شارك مع اصدقائك

17 سبتمبر 2011

اخبار اهرام جمهورية الجمعة 16/9/2011 - هيكل: السياسة بعد الثورة أرادت إعفاء نفسها من الحساب والجزاء فأحالت كل شىء للقضاء.. وفاروق الباز:بعد الزلزال لابد من فوضى..ويسرى الجمل: زيارات "سوزان" للمدارس وراء استبعادى من الوزارة

اهم عناوين صحافة القاهرة:

هيكل: السياسة بعد الثورة أرادت إعفاء نفسها من الحساب والجزاء فأحالت كل شىء للقضاء

وفاروق الباز:بعد الزلزال لابد من فوضى

ويسرى الجمل: زيارات "سوزان" للمدارس وراء استبعادى من الوزارة



تحليل للوضع السياسى الراهن فى مصر للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، فى حوار له مع جريدة الأهرام.. وتأكيد وزير التربية والتعليم الأسبق أن سوزان ثابت، زوجة الرئيس المخلوع، كانت سبب إقالته من الوزارة.. وتأكيد وزير الرى والطاقة الأثيوبى على عدم وجود خلاف جوهرى بين مصر وأثيوبيا فيما يخص تقسيم مياه النيل.. كانت أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم.


اليوم السابع


أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة الإسكان، أن أسعار قرعة الأراضى المقرر طرحها يوم 25 سبتمبر الجارى، تم تحديدها بناءً على سعر تكلفة إدخال المرافق للأرض، حيث سيتم طرح هذه الأرض بناءً على سعر توصيل المرافق؛ وأكدت المصادر أن سعر المتر سيتراوح ما بين 250 جنيهاً كحد أدنى و580 جنيهاً كحد أقصى، وستطرح الأراضى بمساحات صغيرة للإسكان العائلى، تتراوح من 200 إلى 350 متراً مربعاً فى 12 مدينة جديدة.

◄ الليلة.. الأهلى والترجى فى حضور الألتراس وحماية اللجان الشعبية
◄ ممثلو 25 حزباً يرفضون قوانين "الشعب والشورى" و"الطوارئ" وسط غياب مرشحى الرئاسة
◄ السجن 10 سنوات لأحمد عز وعمرو عسل و15 عاما لرشيد فى قضية "تراخيص الحديد"
◄ جمعة "لا للطوارئ" بدون الإخوان و6 أبريل
◄ "الإخوان" يكتسحون انتخابات "المعلمين" فى المحافظات و"السلفيون" أغلبية فى مطروح
◄ وفاة خالد عبد الناصر بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز "63" عاماً
◄ ثالث الجلسات السرية فى قضية قتل المتظاهرين
ووجدى يدلى بشهادته فى 3 ساعات ونصف
◄ أسبانيا تطلب من "استرداد الأموال" معلومات جديدة عن جرائم سالم تمهيدا لتسليمه
◄ إحالة 39 متهماً فى أحداث أمن الجيزة إلى نيابة أمن الدولة
◄ الدراسة غداً وسط دعوات لـ"عام دراسى بلا معلمين"
◄ الغزالى حرب يطالب بتأجيل الانتخابات 6 أشهر

الاهرام



قال الكاتب والمفكر "محمد حسنين هيكل"، إن سبب أزمة السلطة فى مصر الآن هو أن الشعب المصرى صنع ثورة 25 يناير، وقدر أنها نجحت، وأنه آن الأوان لجنى ثمارها، وأن الشباب المصرى فجر الثورة وتصور أن من حقه أن تكون كلمته الأولى، وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة تصور أنه سلطة الدولة ولكنه سلطة انتقالية ومشكلته أنه لا يريد أن يبت فى مشكلة حقيقية، وإنما يتبع سياسة تأجيل المشكلات، وأنه لا يكف فيما يقول عن تعجل الأيام لتسليم السلطة. وأضاف أنه ينتظر من المدنيين أن يتحملوا مسئوليات كثيرة.

وعلق "هيكل" على وثيقة الأزهر قائلا، إنه لولاها لوقعت إساءة إلى الجلال الذى يحيط بقدسية الدين.

وفى تعليقه على مليونية "تصحيح المسار" قال إنها سارت "نظيفة عفيفة" حتى نزل الليل وتدخلت مجموعات أخرى وحدثت حالات الاعتداء على المنشآت، وتعليقا على اختيار الدكتور عصام شرف بناء على مظاهرات ميدان التحرير قال "هيكل" إنه ليس من شأن ميدان التحرير اختيار رؤساء الوزارات. وأضاف أن الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق أضاع وقته كثيرا فى الأحاديث التليفونية، موضحا أنه ليس من صنيعة الرئيس المخلوع "حسنى مبارك".

وفى تعليقه على المحاكمات التى تجرى مع رموز النظام السابق قال "هيكل"، إن السياسة بعد الثورة أرادت إعفاء نفسها من الحساب والجزاء فأحالت كل شىء إلى القضاء؛ موضحا أن العدوان على قيم النظام الجمهورى لا يمكن المحاسبة عليه بملكية بيت هنا أو هناك. وأضاف أنه سأل نفسه لماذا رد مبارك على القاضى كأى متهم عادى أو موظف سابق متهم بالاختلاس.

وقال "هيكل"، إن هناك ملايين الدولارات وصلت من دول بالمنطقة إلى قوى داخل مصر، وإن أموالا أخرى قد وقع دسها فى جيوب ناقليها، موضحا أن قوى فى العالم وجدت فى حالة السيولة والفوضى بمصر فرصة "لمد أصابعها".

◄ موسى ينفى إنذار المجلس العسكرى بسحب الثقة
◄ وفد من القوى السياسية لإبلاغ المجلس العسكرى رفضها قانونى الشعب والشورى
◄ جمعة "لا للطوارئ" حتى السادسة مساءً دون اعتصام أو مسيرات
◄ 3 دبلوماسيين بالسفارة الإسرائيلية يعودون إلى تل أبيب
◄ عام دراسى بدوريات أمنية وبلا مخاوف
◄ تحرير 14 عاملاً بجنوب سيناء اختطفهم زميلهم المفصول
◄ 29 سبتمبر.. الحكم فى قضية مثيرى الشغب بمحاكمة مبارك
◄ طلاب الجامعة الأمريكية ينزلون العلم الأمريكى احتجاجاً على عدم الاستجابة لمطالبهم
◄ "العوا" يطالب وزير العدل بإعلان أسماء المخربين فى أحداث جمعة "تصحيح المسار"
◄ السعودية تتقدم ببلاغ للنائب العام تتهم بلطجية بالاعتداء على سفارتها فى جمعة تصحيح المسار
◄ محافظ الجيزة: أرحب بنقل السفارة الإسرائيلية من المحافظة
◄ وفد مصرى يشارك فى مؤتمر دور الثورات فى الصحوة الإسلامية


الاخبار


قال العالم المصرى الدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة، إن ثورة 25 يناير كانت بمثابة زلزال، ومن الطبيعى بعد الزلزال أن تحدث حالة من الفوضى، وهو سر حالة الانفلات التى تعيشها مصر الآن، مؤكدا أنه لا يخاف على مصر لأن الشباب سيحافظون عليها.

وعن نظرته لمستقبل مصر قال إنه من المهم الاعتماد على الشباب والبعد عن "العواجيز"، لأن الجيل الحالى ناضج و"فاهم" ويريد عمل نقلة نوعية، موضحا أنه سيطرح مبادرة لمحو الأمية فى مصر بمشاركة شباب الجامعات وسيعلن عن تفاصيلها خلال أيام.

وأكد "الباز" أنه سيتحمس لأى مخطط يحقق ما يحققه مشروع "ممر التنمية" لمصر، لكنه إلى الآن لم يجد مثله.

وعن الثورة الليبية قال إنه يطمئن على ليبيا فى ظل المجلس الانتقالى، مؤكدا أنه من الصعب الإمساك بالعقيد "القذافى"، لأنه يشك دائما فيمن حوله ويغير مكان نومه باستمرار.

قال الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، إنه كان دائم الخلاف مع "سوزان ثابت"، زوجة الرئيس المخلوع "مبارك"، بسبب عدم تفرغه للتحضير لزياراتها للمدارس والمشروعات التى تقوم برعايتها، وتجلى ذلك الخلاف فى عدم ذهابه المسبق للتحضير لزيارتها لمدارس الأقصر وتجميل المدارس قبل حضورها، موضحا منذ تلك الواقعة لم يعد مرغوبا فيه، وهو ما كان سببا فى الإطاحة به من الوزارة.

وأضاف "الجمل" أن الرئيس المخلوع لم يسأله مرة واحدة عن التعليم طوال 4 سنوات قضاها فى الوزارة، موضحا أن المشروع القومى للتعليم كان مجرد شعار لم يطبقه النظام السابق، وعلى مصر بعد ثورة 25 يناير توفير التمويل اللازم له.

وأوضح الجمل أن كادر المعلمين مثار اعتزاز وأن مطالبهم المشروعة لتحسين دخولهم تتحقق بالتدريج.

◄ محمود وجدى أدلى بشهادته.. و"عرافة" مبارك تطالب بالعفو عنه
◄ ساركوزى وكاميرون يتعهدان باعتقال القذافى
◄ الثوار اقتحموا "سرت".. والعقيد يطالب بحماية دولية
◄ تأجيل الانتخابات العمالية حتى انتهاء المرحلة الانتقالية
◄ "شرف" يتابع تنفيذ مطالب أبناء النوبة
◄ أمن السفارة الإسرائيلية غادر القاهرة أمس
◄ بان كى مون: الديمقراطية لا تفرض من الخارج
◄ عمرو البرعى فى طرابلس لدعم المجلس الانتقالى
◄ مصرى نائبا لرئيس "مايكروسوفت"
◄ تحويل طلاب "بيروت" للإسكندرية
◄ وزارة البترول تنفى الاتفاق على تعديل أسعار الغاز


المصرى اليوم


قال محمد إدريس، سفير مصر الجديد بأثيوبيا، إن مصر لا تستهدف منع بناء سدود أثيوبية أو تعيق مسيرة التنمية لشعب أفريقى صديق ومهم وإنما هدفها تأمين مصالحها المائية فى ظروف ندرة مائية متزايدة جعلت مصر أقل دول الحوض فى الموارد المائية.

وأكد إدريس أن ما كان مطلوبا لاحتياجات مصر عندما كان عدد سكانها 20 مليوناً لم يعد كافياً وعدد سكانها 85 مليوناً. وعن علاقة مصر بأفريقيا قال "إدريس"، إنه لا تستطيع دولة إزاحة الوجود المصرى فى أفريقيا وإنما يملأون الفراغ الذى تتركه، مؤكدا أن البعدين الدينى والثقافى مهمان فى العلاقات المصرية الأثيوبية؛ موضحا أنه لا يميل لخلط الدين بالسياسة ولا خلط الدين بالمياه، وعن العلاقات المصرية الأثيوبية قال "إدريس"، إن البلدين يحتاجان إدراك المصالح الرئيسية لكل منهما والاطمئنان إلى أن سياسات الطرف الآخر لا تمثل إضرارا بمصالحه.

وقال "إدريس"، إن القضايا المصرية الاستراتيجية قد خرجت من يد الأمن، وأن إدارة الملفات تتم بالتنسيق مع جميع الأطراف.

قالت الدكتورة سلوى على مشرفة، ابنة العالم الدكتور مصطفى مشرفة، إن وفاة والدها كانت طبيعية ولا صحة لما تردد عن تورط الموساد الإسرائيلى فى قتله، وأضافت أن والدها أول من نادى بصنع القنبلة الذرية فى مصر لصنع التوازن فى المنطقة وحكت حقيقة خلافه مع الملك فاروق وروت أن والدها قال إن "الحكومة التى تهمل الذرة تهدر الدفاع عن وطنها"، حيث أكد والدها وجود اليورانيوم فى مصر، وأنه فى استطاعتها صنع القنبلة النووية.

كما أبدت "سلوى" إعجابها بمسلسل "رجل من هذا الزمان"، والذى يتناول قصة حياة والدها، وإن أغضبها أن المسلسل لم يحمل اسمه، مشيدة بأداء الفنان أحمد شاكر والذى جسد شخصية والدها.

◄ "عز" يصاب بصدمة عصبية بعد الحكم بسجنه 10 سنوات.. وأسهم شركاته تخسر 8.8%
◄ الاجتماع الثانى لـ"مرشحى الرئاسة": التراجع عن التهديد بسحب الثقة من "العسكرى" ورفض تفويض البرادعى
◄ مبارك أمام "الجنايات": لا يمكننى إصدار قرار بضرب المتظاهرين
◄ "الداخلية" تستعد لـ"الأهلى والترجى" بالكاميرات "الخفية" والتعزيزات الأمنية
◄ عمرو موسى: لن أعفو عن "مبارك"
◄ "العوا": دولة مدنية بمرجعية إسلامية "واللى مش عاجبه ما ينتخبنيش".
◄ "الإخوان" تتراجع عن تصريحات "الشهادة وانتهاء الشرعية".. و"البرنس": الصحف حرفت كلامى
◄ أردوغان يتعهد بالتصدى لإسرائيل فى البحر المتوسط
◄ "الإسكان" تنتهى من مقترحات تعديل قانون "الإيجارات القديمة"
◄ أزمة "عبارات" فى نقل حجاج القرعة
◄ شاهد: مجلس الوزراء صاحب قرار تصدير "الغاز"


الشروق الجديد


خلال زيارته للقاهرة للتنسيق لزيارة رئيس الوزراء الأثيوبى قال أليمايهو تيجينو، وزير الرى والطاقة الأثيوبى، إنه لا يوجد خلاف جوهرى بين دول حوض النيل على المياه، ولكن هناك نوعا من عدم الاتفاق حول بعض البنود المسيرة للعمل بين دول الحوض. وأضاف أنه إذا تمسكت دول الحوض بالمبادئ الأساسية للتعامل، مثل عدم الإضرار بأى دولة سنصل إلى اتفاق يحظى بثقة جميع دول الحوض.

وأوضح "تيجينو" أن أثيوبيا لم تخطط لإلحاق الضرر بمصر والسودان من خلال إجراءاتها الأخيرة بشأن اتفاقية المياه بين دول الحوض، موضحا أن مصر لن يلحقها أى ضرر من سد تكيزى لأن تخزين المياه سيتم على سنوات، مضيفا أن أثيوبيا دعت مصر لمساعدتها فى بناء سد الألفية ولم تتلق أى اعتراض.

◄ منى مكرم تستقيل من "الوفد" بسبب "الإخوان"
◄ 23 مرشحاً على منصب نقيب الأطباء.. وقائمة الإخوان تخلو من نجل العريان
◄ عطية يتقدم بمذكرة لـ"العسكرى" لزيادة تمثيل الشباب فى "المجالس المؤقتة"
◄ ملف النيل "الحاضر الغائب" فى مباحثات شرف – زيناوى
◄ إسرائيل تسحب سفيرها من الأردن "مؤقتاً" قبيل مظاهرات الجمعة
◄ توقيع "تنفيذ" الربط الكهربائى بين مصر والسعودية خلال أيام



الجمهورية


أكد د. عبد الرحيم السقا، رئيس هيئة التأمين الصحى، أن ميزانية الهيئة حاليا 4 مليارات جنيه وتحتاج لنحو 16 مليارا لتقديم كافة الخدمات، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل بـ25% فقط من الاحتياجات الفعلية لتقديم الخدمة.

وأكد السقا أن الهيئة تدرس عدة مقترحات لمضاعفة ميزانيتها الحالية، وتتمثل فى تطبيق التأمين الصحى طبقا لقانون 79 على المنتفعين ومقترحا آخر هو أن أصحاب المعاشات، والذين تبلغ اشتراكاتهم 3% والمطلوب أن تقوم الدولة بسداد 3% عن هؤلاء، والمقترح الثالث أن تتحمل الدولة 12 جنيها سنويا للأطفال دون السن المدرسية، كما تتحملها الدولة لأطفال المدارس، وقال إن هذه المقترحات لن تكلف المنتفع أى أعباء مالية جديدة، ولو تم تنفيذها سوف تقفز ميزانية الهيئة إلى ضعف الميزانية الحال.

وأوضح أنه على سبيل المثال فإن متوسط الاشتراك لصاحب المعاش يبلغ 95.71 جنيه ومتوسط التكلفة 353 جنيها ومتوسط العجز 281 جنيها.

◄ سفر الحجاج يبدأ 15 أكتوبر.. وعبد النور يتعهد بعدم تكرار ما حدث
◄ محافظ الجيزة يتمنى نقل السفارة الإسرائيلية إلى خارج المحافظة
◄ المهندسون يعلقون اعتصامهم لمدة أسبوع
◄ وفد مصرى فى زيارة مفاجئة لليبيا
◄ "شرف" يبحث تنفيذ مطالب أهالى النوبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق