شارك مع اصدقائك

26 سبتمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاثنين 26/9/2011 يوتيوب كاملة - أيمن نور: البرلمان المقبل سيواجه مشكلة دستورية قد تؤدى إلى حله.. خالد الجندى: الجزية حق للدولة وليست فريضة على غير المسلمين

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاثنين 26/9/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاثنين 26/9/2011 يوتيوب كاملة

اختراق شهادة المشير علي قناة العربية وتويتر واتصال ايمن نور

ج1



ج2



تقرير برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاثنين 26/9/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": أيمن نور: البرلمان المقبل سيواجه مشكلة دستورية قد تؤدى إلى حله.. خالد الجندى: الجزية حق للدولة وليست فريضة على غير المسلمين


قال الإعلامى عمرو أديب إن الناس تطالب الجيش بإنهاء الفترة الانتقالية، وتسليم السلطة لمجس رئاسى مدنى خلال72 ساعة، وتساءل عما إذا ترك الجيش مقاليد الأمور، فمن يحمى مصر، وهل البلاد فى حالة أمنية هادئة، تسمح بأن تكون السلطة فى أيدى مجلس مدنى، ودلل أديب على أن الوضع الأمنى فى مصر الآن فى تدهور مستمر، بحالة الشغب التى حدثت بين الجماهير داخل ستاد الجبل الأخضر، خلال مباراة ناديى الإسماعيلى والمقاولون العرب فى بطولة كأس مصر.

قال الناقد الرياضى، فتحى سند، وخلال مداخلة هاتفية أن هناك تحت الرماد لدى الجمهور المصرى بشكل عام، وأن ما حدث خلال لقاء الإسماعيلى والمقاولون العرب فى بطولة كأس مصر، من حالة الشغب التى ظهرت لدى جمهور الناديين، هو ما يمكن أن تكون على الصورة خلال الموسم الكروى القادم

استبعد سند، أن يكون الحل هو إلغاء المسابقات الكروية هذا الموسم، مشيراًَ إلى أنه من المفروض أن يكون الإحكام الأمنى فى المسابقات الرياضية، هو السبيل لنشر الأمن فى الشارع المصري، وليس إلغاء المسابقة.

وفى اتصال هاتفى، قال الدكتور أيمن نور، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن هناك حالة من الصدمة انتابت الرأى العام فى الشارع المصرى، فور علمهم بشهادة المشير، فى محاكمة الرئيس السابق، حسنى مبارك.

وأضاف نور أن شهادة المشير كانت كاشفة عن موقف سابق من المشير، وأن على الشعب المصرى أن يقدر الأمور وفق نصابها، لافتاً إلى أنه على الشعب المصرى أن يقدر الأمور وفق نصابها، وبحجمها، لأن هذه شهادة، ضمن العديد من الشهادات، فى قضية متساندة الأدلة، وأنه من حق كل إنسان أن يقول رأيه دون مصادرة.

وتساءل نور، ما هو السر فى أن تكون الشهادة سرية، طالما أن الموضوع لا يخص الأمن القومى بالبلاد، مناشدا المستشار أحمد رفعت، النائب العام فى التراجع عن قرار حظر النشر، مشيراً إلى أن هذا القرار لم يشمل سوى الصحف ووسائل الإعلام المصرية فقط، وأن الصحف العربية والعالمية لم تدخل تحت طائلة هذا القرار، كما أنه أكد على أنه لو كان ضمن فريق المحامين المدعين بالحق المدنى، لكان تروى فى اتخاذه القرار برفع دعوى لرد المحكمة.

وفيما يخص النظام الانتخابى البرلمانى المقبل، أشار نور إلى أن هذا النظام، يجمع بين نظامين مختلفين، وهو ما يؤدى بدوره إلى إرهاق الناخب والقاضى المشرف على صندوق الانتخاب، كما أنه يفتح الباب لما يسمى ب"كوتة الفلوس" الذى سيستغلها رموز النظام السابق فى الدخول إلى البرلمان ضمن نظام الفردي، لافتاً إلى أنه وفق هذا النظام، سيواجه البرلمان المقبل مشكلة دستورية، قد يستوجب معها حل هذا البرلمان.

الفقرة الرئيسية
"الجيش وتسليم السلطة"

الضيوف
الدكتور فتحى فكرى أستاذ القانون الدستورى
الدكتور حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

قال الدكتور فتحى فكرى أستاذ القانون الدستورى، أن هناك فئة من الناس تتصور بأن الفترة الانتقالية التى يتولى المسئولية فيها المجلس العسكري، ستنتهى خلال ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن الإعلان الدستورى الذى صدر يوم 30/3/2011، أتى ونسخ هذا الموعد، وأصبح المجلس العسكرى مستمرا حتى انتخاب مجلسى الشعب والشورى.

وأضاف فكرى، أن هذا التصور الموجود فى أذهان الناس، إنما يعبر عن الرغبة لدى الشعب فى إنهاء الفترة الانتقالية، وتسليم الجيش للسلطة فى القريب العاجل.

من جانبه قال الدكتور حافظ أبو سعده، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن ما حدث من تخلى الرئيس السابق عن سلطاته لنائبه، ثم تكليفه للمجلس الأعلى لإدارة شئون البلاد، إنما هو عزل سياسي، من جانب الشعب والجيش، والذى يعبر عنه بالمفهوم الدارج "بالخلع"، لذلك فإن الرئيس السابق قد خلع ولم يتنحي، مشيراً إلى أنه يتصور أن المجلس الأعلى لن يسلم السلطة إلا بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد، وليس بعد انتخاب مجلسى الشعب والشورى.

وأشار أبو سعده، إلى أن ما يفهم من المشاهد التى نقلها التليفزيون المصري، للمشير محمد حسين طنطاوي، وهو يتفقد الأجواء فى منطقة وسط البلد، وارتدائه للزى المدني، من الممكن أن يكون رسالة موجهة من المشير إلى النخبة، بأنه من الممكن أن يخلع الزى العسكري، ويرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية، بوصفه رجلاً عادياً يلقى قبولاً من جانب الشعب المصرى.

"الفقرة الدينية"
الضيوف
الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون
الشيخ خالد الجندى الداعية الإسلامى.

أكد الشيخان الكبيران على أن الجزية فى الإسلام، حق للدولة، وأن الفقهاء اختلفوا فى الجزية على رأيين فالرأى الأول، أن الجزية واجبة على غير المسلمين وهو حق للدولة مقابل حمايتهم والدفاع عنهم، أما الرأى الثانى، إذا كان المسلمون وغيرهم مشتركين فى الحقوق والواجبات ويعيشون تحت ظل دولة واحدة، ويدافعون عنها دفاعاً مستميتاً ضد أى خطر، فلا يحق لغير المسلمين أن يقوموا بأداء الجزية، كما هو الوضع الحاصل فى مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق