شارك مع اصدقائك

06 مارس 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 6/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 6/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 6/3/2011


"الحياة اليوم".. وزير الداخلية الجديد ينفى حل أمن الدولة إلا بعد دراسة البدائل.. و"الفرجانى": مبارك نقل أمواله من بنك إسرائيلى إلى السعودية عقب التنحى عن طريق المخابرات.. ومحسوب "أموال مصر المنهوبة فى الخارج تصل إلى 3 تريليون جنيه
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- دكتور عصام شرف ينتهى من تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد دكتور يحيى الجمل – نائب رئيس الوزراء – فى مداخلة هاتفية – استمراره فى الحوار مع كافة القوى الوطنية الذى بدأه مع حكومة شفيق موضحا دخول دكتور عصام شرف الى الحوار.

بينما نفى دكتور أيمن فريد أبو حديد ما تردد عن اعتذاره عن قبول الوزارة، مؤكدا أنها مهمة وطنية، وأنه سيستمر فى الوزارة حتى أخطاره باسم الوزير الجديد أو ترشيحه.

-تشكيل لجنة الإشراف القضائى على الاستفتاء و16 ألف قاض و54 ألف لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

وقال المستشار محمد أحمد عطية – رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء - فى مداخلة هاتفية – إن كل من بلغ سن 18 عاماً فى 1 مارس 2011 له الحق فى المشاركة فى الاستفتاء بمقتضى بطاقة الرقم القومى طبقا لمحل الإقامة الثابت فيها، موضحا أنه تيسيرا على المواطنين طلب من المجلس العسكرى أنه إذا تعذر على صاحب الشأن الإدلاء بصوته فى العنوان الثابت فى البطاقة يدلى به فى أقرب مكان موجود فيه. وأشار أن الوقت كاف لأنه سيوفر 16 ألف عضو وضمانة قضائية، حيث سيكون هناك قاض على كل صندوق.

- المجلس العسكرى للقوات المسلحة يجتمع مع وفد من رؤساء الأحزاب ومرشد الإخوان.
- المجلس يناشد المواطنين تسليم وثائق أمن الدولة.
- القوات المسلحة تتسلم جميع مقار أمن الدولة بالمحافظات والداخلية تحرص على إعادة هيكلته.
- النائب العام يحيل وزير السياحة زهير جرانة ورجلى الأعمال حسين الحاذق وحسن السجوانى لمحكمة الجنايات بتهمة إهدار المال العام.
- النائب العام يوقع طلب الإفراج عن محامى طنطا إيهاب ساعى ومصطفى فتوح.
- الأمين العام للأمم المتحدة يصل للقاهرة نهاية الأسبوع لبحث الدعم الدولى لمصر بعد الثورة.
- احتجاجات طلاب جامعة القاهرة للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات.
-
- الجامعة الأمريكية تنفى السماح للشرطة بدخول الأمن لضرب المتظاهرين يوم جمعة الغضب.
- إحباط محاولتين لتهريب تراث التليفزيون.
-

وقال اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية الجديد، فى مداخلة هاتفية، إنه لن يلغى جهاز امن الدولة إلا بعد دراسة البدائل المتاحة، مؤكدا أنه كان له دور مهم لكنه نأى عنه، وأوضح أن دور الوزارة فى الفترة المقبلة إعادة تأهيل أفراد الشرطة لكى يستطيعوا النزول إلى الشارع وإعادة الأمن إلى الشارع، مشددا على حسن معاملة المواطن.

- قبائل البدو بالفيوم تطالب القذافى بالتنحى.
- وصول آلاف العمال المصريين من ليبيا.
- اشتباكات عنيفة بين كتائب القذافى الأمنية وثوار ليبيا فى عدة مدن.
- المجلس الوطنى الانتقالى يرفض التدخل.
- وزارة الداخلية السعودية تمنع جميع أنواع المظاهرات فى المملكة.

الفقرة الأولى:
حوار مع د. نادر الفرجانى خبير التنمية البشرية والمسئول عن إعداد تقارير التنمية الإنسانية العربية.

الضيوف:
نادر الفرجانى خبير التنمية البشرية والمسئول عن إعداد تقارير التنمية الإنسانية العربية.

كشف دكتور نادر الفرجانى، خبير التنمية البشرية والمسئول عن إعداد تقارير التنمية الإنسانية العربية، أن الرئيس السابق مبارك أخفى جزءا كبيرا من ثروته غير المعروفة فى أحد البنوك الإسرائيلية حتى قام بتهريبها عقب التنحى مباشرة إلى السعودية عن طريق اتصالات مخابراتية، حيث كان يوم 12 فبراير عطلة فى البنوك.

وقال الفرجانى إن نظام الحكم السابق أذاق المصريين جرعات من الفقر والقهر كان المنطق إنه سيأتى يوم يصل فيه الشعب إلى نقطة انكسار ويصبح غير قادر على الصمت، ومن هنا خرجت الثورة، وأضاف "النظام كان يكذب بشأن معدلات النمو، وكانوا يستخدمون العديد من الأدوات المضللة والخادعة مثل إضافة إرباحهم من بيع القطاع العام بثمن بخس إلى الإنتاج".

واتهم المسئولين بأنهم أتاحوا الفرصة لاحتكار شلة صغيرة من المقربين للسلطة الإرباح لتصل إلى الثراء الفاحش مقابل زيادة فقر المواطن، مؤكدا أن الجهات الدولية لم تكن تقوم بدورها الرقابى بل كانت متواطئة مع النظام المصرى والتونسى ولو على حساب المواطن مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى، لأنهم كانوا يريدون تقديم الدولتين كنموذجين ناجحين فى تنفيذ سياساتهم الاقتصادية.

وأضاف "اتبعت الحكومة سياسات بالغة الخطورة بخصوص الاستثمارات الأجنبية فى مصر فى السنوات الماضية، ففى الوقت الذى كانوا يخرجون ليتفاخروا بزيادة معدل هذه الاستثمارات كانت تعتمد على أموال القروض من البنوك المصرية فلم يكونوا يضخوا عملاتهم الى الداخل".

وشدد الفرجانى على ضرورة تطهير بقايا النظام بأكمله قبل بناء اقتصادى جديد، ونادى بالتركيز على المشروعات الصغيرة التى أغفلتها حكومة رجال الأعمال وركزت على المشروعات الرأسمالية الضخمة وتشجيع حافز الربح دون اعتبار للمصلحة العامة، كما طالب بالاعتماد على الضرائب التصاعدية وترشيد حجم الأجور على مستوى الدولة، مؤكدا أن مصر تستطيع استعادة نهضتها خلال 10 أو 15 عاما على الأكثر من العمل الجدى، كما شدد على إصدار القوانين للقضاء على الاحتكار وبناء نظام الحكم الجديد على المساءل والمحاسبة.

وتوقع فى نهاية حديثه أن تقوم نهضة شاملة فى كافة الدول العربية بناء على انتفاضة دول شمال إفريقيا مصر وتونس وليبيا، على أن تكون قاعدة مجتمعية تنطلق فى الدول الأخرى.

الفقرة الثانية:
استرداد أموال مصر المنهوبة.. معركة النفس الطويل

الضيوف:
الكاتب الصحفى سعد هجرس.
دكتور محمد محسوب أستاذ القانون بجامعة المنوفية.
هانى سرى الدين رئيس الهيئة الرقابية السابق.

قال الكاتب الصحفى سعد هجرس إن الثورة كشفت أن النظام السابق اختطف مصر ولم يسرقها فقط، مؤكدا أن الفساد كان نظاما مؤسسيا ضم قوانين مغرضة ونظام محاسبى يشجع على السرقة والنهب وتعارض المصالح، وطور القائمين عليه كمية ضخمة من النهب بدأت بالخصخصة وأراضى الدولة والتجارة فى ديون مصر.

وأكد أن المشكلة أن الفساد قامت به السلطة نفسها فكانوا يتحصنوا بمناصبهم وسيطرتهم على كافة أرجاء الدولة، موضحا أن نجاح الثورة يتوقف على إنقاذ الاقتصاد والحكمة فى التعامل مع الأمور.

وكشف دكتور محمد محسوب، أستاذ القانون بجامعة المنوفية، قيام المسئولين بتحريك الأموال المنهوبة إلى الدول الرخوة فى الرقابة المالية خصوصا دول جنوب وشرق أوروبا ، والتى وصلت حسب الإحصائيات التى قام بها رجال القانون إلى 650 مليار دولار بما يعادل 3 تريليون جنيه مصرى.

وأضاف: "قامت الثورة هادفة إلى النهضة وإعادة أموال مصر المنهوبة، لذا لا يجب أن نكف فى البحث عن الفساد ومحاولة إعادة هذه الأموال لتضميد جراح الاقتصاد".

واعتبر محسوب أن استعادة ثروات مصر الداخلية أمر سهل سواء كانت أموال أو عقارات أو أسهم، لكنه أكد أن الأموال الموجودة فى الخارج هى التى تحتاج إنشاء المجلس العسكرى هيئة قانونية رسمية تتولى مخاطبة الحكومات بالمستوى القانونى والسياسى، قائلا: "يجب استخدام ثقل مصر السياسى الكبير وعلاقتها مع الدول الأخرى، لأن الدول لن تعيد الأموال إلى مصر بسهولة.

وتدخل هانى سر الدين، رئيس الهيئة الرقابية السابق، مؤكدا عدم اتهام كافة الاستثمارات أو رجال الأعمال بالفساد، قائلا: "لا يجب أن يتحول كل مستثمر فى التنمية العقارية أو البورصة إلى متهم، فلا أحد ينكر الأرباح التى استطاعت البورصة تحقيقها فى وقت قصير".

وأضاف "يجب اتخاذ موقف قانونى واضح تجاه أموالنا فى الخارج، لأن بعض الدول لن تقبل إعادة أموالنا إلا بعد إصدار أحكام قضائية نهائية وتقديم القرائن التى توضح أن هذه الأموال مصادرها غير مشروعة"، كما أن هناك مؤسسات مالية ليس من صالحها إعادة الأموال التى كانت تستثمرها، لذا ستقوم بالمماطلة لكى تظل الأموال عندها، وهنا تقوم الهيئة الرقابية الرسمية بالضغط عليها من خلال الجهات الشرعية.

من جانبه أكد فرانسوا مينو، عضو الاتحاد الدولى للمحامين وأحد المتطوعين لإعادة أموال مصر من الخارج، من خلال مداخلته عبر الفيديو كونفرانس من باريس، أن أولى الخطوات التى يجب أن تتخذها الحكومة المصرية هو رفع قضايا فى مختلف الدول التى تثبت وجود أموال مصرية فيها، لكى تساعد مختلف المنظمات أو الأفراد فى المساهمة فى إعادة أموال مصر.

أوضح فرانسوا أن هناك العديد من الوسائل والحيل القانونية التى تجبر الدول والمؤسسات المالية على إعادة الأموال المصرية حتى ولو كانت متشتتة فى أماكن متفرقة أو فى الدول ذات الرقابة المالية الضعيفة


الفقرة الثالثة
مستقبل الصحافة القومية بعد ثورة 25 يناير.

الضيوف :
عبد العظيم درويش – مدير تحرير الأهرام
وائل الإبراشى – رئيس تحرير جريدة صوت الأمة.
جمال عبد الرحيم – عضو مجلس نقابة الصحفيين.

قال عبد العظيم درويش إن الصحافة القومية تحاول أن تتخطى الأزمة التى واجهتها طوال السنوات الماضية وتعاملها الخاطئ خصوصا فى أولى أيام الثورة لاستعادة جماهيريتها، موضحا أن المجلس التحريرى من مديرى التحرير هو الذى يدير المؤسسة فى الوقت الحالى حتى يتم اختيار رئيس تحرير.

موضحا أن صحفيى الأهرام لم يكونوا بمنأى عن الثورة أو مبادئها وأن السياسة التحريرية التى كان يفرضها القائمون على المؤسسة والتى كان يتحكم فيها رجال السلطة هى السبب فى خروج الأهرام فى الفترة الأخيرة بهذا الشكل.

وأكد أن هناك العديد من الصحفيين داخل المؤسسة يعارضون النظام من خلال كتاباتهم رغم القيود المفروضة عليهم، وقال "لم يكن أحد يعلم ما هى المعايير التى يتم على أساسها اختيار رئيس التحرير، وكان يتم تجاوز معيار السن القانونى دون أى سند قانونى".

وأكد وائل الإبراشى – رئيس تحرير صوت الأمة – أن مؤسسة روز اليوسف مدرسة صحفية تتسم بتحطيم الممنوعات واقتحام المناطق الشائكة وفن جاذبية العنوان، وقال "شهدت المؤسسة فترات صعود وهبوط لكن فى السنوات الأخيرة اختطفها النظام واستخدمها أحمد عز وصفوت الشريف وجمال مبارك لإفساد الحياة السياسية فى مصر لصالح الحزب الوطنى كغيرها من المؤسسات القومية القائمة والتى لم تعد متنفسا للناس".

وأكد الإبراشى أنه لن يرفض رئاسة تحرير روز اليوسف التى ينتمى إليها ويعتبر القائمون عليها عائلته، نافيا أن يقوم باستبعاد أى أعضاء فيها قائلا "لن أمارس الاستبداد الذى عودنا عليه النظام السابق، بل يجب الاستفادة من كل الطاقات وأن يكون الولاء للناس وليس السلطة".

وأضاف "الثورة أعادت الصحف القومية إلى حضن الشعب، وترتيب أوضاعهم لن يأخذ وقتا لأنهم مهنيين ولن يستطيع أى رئيس فيما بعد أن يحكم بمعزل عن الميدان".

من جانبه، هاجم جمال عبد الرحيم – عضو مجلس نقابة الصحفيين صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق ووصفه بأنه "مهندس الفساد" لتسببه فى تدمير كامل للصحف القومية فى الفترة الأخيرة وتغاضيه عن الجرائم المالية والإدارية التى كانت تحدث فيها وتعيين رؤساء التحرير من لجنة السياسات.

وأكد عبد الرحيم أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام بمستندات تثبت تورط الشريف فى الحصول على رشوة عبارة عن سيارتين مرسيدس وبى ام دبليو بمقدار 298 ألف جنيه للأولى و995 للثانية بناءً على خطاب من مؤسسة الأخبار برئاسة محمد عهدى فاضل إلى شركة مرسيدس، مقابل استمرار فضلى فى عمله بمدة 14 شهرا بدون سند قانونى يحصل فيها على راتبه.

كما كشف أن رئيس مجلس إدارة التحرير للطبع والنشر السابق محمد أبو حديد استمر فى العمل داخل المؤسسة بدون وجه حق بعد إحالته على المعاش وحصل خلال هذه الفترة على 5.6 مليون، وفقدت خلال فترته المؤسسة 75 مليون جنيه سنويا وبلغت ديونها مليار جنيه فى الوقت الذى كان الصحفيون والعاملون فيها "مش لاقيين ياكلوا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق