شارك مع اصدقائك

24 أغسطس 2011

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاربعاء 24/8/2011 كاملة - "متخصص فى الشئون العبرية": إسرائيل منذ 25 يناير تحاول إعادة ترتيب أوراقها فى علاقتها بمصر وتراقب الأحداث فى مصر بدقة شديدة ومصر لن ترقص على إيقاع إسرائيل

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاربعاء 24/8/2011 كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاربعاء 24/8/2011 كاملة

"90 دقيقة": "متخصص فى الشئون العبرية": إسرائيل منذ 25 يناير تحاول إعادة ترتيب أوراقها فى علاقتها بمصر وتراقب الأحداث فى مصر بدقة شديدة ومصر لن ترقص على إيقاع إسرائيل

الفقرة الرئيسية للبرنامج
حوار مع الدكتور أحمد فؤاد أنور، المتخصص فى الشئون العبرية والفكر الصهيونى بجامعة الإسكندرية

قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، المتخصص فى الشئون العبرية، والفكر الصهيونى بجامعة الإسكندرية، إن هناك تخوفا لدى الداخل الإسرائيلى وأنه عليهم إعادة ترتيب أوراقهم بعد ثورة 25 يناير، خاصة أنهم يهتمون كثيرا بالأحداث الداخلية فى مصر بشكل يومى لدرجة أن لديهم ملفات لأحداث مصر الداخلية حتى أحداث إمبابة وأنهم يكرسون جهودهم نتيجة التغييرات المصرية بعد الثورة، موضحا أن الإسرائيليين كانوا ينظرون لمصر من خلال مبارك إلى أنه "كنز إستراتيجى بالنسبة لهم" وهذه المقولة ما قالها باراك، كما أن هناك كتلا كبيرة فى إسرائيل لا تعبر عنها أحزاب وأن هؤلاء يرون أن المصلحة لهم من وجهة نظرهم لابد أن تنتزع من الشارع مثل مصر.

أوضح أنور أن الخلافات الدينية المتطرفة فى إسرائيل على أكثر من صعيد، فالمعسكر الدينى فى إسرائيل مشتت فى أكثر من اتجاه، بالإضافة إلى أنهم ينظرون إلى الشخصية المصرية على أنها شخصية الفرعون وأن مصر لها مكانة خاصة من الكراهية لديهم، وإلى أن هناك عناصر استفادت من الأحداث.

وأضاف أنور أن مصر بالنسبة لإسرائيل تعد نموذجا للجار الذى استطاع أن يغير أوضاعه فى وقت قصير وأنه ينبغى على إسرائيل الاستفادة من الأحداث، مضيفًا أن إسرائيل تعد كيانا غير طبيعى لأنها خرجت بقرار من الأمم المتحدة، كما أنه لا يوجد دستور لإسرائيل وأن الوضع الإسرائيلى بين القوى الدينية يشوبه التناقض لدرجة أنه يصدر عنهم فى بعض الأحيان الفتوى وعكسها.

على عكس السياسيين نجدهم حتى الاعتذار عندهم يكون بشكل غير مباشر مثل اعتذار شيمون بيريز واعتذار باراك، الذى كان اعتذارًا ضمنيًا.

أكد أنور أن مصر لن ترقص على إيقاع إسرائيل وأنه علينا أن ندرك الغضب الشعبى وسقف المطالب لأنه يعزز من مطالبنا وعلينا أن نقتضى بتركيا بأنها كانت تأخذ مواقف مؤثرة، ولكنها لم تدخل فى حروب.

وأوضح أنور أنه يقوم مع مجموعة حاليا لإعداد لحزب يسمى حزب الأصوات العائمة يضم أعضاء من جميع أنحاء مصر والهدف منه عمل مقارنة بين البدائل السياسية على أسس موضوعية وعدم تهميش أى مكان فى مصر وتنمية الوعى السياسى لدى المواطن فى الفترة القادمة ومعرفة رأى الشارع فى الرئيس القادم وهل الشارع يؤيد الخبرة أم الشباب والعمل.

على التركيز على اختيار مساعدى الرئيس، وهل يوجد فى الرئيس القادم الرؤية الموضوعية أم النظرية، وهل يسمع للرأى الآخر بحيث يضم هذا الحزب الأصوات التى لم تنتخب فى السابق انتخاب حقيقى أو كانت مقاطعة فى الانتخابات بحيث تكون هذه الأصوات مؤثرة فى انتخابات الفترة القادمة.

وقال أنور فى نهاية حواره إنه تقابل بالأمس مع شيخ الأزهر وتوصلوا إلى أن دور الأزهر فى الوسطية مهم جدا، وكذلك أداء الناخب دوره بأمانة، كما شيخ الأزهر، فى المقابل دعمه لجزئيات مهمة بخصوص قرى الصعيد وأن عنده رؤية غير تقليدية للتعامل مع الظواهر الاجتماعية المستحدثة مثل البلطجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق