شارك مع اصدقائك

10 أكتوبر 2011

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 10/10/2011 يوتيوب كاملة - عالم فى علم المصريات: قوة مصر فى تلاحمها وإسرائيل تدرك ذلك تماما.. أستاذ بجامعة الأزهر: أدعو لتدريس المواطنة فى مراحل التعليم

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 10/10/2011 يوتيوب كاملة

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 10/10/2011 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة": عالم فى علم المصريات: قوة مصر فى تلاحمها وإسرائيل تدرك ذلك تماما.. أستاذ بجامعة الأزهر: أدعو لتدريس المواطنة فى مراحل التعليم



الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور وسيم السيسى أخصائى المسالك البولية والمتخصص فى علم المصريات"

قال د وسيم السيسى، أخصائى المسالك البولية والمتخصص فى علم المصريات، إن مصر مستهدفة على مر العصور وإن المتربصين مصر عرفوا أن قوة مصر فى تلاحمها، لذلك يرون أن هزيمتها لن يتم ألا بضرب هذا التلاحم، مشيرا إلى أن ما حدث أمس يعد طعنة فى قلب مصر وأن ما حدث مثل البكتيريا التى تدخل الجسم من الخارج ويكون هناك مقاومة داخلية مدللا على ما قاله بأن أحد السياسيين الصهاينة أكد أن قوة إسرائيل ليست فى السلاح النووى ولكن فى تفتيت الدول المجاورة لها بأحداث صراعات دينية طائفية وتحقيق ذلك لا يتوقف على ذكاء إسرائيل ولكن على غباء الآخرين.

وأرجع السيسى السبب فى تخلف الشعوب إلى غياب دولة القانون وإلى أن الدولة على حد تعبيره (رخوة) بالإضافة إلى عجز الدولة وعدم قدرتها على تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة.

وأضاف السيسى أن تباطؤ حكومة شرف فى اتخاذ القرارات هو الذى أشعل النيران حين يقول مبارك إما أنا وإما الفوضى وصل الأمر إلى هذه الدرجة، فهذا يعنى أن مبارك ما زال يحكم.

وأشار السيسى إلى أن هناك تحالفًا بين الصهيونية العالمية والإرهاب العالمى وأن خطورة الإعلام ظهرت أمس ولولا المخزون الحضارى لدى المصريين لحدث ما هو أبشع من ذلك، كما أوضح أن هناك من يعمل بالداخل لصالح بعض الدول الخليجية التى من مصلحتها إضعاف مصر.

الفقرة الثانية
الضيوف
الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة
الدكتور فتحى الحلوانى الأستاذ بجامعة الأزهر

قال د فتحى الحلوانى إن المواطنة هى القائمة وهى الثقافة أين ذهبت وأن أزمتنا الحالية أزمة فكر مطالبا المسئولين عن التعليم بعمل كتاب عن المواطنة المصرية يدرس لجميع الطلاب ووزير الأوقاف بعمل دورات تدريبية لأئمة المساجد لترسيخ ثقافة المواطنة وعلى الأزهر أيضا القيام بتثقيف المصريين من خلاله، وأضاف فتحى الحلوانى أننا كمصريين لا نريد أن نرى الحدث باعتبار ما ينبغى وأنه علينا الفصل بين مسيحيى الشرق ومسيحيى العرب لأن مسيحيى الشرق لم يشاركوا فى الحروب الصليبية، مشيرا إلى أن عمر بن عبد العزيز أول من أباح بناء الكنائس للمسيحيين وذكر مقولة الإمام محمد عبده، الذى أكد فيه أن حماية دور الأقليات مطلب دينى وأن للمسيحى والقبطى حرمتين الأولى لكونهم أقلية والدول تحمى حق الأقليات، ولأن الحفاظ على دور عبادة الأقليات مطلب دينى، وأضاف الحلوانى أن تطبيق قانون دور العبادة الموحد الإسلام يؤكده من باب سد الذرائع.

وأكد الأنبا بسنتى، أسقف حلوان والمعصرة، أنه لو فعلنا القانون فى كل جوانب حياتنا لاختفت مثل هذه الأمور لأن أصحاب المصالح السابقين يريدون إشعال الفتنة وأنه لحل هذه المشاكل والأزمات الأخرى لابد من قانون دور العبادة الموحد والمساواة فى الحقوق مثل المساواة فى الواجبات وإلغاء منع التعيين فى الوظائف لأسباب واعتبارات دينية حتى لا يكون هناك شعور بالدونية.

وتساءل بسنتى لماذا لا يتم غرس الثقافة لدى الطفل بأن العمامة السوداء والبيضاء هم مصر؟!

الفقرة الثانية:
الضيوف:
المفكر محمد كمال أبو المجد
د. سحر الطويلة مدير مركز العقد الاجتماعى
كمال إبراهيم الناشط القبطى

أكد المفكر ووزير الإعلام الأسبق محمد كمال أبو المجد على أن ما حدث أمام ماسبيرو ثمرة سيئة لتراكمات سابقة، مبينًا أنها تراكمات أفعال وردود أفعال، وأحيانا يكون رد الفعل أقوى من الفعل نفسه وطالب بالضرب من حديد على مثيرى الفتنة أنه إذا كان هناك تقصير فى مسألة قانون دور العبادة الموحد قد يرجع إلى أنه نوع من المجاملة أو تبسيط الأمور إلى أن حدث تعيد للأمور فى العام المضى وتصارع فيها أيضا أدى إلى تأزم الأمور.

وأضاف أن الإعلام موجة نشم من خلاله (نزعة تحريضية) وأن هذا يمثل خطرا حقيقيا وطالب بالتثبت من الوقائع.

وأوضحت سحر الطويلة مديرة مركز العقد الاجتماعى أن أسباب ما حدث أمام ماسبيرو اندساس الخارجين على القانون بين الأقباط لأنهم أصحاب مصالح شخصية ولأن مصالحهم مهددة واعتقالهم يجعلنا نعيد النظر فى الاعتقالات.

وقالت بأن طاقة الغضب عند الأقباط يرجع سببه إلى شعورهم بظلم بين بسبب الانتقاص من شأنهم والنظرة الفوقية لهم وتضييق ممارسة الشعائر الدينية عليهم.

وطالبت الطويلة بتواجد الأمن الذى هو من مهام الدولة لأن الاستقرار مهم للناس وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإذا وجد اختلاف فعلينا تغليب المصلحة.

وأشارت الطويلة إلى أنه لا يوجد أى ضمان لأن يكون البرلمان القادم ممثلاً لكل طوائف الشعب.

وأضاف كمال إبراهيم، الناشط القبطى، بأن الأقباط توقعوا بعد الثورة إعلاما حرا وللأسف أصبح إعلاما موجها، كما أن هناك حالة من التسهيل والتسيب لأى موضوع قبطى، كما طالب بأن تكون هناك هيبة للدولة ليس مثل ما حدث فى أطفيح ويتم إرسال الشيخ محمد حسان بدلا من أن يذهب أحد من المجلس العسكرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق