شارك مع اصدقائك

18 مارس 2013

برنامج الشارع العربى حلقة الاحد 17/3/2013 يوتيوب كاملة:"صباحى": لا أجد فارقا بين مشروع التمكين للإخوان ومشروع التوريث فى عهد مبارك.. وضرورة تشكيل مجلس رئاسى فى حالة تنحى "مرسى".. والولايات المتحدة تدعم الإخوان لأنهم يحققوا مصالحهم



يتناول برنامج "الشارع العربى" عدة مواضيع متعلقة بالشارع العربى وهو من تقديم الإعلاميةزينة يازجي
.



شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


زينة يازجي
حاصلة على بكالوريوس في الأدب الانجليزي من جامعة تشرين السورية،وإجازة في الاعلام من الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت.عملت مع مجموعة من أكبر المؤسسات العالمية والإقليمية المعروفة على الساحة الإعلامية مثل وكالة رويترز واسوشيتد برس، وتلفزيون "سي إن بي سي " إضافة إلى قناة "العربية"


برنامج الشارع العربى حلقة الاحد 17/3/2013 يوتيوب كاملة



يستضيف برنامج (الشارع العربي مع زينة يازجي)، على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (17 مارس)، حمدين صباحي، السياسي المصري البارز، وأحد أهم قادة جبهة الإنقاذ المعارضة للرئيس محمد مرسي، في حلقة جديدة من القاهرة تتطرق إلى الراهن المصري المتأزم، وإلى تفاعلات حالة الانسداد السياسي التي باتت ترهن مستقبل البلاد وثورتها، مع استمرار أجواء الاحتقان منذ سقوط نظام مبارك.

وتناقش، زينة يازجي، مع حمدين صباحي، آخر المستجدات وأعقد التطورات التي تعيشها مصر، وما تشهده من أوضاع سياسية حرجة، كما تستوضح تحركاته المقبلة في صفوف المعارضة، وموقفه من سياسات الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، التي جعل ضمن أولوياته التصدي لما يسميه محاولاتها لأخونة الدولة، بالإضافة إلى رأيه في مجمل المواضيع المثيرة للجدل في مصر ما بعد الثورة.

وبرز، حمدين صباحي، بقوة في الساحة السياسية المصرية، من خلال حضوره اللافت في سباق الانتخابات الرئاسية، حين تمكن، حسب النتائج المعلنة للدور الأول، من الحلول في المرتبة الثالثة، بعد كل من محمد مرسي وأحمد شفيق، غير أنه سرعان ما حول نشاطه إلى صفوف المعارضة، مستغلاً وعاءه الانتخابي في تأسيس حزب جديد أسماه التيار الشعبي، وهو حزب انتظم لاحقاً في "جبهة الانقاذ"، التي اليوم تعد أكبر تكتل معارض للرئيس محمد مرسي.

وأرجع بعض المتابعين إنجاز صباحي اللافت في سباق الرئاسة لروحه الشعبية وقرب أفكاره من المواطنين البسطاء، إضافة إلى ما حظي به من سمعة طيبة في أوساط شباب الثورة، بفضل نزوله المبكر إلى ميدان التحرير ومشاركاته في المظاهرات حتى سقوط نظام مبارك.

تبث هذه الحلقة على شاشة تلفزيون دبي، مساء الأحد (17 مارس) الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:30 بتوقيت غرينتش، فيما ستكون الإعادة يوم الإثنين (18 مارس) الساعة : 19:00، والثلاثاء (19 مارس) الساعة : 05:00 بتوقيت الإمارات، وللتواصل والتفاعل مع البرنامج، صفحة البرنامج على فيسبوك بعنوان: الشارع العربي أو (Arab Street)، ومن خلال تويتر عبر (@zyazigi)، ويمكن متابعة الحلقة في أي وقت عبر خدمة (شاهد عبر الإنترنت) على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام .(www.vod.dmi.ae)


"الشارع العربى": "صباحى": لا أجد فارقا بين مشروع التمكين للإخوان ومشروع التوريث فى عهد مبارك.. وضرورة تشكيل مجلس رئاسى فى حالة تنحى "مرسى".. والولايات المتحدة تدعم الإخوان لأنهم يحققوا مصالحهم


الفقرة الرئيسية
"حوار مع حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى"

أكد حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى، القيادى بجبهة الإنقاذ المعارضة، أنه ضد إصدار أى أحكام نهائية على الإخوان لأسباب أيديولوجيه أو تاريخيه، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان بعدما تولوا الحكم، كان يراودنا الأمل فى تحقيق أهداف الثورة، مؤكدًا أنه قدم لهم النصيحة.

وأضاف صباحى أنه ناصر الإخوان حينما كانوا يظلمون وتنافسنا معهم فى الانتخابات الرئاسية ثم قدمنا لهم النصح والإرشاد ثم انتقلنا لمعارضتهم، مشددا على أنه انتقل من مرحلة الثقة فى الإخوان إلى مرحلة فقدان الثقة.

واتهم صباحى جماعة الإخوان المسلمين بأنهم إعادة لنظام مبارك ولكن فى ثوب دينى، لافتًا أن الرئيس مرسى نهجه لتسيير أمور البلاد هو نهج "المستبد" ووضح جليا فى قفزه فوق السلطة وقرارات القضاء.

وتابع لا أجد أى فارق بين مشروع التمكين للإخوان وما قبل من مشروع التوريث فى عهد مبار ك، وانتقد صباحى العنف الذى تمارسه السلطة مع المتظاهرين السلميين قائلا: "ليس من المنطقى ممارسة العنف المفرط الذى تمارسه السلطة الآن مع المتظاهرين سلميا".

وقال صباحى إن سقوط 100 شهيد فى عهد الرئيس محمد مرسى يفقده شرعيته، وأنه إذا ظل على ما يسير عليه الآن فى الحكم فلن يتمكن من استكمال مدته الرئاسية، مؤكداً على أن من يسقط الشرعية ويقيمها هو الشعب المصرى.

ووجه صباحى رسالة إلى الرئيس مرسى قائلاً ''إما أن تعتدل وإما أن تعتذر'' موضحاً أنه فى حالة تنحيه عن السلطة فلابد من تشكيل مجلس رئاسى على رأسه رئيس المحكمة الدستورية، ويضم ممثلا للجيش المصرى، رافضاً مشاركته كشخص أو كتيار شعبى المشاركة فى أى حكومة فى عهد الرئيس مرسى.

وأشار صباحى إلى أن الثورة مستمرة بالمصريين وليس بحزب من الأحزاب السياسية، والثورة ستستمر سواء بالميادين أو الصناديق الحرة، موضحاً أن قرار جبهة الإنقاذ بمقاطعة الانتخابات جاء نتيجة فقد الثقة فى النظام.

وأوضح صباحى أن ما تقوم به المعارضة فى الوقت الحالى هو كشف مساوئ النظام، ورسم طريق للمقاومة المدنية السلمية الخالية من أى عنف للتعبير عن الشعب المصرى، لافتا إلى أن تغيير النظام يمكن أن يتم عبر الصناديق الانتخابية الحرة لكن الرئيس مرسى لا يعطى أى مقياس أو دليل للشفافية والضمانات من أجل نزاهة الانتخابات.

وأشار إلى أن الجيش المصرى ''قلعة للوطنية المصرية'' ولكن المصريين يدركون أن وظيفته حماية حدود البلاد، خاصة أن هناك أعداء للمصريين وتوازنات قوى عالمية، موضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بدعم سلطة الإخوان لأنها تحقق ثبات المصالح الأمريكية فى المنطقة.

الشارع العربي: لقاء مع حمدين صباحي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق