شارك مع اصدقائك

24 أغسطس 2011

تقرير برنامج هنا العاصمة مع خيرى رمضان على قناة CBC و حلقة السبت 20/8/2011 يوتيوب كاملة - "اليزل": منفذو عملية إيلات تسللوا من داخل الحدود المصرية وأحد المتسللين أثناء عودته لمصر فجر نفسه فى 3 جنود مصريين وتعديل كامب ديفيد ضرورى

تقرير برنامج هنا العاصمة مع خيرى رمضان على قناة CBC و حلقة السبت 20/8/2011 يوتيوب كاملة

هنا العاصمة:
"هنا العاصمة": "اليزل": منفذو عملية إيلات تسللوا من داخل الحدود المصرية وأحد المتسللين أثناء عودته لمصر فجر نفسه فى 3 جنود مصريين وتعديل كامب ديفيد ضرورى


الأخبار
-أنباء استدعاء السفير المصرى من إسرائيل غير صحيحة
-استمرار اجتماعات مجلس الوزراء دون رد فعل قوى ضد إسرائيل
-اجتماعات بين قادة من القوات المسلحة وشيوخ القبائل بسيناء
-شيوخ القبائل بسيناء أبدوا استعدادهم للتعاون مع القوات المسلحة
-استمرار الاحتجاجات أما السفارة الإسرائيلية بالقاهرة

الفقرة الرئيسة:
"حوار حول الأحداث الأخيرة من الجانب الإسرائيلى وقتل الجنود المصريين"
الضيوف
-اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى
-الدكتور عماد جاد الخبير فى الشئون الإسرائيلية
قال الخبير الأمنى اللواء سامح سيف اليزل، إن لديه معلومات مؤكدة أن الجماعات المسلحة التى نفذت هجوم مدينة إيلات الإسرائيلية، صباح الخميس الماضى، هى جماعات أصولية تسللت إلى إسرائيل من داخل الحدود المصرية، وكانوا يرتدون زياً أسود، ويرفعون رايات سوداء، مؤكداً فى الوقت نفسه أنهم غير مصريين، وغير معروف جنسياتهم حتى الآن.

وتابع اليزل، أنه حدث اشتباكات مع المتسللين داخل الحدود الإسرائيلية أثناء عودتهم لمصر، بعد تنفيذ العملية مع كل من القوات الإسرائيلية والقوات المصرية، وحدث ضرب النار ثلاث مرات، فى الواحدة ظهرًا، والسادسة مساء، والسادسة والنصف مساء، واستشهد خلالها الجنود المصريون، وقتل سبعة من المتسللين، تحتفظ إسرائيل بجثثهم لعمل اختبار الـ DNA.

وأشار اليزل، إلى أنه فى صباح يوم الجمعة، حاول متسلل آخر من منفذى العملية، العودة للحدود المصرية، واستوقفه ثلاثة من الجنود المصريين، فرمى سلاحه، وسلم نفسه، حتى عندما اقتربوا منه، قام بتفجير نفسه باستخدام حزام ناسف كان يرتديه، ليقتل اثنين منهم، ويصيب الآخر بإصابات بالغة.

وأضاف اليزل، بأن المسئولين عن تلك العملية جماعات أصولية غير مصرية، مستبعداً انتماءهم لتنظيم القاعدة، لأن القاعدة لم تقم بأعمال مماثلة ضد إسرائيل طوال تاريخها.

وأكد اليزل على ضرورة تعديل معاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل، وبحضور أمريكا، وتتولى وزارة الخارجية هذا الملف، وخصوصاً أنه يوجد بند يتيح تعديل الاتفاقية بشرط موافقة الطرفين.

من جانبه قال الدكتور عماد جاد، الخبير فى الشئون الإسرائيلية، إن القوى الإسلامية تستغل حدث من قتل إسرائيل للجنود المصريين لصالحهم، ويريدون توريط مصر فى الحروب، ولكن الجانب المصرى يتعامل بعقلانية، معلقاً على هتافات الإخوان المسلمين أمام السفارة الإسرائيلية : "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود".

واستبعد جاد أن تقصد إسرائيل بقتلها الجنود المصريين داخل الأراضى المصرية أن تجر مصر للدخول معها فى الحرب لأن من المستحيل أن ترجع إسرائيل لحالة الحرب مرة أخرى.

وأكد جاد أن العقلانية واجبة ويجب أن نستغل ما حدث لصالحنا ونحقق به مكاسب من الناحية السياسية والدبلوماسية، وأن هناك فرقًا بعض العواطف الجياشة وبين الواقع ومصلحة الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق