شارك مع اصدقائك

21 فبراير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 22/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 22/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 22/2/2011





90 دقيقة: "النائب العام" يطلب تجميد أرصدة "مبارك" وجميع أفراد عائلته.. وتزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم.. و"التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق".. و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- النائب العام يطلب تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك وجميع أفراد عائلته، وطلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، من الخارجية المصرية مخاطبة الدول الأجنبية لتجميد الأرصدة الخارجية.

- إحالة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق إلى محكمة الجنايات.

وقال صابر مشهور، الصحفى المتابع لهذا الملف، فى مداخلة هاتفية، إن جمال مبارك لم يقدم إقرار ذمته المالية حتى الآن، بالرغم من أنه كان أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى السابق، مشيراً إلى أن جهاز حماية المستهلك، رفع تقريراً إلى الرئيس السابق مبارك بشأن أن المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى سابقا يحتكر 66% من الحديد المتواجد فى السوق، ووقف وزير الصناعة والتجارة حائلا دون تقديم هذه التقارير إلى النيابة، وفقا لما ينص عليه القانون بضرورة عرض مثل هذه التقارير على الوزير المختص.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم ومصريون هربوا من العنف والاشتباكات الدامية للنجاة من الموت

وقال محمود العربى، مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية، إن ضرب النار المستمر يحول دون نزولهم من بيوتهم، كما أن محلات الطعام أغلقت أبوابها.

فيما قالت رباب مصطفى، زوجة مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة، إن زوجها كان يعمل فى شركة غطس يونانية فى طرابلس، ولكنه هرب الآن بعد أن استولى غرباء على الموقع الذى كان يعمل به، وهو الآن محاصر بين صخرتين فى المياه.

ومن جانبه، قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، فى مداخلة هاتفية، إنه تم إرسال أتوبيسات إلى منفذ السلوم لحمل المصريين العالقين على الحدود، مضيفا أن الخبر الذى أوردته بعض القنوات الفضائية من مقتل 10 مصريين فى مدينة طبرق غير صحيح، وناشد المواطنين المصريين المتواجدين فى مدينة طرابلس أو بالقرب منها إلى التوجه إلى مطار طرابلس، حتى يتسنى لهم ركوب طائرات مصر للطيران التى أرسلتها الوزارة لنقل المصريين.

وذكر مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، عن أرقام وزارة الخارجية ورقم القطاع القنصلى الذى يعمل لمدة 24 ساعة لاستقبال المكالمات العاجلة وهى 25772500 - 25747843، فضلا عن الرقم الساخن 19413.

بينما قال مدحت نصار، مدير مكتب الأخبار بمطروح، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن رجال القوات المسلحة تسمح بدخول المصريين إلى الأراضى المصرية فوراً بعد التأكد من بطاقات هويتهم، كما سمحت القوات أيضا بدخول قافلة مساعدات طبية لمساعدة الأشقاء الليبيين خاصة الجرحى منهم، كما أن الشركة القابضة للنقل أرسلت عدداً من الأتوبيسات حتى يتمكن المصريون الذين فروا من ليبيا واستقروا فى السلوم من العودة إلى محاقظاتهم، مضيفا أن شباب مدينتى السلوم ومرسى مطروح استقبلوا هؤلاء المواطنين حتى تصل أتوبيسات الشركة القابضة للنقل.

- "التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق" و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"

وقال د. رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية، معلقاً على ترشيح فخرى وجودة كوزراء فى حكومة شفيق، إنه معترض على الطريقة التى اختير بها د. جودة عبد الخالق وزيرا للتضامن الاجتماعى، فضلا عن قبول د. عبد الخالق لعرض الوزارة دون أن يستأذن ويستشير الحزب، مضيفا: "ولذا فعبد الخالق لن يمثل الحزب فى الحكومة التى تم تشكيلها عن عمد"، قائلا: "إن الحزب يعارض الطريقة التى يتم تشكيل الحكومة بها، وأنا أدخل فى حكومة ائتلافية متفقة على برنامج لها".

فيما قال د. على السلمى، مساعد رئيس حزب الوفد، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن الترشيح لم يتم التأكد منه بعد، وأنه تلقى اتصالاً شخصياً من رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، وأن الأمر الآن يتوقف على أن الحكومة الجالية لا تمثل حكومة ائتلافية التى لابد أن تكون مؤلفة على أسس انتخابية برلمانية، مضيفا أن الفصل أو تجميد العضوية أو تقديم الاستقالة محتمل، وتابع: "عبد النور، أخ فاضل، ولذا أرجو أن يعود عن هذا القرار"، قائلا نقلا عن شفيق إن كل ما طرح من أسماء مجرد تكهنات وليس حقيقى.

- الإخوان المسلمين يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على حزبهم المقرر إنشاؤه

وقال د. سعد الكتاتنى، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، فى مداخلة هاتفية، إن الإخوان يؤسسوا حزب مدنى فى دولة مدنية الأساس فيها هو المواطنة، مرحبا بانضمام المسيحيين والنساء إلى الحزب، مضيفا: "الحزب لن يكون طائفى"، مؤكداً على أن الإخوان لم يجدوا الفرصة من قبل لإعلان رأيهم بصراحة، وأنهم رافضون لتطبيق النظام الإيرانى بما فيه مجلس صيانة الدستور، مشدداً على أن المحكمة الدستورية العليا هى الفيصل طبقا للدستور المصرى، مشيرا إلى أن الإخوان أمام فترة مهمة تنعم بالشفافية، ولذا لا بد أن يعرف المواطن كل شىء.

وفيما يخص بتولى قبطى أو امرأة للرئاسة، قال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، إن الإخوان فى مثل هذه الحالات يطبقون الشريعة والاجتهادات، داعيا إلى انتظار برنامج الحزب، وقال: "إذا كانت هناك انتخابات حرة ونزيهة، وكان هناك مرشح قبطى، وتم اختياره بالإجماع، فالإخوان لن يعترضوا لأن الأمة هى مصدر السلطات".

وتابع: "النساء شقائق الرجال ولا يوجد لدينا أى مشكلة فى توليها لمناصب عدة، فليس لدينا مانع أن تتولى امرأة رئاسة الوزراء، فيما يعمل الاجتهاد عند ترشحها لمناصب مثل رئيس الجمهورية".

- البورصة تقرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، وقال مصطفى بدرة، خبير أسواق المال، فى مداخلة هاتفية، إن البورصة لا بد أن تطمئن من انتظام العمل بالقطاع المصرفى، مضيفا أن رئيس البورصة قرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، مشيراً إلى احتمال فتح البورصة لأبوابها الأسبوع المقبل إذا تم استتباب الأمور.

الفقرة الرئيسية
حوار مع الأديب جمال الغيطانى

الضيوف
الأديب جمال الغيطانى

انتقد الأديب جمال الغيطانى من انتخاب د. فتحى سرور رئيسا لمجلس الشعب كل عام، مضيفا: "مصر بلد خادعة تمر بفترات من الصمت، فيبدأ الناس يقولون إن الشعب المصرى لا يثور ولكن من يعرف مصر جيداً على مدار تاريخها الممتد لـ7 آلاف سنة، يكتشف أن أقل الأسباب تكون كافية لاندلاع ثورة تفاجئ الجميع بما فيهم النظام.

وأكد الغيطانى، أن هناك تراكمات لقيام ثورة 25 يناير، راوياً مشاهدته ليوم 25 يناير وما يليه، قائلا: "مخزون الشعب المصرى انفعل ليخرج المواطنون فى مشهد سيتوقف التاريخ عنده طويلا"، واسترجع مشهد نزول القضاة بالأوسمة فى الشارع للتظاهر عام 2005، موضحا أن هذا المشهد كان مؤشراً على حدوث ثورة، فضلاً عن أسباب أخرى يأتى فى مقدمتها الفساد الذى شكل منظومة، مضيفاً، هناك رجل متخصص فى السيراميك حصل على ملايين الأمتار من الأراضى فى ظل بحث الشباب المستميت على شقق للزواج، فضلاً عن اكتشاف شبكة عائلية بين هؤلاء السارقين، متسائلا: "ماذا حدث ليلة 28 يناير؟".

وأشار الغيطانى، إلى أن اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثار تفاؤله، قائلا إن مصر أيقظت عندما استباحها المجرمون فى ظل غياب القيم والعرف والدين يوم 28 يناير، متسائلا: "من الذى أمر باستباحة مصر؟ هل الشرطة؟ هل حبيب العادلى؟ ثم من الذى قام بتنفيذ هذه الاستباحة؟ حتى نعرف إن كانوا موجودين أم لا؟".

ولفت الغيطانى، إلى أن المجلس العسكرى جاء فى مفترق طرق، وينتظره آمال جثيمة، للقفز إلى العصر الحديث إذا ما استوعبت دلائل الثورة أو استعادة النظام السابق ثانية فى ظل استمرار وجوهه، معربا عن ثقته فى المجلس العسكرى دون الحكومة الذى قال عنها أن أداءها لا يتناسب مع الأداء العسكرى، فهى مترددة ولا تستوعب الدرس وليس لها رؤية.

وتساءل: "ما معنى أن تأتى بنائب رئيس وزراء فوق الـ80 عاماً؟، ماذا سيعطى فى هذا العمر المتقدم؟"، قائلا إن بعض ترشيحات د. يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، لتشكيل الحكومة كارثة، بما فيها ترشيحه لوزارة الثقافة، مضيفا: "لا يصح أن يرأس محمد الصاوى جابر عصفور وغيرهم بمن فى المجلس الأعلى للثقافة، فمصر الآن تحتاج إلى وزير ثقافة قوى له وجهة دولية وعربية وأنا شاهدت شباباً شاركوا فى الثورة أكثر وعيا من وزراء فى الحكومة"، معرباً عن استعداده لقبول أحد هؤلاء الشباب لوزارة الثقافة.

وطالب الغيطانى، بألا يزيد عمر الرئيس المقبل لمصر عن 50 عاماً، وأن يكون مصرى الجنسية بالفعل، مقترحاً على رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، أن يشترط على وزرائه عند حلفهم لليمين إعلان ثروتهم لضمان نزاهة المسئول التنفيذى، ملمحاً إلى أنه يتابع التغييرات الفسيولوجية للوزراء.

وقال الغيطانى، إنه كان هناك هدف لإضراب العاملين فى المطارات، ولضرب الثورة التى تجلت ملامحها فى عدم وجود زعيم وحضرها رضع، مضيفا: "للأسف الشديد انشغلت كاميرات التليفزيون برصد مشاهد أخرى من الثورة، عدا تقرير أعده تليفزيون البى بى سى".

وشدد على وجود أكثر من مرشح ومؤهل لرئاسة الجمهورية، بإمكانه تحقيق العدالة الاجتماعية والنزاهة، وتابع: "الحكومة الحالية ليست وسيلة جيدة بين الشعب والمجلس العسكرى، فما سمعناه أثناء اجتماع المجلس العسكرى بالمثقفين، لا يسمعه الشعب، من أن الجيش منحاز للشعب ولن يطلق طلقة واحدة إلى الشعب، فيما تتربص جهات خارجية وإقليمية بأمن مصر على رأسها إثارة السودان لملف الحلايب، فضلاً عن النشاط المثار حاليا فى شرم الشيخ جراء تواجد الرئيس السابق حسنى مبارك واستقباله لأمير سعودى، وهو ما أثاره الإعلامى المخضرم محمد حسنين هيكل".

وأوضح أنه تابع بحزن خبر طلب النائب من الدول الأجنبية لتجميد أرصدة الرئيس السابق مبارك، قائلا إن نهاية مبارك لا تتناسب مع تاريخه فى حرب 1973، ويجب أن يأخذ هذا القرار مداه ولا يتوقف فى المنتصف، وأضاف: "منطقة النائب العام ظلت بمنأى عن الفساد حتى فى ظل النظام السابق، وكذلك القضاء المصرى"، وختم بقوله: "أنا حزين ولكنى وفى نفس الوقت متفائل لأنه ليس هناك أحد كبيرا على الحساب".

الفقرة الثانية
نقاش حول دور المؤسسات الخيرية فى أعقاب ثورة 25 يناير

الضيوف
محسن محجوب عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"
د. شريف عبد العظيم رئيس جمعية "رسالة" للأعمال الخيرية
مصطفى زمزم المستشار الإعلامى لجميعة "الأورمان"

قال محسن محجوب، عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، إن المؤسسة تعمل على التكافل الاجتماعى من خلال مسح شامل لجميع القرى الأفقر، لتصل إلى الطبقة المعدمة من أبسط الوسائل الحياتية الضرورية، مؤكدا أن المؤسسة ستدعم أسر شهداء ثورة 25 يناير مادياً، وذلك بحسب وضع الشهيد، حتى لا تتأثر الأسرة فى أى من المجالات.

من جانبه، قال د. شريف عبد العظيم، رئيس جمعية رسالة للأعمال الخيرية، إن رسالة ساهمت فى إرساء الإيجاب فى شباب مصر، لافتاً إلى مشاركة شباب رسالة فى الثورة عن طريق تقديمهم للدعم بأشكاله المختلفة، وبعد انتهاء الثورة شارك الشباب فى تنظيف الشوارع، وتوزيع وجبات غذائية على الفقراء، بالإضافة إلى الاستعداد للنصف الثانى من العام الدراسى بتوفير المستلزمات المدرسية.

بينما أكد مصطفى زمزم، المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، أن الجمعية لديها بيانات بالمتضررين من أحداث ثورة 25 يناير لمساعدتهم مثل تعويض أصحاب الأكشاك المكسورة، وغيرها من إعادة المشروعات التنموية، فضلاً عن استعدادها أيضا لعودة الموسم الدراسى.

وأشار المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، إلى أنه مازال هناك رجال أعمال محترمين وبكثرة يهتمون بالقرى الفقيرة، ويساهمون فى دعم أهاليها بأشكال مختلفة، فضلاً عن الدعم المقدم من المواطنين للجمعية الذى تعتمد عليه.

من جانبه، قال د. أحمد الشريف، استشارى جراحة التجميل والحروق، فى مداخلة هاتفية، إنه يقدم خدماته ومجموعة من زملائه الأطباء بالمجان لمعالجة المصابين جراء أحداث ثورة 25 يناير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق