شارك مع اصدقائك

02 مارس 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 2/3/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 2/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

90 دقيقة.. "جودت الملط" يغلق الجهاز المركزى للمحاسبات لأجل غير مسمى.. واستمرار الجدل حول بقاء مبارك فى مصر أو مغادرته لها.. وقتلى ومصابين فى اشتباكات فى سجن "الأبعادية" بين السجناء ورجال شرطة
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- المستشار جودت الملط يغلق الجهاز المركزى للمحاسبات لأجل غير مسمى.

وأكد جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن إغلاق الجهاز سببه عدم توفر الأمن اللازم لحماية الجهاز من رموز الفساد فى العهد السابق، مشدداً على أن الجهاز لم ولن يتستر على قضايا فساد ومن يمتلك أداة ضده يقدمها للنائب العام، مشيراً إلى أن أسباب الحريق فى الطابق الثانى غير معلومة حتى الآن، وتقرير الحماية المدنية يؤكد وجود شبهة جنائية فى حريق الجهاز المركزى للمحاسبات.

وقال محمد ونيس مساعد رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، فى مداخلة هاتفية، إن سبب الإغلاق هو حماية التقارير الواجب إرسالها إلى النائب العام، مضيفا أن التقارير فى أمان، وتم تقديم 18 تقريراً خاص بقضايا فى الأسبوعين الماضيين، موضحا إرسال القوات المسلحة اللازمة لحماية الجهاز بحيث يتم تأمينه، فيما يتم التشاور مع رئيس الجهاز لفتحه من جديد.

وأكد مساعد رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن رئيس الجهاز تلقى تهديدات على الهواتف الأرضية لمنزله ومكتبه، ومصدرها أرقام مجهولة، مشيرا إلى أنه شخصيا تلقى تهديدا بترويع أهل بيته إذا تم تسليم تقارير عن الفساد إلى مكتب النائب العام.

- استمرار الجدل حول بقاء الرئيس السابق مبارك فى مصر أو مغادرته لها.. وجريدة "الأخبار" تؤكد وجوده فى تبوك وجريدة "الجمهورية" تنفى مغادرته للبلاد.

وقال محمد على خير الكاتب الصحفى بـ"الأخبار"، فى مداخلة هاتفية، إن هناك جزءا كبيرا من الأخبار المنشورة على صفحات الجرائد مؤكدة فى ظل الشفافية وعدم وجود حظر، متسائلا: "أليس يحق لنا أن نعلم من الحكومة أين الرئيس مبارك"، مؤكداً أنه نشر خبر مغادرة مبارك لمصر من قبل فى يوم 12 فبراير وأنه يتابعه الآن.

وأشار خير، إلى مقاله بخصوص الجهاز المركزى للمحاسبات، موضحا أن المستشار جودت الملط يعلم حساسية التقارير التى يحتوى عليها الجهاز، متسائلا: "لماذا لم يطلب الملط من قبل حماية القوات المسلحة وانتظر حتى اندلاع مظاهرات ضده؟، ولماذا لم يبادر الجهاز من تلقاء نفسه بتسليم كافة التقارير التى لديه إلى مكتب النائب العام مباشرة دون انتظار طلب النائب العام، خاصة وأن هذه التقارير مكتوبة ومعدة سلفا منذ سنوات؟".

- تقرير عن الفوضى المرورية فى "وسط القاهرة".. وتساؤلات من الرأى العام حول الفوضى الموجودة فى الشارع وغياب الأمن.

وقال محمد صلاح الزهار الصحفى المختص فى شئون الأمن، فى مداخلة هاتفية، إن الشرطة لابد أن تضطلع بمسئوليتها فى التواجد الأمنى الملموس، مشيرا إلى ضرورة إسراع كل من القوات المسلحة ووزير الداخلية والمواطنين بالمشاركة فى تحقيق الأمن اللازم لتقدم أى دولة، مؤكداً على ضرورة قيام الأجهزة المعنية بالعمل على إعادة الأمن، وتطبيق القانون، مع مراعاة أن جهاز الشرطة تم طعنه من قبل النظام وزارة الداخلية وغيرهما فى العهد السابق، مطالبا بعودة الشكل العام للشرطة كمظهر ومعنى، موضحاً أنه بعد تنحى الرئيس نزلت الشرطة إلى الشوارع بأعداد رمزية، وظهر بها شئيا ما منكسرا.

- قتلى ومصابين فى اشتباكات بين سجناء ورجال شرطة فى سجن "الأبعادية" بدمنهور.. وأنباء متضاربة حول مقتل 3 وإصابة 11 فى اشتباكات بسجن الأبعادية بدمنهور.

وقال ياسر شميس مراسل "المصرى اليوم" بالبحيرة، فى مداخلة هاتفية، أن حصيلة الاشتباكات هى 8 قتلى و11 مصابا وصلوا إلى مستشفى دمنهور العسكرى، فيما تم حاليا السيطرة على الوضع، مؤكدا عنف تعامل الأمن المركزى داخل السجن، ومتوقعا زيادة أعداد القتلى.

فيما قالت ليلى حسن شقيقة 4 من السجناء فى سجن الأبعادية، فى مداخلة هاتفية، أنها وجدت 5 سيارات إسعاف تدخل وتخرج من السجن أثناء زيارتها لاثنين من أشقائها، وبعدما أنهت الزيارة ووصلت إلى منزلها اتصلت بها والدتها لنجدة أشقائها فذهبت مرة أخرى لتختنق من رائحة القنابل المسيلة للدموع التى أطلقتها قوات الأمن المركزى داخل السجن، متسائلة عن دور وزير الداخلية اللواء محمود وجدى، ومؤكدة أن أشقاءها بخير.

بينما قال اللواء عبد الجواد أحمد عبد الجواد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، فى مداخلة هاتفية، أن نحو ثلاثة أرباع من أصل 3200 مسجون حاولوا الهرب عبر حوش السجن، فيما تم التأمين والتنسيق مع القيادات الموجودة المتمثلة فى القوات المسلحة وقوات الأمن المركزى للتعامل مع شغب السجناء وفقا للقانون، وذلك بإطلاق النيران فى الهواء ثم إطلاق الخرطوش بعد التحذير وزيادة أعمال الشغب، فيما حرق السجناء المستشفى ومخزون الطعام التابعين لهم واحتجزوا المأمور، مضيفا "حاليا يتم التظر فى الإفراج الصحى عن بعض المسجونين".

وأكد أن الخدمات متاحة الآن فى جميع السجون، وأنه رغم الظروف الصعبة التى تواجه الضباط الآن إلا أنهم يؤدون عملهم بصورة طبيعية.


- تقرير عن كشف المقدم معتصم فتحى قضايا فساد.
- "الكسب غير المشروع" يستمع لأقوال مدير مكتبة الإسكندرية فى اتهام زوجة الرئيس السابق بالحصول على أموال.

وقال صابر مشهور الصحفى المتابع لهذا الملف، فى مداخلة هاتفية، إن مستشار الرئيس السابق، أوضح أن مبارك يمتلك 4 حسابات شخصية فقط، ليس لها علاقة بأى جمعيات خيرية، مضيفا: "جهاز الكسب غير المشروع يواصل التحريات وسؤال الطب الشرعى وجميع المسئولين بمن الذى فتح هذه الحاسبات ومن الذى كان يسحب الأموال، موضحا أن قضاة الجهاز سيستجوبون الرئيس السابق الأسبوع المقبل.

- نيابة أمن الدولة تستدعى سامح فهمى وزير البترول السابق لسؤاله لتصدير الغاز المصرى لإسرائيل.

وقال محمود المملوك الصحفى بـ"اليوم السابع"، فى مداخلة هاتفية، إن نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول للنيابات، قررت صرف المهندس سامح فهمى وزير البترول السابق، من سراى النيابة، بعد الاستماع إلى أقواله فى البلاغات المقدمة من عدد من خبراء البترول، تتهمه بإهدار المال العام فى صفقات تصدير الغاز لإسرائيل و6 دول أوروبية أخرى بأسعار مخالفة للقانون، على أن تستكمل التحقيقات بعد 48 ساعة للرد بالمستندات.

وأكد المملوك، أن فهمى قدم للنيابة 8 مستندات تتضمن عددًا من القرارات واللوائح والاتفاقات الدولية التى تحكم وتنظم بيع الغاز، مضيفا أن فهمى وصف نفسه بأنه منفذ للسياسات وليس صانعًا لها، كما يحدث فى الوزارات الأخرى وبالتالى مهمته تقتصر على تنفيذ الاتفاقيات الداخلية أو الخارجية، موضحاً أن فهمى نفى الاتهامات المنسوبة إليه، معتبراً أن قطاع البترول فى عهده شهد إنجازات غير مسبوقة، وموضحا أن هذه الاتهامات كيدية وتريد المساس بشخصه وسمعته.

- الخارجية: تسيير 24 رحلة طيران إلى ليبيا لإعادة المصريين من هناك.

- المجلس الأعلى للصحافة يوافق على الإصدار اليومى لجريدة "اليوم السابع".
قال خالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن موافقة المجلس الأعلى للصحافة على الإصدار اليومى لجريدة "اليوم السابع" يعد أحد مكتسبات ثورة 25 يناير، مضيفاً "طوال الوقت كانت العراقيل تحول دون إصدار اليوم السابع، فقبل صدور النسخة الأسبوعية أطلق الكاتب الصحفى الكبير صلاح عيسى علينا لقب أشهر صحيفة لم تصدر فى مصر".

وأكد خالد صلاح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامح "90 دقيقة"، أنه علم بمدى ترحاب الدكتور يحيى الجمل القائم بأعمال رئيس المجلس الأعلى للصحافة بإصدار العدد اليومى من "اليوم السابع"، فقدم له الأوراق المطالبة بذلك مرة أخرى، موضحاً أنه خلال 4 أيام جاء الرد وتمت الموافقة لتكون أول صحيفة تحصل على موافقة الإصدار اليومى بعد ثورة 25 يناير.

وأشار خالد صلاح إلى أن القانون القديم ينص على ضرورة الصدور قبل مضى 3 شهور من تاريخ الموافقة على الإصدار، قائلاً إن العدد اليومى من "اليوم السابع" سيصدر فى الأسواق خلال 45 يوماً أو شهرين، بحيث يتبنى هيكلة مختلفة عن الموقع الإلكترونى للجريدة.

فيما أشاد الإعلامى معتز الدمرداش بالموقع الإلكترونى لـ"اليوم السابع"، قائلاً: إن الموقع شهد تميزاً ملحوظاً.

- تقرير عن تحول مبنى ديوان محافظة الإسكندرية إلى بقايا مبنى بعد "هجوم الغاضبين" خلال الثورة.

- تقرير عن عقد قيادة الجيش الثالث الميدانى صلحا بين بعض أهالى السويس وأجهزة الأمن.
الفقرة الرئيسية
حوار مع منير فخرى عبد النور وزير السياحة
الضيوف
منير فخرى عبد النور وزير السياحة

طالب منير فخرى عبد النور وزير السياحة، بمحاكمة كل من اعتدى على ثوار 25 يناير فورا، مضيفا: "هناك من تخاذل وتراجع عن تحمل المسئولية وسيحاسبه التاريخ خاصة إذا تأثرت مصر بذلك التقصير".

وأكد فخرى، أنه قضى عمر ثلاثة أجيال فى حزب الوفد، وأنه استقال من مناصبه بالحزب وليس عضويته، موضحاً أنه لم يقبل عرض رئيس حكومة تسيير الأعمال الفريق أحمد شفيق لمنصب وزير السياحة وذلك فى البداية، مرجعاً ذلك إلى رغبته فى تقديم وجوه جديدة، وأنه بعد مقابلته مع شفيق ليبلغه رفض المنصب ذهب إلى مقابل الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب وسرد له وقائع اجتماعه بشفيق، قائلا: "رئيس حزب الوفد تعجب فى البداية من رفضى للمنصب وقالى لى وجودك فى هذا المنصب مكسب لنا".

وأضاف: "عندما استجيب لجزء كبير من مطالبى قبلت المنصب، ولا أحتاج إلى حراسة خاصة"، مشيراً إلى تمسكه بمبادئ حزب الوفد، قائلا: "أنا وفدى وسأظل وفدى أو على الأقل سأظل أحمى قيم ومبادئ الوفد التى أحملها من الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية وغيرهما، وهذا إرث سأحمله طوال حياتى، والكلام عن فصلى من الحزب يصدر من أشخاص غير مسئولين".

وأشار وزير السياحة، إلى أن مصر لازالت فى حاجة إلى عقد اجتماعى جديد، للتحول من نظام "أوتوقراطى" إلى "ديمقراطى"، وهذا الانتقال يمكن أن يتم من خلال 3 طرق، أولها أن يتم من أعلى عبر "رأس النظام" مثلما حدث فى إسبانيا على يد خوان كارلوس، مشيراً إلى مقدرة الرئيس السابق ومن حوله على هذا التغيير إذا أرادوا، وثانيها عبر التوافق بين أعضاء الجماعات السياسية مثلما حدث فى ألمانيا عقب تحطيم سور برلين الفاصل، مشيراً إلى سعى الجماعة السياسية المصرية إلى ذلك ولكن دون جدوى، أما نوع الانتقال الثالث فيأتى من أسفل عبر الشعب ومن أمثالها الثورتين البلشفية والإيرانية.

ولفت فخرى، إلى أنه سيتخذ القرارات المناسبة التى ستحقق أهداف المرشدين، مطالبا إياهم بالتعاون معه للنهضة بسياحة مصر، مضيفا: "كان هناك سوء تخطيط للسياحة"، وقال: قانون العرض والطلب الأزلى ينص على أنه عندما يزيد العرض ينخفض الطلب".

وختم فخرى حديثه، مؤكداً على أن مصر توسعت فى إنشاء الفنادق وهو ما أدى إلى انخفاض الأسعار وانهيار البنية الخدمية للفنادق، فأصبح من يتحكم فى مجال السياحة هم منظمو الرحلات الكبار الذين يشترطون أسعارهم، فيما يعرف بأسلوب سيطرة القلة.

الفقرة الثانية
لقاءات خاصة مع المصريين "العائدين من جحيم ليبيا"
الضيوف
محمد سعد عائد من ليبيا
د. عبد الفتاح رزق مشرف قوافل الإغاثة الطبية بنقابة الأطباء
رمضان مجدى محمد قريب 5 محتجزين على الحدود

قال محمد سعد عائد من ليبيا، إنه كان منتدبا من فرع شركته فى القاهرة إلى ليبيا، التى سافر إليها فى سبتمبر الماضى، مشيداً بالحياة التى كانت تنعم بها ليبيا، مضيفاً: "أن الموجدين بليبيا قلقوا من الدعوات إلى الثورة التى انتشرت على الإنترنت وبدأت يوم 17 فبراير الماضى خاصة بعد مشاهدتهم لاستعداد الشعب الليبى لها، وبالأخص فى الجانب الشرقى من ليبيا الذى يعانى من التهميش ولذا كان مصدر الثورة مدينة بنغازى الشرقية.

وأكد أن الشركة أمرت موظفيها بالاتجاه إلى المطار، فيما شهد المطار تدافعا رهيب جدا فى غياب تام للسفارة أو القنصلية المصرية، موضحا أنه عاد وأسرته بمجهودات شخصية بمعاونة ليبيين وبعض زملائه فى الشركة.

فيما قال د. عبد الفتاح رزق مشرف قوافل الإغاثة الطبية بنقابة الأطباء أنه يوجد بالنقابة فائض جاهز من الأدوات والأدوية الطبية فقاموا بإرسالها إلى ليبيا بعد وصولهم أخبار باستعداد سيف الدين القذافى بالاعتداء بميليشياته على المصريين، مضيفا أن نحو 28 طبيب عبروا إلى شرق ليبيا، حيث لم يوجد أى مشكلة أمنية وتم التعامل مع المستشفيات الليبية هناك.

وأوضح أن هناك بعض قوافل الإغاثة الطبية التابعة للنقابة لازالت تتواجد هناك، مشيرا إلى دور الإعلام فى التأثير على الرأى العام، قائلا "ما يوجد على أرض الواقع شئ وما يدعيه الإعلام شئ آخر".

وأشار إلى أن هلع المصريين هناك رجع إلى الإدعاءات بأن الشعب الليبى سيهاجم المصريين المتواجدين هناك، قائلا أن الخطر يرتبط بوجود المعتدى الذى لم يتواجد أصلا ولذا لم يكن هناك داع لهلع المصريين.

وأضاف "تواصلنا مع مستشفيات مطروح التى استقبلت إصابات مصرية منها 6 خطيرة، فيما عالج أطباء القوافل مواطنين ليبيين".

بينما قال رمضان مجدى محمد قريب 5 محتجزين على الحدود، أن الشعب الليبى متعسف ويحمل كراهية للمصريين، مضيفا أن أقاربه عادوا إلى مصر عبر الحدود الليبية التونسية وذلك بعد أن أقاموا فى مطار طرابلس لمدة 4 أيام دون جدوى، ولفت إلى أن السفير أو المسئولين المصريين فى ليبيا لم يستجيبوا لنداءات المواطنين المصريين هناك بحاجتهم إليهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق