شارك مع اصدقائك

26 مارس 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 26/3/2011 ( تأجيل نظر 3 دعاوى للمطالبة بحل الحزب الوطنى لـ"16 إبريل" المقبل .. والنائب العام يحيل رجل الأعمال إبراهيم فرج عبد الحميد وأولاده وضباط بالأمن المركزى للجنايات.. وانتهاء أزمة القبطى والسلفيين بقنا )

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 26/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 26/3/2011


"90 دقيقة".. تأجيل نظر 3 دعاوى للمطالبة بحل الحزب الوطنى لـ"16 إبريل" المقبل .. والنائب العام يحيل رجل الأعمال إبراهيم فرج عبد الحميد وأولاده وضباط بالأمن المركزى للجنايات.. وانتهاء أزمة القبطى والسلفيين بقنا
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار

- تأجيل نظر 3 دعاوى للمطالبة بحل الحزب الوطنى لجلسة 16 إبريل المقبل

وقال د. نبيل لوقا بباوى، القيادى بالحزب الوطنى، فى مداخلة هاتفية، إن الحزب يرفض ما وصفه بـ"أحكام التعميم" عليه بالفساد، والدعاوى القضائية المطالبة بحله، معترفاً بوجود عدد من الأعضاء الفاسدين داخل الحزب، إلا أن هذا الأمر لا يعنى – بحسب قوله - أن كل الحزب فاسد.

وأضاف بباوى، أن حل الحزب الوطنى ليس فى مصلحة الديمقراطية، مطالباً بتوقيع أقصى عقوبة على الأعضاء المتورطين فى قضايا الفساد الأخيرة، بل وإعدامهم، وتساءل: "ما ذنب الشرفاء؟"، واستنكر الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الحزب، والتقرير القضائى الصادر من هيئة مفوضى الدولة، قائلا: "التعميم فى القضايا إفلاس جنائى، ولابد أن تكون العقوبات شخصية طبقا لنص الدستور".

وأوضح بباوى، أن الحزب يعكف على مواجهة هذه الدعاوى بالاستعانة بكتيبة من المحامين المتطوعين للدفاع عن "الوطنى" تجاوز عددهم 55 محامياً، لا يتقاضون مليماً للدفاع عنه.


- النائب العام يحيل رجل الأعمال إبراهيم فرج عبد الحميد وأولاده وضباط بالأمن المركزى للجنايات بتهمة القتل العمد لـ18 شهيد والشروع فى قتل متظاهرين بالسويس فى "جمعة الغضب".

- تقرير عن تكريم أمهات شهداء الثورة فى السويس.
- انتهاء أزمة القبطى والسلفيين بقنا.

وقال الشيخ جمال قطب من علماء الأزهر، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن كل التيارات لها الحق أن تتكلم طالما أن صاحب الحق الأول قد غاب أو تم تغييبه ألا وهو الأزهر، مضيفا: "إذا عاد الأزهر قويا إلى مكانته مرة أخرى سيثق الناس فيه ويتم التوقف عن مثل هذه الممارسات"، وأكد أن الحدود لا يقيمها إلا قاض شرعى معين من حاكم شرعى.

- وزير العدل: الاحتجاجات الفئوية مسموح بها فى أيام العطلات.

وقال المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق، فى مداخلة هاتفية، أن المواطنين يريدون حل مشاكلهم، ولذا لابد أن يحل الوزير مشاكل موظفيه أو يوفد مندوبيه ليباشروا مسئولياته وإن لم ينجح فى حل المشاكل فعليه أن يتنحى.

- العاملون بمستشفى رأس غارب بالبحر الأحمر يضربون عن العمل لعدم حصولهم على الحوافز منذ 3 أشهر.
- تقرير عن تأجيل جلسة خالد سعيد لجلسة 21 مايو المقبل لعدم كفاية "الإجراءات الأمنية".
- تقرير عن تكريم نقابة المحامين للفريق سعد الدين الشاذلى رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق.
- تقرير عن مشاركة شباب فى احتفالية بمناسبة مرور شهرين على ثورة 25 يناير.
- تقرير عن خسارة السياحة ملايين الدولارات منذ بداية الثورة.

الفقرة الرئيسية:
مناقشة حول تأثير الخطاب الدينى على المواطنين فى مصر.
الضيوف:
د. عمار على حسن الباحث فى علم الاجتماع السياسى.
القمص عبد السميح راعى كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد.
د. محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار.
الشيخ أسامة القوصى خطيب مسجد الهدى المحمدى بمساكن عين شمس.

قال د. عمار على حسن، الباحث فى علم الاجتماع السياسى، إنه منذ يوم 25 يناير الماضى وحتى هذه اللحظة ظل القرآن الكريم والإنجيل موجودين للمصالحة ومشاركة الجميع فى مكافحة الفساد، مضيفا أن استدعاء الخطاب الدينى فى حوادث "صول" وغيرها كان استدعاء متعسفا أضر بالدين وأقحمه فيما ليس له، مشيرا إلى التلاعب بمشاعر الجماهير، فالكنيسة شحنت المسيحيين للتصويت بـ"لا" ضد المادة الثانية من الدستور رغم عدم طرحها فى الاستفتاء على التعديلات. وأكد أن المادة الثانية تشكل هاجس لقلة قليلة من المسيحيين، على الرغم من أنها مادة ليست لها علاقة بالدين، وإنما يستخدمها قياديو الثورة المضادة، مطالبا عموم المصريين بخدمة الثورة.

فيما قال القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد إن البعض من غير المسيحيين استخدم المادة الثانية من الدستور لحشد المواطنين للتصويت بنعم، على الرغم من عدم طرحها فى التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن الاتجاه العام فى مصر كان ينادى بالتصويت بـ"لا" للمطالبة بدستور جديد.

وأوضح راعى كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد، أن "الشعب القبطى" ليس على استعداد لتقبل نظام الحكم القديم مرة أخرى، ولذا فكانوا مؤيدين لدستور جديد يلبى مطالب جميع فئات الشعب سواء مسلمين أو مسيحيين. بينما قال د. محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار أنه يجب مناقشة الخطاب الدينى فى مصر، مرجوا أن تصل الثورة إلى مداها الأقصى الصحيح.

ولفت إلى الانحرافات التى حدثت فى الخطابين الدينى الإسلامى والمسيحى بسبب تداعيات ما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفا "الأزهر ليس وزارة أو مؤسسة تنفيذية، ولكنه مؤسسة عالمية تشرف على الإسلام السنى فى العالم المسلم كله البالغ عدد سكانه مليار ونصف".

ونفى مرجعية الأزهر التنفيذية، موضحا أن مرجعيته استشارية وليس له أبعاد أو مزاحمات سياسية وأنه ضد استخدام الدين لأهداف سياسية ولذا وصى إمام الأزهر منذ أيام الثورة الأولى بعدم اللجوء إلى تناحر حول هوية مصر، وكشف عن إشراف الأزهر على خطب الأئمة، ليترك لوزارة الأوقاف المهمة المالية فقط.

ومن جانبه قال الشيخ أسامة القوصى، خطيب مسجد الهدى المحمدى بمساكن عين شمس، أن المسيحيين أخوال المسلمين، مشيرا إلى وصية الرسول للمسلمين على المسيحيين، مضيفا "الأزهر يدل الجميع دون تعصب أو تمزق".

وطالب بالتكاتف والتعاون والتخطيط والفكر الجمعى للقضاء على الفتنة الطائفية، معربا عن استيائه مما سمعه عن "غزوة الصناديق"، قائلا لا يصح من حق أحد أن يتكلم باسم الإسلام أو المسلمين، فى إشارة إلى تطبيق السلفيين للحد على مواطن بمحافظة قنا.

وأضاف "أنا أنتمى للسلفية وأنا مصرى قبطى مسلم سنى، البعض يقابل فكرا مخالفاً له بالسب والشتم، فيما ينهى الله والدين الإسلامى عن السب لأى من كان".

وأردف "كما أن الغرب نسب الإسلام كله إلى الإرهاب لأن بعض المسلمين إرهابيون، فإن بعض المصريين عملوا المثل بالنسبة للسلفيين فى مصر فأصبحت السلفية سلبية بسبب التصرفات السيئة لبعض من يتنمون إلى السلفية".

الفقرة الثانية:
نقاش حول محاكمة بعض المسئولين فى النظام السابق:
الضيوف:
أنيس المناوى محامى إسماعيل الشاعر.
د. مقدم محمد محفوظ أحد أعضاء ائتلاف "ضباط لكن شرفاء".
المقدم محمد عبد الرحمن مؤسس ائتلاف "ضباط لكن شرفاء"

قال أنيس المناوى، محامى إسماعيل الشاعر، إن الدفاع عن المتهم أمر واجب وحق أصيل للمتهم، مشيرا فى نفس الوقت إلى ضرورة محاكمة قتلة المتظاهرين.

فيما قال د. مقدم محمد محفوظ، أحد أعضاء ائتلاف "ضباط لكن شرفاء"، أنه تم فصله من وزارة الداخلية بسبب رفعه لقضية عام 2009 للمطالبة بتصويت ضباط الشرطة فى الاستفتاءات والانتخابات، مؤكداً أن الائتلاف أنشئ سرا بعد مقتل خالد سعيد على أيدى ضباط شرطة. وأوضح "ندعو إلى محاكمة الضباط الفاسدين حتى يطمئن الشعب"، مطالبا بانتخاب المجلس الأعلى للشرطة وإنشاء نقابة لهم، مشيراً إلى أن عدد الضباط المنتمين للائتلاف ليس قليلا. بينما قال المقدم محمد عبد الرحمن مؤسس ائتلاف "ضباط لكن شرفاء" أن هدف الائتلاف تطهير جهاز الشرطة من الفاسدين، معترفا "كان هناك فساد فى الشرطة".

وكشف عن أنه تم فصله من جهاز الشرطة بعدما انتقد ضباط امن الدولة فى مداخلته مع قناة "الجزيرة"، مشيرا إلى أن الائتلاف قام بعملية "اصطياد الثعالب" التى نفذها هشام البطل متوجها إلى النائب العام بمحضر ضد واقعة تظهر فساد بعض ضباط الشرطة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق