شارك مع اصدقائك

19 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 19/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

خطبة الجمعة تؤذن: "حى على الاستفتاء" والكلمة للشعب اليوم

وهجمة أسمنتية على الأراضى الزراعية تلتهم 3500 فدان فى 30 يوماً


اليوم فى تاريخ مصر إطلالة سياسية جديدة، إذ التعديلات الدستورية والاستفتاء عليها، لذلك اتجهت كل الأبواق للتوجه نحو المشاركة فى هذا الاستفتاء والذهاب إلى صندوقه الأول فى مرحلة جديدة وفصل ديمقراطى يبدأ، فتحولت خطب الجمعة أمس إلى منبر سياسى يدعو للتعديلات، وسواء كانت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على التعديلات أو رفضها، سنكون بصدد ثورة تصحيح على المسار السياسى.

وأبرزت كل الصحف الأحاديث حول صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل فوق صفحاتها، فوصف المهندس "عبد الله غراب"، وزير البترول، الأسعار التى كانت مصر تصدر بها الغاز إلى إسرائيل بـ"المستفزة" للشعب والعاملين فى قطاع البترول.

وطالب الفنان صلاح السعدنى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل لإلغاء اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل، مؤكداً أنه من غير المعقول أن يذهب بترول مصر إلى العدو ليُحارب به أشقاؤنا الفلسطينيون، موضحاً أن إلغاءها واجب وطنى.



الاخبار

قالت الصحيفة إن د‮. ‬أحمد البرعى، وزير القوى العاملة، أكد أنه سيتم الإعلان عن حد أدنى للأجور خلال فترة تتراوح بين ‮٣ ‬و‮٦ ‬أشهر، وقال إن دراسة تتم فى هذا الشأن بالتعاون مع وزارة المالية وخبراء من منظمة العمل الدولية لتحديد القيمة المناسبة للأجر، بحيث تكون مرتبطة بمستويات المعيشة والوضع الاقتصادى ومستوى الإنتاجية‮، وأشار البرعى إلى أن الحكومة تعكف حاليا على إعداد برنامج قومى للأجور يكون مرضيا.

وبحسب الصحيفة، فإن‮ ‬المهندس عاطف عبد الحميد، وزير النقل، أصدر تعليماته للمسئولين بقطاع النقل البحرى بإعداد ملف خاص بقضية‮ ‬غرق‮ ‬العبارة السلام ‮٨٩ ‬التى راح ضحيتها ‮1300 ‬مواطن،‮ ‬وقال إنه طلب من المسئولين إعداد وتجهيز هذا الملف ودراسته تمهيداً لتقديمه للنائب العام عند طلبه‮.‬

فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان أن الضربات الجوية ضد نظام العقيد الليبى معمر القذافى ستبدأ فى‮ ‬غضون ساعات‮، ‬بقيادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا، وعقد الرئيس الفرنسى، نيكولا ساركوزى، اجتماعاً مع كبار قادته العسكريين لبحث تفاصيل العمل العسكرى المزمع القيام به للإطاحة بالقذافى.

◄ الكلمة للشعب اليوم
◄ الغرب يستعد لشن ضربات جوية ضد القذافى خلال ساعات
◄ حد أدنى للأجور خلال شهور
◄ مفاوضات لزيادة أسعار الغاز المصدر
◄ دم ضحايا العبارة السلام "مش ميه"


الاهرام

يركز كتاب الرأى فى صحيفة "الأهرام" على اعتبار المشاركة فى الاستفتاء اليوم أهم بكثير من نتيجته.. أسامة سرايا يقول فى الصفحة الأولى، إنه قد آن الأوان لكى يجنى المصريون ثمار كفاحهم من أجل تأسيس دولة حديثة طال انتظارها لمدة 200 عام.. ومن نفس المنطلق يرى مكرم محمد أحمد أن استفتاء اليوم سيعنى أن مصر ستغادر مرحلة تاريخية تقوم على حكم الفرد واحتكار السلطة وتزييف إرادة المجتمع السياسية.

وفى حوارها مع الزميلتين هدى المهدى وعبير الضمرانى تكشف جيهان السادات، أرملة الرئيس الأسبق أنور السادات، عن تلقيها عرضاً لتولى منصب رئيس الحزب الوطنى خلال المرحلة المقبلة، ولكنها رفضت الفكرة، احتراماً لرغبة زوجها الراحل، الذى نصح عائلته بعدم العمل فى السياسة.

ومن محافظة الإسكندرية، يوضح المستشار عمرو قورة، أمين لجنة تقصى الحقائق فى أحداث ثورة 25 يناير، أن التحقيقات التى قامت بها اللجنة كشفت عن سقوط 71 شهيداً وإصابة 150 فى المحافظة.. فيما يبدى أهالى قرية "صول" بأطفيح استياءهم من عدم حضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لهم فى أزمة هدم الكنيسة الأخيرة.

◄ مظاهرات رافضة وأخرى مؤيدة للتعديلات الدستورية فى القاهرة والمحافظات
◄ "تقصى الحقائق": استشهاد 71 وإصابة 150 فى الإسكندرية خلال ثورة يناير
◄ صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 15%
◄ ضم مستشفيات الجيش والشرطة للعلاج على نفقة الدولة
◄ ليبيا توقف العمليات العسكرية.. وأوروبا تفرض الحظر الجوى
◄ طوارئ فى اليمن بعد سقوط 43 شهيدا

الجمهورية

وسط ترقب عالمى، يتوجه اليوم ملايين المصريين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية وإبداء رأيهم بكل حرية بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، من جانبه جدد مفتى الجمهورية، الدكتور على جمعة، دعوته للمصريين جميعاً بضرورة المشاركة فى الاستفتاء، معتبراً المشاركة فى إبداء الرأى على تلك التعديلات بأنه واجب على كل مواطن من أجل أن نتطلع إلى مستقبل أفضل لوطننا.
كما دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين المصريين إلى التوجه اليوم بكثافة إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة فى التعديلات الدستورية، بغض النظر عن التصويت بـ"نعم" أم "لا"، وذلك لإثراء التجربة الديمقراطية لأبناء هذا الشعب.

ومن رام الله، أصدر الرئيس الفلسطينى، محمود عباس أبو مازن، أوامره وتوجيهاته لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشئون المدنية، حسين الشيخ، بإعداد الترتيبات الأمنية واللوجستية اللازمة، تحضيراً لذهابه بأسرع وقت ممكن لقطاع غزة لإنهاء الانقسام.
◄ المجلس الأعلى للقوات المسلحة يدعو المصريين إلى الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء
◄ المفتى: المصريون يصنعون اليوم مستقبل بلادهم
◄ نائب محافظ المركزى: لا تفكير فى خفض الجنيه
◄ أبو مازن يذهب إلى غزة لإنهاء الانقسام
◄ انفجار سيارة بنزين بحمولتها فوق كوبرى السيدة عائشة


المصرى اليوم

فى أول رد فعلٍ له على اتهامه بالسماح للوليد بن طلال بكتابة شروط عقد أرضه فى توشكى بنفسه، وصف الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، ما قاله يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، أمام النيابة بـ"الكذب الفاضح"، مؤكداً أن العقد تم داخل الهيئات التابعة لوزارة الزراعة.

وتحت عنوان "مصر تضع أول بطاقة فى صندوق الديمقراطية" تنشر "المصرى اليوم"، فى صفحتها الأولى، تقريراً يركز على تعهد الشرطة بالتزام الحياد اليوم خلال الاستفتاء على تعديل الدستور، مع التأكيد على أن ممارسات ما قبل ثورة 25 يناير تجاه الناخبين لن تعود، فالتعليمات الصادرة عن الوزارة تمنع على الضباط دخول اللجان.

وعن الاستفتاء، يقول الدكتور أحمد كمال أبو المجد: "ده زى قلِّته".. فى حين يشتم الدكتور وسيم السيسى فى مقالته رائحة "موالَسة" بين الحزب الوطنى والإخوان للخروج بنتيجة "نعم للتعديلات"، مستشهداً بمقولة أفلاطون "غير المنطوق مفهوم أكثر بين الأذكياء".

◄ مصر تضع أول "بطاقة" فى "صندوق" الديمقراطية
◄ الجنزورى: "والى" مسئول عن عقد توشكى.. وكلامه عن تحديد "الوليد" شروطه "كذب"
◄ مكاسب الثورة: صرف علاوة 10 % كان "غالى" يستقطعها من أصحاب المعاشات
◄ الزراعة تطالب "الأعلى للقوات المسلحة" باسترداد 26 ألف فدان من "المصرية-الكويتية"
◄ "9 مارس" تطالب بالتحقيق مع القيادات الجامعية المتورطة فى دخول الشرطة العسكرية "الحرم"
◄ إزالة مجسمات نحاسية لـ"مبارك وسوزان" من "جدارية" بالدقهلية


الدستور

نقلت الصحيفة أن الداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان رفض ما قاله يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، فى حلقة "مصر النهارده"، والتى قال فيها: "إن ربنا لو طرح فى استفتاء وحصل على 70% يحمد ربنا"، داعيا إياه إلى ضرورة الاستغفار والتوبة إلى الله، فهذا كلام خطير لا يصح لمسلم أن يتفوه به.

وحول تصدير الغاز إلى إسرائيل، وصف المهندس "عبد الله غراب"، وزير البترول، الأسعار التى كانت مصر تصدر بها الغاز إلى إسرائيل بـ"المستفزة" للشعب والعاملين فى قطاع البترول، مؤكداً أنه لن يتم التصدير فيما بعد إلا بأفضل سعر متاح.

بينما طالب الفنان صلاح السعدنى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل لإلغاء اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل، مؤكداً أنه من غير المعقول أن يذهب بترول مصر إلى العدو ليحارب به أشقاءنا الفلسطينيين، موضحاً أن إلغاءها واجب وطنى.

◄ "الدستور" تفتح ملف الثلاثة الذين سرطنوا مصر
◄ المرشد العام يكلف خيرت الشاطر بتطوير جماعة الإخوان المسلمين
◄ وزير البترول: أسعار تصدير الغاز لإسرائيل كانت "مستفزة"
◄ "حسان" يطالب المجلس العسكرى بوأد الفتن.. ويعاتب "الجمل"
◄ "الزند" يحتوى أزمة القضاة المستبعدين من الاستفتاء


الوفد


ذكرت "الوفد" أن عدداً من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية تعتزم مقاضاة الحكومة المصرية واللجوء إلى التحكيم الدولى حال استمرار إغلاق البورصة ورفعها من مؤشرات مورجان استانلى العالمية، بسبب الأضرار التى لحقت بها، نتيجة طول فترة الغلق، وكشفت مصادر أن الأجانب يعتزمون رفع قضايا تعويض نتيجة الخسائر التى تكبدوها جراء عدم الفتح.

وأكد الناشط القبطى مايكل منير، رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية، أن لجنة الحوار التى تتولى مناقشة قضايا الأقباط فى الفترة الحالية عقدت أول اجتماعاتها لدراسة موقف المعتقلين على خلفية أحداث ماسبيرو وسبل التعامل مع المجلس العسكرى.

كما حذر الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، من الانسياق وراء مخطط إنشاء عدد من الأحزاب السياسية باسم جماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً أن حزب الحرية والعدالة الذى سيتم تأسيسه هو الحزب الوحيد الذى يعبر عن الجماعة، ولا يجوز لأى حزب آخر.

◄ الفساد يتحالف مع البيزنس فى "مكامير" الفحم ضد أطفال القليوبية
◄ هجمة أسمنتية على الأراضى الزراعية تلتهم 3500 فدان فى 30 يوماً
◄ حبس "العادلى" بتهمة قتل المتظاهرين
◄ واشنطن بوست: المصريون مازالوا يخشون جهاز أمن الدولة
◄ المؤسسات والصناديق الأجنبية تهدد بمقاضاة الحكومة دولياً بسبب البورصة

الشروق الجديد


اختلفت خطبة الجمعة فى مساجد المحافظات حول التعديلات الدستورية، ما بين القبول والرفض، فى الوقت الذى طالب خطباء المواطنين بالتصويت بـ"نعم"، شدد آخرون عليهم بقول "لا"، بينما اتخذ خطباء موقفاً محايداً،، وشددوا على ضرورة الخروج للاقتراع، بصرف النظر عما ستئول إليه النتيجة.

فيما دعا الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس اللجنة الدينية السابق فى مجلس الشعب، إلى المشاركة فى الاستفتاء اليوم على التعديلات الدستورية، مشبها مؤيدى ورافضى التعديلات الدستورية بالمهاجرين والأنصار الذين كانوا يداً واحدة فى عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وقالت "الشروق" إن الدكتور محمد البرادعى، المعارض السياسى والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيتوجه إلى حى المقطم فى الساعة الرابعة عصراً اليوم للإدلاء بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

◄ خطبة الجمعة تؤذن: "حى على الاستفتاء"
◄ المجلس القومى يجتمع خلال شهر لتحديد الحد الأدنى للأجور
◄ 370 جنيهاً مكافأة الاستفتاء
◄ اختفاء أولاد الوزراء من الجامعة العربية
◄ وزير القوى العاملة: لن أقطع ترخيص عامل أجنبى فى مصر


الصحف الامريكية السبت 19/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

المصريون يصوتون على التعديلات الدستورية فى أول انتخابات حرة منذ عقود

وكلينتون ساهمت فى تغيير سياسة أوباما بشأن ليبيا

وأمريكا وحلفاؤها يستعدون لشن هجوم عسكرى ضد القذافى



لوس أنجلوس تايمز


ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن المصريين بدءوا اليوم فى التوجه إلى صناديق الاقتراع فى أول انتخابات حرة بعد عدة عقود لتصويت على الإصلاحات الدستورية التى اقترحها المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعديلات الدستورية تم وضعها لمساعدة الحكومة الانتقالية بعد الثورة التى أطاحت بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك من السلطة فى فبراير الماضى، وذلك قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة فى العام الحالى.

ونوهت الصحيفة أن التعديلات الدستورية تتضمن تحديد مدة لرئاسة إلى فترتين كل فترة لمدة أربع سنوات وتجرى تحت إشراف قضائى وإجراء المحكمة العليا تحقيقات فى نتائج الانتخابات المطعون فيها، ويتم تعيين نائب للرئيس خلال 60 يوما من تسلمه لمهام السلطة، فضلا عن إلغاء قانون الطوارئ.

وأوضحت الصحيفة أن نحو 45 مليون مصرى مؤهلين للإدلاء بأصواتهم حول التعديلات الدستورية، كما وتتم عملية التصويت باستخدام الرقم القومى وليس ببطاقة الانتخاب.

وقالت لوس أنجلوس تايمز إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يعلن عن ماذا سيحدث إذا تم التصويت ضد مجموعة التعديلات الدستورية التى تدعمها مجموعة الخوان المسلمين.


نيويورك تايمز


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" فى عددها الصادر اليوم أن هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، ساهمت بشكل كبير فى تغيير مسار السياسة الخارجية لإدارة أوباما حول مشاركة القوات الأمريكية مع قوات التحالف لشن هجوم على حكومة القذافى، كما انتقدت خلال زيارتها لباريس وزير الخارجية الإماراتى على إرسال قوات لقمع عمليات الاحتجاجات فى البحرين فى الوقت الذى ضغطت عليه لإرسال طائرات عسكرية للتدخل فى ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلاً من الرئيس الأمريكى براك أوباما ووزيرة خارجيته كانوا يتشككون فى ضرورة الولايات المتحدة المشاركة فى العمل العسكرى بليبيا، ولكن بعد عودة القوات الموالية للرئيس الليبى معمر القذافى إلى ضرب الثوار والمدنيين الليبين، تغير مسار سياستها الخارجية وحثت مع بعض المساعدين رفيعى المستوى بالإدارة الأمريكية الرئيس أوباما على ضرورة مشاركة الولايات المتحدة فى العمليات الموجه ضد ليبيا.

وسرعان ما أعطى الرئيس أوامر للعمل على خطط عسكرية والتى من المقرر أن يسلمها رئيس هيئة الأركان المشتركة مايك مولن للبيت الأبيض اليوم السبت، ولفت الصحيفة إلى أن أوباما كان لم يوقع على السماح للأمريكيين أن تشارك فى الضربات العسكرية الأوروبية والعربية ضد الحكومة الليبية. وأوضحت الصحيفة أن أوباما أعلن أن مشاركة القوات الأمريكية ستستغرق أيام وليس أسابيع لتكون بأقصر فترة ممكنه.

وأدرجت الصحيفة بعض أسماء للمسئولين الأمريكيين الذين شاركوا وزير الخارجية فى محاولة إقناع أوباما لمشاركة القوات الأمريكية فى الهجمات العسكرية فمن بينهم سمانتا باور أحد كبار المساعدين فى مجلس الأمن القومى وسوزان رايس سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة ليتضح أن الثلاث سيدات دفعوا إلى هذا التغيير الكبير فى الإدارة الأمريكية، ليتعارض مع تحذيرات وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس ومؤيديه مثل توماس دونيلون أحد مستشارين الأمن القومى حول الخوض فى العمليات العسكرية ضد ليبيا.

وقالت النيويورك تايمز إن تغيير الإدارة أصبح أمر محتملاً بعد أن نالت الولايات المتحدة ليس فقط دعم بعض الدول العربية، بل أيضا المشاركة الفعلية فى العمليات العسكرية ضد أحد دول المنطقة.


واشنطن بوست


وذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستعدون لشن هجوم عسكرى على ليبيا فى الوقت الذى تواصل فيه قوات الرئيس الليبى معمر القذافى قصفها على المدنيين على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار.

وقالت الصحيفة إن السفن الأمريكية اتخذت أماكنها فى البحر المتوسط ومن المقرر أن تبدأ بضرب الأماكن الدفاعية الجوية بليبيا لفسح الطرق أمام القوات العربية والأوروبية فى إطار تنفيذ قرار فرض الحظر الجوى، وفقا لتصريحات أمريكية وأوروبية، لافتة أن حملات الطائرات الأمريكية والفرنسية والعربية على أهبة الاستعداد إذا أصدر أوامر لها بشن العمليات الهجومية.


وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما منح الرئيس الليبى معمر القذافى فرصة أخيرة للتنحى قبل شن أى هجوم محتمل إذا لم ينصاع لأوامر قرار الأمم المتحدة والانسحاب من المدن الليبية، فى الوقت نفسه استمرت عمليات القصف فى مدينة اجدابيا ومصراتة.

وأضافت الصحيفة أن رسالة الولايات المتحدة وحلفاءها كانت محددة فى عدم صبر وجود الرئيس الليبى معمر القذافى فى السلطة جراء لما يتعرض له شعبه من أسر وقتل على أيدى قواته.

وعلى الصعيد الميدانى فى ليبيا، ذكر أحد الأطباء للصحيفة فى مستشفى بمصراتة أن قوات القذافى قتلت نحو 16 معارضاً من المدنيين وجرح 25 أخرين فى عمليات قصف شنتها أمس، فضلا عن مقتل اثنين فى مدينة ابجاديا

الصحف البريطانية السبت 19/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

العثور على إشعاعات فى الأطعمة باليابان

سقوط طائرة تابعة لقوات القذافى على يد الثوار فى بنغازى




الجارديان:


◄ انقسام عميق يدب فى أول استفتاء ديمقراطى حقيقى فى مصر..
تابعت صحيفة الجارديان عملية إدلاء ملايين المصريين بأصواتهم فى أول استفتاء ديمقراطى حقيقى تشهده البلاد، وتقول الصحيفة البريطانية إن استفتاء السبت سيكون الأول فى التاريخ المصرى الحديث الذى لن تكون نتائجه معروفة مسبقا.

لكن هذا التصويت التاريخى يثبت انقساما عميقا كما يأتى فى مرحلة حرجة، حيث يتهم نشطاء التغيير الجيش باستخدام القوة والتعذيب، فى محاولة منه لكبح قوى المعارضة، خاصة فى ظل تحذيرات رئيس الوزراء من ثورة مضادة تعصف بالبلاد.

وأشارت الجارديان إلى أن الانقسام بين نعم أو لا للتعديلات الدستورية أدى إلى إسفين بين النشطاء الذين قادوا تظاهرات ميدان التحرير، مع بعض ممن يرون أن تمرير التعديلات الدستورية وإجراء انتخابات سريعة هو أكثر السبل المؤدية لخروج الجيش عن الساحة السياسية وتشكيل حكومة.


الإندبندنت:


◄ إجماع الجامعة العربية على حظر الطيران مناف لطبيعتها المنقسمة..
بعد إصدار قرار مجلس الأمن رقم 1973 بحظر الطيران داخل الأجواء الليبية وتحذيرات فرنسا بشن هجمات جوية فى غضون ساعات، قالت صحيفة الإندبندنت إنه لم يتضح بعد الإجراءات الضرورية التى سيتبناها التحالف الذى يضم العرب وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بشأن حماية المدنيين الليبيين الذين قد يتعرضون لمخاطر جراء هذه الضربات التى تستهدف فى الأساس قوات القذافى.

وتقول الصحيفة إن إجماع جامعة الدول العربية لإقامة حظر جوى على ليبيا كان مفاجأة وغريب عن شخصيتها، فتلك الجامعة التى تضم 22 عضوا معروفة بانقسامها أكثر من وحدتها.. فعلى الرغم أنها لم تقم بدور حاسم منذ إشائها منذ 65 عاما، إلا أنه فى ظل موجة الديمقراطية التى تجتاح المنطقة فإن الجامعة العربية لم تستطع أن تقف بعيدا عن المشهد.

ووفق تقديرات الخبراء فإن ما يقرب من 12 مقاتلة تايفون وبين 6 أو 12 تورنيدو "جى أر 4" فرنسية سيتم نشرها بقاعدة فى إيطاليا أو قبرص التى ستعمل كمحطة للتزود بالوقود.. وقد تم بالفعل إعداد مركز قيادات قوة جوية مشتركة فى قبرص.

وتتابع أنه تم نشر طائرات استطلاع جنبا إلى جنب مع قوات جوية أمريكية وفرقاطات إتش إم إس كمبرلاند وإتش إم إس ويستمنستر مع توقعات بنشر مدمرات بحرية. وتشمل الخيارات الأخرى نشر غواصات قتالية مزودة بصواريخ توماهوك أو حاملة طائرات هليكوبتر مضادة لنقل أى بعثات للقوات الخاصة.

ورغم أن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون رفض استبعاد استخدام القوات البرية، إلا أن شاشانك جوشى، زميل مشارك بالمعهد الملكى للخدمات المتحدة يؤكد أنه لا توجد أى شهية لعملية برية كبيرة أو البقاء فى ليبيا من قبل بريطانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة.


التليجراف:


◄ سقوط طائرة تابعة لقوات القذافى على يد الثوار فى بنغازى..
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن قوات الديكتاتور الليبى معمر القذافى توغلت بمدينة بنغازى التى يسيطر عليها الثوار، السبت، فى تحد لمطالب العالم بوقف إطلاق النار وتهديدات فرنسا بشن إجراء عسكرى وشيك.

وألقطت الأقمار الصناعية الغربية صورا لطائرة تابعة لقوات القذافى تسقط فجر الأحد على يد ثوار ليبيين، حيث كانت الطائرة تقوم بقصف معقلهم بشرق البلاد.

واتهمت الولايات المتحدة القذافى بتحدى المطالب الدولية وأشار المبعوث الفرنسى لدى الأمم المتحدة إلى شن عمل عسكرى فى غضون ساعات.

وأوضح خليل أحمد، أحد الثوار الذين يسيطرون على غرب بنغازى، أن دبابات وقوات القذافى على بعد 20 كليو متراً من المدينة ويمكنهم الدخول فى غضون 30 دقيقة مشيرا إلى أنهم فقدوا الأمل فى القوات الغربية.

العثور على إشعاعات فى الأطعمة باليابان..

◄ فى إطار متابعتها للكارثة النووية التى تعانى منها اليابان بعد الزلزال العنيف التى ضرب أراضيها وموجات تسونامى، ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أنه تم العثور على إشعاع فى الحليب والسبانخ، بالقرب من المحطة النووية المنكوبة فوكوشيما، بنسب تتجاوز المستويات الآمنة.

وأعلن كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى أن نسبة الإشعاع فى الأطعمة بالقرب من فوكوشيما تتجاوز المستويات التى وضعتها الحكومة، ومع ذلك أشار إلى أن هذه المستويات لا تشكل تهديدًا مباشرًا على الإنسان وحث المستهلكين على التزام الهدوء.

وأضاف أن تأثير تناول هذه الألبان الملوثة لمدة عام يمثل نفس تأثير الإشعاع الناتج عن الخضوع لأشعة مقطعية مرة واحدة

الانباء و الصحف الاسرائيلية السبت 19/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد غزة وإطلاق 50 قذيفة على المستوطنات

اليابان تبرد قضبان الوقود النووى فى أحد مفاعلات "فوكوشيما"

وتقرير يؤكد تلوث مواد غذائية بالإشعاع



الإذاعة العامة الإسرائيلية:


إسرائيل تقدم شكوى لمجلس الأمن ضد إيران وسوريا بسبب السفينة "فيكتوريا"
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، ميرون رؤوفين، قدم مساء أمس شكوى إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى ضد إيران وسوريا فى أعقاب ضبط الأسلحة على ظهر السفينة "فيكتوريا" قبل عدة أيام.

وجاء فى الشكوى أن محاولة نقل السلاح الإيرانى إلى التنظيمات الفلسطينية فى قطاع غزة مروراً بسوريا يشكل انتهاكاً سافراً لقرارات مجلس الأمن وأن نجاح هذه المحاولة كان سيُحدث تغييراً ملحوظاً فى المشهد الإستراتيجى الإقليمى.

وأكد رؤوفين أن إسرائيل تتوقع من مجلس الأمن إصدار الرد اللائق على قضية السفينة "فيكتوريا"، واتخاذ الإجراءات الصارمة لمنع تهريب الأسلحة إلى التنظيمات الإرهابية فى الشرق الأوسط.


صحيفة يديعوت أحرنوت:


تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد غزة وإطلاق 50 قذيفة على المستوطنات
صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم السبت، من اعتداءاتها، حيث قصفت دبابات الجيش الإسرائيلى شرق مدينة غزة وشرق خان ونيس وشرق رفح مستهدفة عدة مناطق.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن هذا التصعيد بغزة يأتى بعد ساعات قليلة من سماع دوى انفجارات ضخمة من جنوب مدينة غزة دون معرفة سبب الانفجار، وسط توارد الأنباء عن استهداف المقاومة الفلسطينية لعدد من المستوطنات القريبة للقطاع.

وأضافت يديعوت أن المقاومة الفلسطينية أمطرت المستوطنات وفقاً لمصادر فى الجيش الإسرائيلى بـ 50 قذيفة هاون منذ صباح اليوم السبت، وكانت "كتائب القسام" قد أعلنت فى بيان لها إنها أطلقت "عشر قذائف هاون" على موقع عسكرى قرب معبر صوفا شرق رفح فى جنوب قطاع غزة.


صحيفة معاريف:


اليابان تبرد قضبان الوقود النووى فى أحد مفاعلات "فوكوشيما".. وتقرير يؤكد تلوث مواد غذائية بالإشعاع

أبرزت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية على متن صفحتها الأولى توابع الكارثة الإنسانية باليابان، حيث أوضحت بأن تقوم طواقم تابعة لخدمات الإطفاء اليابانية منذ بضع ساعات باستخدام عتاد خاص لرش المياه على أحد المفاعلات النووية فى فوكوشيما فى محاولة لتبريد قضبان الوقود النووى فى المكان ومنع تسرب الإشعاع منها.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يستأنف فى وقت لاحق اليوم إيصال التيار الكهربائى إلى المفاعلات مما سيساعد فى المساعى لتبريد المفاعلات المتضررة.

وأعلنت الشركة المشغلة للمفاعلات أنه سيتم اليوم ربط 4 مفاعلات بالتيار الكهربائى فيما ستجرى غدا الأحد عملية ربط مفاعلين آخرين.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت أن الوضع فى المفاعلات النووية فى فوكوشيما ما زال خطيراً لكنه لم يزدَدْ سوءاً فى الساعات الأخيرة.

وقالت السلطات اليابانية إن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب شمال شرق اليابان قبل أسبوع سيتجاوز على الأرجح 18 ألف شخص.

وأكد مسئول يابانى حكومى فى طوكيو اليوم، السبت، أنه تم اكتشاف مستويات عالية من الإشعاع فى الحليب الذى ينتج فى مصنع قريب من موقع المفاعلات النووى فى فوكوشيما، كما اكتشفت كميات غير عادية من الإشعاع فى السبانخ التى تتم زراعته فى منطقة إيباراكى قرب فوكوشيما.

وأشارت معاريف إلى أن هذا هو أول تقرير رسمى يصدر عن السلطات اليابانية حول تلوث مواد غذائية بالإشعاع منذ بدء الأزمة النووية التى أعقبت الزلزال المدمر وأمواج التسونامى.


صحيفة هاآرتس:


الأمم المتحدة: عدم وجود تقدّم فى تحقيقات جرائم الحرب ضد إسرائيل بعملية "الرصاص المصبوب"
ذكرت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية أنه جاء فى تقرير أعده فريق عن مجلس الأمم المتحدة لشئون حقوق الإنسان أن إسرائيل وحركة حماس لم تتقدما فى التحقيقات التى طلب منهما إجراؤها حول احتمال ارتكاب جرائم حرب خلال العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة قبل عامين.

وأضاف التقرير أن السلطات الإسرائيلية منعت أعضاء الفريق من التوجه إلى الضفة الغربية والقطاع عبر إسرائيل.

وأوضحت هاآرتس، أن التقرير سيقدم إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف بعد غد الاثنين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق