شارك مع اصدقائك

03 ديسمبر 2013

"التوك شو": سفير مصر لدى أمريكا: "واشنطن" تفهمت أن التقارب مع روسيا لا يمس العلاقات معها.. والأمريكان أصبحوا متفهمين لإرادة المصريين.. كمال الهلباوى: قانون التظاهر سيسقط بمجرد اعتماد الدستور الجديد

تناولت برامج التوك شو أمس الاثنين، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها انتهاء لجنة الخمسين من إقرار الدستور، حيث حل الدكتور جمال الهلباوى نائب رئيس لجنة الخمسين، ضيفًا على قناة الحياة.


"الحياة": الكونجرس يدرس منح "أوباما" تفويضا لاستئناف المساعدات لمصر.. سفير مصر لدى أمريكا: "واشنطن" تفهمت أن التقارب مع روسيا لا يمس العلاقات معها.. والأمريكان أصبحوا متفهمين لإرادة المصريين
متابعة عبد الوهاب الجندى

أكد السفير محمد توفيق، سفير مصر لدى الولايات المتحدة، أن الموقف الأمريكى من الأوضاع فى مصر تحسن كثيرًا، وأصبحوا يتفهمون إرادة الشعب المصرى، لافتًا إلى أن "الكونجرس" يدرس منح الرئيس "أوباما"، تفويضًا لاستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.

وأضاف: "ربما يصدر خلال وقت قليل تعليق من الإدارة الأمريكية حول الانتهاء من أعمال لجنة الخمسين لإعداد الدستور"، مضيفًا: "نعمل مع الجانب الأمريكى فى إطار الحوار الإستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة".

وقال توفيق، إن هناك حوارًا قائمًا الآن بين الكونجرس والإدارة الأمريكية حول الموقف من مصر، وقضية تأجيل المساعدات العسكرية. 

وأشار "توفيق" إلى أن السفارة المصرية أطلعت الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس على الترتيب الزمنى لخارطة الطريق والعملية السياسية بعد ثورة 30 يونيو، مضيفًا: "وأوضحنا لــ"أمريكا"، أن التقارب المصرى الروسى الأخير لا يمس العلاقات مع الولايات المتحدة".

وشدد سفير مصر بالولايات المتحدة، على أنه لا يجوز، أن نستأذن أى طرف خارجى ولا أمريكا فى أى خطوة تخص خارطة الطريق أو العملية السياسية الحالية فى مصر، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية لم تصف ثورة يونيو بالانقلاب العسكرى، وهذا لم يحدث أبدًا، على حد قوله.

ونفى توفيق، أن يكون قد حدث أزمة بينه وبين أى من المسئولين بالإدارة الأمريكية، حول تصريحات رئيس الوزراء، التى أكد فيها أن واشنطن لو صدر عنها مثل التصريحات التى صدرت عن رئيس والوزراء التركى أردوغان، فإنه سيتم التعامل مع الولايات المتحدة بنفس النهج، موضحًا أن فهمه لهذه التصريحات يأتى فى سياق دفاع مصر عن سيادتها، وعدم تدخل أى طرف دولى فى شئونها الداخلية.

واستبعد السفير المصرى بالولايات المتحدة، أن تكون هناك خطة أمريكية للاعتماد على جماعة الإخوان المسلمين، فى العالم العربى لإعادة ترتيب الشرق الأوسط، مشددًا ثقته فى أن الإدارة الأمريكية الحالية أو القادمة أو أى إدارة أمريكية ستتعامل مع الحكومة المصرية القائمة، لكون مصر مركز ثقل الشرق الأوسط.

كمال الهلباوى: قانون التظاهر سيسقط بمجرد اعتماد الدستور الجديد

قال الدكتور كمال الهلباوى نائب رئيس لجنة الخمسين، إن قانون التظاهر سيسقط بمجر اعتماد الدستور الجديد، لأنه يكفل حق المواطنين فى التظاهر السلمى دون قيود.

وأضاف"الهلباوى": "أتمنى أن يعطى المشرع فرصة كافية لشرح "الدستور" مضيفاً، "الأحزاب السياسية فى مصر "عايشة" فى جزر وليس فى وطن، ويوجد انفصال فكرى بين القوى السياسية، وهذا مثل عبئاً كبيرا على لجنة الخمسين".

وأشار إلى أن سحب المادة 219 من دستور 2012، كان هزيمة لحزب النور، مؤكداً أن هذه المادة لن يفهمها إلا من درس أصول الفقه الإسلامى.

ومن جانبها قالت الدكتور منى ذو الفقار نائب رئيس لجنة الخمسين لـ"الحياة اليوم"، إن الدستور يلزم الدولة بتعديل قانون التظاهر، مضيفة الدستور يكفل حقوق المسنين وذوى الإعاقة، وهذا لم يحدث فى أى دستور من قبل، ونص على مبدأ المحاسبة لكافة المسئولين فى الدولة.

"فى الميدان": وحيد حامد: حارقو علم مصر "معتوهين".. والنظام القديم لن يعود.. المخابرات الأمريكية دربت 6 أبريل فى صربيا.. جابر نصار أدخل الجامعة فى متاجرة سياسية.. طنطاوى وعنان كانا يأخذان برأى خيرت الشاطر
متابعة أحمد عبد الرحمن

قال وحيد حامد الكاتب والسيناريست، إن الحكومة أخطأت فى تأخرها إصدار قانون التظاهر، حيث تتحرك الحكومة بالبلادة فى كل شىء، فظلت صامتة وأخرجت القانون وأرسلته لرئيس الجمهورية فى آخر أسبوع، لإنهاء لجنة الخمسين أعمالها.

وأضاف حامد خلال لقائه ببرنامج "فى الميدان" على فضائية "التحرير"، مع الإعلامية "رانيا بدوى"، أنه رأى "طفل أحمق" يحرق علم مصر أمام جامعة الدول العربية، قائلا: "هل الجنان يصل لهذا الحد"، واصفاً من يقوم بذلك بأنهم معتوهون، هتفوا "يا شعب يا عرة الثورة مستمرة".

وأشار حامد إلى أن النظام القديم لن يعود بأى شكل من الأشكال، وأن الجيش لن يحكم، مؤكدا أن الدستور الجديد يقول أن الدولة تحكم حكماً مدنياً.

وأوضح حامد أن المخابرات الأمريكية دربت 6 أبريل فى صربيا، وعلمتهم تنفيذ القرارات.

ولفت حامد إلى أن تنظيم الإخوان كان يسعى منذ نشأته أن تحكم مصر بالحكم الدينى، مضيفا أنهم لجئوا إلى كل الحيل والسياسات التى فيها خروج عن المنطق والإنسانية، لتطبق الخلافة الإسلامية.

وشدد حامد أنه على قناعة بأن ما تفعله جماعة الإخوان ضد مصلحة الوطن والمسلمين، مؤكداً أنها تعمل على تفتيت وحدة المسلمين، وتتعمد إثارة القلاقل فى المجتمع طمعا فى مكاسب سياسية من الأنظمة الحاكمة.

وأوضح حامد أن مسلسل "الجماعة" أكد على سلبيات الحزب الوطنى والجماعة، لأنه كان يعتقد أنهما شر على مصر، مشيرا إلى أنه يفضل نار مبارك على جنة الإخوان.

وقال الكاتب والسيناريست، إن الإخوان تعانى من الفساد والمحسوبية من الداخل مثل الحزب الوطنى "ولعن الله الاثنين".

ومن ناحية أخرى أشار حامد إلى أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أَدخل الجامعة فى متاجرة سياسية بعد مقتل طالب كلية الهندسة، وذلك عندما قال إن الداخلية هى من قتلته، منتقدا عدم تركه لجان التحقيق فى تأكيد ذلك، والتسرع فى إصدار الحكم.

وتابع: "أن من تظاهروا ضد قانون التظاهر هم مثيرو القلاقل، مضيفا أن الثورة قامت على شعار "عيش، حرية، عدالة اجتماعية".

وأشار حامد إلى أنه من أخطاء مبارك تسليمه البلاد للمجلس العسكرى، حيث إنه لو كلف النائب أو تشكيل مجلس رئاسى، لكان هناك اختلاف، لافتا إلى أن المجلس العسكرى بعد أيام قليلة من حكمه، أعلن عن اللجنة التى تتولى أمر الدستور، التى كانت كلها إخوان.

وأوضح أن استدعاء المجلس العسكرى فى عهد المشير طنطاوى وعنان، كان يأخذ برأى خيرت الشاطر بعد لقاء قيادات سياسية لاستشارتهم فى مسائل متعلقة بالبلاد، كما قدم الشاطر قائمة لوزير الداخلية بجميع الضباط الذين تم نقلهم وفصلهم بعد ثورة 25 يناير.

وعن نظام الانتخابات قال حامد، إن ما يعيب النظام الفردى فى الانتخابات، هو سطوة رأس المال، مضيفا أن الفلول لن يعودوا لأن الشعب أصبح واعٍ جداً بما فيهم البسطاء.

وأوضح حامد أن الإخوان المسلمين عاملوا المرأة المصرية أسوأ معاملة، حيث نعتبرها فى مصر العفة والعفاف وضرورة المحافظة عليها، أما الإخوان يدفعون بالسيدات فى المظاهرات.

ودعا حامد كل متظاهر قبل أن ينزل، أن ينظر لسكان الشارع أو الحارة ويرى أحوالهم، كما يشاهد حالة الكساد الموجودة، وطالبه بأن يكون لديه إحساس بهذا الوطن.

وقال حامد إنه اختلف مع عمرو موسى فى زيارة الشاطر، ولكنه بعد رئاسته لجنة الخمسين، أصبحت فى حالة رضا عنه.

ووصف حامد حكومة الببلاوى بأنها "حكومة تجميع"، حيث لا يوجد بينها تناسق، كما أنها غير متفقة مع بعضها، مطالبا زياد بهاد الدين نائب رئيس الوزراء بأن يترك الحكومة لرفضه لبعض الأشياء بها.

وأوضح أن حزب النور هو أول حزب سيحدث قلاقل فى الفترة المقبلة.

ووجه حامد الشكر للفريق أول عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع لموقفه الثورى والوطنى والبطولى، الذى يجعل منه زعيماً، لافتا إلى أنه لا مانع أن يكون رئيساً إذا أتى به الصندوق، و"أنا ضد من يقول أنه رجل عسكرى، لأنهم طامعين فى الكرسى"، وأرى فيه مواصفات الرئيس فى ظل هذا "التسيب والقلق" الذى تعيشه مصر، فتحتاج مصر إلى الحزم والعزم.


"هنا العاصمة": العليا للانتخابات: عدد المصريين بالخارج المسجلين بالكشوف 680 ألفا فقط
متابعة سمير حسنى وأحمد عبد الرحمن

قال طارق سعد، عضو اللجنة الفنية للجنة العليا للانتخابات، إن المصريين بالخارج، المسجلين فى الكشوف الانتخابية، وصل عددهم إلى 680 ألفا و775، وهذا رقم ضعيف بمقارنة أعداد المصريين فى الخارج، موضحا أن التسجيل مفتوح للمصريين بالخارج حتى 2 ديسمبر فقط، مضيفا: "من الممكن أن ننظر فى مد فتح باب التسجيل للمصريين فى الخارج".

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى، على قناة "سى بى سى"، أن هناك فارقا 3 ملايين مواطن زيادة عن قاعدة البيانات المسجلة فى نوفمبر 2011، مشيرا إلى أن هذه الزيادة طبيعية، لأن زيادة 3 ملايين زيادة بقوائم الناخبين خلال عامين ليست بالعدد الكبير.

رئيس قطاع تنظيم الأسرة: 10% من سيدات مصر التزمن بسياسات تنظيم الأسرة وكثير من الأطباء دخلهم أقل من دولارين يومياً

قال الدكتور عاطف الشيبانى رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إن 10% من السيدات بمصر التزمن بسياسات تنظيم الأسرة.. والبرنامج القومى لم يستمر، مشيراً إلى أن التليفزيون المصرى أسهم خلال العقد الماضى فى تشكيل وعى المرأة ثم الندوات وتابع قائلاً فى لقائه بالإعلامية لميس الحديدى على فضائية السى بى سى عبر برنامج "هنا العاصمة"، أن " التليفزيون المصدر الأساسى لتشكيل فكر المرأة المصرية والندوات بعدها، وقال إن دولاً مثل إيران بها أئمة أصدروا فتوى لتحديد النسل، بل وصلت لتخفيض الخصوبة، وطالبوا بعد ذلك بزيادة الإنجاب بعد نجاح السياسة، وقال إن تقدم التعليم فى إيران يعد ثمرة لتواكب السياسات التعليمية والصحية معاً على حد قوله.

وتابع الشيبانى قائلاً "كثير من الأطباء ينطبق عليهم مصطلح الفقر العالمى ومرتباتهم لا تتعدى 2 دولار يومياً.

ماجد عثمان: التعداد السكانى تضاعف فى مصر أربع مرات والرقعة الزراعية تتناقص
أكد ماجد عثمان - مدير المركز المصرى لبحوث الرأى - للإعلامية لميس الحديدى: أن مصر تعتبر المستورد الأول فى العالم للقمح، مشيرا إلى أن حصة مصر من مياه نهر النيل لم تزد بالرغم من تضاعف عدد السكان.

وأضاف - خلال حواره لبرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سى بى سى": أن التعداد السكانى تضاعف فى مصر، على الرغم من تناقص الرقعة الزراعية، مشيرا إلى تزايد التعداد أكثر من 2.6 مليون نسمة سنويا.

وأشار إلى أن تعداد مصر سيزيد عن تركيا 40 مليون نسمة عام 2050، لافتا إلى أنه فى حالة توعية هذا التزايد وتنشئته بشكل صحيح سنغزو العالم.

وتابع قائلاً، إن "الزيادة السكانية بدأت منذ خمسينيات القرن الماضى، ونتيجة لقلة الأراضى الزراعية والبناء عليها نظير الزيادة السكانية، فمصر أكبر مستورد للقمح فى العالم، وسنظل فى هذه المرحلة حتى يتم توفير المواد الغذائية الرئيسية، وأضاف عثمان أن من فترة 1990 حتى 2005 كنا نزيد مليون و800 شخص، وفى السنوات الست الأخيرة زادت المواليد عن حاجز 2 مليون أى زيادة 40% ، مما يعنى أن مصر تحتاج خلال 6 سنوات لبناء عدد فصول للمرحلة الابتدائية بنسبة 40% ، لنصبح فى حالة "انتحار سكانى".

وكشف عن أن مصر تعتبر من أعلى الدول فى العالم من حيث الزواج، وتعد السادسة فى العالم، وأى أسرة لم تنجب هناك فى مقابلها أسرة أنجبت 6 أطفال، مطالبا بالاكتفاء بطفلين، لأنه فى حال أكثر من هذا ستعد كارثة على مصر.

وأوضح أن مصر لديها مشكلة فى المعارف والمهارات والسلوكيات، وكل هذا ليتم الاهتمام به، لابد من وجود عملية جدية للاهتمام بهذه المشكلات عن طريق التركيز فى المواطن الموجود وليس الاهتمام بالأزمة التى ستصبح موجودة إن تم الاستمرار فى هذه الزيادة السكانية، واستكمل قائلا إن إنتاج المواليد فى الوجه القبلى به 25% من سكان مصر، وينتج 41% من المواليد، ويعود هذا الأمر لقيم مختلفة ومنظومة الصحة الضيقة هناك، وإذا تصورنا أن المرأة المصرية لا تستخدم أى وسائل تنظيم أسرة طوال حياتها سنجد أنها ستنجب 15 طفلا، فيجب استخدام هذا الأمر بعد طفلين أو ثلاثة حتى لا يصبح الأمر أكثر مما نحتمل، وحول دقة المعلومات الإحصائية التى تشير إلى تعداد السكان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق