شارك مع اصدقائك

13 يناير 2011

صحف و جرائد مصرية - صحف امريكية - صحف بريطانية - انباء و صحف اسرائيلية الخميس 13/1/2011


وفق الزملاء ممدوح حسن ومحمد فؤاد ونشوى فاروق حصرت أجهزة الأمن دائرة المشتبه فيهم فى الضلوع فى تنفيذ تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية فى 8 أشخاص ينتمون إلى الجماعات السلفية بالإسكندرية.

وفى الصفحة الثالثة تنفرد الجريدة بنشر المخطط النهائى لتطوير ميدان رمسيس، والذى يتضمن إزالة كوبرى 6 أكتوبر من "مهمشة" حتى شارع الجلاء، بحيث يمر الكوبرى بعد تغيير مساره بأطراف ميدان أحمد حلمى، مع إزالة كل أماكن الانتظار والمواقف والجراجات الموجودة فى الميدان ونقلها تحت الأرض، وطرح 10 أفدنة من ورش السكة الحديد للاستثمار لتمويل مشروع التطوير.

◄ عز: "معنديش" ثقة فى قدرة الحكومة على حصر المستفيدين من الدعم.
◄ احتقان لبنانى ينذر بانفجار سياسى وشيك.
◄ درويش: 30% من المناصب القيادية بالجهاز الإدارى تشغلها نساء.
◄ محاكمة ناشط طالب بعدم دفع فواتير الغاز.
◄ عميد حقوق المنوفية يقاضى عز العرب ويؤكد: معى مستندات البراءة


==================================================================

الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



إسرائيل تلوح بـ "حرب دامية" ضد لبنان وحزب الله بعد الأزمة الأخيرة



كوريا الجنوبية تطلب من تل أبيب المزيد من الأسلحة والصفقات الأمنية







الإذاعة العامة الإسرائيلية
إسرائيل تلوح بـ "حرب دامية" ضد لبنان وحزب الله بعد الأزمة الأخيرة

حذر مصدر سياسى إسرائيلى رفيع بالحكومة الإسرائيلية فى سياق مقابلة إذاعية مع الإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الخميس، من أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدى إذا ما رصدت محاولة من جانب حزب الله وحلفائه تسخين الحدود الشمالية سعيا لصرف الأنظار عن القرار الظنى المرتقب صدوره قريبا من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، على حد قوله.

وزعم المصدر الإسرائيلى أن تل أبيب أكدت للبنان عبر الولايات المتحدة أنها ليست ضالعة فى الأزمة اللبنانية مطلقا على اعتبار أن التطورات فى بيروت شأن لبنانى داخلى، وأن الاعتقاد السائد فى تل أبيب بأن الأزمة اللبنانية لن تنزلق نحو الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكد المصدر الإسرائيلى، الذى تحفظت الإذاعة العبرية على عدم كشف اسمه، أنه إذا حدث توتر على الجبهة الشمالية الإسرائيلية فإن إسرائيل ستعرف السبل للرد على حزب الله بعنف وبقوة وستحول المنطقة لحرب دامية، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلى على أتم الاستعداد لمواجهة أى سيناريو محتمل.

تل أبيب تترقب بشدة الأزمة اللبنانية الأخيرة.. ومكتب نتنياهو يعقد جلسة طارئة لتحليل الأوضاع فى بيروت

قالت مصادر سياسية إسرائيلية مسئولة صباح اليوم، الخميس، إن تل أبيب تتابع بترقب وباهتمام بالغ ودقيق آخر التطورات فى أعقاب الأزمة السياسية التى نشبت بعد أن أعلن أعضاء حزب الله والمعارضة بالحكومة انسحابهم منها عصر أمس.

وكشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه قد أجرت جلسة طارئة مساء أمس، الأربعاء، فى ديوان رئيس الوزراء ووزارة الخارجية والدوائر الأمنية المختصة سياسيا وأمنيا فى إسرائيل لتحليل التطورات فى بيروت تحسبا لأى طارئ ولمواجهة أى احتمال.

وقال رئيس هيئة المخابرات العسكرية المنتهية ولايته الجنرال، عاموس يادلين، إن بمقدور حزب الله أن يحتل لبنان إذا أراد ذلك، على حد قوله، لافتا إلى أن قوة حزب الله تزيد على قوة الجيش اللبنانى.

وأضاف يدلين أنه مع ذلك فإنه غير متأكد من سعى حزب الله إلى حصول مثل هذه المواجهة، مشيرا إلى أن دول المنطقة معنية باستقرار لبنان.

وأضاف المسئول العسكرى السابق أن حزب الله غير قادر على تحمل الاتهام الذى سيوجه إليه بعد نشر القرار الظنى لضلوعه فى حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، رفيق الحريرى، زاعما بأن زعيم حزب الله، حسن نصر الله، كان قد اعتبر الحريرى شهيدا بعد وقوع عملية الاغتيال بيوم واحد







صحيفة يديعوت أحرنوت
أردوغان يهاجم ليبرمان ويدعو الإسرائيليين إلى التخلص منه
جدد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان تمسك حكومته بموقفها الحاد الحالى من العلاقات مع إسرائيل.

وأشار أردوغان إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتشدد، أفيجادور ليبرمان، التى قال فيها إن طلب تركيا من إسرائيل أن تعتذر لها "يرقى إلى مستوى الوقاحة"، قائلاً إن "الذى استخدم كلمة حقارة فى حق تركيا، شخص عليه أن ينظر إلى المرآة وسيرى رجلا قام بكل أنواع الحقارة".

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية التى نقلت تصريحات رئيس الحكومة التركية خلال حديثه مع قناة "الجزيرة" إن أردوغان دعا كل الإسرائيليين إلى التخلص من ليبرمان، معتبرًا أن هذا واجبهم لا واجب أنقرة وإلا فان مشكلات إسرائيل لن تنتهى.

وأضاف أردوغان، يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، إلا ينتظر منا أى موقف مختلف إذا استمر فى تفكيره، قائلا: "أنا أرى أن حكومته هى الأسوأ بالنسبة لنا فى تاريخ علاقاتنا مع إسرائيل"، موضحا أن تركيا أعطت للإسرائيليين دروسا كافية وقد اعتذروا لنا.

ودعا أردوغان إلى إشراك حركة حماس فى مفاوضات السلام معتبرا أن الطاولة التى لا تجلس عليها لن يخرج منها سلام، موضحا أنه ابلغ "تونى بلير" بموقفه هذا وقال له إن فتح وحماس حركتان مهمتان وإذا تعاملت مع واحدة دون الأخرى فالسلام لن يتحقق وهذا هو الواقع.

وأضاف أردوغان، "نحن مع حماس دائما عندما تكون محقة فهى حركة مقاومة وليست منظمة إرهابية كما يدعون".

نجل شارون ورئيس الشاباك السابق ينضمان لحزب "كاديما"
ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أنه بعد انضمام رئيس الأركان السابق، دان حالوتس، وكبير رجال الشرطة الإسرائيلية السابق، أليك رون، إلى قائمة حزب كاديما، أعلن اليوم، الخميس، رئيس جهاز الشاباك سابقاً، يعقوب بيرى، عن انضمامه للحزب.

وأشارت يديعوت إلى أن بيرى انضم مساء الأربعاء إلى حزب كاديما المعارض، والذى يضم قائمة طويلة من رجال الأمن السابقين، بعد أعوام من محافظته على الابتعاد عن السياسية، ورفضه الانضمام إلى أى حزب إسرائيلى.

ونقلت يديعوت عن "بيرى" قوله، "بأنه ليس فى نيته أن يسرع للدخول فى الكنيست القادمة، وهو بالإجمال انتسب للحزب، مضيفاً، "أنا أنوى المساعدة بجل قدراتى"، مضيفا "أنا لا أعتقد بأننى أنوى الإسراع ، فقد حافظت أعواماً على الابتعاد عن السياسة وفى الفترة الأخيرة قررت أنا أن هذا صحيح ويجب اتخاذ خطوات كهذه".

وأضاف رئيس الشاباك السابق أيضًا، "أنا أعتقد أن وضع إسرائيل والمفترقات الموجودون عليها، والمتجهون نحوها هى مصيرية، وبكل تواضع أنا أعتقد أن حزب كاديما يقدم موقفًا مركزياً ومتعقلاً ويشابه معظم مواقفى، وهذا هو المكان الصحيح لأظهر عن قليل من قدراتى"، مشددا على أنه ينتقد تصرفات حكومة نتنياهو.

وفى السياق نفسه، أعلن "جلعاد شارون" النجل الأصغر لرئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق "أريئيل شارون" خلال الأيام الأخيرة عن انتضمامه لحزب كاديما الذى أنشاه والده.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن جلعاد البالغ من العمر 45 عامًا يفكر فى التنافس على مقعد فى الكنيست القادمة عن الحزب ودخول الحلبة السياسية بعد أن ابتعد عنها فى السنوات الأخيرة





صحيفة معاريف
الجيش الإسرائيلى يُعين "Master chef" للإشراف على طعام جنوده من أجل راحتهم
ذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أنه على الرغم من الجهود التى يبذلها الجيش الإسرائيلى فى تحسين الوجبات الغذائية المقدمة لجنوده، إلا أن جنود الخدمة النظامية والاحتياط لا يتوقفون عن رفع شكاوى على الطعام الذى يقدم لهم.

وأضافت معاريف أنه بسبب ذلك قرر الفرع التكنولوجى والدعم اللوجيستى التابع للجيش تعيين "Master chef"، أى "كبير الطباخين" على سرية من الطباخين، ستوكل لهم مهمة فحص جودة الطعام وطريقة إعداده، والإشراف على الطباخين أنفسهم.

وفى السياق نفسه قال ضابط رفيع فى فرع التكنولوجية والدعم اللوجيستى، "نحن نريد من ذلك أن يكون العمل ناجحًا وصحيحًا فى استعمال المنتجات المختلفة التى نقوم بتقديمها لجميع طباخين الجيش"، مضيفا "أنه يوجد لدينا 120 خط توزيع مواد غذائية ونحن سنصل إلى كل الأماكن لفحص جودة الطعام الذى يٌقدم للجنود فى الجيش"، وشدد بقوله "بأننا لن نتهاون فى أى تقصير فى شروط تحضير الطعام للجنود".

وأوضحت معاريف أن الطاقم الملقب بـ "شيبولت"، سيفحص جميع مطابخ الوحدات كما سيتذوق الطعام ويفحص كيفية إعداده، بالإضافة إلى فحص نظافة المكان وسيقوم بالتقاط صور للمطابخ من أجل تقيمها







صحيفة هاآرتس:
كوريا الجنوبية تطلب من إسرائيل المزيد من الأسلحة والصفقات الأمنية
ذكرت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية اليوم، الخميس أنه على خلفية التصعيد الخطير الذى وقع مؤخراً بين الكوريتين، أعربت كوريا الجنوبية فى الفترة الأخيرة عن حاجتها لتوسيع صفقات شراء السلاح والأنظمة التكنولوجيا العسكرية المتقدمة من إسرائيل.

وأوضحت هاآرتس، أن كوريا الجنوبية مهتمة بشكل ملحوظ بشراء أنظمة تكنولوجية وأسلحة متطورة وخصوصاً على ضوء التصعيد الأخير مع كوريا الشمالية.

وكشفت الصحيفة عن أن كوريا الجنوبية تسعى لشراء طائرات بدون طيار، وصواريخ موجهة عن بعد، وأنظمة إطلاق صاروخية.

كما كشفت الصحيفة أنه فى الثلاث سنوات الأخيرة طرأ ارتفاع واضح فى معدل شراء كوريا الجنوبية للأسلحة من إسرائيل، مشيرة أن حجم التبادل التجارى بين الطرفين وصل إلى 1.25 مليار دولار، ثلثى هذا المبلغ أنفق على شراء المعدات الأمنية.

وأشارت هاآرتس، إلى أنه فى شهر أكتوبر الماضى وقعت الصناعات الجوية الإسرائيلية على صفقتين كبيرتين لبيع أنظمة رادارات إلى كوريا الجنوبية، موضحة بأن الرادارات من إنتاج شركة "ألتا" الإسرائيلية، وتعمل على كشف مناطق إطلاق الصواريخ، وأخرى يتم تركيبها على الطائرات القتالية كجزء من تطوير السلاح الجوى الكورى الجنوبى


الصحف البريطانية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



مؤسس ويكيليكس يهدد بكشف وثائق تضر بروبرت مردوخ



وحساب خامنئى على موقع "تويتر" يثير الغضب بين الإيرانيين، ومخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه لبنان نحو المجهول





الجارديان..
مخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه لبنان نحو المجهول
تناولت الصحيفة الأوضاع فى لبنان وقالت فى تقرير لمحرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة إيان بلاك تحت عنوان "مخاوف من اندلاع حرب مع اتجاه بيروت نحو المجهول" أن انهيار الحكومة الائتلافية تذكر بشدة بالإرث السام الذى خلفه اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريرى عام 2005، الذى سمح لحركة 14 آذار الموالية للغرب بالقدوم إلى الحكم بعد الانسحاب المذل لسوريا من البلاد التى "احتلتها" طوال 30 عاماً.

وتمضى الصحيفة فى القول إن السياسة فى لبنان دائماً ما تكون محفوفة بالمخاطر، لكن انهيار حكومتها الوطنية بعد إعلان وزراء حزب الله وحلفائه استقالتهم قد أغرق البلاد فى حالة جديدة من عدم اليقين. وأشارت إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريرى كان فى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما عندما حدثت تلك الدراما فى بيروت لتسلط الضوء على الأهمية الأكبر للاشتباك بين القوات المدعومة من الغرب، وتلك التى تؤيدها إيران.

وتعتقد الصحيفة أن بيروت كانت على حافة الخطر منذ أسابيع، رغم تهدئة المخاوف خلال العام الجديد مع عمل سوريا والسعودية، الوسيطان العربيان المتنافسان، على التوصل إلى اتفاق لاحتواء الأزمة.

وتنقل الجارديان عن نديم شحادة من مركز شاتم هاوس البريطانى قوله إن الأزمة قد وصلت إلى مؤسسات النظام اللبنانى نفسه، واعتبر أن ما حدث يمثل قفزة نحو المجهول. وكان حزب الله يأمل أن يُجبر الحريرى على سحب التمويل الحكومى للمحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رفيق الحريرى، والضغط على القضاة اللبنانيين فى المحكمة للاستقالة وإعلان التوصل إلى اتفاق مع للأمم المتحدة بأن هذه المحكمة ملغية وباطلة، إلا أن المؤيدين رأوا أن سقوط الحكومة هو نتيجة أفضل. وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن الأحداث التى شهدتها العام الماضى أظهرت أن سوريا استعادت الكثير من نفوذها فى لبنان واحتفظت بتحالفها القوى مع إيران.

حساب خامنئى على موقع "تويتر" يثير الغضب بين الإيرانيين
ومن إيران تحدثت الصحيفة عن الجدل الكبير الذى تسبب فيه ما تردد عن أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الذى له الكلمة الأخيرة فى البلاد، يمتلك حسابا خاصا على شبكة تويتر الاجتماعية فى الوقت الذى يعانى فيه الإيرانيون من حظر دخولهم على هذه الشبكة.

وأوضحت الصحيفة أن آية الله على خامنئى، قد تعرض لانتقادات شديدة من قبل كثير من المدونين الإيرانيين بسبب الحملة التى شنها على موقعى "فيس بوك" و"تويتر" فى حين يبدو أن مكتبه يدير حساباً له على موقع تويتر عنوانه “Khamenei_ir”. الموقع الرسمى لزعيم المعارضة مير حسين موسوى، انتقد خامنئى بسبب دخوله على توتير، وقال: إذا كان الأمر محظوراً، فلما يمتلك مكتب المرشد حساباً على تويتر؟.

ومنذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها عام 2009 وما أعقبها من مظاهرات احتجاجية، أدانت الحكومة فى طهران الإيرانيين الذين يستخدمون الفيس بوك وتويتر، وقالت إن هذه المواقع قد أنشأها أعداء إيران للإطاحة بالنظام الإسلامى. كما قامت إيران بسجن كثير من الصحفيين والمدونين لنشرهم تعليقات على الإنترنت أو لمجرد فتحهم حسابات على مثل هذه المواقع.

بلير يظهر من جديد أمام لجنة التحقيق الخاصة بحرب العراق
قالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير قد تم استدعاؤه ليظهر مرة ثانية أمام لجنة التحقيق فى الحرب على العراق فى المملكة المتحدة يوم 21 يناير الحالى، وذلك بعد عام من ظهوره الأول أمام اللجنة. ويأتى استدعاء بلير لمرة ثانية فى ضوء ما تم الكشف عنه من تلقيه نصائح حول عدم شرعية هذه الحرب، وكذلك بشأن التأكيدات التى منحها للرئيس الأمريكى السابق جورج بوش.

ومن المرجح أن يركز التحقيق على ما تم الكشف عنه فى وثائق أزيح عنها الستار فى يونيو الماضى، والتى تظهر أن اليوم الذى سبق تأكيده بشكل شخصى لبوش بأنه سيدعم العمل العسكرى الذى ستقوده الولايات المتحدة، قد شهد تلقيه تحذيراً من المدعى العام اللورد جولدسميث بأن الغزو غير شرعى. وقد أوضحت هذه الوثائق كيف حذر جولدسميث بلير مراراً من عواقب غزو العراق بدون تفويض جديد من الأمم المتحدة







الإندبندنت..
مؤسس ويكيليكس يهدد بكشف وثائق تضر بروبرت مردوخ
أبرزت الصحيفة تصريحات لجوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيلكس، زعم فيها أن بحوزته وثائق خاصة بإمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ، وأنه يحتفظ بها كنوع من الضمان. وتقول الصحيفة إن العام الذى بدأ سيئاً بالنسبة لمردوخ، قد ازداد سوءاً أمس الأربعاء، بعد مزاعم أسانج بأان ما لديه من وثائق تضر بالإمبراطور الإعلامى وبإمبراطوريته "نيوز كورب".

أسانج قال لأحد مؤيديه فى بريطانيا، ويدعى جون بيلجر، أنه محتفظ بعدد من برقيات الحكومة الأمريكية السرية وملفات لها علاقة بأعمال مردوخ، وذلك كنوع من "التأمين أو الضمان"، وأضاف أن حياته فى خطر إذا تم ترحيله على السويد لمواجهة اتهامات الاعتداءات الجنسية.

ومضى أسانج فى القول إنه إذا حدث شيئاً له أو لموقع ويكيليكس، فإن هذه الملفات سيتم الكشف عنها. وأشار أسانج إلى أن لديه ورقة عمل يمكن أن تلحق الضرر بشركة نيوز كورب، وأكد على وجود 504 وثيقة تحص إحدى منظمات الإذاعة ووثائق تخص مردوخ وشركته. ويُعتقد أن ويكيليكس بحوزته حوالى 250 ألف وثيقة حكومية أمريكية سرية، منها ما نشر وتسبب فى كشف أسرار دبلوماسية محرجة







التليجراف..
لبنان تمر بلحظات خطيرة وسط تطورات مقلقة تعم المنطقة
تحدثت صحيفة الديلى تليجراف عن أزمة لبنان وانهيار حكومة الوحدة الوطنية بقيادة سعد الحريرى بعد استقالة الوزراء الموالين لحزب الله. فبعد سنوات من الحرب الأهلية التى تكلفت مئات الآلاف من الأرواح، كان أخر شىء يحتاجه لبنان هو تدهور الاستقرار السياسى وسط تطورا مقلقا ليس فى بيروت فقط ولكن فى كل الشرق الأوسط.

وتشير الصحيفة إلى أن السبب المعلن لانسحاب حزب الله من الائتلاف الحاكم هو الإعلان المقرر من قبل المحكمة الدولية للقرار الظنى الخاص باغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريرى فى 2005. إذ تستعد المحكمة توجيه الاتهام لعدد من كبار أعضاء حزب الله، وهو الأمر الذى حذر الحزب الشيعى من تبعاته مشيرا إلى أنه قد يؤدى إلى تجدد العنف الطائفى.

وتضيف أنه لأشهر حاول حزب الله المدعوم من سوريا أثناء سعد الحريرى عن قبول نتائج المحكمة وهو ما رفضه نجل الحريرى، خوفا من فقدان مصداقيته أمام السنة فى بلاده.

وتؤكد التليجراف أن البلاد تمر بلحظات خطيرة تهدد بعودة عقود من الاضطرابات واستئناف العنف. كما تلوح فى الأفق تداعيات غير مرغوبة، ولابد من تجنبها تتمثل بشكل رئيسى فى طموحات إيران النووية، لذا فمن مصلحة الجميع إنهاء هذا المأزق

فرنسا وألمانيا ترفضا زيادة فى صندوق الإنقاذ الأوروبى
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن ألمانيا وفرنسا رفضت نداءات بروكسل لزيادة سريعة فى حجم وصلاحيات سبل الإنقاذ المقدمة من الإتحاد الأوروبى، الأمر الذى يهدد مرة أخرى بخلافات خطيرة فى الوحدة النقدية بالاتحاد.

ودعا خوسيه باروسو، رئيس المفوضية الأوروبية زعماء الاتحاد الأوروبى لتعزيز قوة صندوق النقد التابع للاتحاد الأوروبى وتدعيم دوره، بما يسمح له بالتدخل لشراء سندات وقائية لمساعدة الدول المهددة.

ودعا إلى مرحلة جديدة من التكامل الأوروبى فى ظل رقابة بعيدة المدى لميزانيات ومعاشات تقاعدية وأسواق عمل وتدفق تجارى لدول الاتحاد الأوروبى للحيلولة من تكرار الاختلالات التى أدت إلى أزمة الديون بالإتحاد النقدى الأوروبى.

الديلى ميل..
إمام يواجه المحاكمة بتهم اغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد
ذكرت صحيفة الديلى ميل أن إمام مسجد يواجه المحاكمة فى نوتنجهام فى تهم تتعلق بالتحرش الجنسى واغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد لتلقى الدروس الدينية.

وأوضحت الصحيفة أن محمد حنيف خان (42 عاما) قد اعتدى جنسيا على فتى فى الـ 12 من عمرة داخل المسجد. وأنه متورط فى 4 حالات اغتصاب وثلاث محاولات، بالإضافة إلى اتهامه بالقيام بأنشطة جنسية مع طفل فى تواريخ تقع بين يوليو وأكتوبر 2009.

وأشار المدعى العام طارق شكور خان أمام هيئة المحلفين أن جزءا من وظيفة خان كإماما للمسجد أن يقدم دروس التربية الإسلامية للأولاد الذين يحضرون دروس مسائية بالمسجد.

وأوضح أنه فى لقاء مع الشرطة فى أكتوبر 2009 قال الصبى الذى يبلغ من العمر 12 عاما إنه منذ أغسطس 2008 وغالبا عقب صلاة العشاء يتعرض للاستغلال الجنسى من قبل إمام المسجد.

وتابع أن الإمام كان يأخذه فى أى غرفه داخل المسجد بعيدة عن الأماكن المراقبة بالكاميرات، وأنه فى كثير من الأحيان كان الإمام يسأل الصبى قبل اغتصابه: "هل تريد؟". وعندما يرد الولد بالرفض، فإنه يقول له: "لأجل الله قل نعم".

وما زاد أسرة الصبى توترا بعد أن أخبرهم الابن بالحوادث، أن ابن عمه، الذى يبلغ الـ 15 من عمره، كان يتردد على المسجد كثيرا حتى أنه أمضى ليلة كاملة ذات مرة فى منزل الإمام.

وأشار المدعى أن هذا الإمام يعد شخصية هامة جدا فى أوساط المسلمين بالمدينة، حتى أن أسرة الصبى كانت تثق به كثيرا وأن أتباعه كانوا مستعدين للموت فداءا عنه، وقد أرجأت المحكمة القضية إلى الغد



======================================================

الصحف الامريكية الخميس 13/1/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



كاتبة أمريكية: المغرب دولة إسلامية تتسم بالاختلاف الإيجابى



وانتقادات واسعة لفشل الرئيس التونسى فى تهدئة غضب شعبه



وانهيار الحكومة اللبنانية يصب فى مصلحة حزب الله السياسية







نيويورك تايمز:
انهيار الحكومة اللبنانية يصب فى مصلحة حزب الله السياسية
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن انهيار الحكومة اللبنانية يوم الثلاثاء المنصرم أظهر المرحلة الأخيرة فى صعود مكانة حزب الله من مجرد جماعة مقاومة لقوى حاكمة، وقالت إنه برغم أن حزب الله لا يزال يترأس المعارضة السياسية فى بيروت، إلا أنه تمكن من تأمين سيطرته فى لبنان ولن يوقفه الآن أى شىء، حتى وإن كانت الحرب الأهلية، فى سبيله لحماية موقفه.

وقالت الصحيفة فى مقالها المعنون "مهمة حزب الله الانتحارية الأخيرة" للكاتب ثناسيس كمبانيس، إن هذه الأزمة عجل بحدوثها معارضة حزب الله لمحاكمة الأمم المتحدة-والتى تدعمها الولايات المتحدة- للتحقيق بمقتل رئيس الوزراء اللبنانى الراحل، رفيق الحريرى عام 2005، ويتوقع بعض المحللين أن تتمكن الحكومة اللبنانية الحالية برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريرى، من إحلال الاستقرار فى المشهد السياسى برفضها شرعية هذه المحاكمة.

ورأت "نيويورك تايمز" أن الحريرى لا يملك حقيقة الأمر سوى أن يلتزم بموقفه فى لعبة حزب الله، فحتى وإن تمكن من إعاقة حزب الله على المدى القصير من خلال استسلامه، إلا أنه فى نهاية المطاف لن يبقى له أى سلطة تمكنه من التخلى عن سيادة القانون.. وأضاف الكاتب "ينبغى عليه أن يصمم على تحميل قتلة والده المسئولية، حتى وإن كلفه هذا خسارة موقفه فى العملية برمتها".

وقالت الصحيفة إن الأزمة المتفاقمة فى لبنان اليوم تعكس الوضع فى العالم العربى، ذلك العالم الذى غالبًا ما يأتى فيه الاستقرار على حساب العدالة، فضلا عن أنه يظهر مدى محدودية نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية.. واشنطن قدمت دعمًا خطابيًا لتحالف الحريرى عام 2005، ولكنها عجزت عن إيقاف قوات حزب الله وأنصاره من السيطرة على شوارع بيروت والحصول بالقوة على حق الفيتو ضد الحكومة.. وكانت ممارسة حزب الله لتلك السلطة، بالإضافة إلى استقالة عشرة وزراء معارضين وآخر مستقل، ما هز كيان الحكومة هذا الأسبوع، فى الوقت الذى كان يجتمع فيه الحريرى مع الرئيس الأمريكى، باراك أوباما فى واشنطن.

انتقادات واسعة لفشل الرئيس التونسى فى تهدئة غضب شعبه
◄ انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم، الخميس، النهج الذى اتبعه الرئيس التونسى، زين العابدين بن على فى مواجهة موجة الغضب العارم الذى اجتاحت بلاده فى الآونة الأخيرة بسبب سوء الوضع الاقتصادى، وقالت إنه طوال 23 عامًا، عكف على إحكام قبضته على الحياة السياسية، والترويج لتونس كواحة سياحية خلابة متجاهلا التوترات الخطيرة التى تراكمت فى الخفاء، ورغم اندلاع سلسلة من أعمال الشغب العنيفة، إلا أن موقفه كان مثيرًا للجدل بعد أن زاد من إحكام قبضته على البلاد، الأمر الذى سينتهى حتما بالمزيد من الاضطراب وسفك الدماء، على حد تعبير الصحيفة.

وأضافت الافتتاحية المعنونة "تونس تغلى" إن المظاهرات بدأت الشهر المنصرم عندما أشعل عاطل جامعى النيران فى نفسه بعد أن منعته قوات الشرطة من بيع الفاكهة والخضراوات فى الشارع لأنه لم يحصل على ترخيص، الأمر الذى أثار غضب الشباب التونسى الذى طفح به الكيل ولم يجد سبيلا آخر سوى التصدى لرقابة الرئيس.

ومع مقتل أكثر من 30 شخصًا، وانتشار حالة من الفوضى فى شتى أنحاء البلاد، انهالت واشنطن بتوجيه الانتقادات للبلاد، شأنها شأن الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، فى الوقت الذى أبقت فيه فرنسا، أحد أبرز حلفاء الرئيس التونسى على صمتها بشكل "مخز"، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت افتتاحية "نيويورك تايمز" إلى أن بن على ألقى بطائلة اللوم على المحرضين الأجانب، وحاول تهدئة الأوضاع بتعهده بتوفير فرص عمل جديدة للشباب التونسى، ولكنه فى الوقت عينه أمر بإغلاق كل المدارس والجامعات لأجل غير مسمى، مما سيولد المزيد من الغضب وسيلحق ضررًا بالغًا بمستقبل البلاد الاقتصادى.

وختمت "نيويورك تايمز"افتتاحيتها قائلة"من وقت ليس ببعيد، اعتبرت الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى زين العابدين بن على، -وبعض الطغاة العلمانيين الآخرين- حلفاء لا يمكن الاستغناء عنهم فى معركتهم ضد التشدد، أما الآن فواشنطن على ما يبدو باتت تدرك جيدا أن قمع الرئيس التونسى لشعبه وتوجيه أذن صماء لاحتياجاتهم يزيد من حدة الغضب ويجعله أكثر اشتعالا، ويبقى التحدى فى جعل بن على يرى هذه الحقيقة









واشنطن بوست:
كاتبة أمريكية: المغرب دولة إسلامية تتسم بالاختلاف الإيجابى
◄ أشادت الكاتبة الأمريكية جينفر روبين فى مقالها بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بالنهج السياسى الذى تتبناه مملكة المغرب والمتعلق بالحريات الدينية، وقالت إنه رغم تعرض مسيحيى الشرق الأوسط لموجة من العنف ضد مجتمعاتهم فى الدول الإسلامية، تمكنت المغرب من تجنب الوقوع فى نفس الفخ.
ومضت الكاتبة تقول إنها تحدثت عبر الهاتف مع عزيز مغوار، سفير المغرب إلى الولايات المتحدة بشأن الحريات الدينية فى هذه الدولة الإسلامية التى خاضت بدورها معركة لاجتثاث خطر المتشددين، كما ناقشا العلاقات الثنائية بين الدولتين.
وقالت روبين إن المغرب ليست كغيرها من الدول الإسلامية، فهى تكفل حرية العبادة، ونقلت عن السفير قوله "حرية الدين فى المغرب مكفولة كليا من قبل الدستور، ونحن لا نقبل بأى عنف دينى، وهناك عشرات الآلاف من المسيحيين فى المغرب بالإضافة إلى وجود مجتمع يهودى هام للغاية".
واستقطبت مملكة المغرب العام الماضى الانتقادات والجدل بعدما طلبت من مجموعة من المستبشرين المسيحيين مغادرة البلاد، ومع ذلك، تحمى الحكومة الحرية الدينية، ولكنها تمنع فى الوقت عينه اعتناق دين آخر، لأن هذا يعد انتهاكا للقانون الذى عجل بإصدار أمر برحيل المستبشرين.. ومنذ ذلك الحين، لم تشهد المغرب أى نزاعات جديدة أو اندلاع أى موجات عنف ضد المجتمع المسيحى أو اليهودى.
وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن المغرب عاكف على مواجهة التشدد والعنف، ففى مستهل الشهر الجارى، ألقى القبض على 27 شخصًا، بينهم عضو فى فرع تنظيم القاعدة فى شمال أفريقيا لتخطيطهم شن هجوم إرهابى ضد المملكة.

لوس أنجلوس تايمز تدعو كل المصريين لمواجهة الاحتقانات الطائفية
◄ دعت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية كل المصريين إلى توحيد صفوفهم ومحاولة رأب الصدع الذى أصاب العلاقة التى تجمع بين عنصرى الأمة المسلمين والمسيحيين بعد تفجير كنيسة "القديسين" فى مستهل الشهر الجارى، وذهبت فى تقريرها الذى أعده عمرو حمزاوى، الباحث بمعهد كارنيجى للشرق الأوسط، إلى أن المصريين ينبغى عليهم عدم تصديق نظريات المؤامرة التى كثر الحديث عنها فى الآونة الأخيرة، والتى تؤكد ضلوع إرهابيين أجانب فى الحادث، وأن يبدأوا إمعان النظر فى أرض الواقع ليدركوا أن الإرهاب له وجه طائفى.
ورأى الكاتب أن أحد أبرز أسلحة الإرهاب تكمن فى ممارسة العنف ضد المجتمعات التى توفر أرض خصبة للصراعات الطائفية، كما هو الحال فى العراق، أو مثلما يحدث فى مصر اليوم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق