شارك مع اصدقائك

19 مارس 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011 ( بدء الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط إقبال شديد فى القاهرة والجيزة.. وتعرض د. محمد البرادعى للاعتداء فى المقطم )

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011

"90 دقيقة": بدء الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط إقبال شديد فى القاهرة والجيزة.. وتعرض د. محمد البرادعى للاعتداء فى المقطم
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- عرض البرنامج تقريراً عن بدء الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط إقبال شديد فى القاهرة والجيزة، وقال المستشار محمد أحمد عطية، فى مداخلة هاتفية، أن الشعب شارك فى الحياة السياسية بعدما عرف أن السيادة له، مضيفا أن عدد المواطنين الحاملين لبطاقة الرقم القومى 45 مليون مواطن، موضحا أن العدد المشارك فى الاستفتاء سيتجاوز نحو 30 مليون.

- تعرض د. محمد البرادعى لـ"الاعتداء" فى المقطم.

وقال مجدى سمعان، الصحفى بجريدة "الشروق"، فى مداخلة هاتفية، إن الدكتور محمد البرادعى الذى أعلن سابقًا ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية تعرض لاعتداءات من مجموعات من الأشخاص، لدى وصوله للجنة مدرسة الشيماء بمنطقة مساكن الزلزال بحى المقطم، شمال شرق القاهرة، مضيفا "بدء تجمع العشرات من أنصار البرادعى، فى انتظار وصوله للجنة الاستفتاء، قادما من مطار القاهرة الدولى، بعد رحلة استمرت ساعات إلى الهند".

وتابع "قام أنصار البرادعى بحجز مكان له فى طابور الناخبين الطويل، حيث وقفت مجموعة من أنصاره داخل الطابور، ليترك أحدهم للبرادعى مكانه عندما يصل، وتم الاتفاق على ذلك مع المحيطين، ولفت الظهور المكثف للإعلام المحلى والأجنبى، أنظار الأهالى، وبدءوا فى التساؤل حول سبب هذا التواجد، وعندما عرفوا أن البرادعى سيصوت فى اللجنة ظهر انقسام شديد، لكنه هادئ بين الأهالى، بين رافض لوجود البرادعى وترشحيه للرئاسة وبين مؤيد له".

وأضاف سمعان "وصل البرادعى بصحبة أخيه "على" إلى اللجنة، ورفض اختراق الصفوف، والتحق بآخر الصف كما حدده الناخبون، وهنا بدأ بعض الناخبين فى الالتفاف حول البرادعى لالتقاط الصور التذكارية، فيما تجاهله آخرون، مؤكدين أنه لن يكون مناسباً للمنصب لأسباب، من بينها أنه سهل للولايات المتحدة ضرب العراق، ولأنه عاش معظم حياته خارج البلاد ولا يحس بهمومهم".

وأكد أن المواطنين بدءوا فى تبادل الحديث مع البرادعى، فقال أحدهم: "الثورة بتتسرق وبيلبسونا فى دستور مبارك"، فطالبه البرادعى بالاستمرار فى طريق التغيير، بينما بادر آخر باحتضانه باكيا قائلا: "ألف مليون مبروك يا دكتور دا اليوم اللى فضلنا نحلم بيه"، فرد عليه البرادعى بابتسامة دون نقاش، بينما قال آخر: "الاستفتاء ده باطل، عايزين دستور جديد"، مشيراً إلى أن عدد من المتواجدين هاجموا وسائل الإعلام، وبدءوا فى الحديث بأن البرادعى "يهودى وأمه أمريكية"، ثم بدأ الهتاف "مش عايزينك" الذى واصل الارتفاع وانضمت أعداد كبيرة من المتواجدين لرافضى وجود البرادعى.

- تقرير عن الإقبال الشديد الذى شهدته الإسكندرية للإدلاء بالأصوات على التعديلات الدستورية.
- تقرير عن متابعة "90 دقيقة" الإقبال على الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالسويس، حيث توافد عدد كبير على اللجان ودعاية بالخارج للتصويت بـ"نعم".

- تقرير عن متابعة "90 دقيقة" الإقبال على الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالشرقية والدقهلية.

- "90 دقيقة" يتابع الإقبال على الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالبحيرة.

- "90 دقيقة" يتابع الإقبال على التستفتاء على التعديلات الدستورية بالصعيد، وقال محمد منير مدير مكتب "الأخبار" بأسيوط، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن اليوم شهد عودة الأقباط للحياة السياسية كمصوتين، حيث شاركوا فى الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء اليوم بنسبة كبيرة منهم، مشيرا إلى مشاركة كافة الفئات الأخرى.

فيما قال محمود مقبول مراسل "اليوم السابع" فى سوهاج، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن المستشار وائل محمود حسن، رئيس لجنة الاستفتاء بمدرسة عرب بخواج الابتدائية التابعة لمركز طهطا محافظة سوهاج، قرر عمل محضر للمواطنة "هناء ش. ح. ع." (37 عاما) موظفة بعد قيامها بالإدلاء بصوتها فى مقرين انتخابين مختلفين. وأضاف "وقد تم إلقاء القبض عليها لمحاكمتها عسكريًا بأمر الحاكم العسكرى".

- تقرير عن الإقبال الكبير للتصويت على التعديلات الدستورية قبل بدء فتح باب اللجان فى المنوفية.

- تقرير عن متابعة "90 دقيقة" الإقبال على الاستفتاء على التعديلات الدستورية بشمال سيناء.

الفقرة الرئيسية:
ماذا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟
الضيوف:
صبحى صالح عضو لجنة التعديلات الدستورية
د. على السلمى مساعد رئيس حزب الوفد

أبو العز الحريرى من مؤسسى الحزب الاشتراكى الشعبى
د. محمد شتاء عضو الحزب الوطنى

قال صبحى صالح، عضو لجنة التعديلات الدستورية، إن اللجنة انتهت إلى الاستفتاء حول 11 مادة تنقسم إلى 6 أجزاء الأول يتعلق بالانتخابات والثانى يتعلق بالحريات والثالث بغرض تأسيس جمعية تأسيسية تصيغ دستورا جديدا، مؤكداً:" الدستور معطل رسميا بأعلى آلية قانونية وهى الإعلان الدستورى"، قائلا: "الفترة الانتقالية ليست ستة أشهر حتما، وموضحا أن إذا جاءت نتيجة الاستفتاء بـ"نعم" فسيتم انتخاب المجالس التشريعية التى ستنتخب جمعية تأسيسية، تضع دستورا جديدا فى حد أقصى 6 اشهر، ثم طرح دستور نهائى يطرح للاستفتاء العام بالتزامن مع انتخابات رئاسة الجمهورية.

فيما قال د. على السلمى، مساعد رئيس حزب الوفد، إن اللجنة لم تتعامل مع المواد الجديرة بالتعامل لضمان الثورة، مشيرا إلى أن موقعة الجمل قادها بلطجية من الحزب الوطنى أنفق عليهم، مطالبا بشهادة د. مصطفى الفقى فى ذلك، ولفت إلى ضرورة تجميد الحزب الوطنى.

بينما قال أبو العز الحريرى من مؤسسى الحزب الاشتراكى الشعبى إن مصر خرجت من 40 سنة اعتقال متشوقة للحريات والديمقراطية وبناء الوطن والعيشة برغد، مضيفا "الشعب المصرى كان محاصرا" وأنه مطلوب تفسير وتوضيح الدستور الذى ينتج منه القوانين واللوائح.

وأكد أن العمال الفلاحين وجميع الفئات المصرية الأخرى تحتاج إلى فترة كبيرة حتى تتيح لنفسها إمكانية الترشح للانتخابات البرلمانية، فالعمال تم حرمانهم من التنظيم النقابى على سبيل المثال.

وشدد على أن الإسراع فى تنفيذ الانتخابات يعطى فرصة أكبر للقوى المنظمة لنفسها فقط وهما جماعة الإخوان والحزب الوطنى، قائلا إن هناك طبقة تكونت فى مصر بالحرام تشمل الحزب الوطنى والمحافظين والمخابرات وأمن الدولة وضع فى خدمتهم، وقال إن من اعتدى على د. البرادعى هو ممول.

ومن جانبه قال د. محمد شتاء، عضو الحزب الوطنى، إنه لابد من ضرورة التخلى عن البكاء على اللبن المسكوب وأنه من السهل إلقاء الاتهامات، موضحا أن الحزب الوطنى يتطهر.

وأشار إلى أن الحزب الوطنى كان مخطوفا من قبل مجموعة من الناس والآن يتم استعادته، فيما يتضح الآن رغبة فى مهاجمة الحزب الوطنى، وقال "أنا موافق على ما يتعرض له الحزب الوطنى من نقد".

ولفت إلى أنه رفض من قبل تعديلات الدستور الممثلة فى 34 مادة، فضلا عن رفضه لإلغاء الإشراف القضائى على الانتخابات، وتابع: "لا يمكن لأى مصرى أن يوافق على تزوير الانتخابات". وأكد أنه ليس هناك داعٍ لتجميد الحزب، فى ظل التطلع إلى مرحلة جديدة يكون الحكم فيها هو الصندوق الانتخابى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق