شارك مع اصدقائك

02 مايو 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 2/5/2011 ( أديب: نحن على أعتاب نار بعد مقتل بن لادن.. عبد الرحيم على: بن لادن لم يقتل على يد القوات الأمريكية بل قتل على يد حراسه.. أتوقع حدوث عمليات انتقامية ضخمة لمقتل بن لادن )

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 2/5/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv
تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 2/5/2011


"القاهرة اليوم" أديب: نحن على أعتاب نار بعد مقتل بن لادن.. عبد الرحيم على: بن لادن لم يقتل على يد القوات الأمريكية بل قتل على يد حراسه.. أتوقع حدوث عمليات انتقامية ضخمة لمقتل بن لادن
شاهده محمد عصام


قال الكاتب الصحفى، محمد مصطفى شردى، مقدم برنامج القاهرة اليوم، اليوم انتهت قصة أسامة بن لادن بعد أن تم قتله فى باكستان على يد الاستخبارات الأمريكية بمعاونة القوات الباكستانية، مضيفا أن بن لادن يعد من أكبر الشخصيات التى حاربته وطاردته الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن كل الأخبار على جميع المواقع والجرائد تدور حول مقتل بن لادن.

وأشار شردى، إلى أن قوة بن لادن ناتجة عن تدريبه على يد المخابرات الأمريكية لوقف المد الشيوعى ثم انقلب عليهم وحاربهم بنفس فكرهم واستطاع بن لادن من أن يلقن أمريكا هجمات على أرضها وما فعله من هجمات قوية أدى إلى خلق أنظمة أمنية جديدة فى أمريكا وفى أغلب دول العالم لأنهم يعلمون قدراته وخبراته التى وضحها فى هجمات سبتمبر وانهيار البرجين بأمريكا وغيرها من الهجمات التى تلقتها أمريكا.

وأضاف شردى هناك من يقول بأنه لم يعد هناك مبرر لتواجد القوات الأمريكية فى العراق وأفغانستان بعد مقتل بن لادن، لكن ربما يتمسكون باحتلال العراق لمنع القلق الذى دائما ما يشعرون به، كما أن أمريكا توقعت خروج عمليات انتقامية وخروج "بعبع" جديد للقيام بعمليات جديدة.

من جانبه قال الإعلامى عمرو أديب، يجب أن نتوقع انتقامًا كبيرًا ومدمرًا للقاعدة وخاصة للمصالح الأمريكية فقد قتل بن لادن، لكن أفكاره مازالت قائمة، مشيراً إلى أن بن لادن يحمل الفكر السلفى الذى خرج من مصر عقب مقتل السادات، مؤكدا أن هناك ارتياحاً غربياً أمريكيا عقب التأكيد على خبر مقتل بن لادن مع عدم ارتياح عربى لأن العالم العربى حاليا يقف فى طريقين، حيث هناك من يقول إن بن لادن لم يقتل وأن ما يحدث مؤامرة وآخرون يقولون إن بن لادن زعيم سلفى قد استشهد اليوم.

وأكد أديب، أننا فى أعتاب نار وأتباع بن لادن فى حالة من الاستياء والغضب الشديد ولم يتركوا دمه مطلقا يذهب دون رد، لافتا إلى أن الكثير من أتباع بن لادن موجودون فى العالم العربى، موضحًا بأننا سنعانى من أثار مقتل بن لادن فى الأيام القادمة لأنه قتل فى أضعف مراحل القاعدة.

وأوضح أديب أن مقتل بن لادن له أثر قوى على فوز أوباما فى الانتخابات الأمريكية القادمة وفى تدشين حملاته الانتخابية خاصة بعد إخفاقه فى تحقيق وعوده للشعب الأمريكى لافتا إلى أن البيت الذى لقى بن لادن فيه مصرعه سيكون مزاراً سياحيًا من أتباعه وأنصاره وأشار أديب إلى التعاطف الكبير من العرب لابن لادن لأنهم يرون أنه استطاع الوقوف أمام أقوى قوة فى العالم.

ولفت أديب إلى أن وزارة الخارجية السويسرية عثرت على 410 ملايين فرنك سويسرى وأرصدة ارتبطت بالرئيس المصرى السابق حسنى مبارك.

الفقرة الأولى
هل يجب اعتبار بن لادن بطلا أم لا؟
الضيوف
الدكتور عبد الرحيم على الخبير فى شئون الحركات الإسلامية
الدكتور ناجح إبراهيم القيادى بالجماعة الإسلامية

قال الدكتور عبد الرحيم على، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لقد تأكد الأمريكان فعليا من أن من تم قتله اليوم هو بن لادن عن طريق استخدام الـ "دى أن أيه" لافتا إلى أن الشكل الذى قامت به القوات الأمريكية تصب فى جانبين أولا الانتخابات الأمريكية القادمة وضمان الانتخابات لصالح أوباما ثانيا تبرير لماذا لم يتم غلق جوانتنامو التى تعهد أوباما بإغلاقه، مشيرا إلى أنه يجب أن يعلم الناس أن هناك فرقا بين تنظيم القاعدة وفكر القاعدة لأن التنظيم حاليا ضعيف، لكن الفكر مازال قائما وموجودا على المواقع وأدبياته موجودة بالفعل على مواقع الإنترنت.

وأوضح على أن أيمن الظواهرى يقف بجوار بن لادن وأبو حفص المصرى قتل فى إحدى الغارات الأمريكية وأبو إسلام المصرى أخذ ماجستير فى الشريعة وترك الفكر الجهادى كما أن هناك عدداً من الأفراد دخلوا فى القاعدة عام 2001، لذا تم استبعاد أيمن الظواهرى مرجحًا الرأى الذى يقول بأن بن لادن لم يقتل على يد القوات الأمريكية بل قتل على يد حراسه حتى لا يتم اعتقاله ويفصح عن أسرار مهمة عن القاعدة.

وأضاف أن هناك تنظيمات وآليات جديدة ستخرج بعد مقتل بن لادن لحكم البلاد العربية تحت مظلة الدين خاصة بعد الذى قاله أيمن الظواهرى فى أعقاب الثورة التونسية والمصرية بأنه يجب أن تحكم الدول العربية بمظلة إسلامية مؤكدا أن ما يحدث حاليا هو نهاية لعصر بن لادن وخروج تنظيمات جديدة تستطيع التعامل مع أمريكا بشىء من الانفتاح وتأتى قوة إسلامية تحكم بشكل شعبى وتتعامل مع الأمريكان أيضًا، لكن بحكم شعبى كالإخوان المسلمين الذين علقوا على مقتل بن لادن وقالوا إن مقتل بن لادن هى صفحة جديدة لعدم استخدام العنف ثم عدلوا موقفهم ليتلاءم مع موقف حماس وأدانوا مقتل بن لادن.

وأكد أنه يتوقع حدوث عمليات انتقامية ضخمة قادمة، لافتا إلى أنه كان الفكر السلفى أحد أهم من تصدوا للفكر الجهادى الخاطئ.

فيما قال الدكتور ناجح إبراهيم، القيادى بالجماعة الإسلامية، إن بن لادن مر بعدة مراحل منها الجهاد ضد الاتحاد السوفيتى وهنا شارك فى الجهاد مع الجماعة الإسلامية وهى صفحة بيضاء له لمحاربة المد الشيوعى، ثم انتقل إلى الجهاد فيما سمى بالحروب الصليبية وتوالت عملياته ضد الغرب الذين دعموه فى جهاده ضد الشيوعية.

وأكد إبراهيم، أن القاعدة هى التى نظمت أعمال 11 سبتمبر وغيرها من الأعمال الإرهابية وأن بن لادن تخيل أن انفجار البرجين سيكون مثل انفجار سفارة من السفارات التى تفجرها القاعدة، لكنه فوجئ باحتلال القوات الأمريكية لأفغانستان واجتياح للعراق فاتجه للدول العربية لعمل تفجيرات مختلفة للسفارات الأمريكية المختلفة بالدول العربية.

وأشار إبراهيم، إلى أن الجماعة الإسلامية بقياداتها ناقشوا موضوع قتل النفس حتى لا يتم إفشاء أسرار الجماعة وانتهت الدراسات إلى أنه لا يجوز قتل النفس نافيا ما يقوله الدكتور عبد الرحيم على من أنه ربما يكون قتل بن لادن على يد حراسه حتى لا يفشى أسرار القاعدة، مؤكدا أن التعاطف الذى حدث لابن لادن هو تعاطف ضد أمريكا وليس تعاطفا مع بن لادن.

وشدد إبراهيم، على أن كل العمليات الإرهابية التى قامت بها القاعدة تعد مفسدة لأنها مخالفة للإسلام لافتا إلى أن أغلب عمليات القاعدة استهدفت المدنيين سواء مسلمين أو غير المسلمين وهذا مخالف بالطبع للشريعة الإسلامية ويجب أن يعلم الجميع أن الجهاد له أساس يجب الوقوف عليها ومعرفة الضرر الذى قد تحدثه، مضيفاً تنظيم القاعدة مفكك الأوصال ومطارد منذ فترة ودعواته سقطت لذا لا أتوقع عمليات انتقامية لأتباع القاعدة لأنها ماتت كالتنظيم لكنها حية كفكر موجود فى الإنترنت.

الفقرة الثانية
ملف الإسكان والأراضى فى مصر
الضيوف
المهندس محمد فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية

قال المهندس محمد فتحى البرادعى، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، إننا نحتاج إلى رؤية كاملة لهذا الوطن وبالفعل حاليا الوزارة بصدد وضع خريطة واضحة لمشروع قومى لأن مصر غنية بالأراضى حيث إن هناك صحراء شرقية وغربية شاسعة، كما أن هناك فرصًا كبيرة للتخطيط العمرانى.

ولفت إلى أن مشروع توشكى الذى لا يمكن أن نقول إنه مشروع جيد لأنه لا يستند إلى خطة تقوم على أساس قومى، فالخريطة التى نريدها يجب أن تقوم على تخطيط جيد ويظهر لنا تصور واضح لها لأن مصر بها معطيات كثيرة وبها مشروعات كثيرة جدا ويجب أن يعلم الجميع أن مصر ضاع منها وقت كثير، لذا يجب العمل فورا مهما كان الوقت فالوزارة تعد الساعات لإنهاء مشروعاتها وكل ذلك موجود فى الخريطة كما أن لدينا مشروعات للرى بالمياه المالحة وهناك مشروعات أخرى مختلفة فى أماكن متفرقة تقوم على أسس علمية فالخطة التى ننادى بها تضع مصر كلها على تلك الخريطة والأولوية فى التنفيذ للخطة الخماسية.

وأشار الوزير إلى أنه لا يوجد تخصيص للأراضى وستكون عملية بيع الأراضى بالمزاد ولهذا انعكاس على سعر الأرض، لافتا إلى أن الوزارة قد حددت هدفها وجعلته واضحا وهو طرح وحدات سكنية لمحدودى الدخل ولهذه الخطة ملامح موضوعة وبدأنا العمل لهذه الشريحة.

وأشار إلى وجود حوالى نصف مليون شخص غير قادر على إيجاد سكن حاليًا والوزارة تستهدف إعداد وحدات سكنية لهم، لافتا إلى احتياج الوزارة إلى حوالى 280 ألف وحدة سنويا مؤكدا على أن الوزارة قادرة على إنشاء ما يقرب من مليون وحدة سكنية خلال الخمس سنوات القادمة لغير القادرين، كما أنها ستتيح مساحات وافرة ومحددة الأسعار للشرائح المتوسطة تصل إلى 320 مترا وبعد ذلك سيتم النظر إلى الشرائح الأعلى من المتوسط وستطرح لهم أراضى بشكل أكبر عن طريق المزاد لأنهم قادرون على الدفع.

وعن المستثمرين الذين يريدون الاستثمار وبناء مدن جديدة قال إنه سيتم طرح لهم الأراضى عن طريق المزاد بالرغم من كونه مطوراً ، وسيحضر المزاد المطورون المنافسون له لأن المزاد سيوصلها إلى سعرها الحقيقية.

مؤكدا أن الوزارة ستبنى وحدات سكنية لغير القادرين أما القادرون فسيتم طرح لهم مساحات للبناء.

ولفت الوزير إلى أن هناك شروطا بالمشروع القومى القائم حاليا وتم الاتفاق عليها وقد وافق المشترون على تلك الشروط من قبل الدخول فيه، لافتا إلى أنه ربما تكون الخطط القادمة للوحدات السكنية تكون إيجاراً بدلا من أن تكون تمليكاً، ومن الممكن أن يختلف النظام المعمول به، كما أن هناك مجموعة قانونية بالوزارة تعد العقود التى ستكتب بها الوحدات السكنية فالوزارة تدعم الوحدات السكنية وليست تدعم العمليات الاستثمارية لأن الدولة تدعم الوحدة السكنية بما يقرب من 25 ألف جنيه.

وأكد أن الوزارة تحاول حل بعض الإشكاليات فى المشروعات التى تم إيقافها بسبب قضايا فساد مثل سودك وغيرها، مضيفا أن هناك مشروعا لإدارة أراضى الدولة وسيستكمل المشروعات التى تم إيقافها.

وعن المشاكل التى واجهها سكان "ابنى بيتك" أكد أن مشاكلهم محددة ونحن بصدد وضع حلول لها، لافتا إلى أن الوزارة استخرجت بياناً لإتمام المرافق لهم بنهاية هذا العام، موضحاً أنه يشدد فى بناء الوحدات على جودة المنتج وجودة الوحدة السكنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق