شارك مع اصدقائك

13 يناير 2011

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب حلقة الجمعة 14/1/2011

برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب حلقة الجمعة 14/1/2011
تشاهدون اليوم برنامج 48 ساعة






الساعة التاسعة مساءا


تقديم سيد على و هناء السمرى


يوم الخميس و الجمعة من كل اسبوع


بث مباشر



على قناة دريم 2


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


مشاهدة ممتعة


تقرير برنامج 48 ساعة بث مباشرو يتبعة فيديو يوتيوب حلقة الجمعة 14/1/2011



شاهدة محمد عصام





أجرى البرنامج تغطية شاملة لما فضل تسميته بـ"هروب" الرئيس التونسى زين العابدين بن على، بعد حكمه للبلاد لمدة 23 عاماً بقوة إلى أن غادر بلاده مساء أمس ليتم تعيين الوزير الأول محمد الغنوشى قائماً بأعمال الرئيس التونسى بشكل مؤقت لحين إجراء انتخابات رئاسية.

أهم الأخبار:
• أذاع البرنامج نبأ هروب الرئيس التونسى زين العابدين بن على.
• عرض البرنامج جزءًا من خطاب الوزير الأول محمد الغنوشى والذى أعلن نفسه فيه قائماً بأعمال الرئيس التونسى بشكل مؤقت لحين إجراء انتخابات رئاسية.

• أذاع البرنامج أنباء عن تحليق طائرة الرئيس التونسى فوق الأجواء المالطية.
• كمال بن يونس رئيس تحرير مجلة الدراسات الدولية، أكد فى اتصال هاتفى، أن الشعب التونسى استطاع أن يحقق ما يصبو إليه من خلال الشبكات الاجتماعية على الإنترنت، وتمنى أن يتم الحفاظ على تونس الدولة.
• طاهر الشيخ مدير مكتب وكالة الأنباء الفلسطينية فى تونس، أكد فى اتصال هاتفى، أن الرئيس التونسى السابق اتخذ قرار حل مجلس النواب وعددا من القرارات تدل على تغيير النمط السياسى لكنها لم تُرض الشارع التونسى الذى كان يطالب بمطالب جديدة، وقال إنشاء من قِبل Mostafa تغيير وزير الداخلية التونسى لم يرض الشعب وهو ما جعلهم يذهبون عند الرمز وهو مقر وزارة الداخلية التونسية ويعتدون عليه.
• أعلنت الرئاسة الأمريكية من البيت الأبيض أنه من حق الشعب التونسى اختيار رئيسه، ونفس الموقف اتخذته فرنسا.
• د. رافع أستاذ القانون بالجامعة التونسية، فى اتصال هاتفى، إن خبر إقالة الرئيس لم يعلن عنه إلا بعد إعلان حالة الطوارئ، وهو ما يمنعه من الحديث عما يحدث فى الشارع لأن البلاد فى حالة طوارئ ويمكن أن تطاله شخصياً.. وقال إن تعيين الغنوشى لنفسه أمر قانونى ودستورى، وذلك لأنه اعتمد على المادة 56 من الدستور التونسى مؤكداً أن وضعه دستورى، لكنه كان يتوقع أن يتم تغيير محدود وليس بهذا الشكل.

• أعلن البرنامج أن مصادر تؤكد إجراء انتخابات رئاسية فى تونس خلال ستة أشهر.
• د. أبو بكر الصغير المحلل السياسى التونسى، قال فى اتصال هاتفى، أن تونس تعيش حالة غريبة حيث تحولت من حالة صغيرة من تقصير مع الشاب الذى رحل نتيجة البطالة محمد بوغزيزى من قبل مسئول محلى لتنقلب إلى هذا الحد وهو مالم يحدث ذلك فى تاريح البلاد.

• أعلن لبرنامج أن نيكولا ساركوزى الرئيس الفرنسى وحكومته مجتمعون لدراسة الوضع فى تونس.
• أحمد الصالحى نائب رئيس الأخبار التليفزيون التونسى، قال فى اتصال هاتفى، أنه قبل الإقالة كان الشعب فى حالة ذل وهوان ولا يتصورها أحد ولا حرية تنقل، وقال إننا كنا نمجد النظام ورد الفعل جاء متأخرا لأن النظام حكم لمدة 23 عاماً وكان رد فعلنا مترددا، فنحن كان لا حول لنا ولا قوة ونتعامل بالأوامر وليس لنا كلمة، وأكد أن وسائل الإعلام الرسمية ساهمت فى تضليل الرئيس وأصبح الكل ناقمًا على الإعلام التونسى.
• صالح عطية رئيس قسم الشئون الدولية بجريدة الصباح التونسية، علق على الأحداث فى اتصال هاتفى، قائلاً إن هذه حصيلة دماء الشهداء الذين سقطوا ظلماً وعدواناً، لذا فنحن نحييهم لأنهم هم الذين أحدثوا التغيير فى تونس بأيدى الشعب التونسى، بعد أن أصبح كل شىء فى قبضة الرئيس إلى يوم يبعثون، مؤكداً أنه من المستحيل أن يعود الرئيس مرة أخرى.
• طارق الحميد، رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط فى لندن، قال فى اتصال هاتفى، إن ما يحدث فى تونس لا نعلم للأفضل أم إلى المجهول، وحاول النظام فيها قال إنه خلال الأيام الماضية اتهم النظام وسائل الإعلام العربية بمحاولة تشويه الصورة، وقال إن الرئيس خرج فى طائرة ونسى هموم الشعب وراءه، مؤكدا أن كثيرًا من الساسة فى العالم العربى ليس لهم منطق سياسى تتحدث معهم به، واستنكر وصف الرئيس للشعب بـ"المرتزقة"، وتساءل: "حتى الآن لا نعرف إن كان ما حدث ثورة أم انقلابا أم أن المقربين منه نصحوا بترك منصبه مؤقتاً والعودة فى المستقبل، مؤكداً أن الدرس المستفاد من أحداث تونس هو "احترموا شعوبكم".
• محمد عبد القدوس الكاتب الصحفى، قال فى اتصال هاتفى، إنه وسط مظاهرة احتفالية لتأييد الشعب التونسى أمام السفارة التونسية وأكد أن المسئولين هناك طمأنوهم على الشعب التونسى.

الفقرة الأولى:
العنوان: رد محافظ القاهرة على جدل وكالات الإعلان
الضيف:د. عبد العظيم وزير محافظ القاهرة


قال د. عبد العظيم وزير، محافظ القاهرة، إنه لم يطلب استضافته فى البرنامج للرد على حلقة يوم الخميس والتى كان يتحدث فيها الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وذلك لأن د. عبد المنعم "أخ محترم"، على حد وصف المحافظ، موضحاً أن رئيس الأهرام لم يكن لديه وقت لتوضيح باقى الحديث.

كما أوضح أنه كان هناك زحام فى سماء القاهرة بسبب الإعلانات وأن الإنسان كان لا يستطيع أن يرى شيئا، فقانون البناء المصرى رقم 119 لسنة 2008 وضع قواعد للتنسيق الحضارى، مشيراً إلى أنه فى يوم 27 يوليو 2009، نص القرار رقم 9 بالموافقة على دليل اللافتات وهو يتعلق بمن ينفذها ومتى وهو ما اشترط التنفيذ ابتداء من وقتها وحتى فى المستقبل.

كذلك قال وزير إن من ضمن المواقع التى وجدوا أن عليهم إزالة الإعلانات من عليها فى ميدان التحرير وعلى أحد المبانى التاريخية.. وعلق على حديث دكتور عبد المنعم سعيد حين تحدث عن إعلانات "يونى بول" والتى توضع فى الطرق الرئيسية والشريانية وليس فى ميدان محورى، أيضاً السياجات وهو حاجز يوضع على أرض فضاء، وقال إنه خاطب الوكالات بأن المحافظة فى شهر أغسطس 2009 ستزيل الإعلانات وأنها لن تجدد العقود، مضيفاً أن المحافظة قد مدت المهلة إلى 6 شهور احتراماً للتعاقدات وأعطينا مهلتين أخريين آخرهما 31 ديسمبر 2010، وقد استلمت المؤسسات ومنها الأهرام والأخبار توجهات بعدم التعاقد على الإعلانات الجديدة.

وأضاف المحافظ أنه هوجم من قبل بعض الجرائد بسبب كثرة الإعلانات التى وصلت إلى فوضى للإعلانات وأصبحت تحجب العمارات، موضحاً أنه تقرر رفع إعلانات من 3 أجزاء من 3 أحياء متفرقة من بين 40 حيًا بالقاهرة وهى التى صدر القرار بإزالتها نهائياً، لكن باقى الأحياء سوف يتم تعديلها فقط لتتناسب مع الطول المطلوب وخلافه.

وضرب مثالا بارتفاع إعلان بطول 7 أدوار وقال إن هذا لا يمكن أن يقبل
وأكد أنه ليس هناك أحد فوق القانون، لكن عندما أزيل هذا الستار الحديدى للإعلانات تنفس أهالى العمارات وهى جميعها من داخل القاهرة التراثية.

وعبر عن حزنه من تشويه العمارة الموجودة على ناصية شارع عبد المنعم رياض، موضحاً أن المحافظة تعمل على ترميم العمارات.

وحكى أن ما حدث أن قالت المحافظة مؤخراً إن هناك 7 أيام فرصة لتفكيك الإعلانات بواسطة الوكالات بنفسها، وهو ما لم يحدث، مشيراً إلى أنه لم يهد شىء بل تم فك الهياكل الحديدية بحيث لا تضر بها، وكشف أن وكالة أخبار اليوم رفضت فك الهياكل لأنها لا تعرف تنفيذ ذلك "التركيب مش زى الفك".

ووعد بتنظم لقاء مع كل وكالة على حدة ونعطيها ضمانات حتى نتفادى الخسارة، وأنه سبق وكشف فى لقاء مع د.عبد المنعم سعيد فى احتفالية تكريم د. مجدى يعقوب عالم القلب الشهير مؤخراً، بأن الخسارة للمحافظة والوكالة واقترح استبدال أماكن الإعلانات للحفاظ على قاهرة جميلة.

وحول عدم تفهم وكالات الإعلانات لقرار المحافظة، قال د. عبد العظيم وزير لدينا إحصاء بأن جريدة الأهرام لها حوالى 2424 إعلانًا فى القاهرة وحدها وأزيل منها 24 فقط، بينما 1415 إعلانًا للأخبار لم يزل منها سوى 8، فى حين أن الجمهورية لها 1440 لم يزل منها إلا 6 فقط أى و1%.

وعبر أنه لا يمكن تأجيل فك الهياكل لأن الوضع الحالى يضر بالمواطنين ويعطل عدة جهات تشارك فى الفك مثل شرطة المرافق والحى وغيرها، مشيرا إلى أن أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام كلمة وتناقشا معا، وكذلك مع حسن حمدى المشرف على إعلانات مؤسسة الأهرام.

قال حسن حمدى المشرف العام على قطاع الإعلانات وعضو مجلس إدارة الأهرام، فى اتصال هاتفى، أن المحافظ يتحدث بتسلسل، لكن هناك أشياء وصلت له بطريقة غير عادية، وأنا أتحدث معه كرئيس المنظمة الدولية للإعلان فى مصر وأنا أتحدث باسم صناع الإعلانات جميعاً، وأوضح أن إعلانات الطرق أقدم مهن موجودة فى العالم وبهاء قطاعات عديدة وإدارات بمؤسسات، ويعمل بها حوالى 3 آلاف فى مصر، أما فى الأهرام فيعمل بها 500 عامل فقط.

وأكد حسن أن المحافظ أزال إعلانات ويقول إنه أعطانا فرصة كمثل واضح لأن الخطاب المرسل للأهرام تأخر بنحو 7 أيام والذى يتضمن إزالة الإعلانات من حى غرب القاهرة، مؤكداً أنه رأى بنفسه لمبات كهربائية تقطع الشاسيهات الإعلانية للأهرام.

وأشار إلى أنه عندما نتحدث عن تجميل القاهرة يجب أن ننظر لإنجلترا التى اختاروها كأفضل دولة على مستوى العالم فى التنسيق الحضارى وهى التى تضم لندن التى بها شارع بيكاديلى المحتوى على آلاف الإعلانات إذن فى الإعلانات لا تشوه الصورة كما يقول المحافظ.

كما أكد مسئول الأهرام أنه مع التنسيق الحضارى، واستنكر قرار حظر الإعلانات على سطح جميع العمارات معتبراً هذا الكلام ليس موجوداً فى أى دولة فى العالم.

من جانبه، طالب د. عبد العظيم وزير بمناقشة حسن حمدى فى مكتبه الخاص لتوضيح بعض الأمور لأنه لا يمكن أن يناقش فيما كتبه "التنسيق الحضارى" وذلك لأنه أمر خارج عن قدراته، وطلب المحافظ المساعدة من الأهرام وأن تساعد المحافظة أيضاً الأهرام.

الفقرة الثانية:
العنوان: موظفون ضد الفساد
الضيوف:
1. د/ راقية كامل (موظفة بهيئة التأمينات والشئون الاجتماعية بالإسكندرية والتابعة لوزارة المالية حاليا.. وزارة التضامن سابقا).
2. عزيزة صالح (مراجع مالى بوزارة التضامن الاجتماعى)
3. ناجى رشاد (أمين مخزن بشركة مطاحن جنوب القاهرة التابعة لوزارة الاستثمار).

قالت الدكتورة راقية كامل موظفة بهيئة التأمينات والشئون الاجتماعية بالإسكندرية، إنها كانت تعمل مفتشة على الهيئات التى تسدد اشتراكات لصالح وزارة المالية وتقديم تقارير عن هذه الهيئات، وأنها بدأت تكتشف العديد من التجاوزات داخل هذه الهيئات والجهات، هذه التجاوزات تعطى الفرصة للعاملين بهذه الهيئات فى أخذ معاشات ومكافآت دون وجه حق لأنهم لم يسددوا اشتراكات من الأصل.

تقدمت راقية بعدد من التقارير التى تفيد بهذه التجاوزات إلى رؤسائها، فوجئت أن رؤساءها يعلمون بهذه ويطالبونها بالسكوت عنها، رفضت ذلك وبدأت فى رفع هذه التقارير إلى مسئولين أكبر لكنهم أيضا لم يهتموا، ثم فوجئت بنقلها من المنطقة التى تشرف عليها إلى منطقة أخرى، فى هذه الفترة كانت قد حصلت على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد التحليلى لكنها لم تخبر جهة العمل حتى لا تقابل باضطهاد، واستمرت فى كشف تجاوزات أخرى فى المنطقة الجديدة التى تشرف عليها ولكنها لم تجد أيضا من يحقق فى هذه التجاوزات
بدأ الموظفون والرؤساء معها فى العمل فى اضطهادها وتحميلها بأعباء عمل كبيرة جدا لإرهاقها ومحاولة إثبات أنها غير قادرة على إنجاز مهام عملها.

وأضافت أنها أصيبت بإجهاد شديد ولاحقتها أمراض بسبب المجهود الكبير الذى كانت تبذله فى العمل، حيث إن معظم أوقات عملها خارج المكاتب، فبدأ رؤساؤها فى إعطائها جزاءات متعددة دون أسباب حقيقية لدرجة أنها ذات يوم أصيبت بحالة إغماء داخل مكتبها وخرجت فى سيارة إسعاف من المكتب ثم فوجئت بالتحقيق معها ومجازاتها بدعوى أنها خرجت من العمل دون إذن مسبق.

واستطرد تحكى أنه فى هذه الفترة التى كانت تثبت فيها أنها قادرة على العطاء والعمل وحصلت على درجة الدكتوراه فوجئت بقرار نقل جديد وأيضا إلغاء عملها كرئيسة قسم ومشرفة مالية إلى مكتب خدم لمواطنين، ولم يكتفوا بذلك بل وضعوا مكتبها بجوار مكتب الأمن على باب الهيئة، فقررت اللجوء إلى النيابة الإدارية لأخذ حقها، ذهبت بالمخالفات التى رصدتها وبقرار نقلها التعسفى، فاستطاعت أن تسترجع للوزارة مخالفات مالية تقدر بـ 80 مليون جنيه، وحصلت على حكم لصالحها بإلغاء قرار النقل التعسفى ورجوعها إلى عملها الأصلى، هذا الحكم ضد رئيس الهيئة وضد وزير المالية ويتضمن الحكم حصولها على تعويض مادى عما أضيرت به.

من ناحية أخرى، قالت عزيزة صالح مراجع مالى بوزارة التضامن الاجتماعى بالجيزة، أنها اكتشفت مخالفات مالية متعددة فى الجمعيات الأهلية التى كانت تراجعها، وعندما لم تجد من يحقق فى هذه المخالفات طلبت نقلها إلى منطقة أخرى، وأثناء مراجعتها لأحد الكشوف المالية لأحد الجمعيات طلب منها رئيسها حذف عدة بنود كانت تفيد بوجود مخالفات
فقدمت فيه شكوى فزاد اضطهاده لها، واكتشفت فى إحدى الجمعيات أن لديهم دفتر توفير برقم سرى غير مراقب ماليا فطلب منها مديرها أيضا ألا تتحدث عنه ثانية.

وأوضحت عزيزة أن وكيل المديرية قام بنقلها بحجة أنها غير مرنة فى عملها وتقف عند كل كبيرة وصغيرة، واستمرت لمدة سنة لا تعمل ومرتبها سار دون أى نقصان، وعندما تحدثت بذلك إلى إحدى الصحف طلب منها مديرها الرجوع إلى العمل خوفا من الإعلام، ففوجئت بأحد مديرى الجمعيات التى تراقب عليها يرسل لها رشوة إلى بيتها، فذهبت بها إلى مديرها فى العمل فقال لها "مانا كمان باخد .. خديها واسكتى".

قامت بإرسال المخالفات إلى النيابة فقام أصحاب الجمعية بتصفيتها قبل أن يتم كشفهم، ففوجئت أثناء التصفية أن المخالفات تتعدى الـ 7 ملايين جنيه
قرر أحد رؤسائها نقلها من عملها لمكان آخر، فقررت هى أن تجلس فى البيت أكرم لها، على حد وصفها، لأن حجم المخالفات التى كشفتها فى العديد من الجمعيات تصل إلى 40 مليون جنيه.

أما ناجى رشاد أمين مخزن بشركة مطاحن جنوب القاهرة، فقال إنه حصل على مستندات إهدار مال عام من خلال مناقصات غير قانونية تقدر بـ 10 ملايين جنيه، تم التحقيق فى المخالفات وتم عزل مجلس الإدارة بالكامل لكن مجلس الإدارة فصله عن العمل قبل التحقيق، وحتى الآن لم يحصل على تعويض عن فترة إيقاف 18 شهرًا، مؤكداً أنه كان يعمل أثناء إيقافه كعامل مع مقاول أنفار حتى يستطيع الإنفاق على أسرته.

الفقرة الثالثة:
العنوان: مستقبل الإخوان المسلمين
الضيف:
د. نبيل شرف الدين الكاتب الصحفى
د. محمد مرسى عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

قال د. محمد مرسى، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين،
إن تاريخ الجماعة يؤكد أنها موجودة فى مصر منذ زمن بالقانون والدستور ولا ينكر هذا غير جاحد، مشيراً إلى أن مجلس قيادة الثورة اعتبر الجماعة كحزب من الأحزاب، ورفض أن يقال على الجماعة محظورة أو غير شرعية، كما أنه لا يمكن أن ينكر وجودها فى الشارع إلا جاحد.

وأوضح أنه جرى تزوير الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وعندما كان انتخابات نصف نظيفة فى عام 2005 حصل الإخوان على 88 مقعدًا، وأكد أن مجلس الشعب الحالى مزور ولابد من إعادة انتخاباته وأن الجماعة موجودة فى الشارع الآن.

وأكد د. مرسى أن الإخوان المسلمين جماعة إسلامية دعوية سياسية، وأن المسألة واضحة أنها تمارس الأعمال المجتمعية والشرعية، وإذا سمح للإخوان من إقامة حزب فنحن موجودون ووصف النظام الحالى بـ"المزور" ورفض أن يكون النظام هو الخصم والحكم فى نفس الوقت، مؤكداً أن الإخوان جماعة وليست حزباً.

أما الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين فقال إن الجماعة ليست مؤثرة بعد وجودها فى البرلمان لأى سبب فهذا ليس موضوعيا، كما أنها استبعدت شعبياً بالتيار السلفى وهو ما بينه وبين الإخوان ما يتجاوز الخصومة بين الإخوان والنظام، وتم ضرب الجناح الاقتصادى للجماعة من خلال قضية القيادى فيها خيرى الشاطر فيما يسمى بتجفيف "مصادر الجماعة".

وأضاف شرف الدين أن آخر قرارات الجماعة هو العمل من الشارع، وقال إنهم يريدون أن يضعوا الوطن فى مأزق، فالدكتور محمد سليم العوا المنتمى للجماعة يفجر فتوى فيثير البلد ويتلقفها مجموعة من الشباب يفجرون الدنيا.

وعاد نبيل شرف الدين ليصف الجماعة بأنها أكثر التنظيمات صرامة وتنظيماً من كل الأحزب والمؤسسات السياسية الموجودة فى الدولة لكن تراجعت شعبيتها فى مواجهة التيار السلفى بعد أن سحب قوى ضغطها، وتم تجفيف منابعها السياسية، ومستقبلها فى أيديهم هم، وعليهم إن أرادوا العمل السياسى التوجه لإنشاء حزب رافضاً أطروحة تحويل النظام المصرى إلى نظام إسلامى متسائلاً: هل هذا يعنى أن النظام الخالى كافر أم غير إسلام ؟!.

رد مرسى بأن هذا الكلام تمت مناقشته فى السابق وأن المادة الثانية للدستور تنص على أن دين الدولة هو الإسلام والشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، وقال إن النظام الحالى لا يطبق الشريعة الإسلامية بالمخالفة للدستور، مؤكداً على كلام نبيل شرف الدين من أن الشريعة تكفل الحقوق.

وتساءل د. محمد مرسى: هل اعتقال الناس يتماشى مع الشريعة الإسلامية، مضيفا أن هناك العديد من القوانين تخالف الشريعة الإسلامية، وضرب مثالا بقانون الطوارئ بأنه يخالف الشريعة، واعترض نبيل شرف الدين.

فاستطرد مرسى بأن فرض حالة طوارئ يؤدى للخروج عن الدستورية.

وتحدث عن مستقبل الجماعة قائلاً: نفكر أن الإخوان تمارس العمل الدعوى والشعبى والسياسى لكى تحكم مصر بحكم عادل رشيد، وأن تحكم مصر بإرادة شعبها وليس بأن تحكمها الإخوان.

ورفض نبيل شرف الدين فكرة من عادى الإخوان فليس من المسلمين، وتعجب من عدم تقدم الإخوان لشئون الأحزاب وأخذ رفض حتى مؤكداً أن هذا لم يحدث.

كما أكد أن هناك احتقانًا داخل الجماعة بعد تولى التيار القطبى الأشد تطرفاً داخل الجماعة، موضحاً أن الجماعة تتعامل مع مراجعة أفكار التمرد والتطرف بـ"استعلاء"، وأنها أخطأت فى تقدير الواقع الدولى والإقليمى، متسائلاً ما موقفها من المرأة والأقباط، وهو ما ينتج عنه إجابات غير صريحة، وهل ما إذا ظهر قبطى أو امرأة جديرين بإدارة الدولة لا نوليهم، مضيفاً "أنا أريد دولة مواطنين وليس مؤمنين".

"لا تقلق واطمئن" بهذه الكلمات طمأن د. محمد مرسى، نبيل شرف الدين على الجماعة، متسائلا ما هو مضمون التيار القطبى الذى تتحدث عنه، مضيفاً
ساهمنا بـ10 آلاف مرشح فى انتخابات المحليات 2005، متسائلا أين التقوقع أو عدم الاشتراك فى الأعمال السياسية كلها، وشدد على أن الجماعة تتحدث عن نفسها وليس على الإسلام.

ووصف مرسى الحوار أثناء النقاش بأنه مصبوغ بالطابع الأمنى من كثرة المجادلات التى طرفيها نبيل شرف الدين ومقدم البرنامج سيد على.. وقال إن الأمة مصدر السلطة وقد وصلت للرشد، فأطلقوا الشعب يختار من يريده،
أما نبيل شرف الدين فقال إن الدولة العصرية لا تميز بين مواطن وآخر بسبب العرق أو الدين أو اللون، وأنتم تميزون.

وتوقع نبيل أن يكون الشارع مظلمًا على الإخوان على غرار ما حدث فى الكنائس من إطلاق فتاوى غير مسئولة وتلقفها الشباب، وهو ما رفضه مرسى قائلاً إن الجماعة تنكر وتدين وضد كل تصرف فيه عنف وقد أدنا ما حدث بالكنيسة ورفض كلام نبيل الذى يؤجج الحراق فى هذا الوقت، فرد عليه "اسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب".

الفقرة الرابعة:
العنوان: اشتعال الأوضاع فى تونس بعد هروب الرئيس زين العابدين بن على
الضيوف:
د. جودة عبد الخالق
أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع
د. رشاد عبده
أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى

قال د. جودة عبد الخالق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع، لابد من الاهتمام بلب الموضوع وهو الديمقراطية فى العالم نتيجة أحداث تونس، مؤكداً انتشار ظاهرة من يملكون ومن لا يملكون، فهناك 1 يعمل فى مقابل 6 عاطلين فى العالم العربى.

وأوضح أن المنطقة العربية لم تشهد نظاما "أعطى العيش لخبازه" للعمل من أجل الأغلبية الشعبية.

من جانبه، قال د. رشاد عبده أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى، إن مشكلة البطالة فى تونس أكثر منها فى مصر، وأن التحدى المطلوب من أى نظام هو محاربة البطالة والأسعار.

وطالب عبده بتفعيل الدور الاجتماعى لرأس المال مثلما يحدث فى أمريكا وأوروبا، وقال إن التاجر المصرى يرفع الأسعار لأن لديه جشعًا وما يحدث ليس سوقا حرا وطالب بتفعيل الرقابة من الدولة حتى لا يستغل الناس ويذبحهم.

وأكد أن الرئيس مبارك يعطى منحة 10% للموظفين، لا يشعر بها لأن الأسعار ترتفع بنفس القدر أو أضعافه.

وأرجع جودة البطالة للفشل فى السياسات الاقتصادية التى تتخذ بسبب زيادة الخريجين وتجنب الدولة عدم التدخل فى الأسواق وهو ما لا يحدث فى الولايات المتحدة وهو ما يشكل خطراً على أى نظام والأمن القومى للدولة.

وطالب عبد الخالق بتصحيح المسار السياسى، وقال إنه كان يعلم أن الوضع فى تونس كان بركانًا وينتظر الانفجار فى أى وقت.

وصف الرأسمالية الحالية فى الوطن العربى بأنها ظلم ورأسمالية المحاسيب على الرغم أن الرأسمالية الحقيقة شىء راق، وأقول هذا على الرغم أننى يسارى.

وقال رشاد إنه يجب "تدليع" القطاع الخاص فى وقت معين حتى لا يهرب من الدولة باستثماراته لأنه يوفر فرص عمل ودخلاً، لكن يجب أن تضبط العملية حتى لا يحدث استغلال وانفلات

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الجمعة 14/1/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الجمعة 14/1/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"





بث مباشر من الفضائية المصرية








او القناة الثانية



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله


Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة الجمعة 14/1/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات حلقة الجمعة 14/1/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم




على قناة الحياة



من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا



و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


على قناة الحياة


شاهد smakdown بث مباشر الجمعة 14/1/2011 و مع (فيديو + صور) بعد العرض

بث مباشر


 
اليوم الجمعة

 
14/01/2011

 

مع

 
SMAKDOWN

 
الفيديوهات و الصور ان توفر بعد العرض ان شاء الله





Watch live video from WRESTLINGFANATIC HD on Justin.tv

WWE SmackDown 1/14/11 Part 1/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 2/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 3/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 4/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 5/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 6/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 7/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 8/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 9/10 (HQ)



WWE SmackDown 1/14/11 Part 10/10 (HQ)

شاهد قصاقيص انتيكا ( باسم فغالي ) - الحلقة الثانية الاربعاء 12/1/2011 كاملة

شاهد قصاقيص انتيكا ( باسم فغالي ) - الحلقة الثانية الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2

برنامج مع نور الشريف تأريخ لفيلم العريس الخامس بطولة آسيا وحسين صدقي - تأريخ لفيلم عايدة بطولة ام كلثوم وابراهيم حمودة حلقة الخميس 13/1/2011 كاملة

برنامج مع نور الشريف تأريخ لفيلم العريس الخامس بطولة آسيا وحسين صدقي حلقة الخميس 13/1/2011 كاملة

ج1



ج2



تأريخ لفيلم عايدة بطولة ام كلثوم وابراهيم حمودة

برنامج شبابيك مع فرقة ايجي بيت بوكس حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج شبابيك حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2



ج3



مع فرقة ايجي بيت بوكس

ج1



ج2

برنامج دريم كلينيك د خالد منتصر حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج دريم كلينيك د خالد منتصر حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2



ج3



ج4

برنامج في سبيل الحكمة عمار علي حسن عدنان الرفاعي تدرج الاحكام والمعجزة الرقمية في النص القرءاني حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج في سبيل الحكمة عمار علي حسن عدنان الرفاعي تدرج الاحكام والمعجزة الرقمية في النص القرءاني حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2




ج3



ج4

برنامج الرياضة اليوم كابتن خالد الغندور مع كابتن طاهر الشيخ حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج الرياضة اليوم كابتن خالد الغندور حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2



ج3



مع كابتن طاهر الشيخ

ج1



ج2



ج3

برنامج اهل الراي درية شرف الدين مع ممدوح حمزة رؤية مستقبلية للقاهرة والاهتمام بالمدن الجديدة لعلاج زحام العاصمة حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج اهل الراي درية شرف الدين مع ممدوح حمزة رؤية مستقبلية للقاهرة والاهتمام بالمدن الجديدة لعلاج زحام العاصمة حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1



ج2



ج3



ج4

برنامج الطبعة الاولى احمد المسلماني حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

برنامج الطبعة الاولى احمد المسلماني حلقة الاربعاء 12/1/2011 كاملة

ج1




ج2



ج3

النشيد الوطنى بصوت كل مطربى الفرق صوت و صورة -فيديو و كذلك السلام الوطنى المصرى القديم

النشيد الوطنى بصوت كل مطربى الفرق



السلام الوطنى المصرى القديم

فيديو كلمة الدكتور البرادعى فى حفلة ميكروفون بالإسكندرية

كلمة الدكتور البرادعى فى حفلة ميكروفون بالإسكندرية

توك شو رياضة الخميس 13/1/2011 - أهداف مباراة الكويت وأوزبكستان ببطولة الأمم الأسيوية - أهداف مباراة قطر والصين ببطولة الأمم الأسيوية - ميدو ومنتخب مصر ونادى الزمالك - عودة مصيلحي لرئاسة نادي الاتحاد - حوار رمزي صالح مع أحمد شوبير كاملا - شبانه يتحدث عن احمد حسن

توك شو رياضة الخميس 13/1/2011

أهداف مباراة الكويت وأوزبكستان ببطولة الأمم الأسيوية





أهداف مباراة قطر والصين ببطولة الأمم الأسيوية



أهداف مباراة أوزباكستان والكويت



ميدو ومنتخب مصر ونادى الزمالك



عودة مصيلحي لرئاسة نادي الاتحاد



أهداف مباراة قطر والصين



حوار رمزي صالح مع أحمد شوبير
ج1


ج2


شبانه يتحدث عن احمد حسن

شاهد حوار مع احدى الناجيات من حادث قطار المنيا بالفيديو

حوار مع احدى الناجيات من حادث قطار المنيا

شاهد البوليس التونسي مازال مصرا على استهداف المواطنين العزل / فيديو

البوليس التونسي مازال مصرا على استهداف المواطنين العزل

مشاهدة اعلان فيلم The grit

اعلان فيلم The grit

شاهد اعلان فيلم Little Fockers

اعلان فيلم Little Fockers


صحف و جرائد مصرية - صحف امريكية - صحف بريطانية - انباء و صحف اسرائيلية الخميس 13/1/2011


وفق الزملاء ممدوح حسن ومحمد فؤاد ونشوى فاروق حصرت أجهزة الأمن دائرة المشتبه فيهم فى الضلوع فى تنفيذ تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية فى 8 أشخاص ينتمون إلى الجماعات السلفية بالإسكندرية.

وفى الصفحة الثالثة تنفرد الجريدة بنشر المخطط النهائى لتطوير ميدان رمسيس، والذى يتضمن إزالة كوبرى 6 أكتوبر من "مهمشة" حتى شارع الجلاء، بحيث يمر الكوبرى بعد تغيير مساره بأطراف ميدان أحمد حلمى، مع إزالة كل أماكن الانتظار والمواقف والجراجات الموجودة فى الميدان ونقلها تحت الأرض، وطرح 10 أفدنة من ورش السكة الحديد للاستثمار لتمويل مشروع التطوير.

◄ عز: "معنديش" ثقة فى قدرة الحكومة على حصر المستفيدين من الدعم.
◄ احتقان لبنانى ينذر بانفجار سياسى وشيك.
◄ درويش: 30% من المناصب القيادية بالجهاز الإدارى تشغلها نساء.
◄ محاكمة ناشط طالب بعدم دفع فواتير الغاز.
◄ عميد حقوق المنوفية يقاضى عز العرب ويؤكد: معى مستندات البراءة


==================================================================

الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



إسرائيل تلوح بـ "حرب دامية" ضد لبنان وحزب الله بعد الأزمة الأخيرة



كوريا الجنوبية تطلب من تل أبيب المزيد من الأسلحة والصفقات الأمنية







الإذاعة العامة الإسرائيلية
إسرائيل تلوح بـ "حرب دامية" ضد لبنان وحزب الله بعد الأزمة الأخيرة

حذر مصدر سياسى إسرائيلى رفيع بالحكومة الإسرائيلية فى سياق مقابلة إذاعية مع الإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الخميس، من أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدى إذا ما رصدت محاولة من جانب حزب الله وحلفائه تسخين الحدود الشمالية سعيا لصرف الأنظار عن القرار الظنى المرتقب صدوره قريبا من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، على حد قوله.

وزعم المصدر الإسرائيلى أن تل أبيب أكدت للبنان عبر الولايات المتحدة أنها ليست ضالعة فى الأزمة اللبنانية مطلقا على اعتبار أن التطورات فى بيروت شأن لبنانى داخلى، وأن الاعتقاد السائد فى تل أبيب بأن الأزمة اللبنانية لن تنزلق نحو الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكد المصدر الإسرائيلى، الذى تحفظت الإذاعة العبرية على عدم كشف اسمه، أنه إذا حدث توتر على الجبهة الشمالية الإسرائيلية فإن إسرائيل ستعرف السبل للرد على حزب الله بعنف وبقوة وستحول المنطقة لحرب دامية، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلى على أتم الاستعداد لمواجهة أى سيناريو محتمل.

تل أبيب تترقب بشدة الأزمة اللبنانية الأخيرة.. ومكتب نتنياهو يعقد جلسة طارئة لتحليل الأوضاع فى بيروت

قالت مصادر سياسية إسرائيلية مسئولة صباح اليوم، الخميس، إن تل أبيب تتابع بترقب وباهتمام بالغ ودقيق آخر التطورات فى أعقاب الأزمة السياسية التى نشبت بعد أن أعلن أعضاء حزب الله والمعارضة بالحكومة انسحابهم منها عصر أمس.

وكشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه قد أجرت جلسة طارئة مساء أمس، الأربعاء، فى ديوان رئيس الوزراء ووزارة الخارجية والدوائر الأمنية المختصة سياسيا وأمنيا فى إسرائيل لتحليل التطورات فى بيروت تحسبا لأى طارئ ولمواجهة أى احتمال.

وقال رئيس هيئة المخابرات العسكرية المنتهية ولايته الجنرال، عاموس يادلين، إن بمقدور حزب الله أن يحتل لبنان إذا أراد ذلك، على حد قوله، لافتا إلى أن قوة حزب الله تزيد على قوة الجيش اللبنانى.

وأضاف يدلين أنه مع ذلك فإنه غير متأكد من سعى حزب الله إلى حصول مثل هذه المواجهة، مشيرا إلى أن دول المنطقة معنية باستقرار لبنان.

وأضاف المسئول العسكرى السابق أن حزب الله غير قادر على تحمل الاتهام الذى سيوجه إليه بعد نشر القرار الظنى لضلوعه فى حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، رفيق الحريرى، زاعما بأن زعيم حزب الله، حسن نصر الله، كان قد اعتبر الحريرى شهيدا بعد وقوع عملية الاغتيال بيوم واحد







صحيفة يديعوت أحرنوت
أردوغان يهاجم ليبرمان ويدعو الإسرائيليين إلى التخلص منه
جدد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان تمسك حكومته بموقفها الحاد الحالى من العلاقات مع إسرائيل.

وأشار أردوغان إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتشدد، أفيجادور ليبرمان، التى قال فيها إن طلب تركيا من إسرائيل أن تعتذر لها "يرقى إلى مستوى الوقاحة"، قائلاً إن "الذى استخدم كلمة حقارة فى حق تركيا، شخص عليه أن ينظر إلى المرآة وسيرى رجلا قام بكل أنواع الحقارة".

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية التى نقلت تصريحات رئيس الحكومة التركية خلال حديثه مع قناة "الجزيرة" إن أردوغان دعا كل الإسرائيليين إلى التخلص من ليبرمان، معتبرًا أن هذا واجبهم لا واجب أنقرة وإلا فان مشكلات إسرائيل لن تنتهى.

وأضاف أردوغان، يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، إلا ينتظر منا أى موقف مختلف إذا استمر فى تفكيره، قائلا: "أنا أرى أن حكومته هى الأسوأ بالنسبة لنا فى تاريخ علاقاتنا مع إسرائيل"، موضحا أن تركيا أعطت للإسرائيليين دروسا كافية وقد اعتذروا لنا.

ودعا أردوغان إلى إشراك حركة حماس فى مفاوضات السلام معتبرا أن الطاولة التى لا تجلس عليها لن يخرج منها سلام، موضحا أنه ابلغ "تونى بلير" بموقفه هذا وقال له إن فتح وحماس حركتان مهمتان وإذا تعاملت مع واحدة دون الأخرى فالسلام لن يتحقق وهذا هو الواقع.

وأضاف أردوغان، "نحن مع حماس دائما عندما تكون محقة فهى حركة مقاومة وليست منظمة إرهابية كما يدعون".

نجل شارون ورئيس الشاباك السابق ينضمان لحزب "كاديما"
ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أنه بعد انضمام رئيس الأركان السابق، دان حالوتس، وكبير رجال الشرطة الإسرائيلية السابق، أليك رون، إلى قائمة حزب كاديما، أعلن اليوم، الخميس، رئيس جهاز الشاباك سابقاً، يعقوب بيرى، عن انضمامه للحزب.

وأشارت يديعوت إلى أن بيرى انضم مساء الأربعاء إلى حزب كاديما المعارض، والذى يضم قائمة طويلة من رجال الأمن السابقين، بعد أعوام من محافظته على الابتعاد عن السياسية، ورفضه الانضمام إلى أى حزب إسرائيلى.

ونقلت يديعوت عن "بيرى" قوله، "بأنه ليس فى نيته أن يسرع للدخول فى الكنيست القادمة، وهو بالإجمال انتسب للحزب، مضيفاً، "أنا أنوى المساعدة بجل قدراتى"، مضيفا "أنا لا أعتقد بأننى أنوى الإسراع ، فقد حافظت أعواماً على الابتعاد عن السياسة وفى الفترة الأخيرة قررت أنا أن هذا صحيح ويجب اتخاذ خطوات كهذه".

وأضاف رئيس الشاباك السابق أيضًا، "أنا أعتقد أن وضع إسرائيل والمفترقات الموجودون عليها، والمتجهون نحوها هى مصيرية، وبكل تواضع أنا أعتقد أن حزب كاديما يقدم موقفًا مركزياً ومتعقلاً ويشابه معظم مواقفى، وهذا هو المكان الصحيح لأظهر عن قليل من قدراتى"، مشددا على أنه ينتقد تصرفات حكومة نتنياهو.

وفى السياق نفسه، أعلن "جلعاد شارون" النجل الأصغر لرئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق "أريئيل شارون" خلال الأيام الأخيرة عن انتضمامه لحزب كاديما الذى أنشاه والده.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن جلعاد البالغ من العمر 45 عامًا يفكر فى التنافس على مقعد فى الكنيست القادمة عن الحزب ودخول الحلبة السياسية بعد أن ابتعد عنها فى السنوات الأخيرة





صحيفة معاريف
الجيش الإسرائيلى يُعين "Master chef" للإشراف على طعام جنوده من أجل راحتهم
ذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أنه على الرغم من الجهود التى يبذلها الجيش الإسرائيلى فى تحسين الوجبات الغذائية المقدمة لجنوده، إلا أن جنود الخدمة النظامية والاحتياط لا يتوقفون عن رفع شكاوى على الطعام الذى يقدم لهم.

وأضافت معاريف أنه بسبب ذلك قرر الفرع التكنولوجى والدعم اللوجيستى التابع للجيش تعيين "Master chef"، أى "كبير الطباخين" على سرية من الطباخين، ستوكل لهم مهمة فحص جودة الطعام وطريقة إعداده، والإشراف على الطباخين أنفسهم.

وفى السياق نفسه قال ضابط رفيع فى فرع التكنولوجية والدعم اللوجيستى، "نحن نريد من ذلك أن يكون العمل ناجحًا وصحيحًا فى استعمال المنتجات المختلفة التى نقوم بتقديمها لجميع طباخين الجيش"، مضيفا "أنه يوجد لدينا 120 خط توزيع مواد غذائية ونحن سنصل إلى كل الأماكن لفحص جودة الطعام الذى يٌقدم للجنود فى الجيش"، وشدد بقوله "بأننا لن نتهاون فى أى تقصير فى شروط تحضير الطعام للجنود".

وأوضحت معاريف أن الطاقم الملقب بـ "شيبولت"، سيفحص جميع مطابخ الوحدات كما سيتذوق الطعام ويفحص كيفية إعداده، بالإضافة إلى فحص نظافة المكان وسيقوم بالتقاط صور للمطابخ من أجل تقيمها







صحيفة هاآرتس:
كوريا الجنوبية تطلب من إسرائيل المزيد من الأسلحة والصفقات الأمنية
ذكرت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية اليوم، الخميس أنه على خلفية التصعيد الخطير الذى وقع مؤخراً بين الكوريتين، أعربت كوريا الجنوبية فى الفترة الأخيرة عن حاجتها لتوسيع صفقات شراء السلاح والأنظمة التكنولوجيا العسكرية المتقدمة من إسرائيل.

وأوضحت هاآرتس، أن كوريا الجنوبية مهتمة بشكل ملحوظ بشراء أنظمة تكنولوجية وأسلحة متطورة وخصوصاً على ضوء التصعيد الأخير مع كوريا الشمالية.

وكشفت الصحيفة عن أن كوريا الجنوبية تسعى لشراء طائرات بدون طيار، وصواريخ موجهة عن بعد، وأنظمة إطلاق صاروخية.

كما كشفت الصحيفة أنه فى الثلاث سنوات الأخيرة طرأ ارتفاع واضح فى معدل شراء كوريا الجنوبية للأسلحة من إسرائيل، مشيرة أن حجم التبادل التجارى بين الطرفين وصل إلى 1.25 مليار دولار، ثلثى هذا المبلغ أنفق على شراء المعدات الأمنية.

وأشارت هاآرتس، إلى أنه فى شهر أكتوبر الماضى وقعت الصناعات الجوية الإسرائيلية على صفقتين كبيرتين لبيع أنظمة رادارات إلى كوريا الجنوبية، موضحة بأن الرادارات من إنتاج شركة "ألتا" الإسرائيلية، وتعمل على كشف مناطق إطلاق الصواريخ، وأخرى يتم تركيبها على الطائرات القتالية كجزء من تطوير السلاح الجوى الكورى الجنوبى


الصحف البريطانية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



مؤسس ويكيليكس يهدد بكشف وثائق تضر بروبرت مردوخ



وحساب خامنئى على موقع "تويتر" يثير الغضب بين الإيرانيين، ومخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه لبنان نحو المجهول





الجارديان..
مخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه لبنان نحو المجهول
تناولت الصحيفة الأوضاع فى لبنان وقالت فى تقرير لمحرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة إيان بلاك تحت عنوان "مخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه بيروت نحو المجهول" أن انهيار الحكومة الائتلافية تذكر بشدة بالإرث السام الذى خلفه اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريرى عام 2005، الذى سمح لحركة 14 آذار الموالية للغرب بالقدوم إلى الحكم بعد الانسحاب المذل لسوريا من البلاد التى "احتلتها" طوال 30 عاماً.

وتمضى الصحيفة فى القول إن السياسة فى لبنان دائماً ما تكون محفوفة بالمخاطر، لكن انهيار حكومتها الوطنية بعد إعلان وزراء حزب الله وحلفائه استقالتهم قد أغرق البلاد فى حالة جديدة من عدم اليقين. وأشارت إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريرى كان فى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما عندما حدثت تلك الدراما فى بيروت لتسلط الضوء على الأهمية الأكبر للاشتباك بين القوات المدعومة من الغرب، وتلك التى تؤيدها إيران.

وتعتقد الصحيفة أن بيروت كانت على حافة الخطر منذ أسابيع، رغم تهدئة المخاوف خلال العام الجديد مع عمل سوريا والسعودية، الوسيطان العربيان المتنافسان، على التوصل إلى اتفاق لاحتواء الأزمة.

وتنقل الجارديان عن نديم شحادة من مركز شاتم هاوس البريطانى قوله إن الأزمة قد وصلت إلى مؤسسات النظام اللبنانى نفسه، واعتبر أن ما حدث يمثل قفزة نحو المجهول. وكان حزب الله يأمل أن يُجبر الحريرى على سحب التمويل الحكومى للمحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رفيق الحريرى، والضغط على القضاة اللبنانيين فى المحكمة للاستقالة وإعلان التوصل إلى اتفاق مع للأمم المتحدة بأن هذه المحكمة ملغية وباطلة، إلا أن المؤيدين رأوا أن سقوط الحكومة هو نتيجة أفضل. وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن الأحداث التى شهدتها العام الماضى أظهرت أن سوريا استعادت الكثير من نفوذها فى لبنان واحتفظت بتحالفها القوى مع إيران.

حساب خامنئى على موقع "تويتر" يثير الغضب بين الإيرانيين
ومن إيران تحدثت الصحيفة عن الجدل الكبير الذى تسبب فيه ما تردد عن أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الذى له الكلمة الأخيرة فى البلاد، يمتلك حسابا خاصا على شبكة تويتر الاجتماعية فى الوقت الذى يعانى فيه الإيرانيون من حظر دخولهم على هذه الشبكة.

وأوضحت الصحيفة أن آية الله على خامنئى، قد تعرض لانتقادات شديدة من قبل كثير من المدونين الإيرانيين بسبب الحملة التى شنها على موقعى "فيس بوك" و"تويتر" فى حين يبدو أن مكتبه يدير حساباً له على موقع تويتر عنوانه “Khamenei_ir”. الموقع الرسمى لزعيم المعارضة مير حسين موسوى، انتقد خامنئى بسبب دخوله على توتير، وقال: إذا كان الأمر محظوراً، فلما يمتلك مكتب المرشد حساباً على تويتر؟.

ومنذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها عام 2009 وما أعقبها من مظاهرات احتجاجية، أدانت الحكومة فى طهران الإيرانيين الذين يستخدمون الفيس بوك وتويتر، وقالت إن هذه المواقع قد أنشأها أعداء إيران للإطاحة بالنظام الإسلامى. كما قامت إيران بسجن كثير من الصحفيين والمدونين لنشرهم تعليقات على الإنترنت أو لمجرد فتحهم حسابات على مثل هذه المواقع.

بلير يظهر من جديد أمام لجنة التحقيق الخاصة بحرب العراق
قالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير قد تم استدعاؤه ليظهر مرة ثانية أمام لجنة التحقيق فى الحرب على العراق فى المملكة المتحدة يوم 21 يناير الحالى، وذلك بعد عام من ظهوره الأول أمام اللجنة. ويأتى استدعاء بلير لمرة ثانية فى ضوء ما تم الكشف عنه من تلقيه نصائح حول عدم شرعية هذه الحرب، وكذلك بشأن التأكيدات التى منحها للرئيس الأمريكى السابق جورج بوش.

ومن المرجح أن يركز التحقيق على ما تم الكشف عنه فى وثائق أزيح عنها الستار فى يونيو الماضى، والتى تظهر أن اليوم الذى سبق تأكيده بشكل شخصى لبوش بأنه سيدعم العمل العسكرى الذى ستقوده الولايات المتحدة، قد شهد تلقيه تحذيراً من المدعى العام اللورد جولدسميث بأن الغزو غير شرعى. وقد أوضحت هذه الوثائق كيف حذر جولدسميث بلير مراراً من عواقب غزو العراق بدون تفويض جديد من الأمم المتحدة







الإندبندنت..
مؤسس ويكيليكس يهدد بكشف وثائق تضر بروبرت مردوخ
أبرزت الصحيفة تصريحات لجوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيلكس، زعم فيها أن بحوزته وثائق خاصة بإمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ، وأنه يحتفظ بها كنوع من الضمان. وتقول الصحيفة إن العام الذى بدأ سيئاً بالنسبة لمردوخ، قد ازداد سوءاً أمس الأربعاء، بعد مزاعم أسانج بأان ما لديه من وثائق تضر بالإمبراطور الإعلامى وبإمبراطوريته "نيوز كورب".

أسانج قال لأحد مؤيديه فى بريطانيا، ويدعى جون بيلجر، أنه محتفظ بعدد من برقيات الحكومة الأمريكية السرية وملفات لها علاقة بأعمال مردوخ، وذلك كنوع من "التأمين أو الضمان"، وأضاف أن حياته فى خطر إذا تم ترحيله على السويد لمواجهة اتهامات الاعتداءات الجنسية.

ومضى أسانج فى القول إنه إذا حدث شيئاً له أو لموقع ويكيليكس، فإن هذه الملفات سيتم الكشف عنها. وأشار أسانج إلى أن لديه ورقة عمل يمكن أن تلحق الضرر بشركة نيوز كورب، وأكد على وجود 504 وثيقة تحص إحدى منظمات الإذاعة ووثائق تخص مردوخ وشركته. ويُعتقد أن ويكيليكس بحوزته حوالى 250 ألف وثيقة حكومية أمريكية سرية، منها ما نشر وتسبب فى كشف أسرار دبلوماسية محرجة







التليجراف..
لبنان تمر بلحظات خطيرة وسط تطورات مقلقة تعم المنطقة
تحدثت صحيفة الديلى تليجراف عن أزمة لبنان وانهيار حكومة الوحدة الوطنية بقيادة سعد الحريرى بعد استقالة الوزراء الموالين لحزب الله. فبعد سنوات من الحرب الأهلية التى تكلفت مئات الآلاف من الأرواح، كان أخر شىء يحتاجه لبنان هو تدهور الاستقرار السياسى وسط تطورا مقلقا ليس فى بيروت فقط ولكن فى كل الشرق الأوسط.

وتشير الصحيفة إلى أن السبب المعلن لانسحاب حزب الله من الائتلاف الحاكم هو الإعلان المقرر من قبل المحكمة الدولية للقرار الظنى الخاص باغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريرى فى 2005. إذ تستعد المحكمة توجيه الاتهام لعدد من كبار أعضاء حزب الله، وهو الأمر الذى حذر الحزب الشيعى من تبعاته مشيرا إلى أنه قد يؤدى إلى تجدد العنف الطائفى.

وتضيف أنه لأشهر حاول حزب الله المدعوم من سوريا أثناء سعد الحريرى عن قبول نتائج المحكمة وهو ما رفضه نجل الحريرى، خوفا من فقدان مصداقيته أمام السنة فى بلاده.

وتؤكد التليجراف أن البلاد تمر بلحظات خطيرة تهدد بعودة عقود من الاضطرابات واستئناف العنف. كما تلوح فى الأفق تداعيات غير مرغوبة، ولابد من تجنبها تتمثل بشكل رئيسى فى طموحات إيران النووية، لذا فمن مصلحة الجميع إنهاء هذا المأزق

فرنسا وألمانيا ترفضا زيادة فى صندوق الإنقاذ الأوروبى
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن ألمانيا وفرنسا رفضت نداءات بروكسل لزيادة سريعة فى حجم وصلاحيات سبل الإنقاذ المقدمة من الإتحاد الأوروبى، الأمر الذى يهدد مرة أخرى بخلافات خطيرة فى الوحدة النقدية بالاتحاد.

ودعا خوسيه باروسو، رئيس المفوضية الأوروبية زعماء الاتحاد الأوروبى لتعزيز قوة صندوق النقد التابع للاتحاد الأوروبى وتدعيم دوره، بما يسمح له بالتدخل لشراء سندات وقائية لمساعدة الدول المهددة.

ودعا إلى مرحلة جديدة من التكامل الأوروبى فى ظل رقابة بعيدة المدى لميزانيات ومعاشات تقاعدية وأسواق عمل وتدفق تجارى لدول الاتحاد الأوروبى للحيلولة من تكرار الاختلالات التى أدت إلى أزمة الديون بالإتحاد النقدى الأوروبى.

الديلى ميل..
إمام يواجه المحاكمة بتهم اغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد
ذكرت صحيفة الديلى ميل أن إمام مسجد يواجه المحاكمة فى نوتنجهام فى تهم تتعلق بالتحرش الجنسى واغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد لتلقى الدروس الدينية.

وأوضحت الصحيفة أن محمد حنيف خان (42 عاما) قد اعتدى جنسيا على فتى فى الـ 12 من عمرة داخل المسجد. وأنه متورط فى 4 حالات اغتصاب وثلاث محاولات، بالإضافة إلى اتهامه بالقيام بأنشطة جنسية مع طفل فى تواريخ تقع بين يوليو وأكتوبر 2009.

وأشار المدعى العام طارق شكور خان أمام هيئة المحلفين أن جزءا من وظيفة خان كإماما للمسجد أن يقدم دروس التربية الإسلامية للأولاد الذين يحضرون دروس مسائية بالمسجد.

وأوضح أنه فى لقاء مع الشرطة فى أكتوبر 2009 قال الصبى الذى يبلغ من العمر 12 عاما إنه منذ أغسطس 2008 وغالبا عقب صلاة العشاء يتعرض للاستغلال الجنسى من قبل إمام المسجد.

وتابع أن الإمام كان يأخذه فى أى غرفه داخل المسجد بعيدة عن الأماكن المراقبة بالكاميرات، وأنه فى كثير من الأحيان كان الإمام يسأل الصبى قبل اغتصابه: "هل تريد؟". وعندما يرد الولد بالرفض، فإنه يقول له: "لأجل الله قل نعم".

وما زاد أسرة الصبى توترا بعد أن أخبرهم الابن بالحوادث، أن ابن عمه، الذى يبلغ الـ 15 من عمره، كان يتردد على المسجد كثيرا حتى أنه أمضى ليلة كاملة ذات مرة فى منزل الإمام.

وأشار المدعى أن هذا الإمام يعد شخصية هامة جدا فى أوساط المسلمين بالمدينة، حتى أن أسرة الصبى كانت تثق به كثيرا وأن أتباعه كانوا مستعدين للموت فداءا عنه، وقد أرجأت المحكمة القضية إلى الغد



======================================================

الصحف الامريكية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



كاتبة أمريكية: المغرب دولة إسلامية تتسم بالاختلاف الإيجابى



وانتقادات واسعة لفشل الرئيس التونسى فى تهدئة غضب شعبه



وانهيار الحكومة اللبنانية يصب فى مصلحة حزب الله السياسية







نيويورك تايمز:
انهيار الحكومة اللبنانية يصب فى مصلحة حزب الله السياسية
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن انهيار الحكومة اللبنانية يوم الثلاثاء المنصرم أظهر المرحلة الأخيرة فى صعود مكانة حزب الله من مجرد جماعة مقاومة لقوى حاكمة، وقالت إنه برغم أن حزب الله لا يزال يترأس المعارضة السياسية فى بيروت، إلا أنه تمكن من تأمين سيطرته فى لبنان ولن يوقفه الآن أى شىء، حتى وإن كانت الحرب الأهلية، فى سبيله لحماية موقفه.

وقالت الصحيفة فى مقالها المعنون "مهمة حزب الله الانتحارية الأخيرة" للكاتب ثناسيس كمبانيس، إن هذه الأزمة عجل بحدوثها معارضة حزب الله لمحاكمة الأمم المتحدة-والتى تدعمها الولايات المتحدة- للتحقيق بمقتل رئيس الوزراء اللبنانى الراحل، رفيق الحريرى عام 2005، ويتوقع بعض المحللين أن تتمكن الحكومة اللبنانية الحالية برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريرى، من إحلال الاستقرار فى المشهد السياسى برفضها شرعية هذه المحاكمة.

ورأت "نيويورك تايمز" أن الحريرى لا يملك حقيقة الأمر سوى أن يلتزم بموقفه فى لعبة حزب الله، فحتى وإن تمكن من إعاقة حزب الله على المدى القصير من خلال استسلامه، إلا أنه فى نهاية المطاف لن يبقى له أى سلطة تمكنه من التخلى عن سيادة القانون.. وأضاف الكاتب "ينبغى عليه أن يصمم على تحميل قتلة والده المسئولية، حتى وإن كلفه هذا خسارة موقفه فى العملية برمتها".

وقالت الصحيفة إن الأزمة المتفاقمة فى لبنان اليوم تعكس الوضع فى العالم العربى، ذلك العالم الذى غالبًا ما يأتى فيه الاستقرار على حساب العدالة، فضلا عن أنه يظهر مدى محدودية نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية.. واشنطن قدمت دعمًا خطابيًا لتحالف الحريرى عام 2005، ولكنها عجزت عن إيقاف قوات حزب الله وأنصاره من السيطرة على شوارع بيروت والحصول بالقوة على حق الفيتو ضد الحكومة.. وكانت ممارسة حزب الله لتلك السلطة، بالإضافة إلى استقالة عشرة وزراء معارضين وآخر مستقل، ما هز كيان الحكومة هذا الأسبوع، فى الوقت الذى كان يجتمع فيه الحريرى مع الرئيس الأمريكى، باراك أوباما فى واشنطن.

انتقادات واسعة لفشل الرئيس التونسى فى تهدئة غضب شعبه
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم، الخميس، النهج الذى اتبعه الرئيس التونسى، زين العابدين بن على فى مواجهة موجة الغضب العارم الذى اجتاحت بلاده فى الآونة الأخيرة بسبب سوء الوضع الاقتصادى، وقالت إنه طوال 23 عامًا، عكف على إحكام قبضته على الحياة السياسية، والترويج لتونس كواحة سياحية خلابة متجاهلا التوترات الخطيرة التى تراكمت فى الخفاء، ورغم اندلاع سلسلة من أعمال الشغب العنيفة، إلا أن موقفه كان مثيرًا للجدل بعد أن زاد من إحكام قبضته على البلاد، الأمر الذى سينتهى حتما بالمزيد من الاضطراب وسفك الدماء، على حد تعبير الصحيفة.

وأضافت الافتتاحية المعنونة "تونس تغلى" إن المظاهرات بدأت الشهر المنصرم عندما أشعل عاطل جامعى النيران فى نفسه بعد أن منعته قوات الشرطة من بيع الفاكهة والخضراوات فى الشارع لأنه لم يحصل على ترخيص، الأمر الذى أثار غضب الشباب التونسى الذى طفح به الكيل ولم يجد سبيلا آخر سوى التصدى لرقابة الرئيس.

ومع مقتل أكثر من 30 شخصًا، وانتشار حالة من الفوضى فى شتى أنحاء البلاد، انهالت واشنطن بتوجيه الانتقادات للبلاد، شأنها شأن الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، فى الوقت الذى أبقت فيه فرنسا، أحد أبرز حلفاء الرئيس التونسى على صمتها بشكل "مخز"، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت افتتاحية "نيويورك تايمز" إلى أن بن على ألقى بطائلة اللوم على المحرضين الأجانب، وحاول تهدئة الأوضاع بتعهده بتوفير فرص عمل جديدة للشباب التونسى، ولكنه فى الوقت عينه أمر بإغلاق كل المدارس والجامعات لأجل غير مسمى، مما سيولد المزيد من الغضب وسيلحق ضررًا بالغًا بمستقبل البلاد الاقتصادى.

وختمت "نيويورك تايمز"افتتاحيتها قائلة"من وقت ليس ببعيد، اعتبرت الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى زين العابدين بن على، -وبعض الطغاة العلمانيين الآخرين- حلفاء لا يمكن الاستغناء عنهم فى معركتهم ضد التشدد، أما الآن فواشنطن على ما يبدو باتت تدرك جيدا أن قمع الرئيس التونسى لشعبه وتوجيه أذن صماء لاحتياجاتهم يزيد من حدة الغضب ويجعله أكثر اشتعالا، ويبقى التحدى فى جعل بن على يرى هذه الحقيقة









واشنطن بوست:
كاتبة أمريكية: المغرب دولة إسلامية تتسم بالاختلاف الإيجابى
◄ أشادت الكاتبة الأمريكية جينفر روبين فى مقالها بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بالنهج السياسى الذى تتبناه مملكة المغرب والمتعلق بالحريات الدينية، وقالت إنه رغم تعرض مسيحيى الشرق الأوسط لموجة من العنف ضد مجتمعاتهم فى الدول الإسلامية، تمكنت المغرب من تجنب الوقوع فى نفس الفخ.
ومضت الكاتبة تقول إنها تحدثت عبر الهاتف مع عزيز مغوار، سفير المغرب إلى الولايات المتحدة بشأن الحريات الدينية فى هذه الدولة الإسلامية التى خاضت بدورها معركة لاجتثاث خطر المتشددين، كما ناقشا العلاقات الثنائية بين الدولتين.
وقالت روبين إن المغرب ليست كغيرها من الدول الإسلامية، فهى تكفل حرية العبادة، ونقلت عن السفير قوله "حرية الدين فى المغرب مكفولة كليا من قبل الدستور، ونحن لا نقبل بأى عنف دينى، وهناك عشرات الآلاف من المسيحيين فى المغرب بالإضافة إلى وجود مجتمع يهودى هام للغاية".
واستقطبت مملكة المغرب العام الماضى الانتقادات والجدل بعدما طلبت من مجموعة من المستبشرين المسيحيين مغادرة البلاد، ومع ذلك، تحمى الحكومة الحرية الدينية، ولكنها تمنع فى الوقت عينه اعتناق دين آخر، لأن هذا يعد انتهاكا للقانون الذى عجل بإصدار أمر برحيل المستبشرين.. ومنذ ذلك الحين، لم تشهد المغرب أى نزاعات جديدة أو اندلاع أى موجات عنف ضد المجتمع المسيحى أو اليهودى.
وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن المغرب عاكف على مواجهة التشدد والعنف، ففى مستهل الشهر الجارى، ألقى القبض على 27 شخصًا، بينهم عضو فى فرع تنظيم القاعدة فى شمال أفريقيا لتخطيطهم شن هجوم إرهابى ضد المملكة.

لوس أنجلوس تايمز تدعو كل المصريين لمواجهة الاحتقانات الطائفية
◄ دعت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية كل المصريين إلى توحيد صفوفهم ومحاولة رأب الصدع الذى أصاب العلاقة التى تجمع بين عنصرى الأمة المسلمين والمسيحيين بعد تفجير كنيسة "القديسين" فى مستهل الشهر الجارى، وذهبت فى تقريرها الذى أعده عمرو حمزاوى، الباحث بمعهد كارنيجى للشرق الأوسط، إلى أن المصريين ينبغى عليهم عدم تصديق نظريات المؤامرة التى كثر الحديث عنها فى الآونة الأخيرة، والتى تؤكد ضلوع إرهابيين أجانب فى الحادث، وأن يبدأوا إمعان النظر فى أرض الواقع ليدركوا أن الإرهاب له وجه طائفى.
ورأى الكاتب أن أحد أبرز أسلحة الإرهاب تكمن فى ممارسة العنف ضد المجتمعات التى توفر أرض خصبة للصراعات الطائفية، كما هو الحال فى العراق، أو مثلما يحدث فى مصر اليوم