شارك مع اصدقائك

17 مايو 2015

بالصور.. "السيسي" يشعل المواقع العالمية بصواريخ "S/300".. ومخاوف من سقوط أمريكا




تصدرت التقارير الإخبارية، المتعلقة باقتراب موعد تسليم منظومة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات، المعروفة باسم "s/300"، المواقع العالمية بوجه عام والإسرائيلية بوجه خاص.

البداية كانت لموقع الديلي ميل، ثم وكالة رويترز الإخبارية، لتنفجر بعدها الصحف العالمية والمواقع الالكترونية في تداول تقارير حول كواليس هذه الصفقة، إذ نقلت الإذاعة العبرية تصريحا لمسئول عسكري مصري قال فيه إنه في حال إتمام الصفقة فانه لا ينبغي على إسرائيل القلق.

أما "رويترز"، فقد تناولت الأمر في إطار القرارات الأمريكية بوقف شحنات أسلحة إلى مصر، وكيفية نجاح الرئيس المصري في توفير بديل روسي سريع وهو ما دعا واشنطون الى التراجع عن قرار وقف ارسال الأسلحة الى مصر خوفا من تحول الامر برمته الى موسكو وهي لعبة أدارها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بذكاء شديد.

الأهم من الصفقة وتنفيذها من عدمه، هي تلك الرسالة التي أرسلها السيسي، إلى الولايات المتحدة حول قدرة مصر على تنويع مصادر السلاح واحياء حلفاء قدامى لازالوا يمتلكون القوة.

أما الموسكو تايمز، فاهتمت بالمخاوف الإسرائيلية من تفعيل هذه المنظومة الصاروخية المصرية، خاصة وأن تواجد هذه المنظومة في سيناء لدعم قوات مكافحة الجماعات الارهابية يرفع درجة القلق في تل ابيب.

ونشرت مجلة امو- لاند، المتخصصة في عرض كل أنواع الاسلحة في العالم، تحليلا للمؤرخ العسكري الدكتور إيرل تيلفورد، تناول فيه الموقف في الشرق الوسط بعد دخول هذه النوعية من الأسلحة تحت عنوان "صواريخ S_300 صعفة على جبين اوباما"، و قال فيه: تعد المنظومة الصاروخية الروسية s_300 هي السلاح الأكثر تقدما والمعادل تقريبًا لصواريخ باتريوت الأمريكية كسلاح دفاعي "أرض- جو"، و لكنه يمكن أن يصبح هجوميا بشكل فعال وبتكلفة أقل من نظيرتها الامريكية.

وأضاف المؤرخ؛ أنه في ظل السياسة الغير رشيدة للرئيس أوباما فقدنا صداقات عديدة واكتسبنا خصوم وأعداء جدد واتحنا الفرصة لدخول أسلحة غير أمريكية إلى المنطقة الخطرة، وأن حصول مصر على هذه الصواريخ صفعة على جبين السيد اوباما، وستعقبها صفعات إيرانية واردنية وسعودية، والآن تحاول الإدارة الأمريكية ايهام الجميع بانها مجرد صواريخ دفاعية.

وتابع؛ "هذه أكاذيب محضة فقدرات هذه المنظومة مدهشة حقاً، وقدراتها على التصدي لطائرات الهجوم F-15E بحسب محاكاة افتراضية اسمها "سترايك ايجل"، من الدرجة الأولى جاءت ممتازة بنسب فاقت 92%، وفي ظل أفضل الظروف فان سلاح الجو الإسرائيلي أعداده صغيرة نسبيا، لا يمكن الحفاظ على كثافتها في العمليات الجوية التقليدية على المدى الطويل في المسافات البعيدة ومن ثم فانها ستتهاوى قبل أن تصل الى القاهرة أو تعبر منتصف الطريق الى طهران.

وأردف قائلاً؛ "إن نظام S/300 جعل المهمة صعبة بالفعل حتى بالنسبة الى القوات الجوية الأمريكية، فالقاذفات من طراز B-52، B-1، وB-2، والتي يمكنه أن تحمل قنابل خارقة للتحصينات، يستحيل أن تمر من هذه القبة الصاروخية بسبب بطئ سرعتها وافتقارها للمرونة اللازمة للمرواغة، وحتى المقاتلات المراوغة تحتاج الى كثير من الحظ كي تفلت من النظام الروسي الجبار.

وفي سياق متصل جاءت افتتاحية نيويوك بوست، تحت عنوان "روسيا و الصين.. احتفالات بانتهاء قرن من هيمنة الولايات المتحدة على الامم المتحدة"، و ذكرت الصحيفة أن الاختيار الخاطئ لاوباما جعل امريكا تخسر الشرق الاوسط لصالح روسيا، فبخروج مصر من القبضة الأمريكية جاء ليعلن نهاية القرن الامريكي، والغريب أن التاريخ ربما يتكرر الآن فبخروج بريطانيا العظمى من مصر بدأ نجم الامبراطورية العظمى يتهاوى كما هو الحال اليوم ايضاً.


بالصور.. "السيسي" يشعل المواقع العالمية بصواريخ "S/300".. ومخاوف من سقوط أمريكا
بالصور.. "السيسي" يشعل المواقع العالمية بصواريخ "S/300".. ومخاوف من سقوط أمريكا
بالصور.. "السيسي" يشعل المواقع العالمية بصواريخ "S/300".. ومخاوف من سقوط أمريكا




بالصور.. "السيسي" يشعل المواقع العالمية بصواريخ "S/300".. ومخاوف من سقوط أمريكا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق