شارك مع اصدقائك

28 مارس 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/3/2011 ( "العوا": الشباب يدعون أنهم من حققوا الثورة ونسوا أنها ثورة شعب.. وأتمنى أن يُفعل قانون تجريم الاعتصامات.. والإخوان سيمثلون 25% فى البرلمان القادم )

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv


تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/3/2011



90 دقيقة.. "العوا": الشباب يدعون أنهم من حققوا الثورة ونسوا أنها ثورة شعب.. وأتمنى أن يُفعل قانون تجريم الاعتصامات.. والإخوان سيمثلون 25% فى البرلمان القادم

شاهده محمد عصام



أهم الأخبار

- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلن تعديل قانون الأحزاب
- ائتلاف شباب الثورة يدعو لجمعة "إنقاذ الثورة"

وقال الشيخ حافظ سلامة، لا تجبر على لبس الحجاب لأننا لسنا فى دولة مشرعة قوانينها من الشريعة الإسلامية، موضحاً أن الحجاب واجب على كل مسلمة أن ترتديه، ولا يوجد قانون يشرع محاكمتها ومن له الحق فى محاكمتها، مؤكداً يجب أن تكون الكنيسة داراً للعبادة فقط ولا تكون مكاناً لاحتجاز المسلمات أو القبطيات لأنها دور لعبادة وليست للاحتجاز.

وقال الشيخ عبد المنعم الشحات إن الدعوى السلفية 40 سنة لم يحدث منها شىء كانت جهودها تقتصر على تغيير الحاكم وليس إصدار قرارات بشأن الحجاب، موضحاً أن الدعوة كان لها دورها البارز عقب ثورة 25 يناير ومدافعتها عن كنيسة بالعريش كانت مستهدفة.

ونفى الشحات قيام الدعوة السلفية بتلك الدعوة، مؤكداً أن من فعل ذلك من فلول النظام السابق أو إحدى الدول التى لا تريد أن تستقر مصر أو الثورة المضادة، وعن رأيه فى خطبة الصناديق أكد أن الشيخ محمد حسين يعقوب جانبه الصواب، ولكن على الجانب الآخر كانت هناك دعوات تقول إن الصوت بـ"لا " تعادل 100 صوت بـ"نعم".

- الحكومة الكندية تصدر قانوناً جديدا لتجميد أرصدة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وكبار المسئولين المصريين


الفقرة الأولى
الضيوف
الفنان عمرو واكد ممثل "الجبهة القومية للعدالة والتنمية"
محمد أبو زيد وكيل مؤسسى حزب ثوار التحرير

قال الفنان عمرو واكد ممثل "الجبهة القومية للعدالة والتنمية"، إن عقب ثورة 25 يناير تشكلت مجموعات تتكون على أيديولوجية سياسية لكى يكون حزبا ولكنهم فكروا بتشكيل محايد بعيداً عن الأيديولوجيات أو الانتماءات الحزبية عن الأيديولوجية ولا نخوض التجربة مع مجموعة تتبنى أيديولوجية ونضع مبادئ معينة تحقق تلك الأهداف التى نادى بها الكثير من المصريين من خلال ثورتهم بشرط الاستغناء عن وجود أيديولوجية فى نفس الوقت تتعامل "الجبهة"مع كل الأحزاب والتوجيهات الأخرى، لأنهم يريدون أن تمارس السياسة تكون لديه مظلة الحزب أو مبادئ شفافة ووطنية وسهل أن يتقبلها الجميع.

وأوضح واكد أن سبب اشتراكه فى الثورة قائلاً "لأننا عشنا فى دولة يحكمنا فرد واحد لمدة 30 سنة وحكومة تبيع البلد وشعب يعانى من الفقر والذل وكل ذلك بهدف تغيير المناخ والبلد ترجع لأصحابها".

وأوضح محمد أبو زيد، وكيل مؤسسى حزب ثوار التحرير، أن الحزب انضمام للجبهة يكاد يكون الكل يتفق عليها لأن مبادئها لا يختلف عليها أى مشارك فى الثورة ومنها محاربة الفساد والمطالبة بالحرية الديمقراطية العدل والاستقرار الوطنى وخصوصاً أمام الحكومات الخارجية وهذه المبادئ لا يوجد مصرى يعترض عليها، لذلك قررنا كحزب الانضمام إليها.

وأضاف واكد أن الآليات التى يعملون على تحقيقها من خلال الجبهة هى المشاركة السياسية من خلال لجان معينة تدعو المواطنين للمشاركة السياسية والعمل بالسياسية التخلى عن السلبية التى كانوا بها، مؤكداً أن المؤتمر التأسيسى للجبهة يختلف عن لقاءات الجبهة بالشارع المصرى، حيث من ضمن آلياتهم التثقيف والضغط الجماهيرى المتمثل فى الاعتصامات والاحتجاجات.

وقال واكد أن تجريم آليات الثورة قانون يجب أن يتم مراجعته وأنه قانون سيحل محل قانون الطوارئ مضيفاً أن الطريقة الوحيدة لخلق الوعى وتشكيلة هو أن يشارك الناس كلها فى العملية السياسية وأعتقد أن الناس لو كانت فى البيت لم تكن تعترض والوعى الحيوى النابع من مشاركة الأفراد التى تريد المعلومة، لافتاً مؤتمر التأسيس الهدف منه الإعلان وأنسب دار له عقر دار الصحفيين ومناقشة الآراء السياسية سيكون بين الناس وسيكمل المسيرة حتى الانتخابات البرلمانية ندوات وضغوط على الحكومة وتحركات فى مجالات كثيرة والحضور جيد وعقب الثورة الأحزاب أى تكتل.

وأشار محمد إلى أن من يوم الجبهة فكرة النزول للمواطن العادى وهذا لبناء قوة الجبهة وعند مخاطبة ثقافة المواطن أوشكت على الانتهاء مثل الاختيار بدون.. موضحاً أنه فى البداية يكون كثيرة إنشاء الأحزاب سيضمن الجدية لأن الحزب ليس عربية كشرى وسلاح ذو حدين ومن لديه الإرادة لتكوين الحزب القانون يرغم الأحزاب الصغيرة على الانصهار والتكتل فى ظاهره الرحمة وفى باطنه العذاب.

ويرى واكد أن قانون تجريم الاعتصام وهو انتهاك لأصول الديمقراطية و5000 توكيل ليس مشكلة وجريدتان واسعتان الانتشار زواج السلطة برأس المال مرة أخرى شرط الجريدتين لدفع المال، لافتاً إلى أن البرلمان القادم وشعب مصر احتشد فى غصون 48 ساعة وكان يتظاهر 25 والثورة 28 حققت أهدافاً من اليوم حتى شهر 9 لو الشعب لا يريد التنظيم ويترك المجلس يبقى ذلك اختياره وسيقف ويأخذ الأغلبية.

الفقرة الثانية:

الضيوف المفكر الإسلامى الكبير الدكتور محمد سليم العوا

قال الدكتور محمد سليم العوا، المفكر الإسلامى الكبير، إنه بعد مرور 50 يوماً على تنحى الرئيس محمد حسنى مبارك، والذى تم إنجاز الكثير فى الأيام الخمسين السابقة كثير جداً منها المجلس الأعلى ينفى أخبار مد انتهاء الانتخابات الرئاسية، جار البحث بشدة عن الفاسدين ممن لم تستكمل ملفاتهم حتى الآن، كما أن البلطجية تمت محاسبتهم بشدة لاعتدائهم على الأبرياء وترويع المواطنين، منتقداً بشدة تظاهر الطلاب للمطالبة بإقالة الدكاترة والعمداء والاعتصام دون التفكير فى القانون الذى يحكم الجامعات، مضيفاً أن الاعتصامات الفئوية للمطالبة بزيادة الأجور مشروعة، ولكن ينبغى أن ندرك أننا لا يمكن أن نضر بمصلحة الوطن.

وأكد العوا، أن الذين لم يتم محاكمتهم مثل الدكتور فتحى سرور أو زكريا عزمى أو صفوت الشريف أحوالهم تبحث من خلال البلاغات المقدمة ضدهم، مشيراً إلى أن النائب العام أكد على ضرورة استكمال القضية من كافة أدلتها، وثم يأتى تقدير المحكمة، لافتاً إلى أن الحديث الذى أجرى مع الدكتور فتحى سرور فى إحدى الصحف ملىء بالأشياء التى تؤدى إلى مساءلة الدكتور فتحى سرور على الرغم أنه أستاذ جنائى كبير جداً ولكن "ساعة القدر يعمى البصر" مؤكداً أنه مشفق عليه، لأنه كان يعمل مع حسنى مبارك طيلة الفترة السابقة مؤكداً أن طريقهم ممهد أمام النيابة للتحقيق معهم.

وأضاف المفكر الإسلامى الكبير أنه يتمنى أن تُفعل القوات المسلحة قانون تجريم الاعتصامات لأنها توقف عجلة الإنتاج وتضر بمصلحة البلاد، موضحاً أن الاعتصامات فى بعض الحالات تضر بالإنتاج الوطنى.

وأضاف العوا أن الدعوة التى اتفقوا عليها هى أن يتم تجميع المواطنين كل يوم جمعة بعد الصلاة مباشرة لتمثيل ضغط على الحكومة وليس بالاعتصام أو الاحتجاجات التى تضر بالاقتصاد الوطنى، لأننا نستلف من المخزون الاحتياطى، الذى يعتبر كارثة أننا نعمل عليه لأنه لا يتم اللجوء إليه إلا فى حالة الطوارئ التى تمر بها البلد.

ويرفض العوا استخدام الخطاب الدينى فى الحشد للتصويت لأنه استغلال للسلطة الدينية للتأثير على الناس سياسيا وأرفض استخدام الخطاب الدينى فى العمل السياسى من الجانبين الإسلامى أو المسيحى، لافتا إلى أن الاستفتاء تم بكل شفافية بإشراف قضائى كامل، موضحاً أنه لا أحد ينكر أنه يوجد مستفيدون من التفرقة المصرية سواء من الداخل أو الخارج للنيل من مستقبل مصر ومن يفعل ذلك ينظر إلى مصالح قصيرة المدى، مبدياً سعادته بتفهم الشعب المصرى بمشكلة أطفيح الأخرى بتفهم القوات المسلحة الوضع وقامت ببناء الكنيسة لأول مرة فى تاريخ الإسلام يتم هدم كنيسة ومؤسف بعدما حصل تلاحم جبار بين المسلمين والأقباط فى ميدان التحرير.

وقال العوا إنه لأول مرة فى تاريخ الإسلامى أن يقول الشيخ القرضاوى يا أيها المسلمون والأقباط فى خطبة جمعة نافياً أن يكون القرضاوى التف حوله الإخوان المسلمون عقب خطبة الجمعة لأن الحاضرين فقط الدكتور محمد البلتاجى، وهو الممثل الوحيد للإخوان وكان معه الداعية الإسلامى محمد جبريل، وهو ليس من الإخوان المسلمين، ولو أراد أن يكون القرضاوى تحت مظلة الإخوان كان الإخوان نظموا له خروجه ودخوله الميدان، مشيراً إلى أنهم استعانوا بالشرطة العسكرية لتسهيل مهمة خروجه من الميدان مؤكداً أن مجيئه إلى الميدان كان بدعوة من شباب الثورة وبعد سقوط حسنى مبارك وكانت خطبته من أكثر خطب اتزاناً ولم يأت بطلب من الإخوان المسلمين.

وأكد أن تخوف المواطنين من سيطرة الإخوان المسلمين والحزب الوطنى على البرلمان فى المرحلة القادمة وهم لأن من ينتخب النواب الشعب المصرى، لافتاً إلى أن الإخوان المسلمين قوة لا يمكن إنكارها فى الحياة السياسية المصرية لا الولاء الدينى لا نهاية له، مؤكداً أن تمثيل الإخوان فى البرلمان ستكون 25 % فى البرلمان القادم، لأن الانتخابات الأخيرة فى اتحاد الطلاب الموازى فى جامعتى عين شمس والقاهرة، والتى كانت نتائجها حصول الإخوان على تمثيل 24% من وجهة نظرة أنها نفس التمثيل فى الشارع السياسى.

وأضاف أن النواب أصحاب الكاريزما سيكون لهم تمثيل فى البرلمان القادم لأن الحزب الوطنى كان يذهب إلى الصعيد، حيث القبلية وكان نوابهم ينجحون من غير الحزب الوطنى اعتماداً على قبائلهم، والنوع الثانى الذى سيكون له وجود من هواة البرلمان من الحصانة سيكون لهم 10% على الأكثر ومثلهم للحزب الوطنى، والحل لكى تتغير الأحوال أن نمنع الإخوان من الترشيح أو نغير الشعب المصرى، لأول مرة يكون هناك برلمان علاى محك حر متسائلاً لماذا نخاف أن نشارك إذن؟.
وعن رأيه فى شباب الثورة قال إنهم يدعون أنهم أصحاب الفضل ونسوا بقية الشعب الذى شارك فى ثورة الشعب المصرى مشبههم بأنهم القاطرة التى جرت الثورة، وعندما تحركت بدفع من الشعب المصرى ككل وإنهم يقصرون الحق عليهم فى الترشيح للبرلمان والانتخابات الرئاسية ويعنون سقوط القيم لأنهم شاركوا فى الثورة وتكون غير حقيقية.

وعن بقايا الحزب الوطنى قال العوا إنهم ليسوا كلهم فاسدين وهم كانوا شاهدين على عمليات الفساد التى جرت، موضحاً أن أغلبية البلاغات التى قدمت من أعضاء الحزب الوطنى مؤكداً أنهم لا يمثلون مصدر خوف للشعب، مبرراً ذلك بأن النظام يتمثل فى حسنى مبارك ورجاله بعضهم فى السجن والآخرون رهن الإقامة الجبرية مثل زكريا عزمى أو فتحى سرور وأن عائلة الرئيس فى إقامة جبرية منذ 11 فبراير الماضى فى شرم الشيخ، نافياً ما تردد من تصريحات بخصوص سفر الرئيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق