شارك مع اصدقائك

10 أغسطس 2014

برنامج "الحياة اليوم".. السبت 9/8/2014 : القومية لمكافحة الفيروسات: استيراد 225 ألف عبوة علاج "فيروس سى" وطرحها فى الأسواق سبتمبر المقبل.. 2200 جنيه تكلفة العلاج شهريًا.. ووزير الصحة: لدينا دواء يكفى 6 أشهر


أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بوزارة الصحة أنه تم استيراد 225 ألف عبوة لدواء علاج فيروس "سى" وسيكون العلاج متوفرًا فى مصر أول سبتمبر المقبل، مؤكداً أن العلاج الجديد سيتم من خلال وزارة الصحة فقط.

وقال خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج فيروس "سى" وصل إلى أكثر من مليون ونصف شخص، لافتا إلى أن 10% من عدد السكان بعدد 9 ملايين مواطن مصاب بـــ"سى".

وأضاف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم علاج الحالات الحرجة والمتأخرة المصابة بفيروس "سى" أولاً قبل الحالات البسيطة، لافتا إلى أن هناك 26 مركزًا للعلاج على مستوى الجمهورية.

وأشار "دوس" إلى أنه متوقع توفير العلاج فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بسعر 2200 جنيه فى الشهر بما يوزاى 300 دولار وهذا أقل سعر فى العالم، لافتا إلى أنه سيبدأ تسجيل بيانات المرضى الراغبين فى الحصول على العلاج الجديد للفيروس فى أول سبتمبر المقبل.

ولفت رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن أسعار علاج فيروس "سى" فى الأسواق والصيدليات يبلغ 14 ألف جنيه فى الجرعة الشهرية، لافتا إلى أن دواء فيروس "سى" يمر بمراحل كبيرة لتأكد من فاعليته وأمانه لعلاج المرضى.

وناشد الدكتور وحيد دوس، جميع مرضى فيروس "سى" بعدم اللجوء إلى العلاج بالأعشاب، واصفاً ذلك بالخطير على صحة المرضى، مناشداً الجميع بالثقة فى وزارة الصحة، لحرصها على صحة المواطنين وسعيها فى القضاء على فيروس سى خلال 10 سنوات.

وفى السياق ذاته قال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان، إن هناك أولوية تم الاتفاق عليها لعلاج مصابى فيروس "سى" وهناك اجتماع سيتم عقده السبت المقبل لدراسة آلية تطبيق العلاج الجديد.

وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن وزارة الصحة ستفتح الباب لجميع الشركات لطرح منتجاتها فى مصر، مشيراً إلى أن هناك 3 شركات عالمية تنتج دواء لمكافحة الفيروس سيتم فتح الأسواق المصرية لها.

وأوضح "العدوى" أن الوزارة تملك كميات من العلاج الجديد لفيروس "سى" تكفى لمدة 6 أشهر، وسيتم التعاقد على توريد كميات أخرى لتكفى جميع المرضى، لافتا إلى أن الوزارة عازمة على القضاء على فيروس "سى" فى فترة زمنية لا تتجاوز الــ10 سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق