عادل الكاشف، وزارة الداخلية بأن توكل "الفحص الفنى" لمراكز مختصة مع التأمين الكامل على السيارة، كما طالبها برفع يدها هى والمستشفيات الحكومية عن "الكشف الطبى على السائقين"، لأن الفحص الطبى فى تلك المستشفيات "غير دقيق وسطحى للغاية".

من ناحية أخرى، ربط الخبير المرورى الدولى يسرى الروبى "عشوائية" السائقين بثقافة المجتمع، مشيراً إلى أنه فى بعض الأحيان يعطى السائقين لبعضهم إشارات بوجود رادارات على الطريق.

وأعرب عن أمله فى أن يستوعب السائق أن الالتزام بالسرعة حرصا على سلامته قبل سلامة الآخرين، مشدداً على ضرورة تدريب العنصر البشرى وعدم إصدار رخصة إلا للسائق الواعى والمتعلم.

واقترح الروبى أن توجه الحكومة إنفاقها بالكامل للطرق الداخلية التى تشهد 99 % من حوادث الطرق، أما الطرق الرئيسية فيتم تطويرها من خلال تفعيل قانون الشراكة بين القطاع الخاص والحكومى، مطالبا بتطبيق منظومة الـ6- Es المعنية بوضع الخطوات الأساسية لمنع حوادث الطرق ابتداءاً من التعليم وهندسة الطرق وقانون المرور حتى تساوى الجميع أمام القانون.

وأكد الروبى أن اقتراح وزير النقل والمواصلات علاء فهمى بإقامة 10 محطات انتظار على الطريق الدائرى فى أعقاب حادث الدائرى الذى أودى بحياة 12 شخصا بينهم 3 أفراد من أسرة واحدة، "خاطئ تماما ومخالف للتصميم الدولى للكوبرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق