شارك مع اصدقائك

03 ديسمبر 2013

الأحزاب تعلن تقديم مقترحاتها للرئاسة قبل البت فى أمر النظام الانتخابى.. التجمع يقترح الفردى وإعادة تقسيم الدوائر.. والوفد يفضل القائمة خوفا من فلول الوطنى والإخوان.. والمؤتمر يدعم الدوائر الصغيرة

أعلنت عدد من الأحزاب السياسية نيتها تقديم مقترحاتها حول النظام الانتخابى الجديد للرئيس المؤقت عدلى منصور، وذلك بعد قرار لجنة الخمسين بمنح رئيس الجمهورية حق تحديد النظام الانتخابى.

ففى هذا السياق قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن الحزب سيرسل مقترحا لرئاسة الجمهورية يشرح من خلاله رؤيته فى النظام الانتخابى، قبل أن تصدر الرئاسة قراراً بشأنه، مشيرا إلى أن الحزب يقترح إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية مع ضرورة اتباع النظام الفردى المتعارف عليه بالنسبة للناخب.

وأوضح زكى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن حزب التجمع كان له موقف مؤيد لنظام القائمة لأنه يقنن من استعمال المالى السياسى، مشيرا إلى أنهم تراجعوا عن ذلك القرار بعدما فوجئوا بأن بعض الأحزاب تضع على رأس القائمة شخصيات جيدة، وفى منتصفها إخوان غير معروفين للرأى العام.

وبدوره طالب طارق التهامى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد رئاسة الجمهورية، بضرورة التشاور مع القوى السياسية والأحزاب حول النظام الانتخابى المقبل قبل اتخاذ قرار بشأنه، لافتا إلى أن لجنة الخمسين حين أحالت المادة إلى الرئاسة كان ذلك موقفا نبيلا منها.

وأوضح التهامى لـ"اليوم السابع"، أن حزب الوفد له موقف معروف من النظام الانتخابى، وهو أنه يفضل النظام القائمة على الفردى، لافتا إلى أنه الأفضل فى تلك الظروف الدقيقة التى تمر بها مصر.

واعتبر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن النظام الفردى تشوبه بعض العيوب، وأنه يعتمد على رأس المال، مشيرا إلى أنه يعطى الفرصة لفلول الحزب الوطنى للعودة مرة أخرى للحياة السياسية وجماعة الإخوان المسلمين.

وفى سياق متصل علق المهندس حسام الدين على، المتحدث باسم حزب المؤتمر، بأنه فى حال إقرار الانتخابات بنظام القائمة، فإنهم يقترحون أن تكون داخل دوائر صغيرة ولا تتجاوز مركزين فقط، مشيرا إلى أنهم إذا وجدوا القوائم كبيرة فسيطالبون بالفردى بديلا عنها.

الرئيس عدلى منصورالرئيس عدلى منصور


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق