شارك مع اصدقائك

20 نوفمبر 2014

برنامج اخر النهار الاربعاء 19/11/2014 من قناة النهار يوتيوب كاملة....يوسف زيدان: على محلب شرح أسباب اختيار "سراج الدين" مستشارًا له ...عمار على حسن لـ"آخر النهار": على قطر إنفاق الأموال فى المجالات الخلاقة




نشاهد برنامج أخر النهار

الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


يوسف زيدان: على محلب شرح أسباب اختيار "سراج الدين" مستشارًا له

وأضاف "زيدان"، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، والمذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أن "سراج الدين" قام بأفعال مثيرة للشبهات بعد قيام ثورة يناير، موضحًا أنه كتب مقالات عديدة لإنقاذ مكتبة الإسكندرية.

وأضاف "زيدان"، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، والمذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أن "سراج الدين" قام بأفعال مثيرة للشبهات بعد قيام ثورة يناير، موضحًا أنه كتب مقالات عديدة لإنقاذ مكتبة الإسكندرية.

وأوضح "زيدان"، أن سبب قراره الأخير بالاستقالة من اتحاد الكتاب، هو أن "سراج الدين" يحاكم منذ 3 سنوات، وأغلقت له ملفات كثيرة بعد حدوث "ترضيات مالية"، بالإضافة إلى سجن مديره المالى، وإجبار المديرين، الذين كانوا يعملون معه على الاستقالة من مكتبة الإسكندرية.

وأكد "زيدان"، أنه لن يستتر على واقع بهذا الشكل، فقرر التوقف عن الكتابة والتفاعل حتى يشرح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، سبب اختياره بالرغم من أنه يحاكم، أو أن يتدخل رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى.

وأضاف "الكاتب والروائى" أن السن القانونية للعمل فى المكتبة هو 62 عامًا، و"سراج الدين" لديه 70 عامًا، موضحًا أن سبب بقائه هو بسبب ورقة من "سوزارن مبارك" زوجة الرئيس الأسبق "مبارك" بتسيره لشئون المكتبة.

وطالب الكاتب والروائى، يوسف زيدان، من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمراجعة ملف "رئيس مكتبة الإسكندرية"، الدكتور إسماعيل سراج الدين، مضيفًا أن "سراج الدين" قضى فى مصر خلال الـ13 سنة الأخيرة بمتوسط غياب 250 يوما فى السنة، مضيفًا أنه بعد الثورة مُنع "سراج الدين" من السفر لمدة عام، ثم سمح له بالسفر أثناء حكم الإخوان.

وأكد "زيدان" أنه لن يخدع الناس أو يغمى أعينهم بأفكار وثورة ثقافية والحقيقة أن الواقع ينهار، متابعًا أنه من حقه كشخص يعمل فى الثقافة العربية والمصرية أن يجد تفسيرا لما يحدث.

وأوضح "زيدان" أن سبب استقالته من اتحاد الكتاب، أن الاتحاد لم يتخذ مواقف حاسمة تعبر عنه فى الفترة الأخيرة، وحول عدم تسديده اشتراكه من عام 2007، قال إن الاشتراك يقدر بـ 10 جنيهات، بالإضافة إلى أن الاتحاد تغافل عن أنه أكثر كاتب مصرى يدعمه ماليًا، وذلك لأن نسبة 2% من دخله من الكتب يذهب له.

وقال "زيدان" إنه ليس من مصلحة الحكومة أو الرئيس عبد الفتاح السيسى أن "نهلل" ولكن أن نقول لها الصح من الخطأ، مؤكدًا أن موقفه ليس موقف سياسى، ولكنه موقف ثقافى.

وقال الكاتب والروائى، يوسف زيدان، تعليقًا على استقالته من اتحاد الكتاب بعد تعيين إسماعيل سراج الدين مستشارًا ثقافيًا لرئيس الوزراء، إنه "مندهش" مما يجرى، مضيفاً أنه يشعر وكأن من بأيديهم القرار يعيشون فى كوكب مختلف.

وأضاف "زيدان"، أن مصر يحدث بها تحولات لها أشكال سياسية وأمنية ولكن أساسها هو التحول الثقافى والفكرى، موضحاً أن الانضمام للجماعات الإرهابية ناتج عن سيطرة هذه الجماعة على أفرادها بأفكار محددة.

واستطرد "زيدان" أنه بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية وجدنا الدكتور جابر عصفور فى وزارة الثقافة بالرغم من تخطيه سن السبعين، متابعاً أنه بعد توليه الوزارة شكل المجلس الأعلى للثقافة من أعضاء سنهم من سبعين إلى 88 سنة، قائلاً: "بعضهم لا يستطيع القيام من على الكرسى".

وقال "زيدان" أين خطة إعادة بناء الأفكار فى مصر أو المواقف التى يقوم بها المجلس لفكر الجماعات "المخبولة" فى مدن ونجوع وربوع مصر؟ وتابع "زيدان" أن الدكتور اسماعيل سراج الدين كان من ضمن أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، بالرغم من أنه يحاكم ولديه قضايا "تكسف" و"خطيرة".

عمار على حسن لـ"آخر النهار": على قطر إنفاق الأموال فى المجالات الخلاقة

علق الدكتور عمار على حسن، الباحث السياسى، على بيان العاهل السعودى الذى يدعو إلى وضع إطار شامل لوحدة الصف والتوافق ونبذ الخلاف فى مواجهة التحديات التى تواجه أمتنا العربية والإسلامية، قائلا إنه لا يعتقد حل هذه المسألة سريعًا ولكنها جاءت بعد مباحثات غير معلومة لوسائل الإعلام، حتى نضج الاتفاق بشكل كامل.

وأضاف "حسن"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "محمود سعد"، أن أى خلاف بين دولتين عربيتين ليس فى مصلحة العالم العربى، موضحًا أن أى مساعٍ لطى صفحة الماضى وحل نقاط الخلاف والاتجاه لعمل عربى مشترك لا يشارك فى تعزيز الإرهاب أو دعمه شىء محمود.

وقال "حسن"، إنه "آن الأوان إدارك القيادة القطرية أن السبيل الوحيد لتحقيق مكانة لدولة قطر فى العالم العربى والإسلامى هو إنفاق الأموال فى باب تعزيز الأمن والسلم والعمل الخيرى والخلاق ودعم الثقافة"، مضيفاً أن الأبواب الأخرى لن تؤدى إلى شىء فى النهاية.

وكان خادم الحرمين الشريفين، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، أكد وقوف المملكة إلى جانب مصر، وفق ما انتهى إليه اتفاق الرياض، يوم الأحد الماضى، والذى انتهى إلى عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى قطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق