شارك مع اصدقائك

11 أغسطس 2014

برنامج "الحياة اليوم" الاحد 10 اغسطس 2014: وزير الزراعة: لدينا 9 برامج و25 مشروعا قوميا لتحسين وزيادة المحاصيل .. الدولة فقدت 150 ألف فدان زراعى بسبب الاعتداءات بعد الثورة


قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إنه لابد من تغيير أسلوب الزراعة فى مصر لتواكب العصر الحالى ووضع التشريعات القانونية الجديدة، لافتا إلى أن الوزارة تملك برنامج قومى لتحديث الرى الحقلى بمساحة 5 ملايين فدان لتوفير من 10 إلى 13 مليار متر مكعب من المياه.

وأضاف "البلتاجى"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة لديها 9 برامج، و25 مشروع قومى لتحسين وزيادة المحاصيل الزراعية، مضيفاً: "نعمل على تغير إستراتيجية عمل الجمعيات التعاونية الزراعية حتى تدار بواسطة مجلس ادارة من الفلاحين لتحقيق الربح لهم.

وأشار وزير الزراعة إلى أن دور بنك التنمية سيتطور وسنقوم بإعادة هيكلته لزيادة التنمية الزراعية فى مصر، وأن الجمعية التعاونية الزراعية الحالية لا تستطيع أن تعود بالربح على قطاع الزراعة.

وأوضح الوزير أنه سيتم عرض 3 مشروعات على الرئيس السيسى خلال فترة وجيزة، وهم التأمين الصحى على الفلاح والتكافل الزراعى والجمعيات التعاوينة، موضحاً أن الدولة تفقد 20% من القمح بسبب عمليات التخزين السيئة، والصوامع الجديدة ستقلل الفائض بنسبة 10%.

قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بتنفيذ المشروعات التى تم طرحها باستصلاح الأراضى وبناء المدن الجديدة ويتابعها بنفسه.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة تقوم بمراجعة التشريعات الخاصة بالسياسات الزراعية، لتعظيم استخدام الأرض والمياه وتحقيق النمو السريع، مضيفا: "إن العمل بدأ فى قرى ومناطق معينة سيتم الإعلان عنها قريبا".

وتابع وزير الزراعة أن الدولة تملك مقاومات النهوض بقطاع الزراعة، أهمها الموارد البشرية الكبيرة التى تقوم باستخدامها بشكل منظم طبقا للتوزيع الجغرافى، مشيرا إلى أن ما يعادل الـ52% من السكان يعتمد على المجال الزراعى.

وأشار الوزير إلى أن الدولة تملك 8.6 مليون فدان زراعى منهم 2.5 فى أراضٍ جديدة فقدت منها الدولة 150 ألف فدان بسبب الاعتداء على الأراضى الزراعية بعد ثورة يناير، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع مؤسسات الدولة لمنع الاعتداء على الأراضى الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق